رغم ثقافتهن ومستوياتهن.. معظم النساء يردن " الرجل الثري "

رغم ثقافتهن ومستوياتهن.. معظم النساء يردن " الرجل الثري "
الجمعة 9 يناير 2009 - 19:24

قالت كاتبة أمريكية إن نسبة كبيرة من النساء حول العالم يعشن حلم وجود “الرجل الثري”، الذي يقوم بالإنفاق عليهن، وذلك بصرف النظر عن المستوى التعليمي لأولئك النسوة أو إنجازاتهن الشخصية، ويعود الأمر لعوامل بعضها تاريخي، وبعضها الآخر يستند إلى أساليب التربية.

وذكرت هيلاري بلاك، في كتاب أصدرته مؤخراً بعنوان “عملة الحب السرّية: الحقيقة المجردة عن النساء والمال والعلاقات”، أنها سجلت تجارب للكثير من النساء من ذوات الشخصيات القوية والطباع المستقلة، وقد صدمت لموقع المال في حياتهن.

وقالت بلاك إن سبب تأليفها الكتاب يعود إلى تجربة شخصية، حيث كانت على علاقة عاطفية برجل ثري وانفصلت عنه لاحقاً، غير أن قرارها لم يجد أصداء إيجابية لدى صديقاتها، رغم أنهن من بين النساء المثقفات والناجحات مهنياً.

وأضافت بلاك: “لقد فاجأتني ردة فعل صديقاتي، قلن لي بوضوح: لماذا تتركينه؟.. فهو يعاملك بشكل جيد، كما أنه ثري للغاية”، مشيرة إلى أنها حاولت البحث عن كتب تشرح علاقة المرأة بالمال، غير أنها فشلت في ذلك، مما تسبب لها بصدمة كبيرة بسبب وجود الكثير من الكتب حول موقف المرأة من الجنس أو عمليات التجميل مثلاً.

وبررت الكاتبة هذا النقص بأن علاقة النساء بالمال هي جزء من المحظورات الثقافية “تابو”، التي تحاول تجنّب الحديث عن المال أو السؤال عنه، غير أنها وجدت بأن ملاحظاتها حول مواقف صديقاتها جديرة بالمتابعة.

وشرحت بلاك النتائج التي خلص إليها كتابها بالإشارة إلى أن بحث المرأة عن “الرجل المنقذ” على المستوى المالي، يعود إلى موروثات ثقافية سابقة، ذلك أن تربية النساء تطرح أمامهن مجموعة خيارات مستقبلية، كأن يكن طبيبات أو مهندسات أو أمهات، ما يجعلهن يعتقدن أنه يمكن لهن الاكتفاء بالزواج والأمومة لمستقبلهن. وتكشف بلاك وجود عامل إضافي يعود إلى النظرة التاريخية للزواج، حيث كان للعلاقات الزوجية أبعاد اقتصادية تعود بمنافع على الزوج من جهة، وعلى الزوجة وعائلتها من جهة أخرى.

ورأت بلاك أن الأزمة المالية العالمية الحالية ستزيد الأمور سوءاً بالنسبة للنساء، حيث ستزداد ضغوط الفصل من الوظائف وفقدان الثروات، ما يجعل الميل نحو الارتباط برجل ثري أمراً أكثر إلحاحاً.

‫تعليقات الزوار

28
  • بعثي مغربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:06

    في الحب تنسى المرأة كرامتها وفي الغيرة تنسى حبها (بلزاك )
    ويمكن ان نضيف لهاته القولة …وفي المال تنسى قدرها
    وهذا ما نلحظه في مجتمعنا
    لكن هناك من النساء من لازلن يؤمن بالحب ويرضين بالقليل مقابل الحصول عليه

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:24

    ماذا تريد من هكذا مخلوق كالمرأة يحمل بين ثناياه كل الأوصاف الأنتهازية الوصولية حب المال الطمع الى ما غير ذلك من السفالة و الحقارة التي تميزها عن الرجل تخيلوا عالما من غير المرأة كان ليكون كاملا و مكانا فاضلا

  • chadia
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:26

    باراكا من الاهانات للمرأه
    زعما نتوما الرجال مطفرينو فينما كاتشوفو شي وحده لابسا مزيان او عندها شويا ديال رزيق تقولو هنا نبات
    زعما الله يستر

  • عبد الله بوفيم
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:28

    المرأة هي أول نعمة أنعم الله بها على آدم عليه السلام, فلم يأمره بشيء من العبادة, ولا أي شيء قبل أن يخرج من ضلعه حواء. أخرجها من ضلعه لتكون تحت كنفه محببة إليه, ولم يخرجها له من رجله, لتكون محقرة لديه, ولا من رأسه لتكون مستعلية عليه. المال أيضا نعمة عظيمة, به تقضى الحاجات. لذلك إذا كانت المرأة تحب المال, فليس ذلك عيبا فيها, بل رغبة فطرية, إذ أن توفر الزوج على المال يريح الأنتى, ويمتعها. إذا لا داعي أن نصف الأنتى بأوصاف لا تليق بها وهي التي ولدتنا وربتنا وعلمتنا, ولولاها لما كان للحياة طعم. صحيح أنها تغضب بسلوكها أحيانا, لكن أخطاؤها لا تغني عن الرغبة فيها. ولن يكره المرأة إلا الرجل العاجز أو المريض. فمهلا, لا داعي للسب والتنقيص. فوالله إن الرجل الفحل ليود أن يكون له ما كان لملوك بني العباس, من زوجات وإماء يتمتع بنعم الله.

  • Soufiane
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:34

    é bein puisk c’est une femme ki as publier ce livre ,donc c normal kél va dire la véritéé.
    Je di pa la majorité mais plupart deux sont matérialistes

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:04

    كلام فارغ و تفكير غربي و دنيوي
    اهم الصفات لضمان عيش كريم بين الزوجين هو الدين و المعقول
    اما الارزاق فهي بيد الله عز و جل
    ماذا ينفع مال الزوج ان كان على خلق سيء و سمعة هابطة فيكون قد اسس الرجل ذلك الثراء من دون مبادئ و لا اخلاق و سيشتري تلك الزوجة ايضا بثرائه و قد يشتري غيرها هل ترضى فتاة ان تتزوج رجلا اشتراها بماله !!!
    ثقافة المراة لم تعد تجدي في هذا الزمن الذي ارتفعت فيه ازمة العنوسة فاذا بقيت تتنظر زوجا ثريا مثقفا لاعتقادها انها لا تستهل الا ذلك المستوى فلتعول على طوال مدة الانتظار
    الان قد تجد طبيبة متزوجة بمعلم او مهندسة بموظف عمومي
    الصفات الجيدة الصادقة التي تضمن الحياة السعيدة نادرة و هي الدين و الخلق اما المظاهر فهي زائلة و الرجل الذي يحب زوجته فعلا هو الذي اختارها عن قناعة و مبادئ فاضلة و احبها لشخصها و نبل اخلاقها و ليس من اجل مستواها العالي او منصبها الجيد
    ماذا يساوي الثراء اذا غابت الاخلاق و التدين حتى و لو كان يملك مال قارون

  • proud of being a WOMAN
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:32

    الى الاخ مغربي حتى الموت
    ا حقا تتخيل عالما بدون امراة فادا كان داك فلن تكون على هده الارض فمن اتى بك الى هدا الوجود هي امراة حملتك في احشائها 9 اشهر و وضعتك بمشقة لا تستطيع انت الرجل تحملها و سهرت ليالي ترعاك الى ان وصلت الى ما انت عليه الان ليكون جزاؤها ان تتمنى عالما بدون امراة. المراة نصف المجتمع و هي تلد النصف الاخر.

  • كركوزة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:50

    والرجال دبا زعما تايقلبوا على الحب والمعقول كلهم بدون استتناء تايقلبوا على المرأة الخدامة لي تاتجيب الشهرية يعنى الكرمومة.
    في عروض الزواج كتب أحدهم أنه:
    “يبلغ من العمر 30 سنة طويل القامة متدين أنيق أبيض البشرة أشقر جميل لا يقرب المحرمات لا يدخن عاطل يرغب في الزواج من امرأة مغربية ليس مهم أن تكون جميلة أم قبيحة، عذراء أم تيب، مطلقة أم أرملة ب أو بدون أولاد المهم أن تكون موظفة أو لها دخل قار يمكنها من تحمل أعباء الحياة الزوجية”
    رجال آخر زمان

  • تاوريرتي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:52

    النساء كالرجال يحببن الجمال (الوسامة) لكن المال ضروري للحيات وهو معيار التفاضل في القرن الواحد و العشرين، لدى من الطبيعي أن تريد المرأة الرجل الثري و هذا لا يعني أنها تحبه بل فقط تريده و هذا أمر طبيعي. فتحية اليك يا من ضحت بكل شيء من أجل حبها من أجل الحب لاغير …

  • وردة @
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:22

    اول حاجة افضل في الرجل هي ثقافته والصراحة ما كرهتش يكون لباس عليه بحيث والله ما كنقدر على حياة الفقرفانا واحد الكارثة مني ماكان تنحب الموضة وكل جديد في عالم اللباس وما الى دلك وما تنعرف منين نبدا الشغل في الدار وحتى الاكل تنشريه من الزنقةالى ما كانتش البنت
    وما ينفعني غير شي رجل ثري
    لن ارضى ان يشتريني احد بماله طبعا ولكن اظن انه ارحم من ان اتزوج رجلا فقيرا واعيش في مشاكل بسبب المادة فعلى الاقل نضمن واحد الراحة مادية وخا تفكيري اناني ولكن هادشي الي عطا الله ما نقدرش نواعد احد اني غادي نصبر معاه حتى يكون مستقبله وما الى دلك من كلام العواطف ولكن غير تجيني فرصة مع احد اخر احسن منه ماديا نتخلى عليه بحال الى كنت دايراه ريزيرف وصافي افضل ان اكون واضحة لاني بالمقابل لن ارضى لرجل ان يعدني بشيء ولا ينفده اما زمن الحب وعبد الحليم قد انتهى بلا حب بلا خرابيط

  • خليجي حولي !
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:36

    هذا والكاتبه اميركيه ، ماذا لو ذهبت للمغرب ماذا ستقول ؟
    فالمال عند المرأه المغربية هو المقدس رقم واحد .. فهو عندها اهم من الله .. والاهل ..والزوج .. والابناء .. حتى اهم من كرامتها ذاتها..
    واعتقد ان الكثير من الرجال المغاربه هنايتفقون معي تماما .. حتى لو انكروا ذلك ظاهريا من خلال تعليقاتهم التي سوف تهاجمني !

  • أهكذا تباركون السنة الجديدة؟
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:58

    من خلال تصفحي احيانا لهذا الموقع الاحظ ان بعضهم يتحين الفرصة لينقض على نساء المغرب بالنقد و التجريح ،و ان كنت اتفهم مهاجمة بعضهم لمعاناتهم من صدمات عاطفية و عقد نفسية كامنة في لاشعورهم الدفين؛ فان ما لا اتحمله هو موقف بعض الزيبقيين المحسوبين على النخبة و المتظاهرين باحترام المراة لكن ما ان تدير هذه الاخيرة ظهرها حتى ينهالوا عليها باقذع النعوت ؛اما آن الوقت الذي تتخلصون فيه من ساديتكم و تتعاملون مع نصف المجتمع الآخر بمنطق الندية ؟ ماذا فعلت نساء المغرب ؟ لن ابحث عن عذر لمن يخرجن عن حدود اللياقة و الاخلاق من ذوات الدخل القار و المدللات و لكنني اموت في اليوم مرات و انا اعرف ان نساء وطني تضطرهن ظروفهن الاقتصادية الى بيع اجسامهن لمن هب و دب لضمان لقمة العيش في هذا الزمن الرديء.فرفقا بنساء بلدكم يا من تترجلون فقط امام شاشات الحاسوب ؛اسألوا أنفسكم ما نوع العون الذي قدمتموه للمحرومات من بنات وطنكم من الارامل و المطلقات و العاطلات؟ و عذرا إن قلت إننا احسن من يكيل الضرب على ـالركابي ـ لبعضنا البعض و لتعلموا أن المغرب بنسائه و رجاله شاء من شاء و أبى من أبى، و شكرا لكل من يقدر معاناة النساء و تضحياتهن و سعيهن لخلخلة الافكار العدمية البائدة و كل عام و أنتم بخيرـ

  • American king
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:42

    أختي كل إنسان يحب المال لا ألومك على حبيك للمال ولكن لدي تعقيب عن فكرتك مثلا إن كنتي من محبي المال حاولي أن تجيدي طريقك للحصول عليه بنفسك سواء بالدراسة أو العمل إن كنتي طالبة وهذا ما أعتقد تشبتي بدراستك إجعلي خيار المال بين أيديك لا تربطيه بالزواج إحصلي على ما تريدين واجعلي فكرة الحصول على زوج ميسور فكرة ثناوية وليست رئيسية لأنه ربما قد يأتي أو لا يأتي حتى وإن أتى فالمستقبل غامض هناك إحتمال الطلاق إذ قدر الله ، إحتمال أنه قد يتغير أو يعاملك كأنه إشتراك أو مع الوقت ستدركين أن معيار الإختيار كان فاشل رغم حصولك على زوج ميسور لكن شيئا ينقص فيه لن أفرض عليك أن تؤمن بالحب لكن تخيلي أنكي حصلتي على كل ما تريدين :{ المال، السيارة، منزل فخم، لباس أخير موديل وكل شيئ…}ما هو الشيئ الذي سوف تفكرين فيه بعد حصولك على ما تريدين ؟؟ أليس شخصا ترتحين له وتحسين أن شيئا يربطكما معا بعيدا عن الإستيغلال المادي…
    هاذا ما سوف يحدث لكي عندما تتزوجين بشخص وضعت شرط المال ضروري بعد حصولك على ما تريدين ستحسين بعدم الراحة والنتيجة ستكون الطلاق أو أن تعيش معذبة الضمير له لحمك وتفكيرك في شخص أخر كانت سوى نصيحة أخوية والله ولي التوفيق المال ليس إلى أوراق والله يرزق من حيث لا نحتسب والسلام عليكم.

  • عبد الله
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:12

    جيل المراة الجديد مختلف تماماعن الجيل السابق.وكان المغربي من قبل يكفيه البحث في محيطه القريب ليجدالزوجة الصالحة والحسن الطبيعي .اما الان فالبنات وخاصة الجميلات منهن فلم يعد يهمهم لا الكرامة ولا العائلة ولا الزواج ما دام الشارع يوفر لهن النشاط والمال والاختلاط باكبر عدد ممكن من الرجال ولا يفكرن في فارس الاحلام بين قوسين الشقي حتى يتقدم بهن السن انذاك تبدأ السينما للاطاحة بالرجل الغني والمكبوت لتتمة المشوار على حسابه.

  • الجمعة 9 يناير 2009 - 20:16

    انا اتفق مع وردة ما كاين لا حب لا قب. الفلوس هي لحب ولحنان على كل مغربية حرة ان تبحث على واحد خايب شارف حولي جيفة لمهم فيه لفلوس ولا ضيع راسها مع شاب بطالي و منحوس.

  • Ayour
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:46

    les hommes aussi cherchent la meme chose . c’est pas l’époque de l’equité entre l’homme et la femme?extremisons pas les choses, pas tou les hommes et les femmes sont comme ca…….

  • التازي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:20

    بحكم تجربتي الشخصية ، لاحظت ان المرأة همها الوحيد ان تعتر على رجل غني رغم انه كبير السن أو قبيح الوجه ، أو دو اخلاق فاسدة المهم أن يكون غني و له كل شيئ سيارة فيلا … ، الغريب في الامر رغم أنها قد تكون غنية فانها تبحث عن رجل غني أكثر منها رغم أنها تعيش في الرفاهية ، ربما لعدم رضاها امام صديقاتها انها “ملقات لي يديها فيها دات واحد فقير ” ان نفسية المرأة جد معقدة و صعب ان تقنعها ، مشكلة المرأة انها تنظرالى الاخرين و لا تنظر الى نفسها ، هذا عيبها ، لكن في الاخر قد تكون هي الخاسرة ، فكم من مرأة انتظرت رجل غني لكن بقيت بدون زواج ، و كم من مرأة تزوجت غني و هي الان مطلقة ، و السبب هي عقلية المرأة الغير المتوازنة و الحكيمة .
    اما الفقير مثلي فلا أحد يفكر فيه و كأنه ولد خطأ في مجتمع (خاصة المرأة)همه الوحيد هو المال .

  • moslim+
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:54

    حتى تلقاو رجال بعد عاد قلبو على الفلوس .المشكل قرأت جميع الردود لم أجد أي منهم يدكر الدين أوالأخلاق أو…………… كارتة

  • waryamchi
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:44

    الام مدرسه اذا اعدتها اعدت شعب طيب الاعراق

  • الاميرة الصامتة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:56

    كما قلت الفلوس وسبلة وليست غاية ومن يقول غير دلك فهو طماع زيادة عن اللزوم ويجب ان نعلم ان الفلوس حنا لي كانديروهم ماشي هما لي كايديرونا بالجد والمتابرة يمكن الانسان يدير المال ويكون عائلة سعيدة ويمكن يسعد في زواجو صحيح لا يمكن نكران ان حب المال من شيم بني ادم وخاصة في زمننا هدا لكن لو فكرنا جيدا سنجد الفلوس لا تعني شيئا بوجود مشاكل عاطفية او زوجية او عائلية مثل الخيانة وعدم التفاهم بين الازواج والأحبة رغم كونهم اغنياء ففي نظري انا وجود قناعة لدى المرأة بالاضافة للذكاء والصبر والاحترام المتبادل بين الاحبة وكدا التعاون وان يوضعا مقرر لحياتهما والله من الممكن جدا تحسين اوضاعهم كيف نقولو بنقطة نقطة يحمل الواد شحال من ناس بداو بحصيرة والحمد لله دبا لاباس عليهم والعكس صحيح شحال من وحدة تزوجات واحد غني وبالتالي ماتفاهموش وكثرة المشاكل تخليها تكره الفلوس ولي يجي منهم وبالتالي تلقى راسها ضيعات كولشي شحال من واحد لاباس عليه بورجوازي وملي تكلم معاه تلقاه خاوي مايسوى حتى درهم وماتقدرش المرأة تعيش معاه ولو دقيقة والعكس الرجل لا يمكن تقييمه بماله ولكن برجولته باحترامه للمرأة وحفاظه على الحياة الاسرية واولاده والجد والمثابرة لتكوين نفسه انا اخواني لست المرأة الحالمة او اريد ان اعطي صورة مثالية عني ولكن انها حقيقة ومن باب التجربة ولله الحمد والقناعة من شيم الانسان الخلوق صحيح الانسان بطعه طماع لكن بالارادة والعزيمة ممكن للأنسان ان يتجاوز كل المحن وبالتالي اقول الله يرزقنا غير الصحة والسلامة صراحة الى خطاتنا الصحة ماينفعنا لامال ولا جاه انشر خيي الناشر راني توحشتكم

  • مرووكي من دبي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:48

    ما يراه الرجل في المراة هو الجمال و هو امر تقبله النساء اما ما تراه المراة في الرجل فهو ما لديه من مال و هو امر لا يتقبله الرجال و هو امر منطقي بدون انحياز الى اي جنس
    و من انكر ذلك فكاتبة المقال انثى بمعنى شهد شاهد من اهلها
    و لو ان النساء تخلين عن حبهن للمال لما كانت ظاهرة العنوسة بهذه الشدة
    و من تبتغي المال فالغنى ياتى بعد النكاح و هو ما قاله النبي صلى الله عليه و سلم و ليس قبله

  • كوثر من المغرب حاشاك
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:38

    نعم يوجد نساء واغلب الرجال هدفهم وهمهم الوحيد هو المال لكن اقسم ان هناك من لا يعتبر المال او هناك من يرى ان كثرته لا تهم فاصلا الراحة النفسية وهناء القلب احسن من وجود المال اما المال فهو فتنة لا شك فيه وادا كانت لك قناعة وعدم الطمع فستحس بان ماتملكه ولو قليل انه كثير والغنى غنى النفس اما المال فمصيره الزوال

  • الطنجاوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:40

    والله كل يصبغ ورقه بالزعفران انه الوهم ان تقولون في هدا الضرف المراة المغربية تبحت عن الزوج صاحب الفيلا والسيارة ما هدا التقييم الاعمى انها حقيقة باطلة وغير موجودة اساسا في هده الايام
    بل العكس الان المراة او البنت تبحت عن اي شاب يعيلها ويسترها وهي ستكون من المحضوضات ان وجدته بغض النضر عن امكانياته المادية او العقارية
    اتضنون ان شباب اليوم يمتلك العقارات هو لايملك حتى شقة مكترية لان المشكل الاساسي للزواج هو السكن
    المراة المغربية تشترط ان يكون الشاب له فيلا وسيارة هههههههههه

  • وردة @
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:14

    اخي اناحاليا افكر في الدراسة وطموحي هو ان اكون نفسي بنفسي ولن اعتمد على فكرة الرجل الثري لانه كما قلت قد ياتي اولا لكن لمادا افكر هكدا رغم اني اعرف اني لست على صواب المهم اعترف بعيوبي وهي اني لا اتقن اشغال البيت يعني لابد من خادمة احب ان يكون مظهري جميلا يعني مزيد من المصاريف ثم ايضا احب ان يدرس ابنائي في ارقى المدارس حتى اضمن لهم مستقبلا افضل وهدا هو السبب الرئيسي الدي جعلني افكر بالمادة فهل تظن ان موظفا عاديا سيحقق لي كل هده المتطلبات انا لا اعيب على الرجل لكني اعترف ان العيب فيا وفي طريقةتربيتي اما المشاعرلست ضد الحب لكن الحياةلا تعطي كل شيء ولابد لنا من التنازل عن شيء وان كان لابد سااحاول ان احب زوجي لما لا ثم تجارب الناس من سبقونا في الحياة اتبتت نجاح زواجهم رغم انه كان تقليدي ولم يعرفو بعضهم من قبل وكما قال الاخ moslim+ فالدين والاخلاق اهم من كل هدا ولكن انا قلت الحقيقةكيف كنفكر لكن كاينين بنات الناس المزيانين باغيين غير السترة انتما ما باغينهمش فعلاش ما نتكبروش وندفعو كبير والله ما نقولو مالقيناش داكشي الي في مستوانا ولا ما بغانا حد ههههه امااحسن
    تحية لكما وبلغ سلامي لزوجتك

  • سنكوح
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:00

    الضفادع المغربيات يملن إلى أمرين : إلى المال بحكم أنهن جشعات و إلى الجنس بحكم أنهن شبقيات و خصوصا المتحجبات المدعيات للفضيلة و للعفة و للدين

  • soraya
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:10

    y a un hadit ki dit en fin le resumé :tounkaho al maraato li maliha si nn jamaliha si nn akhlakiha,alors pkoi ns les femmes on doit pas prendre le critere de la richesse !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • gml
    الجمعة 9 يناير 2009 - 19:26

    من منا في هذا العالم لا يعشق و لا يتمنا الغنا تذكروا كذا الفقر ان يكون كفرا

  • ElChivato
    الجمعة 9 يناير 2009 - 20:08

    دكرتو كلشي و نسيتو المهم، المراة كيفما بغات تكون غنية او فقيرة قارية ولا جاهلة كايهمها غير الا كتفاء الداتي (الجنسي)، كونو غا رجال و فحولة و شوفو راه يحطوكم فمومو ديال عينيهم، سال المجرب

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 2

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة