رصيف الصحافة: 13 خطرا يهدد المغرب والمغاربة خلال العام 2013

رصيف الصحافة:  13 خطرا يهدد المغرب والمغاربة خلال العام 2013
الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:07

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من”أخبار اليوم المغربية” التي تطرقت للأخطار الـ13 التي تهدد المغرب في العام 2013، وهي المرتبطة بدسائس السياسة وإكراهات الإقتصاد و”ديكتاتورية الجوار”، في مقدمتها انهيار الحكومة الذي بدا ظاهرا منذ أن أعلن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، رغبته في القيام بتعديل حكومي، إلى جانب “نفاذ العملة” و “مأزق ملف الصحراء” و”حرب جديدة مع الإرهاب”، بالإضافة إلى “سحب دعم صندوق المقاصة” و”ارتفاع الضرائب”، و”إفلاس أنظمة التقاعد”، و”تضييع فرصة الإصلاح”، إلى جوار ” انهيار المزيد من المباني” و”خيبة أمل أخرى في الرياضة” و”دخول التقشف الهيكلي من النافذة”و”عودة الإحتجاجات إلى الشارع” و”ردة حقوقية”.

“أخبار اليوم المغربية” كتبت أيضا أن إدارة المجلس الإقتصادي والإجتماعي، التي يقودها شكيب بنموسى، قد لجأت إلى تخصيص تعويضات عن الحضور بالنسبة إلى اعضاء المجلس، البالغ عددهم 99 عضوا، والقادمين من النقابات وعالم المال والأعمال ومؤسسات أخرى. وحسب “أخبار اليوم” فإن تعويضات المجلس لأعضائه تصل إلى 12 ألف درهم كل شهر، وأن هذا المبلغ ينقص إذا تغيب أي عضو عن حضور اجتماعات المجلس القليلة، في حين أن المجلس الإقتصادي والإجتماعي كان قد قرر عدم صرف رواتب لأعضائه، وجعل العضوية تطوعية مع التعويض عن المهام، لكن الآن صار المجلس يصرف رواتب مقنعة تحت عنوان “تعويضات” الحضور التي تصرف للأعضاء سواء قاموا بمهمة أم لا في المجلس.

ذات الصحيفة نشرت أيضا أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات قد أرسل 15 قاضيا إلى المحكمة الإبتدائية بالناظور، التي سبق وأن سماها بالمحكمة المنكوبة، بعدما حطمت رقما قياسيا في نسب القضايا المتراكمة.

“المساء” أوردت أن الأمير مولاي هشام قد قال، في مقال رأي نشر في عدد شهر يناير الحالي من “لوموند ديبلوماتيك” تحت عنوان الأنظمة الملكية: “الهدف المقبل للربيع العربي”، إن إسلاميي حزب العدالة والتنمية قد يخسرون ما تبقى لهم من مصداقية، كما هو الشأن بالنسبة لبقية الطبقة السياسية في المغرب، بعد أن قبلوا بتشكيل الحكومة دون ضمانات حقيقية من الملك محمد السادس، وهو ما قد يتسبب في اضطرابات اجتماعية مستقبلا، في ظل تنامي مشاعر الإحساس بالنقمة وغياب العدالة الإجتماعية لدى مجموعة كبيرة من سكان المدن والبوادي. مضيفا أنه رغم عدم سقوط أي ملك حتى الآن فإن الأنظمة الملكية تعتبر خاسرة بسبب ما ينتظرها من احتجاجات مستقبلية، بسبب الإرتفاع الملحوظ في سقف المطالب الإجتماعية لسكان الدول الملكية” على اعتبار أن الربيع العربي ـ الأمازيغي مسلسل سياسي مستمر وليس محدودا زمنيا، وهذه الإستمرارية هي التي ستجعله يغير الكثير من المفاهيم السياسية ويحدث تغييرات لم تكن مرتقبة، لأن الفاعلين هذه المرة منبثقون من الشعب وليس من هياكل سياسية موجودة سابقا وذات مصالح.

ذات الجريدة كتبت كذلك أن الأرباح المالية التي كانت قد وعدت بها سلوى أخنوش أصحاب العلامات التجارية الفاخرة بالمركب التجاري “مروكو مول”، قد تبخرت بعدما أصبحت أغلب المحلات تعاني من الكساد وانخفاض الرواج التجاري. وحسب مصدر الجريدة فإن عددا من أصحاب العلامات التجارية بالمركب يفكرون في بيع حقوق الإستفادة من المحلات، بعدما كانوا قد اقتنوها بأسعار خيالية تمكنت من خلالها سلوى أخنوش وباقي المساهمين في المشروع من استرداد رؤوس أموالهم وتحقيق أرباح مهمة؛ مشيرة إلى أن زبناء “مروكو مول” أصبحوا يقتصرون على النزهة والتجوال في أروقة المركب عوض اقتناء الماركات العالمية باهظة الأثمان.

“المساء” نشرت أيضا أن رئيس جماعة قروية تابعة لإقليم العرائش، قد وقع عقدا يفوت لنفسه حق استغلال قصر ضيافة ، في ملكية الجماعة التي يرأسها، كمحل للسكنى مقابل سومة كرائية لا تتجاوز 600 درهم في الشهر. مشيرة إلى أن العقد المذكور يشتمل ،إلى جانب توقيع القابض الجماعي عليه، إمضاء رئيس الجماعة ذاته، حيث يشهد فيه لنفسه على صحة إمضائه ، وهو ما يعني أن رئيس الجماعة فوت لنفسه قصر الضيافة بناء على عقد وقعه هو لنفسه وشهد فيه بنفسه على صحة توقيعه.

“الصباح” نشرت أن عمر الكاسي، قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية الزجرية بالبيضاء، قد أصدر أمرا قضائيا بعدم الإختصاص في ملف خيرية الحي الحسني وإحالة المتهمين على الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بالنظر إلى أن أفعالهم تشكل جناية.. وحسب مصدر الجريدة فإن الإختلاسات في مالية الخيرية أظهرت أن التلاعبات طالت بعض الهبات التي بعث بها القصر الملكي إلى مسؤولي الخيرية، بالإضافة إلى الوقوف على مجموعة من الخروقات الأخرى من قبيل سوء تدبير المال العام وعدم إمساك سجلات مضبوطة بشكل منتظم.

ذات اليومية أدرجت خبرا مفاده أن لجنة تفتيش من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، قد ضبطت طبيبا عسكريا متلبسا بالإشتغال في مصحة خاصة بالرباط، وأحالته على التحقيق لمخالفته الضوابط العسكرية العامة وخرق القانون المتعلق بنظام الضباط العسكريين، الأطباء العاملين رسميا بالمستشفى العسكري للقوات المسلحة بالرباط.

“الصباح” نشرت كذلك أن امحند العنصر، وزير الداخلية، قد قال إن تنظيم الإنتخابات الجماعية المقبلة يحتاج إلى إصدار مراسيم عديدة عبارة عن نصوص تطبيقية لمقتضيات مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية، وإعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والجماعات الترابية على ضوء الدستور الجديد. مضيفة أن موعد الإنتخابات الجماعية المقبلة لن يكون في صيف السنة الجارية لأن الوزارة تريد إشراك كل المهتمين بالشأن الإنتخابي من أحزاب وجمعيات مجتمع مدني الفاعلة في المجال الإنتخابي، والمنظمات الحقوقية التي غالبا ما تتحول إلى لعب دور مراقب للإستحقاقات بعيدا عن عيون وزارة الداخلية. وهذا حسب المعطيات المتوفرة لدى وزارة الداخلية تضيف “الصباح”.

صحيفة “الأخبار” أفادت أن الكاتب الأول الجديد لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، قد كشف أن الحزب لا يعمل على إسقاط حكومة عبد الإله بنكيران، كما أنه لا يشتغل على مستوى أولوياته على زعزعة الحكومة لغرض الإستفادة من التعديل الحكومي، وموقعه هو المعارضة والمعارضة الصدامية وغير المهادنة.

ذات الصحيفة كتبت أيضا أن المجلس الجماعي لبوقنادل بضواحي مدينة سلا، قد أصدر قرارا بإغلاق مدرسة خاصة توجد في النفوذ الترابي للجماعة، وجاء هذا القرار بعد أزيد من ثلاثة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي، ومتابعة التلاميذ المسجلين بهذه المؤسسة لدراستهم بشكل عاد منذ شهر شتنبر. مما خلف استياء واستنكارا في أوساط أباء وأولياء هؤلاء التلاميذ، الذين يطالبون الجهات المسؤولة بالبحث عن حل تفاديا لسنة بيضاء لأبنائهم.

“الخبر” نشرت أن خديجة الرويسي، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، ونائبة الفريق بمجلس النواب، قد أحرجت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، والمنظمات الحقوقية، وأيضا بعض قياديي حزب التراكتور، حينما تدخلت في أكثر من مناسبة حول ملفات المتابعين على خلفية قضايا الإرهاب ،التي تعرف بملفات السلفية الجهادية،. كما طالبت الرويسي في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بإطلاق سراح معتقلي السلفية الجهادية الذين تعرضوا للتعذيب والتعنيف.

‫تعليقات الزوار

62
  • FATIMA
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:29

    لم يكن في علمي ان الصحافة تعلم الغيب وفقا لمعطيات سابقة واحداث سابقة اي خطر هذا العلم لله وحده

  • مواطن
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:38

    كنظن إلا بقات الحكومة هي زيد زيد فالمعيشة والضو والغاز والخبز والمازوت والبوطا……..
    سينفجر المغرب بالتظاهرات وسيزداد الوضع سوءا…
    وممكن أن تسقط الحكومة….
    أما هاد المعلقين لي كيعلقو هنا غير شباب شبيبة المصباح

    أنشري يا هيسبريس

  • ayoub
    الإثنين 31 دجنبر 2012 - 23:50

    يا هسبريس ماهذا الخبر الذي بدأت به السنة الجديدة ألم يكن من المستحسن بداية السنة الجديدة بخبر جميل يرجع الأمل لقلوب الناس لا ليحبط أمالهم والله كلما أفتح شاشة التلفزيون أو أتصفح الجرائد إلى و أجد خبر يوجع القلب حتى مللة كل شيئ في هذه الحياة…الناس بحاجة لأن ترجعوا القليل من السعادة لقلوبهم لا لتحطيم قلوبهم

  • tanjawi
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:08

    ان شاء الله لن يكون الا الخير بادن الله. لنتفاءل جميعا فالقادم احلى ان شاء الله . علينا التوبة والرجوع الى الله فهو يحينا ويريد منا دلك. ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : \" لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه , وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وان ربك – أخطأ من شدة الفرح – \"
    شيء اخر اريد التطرق اليه هو انه ما يعجبني في هسبريس ان المتصفحين لها اشخاص اغلبهم واعون ومثقفون وما لفت انتباهي طريقة كتابتهم تدل على حكمة ووعي كبيرين برافو هسبريس وتحية لاحبابي المتصفحين اخوكم من طنجة

  • Mohammed
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:12

    Le Maroc va bien et toute les démocraties sont d'accord que quand un chef de gouvernement échoue et ou il ment à ses électeurs, il remet sont mandat en jeu. Monsieur BENKIRANE doit dissoudre le parlement et retourner aux urnes. Voila mes veux de bonne année à un syndicaliste. Mon pays sera mieux avec la vrais démocratie et avec des gens transparents qui disent la vérité. Bonne année à mon très cher pays et au roi garant de la liberté des citoyens et du bon fonctionnement des institutions

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:23

    الخطر الذي يهدد المغاربة هو الخونة و انفصالي الداخل الذين باعو الوطن الخطر الذي يهدد المغرب هو الاتجاه لي كنا غاديين فيه قبل ماتجي 20 فبراير عندما رفعت شعارات محاربة الفساد وشدينا الحبل في اخر ساعة هادشي كان غا يوقع مع السابقين لي كان همهم الوحيد هو المصالح الشخصية و خلاو المغاربة غاديين في اتجاه كلشي بخير و عام الزين حتى وصلت لعظم ووصلو لبلاد للحافة ( الحقيقة ) و بنسبة صندوق المقاصة لا يستفيد منه الفقير بل هو يساعد الاغنياء و يساهم في العجز و الطبقة المتوسطة ستتضرر ضرر بسيط لكن الحكومة ستكون عندها استراتجية طبعا للحفاظ على توازن هذه الطبقة و مشكل الصحراء هو مشكل المغاربة كافة الي جات الحرب مع الانفصاليين مرحبا بها موت واحدة لي كانية و افضل الموت دفاعا عن وطني مغربي حتى الموت …

  • التهامي آزرو
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:31

    أضف إلى هذه الأخطار سياسة بنكيران العمياء، عفى الله عما سلف لكبار اللصوص و الزرواطة للمحتجين على فواتير غير معقولة، هناك أيضا خطر مدير تحرير قناة الجزيرة و المسمى محمد المختار ولد الخليل ، هناك أيضا خطر الطرقات التى تحصد الآلاف كل سنة، هناك أيضا خطر الأفارقة المهاجرين الذين إنتهوا هذه السنة من أكل كل القردة فى الغابات الشمالية للمغرب و ربما هذه السنة الجديدة سيتذوقون لحوم المغاربة، دون الحديث عن الأمراض و الفيروسات الإستوائية التي يحملونها معهم، هناك خطر عصابات البوليساريو المدعومة بالسلاح من الجزائر و قطر و جنوب إفريقيا، هناك خطر العلمانيين الذين يريدون تخريب المغرب بالسموم الغربية و و و و

  • الجندي المجهول
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:43

    الحمد لله وحده:
    اقدمت مصالح دج ط على سوق او اقادة طبيب عسكري الى محاكمة مخالفة الضوابط العسكرية لعمله بمصحة خاصة حسب البلاغ..
    الا ان هذاالدكتور المقصود لا ينتمي لاسلاك الوظيفة;ولو سبق ان اشرف على عمليات جراحية لفائدة العسكر بدون مقابل ودون سعي الى رتبة ..وهو يشرف الان على عمليات بيطرية ضمن<اطباء بلا حدود>في شمال مالي حول انتشار داء فقدان الاخمص المولدي وعقر الناقة..عنذ قطعان الابل والجمال في منطقة الساحل ..
    هذه الرسالة توجه الى مصلحة دج ت لفائدة البيان..وعلى المصلحة تجاوز براغماتية قلوز..ؤ درز..ؤخرمز..ؤ قبس; الى براغماتية علمية ذات الا طار الراسخ.. حرمة للتاريخ العسكري المغربي الذي ينتظر منه العالم ان يكون عنوان الشرعية الدولية .كما بدات مع موحى ؤ حمو ابان الحرب العالمية ,وتذخلاتهم المباركة في الهند الصينية و فتنام والكامبودج..وفي فرنسا والمانيا واسبانيا…فابان الجيش الشعبي حينها على مقومات الجيش النظامي لدولة ذات سيادة وسلطان .
    هكذا جوابنا للمنصوري الذي يدير مصلحة الاستعلامات;واننا اكدنا العزم على مواصلة العمل مع مديرية الامن العسكري التي يشرف عليها عروب تمكينا لما سلف//Sogg Roha

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:47

    الموظفون السامون يعوضون عن الحضور والموظفون البسطاء يتم الاقتطاع من اجورهم اثناء ممارسة حقهم الدستوري , فما اجمل بلدنا العادل الى الامام

  • مواطن متفائل
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:48

    الخطر الحقيقي هو مثل هذه الصحافة الرديئة التي تفتقد للباقة و للروح الوطنية ذلك أنه من قلة الادب الحديث بمثل هذا التشاؤم في بداية السنة .
    فليحفظ الله المغاربة أجمعين و يحبط هذا الكاتب المتخلف.
    آمين

  • abdelilah
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 00:55

    هدا كله هراء نحن نعيش لانه كتب لنا العيش وقسم لنا رزقنا ليس أنتم من يكتب الرزق يجب ان نكون متفائلين بغد افضل

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:02

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تفائلوا بالخير تجدوه ولكننا دائما في تشاؤم كيف نريد للمغرب ان يزدهر في حين حنا كنشوفو غير الجانب المضلم وكنخالو الجانب المضيئ

  • samir
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:17

    والله ما بغاو يفيقو. يا هاد المسؤوليييين وا عطيو للناس غير كرامتهم وحريتهم في شم الهواء راه هاد شي من ظلم المخزن والحكرة وأخبار السجون…هنا يكمن المشكل والأمور تزداد سوء نحن شباب اليوم مختلفين عن آبائنا ومؤشرات الخطر تزيد وا عطيو للناس غير حمار ومجرار وبعدو منهم خلي ربي مولاها والحياة السعيدة والعيش الكريم فالقناعة ماشي فالمال والنبي (ص) نهانا من الخروج على الحاكم من (الأثرة).
    قال النبي (ص) : إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها، قالوا: يا رسول الله! فما تأمرنا؟ قال: تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم.
    وقال (ص) : إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض.

    بصفتي شاب من الجيل الجديد أنصحكم أيها المسؤولون راه العلاج بيديكوم القمع والحكرة والظلم والسجن والتعذيب (والإرهاب والكباب) وهتك العرض وطمس الهوية الإسلامية لبلدنا راه ربي مايبغيش. واباراكا راها وصلات لعضم

  • salima
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:19

    الملف الأمني كان كذلك على الواجهة في المغرب هذا العام، فقد أعلنت وزارة الداخلية في عدة مناسبات تفكيك ما سمتها "خلايا إرهابية نائمة" اتهمتها بالعمل على "زعزعة استقرار البلاد".
    ففي مارس/آذار اعتقلت السلطات الأمنية أفرادا قالت إنهم أعضاء في جماعة "كانوا يعملون تحت إمرة زعيم نجح في إقناع أتباعه بأنه المهدي المنتظر"،
    وفي 10 أبريل/نيسان اعتقلت قوات الأمن "خلية" من ثلاثة مغاربة اتهمتهم "بالتحريض على العصيان من خلال احتجاجات مرفقة بعمليات تدمير للممتلكات الإدارية
    وفي 5 مايو/أيار أعلنت وزارة الداخلية تفكيك خلية "لها صلات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"
    وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني أعلنت الشرطة عن اعتقال تسعة أشخاص قالت إنهم أفراد في "خلية إرهابية" كانت "تخطط لإقامة معسكر تدريب" في منطقة الريف الجبلية شمالي المملكة " العمومية".كما أعلنت في الخامس من الشهر نفسه اعتقال "خلية" تطلق على نفسها "أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي"، وقالت السلطات إن "الخلية كانت تخطط لاستهداف مناطق سياحية في عدد من المدن المغربية"،
    وفي 25 من الشهر نفسه تم اعتقال أفراد "خلية"الخطر الذي يهدد المغاربة هو الكدب

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:25

    الصحافة الحزبية صحافة ضعيفة جداً !!95%منها تذهب الى مول الزرع !!

  • soussi
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:40

    ا ولا قبل كل شيء سنة سعيدة لجميع المغاربة الاحرار ذاخل وخارج البلاد.
    والى جميع تقم هسبريس .
    2013.نتمنى لكم السعادة للجميع.
    الجرائد في بعض الاحيان تقول ما يرضي جيبها وتوتير الفتن عن الغيب.
    لقد قالت في 2012.ان شهر دجنبر هو نهاية العالم وها نحن في 2013.
    المغرب شعبا وحكومتا في سياق الطريق الى الامام ان شاء الله سنزيد خيرا
    مهما كان الامر لايخصنا الا الوعي فكل شىء ياتي تدريجيا .
    الامطا الغزيرة تسبب فقط في الفيضانات.
    والى جميع تقم هسبريس

  • DU RIF►A DIEU PJD
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:41

    2013marquera l'union de toutes les composantes de la société AMAZIGHE du Maroc,qui se soulèverait contre l'INJUSTICE infligée à une grande partie de leurs compatriotes au fin fond du Maroc autochtone

    2013est la dernière année de la coalition gouvernementale que conduit le PJD décision notifiée par Monsieur CHABATE et approuvé par Monsieur LACHGARE et bénie par LE PAM ET RNI…..LE PJD vit ses dernières semaines ou quelques mois au maximum

    L'ISTIKLAL ne tolérera pas sa défaite face au PJD à INZAGAN qui a marqué le point du départ de l'irritation de l'ISTIKLAL….le PJD a commis une erreur irréparable à l'égard du candidat de l'ISTIKLAL"manque d'intelligence politique chez les pjdstes"et bonjour la nouvelle majorité composée par LE PAM+L'ISTIKLAL+USFP+RNI..la stratégie de l'istiklal consiste prioritairement à se réconcilier avec LE GÉANT AMAZIGH MAROCAIN,cette tentative a été initié par l'ancien adversaire de CHABATE au secrétariat général du parti

    LE PJD A MENTI AU PEUPLE MAROCAIN

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 01:41

    كمغربي لا شيء يهدد المغرب .كل راس سنة تخرج علينا هذه الاسطوانة المشروخة .نعم المغرب له مشاكله الاجتماعية والاقتصادية والسياسية حتى….وجميع دول العالم وبدون اسثناء تعاني ما نعانيه بتفاوت طبعا. كل دول العالم تعاني الاكراهات بسبب الازمة الاقتصادية العالمية…ولكن الكل يعمل لتجاوزها باقل الاضرار…لا تقتلوا في الشعب روح الابتكار…التفاؤل..التفاؤل..التفاؤل..امنيتي كمغربي في سنة 2013. ان يفك الله اسر اخواننا المغاربة الصحراويون من فيافي تندوف المحتلة.ليعودوا لوطنهم المغرب.ونطوي اكبر ماساة انسانية عرفها القرن 20 في منطقتنا . بطلها المقبور بو خروبة وشردمة من المغاربة الخونة المارقين.تهانئي الحارة للشعب المغربي داخل وخارج ارض الوطن بمناسبة السنة الميلادية الجديدة اعادها الله عليهم جميعا بالصحة والعافية .وعلى وطننا الغالي بالامن والازدهار تحت قيادة ملكنا المحبوب اطال الله عمره وسدد خطاه.وعاش المغرب شامخا شموخ جباله الاطلسية التي كانت وستبقى سدا منيعا تتكسر عليه احقاد ودسائس اعداء الوحدة الترابية لوطننا العزيز.

  • INSSAN
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 02:25

    شكرا ايوب 3
    انامتفق معك 100% , اخبار الجراند + التلفاز لايبشروننا بالخير انما المصانب يوم على يوم.
    سنة سعيدة صحية لكل المغاربة الله ايجيب ليفها الخير يارب عليك توكلت .

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 03:05

    ألم يعرف المغرب زيادات في الأسعار في عهد الحكومات السابقة ألم يعش إحتجاجات ومظاهرات خلال السنوات الماضية أين نحن من أحداث 65 ومظاهرات81 ومظاهرات90 وغيرها أين نحن من التخريب الذي عرفته تلك الأحداث والتي وصلت الى حد الرصاص والقتل ألم يكن أنذاك برلمان ألم تكن أحزاب ونقابات وجمعيات حقوقية وجرائد الذين يتباكون اليوم على مجموعة من المخربين إستغلوا إحتجاجات مواطنين على غلاء فواتير الماء والكهرباء فأخرجوا التلاميذ من المدارس وأحرقوا السيارات ودراجات رجال الأمن وكسرواالواجهات الزجاجية وأشعلوا النيران وحطمواعدادات الكهرباء ماذا كان على الأمن أن يفعل هل يترك المدينة تتخرب وتحترق لنشكر الأمن على عدم تدخله لتفريق المخربين على بعض الجرائد إذا أرادت معاكسة ومحاربة الحكومة خدمة لبعض الأحزاب والنقابات والجمعيات عليها أن تبتعد عن الكذب وتزييف الحقائق والنفاق الصحفي وتسلك أسلوب النقد المبني على الموضوعية خدمة لمصلحة البلاد وعلى الأحزاب التي تريد محاربة أي حكومة أن تحاربها بتحسين صورتها لذى الشعب وعن طريق صناديق الإقتراع لا بواسطة جرائد مأجورة وجمعيات تحتج بسبب وبدون سبب

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 03:09

    ارجوا من الصحافة المغربية ان لا تصب الزيت على النار , ان المغرب سيكون بخير ان شاء الله وهذا ما نتمناه من اعماق قلوبنا والدي يتمنى الشر لهذا البلد الطيب الجميل سينقلب عليه هو بنفسه . الم تروا ان الربيع العربي الذي سميتموه لتلك الثورات العربية لم ينتهي بعد مصيرها ولم نرى له اي لون اخضر بل كله نار ومما لا شك فيه انه سيدوم لانه تفقده الديمقراطية والنزاهة. حفظ الله بلدنا من هذا الشر امين. اتمنى لكم ولجميع المغاربة سنة سعيدة كلها صحة وهناء وسلام وازدهار والعمل الموفور

  • الــــــمزابي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 03:25

    وما الجديد في ذالك ياااخواني

    من وانا صغير واعيش وسط ازمة سياسية واقتصادية وترابية ودينية وهلم جره

    لكن هناك من يترصد للاسلام ورموزه ولايهمهم لا اقتصاد ولا حتى امن البلد

    انشري ياهبريس

  • نادر
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 03:50

    ما هاد الخبر المزعج تقولون ما لا تزنوه. و تفائلو خيرا تجدوه

  • أبو عبد القدوس
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 09:32

    مع الأسف لا شيء تغيير، البارحة شاهدنا الاحتفال الماجن و الممسوخ لقنواتنا الاعلامية المرئي منها و المسموع بانقضاء سنة من عمر البشر و كأننا حققنا كل شيء في هذه الدنيا و نلنا رضا ربنا، مع الأسف أذكى هذا الأمر في نفسي أننا مجرد قردة تابعين عديمي الاستقلالية و عديمي الحس ، مجرد آدميين بوجوه ناشفة و نفوس مبتذلة، فقلت سبحان ربي الرقيب الحسيب، نبوؤة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم تتحقق في هذا الزمان و في كل مكان، :
    فقد أخبرنا عليه الصلاة و السلام منذ أزيد من 14 قرنا محذرا في حديث شريف، "……..و لو ذحلوا جحر دب لذخلتموه. " أو كما قال عليه السلام.
    و هو الأمر الذي يجعلني متشبتا برأيي الذي مع الأسف لا يتوفر بعد ما يغيره و هو: " الثور اللي غادي ينطح هاذ البلاد باقي تيرجع اللور، …"
    و ستذكرون ما أقول لكم.

  • كريم أبوالمكارم
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 09:32

    كنا نستبشر خيرا بالسنة الجديدة لعل سياسة الريع والعنف اللامشروط ضد الفئات التي لم تجد بعد مصيرها المستنير الذي وعدتهم به حكومة بنكيران لمدة سنة على تنصيبها .ونحن الذين أوغلنا أنفسنا من مصير الأزمة الى أزمة المصير.ولذلك أقول واأسفاه عليك ياحكومة الرفع من الضرائب والزيادة في الأسعار وضياع مصير المستضعفين الى سلة المهملات .فما أردنا منكم شيئا سوى تعليم جيد وظروف سكنية لائقة وصحة جيدة لكل المغاربة بدون أي مزايدات .ولهذا في مطلع 2013 أقول بملئ فمي وأسفاه على كل من كان يحلم بالغد المريح فوجد في طريقه سياسة التدليس وتدليس السياسة وارتفاع الأسعار والضرائب .واأسفاه على من كان يظن أن التغير الطمقراطي في تصاعد لكنه وجده الى أفول .فأملي في الله لافي سواه أن يتغير الحال الى الأحسن ولو أن الصورة الواضحة في الساحة تقول محال….

  • levoyageur
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 10:26

    Bonne et Heureuse Année à tout le Monde 2013.Mais j'ai craint cette nouvelle année ce sera un malheur, beaucoup de déceptions et de tristesse pour certains qui croient à la superstition! Pourquoi,tout simplement car le numéro 13 est un porte malheur.Il y a beaucoup de gens à travers le monde qui croient au no 13 et surtout chez les Europeens.Donc méfiez vous de 2013???

  • أحمد
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 10:58

    للأسف صحافتنا المغربية تفتقد للمصداقية مادامت تخدم أحزاب معينة، ونجاح الحكومة الحالية ازداد من شعبيتها. وبالأمس لم أكن أصوت عليهم لعدم تقتي في الأحزاب ولكن اليوم تيقنت أن هناك خير في حزب يتميز بالروح الوطنية وسأصوت لأول مرة عليه في الانتخابات الجماعية. فكل المغاربة لا أقول جلهم لأن أصحاب النوايا السيئة لم يعد لهم مكان في الوقت الرهن مهما كتبوا في الصحف لتمزيق الشعب المغربي وخلق عدم الثقة والتخويف من الآمال الكبيرة. فنية الظلاميين وأصحاب المصالح فقدت اليوم مهما حاوالوا كتبابته فالحكومة ثابتة وستحارب فسادهم وعتوهم في الأرض والشعب إلى جانبها. فكلنا مغاربة وروح وطنية واحدة ونساند من لا ينهب أموال البلاد والمواطنين كما هو حقيقة الحكومة الحالية وليس ما كان سابقا في خدمة المصالح الخاصة. والله سينصر هذه الحكومة بمساندة الشعب واعتبارنا أخوة واحدة.

  • nabil
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 11:12

    le plus grand problème qui menace le maroc est votre ignorance !!!! laissez le gouvernement travailler tranquilement svp. Je vous rappelle qu'une grande partie de ces gents ont laissé tomber leurs avantages financiers parce qu'ils ont des valeurs et ils veulent servir ce pays. Vous critiquez le bilan de ce gouvernement avec beaucoup d'ignorance politique et économique si ce n'est pas de la propagande et de la mauvaise foi!!!! le maroc vient de très loin à cause de la mauvaise gouvernance et de la corruption depuis l'indépendance. Le redressement prend du temps et la stragtégie de ce gouvernement donnera des résultats à moyen terme! Faut arreter de mettre tous les problèmes hérités sur le dos de Benkiran et vendre du vent aux gents

  • NINI
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 11:32

    كلام فارغ أخطر مايهدد المغرب هي الصحافة الصفراء التي تنشر الأكاذيب وتحرض على الحكومة الممولة من حزب البوم, أخطر ما يهدد المغرب هي تحرشات حزب البام بحكومة العدالة والتنمية, أخطر مايهدد المغرب هي حكومة الظل التي تعرقل عمل الحكومة حتى لايكون هناك إإنجازات للحكومة فيما يصب في صالح العدالة والتنمية, أخطر ما يهدد المغرب هي ثورة عارمة ضد التحالف الموجود بين البام وحكومة الضل والتماسيح والعفاريت,أخطر مايهدد المغرب هي الرشوة وإغتصاب الأطفال ونشر أفكار الإغتصاب من مجموعات علمانية تحت مسمى الحرية الجنسية والحداثةأخطر مايهدد المغرب وهو محاربة هوية المجتمع من طرف المجموعات السالفة ذكرها مما وف يؤدي إلى تفكيك النسيج المجتمعي, مما يهدد المغرب هو عدم إحترام الدستور من حكومة الظل مما سيؤدي في المستقبل إلى دخول المغرب في نفق مظلم مثل سوريا المسؤول الوحيد عن هذا حكومة الظل والبام,, وأخيرا أقول أن التهديدات التي ذكرتها الصحف الصفراء في هذا الموضوع فهي نتاج الحكومات السابقة وحكومة الظل التي أوصلت البلد إلى هذه الحافة وألآن حكومة العدالة والتنمية تحاول أن تنقذ المغرب من هذه الهاوية

  • khalif
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 11:43

    الشيطان يختفي في التفاصيل
    و ما تنشره جريدتكم الالكترونية يختفي
    في تفاصيلها اكثر من شيطان
    ستقولون هي حرية راي و حرية تعبير
    و ساجيب ان الفتنة اشد/اكبر من القتل
    ان كانت نائمة فلعن الله من ايقضها
    و ان استيقظت فسنال الله اللطف بعباده "الصالحين"

  • طلحى
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 12:05

    سنة سعيدة لجميع المسلمين وغير المسلمين………نتمنى السلامة والعافية للعالم اجمع.. نتمنى للامة ان تجاهد في العمل الصادق والعلم. وان نستغفر الى الى ربنا.

  • بوبصلة
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 12:24

    هاته تهيآت "شوافة" متمرنة تشق طريقها للشهرة وعيب على من يستأنس بمثل كذا طرهات.

  • سعاد
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 13:18

    تفاؤلوا بالخير تجدوه
    لا تنسوا أن حال هذه البلاد أفضل من الكثير و إن أردنا التغيير فلنغير بالعقل و العلم و السلم و ليس بالتخريب او تريدون حالا كحال سوريا و باقي الدول العربية الغارقة في الأزمة ؟؟؟؟
    إن كنتم تبحثون عن نمودج للتغيير فابتعدوا عن النماذج العربية لأنها خاسرة
    نشوفو ماليزيا أو تركيا مثلا و ما وصلتا له من تقدم ان لم نكن قادرين على إبداع تطور مغربي يشهد له في العالم و يشرف أبنائنا
    المغرب أجمل بلد في نطري رغم عيوبه

  • MROCI
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 13:29

    إبتعدو عن الحكومة وإلإ نالكم عطب الشعب فإنها تعمل وملكنا هوالدي له الحق في مرقبتها بتفويض منالشعب

  • 13 انجازا عظيما بدأ فيه المغرب
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 13:35

    بعيدا عن مقولة "كولو العام زين…" ، لا ينبغي للمغاربة ، وهم مسلمون و يعتزون بإسلامهم ، إلا أن يستبشروا خيرا. كيف لا و قد أمروا بذلك بحديث المصطفى (ص) :" اسبشروا خيرا " طبعا مع العمل لإدراك هذا الخير بمقتضياته. فاللهم نصرك الذي وعدت عبادك الصالحين المصلحين آمين!!!!!!!

  • منظر متفائل
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 13:45

    لا احد ينكر ان المغرب بلد في طريق النمو,وما نشاهده اليوم على الساحة السياسية ما هو الا احتقان بين فئتين ,فئة ذات نية حسنة و فئة ذات نظرة حاقدة,اما الفئة الاولى ركبت على عرش الموقف السياسي, و الذي غالبية الشعب المغربي لايفهم منه شيئا,و اخدت مواقف جريئة و قرارات مفادها الحفاظ على العلاقات الخارجية للدولة متينة,لكن في واضح الامر اثرت كثيرا على الوضع الاقتصادي و المعيشي فاحدثت صراع و ضيق في نفوس المغاربة,وهذا الظاهر الاخير هو العامل الذي تريد الفئة الثانية استغلاله لاستقطاب المواطن و استعدائه ان صح التعبير مع الفئه الاخرى, لذلك يجب على الفئة الحاكمة(الالى) ان تنتبه لكل خطوة تقوم بها لكي لا تسقط في شباك المغالطات الذي تنصبه الفئة المعارضة(الثانية),ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا

  • أبو أمين
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:22

    " من يعارضني فليتفرج على الأخبار الامازيغية في القناة الأولى عصير لغات و لهجات" ما هذا يا صاحب القلم الأحمر، ذي "التعليق" رقم 5؛ ما ذا لو قلت لك بأن لغتك العربية (التي أحبها كأمازيغي ، ولا أتشنج أو أتعصب ضدها كما تفعل.) ما ذا لو قلت لك إذن بأن لغتك العربية في وقت لم يمكن فيه التلاقح اللغوي وانصهار الثقافات كما هو الأمر حاليا ، تحوي بين طياتها عدد مهما من الكلمات الدخيلة من لغات أخرى كالفارسية والآرامية وغيرها ؛ وما ذا لو قلت لك بأن دارجتك وبشكل أفظع تحوي خليطا أكبر من اللغات منها الفرنسية -الإسبانية-الإيطالية و…..الأمازيغية، ألا ترى معي بأنها نعمة أن يكون في مقدور أي إنسان أن يغني "لسانه" بالتكلم بلغات شتى، ماذا يضير المتكلم بالعربية الدارجة أن يتعلم أو يحاول تعلم الأمازيغية…لو أتيح لي إمكانية التحدث بالبنغالية أو لغة شعوب غينيا الاستوائية لفعلت..إنك عندما تتحدث لغات أقوام أخرى ، فكأنك تكتشف عوالم…الحمد لله أن كانت فوارق واختلافات المغاربة ببعضهم محدودة في اللسان فقط وإلا لكانت فرص تقبلنا للآخر أعسر وأخطر….

  • مواطن
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:24

    الخطر الدي يهدد المغرب هو سياسة عفا الله عما سلف في جميع ملفات الفساد التي تصل المحكمة وتبقى متوقفة لسنوات اوشهور بدون احكام وبدون عقاب وبدون حتى استرجاع المال العام . مند عام مثلا كم من ملف حكم وكم هي الاموال المسترجعة . كفانا كلام نريد عمل وتنفيد وتوقيف مفسدين ورشايوية وطردهم من مواقعهم بصفة نهائية لان الضارع يعج بالاطر الكفاة.

  • mohamed españa
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:50

    لقد صدقت فاطمة في 12 خطر محتمل لكن التالت غير وارد وغير موجود اصلا حتي يُعَرف بطريقة سليمة انه مصطلح غربي اتخده اعداء الاسلام لمحاربته وركبه العرب لمحاربة معارضيهم هده الاخطار المفترضة علاجها موجود هو إشراك جميع المواطنين في خيرات البلاد وضمان عيش كريم للجميع من شمال المغرب الي جنوبه ومن شرقه الي غربه واعادة الاموال المنهوبة اللتي لا يستهان بها لمدة ازيد من 50 سنة مند ان نال المغرب استقلاله وهده حقيقة يعرفها الجميع المغرب يجب ان يخطو خطوة عملية علي ارض الواقع وليس علي الورق.ان الخطابات والشعارات والشخصيات الكارزميات لا تفيد في شعب يعاني شتي العاهات المستديمة٠

  • تازي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:50

    الملاحظ من خرجات وزراء الحكومة و ما يكتب في الصحف التي يغلب عليها اللون الاصفر و ردود بعض القراء التي ذيلت الموضوع ان الدماغ المغربي به آفة عظيمة ان لم تطبب وجبت الاستئصال …فالقول ان لا شيء يهدد المغرب غباء ما بعده غباء …و اكبر شيء يهدد المغرب هو القراءات التي سيفرزها الغباء ….ما لم نتفق على يوم وطني للاتفاق على الاهذاف المسطرة و الالتفاف على ما يجب فعله بعد مصالحة الحكومة بالمعارضة و القمة بالقاعدة و الدخول في عملية تويزة وطنية و لو ليوم في الشهر و تطهير الدولة من المخدرات و السجائر و الكحول و تجاوز التعلق بالماديات و المظاهر الزائفة التي رسخت ثقافة الارتشاء …يبقى المغرب على جرف هار يطل على غور سحيق ….العالم يتغير و الله يغير الاسباب لدفع مرحلة تبقي مكانها لاخرى و الانسان تلزمه اليقظة و القراءة الصائبة ليماري التحولات و يتماشى معها دون انكسار

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 14:53

    في المغرب بحال 2012 بحال 2013

  • yanis
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 15:04

    من الحق هسبريس الوقوف على هذه الاشياء .نعم المغرب يننظر كل هذه الاشياء الانا هذه الحكومة الفاشلة برئاسة بن كيران لم تقدم شيء لهذا الشعب وبالتالي العودة لشارع والاحتجاج شيئ سوف يكون بتاكيد ام الاشياء الاخري ستاتي مع مرور الوقت…………………………………….
    أنشري يا هسبريس مراعاة لحرية الرأي

  • مهاجر من المهجر
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 15:12

    قال الله — انا عند ظن عبدي بي — تفائلو خيرا تجدوه – ان شاء الله سنة سعيدة والصحة والعافية والرفاهية بادن الله اللدي بيده مخازن الارض والسماء – نتمنى من الله جلت قدرته ان يجنبنا الفتن ويرزقنا الطمانينة ويرد مكر الماكرين – ونساله ان يوسع رزقه علينا اجمعين – ويرحمنا برحمته اللتي وسعت كل شيئ – قولو امين – تحيتي الى كل المغاربة من طنجة الى الكويرة – سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير–

  • Maghribi à 100%
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:45

    personne ne sait qu'est ce qu'il peut se passer d'ici demain alors laissez nous tranquil

  • المنصف
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:49

    و الله لولا هيسبريس لما عرفت ما تكتبه الصحف لانني طلقتها طلاق الثلاث .لماذا ادفع نقودي لمن يكذب علي اليوم وغدا اكتشف كذبه.وليته يعتذر.

  • nabil
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:51

    le numero 13 ila a une signification chez les juifs cherchez vous pour le trouvez

  • مغربي محب
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 17:32

    اللهم اسقط كل الانظمة التي لم تطبق شرع الله في الارض
    الامر الدي يهددنا كدولة اسلامية هو بُعدنا عن الاسلام
    لا اقل ولا أكثر …
    ~~~لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم~~

  • لأن الحكومة فاشلة وضعيفة جدا.
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 17:42

    الملاحظ اليوم أن الكثير من المغاربة يتمنون فقط أن يعود الوضع الإقتصادي والإجتماعي إلى ماكان عليه قبل مجيء حكومة بن اكيران، بحيث لم يعد لهم أي أمل آخر في تحسين مستواهم المعيشي بقدر مايأملون فقط في أن تعود الحياة إلى مجراها الطبيعي قبل نوفمبر 2011 أي قبل أن تتسلم هده الحكومة مسؤولية الحكم في المغرب.
    للأسف الشديد لم يعرف المغرب بالفعل مثل هده الإحتجاجات الشعبية التي نراها اليوم في الكثير من المدن المغربية، والإضرابات النقابية التي تمثل تقريبا كل القطاعات المهنية والإدارية سواء تعلق الأمر بالقطاع الخاص أو العام.
    لكن الشعب والرأي العام الوطني كله لن ينسى لهم أبدا تلك الوعود الكثيرة والكاذبة!عندما وعدوا الشعب برفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 درهم وتحسين القدرة الشرائية للمواطن المغربي، والرفع من الناتج الخام الوطني ليصل إلى 7 في المئة سنويا بينما هده السنة لن يتجاوز 3 في المئة أو أقل!! وهو أسوء ناتج وطني لم يعرفه المغرب منذ زمان، هدا بالإضافة كدلك إلى وعود أخرى كمحاربة الفساد والرشوة إلى غيردلك….
    لاتنسوا أن الشعب والرأي العام كله قد سجل لكم تلك الوعود كلها ؟!

  • م.ف
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 18:00

    المملكة المغربية ولله الحمد تتوفر على مخزون هام من المومنين والفقهاء والعلماء الذين يومنون بالله وحده لا شريك له ويطيعون الله ورسوله وأولي الأمر . اذن في كل أوقات الصلاة ندعوا الله عز وجل أن يحفظ ملكنا محمد السادس ويجنب بلدنا الفتنة والفتن قال تعالى ( انما يعمر مساجد الله من ءامن بالله واليوم الاخر… الاية ) صدق الله العظيم . ويقول جل وعلا ( ادعوني أستجب لكم ) . اللهم احفظ ملكنا محمد السادس بما حفظت به الذكر الحكيم وجنب بلدنا الفتنة والفتن انك سميع مجيب .( وما للظالمين من نصير )صدق الله العظيم . وأرجو النشر من فضلكم .

  • موحىحاقدة
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 18:19

    الخطر الدي يهدد المغرب هو موحى اطلس لا احد ينكر ان المغرب بلد في طريق النمو,وما نشاهده اليوم على الساحة السياسية ما هو الا احتقان بين فئتين ,فئة ذات نية حسنة و فئة ذات نظرة حاقدة تفاؤلوا بالخير تجدوه
    لا تنسوا أن حال هذه البلاد أفضل من الكثير و إن أردنا التغيير فلنغير بالعقل و العلم و السلم و ليس بالتخريب إبتعدو عن الحكومة وإلإ نالكم عطب الشعب فإنها تعمل الشيطان يختفي في التفاصيل
    و ما تنشره جريدتكم الالكترونية يختفي
    في تفاصيلها اكثر من شيطان
    ستقولون هي حرية راي و حرية تعبير
    و ساجيب ان الفتنة اشد/اكبر من القتل
    ان كانت نائمة فلعن الله من ايقضها
    و ان استيقظت فسنال الله اللطف بعباده "الصالحين"

  • جبال
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:27

    13 خطرا ولماذا لا تكون 130 خطرا إذا أضفنا الفيضانات والبراكين ونيازك المريخ ودودة الطماطم ….
    ما أرخص بعض الصحافة حينما تهوي بمستواها للحضيض
    لا نزرعوا الخوف في نفوس المغاربة ، ولا تتحدثوا معهم بأسلوبكم اليائس
    نعلم جيدا أننا نواجه مشاكل كبيرة ، ولكن لسنا في حاجة لمن يرسم لنا هذه الصورة القاتمة عن مستقبلنا خصوصا فئة الأقلام الجاهلة لبيعها في الشارع بثمن بخس .
    نحتاج إلى من يشمر على ساعديه للتغلب على الصعاب وحل بعض المشاكل والتخفيف من آثار الصدمة ,
    نحتاج لصناع الأمل ، وأذكر هنا قول أحد النفكرين : إذا فقدتم الأمل فاصنعوه.
    أما أما بيع الوهم الأسود للناس فهو أخطر من بيع المخدرات وأختم بقول الشاعر.
    إن كنت لا تستطيع رد منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي

  • Mohaton
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:00

    حلها في ثلات ونتركم لكم العشرة 🙂
    تطبيق القانون,
    إصلاح المنظومة التعليمية.
    صحة للجميع.
    واتركوا عنكم الكدب على المجتمع وتضليله عن ما يحتاجه والسلام عليكم

  • oujdi
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:20

    الى صاحب التعليق 2 اذا كنت تقصد بشبيبة العدالة والتنمية الذين صوتو عليه في 25 يناير وفي الانتخابات الجزئية الاخيرة فانت محق فهم من يعلقون هنا

  • taha
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:48

    a mon a avie cets maintenant que biladi asontait la crise

  • مغربي حاقد
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:57

    الحق يقال فقدت الامل في الاصلاح مند سنين لست متشائما لكن عقلانيا كيف يمكننا الاصلاح و الفساد بجميع اصنافه عيوبه ومحاسنه يتناوب علينا و نحن اشبه بضلال لا حول ولا قوة لها كما انني متاكد مليون في المئة ان المغرب الدولة الوحيدة في هدا الكون التي لا تتغير عقلية السلطة و الشعب
    حق النشر

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 22:16

    بعقلية اصحاب التعليق 14 اصبح عدد الاخطار المحدقة بالمغرب 14 وبذلك احبذ ارجاء هذا المقال الى بداية 2014 … من يريد ان يضحك؟ من الهم طبعا … العرب ان وجدوا في هذا الزمان و اظنهم انقرضوا… هم اسيادك و اساتذة اساتذتك… واعتقد ان الانبطاح اسهل عليك من انتصاب قامتك .. فما عسى تفعل اسرائيل كي تسير على امثالك ان لم يكونوا منبطحين… انت تسيء الى المغاربة قاطبة جهلك و حقدك و حسدك .. الامازيغ هم من يحكمون اوطانهم منذ فجر التاريخ و هو مالا تستطيع فهمه…

  • bongalo free
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 22:17

    الاخطار التى تدفع المواطن المغربي لملل هذا البلد السعيد :
    1-البطالة هذا من جهة و العمل من جهة اخرى !! كيف ؟؟!! لان المواطن المغربي رغم كونه يعمل الا ان مدخوله لا يتجاوز 100 درهم في افضل الاحوال .
    2-انتشار الرشوة بشكل خطير في الادارة في المستشفيات خاصة جناح التواليد الحصول على رخصة السياقة ……
    3- ارتفاع الاسعار و فواتير الكهرباء
    4-الفساد الاخلاقي لفئة الشباب و الشابات
    5-…………..

  • berbere
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 22:31

    وهل توجد سنة لايوجد فيها مشاكل؟دلونا على السنة التي ليس بها مشاكل او ستنتهي فيها المشاكل او السنة التي بها حل للمشاكل .كي نختصر الوقت ونقفز لها.
    وان حلت المشاكل والكل بخير وعلى خير مادا سنفعل؟
    مشاكل الحياة بحال الولادة مؤلمة ولكن حلوة سرعان ما نتسى الالم لتبدأ من جديد.
    لن تستطيع الامتناع عن الانجاب ولا ان تحرم اولادك من الانجاب بسبب الالام .

  • حقوقي
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 23:33

    الاخطار التي تهدد المغرب في نظري هي الصافة التي توتر الاجواء باخبارها الزائفة خرجات الامير هشام التشويش على الحكومة ووضع العراقيل امامها في اي خطوة يتخذونها تمس مصالح المستفيدين من الوضع الراهن التعليم ومنعهم من التعليم الخصوصي اطباء القطاع الخاص التفرغ النقابي الجمعيات الوصولية الصحفيون الذين يؤطرون المجتمات وعندنا غرضهم اليومي التحريض فمدراءالصحف العالمية فتجدهم في عمر اليخوخة مدة ممارستهم في المجال تجاوز سن مديري جرائد اخبار اليوم ورشيد نيني ومدير الاحداث وبلغتنا العامية براهش واخيرا وليساخرا اخونا صاحب التعليق الذي يحترم اراء الاخري ويتهم المغاربة بالغباء واخر يحسب اصحاب التعليقات الخالفة لرايه علي حزب اوجهة سياسية وهي تتطابق مع السيئ الذكر بوش اما معنا اوضدنا باختصار هؤلاء هم الخطر الذي يهدد المغرب اضيف اليهم الذين يسهرون الى ساعة الفجر ولايستفيقون الا عد الظهر يباشرونالفيس واصبحت حرفتهم التحريض والتظاهر المرعى وقلة الصنعة

  • baady
    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 23:38

    على الحكومة الحالية محاربة الفساد و ارجاع الاموال المهربة بالطرق القانونية لخزينة الدولة .والشروع في اصلاح القضاء باصرار واحالة التماسيح والعفاريت على التقاعد كما فعل رئيس مصر. و تنزل و تفعل القوانين على الكل .وعلى بنكران ان يشتغل ويبتعد على الشفوي لان الشعب معه وان يترك المؤسسة الملكية بعيدة عن المزايدات السياسية لان الملك هو رمز لكل مغربي وطني شريف ورمز للوحدة الوطنية .

  • برادور
    الخميس 3 يناير 2013 - 10:43

    والله اكبر خطر هو وضع المسامير امام شاحنات الاغاتة و شاحنات التي تحمل لنا بعض الامل في المستقبل……
    والله لا اخاف على هدا البلد من اي شيء فالازمة ليس على المغرب وحد بل اعضم دول اروبا تعاني اكتر مما نهعاني "نسبية اقتصادية " لا اخاف الا من شياطين الانس…الدين فقدوا مصالحهم في الاداراة و الوزارات و الاقاليم و العمالات.
    انشاء الله المغرب لن يخلا خوف عليه مادام في رعاية الله و رعاية محمد السادس نصره الله و ايده.
    هؤلاء الدين يطلون علينا بهده الخرافات "ابواق اسيادهم" ليس في مصلحتهم الا ان تنتشر الفتنة لكي يسكروا الباب امام هده الحكومة و يعبدوا طريق النهب لاسيادهم …ا

  • Hassan
    السبت 5 يناير 2013 - 15:21

    اتركوا الحكومة تعمل فإنها تسير في الطريق الصحيح.اعان الله كل من يريد لبلدنا الخير.

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال