رويترز: إصابة العشرات في تفريق مظاهرة بالبيضاء

رويترز: إصابة العشرات في تفريق مظاهرة بالبيضاء
الإثنين 14 مارس 2011 - 23:49

نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن عشرات الأشخاص أصيبوا في الدار البيضاء الأحد 13 مارس 2011 عندما استخدمت شرطة مكافحة الشغب الهراوات لتفريق مسيرة شارك فيها عدة مئات من المتظاهرين.

وقالت غزلان بنعمر الناشطة المعارضة التي شاركت في المظاهرة لرويترز عبر الهاتف من الدار البيضاء ان المسيرة كانت سلمية وانها لا تعرف السبب الذي جعل الشرطة تهاجم مسيرة سلمية.

وقالت إن تدخل الشرطة في هذه المرة كان الأشد عنفا منذ بداية الاحتجاجات الشهر الماضي.

ولم يتسن الوصول إلى المتحدثين باسم وزارة الداخلية للحصول على تعليقهم.

وتجمع المتظاهرون في شارع الملك محمد السادس في الدار البيضاء للمسيرة التي قال منظموها انها لا تختلف عن المظاهرات التي يخرجون فيها كل أسبوع خلال الشهر المنصرم.

وأكد اثنان من سكان الدار البيضاء ان شرطة مكافحة الشغب فرقت الاحتجاج باستخدام الهراوات وقال أحدهما بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته “انا اعيش في وسط المدينة. انها تبدو وكأنها تحت الحصار.”

وقال احمد المديني المحتج الذي احتجز لفترة قصيرة “أصيب عشرات المحتجين بكسور في الضلوع والأذرع وبالارتجاج في المخ.”

ويقول معظم المحللين ان المغرب بملكيته الإصلاحية وبتعامل مع المعارضة مقبول وفقا للمعايير الدولية هو احد الدول التي لا يحتمل أن تصيبها موجة الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي.

وأعلن الملك محمد السادس يوم الأربعاء عن تعيين لجنة لصياغة إصلاح الدستور بما يوسع من امتيازات المسؤولين المنتخبين ويضمن محاسبة المسؤولين واستقلال القضاء.

وتدعو خطته إلى طرح الإصلاحات الدستورية على الاستفتاء الشعبي العام.

وقالت احزاب المعارضة اليسارية وجماعة العدالة والإحسان ان ما يعرضه الملك اقل من توقعاتهم.

وطالبت المعارضة بملكية دستورية يملك فيها الملك البالغ من العمر 47 عاما ولا يحكم وبحل الحكومة والبرلمان.

‫تعليقات الزوار

138
  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:57

    الشكر كل الشكر لأجهزة الأمن.
    نعم للحق في لتعبير ولا للبسالة والعياقة والتكليخة

  • الجلاد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:19

    دائما كنت أظن بأن المغاربة أدكياء , خاب ظني عندما إتبعوا شباب 20 فبراير, يجب على الحكومة إطلاق سراح سجناء السلفية لكي يحاربو حركة الملحدين وكالة ديال رمضان, يجب الجز بكل من يريد الفتنة في تازمامارت الحبيبة (فايسبوك ديال السبعينات) الباسورد ديال المغاربة هو القمع

  • iStof
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:17

    شكـــــرا لقواة أمننا الشجاعة…و لا يسعنا سوى الدعاء لهم لكسر شوكة أولئك الملاحدة و المتشددين….نحبك يا مغرب و نكرهكم يا مخربين. نحبك يا ملك و نشكرك يا هيسبريس على النشر
    اللـــه
    الوطـن
    الملـك

  • hassan
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:05

    ويقول معظم المحللين ان المغرب بملكيته الإصلاحية وبتعامل مع المعارضة مقبول وفقا للمعايير الدولية هو احد الدول التي لا يحتمل أن تصيبها موجة الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي.

  • AGHBALOU
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:07

    لماذا الاحتجاج أصلا من طرف هؤلاء أم يكفي أنقول أنه سلمي لنخرج إلى الشارع و نزرع البلبلة فيه باسم الحرية ، إن الحرية لم تكن يوما مرادفا للفوضى.
    في الوقت الذي كانفيه هؤلاء يزرعون البلبلة في البيضاء هناك شباب انكب على دراسة مضمون الخطاب الملكي ببوزنيقة يعطي رأيه بكل حرية يعبر عنه و بشكل حضاري .
    نقول لهؤلاء كفاكم عمل البباغاوات و ششمروا على أيديكم للنهوض ببلدكم إن كنتم فعلا أبناءه و لكم الغيرة عليه أما أن تخرجوا إلى الشارع في كل وقت و حين فإن الشعب المغربي لم يوكلكم للتكلم باسمه و الاحتجاج باسمه و إن كان و لابد أن تخرجوا فباسم أولياء نعمتكم الذين يزجون بكم إلى الشارع و ليس باسم الشعب .
    فكفى استهتارا بالشعب المغربي

  • el cavabo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:09

    لقد كنت شاهد عيان و بالضبط في شارع لالة ياقوت قرب سينما لوكس، وهذه هي الوقائع، : طلب رجال الشرطة المتظاهرين بالتفرق وأنه ليس لديهم ترخيص لذلك،، فبدأ بعض المتظاهرين ( كانوا ملتحين ) بسب رجال الأمن وشتمهم، فأجآبهم شرطي بنفس اللهجة فبصقوا عليه في وجهه و قال له أحد المتظاهرين (و هو ملتحي أيضا) كلمة جد نابية ( إيديك فال….)وأشار بيده إلى منطقة حساسة من جسده، فكانت النقطة التي أفاضت الكأس ،، فشرعوا رجال الأمن بضرب إثنين ،،فجاء أحد المتظاهرين و جر شرطي من عنقه فأسقطه أرضا فأخذ بدوره نصيبه من الضرب . والله على ما أقول شهيد

  • مغربي قح
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:55

    لقد فضح الله عملاء 20خبرابر و من يقفون ورائهم من شيوعيين و ملحدين،إيوا الإصلاحات هاهيا،لاش الإحتجاج ؟زعما راكم واعرين…..دابا بان العربون ،هؤلاء يبحثون عن شيء أخر غير الإصلاحات:زرع الفتنة و البلبلة و الرجوع بالمغرب إلى العصور الحجرية و قوم لوط،هناك قانون للتجمعات العمومية:و من يريد القيام بمسيرة أو تجمع فليتحمل المسؤولية:من ناحية التأطير و الحفاظ على ممتلكات المواطنين،و هذا ما ترفضه الأحزاب اليسارية،و تفضل الوقوف وراء أصحاب السراويل المثقوبة،الذين لا يستطيعون حتى التمييز بين ماهو برلماني و ما هو دستوري،حنا ما تنفع لينا غير الديموزرواطية: عاش الملك ضامن الأمن و الإستقرار.

  • faysal
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:15

    La majorite des marocains ne sont pas au niveau de ces manifestations. Plus de 4o% sont analphabets et ne connaissent meme pas ce qu’ils veulent. Ils se sont habitues aux methodes traditionelles de l’usage de l’autorite. Et maintenant, puisque le roi a leur promis plus qu’ils meritent, ils ne cessent pas de leurs coneries.Je suis tres sure que ceux qui conduisent ces manifestations n’ont aucune consideration a leur patrie le Maroc. On ne veut pas aller jusqu’au niveau de la Libye au L’EGYPT.

  • demoratie à la marocaine
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:11

    Ce n’est qu’un nouveau et vrai visage de la démocratie à la marocaine.La suit viendra…dima laassa ou atfarchikh

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:21

    قلتها وساكررها يجب الحذر من بعض حاشية النظام التي تحاول بكل قوة الحفاض على مصالحها الشخصية وذالك من خلال محاربة الحركات التحررية التي تطالب بحقوقها
    لانهم يعلمون علم اليقين ان الديمقراطية في المغرب ستفسد مخططاتهم لنهب الثروات وبكل تاكيد سيحاسبون على سنوات من النهب والقمع
    لهذا فإنهم يحاولون بالمغربية تخويف الشعب وإلهائه عن المطالبة بحقوقه الشرعية
    واقول بان زمن العبودية قد ولى بدون رجعة وحانت ساعة الحقيقة والحساب لكل من نهب هذه البلاد وشارك في قمع الشعب
    حان الوقت لملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم
    ولا داعي لالقاء اللوم على الخارج او غيره لان مثل هذه الامور لم تعد تجدي نفعا كما كانت سابقا فالشعب المغربي رغم كثرت الامية الا انه يعي ما يفعل ولا يحتاج الدروس او التعليمات من اي كان

  • keltoum
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:53

    Rien à dire que bien fait pour ces gens qui veulent plonger le pays dans le chao,une marche non autorisée c est pas faisable,alors laissons nous tranquille ,notre roi est à l écoute de tout ,les problemes existent partout dans le monde nous sommes pas les seuls à les avoir et peu à peu on va tout résoudre, pas la peine de ces protestations partout et tout le temps,c est pas comme ça qu’ on va pousser notre maroc au développement .
    sable

  • abdo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:09

    والمغاربة مالكوم.وعيقو راه هادوا لي كيديروا هاد شي غير مجموعة ديال الإنتهازيين.راه والله ويعطيوليهم مناصب والله مايعقلوا لا أعلى ثورة ولا سيدي عبو. وعيقو راه إلا ناط فالمغرب راه حتى حاد ماغدي إكون فخير,اللهم إني بلغت. عاش الملك أحب من أحب ومن لم يحب فليقبض وبكلتا يديه على…….

  • Ahmed Sweden
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:51

    أود أن أذكر شباب 20 فبراير. إذا كان منطقكم يقول بأن تلبية مطالبكم ستكون عبر الإحتجاجات فإن عليكم أن تقبلوا كمواطن مغربي لا أتفق معكم للأسباب التالية:
    2-العمل الديموقراطي يكون بالعمل الحزبي عبر برنامج سياسي يشمل جملة من الإصلاحات التي تشمل مثلا الصحة والتعليم والشغل والبيئة والقضاء إلخ.
    2-إستمراركم في الإحتجاجات فيه قلة من إحترام النظام مع أن الخطاب الملكي كان واضحا من أجل الإنتقال الديموقراطي وتغيير الدستور والإصلاح السياسي.
    3-الممارسة السياسية تكون بالمشاركة في العمل داخل الأحزاب وليس بإصدار بيان أو لائحة مطالب فضفاضة. لأن هذا السلوك سيفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب ويتكلم عن المطالب بدون وعي سياسي ولا إحترام للقوانين. وهذا هو عين بداية الفتنة
    4-أنصحكم بدراسة العلوم السياسية لتفهموا الواقع الممكن و العالم المثالي والفرق بين الإبداع السياسي والتقليد الإديولوجي عليكم بالدراسة.
    4-إصلاح القضاء والقضاء على الفساد هو جزء من العمل السياسي. لكن الإصلاحات تكون بإختراع إقتراحات ملموسة في برنامج سياسي تبين خطةالعمل.
    5-السياحة في مصر وتونس أصبحت موقوفة والذين كانوا يعملون بدؤوا يهربون عبر قوارب الموت في البحر وفقدوا شغلهم.
    6-في تونس مازال الإصلاح في خبر سوف! وفي مصر مازال الناس ينتظرون رغم الأناشيد وقتلت أرواح. وفي ليبيا يقتل الناس والمستقبل مجهولا.
    فأنا لا أفهم ماهو الهدف في مواصلة الإحتجاجات هل للإستفزاز?
    إن اليسار المغربي الذي يحرككم هو يسار يقول بالعدالة في الخطاب وفي الممارسة يطغى عليه الإستبداد ولا يتقبل النقد الذاتي والإعتراف بجرائم الشيوعية اللينية وما إقترفته من جرائم في حق المسلمن في الصين والإتحاد السوفياتي. أما جماعة العدل والإحسان فليس فيها عدل إلا في الإسم. أماالممارسة الصوفية داخل الجماعة فيسود فيهاالرأي الواحد هو رأي الشيخ الولي الفقيه. فهدف هذه الجماعة هو الوصول إلى الحكم لفرض ولاية الفقيه!ليكون الإستبداد صلباومتزمتا مثل مايجري في إيران.والدليل هو رغم كبر سن ياسين فمازال يدير شؤون الجماعة. لا تنصتوا لا لليساريين ولا للعدليين. فهم فقط يريدون الفتنة لهذا الوطن وقد فشلت بضاعتهم منذ زمان. الشعب براء منكم ولم يفوض لكم أن تتكلموا بإسمه.

  • فؤاد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:59

    هدي هي الدصارة و التقليد الاعمى . مزيان فيهم العصا. ما يصبروش يشوفو الدستور الجديد كيفاش غادي يكون. تحية للشرطة.

  • abdelfatah new york
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:55

    stop your stupid demonstrations just for demonstration, there is no reason. if you want to demonstrate anyway do it according to the law. thank you

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:01

    انا شابة مغربية اود ان اشكر قوات الامن على التدخل تجاه هؤلاء المفسدين و المخربين واريد ان اقول لهؤلاء باي حق يتكلمون باسم الشباب المغربي فنحن غير راضين على هاته التصرفات و نرفضها تمام الرفض اوخاصهم شي حاجة اكتر من العصى و نحن كلنا نحب ملكنا ونحن وراءه ونحب وطننا و لا نريد تخريبه

  • mtrfox
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:57

    يبدوا انه في هذه الأيام التعيسة بدأ كل من هب ودب يدعي العلم بالعلوم السياسية و بتجرأ لإعطاء بعض الدروس من المدخل لعلم السياسة ، وينسى هو نفسه أن الواقع و الممكن مفهوم نسبي متطور باستمرار مع تطور إمكانيات الفاعلين السياسيين و الظروف المحيطة بالمجتمع.
    و أن الفاعلين السياسيين ليسوا بالضرورة أحزاب بالمفهوم الكلاسيكي.
    وان حق التعبير و التظاهر هي من حقوق الإنسان الأساسية التي لا ينكرها الجهلاء.

  • koeut le marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:03

    Dans tous les pays civilisés du monde, pour mener une manifestation, il faut obtenir une autorisation. En France, aux USA, ou en Angleterre, si tu n’a spas d’autorisation, la force est utilisée. Si les manifestants insultent les forces de l’ordre, ils sont arrêtés et menés en prison. Au Maroc, les manifestants manquent de respects aux forces de l’ordre. Il faut mettre un terme à cela, et toute personne qui insulte un policier doit être interpellé.
    Auw USA, si tu manques de respect à un policier , il peut te tirer dessus. Ils ne jouent pas avec l’autorité.
    Hna, fi Maroc, dassrine khassna chwiyate tarbiya

  • عميل للمخزن(من 34 مليون عميل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:55

    العصا لوحدها ليست كافية يجب محاكمتهم بتهمة الاخلال بالامن العام و المس بالمصلحة للعليا للبلاد

  • بنادم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:53

    لم أعد أفهم لماذا يخرج هؤلاء كل يوم أحد؟؟؟
    الإصلاحات التي كان يطالب بها الجميع، قام جلالة الملك بتعيين لجنة خاصة لتفوم بإعداد دستور جديد يضمن الكثيييير من الإصلاحات حتى التي كان يعتقد أنها مستحيلة إلى وقت قريب..
    عوض الجلوس وتحاور وتبادل الأفكار لإغناء النقاش، يقوم الرجعيون (الشيوعيون و العدليون) بإثارة البلبلة من أجل الفوضىىىىى…
    أرجو من كل مواطن مغربي حر، أن يقف سدا منيعا أمام الرعاع. و تحية للأمن المغربي الساهر على حمايتنا
    و شكرا هيسبريس

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:01

    لا أدري ماذا حصل للمغاربة.كنت أظنني أنتمي إلى وطن يعشق الحرية ولايرضى بالذل لكن يبدو أنه من خلا ل الأصوات الهللة للنظام أن ظني خاب فيك يامغرب الحرية والكرامة.
    أن لا أستطيع أن أفهم هذا التهليل والتطبيل لخطاب أراد من خلاه صاحبم الحفاظ على كرس العرش. لقد اشترى النظام كل المعارضين إلا الشرفاء منهم والأن يغتال من خلال إعلام مخايراتي كل الاحلام التي تتوق إلى مغرب لاتقبل فيه الأيادي ولا ينحنى فيه للعباد. هل سيظل المغاربةيعيشون على إيقاع الهبات الملكية؟

  • Mohamed Kabbach
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:03

    المواطنون والمواطنات الشرفاء والغيورين على المغرب والمغاربة من مختلف الأطياف السياسية والمكونات المغربية خرجوا اليوم 13 مارس في جميع مناطق المغرب كامتداد لحركة 20 فبراير التي تنادي بالإصلاح ليعبروا عن مطالبهم التي حاول النظام المغربي الإلتفاف عليها وهي .
    حل الحكومة والبرلمان لماذا ؟
    لأن الحكومة والبرلمان المغربي الحاليين أغلب أعضائهم وصلو بطرق ملتوية وهي بدفع من أجهزة الداخلية أو عن طريق الرشوة .
    ولأن البرلمان المغربي والحكومة المغربية الحالية تضم بعض العناصر المنتمية للأحزاب الإدارية الفاقدة للشرعية . فلهذا المغاربة يطالبون بحلهم وبإجراء إنتخابات مبكرة ونزيهة تشارك فيها جميع الأطياف السياسة دون إقصاء .
    المغاربة خرجوا ليطالبوا بتغيير الدستور الممنوح بدستور من صنع الشعب. وليس كما حاول النظام ترقيع الدستور الحالي لماذا ؟
    لأن المغاربة عاشوا تحت دساتير ممنوحة وعانو منها الويلات وهي كالتالي . الفقر,الظلم, العبودية , الطبقية الإستبداد وضعف القضاء و ميوعة الحقل الديني و تدني الخدمات الإجتماعية والسكنية والصحية والتعليمية والإنسانية والحقوقية والتضييق على حرية التعبير والإعلام وتكميم الأفواه واعتقال المناضلين وتلفيق التهم للمعارضين والعبث بالمال العام .
    فلماذا هذا القمع والفتك بالمطالبين بالحقوق .
    أيها النظام المغربي إذا لم تستطع أن تلبي لنا هذه المطالب فارحل عنا واتركنا نحكم أنفسنا بأنفسنا .
    اللهم عجل بسقوط النظام المغربي إنه طغى وتجبر اللهم إننا ضعفاء فانتصر لنا يارب العالمين أمين أمين أمين .
    مارس – 14 – 2011

  • kamal*//*كمال
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:05

    ماذا يوحد أقصى اليسار بأقصى اليمين؟
    ما الهدف الحقيقي؟
    في مصلحة من؟
    و أين مستقبل الشعب من هذا؟
    للجواب عن الأسئلة أعلاه، يمكن لفرد من هذا الطرف أو ذاك تَخَيُّل نفسه مختليا مع فرد من الطرف الآخر لمدة 48 ساعة لا غير…
    آنذاك، قد تتضح الأمور.
    أما مقولة التحالف مع الشيطان إن دعت الضرورة…فضد من؟ أو ضد ماذا؟
    ضد أمن و استقرار المواطنين؟ أم ضد التعددية؟
    على كل حال، إن التقى خطَّان متوازيان، فتلك من علامات ال…

  • raison
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:49

    يجب على الشعب أن يكون مسؤولا وأن يترك الفرصة للمجلس الجديد للعمل في إصلاح الدستور وفق الخصوصية المغربية ذات الأغلبية المسلمة السنية وأن ينخرط الجميع من خلال مجموعة من الشباب الممثل لكل مناطق المغرب في مناقشة ما يبتغيه الشعب وأن يتتبعوا خطوات عمل اللجنة المرشحة لإصلاح الدستور أولا بأول ويسائلوها بدل الوقوف في الشوارع كل يوم.والله المستعان

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:07

    شكرااااااااااااا رجال الامن. الله يعطيكم الصحة. ما عندي مانسالكم و كل يوم اللي ما يلقا ما يدير. مظاهرة الله يبارك في عمر البوليس.

  • محمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:29

    شاهد ماشفش حاجة
    أولاش الكذوب لاش

  • casaoui
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:31

    Pourquoi ce Mr Moujahid ne s’est jamais manifesté avant le 20 Février?? il s’avère que les jeunes du 20 Février sont plus intelligents que nos PP les plus radicaux ..dommage Mr Moujahid…Quant a Mr bensaid il n’arrive pas a se hausser au niveau que les marocains veulent lui conscrer

  • Zoubir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:19

    ان كانت هذه هي الحرية التي وعد بها الملك في خطابه، فلعلكم تتصورون معي الديمقراطية الموعودة كذلك: كلام الليل يمحوه النهار. النظام المغربي لا يزال يراهن على “تكليخة” الشعب وصبيانيته و عدم نضجه و انخداعه بالوعود، وللاسف يجد مبتغاه.

  • كمال
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:37

    تحية نضالية خالصة للإخوة المتظاهرين في مدينة الدار البيضاء . المسيرة كانت سلمية ولا ندري لماذا جن جنون المخزن عندما رأى الناس مجددا في الشارع يحتجون !لا أدري كيف تفكر هذه المنظومة المخزنية وما هي ستراتجيتها في التخطيط ,يظنون أنا الخطاب الملكي قد حل المشكل … المعيشة في إرتفاع مستمر ومشكل البطالة والمعطلين وفواتير الماء والكهرباء المسعورة والدخل الهزيل الذي لا يصون كرامة المواطن المغربي والقمع والحكرة … لا تغيير أبدا المواطن يريد التغيير أولا في أشياء تمس حياته اليومية وتلامسها أولا وليس الدستور . لأن الدستور يحتاج إلى وقت وجدية في مناقشته ونية فعلية في تغييره وذلك لا يحصل إلا بتنصيب لجنة مستقلة من خبراء القانون …إنتظرونا في 20 مارس لن يرهبنا قمعكم فاللحرية ثمن ونحن مستعدون لتقديم أي ثمن مقابل كرامتنا وحريتنا .

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:03

    أنا مغربية أب عن جد وافتخر بمغربيتي وأنا أشتغل مع أشخاص من كل أنحاء الوطن العربي وقبل كل هذه الثروات كانوا دائما يتكلمون عن المغرب من حيث الدرجة التي وصل إليها من حيث حقوق الانسان وحرية الصحافة وحرية التعبير وحقوق المرأة وخاصة من الناحية الأمنية والمشاريع التي تم تحقيقها في خلال العشر سنوات الماضية وهذا يدل على أن المغرب يحتدى به في كل المجالات ، أما صاحب التعليف الذي يقول حان الوقت لملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم نقول من الذي فوضه بأن يقول هذا الكلام ، هذا الشخص يتمنى أن يصل هو وغيره أن يصل إلى ماكان يتمناه لكي يلهف ما تركه اللصوص الأخرى فنحن نقول له نحن نريد الملك محمد السادس نصره الله وحفظه أن يحكمنا ويرعانا فهو بدون أي شيء عدل سبعة مواد في الدستور رغم أن بعض الدول العربية التي تعم فيها الفوضى لم يتغير أي شيء ناهيك عن مصر التي مازالت تشوبها الفوضى غيرت 4 مواد
    من الدستور ، نحن نقول لكم أيتها الشردة المتعطشة للصوصية نحن لسنا معكم ولن نكون معكم مهما كانت الأمور وعاش الملك

  • BEN BRAHIM
    الإثنين 14 مارس 2011 - 23:53

    IL FAUT QUE L ETAT DOIT FAIRE DECENDRE L ARME AVEC L ARME LOURD POUR ARRETE CES IMBECILS MINORITAIRE LAIQUES MARXISTE HOMOS QUI VELENT DETRUIRE LE MAROC LE MAROC EST EN VOIX DONNER UN PEUT DU TEMPS POUR LUI EN PLUS IL YA LES URNES VOUS VOTEZ POUR SAVOIR QU ELLE VALEUR CHEZ VOUS

  • samir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:05

    الآن المسألة قد فضحت فكل من شارك في هذه التظاهرات التي لم تتعد 300 شخص كحد أقصى هم إما عدليين ( ساحة لحمام ولوحدهم) أو يساريين من الاشتراكي الموحد والنهج وجماعات اليسار المتطرف…
    لماذا لم يتحدث هؤلاء عن المواطنين الذين تصدوا لهم وطالبوهم بالكف عن استفزاز الامن وإثارة الفتن في الشاعر …؟!! أم أن مسألة كهذه إذا أعلنت ستحرجهم؟!!!
    عليهم من الله ما يستحقون… والله العظيم هؤلاء لا يستحقو الا عصا وهراوة البصري وليس شرطي يتفاوض معهم لفك الاعتصام…. نعم وبكل صراحة أقول تحية لرجال الأمن ونطالبكم كمغاربة أحرار بمزيد من الحزم والتصدي بكل قوة لهؤلاء …:
    يا إخوان كفى ضحكا على الذقون المسألة من شقين الآن بعد أن اكشفت العورة:
    1- عدليون يريدون دولة الخلافة لمخرفهم ياسين الذي يدعي انه يرى النبي والملاكة يقظة.. والذي سبقووعدهم بدولة الخلافة في 2006 ولم يحصل شيءوهذا مثبت من خلال لسانه ( شرائط فيديو).
    2- اليسار الملحد من جماعة الساسي وغيرهم والذين لطالموا سخروا من النبي في نكتهم ومن القرآن الذي حرقوه في أحداث فاس 1992… وهؤلاء أكبر استئصاليين على وجه الارض….
    الشباب المغربي الذي لايعرف ماهي احداث فاس أدعوه لمراجعة تلك الاحداث ومطالعة ماقام به هذا اليسار في تلك الفترة من اعتداءات سافرة على القرآن الكريم…. هؤلاء ممقوتون….
    أقسم بالله أنني أحاول تنوير عقول الشباب العزيز على قلبي قبل ان تجرهم خرافات العدل واليسار الملحد…. فليعتبرني القراء شيطانا او مخزنيا ( رغم انني مغترب عانيت الامرين في بلاد الله الواسعة) لكن اقرؤوا حول خلفياتهم وتاريخهم وراجعوا مقالاتهم وكتاباتهم واشرطتهم… ستنكشف لكم حقيقة هؤلاء التافهين….
    لا نقول أن المغرب جنة ولكن وقسما برب العباد لدينا ملك يريد فعلا الاصلاح فهل نتحول نحن إلى حجرة عثرة؟!!!

  • الرأي البليد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 23:57

    دعوة لمتا بعة طيات مسلسل الطي؛ في إحدى حلقاته المشوقة المعادة طبقا للأصل؛ ووفق تفاصيل ثنايا الحلم المأساوي والدرماتيكي بالتغيير قد أكد صاحب السيناريوفي نسجه الواقعي الأصيل على تلاحق الصور العنيفة وتوليف اللقطات الدموية الحية ويسمي تلفيفه نظريا بكاترسيس الا نتقال الحيوي الديمو…

  • iStof
    الإثنين 14 مارس 2011 - 23:59

    إلى التعليق رقم 13 النصارى لكانوا سيادك…راه المسلمين هما سياد جميع الأمم و كفانا من اللعب بالأسامي و محاولة زرع العلمانية بطريقة فنية

  • هشام
    الإثنين 14 مارس 2011 - 23:55

    هد النس مفهمنهمش اشنو بغاو لباغي يخلق الفتنة بين الشعب المغربي ونضم مسيربلا ترخيس حشا يكون مغربي شكرا للامن الوطني على تدخله

  • tarik
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:01

    الله اهدي المروك اوصافي الصراحة حنى مشي فمستوى الحرية مظاهرات بدون ترخيص او تصنتيح بااااااز عمري مشفت شعب بحال هدا الاصلاح راه بشويا احدرو الفتنى اللهم نجنا من الفتن عاش الملك

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:29

    والله إن أمر المخزن وإعلامه وخدامه لمضحك! ولنفترض أن من وراء الوقفات شبيبة العدل والإحسان وحدها! ولنفترض أن شخصا واحدا أراد الاحتجاج! ألم تبشروا الناس ب”ثورة” دستورية وجنة للحرية والديمقراطية ؟! أم تريدونها على المقاس المخزني كالعادة حيث لا شيء غير الخطب والكلام..وحيث لا تعني الكلمات وحتى القوانين شيئا في الواقع؟! لكن شكرا جزيلا أيها المخزن البليد، فلقد طويت المراحل على الناس حتى لا يضيعوا الوقت في انتظار الوهم مرة أخرى! إنكم أتيتم حقا ب”ثور” لم يسبق له مثيل..يدهس الناس ويدهس وعوده دون تفكير…وكيف للبليد ذلك!؟

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:59

    salam, faut déduire les lecons ces jours de ce qui explose la situation dans le monde, mais hélas la sureté a commis une faute là et attendez que la presse internationale commence a vous attaquer et d’aprés les pages de ce matin ca commence déjà vous avez passé un cadeau à ce groupe gratuitement par un pas non étudié, mon pays ma vie que dieu te garde et nous passe la paix toujours à casa.

  • مواطن مغربي عادي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:01

    المغرب والجزائر لن يكونا استثناء كما يروجومعارضي الاصلاح والسذج الذين لا يزالون يثقون بما يروجه اعلام الدولةفهناك فساد وتخلف والشعب المغربي يتطلع للإصلاح وقمع المتظاهرين سلميا بالعنف لن يفيد وما نراه في باقي الدول العربية يؤكد ذالك فالملك محمد السادس شخصية محبوبة عند غالبية المغاربة لكن محيطه من المتحكمين في السلطة هم الذين يفسدون كل شيءلذلك فاستمرار الاحتجاجات السلمية ضرورية لتخليص الملك والشعب من المافيا المتحكمة فعليا في المغرب وتطبيق الاصلاحات التي طرحها أما وزارة الداخلية فلا تزال كما وضع أسسهاأوفقير وصقلها ادريس البصري بهذه الطريقة وهي للأسف ستزيد من احتقان الوضع وستشعر المغاربة بأنه ليس هناك تغيير وأن الشعب هو الذي سيصنع التغيير وليس السلطة

  • talha
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:33

    ils ont decides de se manifester le 20 mars, alors pourquoi ils ont commences avant ,c’est a dire le 13 mars , cela indique qu’ils ont d’autres but , c’est d’immiter tunis ,egypte et yemen ,libye; et ce qui me preoccupe c’est le reveil des partisans de cheikh yassine ,qui utilisent des jeunes du 19 fevrier inexpirimentes pour installer un regime religieux

  • كاتب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:09

    ما هذا الغباء هل مازال في القرن الواحد والعشرين من لا زال يصنف الناس بين ملحد و مؤمن، هذه مسألة شخصية، أم أن محدودية أفقهم الفكري يمنعهم من التفكير بالعقل، هذا هو أكبر تحدي في المغرب إنها الأمية و التعصب الأعمى، بدل المحاججة و المقارعة بألأفكار يلتجؤون كأي أمي إلى وصف الناس بالإلحاد و الإيمان ، يا له من غباء

  • رشيد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:23

    لاشك ان معضم المعلقين من المثخمين بافكار زنقة البريهي اي دوي الثقافة الحزبية و البهرجمة (حشموا على عرضكم ) اهكدا نتضامن مع المغاربة اولا خرجتم على الخط الدي رسمه جلالة الملك فالتضاهر سلميا حق مشروط مادام لا يمس بالممتلكات العامة والخاصة ومن باب الانسانية لا يجب ان نتعامل مع المواطن كانه حيوان الله كرمه قبل الانسان(و كرمنا بني ادم) اما ان تنعتوهم باليساريين او مالين اللحايا فهدا ماتطبل له امريكا وتردون الصدا بالمغرب انا لست متحزبا ولااؤمن بافكارهم ولكن اكرمني الله بالعقل فمن حق كل مواطن ان يعبر عن رايه وانا اؤيد اي مغربي او انسان بصفة عامة يطالب بحقوقه على سبيل المثال فقط الا تلاحضون الفرق الشاسع في الاجور (واحد راتب 90 مليون او واحد 700 درهم)هدي ماشي حكرة هداك مغربي والاخر شكون اهوا اتمنى ان تفيقوا وتعيقوا براكا من البهرجة

  • مغربي غيور على وطنه
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:33

    هاد شي حشومة وعار على شباب هذ البلاد عملوه من بعد ما صرح ملك البلاد بتعديل الدستور…كان لازم عليهم ينتظرو حتى نشفو الدستور ونشفو التغيير عاد يحتاجو…هادو عملاء لجهات ما تريد تخريب البلاد…وتحسد البلاد على أمنه وأمانه…فيقو وعيقو قبل ما فوت الفوت و دندمو على هاد شي …

  • marocain 100%
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:11

    المشكلة ليست في حركة 20 فبراير،المشكلة هي عندما لا نعترف بالمطالب المشروعة: الفقر ، الفساد في جميع القطاعات ،أحزاب انتهازية لا تجيد سوى التصفيق و التلاسن فيما بينها،أحزاب لا تقترب من المواطن إلا في الانتخابات ،لو كانت الأحزاب تعرف المسؤولية لما انتشر الترحال السياسي،أسعار ملتهبة و أجور زهيدة،السكن العشوائي ،الفوارق المهولة بين الأجور ،امتيازات لا مبرر لها :سيارات فيلات …القضاء الفاسد،النفاق النفاق قولوا الحق.(و باراكا من التملق) و من يريد أن يبقى حبل الود موصولا بينه و بين المخزن فما عليه إلا أن يهديه مؤخرته.

  • taghzout
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:25

    باركة من البسالة والله الئ زتو فيه. يا ليت أيام الحجاج تعود يوما. كون كان القمع و الله مايتحرك شي واحد فيكم . لقتو الحترام أزغتو. مكتحشموش . كون اجبو العسكر حسن تشوفو البسالةة بنادم ما هاز حتئ سروالو أكيهضر باسم الشعب.

  • طالب حق
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:29

    لا للظلم؛ لا للاستبداد؛ لا للقمع؛ نعم لحرية التظاهر؛ باراكا من القهر؛
    يجب علينا ان نخرج بكثافة في ٢٠ مارس حتى تكميل جميع المطالب نحن لا نشك في مصداقية حركة ٢٠ فبراير، بل نستغرب لهؤلاء الزنادقة المتواطئون ضد الحركة، كفاكم استهتارا بصرخات الشعب؛ اتركوا الشعب يستنجد؛ كفاكم تواطؤا مع المفسدين ضد الشعب المقهور؛ باراكا من التبلحيس ؛ عاونونا غير بالسكوت؛ بحالكم راه شفناه فتونس و مصر كايكولو لهم البلطجية او المرتزقة او الخونة؛
    تحياتي العميقة الى شباب الحركة، مزيدا من الصمود ، مزيدا من النضال لمزيد من الحرية والعيش الكريم٠ فلا يسعنا الا الدعاء الى السميع البصير سبحانه، ان يهدي ملكنا الى الحق وان يجعل هذا البلد امنا مطمئنا ساكنا رخاء وسخاء وسائر بلاد المسلمين انه سيع مجيب٠

  • تحية كبيرة لرجال الامن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:13

    تحية كبيرة لرجال الامن . الله يساعدكم في تنحية وجوه التخريب يكفي انهم يشوفو عدم الاستقرار والامن في تونس ومصر وليبيا . يكفي ارجوكم اتركونا آمنين..نحن في بلد يحسد عليه…

  • الدصارة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:35

    وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ
    هدي هي الدصارة و التقليد الاعمى . مزيان فيهم العصا. ما يصبروش يشوفو الدستور الجديد كيفاش غادي يكون. تحية للشرطة.

  • فاطمة من العيون
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:03

    ان رجال الامن قاموا بالقمع نتيجة استفزاز المتظاهرين لهم و هذا يدل على ان هناك من يريد زرع البلبلة و عدم الاستقرار.
    و اريد ان ينتبه المتظاهرون الى ما يجري في ليبيا و في اليمن الناس تقتل و اعداء المغرب يتريصون به لكي يجدوا فرصة لتشويه سمعة قوات الامن لدى دول العالم فحذار ثم حدار و شكرا

  • jamal b
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:11

    merci au service de police

  • بوشعيب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:21

    كل الشباب الذين تكلمت معهم في فرنسا من أجناس مختلفة يتمنون نجاح ثورة في المغر ب واسقاط نظامه الحاكم. الشعب لن سنى عصور الرصاص والسجون التي دخلها مثل سجن تزمامرت ولن ينسى التشرد والمجاعة التي وصل اليها الشعب المغربي الان. فمتى سيتحرك شباب المغر ب ؟ سيكون قريبا ان شاء الله. أرجو من أصحاب الحق ان ينشروا كلما يتوصلون به . القلم هو سلاح قوي كذلك. أكتبوا ثم اكتبوا.

  • Salah_maghribi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:13

    اليسار وجماعات العدل وال إحسان تكتل خطير لهما زلزال اليابان ولا هدو

  • وحد من الشعب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:37

    مالكموم كترتو عليهم أ هاد المعلقين المأجورين دوك الإصلاحات لدار سيدكوم دارها بفضل هادوك المناضيلين لخرجوا ف 20 أتال دروك باقي كاخرجوا حيث هادي هي الفرصة لإسقاط ال الفاسي إلى الأبد واحد شاد الوزارة الأولى . الصحة . الخارجية . الماء والكهرباء … أزيد أوزيد
    حشوما كاع مالكوم نتما زعما وصل عليكم الحال أولا كيفاش
    شي كايكول
    برافوا الشرطة حشومة كاع نسمعوا بحال هادشي ناس عايشين فين أوحنا باقي فينا التنوعير
    هادوك مابغاوش أيصوموا رمضان. حياتهم شغلهوم هذاك
    المهم بغاو مغرب فيه الدموقراطية .

  • RAHIMA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    حافظوا على وطنكم ايها المغاربة فكروا مليا ولا تكونوا تابعين للشعارات..لماذ الخروج الى الشارع بعد خطاب الملك ….حذار من الدخول بالمغرب في دوامة تونس تعاني الان ومعها مصر وليبيا تراق فيها دماء الليبيين…….فلا تزجوا ببلدكم الى المجهول…
    كل من يدفعهم ويناديكم للخروج بعد ذلك هو وصوليون تاكدوا انه بمرجد ما تتحق هدفهم ينسحبوا….هو لا يحبون الا انفسهم
    الله يكون في عون المغرب

  • Fouad
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:41

    Ceux qui sont sortis à Casa, leur seul but est de provoquer et de passer pour des innocents maltraités au Maroc.
    Dans une certaine mesure, ils ont réussi, puisque plusieurs médias marocaines et étrangères ont relayé l’information et noircir l’image du Maroc. Je leur dis merci de prendre 30 millions de Marocains en otage.
    La plupart de ceux-là réclamant plus de démocratie, ont des orientations des plus radicales.

  • hayat
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:15

    انا مع التغير و اعادة النظر في كل الاحزاب الصورية في المغرب بما فيها هدا الحزب الديمقراطي الموحد ومنعرف اشنو
    ماشي هكا السيدنا غادي نغيرو
    الملك دار لي عليه الكرة في الملعب عند الشعب ماشي الاحزاب الفاقدة للمصداقية و الشرعية هد لالحزاب خائنة وسارقة لاحلام المغاربة
    حتى هاد جماعة العدل والاحسان الغريبة المنافقة الحمد لله انه ماعندهاش شعبية كبيرة في بلادنا

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:45

    قال تعالى (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:47

    المخزن لا زال مستبدا بالسلطة منذ 450 سنة ومانراه الان سوى محاولة لشرعنة وتجميل هذا الإستبداد

  • vrai marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:49

    لقد كنت شاهد عيان و بالضبط في شارع لالة ياقوت قرب سينما لوكس، وهذه هي الوقائع، : طلب رجال الشرطة المتظاهرين بالتفرق وأنه ليس لديهم ترخيص لذلك،، فبدأ بعض المتظاهرين ( كانوا ملتحين ) بسب رجال الأمن وشتمهم، فأجآبهم شرطي بنفس اللهجة فبصقوا عليه في وجهه و قال له أحد المتظاهرين (و هو ملتحي أيضا) كلمة جد نابية ( إيديك فال….)وأشار بيده إلى منطقة حساسة من جسده، فكانت النقطة التي أفاضت الكأس ،، فشرعوا رجال الأمن بضرب إثنين ،،فجاء أحد المتظاهرين و جر شرطي من عنقه فأسقطه أرضا فأخذ بدوره نصيبه من الضرب . والله على ما أقول شهيد

  • رضى الله
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:17

    اصحاب 20 فبراير كانوا يظنون انهم اذكياء وسينالون مناصب في الدولة باحتجاجاتهم هذه ، فكان الملك اذكى منهم
    واذا كانوا يظنون انهم السبب في هذه الاصلاحات فهذا خطأ كبير لان الاصلاحات فرضتها الظروف الاقليمية

  • mostafa
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:23

    Trés bien aux services de sécurité,il faut batonner ces bandes de voleurs ces vexés;ils profitent pendant les manifestations pour voler et cassés des pare_brises des voitures,prendres les biens des autres indivudis,il faut les cassés leurs gueules plus que çà

  • marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:25

    تحية عظمى لرجال الأمن اللذين تمكنو ن بقمع لهؤلاء المرتزقة

  • مواطن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:15

    سلام الله عليكم.
    إنا الملك قدم الإصلاح إذا لماذا التظاهر هذه قلة الحكمة وسيبا يجب أن ننتظر ماذا تفعل الدولة في الإصلاحات ومن بعدها نخرج للشارع.
    ولكن يجب مسالة الفسدين من حزب الإستقلال عفوا حزب الإستغلال وحزب التجمع الوطني للأحرار الحركة الشعبية وحزب الهمة الفاسد ولإتحاد الإشتراكي والتقدم الإشتراكية والإتحاد الدستوري وجميع الاحزاب اليسار الملحدين وعلمانين المخربين المملكة المغربية.

  • wafaa
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:27

    franchement ces gens cherchent à détruire la stabilité de notre pays c’est pour cela qu’il faut les pénaliser

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:51

    الشكر كل الشكر لأجهزة الأمن.
    نعم للحق في لتعبير ولا للبسالة والعياقة والتكليخة

  • hanane
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:31

    انه لمن العيب ان تقوم بعض الجماعات العدل و… باقامة الفوضى في البلاد لغرض في نفس يعقوب

  • BRAVO LES POLICIES
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:17

    BRAVO LES POLICIERS الله يعتيكم الصحة !! واش هدو بغاو الدستور فنهار او ليلة بغاو 36 مليون كله تخدم او داب داب !!!! هادوا شبعوا خبز او بغاو يديروا ضسارة !!او نيت خاصهم لعص مزيان هم او هدوك لِ كعمر ليهم الراس

  • عبد الصادق المخلص
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:43

    إذا تدخل الأمن لحماية الكواطنين و الممتلكات ويك و إذا لم يتدخل ويك و إدا اختفى كليا من الساحة ويــــك ويـــــك ، ما هو المعمول لكي ترضي الجميع .في اعبقادي الشخصي فإنك لن تستطيع أن برضي لا اليساريين الماركسيين الشيوعيين الراديكاليين و لا الإسلاميين المتطرفين مهما فعلت و إن لبيت لهم كل مطالبهم فإنهم يختلقون مطالب أخرى من أجل الفتنة فقط ، و الفتنة نائمة ملعون من أيقضها ..

  • vrai marocain positif
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:27

    Un grand Bravo aux autorités marocaines, vous etes vraimenet des professionnels, on a pas beoin de ce genre de holigans
    ce ne sont que des minables des chiens, des laches..

  • ملاحظة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:53

    انا لا اتفق مع حركة 20 فبراير ولكن احييهم لما وصلنا اليه من تغيير . لا لقمع المظاهرات السلمية لان القمع يلغي كل المكتسبات كما انه مناقض لما جاء في خطاب صاحب الجلالة.
    نعم للتظاهر السلمي حتى تتغير الحكومة والمفسدين

  • رشيد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:51

    كمغربي يحب دينه و و طنه و ملكه و يخلص لهم, أندد باستمرار بعض المتشددين في الدعوة للتظاهر و إثارة البلبلة و القلاقل, خطاب جلالة الملك أعزه الله و نصره وضع الحد للتنطع و الغلو اللذان هما سمة هؤلاء المتظاهرين, و أكد على عناصر جوهرية ترسخ من بناء دولة المؤسسات و الحق و القانون, فما الغرض إذن من هذه البهرجات؟ تحية خالصة عالية لرجال الأمن على مهنيتهم و كيفية تعاملهم مع هؤلاء..

  • المرضــــــي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:59

    الحق يقال أن التجربة الاصلاحية التي يخوضها ملك المغرب الشاب محمد السادس تمثل في اعتقادنا محاولة جادة تثبت الارادة الاصلاحية لهذا الملك، الذي ورث مغرب مثقل وصل لحد السكتة القلبية،كما تعكس رغبة أكيدة من قبله لتجاوز الحالة التي هي عليها الهياكل الادارية والسياسية والاقتصادية للمغرب.ان الخطاب الملكي شكل صدمة كبيرة لبعض المغاربة ويا للأسف قبل أعداء المغرب ممن كانوا يراهنون على الفتنة وعدم الاستقرار ليتفننوا في تعديب وممارسة مختلف أشكال العربدة بأبناء المغرب الأوفياء.ان الملك الشاب محمد السادس باصلاحاته الدستورية العميقة قطع الطريق عن أمور لا يعلم خطورتها الا الله سبحانه وتعالى والتي كانت تحاك ومتزال ولو ستخف حدتها.فكيف يخرج البعض بسرعة البرق مع نهاية الخطاب ليصدر حكما جاهزا ولم يكلف نفسه عناء التحليل المعقلن للخطاب ويقول انه خطاب للاستهلاك وكسب الوقت واحتواء الغضب الشعبي؟؟؟ عجب العجاب وغريب أمر هؤلاء ممن يكرسون مبدأ الطاعة العمياء “لولاية الفقيه” وهم بذلك يجسدون الديكتاتورية الدينية في أبشع صورها،فالحساب الانتهازي لايمكن أن يكون له رصيد في الواقع في نهاية المطاف،وهو لابد وأن يفيق على حالة يكتشف فيها بعد فوات الأوان عجزه،ومثل هذا الحساب فانه مهما يحقق من نجاحات ظرفية فانها لاتعدو غير ضربة حظ ،لأن كسب الخداع تماما ككسب المغامرة..ثم علينا أن نلتفت الى مسألة جوهرية لطالما يغيبها البعض منا عنوة والله أعلم،وهي أننا نطالب بالديمقراطية وننسى أن الديمقراطية الغربية جاءت في سياق بحر من الدماء والاقتتال والارهاب على نطاق واسع.للتوضيح أكثر ان الملكيات المطلقة لم تتنازل عن حكمها المطلق الا بعد عقود من الارهاب الممارس على نطاق واسع فسألوا التاريخ انه عبرة لمن يعتبر.أدليت بمثال الديمقراطيات الغربية لأذكر من يشك في نوايا الملك المغربي الذي تنازل عن الكثير من سلطاته في خطابه التاريخي دون اراقة الدم المغربي.ان الشعب المغربي يستحق كل خير وليحمد الله على نعمه ومن بينها محمد السادس الذي يمتلك ارادة للاصلاح من فوق،فماذا عسانا نحن فاعلون؟؟؟ ثم علينا أن ننظر الى العدد الذي خرج مدينة 3 ملايين نسمة تخرج فيها 200 فرد ؟؟؟؟ومن خرج وبكل صراحة بدون لف ولادوران،العدليين واليسار الاشتراكي الموحد الذي لا يمثل الا نسبة تكاد تكون منعدمة في المشهد السياسي.الأول ينظر للخلافة الاسلامية على النهج النبةي كما يزعمون والثاني يدعوا صراحة لدولة علمانية ولكم أن تفكروا في الفرق الصارخ بينهما من حيث الطبيعة .المجتمعات ما قبل الرأسمالية التقليدية ذات بنيات متناقضة ومتفككة جدا اذن من الصعوبة بمكان ارضاء الأقليات.

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:07

    بعدما حدث من تدخل عنيف أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و ستحكمون في مصير العباد

  • محب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:35

    مزيدا من الصبر لا تراجع لا استسلام 20 مارس تاريخ فاصل في المغرب…

  • الربيج امازيغ
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:43

    ردا على صاحب التعليق 15 انا معك في ان المطالب لا تلبى بالاحتجاجات دائما صحيح . لكن هل نسيت ان الاحزاب في المغرب لا محل لها من الاعراب ساعطيك مثلا بسيط جدا حزب الحركة الشعبية ليس في الحكومة ولا في المعارضة الشكلية. فاقد الشئ لا يعطيه ؟؟؟

  • Abdellah
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:39

    الله يبارك في ملكنا الشاب،الشعب سئم سماع هؤلاء الطفيليات،نريد اصلاحا فوجدناه في ملك شاب،الشعب حامي بلاده وملكه،عاش المغرب،عاش الملك مراكش عبدالله الملاوي

  • YAYA -YAYAN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:11

    في البداية خاصنا نهضرو على نقاط محددة الناس اللي كيقولو بغيتو تنوضوها في كازا الله ياخد فيكم الحق نقوليهم باللي ما خاصناش نفكرو بهاد المنطق انها تنوض في مراكش و اكادير و طنجة وتفوتنا غا حنا في كازا لا ماشي هدرا هدي فين ما ناضت بلا سباب مامزياناش
    حاجة اخرى حنا قلنا كلشي يخرج في 20 فبراير و وصلت الرسالة و قلنا من ورا خطاب د يال الملك عطيو وقت و حنا ما نبقاوش نتسناو بالعكس الجمعيات ديال المجتمع و الحركة ديال الفيسبوك تاطر الناس البسطاء و الشعب اللي مسكين كتجي الانتخابات وكيبيع صوتو بي 100 درهم هادوك نخدمو علبهم ونوعيوهم راه الانتخابات على الابواب و نفهموهم بالي الاستفتاء على الدستور في يونيو حنا الي غادي نصويو عليه ايوا فيقو الناس
    نجبو لهدرا ديال هادو اللي بغاو يخرجو دابا و والو الي فراسهم فراسهم اولا كاين العدل و الاحسان هاد الجماعة تعرضات للعزلة و العنف فهدي فرصة كبيرة لبها في هاد الظروف انها ترجع المكانة ديالها و تعارض النظام باش تربح مكاسب وهدي هي السياسة ومن حقها تلعبها كيف كتشوف مع اختلافنا م عاهم في كل شيء الا انني كنطلب منهم نزلو بلا استفزاز للناس ولا الشرطة راكم ناس كتهضرو باسم الدين وورونا كيفاش نتجنبو الفتنة
    نجيو لاحزاب اليسار هدوك كانو من زمان كيتسناو الفرصة انهم يلقاو مكان في الخريطة السياسية ديال البلاد و عايشين على الماضي ملي كان عندهم وزن كبير و كنقولو ليهم بالي افكاركم تناقش و لكن ماشي باش ندير بلاصة ندير صداع راه بالعقل ناس عرفو الله لانو الملك قاليك ناقشو الدستور و ديرو استفتاء عليه ومن بعد الانخابات جايا و الحزب الي يربح منو الوزير الاول و تكون عندو صلاحيات واش هدشي كلو ساهل يجي الناس كيموتو على نص هاد المطالب في اليمن و البحرين و الكرة عندنا دابا حنا الي غنصوتو على الدستور ياسيدي ما عجنكمش قولو لا و بينو قوة ديالكم اولا
    و للحديث بقية

  • Abderrazak
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إتضح لنا الآن أن المغرب بلد القمع بإمتياز من عهد الحسن الثاني إلى عهد محمد السادس
    كفانا خوفاً (وا فيقو راكم عايشين في الدل) .

  • محمد زيداني
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:23

    لماذا ما زالوا يتظاهرون؟؟ .. الملك نصره الله لبى جميع متطلبات الشعب المغربي.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:25

    كلنا نحب ملكنا محمد السادس نصره الله وحفظه لشعبه احب من احب وكره من كره فكل من يدعو للاصلاح فليبدا من نفسه اولا فلنحارب معا الرشوة والغش في العمل وسرقة المال العام.اما تقليد تونس ومصر وليبيا لن ينفع في شيء لاننا نختلف عنهم في كون الشعب يحب الملك .فلتكن ثورتنا ثورة ملك وشعب من اجل الاصلاح .

  • سارونة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:27

    زيدوهم زيدوهم هدشي ما يكفيهم
    كل من يريد البلبلة نسأل الله أن يجعل كيده في نحره
    وكالين رمان و قوم لوط سيستمرون في التظاهر الى أن يسمح لهم بضرب لحم الحلوف في وضح نهار رمضان و الشواد يسمح لهم بتبادل القبل في الشوارع
    هل هدا ما تسعون اليه يا مغاربة
    أما التحالف الثاني حزب سيدي عبد السلام و للا نادية لن يقبل الا أن نعين سيدهم ملكا علينا و ندين له بالولاء و الطاعة و نعلن ابنته أميرة معظمة تحل محل الأميرات العلويات
    عندها فقط يمكن أن تتوقف مظاهراتهم الممسوخة
    و على قولة المصريين ده بعدكم و لما تشوفو حلمة ودنكم هههه

  • خديجة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:13

    وعباد واره هاذ الناس للتيخرجو من الأحد للأحد بحال لكيتنزهوا معناه أنهم خدامين و أغابيتهم موظفين في الدولة و عندهم مانظة من الشهر لشهر أش بغاو بغاوا يربوا لحيا و يتطبقوا الإسلام شكون للحبسهم بغاوا يكلوا رمضان و يتعراو و يتزجوا من نفس الجنس شكون للحبسهم ياك كلى واحد حر يحترم الشارع و يدبر مع راسوا ولى بغاوا مكاسب سياسية وسلطة باش يكلونا حتى هوما بعدا دوك للسبقوهم يمكن يكونوا قربوا يشعبوا أما هادوا راه دايز ليهم الجوع و إلى قبت فيهم شي واحد شي منصب غادي يصموا أنا شخصيا ما كنثيق فشي مغربي كايمشي على وجه الأرض خروب بلادي وأنا عارفه كل واحد تيقلب على مصلحتوا و مصلحة عائلتواإلى كثر أو بارك من لكذوب العنف مجزرة و ضحايا بحال إلى كالسين فليبيا

  • marocain
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:37

    Il faut taper fort pour neutraliser les gens qui veulent du mal au pays aucune excuse aprés le discours royal …donc vous cherchez lfitna bayna mais tout le peuple est contre vous

  • nadia maghribia
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:33

    زعما ما بقا ما يتقال
    بغيتهوم ياكلو لعصا و يتحاكمو دصارا هادي

  • مغربية في بلاد الغربة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:49

    اللهم اجعا المغرب آمنا وسائر بلاد المسلمين اللهم آمين…
    فلنتريت ونراقب الإصلاح ونساهم فيه ولنغير ما بأنفسناأولا ولاإلاه إلا الله محمد رسول الله

  • badr
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:45

    الملكية لم تفهم بعد …..بحال تونس حاول بن علي إستعمال فزاعة الإسلاميين فرفض الجيش أن يسايره، في مصر إستعمل مبارك فزاعة الإخوات المسلمين وفشل ،في ليبيا القدافي إستعمل فزاعة القاعدة وفشل…
    في المغرب يتم إستعمال فزاعة العدل والإحسان وسيفشل كما فشل الأخارون الاكثر حنكة منه ودكاءا .
    من الغرائب والعجائب المغربية إنهام حركة 20 فبراير بالإلحاد ثم التنصير ثم أكل رمضان ثم الان العدل والإحسان…..إسطوانة قديمة لن تنفع المخزن لوكانت نافعة لنفعت الأخارين.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:21

    الخطاب أقوال
    القمع أفعال
    فماذا نصدق ؟ الأقوال أم الأفعال؟؟

  • مغربية
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:29

    شكرا ليك المخزن فعلا درتي خدمتك واللي كان خاصو يدار لهاذ المرتزقة ديال الفوضويين، ملكنا الله ينصروا دار اللي عليه وقدم خطابه الأخير الذي يبشرنا بالخير إذن فلننتظر شيئا ما للوصول إلى النتائج الإيجابية التي ستخدم البلاد والشعب، ماذا تريدون أكثر أيها الجبناء لن تتمكنوا منا لأننا جنود مجندون وراء ملكنا الهمام فليس بين عشية وضحاها تتم المشاريع، ولكن ندائي لكل الشعب المغربي أن نطلب ترخيص لمسيرة شعبية لنصرة ملكنا الهمام ويعرفه العالم بأسره اننا نحب ملكنا ووطننا ونعتز به ونفتخر بمغربيتنا فالمزيد من الهراوة للخارجين عن نظام المغرب والراغبين في زعزعة استقراره

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:57

    للدي يطلب قمع المظاهرات :
    نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت.

  • رضا
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:19

    اشكر الامن المغربي نعم للتظاهر فهو حقكم لكن بطرق مشروعة فحرية الشخص تنتهي بالمس بحرية الاخر ولا يسعنا القول الا الشكر للامن و لي دار دنب
    يستاهل العقوبة

  • سعيد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:31

    تبا لكل من يعتدي أو يبرر الاعتداء على أي مغربي
    تبا لكل من يخون أي مغربي
    تبا لكل من يبرر قمع وأحتجاز مغاربة لا لشيء الا لانهم تظاهرو سلميا لابداء رأيهم

  • فاعل خير
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:41

    تحية المجد والخلود لكل الغيورين على هذا الوطن الجريح
    تحية الخزي والعار لكل من ارتد وخان
    اريد ان اقول الى بعض المعلقين الذين يكتبون صراحة كلمات لا قيمة لها ان يطلعوا ويبحثون في التاريخ المغربي وارتباطه بالواقع الحالي فالحالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي عرفها المغرب منذ الاستقلال الشكلي الى الان ( لان المغرب لم يستقل بعد فقد خرج الاستعمار من الباب ودخل من النافذة) خرج ليوطي … ودخل الفاسي والفهري …الخ .فلم تتغير حالة المغاربة فالغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا ونسمع شعارات فضفاضة من قبيل الديمقراطية والتنمية البشرية وحقوق الانسان… لكن كل هذه الشعارات تبقى رهينة تحريرها وذلك بالاحتجاج الاحتجاج والخروج الى الشوارع لاصلاح ما يمكن اصلاحه قبل فوات الاوان وتتغير المطالب

  • yasser
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:39

    Rachid Spirit-Zata
    هناك فرق بين الحق في التظاهر و الفوضى و عرقلة السير العام..دواعي التظاهر انتفت بالخطاب الملكي..أما الصياح في الشوارع و التجمهر بدون سبب لطرفين اثنين فقط يعيشان في السحاب هما : اليسار الماركسي اللينين و جماعة العدل و الإحسان، فهو اعتداء على حق باقى المغاربة في الطمأنينة و السلام و الإستقرار و التغيير بالتي هي احسن..التبوحيط سالا

  • baladi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:35

    صدق من اختار عنوانا لأحد الكتب التي الفها بي / الجهل و الا جرام في حزب العذل و الا حسان/

  • rachid de eljadida
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:45

    الى كل من قال انه يتضاهر ويقل احترامه على جلالة الملك باسم الشعب راك غير تتكدب على راسك شعب يحب الملك اكثر مما كيحب ولادو وانا والله لقسام حتى نموت على ود الملك والله شاهد على كلامي وعاش الملك الى كل من قال انه يتضاهر

  • قاعدي متقاعد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:41

    والله العظيم لوتنازل الملك على كل سلطه و عين الحريف وزيرا أولا و ياسين اميرا للمومنين و امين وزيرا للداخلية و الرياضي وزيرة للخارجية(خيمينيز المغرب) ثم قسمت باقي الوزارات بالتساوي بين الاسلاميين و الماركسيين , لخرج هؤلاء الى التظاهر في الشارع ضد الحكومة. الجماعة و النهج نقيضان لا يلتقيان الا عتى الكذب والبهتان.فشيخ الجماعة يرى خزعبلات في منامه كالطوفان الذي يضرب المغرب (حوله الشيخ الى اليابان الكافرة) و يرى انه ينزع رأسه و يضع مكانهارأس النبي (ص) وأتباعه يألهونه. أما الحريف و الرياضي و أمين فما زالوا يعيشون في الستينيات حيث المد الشيوعي و حركات التحرر. أضاعوا شبابهم و يتمادون في أضاعة ما تبقى من عمرهم.و يعطون نموذجا على ما ستكون عليه الديموقراطية عندما لا قدر الله وصلوا الى السلطة. فالحريف هو الزعيم الابدي لحزبه و أمين الذي كولس مؤتمر الجمعية “تنازل” عن كرسي الرئاسةلفائدة رفيقته الرياضي و الحال أن الرئيس الفعلي هو الرفيق النائب أمين والرياضي “كارية حنكها” . لو كان أنصار الجماعة و النهج يدافعون على تطلعات الشعب فعلا لكانوا قد خرجوا الى الشارع منذ زمان بدل ان “يركبوا” على مبادرة الشباب الذي لا يعرفهم اليوم. انهم وصوليون انتهازيون لا يتنفسون الا في مستنقعات الفوضى . فهم لم يستطيعوا تحديث افكارهم و لا سياساتهم بل حتى شعاراتهم مازاتت من زمن “سنشعلها ثورة في الجبال” وبعضها الاخر مما تم ترديده في تونس و مصر . لقد ولى زمن الحزب الوحيد و ديكتاتورية البروليتاريا اما شطحات النهجيين والعدليين في الشارع فهدفها وقف مسيرات الاصلاحات و التحديث و العودة الى الوراء الوسخ.الان على هؤلاء اما الدخول الى قلب المعركة ببرامج واضحة للمساهمةفي التغيير واما البقاء على الهامش و العيش على الاوهام والافكار التي تم التخلص منها تحت انقاض حائط برلين.فالشباب الحالي يريد شيئا ملموسا يفهمه ويحقق امانيه لا نظريات لم يعد يؤمن بها حتى المنظرون لها.

  • مواطنة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:47

    هدف هؤلاء الناس واضح يستغلون الثوارات العربية وهناك فرق كبير والدين يهللون لهم منخدعون هؤلاء يريدون جمهورية ولكن لم يوضحو كفاكم نوم يا مغاربة لتتركو حفنة تدمر البلاد تحث اسم الديموقراطية والحرية .
    افيقو يا مغاربة انت من يتصدى لهؤلاء وليس الامن لان هذا امن شعب كامل .

  • الصبار
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:43

    وعد الصبار غداة تنصيبه على رأس المجلس الوطني لحقوق الانسان بأنه سيقدم استقالته إذا ما حصلت خروقات حقوقية في مغرب ما بعد خطاب الملك حول الدستور….ترى هل يكون اليساري و المناضل الديموقراطي عند العهد ؟هل سينتفض على جيوب مقاومة التغيير السلمي ؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:47

    لقد جنيتم على انفسكم يا حكومة الفاشلين وسترون اي منقلب ستنقليون.

  • anas
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:45

    ca y.est c.est fini le cinema rahe ayyaktou lbraaheche awe chaque semaine des mane festations c,est trop les arabes bouazzabal n,ont pas besoin de liberte et de democratie

  • badr
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:31

    الى هذا الحد استطاعت السلطات وضع مسافة بعيدة عن امكانية ديمومة واستمرارية الاعتصامات مثل ما حدث في مصر .وذلك بمحاولة تطويق جماعة العدل والاحسان اذ ان هذه الاخيرة أكثر قدرة على التنظيم والتأطير على غرار جماعة الاخوان في مصر فقد أكدت جميع تقارير وكالة الانباء ومراسليها ان الاخوان هم من كان يسير ميدان التحرير و يؤطره …ومما يعزز هذه المسافة ايضا البون الايدلوجي بين مختلف مكونات حركة 20 فبراير وغياب وحدة الاهداف التي تجعل من هذا البون يتلاشى …و تعزز من الامتداد الشعبي لها .فامام هذا المعطى الاخير وعلى سبيل المثال ربما اجد ان حتى جماعة العدل قد لاتشاطر المعلقين على مسالة إمارة المؤمنين لما تنطوي عليه تعاليقهم من ابعاد ستكون بلاشك محل رفض من عموم الشعب…كما ان مسالة توسيع صلاحيات الوزير الاول ليست هي الرهان فما حاجة الشعب الى وزير اول عديم الارادة والتخطيط .والى وزير يراس عائلة حكومية وليس حكومة رجال اكفاء ذو نية خالصة .نعم الشعب يريد وزير اول بصلاحيات واسعة ذا ارادة موازية لارادة هذا الشعب في خدمة الوطن على غرار مآ حصل في ماليزا .اندونسيا.تركيا.وغيرها من الدول النامية وليس النرويج .

  • Mostafa
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:49

    On ne veut pas détruire on veut construire
    On ne veut pas une révolution on veut une évolution
    On ne veut pas des gens dégagent on veut que les gens s’engagent
    On veut communiquer et pas paniquer
    Unis pour un maroc réuni

  • musulman
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:35

    ces gents exagèrent trop, qu’est ce qu’ils veulent exactement ces extremistes? l’extrème droite avec l’extrème gauche. s’ils ont le courage alors qu’ils le disent franchement. je craint que ces gents n’ont pas la moindre idée de se qu’ils revandiquent. je leur donne un conseil: allez travailler et cessez de perdre votre temps ça ne sért à rien

  • khalid
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:37

    المشكلة فى بلدنا عدم ثقة الشعب فى محطين بالملك بثاثا فكيف يعقل من كان ومازال فاسدا ان يصلح البلاد.و اناها ربما سثكون مثل الوعود السابقة.من تم نربد اصلاحاث جدرية و عميقة و مسثعجلة لان المغاربة كما يقول المثل وصلث االعظام.فكفانا من ظلم. بؤس .الفقر.الغلاء.رشوة اقثصاد الريع ووووووووو.اللهم انصر المصلحين و انثقم من المفسدين.اميييين

  • العلوي الشريف
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:47

    لله اجيب شي مغرب اخر الله يرحم الحسن التاني او ادريس البصري

  • العلوي الشريف
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:05

    الله اجيب شي مغرب اخر سوف اقولها لاخر يوم في حياتي مع احترامي للمشاركين في التدخلاتهم ولكن غلاء المعيشة قد تفقد المواطن صوابه انا ائيد الشباب و انا معهم في احتجاج و لكن فينهما الرجال المغاربة الحارين ديال المعقول مبقاوش مع اسف داك شي علاش المخزن دار فينا مابغا اوا زيدونا الا هدرنا علي حقوقنا ضربونا الا سكتنا قمعوناباش سي الوزير ينعس في بيت النعاس بملايين او ياكل البسطيلة او الشعب لهلا يردو مزيان

  • فاتحة
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:53

    خبر عاجل
    تقرر عدم منح يوم السبت و الأحد عطلة في المغرب حتى لأجل غير مسمى و بهذا تقرر اشتغال كل الطبقة العاملة سبعة أيام في الأسبوع دون انقطاع
    حيت شي وحدين ماعندهم ميا يدار نهار السبت و الأحد لا صابون لا شقا لا رياضة لا تدي لويلاد يتساراو غير امشيو نهار السبت و الأحد يوقفوا وقف احتجاجية علاش مانعرف

  • رأي آخر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:43

    – واعيقوا المغاربة
    abdo
    والمغاربة مالكوم.وعيقو راه هادوا لي كيديروا هاد شي غير مجموعة ديال الإنتهازيين.راه والله ويعطيوليهم مناصب والله مايعقلوا لا أعلى ثورة ولا سيدي عبو. وعيقو راه إلا ناط فالمغرب راه حتى حاد ماغدي إكون فخير,اللهم إني بلغت. عاش الملك أحب من أحب ومن لم يحب فليقبض وبكلتا يديه على…….
    صحيح ما قلته يا أخي لو عرض عليهم منصب لإنقلبوا 180 درجة و أمثلتهم كثيرة عبر الزمن آخرهم مجموعات المعطلين بمجرد ما وصلو إلى المناصب لم نعد نسمع لهم صوت و متأكد أنهم في أول يوم من العمل سيبدأون في قبض الرشوة و الفساد و هؤلاء أيضا مثلهم أشخاص لا عمل لديهم لا قيم لا دين يبخثون فقط عن الوصول إلى منصب او شهرة… التغيير يأتي بالتدريج و أول الاصلاح هو إصلاح الانفس ‏‏-لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم-و لكن لمن نقرأ هذه الآية لأناس لم يقرؤا طوال حياتهم قرأنا أو حديثا و لم يسجدوا قط لله الذي خلقهم.ماذا ننتظر من هؤلاء غير الفتن و الفوضى.لكن ليعلموا أنهم ليسو وحدهم في هذا البلد هناك 30 مليون مغربي سيسكتونهم و يقطعوا ألسنتهم الخانزة

  • AH DE PARIS
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:07

    يحيا الزرواطة والعصى لهؤلاء الخربين والعملاء

  • said
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:09

    إنّ الدي حدث يوم الأحد الماضي أعتبره شخصيا خروج علي الصواب إنّها شردمة من الأقزام حاولوا القفز علي حائط عال ومسيج أقول لهم عودوا إلي رشدكم فأنتم لم تفهموا ولم تستوعبوا خطاب الملك الدي تنازل ليلبي مطالبكم ودعوا الناس تعيش في راحة البال , كل شيئ سكون علي ما يرام إنكم تتحملون جميع الأعطاب الجسدية والمادية لأنكم أصبحتم مشاغبين لا بمطالبين للحقوق مادمتم تريدون التغييرالأموربأنفسكم وفيكم أمير المؤمنين قد بدأ بالتغيير و التعديل فنتضروا ما هم صانعون و بعدها سنلاحض من الصادق و من الكداب الأشر محب لملكه و وطنه و المغاربة كلَّهم ………………………………..

  • سليم
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:11

    ثكرا لقوة الامن هؤلاء لايريدون خيرا للمغرب وهم من الليساريين مدفوعون ن جهات تكن حقدا للمغرب

  • مهلا صبرا
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:51

    يا ايها المطبلون للقمع المخزني والله انكم اماانتهازيون أو بوليس .ان الشعب المغربي يعرف مكركم وتلونكم ولا قرار لكم وهذا حال المنافقين في كل زمان وكل الامصار .ان الشعب المغربي لا بنسى الوعود الكادبة والشعارات المخزنية والحزبية الزائفة:الانتخابات النزيهة؟ المعارضة الاشتراكية؟معارضة العدالة والتنـمية؟واللجان و الحملات ووو.
    ان اساليب الارهاب الفكري والتطبيل والتزميرللنظام المعصوم والمقدس في نظركم لا يزدكم الا انكشاف امام الشعب المغربي الابي الواعي .ارجعوا الى احصائيات الانتخابات لتعرفوا مذا أقصد…ان الشعب سئم من الوعود الكاذبة والخداع المخزني وترويج الانتهازيين له -قولوا المغريب زين- فقد قالوا تونس زينة وبن علي هو الزين لي يصلاح للتونسيين.زنقة زنقة القدافي المهلوس الداعم للارهاب العالمي ومن ضمنه البوليزاريو الذي يستعين به الان …المهم اذا لم تقدروا على قول الحق فالصمت اولى لكم راجعوا انفسكم قبل فوات الاوان واستحضروا تاريخ المغرب والعالم ولا تتسرعوا بالرد…كفى من التمويه والتلفيق والنفاق والكلام الساقط الذي يدل على مستوى صاحبه وبيئته كماهو حال القدافي وابنائه كل إناء بما فيه ينضح.نعم للنقض البناء و الحوار الهادئ العلمي الخالي من التعصب والتحيز الجبان للحكام ..ٌٌٌإن قطار التغيير انطلق ولا يمكن ايقافه وكفى من اساليب القمع التي لاتزيد الثواقين قي الاصلاح الا اصرارا وصمودا خذوا العبرة من التاريخ ان القمع كيفما كانت اشكاله ومصادره لا يقنع الناس ولو ظن اصحابه انه هو السلاح لمواجهة الخصوم

  • مسفيوي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:33

    شيئ وحيد اريد ان اعرفه .اين كنتم سنين مضت.انه جبن و خسة ان استغل الظروف لاحقق اي مشروع سياسي.اتستحمرون المغاربة لا و الف لا.المغاربة ادكى شعب.اين كنتم في عهد البصري يا خفافيش الظلام.نعم قد نكون اميين ولكن نعرف جيدا من انتم.
    نعم انا معطل عن العمل اريد تحسين وضعيتي لكن لا اريد تخريب بلدي لان في المقابل لدي اب يعمل لصالح اخوتي…..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:39

    مستحيل أن تجتمع الأمة كلها على رأي واحد، بالرجوع إلى الشورى الإسلامية وقواعد الديموقراطية، وإعمالا للقاعدة الفقهية” الغالب كالمحقق”نقول:
    كم يمثل المحتجون بالدار البيضاء القادمين من كل أنحاء المغرب من تعداد ساكنة المغرب؟ صفر في المائة.
    من هنا نستنتج أن أغلب المغاربة ضد هذه التظاهرة، وبالتالي نقول لكم محتجين : كفانا احتجاجا وكفانا فتنة ، وأكثروا من الحمد والشكر لله على ما تنعمون به من نعم ” وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها”
    صحيح أننا نطمح لمزيد من الإصلاحات ، لكن أعتقد أن في الخطاب الملكي إشارات قوية ومبادرات جريئة لا يتجاهلها إلا سيء النية والسريرة.
    فلنحسن الظن بالله ونثق بملكنا وندعو له مخلصين بالتوفيق والسداد ونسأل الله عز وجل ، أن يديم على وطننا الأمن والآمان، والطمأنينة والاستقرار.
    وفي الختام أذكر بقولة لأحد السلف الصالح:( لو كانت لي دعوة مستجابة لدعوتها للحاكم)

  • casawi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:17

    غادي نعاودليكم واحد النكة
    هدا واحد صاحبنا كاي تسنا في الطوبيس مع 7 ديال الصباح
    اوباقي فيه النعاس جاتو التفويهة وهو يحل فمو
    هما يوقفو عليه جوج من اصحاب الحال اوقالوا ليه اش بغيتي تقول
    رد عليهم انا بغيت غير اتفوه –
    لا بغيتي تقول شي حاجة –
    والله العظيم انا بغيت غير اتفوه
    اوكانو شي مغاربة حتى هما كايتسناو في الطوبيس
    وهما يتدخلوا قالوا لصاحبنا وانت ملي بغيتي تفوه
    ديك الساعة تفوه في داركم عادا اخرج

  • بشرى
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:19

    كفى……….لقد أستاجاب المللك محمد السادس نصره الله لكل طلبات الشباب و المعارضة وهناك أناس بصراحة دون المستوى تسعى لخلق البلبلة و الفثنة في بلدنا الحبيب, متذرعين بالدين, ليس هناك في العالم العربي قام بما قام به جلالة الملك. يا اخوتي غذا كنا نحب بلدنا فل نحميها من المخربين و المفسدين

  • etudiant
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:13

    bon si nous voulons bien d’avoir notre pays reste en calme il faut que tout les marocains soinet prudent et bien responsable sinon…..

  • من المغرب
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:15

    السلام عليكم و رحمة الله انوه الى العاملين في موقع هيسبريس عند فتحي لصورة احد جرحى تظاهرة البيضاء على يسار الشاشة ظهر تحدير على شاشة حاسوبي بأن هناك فيروس اسمه trojan قد تم ضبطه من خلال هده الصفحة لدا ارجو من الدين يسهرون على هدا الموقع التحقق من سلامة تحميل هده الصور و شكرا

  • Medjar
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:21

    Je dis à ceux qui sont payés pour dire “bravo la police”
    la roue tourne est très vite même
    “Inna maw’idakoum sobh, alayssa sobhou biquarib.

  • mahfoudi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:57

    الملك محمد السادس شخصية محبوبة عند غالبية المغاربة لكن محيطه من المتحكمين في السلطة هم الذين يفسدون كل شيءلذلك فاستمرار الاحتجاجات السلمية ضرورية لتخليص الملك والشعب من المافيا المتحكمة فعليا في المغرب وتطبيق الاصلاحات التي طرحها أما وزارة الداخلية فلا تزال كما وضع أسسهاأوفقير وصقلها ادريس البصري بهذه الطريقة وهي للأسف ستزيد من احتقان الوضع وستشعر المغاربة بأنه ليس هناك تغيير وأن الشعب هو الذي سيصنع التغيير وليس السلطة

  • رشيد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:23

    الى صاحب التعليق65 وغيره من اتباع ال الفاسي لو كنت مغربيا قحا او عرفت ppm اي درة من تاريخ هدا البلد لما تفوهت ببنت شفة المغاربة الحقيقيين احرار دوي مبادئ لايركعون لاحد ولايرضون بالفتات كل من يشكر الامن على العنف ضد المواطنين العزل اولا اشك في مغربيته ثانيا فهو بلطجي كمن استعملهم الامن المركزي المصري في واقعة الجمال الشهيرة عليكم ان تحتقروا انفسكم كاميين لا تفقهون شيئا في السياسة من منكم لايلهث وراء خبزه لايستطيع توفير حتى ابسط متطلبات الحياة في حين ان بعض المتنفدين يشترون العقارات في اوروبا و امريكا او لمادا ناضل بن بركة و بن جلون وبن سعيدو….. اليسوا من الطبقة الوسطى والغنية لانهم لايرضون الدل فلو لمست الاحزاب شيئا من الوعي منكم لما بهرجت و زورت الانتخابات نعم نحن وحدويين ونحب ملكنا لكن الحكومة ماتزال تغرد خارج السرب

  • MAGHREBI 7OR
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:55

    الف شكر و تحية صادقة لرجال الامن أتمنى المزيد من لهراوة عاش الملك

  • samir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 00:59

    يجب الانصات لمطالب الشباب وعدم قمعه يقولون ان المغرب بلد ديموقراطى في حين ان الواقع هو العصا لمن يعبر عن رئيه

  • مجاز معطل مند 1993
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:01

    اؤيد اصحاب الاراءوالتعاليق التالية:رقم 12،25،26،28،35،36و53.لان اراءهم وتعاليقهم موضوعية ومستمدة من الواقع المعيش،غلاء المعيشة،الفساد،الرشوة،الزبونية،الطبقية الفاحشة في الاجور…ايها العقلاء، اخبروني عن 25 مسؤولا في مؤسسات الدولةيتقاضون اخر كل شهر200 مليارسنتيم،25 وعشرين شخصا فقط،يتقاضون هدا المبلغ المرتفع،مثلا المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط 30مليون سنتيم ،والي بنك المغرب مرتبه يزيد عن 25 مليون سنتيم …اي اسراف هدا،اية طبقية هده،انه الحيف والجوربعينه،حسبنا الله منعم الوكيل،على جميع المسؤولين الدين ينهبون اموالنا.. استغرب لالئك العملاء والبلطجية الدين يشكرون القوات الامنية على ردعهم لاشخاص يحاولون ان يعبروا عن احتجاجاتهم من اجل رفع الظلم عن هدا الشعب الضعيف،في جميع القوانين الدولية بامكانك ان تحتج وان تتظاهر ولكن سلميا،دون تخريب او اعتداء على الممتلكات العامة او الخاصة،وليكن في علم الجميع اني واقسم بالله اني لست لا مع اليسار،ولا مع جماعة العدل والاحسان ،ولكني مع الحق،مجاز معطل لمدة 18 سنة،يرى الظلم والفساد ينتشران في الواقع انتشار النار في الحطب،فكيف لي ان اسكت ،وامولنا تنهب وتسرق ليل نهار،وكيف لي ان اسكت واخواني المجازين يتعرضون للضرب في الرباط وفي مدن اخرى مغربية،حرام عليكم يا ناس اننا سئمنا وضجرنا من واقعنا البئيس،قولوا الحق او اسكتوا جزاكم الله خيرا وشكرا على تفهمكم

  • julien
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:03

    une partie majeure des participants dans la marche qu’elle s’agit d’une marche de paie ou autre,n’ont pas aucune idéede ce qu’il est programmé et de ce qu’il est planifié par les organisateursd cette marche.
    la mentalité des chèvres de monsieur seguin!!!!

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:27

    quel regioalisation vancé qu vous parlez alors l’intervention agressive des forces police etait exceptionnelle a casa
    voila le systeme democratique qui s’inspire son modele de systeme kadafi just la difference se trouve bie evident dans la methode

  • omar
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:09

    الملك محمد لسادس دار الي عليه اما دوك الجماعات الانتهازية خاصهم غير القمع هما وداك مسيلمة الكداب ديالهم

  • عبد الهادي ابو فاطمة الزهراء و
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:07

    نداء إلى شباب 20 فبراير ومتزعمي ما يسمى بحركة 20 مارس
    أيها السادة والسيدات إذا كان هدفكم يتجلى في تلبية مطالب الشعب المغربي الف مرحبا بمسيراتكم شريطة أن تكون سلمية. ولو أن الشعب المغربي للأسف الشديد لم يفوض لكم تمثيله أو الكلام باسمه… لأنه فقد الثقة في الأحزاب والمنظمات والنقابات وهو يريد الحل بطرق سلمية وليس بالمضاهرات والتخريب الناس لي باركين في الفيلات ديالهم وكايعمرو فيكم كون كانوا باغين الخير لهاد لبلاد كون حلو مشاكل الشعب وهم داخل البرلمان وقرب مراكز القرار.. راه الشعب ما باغي صداع . أنا شخصيا من بين الملايين المتضررين من اللصوص وكروش لحرام لكنني لست معكم لعدة اسباب اولا إن استمراركم في الاحتجاجات فيه قلة من احترام النظام مع أن خطاب جلالة الملك يوم 9 مارس كان واضحا من اجل الانتقال الديموقراطي وتغيير الدستور والاصلاح السياسي. ولو انني لست مثفقا مع جلالته في التنازل على بعض السلطات. حيث كان بامكان جلالته أولا الإعلان عن إقالة حكومة عباس الفاسي ووضع حد لهيمنة آل الفاسي على مراكز القرار . وحل البرلمان بغرفتيه هذا هو الحل الوجيه . على العموم المساهمة في تنمية هذا البلد الحبيب تتم عبر المشاركة في العمل السياسي داخل الأحزاب ولو ان بالمغرب لا توجد احزاب حقيقية تتمتع بروح الوطنية والمصداقية وعليه تنمية البلد لا تتحقق بالمضاهرات وتعطيل كل شيء وزرع الرعب في المواطنين المسالمين الذين لا يشاركونكم أو
    بإصدار بيان أو لائحة مطالب فضفاضة. لأن هكذا سلوك سيفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب و يصبح يفكر في التخريب والنهب وآخرون يتكلمون عن المطالب بدون وعي سياسي ولا إحترام للقوانين. وهذا هو عين بداية الفتنة
    لم أفهم ولم استوعب الهدف من مواصلة الإحتجاجات هل للإستفزاز….؟
    إن لليسار يين والعدليين أهداف سياسية ولا تهمهم مصالح أبناء الطبقات الفقيرة والكادحة المنتشرة في البراريك بمدن القصدير في كل مكان بدون شغل ولا سكن ولا تأمين ولا هم يحزنون. إن الذين يحركونكم يتشدقون بالعدالة في الخطاب وفي الممارسة يطغى عليهم الإستبداد ولا يتقبلون النقد الذاتي والإعتراف بما يجري في المغرب يتكلمون كأنهم يعيشون بالمريخ. لا تنصتوا لا لليساريين ولا للعدليين. فهم فقط يريدون الفتنة لهذا الوطن وقد فشلت بضاعتهم منذ زمان. وأنتم أيها السادة والسيدات الشعب براء منكم ولم يفوض لكم أن تتكلموا بإسمه.. الحل بيد الملك وعاش الملك.

  • كمبولو
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:41

    صراحة عاش الهراوة عاش الزرواطة و العصا لمن عصى واش ما بغيتو تحشمو ما بغيتو تفيقو من هد التخريب لي تديرو و لكن الشرطة لكم بالمرصاد شكرااااااااااااااااااا للهراوة و الزرواطة

  • ibnou al balad
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 03:39

    هؤلاء العدل والاحسان وحاشى أن ينطبق عليهم هذا الاسم . لا يعجبهم العجاب .. ماذا يريدون. جلالة الملك أطلق إصلاحات وهم يقولون غير كافية .من أنتم وعمن تتكلمون .. عرفت ىنواياكم.. دسركم طوماس رايلي وعنتيزا رايس. لا ينفع معكم إلا الضرب والابادة والسحق ..

  • الفجر الساطع
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:19

    السلام عليكم ورحمة الله
    احسن تعليق والذي ينظر للاحداث بكل واقعية هو تعليق الاخ ahmed sweden
    لان الاصلاح لا يكون لا بالعنف ولا بالخروج عن طاعة ولي الامر وهو شخص الملك , مادام هذا الولي قد تولى زمام الامر واعطى المبادرة للاصلاحات فيجب الانتظار مدة زمنية على الاقل حتى يتسنى له الاصلاح فنحن نتق به ونتمنى من الله ان يعينه في تحقيق الامن واصلاح البلاد
    اخواني يجب النظر بجد الى ما وصلت اليه البلدان التي سبقتنا واخذ العبرة من تردي الاوضاع عندها .
    فلننشد الاصلاح والامن والامان بدون عنف ولا ثورة ولا نترك المجال لاعداء الدين حتى يخلقوا لنا البلبلة لتحقيق مصالحهم الشخصية على حساب الشعب

  • MAKHZNI +DST+3ASKRI+M'RDA 3LA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 01:05

    لن أخرج ان بقيت على قيد الحياة في 20مارس لأنني ببساطة أرفض ان أستغل من طرف مجموعة من المتنصرين و المدافعين عن حق الشواد كما أرفض أن أتبع حركة ما تسمى بالعدل و الإحسان علما أن غالبية أعضاء تلك الحركة من الأغنياء و ابنتة عبد السلام ياسين درست في مدرسة أمريكية

  • salma
    الإثنين 14 مارس 2011 - 23:51

    ما فهمش سيد el cavabo commentair 8 قال اشنو وقع هو كان هناك اشنو باقين كتفلفسو أنتم باغين تاكلو لعصا بش تقولوا راحن مناضلين و نصوت عليكم غير نساو وا عقن شحال هدى

  • هناوي عبد الهادي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:21

    نداء إلى شباب 20 فبراير ومتزعمي ما يسمى بحركة 20 مارس
    أيها السادة والسيدات إذا كان هدفكم يتجلى في تلبية مطالب الشعب المغربي الف مرحبا بمسيراتكم شريطة أن تكون سلمية. ولو أن الشعب المغربي للأسف الشديد لم يفوض لكم تمثيله أو الكلام باسمه… لأنه فقد الثقة في الأحزاب والمنظمات والنقابات وهو يريد الحل بطرق سلمية وليس بالمضاهرات والتخريب الناس لي باركين في الفيلات ديالهم وكايعمرو فيكم كون كانوا باغين الخير لهاد لبلاد كون حلو مشاكل الشعب وهم داخل البرلمان وقرب مراكز القرار.. راه الشعب ما باغي صداع . أنا شخصيا من بين الملايين المتضررين من اللصوص وكروش لحرام لكنني لست معكم لعدة اسباب اولا إن استمراركم في الاحتجاجات فيه قلة من احترام النظام مع أن خطاب جلالة الملك يوم 9 مارس كان واضحا من اجل الانتقال الديموقراطي وتغيير الدستور والاصلاح السياسي. ولو انني لست مثفقا مع جلالته في التنازل على بعض السلطات. حيث كان بامكان جلالته أولا الإعلان عن إقالة حكومة عباس الفاسي ووضع حد لهيمنة آل الفاسي على مراكز القرار . وحل البرلمان بغرفتيه هذا هو الحل الوجيه . على العموم المساهمة في تنمية هذا البلد الحبيب تتم عبر المشاركة في العمل السياسي داخل الأحزاب ولو ان بالمغرب لا توجد احزاب حقيقية تتمتع بروح الوطنية والمصداقية وعليه تنمية البلد لا تتحقق بالمضاهرات وتعطيل كل شيء وزرع الرعب في المواطنين المسالمين الذين لا يشاركونكم أو
    بإصدار بيان أو لائحة مطالب فضفاضة. لأن هكذا سلوك سيفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب و يصبح يفكر في التخريب والنهب وآخرون يتكلمون عن المطالب بدون وعي سياسي ولا إحترام للقوانين. وهذا هو عين بداية الفتنة
    لم أفهم ولم استوعب الهدف من مواصلة الإحتجاجات هل للإستفزاز….؟
    إن لليساريين والعدليين أهداف سياسية ولا تهمهم مصالح أبناء الشعب لي مخليا دار بوه .. عاش الملك

  • marocain pur
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:23

    عبروا عليهم ،هؤلاء المفسدين لا يستحقون إلا القمع و العنف

  • rajawi khiwani
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 04:25

    تحية للشرطة

  • نور
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:25

    مصير الطغات الى زوال. والحق لا يختلجه الباطل ولا يدمغه بل العكس .ومن يشهد الله على قوله فقد جعل على نفسه الحجة .افعل ماشاءت .كما تدين تدان

  • مراد لودادي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 02:17

    عاش الملك تحية لاامن الوطني 20 فبراير نتوما توار يلاه بداو سيرو لصحراء جزائر و بوليزاريو على الابواب

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء