رصيف الصحافة: وزارة التوفيق "الثرية" تُراكم الملايير

رصيف الصحافة: وزارة التوفيق "الثرية" تُراكم الملايير
الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:02

أطلقت الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع “السبت/ الأحد” العنان لتخميناتها حول مآلات المخاض الذي تعرفه الحكومة في نسختها الثانية، بعد رواج أنباء تفيد قرب التحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بالتشكيلة الحكومية، كما عمدت إلى “تنصيب” وزراء حزب الحمامة في كراسيهم قبل أن الإعلان الرسمي عن الفريق الحكومي الجديد.

وبالرغم من تواجد الخبر الحكومي بشكل ضاغط في صحف نهاية الأسبوع، إلا أن ذلك لم يمنعها من تناول مواضيع مختلفة أخرى، تفاوتت بين ما هو متعلق بقطاعات وزارية معينة، وبين متفرقات وأخبار منوعة، وملفات أسبوعية تسعى لجلب فضول القراء الكرام.

ثروات وزارة التوفيق

وتبدأ جولة هسبريس بين أروقة صحافة نهاية الأسبوع من جريدة “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت بأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت عن ثروتها ومداخيل الأوقاف التي تشرف على تدبيرها، وهي العائدات التي بلغت 35 مليار سنتيم سنة 2012، لتجعل من وزارة أحمد التوفيق أحد أغنى الوزارات في المغرب.

وبحسب ما جاء في الجريدة ذاتها فإن مداخيل الأملاك الحضرية وحدها، والتي تضمن 51 ألف محل عقاري موزعة بين محلات تجارية وحرفية وسكنية، شهدت ارتفاعا ملحوظا سنة 2012 بأكثر من 60 في المائة، أي بزيادة تفوق 10 ملايير سنتيم، وهو الارتفاع الذي سجلته ممتلكات الأوقاف المكونة من الأملاك الفلاحية للمغرب.

وفي خبر آخر قالت “أخبار اليوم المغربية” إن العصبة المغربية لحقوق الإنسان، الذراع الحقوقي لحزب الاستقلال، انتقدت مراسيم وطقوس حفل الولاء، مشيرة أنها “تُحرج الحقوقيين في الخارج”، وهو ما يستدعي فتح نقاش عمومي واسع من أجل إلغاء مثل هذه الطقوس.

القضاء يقتطع أجور برلمانيين

وإلى جريدة “الصباح” التي انتبهت إلى خبر يهم اقتطاع القضاء من تعويضات 16 نائبا ومستشارا برلمانيا، 10 ينتمون إلى مجلس النواب و6 إلى مجلس المستشارين، بسبب تهم تلاحق المدانين، من بينها نفقة المطلقات والتهرب الضريبي وسلفات البنوك.

وأفادت “الصباح” بأن التهرب الضريبي يعد أبرز التهم التي فرضت الاقتطاع على برلمانيين في مجلس المستشارين الذي يعج بالعديد من رجال الأعمال وأصحاب المقاولات والمعامل والمصانع الذين ظلوا يختبئون وسط المؤسسة التشريعية حتى يتهربوا من أداء الضرائب، قبل أن يضع الدستور الجديد حدا لهذا الهروب الذي كان يضيع على خزينة الدولة عشرات الملايين”.

وانتقلت الجريدة ذاتها إلى خبر آخر يتطرق إلى تفكيك شبكة زورت استدعاءات مباراة الالتحاق بالأمن، حيث إن أمن الرباط أحال على وكيل الملك بالمحكمة خادمة سابقة ببيت مسؤول أمني متقاعد رفيع المستوى بتهمة النصب، بمعية شقيقها، بعدما نصبا على راغبين في الالتحاق بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة.

“عراف” السيارت الفارهة في السجن

ومن جانبها اختارت جريدة “المساء” أن تخصص حيزا رئيسيا لخبر اعتقال “العراف”، وهو أشهر نصاب تخصص في سرقة السيارات الفارهة بمدينة الدار البيضاء، حيث تم اعتقاله رفقة سيدة منقبة كان يوهمها بأنه سيتزوج بها، وأنه من عائلة ثرية، وأفراد عائلته مسؤولون في الدولة.

وفي تفاصيل الخبر أن مصالح الأمن بالعاصمة الاقتصادية اعتقلت أخيرا أشهر متهم بالنصب والاحتيال حير الأجهزة الأمنية لمدة طويلة بعد أن تمكن من النصب على عدد كبير من الضحايا، من بينهم أصحاب وكالات لكراء السيارات، استطاع أن ينصب عليهم بوثائق مزورة ويسرق سيارات فارهة يتجاوز ثمن الواحدة منها 60 مليون سنتيم، قبل أن يقع في أيد عناصر الأمن.

وذهبت “المساء”، في خبر آخر على صفحتها الأولى، إلى مدينة تارجيست التي تعيش على فوهة بركان، حيث عاشت يوم الجمعة إنزالا أمنيا كثيفا بسبب احتجاجات الساكنة الذين انتقدوا تأخر تنفيذ المشاريع الملكية بالمدينة، فضلا عن تدهور القطاع الصحي وسوء الأوضاع الاجتماعية لسكان تارجيست.

“كباريه” وجِن المغرب

أما جريدة “الأخبار” فوجدت أن خبرا عن “الكباريه” الذي تم إغلاقه من طرف والي مراكش يستحق أن يتصدر صفحتها الأولى، مشيرة إلى أن أرض المرقص الليلي كانت وقفا تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفوتت لشركة يرأسها برلماني بـ500 درهم للمتر الواحد، علما أنها توجد في منطقة راقية على طول شارع رئيسي يربط بين مراكش والبيضاء.

وخصصت الجريدة ملفها الأسبوعي لموضوع “مملكة الجن” في المغرب، ومن بينهم “شمهروش” الذي يعتبر سلطان “الجنون”، أو قاضي قضاة الجن، أو “سيدي شمهروش”، كما يعرفه السكان المحليون قرب جبل توبقال، والآمر والناهي في المكان، وفق إفادات عدد من ساكنة المنطقة.

‫تعليقات الزوار

30
  • الهروشي التطواني
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:18

    يجب تقنين الأمور في هذا البلد فهذه الوزارة تختبئ وراء شجرة الدين لتكون الشجرة التي تخفي وراءها أخطبوط الريع حيث تتحكم في أراضي العباد وتبيعها لمن تشاء باسم أمير المؤمنين..يجب تفويت العقار وممتلكات الوزارة الى وزارة المالية والضرائب ليكون كل شئ مقنن ومسجل بأوراق وفاتورات قابلة للمحاسبة…

  • NURDIN
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:27

    سؤالي للسيد الوزير بالاوقاف…اذا بيعت هذه الارض الغالية جدا رسميا ب500درهم فأين الفرق عن السعر الحقيقي يا سيدي الوزير الذي يمثل الدين في المغرب!!!!
    كما يقال الحرام يمشي في الحرام…خداو فاويها حرام ة استعملت الارض في ااحرام…..

  • عماد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:30

    أغنى وزارة ولها موارد مهمة تقدر بالملايير وتاتخلص الأممة بجوج دريال. !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • badr
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:41

    تجار الدين ياخدون الملايير من الاوقاف و ينفقون الدراهم على الائمة

  • امازيغي اوعفان
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 23:47

    اغنى وزارة في المغرب لكنها لم تعط الائمة حقوقهم بل اعطتهم الحق في القمع والطرد ونالو اكثر من نصيب في التهميش والاقصاء وتطردهم واحدا تلو الاخر

  • Me again
    السبت 7 شتنبر 2013 - 00:13

    علاش اذا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مطهلاش في المقابر و تبني المساجد بنفسها و ترممهم و اكون عندها ممثلين ديالها في جميع القطاعات و المناسبات حتى في الرياضة, و السياحة و الفلاحة و الملاحة و الجيش والبوليس الخ وجميع المهرجانات و حتى في الشطيح و الرديح…. او تصيفت ممثلين ديالها الى الحانات و الملاهي و الكوارث و الازمات و المهاجرين في الخارج و الداخل واللاجئين… و دير الخير او تدي الحسنات و تزداد الثروة ديالها… او نديرو عليها حنا كلنا ثورة!!!

  • yazide
    السبت 7 شتنبر 2013 - 00:43

    و افين تيمشيووا هاد الفلوس;السي بن كيران الفلوس موجودة باش تخدم الحكومة من داك الشي الرفيع ;بقى غير تشوف كي دير تصرع الجنون اللي قارقين على هذه الكنوز,الموارد دايرة بيك من كل جهة,غير لا تمشيش بعيد او يصيدوك باش تمس قدرة المواطن الشرائية و بذلك تكون قد حفرت قبر حزبك بيدك,

  • nera
    السبت 7 شتنبر 2013 - 01:39

    اذا كانت اغنى وزارة يجب ان تعطي للعاملين معها سواء الائمة والمرشدين والمؤطرين والوعاظ اجور تغنيهم عن البحث عن اعمال اخرى

  • امازيغ اولماس
    السبت 7 شتنبر 2013 - 02:02

    بنكيران اوصحابو ولاد الناس عاونهم إعاونكم الله باش نزيدو بالبلاد لقدام إن شاء الله

  • عبدو ربه
    السبت 7 شتنبر 2013 - 02:03

    حال هذه الوزارة ينطبق عليها المتل القائل : حاميها حراميها

  • مواطن ألماني
    السبت 7 شتنبر 2013 - 03:09

    عجيب أمركم تتحدثون عن ثروات الوزارة و نسيتم ثروات البلاد من سمك و فوسفاط و ضرائب المواطنين وووو و التي بغض النضر عن الطريقة تحول إلى عملة صعبة لتذهب صوب الأبناك العالمية… ابكي يا مواطن على حالك فأنت تعيش في المغرب…

  • واصف
    السبت 7 شتنبر 2013 - 03:32

    ما زال نيني يستبلد القراء
    أخبار ميتة

  • Citoyenne du monde
    السبت 7 شتنبر 2013 - 03:52

    Exemple typique de mauvaise gestion et d'irrationalité: Des milliards dans les caisses du ministere des affaires Islamiques qui ne sont pas utilisés pour sauver la face de ce pays qui, d'un coté, exhibe ses richesses d'une maniere indécente, et de l'autre coté, il exhibe et exporte sa misere dans le monde entier. Est-ce qu'il n'yl a pas de solidarité entre les composantes du gouvernement? Est-ce que l'Islam ne se porterait pas mieux dans un Maroc soucieux de la dignité des citoyens et qui prévoit du travail pour tous ceux qui sont en age de travailler; au lieu de dilapider les deniers publics sans vergogne sachant que le monde nous connait et nous observe avec nos mendiants et nos prostitués légendaires, nos criminels notoires? Un peu de décence, nos chers dirigeants

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 7 شتنبر 2013 - 09:00

    الوزارة لها كل هذه الاموال الطائلة والجالية المغربية في دول اوربا لا تجد المال لشراء مكان تؤدي فيه الصلاة وتعلم ابناءها مبادى الدين واللغة
    يبدو ان هذه الوزارة ليست الا شركة تجارية تسعى الى الربح المادي ولا يهمها شئ اسمه الاسلام
    اول ما نطالب به بنكيران هو تغيير المدير الحالي للشركة السيد البوتشيشي اخمد التوفيق وادماج الممتلكات الى وزارة المالية واقتصار الوزارة على الشؤون الاسلامية فقط او الغائها من اساسها

  • حميد وو
    السبت 7 شتنبر 2013 - 11:32

    نصيحة إلى سي بن كيران عليك يا رئيس بمحاربة الريع أينما رحل و ارتحل و بدون هوادة و الأغلبية المواطنة ستأيدك وإياك من الزيادة في الأسعار فذاك قرار مفخخ..

  • البيضاوي
    السبت 7 شتنبر 2013 - 12:11

    مرقص فوق ارض حبست لوزارة الاوقاف و بيعت ب بطاطا !!لك الله يا سي توفيق

  • إمام
    السبت 7 شتنبر 2013 - 12:19

    أشكر الأخ عبد المغيث جبران الذي قام يهذه القراءة ، وأرى أن يكون العنوان هو : (وزارة الأوقاف : الثرية المُفْقِرة ، ثرية باعتبار أنها أغنى وزارة ،ومُفْقِرة لأنها أفقرت القيمين الدينيين ، وتركتهم في الحضيض الأسفل من الطبقات الاجتماعية .

  • محمد خطيب
    السبت 7 شتنبر 2013 - 12:51

    أغنى وزارة كتخلص الخطباء ب 400 درهم حشومة عيب وعار واللي تكلم على حقوا يطرد

  • bouazza
    السبت 7 شتنبر 2013 - 13:00

    أغنى وزارة ولها موارد مهمة تقدر بالملايير وتاتخلص الأممة بجوج دريال. !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • المصطفى أستاذ التعليم العتيق
    السبت 7 شتنبر 2013 - 13:32

    أغنى وزارة في المغرب لكنها لم تعط لرجال التعليم العتيق حقوقهم، حيث يمكن للوزارة توظيفنا لأننا نساهم في غنجاح القطاع التعليمي ونعاني من قلة الجور ولا تغطية صحية ولا أجور خاصة بأبنائنا المهم الله يهدي السيد التوفيق

  • الناصري سعيدة
    السبت 7 شتنبر 2013 - 13:36

    نسبة من هذه الأموال ترجع الى الزاوية الناصرية بتمكروت والمساجد تعاني من خصاص الأجهزة منها مسجد الخلووة بالزاوية و لاحول ولاقوت إلا بالله

  • د.أحمد
    السبت 7 شتنبر 2013 - 13:50

    أغنى وزارة في المغرب وتضيع حقوق كثير من العباد من بينهم اﻷئمة وأساتذة التعليم العتيق! أساتذة التعليم العتيق منهم من قضى نحبه ومنهم من أفنى عمره في التدريس ولم ينل حقه في الترسيم ولا في صندوق الضمان اﻹجتماعي ولا في صندوق التقاعد ولا في التغطية الصحية ويعمل بأجر زهيد لا يتماشى إطلاقا مع متطلبات الحياة ولا شهاداتهم العلمية!! وللعلم أن منهم الحاصلون على الشهادات العليا كاﻹجازة والماستر والدكتوراة في التخصصات التي يدرسونها لسنوات عدة وكذا يتوفرون على تكوينات جيدة في علوم التربية والديداكتيك التطبيقية!! وللعلم أيضا أن خريجي التعليم العتيق الحاصلين على الباكالوريا الوطنية يتابعون دراساتهم بالجامعات ويحصلون على الوظائف بكل سهولة ﻷن معظمهم لهم تكوين جيد بفضل الله تعالى أولا ثم بفضل هؤلاء اﻷساتذة واﻷطر والتربويين واﻹداريين القائمين على هذا التعليم!! وأجزم أنه أحسن تعليم في المغرب!! (إذا أخطأت في النحو فلأن تكويني بالفرنسية شعبة الفيزياء فمعذرة)!

  • ouedzami
    السبت 7 شتنبر 2013 - 14:06

    شركات التا مين و المدارس الحرة تتلقى اموالا طاءلة من منخريطها والبعض او جلها لا يصرح الا بعدد قليل بحيث اصبح اصحابها من ذوي المليارات في ظرف وجيز لدا اهيب بالحكومة ان تتدخل لتحصل على مورد مالي مؤكد يمكن ان يخفف من العجز المالي في انتظار موارد اخرى يتهرب اصحابها من اداء واجبهم اتجاه وطنهم

  • محماديم
    السبت 7 شتنبر 2013 - 14:21

    وزارة لا معنى لها ولا دور لها ولا فائدة فيها و الملايير تذهب في التفاهات و بد هذا ينطق الجهلاء وينددون بالعلمانية

  • Mohammed
    السبت 7 شتنبر 2013 - 14:41

    J'aimerais bien comprendre pourquoi ce ministère qui le plus riche des autres M…n'a pas payé le imam de la Mosqué Elhidaya pendant 4 mois.Hier les mohsinines lui ont ramassés de l'argent après salatt Icha…

  • نورالدين
    السبت 7 شتنبر 2013 - 15:03

    ارض وقف ديني تصبح كباريه و كنا نسمع ان المزبلة ان طهرت تصبح مسجدا،تهرب مساطشينا من نفقة المطلقات حيث انها موضة للسادة البرلمانيين وقت نجاحه (انتخابيا) يجدد فراشه بشيئ عصري و متحضر و ينكر صاحبة دربه في الكفاح

  • جيهان
    السبت 7 شتنبر 2013 - 17:53

    أغنى وزارة وكتعطي القيميين الدينيين " البقشيش"، والأئمة والمرشدات في قناة محمد السادس كيعملوا برامج كتسوا الملايين بدون حتى أدنى تعويض ولا تحفيز

  • salma24
    السبت 7 شتنبر 2013 - 18:49

    وزارة تحمل اسما يليق وينطبق عليها اوقاف حيث انها لا تتحرك جامدة شرها اكثر من نفعها كالحديد . كون الخوخ يداوي كون داوا راسوا . ائمة واساتذة التعليم العتيق يدخلون ضمن الوقف ضائعة حقوقهم من مؤسسة للشؤون الدينية . اينك يا عمر رحم والله الخلفاء الراشدين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين امين

  • mimoun
    السبت 7 شتنبر 2013 - 20:00

    لا تنسوا الارض الفلاحية بضواحي او نواحي مراكش التي فوتها احمد التوفيق لاحد اعيان الدولة المعروف، وذلك منذ اكثر من سنتين تقريبا ،اذ قال الوزير يومها .. ان التفويت لهذا المسؤول تم وفق قاعدة فقهية لا اتذكر طلسمها ..وبه وجب التذكير..الناظور /المغرب

  • يعقوب الجرئ
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 00:01

    للاسف اغنى وزارة لكنها تستغل كفاءات الشباب العاطل وتستنزف قدراتهم من دون ان تعطيهم اجر قار يضمن لهم العيش الكريم ائمة ومؤطرين ووعاظ بل وصل الامر بمندوب اقليمي بالجهة الشرقية على ارغام الاطر على جمع مبالغ مالية لاحياء حفل اخر السنة اليس حاميها حراميها

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال