رصيف الصحافَة: استقلاليُّونَ يرفعونَ دعوى قضائية ضد الفاسي

رصيف الصحافَة: استقلاليُّونَ يرفعونَ دعوى قضائية ضد الفاسي
السبت 18 ماي 2013 - 23:15

مستهلُّ قراءتنا في أبرز ما تناولته الصحف الأسبوعيَّة من “المشعل” التِي كتبت عن اعتزام عدد من الاستقلاليين رفع دعوَى قضائيَّة ضدَّ المرشح الأسبق لشغل منصب الأمين العام لحزب الميزَان، عبد الواحد الفَاسِي، حيثُ أكَّدَ عضو اللجنة المركزيَّة لحزب الاستقلال والمكتب التنفيذِي للشبيبَة الاستقلاليَّة، رشدِي رمزِي، أنَّ اجتماعاً استعجاليًا لعدد من مناضلِي الحزب خلُصَ إلى توجيه رسالَة إلى قيَادة الحزب لإحالَة عبد الواحد الفَاسِي ومن معه على اللجنَة الوطنيَّة للتَّحكيم والتأديب.

وعلى صعيد القضاء دائما، ذكرت “المشعل” أنَّ محمد بودريقَة، رئيس فريق الرَّجاء البيضاوِي، رفعَ دعوى قضائيَّة شخصيَّة ضدَّ منخرطين من الفريق هددُوه بالقتل واعتدَوا عليه بالسب والشتم، وذلكَ على مدرجات المركب الرياضِي محمد الخامس، حينَ استضافَ لاعبُوه فريقَ شباب الريف الحسيمِي. وقالَ درقِي إنَّ رفع الدعوى للمرة الثانيَة، مردهُ إلى إحراجٍ شديد أحسَّ به حينَ أهين على مرأى ومسمعِ رئيسَيْ المغرب الفاسي وشباب الريف الحسيمِي.

ومع صحيفَة “الأيَّام” نقرأُ عن تقديرات حديثَة لأجور ورواتب قادة وزعماء العالم، التِي أبانت على سبيل المثَال، عن تدنِي راتب الرئيس المصرِي الذِي لا يتجاوزُ 7 آلاف درهم شهرياً، فيمَا تربَّع الرئيسُ السينغَافورِي على عرش الزعماء الأعلى أجرا، بـ165 مليون شهرياً، بينمَا حلت المستشارة الألمانيَّة، أنجيلَا ميركل، سادسَة بـ21 مليون سنتيم شهرياً، وتبوأَ دافيد كاميرون، رئيس الوزَراء البريطانِي، المرتبَة التاسعَة بـ15.9 مليون شهرياً. أمَّا بالنسبَة إلى أجر الملك المغربِي، فأوردت “الأيام” أنَّ معرفته تبقَى صعبةً نظراً لكون القوائم المدنيَّة ضمنَ الميزانيَّة السنويَّة للقصور والتشريفات والأوسمَة تمثِّلُ كتلة تجمعُ كل مصاريف السيادة للمؤسسة الملكيَّة.

الأيام نشرت أيضاً حواراً معَ عضو المجلس الوطنِي لحزب الاستقلال، رشيد أفيلَال، ذهبَ فيه إلَى أنَّ حزب “علال” لا يمكن أن يحاسبَ على قراراه بالانسحابِ من الحكومة، ما دام القرار متخذاً في المجلس الوطنِي بالأغلبيَّة المطلقَة، لكنهُ يصبح غير معقول، وفقَ قوله، في حال كانت حيثياته متعلقةً فقط بالتعديل الحكومي. مضيفاً أنَّ هناكَ قلقاً داخل الاستقلال بسبب ما قالَ إنهُ استهداف للحزب ونعته بنعوت وافدة على الحقل السياسي، من قبل أحزاب وصفها بالحليفَة والصديقة إلى عهدٍ قريب.

وإلى مجلة “هسبريس” نقف عندَ نتائج استطلاع للرأي، سارَ فيه 86 بالمائَة من المستجوبِين، الذِين بلغَ عددهم 40 ألفاً، إلَى القول إنَّ الإعلام العمومِي يقدِّمُ موادَ تخلُّ بالحيَاء، وَنفَى الأمر 11 بالمائَة من المستجوبين، فيما لم تتخطَّ نسبَة من كانُوا دونَ رأي 1.5 فِي المائَة.

النتائجُ التِي خلص إليها الاستطلاع، كانت مثَار دهشَة واستغراب المنتج نور الدين عيوش، الذِي قال إنهُ كانَ ينتظرُ أن تكونَ النسبَة فِي حدود 30 أو 40 بالمائَة، مؤكداً أنَّ الإعلام العمومي يحترمُ المغاربة، وعزَا النسبة المرتفعة إلى كون المجتمع المغربي لا يزالُ تقليدياً، لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَى.

“هسبريس” تطرقت إلى موضوع ذِي صلَة بتعزيز الدولة المغربيَّة للإجراءات الأمنيَّة فِي المدن باللجوء إلى المراقبَة عبر تثبيت الكاميرات، موردةً أن وزارة الداخليَّة تتجهُ إلى تثبيت 20.000 كاميرَا مراقبة في مدن معينَة بالمغرب. من بينهَا 600 فِي الدار البيضاء، و265 فِي فَاس، وذلكَ بعدمَا أثبتت كاميرات المراقبة فِي الولايات المتحدة نجاعتها فِي التوصل إلى منفذِي هجمات بوسطن.

وننهِي جولتنَا معَ “الأسبوع الصحفي”، التي نشرت حواراً معَ حسن الخطَّاب، الذِي تُدوولَ أنَّهُ حاولَ اختراق الجيش من سجنه، أكدَ فيه أنَّ تهمَة محاولَة اختراق الجيش كانت تهمَة إعلاميَّة فقط، مضيفاً أنهُ كانَ أحدَ ضحايا مرحلة ما قبل الدستور الجديد، الذِي قالَ إنه لم يجد طريقه بعد نحو التنزيل، منتقداً بعض شيوخ السلفيَّةن لكونهم لم ينجحُوا في بلورة مشروع لخدمة البلاد، بحيث أنَّ الفيزازي والحدوشي وأبا حفص، وفقَ قوله، غادرُوا السجن لأنهم لا يملكُونَ مشروعاً.

‫تعليقات الزوار

42
  • ADAM
    السبت 18 ماي 2013 - 23:43

    تدنِي راتب الرئيس المصرِي الذِي لا يتجاوزُ 7 آلاف درهم شهرياً،

  • يحيــــــــى
    السبت 18 ماي 2013 - 23:43

    تسحَّــر مع الدراري الصغار تصبح فاط، آآشمن شبيبة، المراهقة السياسية.. الله يرحم المناضلين الشرفاء.

  • Hamid.hs
    السبت 18 ماي 2013 - 23:51

    وعزَا النسبة المرتفعة إلى كون المجتمع المغربي لا يزالُ تقليدياً، لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَ!!!!!!!!!
    أوا على هدا الحساب ا سي عيوش انت لي ماشي تقليدي
    خصك تخدم فشي تلفزة ديال شي شعب آخر
    حيت هدا الشعب المغربي التقليدي لي كتخلص من فلوسو
    مايغيش اتحضر أولا لفلوس معندهمش لون

  • كريم
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:02

    الدعوة القضائية اليوم. يجب أن ترفع ضد سباط الذي حول الحزب بتصرفاته الصبيانية والعشوائية إلى مثار للسخرية والاستهزاء

  • Mohammed
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:07

    La justice a d'autres responsabilités que d'être manipulé au service d'un clan qui n'a aucun projet pour le Maroc. Et en plus il a (le clan) un bilan catastrophique dans tout les domaines

  • ؟؟؟؟
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:11

    هل هذا يعني ان هناك فرق بين استقلال الفاسي واستقلال شباط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله يجعلني نتيق

  • كوبيال
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:14

    رسالتي الى السيدالفاسي نجل الرجل العظيم علال الفاسي بشهادة الجميع والتاريخ يشهد الاخ عبد الواحد اني لك ناصح امين ان شباطين لما دخلو حزب الميزان افسدوده وجعلوا اعزة اهله اذلة اقول لك انت بين خيارين اما ان تضم الى حزب المصباح او تا سيس حزب الجديد بشرط حزب كذا والاستقلال اوحزب الاستقلال وكذا اما حزب الميزان هذه نهيتها لامحالة الله اعيذك بكلمات الله التامات من شر شباطين الانس ومن شر شياطين الجن

  • un opinion
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:14

    صحيح لكاميرات اتبتث فعالياتها في كشف المجرمين تسجل كل شئ حتى بالمدارس برياض الاطفال لفضح المعاملة السيئة لبعض المعلمات بالمراكز التجارية حتى بالدكاكين الصغيرة والابناك الكل مراقب لكنهم بامريكا واوربا المواطن لا يكسر كاميرت المراقبة كما قد يفعل بعض المغاربة والكاميرات صالحة وتخضع لصيانة دائمة وكلما احتاجوا لمعلومات تكون متوفرة حتى الاشخاص المختفون تساعد في ايجادهم فليحترم المواطن الكاميرات لانها من المال العام ولتستمر صيانتها اما ان تعلق وهي معطلة بلا مضيعوا الفلوس

  • ابو يوسف
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:16

    اعجبت بشباط عندما اطاح بآل الفاسي، لكن قرار الانسحاب من الحكومة اظن انه قرار متسرع.

  • maghrebi 9oh
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:21

    أصبحت المشاكل سمت هذا الحزب، مشاكل داخلية وخارجية؛ مستقبله أصبح أسود.منذ فوز العدالة وهذا الحزب في تراجع مستمر؛ هل عرفتم لماذا؟؟ الجواب ببساطة:أن بنكيران وبطريقة ذكية قطع منابع المياه عن هذا الحزب،مما أدى لخروج قيادييه من مخابعهم بحثاً عن منابع جديدة؛ لكن عندما وقف بن كيران لهم بالميرصاد بدأوا في صراعات فيما بينهم

  • مسلم مغربي وافتخر
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:22

    يا الذي هو عضو في حزب الإستعمار الذي يسمى بالإستقلال إذا كان عندكم شيء من حب هذا الوطن وحب له الخير فإنسحبوا من هذا الحزب وإدعموا كل من يريد خير لهذا الوطن الحبيب الغالي

    وأطالب المسؤولين أن يحاكموا كل من ضبط بأنه سرق أموال الدولة وأموال المواطنين من مزوار وغيرهم

  • abdoullah najib
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:26

    "..86 بالمائَة من المستجوبِين، …القول إنَّ الإعلام العمومِي يقدِّمُ موادَ تخلُّ بالحيَاء، وَنفَى الأمر 11 بالمائَة .."هذا يدل على اغلبية المغاربة شرفاء.

    "…النتائجُ التِي خلص إليها الاستطلاع، كانت مثَار دهشَة واستغراب المنتج نور الدين عيوش، … وعزَا النسبة المرتفعة إلى كون المجتمع المغربي لا يزالُ تقليدياً، لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَى…"
    هكذا يرى الفاسدون و الديوثيون و المتفخون.. يرون الشرف و الحياء و الجولة تقليدا و عدم انفتاح على الثقافات الاخرى, اي ثقافات العري و الانحلال و الشذوذ الجنسي و الدعارة.

    و منذ اليوم, اصبح الزواج بين ذكر و ذكر زواجا قانونيا.
    هكذا يريد هذا المتفتح ان يتفتح جميع المغاربة

  • محفوظ
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:28

    ثقافتناالاسلام اعزنا الله به فلما ابتعدنا عنه واصبحنا منفتحين كما يرى عيوش اصابنا الذل

  • السيد
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:34

    من المؤسف أن نرى أمثال عبد الواحد الفاسي تعطى له فرصة الكلام ، فالإستقلاليون هم الذين قسموا المغرب إلى فئات
    إقطاعية ومستضعفة و نصبوا أنفسهم في فئة المسيطر .
    سيحاسبكم الله في الدنيا قبل الآخرة جراء اغتنائكم على حساب الـــشـــعـــب

  • marocain
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:56

    أمَّا بالنسبَة إلى أجر الملك المغربِي، فأوردت "الأيام" أنَّ معرفته تبقَى صعبةً نظراً لكون القوائم المدنيَّة ضمنَ الميزانيَّة السنويَّة للقصور والتشريفات والأوسمَة تمثِّلُ كتلة تجمعُ كل مصاريف السيادة للمؤسسة الملكيَّة
    Désolé mais vous n'allez pas comparez sa Majesté avec un premier ministre ou à une chancelière, ils ne sont pas tout simplement dans les mêmes rangs.

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:02

    جريدة الأيام كتجبد عليها النحل ، آش داكم تتكلموا على رواتب الرؤساء

    وأنتوما عارفين أن راتب الرؤساء بالمغرب صعيب نعرفوه ،راه ما تعرفو حتى

    راتب عبد الله باها اللي الوزراء كاملين عندهم حقيبة كيديرو فيها الفلوس وهو

    بلعاني خلاوه بلاش

  • مغربي مهمش بسبب الفاسيين
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:08

    صورة حزب الاستقلال في ذاكرة الشعب المغربي :
    يحتفظ الشعب المغربي في ذاكرته بصور كثيرة لمصائب لن ينساها لحزب الاستقلال كانت وبالا على الشعب وعلى المغرب ، فمنذ استقلال المغرب واسم هذا الحزب مرتبط بفضائح لا تنسى منها :
    1 الاستقلال هو الحزب الذي الذي يَمُنُّ باستمرار على الشعب المغربي بأنه حرر المغاربة من الاستعمار الفرنسي وكأن ليس في المغرب إلا أهل حزب الاستقلال …
    لا ينسى الشعب المغربي مجازر حزب الاستقلال ضد معارضيه مثل مجزرة سوق الأربعاء ومجزرة مراكش ودار بريشة الأولى في تطوان والثانية في الدارالبيضاء .
    الاستيلاء على السلطة بالتهديد والعربدة والبلطجة بعيد استقلال المغرب حتى استطاع الحزب أن يضع على رأس العمالات ( المحافظات ) أنصاره الذين استغلوا السلطة فعاثوا فسادا نهبوا البلاد والعباد
    حزب الاستقلال حزب العنصرية والطائفية ، والمحسوبية والزبونية
    فضيحة النجاة التي تورط فيها عباس الفاسي حينما كان وزيرا للتشغيل والتي ذهب ضحيتها 30 ألف شاب مغربي نصبوا عليهم وسرقوا أرزاقهم بأساليب شيطانية حينما وعدوهم بالعمل في الإمارات العربية المتحدة قبل أن ينكشف أمرهم

  • كاتبة
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:28

    "النتائجُ التِي خلص إليها الاستطلاع، كانت مثَار دهشَة واستغراب المنتج نور الدين عيوش، الذِي قال إنهُ كانَ ينتظرُ أن تكونَ النسبَة فِي حدود 30 أو 40 بالمائَة، مؤكداً أنَّ الإعلام العمومي يحترمُ المغاربة، وعزَا النسبة المرتفعة إلى كون المجتمع المغربي لا يزالُ تقليدياً، لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَى."
    يا أستاذ عيوش هذا يعني أن يحترم الإعلام المغاربة واختياراتهم .. المغاربة وإن تعلموا وتفتحوا على الثقافات الأخرى متشبثون بقيمهم وتراثهم .. نحن فخورون بأننا تقليديون حسب وصفك.. لكن الإعلام في واد والشعب في واد.. الحمد لله على القنوات الفضائية المتاحة والأنترنيت …

  • العباسي
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:29

    صلاة الجنازة على حزب الإستقلال ولو كان محكوما بالإعدام . بالأمس كان يطالب بالإنسحاب من حكومة السيد بن كيران واليوم سيطرد من المشهد السياسي…. دوره إنتهى….إنه يحتضر….نطالب بإعفائهم من الوضائف الكبيرة…إضافة إلى لائحة رخص المقالع ولائحة رخص النقل الحكومة مطالبة بلائحة المراكز المهمة بالإدارة والمؤسسات العمومية….فالتماسيح الأصيلة هنا تسطاد فرائسها من المواطنين…..اللهم غلب الخير عن الشر….

  • mem
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:39

    اطكب من اخواني المعلقين ان يفهموني ما اللذي يحدث ومن يقول الحق و من الكذاب فقد اختلط الامر علي الناس ليس لاننا اميون بل لان الصدق اصبح عزيزا و المصلحة الخاصة اصبحت هي العليا حتي اصبحنا نختلف حتي علي المسلمات لكن قمة المصايب ان نبتلي باحزاب قياداتها امية حتي ليخيل لنا ان البلاد ليس بها نخبة او مفكرون و قبل ذلك اليس بيننا عقلا الم يكن الاجدر ان ترفعو مستوانا عوص النزول الينا الي الحضيض

  • عبد الرحمن ابن عبد الله
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:42

    شكرا على هذه العينات التي برهن من خلالها الشباب وخصوصا الاطفال أنه مهما عمل السحرة أعمالهم لاغراء المشاهد الفطري الطاهر الا أن الله يأبى الا أن يشعره بباطل سحر بنو خنزير الذي يقدم على أطباق برامج قنوات الشيطان انما الشيطان نجس كيده ضعيف ولا سلطان له على المؤمنين كان الماسون بتقديمهم ما يظنونه يشهي عقول الأطفال الطاهرة سيجعلهم يزاولون سحر بابل في المغرب كله وما هذا الا مثل من بين كثير مما يبثونه ونعلم به وبغيره مما علمنا الله فلا داعي لاضافة لعب القمار الذي يروج له بنو خنزير في العالم والفساد كل الفساد وأعتقد أن مثل هذه التصبيرات لآراء المواطنين سيجعلون (السطول ) يمشون على ألف استحياء واحترام أصول المغاربة التي هي الأرض التراب والفطرة الكونية أو الاسلام فقط واذا لم يستحيي (السطول ) فسنمنحه بطاقة سوداء اللون من أضعف خلق الله للخروج من الحياة العامة للمواطن ولن ندعهم يفرحون أو يعبثون الا لما يستقيموا مع الفطرة وعلى احترام ما وجدوا عليه مغرب الأمس فالأخطوب الملتهم لكل أنواع التماسيح جيعان في شواطئ الأبيض المتوسط والمحيط ولن نتردد في اطعامه

  • jawad22
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:46

    نحن في حاجة الى تثبيت كاميرات خاصة باللصوص الكبار……

  • Moroccan abroad
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:49

    It is very good idea…we should put more camera to catch up the big crocodiles …put them in the ports and airports..and every office…because as a moroccan who lives abroad I I think we should

  • adel
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:07

    شباط افقد حزب الاستقلال مصداقيته وثقة الناس فيه.اكيد انه سوف يكون افشل حزب في الانتخابات المقبلة .

  • عزيز الكوهن
    الأحد 19 ماي 2013 - 06:52

    كان من المنتظر أن يشن شباط وأتباعه حملة شعواء على الأخ عبد الواحد الفاسي الرجل الطيب النويه العلامة المثالي دو الأخلاق المثالية لأعضاء حزب الإستقلال العتيد الدي أصبح أضحوكة وألعوبة في يد شباط وجماعته حجيرة وبادو وغلاب والكيل والبقالي وجماعة من البلطجية التي تمول من المال الحرام الدي سرقة شباط
    نصيحتى للشرفاء من حزب الإستقلال إدا كانت هناك بقية مناضلة أن تساند الأخ عبد الواحد الفاسي وتشجعه لإنشاء حزب جديد يضم خيرة المنتسبين للحزب ونترك المافيا الشباطية وحدها وهكدا نقطع الطريق أمام المرتزقة الجدد الدين أساءول للحزب وأفقدوه جل المتعاطفين معه للسياسة العوجاء المرتجلة التي يقودها شباط مند أن تولى رئاسة النقابة
    وفاس التي نبدت شباط وارتاحت منه ستقول كلمتها خلال الإنتخابات المقبلة وسنصوت للعدالة والتنمية العدو اللدود لشباط وستكون نهاية مخزية لهدا العنصر الدي لم يقدر ولم يحترم مبادئ الحزب ومناضليه الشرفاء بل تمادى في غيه ضانا بأنه انتصر وهو في الحقيقة انهزم وسينهزم وإن الصبح لقريب ياشباط والحساب لابد منه إن آجلا أم عاجلا

  • dayez
    الأحد 19 ماي 2013 - 08:22

    فأوردت "الأيام" أنَّ معرفته تبقَى صعبةً نظراً لكون القوائم المدنيَّة ضمنَ الميزانيَّة السنويَّة للقصور والتشريفات والأوسمَة تمثِّلُ كتلة تجمعُ كل مصاريف السيادة للمؤسسة الملكيَّة.

  • مواطن مغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:25

    انت في الطريق الصحيح يا سي بنكيران اذا دعت الضرورة لاعادة الانتخابات سيفوز حزبكم انشاء الله انا شخصيا لم اصوت في حياتي على اي شخص ولم اكن اريد التصويت على اي احد لهدا لم اسجل اصلا لان كل من وصلوا الى الحكم لم يكن همهم سوى مصالحهم ومصالح حاشيتهم واستثني هنا سي اليوسفي ولا استثني حزبه .ساصوت لكم انشاء الله . اغلبية من ناقشت معهم وضعية المغرب لديهم نفس الفكرة . مواطن مغربي

  • Brahim
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:34

    ارجو ان تعلم ان الشعب المغربي متحضر بدينة لا بتبعيته العياء و شبقه لكل ما هو غربي. ان كنت تظن ا العري متل الحيوانات هو التحضر فانا اود ان اعيش انسانا. مع العلم انه حتى الحيوانات تحترم مجتمعاتها

  • ouyaflmane
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:42

    كان الاستقلاليون يضحكون على الشعب و الان جاء دورهم . زعحاء هذا الحزب اكثروا الفساد في وطننا الحبيب بدون رقيب ولا حسيب لكن الله لا يضيع المظلوم . الحمد لله على كل حال .

  • maroc
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:30

    ثقافتناالاسلام اعزنا الله به

  • sarah
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:17

    Les Fassis sont une minorité expulsée d’Andalousie,après la croisade,ils sont d'origine OMMEYADE SYRIENS panarabistes,ils ont collaboré avec les envahisseurs afin de s'accaparer du pouvoir au Maroc au détriment de la majorité du peuple AUTOCHTONE AMAZIGHS=(BERBÈRE)

  • فرابي علي
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:16

    نور الدين عيوش …المجتمع المغربي لايزال تقليديا لم يستطيع الانفتاح علي التقافات… اتقصد تقافة العري والانحلال التي فاجئتنا بها لطيفة احرار ونحن مع اسرتنا من الابناء والام والجد والجدة دمرتمون بهده التقافة المستوردة وقد تكون عن قصد وباجرة مسبقة ..الم تعلم اننا شعب مسلم وتقافتنا الاسلام و شعارنا
    ( الله الوطن الملك ) ولكي نموت ونضحي علي الوطن وعلي الشرف و علي الارض لابد ان نكون شرفاء و افياء وبتقافة اسلامية كاملة

  • chaf
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:22

    J'espère qu'il y aura aussi des caméras à Tanger où le nombre des crimes ne cesse de grimper. et ça peut aussi aider la police à gérer le problème de circulation que connait la ville depuis des années alors que les autorités ne cherchent aucune solution à ce problème.

  • bostonian
    الأحد 19 ماي 2013 - 16:00

    نور الدين عيوش، الذِي قال المجتمع المغربي لا يزالُ تقليدياً، لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَى. وملك دهشتي ، هل أنت لا تعرف المغاربة ، ادا أنت لست متاصلا ، أسي نور الدين عيوش مادا تعني (لم يستطع الانفتاحَ على الثقافَاتِ الأُخرَى) ،هل تعرف مادا نسمي هدا في قاموسنا اللغوي ، إنه الانحلال الخلقي، أعيش في أمريكا أكتر من 14 سنة، درست معهم، لعبت معهم أسكن معهم ، ومازلت لم انفتح على ثقافاتهم، لا لانني لم أفهمها، بالعكس لأنني مسلم، وتقافة المسلم تصطدم مع التقافات الاخرى إدا كانت هده الأخيرة مع فقدان ألهوية الاسلامية، نحن مسلمين لا ناكل إلا الحلال، ولا نجلس في مجلس فيه الخمر ،و…….. ومع هدا كله( على هدوك الأفلام الزينة ديالكم……) أما بخصوص الكاميرات استعملوا في الدار البيضاء مند أزيد من 16 سنة ومع دلك لم يستعملوا …(التماسيح والعفاريت أكلوا فلوسهم ..) و بالضبط شركة ( teleco maroc ) مع شركة SAT الفرنسية ..بععع فلوسهم مشاو . أما في بوسطن التي أعيش فيها الكاميرات التي استخدمت في عملية الماراتون هي كاميرات محلات تجارية ، ( lord taylo ).نريد كاميرات لتقبض على العفاريت والتماسيح .

  • bachir
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:24

    أبرز محمد مبديع رئيس الفريق الحركي في مجلس النواب خلال لقاء مع »العلم« أن قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة سيادي ومستقل تم في إطار ديمقراطية داخلية واستشارة مع هيئة تمثل برلمان الحزب .
    وانطلق محمد مبديع في الحديث عن انطباعه من المستجدات السياسية خلال نهاية الأسبوع الماضي بالقول إنه لايتحدث عن النوايا ويفترض النوايا الحسنة لدى كل الأطراف.. مضيفا أنه شأن الأغلبية برمتها وليس شأن رئيس الحكومة بمفرده، وبالتالي يجب أن يُناقش هذا المستجد بحضور حزب الاستقلال وباحترام لقراره داخل الأغلبية كمؤسسة متكاملة تتحمل جميع أطرافها نجاح أو فشل تدبير الشأن الحكومي .
    وأشار إلى أن المطلوب الآن هو أن يتحمل رئيس الحكومة المسؤولية تجاه مؤسسة الأغلبية ويفعل آليات الحوار وينصت للجميع ويتفهم مطالب حزب الاستقلال .
    وأضاف في الاتجاه ذاته إذا كان المطلب هو التعديل الحكومي فهذا أمر عادي باعتبار تغير عدة معطيات منذ تولي الحكومة تدبير سياسة البلاد إلى الآن، سياسية واقتصادية كذلك دفعت الحكومة إلى اقتطاع 15مليار درهم من غلاف الاستثمار

  • Abdou
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:36

    Bonjour,comme je suis une victime comme plusieurs qui sont actuellement des gardiens de voitures ou marchants emblilant ou meme des madiants ou des chauff. De taxi
    je veux bien deposer plainte contre le gouvernementt qui a donné son accord pour la maudite marocainisation avec les capitaux du peuple marocain et le consentement des UMT et UGTM les Nvx patrons de 1973 ont gelé les salaires chassé la moitiée des salariés t meme fermé la boite pour recuperer le terain 

  • محمد
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:46

    جيش شباط كله من الحاقدين على أبناء مدينة فاس الحقيقيين .
    الصراع دائر بين العروبية وفواسة .هناك عقدة لدى شباط وأتباعه من فواسة .

  • loubari
    الأحد 19 ماي 2013 - 19:06

    The findings of the survey, it was a matter of surprise and amazement product Noureddine Ayouch, who said he was expected to be the ratio in the range of 30 or 40 percent, stressing that the public media respects the Moroccans, and attributed the high rate to the fact that Moroccan society still Traditionally, could notopenness to other cultures.You're right Mr. Ayouche, when we voted did not understand the question
    You are crazy, man

  • من الفقيه بن صالح
    الأحد 19 ماي 2013 - 21:12

    الى صاحب الرد 35 ، من هو مبديع ؟ بكل بساطة اكبر شفار ابتليت به مدينة الفقيه بن صالح عبر التاريخ ، كل التجزئات السكنية له فيها نصيب ، وكل الوداديات السكنية للمساكين، وكل مشروع استثماري يجب أن يكون له فيه نصيب اذا اراد صاحبه ان ينجز ، ليعم صاحبنا صاحب الرد ان احداث الفقيه بن صالح السوداء بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة ، مبديع هو واضع خطتها للإطاحة بخصومه الجدد او أصدقائه القدامى في اللصوصية، ببساطة البديويين مبديع هو ملك الفقيه بن صالح او مالكها

  • الحاج محمد
    الأحد 19 ماي 2013 - 21:27

    ما الفرق بين رئيس هدi الدولة وتلك في الإعلان عن أجره مرتفعا كان أو منخفضا .؟ المهم هو الحق في المعلومة للجميع.والعجيب في بلاد كالمغرب أن المسؤولين أبوا إلا أن تضل أجرة المدرب الوطني السابق كيريتس موضع تخمينات ومهدد بالمتابعة من تسول له نفسه تسريب الحقيقة حولها.لمادا يخضع البعض للمكاشفة الرسمية دون خوف ولا حرج بينما تعلن بعض الوسائل الإعلامية الوطنية على صعوبة الوصول إلى مثل هده المعلومة إلى الجمهور تحت أعذار لا يقبلها المنطق البشري وتأباها التشريعات التي يخضع لها من أمثال مركيل ولا يخضع الكثيرون ممن هم في مثل منصبها.؟

  • khalid al mowatin
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:34

    الحمد لله كلما نطق الاستقلاليون نطقوا بعرا. فهجمتهم الاخيرة على صاحبهم ليست الا قفزة مجنونة اخرى الى الامام. الاجدر بهم ان يحاكموا المغاربة برمتهم لان الكل يعرف الان من يكونون ووصفوهم بما يستحقون. كما لا يفوتنا ان ندكر من جديد بان المسالة غير مرتبطة بشخص المدعو شباط ولكن القضية ترتبط اساسا بموجة حمق تسود الحزب ككل. فالكل من داخل الاستقلال ما زال يناصره. مما يدل وكما قلت في تعليق سابق بان هدا الحزب لم تعد لديه اية مروءة ولا احترام لا للمغاربة ولا للوطن لدى اصبح يبحت عن كبش فداء عساه ينسى فضيحته التيابشره انها لن تنسى ما دام هناك كيان يسمي نفسه الاستقلال

  • mounira
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:53

    ان فشل عبد الواحد الفاسي في الظفر بالامانة العامة ان دل على شيئ انما يدل على ضعف شخصيته وبالتالي ضعف موقفه اذ رفضته النسبة المهمة المكونة للحزب علما منها بان هذا الشخص مسيرا من طرف جهات استفادت من هذا الحزب لمدة طويلة وتريد الابقاء على هيمنتها وعلما منها بان حزب الاستقلال هو حزب الجميع لا يقتصر على الفاسيين وبالوراثة فليحيا النهج الشباطي الديمقراطي

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار