روح المهدي بنبركة تحلّق وسط مبنَى مجلس النواب

روح المهدي بنبركة تحلّق وسط مبنَى مجلس النواب
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:30

وقف نواب الأمة بالغرفة الأولى من البرلمان المغربي، اليوم، لدى افتتاح جلستهم الأسبوعية للأسئلة الشفوية، لقراءة سورة الفاتحة ترحما على روح المناضل الاتحادي المعروف المهدي بنبركة، حيث تحل اليوم الذكرى الـ48 لاختطافه في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك يوم الجمعة 29 أكتوبر من عام 1965.

وأورد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في نقطة نظام تلتها النائبة رشيدة بنمسعود، أن “قضية الشهيد المهدي، جريمة سياسية لا يطالها التقادم، ما يجعل الحركة الاتحادية والحركة التقدمية والوطنية والحقوقية تجدد مطالبتها بإظهار الحقيقة كاملة، وإعمال مبدأ عدم الإفلات من العقاب في حق مرتكبي هذا العمل الشنيع”.

ولفتت بنمسعود إلى أن “إثارة قضية المهدي تأتي لأن البرلمان المغربي، كما ثمن ذلك الخطاب الملكي في افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، سيحتفل بالذكرى الذهبية لإحداث البرلمان المغربي، وقيل أنه سيتم بهذه المناسبة تكريم رؤساء المجالس البرلمانية المتتاليين في المغرب، وقد تم إقصاء اسم المهدي من لائحة الذين سيكرمون” تقول البرلمانية الاتحادية.

وزادت المتحدثة بالقول “لا نعتقد أن تكريما سيصلح لهؤلاء، دون أن يكون الشهيد المهدي في مقدمتهم”، قبل أن تؤكد على “ضرورة أن يتصدر المهدي قائمة المكرمين، ليس فقط لأن “الشهداء أكرم منا جميعا”، ولكن لأن الرجل قدم الكثير لوطنه وشعبه، وتوج عطاءه بدفع دمه وروحه ضريبة للكفاح الديمقراطي”.

ومن جهته، قال حسن طارق، البرلماني عن حزب الوردة، إن “ذكرى الشهيد المهدي مناسبة للمطالبة بالحقيقة في كل الملفات العالقة منذ هيئة الإنصاف والمصالحة”، داعيا إلى “الإسراع بتفعيل كل التوصيات الكفيلة بعدم تكرار ما جرى”، لأن مثل هذه الذكرى هي “مناسبة لتذكر حجم التضحيات الغالية لشعبنا وقواه التقدمية في سبيل الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وعلاقة بذات الموضوع، اعتبر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، في بلاغ له، أن يوم الوفاء، الذي ينظم في الدار البيضاء أمام المعتقل السري السابق، بدرب مولاي الشريف، سيكون بمثابة انطلاقة جديدة، لمواصلة عمل الحزب في حفظ الذاكرة النضالية للحزب، التي هي جزء أساسي من كفاح الشعب المغربي”، مؤكدا أن “هناك عدة خطوات، سيقوم بها الحزب، لكتابة التاريخ الحقيقي، وقراءة صادقة للماضي، والمطالبة بالكشف عن الحقيقة في مختلف الملفات، وعلى رأسها ملف الشهيد المهدي بنبركة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • mbark
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:43

    ر حم الله المهدي بن بركة واسكنه فسيح جنانه.

  • مغربي 2000
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:49

    " ولكن لأن الرجل قدم الكثير لوطنه وشعبه، وتوج عطاءه بدفع دمه وروحه ضريبة للكفاح الديمقراطي" . هو فدى وطنه بروحه ودمه ورفاق دربه ملئوا جيوبهم وتناسو مصلحة الوطن

  • VERITEE
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:09

    السلام عليكم

    الويل ثم الويل لهذه المعارضة المتكالبة على السياسة الوطنية للمملكة المغربية لماذا لم تظهروا وتتبثوا حقيقة ملف المهدي بن بركة اثناء استوزاركم في الحكومات السابقة او بالاحرى انتم تعرفون جليا حقيقة الاغتيال وكنتم طرف غدر فيه انتم السبب في اغتيال المهدي وخوفا ايضا على مصالحكم (الكراسي) ونسيتم المصالح الاولى لله للوطن وللمك
    اياكم والتطاول على نعمة الله في الارض الاستقامة والضمير الحي للمسلم سببه مخافة الله وحده
    انعموا واكرموا في سبيل الله من اجل هذا الوطن الحبيب جزاكم الله او براكا من البلبلة وقالت لهم الحمامة.

    وشكرااااااااا

  • kamal Tazi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:12

    هذ السيد الله يرحمو ويوسع عليه هو جميع المسليمين و المسلمات.

    مشكلتنا كانت ولازالت هي اننا ننظر دائما الى الوراء ونناقش قضايا أكل الدهرعليها وشرب.
    المغاربة و الشباب الان ينتظرون منكم ايها البرلمانيون كمسؤولين ان تناقشو قضايا الوقت ،مشاكل الشعب الراهنة، مشاكل البطالة والمجازين والفساد الاداري…الا بغيتوفعلا تخدمو هذ البلاد، اما الا بقيتو تتنقاشوقضايا (عهد حمو رابي)،راه هي تتضيعو وقتوكم وتتضيعو مال الشعب وتتخرب خزينة الدولة؛ احسنليكم تقدمو الاستقالة!

  • الجوهري
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:12

    كما بجب قرائت الفاتحة على حزب الاتحاد الاشتراكي رحمه الله

  • sanfir
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:14

    بسم الله الرحمان الرحيم الشهيد بن بركة يحتاج لمن يزيل القناع عن القاتل والمجرم الحقيقي لرد الاعتبار لروحه اما الشعارات والتصريحات والمتاجرة بقضيته فتلك مهزلة ونفاق وتمثيل لانكم كراكيز والسلام

  • يوسف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:23

    والمهدي فدار الحق والله عالم بأمره. المهم هما المغاربة لعايشين وليتم تمرير الزيادات تلو الزيادات في الأثمان أمام أعينهم بدون حشمة ولا حياء من طرف الحكومة. ما بقيت أعرف أقول ملتحية ولا مكرطة ولا .. المهم الحكومة التي لا تعد بوعودها في شخص رئيسها السيد مول الكيران.. عفوا بنكيران وحديقة حيواناته وعفاريته من تماسيح وشمهروش .. إلى اخر القاموس الذي بهدلنا به سعادته أمام الأمم. راه السيد رئيس الحكومة المغاربة صوتوا عليك لتخدم مصالحهم وليس لتلاوة النكت أمام الصحفيين الأجانب ككارثة المأذن صاحب المرحاض التي تكرمت بتلقينها لإخواننا البترودولار. المهم لا حول ولا قوة إلا بالله ولا تستغربوا ما دمتم في المغرب أجمل بلد في الدنيا صاحب أجمل مرود للتماسيح على وجه الأرض. الله يستر شي نهار سوف يأتي إنديانا جونز لمساعدة مول الكيران على اصطياد باقي التماسيح وتأليفها في السيرك.. عفوا في الحكومة. أنصحك بصناعة سفينة مماثلة لسفينة نوح عليه السلام حتى تتمكن من جمع حيواناتك قبل أن يعصف الطوفان بحكومتك بسبب سوء تدبيرك يا بنكيران. وقبلة حارة يا سيدي رئيس الحكومة لا لشيء سوى لأنك تضحكني يوميا كما كان يفعل القدافي.

  • مهاجر من لندن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:30

    تتصايحون على دم بن بركة كلما لفضكم الشعب واجبرتم على البقاء في المعارضة، فلم لم تنبشوا ملفه وانتم على راس وزارة العدل على مدى 14سنة ؟

    آه أيها الرفاق كم كثر عندكم النفاق!!!!!!!! تتباكون على رمز المغرب كلما ضاقت بكم السبل واعدمتم الحيلة.
    انتم في المعارضة ، فعارضوا الحكومة نقدا أو مساندة ولكن ببرامج أو مشاريع بديلة حقيقية لا غوغاءية من اجل التشويش فقط أو الزعيم والنهيق بغية خلق الجلبة وشد الأنظار حتى يراكم الناخب وانتم تنتحبون على ماضي كله بؤس حتى أخمص قدميه لعل هذا المواطن ينس بؤسه وفقره والحكرة في زمانكم ويعود إلى احضانكم مستءنسا بخطأ بكم الأجوف والاخرق.
    دم بنبركة في ذمة رفاقه الذين تخلوا عنه ولم يذكرونه إلا لاحراج وزير العدل والحريات.

  • Amine
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:34

    الإتحاديون تناسوا الكشف عن جثة الشهيد بنبركة أثناء تقلدهم الحكم مع الوزير الأول اليوسفي في نهاية التسعينات. و الآن يريدون أن يلعبوا على مشاعر المغاربة وهذا ما أغضب عائلة الشهيد.

  • Abderrahim M
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:45

    إذا كنا نشيد بهيأة الإنصاف والمصالحة وماقامت من أجل جبر الضرر لفائدة المتضررين من سنوات الرصاص فلماذا تضل تفاصيل إغتيال المناضل المهدي بنبركة غامضة وإلى متى ستضل هذه القضية سراً من أسرار الدولة

  • فاخر سليمان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:58

    في علم التاريخ ان المهدي بن بركة كان الريس المعتقلات السرية التي قضي فيها نحب نخبة من المكافحين ضد الاستعمار في المعتقلات مثال دار المقري في أجادير ودار ستيام في الدار البيضاء ودار بريشا في تطوان ولمعلوماتكم ان المهدي وعلال الفاسي كانو المسؤولان علي تلك المعتقلات .
    ولذالك ان محاولة لشكر استعادة أمجاد المعارضة
    مع شباط ستبوء بالفشل الذريع . تخر الزمن
    بنكران لشكر شباط زعماء

  • كاتب عمومي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:58

    اصبحت ضاهرة اليوم وهي الاجتماعات والاعتصامات والتضاهرات والمسيرات والوقفات عبارة على تورات متقطعة اسطناعية مقلدة من الخريف العربي من جمهور الجزيرة اجل الفتنة حينت مني كتشبع الكرش كتقول الراس غني كلها يلغي بلغاه وبن بركة خاصكم تشرحو علاش مات حينت عند الاستقلال هرب من حزب الاستقلال واصبح معارض تم انقلابي مخبي في فرنسا قال يجب ان نبدل المملكة بالجمهورية وهده جريمة كبرى في حق الوطن والدولة العلوية العظيمة التي لولاها لكنا الان في كوارت ومشاكل عالمية ومثل هده التجمعات الزائفة لا تهم المواطن الان في اي شيء هدفهم السلبي هو زعزعة امن البلاد في وقت اصبح الكل يعرف ما له وما عليه ينضر الى الامام بتفائل و بروح المواطنة السمحاء في هد الوطن الامن من غدر الانفصاليين والخونة الانقلابيين

  • tarik
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:59

    هي ارتاحو الاتحاديين راه المجرم القاوه وراه غد يدوزوه قريبا في مسرح الجريمة!
    شوف شي لعبة اخرى تناقشوها!

  • missror
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:09

    الاحزاب المفبركة التي ليس لها تاريخ لا تستسيغ تخليد الاحزاب الوطنية والديموقراطية لشهدائها وخصوصا المجرمون قتلة بنجلون.

  • شاعر الشعب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:11

    الله يرحم زعيم الشعب المهدي بن بركة، يرحم الله الشهيد، الذي كان يحب شعبه و الخير للبلاد يريد. هذا المغربي الأصيل هو الّي سطر للشعب طريق النضال الطويل قبل نصف قرن و يزيد. و من هذا المدرسة تعلمت أجيال جرأة المعارضة و النقد و البحث عن التغيير و الجديد. طبعا، مكانش المهدي بن بركة وحدو الّي دار هذا الشي الفريد. و من بعدو جاو شباب يساريون انتقدوه و نقدو حزب الاتحاد و أسسوا حركة نضالية للتقدم في الصراع الطبقي و الذهاب إلى بعيد. و كما كان القمع بالمرصاد للمهدي بن بركة و تجلى في الاختطاف و التصفية تصدات كذلك الأجهزة القمعية لهذا الحركة بالعنف الشديد، و كانت السجون عامرة في السبعينات و سقطو شهداء كثارين على مدى الزمن المديد. يمكن نذكرو منهم عبد اللطيف زروال و جبيهة رحال و سعيدة لمنبهي و عبد السلام المودن و التهاني أمين. هذو راهم غير أمثلة أما الشهداء ديال شعبنا راهم كثارين و من ضمنهم شهداء الانتفاضات و شهداء المعطلين و زيد و زيد. و هذا يعني أننا شعب مناضل معطاء و حي منذ التاريخ البعيد، شعبنا شعب مجيد، و من نضالية المهدي بن بركة و الحسين المانوزي و عمر بن جلون يمكن لنا نقولو "الشعب يريد".

  • ahmed
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:18

    كراكيز السياسة عادوا من جديد للمزايدة والمتاجرة بملف الشهيد بنبركة والغريب فيالامر انهم استوزروا14سنةولم يحركوا ساكنابل اكثر من هذا ان ع الواحد الراضي كان وزيرا للعدل وكذا رفيقه بوزبع ايامها ضربو الطم وكأن على رؤوسهم الطير الشيء الذي دفع ابن الشهيد بنبركة لاستنكارهذا التصرف وادان اتحاد الشركات الذين رفضوا حتى استقباله او التعامل معه.اخيرااثير انتباه القراء الى ملاحظة مهمة وهي كون المهدي بنبركة كان ينتمي الى الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وتم اختطافه سنة1965في حين ان اتحاد الشركات تم تأسيسه سنة1976فكفى من المتاجرة بدماء الشهداء لانه لكم صفة تمثيل الشهيد من الان وبعد الان.

  • الفونتي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:23

    ستين سنة من التجربة السيا سية في هذا البلد . ما هي النتيجة وماذا حققتم اين اوصلتم البلد هل الى قمة الهرم التقدم والازدهار والامن ام ابقيتموه على حاله ايام الاستعمار ام ارجعتموه الى السنوات الخوالي سنوات السبى الا ترون معي معشر السياسيين – السادة الوزراء- نوابنا المحترمون ان كل قطاعاتكم ما زالت ينقصها الكثير والكثير ثم الكثير من الانقاذات والاصلاحات والتغييرات بما فيها ضماءركم ورءياكم تجاه هذا البلد الذي اغتصبتم فيه كرامة شعبه واذللتم فيه عزته واغتنيتم انتم وابناءكم وعاءلتكم وحاشيتكم ىا من يدفءون بعري الفقراء

  • ايوب بفاريا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:25

    عجيب يا أخي تتكلمون على هدا النابغة المفكر العربي والإفريقي والدولي،كان سيرفع براية المغرب في كل المحافل الدولية،المهدي بن بركة بريء منكم يا شلة أهل المصالح والعقارات،المهدي بن بركة ان يرضى بامتالكم ان تترجمها عليه،لانه كاد ان يعلم كمًهي نفوسكم ضعيفة لقول شيء من الحق،ولو كنتم كذلك لحققتم في إبادة الشعب المقاوم المنتمي لعبد الكريم الخطابي سنة1958,حيت دبحوا كالخرفان…فالكل صار تحت التراب فويل للظالمين ..احب بلدي المغرب لا احب جبروتها على المستضعفين.

  • elyoussi
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 04:12

    سوف ادعو لروحه بالرحمة من باب " اذكروا موتاكم بخير" ! اما القول بانه كان وكان…وفعل وترك … اذ لا يمكن ان ينكر الا منافق ان صراعه ضد البلاط من اجل انتزاع السلطة تسبب للمؤسسة في اهدار طاقة هائلة للدفاع عن وجودها فضاعت فرص كثيرة على الشعب ! ثم ماذا فعل مريدوه بعده عندما فهموا ان ميزان القوى لا يمكن ان يكون لصالحهم في بلد ملكي حتى النخاع ?! تمسحوا بتلابيب السلطة واغتنموا فرصهم وسقطت الاقنعة !!!

  • باحث حر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:58

    ولماذا لم يتحلى النواب بروح المساوة والإنصااف ويترحمون كذالك على العلامة عبد العزير بن إدريس وعلى ضحيا الصخيرات العزال ، وعلى القائد الضرضوري والقائد التيوتي وغيرهم من قياد سوس الذين أعدمهم جيش التحرير بطرقة همجية بشيعة بعدما سلب منهم كل ما لديهم حتى حليي نسائهم وبناتهم في الوقت الذي كان فيه أيت إيدر سعيد قياديا في جيش التحرير ولم يحرك هذا الأخر ساكنا بخصوص تلك الجرائم الرهيبة ، ولهذا كان على أيت إدير عندما كان برلمانيا أن يطلب من البرلمانيين الترحم على أولائك القياد ضحايا جيش التحرير ولكنه لم يفعل واكتفي بإلتزام حدود اللعبة التي رس إدريسمه له إدريس البصري جلبه من المنفى واختاره ليكون برلمانيا ، فما أوقح وما أقبح الأبتزاز السياسي المقيت

  • ابو هيثم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:42

    يوم فقط للوفاء للمهدي وكل ايامن وفاء لسليل الشرفاء ورمز الشموخ والاباء كابرا عن كابر صاحب الجلالة محمد السادس امنه الله. بن بركة او بن وزة استهوته لعبة لقاء كبار القومجيين الهمجيين فكبرت في ذهنه فكرة الاستخلاف والالتفاف على العرش الذي لم يحز انذاك ائتلاف جميع اطياف الحقل السياسي المغربي انذاك وهو الخارج لتوه منتشيا بفرحة الاستقلال بنوع من الغلو في الحماس exces du zele consecutif a l'acces a l'independance٠ كفانا اذن تعلقا باشخاص بائدين وان كانوا في عرف الرفاق رائدين، كفانا تمجيدا لاساطير الاولين، والدعوة عامة لمزيد من اللين بدل التمترس وراء شرعيات عف عنها الزمن لبناء شرعية جديدة بدل شرعية حكومة التناوب الذي تناوب فيه جيل الرفاق على خيرات النسق المغربي بشراهة لم نراها عند باقي مستوزري الاحزاب الاخرى

  • مبتهيح
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:10

    اعتبر مثلي في ذلك كل المغاربة ان جريمة اختطاف وقتل الشهيد المهدي بن بركة ، جريمة نكراء وبشعة ولا يطالها التقادم ولاكن اعتبر كذلك ان جريمة قتل المناضل الكبير والوطني الغيور الشهيد عبد العزيز بن ادريس هي كذلك جريمة من نفس الحجم

  • abdelamin
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:41

    اصبحوا يتاجرون سياسيا بملف بن بركة عندما يكونوا خارج الحكومة اتركوا المرحوم يرتاح عند ربه. كانو في المعارضة تيطالبو الدولة المغربية ووزارة العدل بالكشف عن مصير المهدي بنبركة، ونهار اللي شدو العدل في عهد بوزوبع والراضي، أضربو الطم، في حين انشغل مناضلوهم الاشتراكيين اليساريين من أمثال الأشعري وعليوة وولعلو واليازغي والراضي والمالكي في تكديس الثروة، متناسين رفاق الدرب من بنبركة وبنجلون………لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • بن كريش احمد ايت بعمران
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:49

    بسم الله الرحمان الرحيم ر حم الله المهدي بن بركة واسكنه فسيح جنانه.زعيم الشعب لا حول ولا قوة إلا بالله ولا تستغربوا ما دمتم في المغرب

  • el hamami
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:16

    Ne pas dévoiler à aujourd'hui ceux qui étaient derrière l'assassinat de Mehdi Benbarka prouve si preuve il en faut encore, que l'état marocain et pas seulement l'état marocain s’est salement, profondément impliqué

  • Chasa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:35

    كما تدين تدان،أتعلمون ما قام به المناضلون بعد الاستقلال، تصفيات تلوى التصفيات فيما بين إخوة المقاومة والنضال. لا يعلم ما فعل هذا و ما فعل هذا من جرائم. ولقد حدثني أبي محمد بلمجهد عما حدثته به أخوه عبد السلام بلمجهد المعروف بالقائد البيضاوي،و ما حيك له كما حيك لبن حمو صاحب المقهى القريب من ولاية الدار البيضاء.فسيأتي يوم يحاسب الله العباد، فليس الاخرون أقلة قيمة من بن بركة رحمه الله.ومن أراد أن يطلع ويعرف عائلة بلمجهد فليسأل نوبير الأموي لأنه ابن المنطقة.كم هي الرجال التي ضحت و لم يذكر لها ٱسم في تاريخ المغرب .لهذا ليس هؤلاء أقل كرامة من بن بركة رحمه الله.ورحم الله أبي والذي ُحكم عليه من طرف المحكمة العسكرية الفرنسية.وكان يحكي لنا أيامه بسجن ُغِبيلة. وما رضي يوما حتى أن يسجل ٱسمه ضمن المقاومة ولم يطالب الدولة المغربية ولو بسنتيم واحد.وكان يقول أبناء الخونة حكموا وأكلوا أموال البلاد.وكان يذكر أسماءا. البكاء على الاطلال لا ُيجدي وٱعلم أن الاعمال بالخواتم ولايعلم من في الصدور إلا الخالق سبحانه.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية