‫تعليقات الزوار

59
  • ysf
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 00:56

    اعشق هذا الفلكلور …………

  • mourad france
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:14

    لا حل ولا قوة إلا بالله الشعب السوري يقتل كل يوم رجال ونساء وأطفال لم يبلغ الحلم ونحن نغني ونرقص كأن لا شئ يحدث يجب إعلان الحداد على المجزرة الهمجية التي حدثت مأخرا و التي راح ضحيتها أطفال أبرياء منهم رضع حسبنا الله ونعم الوكيل مَن لم يهتمّ بأمر المسلمين فليس منهم النبي صلَّى الله عليه وسلم قال فيما صحّ عنه: (مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمّى والسَّهَر).

  • rachid
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:25

    من هذا الذي يرغب ويرضى في أن يرى غيره زوجته ترقص أمام الجميع
    غريب لأهل الأمازيغ أن يرضو أن يصوريهم على هذه الحالة
    الإسلام جاء في الجزيرة العربية ودحر كل العادات والتقاليد الجاهلية
    لكن لماذا باقي الأمازيع متشبتون بهذه التقاليد الجاهلية
    هل هم ضد الإسلام؟؟؟
    طبعا لا وإنما فقط الجهل وتفشي الجهل الذي يدعم من طرف الدولة بالمال والحماية
    أدعو الأمازيغ الأشراف توعية هؤلاء القبائل لأنهم الأقرب لهم من ناحية التقة واللهجة هذه مسؤوليتهم أمام الله

  • ساكن في هوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:28

    اللغطة هي التسمية المحلية لهذا الفلكلور
    و هذا الفلكلور حاضر في الاعراس الهوارية و المناسبات الاقليمية
    شكرااا هسبريس على مثل هده الالتفاتات للفلكلور المغربي الدي اصبح يندثر

  • و لد هوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:32

    هوارة يا هوارة يا عريش النوارة

  • مغربية
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:33

    شنو قصة قبيلة هوارة موجودة ف كل الدول، موجودين ف المغرب، ف مصر، ف الشام، ان لم يكن ف كل الدول العربية؟؟ اظن ف الخليج ايضا
    ف المغرب اظنهم عرب بدو رحل على ما اعتقد، استقروا بين اكادير و بداية الصحرا المغربية،

  • houari vrai
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:35

    Mizane haoura ou bien daka Lhouaria est vraiment unique avec des instruments simple est des artistes modestes …c'est tout simplement mon enfance…je crois c'est notre ministre de l'artisanat qu'est passé par là pour mettre en lumière cette musique…

  • chrarda
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:24

    هوارة ليسو امازيغ بل عرب اصلهم من الشرق من بلاد الجزيرة العربية

  • igout US
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:26

    ا لميزان الهواري من اعدب واعرق الموازن الشعبية بالمغرب. المرحوم الحسن الثاني كان يفضله على الاقاعات الاخرى. اهل هوارة اوناس يحبون البهجة والمرح.
    واضوي يا الكمرة واهيا لالا والزين بغا يتسارا واهيا لالا.
    الله يحفظكم اهوارة من اولاد بالرحيل حتى سيدي موسى الحمري

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:27

    ردا على تساؤل الاخت {مغربية رقم 6
    قبائل هوارة من اعرق القبائل الامازيغية بشمال افريقيا واكثرهم عدادا الي جانب ابناء عمومتهم قبائل صنهاجة وزناته ,اي ابناء هوار وصنهاج وزنات ,وتتواجد بالمغرب والجزائر وليبيا بأسم زوارة وبتونس ومصر . {الاقصاء حسن الوزان }

  • jilai
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:52

    من قال انهم امازيغ فهو جاهل يلزمه السكوت عن الاشياء التي لا يفهم فيها لانهم بساطة قبيلة عربية استقرت وسط الامازيغ في سهل سوس و يشتهرون بالعمل الجاد في الفلاحة العصرية المتطورة التي تتطلب العلم و المعرفة و الكفائة و الدعم المادي الكبير و هم من يصدرون الخضر و البواكر الى جميع انحاء العالم من امريكا الى اوروبا الى الصين الى روسيا والى افريقيا و لديهم فريق قوي جدا في كرة القدم "شباب هوارة" و يشتهرون بهذا النوع من الفولكلور الجميل الذي استلهمت منه الفرقة الامازيغية المشهورة "اودادن" جل اغانيها الخالدة .

  • سؤالي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:15

    الى الاخت مغربية رقم 6
    هوارة قبائل امازيغية متواجدون بكثرة في المغرب و الجزائر و ليبيا و تونس و الطوارق و مصر, بل انها اشهر و اكبر قبائل الامازيغ عددا و انتشارا , و لا وجد لقبائل اسمها هوارة في الجزيرة العربية و لا في الشام هي فقط عائلات هاجرت الى لبنان .

    " وفي بلاد الشام عائلات لقبها الهوّاري، انتقلوا إليها من مصر وبلاد المغرب، مثل عائلة الهوّاري التي تقيم في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي تعود بنسبها إلى قبيلة هوّارة التي عاشت في مصر. تفرّد ياقوت الحموي بذِكر بطن من بُطونِ هوّارةَ يُسمّى: غفجمون، ولم يعيّن مواطنهُم، وَقال: غَفْجَمُون: قبيلة من البربر من هوارة من أرض المغرب ولهم أرض تُنسب إليهم. منهم أبو عمران موسى بن عيسى محج بن أبي حاج بن ولهم بن الخير الغفجموني وحدث بمصر عن أبي الحسن أحمد بن إبراهيم بن علي بن فراس العبسقي المكي روى عنه أبو عمران موسى بن علي بن محمد بن علي النحوي الصقلي."

  • عاشق هوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:18

    الدقة الهوارية ؛اللغطة كلهت تسميات لثرا ت حي ما زال يقاوم النسيان ويأبى الاندثار.هوارة ليست فقط موسيقى بل هي تاريخ وثرات وماض عريق وأخلاق كريمة تعز على النفس البشرية.ملامحهم السمراء الغربية الأصيلة وابتسامتهم العريضة التي لا تفارقهم وحبهم للنغم ورغبتهم المستمرة ي الحياة تجعلك تكتشف مكانة أهل هوارة..الموسيقى تعبير عن الحياة والثقافة بمعناها الواسع لذا فالدقة الهوارية بكل تجلياتها ليست سوى تعبيرا عن ثقافة جزء من مغرب قصي يحمل من الأسماء هوارة التي تعرف بطراوة خيراتها واستقبالها للعادي والبادي.الهواريون أهل محبة وإخاء وسلام وقلما تجد هواريا ماكرا..بيد أن هناك من يريد طمس هذه الأصالة الفنية.من هوارة إلى أمزو إلى الكردان إلى أولاد ابراهيم وصولا إلى "سيدي موسى الحمري" تخاطبك ثقافة وفن أصيلين يتحديان الدخيل من الموسيقى الدخيلة التي أصمت آذاننا .الدقة الهوارية ليست سوى تعبيرا عن ثقافة جماعية متجدرة في أعماق التاريخ تنهل من كل الأوطان والبقاع…من مصر ومن ليبيا ومن اليمن ومن تونس استقر الهواريون في جنوب المغرب ليعبروا عن أصالة افتقدت في زمن موحش اسمه القرن الواحد والعشرين ذو الثقافة الهجينة.

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 03:32

    مزيدا من التوضيح بالنسبة لقبيلة هوارة المتواجدة بالمغرب هذه بعض بطونها المتواجدة بسوس بين تارودانت واكادير {الكردان ,اولاد علي , اولاد محلة ,البراكيك ,اولاد كروم ,اولاد زايد ,هل الرمل ,اولاد دحو ,اولادقرة والكفيفات ,اولاد البريعص ,اولاد التايمة ,اولاد مومن اولادزيد وعمر اهل سيدي ميمون اولادحلوف انعيم اولاد سعيد .وشراردة كما تم ترحيل وتهجير عدد كبير منها الي الغرب في عهد مولي اسماعيل كشراردة بالغرب وهوارة بقرب طنجة .وتعربت هذه القبائل تعريبا رديئا في العهد السعدي لأغراض سياسية .

  • هسبريسي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 07:28

    الأمازيغية هي ثقافة المغرب الضاربة في أعماق التاريخ، تصطدم معها الأديولوجيات المتطرفة فتنكسر لأنها دخيلة، بينما الأمازيغية تستمد شرعيتها من تواجدها الغابر في الزمن ، و لا زالت و ستظل .
    الكون في حركة دائمة، في رقصة متناسقة ، و الأمازيغية تعبير عن هذا الكون الراقص، إنها الفرح بالحياة و الرقص على إيقاعها، إنها الأحتفال بالجمال و الأناقة و الشياكة و الرقة المتجسدة في المرأة في انسجام و تناغم مع الرجل، المرأة فيها طرف في الحفل، دون خدش بالحياء و الذوق الرفيع.
    الأمازيــــــــــــــــغية حصننا المنيع ضد كل تطرف إيديولوجي دخيل يرى أن الرقص حرام و الغناء حرام و المرأة عورة لا يجب أن تظهر أو تختلط بالرجال.
    لن أسمح لأي كان أن يخدشك…
    أعشقك أمازيغيتي،حريتي…

  • Soussi
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 08:03

    هوارة قبائل امازغية معربة كما قيل ابن خلدون .ولكن اسم هوار كلمة اغريقية و اصلهم إغريقى تمزغوا بليبيا ومن بعد تعربو كالفراعنة وصنهاجة وبرغواطة ….ولا تنسى ان تقاليد الهواريين و ايت جرار و إخنبوبين تقاليد سوسية لا تختلف عن اهل سوس كتيرا .

  • karim m
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 08:24

    Je suis amazigh de la region du souss et je ne peux que saluer tt les houaris que j ai connu .
    des hommes de culture et de bonne education.
    Khyar nas et c est pas un compliments c est vrai.

  • boujbouj
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 09:24

    هوارة قبيلة عربية جائت من المشرق و سكنت في سوس و متزجت مع الأمازيغ.

  • Iben khladoun
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:06

    D'après Iben Khaldou, Hwarra sont des amazighes. On dirait ils se sont arabisé avec le temps, comme tous d'ailleurs tous les marocains.

  • marocain
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:22

    comme je t'aime mon pays ,j'adore cette dance

  • RAD
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:38

    أولاد تايمة أو هوارة هي مدينة مغربية. تقع في جهة سوس ماسة درعة بإقليم تارودانت أهم انهارها, واد سوس. عدد سكانها86.183 نسمة (إحصاء سنة 2008). تقع المدينة على ارتفاع 130 مترًا فوق سطح البحر. حيث تتوفر على نشاط فلاحي غني. جداو تعد من أهم المناق المصدة للحوامض بالمغرب. يرتقب ان تصير عاصمة لإقليم هوارة سنة 2015

  • يقطن بهوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:07

    ذكر Carette أنّ جميع قبائل هوّارة المُوطّنين بالمغرب الأقصى، تعود أصولها إلى هوّارة أوراس. وكان من هذه القبائل فرقة تقيم في مدينة آغمات وريكة، التّي تقع تسع مراحل جنوبي مراكش، وقد ذكرها الإدريسي في (القرن 12م)، فقال: ومدينة آغمات، أهلها هوّارة من قبائل البربر المتبربرين بالمجاورة. وذكر جبل داي، الّذي يقع نواحي تادلا، فقال: وفي شرقي تادلا وداي، من البرابر: بنو واليهم وبنو ويزگون Wizgun ومنداسة. وتوجد اليوم قبيلة من هوّارة، تقع منازلُها غربي مدينة رُدانَة (تارودانت)، بينها وبين اكادير Agadir، ذكرها Quedenfeld، فلعلّها تكون من هوّارة آغمات وريكة التي ذكرها الإدريسي، وبطونها هي: الگيردان وأولاد علي وأولاد محلّة والبراكيك وأولاد كروم وأولاد زايد أهل الرّمل وأولاد دحّو وأولاد قُرّة والكفيفات وأولاد البريّس (البريعص؟) واولاد تايمة وحمر أهل اللّسان والگرالتشة وأولاد مومن وأولاد زايد وعمر أهل سيدي بن ميمون وأولاد حلّوف ونعيم وأولاد سعيد.

  • kossayla
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:12

    هوارة ليسو امازيغ بل عرب من مصر وينتشرون في كل المنطقة

  • labno
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:24

    هوارة اكونو عرب اولا امازيغ المهم راهم مغاربة يجب لمحافضة على هادا الترات

  • WADI3
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:33

    أنا مع صاحب التعليق رقم 2 والذي هريتموه بالديسلايكات
    أي فلكلور هذا الذي تهتز له أجساد بناتنا ونسائنا في حضرة الرجال والكامرات
    أين نحن ممن رأى عقب امرأة فغم وجهه بثوبه وقال إن هذا لزمن فتن..
    الله يهدينا

  • Houara44
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:45

    هوارة يتكلمون العربية و ليس الأمازيغية رغم أنهم مستقرون في بلاد الأمازيغ بين أكادير و تارودانت. من خلال بعض التعليقات التي سبقت فهمت أنهم قبيلة عربية.
    لمن يمكن أن يدلني على مواقع أو مراجع تهتم بتاريخ هوارة أكون له جد ممتن و شكرا.

  • مراد- سلا
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:49

    شكرا هسبريس.. على اللمسة الفنية .. لقد أيقظتي حنيني إلى أصل آبائي و أجدادي..

  • Zakaria
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:55

    حسب ما يروي لي بعض افراد عائلتي لان امي هوارية و ابي امازيغي : فان قوم هوارة جاؤو من بلاد اليمن فاستقرة بعظهم في الجزائر اما الاغلبية فاستقرت فالمغرب و بالظبط 40 كلم شرق اڭادير … هم عرب و لكنتهم تميزهم لكنهم اصبحوا يتحدثون ايضا الامازيغية….. الوزير قيوح هو هواري قح

  • Tanjawi_Puro
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:12

    إلا الأخوة المحروقين على نعت قبائل هوارة بالأمازيغ…هل عقلكم هذا أم اكتسبتموه…ألهذا الحد الإنتساب للأمازيغ مكروه يا عديمي الأصل..هناك من يقول هوارة من الجزيرة العربية أو من الاغريق أو من الشام…اقرأوا تاريخكم يا عالم والله ثم والله لهذه هي الطامة الكبرى عندما يتنكر شعب من أصلح. كل كتب التاريخ العربي أو الأجنبي فندوا هذي القبيلة على أنها من بين أكبر القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا وأنتم تنكرتم لكل هذا لتجعل من أنفسكم عرباً.. هذا ليس بمهم كن عربي أو صيني حتى..لكن أن تزورو تاريخ قبيلة بأكملها لا ثم ألف لا فهذا والله من اللغط…أما انتشارهم في مصر وبعض بلدان الشام فأقول لكم اقرأوا تاريخكم بالله عليكم لتعرفو السبب.. ماهذا الجهل ؟؟ أنشر يا ناشر بارك الله فيك

  • azrou
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:34

    هوارة قبيلة أمازيغية منها أخذ اسم زوارة والقلب بين الهاء والزاي يشي بأن الهواريون يتحدثون لغة أمازيغية قريبة من الطوارق الذين يسمون إيماهق، وبتعويض الهاء تصبح إيمازغ. وان لم أخطئ يرجع اسم أهكار ايضا لهوارة، وبذلك يكون الأسم أهوار.
    أما وجود اسم قبيلة هوارة في مصر فليس بعجيب، لأن الأمازيغ حكموا مصر خلال العهد الفاطمي الدولة التي تأسست على سواعد قبيلة كتامة. ولا تزال أسماء أمازيغية متعددة لصيقة ببعض البوابات أو المناطق المصرية…. المغاربة ناجحون في الضجيج والجبهة والتباهي بالمعرفة التي لا يملكونها، أما فتح كتاب رزين فيعتبرونه بلادة.. فأكثروا من الضجة.

  • ayoub
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 12:50

    هوارة من اقدم القبائل الامازيغية ، و مصر يتواجد بها امازيغ ايضا في واحة سيوة يتكلمون الامازيغية الى يومنا هذا

  • Houarri of Ireland
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:20

    Thankx guys for all the comments, just want 2 say how much i love this Folklor & how much i miss you my lovely homeland HOUARRA…

  • ساكنة بهوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:46

    لست متأكدة عن التاريخ، ولكن الهواريين هنا لايعتبرون أنفسهم أمازييغيين ولايتحدثون الأمازيغية. والأمازيغيون السوسيون لا يعتبرونهم منهم. اسألوا أهل المنطقة ان شئتم.

  • rami
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:01

    svp comment peut on dire que cette kabila de houara sont des amazigh alors qu ils parlent en arabe
    on dis qu. ils sont arabitise donc pour quoi pas les autres kabiles ne sont pas arabise si vous voulez savoire l histoire de chaque peuples il sufi de voire sa civilisation et l art fait parti du civilisation et de l histoire.

  • faithful من آكادير ولد هوارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:02

    وا عباد الله أنــــا هواري من هوارة أسكن أكادير منذ سنوات و لا أعرف من أين آتي للأمازيغة نفس الشيء بالنسبة للهواريين في هوارة فهم لا يعرفون للأمازيغية اطلاقا رغم وجودهم وسط الأمازيغ
    تحية لكل أمازيغي و عربي و تحية خاصة لكل هواري من الكفيفات و سبت الكردان حتى لسيدي موسى الحمري

  • arthr
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:12

    i like this folklor so much modeste and nice

  • Khalid USA
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:18

    هذا ليس فنا بل هو جهل وامية وبعد عن الدين. لايوجد لدينا شيئ في الاسلام اسمه رقص يختلط فيه الرجال بالنساء. هذه جاهلية. والمعدرة لاخوتنا الهواريين. وانا احب فريق شباب هوارة.

  • waffan baaddi
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:50

    يرجع الاختلاف في التعليقات اصلا الى الاختلاف في تحديد مفهوم الهوية الدي يتحدت عن كون هوارة عربية هم الدين لا يميزون بين الهوية و اللغة وهما مفهومان مختلفان تماما لان الحكم على هوية شعب انطلاقا من اللغة امر مضحك و الا فمتلا السنغال و مالي هما دولتان فرنسيتان لانهما يتحدتان باللغة الفرنسية …..و نتحدت عن الولايات المتحدة الانجليزية عوض امريكا و اتسأل ماهي هوية الصم و البكم ؟؟؟ اداكانت الهوية هي اللغة اما الحديت هنا عن اللباس وشكل الرقص فشىء مضحك ان ننسبه الى الشرق لانه لا وجود للتشابه بتاتا

  • شكري
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:06

    أنا هواري قح من أبوين هواريين و هوارة عربية ماعرفت بغاو يرجعوها أمازيغية صحة كانوا شلوح قلال فيها كيجوا شوية بشوية من الجبال المحيطة بها لممارسة التجارة كما تعلمون أن هوارة يحيط بها الأمازيغ من كل الجهات ولغة هوارة معروفة دارجة ثقيلة شوية دابا صافي امتزج العرب بالأمازيغ عايشين بخير بعيدا عن التعصب والقبلية و…ولكن شي وحدين كايقلبوا يدخلونا فهاد الصراع عتونا التيساع أخويا خلونا مهنيين

  • هواري ولد بوعصيدة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:20

    السلام عليكم أنا هواري و كل الأمازيغ الذين أعرفهم هنا هم وافدون فقط أما نحن و أجدادنا عرب أصلنا كما يقولون قبائل من اليمن
    و حتى اسم المدينة ولاد تايمة  يرجع أصل تسميتها إلى جذور  تاريخية (قرية "تايمة" بالقرب من المدينة المنورة)، مرتبط بسكان من أصل عربي قدموا من الجزيرة العربية مع الفتح الإسلامي ينتمون إلى قبائل هوارة.

  • مغربي هواري بالخليج
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:31

    اموت علي الهواريين وبخصوص صاحبة التعليق 33

  • هشام من تارودانت
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:57

    هوارة الاسم القديم لاؤلاد التايمة اوقبيلة هوارة هي قبيلة دات اوصول عربية تنحدر من مصر والهوارين ليسوا امازيغ او بربر رغم تواجدهم الى جانب الامازيغ في سوس ولايتكلمون الشلحة ابدا يتكلمون بلهجة عربية اقرب الى الصحراوية او الحسانية وناس هوارة معرفون في سوس بالفلاحة وتربية الابقار وانتشار الضيعات الفلاحية وتصدير الحوامض بما في دلك الليمون كما يشتهرون بزراعة البطيخ الدلاح لكن في السنوات الاخيرة عرفت المنطقة جفافا حادا حيث تراجعت نسبة المياه المتواجدة داخل الفرشات المائية وبالتالي تضررت الفلاحة بشكل ملحوض فافلست بعض الضيعات الفلاحية الكبرى واغلقت ابوابها بعد ان كانت تستقطب اليد العاملة من مختلف انحاء المغرب فانتشرت البطالة بين الساكنة خصوصا الشباب كما عرفت المنطقة ارتفاع الجريمة والسرقة

  • ben
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:43

    Wonderful art , I love it I never had the opportunity to listen to this kind of music…. just amazing

  • O Tiznit
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:21

    علاش نتما كوامب .امازيغ ألا عرب !!! سير و حيدو لهم دم . اديوه لمختبر ؤ شفو ADN آش كا إقول ?? وا ش عرب ألا أمازغ ?? لكنعرف هما سوسا بحلنا .واللغة لا تتحكم في الا صل والعرق .مثلا إفريقيا السوداء الفرنسية و مصر الفرعونية العربية .يعنى هناك تناقض !!!وفق البريق راه المغربا بحال بحال…..

  • bouhssin
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:54

    on est au maroc , et ce sont les traditions de notre cher pays c v d , chikhat , ahwach ,houara ,jarra ,ahidouss , etc et avec le barrade de ATTAY , si tu ne veux pas 1º ne le regarde pas , 2º tu vas en afganistan , ou le pakistan et tu ne revien plus VIVE MAROC ON VEUT PLUS DU NACHAT

  • houariya
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:01

    houara mon bled ma fierté ^^ je l adore

  • مغربي هواري
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:17

    من يقول بأن سكان هوارة أمازيغ تم تعريبهم بشكل رديء فهو جاهل أو كاذب…
    من عاشر هوارة يعرف أنهم عرب أقحاح لا زالت لغتهم تحتفظ بكلمات عربية لا تجدها إلا في المعجم: مثلا "اللغطة" من "اللغط" وهي اسم (الدقة الهوارية)، وغيرها كثير لا يعرفه إلا من عاش بهوارة
    نعم، هناك عادات يشترك فيها الهواريون مع الأمازيغ وحتى بعض الكلمات ولكن الهواري عربي مستقر ومتحضر يميز نفسه عن الأمازيغي وعن الصحراوي
    هذا هو التنوع المغربي الضارب في جذور التاريخ
    وباركا من الشوفينية والعنصرية… راه المغرب عمرو ما يكون بلون واحد أعباد الله

  • اطلسية
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:57

    الاخت رقم 33 ساكنة بهوارة

    اولا لا وجود نهائيا لقبائل اسمها هوارة في السعودية و لا في كل الجزيرة العربية…
    هوارة قبائل امازيغية و ليسوا موجودون فقط في سوس بل ان اكبر عدد منهم موجود في ليبيا و تونس و الجزائر ,,, اما هوارة المغرب و مصر فعددهم اقل بكثير من هوارة ليبيا , و فقط هوارة مصر و المغرب (بعضهم ليس كلهم يتحدث العربية لانهم عربوا ) اما هوارة الدول الاخرى فيتحدثون الامازيغية …
    كل القبائل الامازيغية التي تم تعريبها سواءا في المغرب او في باقي شمال افريقيا فقدت ذاكرتها الشعبية و لم تعد تعرف انها امازيغية , و هم يحكمون على اصلهم من خلال لسانهم , مثلا قبائل عبدة و دكالة هي قبائل امازيغية لكنها تعتبر نفسها عربية لانها تعربت ,,, و حتى بعض القبائل العربية التي تمزغت تعتبر نفسها امازيغية لان لسانها امازيغي .
    لذى فتاكدي ان هوارة هم امازيغ , انا ايضا انتمي الى قبيلة في الاطلس المتوسط (الدلائيين) و هم يعتبرون انفسهم عرب من الشرفاء و حتى الاطلسيين يعتبرونهم كذلك لكن الكتب التاريخية كلها تؤكد انهم امازيغ صنهاجيين .

  • Rachid
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:59

    ich bin mit einer Frau aus Houara verheiratet….super leute!

  • هواري حر
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:38

    ما قيل عن اللغطة أو الدقة الهوارية من طرف الموسيقي العالمي الجزائري الاصل كريم زياد أن ميزان هوارة من أصعب الميزانات في العالم لصعوبة تقليده

  • omega
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:21

    merci hespress .
    un folklore houari du souss

  • السعيد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:57

    أدعو صاحب التعليق رقم 3 سي رشيد إلى الذهاب الى يوتيوب والبحث عن كلمة معلاية وهي تعني نوع من الرقص يمارس في شبه الجزيرة العربية بدون شك سيعرف بأن رقص هوارة ورقص الأمازيغ هو رقص محتشم مقارنة مع المعلاية وسيرى بأننا متشبثون بالاسلام أكثر من الأعراب الخليجيين

  • خليجي أمازيغي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:09

    .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اما بعد يا آخي رشيد صاحب التعليق "3" مع احترامي لكــ ، لكن يا أخي لأريد ان تعرف فقط أن.:
    *هَذآ ليس بالفن الأمازيغي
    ّّ*ولو ان كان بالفن الأمآآزيغي لا يصح ان ترى فقط المرآة الأمازيغية هي التي تظهر بهذا الشكل امام الكاميرا…… لكن هناكـ من تسمونهم بالشيخات ماذا ستقول عن هذه الفئة ؟او حلال علينا و حرام عليك،ــــــم
    اذهب واقرأ عن الأمازيغ (تقاليد شهامة العز…….) (حلل و ناقش هذه ليست مصطلحاات عشوائية او تافهة لكـــن عندها معنى كبيـــر°)
    *حبيبي يا راشيد ارى ان طريقة نصحكــ هذه عبارة عن التشفي والإستهزاء مع كل احترامي لك لكن حاول ان تتعرف اكثر عن المرآة الأمازيغية و الفن الأمازيغي السوسي

  • هواري قح
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:11

    لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى .تفرجوا فالدقة الهوارية ونشطوا مع روسكم ولي مزال ما تعشى يطلع للسطح.هاديك الهضرة ديال الشلوح والعرب قديمة وما فيها لنا حتى فايدة شوفوا ليكم ش جرية صحيحة ودخلوا فسوق روسكم احسن لكم ……

  • الجزولي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:58

    ليس لكل من يريد أن ينسب نفسه مشيئة ذلك بل من الامور التي ليست بيد الانسان الا من يريد أن يفتري . فهوارة أجمعت كتب الناريخ العربية والغربية أن أصولهم أمازيغية ،قال عنهم ابن خلدون أنهم من البربر كان لهم ملك وشأن عظيم ،بل إن من لديه شيء من الابجديات اللسنيات والانثربولوجية الاجتماعية مع شيء من الإلمام بثقافة المنطقة يقتنع ويجزم بأصولهم الأمازيغية القحة ………… فاصل الكلمة من الهكار alhuggarبجنوب الجزائر وهي تسمى قديما ليبيا ……ففي الأمازيغية تنطق الواو g والعكس صحيح كذلك أمثلة ذلك أوولو -بمعنى المحراث- تنطق أكولو وكذلك أكو-أوو_بمنعى الدخان ، اورن-أكرن_بمعنى الدقيق وغيرها كثير ……………….

  • BADII
    الخميس 31 ماي 2012 - 11:14

    لا فرق بين هواري أو أمازيغي أو صحراوي أو شمالي أو سوسي إلا بالعمل وتقوى الله و رسوله الله يهديكم

  • tamesna
    الخميس 31 ماي 2012 - 13:21

    اريد ان اذكر منطقة بن كمود واهل تاكاض.هنا لهجتهم شبه عبدية او دكالية ممزوجة بكلمات سوسية رغم قربهم من ايت ملول عكس اخواننا بهوارة 44.او اولاد تايمة.احلى الكلمات تستعملها لعابات مكناس و فنانو الغناء الشعبي من شمال آسفي الى القنيطرة٠اما الميزان او الإيقاع فالوحيد الذي يتشابه معه فهو الطقطوقة الجبلية.جل المغنيين اخذوا كلمات مجموعة الانصار للمرحوم عبد الغني.و السيدة المشهورة برقصة الثعبان الملقبة بفاطمة الشلحة أول سائقة طاكسي بين نساء المغرب.زوجتي هوارية و لا أحد يتكلم تاشلحيت

  • اسماعيل المصمودي
    الخميس 31 ماي 2012 - 16:14

    ا ما عن هوارة فهم من الامازيغ فرع البرانس اخوة صنهاجة مما لاشكك فيه ذكره ابن حزم في كتاب الانساب فالسواد الاعظم من الليبيين منهم الا ان معظمهم استعربو مع اختلاف الازمنة التي مرو بها فكانت لهم ملاحم ورجالات في صدر الاسلام الاول مع جيل الفتح (اما بطونهم فالمغرب في نواحي بركان والشاوية مع زناتة في نواحي الدار البيضاء و السوس الاقصى ) فسالو اهل الدكر ان كنتم لاتعلمون صدق الله العضيم

  • caza anfa zanatta
    الخميس 31 ماي 2012 - 19:23

    ا لى اختي 48 – اطلسية
    انا من كازا مستعرب من اصل اطلسي امي صنهاجة و ابي بوعناني من زناتة(المرينيين) اجدادي الشلوح دائما يقولون لي نحن من فاس .
    طبعا هذا مفهوم المرينيين بنوا فاس بشهادة التاريخ وليس امارة الادارسة الامازيغية(فيها فرد عربي هو م ادريس) الاسلامية.
    والله سفري و تجولي بمدينة فاس اثبتت لي بانها امازيغية بامتياز منذ القدم بسكانها و اريافها و نقوش ابوابها الامازيغية(بربر و يهود)
    لكن الصدمة التي اكتشفتها هو ان البوعناني و غيرها كثير من العائلات تظن انها شريفة الاصل ذات الاصل الامازيغي القح بهتان سياسي خطير الحمد لله استيقظت منه و الان اقوم بتوعية عائلاتي و الشرف اقترن بتقوى الله !
    ال بيت رسول الله قتلهم العرب جميعا او معظمهم بشهادة السعوديين و العراقيين! فما بقي هم قريش و فيهم الهاشميين بالاردن
    تتصورين ان المغاربة اصبح معظمهم شرفاء اي بالملايين حتى من يشرب الماء الساخن جدا و يمشي على الزجاج و الدجالين و الطرقيين المبتدعين شرفاء كل جهات المغرب لها شرفاء بالملايين ! سبحان الله هذا المولى ادريس تزوج بجميع نساء شمال افريقيا و رجال الامازيغ اصابهم العقم و هو اصلا جاء لاجئ سياسي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز