رهان البوليساريو يفشل في حشد الاعتراف الدولي مع بداية 2014

رهان البوليساريو يفشل في حشد الاعتراف الدولي مع بداية 2014
الأربعاء 15 يناير 2014 - 11:40

لمْ يدرِ زعيم البوليساريُو محمد عبد العزيز، وقدْ جمعَ ممثلِيه في الخارج بتندُوف، قبل أيام، ليوصيهُمْ بجعلِ 2014 سنةً لحشدِ الاعتراف الدولِي، أنَّهَا قدْ تكونُ نقيضًا لمَا جرَى التخطيطُ له، عبر بوابَة حقوق الإنسان وتصوِير المغرب كمَا لوْ كانَ ممعنًا فِي انتهاكاتٍ بأقالِيمه الجنوبيَّة.

فعبدَ أسبوعٍ من لمِّ عبد العزيز ممثلِيه، في لقاءٍ رسمِيٍّ، أعلنت حكومة جمهورية جزر موريس، الإفريقيَّة، عن سحب اعترافها بجمهوريَّة الوهم، فِي سياقِ عدولهَا عنْ مواقفَ لهَا فِي عددٍ من القضايا الدوليَّة، وفقًا لمَا أوردهُ بيانٌ للوزارة الأولَى في البلد، مبديَةً دعمهَا لجهود الأمم المتحدة الراميَة إلى الوصول بطرفَيْ النزاع إلى حلٍّ مقبول ومنصف.

سحبُ جمهوريَّة “مورِيسْ” اعترافهَا بالبوليساريُو، يأتِي بعدَ أقلِّ من أسبوعَين على اتخاذ جمهوريَّة الباراغوايْ خطوةً مماثلة، اعتبرتْ معهَا الجبهة مجرد حركةً مسلحة، مؤكدَة عبر بيانٍ لخارجيتهَا، إفضاء سحب الاعتراف إلى كلِّ إلغاء كلِّ ما أبرم من اتفاقيات سابقة، الأمر الذِي أجرَى وزير الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدين مزوَار، على إثره اتصالًا مع نظيره الباراغوانِي، لينوهَ بالخطوة.

وفِي قراءتهِ لخطوتيْ الباراغواي وجزر موريس، يرَى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني، إن توالي سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية المزعومة، ثمرةٌ للدبلوماسية الجديدة والفعالة، التي أصبح ينتهجها المغرب، بقيادة الملك.

ضريف أوضحَ في تصريحٍ صحفِي، ، أن قرار سحب الاعتراف يأتِي نتاجًا لمتغيرات منها طبيعة الدبلوماسية الجديدة التي تقوم على تعزيز الحضور، والتواصل مع جميع الدول، بما فيها تلك التِي قدمتْ لها صورة مغلوطة عن حيثيات النزاع حول الصحراء.

في سياقٍ ذِي صلة، زادَ المتحدث ذاته أن سحب جمهورية جزر موريس ودول أخرى اعترافها بالبوليساريُو، يبرزُ وجاهة المقترح المغربي للحكم الذاتي، الذي غدا يحظى بمصداقية لدَى العديد من القوى الكبرى، فضلًا عن عمد بعض الدول الكبرى إلى التأثير على مواقف الدول الصغيرة في الملف.

أمَّا أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق في الرباط، عبد الرحيم المنار السليمي، فيعتبرُ سحب جمهورية جزر موريس اعترافا بالبوليساريُو، إقرارًا متناميًا بواقعية وجدية ومصداقية المقترح المغربي للحكم الذاتي.

كمَا أنَّهُ يأتِي، وفقَ ما يذهبُ إليه رئيس المركز المغاربِي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، في نطاقِ خطوات مماثلة لمجموعة من الدول التي جعلتْ مسافةً بينها وبين مع الكيان المفبرك، مفضلةً أنْ تحتكمَ إلى الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي.

الباحث نفسه، يرَى فِي عمدِ مجموعة دول إلى سحب اعترافها بالجمهورية الوهميَّة، صفعة للجزائر والبوليساريو”، حاثًّا الدبلوماسية المغربية على توظيف قرارات سحب الاعتراف المتتالية، واستثمارها لتعزيز الموقف المغربِي، ضد الخصوم.

‫تعليقات الزوار

65
  • slaoui
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:38

    Hola.
    Felicitacion a Marruecos por este victoria,vamo que nos vamos poco poco boutkharbi9a esta mordiando los dientes de agobio ,y kharaiz(azair).un psis muy chico debe jugar con los niños y debe dejarel emperio marroqui

  • YOUNES MITWANE
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:52

    شحال ما طال الليل كايتبعو النهار …. الله يحفظ بلادنا و ينصر ملكنا

  • Yassine
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:56

    نتمنى أن تحدو باقي الدول الافريقية وهي 15 دولة بتحديد حدو دولة جزر موريس في مصالحة مع تاريخ افريقيا وفي انسجام مع القانون الدولي .
    فحرام أن تتراجع دول من أمريكا اللاتينية عن الاعتراف بالبوليساريو، وتعتبره تصحيحا لخطأ وقعت فيه، في حين ما زالت هذه الدول الإفريقية تنتظر

  • newhorizon
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:57

    الصفعة الكبيرة سوف تاتي من الاتحاد الافريقي عندما ستتقدم عدة دول افريقية بطلب طرد البوليساريو من المنظمة الافريقية من اجل فسح المجال للمغرب لاسترجاع مكانته كعضو فعال في المنظمة.

  • بلخياط
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:12

    ان الوطن. رحيم. ويتسع للمغاربة. كلهم حتى المغرر بهم ندعوهم لسحب اعترافهم ممن غرر بهم و هيا معا لوحدة الوطن في اطار الحكم الذا تي. و البوليزاريو ما هو الا تضليل لابعاد اخواننا الصحراويين هناك

  • ayoub70
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:12

    على حد تعبير المقال فان سحب جزر الموريس لاعترافها بالبوليساريو هو جزئي مادامت تقول شريطة توصل الطرفين الى حل مرضي هدامعناه انها لاتزال تضفي على البوليساريو صبغة شرعية
    لاتفاوض في ذرة رملة واحدة في صحرائنا المغربية الحبيبة

  • khattab
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:16

    ماعرفناش فوقاش ينتهي هاد المشكل لي سميتو الصحراء و معاندنا مانديروا به الشباب باغي الخدمة وسكن و حياة كريمة

  • ابنادم
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:18

    اوهام الخسائر ستبقى اوهاما بما ان الشعب المغربي يجمع على عدالة قضيته
    الكل على علم ان الملف من فبركة الجنرال فرانكو الذي ابى ان يتهزم والعقيد القذافي وعسكر الخسائر لايمكن للباطل ان يدوم لو كانو فعلا قلبهم على اهلنا في الجنوب ما عرضهم للتنكيل والتهجير وهم صغارا لايفقهون شيئا لسجون المعسكرات اللاتينية وسخاء العسكر الامي في شرقنا هل يعقل ان تكون دولة صحراوية وكل بقاع العالم فيها صحاري اي منطق هذا فالخسائر اول من يجب ان تعطي للتوارغ حقهم في تقرير المصير لان الاستعمار من ضمهم لها فباي حق يكون ذلك تشكيل دول على اساس تضاريس انه الجنون جنون القذافي وهذيان بومديان لا يمكن ان يستمر مع تعرية كل الاوراق المغرب الدولة المغربية يجب ان توضح مع اعيان واناس عاشوا كيفية انشاء هذا الورم واساتذة في التاريخ لشباب المنطقة بالادلة التاريخية والوثائق انهم من هذه الارض وهذا الشعب ودوما كانوا مغاربة ولله الحمد فلن تستطيع اموال الخسائر ان تغير الجذور مهما انغمست في وحل الرمال (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ

  • ra9im
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:21

    المغرب الان يسير بخطى ثابتة و بسياسة جديدة مبنية على رؤية هجومية تقطع الطريق على اعداء وحدتنا الترابية للتقدم الى منطقة الدفاع التي كنا ننتهجها قبل سنوات و بالفعل و في وقت و زمن وجيز بدأنا نقطف ثمار هذه السياسة الهجومية و ذلك بسحب عدد من الدول اعترافها بالجمهورية المنامية الوهمية الخيالية التي تبين لها انه خطأً و يجب تصحيحه فالمغرب باقتراحه لمبادرة الحكم الذاتي اراد اولا ان يسحب البساط من تحت ارجل نظام الجزاءر الذي ما فتىء يسخر هذه القضية و ينفق عليها الملايير الممليرة لاعاقة تقدم المغرب اقتصاديا و لاكنه خسر معركته هذه و ادخل شعبه في مرارة الفقر المدقع و تفوق المغرب اقتصاديا و سياسيا مع قلة ما يمتلكه من امكانات و ثانيا تبين للعالم ان القضية ليست بين المغرب و ما يسمى بالبولخاريو انما القضية بين المغرب و النظام الجزاءري الحقود هذا النظام الذي يريد ان يتربع على زعامة المنطقة على حساب سيده المغرب العريق في تاريخه و القوي بشجاعة و بسالة رجاله اذن مشكلة الصحراء المغربية و من خلال كل التوقعات و التحليلات االسياسية المعمقة تقول انها ستجد حلا قريبا و سيكون لصالح المغرب عاشت الصحراء مغربية

  • أنوار الذهبي
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:25

    الدبلوماسية المغربية ذكية جدا جدا لا أعرف هل هي صدفة أم استراتيجية تتبعها لقد قلبت الهرم بمعنى ركزت على الدول الصغيرة في سحب إعترافها بلجمهورية الوهمية مثل جزر موريس و الباراغواي وبنما….. إلخ لكي يتقلص عدد الدول المعترفة بلجمهورية الوهمية أنداك سوف يسهل إقناع الدول الكبيرة مثل المكسيك و نيجيريا و جنوب إفريقيا وفنزويلا في سحب إعترفها بلبوزبال

  • خالد ايطاليا
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:29

    بما ان عدد من التقارير الدولية تعتبر جبهة البوليزاريو منظمة ارهابية ,وعدد من الدول تسحب اعترافها بهذه الجبهة .على المغرب اكراما للشهداء ,الغاء كل المفاوضات والتنازلات التي قدمها من استفثاء وحكم ذاتي ,ولا للجلوس مع الارهابين والخونة .الشئ الوحيد الذي يجب القيام به هو فتح حوار مع ابناء اقاليمنا الصحراوية من الوحدويين حول الجهوية الموسعة .وغير ذلك يبقى مجرد مضيعة للوقت وعرقلة للتنمية الوطنية .

  • bravo
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:40

    DES soit disant le prof.Darif reste un maitre dans la matiére.omk tahlil lisez le encore une fois.juste a ce propos.

  • hafid
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:45

    maintenant si abdelaziz el-marakchie veux parlez aux nom des sahraouis,il faut qu'il rentre au maroc avec ses supporteres,et qu'ils s'inscrivent dans les listes electorales des regions du sahara,et s'ils sont élue,ils pourront etre considéré comme représentant des sahraouis,sinon il ne représente rien d'autres qu'eux meme

  • Tunisian /expert
    الخميس 16 يناير 2014 - 00:48

    I said this before
    Boulizariyou =terrorist groups work under the order Algerian army "general toufik ",now almost country's they know truth and Algerian games ,
    I think this problem is going to be over soon barcha luck to Tunis and Maroc.

  • observator
    الخميس 16 يناير 2014 - 01:00

    لن تخرج جبهة البوليساريو من الاتحاد الافريقي، لأن الدول العظمى فى هذا الاتحاد – باستثناء مصر – لها علاقات قوية مع الجبهة: جنوب افريقيا، نيجيريا، الجزائر.
    المغرب حاول الدوران حول دول اخرى خلال زيارات الملك الأخيرة، البعض قال أنها تدخل فى اطار اعادة دور المغرب فى القارة السمراء. لكن الحقيقة هى أن المغرب حاول عدم خسارة دول صديقة له ليس إلا.
    ننتظر زيارة محمد السادس الى جنوب افريقيا مثلا؟؟

    انشري يــــــــــــــا هسبريس

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 16 يناير 2014 - 01:04

    انا اصلا و فصلا لا اعترف بهذه الدولة الوهمية، ومن اسسها فهو كان يهدف الى التفرقة بين سكان الارض المغربية الواحدة، الى جانب السماح فينا نظرا لجبنه و استسلامه امام الدفاع عن مصالحنا و احتياجات الشعب باسره.

  • الضربة الموجعة
    الخميس 16 يناير 2014 - 01:50

    ان ضربة القاضية التي ستوجع الجزائر وبنتها البولساريو يوم تتاكد اكتشافات الغاز والنفط في المغرب وطرد البولساريو من المنطمة الوحدة الافرقية التي ساهم المغرب فيها بشكل كبير لانشائها ان الحق واضح ولكن غاز سونطراك وملايين الدولارات هية التي تعمي تلك الدول الافريقية عن رؤية الحق .

  • homme libre
    الخميس 16 يناير 2014 - 02:21

    ستعرف هده السنة نكسة للكيان المصطنع ودالك للاسباب التالية:
    أولا:وجود مؤ شرات قوية على أفول النظام الحركي والدليل هو عجزه عن ايجاد بديل للرئيس المريض والمنتهي الصلاحية. وهو ما سيترتب عنه عدم الاستقرار وانشغال النظام الحركي بالوضع الداخلي. ثانيا: تنامي الوعي الامازيغي بهوية الصحراء ورفضهم انشاء كيان عربي عنصري فوق ارض امازيغية . وللاشارة فامازيغ الجزائر بدون استثناء مع الوحة الترابية للمغرب.
    خلاصة القول : البوليزاريو ستصبح قريبا في خبر كان.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 16 يناير 2014 - 02:47

    السلام عليكم
    لقد ظهر الحق و زهق الباطل ، أن الباطل كان زهوقا .
    الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله
    الله
    الوطن
    الملك
    الصحراء مغربية 100/100 و باعتراف العالم كله أن شاء الله.
    ما ضاع حق وراءه طالب .

  • المامي
    الخميس 16 يناير 2014 - 03:18

    سفينة قراصنة الماكارونا قد اوشكت على الغرق الاعترافات الباقية سببها الرشاوي الجزائرية الى اخواننا بتندوف مرحبا بكم في وطنكم والى الانفصاليين البراغيث سوف تستقبلكم بالاحضان في مخيمات الجوع والعار ولما وشطابة .ملكنا يملك الكرزما والشرعية والهيبة لدا تحركاته حاسمة وفعالة اما المراكشي فتشعر انك امام متسول فكيف بالاحرى رئيس جمهورية.

  • Tgv Laayoune
    الخميس 16 يناير 2014 - 04:15

    ادا نجحت منضمة الانفصاليين البوليزاريوا بالاعتراف بهم عن طريق بعض الدول القليلة فانه كلما أرادت أية جماعة انفصالية تتكون من بعض الآلاف في العالم ان تكون دولة فل تستدعي حقوق الإنسان لكي يكتبون تقريرهم في خرق حقوق الإنسان وهناك يمكن طلب بإنشاء دولة تتكون ببضع الآلاف فسوف ينقسم العالم الي ملايين من الدول الصغيرة ، هل هده الدول التي اعترفت بمنظمة الانفصاليين دول لها حسن التفكير ومن الممكن ان يدور عليهم الزمان هم انفسهم ويحدت لهم هدا المشكل ويصبحون ضحية أخطائهم بالاعتراف .

  • جوال ال
    الخميس 16 يناير 2014 - 04:31

    لو كان سفرائنا الذين يمثلون المغرب رجال يدافعون على المغرب بنفس الشراسة والدهاء الذي يتقنونه ضباع المرتزقة بالخارج والتي تشتغل ليل نهار على تقنص الفرص وتتقمص دور المظلوم المعتدى عليه ببراعة لدرجةٍ أصبحوا يستميلون كبار ممثلين هوليود لمساندتهم في إشهار قضيتهم للعالم وهذا خطير للغاية !
    في حين سفرائنا ألأجلاء أصحاب الجلاليب البيضاء الفخمة وبلاغيهم البزيوية الحرة ومصوناتهم الشريفات (أغلبهم) مشهورون باللقصاير الملاح والويسكي الغالي(إلا من رحم ربك) وإقتناص الهدايا وشراء السيارات …أما المصونات يوميا في مناورات بوتيكية لمعرفة آخر صيحات Gucci,Pravda ,LV,Dior,Channel… ولأكون منصفا أعرف رجالاً لوكان سفرائنا لهم نفسن نصف وطنيتهم وولائهم وحبهم للمغرب و الله لأصبح البوليزاريو في مقدمة الائحة السوداء ومطلوبين للعدالة دولياً وحكومة الجزائر دولة فاشلة غير مرغوب فيها كل المحافل العالمية. شكرًا هيسبرس

  • مغربي مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 06:08

    هده هي الحقيقة احب من احب او كره من كره الصحراء مغربية وستبقى مغربية وحفض الله بلادنا وحاكمنا وشعبنا من الحساد والخونة.

  • Fakhreddine
    الخميس 16 يناير 2014 - 06:21

    Sahara marocaine et le restera pour toujours ,c'est l'histoire qui parle ,vive notre roi vive notre peuple vive notre pays

  • Charif Oued Zem
    الخميس 16 يناير 2014 - 06:46

    النزاع طال عليه الامد, وهو نزاع بكل وقاحة بين الجزائر والمغرب. ان الرئيس اللبي وبومدين الجزائري هما من صنع الحدث حتى يصبح نزاع, وجنيرالات الجزائر هم من تقلدوا مسؤولية النزاع وحدهم نظرا لمكانتهم المادية التى يتوفرون عليها داخل وخارج بلدهم. وهم من يدبرونه كمسؤوليتهم الوطنية
    الاولى.
    اذا38 سنة من الضياع لشعبين تربطهم الارض. الاجداد. الدم. الدين. اللغة والتاريخ, فمن المسؤول الظاهر والمسؤول الباطن ? الظاهر يعرفه كل العالم منذ زمن المسيرة الى يومنا هذا, انها الان الجزائر وحدها بدون القدافي. اما الباطن وهى تتمثل فى تلك ما نسميها بالجامعة العربية التى لا تمثل قط من شعوبها , المهزومة اليئسة, الموقوذة والمتردية لانها من ينافق التاريخ, حيث تضم بلدانا يحكمها جبابرة من الطغاة الذين هناك من فر وهناك من كرو هناك من قضى نحبه لبيبيا -مصر -سوريا -الجزائر . تلك الدول التى لم ترى النور حيث طغاتها تنافق شعوبها و جرانها واصدقئها .

  • محمد البشير
    الخميس 16 يناير 2014 - 07:30

    المشروع الانفصالي الجزائري ولد ليموت وتلك حقيقة دامغة لايختلف عليها عاقلان.ان من يحلمون بتشتيت الاوطان وتكوين كيانات قزمية في خاصرة الدول واهمون واهمون.فمهما اختلفنا حول كل القضايا فنحن كشعب مغربي ثابتون كالجبل الاشم في وجه اراجيف الجزائر المريضة ايديولوجيا ورئاسيا.وحبل الكذب قصير ومهماطال الزمن سيغدو البوليزبال كبوحمارة اوبوحمالة حدث عابر في التاريخ لايستوقف احدا وان غدا لنلظره قريب

  • Jawad x
    الخميس 16 يناير 2014 - 07:45

    لقد ظهر الحق وزهق الباطل -الله-الوطن-الملك

  • baiz
    الخميس 16 يناير 2014 - 08:18

    ثمرةٌ للدبلوماسية الجديدة والفعالة، التي أصبح ينتهجها المغرب، بقيادة الملك.

  • Alla
    الخميس 16 يناير 2014 - 08:33

    Nous sommes toujours avec notre roi et nous le félicitons bcs de ses marches nobles qui ont donné une vision trés claires à quelques états de revenir à la connaissance de la vérité amére: le sahra est toujours marocain

  • rouchdi
    الخميس 16 يناير 2014 - 08:47

    عاش الملك و حفظ الله المغرب في وحدته

  • صحراوي حتى النخاع
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:01

    إذا كان هناك من له الفضل في هذا التقدم،والإنتصارات المتوالية،فلله أولا،ثم للأمن الوطني عندنا هون بالصحراء.
    فنحن نعتز بهم،ونبادلهم الإحترام والتقدير.
    أما دوك الخونة،عبدة الجزائر،نقول لهم:والله ما تدوا غير مادات عيادة من طانطان…

  • le marocain
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:12

    Ce sont des pointsgagnés par la nouvelle diplomatie marocaine.Mais,les pays ayant gelés ou retirés leur reconnaissance doivent royalement chassés ces intrus de leur pays et ne plus parler de ces criminels,violeurs et assassins des sahraouis.Quant au Maroc et en particulier à M.Le nouveau Ministre,il doit aussi refuser de s'assoir avec ces criminels,on n'a pas à parlementer avec des trafaiquants,ni avec le représentant du Secrétaire Général de l'ONU, qui est lui même partie prenante.
    Le Maroc fort de son droit sur le Sahara,doit refuser tout dialogue avec ces faux-sahraouis qui ne sont que des algériens,des Maliens,des Mauritanies,des Tchadiens,lesquels ont été enrôlés par le régime militaire/harkis afin de porter atteinte au Maraoc qui avait soutenu la révolution Algérienne.
    Les prochaines discusions avec ces trafiquants-térroristes n'apporteront rien sinon un mélange de faux espoirs.
    Quant à cette affaire, il faut dire que le Monde a été induit en erreur

  • frapper la tête du serpent
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:17

    La diplomatie marocaine doit encore faire des efforts avec la devise
    " bonne relation avec amis et ennemis "
    la mafia algérienne POLISARIO est un serpent entrain de mourir
    il faut le frapper à la tête
    donc des efforts doivent être intense à toyus les niveaux et avec tous les pays du globe

    l'Algérie se trouve contournée car elle est concernée et je dis justement la dictature militaire algérienne qui d'ici 3 à 4 mois va affronter un autre problème qu'est la fin du mandat du dictateur bouteflika grand père qui fait vivre les algériens dans els époques de brzejnev staline et lénine
    la transition démocratique en algérie parait crée un problème et un obstacle à son propre développement
    le maroc ne peut attendre et comme dit l'adage le train marche et les chiens aboit
    il est évident que même sur le plan interne le Maroc doit entamer sa politque de développement des régions du Sud en commençant par l'infrastructure routière et habitat social dans ce cadre al ormrane
    adoha.

  • hacene
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:25

    الى رقم 17 لمذا ستكون ضربة موجعة للجزائر؟ نحن لسنا حساد نتمنى لكم اكتشاف النفط و الغاز بكميات ضخمة انشاءالله علكم تتركوننا و شاننا .مللنا قصصكم السامجة.و انت ايها التونسي الذي يكتب بانجليزية ركيكة تعلم قليلا لغة شكسبير فاخطاؤك مضحكة.practice makes progress .اما الذين يتكلمون عن انجازات الدبلوماسية المغربية و صفعة للجزائر فاقول لهم انتم واهمون و لا تفقهون شيئا في السياسة.اذكرو لي دولة واحدة في العالم تعترف بمغربية الصحراء باستثناء دول الخليج و السنغال.اما الذين يقولون عنا حركى فنحن حررنا كل اراضينا و الحركي هو الذي ينظر صباح مساء الى سبتة و مليلية المستعمرة منذ 6 قرون و لا يحرك ساكنا.انشر كنترول من فضلك.انا لم اشتم احدا

  • moro
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:30

    السلام عليكم
    أتمنى من الحكومة أن تتماطل في عقد أي إجتماع في الوقت الراهن, وخصوصا في بلد حاضن للمرتزقة ومساندا لهم وفيه جمعيات ومؤسسات حكومية وغيرحكومية مسا نده للأطروحة الأنفصالية (السويد!!!!!!)
    وإن أكرهنا على ذالك ,فيا حبدا أن نراوغ ونتماطل وأن لانتهور,وأن نقرأ
    مليا بين السطورما يجري حاليا عند حاضني البوزبال,وان نتريت قليلا
    حتى ما بعد شهر Aprilويكون قد خلص السيناريو ويبدأ فلم جديد.
    المفاوضات حاليا في رأيي هي خدمه للبوزبال وحاضنيه.
    والله ولي التوفيق
    عاش الملك وشعبه
    عاش المغرب
    عاش الأمن والجيش المغربي

  • واقعي
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:41

    السلام و بعد،
    جنوب أفريقيا ، نيجيريا ، إثيوبيا ، كينيا ، أنغولا هذه هي الدول القوية في أفريقيا جنوب الصحراء ..كلهم لديهم سفارات للجمهورية الصحراوية ..
    ذكرت فقط أفريقيا ، لم ارذ ذكر المكسيك و الأرجنتين و استراليا و هلم جرا ..
    السؤال : هل كل هذه الدول تم شرائها من الجزائر ؟!
    شيلاه الدزاير ..انشر .

  • hicham amsterdam
    الخميس 16 يناير 2014 - 09:58

    Voila mes amis deriere l independance de l algerie il y as nos ancetres allah yerhamhoum . A nador berkane oujda el hoecina presque tous le nord du maroc a aider a l indepedance de l algerie. A berkane ben bela et les autres ont dormis dans les maisons a berkane dequiser comme des femmes avec el hayek a nador bni ansar le trafic et le transport des armes ouzi ouzi boumediene il y as des gens a zegangan nador qui lui dois encore de l argent voila et a berkane la famille belkacem zeryouhi et plusieurs ont aider et fournis des armes a ces freres algeriens et voila dir el ghir ounsah cette haine envers les marocains cest un remerciement de nos freres algeries cette histoires et vrai est c est ma chere grand mere qui ne cessent de le dire et le redir merci . marocain ourasi ma3marfou3

  • محمد
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:30

    السؤال المطروح هو هل هناك دولة واحدة في العالم تعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء بما فيها جزر الموريس اعيد جزر الموريس او في المريخ؟

  • zemouri
    الخميس 16 يناير 2014 - 10:54

    اقسم لكم بالله العضيم لولا ملكنا الحكيم وتدخلاته الخارجية وتباته ورصانته المعهودة في جلالته…لضاعت الصحراء….كمواطن مغربي لااتق لا ب..شباط ولاببن كييران الاول حزبه سرق المال والصخروالبحر والرمال والتاني افكاره عنصرية عروببية بعيدة عن الاسلام ….عاش ملكي

  • Amazigh
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:31

    A tous ceux qui parlent de cette république des sables, même si ces terroristes ont un ambassadeur je ne sais où, cela ne suffit pas car nous sommes sur le terrain et il n'y a aucune force au monde qui ne fera bouger de Sahara. Vous avez déjà essayé avec des armes et cela n'a pas aboutit avec toute l'aide de l'Algérie, et ce n'est pas avec des paroles et des larmes que vous allez y arriver. Ces dizaines de terroristes et de bande de malfaiteurs payés par l'Algérie qui sèment le désordre dans certaines rues des villes du Sud finiront par le payer cher. D'ici un autre quarante ans et vous allez voir combien de nationalistes vivent au Sud. De toute façon, nous sommes la majorité dans ce pays et ce n'est pas une minorité de nomades sans dromadaires qui vont nous faire peur…. Le Sahara est une terre Amazigh. Allez faire votre pays en Arabie Saoudite et non en Afrique du Nord! Avec tous mes respects aux gens qui vivent au Sahara et qui aiment le Maroc…et ils sont nombreux!

  • علي ياسر
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:36

    من فضاكم كم من دولة مازالت تعترف بهذا الكيان الوهمي و ماهي هذه الدولة

  • Anas-maro
    الخميس 16 يناير 2014 - 11:40

    merci les iles de mourice!!!!!!!!! trés bonne nouvelle et j'espére que les autre grand pays d'afrique vont faire pareil! mais j'ai un amis mouritnien qui m'a dit que les iles de mourice ont le même probléme qu nous c'est a dire y a une petite partie ou une ile qui veut se séparer et de cette façon ces ils s'entraide avec nous pour ne pas renforcer le séparatisme dans les deux pays, il m a dit que les ils de mourice n'ont jamais deja reconnu le polisario et depuis longtemp eatient contre mais sans rien dire a la communauté africaine! j''aimerai que quelqun m'explique ce point s'il vous plait!

  • حركة مسلحة ارهابية
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:10

    جلوس عبد العزيز في كرسي "الاتحاد" الافريقي خرق سافر للقانون الدولي. فهي بذلك قررت كما الجزائر استقلال الأقاليم الجنوبية دون أخذ راي المغاربة الصحراويين.
    لكن الكل يعرف أن المقبور غير امأسوف على رحيله القذافي وجنرالات الجزائر كانوا وراء هذا.
    على المغرب أن لا يستعمل عبارة "البوليساريو" وذلك لعدم كون الصحراء محتلة وبالتالي فلا داعي لمنظمة تسعى" لتحريرها".
    الأوروكواي و اليابان أفضل من المغاربة: فالأولى اعتبرت البوليزاريو منظمة ارهابية والقانية اعتبرتها حركة مسلحة

  • الكلام الفارغ
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:18

    الدول التي لا تعترف بالجمهورية الوهمية او تسحب اعترافها فهي تعترف اتوماتيكيا بمغربية الصحراء وبالتالي فنحن في ارضنا ومن يستطيع زحزحتنا فليتقدم شبر واحد اما الكلام الفارغ فلا يهمنا

  • مناع
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:45

    المملكة المغربية آدام الله عزها ونصر الله ملكها ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الارظ ومن عليها وسحب الاعترافات بالشرذمة لن يتوقف وسنة 2014 ستدخل عليهم للخراب لقريتهم الإرهابية وسترون إنشاء الله نهايتهم واغلب مؤسسي الجبهة عادو الى المغرب لينعموا بالحرية والأ ستقرار والمجد لكل المغاربة والذل للخونة

  • dwl
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:17

    ..تستفيد من بقاء ذلك الوضع كما هو ليس حبا في نصيرية الجزائر بل لأنهم يأخرون صعود قوة أو تجمع قوى في المنطقة تنافسهم في إفريقيا اقتصاديا أو سياسيا خصوصا من كبرى دول إفريقيا السوداء وتغير دون شك كل التوازنات الحالية فيها و التي تخدم تلك الدول تحديدا و أخرى وراء البحار. هذا باختصار لب القضية نظام جزائرك فيها مجرد خماس غارق في العمالة و المصائب والجرائم لأذنية ،يكفيهم تلويحهم له بمحاكم لاهاي لكي يسرع في السعي لتقسيم المغرب كما فعل في السودان و لو أرادوا لسعى سعيه ذاك في القطب الجنوبي المهم عنده بقاؤه و لو على أشلاء بلده و بلدان الجيران و لأن الحليف بالحليف يعرف فهو كأحبته و حلفائه في سوريا و القذافي فهل مثل هذا تنتظره دول كأستراليا أو جنوب إفريقيا ليرشيها و هو يخدمها و تعرف خبأه؟الواقع يا واقعي أن نظامك مع ما يؤديه من خدمات يزيد فوق ذلك برشوتهم بغاز و سواه زيادة في التودد لهم و الإنبطاح لأنهم يتقنون إبتزاز الصعاليك و لقطاء الأرض و عرفوا كيف يحلبونه فوق أكبر فائدة استراتيجية يؤديها لهم فقط بوجوده كنظام بذلك الشكل في هذه المنطقة . فاذهب تهركل على شي هركاوي ف دواركم خلعو بدزايرك و ليس معنا .

  • ابديل
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:47

    الله***الوطن***الملك**يجب توجيه تحذير من السلطات العليا في البلاد تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة نصره الله الى جميع الموظفين في اوروبا وجميع دول العالم على الصرامة في القضية الوطنية و عقد لقاءات مع المهاجرين من جميع المستويات الاجتماعية وتعبئتهم و مساعدتهم على حل مشاكلهم .هنا في اوروبا وخاصة اين اقطن ولا يوم رأيت مسؤولا يزور مواطنينا هنا رغم العدد الهائل من الجالية الشابة والغير مؤطر ين اين هم المسؤلون في القنصليات والسفارات والجمعيات.اين التواصل ؟يجب قطع ذابر هذه العصابة والجنيرالات الذاعمةلها

  • Boukhdada
    الخميس 16 يناير 2014 - 13:51

    مشكلة الصحرا* اخترعها بعد العسكريين

    المغاربة بمساعدة ادريس البصري فباركها

    الموساد الاسراييلي بدولارات القدافي

    وسونطراك .. اولا العسكريين المغاربة

    البتدعوا المشكل لنهب الاموال المكتتبة

    من المغاربة لاخوانهم الصحراويين

    بينما الموساد فقط القت ببدور الفتنة

    بين دولتين عربيتين ،وهده البدور حاول

    القدافي سقيها ودعمها وحمايتها بكل الوسايل املا ان يعتمد يوما ما علا شردمة

    البولزاريو وقد تحقق له دلك عندما

    ساندوه في حربه مع شعبه ،بينما جنرالات الجزاير فهم متل عسكريينا

    ادخلوا بلادهم في خلق كيان البولزاريو

    للاستغنا* وتحويل قدر مهم المساعدات

    لحساباتهم متلهم متل بعضهم المغاربة

    بينما لا اساس لمشكل اسمه الصحرا*

    الغربية اصلا ،ومحكمة لاهاي الولية التابعة

    لمجلس الامن الدولي قد حكمت بمغربية

    الصحرا*

  • عبد الواحد
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:07

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية احب من احب وكره من كره والله ينصر سيدنا ويخليه لنا بركه .

  • الهروشي التيطواني
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:09

    ما دامت الولايات المتحدة و فرنسا و الصين و المانيا و الجزائر و نيجيريا و جنوب افريقيا و موريتانيا تعترف بالدولة الوهمية فلا وزن لاعترافات الدول التي ليس لها وزن دولي و ان اعترفت كلها…

  • الشريف العباسي الادريسي
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:16

    حركة الرابطة الملكية المغربية……………………………………………

    وتتوالى عملية سحب الاعتراف بالبوليساريو …جزر الموريس تسحب اعترافها بالكيان الوهمي …

    جزر الموريس تقع في المحيط الهندي وهي تابعة للقارة الافريقية,,,تعلن رسمياً سحب اعترافها بجمهورية الرعاع والخيام البالية الوهمية
    لتستمر سيطرة الديبلوماسية المغربية على الصعيد العالمي وتشد الخناق على المرتزقة و داعميها

  • ahmed
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:21

    دوام حال من المحال، بترول الجزائر يشري تأييد الدول الٱفارقة،وصمت الشعب الجزائري على إنتشار الفساد وعلى ترشيح المشلول بوتفليقة إلى عهدة رابعة،نظام جزائري ينشر الفتنة في المنطقة ،وبزوال نقمة البترول ستنفجرالجزائر إلى ٣ دول منفصلة دولة القبايل، ودولة الطوارق،ودولة في الشمال من أصول عربية، يقول الحكماء ( الزلط لأولاد الحرام جبيرة ) (ولحفر ش حفرة تيطيح فيها) أرادو تقسيم المغرب فيقسمهم الله تعالى إربا إربا، بترول الجزائر يشري تأييد الدول الٱفارقة،وصمت الشعب الجزائري على إنتشار الفساد وعلى ترشيح المشلول بوتفليقة إلى عهدة رابعة،نظام جزائري ينشر الفتنة في المنطقة ،وبزوال نقمة البترول ستنفجرالجزائر إلى ٣ دول منفصلة دولة القبايل، ودولة الطوارق،ودولة في الشمال من أصول عربية، يقول الحكماء ( الزلط لأولاد الحرام جبيرة ) (ولحفر ش حفرة تيطيح فيها) أرادو تقسيم المغرب فيقسمهم الله تعالى إربا إربا

  • صحراوي
    الخميس 16 يناير 2014 - 16:53

    اتفهم تعليقات الجمهور الذي لايعرف حتى مذا تعني كلمة البوليساريو ولكن الدولة المغربية الرسمية ومخزنها يعرفون جيدا من هي جبهة البولساريو

  • boufous mustapha
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:10

    السلام عليكم
    تسحب الدول باعترافها ولا تعترف بيها دول لها وزن في العالم لي كيهمنا هو انه المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وحنا لعبين معكم كي بغيتو
    عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي وتاريخه شهادته

    من فضلك هسبرس انشرو تعاليق العاصمة من الرباط عاصمة المملكة شكراal3ssema

  • Amazigh
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:17

    Nous n'allons tout de même pas nous déranger avec une république en papier! Il est normal que beaucoup de pays ne reconnaissent plus cette republique qui n'a jamais existé que dans l'esprit de ceux qui l'ont créée. Le polisario, l'Algérie et tous ceux qui, un jour, ont soutenu cette bande de terroristes savent à quoi s'en tenir avec le Maroc sinon ils auraient continué le combat. Ils ont perdu sur le terrain et savent qu'ils ne vont jamais gagner. Alors, ils parlent, parlent et parlent jusqu'à ce qu'ils trouvent quelque chose à dire. Le Maroc ne bougera pas du Sahara qui en fait n'est qu'une terre amazigh. Ces bédouins venus d'Arabie n'étaient que des invités dont le séjour a duré. Il faut nettoyer notre terre de ces sauterelles et bien sûr nos compatriotes sahrawis sont comme nous dans leur pays qui est le Maroc de Tanger à Lagouira.

  • - أحمد -
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:20

    ردا على رقم 3
    أشكرك على اعادة نشر هدا التعليق على هسبريس
    لأنني نشرته أمس على هيببريس تعليقا على سحب جزر موريس اعترافها بالبوليزاريو

  • المنصف
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:23

    يوم يكتشف المغرب البترول, ستعترف بوحدتنا كل الدول في افريقيا او امريكا اللاتينية ,لان السياسة مصالح, وتملق ,وتاييد القوي على الضعيف.

  • المغرب من طنجة إلى الكويرة
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:56

    هذه الجمهورية التي لم تكن موجودة إلا في أذهان أولئك الذين صنعوها. وإنهم يعلمون أنهم لن يفوز أبدا وسوف تكون لهم العاقبة في الاخر كارثة. والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وتبقى مغربية أحب من أحب وكره من كره. الآن لا يجب أن نتحدث عن البوليساريو بل على الجزائر التي يجب مواجهتها. علينا أن نستعد عسكريا إذا تعرضنا لهجوم من طرف هذا البلد. وتلقين درسا لحكام هذا البلد ليتبين لهم ما هي قادرة المغرب وما يستطيع المغرب قيام به. اذا لم تدع المغرب وشؤونه الداخلية في هدوء.

  • Abderrahmane
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:00

    Une seule chose à dire, WJEH LKELB HAD LKHAIN. KHASSO LI3DAM

  • majus
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:36

    j ai fait jurer mes enfants majeurs ts le coran a la main pour qu il donneront leur vie et defendrai jusqu a la derniere goutte de leur sang cette terre de nos ancetres le sahara. l algerie tetue ne mesure pas toutes l etendue du sacrifice que les marocains sont pret a consentir dans le cas ou les choses se corseraient !! !!! ,

  • Allal Tazi
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:37

    Les centaines de milliards de dollars" investis" a fond perdu, par le regime d'alger pour tenter d'amputer le Maroc de son sahara et realiser leur reve utopique, pour en faire un micro-etat faible et vulnerable qui devendrait une region algerienne a moyen terme.
    Ces milliards de $ sont partis en fumee,au detriment du bien etre des algeriens qui subissent la misere noire depuis toujours,d'ou la rage ressentie actuellement par les harkis devant tous ces pays induits en erreur par Alger et qui ont decide de retirer leur reconnaissance a cette pretendue RASD (Rien A Signaler au Desert)qui n'existe que dans les esprits malsaints des harkis malheureux pretentieux et ceux des pays pauvres corrompus avec les petro-dollars algeriens.
    Les centaines de milliards de dollars distribues genereusement par Alger a travers le monde pour acheter des consciences des pourris telle que KK n'ont pas tenu devant la legalite de la marocanite historique du Sahara marocain.

  • younes
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:48

    marocaine doit multiplier les efforts surtout sur le plan des associations pro polisario qui se trouven en Espagane et surtout en Amerique latine.La diplamatie

  • ابن الحضارة
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:25

    البوليساريو مسلوبين الحرية لانهم يقبعون في سجون النظام الجزائري على حساب المغرب اما الجرائر مهما تسلحت على حساب المغرب فالمغرب اقوىمن الجزائر بحضارتة الممتدة على عصور التاريخ مقارنتا مع ابناء ديكول بالامس

  • oui
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:29

    ا لمغرب على ارضه من طنجة الئ لكويرة لم يبق له الا الصحراء الشرقية ان شاء الله

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:03

    الى 53 هل انت ادرى منا بتاريخنا. البوليساريو كلمة حق اريد بها باطل وهي تعني.(الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الدهب) السؤال الذي يطرح نفسه .ممن ستحرر هذه الصحراء.المغرب حررها سنة 75 من القرن الماضي. والاحتلال الاسباني رحل عنها.في كل الاحوال الجزائر والبوليزبال واهمون لانهم لا يزالون يحنون لحقبة الحرب الباردة.المجتمع الدولي يعلم ان نزاع الصحراء. نزاع اقليمي بين الحق المغربي والباطل الجزائري. وهو نتاج للحرب الباردة.وفي كل الاحوال الحق يعلو ولا يعلى عليه .والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وقافلة التنمية والبناء تسير من طنجة الى الكويرة. والكلاب الضالة تنبح…

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري