رموز جزائرية تطالب العسكريين بالتحاور مع الشعب

رموز جزائرية تطالب العسكريين بالتحاور مع الشعب
السبت 18 ماي 2019 - 14:35

دعت ثلاثة رموز وطنية جزائرية المؤسسة العسكرية إلى فتح حوار صريح ونزيه مع ممثلي الحراك الشعبي، والطبقة السياسية، لإيجاد حل سياسي توافقي للازمة التي تعيشها الجزائر منذ 22 فبراير .

ودعا وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي والحقوقي على يحي عبد النور والجنرال المتقاعد رشيد بن يلس، في بيان مشترك حمل عنوان: “نداء من أجل حل توافقي”، إلى إيجاد حل سياسي في أقرب الآجال يستجيب للطموحات الشعبية المشروعة المطروحة يوميا منذ ثلاثة أشهر تقريبا.

وأكدت الشخصيات نفسها أن المتظاهرين، الذين بلغ عددهم رقما قياسيا تاريخيا، يطالبون اليوم ببناء دولة القانون في ظلَ ديمقراطية حقة تكون مسبوقة بمرحلة انتقالية قصيرة المدة.

وأشار البيان إلى أن هذه المرحلة ضرورية حتى يتسنى وضع الاليات واتخاذ التدابير، التي تسمح للشعب صاحب السيادة بالتعبير الحر الديمقراطي عن خياره بواسطة صناديق الاقتراع.

وأكد الإبراهيمي وعبد النور وبن يلس خطورة حالة الانسداد التي تشهدها البلاد في ظل التوتر القائم في المحيط الإقليمي، وحذروا من إجراء انتخابات ترفضها الأغلبية الساحقة من الشعب.

وكان مئات الالاف من المتظاهرين أكدوا، أمس في الجمعة، تمسكهم بمطلب رحيل كل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ورفض اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع يوليوز القادم .

‫تعليقات الزوار

8
  • Mahmoud
    السبت 18 ماي 2019 - 15:31

    Malheureusement les pays arabes sont condamnés à vivre sous la botte militaire avec la démocratie des arabes les grandes puissances ne vendraient jamais leurs armes en plus périmées.gaid Saleh est télécommandé par les grandes puissances

  • البلولي
    السبت 18 ماي 2019 - 15:39

    الاقتراح وجيه لحل الأزمة لكن الأشخاص المقترحين يبقى الشعب الجزائري الشقيق هذا الذي يعين من يفاوض قادة الجيش على إيجاد الحلول.. وقد تبين أن الكايد صالح يرفض التفاوض ويحاول منذ البداية التمسك ببقايا نظام بوتفليقة.. وهذا القرار يرفضه الشعب جملة وتفصيلا كما نرى في المظاهرات من لافتات وخطب .. وعلى كل حال نتمنى أن يسمع كبار الجيش الجزاءري طلبات الشعب ويوافقوا على اقتراحاته في جو يسوده الوئام والصراحة… ومطالب الشعب الجزائري الشقيق أصبحت ضرورة ملحمة على ما نرى ونسمع ونشاهد… وعلى الكايد صالح رءيس أركان الجيش الجزاءري أن يلبي مطالب الشعب لتجنيب الدولة الجزاءرية ما لا تحمد عقباه… وعليه ان يعلم أن العقليات والاستراتيجيات القديمة أصبحت متجاوزة في عصر وساءل التواصل الاجتماعي…. واتمنى في الاخير التوفيق حتى يحقق الشعب الجزائري الشقيق ما يصبو إليه وتعم الطمأنينة ويعم الأمن والاستقرار في بلد الجزاءر الشقيق بفضل مشاركة الجميع وتظافر الجهود لكل المكونات في البلاد ………

  • مواطن
    السبت 18 ماي 2019 - 16:04

    سبب هذا البلاء كله ناتج من جنيرالات العسكر، وهذا منذ استقلال الجزائر.

  • kinko
    السبت 18 ماي 2019 - 16:08

    بأي صفة يتفاوض الجيش مع الشعب فالشعب هو الذي يختار من بين أبنائه عناصر الجيش للدفاع عن حوزة الوطن و ليس لممارسة السلطة و سن القوانين. الدول العربية حقا لم تصل بعد لاستيعاب مفهوم الدولة

  • قاصح خير من كذاب
    السبت 18 ماي 2019 - 16:39

    لا بد للجنيرال القاءد صالح ان يحدو حدو الجنيرال حفتر و يقوم بزيارة دول الخليج و دول أوروبية و السيسي فعل نفس الشيء في بداية الانقلاب. خطة العسكر محبوكة و مدروسة . دكتاتورية أبدية.

  • دكدوك
    السبت 18 ماي 2019 - 17:31

    رموز جزائرية تطالب العسكريين بالتحاور مع الشعب
    ========
    هؤلاء تجاوزهم الزمن ، الجيش قد وقف الى جانب الشعب في حراكه ، ودعمه
    الجيش تحاور مع شعبه ، وفوّت الفرصة على هذه النماذج القادمة من المقابر
    القطار يسير ، وكتائب الجيش تحميه …

  • قباءلي
    السبت 18 ماي 2019 - 17:34

    الدعوة الموجهة إلى الجيش من شخصيات من هاذا الحجم دليل آخر على ان الجيش الوطني الشعبي محل ثقة و تقدير عند الجميع و لن يتعدى مهامه الدستورية و انه يحضى بمحبة الشعب الجزاءري عكس ما يروج له عملاء فرنسا و أعداء الجزاءر، تحية للجيش و تحية خاصة للسيد المجاهد الفريق القايد صالح على وقوفه في صف الشعب،

  • Kabyle paris
    السبت 18 ماي 2019 - 18:04

    المغاربة كلهم سياسين فاهمين وش صاري في الجزائر و في بلدهم مافهمنش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 12

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير