رفض موظفة محجبة بيع الخمور يثير جدلا ببريطانيا

رفض موظفة محجبة بيع الخمور يثير جدلا ببريطانيا
الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 06:00

أثار رفض موظفة مسلمة محجبة التعامل مع زبون اشترى خمورا، في إحدى متاجر “ماركس أند سبنسر”، جدلاً قوياً في بريطانيا، وصل إلى حد انطلاق حملات في الأيام الأخيرة، تدعو إلى مقاطعتها.

وبدأ الجدل عندما صرح زبون، رفض الكشف عن هويته، لجريدة “تيليغراف”، واسعة الانتشار: “كنت في أحد متاجر “مارك آند سبنسر” بلندن، وأخذت زجاجة شامبانيا، وتقدمت إلى صندوق الدفع، لكن أمينة الصندوق التي كانت ترتدي حجاباً اعتذرت بشدة، وطلبت مني بأدب جم أن أتوجه لصندوق آخر”، قبل أن يتابع “تفاجأت جدا من هذا الأمر، لأنه لم يحصل معي من قبل”.

وكانت سلسلة متاجر “ماركس آند سبنسر” قد منحت موظفيها المسلمين الحق في رفض بيع الخمور، ولحوم الخنزير، والتعامل معها احتراما لديانتهم.

وقالت خولة حسن، مستشارة في القانون الإسلامي، لشبكة “بي بي سي” إن “الإسلام صارم وجازم في الشق المتعلق بالخمور، فلا يمكن لمسلم أن يشرب أو يحمل أو يتاجر أو حتى يجلس في طاولة عليها خمور”.

وأردفت قائلة “أما بالنسبة للحم الخنزير، فهناك قواعد أقل صرامة، إذ ينص الإسلام على تحريم أكلها وكفى، تماماً كما يُحرم أكل أي لحوم أخرى لم يتم إعدادها وفق الطريقة الإسلامية”.

وبسبب تنامي الجدل حول هذه الواقعة، سارعت المتاجر البريطانية المعنية إلى الاعتذار، موضحة أنها “تحترم أديان موظفيها، وتُعامل جميع الأديان بنفس الطريقة، حيث تقوم بتعديلات تتناسب واعتقادات الجميع، وتسمح للموظفين من ديانة يهودية بعدم العمل أيام السبت نزولاً عند رغبتهم، كما تقوم بتغيير نوبات عمل المسيحيين الذين لا يحبذون العمل أيام الآحاد”.

وأضاف مسؤول في الشركة: “عادة ما نقوم بتغيير أمكنة عمل موظفينا حتى تتناسب مع معتقداتهم الدينية، وهكذا فالموظفون الذين لا يمكنهم التعامل مع الخمور ولحم الخنزير، مثلاً، نقوم بإلحاقهم بأقسام أخرى كقسم الملابس أو المخبوزات”، وزاد “نحن آسفون فعلاً لأن سياساتنا لم تُطبق في هذه الحالة التي أثارت كل هذا الجدل.”

ومن جهته قال مايكل نذير علي، الأسقف السابق لأبرشية روشيستر، والذي كان في مناسبات سابقة قد عبر عن تخوفه من كون “بريطانيا بدأت تفقد هويتها المسيحية”، إنه “يجب على الأقل وضع يافطات على صناديق الدفع التي لا يمكنها التعامل مع المشروبات الكحولية، تفاديا لإحراج الزبناء”.

وتسارعت ردود الفعل من متاجر أخرى في بريطانيا، حيث أوردت متاجر “تيسكو” بأنه من “المُستغرب أن يتم تعيين موظف للعمل في صندوق الدفع، وهم يعلمون مسبقاً بأن ديانته لا تسمح له بالتعامل مع الكحول”.

ومن جانبه، أوضح مسؤول بسلسلة متاجر “موريسون” بالقول: “نحن نحترم رغبة كل موظف يرفض التعامل مع مواد معينة لسبب عقائدي أو ثقافي، ونقوم بما يلزم للتعامل مع ذلك”.

‫تعليقات الزوار

64
  • farid
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 06:28

    elle ne c'est pas posée la question, son salaire il vient d'ou !!!

  • HASSAN BERNOUSSI
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 06:36

    في المغرب الأسواق الممتازة ومحلات بيع الخمور تبيع المشروبات المحرمه للمسلمين بكل حريه وينسبه عاليه بالرغم أن القانون يعاقب عن دلك ولكن هيهات ان يتجرأ أي مسؤل على محاسبه أصحاب اغلب المحلات المعنية لان ذلك سيجلب عليه المشاكل أتمنى ان يتسلح المشرفون على تطبيق القانون بالإيمان الرباني لان حساب الله يوم القيامه سيكون عسير يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى بقلب سليم يوم سيقول البعض ربنا أرينا الذين اضلانا نجعلهما تحت أقدامنا

  • Didouz laid rabat
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 06:44

    Je suis désole a la femme qui refuse , tu es une femme courageuse mais par principe il ne faut pas travail dans magasin qui vend le vin . Si tu pense bien tu trouvera que ton salaire est viens d'une source Hrame tu peu laissé . Ce travail est certainement dieu va te donne un autre

  • ahmed
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 06:52

    بعض الدول الاوروبية تحترم مواطنيها المسلمين في معتقداتهم ومن بينها بريطانيا وللاسف الغالبية من دول اوروبا لاتحترم المسلمين بسن قوانين ظالمة في منع الحجاب ومنها فرنسا اين هي حقوق الانسان التي يتغنى بها الغرب???

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 07:04

    تحية اسلامية للموظفة وتحية لمن تفهموا رفضها من غير المسلمين.

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 07:06

    ( لكن أمينة الصندوق التي كانت ترتدي حجاباً اعتذرت بشدة، وطلبت مني بأدب جم أن أتوجه لصندوق آخر" ) هذا ما قاله الزبون و هو كلام يكتب بمداد الفخر و الاعتزاز لا يسعني الا ان اشكر عليه الموظفة التي اعطت الاولوية لدينها و ليس للاجرة . اما الزبون فلم ترق اخلاقه الى مثل ذاك الشموخ الاسلامي الرائع فكان ما كان لما تصرف برعونة و وضاعة …. فشتان بين الثرى و الثريا .
    فعلا كما قال القدامى ( كل اناء بما فيه ينضح / يرشح )
    و قال الشاعر مطران : إِنَّما الصَّالِـحُ يَـبْقَى صَالِحاً آخِـرَ الدَّهْرِ وَيَبْقَى الشَّرُّ شَرَّا

  • Swa3d
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 07:19

    1434ونحن مسلمون بناتنا ومووظفتنا يتعلمن مع الخمور عادي حسبي الله ونعم الوكيل

  • Ghzln
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 07:20

    في بلدهم رفضت بيع الخمور لأن مشغلها يحترم ديانتها ومادا أقول أنا في بلدي طردت لأني رفضت حمله إلى مسلم من مسلم في بلاد الإسلام

  • Mak
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 07:25

    العمل في محل يبيع الخمر حرام في حد داته.المموظفة تعمل في محل يبيع الخمر وترفض بيعه للزبون هادا هو النفاق بعينه.مسلمين اخر زمن.كما اللدي يصوم في رمضان ويشتغل سرباي للخمر .

  • alae
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 08:14

    cest deja bien que langleterre soit plus souple par rapport a lislam ne serait ce que dans des cas comme ça, contrairement a la france par exemple ou il serait hors de question qu un acte pareil se produise

  • حكيمة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 08:31

    لو ان هذا حدث في بلادنا لطردت المسكينة في حينها
    يا لبلاد الاسلام

  • كيمادو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 08:42

    هل اصبحت متاجر بيع الخمور مؤسسات توظيف؟ المعنية ليست موظفة بل عاملة أو مستخدمة وبالتالي وجب الانتباه عند الكتابة…

  • Siham
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 08:42

    Venez voir nos Marjanes et Acima !! tout le personnel est obligé a encaissé les frais de l'alcool !!
    Wa bghit nemchi l negliiiiiiz a 3ibad Allah !

  • Driss
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:06

    يجب ان تعلم يا اخي ان ةاته المحلات تبيع كل المنتجات ورفضها لبيع الخمور شيء عادي بكونها مسلمة azda. Tesco sinsburys moorison island. متل ما هو موجود في المغرب متل اسيما ميترو الخ

  • علماني
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:26

    و لماذا لم تختر بلاد المسلمين للعيش فهي اصلح لها من بلاد التفتح والتقدم…عجبا كيف يفرضون تخلفهم على رب نعمتهم !!!

  • أحمد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:59

    ماذا عن الموظف الهندوسي هل هو بدوره سيرفض خدمة الزبون لأن ديانته تحرم أكل لحم البقر وماذا عن زميله الموظف المسلم هل هو سيرفضه بالتالي لأن ديانته تحرم بيع الخمر ثم بعد ذلك سيتجه الزبون إلى الموظف اليهودي ليرفض هو أيضا خدمته بدعوى أن أكل السمك يوم السبت محرم في الديانة اليهودية، ودون أن نتكلم عن رفض خدمة الزبون لأن اللحم غير مذبوح على الطريقة الإسلامية وماذا عن الحلويات التي تدخل في مكوناتها مشتقات الخنزير، وماذا عن الأشخاص الذين يؤمنون بمقاطعة المنتجات الإسرائلية وغير ذلك، أنا لست ضد ديانة ومعتقدات أي شخص ولكن كما يقال للضرورة أحكام

  • محمد...
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:03

    المحل ليس لبيع الخمور فقط بل مجموعة من المنتجات ورفضها التعامل معه أمر جد عادي وأحييها على إسلامها وطريقة تعاملها مع الحرام‏

  • Nab
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:16

    Je salue cette femme, pr son courage, mais en méme tps c'est une sorte d'hypocrisie, le salaire vient de ce cet argent, avec une telle polémique, qu'après les pays interdisent le port du voile, et punir les musulmans , sachez qu'on n'est pas ds un pays musulman, puis s'elle veut pas faire ça, elle change le .baulot c'est très simple.

  • الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:21

    Le Vin c'est Bien!!! Et Bravo au commentaire nº1.

  • mouhaid
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:22

    une leçon dans le respect des croyance à méditer par le gouvernement marocains et nos enseignes qui vendent l'illicite au Maroc

  • Zbair Abderrahim agadir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:31

    Vraiment j'ai beaucoup de respect pour les magasins MARKS AND SPENSER qui font dans la tolérance et le respect des croyances mieux que nos pays musulmans . Si par exemple dans notre royaume chérifien une vendeuse de la plus grande chaîne de distribution du Maroc ( dont on connait l'actionnariat ) prend une position pareil , non seulement elle sera licenciée mais elle sera poursuivie en justice pour atteinte au sacré << AL MASSOU BILMOUKADASATE >> car l'alcool , le tabac , le kif , la prostitution ,
    chikhate , le cinéma , 2M , MAWAZINE ….. Sont sacrés et on ne peut les obstruer car s'ils ne rapportent pas gros au budget des hauts fonctionnaires et des magistrats et celui de l'état providence alors au moins il permettent à ce pauvre peuple marocain de se noyer avec ses malheurs et son désarroi en attendant des jours meilleures dans cette psodostabilité marocaine dont la devise est << sexe , drogue ( alcool and rocknroll ( chikhats >> . 

  • اسلامي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:45

    تحية للاخت المسلمة نعم انهـــا بلاد الحريات بمنعنى الكلمة
    جواب على صاحب التعليق الدي اسمه علماني
    ليكن في علمك ان نسبة اعتناق البريطانيين للاسلام في ارتفاع مستمر
    هل تريد من اصحاب الارض ان يهجروا فقط لانهم اعتنقوا الاسلام
    بلد التفتح هل التفتح بالنسبة لك هو ان تفعل ما تشاء دون حسيب ولا رقيب
    ,,,,,
    انشر

  • said
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:55

    ما اثار انتباهي هو احترام انجلترا للمعتقد والسماح لمستخدمته بعدم بيع الخمر
    امر جيد لا اختلاف على موضوعيته .
    اتمنى ان ياخذ المسلمون الدرس ويتركون لكل انسان حريته ان يبيع الخمر ان يشربه ان يصلي ان لا يصلي فهذه حريات شخصية يجب ان نتعلم احترامها

  • samir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:18

    ( يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )
    دلت الاية على ان الخمر رجس ( والرجس ) النتن القذر وقد يسمى الكفر والنفاق رجساً
    لانه نتن … قال تعالى ( فزادتهم رجساً الى رجسهم )
    والمراد بالرجس في هذه الاية : النجس او الخبيثه المستقذرة

  • محمد مراكش
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:23

    السلام عليكم …
    إخواني أخواتي جازاكم الله بكل خير . أخاطب كل من حرم العمل في أسواق تبيع الخمر . أولا يجب البحث كثيرا كثيرا قبل إصدار أي تحريم. و هذا لا يجوز أن نصدر فتاوى بدون دليل ، مسألة العمل في هكذا أسواق أو ما شابه من فنادق و مطاعم أو … أولا هل هذه المحلات تبيع فقط المحرمات ؟
    لا طبعا إذن حسب العلماء يدعى هذا المال الذي سوف تأخذ منه راتبك مختلط ، و المال المختلط شرعا حلال. لكن يجب الإكثار من الصدقات ، أيضا أن تبحث عن عمل آخر إذا وجد و الله المستعان، المصدر : الدكتور محمد العريفي.

  • mohajir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:26

    الشباب المسلم بخير ان شاء الله
    انا مقيم باوروبا, تصرف الفتاة لم يفاجئني كثيرا, لي اصدقاء بعضهم فصل من العمل وبعضهم اقترب فصلهم لحرصهم على الاورو الحلال, كيف لا والله هو الرزاق,
    بل اكثر من ذلك ضجة كبيرة حصلت في بلجيكا في الاشهر الماضية بسبب شاب مسلم امتنع عن مصافحة احدى المسؤولات وترك يدها في مهب الريح,
    انا شخصيا مررت بهذه التجارب لكن غالبا ما ييتفهمن الامر,
    هذا ديننا شاء من شاء وابى من ابى عزتنا فيه وذلنا في تركه.

    اما في المغرب فحدث ول حرج, الخمور القمار الربا الزنا, واخيرا ظهر من يريد تكذيب واتهام الله بظلمه للنساء في الارث والتعدد لماذا لم يسجن هذا البرلماني الزنديق ايهم اقدس القران والدين ام القصر? مع كل احترامي للقصر.
    يجب سجنه وذلك الغبي ايضا الذي يدعو لكره العربية اليس القران عربيا هدفهم القران والاسلام

  • brahim
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:40

    reponse au commentaire n°1
    et toi ton ame vient d'où?

  • harit
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:47

    قال ابن رجب ( فالحاصل من هذه الأحاديث كلها أن ما حرم الله الانتفاع به ، فإنه يحرم بيعه وأكل ثمنه ، كما جاء مصرحا به في الرواية المتقدمة : إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ، وهذه كلمة عامة جامعة تطرد في كل ما كان المقصود من الانتفاع به حراما )

  • غيور
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:47

    هذا إسمه الغرب ، وهذه إسمها محالات تجارية يباع فيها كل شيء بما فيها المحرمات والقابض لا يلام لأنه يعمل بهذه المحلات التجارية فقط يجب إحترام ضوابط الإسلام مثلاأحكام الخمر في الإسلام، لا لمس ولا حمل ولا بيع… تماما كالرياضيات، أضن أن الشابة إحترمت كل الحدود ولم ترتكب مخالفة.
    أما عن كونها تتقاضى أجرا من محالات تدرج الخمورفي نشاطها التجاري فهذا التفكير يجعل كل موضفي الدولة في مأزق لأن الفنادق و مرجان وغيرها تدفع ضرائب على نشاطها وهنا تضرب حتى العامل البعيد في حقله والحرفي وووو
    هذا تفكير خاطئ صديقي الإنسان يؤجر على عمله وليس على الدرهم من أين اتى ، مادام هو بعيد عن الحرام وعن الشبهة.

  • AMAZEGH
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:54

    Je pense que le couran et trop claire et direct quant il veut nous interdire quelque chose comme ( le sang , les bêtes mortes , le porc ….) mais pour le vin , le couran nous demande clairement d'essayer de l'éviter , en même titre que les jeux de hasard et … . Alors tout se qu'on a dans se sujet c'est les Hadites et les paroles des cheikhs . Tanmirt

  • eve
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:58

    drole de notion de tolérance chez les islamistes, les anglais la font travailler independement de ses convictions religieuses et elle ne leur laisse pas le choix de boire leur vin, elle est ou la tolérance?pourquoi elle ne se dit pas lahome dinohome waliyya dini et leur vend d vin et basta…je suis horrifiée par l hypocrisie de ces gens, si elle été en rapport avec ses convictions elle aurait refusé de travailler dans un magasin qui vend le vin…allah yhfadna men la bétise humaine

  • الحسين
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:06

    عجبي من اولئك الذين يفسرون القرءان على هواهم الم تكن االاية تقول بانه رجس وقال ايضا ( فاجتبوه) فعل امر وكل امر في الدين واجب تنفيده وقال ايض(ا فهل انتم متنهون) والاحاديث النبوية الصحيحة صريحة في. هذه المسالة. والشنة النبوية تفسير للقرءان لانه لا ينطق عن الهوى وطاعة الرسول مقرونة بطاعة الله افهم دينك ياهذا وفي الخير قال الله تعالى (فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة اويصيبهم عذاب اليم )انشري يا هسلريس فلك الاجر .

  • مجرد مثال
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:17

    المسلم لايمكنه تحليل حرام أو تحريم حلال . أنا مسلم لكنني ضد الوصاية وفرض أي معتقد على الآخرين أي مع حرية كل إنسان وفي أي مكان وهاذا يعني أني أحلل حراما .هاذا من جهة ومن جهة أخرى يمكن لي بيع الخمر في متجر متواضع أملكه إن شئت كما أبيع باقي المشروبات لأنني في دولة من يتميك على المواطن ويضمن حقوقه في نفس الوقت. ولا أفعل لأن الخمر حرام ولا أستطيع تحليل الحرام .إوا نوضها تاكل التبن.

  • مقيمة في امريكا
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:44

    هنا في أمريكا لدينا الحق في عدم التعامل مع المحرمات وهم كذالك يحترمون ديننا زوجي يعمل سائق شاحنة له الحق في. عدم حمل الخمور و لحم الخنزير وهذا لا يشكل أي مشكلة مع صاحب العمل عكس المغرب لو رفضت تطرد من العمل الله يهدي المغاربة على دينهم و يهدي كل أمة محمد

  • tebarint
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:56

    Ce ce qu on voit la c est la realite des droits de l homme.on respecte la relegion et la culture de l autre quoi qu il soit.tant que client ou agent de service.ils nous ont largement depasse

  • driss youdsef
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:13

    بارك الله فيك الله يقوي امتالك.خافي من الله ولا خوف من البشر

  • agram
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:40

    salam est ce que le credit est haram?C est oui tou le monde pratique le credit moyen orient europe amerique l afrique alor tou ce monde de A a Z est tomtalement haram a cause de ce credit non?merci

  • abdelhanine hanbali
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:48

    je réponds à Farid : son salaire vient de son travail. et si son travail est halal son salaire est donc halal

  • Abde NNACER KHIYA
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:48

    لو ان هذا حدث في بلدانا لطردت من عملها !!
    فعلا لقد اصبحنا مسلمين بلا اسلام !! و في الغرب اسلام بلا مسلمين…!!
    ﻻ ﺣﻮﻝ ﻟﻨﺎ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ …. ﻳﺎﺭﺏ ﺍﻛﺸﻒ ﺍﻟﻐﻤﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻻﻣﺔ.

  • basama
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:04

    c est un jeux mediatique pour montre la dimocratie en uk.
    la verite ces islamistes ne doive pas vivre en europe car il mange le pork et boive du vin .et il y a bcp de femme et homme qui on dees habielles presque nu.
    les islamiste ferme les eyeux a ca .car il aime la nouriture la bon maison les voiture et l argent qu il font en europe.et il on plus de democratie que leur siege a saoudia.
    les islamiste sont des hipocrite,
    il sont paye de l argent de pork et de vin oui mais le vendre no.

  • مغربية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:06

    هذه هي المسلمة الحقيقية اما المسلمات في المغرب لباسهن مفضوح ،وهذه المسلمة بما انها امتنعت ان تبيع له الخمر فكان يجب عليه ان يشكرها لان الخمر فيه خطر على صحة الانسان المعدة،الكبد الخ هذا هو ديننا حب الخير للاخرين

  • مغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 15:08

    فالدين يعلى و لا يعلى عليه شيء . فالمؤمنون
    والمؤمنات ينصرون دين الله بقوة أمانهم فلا تلههم
    تجارة ولا بيع . يجب على المسلمين ًوالمسلمات خصوصا في الغرب ان لا يترددوا على دينهم الحنيف . ما أحوجنا الى مثل هذه المومنة في
    برطنيا أعطيت درسا للشابات الممارسات نفس
    العمل خصوصا في هولندا لا يمتنعون عن بيع
    المواد المحرمة. في . Ah. Aldi. Lid .hogvl
    وغيرهم فالحرية تسقى بدان الشهداء

  • Brtish Islam
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 15:55

    هذا الدين الجديد انا اسميه بريتيش اسلام او الاسلام البريطاني وهو نسخة لايت من الاسلام الدي نعرفه يعني الاخت المحترمة اعترضت على بيع الخمر لكنها يعجبها مرتبها الذي تتقاضاه من مؤسسة تبيع المحرمات لا والادهى انه كلما ما اشار اخ الى هذه المسألة تقاطرت عليه الديسلايك من قوم عشقوا النفاق حتى اصبحوا اشد نفاقا يعني عجباتكوم الطريقة لي تعاملات بيها مع الزبون نسيتو انها اصلا خدامة في بلاصه كتبيع الشراب يعني من الاصل انسان مسلم ماخاصوش يخدم تما بلا مايبقا يمثل علينا داير فيها مسلم صالح وهو خدام في بلاصه كتبيع ا الخبائث وكيتقاضى الراتب ديالو منها كياكل الحرام

  • Sami
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 16:00

    je dis a cette femme que meme ton salaire c est(Hram),ils vous paye par l argent des casinos,prostibule…….,vous voulez un bon salaire et demande aux autre de pratique votre tradition qui etes vous?quand il s agit d une manifestation contre israel ou contre les guerres dans les pays musulman rare de voire un barbues ou une foulards entre nous,mais chez les services sociales et la croix rouge sont nombreux,tout le monde nous deteste ici a cause de cette culture,SVP respectez les autres on ai chez eux pour qu ils nous respecte,restez chez vous avec vos traditions et votre egoisme.

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 16:23

    ؤمن بعد اش هدي يخصرو عليها هدي يجريو عليها ؤسدينا

  • مقيمة في بريطانيا
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 16:26

    الامر لم يفاجئني وكذلك لم يثر اي ضجة او جدل على الإطلاق ، كل ما هناك ان ذلك الزبون لم يسبق له ان تعامل مع عامل مسلم "ملتزم" من قبل لذا استغرب لرد فعل الفتاة. البريطانيون على العموم لديهم بعض المعلومات فيما يخص احكام الاسلام كالأكل والشرب واللبس والأعياد لذلك يوجد تعايش مع المسلمين هنا اكثر من اي بلد أوروبي اخر. فمثلا في احد الأيام ذهبنا للبنك لقضاء معاملة، ومد الموظف يده ليسلم على زوجي فقط، لانه يعلم ان المسلمات لا يسلمن علي الرجال الأجانب. انبهرت للذوق و الاحترام الذي عاملني بهم، ان رفضت السلام على رجل اجنبي في المغرب لأخذ الامر على انه إهانة !!! ولطرد ما من مكتبه !!!!!!

  • سلوى
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 16:30

    (("الإسلام صارم وجازم في الشق المتعلق بالخمور، فلا يمكن لمسلم أن يشرب أو يحمل أو يتاجر أو حتى يجلس في طاولة عليها خمور"))
    لكنها لا تجد مانعا في أن تعمل في متجر يبيع الخمور

  • المنصف
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:08

    ا بني توظف في شركة ما, وبما انه المسؤول والموقع عن المبيعات والمشتريات ,طلب منه المسيرون الزيادة في الاثمنة ,وتزويرها لصالح الشركة, فرفض رغم تهديده بالطرد, ونزع السيارة التي خدعوه بها, فما كان منه الا ان قبل الانفصال ,وماهي الا اسابيع ,حتى عادوا لاسترضائه, وتزويد مرتبه, بعد ان كانوا قد اعلنوا في الانترنيت على ان مكانه شاغر.وصدق الله:ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب, ومن يتوكل على الله فهو حسبه.

  • خالد تاك
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:31

    البريطانيون يحترمون ديننا ولم يتجرؤو على طرد المستخدمة أو الدعوة الى الحوار معها لأنهم واعون بان الخمر حرام بنص قرآني ولا مجال للحوار معها في هذا الشأن . اما عندنا في المغرب نرى ان السيد لشكر ﻻ يحترم ديننا ويدعوا الى حوار لتغير نص في القرآن ليساوي المرأة والرجل في الارث وتجريم التعدد ويتهمنا بالظلامين ورافضي الحوار كمن يطلب منك ان يدبح ابنك ويطلبك للحوار على كيفية الذبح اي منطق هذا ؟ فالإرث والتعدد حلال بنص قرآني ولا إجتهاد مع النص ولا حوار مع من يريد تغيره .

  • ahmed
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:34

    مزيان دكشي لدارت هد لاخة لمحجبة واقول لك راه بحالك محتاجين ليك باش تخدمي فبلادك فشصبطار اولا البلدية الخ اترفضي تشدي رشوة اتخدمي لمعقول مشي تمشي لبلدان ديال ناس اتبغي تبان فيه .كنعرف واحد مول لحية في فرنسا رفض العمل في متجر للكحول فاشترى مجزرة يبيع فيها اللحم الغير حلال ويقول للزبناء بانه حلال

  • فوءاد ش.
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:48

    انا انصح كل المسلمين المتمسكين بدينهم لهذه الدرجة ان يرحلوا الى بلدانهم! ماذا يفعلون في بلاد الكفار؟ الا يعلمون مثلا ان الاجور تستخلص من بنوك ربوية مثلا؟ و كل ما يتبع ذلك ؟ معظم الاغدية و ادوات النظافة و التجميل و غيرها تحتوي على نسب من الخنزير و الكحول .. و سيرو بحالكم و هنيونا و باركا من النفاق .. و لا بغيتو الدنيا و المال و تتظاهرو بالدين؟ من وجعه قلبه فصحراء البدو العربية في انتظاره يتدين كما يشاء .. كل مرك نشاهد في الاخبار مسلمون لصوص و تجار مخدرات و عاهرات .. لكن الا لحم الخنزير فهو حرام .. اه و نسيت شيء مهم الحجاب حتى لو مع سروال جينز لاصق المهم الحجاب ..

  • Amine Uk
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:06

    pour info Marks & Spencer est deriger par une famille juive tres riche a Londre.

  • abdoh
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:15

    خذ الاعبرة ياا achgar .يامن تطاول على حكم الله "في الارث".انظر الى موقف هذه الموظفة المسلمة العفيفة وهي ترفض محاسبة زبون اقتنى زجاجة خمر احتراما لدينها وطاعة لربها. وكيف اعترف لها بحقها من قبل "ادارة المتجر".فكان الاعتذار .قال تعالى.."فمثله كمثل…..ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث .ذلك مثل القوم الذين كذبوا باياتنا.فاقصص القصص لعلهم يتفكرون."

  • mimi
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:19

    i wander why them people they want to just to show off!!
    get job in ur muslim Country instead why you are working from the beginning in shop that they sell Alcohol and making a big drama about it
    ??y

  • مسلم
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 19:59

    الى العلماني رقم 15 من قال لك بانها ليس بريطانيا بلدها غيرسمعتي محجبة اوكاتصحاب واش من بلادك لله أحبك على خير

  • salman
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:08

    الله يهديك ولي نعمتك هو الله الذي خلقك وسواك وانعم عليك بالرزق والبصر والصحة وهو اولى بالطاعة وليس غيره يا من تسمي نفسك

  • zing.ita
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:26

    مسلمة حقيقية ونفتخر بها واللهم احفض نساء المسلمين في كل مكان لو اشغلتغلت في احدى محلات حميدة التي تبيع الخمور للمسلمين وفي الايام المقدسة لنا كرمضان وما قبله بايام لكانت من المتهميم بالارهاب وليس الطرد فقط

  • MAN
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:46

    الى التعليق رقم 51 فؤاد
    تأكد يا صديقي أن هؤلاء لن يرحلوا من البلاد التي يسمونها بلاد الكفر لأنهم في واقع الامر أناس منافقون بدون أن يشعروا !
    فعجبا للمتأسلمين الدين يسبون في بلد ويقطنون فيه لأنهم يحبون ماله. أنتم فعلا منافقين … ما قيمة حفنة من الدراهم في بلد الكفر مقارنة مع الجنة الخالدة التي تأمنون بها ، ما قيمة 70 أو 80 عاما التي تحرسون على حياتها في بلاد الفسق طالما أنكم تأمنون مليارات السنين تنكهون حور العين (على فكرة حور العين = الشهبات في اللغة العربية) فالشهبات سيكن أكثر بياضا وجمالا في الجنة لا داعي للبحث عنهن في بلاد الكفر
    هده الفتاة لم تسئ لنفسها لأن لا أحد يدكر حتى اسمها ، لكن للأسف هي تسيء لكل المسلمين بهدا التصرف المتناقض:

    يا سلام ما أكثرها إقتناعا بالاسلام لدرجة أنها لا ترضى حتى لمس الخمر لكنها في نفس الوقت ترضى أن تراه يوميا و تتقاضى راتبها منه…

  • from london
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 23:14

    شوفو اسيادنا الواحد لي خدام فشي بلاصا سوى فاؤروبا ؤلا امريكا خصو يحترم القوانين لي كتطبق عليه ,ماخدمتيش فهاد البلاصة باش تبيع لي بغيتي ؤترفض لي بغيتي ,هنا فامريكا كاين الخدامي لي ممنوع تستعمل الهاتف النقال الا في وقت استيراحة ,الى شدوك كتستعملو ؤقت الخدمة ايجريو عليك ,هاد المحتجبة دبا هدي يجريو عليها تكون بريطانية ؤلاباكستانية ,ديك الساعة الى مابغاتش تبيع الخمور تمشي تبيع السواك ؤالحنا . بريطانية ماشي دولة اسلامية

  • ابولميس
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 12:10

    الله يثبتهم ويعينهم الامه الاسلاميه تواجه حمله صهيونيه منظمه في الدول الاسلاميه فما بال المسلمين الذين يعيشون بينهم 

  • meryem
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 18:40

    une remarque pour ceux qui disent "le slaire de cette femme est haram donc elle doit quitter son job depuis le début", faut qu'ils sachent que dans l'islam, si tu reçois un salaire, ce n'est pas de ton ressort de vérifier d'où il provient. il t'est tout à fait halal de le prendre tant que tu as fait honnêtement et correctement ton travail. et ça, ce n'est moi qui le dit, c'est les savants (al oulamae c'est à dire les spécialistes dans la matière). et même pour aller plus loin, si un proche à toi décède et qu'il avait acquis son argent dune façon louche, ton héritage de lui est tout à fait halal pour toi. conclusion: on s'occupe de ce qui nous concerne, notre argent est halal tant que NOUS on n'a pas triché pour l'avoir, et dieu, par sa compassion et sa miséricorde, ne nous a pas contrains à devoir vérifier d'où vient excatement cet argent et cmt son proprio l'a eu, lui. et ceci, c 'est par la grâce de Dieu hamdollah.si on devait vérifier, oufff on serait bien dans l'embarras !

  • meryem
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 19:34

    je rectifie un précédent commentaire que j'ai publié où j'ai dis qu'on n'est pas obligé de vérifier d'où vient notre salaire tant qu'on gagne d'une façon halal notre argent. voilà en fait je me suis en quelque sorte trompée car ce que j'ai dis ne s'applique qu'à certains cas…! la chose est à explorer plus en profondeur et les fatwas sont selon le contexte et les circonstances de chacun, n'est n'est "standard"! sinon en ce qui concerne le cas de cette femme, voici une fatwa reconnue du site islamweb qui donnera la réponse. la fatwa répond à la question d'une personne: -ماهو حكم العمل في سوق تجاري (سنتر) مع شمول هذا السوق على المشروبات الكحولية، على الرغم من أنني مضطر لهذه الوظيفة ومع العلم أنني لا أتعامل مع هذه المشروبات الروحيةأبداً
    أفيدونا وفقكم الله .

  • عبدالله كريم
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 00:37

    اولا وقبل كل شئ تحريم الخمر جاء على سبيل الإيجاز والإجمال فى الوحى المكى فى قوله تعالى ﴿قُلْ إِنّمَا حَرّمَ رَبّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقّ﴾ (7 / 33).فالخمر من ضمن الإثم المحرم. وجاء تحريمه على سبيل الإجمال فى مكة ضمن عموميات التشريع المكى، ثم جاءت التفصيلات فى المدينة حين سئل النبى عليه السلام عن حكم الخمر فنزل قوله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نّفْعِهِمَا﴾ (2 / 219).وطالما كان فى الخمر إثم كبير فهى محرمة فى مكة قبل المدينة، لأن الإثم القليل حرام فكيف بالإثم الكبير؟!! والمنفعة لا تجعل الاثم حلالا بأى طريقة. المنفعة هنا اقتصادية لبعض الناس ولكن الاثم شر وبيل فى النهاية يضيع أثر المنفعة.
    ثم يأتى تفصيل آخر يؤكد تحريم الخمر وذلك بالأمر باجتنابها ﴿يَـَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ إِنّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنصَابُ وَالأزْلاَمُ رِجْسٌ مّنْ عَمَلِ الشّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (5 / 90). واجتناب الخمر يعk

  • abou reda.bolzano
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:34

    ا لشجرة حرام لكن ثمارها طيبة:
    الغرب كافر لكن امواله ومنتجاته واختراعاته في شتى المجالات,تكنولوجيا,تطبيب
    اقتصاد…تبقى حلال..!سؤالي اين العقل والمنطق في هذا???
    هم خلقوا للتقدم بالانسانية الى الامام وتفننوا في كل الميادين العلمية ….
    منهم من اكتشف داء السعار ومنهم من توصل الى زرع الاعضاء البشرية,ومنهم
    من ابتكر المصباح الكهربائ واللائحة طوي——–لة..
    ومنا من ينصح بالطب النبوي وشرب بول البعير كائمتنا .ويرحلون الى الغرب من اجل العلاج… ياله من تناقض و يالها من وقاحة…!!!

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب