مجلس النواب يحيل تقنين الكيف على لجنة الداخلية رغم اعتراض "البيجيدي"

مجلس النواب يحيل تقنين الكيف على لجنة الداخلية رغم اعتراض "البيجيدي"
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن مكتب مجلس النواب حسم أمس الإثنين في الخلاف الذي كان قد نشب بشأن اللجنة التي يجب أن يحال عليها مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وقرر مكتب مجلس النواب، في اجتماع له، إحالة مشروع القانون المثير للجدل على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، في وقت كان فريق حزب العدالة والتنمية يطالب بإحالته على لجنة القطاعات الإنتاجية التي تناقش المواضيع والقضايا المتعلقة بالفلاحة.

وأكد هشام مهاجري، رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أن اللجنة ستشرع يوم الخميس المقبل في تقديم مشروع قانون القنب الهندي.

وأضاف النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح لهسبريس، أن جميع ممثلي الفرق النيابية، بمن فيهم المنتمون إلى حزب العدالة والتنمية، تفهموا أن المكان الذي يجب أن يناقش فيه المشروع هو لجنة الداخلية، ما دام أعد من طرف وزارة الداخلية.

وشدد المهاجري على أن المشروع لا يهم فقط القطاع الفلاحي بل يشمل باقي القطاعات، من قبيل التجارة والصناعة، غير أن تنزيله على أرض الواقع سيكون من قبل وزارة الداخلية عن طريق والي جهة الشمال بالخصوص، حيث تنتشر زراعة القنب الهندي.

وكان رئيس فريق “البيجيدي” بالغرفة الأولى رفض مناقشة البرلمان لهذا المشروع في هذه الفترة، وقال إن “اللحظة السياسية غير مناسبة”، مردفا بأن “فريق المصباح” سيقوم بما هو “متاح أمامه لتعميق النقاش حوله، من خلال مراسلة المؤسسات الدستورية المعنية، ومن خلال طلب مهمة استطلاعية للمزارعين بالشمال، ولمراكز محاربة الإدمان؛ بالنظر إلى تأثير نبتة القنب الهندي على الصحة والبيئة والفرشة المائية”.

وأشار رئيس فريق “البيجيدي” إلى أن “المصباح” يدرس تنظيم “لقاء دراسي، بتنسيق مع فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، حول هذا الموضوع”، مضيفا أنه يرى أن “مناقشة مشروع القانون المذكور يجب أن تتم بلجنة القطاعات الإنتاجية”، التي تناقش المواضيع والقضايا المتعلقة بالفلاحة.

وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق، احتج على مشروع قانون “الكيف” الذي جاءت به حكومة العثماني، وأعلن تجميد عضويته في الحزب ومقاطعة عدد من القيادات الحزبية.

القنب الهندي حزب الأصالة والمعاصرة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

16
  • عباس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:18

    هادا هو حالنا كلما طرح مشكل لفاءدة المغاربة الا قامت أحزاب بمعارضته تحت مبرر معين حتى لا يحتسب لصالح حزب آخر ، انها السياسة عند ممتلينا ياسادة

  • Houssam
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:20

    اعتراض البيجيدي على تقنين الكيف يدخل ضمن الحملة الإنتخابية السابقة لأوانها لإستمالة الناخبين لكن الشعب فطن لتجارتكم بالدين و سئم خرجاتكم بٱسم الدين و بٱسم الحلال و الحرام.لم تقدموا للشعب سوى الكلام الفارغ و بالمقابل اغتنيتم على حسابه و أفقرتموه و نغصتم عليه حياته الله ياخد فيكم الحق.و نطلب من الله عز و حل في هذا الشهر الفضيل أن يريحنا من وجوهكم في القريب العاجل.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البرلماني مولاي هشام المهاجري رجل مناسب في المكان المناسب اجل واقدر هدا الرجل .تدخلاته كلها واقعية وفي محلها أتمنى له مسيرة موفقة

  • الوجدي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:23

    ملاحظة …..القنب الهندي يزرع في البادية وليس في المدينة……كان من الممكن خلق لجنة خاصة بها برلمانيين ومهتمين من ذوي الاختصاص كوادر، فلاحين، مزارعين، اطباء، امنيين، اقتصاديين،……

  • بعمر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:30

    بصراحة لا افهم اصرار هم على رفض تقنين القنب الهندي الذي سيكون مصدر عيش للكثير من العائلات مع العلم أنهم لا يتحركون ضد تجارة الكحول الذي يتسبب في كوارث كلنا نعرفها .الفاهم يفهم

  • سمير alpha
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:31

    مشروع الكيف سيتيح للدولة تحصيل مداخيل جبائية على اكثر من صعيد من المنتج للكيف الى الشركات المهتمة باستغلاله وتوزيعه وكدا الضريبة الاضافية على المنتوجة سواءا لتسويقه او تصديره.

    الدولة بحاجة لاموال…وكما تجنيه في السجائر والمشروبات الروحية وانواع القمار…سيصبح الامر اكثر من عادي لانه القوانين التي تصدر في مثل هاته المشروعات تكون بسرعة منتهية النضير لا في التشاور حولها او انزالها للتطبيق.

  • البيجدي...من يهن يسهل الهوان عليه
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:32

    البيجدي خان اصوات الشعب واعتقد أنه في مأمن من السقوط اذا ارتمى في احضان المخزن …البيجدي مرحبا بك في مزبلة التاريخ…أنت بالنسبة للمخزن مجرد كلنيكس قضى بك الغرض ورماك في القمامة …هذا جزاء من يخون ضميره وشعبه .. حكاية الاتحاد الاشتراكي تتكرر مع البيجدي

  • بارك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:47

    بسم الله الرحمان الرحيم التقنين يمثل أفضل حلّ، خصوصاً أنه يفتح المجال أمام استغلال النبتة لأغراض مشروعة ومفيدة، وفي الوقت ذاته يوجد حلاً لمعضلة اجتماعية طال أمدها”، وضعية مزارعي النبتة الذي يوجد جلّهم إما في حال ملاحقة قضائية أو في حال فرار، أو ترقب دائم لملاحقتهم من قبل قوات الأمن.أما
    سي غرغري غرغري لن تأكل سمنا و عسلا حتى يشبع الفقراء،أنعم عليك صاحب الجلالة حفظه الله سير كن تحشم

  • الحسين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:50

    ما تريده ام الوزارات.والدولة العميقة هو الذي سيكون
    وما تعارضه ام الوزارات.لن يكون. لماذا. تبيعون الأوهام للمغاربة.
    وهل حصل مرة واحدة في.المغرب. ان.حزبا. ما عارض قرار.وزارة الداخلية و حصل.على ما يريد.؟

  • السوسيالون
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:06

    الباجدة يعملون المستحيل كي لا يمرر هدا القانون ولكن هيهات الداخلية في المرصاد
    الداخلية ترسل الباجدة بالضربة القاضية
    لا اضن انه سيحصل العدالة وتمنمية على مقاعد في الانتخابات القادمة

  • فلاح صغير
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:09

    هل يخول قانون تقنين هذا المشروع الزراعي الكبير التساوي في استغلال الحرث بين جميع الفلاحين المغاربة. ؟ام هناك أولويات للاصحاب الأرض؟

  • عابر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:50

    وانتهت مسرحية سد لي نقطع ليك
    اصبح الكل حلال حتى الكيف واالطابا والشراب الله يسر والسلام البلاد ماشيا لبوگليب الكحل وزادوها بالجوامع سدوهم

  • الفلاحي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:45

    اتركوا أمر تقنين النبتة الشريفة للداخلية فهي المؤسسة
    القادرة على حل جميع المشاكل .وعلى حزب العدالة ان يبتعد عن هدا الموضوع.

  • عمر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:50

    الرزاق في السماء والقطاع في الارض..هذا هو حال المغرب

  • mounir
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:02

    سئمنا من هذا الكلام الفارغ الحشيش المنع هو الذي يعطيه قيمة أما إذا سمح به فلن يساوي شيئا و الكلام عن استعمالات طبية إلى آخره هو كلام فارغ. فقط وهل أوروبا لا تعرف زرع الحشيش لو كان فيه فائدة فعلا. إنها مجرد خزعبلات ملأت عقول الناس. و أيضا هذه النبتة تنبت في كل مكان و بالتالي يجب أن يزرعها الجميع أو تمنع نهائيا، و السلام.

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:05

    نجاح الحزب الديموقراطي في أمريكا أعطى زخما جديدا للحركات الإسلامية.
    من المعروف أن الحزب الديموقاطي في أمريكا دعمه للحركات الإسلامية في الخارج لأسباب قد نجهلها نحن المواطنون البسطاء.
    في عهد الرئيس ترامب كان الإسلاميون في المغرب يطأطؤون رؤوسهم أما الأن فتوقعوا أن يفرعنون على الشعب المسكين كما فرعنوا في 2012.
    أملنا فقط في الله و المؤسسة الملكية أن تحمي هذا الوطن من مصير ليبيا و سوريا.
    أنشري يا هيسبريس

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم