رفاق بنعمرو: حكومة بنكيران "مفعولٌ بِهَا" لتنفيذ السياسة المخزنية

رفاق بنعمرو: حكومة بنكيران "مفعولٌ بِهَا" لتنفيذ السياسة المخزنية
الأحد 15 يونيو 2014 - 10:22

على إيقاع لحْن واحد، تناوب رفاق الأمين العامّ لحزب الطليعة عبد الرحمان بنعمرو، على “جلْد” حكومة عبد الإله بنكيران، خلال انعقاد المؤتمر الإقليمي الثامن للحزب لجهة الرباط سلا زمور زعير مساء السبت بالرباط.

ففي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، انبرى الأمين العام لحزب الطليعةِ عبد الرحمان بنعمرو، على انتقاد الحكومة، متّهما إيّاها بالعجز عن محاربة الفساد داخل دواليب الدولة، وغياب الانسجام بين مكوّناتها، كما انتقد تدبيرها للشأن الانتخابي، قائلا إنّ الانتخابات الجماعية كان يجبُ أن تُجرى في السنة الماضية، عوض الانتظار إلى السنة القادمة، كما هو مقرّر لها.

بنعمرو انتقد أيضا، إلى جانب الحكومة، النظام السياسي القائم، قائلا إنّ الفساد والاستبداد لا زالا سائدين، في ظلّ هيمنة المؤسسة الملكيّة، وعدم الاحتكام إلى ما نصّ عليه الدستور، خصوصا في مجال الفصْل بين السلط، الذي اعتبره أساسَ الديمقراطية.

وشنّ محمد الحمري، في الكلمة التي ألقاها باسم الكتابة الإقليمية لحزب الطليعية بجهة الرباط سلا زمور زعير، هجوما لاذعا على الحكومة، قائلا إنّ شعار محاربة الفساد والاستبداد الذي رفعتْه “أظهر الواقع أنّه كان شعارا من أجل تضليل الرأي العام”.

واستطرد الحمري أنّ شعار “لا ديمقراطية حقيقية في ظلّ الفساد والاستبداد”، الذي اختاره الحزبُ لمؤتمره الإقليمي الثامن “يختزل السياق الوطني الذي يعيشه المغرب، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”، فمن الناحية السياسية، “دخل المغرب في حالة من الانتظارية، بعد المرحلة الأولى إبّان مرحلة التناوب التوافقي المخزني”، يقول المتحدّث.

ووصف الحمري حكومة بنكيران بـ”الحكومة المفعول بها، والعاجزة عن تفعيل ما جاء به الدستور، على عِلّاته”، وأضاف أنّ محاربة الفساد سقطتْ من اهتمامات الحكومة، “التي توجد أمام مؤسّسة ملكية متحكّمة، ما يعني أنّ المغرب يعيش ديمقراطية الواجهة، ببرلمان بدون سلطة، وحكومة باختصاصات صورية”، على حدّ تعبيره.

وعلى المنوال نفسه، سار ممثّل فدرالية اليسار، حيث انتقد، في الكلمة التي ألقاها حكومة بنكيران، التي وصفها بـ”الحكومة اللا شعبية التي ضيّعت على المغرب فرصة القطع مع الاستبداد، قائلا إنّ الدولة والحكومة تخلّتا عن الشعب، واصفا الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بـ”المأزوم”، فيما قال محمد الحمري إنّ الحكومة “ليست سوى أداة لتنفيذ السياسة المخزنية”.

‫تعليقات الزوار

66
  • مغربي اصيل
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:48

    وا بان ليا زيراتكم حكومة حكومة بن كيران مابقى ليكم والو و طرطقو ، قطعو عليكم الما و ضو وليتو عاتينها لالغيط كيف طيابات ديال الحمام.

  • iman
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:49

    كيف لحكومة الدمى التي يسيرها المخزن ان تحارب الفساد انا لا اظن انه يوجد حزب حر قادر على الاصلاح دون اخد مشورة من لديه السلطة العليا

  • khalid lmaghribi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:55

    ادا كانت حكومة بنكيران مفعول بها يكفي ان المفعول به في الجملة يؤدي مهمة اما انتم فﻻمحل لكم من اﻻعراب ونستطع جزفا ان ننعتكم بالمبني للمجهول ﻻنكم مند اﻻستقﻻل ﻻ احد يعرف هدفكم الحقيقي من سياستكم تجاه هدا البلد اﻻمين.

  • amateur
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:56

    صحيح ان الحكومة لم تستطع ان تحارب الفساد والاسبداد فالحكومة نفسها تعترف بذلك والا مامعنى قول رئيس الحكومة ان هناك بالمغرب عفاريت وتماسيح وو قس على ذلك من شر ماخلق الله. الفساد استشرى ومحاربته ليس بالمر الهين والقضاء عليه او على الاقل الحد منه ليس شانا حكوميا فقط بل شان المغاربة كلهم كل من موقعه القاضي المحامي الطبيب الممرض الشرطي الدركي الاستاذ الموظف العامل الخ.. اماانتقاد السيد بنعمرو للشان الانتخابي بقوله "إنّ الانتخابات الجماعية كان يجبُ أن تُجرى في السنة الماضية، عوض الانتظار إلى السنة القادمة، كما هو مقرّر لها." فهذا كلام مردود عليه هو رفاقه لانهم لا يعترفون اصلا بالانتخابات وما تاتي به ولا يشاركون فيها .مع احترامي للسيد الرفيق المحامي "المناضل".

  • bostonian
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:04

    اي حزب انعقد مؤتمره, يبدؤون بجلد بنكيران وحكومته, الكل ضده, أعطينا اسم حزب يمكن أن يكون في الحكومة, ( والله ما تلقاوه ) .
    هناك نمو اقتصادي لابأسبه, و يصل إلى 4,5 السنتين المقبلين , ( ايه قولوا لي باش غادي يطلع هاد النمو اﻻ كانت هاد الحكومة مخداماش ).
    الكل ينتقد و البديل الله يجيب, بالنسبة لي لا يوجد حاليا أي حزب يستحق أن نصوت عليه , اللهم pjd فيه الضو على الأحزاب الاخرين.

  • Kariman
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:10

    حكومة مفعول بها او جاؤوا بها لتمرير المرحلة لان كبيرها له قدرة كلامية ( حلايقية ، لغة "السوق" )
    حكومة الشتات : كتائبكم و ليبيرالي و " ماركسي " و الحليف الرابع ليس له وصف الا اذا أعطيناه صفة " جوكر " .
    هذه حكومة أمر واقع لا أكثر و لا اقل حكومة تتستر على الفساد و المفسدين ( عفى الله عما سلف ؛ انقاد مكتب الفهري من الإفلاس ؛ طحن و قمع المعطلين بالمختصر المفيد قطار المخزن يسير في طريقه و واجهته الباجدة و من معهم .

  • hichamo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:12

    – تخفيض ثمن 1590 من الأدوية وخصوصا أدوية الأمراض المزمنة .
    2- الزيادة في منحة الطلبة للمرة التانية.
    الزيادة في عدد الممنوحين عبر تعميم المنحة واستثناء أبناء الأغنياء.
    3- الزيادة في تعويضات برنامج "تيسير" لدعم تمدرس أبناء وبنات القرى .
    4- برمجة تعويض مليون أرملة تقريبا في ميزانية 2014 حسب عدد الأولاد .
    5- دعم وسائل النقل العمومية لحماية مستعمليها من الزيادة بعد ارتفاع ثمن المحروقات.
    6- حماية أربعة ملايين أسرة من الزيادة في الكهرباء والماء عبر استثناء ذوي الاستهلاك المنخفض.
    – تفعيل صندوق التعويض عن فقدان الشغل في القطاع الخاصة بداية من 2014.
    8- تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي لفائدة المطلقات المحرومات من النفقة .
    9- الرفع من قيمة تقاعد القطاع العام الى 1000 درهم شهريا كحد أدنى .
    10- الرفع من تعويضات رجال المقاومة وذوي الحقوق.
    11- الزيادة في الحد الأدنى للأجور ل 150 ألف موظف بالقطاع العام والالاف بالقطاع الخاصة بداية من فاتح يوليوز 2014.
    12- الزيادة في أجور القواة المساعدة ب1700 درهم شهريا عبر دفعتين 2014 و2015.
    13- مضاعفة أجور حراس السجون لمحاربة الفساد في السجون 4400 درهم شهريا.

  • The Reality
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:12

    يا جماعة الخير شفتوا الديمقراطية كيف؟ لما جاء بن كيران ينظف الشوارع من المفسدين وقطاع رزق البلد والذين تلطخت ايديهم بالرشوة والزابونية والمحسوبية والاستلاء على خيرات البلد …اتهموه باتفه العبارات لان امرهم انفضح وخافوا ان يصبحوا في يوم من الايام وراء القضبان،يريدون اصدقاءهم (المعارضة) في الحكم حتى يرجعوا بنا للسنوات السوداء (كل واسكت ونام ولا تتكلم،هم مقدسون )،يريدوا فعل ببنكيران مثل مرسي ،يعني مبارك والسيسي يهدوا الغاز لاسرائيل بالمجان والشعب ملقاش الغاز ويستوردو القمح الرخيص الفاسد حتى صار شباب مصر يشتكي من أمراض كثيرة ..يعتبرون انفسهم مقدسين ولما جاء(مرسي) من يحاربهم الى الحكم بارادة الشعب حطو الجيش بالسجن ،لماذا في الدول الغربية لا يتدخل الجيش والمخزن في الحكم؟أم أن دمقراطيتهم من الدرجة 1 ودمقراطيتنا من الدرجة 2؟ الغرب لايريد النمو للدول الاسلامية ومعارضي بنكيران مهم يخدمون مصالح اعداء الاسلام والمسلمين،(حتى صار عندنا جمعية المصابين بالايدز وجمعية الامهات العازبات…)هل رأيتم في حياتكم أم عازبة؟هل توجد في كتب وقاموس الغربيين "أم عازبة"؟

  • خ/*محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:14

    ربما نعرف نحن أكثر مما يعرفه بنكيران.. نعرف العفاريت والتماسيح بالاسم والصفة والعنوان، لكن بنكيران لا يملك جرأة تسمية الأشياء بأسمائها، ولا يملك الجرأة لكي يعترف بأنه جاء أصلا لحماية التماسيح والعفاريت، فكيف ينقلب عليها، إذن، بعد أن تبوأ منصبه رئيسا للحكومة؟
    نعرف أن هناك جهات كثيرة «قـْضاتْ الغرض» ببنكيران وتريد منه الآن أن يعود إلى بيته لمساعدة زوجته في شؤون المطبخ أو تزجية الوقت مع أحفاده، أو ليفعل ما كان يفعله من قبل، أيام المعارضة، أي أن يضرب الطاولة ويلعن الفساد والمفسدين ويقول لأتباعه إنه إن وصل إلى الحكومة فسيفعل العجب، لكن لو فعلها بنكيران مستقبلا فإن الناس سيجعلون منه أفضل كوميدي في المغرب الحديث.
    بنكيران لم يقل لنا أشياء أخرى، لكننا نعرفها. نعرف أنه جاء إلى الحكومة في ظروف تشبه الظروف التي جاء فيها عبد الرحمان اليوسفي إلى الحكومة نهاية تسعينيات القرن الماضي. ولو كان بنكيران يقرأ ويستقرئ التاريخ جيدا، فإنه لن يغضب أبدا، لأنه من غير المعقول أن يغضب شخص ما على مصير ذهب إليه برجليه طائعا مختارا*

  • Mohamed hous
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:18

    يقول المثل المغربي (اولنا صغار واخرنا صغار)
    اسي عبد الرحمان بعمر واش غادي غادي
    ﻻ خير تديره.
    الله يهديك راكتتمرض معاك اﻻف الشباب
    والرجوع لله واحدر الخاتمة

  • مغربي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:28

    بالرغم أني أختلف معه في مرجعيته اليسارية الا أن وصفه للحكومة الحالية ب "المفعول بها "هو وصف في محله تماما ..بن كيران أكل بفمه الثوم ومررت عبره قرارات مخزنية ما كان المخزن نفسه سيتجرأ على اتخاذها حتى في أيام الرصاص.. الرجل منذ أول يوم له في الحكومة وهو يبدو على القنوات العمومية ضعيفا وخادما طيعا يوقع على اتفاقيات دولية للتعاون لايعرف حتى مضامين بنودها وتجده في تصريحاته يدافع عن المخزن ورجالاته ويتوعد الفقراء برزمة من الزيادات والاجراءات الضريبية تدفع من قوت يومهم من أجل تمكين الدولة من امكانات أكبر حسب قوله دائما (مسكين رافد الهم غير للمخزن) ام لصوص المال العام وفاسدي المخزن فتجده يطلب لهم الهداية تارة والعفو والصفح تارة اخرى…حقا انهم تجار وسماسرة الدين

  • الحلاج
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:30

    حكومة بنكيران مفعول بها و بنكيران يمارس الدياثة السياسية لتشجيع الحكومة و حزبه الخائن على المزيد من الإنبطاح و تمرير مخططات الذئاب و ليوببات الإقتصاد الذين يمارسون الإستنزاف الجماعي لجيوب المغاربة.

  • محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:32

    وأنتم يابنعمرو وحزبكم " مفعول بها " لتنفيذ السياسة الخارجية

  • خ/*محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:39

    في زمن ما، لم يكن أحد يتوقع أن يكون عبد الرحمان اليوسفي وزيرا أول وهو المحكوم عليه بالإعدام لأكثر من مرة والعدو الشرس للمخزن، لكن المخزن يحتاج أعداءه أكثر مما يحتاج أصدقاءه.
    هكذا كان حال بنكيران، الرجل الذي كان يحلم ذات يوم بقلب النظام فلم يقلب غير نفسه، تماما كما كان حال اليوسفي أيام زمان حين كان يحلم بالإطاحة بالنظام وتم الحكم عليه بالإعدام مرتين، وفي المرة الثالثة كانت «التـّالـْتة تابْتة»، وتم تنفيذ حكم الإعدام «الرمزي» في حقه حين صار وزيرا أول.
    وها هو السّي عبد الإله يقول لنا، اليوم، إنه كاد يغادر الحكومة في الأيام الأولى لأن الحملات ضده كانت قاسية، ونحن المغاربة نعرف جيدا معنى الحكمة التي تقول «دْخول الحمام ماشي بْحال خْروجو»، وهيهات أن يتركه الذين جاؤوا به كي يخرج قبل أن يتم مهمته، وهو الذي يعلم، كما نعلم، بأن كل القرارات «الكحْلة» التي كان المخزن يتخوف من تطبيقها أيام الحكومات السابقة، تم تطبيقها اليوم على ظهر حكومة الربيع المغربي بخضرته الزائفة. أما بنكيران، الذي كنا نتوقعه نعمة، فصار نقمة.. نقمة بلا حدود*

  • محمد ابو انس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:42

    اليسار في بلادنا لم يستطع تطوير اليات اشتغاله, وظل منذ عقود يحلل الوضع السياسي ليصل الئ نتائج يعرفها الجميع, فالكل يعلم ان الفساد مستشري في كل اجهزة الدولة, وان الاوضاع الاجتماعية جد متازمة, لكن يجب الاعتراف بان اليسار فشل في كسب كل رهاناته التي كانت تتبنئ التغيير نظرا لانانيته, حين اعتبر ان طريق الخلاص بيده وحده وان الاخرين كلهم بلداء, وظل متشبتا باطروحات تجاوزتها الاحذات مما جعله يفقد اشعاعه وينزوي منفعلا بالاحدات لا فاعلا فيها. العصر تغير ولم يعد ممكنا العودة الئ الوراء .

  • marocain
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:43

    vous, vous êtes "Nouabe alfaîl" pour appliquer ,exactement l'agendat étrangeret plus particulièrement l'agendat colonial.les makhzeniens c'est vous!!!qu'est ce que la gauche a donné au monde ,durant son histoire?des complots,la pauverété,……..

  • الطوفان قادم
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:46

    يا سيد بنعمرو هذه حقيقة صار جل المغاربة يعرفونها ، هي حكومة انتقلت من دور ماص للصدمات بتواطئ حزب الاستقلال إلى دور منفذ للأوامر بتسيير فعلي من حزب تماسيح و عفاريت الأمس الذين يلبسون ريش الحمائم ، بنكيران و حزبه هم مجرد كومبارس أرادوا مقعدا حكوميا فأجلسوا عليه ، ليكرر نفس سيناريو التجربة التي عرفتها حكومة التناوب ، حكومة صورية توجه لها أوامر ثمن تمريرها هو استمرار الجلوس على المقعد الوثير و بما انها استحلت الجلسة فلا مانع من أن تضحي بالمواطن و الرابح في النهاية هي الحكومة الخفية التي تمسك خيوط اللعبة و التي تريد إقناع المعارضين الفعليين لتسلطها بمقولة "اللهم لعمش و لا العمى" و من شدة ما كذب رئيس الحكومة على نفسه صدق المسكين الكذبة و صار يرددها في كل محفل على أنها حقيقة حين يقول أن جلوسه على المقعد كان إرادة شعبية حتى صار الأمر نكتة فالمغاربة يعلمون لماذا جيء به و من الذين أجلسوه عليه و الطرق المشينة التي رافقت عملية التصويت عليه بحيث يمنح حق التقدم الظاهري في النتيجة و ليس حق الانفراد الفعلي بالزعامة لأن دوره أساسا هو ذر الرماد في العيون و تمرير ما يخجل غيره من تمريره .

  • الصويري
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:48

    حزب الطليعة حقيقة هو في طليعة اﻷحزاب التي ﻻ تملك قاعدة شعبية و هو ﻻ يمثل إﻻ أعضاءه المحدودي العدد و المحدودي اﻷفكار و اﻹقتراحات.

  • bram
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:55

    بنكيران وحكومته بأكملها ليس سوى أدوات المخزن, و لا علاقة لهم مع إرادة الشعب.

    il faut etre aveugle ou naif pour ne pas le voir..

  • عربي قح
    الأحد 15 يونيو 2014 - 11:56

    اقراوا تاريخ عبد الكريم الخطيب.

    وعلاقته بالقصر . و ستكتشفون ذلك بسهولة .

  • أسفي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:05

    نفس الكلمات ظلت ترددها قيادة اليسار بجميع أصنافه طيلة أكثر من عقدين من الزمن. لم يغيروا من قاموسهم شيئا ماذا لو أنهم نظموا انتخابات شفافة نزيهة وديمقراطية داخل كياناتهم السياسية لو فعلوا ذلك لاستمعنا لهم جيدا. لماذا لم يقنعوا الشعب المغربي بتبني أطروحاتهم الغارقة في الماضي البعيد جدا. ثم أليس من واجب بنعمر كرجل سياسي من جيل الأجداد أن يترك مكانمه للشباب حتى لا نكرر تقليد بتفليقة أم أن الحزب يفتقر للشباب. ألم يحن الوقت لممارسة نقد ذاتي حقيقيي وموضوعي؟ لماذا يتحدثون عن الانتخابات الجماعية ورصيدهم صفر في الجماعات الترابية؟ لماذا تفر رموزهم لإعطاء الدروس في الديمقراطية والنزاهة والبعد عن المخزن وهم غارقون في ما يناقض ذلك. فحينما تأتي الانتخابات سنرى كم مقعدا سيفوزون به في تراب المملكة وسننتظر بكاؤهم عن التزوير الذي طالهم. كما سنحصي من سيفر منهم عبر الجرار من أجل تصفية الحساب مع الخصوم الإديولوجيين أو التارخيين مع الأكل من البرمة التي يتشوفون إليها.

  • مغربي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:05

    شىء مشروح لا يحتاج الى توضيح للاسف نحن دولة غارقة في التخلف لاننا شعب منافق لا يستطيع حتى ان يعبر عن رايه كباقي الشعوب بل نعبر عن عكس راءينا نحن مرضى بالحول نلوم على الشاوش ونعلم حق العلم انه لا ذنب له

  • متدمر
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:11

    PJDحزب مفعول به لتحقيق التوازنات المالية عللى حساب الالبسطاءالدين كانوا يترجون منه الخير كحزب ملتحي.مفعول به لأنه حزب متعدي على الحكم.وينفد السياسات المخزنية بمعية توابع مكونة من أحزاب إدارية مخزنية

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:13

    كل من خرج من الحكومة يجلس يكيل الانتقادات لمن اخلفه في محاولة لاستعادة الكراسي السحرية من جديد كما قال الفنان بزيز انهم يتناوبون علينا دون ان نلمس منهم ادنى تغيير

  • مواطنة حرة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:32

    ألى صاحب التعليق رقم 8، قلت :"الزيادة في عدد الممنوحين عبر تعميم المنحة واستثناء أبناء الأغنياء"، بالله عليك هل رأيت ذلك بأم عينيك، أنا في سلك الدكتوراه ولم أستفد من المنحة رفقة مجموعة من الأصدقاء، ونحن من أبناء الشعب الفقراء، أحدنا اضطر للإنسحاب وهو يبكي، وأنا ذهبت للبحث عن العمل علي أغطي المصاريف الباهضة للدكتوراه بحكم أن بحثي ميداني، كنت أتظر بفارغ الصبر أن أحصل على المنحة لأحل مشاكي المادية لكن للأسف الأسبوع الماضي صدمت لاكتشافي أن المنحة ليست من حقي مع العلم أن والدي متوفي ولا معيل لي، أراكم ترددون الكلام من غير معرفة ما يجري، وأزداد غيظا عندما أراكم تكتبون أن تعميم المنحة من حسنات بنكران، المنحة أخذتها في الإجازة والماستر في عهد الحكومات السابقة، لافرق بين الحكومات، وخلاصة القول لن أسامح بنكران والمسؤولين لادنيا ولا آخرة، وحتى كل مريديه الذين يطلون علينا بخزعبلاته، لا داعي لتغطية الحقيقة بالغربال.

  • أبو حسام الغرباوي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:42

    كثــر الكــلام عن بنكيران وحكومتــه … وكثرة القيل والقال ومناقشة تصاريحها وبرنامجها . كأن هناك مؤسسة حكومية وبرلمانية قائمة الذات ، لو كان الأمر كذلك ، لنا في المغرب ما يستطيع مناقشة مشاكل الصين . آنذاك سيكون نقاشنا وتدخلاتنا ذات معنى … أمـا أن تكــون مع المفعــول بـــه ، هــذا يعفينا من النقاش في البرامج وفي السياسة العامـة ، المفعول به دائما يكون عليه شهود يعرفون الفعل المؤثر فيه ، وهاته الكلمة لم تأتي من شاهد زور ، بل من شاهد عيان . مطلع ودارس على الخفي والواضح ، فلنترك كل شيء ونناقش هاته المفعولية المتكلم عنها ….آنذاك ممكن أن ندخل في نقاش …وليس في ديسلايك…

  • fatima
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:49

    اذا كانت حكومة بن كيران "مفعول بها"فمن هو الفاعل ياترى?وضح لنا تنال اجرا فمن بخل بعلمه يحاسب.وماهو الفعل المفعول بها.اذا اقررت انها مفعول بها فماذا فعل بها?فمثلا اذا قلت :اختار الشعب الحكومة .فالحكومة هنا مفعول به وكذلك مدح البرلمانيون الحكومة مدحا امس.الحكومة مفعول به ومدحا مفعول مطلق وامس ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب مفعول فيه.
    قليل من الجدية في الخطاب رواد هسبريس اغلبهم شباب يتوقون الى خطاب سياسي مسؤول وينبغي علينا نحن الشيوخ ان نكون قدوة لهم

  • موظف
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:57

    حكومة بنكيران انكشف وجهها وانفضح أمرها يوم نهبت مناصب معطلي محضر 20 يوليوز بقانون القوة ، إنه ظلم ما بعده ظلم ، وتنكر لإلتزامات الدولة ، ستبقة تلك الجريمة تطارد أعضاء حزب المصباح أينما حلوا وارتحلوا مستقبلا ،

  • chleh moslim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:00

    خلاصة القول أن المغرب مازال محتاجا لرئيس حكومة اسمه عبد الاله بنكيران، ولحزب إسمه العدالة والتنمية لأنه لحدود الساعة وبما توفر من أحزاب سياسية والمعارضة منها على وجه التحديد، تؤكد أن المغرب لم يستطع إلى الآن إنتاج أحزاب بديلة قادرة على تدبير الشأن العام والاستجابة لتطلعات الشعب المغربي.
    المغرب محتاج لهذا الحزب الذي يقود الحكومة لأول مرة في تاريخه، رغم الأخطاء التي بصم عليها في التدبير، بسبب ضعف تجربته وقلة نخبه، لكي يطبع مع الديمقراطية ويحقق انتقالا ديمقراطيا حقيقيا، كان الأمل عليه معقودا أن يتم مع حكومة التناوب.

  • sami,ماذا نريد؟
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:04

    في بلدنا المغرب الكل يشتكي من الفساد المخزني المستشري ولكن ﻷ تنسو ان الشعب اساس في الفساد هوا من يساعد يشجع الرشوة بقشيش وعطيني قهوتي والفساد والسكوت على عليه المواطن هوا من يخرب وطنه البيئة ازبال في الشوارع هوا اساسي في الفساد، اذا كنا نريد دولة عصرية حقيقية اول شي ملكية برلمانية دستورية حقيقة،فصل السلطات القضاء العادل النزيه سلطة تشرعية حكومة تنفذية مسؤولة امام الشعب صحافة حرة تعبر بكل حرية

  • محند
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:07

    هذه هي الحقيقة ولكن ماهو البديل?
    اضافة الى هذه الحقيقة اضيف حقيقة اخرى وهي ان هذه الحكومة يمكن تسميتها بحكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف"وحكومة "التطبيع مع الفساد والاستبداد" وتطبيق قرارات البنوك الدولية للحفاظ على مصالح الشركات المتعدد الجنسيات ومصالح الاستعمار القديم والحديث و مصالح المخزن والذين ينتفعون من ريعه المركب والبوجوازية والاحزاب التي تتواطئء مع الكل لتاكل جزءا من الكعكة. اما اغلبية الشعب فهو الذي يدفع فاتورات كل الازمات. بعد الربيع الديمقراطي كان للشعب المغربي امل كبير في حزب العدالة والتنمية وزعماءها لتطبيق طموحات اغلب الشعب التي تتلخص في العيش في كرامة ومحاربة الفساد والاستبداد وبناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والتحرر من كل انواع البؤس والاستعمار القديم والجديد ولكن بعد اكثر من عامين من تسيير الحكومة من طرف هذا الحزب يبدو واضحا بان حزب العدالة والتنمية وبقيادة زعيمه السيد بن كيران انقلب على وعوده وعهده واصبح من اكبر المخزنيين وخدام المعبد والبنوك الدولية والمتحالفين مع المفسدين والمستبدين وبالمقابل يضرب في حقوق الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

  • دادا الفاهم
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:24

    والله اني كلما قرأت مقال أو فتحت جريدة اﻻ واجد الكل ينتقض الحكومة وبالمناسبة فأنا ﻻ أنتمي إلى أي حزب ﻻن دلك ﻻيشرفني .نعم لم تطبق الدستور على أرض الواقع والكل يعرف السبب .فادا كانت كل هده اﻻحزاب بوزرائها وجرائدها واقﻻمها المأجورة كانت تطبل وتهلل كل يوم (كولوا العام زين ) وفي نفس الوقت يسرقون وينهبون ويسكنون أبناء الشعب في بيوت الصفيح وقتل الروح الوطنية في أبنائنا بتشغيل أبنائهم وعائﻻتهم والمقربين وافشاء الرشوة بالمحاكم واﻻدارات والمستشفيات والدفع بفلدات اكبادنا إلى الهجرة السرية عبر قوارب الموت وبيع الكيف والحشيش كيف لهم اليوم أن ينصبوا أنفسهم مدافعين على المواطنين انها السخرية بكل المقاييس .أتمنى أن يمر ما تبقى في عمر هده الحكومة سريعا حتى نتمتع بحكومة وطنية من امتال ( لشكر وشباط والراضي وبن شماس وبن عمر ومنيب و الساسي و….حتى ندخل كتاب جينيس في الفكاهة.

  • لا إله الا الله
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:34

    التعليق رقم 26 مواطنة حرة ،مستعد ادفع لك تكاليف الدكتورا لوجه الله وكأخوك في الدين والوطن،كيف التواصل؟ (أنا من خارج الوطن)

  • hamid
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:34

    ا خطاء بن كيران:
    عدم الاستقالة مباشرة بعد انسحاب حزب الاستغلال واعادة الانتخابات,كان سيفوز بحصة الاسد.
    قضية عفا الله عما سلف كان المفسدين سرقوا ماله الخاص وليس مال الشعب.
    تحالفه مع اعدائه بين درجة نفاقه وكونه مسير لا مخير.
    كونه اصبح اكثر ملكية من الملك ;يمجد بمناسبة وغير مناسبة.
    كثرة الثرثرة باسلوب غير لائق برئيس حكومة.
    اقراره باسلامية الدولة يتنافى مع دولة تبيع الخمور والميسر ولحم الخنزير وكل ماهو حرام في الاسلام.
    الزيادة في المحروقات يترتب عنها الزيادة في كل المواد الغدائية وغير الغدائية لارتفاع تكلفة نقلها.
    محاربة الفئات الهشة دون ائجاد بديل لتغديتها مما يفسر تفشي الاجرام.
    انقاد بعض الشركات بمال الشعب وهي تفرق البريمات لموظفيها تصل الى 250 000 درهم لشخص واحد.
    منع بعض الحرف الغير المهيكلة التي تمتص البطالة ستزيد من حدة المشاكل الاجتماعية .
    عدم القدرة على محاربة الغش والرشوة لاسيما في العدل والامن مما يجعل المواطن يشعر بالاحباط ولا يلجا للامن ولا للعدل لاسترجاع ما ضاع منه.
    مواجهة الصحافة شخصيا يسيء لشخصه اكثر مما ينفعه.
    ……..الخ اللائحة طويلة

  • mohamed ali
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:36

    مشي الحكومة لي عينة حنالشعب المغربي لمحضر ملينا من لكدوب وكيقول المتال الحق مكيطعطش وانما كيتخادوالحكومة عندنا كمونبة والكامون الا متحك مكيعطش الريحة

  • abdo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:37

    و لو اتيناكم بحكومة من المريخ لن يتغير خطابكم وستظلون تعارضون

  • amagous
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:41

    la gauche dans les pays arabes sont des groupuscules de racistes malhonnetes et antipatriotiques.nous avons vu ce qu'ils ont fait dans les pays comme :algerie;irak,syrie,yemen……

  • عبد اللطيف
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:57

    المهم ان يكون برلمان وحكومة كصورة تسويقية للخارج لكن يبقى الحاكم الحقيقي هو المخزن لكن مسؤولية الفساد التى وصلنا اليها والصفوف الاخيرة في ترتيب الدول على جميع الأصعدة تتحملهات الجهات النافدة ومن الصعب ان تتعايش مع أناس يرون أنفسهم دايما على صواب

  • الدمقراطية في القرآن
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:58

    توكلوا على الله،"من يتوكل على الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيت لا يحتسب"متى اعطتكم الحكومات السابقة ؟بالعكس مع الحكومات السابقة عاش المغاربة عقود في الجحيم وأقسم بالله ان أحياء ومدن كانت تعيش بأموال الدعارة والمخزن لم يحرك ساكنا،أحياء في خريبكة،مدينة الحاجب…..وزيد وزيد.إذن لا تتركوا احزاب العلمانيين (شباط،لشكر،بن شماس….)يظحكون عليكم فأقسم بالله انهم يتلقون المال من اعداء الامة والكل يعرف هذا،أنا بنفسي هاجرت المغرب الى أروبا بسبب سنوات وعقود حزب الاستقلال وووو بل والله زرعوا الدعارة في البلاد وباعوا اطفال المغرب لاسرائيل والان يقاتلون الفلسطينيين،فاللهم حزب العدالة ولا الاحزاب التي باعت وتبيع شرفنا وكرامتنا…

  • شاكر لله
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:15

    الى رقم 1 البهلوان الكبير
    انك جزائري نقول بهلونات وليس البهلونات او كلون عرفتي العبودية راها في بلادك يطبقها الحركي اما هاذ الطليعة يفكوا غير مشلااكلهم يكفي الكذب الذي ادعاه واحد ينتمي لهم انه تعرض للتعذيب وبعد انكشاف امره تم طرده من حزب لايتعدى ممثليه اصابع اليد

  • Simo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:19

    الرد على 15:
    حرام عليك ان تقارن بين اليوسفي و بنكيران لان الاول له تاريخ نضالي اما الثاني فتاريخه ومنذ الأزل كان ولازال منحصرا داخل جغرافيا البلاط….لاتمرروا المغالطات من فضلكم…فالرجل لايزال يكرر بلسانه انه ملكي اكثر من الملك نفسه…انه ابن وتلميذ الخطيب ولك ان تطلع على من هو الدكتور عبد الكريم الخطيب الذي يشبه الى حد المناضل الحر النزيه عبد الكريم الخطابي في الاسم فقط وهذا الشبه لم يأتِ عبثا…ولك ان تتصور البقية…يكفي ان أقول ان الفساد في المغرب هو عملة تتداولها عائلات تكون نسيج المخزن تماماً على شاكلة الفيلم الامريكي "le parrain"…

  • Badr
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:33

    مادام هادا الشعب مكون من خمسين بالمائة من الأميين فلا نتعجب علا انه مفعول بما كشعب،والمثل يقول كل الشعوب تستحق حاكمين ها.

  • Amazighi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:52

    لوﻻ المخزن لطردكم الشعب المغربي من البلاد ايها المرتزقة. هذه الشرذمة العميلة تاكل اموال الشعب و تلعن المخزن ضامن استقرار البلاد. قد افتضح امرأكم منذ ان علمنا ان بن بركة قاتل المساعدي و العديد من المجاهدين اﻻبرار من اجل الكرسي

  • bichri
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:20

    Agé plus de 70 ans vous etes largement dépassé et votre place est à la mosquée si vous etes religieux

  • مواطنة حرة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:42

    من مواطنة حرة إلى صاحب التعليق رقم 34،(لاإله إلا الله)، والله تعليقك أثلج صدري، بل وأبكاني، أنا ممتنة كثيرا لك، وأرجو من العلي القدير أن ينير طريقك ويثبت خطاك، فكلامك هذا يكفيني لأمضي قدما لتحقيق هدفي المنشود، أشكرك لأنك عرضت عليَّ المساعدة، وهذا من شيم الرجال، والله وحده سيجازيك على صنيعك هذا، وأنا لاأعتقد أن هناك طريقة لنتواصل لأن نشر الهاتف أو الإميلات ممنوع هنا، لكن أنا حقا ممتنة لك، وإن شاء الله سأتدبر أمري وسأجد عمل يعينني على إتمام دراستي، ووددت حقا لو كان بالإمكان أن أتواصل معك فقط لأشكرك على طيبتك، لكن ليس لي إلا الدعاء لك، "فيا رب إجعل عبدك هذا من عبادك الصالحين، واجعله يوم الحساب من زمرة الصلحاء والمومنين، واجعل جنة الفردوس مثواه، خالدا فيها يا أرحم الراحمين"

  • الحسين بن الطالب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:01

    حكومة بن كيران أقل الضرر ؟ قارنوا بين حكومة بن كيران وأولئك الذين ينادون بحذف الأية الكريمة التي جاء فيها ……….. يوصيكم الله في أبنائكم للذكر حظ الأنثيين …. صدق الله العظيم هل مثل هؤلاء يستحقون أن يكونوا حكومة تحارب الفساد …..؟

  • simo
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:05

    je veux juste savoir ce que propose ce parti qui n'arrive même pas à se rajeunir. ce sont des gens( la vielle génération) qui n'ont pas de respect au peuple qui a voté une constitution. Ils rêvent toujours à nous lancer dans l'inconnu et l'anarchie. Cette génération a toujours su profité de l'état . leurs familles poursuivent les études dans des écoles étrangères et privées. Cher monsieur nous voulons vivre en paix et une cohesion totale . Monsieur benkirane est un grand visionaire et un bon stratège

  • sefrioui
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:22

    Pour le numéro 42. C'était un militantisme sans programme, sans visibilité et anarchique à la faveur des servces secrets de l'algérie et de gaddafi

  • ISAMINE
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:54

    Et vous monsieur Benamrou si on vous donne le pouvoir vous allez pas manger dans la gamelle du Roi..??? . A votre âge laissez tomber la politique et aller prier pour faire pardonner vos pêchés …!!!x

  • abbassi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:09

    Les réformes sont là mais insuffisante mais Mm ben amrou vous propserez quoi. ?
    Où sont nos visionnaires? Mahdilmajra est mort dans l ' indifférence les autres vont le suivre eux aussi dans l ' indifférence et ils restent les théoriciens qui parlent sans rien proposer c ' est l ' art d ' être politiciens au maroc

  • JOUBA
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:53

    دينصورات تتحذث ليل نهار عن الديمقراطية ، و بينها و بينْ الديمقراطية غِيرْ الخير و الإحسان ..

  • الشريف السباعي-الداخلة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:59

    لعلم الاستاذ المناضل ان صاحب هذ التعليق يساري لكن ليس من النوع المتطرف, بل يعتمد المنهج العلمي في تناول قضايا بلادنا بعيدا عن التشنج. لكن هل يعلم السي بنعمرو ومن لف لفه ان بنكيران صرح عدة مرات انه لا يسعى لشعبية على حساب مصالح الوطن العليا؟ وهل تدرون درجة شعبيتكم الآن منذ ان وقع اخراجكم من مقر الاتخاد الاشتراكي بأكدال في مطلع الثمانينات وقمتم بتأسيس حزب الاتحاديين الحقيقيين ؟
    ومن جهة اخرى . رهط كبير يتكلم عن المخزن المغربي , بصيغة قدحية … لكن الم تسألوا انفسكم عما هو المضمون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمصطلح المخزن ؟ وهل المغرب الآن يمكن أن ينطبق عليه مضمون هذا المصطلح؟ أرجوكم … انكم تضللون الناس داخل المغرب وخارجه , حتى اصبحت كلمة مخزن في قناة نوميديا نيوزالجزائرية تعني المملكة المغربية . والشعب المغربي هو شعب المخزن . الى متى تستمر لغة الخشب هي السائدة في خطاب البؤس الذي تلصقونه باليسار الذي يفترض فيه ان يكون خطابه يتميز بالسمو والرصانة العلمية وصفاء السريرة ونظافة اللغة , وقبل هذا وذاك التزام الموضوعية التي تعطي لليسار قيمته على الاقل في وعي النخبة..

  • ما عندي ازهر
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:30

    الملك لله الواحد القهار عز وجل
    الملك ملك المغاربة عرب وامازيغ واندلس والحسانيين والافارقة
    ملكنا واحد وهمنا واحد لا تفرقة الشعوب المغاربة
    وحد الدين الاسلامي والدولة
    المغرب بدون الملك في الحكم لن تحقق الامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية
    في المغرب جميع الشعب المدني مهما كان لهجته يشارك في تسيير الشؤون البلاد
    لو كان المغرب دولة ملكية برلمانية ..لا صبح المغرب مثل الدول اللتي تعيش حروب اهلية والاختلاسات والقمع والدكتاتورية
    اوالدليل التشويش والعراقيل واللاتهامات بين الحكومة والمعارضة في هده التجربة الحكم الجديد في المغرب
    هل هده الاحزاب المعارضة الفاسدة المغربية ستحقق الحلم الشعب المغربي
    جميع الاحزاب المغربي اللتي كانت تعارض النظام الملكي في الحكم وصلت الى الحكم ….مادا حققت الاتحاد الاشتراكي للشعب المغرب….حصيلتهم هي الازمة اللتي يتخبط فيها الشعب اليوم
    اما حزب الطليعة والنهج الديمقراطي واليسار الموحد الاشتراكي لا تستغلون مطالب الشعب المغربي للحرب على الشريعة الاسلامية
    المغرب ملكية دستورية برلمانية ديمقراطية اجتماعية حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • Lfadl
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:34

    Quand un renard n y arrive pas, il dit que la proie est pourrie. Depuis longtemps, des Benaamrou, des Ryadi, des Anouzla, des Hasnaoui, des Jamii et j'en passé, ont existe, et, quoique ayant vomi et crache leurs divagations, n'ont jamais pu, grace a la clairvoyance de notre peuple, destabiliser nos Institutions Sacrees. S'attaquer a tous vents contre M.Benkirane, ne leur rapportera que rejet et haine. Ces aboyeurs negatifs n'ont pas de quoi être fiers.M.Benkirane et son gouvernement sont entrain de faire du Bon travail, et surtout ils le font Avec honnetete. Certes, il ne peut resoudre toutes les aspirations du peuple en un coup de magie, mais il est en bonne voie. N'oublions pas qu'on lui a legue de sales dossiers et des situations qu'il doit oser ouvrir. Ceux qui le critiquent, ne sont en fait que des gauchistes gauches, des anti-monarchie, des traitres qui ont vendu leurs ames et se nourrissent d'argent sale……suite…..

  • لا اله الا الله
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:35

    إلى مغربية حرة ،هكذا ربتني أمي على فعل الخير وديننا الحنيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا على التسابق الى فعل الخير وسبحان الله في خطبة الجمعة 13.06.2014 أكد الامام في درسه على فعل الخير ومساعدة الناس لانه واجب ديني،عندنا في بلد غربي كل يوم يأتي النصارى عندنا للمسجد لاعتناق الاسلام لاننا نطبق الاسلام الحقيقي ونحن كمغاربة اصحاب مستوى في التعليم نتبرأ من شباط ولشكر وبن شماس… لانهم رؤوس الفتنة ويهاجمون الاسلام ويخدمون اجندات خارجية وإن وصلوا الى الحكم فأقسم بالله سيحرقون البلد ويصبح المغرب كلبنان والعراق….

  • Lfadl
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:06

    …suite…HYPOCRITES ET MALSAINTS
    Ces rejets de la Societe marocaine pataugent dans de la buse nauseabande . Quand cette Monarchie se battait pour l'Independance du Maroc, et , se faisait exiler, ces renards assoiffes de desordres et de sang, nexistaient pas ou ne portaient meme pas de couches. Avec la liberte anarchique et immeritee d'aujourd'hui, tous ces traitres qui ont vendu leurs Ames aux demons de la SIBA , la demagogie, , les troubles sociaux, et mangent des "charites" de nos ennemis, osent aborder et meme s'attaquer indirectement a notre Monarchie. M.Benkirane a l'ecoute de notre Roi: et pourquoi pas ? Ce que fait et reussi notre Roi depasse votre entendement et deroute vos sales et inacceptables objectifs. Vous etes si minables que personne ne fera cas de vos aboyements.Aboyez, chialez, miaulez, hululez, Rien ne pourra perturber LE PEUPLE Marocain, ni LE Maroc. LE Roi, nos Institutions, les Citoyens , nous vous connaissons et savons d'ou vous emanez et ou vous allez.

  • محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:19

    الى صاحب التعليق 7 بنكيران
    1 تراجع عن وعوده اﻻنتخابية التي على اساسها انتخبه الشعب
    2 لم يحاسب المفسدين و اللصوص كما وعد بل قال عفا الله
    2 لم يقلص من عدد الوزارات كما وعد بل رفعها الى مستوى لم تسبقها اليه اي حكومة 33 وزارة
    3 زيادة مهولة في اﻻسعار بفضله في المازوت و ليصانص و السلع اﻻساسية
    4 قام بتوظيف مباشر لاطر حزبه في الوظيفة العمومية في حين اقصى المعطلين
    5 زيادة اسعار الماء و الكهرباء على مواطنين ﻻ يد لهم في افلاس الصندوق و ترك الفاسي الذي كان السبب في افلاسه بدون محاسبنه او اقالته
    6 لم يربط المسؤولية بالمحاسبة كما نص عليه الدستور
    7 الشعبوية المفرطة بالبرلمان

  • SAAD
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:45

    BEN AMRO MALGRE SS NOBLES ACTIONS DE DEFENDRES LES DROITS DE L HOMME E T LUTTER CONTRE LES ABUS DU POUVOIR E N COURS JE LUI REPROCHES LA POLITIQUE DE LA CHAISE VIDE IL CRITIQUE LE RETARD DES ELECTIONS CUMMUNALES MALGRE SON REFUS CATEGORIQUES DU PRINCIPE DE PARTICIPER A CES MEME ELCTIONS STP SOYEZ RAISONABLES MOI JE DEFEND PAS CE COMIQUE DE BENKIRAN MAIS JE VOIS PAS LOGIQUE DE CRITIQUE UN E CHOSE QUAND ON SAIT MEME PAS QU EST CE QUE C EST LA CUMMUNE

  • aziland
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:29

    Mr ben amrou, même si vous êtes le chef du gouvernement vous ne pouvez rien faire, sans union, sans complémentarité des partis politiques le Maroc n'arrivera jamais, on veux des partis politiques complémentaires non pas contradictoire, sinon stop de faire ridiculer le peuple. Merci de publier

  • ابوزهير
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:25

    الانتقادات ثم الانتقادات .
    هذا قدر المغرب من محبطين , لا يرون الا بعين واحدة .
    لن تصلوا الى هدفكم , فالحقد أعمى عقولكم .
    اسمعوا أيها الأفاكون , حكومة الأستاذ بنكيران , أقفلت الصنابير عليكم .
    تبكون وتشتكون , ولكنكم تستفيدون .
    فانتقدوا ما شئتم , فخطاباتكم لم تعد تقنع أحدا , ولم تعد تقتنعون بها أنتم .
    خطابات كفقاقيع الصابون من النوع الرديء, لا تعلو حتى تسقط في محيطها الضيق.
    القافلة سائرة , ورفاق بنعمر يحملقون.
    حشموا شوية.

  • كنت مناضل
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:58

    تحياتي الحارة الي المناضل عبدالرحمان بنعمر. ان الحكومة الحالية يقودها القصر.كثير من مرة يقال لرئيس الحكومة يجب تنزيل الدستور الجديد ويجيب انا احترم الملك ﻻ اريد ان احرجه.احتراما لبض الوزاء وهم قلة قليلة ان هده الحكومة متناقضة في عملها وﻻ تجربة لها اتت علي ضهر حركة 20 فبراير.

  • Raed7533
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:51

    الى صاحبة التعليق مغربية حرة أنا صاحب التعليق (لا إله إلا الله ) نسيت انصحك إذا كنت ستدخلين ميدان السياسة سأقول لك وأقسم بالله لم اصوت في حياتي لاي حزب ولا انتمي لاي جماعة لكن أؤمن بالله وبالكتاب والسنة وربي اعطاني الكثير لان السياسة اخترعها الغرب وهي عبارة عن غابة مليئة بالحيوانات المفترسة بدون تحالف يموت الكل والمراوغة والخدع والنفاق(الدبلوماسية) والكذب جاري به العمل والنساء وسط هذه الغابة يستعملن لجلب الاصوات…..انصحكي بالذهاب الى الطب فميدان يدخلك الجنة وتكسبين الكثير…تحياتي

  • إلى رقم 60 ابوزهير
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:16

    والله يا أخي لا نرى فقاقيع الصابون من النوع الرديء سوى في خطابات قادة حزبكم الإسلامي الفاشل الدي فشل فشلا ذريعا وهذا ليس من عندي بالطبع بل أصبح معروفا اليوم والحمد لله حتى عند الغالبية الساحقة من المغاربة شعبا ونخب ثقافية وسياسية وحقوقية وإعلامية الخ….

    للأسف الشديد! معظم شبيبة حزب بن اكيران ومريديهم دون المستوى العلمي والمعرفي المطلوب، بحيث لا يفهمون شيئا لا في السياسية ولاعن الشخصيات المغربية المعروفة ،وتعاليقهم شاهدة عليهم بالطبع، يفهمون فقط في الطاعة العمياء لشيخهم ولا يهمهم في شيء إن أخطأ وفشل؟؟

    على الأقل اسأل صديقك الرميد لكي يقول من هو المناضل والحقوقي بنعمر ومن يكون؟ علما أن الرميد بنفسه اختاره مؤخرا كي يكون أفضل مناضل وحقوقي مغربي لكنه رفض هذا التكريم، بنعمر معروف عن نضاله الطويل جدا في مجال حقوق الإنسان وقد سبق ان اعتقل مرار أيام ادريس البصري من أجل هذا المجال الأسمى.

    في الإنتخابات المقبلة أكيد سترون كيف سيفعل المغاربة بالمنافقين والكاذبين والإنتهازيين عندما يرميهم كلهم إن شاء الله لمزبلة التاريخ وما انتخابات سيدي إفني ومولاي يعقوب لخير دليل على ذلك؟؟؟؟

  • علي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:31

    كلام صحيح جدا وكل ما قيل هو الواقع الذي نعيشه برلمان بدون سلط وحكومة صورية وحكومة الظل تنفث سمومها في الشعب عن طريق هذه الحكومة التافهة التي دمرت الشعب ولا زالت فمتى يستيقظ هذا الشعب المغبون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مهتم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:41

    حط السوارت اسي بن كيران الى كنت راجل باركا متخبا وباركا من لكدوب………احترم اسي بنعمر كمناضل..كما احترم جميع المناضلين ….ولكن شوية ديال الديموقراطية الداخليةوالتشبييب

  • الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:58

    انا صاحب التعليق (لا إله إلا الله) إلى مواطنة حرة،جزاك الله خير الجزاء واكثري من الدعاء

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير