رفض طعن الـ"PAM" في جزئيات طنجة

رفض طعن الـ"PAM" في جزئيات طنجة
الخميس 16 ماي 2013 - 12:14

رفض المجلس الدستوري، أول أمس الثلاثاء، الطعن الذي تقدم به مرشح حزب “الأصالة والمعاصرة” بطنجة، عادل الدفوف، بخصوص نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية التي أجريت في الـ4 أكتوبر 2012 التي فاز بها كل من عبد اللطيف بروحو ومحمد الدياز عن حزب “العدالة والتنمية” ومحمد الزموري عن حزب “الاتحاد الدستوري” بمقاعد برلمانية.

وبرر المجلس الدستوري قرار رفضه للطعن الذي تقدم به مرشح “الأصالة والمعاصرة” فـي 19 أكتوبر 2012 بأن مآخذ الطعن بخصوص قيام المطعون في انتخابهم بتعليق صورهم ومنشوراتهم الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها قانونا، واستغلال المطعون في انتخابهما الأولين للدين ورموزه من مساجد وصوامع ومصاحف للتأثير على الناخبين، واتخاذهما، لإدارة حملتهما الانتخابية، مقرا مجاورا لمسجد واعتراضهما المصلين لتوزيع صورهما ومناشرهما الانتخابية، وقيام وزير ينتمي للحزب الذي ترشحا باسمه بالحملة الانتخابية لفائدتهما، واستمالة المطعون في انتخابهم المواطنين قصد التصويت لفائدتهم بتقديم الهدايا والوعود، وقيام المطعون في انتخابه الثالث مع بعض أعوانه بتوزيع مبالغ مالية لشراء أصوات الناخبين، مما أدى إلى إلقاء القبض على أحد مساعديه ـ أنّ كل هذه المآخذ ـ لم يدل بما يثبت قيام المطعون فيهم بتعليق ملصقات انتخابية خارج الأماكن المخصصة لها قانونا؛ ولا باستغلالهم للدين ورموزه واعتراضهما سبيل المصلين، ولا توجد أي حجة لإثبات ذلك، كما أن الشكاية المتعلق باستعمال المال اعتبرها المجلس الدستوري في تبريره لرفض الطعن بـ”غير المرتكزة على أساس”.

وكان حزب “البام” قد طعن في لائحة حزب “العدالة والتنمية” لانتخابات الـ 25 نونبر 2011 بسبب استعمال مرشحيه لرموز دينية في ملصقه الانتخابي بطنجة، مما دفع المجلس الدستوري لإلغاء مقاعد إخوان ابن كيران، قبل أن تعاد الانتخابات البرلمانية بشكل جزئي يوم 4 أكتوبر الماضي والتي فاز فيها “العدالة والتنمية” بمقعدين ظفر بهما كل من عبد اللطيف برحو ومحمد الدياز، كما فاز محمد الزموري عن حزب “الاتحاد الدستوري” بالمقعد الثالث.

‫تعليقات الزوار

16
  • najla
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:55

    مما لا شك فيه أن حكومت بن كيران فقدت المصداقية والله لن يابن كيران فيك غير بلا بلا ولكدوب او معايشنا فالوهم

  • جبلي و افتخر
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:57

    يجب إعطاء الفرصة لاحزب أخرى من غير العدالة و التنمية، ومن المفروض أن تلوح الأصوات الشابة في الأفق حيت نرى العديد من الأسماء تناضل بحت في تنضمات حزبية ذات برامج العمل واضحة وفعلت، التي تشتغل في اطار من شفافية والنزاهة. وأمست يوما بعد يوم تكسب تقت المواطنين هؤلاء المواطنينٌ أنفسهم ضاقوا درعا بغباء و "حماقات " بنكيران

  • بنت الحومة
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:01

    لا أرى ليي تنمية في طنجة بعد وصول البجيدي إلى رئاسة الحكومة

    أما من جهة أخرى هل تظن أن وزراء البجيدي سيخلدون في كراسي الحكومة للأبد؟؟

  • مغربي عايق
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:16

    البجيدي لمادا نلاحظكم دائما تبالغون كثيرا وتتدعون أن الشعب معكم ويحبكم؟! علما أن الواقع غير دلك؟ بحيث أنه من صوت عليكم في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة سوى 1 مليون مغربي فقط في المغرب كله من أصل 25 مليون مغربي لهم حق التصويت؟!
    حتى 5 في المئة من اصوات الشعب لم تحصلوا عليها؟؟
    أين إدن هده الشعبية المزعومة؟؟؟
    حتى هدا المليون من الأصوات الدي حصلتم عليه سابقا فإنه قد تقلص اليوم كثيرا وسيصل إلى الصفر في الإنتخاباب المقبلة نظرا لفشلكم وعدم تنفيد ماوعدتم به الناخب المغربي؟؟

  • سلك
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:18

    استغلال الدين غادي ايجيب النهاية للاسلام، فضحتو الدين، حتى الرقص كترقصوه كتسميوه رقص الاخوان والاخوات.
    واحد النهار ابان الحق

  • كنزة المدغري
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:21

    هناك بعض المتطرفين والظلاميين،يحاربون البام لا لشئ سوى أنه يطمح لبلورة مشروع حداثي،ينقل المغرب من مرحلة الطيش السياسي واللا مسئولية السياسية الى مرحلة جديدة،تتسم بالجدية والعمل المثقن.
    يشتكون من كون هناك قوى ممانعة تريد وقف الاصلاحات التي ينشودنها في حين هم من يريد وقف أكبر ورش اصلاحي يقوده حزب بعقلية جديدة ومنفتحة.

  • حنظلة
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:22

    ألم يفهم حزب الهمة أن الزمن زمان العدالة و التنمية ,حزبا حاكما , ومشروعا مجتمعيا , وفكرة وثقافة , ومنهجا في الحياة .
    الم يفهم حزب الهمة أن الشعب قال كلمته و اختار الإصلاح في ظل الإستقرار , اختار محاربة الفساد و المفسدين , اختار حزب العدالة و التنمية .

  • مغربي خر
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:50

    الحمد لله المجلس الدستوري حكم بالعدل
    واش البام مزال مبغا افهم
    راه وخا تعاود الانتخابات عادي اكتسح العدالة و التنمية
    البام فيه غي الشفوي

  • مواطن مغربي
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:49

    حزب العدالة والتنمية هو أشرف حزب عرفه المغرب والذين يتهمونه هم :
    1- فئة العاطلين وليس المعطلين لأنهم يريدون الدخول إلى الوظيف بدون مبارة لأن بنكيران طبق الدستور إنصافا لكل أبناء الشعب المغاربة وليس لمن يقف امام البرلمان
    2- المشوشون واصحاب المصالح والذين يخافون من الإصلاح .
    3- العفاريت والتماسيح والديناصورات الذين يكرهونالإسلاميين رغم أن اكثرية المغاربة مسلمون وليس هناك إلا فئة قليلة من المثليين واصحاب الأفكار المتطرفة الذين لايؤمنون بالله والرسول .
    4- حزب العدالة والتنمية لايوزع الدراهم على المنتخبين لأنه لاتهمه المناصب بقدر ماتهمه مصلحة الوطن ومصالح الشعب
    5- الثالوث الذي يهم حزب العدالة والتنمية هو الله الوطن الملك .

  • غيور على هذا الوطن
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:23

    أمالكم اصحاب بن اكيران ماتبغيوش لي كيقول الحق ويتكلم ليكم على عيوبكم وأخطاكم وحتى جرائمكم؟!!
    كل الأحزاب السياسية في العالم بإسره لامشكل لها مع النقد والمعارضة ويتقبلونه بصدر رحب إلا أبيجدي!! دائما يعتبرون أنفسهم على صواب والآخرين هم الذين على خطأ وكأنهم ملائكة لايأتيهم الباطل لامن يمينهم ولا من خلفهم؟؟!!!
    وهدا يعتبر بالطبع قمة في الغباء والجهل!!!!
    كل من يعارضهم فهو إما كافر أوعلماني أو من الفلول؟؟؟
    بهده الأفكار المتزمتة عندكم يستحيل ان تدهبوا بعيدا، بل سترسبون في أول امتحان وهاهي الأيام بيننا….

  • الأمين
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:32

    العدالة و التنمية لا يهمها سوى حصد أصوات المعوزين و الفقراء. يوم بعد يوم، يتضح للجميع أنه حزب مستحوذ يريد الإنفراد بالسلطة ضدا على ارادة الشعب في التغيير و الرقي.
    وانا بالمناسبة لا انتمي الى اي حزب لكني اشتم رائحة النفاق المقيت تفوح من فم هذه الحكومة.
    الحزب يشجع الكسل و التواكل و في نفس الوقت يفقد الكرامة للمغاربة المعنيين بصرف الإيعانات. إنه يتأهب لكي يقدم على تنفيذ عملية انتحارية…لا غرابة في ذلك إذا تمت هذه العملية من طرف متطرفين يؤمنون بالإستشهاد

  • رشيد المكناسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:04

    ما لا يعجبني في الكثيرين من مناصري البيجيدي، هم اعتبار أنفسهم مسلمون و الباقون غير ذلك، إذا كنتم مسلمين حقا، ألا تعرفون عاقبة من يكفر أخاه المسلم؟؟!! هذا من جهة، من جهة أخرى، فالمعارضة التي يتلقاها البيجيدي لا تعزو عن كونها اختلاف في التوجه و الرؤيا السياسية و طرق تدبير الأمور، فقط، فنحن جميعا مسلمون و نشهد ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله، و الحمد لله. أما بخصوص المقال فإذا كانت كل هذه الدلائل غير كافية لإثبات التلاعبات في العملية الإنتخابية، فيا ترى ما الكفيل بتأكيد ذلك، في هذه الحالة يجب إعادة النظر في نزاهة هذا المجلس و أعضائه.

  • houyam
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:20

    البيجدي هدفه الاساسى هو احتكار السوق ( الانسلال التدريجي لجميع المناصب الاساسية و الحساسة و الانقضاض على مفاصل الدولة و المجتمغ و فرض رؤيته الوحيدة على الجميع دينيا و ثقافيا و اخلاقيا و اجتماعيا و اقتصاديا )
    هكذا مع الأسف ينعت البيجيدي كل من له وجهة نظر مخالفة للتي يتبناها هو.
    بمعنى آخر، البيجيدي بهذا يكون في وضع أولئك الذين يريدون الهيمنة على المشهد السياسي لدرجة إقصاء كل من له تصور مغاير ومختلف عنهم

  • سعيد
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:52

    يجب إعطاء فرصة للعدالة والتنمية ، ومدتها الكافية أي خمس سنوات ، بدون تشويش ولا قلب الطاولات أو الاضرابات المسيسة أو تجفيف منابع السيولة المالية من البنوك ، او اصطناع ازمة وهمية على الصحف ….
    فكما كانت للآخرين فرصة وبنوا مستقبلهم الشخصي وفي المقابل هدموا مستقبل أغلبية المغاربة بفسادهم الاداري والمالي ، يجب أن تكون فرصة للعدالة والتنمية فرصة حقيقية بدون العراقيل السابق ذكره ،حتى يمكن للعدالة والتنمية أن تزرع شجرة يستظل بها كل المغاربة ، وليس فقط مسؤولو العدالة والتنمية كما فعل غيرهم .
    انشري ياهسبريس فكم من تعليق لي لا تنشريه

  • زكرياء
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:06

    كل الاحترام والتقدير للمجلس الدستوري بصفته أعلى سلطة قضائية. ان دولة الحق والقانون لا تستقيم الا في ظل التوازن بين السطة التنفيذية والتشريعية والقضائية والفصل بينها وعدم تغول بعضها على الأخرى.

  • طنجاوي أصيل
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:08

    لاداعي لتقديم الطعن، خليوهم يكملوا الولاية ديالهم كاملة، وسترون أن الشعب لن يجدد فيهم الثقة، وسيعاقبهم في المحطة الإنتخابية القادمة
    يا أهل العدالة والتنمية، أرقصوا وأفرحوا فإن غدا لناظره لقريب، وسترون كيف ستتساقطون تباعا من برجكم العاجي

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة