روبرت بورفيس .. أمريكي من أصل مغربي ناهض العبودية ونادى بالمساواة

روبرت بورفيس .. أمريكي من أصل مغربي ناهض العبودية ونادى بالمساواة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 13 فبراير 2021 - 01:25

نشرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط قصة مواطن أمريكي من أصل مغربي اسمه روبرت بورفيس، قالت إنه قضى حياته في الكفاح من أجل تحرير العبيد الأمريكيين من أصل إفريقي وتحقيق حقوق متساوية للمرأة.

وذكرت السفارة، في منشور لها بصفحتها على “فيسبوك”، أن بورفيس ولد سنة 1810 في أمريكا، لكن جدته اختُطفت من المغرب في سن الثانية عشرة من عمرها وبيعت كعبد في الجنوب الأمريكي.

وتحكي القصة، وفق ما أوردته السفارة الأمريكية، أن “أسرة بورفيس ازدهرت في نهاية المطاف، إذ أصبح والده تاجر قطن ثريا، لكن روبرت لم يقبل بحياة مريحة من الترفيه، وناضل من أجل العبيد من أصل إفريقي”.

وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن بورفيس ساعد في تأسيس الجمعية الأمريكية لمكافحة العبودية بالاعتماد على إحساسه العميق بالعدالة، كما دعم محطة السكك الحديدية تحت الأرض التي كانت عبارة شبكة سرية ساعدت المستعبدين على استرجاع الحرية في الولايات الشمالية بأمريكا.

وحسب المعطيات الواردة ضمن “تدوينة” السفارة فقد ساعد بورفيس “أكثر من 9000 عبد أمريكي على استرجاع الحرية، ليصبح بذلك بطلاً حقيقياً ومصدر فخر لكل من المغرب والولايات المتحدة”.

وحسب موقع “بلاك باست” (التاريخ الأسود)، المتخصص في التاريخ الأمريكي الإفريقي، فقد رأى بورفيس النور في مدينة تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، وبدأ معارضته للعبودية في سن مبكرة جداً.

والتحق بورفيس بمدرسة كلاركسون التابعة لجمعية بنسلفانيا لإلغاء العبودية، وبعد ذلك واصل تعليمه في كلية أمهرست في ماساتشوستس، وفي سنة 1831 تزوج من هارييت فورتن، وهي ابنة رجل الأعمال الأمريكي من أصل إفريقي جيمس فورتن.

وكانت عائلة بورفيس مستقرة مالياً بفضل اشتغال والده في تجارة القطن، وهو ما مكنه من تكريس جهوده بالكامل لنشاطه المناهض للعبودية، إذ بدأ العمل مع لجنة اليقظة في فيلادلفيا التي آوت العبيد الهاربين، وسرعان ما أصبح مكان إقامته يعرف باسم “منزل بورفيس الآمن”.

وفي سنة 1833، ساعد روبرت في إنشاء جمعية مكافحة الرق في فيلادلفيا، وفي السنة نفسها أصبح مرتبطاً بجمعية ويليام لويد جاريسون الأمريكية لمكافحة الرق، وعام 1834 سافر إلى أوروبا للتحدث وجمع الأموال والمشاركة في اجتماعات مع كبار المسؤولين الأوروبيين ضمن حملة لإنهاء الرق.

ونشط بورفيس بشكل كبير في حملة لإلغاء قوانين ولاية بنسلفانيا التي كانت تمنع الأميركيين الأفارقة من التصويت، وصاغ وثيقة “نداء لأربعين ألف مواطن مهددين بالتجريد من حق التصويت” سنة 1838، وهو يعد أول أميركي من أصل إفريقي يقود حملة يغلب عليها البيض لمكافحة الرق، كما وجه جهوده السياسية نحو إحقاق حقوق للمرأة وإصلاح السجون.

وفي سنة 1883، ترأس ربرت بوفيس الاجتماع الاحتفالي بالذكرى الخمسين لتأسيس الجمعية الأمريكية لمكافحة الرق، وظل معروفاً بنضاله المستميت من أجل إلغاء العبودية وتمتيع المرأة بحقوقها إلى أن وافته المنية في 15 أبريل من سنة 1898.

المساواة تحرير العبيد روبرت بورفيس مواطن مغربي أمريكي

‫تعليقات الزوار

25
  • حس انساني جميل
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:39

    ذكرني هذا المناضل الفذ بمغربي اخر يهودي الديانة كان قد هاجر الى الولايات المتحدة الامريكية مبكرا هو وعاءلته و ساهم في تحرير اول دستور امريكي.. نسيت اسمه لكنه موجود في بيت الذاكرة في مدينة الصويرة.. دون نسيان المغربي الازموري الملقب ب استيفانوس واسمه يذكر هذه الايام ضمن من اكتشفوا امريكا قبل كريستوف كولومبوس.. التاريخ مازال يكشف اسراره بين المغرب و الولايات المتحدة الامريكية.. شيء جميل..

  • في كل مكان
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:52

    البلاد لي باقي ما دخل ليها مغربي باقة عزبة

  • عبد الله
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:53

    ههه والله إيلا باين بين مغربي قح وخا بدل الإسم والمظهر.

  • طوق حمام
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:56

    روبرت بورفيس من أب انجليزي كان تاجر قطن ومن أم يهودية امريكية من أصول مغربية ولدت في الولايات المتحدة الامريكية.
    المرجع ويكبيديا ومواقع أخرى

  • HOMMADI
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:05

    ان كان مغربيا حقيقيا لما جاء الى اوروبا لماذا لم يزر بلاد اجداده ,
    إنني اشك في هذه الرواية وربما ورائها ماورائها ,
    ستورينا الايام الحقيقة .

  • مجرد ملاحظ
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:07

    اسم بورفيس يذكرني بعائلات مغربية تعرف باسم بورخيص، فهل من علاقة بين الاسمين؟

  • رشيد
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:16

    من خلال تاربخ زمانه يظهر أنه عاش في زمن الأذكياء وأوائل الاختراعات التي غيرت العالم مثل: “مايكل فارادي” سنة (1831) _لتوليد الكهرباء. “دينامو”. ثم في سنة: (1880) اختراع المصباح الذي الضاء العالم باكمله “أديسون” ثم في سنة (1903) اختراع الأخوين اول طائرة. …

  • mourad canada
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:30

    الجزائريين بكثرة مبقاو متبعيننا حتى تخلطات عليهم السوايع ولاو لي يشوفاها يقول راه الدزاير وملكنا قالو لو سعادة الرئيس تبون أوعدييييي

  • الريحة ديال الشحمة في الشاقور
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:35

    نسبة الدم المغربي في الزعيم الامريكي بورفيس لا تتجاوز 0.5 بالمائة، فهو ليس بمغربي ولا نصف مغربي، بما ان المغاربة عندهم اكلة شعبية مشهورة اسمها الرفيس او الرفيسة فقد نسب المغرب هذا الزعيم اليه ضنا منه ان بورفيس تعني صاحب الرفيسة هههه، عش نهار تسمع خبار في المغرب .

  • Mockingjay
    السبت 13 فبراير 2021 - 02:44

    باغي حقي من أمريكا ورث ديال جدي روبرت ! (•_•) ممفاكش ):

  • فلان
    السبت 13 فبراير 2021 - 03:35

    بورفيس من اصل مغربي و تصبح مصدر فخر للمغرب و امريكا….ههههه….نكتة القرن.

    بورفيس نفسه لم يتوقع هذه النكتة.

    مثل نكتة الدود نوعان المشهورة.

    فانا كمثال عندي ابن عم يهودي و اخر مسلم و اخر هندي و احد اجدادي كان يتكلم اللغة السامية الأم، و جدي الاكبر لأبي و لأمي نجيا من الطوفان مع الذين آمنوا بنوح عليه السلام، و مع ذلك لا تراني أتبجح و أترامى على انجازاتهم و كذلك لم يقم احد بالاشارة الي عند التحدث عنهم.

    الرجل امريكي يدافع عن الأمريكيين و عاش و مات مخلصا لامريكا و تنكر لمغربيته بدليل اسمه و زوجته و اولاده، بقالو غي المغرب…
    انشري هسبريس مشكورة

  • عبدالله
    السبت 13 فبراير 2021 - 03:57

    يجب على جريدة هسبريس ان تترجم هاذا المقال وترسله الى جنوب افريقيا كي يعلمو ان المغاربة كانو سبب الدفاع عن العبودية مند زمان الى ان يصلو الى رءيسهم مانديلا لتحريرهم من عبودية الابرتايد.
    وغدا سوف يخرج الاعلام الجزاءري ليقولو لنا ان اابروفيسور ايس بمغربي وانه جزاءري واخا الجزاءر كانت ليست موجودة.
    راه كولشي ممكن مع هاد جارة السوء لانهم بلد في عقل ما بقاوش عشرة في عقل، المغرب خرج عليهم وعقد حياتهم حتى بغاو يوليو مغاربة بزز.

  • hassan lmasfiwi
    السبت 13 فبراير 2021 - 07:09

    سيجن جنون الجزائر مرة أخرى
    سيقولون أن أول من حرر العبيد في أمريكا جزائري , و أول من اكتشف أمريكا جزائري, و أول من وضع رجله على القمر من أصل جزائري , و أول سلوقية جزائرية ههههههه

  • ossama
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:13

    اسمها اميريكا لان حكمها لمدة قصيرة مغربي يطلق عليه امير ولكن قتلوه الهنود ولذلك سميت اميريكا ثم تغير الاسم الى امريكا بحذف الياء لطمس الحقيقة

  • بوزهري
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:35

    According to American historian Margaret Hope Bacon, Purvis described his Moroccan grandmother as a “full-blooded Moor of magnificent features and great beauty. She had crisp hair and a stately manner.”
    Robert Purvis strongly admired his Moroccan grandmother. “Through her, he developed a lifelong identification with the African race and a passionate hatred of slavery,” 

  • marocain
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:41

    فيقوا من سباتكم يا حكام الجزائر و انتسبوا ل روبرت. فكل ما هو مغربي يزغلل أعينكم و يقظ اضجاعكم. واضيفوا روبرت المسكين إلى كسكسكم و فتوحاتكم ووووو

  • lecteur
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:48

    Remarque pour le premier commentaire.
    La personne dont vous voulez parler s’appelle Estevanico zemmouri ou Mustapha zemmouri. Il n’est pas juif. Il a été kidnappé par les portugais pour le vendre comme esclave.

  • marocain
    السبت 13 فبراير 2021 - 09:03

    اضيف ………ربما يكون قد ولد بالجزائر وترعرع في تندوف و غزا الداخلة و هاجر الى الولايات المتحدة الأمريكية وفتح القسطنطينية و نشر الدعوة في الهند والسند وبلاد الغال و جزر الوقواق و …. لكن التاريخ لم ينصفه و نسبه للمغرب.
    مع الجزائريين كل خرجة او تخريجة ممكنة فاللهم اهدهم سبل الرشاد وإن لم يهتدو فالههم في شؤونهم و بشعبهم.

  • إفريقي
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:01

    حسب التصنيف العنصري الأمريكي هذا الشخص كان مغربيا بنسبة أقل من 25 في المائة، أي كان 75 في المائة أوربي الأصل، و نسبته إلى المغرب تعود إلى أمه التي كان والداها يهودي من جهة و مغربي من جهة أخرى…خبر دعائي لا أقل و لا أكثر…

  • نبيل
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:11

    تاريخ مجيد بكل المقاييس
    لماذا لا تستغل هذه القصة لصنع فلم مغربي ؟
    ردا على التعليق فوق ….
    المرجو البحث عن
    The Moors Sundry Act of 1790
    لتجد قصة الأربع الذين ساهموا في محارة الإستعباد في القرون الأولى للولايات المتحدة الأمريكية

  • مجيد
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:13

    سيضاف هو كدلك الى لائحة المسروقات الجزائرية من قبيل ابن بطوطة و طارق بن زياد و القفطان وووووووووو

  • Smail warzazi
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:20

    الدولة المغربية والشعب المغربي لهم أصالة و تاريخ عريق يتحدث عنهما القاصي قبل الداني… لكن أتعجب لجار السوء الجزائر عندما تحاول تعليق كبواتها وفشل نظامها العسكري على اسيادها بالمغرب.

  • مجرد اقتراح
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:40

    في الهند مدارس خاصة تعلم وتدرب الشباب على المهن المطلوبة في امريكا وكيف يعيشون وينسجمون ومن حسن حظهم يكون الاختيار الاول في العالم منهم ومؤخرا كانت الاسبقية للممرضين والممرضات بامتيازات واجر جيد جدا / نطلب من السفارة ان تكون مساهمة للمغرب وشبابه وتساعد بمدرسة من له يدفع ومن ليس لديه تتكفل السفارة / وشكرا

  • ذاكرة المنطقة
    السبت 13 فبراير 2021 - 11:19

    لا تظهر على السيد الملامح الافريقية بتاتا ولا سمات قبائل الشياظمة ولا قبائل حاحا إطلاقا .من خلال بشرته يظهر ان السيد من جذور انجليزية او سكانديناڥية . ولا دليل كذلك على ان القبايل المجاورة لمدينة الصويرة تاجرت في القطن او في التبغ بل كان حدود الزراعة والتجارة لذيهما لاتتجاوزان المنذق وارگان . موقع ذاكرة هذه القبائل شيوخها ولا تنتمي لبيوت بل للدوار او الدار .اما البيت وذاكرته فهما حذيثي العهد بالصويرة وبقبائلها . كما ان المدينة لم تكن بها في 1820 لا بلدية ولا Bureau Arabe .

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2021 - 16:38

    بعد قليل سيطلع لنا بعض الجزائريين ليخبرونا بأن روبرت بورفيس هو من أصل جزائري وأننا سرقناه منهم مثلما سرقنا إبن بطوطة وطارق بن زياد

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق