رصيف الصحافة: هزيمة ترامب تعجّل بمغادرة السفير الأمريكي للرباط

رصيف الصحافة: هزيمة ترامب تعجّل بمغادرة السفير الأمريكي للرباط
السبت 14 نونبر 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام”، التي نشرت أن سفير أمريكا بالرباط، ديفيد فيشر، يستعد لمغادرة المغرب بعد هزيمة صديقه دونالد ترامب، رغم أنه مرت على مقامه بالمغرب شهور فقط، على رأس السفارة الأمريكية، علما أنه في الأعراف الدبلوماسية لا يقل مقام سفير بدولة معينة في المعتاد عن ثلاث سنوات، وهو ما كان ينطبق عادة على سفراء الولايات المتحدة الأمريكية المتعاقبين على الرباط، غير أن وضع سفير واشنطن الحالي بالمغرب ديفيد فيشر يبدو مختلفا.

وفي حوار مع “الأيام”، أفاد حسين أوريد، الناطق الرسمي سابقا باسم القصر الملكي، بأن العالم سيكون مختلفا تماما ما بعد كورونا، فالأحادية القطبية انتهت عمليا، والنيوليبرالية ترنحت، ومن دون شك أننا، لربما، سندخل ما يسميها البعض خطة عالمية جديدة “Global new deal”، وزاد: “أظن أن هذا هو المبتغى، أن تكون هناك خطة جديدة ليس على مستوى كل دولة فقط على حدة، ولكن على مستوى العالم”.

وأضاف أوريد: “في اعتقادي، لقد أبانت المنظومة التي ورثتها البشرية بعد الحرب العالمية الثانية عن قصورها: الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الناجمة عن منظومة بروتن وودس، كل هاته المؤسسات يبدو لي أنها تحتاج إلى هندسة جديدة، سواء على المستوى السياسي أو على المستوى الاقتصادي”.

“الأسبوع الصحفي” ورد بها أن مدير المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط أقدم على تنقيل مرضى كورونا إلى مستشفى الأنكولوجيا، المخصص لاستقبال المئات من المرضى المصابين بالسرطان، الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي؛ وهو الأمر الذي استنكرته الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الحياة، معتبرة أن هذا القرار يهدد حياة مرضى السرطان، لكون الفيروس يعد أكثر فتكا بالمرضى الذين يتابعون العلاج الكيميائي والإشعاعي، وخصوصا المصابين بالسرطان على مستوى الدم والرئة.

ووفق المنبر ذاته فقد طالبت الشبكة المغربية وزارة الصحة بالتدخل لإيقاف هذا العبث والتجاوزات بمستشفى ابن سينا، لحماية أرواح المرضى، وتصحيح التسيير العشوائي الذي يعرفه المستشفى بسبب القرارات التي تتخذها الإدارة، دون مراعاة وضعية وحالات مرضى السرطان.

وكتبت الورقية الأسبوعية ذاتها أن مصحة خاصة بمدينة الدار البيضاء طابت بفاتورة تناهز قيمتها 14 مليونا مقابل المدة التي قضاها جنين في “الحاضنة الاصطناعية”، علما أن عملية احتضان الجنين انتهت بموته، ما يعني أن المصحة فشلت في العملية، لكنها بقيت تطالب العائلة بمصاريف الاستشفاء، الذي انتهى بموت الجنين، رافضة تسليم الجثة إلى أهله في انتظار الأداء.

وذكرت “الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن حزب جبهة القوى الديمقراطية اقترح مشاركة نزلاء السجون في الانتخابات، كما أعلن رغبته في التنسيق مع حركة “قادمون وقادرون” التي يرأسها المصطفى المريزق.

ونشرت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن المقربين من إلياس العماري يواصلون الرحيل من حزب الأصالة والمعاصرة، ويتعلق الأمر بالقيادي في الحزب حسن التايقي، الذي قضى فيه عشر سنوات بين الحضور السياسي والتنظيم، بعدما شغل منصب مدير للفريق البرلماني في مجلس المستشارين، وكان من أبرز المقربين من العماري؛ ويعود بسبب الخروج من الحزب إلى خلافه مع الأمين العام الحالي، عبد اللطيف وهبي، إذ كان من أبرز المساندين لتيار الشرعية، ولعب دورا في تذويب الخلاف بين القيادات السياسية بالحزب، ليقرر مغادرة “سفينة الجرار”، وفك الارتباط مع الأمانة العامة للحزب.

في “تيل كيل” قال الدكتور أحمد غسان الأديب، عضو مكتب الجمعية المغربية لطب المستعجلات، الأستاذ بجامعة القاضي عياض في مراكش، إن حلول جائحة “كوفيد-19” جاء بتزامن مع ضغط كبير على النظام الصحي وهشاشة ضمن الموارد البشرية في المغرب.

وأضاف الخبير الصحي نفسه أن الأطر الطبية والتمريضية طلب منها أن تقوم بما يفوق قدراتها خلال الأزمة الوبائية الحالية؛ بينما ارتفع الضغط على طب المستعجلات بمجرد إنهاء فترة الحجر الصحي التي كانت السلطات قد أقرتها، وصار مطالبا بالتعامل مع حالات كورونا وباقي الحوادث.

كما اعتبر الدكتور الأديب أن فضاءات المستعجلات بالمستشفيات المغربية، سواء كانت تحت إشراف الطب العام أو أطباء من اختصاصات متباينة، يجب عليها أن تستفيد من الخبرات التي تمت مراكمتها بالتعاطي الميداني، وتوفير دبلومات معادلة في طب المستعجلات كتخصص، مع تمكين الشباب من تكوينات في الإسعافات الأولية.

علاقة بفوز الحسن واطارا بالرئاسيات الإيفوارية، مجددا، قال المنبر الفرانكفوني عينه إن الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد الإفريقي تدعو إلى سيادة السلام وتحقق الاستقرار الاقتصادي، خصوصا أن “مغاربة الكوديفوار” يتركز حضورهم في عالم المال والأعمال إلى جانب المشاريع التجارية الصغيرة.

وشددت “تيل كيل” على أن أفراد الجالية المغربية المقيمة في “ساحل العاج” يبتعدون تماما عن أي ممارسات أو توجهات سياسية في هذا القطر الإفريقي، معتبرين أن الشؤون السياسية تبقى لائقة بالمواطنين الإيفواريين دون غيرهم ممّن يشاركونهم العيش على الأرض نفسها.

المجلة ذكرت أيضا، بناء على تقرير لمركز دراسات الجنوب الجديد حول صناعة المركبات البرية في إفريقيا، أن المغرب يسير صوت تحقيق الريادة القارية بحلول سنة 2030؛ متقدما في التصنيع على دولتَي جنوب إفريقيا ومصر، إذ يرتقب أن تصل المملكة إلى مليون سيارة مصنعة سنويا في هذا الأجل الزمني.

ويعتمد هذا التوقع الريادي على استقرار مصنع صيني جديد في مدينة طنجة، ويتعلق الأمر بشركة BYD، بينما يواصل قطاع صناعة السيارات تحقيق نسبة تطور مرتفعة تعادل 31 في المائة، مقابل 2 في المائة بجنوب إفريقيا، على سبيل المثال.

‫تعليقات الزوار

11
  • امازيغ سوسي
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:20

    السؤال المطروح هو اين هم الصحراويون في ما بجري . لا بيان . لا اجتماعات . لا مراسلات ولا تصريحات وهم. من يستفيد اكثر من اي شخص اخر من ثروات الصحراء ومن كل انواع التسهيلات .

  • Ayoub
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:28

    سعادة السفير همه الوحيد تسويق سياسة بلاده اتجاه بلد الاقامة كيف ما كان موقعه ورفع التقارير اليومية الى خارجية بلاد العام السام وبيتها الابيض حتى يرضى عنه اللوبي المتحكم في شؤون الدول العربية والاسلامية وحشر انفه في كل صغيرة وكبيرة…..!!!؟

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:35

    لا أفهم كيف لا يعاتب المسؤولون الامريكيون المغاربة على اختيارهم للغة الفرنسية و التبعية الاقتصادية و الثقافية لفرنسا … مع ان الانجليزية لغة العالم الاول بامتياز في كل المجالات و بالرغم من المصالح الضخمة لفرنسا في المغرب لم يستطع وزير خاريجتها من تاييد موقف المغرب بتامينه معبر الكركرات و طرد البوليزاريو و اكتفى بدعوة الطرفين لضبط النفس … ولينا قد القب قد السطل حسب الموقف الفرنسي الاخير …
    Je ne comprends pas comment les responsables américains ne blâment pas
    les Marocains pour leur choix de la langue française et la dépendance économique et culturelle en vers la France..même si l’anglais est la première langue mondiale par excellence dans tous les domaines, et malgré les immenses intérêts de la France au Maroc, son ministre des Affaires étrangères ne pouvait pas soutenir la position du Maroc en sécurisant le passage de Guerguerat. Le Polisario a été expulsé et s'est contenté d'appeler les deux parties à éviter la menté de tension..selon la dernière position française …

  • Salah
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:35

    ديفيد فيشر من 2016 و هو سفير في المغرب و نتةما كاتبين بضعة أشهر

  • سعيد
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:06

    لا شك إن بنكيران سيكون سعيدا بهزيمة دونالد ترامب ذلك الدكتتوري الذي أزاحه من رئاسة الحكومة، وحاربة الإسلام والإسلاميون داخل الوطن الغربي وغيره، إضافة الى إهانته للدمى العربية الإنبطاحية الفاسدة.

  • لطيفة المغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:11

    المرجو من الحكومة أن تتدخل لايقاف التجاوزات التي قام بها مدير مستشفى ابن سينا لحماية مرضى السرطان

  • القيادي يواصلون الرحيل
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:13

    ..المقربين من إلياس العماري يواصلون الرحيل من حزب الأصالة والمعاصرة، ويتعلق الأمر بالقيادي…
    هم المقربون اي كثيرون او جماعة، ولكن تفسيرها هو القيادي، اي واحد ، فهو الذي يواصلون..! 

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:47

    ربما مدير المستشفى اراد التخلص من مرضى السرطان بإدخل عليهم عَشْران كورونا بعني اصحاب كوفيد 20 – 1. أو 18+ 1
    ليهلك الجميع ، لا عين ما شافت قلب ما وْجَع . ربما هذه فلسفة جديد تُمليها العولمة للتخلص من المرضى ببعضهم البعض . يمكن المدير مُتَعَوْلِم .

  • انت لي غالط
    الأحد 15 نونبر 2020 - 00:17

    4 – Salah
    المقال على حق وانت لي غالط , السفير لي كان قبل منو هو دوايت بوش
    لي مشا مؤخرا وحتى بريطانيا سالات مدة ديال السفير ديالها وراح
    عندك يتخلطو ليك راهم يهدرو لغة وحدة انجليزية وانجليزية امريكية

  • tariq
    الأحد 15 نونبر 2020 - 00:53

    من قال لك أن ترامب خسر ، انتظر ، المشهد الأكبر من ذلك.Trump فاز بـ 73 مليون ، التصويت عبر البريد لا يعدو سوى 3 أو 5 في المائة بشكل طبيعي في أي انتخابات أمريكية.
    هذه المرة التصويت عبر البريد تجاوز 95 في المائة. حدث احتيال هناك.

  • Rajae
    الأحد 15 نونبر 2020 - 06:18

    وكتبت الورقية الأسبوعية ذاتها أن مصحة خاصة بمدينة الدار البيضاء طابت بفاتورة تناهز قيمتها 14 مليونا مقابل المدة التي قضاها جنين في "الحاضنة الاصطناعية"، علما أن عملية احتضان الجنين انتهت بموته، ما يعني أن المصحة فشلت في العملية، لكنها بقيت تطالب العائلة بمصاريف الاستشفاء، الذي انتهى بموت الجنين، رافضة تسليم الجثة إلى أهله في انتظار الأداء.
    البقاء لله وصبر الله ام المولود واباه
    ثانيا لماذا مات الطفل وهو في الحاضنة ؟
    يجب معرفة اسباب موت الطفل ربما هناك خفايا في الموضوع قبل ايام سمعنا موت طفل ايضا وقطعوا يده في المستشفى
    ماهذا الاستهتار وقلة الضمير والمسؤولية
    ربما هناك عصابة للاتجار بالبشر لها يد في الامر
    لابد من فتح تحقيق في مثل هذه الحوادث

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"