رفض نقابي لاستهداف القُدرة الشرائية للشَّغِّيلة

رفض نقابي لاستهداف القُدرة الشرائية للشَّغِّيلة
السبت 21 شتنبر 2013 - 10:25

رفض المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل،”استهداف الحكومة للقدرة الشرائية للشغيلة بإجراءات تجعل من جيوبها المصدر الوحيد لأداء فواتير الأزمات”، وذلك على خلفية اعتماد الحكومة لنظام المقايسة على المحروقات مؤخرا.

وسجَّل بلاغ للجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، تراجُع وزارة العدل والحريات عن مَنهَج المُقاربة التَّشاركية الذي استَبدلَته بـ”نهج الاستفراد في مناسبات عديدة كان آخرها ملف انتقالات الموظفين”، ناهيك عن “البطء الشديد الذي يعرفه الحوار القطاعي عموما” وفق تعبير الوثيقة.

واستنكر ذات البلاغ “تدشين بعض المسؤولين الإداريين والقضائيين للموسم الجديد بتعسفات وإجراءات تستهدف النيل من الموظفين تحت ذريعة الحِرص على حُسن سَير العمل” وفق تعبير البلاغ الذي أكد على إلزامية إعادة النظر في منهجية اشتغال لجنة الانتقالات وضرورة توسيع النقاش في المعايير المقترحة بخصوص حركية الموظفين، وفق ما يحقق تكافؤ الفرص والشفافية.

‫تعليقات الزوار

6
  • محرر قضائي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 15:46

    تحية للجامعة النقابة الحية والمتابعة بشكل هادئ وفي الوقت المناسب دون حسابات سياسية تحكمت في البعض ولم يستطع الانفكاك عنها.

  • رضوان
    السبت 21 شتنبر 2013 - 17:51

    نعم ما ذهبت اليه الجامعة الوطنية لقطاع العدل صحيح، لا يمكن ان تبدأ الحكومة فقط بالاجراءات التي تمس جيوب الشغيلة، أين هي الاجراءات الايجابية؟ من سيجعلنا نصبر على الحكومة حتى تحقيق التنمية وهي لحد الان تستهدف جيوبنا كل يوم.
    وفي جانب اخر يجب على وزير العدل ان يكون جادا في حواره مع النقابات الجادة كنقابة الجامعة. وليس من المعقول ان يعامل الجميع تعاملا واحدا. فنحن نعلم ان هناك نقابات تنفذ قرارات احزاب سياسية معارضة في قطاع العدل ولكن هناك نقابات اخرى همها الوحيد هو مصلحة كتابة الضبط وبالتالي مصلحة القطاع ككل.
    فهل يسمع الوزير ويراجع اوراقه؟

  • salma
    السبت 21 شتنبر 2013 - 17:58

    فعلا يجب على وزير العدل ان يعيد النظر في منهجية البث في انتقالات الموظفين. فقد كثر الضحايا بعد نشر لائحة انتقالات هذه السنة دون التشاور الايجابي مع النقابات. واذا ما اختار غير ذلك فقد يكون الامر سبب المشاكل مستقبلا. ولا ننسى ان عددا من اخواننا بالجنوب منهم من يعاني من عدم قبول طلب التحاقه باولاده بالعيون، مع العلم ان الوزارة هي من تتحمل المسؤولية في اغراق العيون بتوظيفات جديدة بينما بقي القدامى منهم ترفض طلبات انتقالهم منذ مدة.

  • قاض
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:21

    من خلال تتبعي لمجريات الوضع بقطاع العدالة، اشيد بموقف هذه النقابة في الكثير من المحطات ، وبدورها في حوار اصلاح منظومة العدالة، وبخصوص الزيادات فالصراحة راحة، ليس هناك فاعل واحد يمكن ان لا يطالب الحكومة بالبحث عن البدائل بغض النظر عن الموقف العام من الحكومة نفسها …

  • abdo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:57

    encore de plus et de plus pour vous les syndiques

  • كاتب الضبط
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:23

    في الحقيقة هذا هو النوع من النقابات التي نحتاج في قطاع العدالة، نقابة لا تهتم إن كان وزير من العدالة والتنمية هو من يوجد على رأس وزارة العدل أو غيره، فهي تسجل مواقفها حسب قناعاتها المبنية على مصلحة كتابة الضبط، كما أنها لا تهتم إن كانت الحكومة محسوبة على نفس تيارها، لأنها نطقت بكلمة حق في حقها.

    تحية لقادة هذه النقابة.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات