رصيف الصحافة: وزارة الدّاخليّة تهدّد أحزابا بحرمَانها من المال العام

رصيف الصحافة: وزارة الدّاخليّة تهدّد أحزابا بحرمَانها من المال العام
الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من “الصباح” التي نشرت أن وزارة الداخلية قد راسلت مجموعة من الأحزاب السياسية بشأن تسوية وضعيتها القانونية تحت طائلة التهديد بحرمانها من الدعم المالي السنوي في حال لم تبادر إلى ملاءمة قوانينها وأنظمتها الداخلية مع اللوائح الجديدة التي صادق عليها البرلمان قبل الانتخابات التشريعية الأخيرة .. مشيرة إلى أن هذه الأحزاب توصلت برسائل مختومة من قبل مصالح الداخلية تخبرها باقتراب تجاوزها للآجال القانونية التي حددتها الوزارة وأن جل هذه التنظيمات قاربت على إنهاء سنتين دون أن تباشر إجراءات ملائمة قوانينها وأنظمتها الداخلية مع مقتضيات قانون الأحزاب.

في”الصباح” نقرأ أيضا أن المديرية الجهوية للجمارك بميناء البيضاء قد تمكنت من ضبط أكبر عملية لتهريب المركات العالمية المقلدة في مجالات التجميل والعطور القادمة من الصين بقيمة ثلاثة ملايير.

“المساء” أفادت أن شعارات مناوئة لعمدة فاس حميد شباط قد رددت في الشوارع الرئيسية لمدينة فاس.. حيث وجد المجلس الإقليمي للمدينة صعوبة في استكمال اللقاء الذي كان يعقد دورته في مقر ولاية الجهة أمام هول الشعارات التي رفعها مستخدمو شركة النقل الحضري ومعهم العشرات من الفعاليات الجمعوية في المدينة. مضيفة أن بعض أعضاء المجلس الإقليمي قرروا الانسحاب من أشغال الدورة لمواكبة تطورات الوضع في الشارع العام قبالة مقر ولاية فاس ـ بولمان. المتظاهرون وصفوا عمدة فاس بـ”الديكتاتور” كما طالبوا برحيله مرددين إن فاس ملكية وليست شباطية في إشارة إلى اتهامات موجهة لعمدة فاس بمحاولة التحكم في جميع دواليب المدينة وضرورة محاكمته.

وفي خبر آخر نقرأ بذات الجريدة أن موظفين لجماعة الصخور السوداء بالدار البيضاء قد كشفوا وثائق توظيف عدد من المتهمين الذين سبق أن صدرت في حقهم أحكام بالسجن النافذ بعد إدانتهم بإختلاس أموال عمومية وتزوير وثائق إدارية وإخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن مجموعة من أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنهم ياسمينة بادو، وحمدي ولد الرشيد، وتوفيق احجيرة، وكريم غلاب، قد تراجعوا إلى الوراء.. حيث لم يعد أحد منهم مطلعا على توجهات الأمين العام ولا على طبيعة تحركاته.. مضيفة أن هؤلاء قد تحفظوا على الخروج إلى الإعلام بأي تصريح بشأن ما يقع ولا أحد في الحزب صار يفهم ما يقع وشباط وحده يخطط وينفذ.

ذات اليومية أفادت أن المكتب الوطني للماء والكهرباء يخسر 32 سنتيما عند بيع كيلواط واحد من الكهرباء مما يرفع من حجم خسائره إلى أكثر من 30 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 8.4 % مقارنة بسنة 2011. مضيفة أن المكتب يتجه إلى التخلي عن بعض العقارات التابعة له بالدار البيضاء وفي مدن أخرى وإطلاق حملة لاستعادة ديونه لدى الجماعة المحلية بما يوفر له أكثر من 9 ملايير درهم. ذات المكتب يسعى إلى تخفيض سعر الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الفحم الحجري المستخدم في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء من 20 إلى 10% في عقد البرنامج الذي ينتظر توقيعه مع مديرية المؤسسات العمومية والخوصصة.

“أخبار اليوم المغربية” كتبت كذلك أن إمارة المؤمنين قد عززت ترسناتها الدينية بجامعة قرآنية وأنه كلما زاد نفوذ الإسلاميين زاد نفوذ الملك في الحقل الديني.

نتوقف مع “الخبر” التي نشرت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، يتلقى تهديدات، بشكل يومي، تمسه شخصيا وتمس عائلته الصغيرة، حيث أقدم مجموعة من الأشخاص على تهديده أمام باب منزله وسبه وشتمه كما منعوا ابنته الصغيرة من الذهاب إلى المدرسة. مضيفا أن الأشخاص الذين أقدموا على تهديده يملكون امتيازات وأنه تم رشوتهم بالملايير. وكشف عن ذلك الوزير نفسه في تصريح إذاعي.

“الخبر” أشارت أيضا إلى أن وزير الداخلية، امحند العنصر، قد قدم مقترحا يقضي بتقليص عدد المقاطعات الجماعية بالدار البيضاء إلى 8 مقاطعات عوض 16مقاطعة، وتقليص عدد أعضاء مجلس المدينة إلى 79 عضوا بدل 147 عضوا. مضيفة أن الوزارة اقترحت العمل بنظام اللائحة الإقليمية أي لائحة واحدة لكل عمالة حيث سيتم انتخاب أعضاء مجلس المقاطعة الذين هم في نفس االوقت أعضاء المجلس الجماعي. مشيرة إلى أن الهدف من هذا المقترح هو نهاية العمل بنظام مستشاري المقاطعات.

صحيفة”الأخبار” تطرقت لما صرحت به نبيلة منيب، زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد، منتقدة تعثر الحكومة في تنفيذ الإصلاحات التي ينتظرها المغاربة معتبرة أن ما يحدث داخل التحالف الحكومي حلقة بئيسة في مسلسل لا يمت بصلة إلى ما يطمح له المغاربة. مضيفة أن المواطن المغربي يحس أن الناس ديال الحكومة ما فيدهمش. منيب قالت إن على المسؤول الحكومي أن يتكلم بالواضح ويسمي الأمور بمسمياتها إذا ما ظهرت له اختلالات يجب عليه أن يوضح لنا كشعب ما يجري لا أن يعاملنا بالمرموز كأطفال قاصرين… وأضافت أيضا إن كانت الحكومة خائفة من أمر ما عليها أن تقوله للشعب أو أن تستقيل خير لها. أما إذا استمر بنكيران في التراجع تحت ذريعة عدم الرغبة في إزعاج أحد فإنه سيزعج الشعب المغربي تقول منيب.

ونختم مع “العلم” التي نشرت نسخة من الشيك الذي يوضح أن أميناتو حيدر قد استفادت سنة 2003 من مبلغ مالي قيمته 43 مليون سنتيم عن هيئة الانصاف والمصالحة تعويضا لها عما اعتبرت الهيئة أنها تضررت منه.. مشيرة إلى أن أميناتو قد قبلت التعويض ووافقت على مقايضة ممارستها الحقوقية.. وقد تكون الآن بصدد البحث عن شيك آخر وفق تعبير الجريدة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

8
  • مسلم مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:15

    نتمى أن تحرموا جميع الأحزاب وليس بعض الأحزاب يا سيد الوزير
    لكي يعم وينجح الإصلاحات بالمغرب %100
    ونتمنى للحكومة النجاح والتوفيق في الإصلاحات والدعس على كل مخرب ومبعض لهذا الوطن الغالي الحبيب

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:33

    المعروف أن كثيرا من الأحزاب تتلاعب في ميزانياتها التي تعطيها لها الدولة

    وبالتالي لا تقدم حساباتها السنوية لوزارة الداخلية … لهدا أسأل ان كانت جميع

    الأحزاب أدلت بحساباتها السنوية وبتصريحاتها أم باقي عندها الخواض …

  • e-spoire
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:27

    كلشي كيقلب على كرسي او مال كثير وكل يبحث عن منفذ للمال العام ابتداء من سباط الذي يمارس ديكتاتوريته داخل الحزب فما سيكون الحال اذا استولى على باليزة وزارية هذا السيد وحزب الاستغلال يجب ان يوضع له حد يا استقلاليين يذكرني بشخصية العمدة في المسلسلات المصرية حتى سكان فاس انتفضوا ضده وهذيك حيدر يجب نشر نسخة من الشيك الذي اخذته ويجب محاكمتها بالخيانة اهذا استخفاف بمؤسسات الدولة وبالمغاربة وتبحث عن شيك اخر لتنهي مسرحياتها يجب ان تحاكم باركا من التسامح بنادم خاصوا العصا اشد الطريق

  • سعيد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:16

    الدولة ممثلة في وزارة الداخيلية يجب أن تتوقف عن دعم هذه الأحزاب بشكل نهائي ماذا قدمت لنا هذه الأحزاب، شيئ واحد لم أفهمه ما فائدة هذا الكم الكبير من الأحزاب في الدول المتقدمة تجد جزبين أو تلاث على الأكثر. ماشي لي بغا إحلب من الدولة يقوم بتأسيس حزب. في ما يخص شباط وفاس هذا الرجل بسال بزاف فات القياس ولكن صياد النعام يلقاها يلقاها. واخيرا إذا كان التهديد الذي تعرض له وزير الصحة صحيح فيجب فتح تحقيق في الموظوع وتقديم المتورطين إلى العدالة والرأي العام لمعرفة الجهة التي تقوم بهذا.

  • يونس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:22

    ونختم مع "العلم" التي نشرت نسخة من الشيك الذي يوضح أن أميناتو حيدر قد استفادت سنة 2003 من مبلغ مالي قيمته 43 مليون سنتيم عن هيئة الانصاف والمصالحة تعويضا لها عما اعتبرت الهيئة أنها تضررت منه.. مشيرة إلى أن أميناتو قد قبلت التعويض ووافقت على مقايضة ممارستها الحقوقية.. وقد تكون الآن بصدد البحث عن شيك آخر وفق تعبير الجريدة ذاتها.
    خبر قديمممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

  • Aboutorok
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:38

    بأي حق تأخد الاحزاب أموال العام وما هو المقابل؟ جميع الأحزاب وبدون استثناء تكدب على المغاربة ولا تمثلهم …ادا كانت فعلا تاخد هده الاموال فهده هي السرقة في واضح النهار ألاتستحيون تنهبون أموال العام بدون حق حرام عليكم اتقوا الله في هدا الشعب المظلوم…تسرقون وتكدبون هده هي قمة البلادة… وتدعون النزاهة والديموقراطية ووووو..حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • البلطجي شباط
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:56

    لي تدخل فيما يخص ما يقع لوزير الصحة السيد الحسين الوردي
    إن ما يقع لك سيدي الوزير، أجزم أن وراءه حميد شباط ، لأن هذه أساليبه منذ عرفناه هنا في مدينة فاس، البلطجة و الترهيب، و هو يفعل نفس الشيئ الآن في مدينة فاس، مع عمال الوكالة المستقلة للنقل الحضري بمدينة فاس أو "سيتي باص" كما أسماها بعدما سيطر عليها، كما سيطر قبل ذلك على ميدان الفروسية و أسماه "سيتي سانتر"،
    لهذا نناشد الكل بفضح هذا الطاغية حتى يلقى جزاءه.

  • loubna
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:58

    le gouvernement ne doit pas aide les partie politique avec l argent.c est une sorte de corruption.les partie politique vie avec la cotisation des membres et des invistissement de la partie elle meme ds les differents projet.
    il faut arretez de donnez l argent de la taxes de peuple a ces partie.qui ne represente pas le peuple mais represente leur membre.
    et la politique doit sortir de ministere de securite nationale.et donne au majlisse doustouri qui est le seul qui connais le droit de la constitution et de loi de vote et la facon ds il doit etre fait.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان