رمضان في النرويج .. بين اختلاف الفتاوى وساعات الصوم الطويلة

رمضان في النرويج .. بين اختلاف الفتاوى وساعات الصوم الطويلة
الخميس 18 يونيو 2015 - 05:00

يحل شهر رمضان لهذه السنة بالنرويج وسط تجدد نقاش الجاليات المسلمة حول مسألة توقيت الصيام وطول مدته في هذه الفترة من السنة، وتعدد الفتاوى الداعية إلى اتباع أوقات صيام مختلفة.

ويرى بعض المسلمين أن طول فترة الصيام تتطلب اتباع التوقيت المحلي لمدينة السكن، في حين يرى آخرون أن عدد الساعات التي تصل إلى أكثر من 21 ساعة يجعل القدرة على الصيام صعبة وبالتالي الإمساك وفق توقيت مكة المكرمة باعتبارها مهد رسالة الإسلام.

أما الرأي الثالث فهو منتشر لدى بعض الجاليات المسلمة في النرويج التي ترى بضرورة التغلب على طول فترة الصوم باتباع التوقيت المتبع في البلد الأصلي، في حين هناك رأي لا يحظى باتفاق كبير يدعو إلى عدم صيام رمضان والقضاء بعد انقضاء الشهر، وهو ما ينطبق أيضا على من ينادون بالصوم حسب توقيت أقرب بلد مسلم للنرويج.

ويأتي تجدد هذا النقاش الديني لكون ساعات الصوم في النرويج خلال فصل الصيف تبلغ نحو 21 ساعة وساعات الفطر نحو ثلاث ساعات فقط، خلافا للفصول الأخرى التي تقل فيها فترة الصوم والتي قد تصل إلى عشر ساعات فقط.

ويبدو الصوم في المناطق القطبية بالنرويج أكثر صعوبة حيث لا يمكن الحديث عن فترة محددة لبزوغ الشمس وبقائها، بل قد لا تغيب فيها الشمس في فصل الصيف وفي أفضل الحالات تتأخر بعض الوقت.

وينطبق هذا الأمر على مقاطعات شمال النرويج الثلاث وهي فينمارك و ترومس و نورلان والتي تشكل نحو 35 في المائة من المساحة الإجمالية للبلاد، وتقطنها جاليات مسلمة قادمة على الخصوص من أفغانستان وسورية والعراق والصومال، إذ يتزامن رمضان لهذه السنة مع الليالي البيضاء التي لا تغيب فيها الشمس إلا لفترة قصيرة قد تصل لنحو ساعة فقط، أي أن النهار يستمر فيها لأكثر من 23 ساعة.

وتعتبر الفاعلة الجمعوية بالنرويج نور الهدى طاي طاي، أنه بالنظر إلى الظروف المناخية في النرويج فإن التأقلم في المجتمع النرويجي ليس بالأمر الهين والسهل بالنسبة للجالية المسلمة في هذا البلد الاسكندنافي.

وأبرزت طاي طاي، وهي نرويجية من أصول مغربية تقيم منذ 20 سنة في النرويج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من بين أكبر التحديات التي تواجه المسلمين في النرويج التقلبات التي تطرأ على المناخ وكيفية التعامل معه خاصة في شهر رمضان الكريم.

واعتبرت طاي طاي، وهي أم لولدين ولدا في العاصمة النرويجية (أوسلو)، أنه في السنوات الأخيرة كثرت ما سميته “ضوضاء الفتاوى” التي تعطي أجوبة عن كيفية الصوم في شهر رمضان خاصة مع فترة طول الصوم مقارنة مع فصول السنة الأخرى ومع أغلب بلدان العالم.

وشددت على ضرورة العمل على إصدار فتاوى تتناسب مع ظروف العيش في النرويج وعلى الخصوص في فصل الصيف الذي يمتاز بطول ساعات النهار وقصر الليل والعكس في فصل الشتاء.

وأشارت إلى أن الدين يعد عنصرا أساسيا في التحديات التي واجهتها منذ بداية التحاقها بهذا البلد الأوروبي المختلف عن البلدان الأخرى بالعديد من العادات والتقاليد، بالإضافة إلى اللغة التي تظل مختلفة عن باقي لغات العالم.

ولم يخف الحسين عرموش، العامل في إحدى الشركات، امتعاضه من كثرة الفتاوى، داعيا إلى التوحد حول فتوى يجمع عليها العلماء من أجل أن يصوم المسلمون في النرويج وفق منهج موحد.

وأشار عرموش، وهو مغربي مقيم بالنرويج منذ 30 سنة، أن هذا الموضوع بدأ يطرح بحدة في السنين الأخيرة، لكنه لم يكن يذكر في الوقت الذي كان فيه المسلمون بهذا البلد الاسكندنافي يصومون لساعات قليلة.

وحسب التقويم العالمي للبلدان فإن معظم البلدان التي ستعرف أطول فترات الصيام تنتمي إلى المنطقة الاسكندنافية من ضمنها فنلندا وإيسلندا والسويد والدانمارك والنرويج بأزيد من 21 ساعة.

و.م.ع

‫تعليقات الزوار

36
  • يوسف
    الخميس 18 يونيو 2015 - 05:47

    آسأل الله آن يغفر لي ولوالديا وللمسلمين اجمعين, اخوتي ادعو آلله لأختي في هذا الشهر آن يشفيها و آن يرزقني الله زوجة صالحة تسرني و تتطيعني وتآخد بيدي للجنة , ويرزقني ولد صالحا,

  • Abdellah USA
    الخميس 18 يونيو 2015 - 06:12

    مال هاد لمسلمين ديال فنلندا والنرويج متيتشكاوش . حيت تايجي عندهوم رمضان في الشتاء و تطلع الشمس عندهم مع 9,00 وتتغرب امع 14.30 او 15.00. توحد متيتشكى . الله ارحم لكم الولدين لصموا وسكتوا هاد السوايع الزايدا دبا رغير ديال فصل الشتاء حيت تتصحروا مع 8.00 و تتغداو مع 15.00. يعني لفطور. الناس تيديروا اضراب عن الطعام شهر وشهرن ونتوما 20 ساعة قهرتكم وحتى الجو امساعدكم ماشي اصخون ابحال المغرب . مبروك اعلكم رمضان وكل عام وانتم بخير .

  • توفيق
    الخميس 18 يونيو 2015 - 06:20

    هذا الموضوع بدأ يطرح بحدة في السنين الأخيرة، لكنه لم يكن يذكر في الوقت الذي كان فيه المسلمون بهذا البلد الاسكندنافي يصومون لساعات قليلة

  • عبده
    الخميس 18 يونيو 2015 - 06:29

    اعتقد ان بعض العلماء اعطوا حلا اقرب الى الصواب وهو الصوم حسب توقيت أقرب دوله لايزيد فيها الصوم عن 18 ساعه على ما اتذكر وغالبا هي هولندا او المانيا والله أعلم

  • visiteur
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:14

    في بعض الكتب عن الاسلام في أوروبا من السبعينيات مررت بفتوى لا تذكر أبدا حيث تقول أن يؤخذ بتوقيت مدن تقع على خط العرض ال45 لان فيها يصل النهار إن طال إلى حوالي 16 ساعة.
    ففي هذه المواضيع نحتاج إلى فتوى "حاسمة" ورمضان مبارك و تقبل الله الصيام وصالح الأعمال من الجميع.

  • mohasimo
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:24

    مذا تقول رابطة علماء المسلمين ورئيس الرابطة في هته المسئلة?

  • عبد الهادي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:47

    أقترح العودة في عطلة إلى الوطن اﻷصلي لقضاء الشهر الكريم لمن استطاع إلى ذلك سبيلا. في حال تعذر ذلك فالصبر و اﻻحتساب.

  • Kamel
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:11

    اذا عجز الانسان على الصيام بسبب طول اليوم و تسبب ذالك بمشاكل صحية، فيجوز الفطور بشرط ان يعيد صيام دالك اليوم بعد خروج رمضان. الاسلام دين منطق و رحمة. انما الاعمال بالنياة. تقبل الله اجركم

  • آيات في الآفاق
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:25

    حينما يطالع المرء الغير مقيم بالنرويج أو حديث عهد الإقامة به، وكذا الذي لم يتزحزح عن مكان تواجده من جنوب البلاد ولم يطوف بكل أرجائها، فإنه حين يطالع مثل هذه الأخبار حول جغرافية النرويج ومناخها وعن طبيعتها وسكانها، فإنه حتما سيأخذ في رواية تلك الأخبار كمعلومات دقيقة وينشرها، مع عدم تجربته لها، ثم يرويها كأنها حقائق ثابتة.

    وحين يتطرق البعض للحديث عن المسلمين بالنرويج وهو لم يعرف عن مراحل دخولهم للنرويج ولا لأنواع المسلمين ولا لتعدد طرائق وكيفيات تعبدهم ولا لنوعية انتمائهم الإيديولوجي، فإنه بذلك يعطي صورة مغلوطة للقراء عن الوضع؛ إذ يتصور المطالع المتلقي بأن المسلمين في النرويج لحمة واحدة واختلافهم لا يتعدى أن يكون إلا في مواقيت الإمساك في رمضان.

    إن طول وقت النهار بالنرويج يصل في بعض مناطق شمال البلاد إلى 24 x 24 ساعة وعلى مدار ثلاثة أشهر كاملة. حتى إن سكان تلك المناطق يحتفلون بعودة الشمس في شهر مارس، مما يؤكد بأنه مقابل 3 أشهر ضوء توجد 3 أخرى ظلام. ومن الطبيعي أن تفصل بينهما 3 أشهر يتمدد فيها ضوء النهار ويتقلص فيها ظلام الليل، و3 أخرى يتمدد في الظلام الليل ويتقلص نور ضوء النهار.
    تحياتي!

  • dalo
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:39

    تلومادا عن اناس نرويجيين اعتنقوا الاسلام فالفتوى يجب ان توحد الجميع

  • عبد الرحيم
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:02

    آضن آن تواقيت الصيام محددة بموجب القرأن و السنة بشكل لا يقبل الجدل وفتح باب التراخيص على مصراعيه في كل ما يجعل الصيام حملا لا يطاق كما هو في الحالة المطروحة….م الحل في نظري المتواضع جدا انه « من استطاع منكم البائة فليصمه»….و من لم يستطع فليفطر و ليؤدي وقت الاستطاعة….والعاقبة للمتقين.والله آعلم

  • Osaden n Oslo
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:06

    مبروك رمضان وكل عام وانتم بخير . ساعات الصوم في النرويج (Oslo) خلال فصل الصيف تبلغ نحو 21 ساعة وساعات الفطر نحو ثلاث ساعات فقط، خلافا للفصول الأخرى التي تقل فيها فترة الصوم والتي قد تصل إلى عشر ساعات فقط. نحن إن شاء الله في أوسلو سننصوم 21 ساعة والله معنا.

  • Mohamed Sibiria
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:28

    رمضان كريم . اللهم أدخله علينا وعليكم بالصحة والسلامة، وأعنا على صيامه وقيامه. أنا مواطن مغربي مقيم بسيبريا الروسية،هنا الصيام من 01:35 حتى 23:04 اليوم.و أنا صايم الحمد الله،ونتمناربي يوفقني و نقدر يصوم الشهر كامل.توحشت غير الأجواء ديال رمضان في المغرب و الحريرة….))

  • Youssef de Fès
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:03

    إلى المعلق 10 RED ONE: الله يهدك و ينور عقلك من خزعبلات الإلحاد. تفقه في دينك و إقرأ القرأن بقلبك و تخلص من الأحكام المسبقة على دينك و من أخطاء المسليمين و المتأسلمون الذين يسؤون للإسلام بنية أو بغير نية، إذا كانت نفسك لا تطيق العبادات فلا تلوم الإسلام ، فما ذنب السكين في جرح فعلته بنفسك و ما ذنب الإسلام في أخطاء معتنقيه؟
    و الشمس تجري لمستقر لها و ما أروع هاته الأية ، وكالة ناسا تقول أن الشمس مستقرة و أنها مركز الكون، و الله يقول أن الشمس تجري لمستقر لها. من حقك أن تصدق ما شئت و لكن أجبني هداني و هداك الله : كم من نظرية و معلومة علمية أثبتتها و كالة ناسا و غيرها و كانت هذه المعلومة حقيقة مطلقة لسنين قبل أن يتم كشف معلومة جديدة تكذبها و تصححها ؟

    لك واسع النظر في الإجابة

  • samid
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:36

    ا لى المسمى Red oneالجواب موجود في سورة الكهف والله يهديك

  • ابومنجل
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:51

    لماذا التهرب من أصل المشكل او الغلط ؟ لماذا تريدون حجب الشمس بالغربال ؟ إذن و بكل بساطة الحديث و النص غير صالحان لكل مكان و تقولون لا اجتهاد مع النص . فأين الخيط الأبيض من الأسود في هذه البلدان و القطبين الجنوبي و الشمالي .

  • SaadHamdi
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:10

    فعلا الصيام هنا شاق جدا ولمن يتفلسفون في التعليقات السابقة ببساطة الموضوع لم يكن يطرح في السنوات السابقة لانه لم تكن لا انترنت ولا ميديا ولا مسلمون اساسا في تلك البلدان زد على ان 80% من المسلمين هنا لا يصومون اساسا فمثلا مغربي بين كل ثلاثة لا يصوم امل الاتراك والاكراد والمصريين والايرانيين والشرق اوسطيين عموما فهم لا يصومون الا القلة القليلة . اما المغاربة القدماء هنا فلا يمتون للاسلام بصلة
    فقد انصهروا تماما في المجتمع وصاروا غربيين اكثر من السكانالاصليين. هذا هو الواقع

  • akoudad khalid
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:12

    النية افضل من العمل و رمضان مبارك لجميع الجالية المغربية في انحاء العالم

  • حسان
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:14

    نية الصيام لدى المسلم هي الاساس.. لو تساءلنا في هذه البلدان عن ساعات العمل القانونية بها لوجدنا انها مححددة ولا يستطيع الفرد أن يعمل طيلة ساعات اليوم الطويلة.. لذلك يمكن أن نقيس مدة الصيام في النرويج وامثالها من البلدان الاسكندنافية بأطول مدة للصيام في بلد اسلامي ..مثلا اذا كانت أطول مدة للصيام حاليا في العراق هي16 ساعة فعلى المسلمين في النرويج القياس على ذلك ولو بقيت الشمس ساطعة في كبد السماء .. وهذا سيكون مقبولا تجنبا للتهلكة وتحقيقا لمبدا النية الصادقة..ولكم واسع النظر….

  • from Toronto
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:15

    الارض مبسوطة باش تمشي فيها براحتك….نت بغيت الارض محودرة عاد تبقى على خاطرك.

  • najwa.dk
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:28

    الحمد لله فهنا في الدنمارك ساعات الصيام طويلة لكن الله يعطينا القوة و الصبر كما ان الجو ممطر وبارد ، رمضان مبارك لكل الامة الاسلامية

  • passager
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:37

    هذا الموضوع بدأ يطرح بحدة في السنين الأخيرة، لكنه لم يكن يذكر في الوقت الذي كان فيه المسلمون بهذا البلد الاسكندنافي يصومون لساعات قليلة.

  • متسائل
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:40

    اختلف العلماء منذ 14 قرنا في مسألة تعجيل الفطور و تأخير السحور لدقائق محدودة 4 أو 5 . ما فائدة 4 أو 5 دقائق بالنسبة لقوم ( دول اسكندنافية مثلا ) مجبرون على صيام 20 ساعة ، 6 ساعات زيادة عنهم تطبيقا لمبدأ : من طلوع الشمس إلى غروبها .
    العلماء معدورون ، ففي ذالك العهد كانوا يعتقدون أن كل بقاع العالم تعيش نفس وضع الجزيرة العربية ، يعني ما يقولونه هو صالح لكل مكان و كل زمان ، لكن هل نعدر فقهاء اليوم و معلقيهم في هسبرير حين يختلفون ، منهم من يقول أن عليهم الصيام 20 ساعة اليوم مادام أنهم يصومون فقط 6 ساعات في فصل الشتاء ، يعني يخلص لكريدي ديالو و كأن كل مسلم هناك سيطول عمره حتى يصوم في فصل الشتاء .و منهم من يقول : فمن يستطع منكم فليصم علاش قد ،.
    هناك مشكل حقيقي بالفعل .

  • عبداللطيف
    الخميس 18 يونيو 2015 - 15:57

    Assalamo Alaikom
    Premierement je vous souhaites a tous un bon Ramdan inshallah, Qu'Allah accepte nos prieres et invocaions.
    En ce qui concerneles longues journees de l'ete ici a Oslo et a mon avis c'est supportable puisque tous les musulmans vivants ici savaient deja que ce mois sacrè debutera avec 21 heures de jeune.
    personnellement je ne vois pas pourquoi y'a tant de discutions sur ce sujet, ceux qui ne peuvent pas supporter les longues jourèes ont deja pris leurs billet pour y passer le Ramadan ailleurs..
    Ramadan Mubarak

  • salim
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:24

    dieu ne saver pas que la terre est ronde et qu il ya des pays ou on fait ramadan plus de 22 H

  • مُجرِّب
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:32

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أنا صمنا رمضان صيفا في أحد المدن الروسية و كنا نصوم أكثر من 21 ساعة لكن رغم مشقتها لكن مرة إن شاء الله رحمة و مغفرة للذنوب ، المشكل يكمن في أنك لا تستطيع أكل أكثر من وجبة واحدة بين الفطور و السحور و هو أمر شاق بالنسبة للساكنة الأصلية خصوصا أنهم يعملون ليس مثلنا نحن كنا بعطلة ،و كما قيل في الشتاء يكون أقصر صوم عندهم
    للإشارة الناس هناك ربما أغلبهم مسلمون بالإسم و لا يعرفون الكثير من أمور الدين كما أنهم يتخدون الحلول من تلقاء أنفسهم ، للأسف ليس هناك إهتمام بمسلمي هذه الجهات كأنهم مقطوعون عن عالمنا الإسلامي ، أغلبهم من أصلول تاتارية .
    في الحديث مع بعضهم يوجد من يقول أنا نصف مسلم و نصف مسيحي أو ربع مسلم نسبة لأحد أبويه أو أجداده دو أصول تاتارية
    بجد رغم إفتخار الكثيرين بكونهم مسلمين إلا أنهم مازالوا يجهلون كثيرا عن الإسلام ،لذلك على الجهات المختصة الإهتمام بهذه المناطق المعزولة.
    فالإسلام في أوطاننا أصبح غريب فما بالك بأماكن وصلتها فقط نفحة من الإسلام و في كل ركن نشأت أحزاب يمينة أو يسارية متطرفة ضد الإسلام محاولة إجتثاته

  • الدين يتطور
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:52

    هذا بعض الجواب للمتسائل الذي يظن بأن الإسلام الحالي هو إسلام كل العصور والأصقاع، سابقا وآنيا ولاحقا.
    فالرعيل الأول من علماء الدين، عند فتح أو غزو الأمصار، لم يكن ليتنيهم أو يردهم شخص أو مصلحة أو انتماء عن تطبيق "الاجتهاد" الشخصي؛ فعالم الدين المفتي كان يجتهد لما يراه صالحا للأمة المسلمة الناشئة، وبحسب كل جهة أو بقعة فتحها المسلمون.
    إن على من يريد أن يكون مؤمنا بالله مسلما خالص النية له ويعمل صالحا يفيد خلائق الله، فعليه بمراجعة تاريخ الإسلام وبقراءته قراءة علمية صارمة بلا خوف ولا تردد ولا عاطفة ولا انتماء.
    فالدين الإسلامي لم يبق كما جاء عليه، ومباشرة بعد وفاة الرسول الكريم، فالدين الذي جاء ليحرر البشرية من العبودية صار إيديولوجية تخدم مصالح طبقات معينة في المجتمع. ثم ما فتئ، في عصر البترول والصراع الدولي للهيمنة على موارد وخيرات بلاد المسلمين، إلى أن تحول "الإسلام" إلى سلاح أيديولوجي بيد الرجعيات العربية الخادمة لمصالح الغرب الاستعماري ترعاه وتسييره بما يتماشى مع مصالحه.
    وإسلام النرويج اليوم صورة مصغرة لإسلام العالم أجمع؛ فكل مسلم يحمل معه طابع وتاريخ إسلام بلاده، ومنهم من يسترزق به.

  • ديني وسيلتي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 17:14

    المشكل ليس في ساعات الصوم ولكن في اتحاد المسلمين فلو كنا متحدين لصام كل المسلمين في العالم بتوقيت واحد على توقيت مكة المكرمة ولكن بالغض عن ذلك 20 ساعة او 21 هي صعبة لكن تعوض عند قدوم رمضان في فصل الشتاء الاسلام يساير كل العصور وان قلت كيف يمكن الصوم في القطب او في مثل هذه المناطق الاسلام لم يتكلم عن هذه المناطق اذ ان مناخها صعب فلا يجوز اصلا الصوم فيها اذ ان الاسلام يجيز الافطار في حال عدم الاستطاعة في رأيي الخاص ارى انه من الجائز الافطار والاكتفاء بالادعية والصدقات في مثل هذه المناطق او الصوم حسب توقيت مكة المكرمة

  • abdallah
    الخميس 18 يونيو 2015 - 19:33

    السلام عليكم ورحمة الله ,
    والله انها شاملة ان يصوم الصائمون والصائمات هذه السويعات الاضافية عن باقي الدول العربية, فهناك سكندافيون الاصل يصومون ولايكثرون السؤال عن مدة الصيام واانما يخشون ان لايقبل الله صيامهم.
    فطوبى لمن صام لله وحده.
    والله اعلم

  • habib
    الخميس 18 يونيو 2015 - 19:52

    الحمد لله صمنا أول يوم في الدانمرك ما يقارب 19.5ساعة، و الحمد لله ما أحسسنا بالجوع والتعب.

  • عادل من السويد
    الخميس 18 يونيو 2015 - 20:43

    انا عاد فطرت بعد صيام دام ل 20 ساعة أو خدام من 7 ديال الصباح تال 22 ديال الليل جيت فرقت الصوم والحمد لله وخا التعب ديال الخدمة ولكن مين تتفرق الصوم بالك تايكون مرتاح أو تاتجول الحمد لله على هاد النعمة اللي تاناكول حيت كاين اللي ما لقا ما يأكل اصلا.

  • ليلي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 02:06

    أنا رايي الصيام يكون من طلوع الشمس الي غروبها و لافتوي تستطيع تغييرها إنما ادا كان طول الوقت يسبب الضرر للفصائم فعليه الافطار ومن كان جسمه يتحمل الساعات الطويلة فليصم

  • wahid sayed
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 07:36

    كمتال ابدا بتجربتي ،بارحةسمت تقريبا تمانية عشرة ساعة كاملة لم انم فيهاقضيتها بين العمل و منزل،في جنيف سويسرا ،كما انني سمت سابقا لايام في المغرب بدون عمل تحت درجة حرارة ٤٥ كنتيجة افظل اسوم ٢١ ساعة مع علم ًانهم ينامون فيها علا صوم في دولة حارة جدا ١٠ ساعات.
    خلاصة باركة من فتاوي المبنية علا التخمنات .

  • Le mois aime.
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:27

    Ramadan moubarrak pour tout le monde,le ramadan est facil ici a Oslo malgres les 21heurs ,EL Hamdoulillah on n a pas soif ce qui est necessaire,ni faim,ALLAH merci pour votre pouvoire on avait peur avant le ramadan mais avec le DOU3A de chaque musulmant on a commencer un bon ramadan meme les petits enfants n ont pas reagit ils trouvent le mois le plus prefere a eux,de toute facon je dis bon iftar,eviter les epices,les fretures,et le sucre consommez ou doubler les fruits just apres Lahrira ,les fruits et les legumes ,wassallam walikoum.

  • tabaria
    السبت 20 يونيو 2015 - 06:13

    رمضان مبارك اولا, انا مقيم في هولندا ايضا, وعدد ساعات الصيام في اليوم بالتحديد 19 ساعة و 6 دققائق. وتنقص كل اسبوع دقيقة واحدة فقط. اما الساعات الخمس الباقية, فهي اكثر من كافية للاكل و الشرب والعبادة.

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول