"رونُو" تعتبرُ المملكة خيارًا "موفقًا" وتتشبث بـ"مغربة الأطر"

"رونُو" تعتبرُ المملكة خيارًا "موفقًا" وتتشبث بـ"مغربة الأطر"
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 04:30

توقعَ المديرُ العام لـ”رونُو نيسان” في طنجة، بول كارفالُو، أنْ يبلغَ إنتاج المصنع الفرنسي، مع متمِّ العام الجاري، 350 ألف سيارة، منذُ الافتتاح؛ مائتا ألف منها صنعت في 2013 لوحدها. قائلًا إنَّ الخط الأوَّل لـ” Lodgy” وَ” Dokker” صارَ ينتجُ 30 سيارةً في الساعة الواحدة. وهو مستوى لنْ يصله الخط الثاني لسانديرو، الذي سيتم افتتاحه في أكتوبر المقبل، حتَّى نهاية العام، فيما ينكبُّ الهدفُ على بلوغ معدل إنتاج يصلُ 94 في المائة مع نهاية 2015.

كارفالُو زادَ في حوارٍ صحفيٍّ مع “لوزِين نوفيل” الفرنسية المختصة في شؤون الاقتصاج، أنَّ”رونُو نيسان” تسعَى إلى أنْ يؤول التأطيرُ إلى الموظفِين المغاربة. موردًا أنهُ بعدما كان أعضاء لجنة الإدارة من الأجانب بنسبة مائة بالمائة، مع مساعدِين من المغاربة. أصبح أكثر من نصف أعضاء مجلس الإدارة، في يومنا هذا، من المغاربة، فيما لا يزالُ جميع مساعديهم من المغاربة أيضًا، حيثُ لمْ يظل بالإدارة من الأجانب سوى 20 شخصًا. الأمرُ الذِي يجعلُ “مصنع ملوسة”، مصنعًا مغربيًّا، بأطر مغربيَّة، حسب قوله، لا ينصعُ منتوجان من بين منتوجاته الثلاث سوى في المملكة.

المتحدث أردف أنَّ الهدف الأبرز للمصنع منذ دخوله ابتداءً من أكتوبر 2013 في طور الأداء، بعد الأطوار الثلاثة الأولى للبناء والتدشين والإقلاع؛ هوَ تحسين الأداء، والمرور إلى السرعة القصوى، وتحسين الأداء على مستوى الجودة والموارد البشرية والتكلفة.

وبشأن العراقيل التي لا تزالُ ماثلةً أمام “رونو نيسان” لتحقيق أداءٍ أفضل في المغرب، أشار كارفالُو إلى عنصر الجودة وعامل الأداء، فحتَّى وإنْ كانت طنجة تصنعُ منتوجات ذات جودة مهمة، في الوقت الراهن، إلَّا أنَّ تكلفة تحقيق تلك الجودة هي التي تطرحُ إشكالًا، حسب المسئول، شأنها شأن عمليَّات مراقبة كثيرة، يجري التوجه نحو إلغائها من أجل تقليص التكلفة.

المتحدث زاد أنَّ المجيء لبناء مصنعٍ في المغرب كان خيارًا موفقًا، بالنظر إلى ما تتيحهُ من إنتاجٍ ذي جودة بيد عاملة متأتية بتكلفة أقل قياسًا بمصانع رومانيا وتركيا وسلوفينيا، موردًا بشأن الفرق الذي لا يزالُ قائمًا بين مصانع أوروبا الشرقيَّة والمغرب، إنَّ الأمر طبيعيٌّ، على اعتبار أنهُ لا يمكنُ لمصنعٍ حديثٍ أنْ يتفوقَ على مصنعٍ شيد منذُ سنوات، في مدة زمنيَّة قصيرة. بالنظر إلى كون مصنع “طنجة” يقلُّ عن نظرائه من حيث معدَّل الأداء بـ15 في المائة، ” الهدف هو أنْ يصبح مصنع طنجة ضمن المصانع العشر الأولى لرونُو نيسان” يقول كارفالُو.

وبالنسبة إلى تكوين الموارد البشريَّة العاملة في المصنع، أوردَ المتحدث أنَّ المسعى هو تعميق المعارف الأساسيَّة، سيما لدَى العمَّال، الذِين لا تتجاوزُ فترة تكوينهم عند البداية، 3 أشهر، فيما يتلقَّى رؤساء الفرق تكوينًا لأربعة أشهر، ورؤساء الورشات لـ5 أشهر، و18 شهرًا لرئيس المصلحة الذِي قدْ يؤطرُ ألفيْ شخص.

كارفالُو قالَ إنَّه من أصلِ 1800 قطعة تلزمُ صناعة السيارة في المصنع، 900 منها تقتنى من المغرب. وأنَّ جودة ي يوفرها الممونون المستقرِون في المغرب جيدة، وإنْ كانوا لا يغطُّون سوى 46 في المائة، بعيدًا عن مصنع “بيتيستِي” برومانيا التي الذِي يتزودُ من داخل رومانيا بـ85 بالمائة من القطع التي يحتاجها للتصنيع.

‫تعليقات الزوار

9
  • Opérateur Chez Renault
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:06

    رونوا تستغل وتوقف العمال بطريقة غير قانونية في مصنعها صوماكا وطنجة. لقد تم توقيف اكتر من 400 مستخدم بطريقه مهينة في صوماكا. وإستراتيجيتها ان تخفض العدد من 1700 حاليا الى 800 مستخدم . il y a plus que 700 intérimaires arrêtés depuis le 03-2014 sur SOMACA et a et chaque mois il 20 a 30 opérateurs . et a Tanger chaquemois il y a 60 a 70 STC . le DG de SOMACA traité les marocains Comme des esclaves

  • youssef
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:01

    بغينا نعرفو كيفاش ندخلو رونو طنجة واش هي
    الشروط التسجيل حنا بغينا نخدموا

  • حوفار
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:34

    انا اشتغل بهدا المصنع اريد تصحيح هده المعطيا ت قديمة (إنَّ الخط الأوَّل لـ" Lodgy" وَ" Dokker" صارَ ينتجُ 30 سيارةً في الساعة الواحدة. وهو مستوى لنْ يصله الخط الثاني لسانديرو، الذي سيتم افتتاحه في أكتوبر المقبل، حتَّى نهاية العام، فيما ينكبُّ الهدفُ على بلوغ معدل إنتاج يصلُ 94 في المائة مع نهاية 2015.)
    حيث إنَّ الخط الأوَّل لـ" Lodgy" وَ" Dokker" ينتج 25 سيارة اقصى حد
    بسبب قرار الشركة نقص عدد العمال 4 من كل وحدة واضافتهم لخط الثاني لسانديرو، الدي بدء الانتاج فيه شهر غشت 2013 يصل الانتاج فيه الى 32 سيارةً في الساعة الواحدة لحد الان
    تقوم الشركة بفسخ العقود المحدودة وادخال عمال جدد بعقود محددة

  • omar
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:13

    الى صاحب التعليق 1 ان معمل صوماكا الموجود بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء لا علاقة له بمعمل طنجة فالاول موجود على الارض مند حوالي 50 سنة وهو غير تابع لشركة رونو

  • radouane
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:31

    ماهي الأوراق المهمة للتسجيل في هذا المصنع
    المرجو الإجابة وشكرا لكم اخواني 

  • كلامي قاصح لكن صح
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:52

    فرنسا تمص دم المغاربة والربح على اكتافهم بالملايير والقوانين المطبقة في المصانع قوانين استبدادية لضعف قانون الشغل في المغرب.تستغل الثغرات الموجودة في القانون للهروم من فواتير السينيسي والتغطية الصحية.مع العلم الدولة المغربية لا تستفيد من هده المصانع.والقوانين الجمركية تحمي هده المصانع بقوانين ليست موجودة في العالم كله.رفع الضريبة الجركية على السيارات المستعملة لنجاه المشروع.وزيا رييييييييييييييت كان المشروع مغربي هو فرنسي.امهم فرنسا تمص وووووووووووووووو هل من حد يقول لها لا………

  • Simo
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 15:42

    Je travaillais à Renault Tanger avant de le quitté, c´est une grande usine mais sa gestion laisse beaucoup à désirer, sur du directoire et de leurs décisions "stratégiques"
    Pour Mr Omar N4, corrige tes informations, l´usine de Somaca à Casablanca est bel-et-bien proprièté de Renault à hauteur de plus 80% si ce n´ai plus, et je craint qu´ils ne soient en phase de le fermer si l ´état suspend les avantages fiscaux donnés à Renault.

  • hamza
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:41

    الى صاحب التعليق رقم 6
    اللهم العمش و لا العما لولا فرنسا او دول التي اختارت المغرب سترى البطالة في في كل مكان في المغرب
    اليوم عرفت كل من مدينتي طنجة و القنيطرة تقليس من البطالة في المغرب حيت ان اصبح كل شركات صناعة سيرات او اجزاء منها تحل في المغرب
    وهدا مؤشر جيد بالنسبة للشباب المغاربة العاطلين عن العمل

  • حوفرة من صوماكة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:11

    اطلب النجدة من وزير الصناعة ليلتفت الى عمال الشركة المغربية لصناعة السيارات التى كانت مفخرة لكل مغربي والان اصبحت من الماضى بعد احتلالها من طرف الرونو واصبحت تطرد العمال بعد 8 سنوات من العمل البارحة تم طرد 12 شخص وكل يوم يتم طرد العمال والمصيبة العضمى لدينا نقابة CDT اين انت يا اموي لم يتم الرد على الاعلانات الملصقة على الجدران في الشركة لم يتم الاستجابة ولن يستجيبو لان تما الامضاءعلى طردالعمال في فرنسا من طرف رئيس المكتب النقبي لشركة مصيبة (سنى وهو مقريش ).
    زائد سرقة للمرابحة واش جات 20000درهم وصرف وعطونا 4000 درهم قليك باش يتفهمو مع شفات وتقنين عامل زنقة وتشرد

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 6

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 5

هدم منزل مهدد بالسقوط

صوت وصورة
صرخة دكاترة الوظيفة
الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:44 33

صرخة دكاترة الوظيفة

صوت وصورة
إنتاج وتثمين العسل
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:44 7

إنتاج وتثمين العسل