روكي: بحث المغاربة في العلوم الشرعيَّة عرف "طفرة عدديّة"

روكي: بحث المغاربة في العلوم الشرعيَّة عرف "طفرة عدديّة"
السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:30

قال رئيس جامعة القرويين بفاس، محمد الروكي، إن البحث العلمي بالمغرب، لاسيما البحث في مجال العلوم الشرعية، “عرف نقلة كبيرة، لكنها تكاد تكون طفرة عددية من خلال إنجاز مئات البحوث العلمية سنويا في هذا المجال”.

وأوضح الروكي، في محاضرة حول موضوع “أولويات البحث في العلوم الشرعية” نظمها مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة مكناس – تافيلالت، أن ما عرفه البحث العلمي من تغير جذري وطفرة عددية سيشكل “قوة” إذا ما عرف هذا البحث أيضا نقلة وتطورا على المستوى النوعي حتى يكون له أثره البناء بالمجتمع.

وبعد أن أبرز أهمية البحث العلمي ومساهمته في الرقي بالمجتمع وتقدمه، استعرض الروكي مختلف أولويات البحث في العلوم الشرعية التي يتعين توفرها في الباحث بغية ترشيد البحث العلمي والتعامل معه والمتمثلة، على الخصوص، في أن يكون للباحث تكوين في اللغة العربية وعلومها، وأن يكون على اضطلاع وتمرس بلغة الفقهاء والعلماء، وأن يكون البحث في العلوم الشرعية على أساس شموليتها وتناسقيتها وارتباط هذا البحث بالواقع واعتماده على فقه المنهج عبر تركيزه على الدقة والوضوح، ونهج دراسة وتحليل علمي في هذا المجال.

كما تتمثل هذه الأولويات، يضيف رئيس الجامعة، في اعتماد البحث العلمي على تجديد العلوم وإحيائها، والتمييز بين أمهات العلوم الشرعية وفروعها، وارتكاز البحث أيضا على مواضيع لم يتم البحث فيها بشكل كافي.

وخلص إلى ضرورة مراجعة طريقة التعامل مع البحث العلمي بالمغرب، معتبرا أن جزء كبيرا من الطلبة الباحثين أصبحوا في الوقت الراهن ينجزون بحوثهم فقط من أجل نيل الشهادة والولوج إلى سوق الشغل، مما أصبح يؤثر، يضيف السيد الروكي، على جودة البحث العلمي، داعيا، في السياق ذاته، إلى “اعتماد البحث الراشد في العلوم الشرعية والذي ينفع الناس”.

‫تعليقات الزوار

16
  • كريم الكازاوي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:42

    واش كتفلاو على الناس ؟ اشمن بحث علمي و لا تخربيق ؟ الله يهديكم … البحث الديني ممكن نعتابروه بحث ادبي ثقافي او فكري اما البحوث العلمية بلا منهضرو عليها حيث ايلا شفنا البحوث ديال بصح غادين نتخلعو و نحشمو نكتبو بحث علمي فمكان ماشي ديالو .. راجعوا المفاهيم ديالكم و متبقاوش تلصقو الكلمات فبلايص ماشي ديالهم الله يخليكم .. كًاليك بحث علمي

  • صحراوي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:07

    لاننا اصبحنا نتسائل هل نحن مواطنين شرعيين ام العكس من كثرة الحيف

  • تحية الى السيد الروكي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:09

    تحية الى السيد الروكي العالم الشرعي و الذي استفتيته عن القرض الربوي لأجل اقتناء السكن طبقا لفتوى القرضاوي، فأكد عدم جواز ذللك شرعا و أن فتوى القرضاوي عبارة عن زلة عالم.

  • فاءدة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:18

    ما فاءدة العلوم والاموال والسلطة والطاقات البشرية والطبيعية اذا لم تساهم في تحرير الانسان المغربي والوطن من مختلف انواع البؤس والامراض والجهل والفقر? نحن في حاجة الى علماء واصحاب المال والسلطة الذين يساهمون في التحرر وليس في تكريس الاستبداد والفساد والبؤس والتخلف.

  • بنحمو
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:32

    أي بحوث علمية هذه التي ترتكز في شموليتها على "القص و النقل", و ما كتبه السابقين يعاد نقله ؟ أي بحوث هذه التي لا تهتم بشؤون المجتمع التي تدون من اجله بل بشؤون من سبقهم ؟ أيمكن أن نتصور أن المجتمع الذي يعيش داخله و في أحضانه هو المجتمع الأموي أو المجتمع العباسي ؟ السلف إجتهد و ألف المجلدات لمجتمعاته, و نحن لا زلنا ننقل عنهم مند القرن ال14 . هل بهكذا بحوث نكون العلماء ؟
    صحيح كما قال رئيس الجامعة:"ينجزون بحوثهم فقط من أجل نيل الشهادة والولوج إلى سوق الشغل"
    هل ساهموا في تجديد العلوم وإحيائها ؟
    لا زلنا نعنعن و نقولل حتى يرت الله الأرض و ما عليها.
    هل تهتم هذه البحوث بالمواضيع التي لم يتم البحث فيها بشكل كافي ؟
    لا يمكن إضافة فاصلة أو نقصها عما جاء به السلف و إلا ستنعت بكل النعوت الإقصائية و حتى التكفيرية…

  • سجلماسية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:05

    لقد خرجت لتوي من محاضرة رائعة القاها هذا العالم في الرشيدية بمناسبة ملتقى سجلماسة للقران الكريم , وقد نادى باعلى صوته الى ضرورة الاهتمام باللغة العربية كي نفقه القران الكريم ولا نحرف معانيه, فهل سيجد اذانا صاغية ?

  • إدريس السني
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:56

    مئات البحوث العلمية في الإسلام والحكم في البلاد علماني ؟!؟!؟!؟!؟!
    رغم أننا على يقين أن البحوث ليست في الإسلام كله بل في المذهب المالكي فقط.
    المذهب الذي لايمثل حتى واحد من مئة من الإسلام رغم أنه مليئ بالتلفيقات للإمام مالك رضي الله تعالى عنه.

  • أستاذ متقاعد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:02

    بل هذا البحث جد ضعيف للأسباب التالية:
    1- اعتماد الترقية في الجامعة على الاقدمية لا غير.
    2- انشغال الاساتذة بالبحث عن دخول مالية اضافية في (أنشطة)وزارة الأوقاف وبالوعظ في رمضان بالخارج وبجمع الأموال لا غير الا من رحم الله وقليل ماهم.
    3- منح الدرجات العلمية :الدكتوراه والماستر للشلاهبية وطالبين ضيافين الله.
    4- السليخ والسرقة الأدبية من أبحاث الشرقيين خصوصا أبحاث المؤسسات في السعودية.
    5- وأخيرا،طغيان المجاملات والتزكيات بين كثير من هؤلاء الأساتذة بعضهم لبعض…

  • ziryab
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:31

    Le sommet de la dérision: savant au lieu de théologien
    La théologie n'est pas une science
    Cette science n'existe ni en Asie ni en occident
    J'espère que la recherche scientifique ne se limite pas à vos livres jaunes

  • Zeroualit
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:17

    L’Université de Fès (la première du monde !) a été totalement abandonnée. Regarder ce que sont devenues les universités contemporaine de celle de Fès : la Sorbonne, Oxford, Cambridge Alazhar, Heidelberg… L’université de Fès est la plus catastrophique du Maroc.. Fès, capitale de la science pendant des siècles est devenue en aujourd’hui la capitale des criminels ! L’Université de Fès était la fierté des marocains. Aujourd’hui.. c’est une université BIDONVILLE, menacée de ruine aussi comme la ville.

  • brawlinx
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:47

    هذه التي يسمونها علوم شرعية لا يجب تسميتها بعلوم لان العلم يخضع لمنطق الملاحظة ثم التجربة ثم الاستنتاج ووضع الفرضية فأي فائدة ترجى منها لاجل البشرية.العلوم الحقيقية هي التي اخترعت الكهرباء والطائرة والهاتف النقال والادوية واسعدت البشرية اما هذه العلوم فهي مضيعة للوقت وتدخل في خانة علم لا ينفع.

  • عبد المنعم
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:14

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    كان بودي أن يكون تدخلي هذا عقب المحاضرة التي ألقاها هذا الشيخ الفاضل والعالم الفذ ولكن وكما جرت العادة كان وقت المناقشة ضيقا للغاية (للأسف).
    -الملاحظة الأولى: إذا كنا نصف هذه العلوم بالشرعية،هل العلوم الأخرى (الطب،الرياضيات،الفيزياء….) غير شرعية ؟
    -الملاحظة الثانية: نحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل الله علما نافعا ويعوذ به من علم لا ينفع، فما جدوى هذه الأبحاث إذا كانت الأمة لا تستفيد منها،أبحاث لا تقرأ أصلا بل أصبحت لا تناقش (خصوصا بحث الإجازة).وقد بلغ إلى علمي مؤخرا وللأسف الشديد أن معظمها يحرق سنويا خلف أسوار كلية الآداب بمكناس.
    -الملاحظة الثالثة : هل يتوفر مركز الأبحاث، الذي نظم هذه المحاضرة والذي أثنى عليه فضيلة الشيخ المحاضر،فضلا عن كلية الآداب التي تحتضن العلوم "الشرعية" على بنك للمعلومات محيّن للأبحاث على الصعيد المحلي والوطني والدولي ؟ ( وأتحداهم إن كان الأمر كذلك )،حتى يتفادى الطالب الباحث الموضوعات المبحوثة سلفا "كما نصح بذلك المحاضر".

  • RIF IDURAR
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:54

    يجب تحويل ميزانية هذا العبث الريعي والتافه الى قطاعات اخرى منتجة……

  • الحسين
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 14:01

    ربما أن صاحب \لك التعليق ليس باحثا ولا حتى طالبا فكلامه ينبئ عما ذكر فينبغي أن يحترم السادة الفقهاء ةالعلماء الجلاء كالدكتور سيدي محمد الروكي

  • la supériorité de la raison
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 14:59

    Les musulmans sont souvent fiers de compterdans leurs rangs un nombre un incalculable de (doctorant de la foi),cela est le fruit de milliers de sessions organisés par des universités traditionelles (alazhar ,zitouna ,a fes ryade ;;;;;;;) la nostalgie au passé resultat pauvreté dictature misère;;;;;;c est pourça on est a la traine,l occident a des diciplines de pur rationalité:la biologie la physique,mathématiques, médecine la gestion,le marketing la sociologie regardez ou sont maintenant?

  • محمد الرسموكي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:12

    كان عليك سيدي الرئيس أن تلقي هذه الكلمات على أساتذة الكليات الذين تجبروا على قيم العلم وعلى الطلاب ؛ فلا هم قدوة نقتاد بهم ولا هم تركونا أن نكون قدوة لما بعدنا .
    عماذا تتحدث سيادة الرئيس والأساتذة لا يقرؤون بحوث الطلبة ولا يقيمونها أبدا ؛ وانما يعتمدون التنقيط بالسنتمترات .
    إليك بأقرب كلية لمكتب رئاستك كلية الشريعة فاس ؛ إليك بمصير المئات من الطلبة ينتضرون متى سيحين وقت اختيار امتحانات الماستر .
    من لم يدخل الدار فلا يغني لجدرانها سيدي الرئيس

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم