رقعة حريق غابة آل سريف تتسع بالعرائش

رقعة حريق غابة آل سريف تتسع بالعرائش
صورة: و.م.ع
السبت 16 يوليوز 2022 - 19:51

أوردت مصادر محلية بإقليم العرائش، اليوم السبت، أن التعبئة لاتزال مستمرة لاحتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” المتواجدة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم في هذا الصدد تعزيز طواقم الإطفاء ووسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي في مواجهة النيران، مع تسجيل اتساع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 4660 هكتار، طالت ألسنة النيران النصف منها تقريبا، إلى حدود مساء اليوم.

وأضافت أنه تم أيضا تسجيل وجود بؤرتي حريق مهمتين نسبيا، تجاهد أطقم الإطفاء لتطويقهما واحتوائهما، مع الاستمرار في تتبع ومعالجة المناطق الأخرى الأقل حدة.

كما تم حسب المصادر ذاته تأمين نقل 1325 أسرة موزعة على 19 دوارا، إلى حد الساعة، بعيدا عن أماكن الحريق، وذلك حفاظا على سلامتهم ودرء لكل المخاطر الممكنة.

‫تعليقات الزوار

5
  • صحافي نزيه من تازة
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:13

    لو افترضنا أن حرارة الشمس بلغت 50 درجة مئوية فإنها لن تكون سببا في اندلاع حرائق الغابات، على اعتبار أن أغصان الأشجار العالية تحمل اللون الأخضر وغير قابلة للاحتراق بسهولة، ما يعني أن الحريق يندلع من أسفل الأشجار وسط الحشائش، و من أجل ذلك فإن حرائق الغابات لهذه السنة تستدعي فتح تحقيق معمق من أجل معرفة الأسباب وراء اندلاعها بهذا الشكل في معظم جهات المملكة… وعلى السلطات تثبيث كمرات مراقبة بمحيط الغابات مع الاستعانة بطائران “درون” خاصة بتسجيل مقاطع فيديو لمعرفة الأشخاص الذين يلجأون إلى هذه الغابات وفتح تحقيقات واستجوابات معهم من طرف الأجهزة الأمنية (درك وأمن وطني) مشكورين على عملهم، وبذلك ستتراجع تلك الحرائق عندما يعلم الشخص “السلبي” الذي يكون وراء اندلاع تلك النيران، سواء عند رميه بقايا السيجارة دون إطفائها بالكامل، أو من خلال تتبع تصرفات المصطافين بما فيهم سكان الغابات وتوعيتهم بمخاطر ترك بقايا النيران وما تسببه من كوارث تنهي حياة أشجار وحيوانات وطيور لم تؤدي أحدا.

  • Chokri
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:46

    هده الحرائق ربما تكون متعمدة لان تنتقل في أماكن كثيرة وبعيدة وليست صدفة يجب تجريف المنطقة التي تتجه إليها النيران باقتلاع الأشجار والنباتات حتى يتوقف انتقال النيران

  • السمعلي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:20

    انفق مع صحفي من تازة في تعليقه.
    اتساءل لماذا حرائق الغابات في الشمال دون غيرنا من جهات البلاد الأخرى اللهم إذا ما استثنينا حرائق الواحات في السنوات الأخيرة التي تعود اساسا إلى الإهمال وترك سعفات النخيل بالحقل.
    حرائق الشمال مدبرة فكلما تفلصت مساحة الغابة ازدادت المساحة المزروعة بالنبتة المعلومة.
    تحياتي لرجال الاطفاء وعناصر القوات الملكية المسلحة و القوات المساعدة والمتطوعون من سكان المناطق المتضررة على كل ما بذلوه من مجهود للتغلب على ألنيران.

  • مواطن مغربي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:34

    نعم معك الحق النران متعمدة من طرف الله ياخد فيهم الحق لمدا هادا العداء كله مادا ستجنون من هاده الأفعال الضارة يجب على المسؤولين ان يبحثون جيدا في هاده المصيبة من هو فاعلها لاتتهاون والعقاب هو العقاب كل يوم نسمع الحرائق هادا السيء كثر

  • Jbala
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:19

    الشمال باشكال
    دهبت يوما لاتناول الغداء مع اطفالي الصغار في سناك بالمضيق، فطلبت السمك مقلي للأطفال، فاحضروا لي سمك خانز…
    في عيد الاضحى يبيعون الاكباش الصغار بثمن الاكباش الكبار…
    حذار حذار من الشراء عند البقال، فالعديد من المواد الغذائية انتهت صلاحيتها ويبيعونها…

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا