روسيا تزيح الستار عن لقاح ثالث ضد "كوفيد-19"

روسيا تزيح الستار عن لقاح ثالث ضد "كوفيد-19"
صورة: أرشيف
السبت 20 فبراير 2021 - 18:58

أعلنت موسكو، السبت، أنها سجلت لقاحها الثالث ضد فيروس “كورونا” ووعدت بتوفيره لمواطنيها بحلول شهر مارس المقبل.

كانت روسيا أول دولة تسجل لقاحا مضادا لـ”كوفيد-19″ في غشت المنصرم، وقبل الانتهاء من التجارب السريرية. وحصل اللقاح “سبوتنيك-في” على الترخيص في أكثر من 20 دولة في أنحاء العالم.

وقال ميخائيل ميشوستين، رئيس الوزراء الروسي، خلال اجتماع حكومي تم بثه على التلفزيون الرسمي: “اليوم نعلن عن لقاح ثالث، هو كوفيفاك، تم تسجيله”.

وأضاف ميشوستين أمام الوزراء: “في منتصف مارس، ستوزع أول 120 ألف جرعة بين المدنيين”.

وكانت فاعلية اللقاح “سبوتنيك-في” قوبلت، في البداية، بتشكيك قبل أن تؤكدها مجلة “ذا لانسيت” الطبية في وقت سابق هذا الشهر.

واعتمدت موسكو على نشر اللقاح على مستوى البلاد، للحد من تداعيات موجة ثانية من الإصابات التي اجتاحت البلاد أواخر العام الماضي.

لكن أرقام الوفيات، التي نشرت مؤخرا، أظهرت أن المعدل لا يزال من الأعلى في العالم.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين أعلن، في أكتوبر الماضي، أن السلطات سجلت ثاني لقاح هو “إيبيفاكورونا”، والذي قال مسؤولو الصحة إنه سيدخل هذا الشهر مرحلة الإنتاج بكميات ضخمة.

وقال ميشوستين، السبت، إن روسيا أنتجت عشرة ملايين جرعة من لقاح “سبوتنيك”، و80 ألفا من “إيبيفاكورونا” الذي طورته مختبرات فكتور السيبيرية.

ولدى الإعلان عن اللقاح الثالث السبت، قال رئيس الوزراء: “روسيا اليوم هي الدولة الوحيدة التي لديها ثلاثة لقاحات لمنع الإصابة بكوفيد”.

تم إنتاج اللقاح “كوفيفاك” في مركز شوماكوف الحكومي ومقره موسكو، بطريقة تطوير مختلفة عن “سبوتنيك” وإيبيفاكورونا”، تستخدم فيروسا غير فعال.

ومن المتوقع أن يجتاز اللقاح مرحلة التجارب السريرية الأخيرة مع 3 آلاف مشارك في مارس. ويوصى به، حتى الآن، للأشخاص دون 60 عاما.

روسيا كورونا لقاح موسكو

‫تعليقات الزوار

6
  • احمد بن احمد الصفدي
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:25

    روسيا معروفة تاريخيا بالطب و لاسيما اللقاحات و التصدي للجائحات مثل الكوليرا و الطاعون التي كانت تضرب البلد و الشعب الروسي له تقاليد راسخة في المجال و حتى في زمن الاتحاد السوفيتي كان البلد له تجارب صلبة في الميدان و رغم حملات التشويه الصبيانية البليدة لبعض الدول التي ما تزال تعيش في اوهام الماضي الذي دهب بلا رجعة و لن يعود مطلقا فان لقاح روسيا سبوتنيك ابان عن فعالية عالية و نجاعة ملفتة بلا هرج او مرج او خطابات او اشهارات كاذبة و بلا تضخيم و بلا نرجسية و بلا تكبر و بلا عقد التفوق التي ما تزال تعشعش في اوهام دول فاشلة عاجزة عجوزة و شائخة – و اليوم نرى دولا توربية تبيح اللقاح الروسي و ايضا في افريقيا و دول العالم و هو الارخص و الاكثر امانا مع اللقاح الصيني…و هناك ضغوط دول معينة على دول اخرى حتى لا تشتري اللقاح فقط و لا علاقة للامر بالتجارة و الطب و العلم و الانسانية…و نحن نقول لم لا يباح اللقاح الروسي بالمغرب؟ علاش؟ اوربا لا لقاح لها و لا قفازات و لا بلوزات و لا حبات اسبرين و لا ابسط الادوات… مرحبا بروسيا و الصديق العظيم ابوتين فلدمير الروسي المبتسم دوما و المتواضع جدا رغم مكانته…

  • حبيب
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:34

    حسب عالم إيطالي كبير في أمراض الآوبئة فيروس كوفيد 19 سيزول مع نهاية 2021 و لا يحتاج إلى تلقيح و يشاطره الرأي الكتير من العلماء في أمراض الآوبئة. المغرب صرف الملايين الدولارات من مال الشعب المغربي الشقيق.في شراء جرعات لا تسمن ولا تغني من جوع لا لشيء إلا من أجل معاكسة الجزائر هههههه

  • عابد
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:59

    ثلات لقاحات والوفيات عندهم بكثرة . ( دا لنسيت ) المجلة الطبية الوحيدة التي صادقت على اللقاح الثالت الروسي أما منظمة الصحة العالمية لم تصادق على أي لقاح روسي فمعلوم أن اللقاحات الروسية مخصصة فقط لدول العالم الثالت كالخزائر وجنوب افريقيا وايران وووو . اللهم سلط الضالمين على الضالمين وأخرجنا من بينهم سالمين

  • تعليق على التعاليق
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:44

    الموضوع علمي بحث والتعاليق للاسف مفعمة بالايديولوجات و كأننا لازلنا نعيش في السبعينات.
    العلوم الآن كلها تنشر في منابر عالمية متاحة للجميع ومن يرصد الميزانية الاكبر يصل الى نتائج. مختبرات روسيا و الصين كمختبرات سويسرا و انجلترا و و. ت. أ.
    ولا احد له الحق ان يوزع الاخلاق على جهة دون الاخرى.
    ما نراه الآن تنافس علمي شريف بين بعض الدول.. وبدل ان نحاول تصنيف هذه الدول كان من المفروض ان نرى ما دورنا نحن وما يمكن ان نقدم نحن أيضا لهذه الانسانية

  • بدوما
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:29

    كل مرة تنسمعوا دولة أوروبية لقات دواء جديد
    اس لقيتوا يا العرب .
    الغرب خدامين ليل نهار و أنتم يا العرب ناعسين و كنتسناو حتى يطيح عليكم من السماء أفيقوا يلا بغيتوا أفيقوا.

  • LAID
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:14

    la plupart des marocains ont critiques le vaccin spoutnik russe est ils ont dit qui nest pas efficace parceque lalgerie lun des premiers bays qui ont comonde ce vaccin en aout dernier pas par le plaisir et lamour des russes mais cest la bonne gestion des expeurs de sante de ce bays ca veux dire tu fait une erreur cest la justuce qui t attend et maintenant toute de suite dans les dans les commentaires ils ont changes d avis parceque cest la verite au monde et la russie elle a fait des accords de tranfert de lindustrie de ce vaccin en algerie dans deux mois .

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 4

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 8

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 6

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد