رصيف الصحافة: وزير التربية يجرّد المراكز الجهوية من التدبير المالي

رصيف الصحافة: وزير التربية يجرّد المراكز الجهوية من التدبير المالي
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي نشرت أن تخصيص عشرات المليارات للتكوينات يدفع وزير التربية الوطنية إلى الحجز على المراكز الجهوية، وأن هذه الخطوة جرّت على الوزارة اتهامات من لدن فعاليات معنية بالتكوين، بالسعي إلى إعدام المراكز الجهوية بعد سبع سنوات على إحداثها، على الرغم من المكاسب المهمة التي تحققت على مستوى تطوير منظومات التكوين وتحريرها من العبث والارتجالية التي ظلت تتخبط فيها لسنوات من طرف أقسام غير متخصصة بالوزارة، وفق تعبير الجريدة.

وحسب المنبر الورقي ذاته، فإن الفعاليات ذاتها وصفت هذه الخطوة التي ستفقد المراكز الجهوية سلطة التدبير المالي بأنها انتكاسة تدبيرية وقانونية جد خطيرة، باعتبار أن مدير المركز الجهوي ومدير الأكاديمية موظفان يحسبان على المناصب العليا ومعينان معا بمراسيم حكومية، قبل أن تختل هذه العلاقة لأسباب غامضة ويصبح مديرو المراكز الجهوية تحت رحمة مديري الأكاديميات كآمرين بالصرف؛ الأمر الذي دفع مديري المراكز إلى التلويح باستقالات جماعية.

وورد بالجريدة ذاتها أن محمدا أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، يبحث عن مفتش عام لمراقبة الإدارة وتدقيق صرف الأموال، بعدما ظل منصب المفتش العام شاغرا لشهور إثر الاستقالة التي وضعت بين يدي الوزير السابق محمد يتيم.

وأضافت “المساء” أن حالة من الترقب تسود في القطاعات التي عين فيها وزراء جدد بشأن التغييرات التي ستطرأ على مناصب المسؤولية، علما بأن عددا من الوزراء السابقين عمدوا إلى تغيير المفتشين العامين بمجرد تعيينهم في المناصب الحكومية.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أورد أن الوكيل العام للملك باستئنافية فاس أمر بالاستماع إلى سبعة حراس يشتغلون بسجن رأس الما بناء على شكاية تقدم بها أحد النزلاء السابقين، يفيد فيها بأنه تعرض إلى اعتداء وتعذيب جسدي ونفسي خطيرين، وأنه تعرض مرات عديدة للاغتصاب باستعمال عصا من لدن الحراس المشتكى بهم.

وحسب “المساء”، فإن صاحب الشكاية كشف أنه تعرض للتعذيب حين كان يقضي عقوبة حبسية أواخر سنة 2018 بسجن رأس الماء، إثر دخوله في إضراب عن الطعام، بعد تعرضه إلى الشتم والإهانة مرات متكررة أثناء إجرائه مكالمة هاتفية مع أحد أفراد أسرته.

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بدعوة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، أثناء مداخلة له في الملتقى الجهوي لشبيبة العدالة والتنمية بجهة البيضاء ـ سطات، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الحالي والأمين العام الحالي للحزب ذاته، إلى الخروج إلى المعارضة بسبب تصويته على القانون الإطار، معتبرا أن ما قام به إخوانه في حزب “المصباح” يعد استسلاما، بسبب ما يتضمنه هذا القانون الإطار من فتح الباب أمام التدريس باللغة الفرنسية.

وجاء بالورقية اليومية عينها أن لقاحات رحال المكاوي تعود إلى الواجهة، بحيث شهدت دورة اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، والتي خصصت لقطاع الصحة، جدلا حول مسؤولية الحزب عن تردي قطاع الصحة في المغرب، خاصة خلال الفترة التي تولى خلالها رحال المكاوي، البرلماني الحالي وعضو اللجنة التنفيذية، مسؤولية الكاتب العام للوزارة في عهد ياسمينة بادو.

كما تساءل بعض المتدخلين، خلال النقاش الداخلي، عن اختلالات صفقة اللقاحات التي تورط فيها المكاوي، على الرغم من أن تخصصه البعيد عن قطاع الصحة، داعين إلى تقييم ذلك.

ونقرأ في “أخبار اليوم”، كذلك، أن أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي قائد حراك الريف، تراجع عن استقالته من رئاسة جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن، بعد ضغط عائلات المعتقلين على خلفية ملف حراك الريف.

وحسب الخبر ذاته، فإن الزفزافي الأب اشترط ألا يصدر البلاغ باسم جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن فقط؛ بل أن توقع كل عائلة باسمها، لإعطائه الشرعية وإبداء تشبثها به لتفنيد الشائعة الرائجة بخصوص أن العائلات سالفة الذكر تقف ضده ولا تريده.

وأوردت الجريدة ذاتها أن جميع عائلات معتقلي حراك الريف وقّعت على البيان الصادر عن الجمعية، وطالبت أحمد الزفزافي بالتراجع عن الاستقالة والعودة إلى صفوف الجمعية سالفة الذكر.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن دراسة أمريكية صنفت مدينة الدار البيضاء من بين أفضل 50 مدينة ترحيبا، بحيث احتلت العاصمة الاقتصادية للمملكة المرتبة الـ49 في القائمة من بين المدن الأكثر ترحيبا في العالم.

ووفق الدراسة التي نشرها الموقع الأمريكي “بيغ سيفن ترافل”، فإن زائر هذه المدينة الكبيرة من السهل أن يضيع؛ لكن السكان المحليين سيظهرون لك ما لا تتوقع أن تصادفه، الجميع سيكون بمثابة دليل في خدمتك، الدار البيضاء لديها سر خفي، وأجواء جديدة، لكن احترس من اللصوص، تحذر الدراسة الأمريكية.

وتورد الجريدة ذاتها أن جبهة “البوليساريو” في مؤتمر شبه سري، إذ بدأت كل تحركاتها وقراراتها مغلقة بذعر من انقلاب غير متوقع في مؤتمر أرادت عقده بمناطق عازلة لتحدي المنتظم الدولي، وتخشى أن يتحول إلى بداية نهاية قيادة مستبدة، ولذلك بادرت هذه القيادة بقطع شبكات الاتصالات، بما في ذلك شبكة الأنترنيت داخل منطقة تفاريتي وبكل محيط المنطقة.

وأضافت الجريدة أن الإجراء الجديد، والذي يأتي قبيل أيام من انعقاد مؤتمرها الخامس، والذي سينعقد ببلدة تفاريتي في الفترة من 19 إلى غاية 23 دجنبر الجاري، يأتي في سياق عسكرة غير مسبوقة للمخيمات تحسبا لأي خطر محتمل.

نختم جولة رصيف صحافة اليوم من “العلم” التي كتبت أن شركة “هيليتي” للطيران الإسبانية أعلنت عن إطلاق خط جوي بين مدينة طنجة والجزيرة الخضراء، بواسطة طيارات هيلوكوبتر مع بداية العام المقبل.

ووفق الخبر ذاته، فإن الشركة، التي تربط حاليا مدن جنوب إسبانيا بسبتة ومليلية وبين المدينتين المحتلتين في عطلة نهاية الأسبوع، تعتزم توسيع نطاق الخدمات في العام المقبل بخط جوي جديد يربط بين الجزيرة الخضراء وطنجة.

وأشارت الورقية عينها إلى أن المغرب أصبح البلد الأكثر مديونية عربيا وإفريقيا، وأن نظرة الحكومة القاصرة ترتكز على الاقتراض وبهذا تكون قد رهنت مستقبل الأجيال المقبلة للمؤسسات المالية الدولية.

ووفق “العلم”، فإن دفع اقتصاد المغرب، بشكل واع أو غيره، نحو أهواء ومصالح صندوق النقد الدولي وتوصيات خبرائه يهدد مما لا شك فيه الاقتصاد الوطني، خاصة أمام توصيات تعويم العملة وسط تقلبات الأسواق العالمية.

ونشرت “العلم”، كذلك، أن أسامة علوي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر بطنجة، قال، خلال ملتقى دراسي نظمته نقابته، إن أزيد من 8 آلاف طبيب مختص هاجروا إلى الخارج، بسبب البنيات التحتية المهترئة ونقص المعدات والتجهيزات وضعف كتلة الأجور وغياب التحفيزات بالمستشفيات العمومية.

‫تعليقات الزوار

26
  • المغرب يسير الى الهاوية
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:11

    لا أظن أن المغرب سيكون بخير اقبار المراكز الجهوية سيكون انتكاسة خطيرة على الصعيد الوكني وربما سيجعل الاساتذة المتدربون في حيرة من أمرهم

  • عابر سبيا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:22

    احسن حاجة دار الوزير لان اغلب الاساتدة و المعلمين مقابلين غير الجمعيات و الوداديات السكنية و دروس الدعم بالفلوس و ولاد الشعب تيضيعو

  • محمد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:27

    أعتقد أن المدخل الوحيد لإصلاح التعليم هو تفويض الجانب المالي لجهة أخرى وانكباب المسؤولين الجهويين والاقليميين على الجانب التربوي فقط..

  • لوبريزيان عبد العليم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:32

    ثمة مشكل حكامة بالمغرب ينعكس في فوضى التعليم فكثير من المؤسسات صورية شكلية تكرر نفسها عبثا مثل المراكز الجهوية و كليات الاداب و المدارس العليا للتربية و كثير من الاجازات الممهنة في التربية الخ و هي تدرس نفس الشيئ…فلم كل هذا الضياع و التضيع و التبذير؟هذه المؤسسات ليست ثقنية او علمية او مهنية او تكنولوجيا..علاش لا توجد كليات في الحوسبة و الميكانيك و البناء و العسكر و التجارة و المحاسبة و الملاحة و الصيد و الحرف التقليدية و الحديثة و الديكور و البيع و الفندقة و السياحة و التلحيم الخ الخ…لان ما الفائدة من وجود 25 الف طالب في كلية للاداب مثلا؟ واش سوق الشغل يحتاجهم فورا؟ هل سوف يلجون سوق العمل و الشغل و الأعمال و الابداع المقاولاتي؟ تكون ماذا و من اجل ماذا و لاي مجتمع؟واش باقين في بداية القرن 16 م؟ و الله اطرح السؤال علاش فقط كلية الحقوق و الادب و العلوم بمئات الالاف من الطلبة؟ واش كولشي غادي يكون استاذ معلم موظف ديال ستيلو از موظف يعرف يكتب السمية؟نطالب بتغيير النموذج الفرنكوي الفاشل و كل اطره و التوجه نحو تجارب العالم الواسع. علاش الضيق علاش؟ واش العالم فيه غير فرنسا؟

  • HASSAN
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:37

    احسن بلد في العالم اكثر بلد مديونية لان القروض توجه لامتيازات ورواتب خدام الدولة والشعب او الاجيال القادمة تؤدي . مفارقة لا يعيشها اي بلد في العالم

  • متدرب سابق
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:38

    اظن اناقبار هذه المراكز فكرة جيدة. ماذا تقدم. اساتذة لاينتجون شيئ غير متخصصين لا في البيداغوجيا ولا في الديداكتيك ولا في سيسيولجيا التربيةوو. جميع المتدربين الذين مروا بهذه المراكز يؤكدون ضعف التكوين وضعف المكونين

  • samira
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:39

    Remarque. il faut que le ministère pense à fournir des table individuelle pour chaque élève et non pas deux élèves pour une seule table. une table pour deux élève favorise la tricherie dans les évaluations, le bruit en classe, le manque de concentration . de même il faut impérativement changer les programmes. ils ne véhiculent pas des valeurs humaines comme le respect, la tolérance l amour des parents et des proches même le respect des animaux on le trouve pas dans les programmes scolaire.

  • مراكز فارغة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:43

    احسن ما فعل السيد الوزير. اساتذة المراكز اشباح وجلهم ان لم أقل كلهم معلمين سابقين لم يتلقوا درسا واحدا في علوم التربية تمت تكليفهم تم تعيينهم ومستواهم لا يضيف لتلك المراكز شيىئا يذكر. المراكز يجب ان تظل خاضعة للتعليم المدرسي ولا يجب ارتكاب خطأ الحاقها بالتعليم العالي.

  • Sami
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:44

    بالله عليك يا عابر السبيل اية علاقة بين تلك النشاطات المشينة التي يقوم بها بعض المحسوبين على رجال التعليم و المقال ام ان حقدك يجعلك تعمل بمقولة طاحت الصومعة……..

  • ملاحظ
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:55

    مشكل التعليم في بلادنا يتلخص في العنصر البشري فقط وأقصد كل الفئات إداريين مفتشين معلمين والمصيبة الكبرى في أساتذة آخر الزمن إلا من رحم ربنا وهم القلة القليلة اصبحوا مثل الصالحين . اما الاكثرية منهم فلا وطنية ولا غيرة على التلاميذ بل اتخذوا منهم ذروعا بشرية لشراهتهم اللامحدودة وحدها الاقتطاعات تردع الأستاذ المضرب المتقاعس و على السيد الوزير تنزيل الأجر مقابل العمل.

  • عباس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:56

    إقبار المراكز الجهوية لن يكون في صالح التعليم في المغرب

  • فرانز كافكا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:59

    وأشارت الورقية عينها إلى أن المغرب أصبح البلد الأكثر مديونية عربيا وإفريقيا، وأن نظرة الحكومة القاصرة ترتكز على الاقتراض وبهذا تكون قد رهنت مستقبل الأجيال المقبلة للمؤسسات المالية الدولية.

    حكومتنا المبجلة تصنع اﻷزمة ليس فقط لنا و لكن حتى للأجيال المستقبلية …. و كمواطن مغربي اطالب بإسقاط الحكومة … و هذا حقي دستوريا

  • Moalli9
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:08

    هذا هو الصواب

  • Rachid
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:56

    المراكز الجهوية تضم المئات من الموظفين النائمين.. كلهم متعاقدون مع مؤسسات التكوين الخاص ولا شغل لهم سوى الهرولة وراء المال.. انظر كيف يكونون منشطي محو الامية بالملايين مع انها وظيفتهم التي يتقضون عليها الأجر.. المديرون الذين تخرجوا منها يشهدون بضعف التكوين. أعتقد أنه آن الأوان لتعود هذه المراكز الى سلطة مدير الأكاديمية كفانا هدرا للمال والجهد والوقت

  • هم........هم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:42

    رغم تآمر رجال التعليم و تكتلهم ضد الوزير الوفا حتى تم إسقاطه ، إلا أنه في فترة وجيزة فضح القوم على رؤوس الأشهاد، ففي برنامج "في قفص الاتهام " كشف المستور : سلوك رجل التعليم عند بلوغ السلم 11 ، الشواهد الطبية طويلة الأمد اعتبارها ممرا للتفرغ للساعات الإضافية في المؤسسات التعليمية الخاصة ، تلاعب النقابات بالاضرابات….الخ ،…..كذلك وتآمروا على الوزير حصاد ، لا لشيء إلا أنه رفع عصا الحزم ضد المتهورين لكنه استطاع مواصلة سلسلة الإصلاحات التي لم ترق رجال التعليم جملة و تفصيلا ، فرسخ الأجر مقابل العمل و عمم التعاقد كمنهاج جديد للتوظيف إسوة برجال الشرطة و الدرك و القوات المسلحة و المهندسين و الأطباء العسكريين، تمكنوا أخيرا من إزاحته، في آخر المطاف جاء هذا الرجل حيث مجدوه و عظموه عند اللحظات الأولى من تعيينه آملين فيه وزيرا شبيها بعابيدة في أيام استوزارها حيث ساد التسيب و الإضرابات و الغيابات دون رقيب و لا حسيب، لكن خاب ظنهم و سار الرجل على غرز الوفا و حصاد .

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:54

    يتملكني العجب من بعض التعاليق التي تكتب ما لم يكن في الواقع تماما فالوداديات ولى زمانها وساعات الدعم الخصوصية ليست الشغل الشاغل لذوي الضمائر المنقية الصافية

  • حليم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:58

    قرار حكيم. وننتظر ارجاع وضعية هذه المراكز الى سابقها، أي مراكز تكوين تابعة للمديريات الاقليمية والاكاديميات الجهوية. لان طبيعتها ووظيفتها تندرج ضمن مهام واختصاصات وسلطات التربية والتكوين ااجهوية والاقليمية. كان خطأ فادحا اعتبارها مؤسسات عليا غير تابعة للجامعة.

  • راصد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:25

    خليو السيد يخدم….عندو الكثير من اقتراحات الاصلاح ديال الملفات لكنكم تلجمونه بالكثير من قراراتكم وخرجاتكم الغير موفقة والبدائية ..فما مصير اللقاءات المبرمجة من أجل حل العديد من الملفات في اطار الحوار القطاعي ؟؟؟؟؟…ألم تنسفوها بخرجاتكم المعرقلة لغاية في نفوسكم الحربائية يا نقابات الزرود والمصالح الشخصية ….كفى عبثا واتركوا الوزير يعمل…..

  • باحث تربوي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:55

    اين النقابات؟اين النقابات؟اين جمعيات الآباء؟آين جمعيات الآباء؟الله يعطينا وجوهكوم. قلة العلم والثقافة . جمعيات الغيبة والنميمة .ونقابات السلاحف و الكراكيز.

  • استاذ
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:57

    شكرا السيد الوزير احسن ما درت العبث وسوء التدبير وغياب المسؤولية والحرية في التسيير لا ناهي ولا رقيب ما يطبع هذه المراكز .

  • مواطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:26

    حتى المؤسسات الابتدائية يجب ان يكون لها تدبير مالي مستقل. زيرو 000 درهم من أجل صيانة و تسيير هذه المؤسسات.مصباح إذا أردت أن تغيره يجب أن تقتنيه من مالك الخاص. التعليم بالمغرب في اتجاه الهاوية هل هناك مؤسسة عمومية بدون نفقات.
    هل مكنسة او مكنستين كافية لكنس مؤسسة تربوية لمدة سنة دراسية لمدة سنة
    حرام عليكم كل هذا التقشف على هذا القطاع.
    في الوقت اموال هائل تنفق في الزرادي و على المؤتمرات الخاوية وووووو

  • سعيد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:13

    وأشارت الورقية عينها إلى أن المغرب أصبح البلد الأكثر مديونية عربيا وإفريقيا، وأن نظرة الحكومة القاصرة ترتكز على الاقتراض وبهذا تكون قد رهنت مستقبل الأجيال المقبلة للمؤسسات المالية الدولية.

    ووفق "العلم"، فإن دفع اقتصاد المغرب، بشكل واع أو غيره، نحو أهواء ومصالح صندوق النقد الدولي وتوصيات خبرائه يهدد مما لا شك فيه الاقتصاد الوطني، خاصة أمام توصيات تعويم العملة وسط تقلبات الأسواق العالمية.

  • Ghanem
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:14

    معفي ممارسا عملي الفعلي ولم احصل على راتب 39يوما من نيابة اقليوم خنيفرة والسبب الرئسي تاخير المراسلات البريدية والتي تمر عبر زايدة ميدلت للوصول الى خنيفرة وبعد عدة شكايات لا احد وجد حلا في تظلمي القاس اطلب استعطاف من الجهات المعنية انني مظلوم كما اطلب البث في الملف بدقة عون مصلحة منظف بم مدارس ايت مولي ميدلت جهة دعة تافيلالت غانم مصطفى كرامة ميدلت فلي احكاما في جميع مراحل الدعوى اعيش ظروف صعبةاب لطفلين 7سنوات مؤقت فهل ستضيع حياتي باستعمال الشطط في استعمال السلطة ؟

  • الياس
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:14

    قضية اللقاحات سبب رئيسي في تردي حزب الاستقلال لانه أعطى مهمة الكاتب العام لشخص غير متشبع بالفكر الاستقلالي

  • CV علي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 20:42

    ادا كانا فعلا المغاربة وجب علينا وبدون تردد محاصرة والانقضاض علئ جمع البوليساريو ومن يساندهم في المنطقة المغربية تفارتي ادا لم يستجب المنتظم الدولي للشكايات المغربية المتكررة وتحمل مسؤولياته

  • رشيد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:06

    لقد تلقيت ما يسمى بالتكوين بأحد تلك المراكز ولاحظت كما لاحظ جل زملائي هزال ما يفترض أن نكون قد تلقيناه وذلك للضعف الصارخ لجل الأطر المكلفة بالتكوين إذ كيف يعقل أن يدرس مصوغات التحضير والتدبير والتقويم شخص لم يسبق له أن درس قط بالقسم ولا يتوفر هو عينه على تكوين في هذا المجال حيث انه حصل على دكتوراه في تخصص علمي مثلا واشتغل بالإدارة لسنوات وربما عاش سنوات من العطالة لتعهد إليه بين عشية وضحاها مهمة تكوين اساتذة المستقبل
    وجل هؤلاء لا يقومون إلا بإرهاق كاهل المتدربين بتحضير عروض في المصوغات التى يفترض أن يحضرها ويفيد بها المتدربين وحتى أثناء مناقشة تلك العروض يكتفي بتسيير النقاش دون أدنى إضافة أو حسم بخصوص الإشكاليات المطروحة لأنه ببساطة فاقد الشيء لا يعطيه
    والله انه العبث بعينه

صوت وصورة
رمضانهم في إيطاليا
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في إيطاليا

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54 6

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش