رويترز: صبر المملكة يتراجع على المحتجين

رويترز:  صبر المملكة يتراجع على المحتجين
الأحد 22 ماي 2011 - 23:59

قالت وكالة رويترز إن شرطة مكافحة الشغب المغربية طاردت يوم الاحد 22 ماي مئات المتظاهرين الذين تحدوا حظرا فرضته السلطات على التظاهر في شوارع الرباط مما يشير إلى تراجع صبر المملكة على المحتجين وفق الوكالة ذاتها.

وأضافت رويترز أن المحتجين كانوا بصدد الاعتصام أمام البرلمان في الرباط لكن السلطات حرصت على تفادي تكرار ما جرى في القاهرة في وقت سابق هذا العام عندما احتل محتجون ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية.

وطردت الشرطة المسلحة بالهراوات والدروع المتظاهرين من شوارع احد التقاطعات في حي كان من المفترض ان تبدأ منه المسيرة. وتفرق المحتجون الى جماعات صغيرة طاردتها الشرطة بعيدا.

وقال المحتج جلال المخفي ان قائدا بارزا للاحتجاجات تعرض للضرب الأسبوع الماضي أصيب بارتجاج شديد في المخ. وأضاف ان ستة أشخاص أصيبوا لكن آخرين قالوا ان عدد المصابين اكبر من ذلك بكثير.

وتصاعد الاضطراب خلال الأشهر القليلة في المغرب الذي يعتبر دولة معتدلة ومستقرة نسبيا لكن الاحتجاجات استلهمت الانتفاضتين الشعبيتين الناجحتين في كل من مصر وتونس.

وخرج محتجون يطالبون بالمزيد من الحقوق الديمقراطية والمكاسب الاقتصادية خلال الأشهر القليلة الماضية إلى الشوارع مما تسبب في مقتل ستة أشخاص على الأقل.

لكن الاحتجاجات لم تصل إلى حجم مثيلاتها في دول عربية اخرى.

‫تعليقات الزوار

142
  • kamal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:55

    ليس صبر المملكة وحده من تراجع بل ايضا صبر الشعب المغرب
    نتمنى استعمال اقصى انواع القمع ضد هؤلاء
    وتحية خالصة للشرطة المغربية لما تقوم به من اعمال سهرا على راحة المواطنين

  • adil
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:05

    الشعب يريد قمع 20 فبراير

  • الفاسية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:57

    أظن أن هده هي لغة الحوار التي ستكون بعد اليوم العصا لمن يعصى

  • آسفي المهمشة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:01

    شوفو الصورة الأخيرة، ربما صاحب القميص الأحمر يحمل شهادة دكتوراه والشرطي ليس له حتي مستوى ثانية إعدادي ‘التاسعة’.
    ما دام أننا أصلنا الرسالة مبارة وفي وجه ملكنا الشاب والعقل ‘الله ينصروا’ فهذا يكفي..
    إن إستمر الحال على حاله فثورة عضمي قادمة سيشهدها المغرب.
    شكرا..

  • مرووووووووكي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:07

    عيقتو بالاحتجاجات ..بـــــــــــاز آش باقي بغيتو مازال ؟؟

  • samir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:09

    هذا عربون الإصلاحات الدستورية فرض مهرجان العار وتهشيم الرؤوس والقمع اللي باقي ما عارف المخزن عادي يعرفوا هاد الشهرين لكن للأسف القمع لم يعد يخيف المغاربة الأحرار “المخون يطاع برا

  • said bechrawi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:11

    العزز هكدا كان خصهم يدير لهم من نهار لول ولكن لزربة على صلاح من دبى ماكين ر لهراوة ، أنا ساكن ف كزة مخلتهمش يتخبو فلعيمارة وجميع جيران سدوا عليهم عمارتهم

  • عبد الله أمريكا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:13

    القانون هو الحل, نعم للتغيير لكن ليس بالوسائل التي يسهل بها على اي شخص إهانة مقدسات الأمة, أو إسقاط هيبة الدولة,

  • marouan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:01

    تحية لقوات الامن المغربية على مجهوداتها للحفاظ على امن واستقرار البلد

  • simo
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:13

    لكن الاحتجاجات لم تصل إلى حجم مثيلاتها في دول عربية اخرى.

  • مراكشي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:03

    الله يعز المخزن…
    المزيد ثم المزيد من الهراوا…
    لمن يريد أن يخلق الفتنة في مغربنا الحبيب….
    يا الله عاودو خرجو هرتو تاني..
    العصى لمن يعصى…

  • زكرياء
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:23

    أتمنى من المحتجين التظاهر بسلمية وعدم الانسياق الى ما يعرف ب 20 فبراير فهاته الاخيرة تبين لي ولاغلبية المغاربة ان لها مواقف سلبية من ثوابتنا الوطنية ألا وهي اللدين الاسلامي والملكية و الوحدة الترابية. أرجووووووووووووووكم يا غيوورين على هدا الوطن كلنا نريد التغيير والاصلاح لكن تحت راية ثوابتنا الوطنية لكنني تفاجئت بعدما شاهدت فيديو في اليوتوب لحركة 20 فبراير وهم يستهزؤون بالقران الكريم وبصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والبعض دهب ابعد من اللدين وبالضبط الى وهحدتناالترابية حينما قال احد منهم: “لمادا لا يعطون للصحراويين استقلالهم ويهنيونا لكي نعيش بسلام ..”
    الله ياخد فيكم الحق ويشتت شملكم ويهدي المغاربة لي نساقو وراء شعاراتكم الزائفة مثل
    الحرية والديمقراطية
    انشري يا هسبريس

  • doukali83
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:25

    الله الوطن الملك، يجب ضبط الأمور و الكف عن سياسة التميع، لقد بدأ تغيير فعلي في المغرب منذ أكثر من عقد وزادة وتيرته بعد الخطاب الملكي، إذا على اليسار المتطرف الملحد و العدل و الإحسان أن يفهمو أن كيل المغاربة بدأ يطفح من سياستهم الهادفة إلى خلق الفتنة.

  • مواطن
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:15

    أخيرا نفذ صبر النظام وكشر عن أنيابه وقلب للشعب ظهر المجن.
    وعود بالتغيير كاذبة إذن..
    بعد أكثر من شهرين على “الخطاب التاريخي” تبين للنظام أن سياسة ربح الوقت لم تجدي نفعا مع هذا الشعب الذي وعى مطالبه كاملة غير منقوصة وأصر على تحقيقها وبوتيرة تصاعدية نسبيا.
    هذا التعامل الجديد/القديم للنظام مع المظاهرات الشعبية يكشف عن سوء نية لديه خصوصا مع اقتراب موعد الإعلان عن مضمون الدستور الجديد شهر يونيو المقبل.

  • rachida
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:17

    المغرب بدأ الاصلاحات.فكفى مظاهرات فارغة.لماذا هذه الحركة تتحدى القانون الذي يمنع التظاهرات دون ترخيص بينما تدّعي انها مع دولة القانون؟؟؟؟؟لننتظر الاستفتاء و الحكم للشعب..هل هم وصيون على الشعب المغربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مفهمت والو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:05

    اللهم يسر ولا تعسررر لابد ان يتعقل الكل فالمغرب ليس هو تونس ولا مصرر ولانريد التقليد نعم نحن مع التغيير الاقتصادي والاجتماعي وحتى السياسي ولكن لسنا مع الفوضى واما هاد رجال الشرطة راه تديرو خدمتهم الله ايوفقهم لانهم مغاربة بحالنا بحالهم عيب وعار تلقى برهوش 14 سنة تعاير وتسب ف البوليسي بشتى انواع الكلمات المنحطة نعم للتغيير الدهنيات قبل تغيير القوانين

  • البوهالي محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:15

    المخزن غنى هذا اليوم غنى الأغنية الشهيرة لهدى سلطان , إن كنت ناسي أفكرك.
    سقط القناع عن القناع

  • THE CASABLANCAI
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:17

    على سلامتكم إستيقظتو عنفو بوهم
    كون تشوفو سكان أش دارو 20 فيفي قتلو بوهم عصا ف الدارالبيضاء

  • سلسبيل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:59

    قهرتونا ولا بغيتو تحشمو العياذ بالله.. ياك الملك تعهد بإصلاحات.. ياك الدستور غادي يتبدل.. ياك اللجنة كتشاور مع الأحزاب والتنظيمات باش يلقاو صيغة نهائية غادي يكون عليها الاستفتاء الشعبي.. آش باقي بغيتو.. الله ياخذ فيكم الحق آالمخربين.. حساب ليكوم مصر وتونس طفروه.. ولا حتى العراق من قبل منهم.. حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل..

  • محمد ناصر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:19

    احيي رجال الامن لقيامهم بواجبهم

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:21

    وأين صبر الشعب من المخزن ومن تعسفاته الهمجية والقمعية ,أين هي مطالب الشعب الحقة من الكرامة والعيش الكريم,ثمن الحرية غالي والشعب المقهور مطالب للخروج الى الشارع للاسماع صوتة وبصوت عالي كفاناما عشناه من قهر واستبداد حان الوقت للمعادلة أن تعكس الكلمة الأولى لشعب وليس للأهل الفاسي.

  • H
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:27

    في الحقيقة لا يوجد أي اسثتناء في المغرب الاستثناء هو الشعب الذي يملأه الخوف والجهل

  • bassou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:57

    المغرب في مهب الريح قليل من ابنائه يقدرون ابعاد ما يقدمون عليه،فمن يرفع شعار غاتشعل ..الخ هل هو قادر على اطفائها البلد.

  • MOHAMED
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:29

    chof chof la democratie…..

  • عبد الله 1120
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:31

    20 فبرهير او العدل والاحسان ما عينهم لا في اصلاحات و لا ديموقراطية ولا حرية وكرانة عينهم غير اخربو هاد البلاد . اللهم اشغلهم بانفسهم

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:59

    شكرا لرجال الأمن على وضعهم حدا لإستفزازات جماعة الذل و الهذيان التي تسعى جاهدة الى بث الفوضى و اشعال نار الفتنة في البلاد.
    لا نريد أن نصبح مثل تونس التي أصبح شبابها يركبون قوارب الموت بالألاف و صار عددهم أكثر من سكان جزيرة لامبادوزا بسبب الهجرة المكثفة نحو أوروبا.
    و لا نريد أن نصبح مثل مصر التي انهار اقتصادها و أصبحت على وشك الإفلاس.
    هذا دون الحديث عن انعدام الأمن و الفوضى التي يعرفها البلدان معا.
    .
    ان التغيير في المغرب لا بد أن يكون سلميا و ليس فوضويا كما تريده جهات حاقدة متربصة بوحدة المغرب و استقراره.
    التغيير لا بد أن يتم عبر القنوات و المؤسسات الدستورية, و ليس من خلال الفوضى العارمة التي بات الإعلام اليوم يعطيها صفات مبهمة من قبيل : شباب الفايسبوك و الإحتجاجات و الإعتصامات السلمية للشباب و غيرها من العبارات الفضفاضة, مع اغفال حجم الأضرار التي تسببت فيها هذه الإضرابات و الإعتصامات المستمرة على اقتصادات هذه الدول.
    هذه الدول التي بدأت تقترض المليارات من الدولارات من الأوروبيين و الأمريكييين, و طبعا سيكون المقابل شروطا مجحفة ترهن سيادتها و تجعل منها مستعمرات اقتصادية جديدة.
    انشري يا هسبريس و شكرا.

  • حنظلة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:41

    سقط القناع عن القناع فيما التصق المكر بالخداع كل الوعود بدخول المغرب مرحلة التغيير بما تشتمل من قيم المواطنة ممارسة و قولا تكسر قبل قبل دخول المشروع قيد التطبيق ففي هذه الايام منعت مظاهرات قطاعية و اخري منادية بالتغيير تخت داعي الاخلال بالامن و احتفظ المخزن لنفسه بالطرق المثلى للتعامل مع الوضع برمته فكانت الزواطة بدل الكلمة و الفاقة بدل الوردة حتى حق المثل الشعبي ..اللي مولف بالهيت ماعمروا ينسى هزة الكتف

  • جديدي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:43

    إن أية مسيرة في الظرفية الحالية المرتبطة بتداعيات مابعد تفجير أركانة وبفترة تنظيم مهرجان موازين لتعتبر هدية لكل من يحاول تدبير مكيدة جديدة لهذا البلد الأمن من إرهابيين ومن ظلاميين. عاشت قوات الأمن ومزيدا للتصدي للأوباش,
    توقيع: مواطن يحب بلده ويخاف عليه

  • Aflaton Jrada
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:07

    Un seul mot est necessaire pour contester contre ces crimes commis par les forces de l’ordre marocons : A.c.a.b

  • فاعل الخير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:45

    لم نسمع من قبل ترخيص للمظاهرات السابقة واليوم تمنع بالقوة لاش باغيين توصلوا حداري ياصحاب الزرواطة راكوم باغيين تسيروا بالبلاد نحو الهاوية

  • tijani
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:47

    تبا لكم أيها العدليون، الشر يبدو من أنيابكم، وابتساماتكم الماكرة، همكم الوحيد هو إسقاط النظام، لكن الشعب المغربي فطن لمكركم، واستغلالكم لبراءة الأطفال، من خلال مجالسكم التي دأبتم على عقدها في الخفاء،فأنتم ظلاميون،تغسلون أدمغة أتباعكم بخزعبلات من قبيل قومة 2006 التي دهبت أدراج الريح، لكن ما يلوح في الأفق هو القومة التي ستأتي عليكم عاجلا…

  • rafraf
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:49

    les marocains ont marre des 20 fifi, le peuple vous dit dégagez du paysage de notre pays

  • marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:21

    vive mohammed IV et vive l’autorité marocaine.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:53

    تراجع بل ايضا صبر الشعب المغرب
    نتمنى استعمال اقصى انواع القمع ضد هؤلاء

  • Maghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:45

    من هم أبناء الخيرية أليسوا أبناء هذا الوطن؟ الرجاء التحلي بمسؤولية الحوار والتعليق وتقديم اعتذار…

  • الحاج
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:03

    مما يحز في النفس أن تجد الضحية تمدحها جلادها، إذ ما أثار استغرابي هو كثرة التعليقات التي تكيل المدح لجهاز القمع واتهام شباب حركة عشرين فبراير ببعض الترهات.
    لكن ازدياد قمع شباب الحركة سيؤدي دون شك إلى اتخاذ أشكال نضالية نوعية لا قبل للنظام المغربي القمعي على وقف زحفها. لا مجال للتراجع…

  • samir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:05

    نعم للتغيير و الإصلاحات الشاملة، لكن لكن و ثُم ّّّّّ لككككككككككن
    ـ الوحدة الوطنية ـ الوحدة الترابيةـ المؤسسة الملكية ـ السلم الوطني ……
    هذه الثوابت الوطنية خَطٌّ أحمر ، من يخرُجُ منها و عليها ، فهو ليس منّا و لا نحن منه ، و لا يريد لا تغيير و لا هم يحزنون…. اللهُمّ إنِّي قدْ بَلّغْت….

  • حقاني
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:17

    اللهم ارنا عجائب قدرتك في هده الحركة المبتدعة التي ارادت زرع الفتنة بين ابناء الشعب،نسألك يا دا الجلال و الاكرام ان ترد كيد الحاقدين في نحورهم،اللهم انصر جندك على من سولت له نفسه العبث بامن البلاد،انك سميع الدعاء.أمين

  • Abdelali
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:07

    العصى لمن يعصى…

  • abou farah
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:09

    الشعب يريد اسقاط 20 فبراير لأنها لا تريد انتظار نتائج الأصلاحات.انما الأحتجاج من اجل الأحتجاج و البلبلة

  • makhzane foreven
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:57

    الشعب يريد قمع 20 فبراير

  • Must
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:59

    Ne dit on, en arabe “le baton est sorti du paradis” oui les corps de la sécurité nationale doit doubler d’efforts, pour remettre de l’ordre. Actuellement il ya des adolescents qui ne veulent plus rien faire que de vivre, comme des parasites, sur le dos des simples marocains qui bossent dans n’importe quel secteur sans pleurnicher, sans se lamenter!Oui, aujourd’hui dans la compagne, les agriculteurs ne trouvent plus d’ouvriers à embaucher, de même, dans le secteur de génie civil et bâtiments, on ne trouve plus d’ouvriers ni de maîtres d’ouvrages.

  • تروتسكي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:01

    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

  • Marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:03

    لقد بالغوا في الاعتصامات و الاضرابات لان حقوق الاخرين تهضم،اليس البناء العشوائي المتفشي في المدن الان و هو فوضى و ضد القانون بسبب هذه الاضرابات؟ اليس السياحة و الناس الذين يشتغلون فيها متضررون بهذه الاضرابات؟ناهيك عن ان الناس الذين يسكنون بالقرب من كمان الاضربات و الاحتجاجات يشتكون من الفوضى و الهرج و المرج و الضجيج و هم يوم عطلة اي يوم راحة؟لننتظر الدستور انذاك يمكننا ان نعبر بشكل مغربي خاص بنا و ليس نسخ و لصق من الاخرين حتى في الكلمات المستعملة يعني تقليد فقط لا اكثر و لا اقل و الا اين كانوا هؤلاء قبل احداث تونس

  • مواطن
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:47

    لمشجعي ادوات القمع اقول وعلى الله الاستجابة الله اسلطهم عليك وانت ماشي ليك واحد الحق واسال الله ان يدخلك مدخلهم يوم القيامة ويحشرك معهم.
    اظن انني لم اتجاوز عليك ولم اظلمك قل آمين عسى الله ان يستجيب.

  • ASSER
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:37

    الشعب يريد قمع 20 فبراير ,,VIVE MOHAMMED 6

  • zoozoo zahra
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:39

    الله يحفظنا من الإحتجاجات التي قد تصل بنا إلى مالا تحمد عقباه مثل ما يقع في بعض الدول العربية وما يقع الآن في سوريا واليمن. وبيني وبينكم راهم عيقوا. أنا مع التغيير والإصلاح بداية بالقضاء والتعليم و الصحة هذا الهاجس الذي ينغص حياة كل أسرة متوسطة الدخل فما بالك بالتي هي أدنى… فالمطالبة بالإصلاح والتغيير وإسقاط الفساد و…. و…
    يجب أن يرتبط بالوعي الكافي والمسؤولية والحوار المتكرر حتى يتم لنا الموافقة على مطالبنا.
    فالإحتجاجات يجب أن تكون بوقفات لاتشوبها فوضى ولا عرقلة للطرقات ,ومصالح المواطنين ولا إزعاج للمارة.
    أما بالنسبة لشرطة مكافحة الشغب التي بدأ صبرها ينفد, فهذا طبيعي عندما ترتفع حدة الإستفزازات. وعلى قول أم كلثوم إنما للصبر حدود.

  • قاروط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:19

    بعض التدخلات اعلاه والتي تحرض على متظاهري20 فبراير وتتشفى في العنف الذي مورس عليهم; هذه التدخلات غير عادية; ان اصحابها هم من عنف المناضلين في النهار ويكتب هذه التعليقات في اليل بصيغة اخرى انهاتدخلات بوليسية

  • مغربي حر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:05

    جميعنا يعلم أن أي حدث يشكل تهديدا على الدولة فإن اول تعليق يكون من توقيع المخابرات بل إن أغلب التعليقات المنشورة هنا من توقيعها
    فنقول للمخابرات إن إعصار التغيير قد هب فهيهات هيهات ان تصدوه
    ونحن نخجل من هده التعليقات ايما خجل لأن رائحة الكدب تفوح منها فوحا و جميع المغاربون يعلمون حقيقهعا

  • مواطن
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:21

    اضن أن رجال القمع على غبائهم،هم أحسن من المعليقين المناصرين لهم.
    إن النظام المغربي كان يراهن على تدمر المناضلين، لكن هذه السياسة لن تجدي نفعا مع من داق درعا بالسياسة القمعية الهمجية، فلجأ الى عادته القديمة ، قمع كل صوت حر ،لكن في زمن لا تنفع فية العصا الغليضة شيئا.
    إن هذا النظام لم ولن يكون ديموقراطيا، لان مصالحه ليست في الديموقراطية، بل في الفساد.
    فيا مناهضي الفساد اتحدوا للتصدي لمن يريد ان يجعل المغرب بقرة حلوب له ولابنائه.
    ان معاركنا قد ابتدات، ولن تقف الا بحلول الديموقراطية الحقة.

  • Houcine
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:41

    Je pense qu’on serait mieux considérés et respectés sous quelconque colonisation que sur la répression des mafieux marocains.

  • ابو منذر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:41

    اذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • ألف/ ميم.
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:07

    ماكان العنف في شيء الا شانــــه
    وما كان اللين في شيء الا زانـــه
    والعنف استعمله الأخرين وكانت
    النتيجة وخيمةكما ترون.
    اين حكمة عقلاء المغرب؟؟. فالشرارة
    لاتبشر بخير. الضغت = الانفجار.
    فاللهم لطفك.

  • zineb
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:43

    نتمنى استعمال اقصى انواع القمع ضد هؤلاء

  • المزلوط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:51

    في نظري أن الملك محمد السادس استجاب بسرعة لمطالب 20 فبراير ومطالب كل المغاربة باعلان التعديلات الدستورية.
    إلا أن ومن خلال استمرار الاحتجاجات يبدوا أن حركة 20 فبراير لا تناضل من أجل الاصلاح وإنما من أجل إلحاق المغرب بالدول العربية التي أصبحت تعيش فوضى عارمة.
    إن الرهان الحقيقي الذي ينتظر جميع المغاربة هو البناء الذاتي العلمي والروح الوطنية الاصلاحية والابتعاد عن الأفكار الطوباوية التي مضى عنها الزمن.

  • بريدي مجاز و في السلم 5
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:37

    الزرواطة و ما ادراك ما الزرواطة.المخزن لا ينسى مهمته السليخ و المليخ .وحتى قوات الامن من بوليس و مرود و جندارم ما غاديش اقولوا لا للعصا على حقاش علفوا فيهم و زادوهم في لماندا للي ولات سمينة.5000 درهم و ما فوق لبوليسي جديد ما عندو حتى الباك ةو اصحاب الشواهد عطاوهم العصا.مغرب المتناقضات.

  • sahaf
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:09

    في القيقة بزاف كثرو واش مصر و تونس مطفرينو تغيير راه يبدا من الشعب والأمن المغرب هذي آسبوعين بباش بين أنهم طلعو لهم فراس تصور آنهم من 25فبراير وهما في حالة آستنفار مكيريحو لا سبت لا حد كانو كينتظرو غير لأوامر وبردو فيهم لغدايد تحية خالصة لرجال الأمن وقوات المساعدة الله يلطف بنا

  • bravo l makhzan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:11

    المغرب بدأ الاصلاحات.فكفى مظاهرات فارغة.لماذا هذه الحركة تتحدى القانون الذي يمنع التظاهرات دون ترخيص بينما تدّعي انها مع دولة القانون؟؟؟؟؟لننتظر الاستفتاء و الحكم للشعب..هل هم وصيون على الشعب المغربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • simo
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:23

    إلى كل من يقول أن المخزن دار خدمتو والزرواطة هي الحل لضبط الأمن هذا كلام فارغ وغبي و أخشى أن تكون بداية بلا نهاية لأن العنف سيكون مصيره مزيداً من الصمود والتصعيد الله يخرج هاد شي بخير والسلام هذا ماعندي منقول فهد الساعة

  • عبده بنعلا*
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:25

    هل الديمقراطية والحرية ودحر الفساد خط أحمر؟!فمتى عالجت العصي أمرا وراءه مطلب الشعب بالإجماع؟الحكمة أن لا تركب أجهزة الأمن رؤسها عنادا وتسلطا وتنجر إلى مالايحمد عقباه؛فمن الواجب الإصغاء والتجاوب والمعالجة بشجاعة وطنية؛ القضايا الكبرى لديها دائما معاكسة وفيها تتكشف الأقنعة وبالأخص عند النهج الملح على بقاء الأمور على حالها جمودا ليستمر المسلسل الطويل من النهب واختلاس مقدرات الأمة بلا حسيب ولارقيب.كفى عنتريات لا تزيد الأمور إلا تشعبا وتعقيدا وليست في صالح مسار الوطن ومستقبل الأجيال؛فالمنظومة الفكرية لعنصر الشباب تغيرت تجاه الوعود التي غالبا ما تكون للتسويف وبلا تتويج على أرض الواقع.

  • casawi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:27

    mahadihi ila albedaya allaho yarlamoo kafa satakouno alnihaya

  • علاء
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:29

    هؤلاء هم الدين اهديتمونهم الورد في الاول و قلنا لكم انهم لايعرفون هده اللغة لو اعطيتموهم زرواطة لكانت افضل هي اللغة التي يتقنون.

  • انا العربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:19

    التاريخ يكتب بدماء الشهداء و يستفيذ منه الجبناء….

  • makki
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:35

    الم اقل ان المغاربة سينفجرون يوما ما لان سكوتهم هذه المرة لا يدل على الرضى، كفانا من الزواق لان الزواق تيطير والصباغة ستنكشف…نحن لسنا مع الفوضى لكننا لسنا مع العنف وخير الامور اوسطها طيروا علينا المفسدين واحسنوا تدبير البلاد والعباد لكي تتحقق العدالة والمساواة ماشي واحد كيدخل 300000درهم و واحد يدخل 3000درهم

  • المهاجر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:35

    الآن يحق لكل مغربي أصيل أن يفتخر بوجود معارضة في المشهد السياسي المغربي في شخص حركة 20 فبراير

  • areesto
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:37

    vive le roi et à mort les ennemis du Maroc!!

  • ANA
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:55

    اريد فقط التنبيه الى بعض التعليقات المزيفة التي يعلم الجميع مصدرها و التي تسعى لتمييع نضال الحركة ، الاعيب اكل عليها الزمن و شرب

  • marocain libre
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:53

    كيف يريد هؤلاء المعاملة بشكل جيد وبشكل سلمي و هم يتبنون أسالب غير سلمية،فقد سبق أن تركتهم السلطة يفعلون ما يحلو لهم إلا أنهم اختاروا التصعيد؟في نظري على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها من أجل مصالح الغير،فقد ضاقت السبل ببعض أصحاب المقاهي والدكاكين خصوصاً المقابلة أو القريبة من الشوارع والساحات العمومية التي يمر بها المتظاهرون،ناهيك عن العاملون بالقطاع السياحي الذي ستتأزم أوضاعهم إن بقيت المسيرات تجوب المدن المغربية خاصة منها السياحية؟
    أرجو الإجابة عن السؤال،لأنني بكل صراحة لا أعرف مآل بلدي الذي أحبه كثيراً.

  • Hassane
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:11

    هدشي الي كان خاصكوم, في بداية الأمر كانت المطالب هي العمل و محاربة الفساد وأصحت مأخراً إسقاط النضام. تستحقون هدا وأكتر….
    الله – الوطن – الملك.

  • عبدالكريم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:45

    اتوجه بهذا التذكير الى البوليس الذي يرفع الزرواطة على النحتجين. قارن ايها البوليس الشاب بين شباب 20 فبراير وبين رؤسائك. شباب 20 فبراير قام بخرجة قبل 20 مارس ووزع عليك الورود اما رؤساؤك فانت ونحن والجميع يعلم بانهم يهينونك ويسبون امك واباك ولا يقون فيك الله. بل انهم يعملونك اسوأ من معاملة الحيوان ونحن حضرنا بعض هذه المشاهد. ثانيا هؤلاء الذين تنزل عليهم بزرواطتك فيهم من الاستاذ الذي درسك والطبيب الذي عالجك والفنان الذي اطربك. هل ترضى ان تتلخص حياتك وعطاؤك في زرواطة؟ بئس الحياة وبئس المهنة . هل اعلم ان الرسول صلعم توعد بالعذاب اقواما يضربون الناس بالسوط وانهم سيعذبون يوم القيامة؟ لاحول ولا قوة الا بالله عفى الله عنكم من هذه الحرفة التي جعلها الظلمةمهينةلانهم يستخدمونكم انتم ابناء الشعب لضرب اخوانكم

  • مغربية حرة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:01

    اقولها باعلى صوتي مزيدا من القمع لحركة عشرين فبراير الانهابسالت وهدفها ليس الاصلاح بل الملك الذي يشتغل منذ عقد من اجل هذا البلد هدفها خلق البلبلة والفتة عن طريق التقليد الاعمى شكرا لرجال الامن من قال عنهم ولاد الخيريات فهذا ليس عيب ان التغيير لن يبدا الا بعد ان نغير من انفسنا من جهلنا فمادام الشعب غير قادر على مقاطعت مهرجان كموازين فهو لا يزال دون المستوى ولا يستحق التغيير

  • الشعب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:51

    الشعب يريد قمع 20 فبراير

  • driss20
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:31

    باراكا من البسالة ولاغير التقليد الاعمى ختيونا عليكم عايشين هانيين راه الله سبحانه كل واحد مقدر ليه رزقوا باش يعيش ماعرفتوا واش غاتبحوا ولاماغاتبحوش اتقاو فينا الله الله يرحم ليكم الوالدين عاش الملك

  • HAMIDO
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:57

    واش هد أصحاب الإحتجاجت ما عندهم شغل يقضوه راه الشرطة خاصها تعمل بحال هذ الطريقة باش ما تخليش الشفارة و النصابة والبلجية يدمرو هذ البلد و سركم
    عاش الملك الله الوطن الملك
    عاش الشرطة المغربية
    عاش القوات المساعدة

  • خالد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:39

    المعاملة التي قام بها النظام المخزني يوم 20 فبراير كانت الباقة خوفا على النظام من الانهيار . وكانت الجماهير جد محمسة وربما خرج الشارع المغربي قاطبة مطالبا التغيير .وقد كانت المطالب كبيرة ومع دلك حاول المخزن بالعديد من الخطط والسكاتات ك البيرمي كونفيونس
    اما وقد اصبحت المطالب صغيرة واصبحت 20 فبراير عبارة عن فرعيات وجماعات معطلة اتضح للمخنز ان الحركة قد ضعفت. ود حان وقت اسكاتها .ولهدا لم يعد النظام يخاف من هده الوقفات . اما نحن فنقول لهم هيهات هيهات سوف نعود وسنرتب الصفوف وهده المرة اكثر من 20 فبراير واقوى . وسوف تصعد الامور وربما تصعد المطالب.

  • ابو ايوب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:43

    لا يمكن ان نلوم رجال الامن هدا دورهم عندما يحس اصحاب القرار ان الامور لاتسير بخير ما على الشرطي و المخزني الا ان ينفد الاوامر، و لن ننسى ما وقع في العيون لولا رجولة رجال الامن لكانة هبة المغاربة على المحك، كما قلت مرارا فالحكمة الامنية تتطلب خطة الف وخطة باء، تحية للمناضلين الشباب الدين يغيرون على البلاد، الا ان الحاكم الكبير والحاسم هم الفئة الشاسعة التي لم تتكلم بعد، نحن نتابع الوضع فنحن نريد التغيير و نريد الامن في نفس الوقت و لن نقبل بمن يحاول التكلم باسمنا و يخرب هدا الوطن الحبيب، و عندما نحس ان الحركة 20ف خرجت عن اطارها النضالي في الاصلاح وازالة الفساد و انزلقت الى امور ندرك جيدا الى ماستفضى فنحن لهم بالمرصاد و سنحمل شعارات نطالب فيها باسقاطهم و محاسبتهم جميعا بتهمة الضحك على الشعب و خلق الفتنة. وتحية للجميع حركيين وامنيين

  • vrai marocain positif
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:59

    c’est rien tout ca on veut plus que messieurs les policiers, car ils exagérent ces connards, ces minabls.

  • Miss
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:51

    vive la Sureté Nationale
    ملينا من 20 فبراير و داك التخربيق اللي خلانا اللور اللور، خليو البلاد تزيد شوية للقدام أ الهمج

  • abdellah
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:47

    d abord je tiens a blamer tous les ignorants qui disent du bien de leur sureté nationale c est pas une sureté si vous appelez ça sureté c est du terorisme et vous n etes qu une bandes de minable qui soutient un systeme et un regime qui va perir bientot est ce que le fait de demander de ses droit est un crime???? si vous n avaez pas de valeur si vous etes ignorant si ton seul souscis est de manger et boire et chier comme une bete te suffit alors fait le et tais toi parce que ceux qui sont entrain de se terroriser sont bcp mieux k toi et toi et toi je parle a tous les chiens de la police qui n ont p*aucune conscience et parle a tord et à travers salam

  • karim loves morocco
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:03

    احيي رجال الامن لقيامهم بواجبهم الشعب يريد قمع 20 فبراير هدشي الي كان خاصكوم, في بداية الأمر كانت المطالب هي العمل و محاربة الفساد وأصحت مأخراً إسقاط النضام. تستحقون هدا وأكتر….
    الله – الوطن – الملك.

  • la voix du peuple
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:21

    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    الشعب يريد قمع 20 فبراير
    نتمنى استعمال اقصى انواع القمع ضد هؤلاء
    on a mare de vos gueule, vous voulais faire comme la Tunisie, mais la Tunisie et l Egypte vont jamais vivre en paix même après la chute de l ancien régime car le système est toujours la, alors il faut réfléchir avec la raison et calmement et ne tomber pas dans le même piège que les autres
    vive mohammed IV et vive les vrais marocains

  • nassima
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:53

    Vous savez pourquoi la réaction a changé? c’est parce que vous dites yaskout ennidam, on vous l’a dit plusieurs fois, ne touchez pas au symbole de notre nation, respectez notre roi il vous a respecté et a refusé que la police utilise la violence depuis quqles mois, mais maintenant vous commencez à exagérer et démontrer ce qui a été caché en vous..vous avez changé vos slogans à yaskout ennidam alors là on n’est pas d’accord, on ne veut pas la guerre civile, on a un roi tres humain et tres gentil on ne veut pas le perdre, celui qui dit le contraire cé pas grave cé son opinion, mais sortir dans la rue pour le dire pour créer alfitna, ça c’est completement interdit. Mon grand respect à ses agents de polices qui font leur travail, leur gain-pain. On leur doit un grand respet Bravo on a besoin du changement démocratique oui mais dans la paix et la sécurité bravo encore.

  • Hassna
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:49

    vive toutes les forces de la sureté NATIONALE, vive le MAROC et vive le ROI Mohamed VI.
    je suis pour l’arrestation de ceux qui veulent pas se calmer.
    ce mvmt 20 Février ne représente pas le peuple MAROCAIN.
    bon courage à ceux qui préservent notre patrie.
    je t’aime BLADI

  • maghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:25

    تبا لكم ايتها السلطات المخزنية تبا لهدا المغرب البئيس ومن يحكمه

  • maghribi wald chaab
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:23

    الملك محمد السادس نصره الله و عاش
    المغرب و الموت 20 خائن
    ماذا تريدون من المغرب ماذا تريدون من هذا الوطن كفى ثم كفى من هذه المهزلة عاش الملك وعاش المغرب,,اتقوا الله في بعضكم فانتم اخوة
    ولا تشمتوا بنا الاعداء المفسدين.

  • abdo agadir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:01

    20 فبراير بداوها رجال و بغاو يسالوها شمايت. فاش كنتوا محترمين نفسكم راه ماهدر معاكم حتى واحد.ولكن باش تهجمو على المعتقلات و تسبو فالملك و ديرو روسكوم ف العدل و الإحسان وفتارين رمضان .تستاهلو كتر من لعصا’…………عاش الملك

  • الحسني
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:03

    هاهي تجليات محاولة انضمام المغرب الى مجلس الخليج مجلس اصحاب العمائم حيث الاستبداد وغياب الحريات باض وافرخ بدات تلوح في الافق لان انضمام المغرب الى هدا المجلس لايمكن ان يكون بدون فرض هدا الاخير شروطا من بينها وضع العصا في عجلة الاصلاح و هدا ما يبدو جليا في التدخل الميعور للقوات القمعية ضد شباب التغيير والامال

  • Rabat78
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:13

    حذاري من الانجراف مع تيار 20 fevrier
    لقد زاغ عن الطريق تيار 20 fevrier ولهذا حذار من الانجراف
    ندعوا شبابنا من اخذ الحكمة من ما وقع في مصر وتونس وما يقع في سوريا واليمن والبحرين فالدول الاسلامية في انهيار اما اعداء الاسلام ينتضرون الفرصة لينقضون على الثروات العربية فحذار ثم حذار

  • youssef
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:37

    je suporte et je tien a remercier la police et tout autre qui assures notre securiter et de nos enfents. je proposes a la police que nous les marocain qui aime ce pays et qui tient a aller de l’avant. nous marocain on veut etre en face a face avec ces plouques pour leur montrer a combien ils sont nuls

  • هدى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:15

    هاد البراهيش خاصهم لعصا ديال بصح
    و فينكم المخزن سلخوهم و حنا الشعب معكم نربوهم راه متربوش
    سيرو صوبو غير حالتكم
    سيرو غسلو شعركم راه قريب انبت فيه القمل و سراق الزيت من كترة زيوت ليديرو فيه
    و سترو دوك عظيمات بلباس محتشم راه تبارك الله الخير عطا الله
    ويلا مقدرتوش زعما سيرو الجوطية

  • amine
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:19

    بهذا القمع الشعار الذي تخافونه آت ’ هكذا حدث في الذول البائدة والتي أنتم في طريقها

  • يونس
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:41

    إن عرض شرطي مكافحة الشغب يضرب بقدمه مؤخرة أحد المتظاهرين وتعرض هذه الصورةعلى وسائل الإعلام العالمية أعتقد هذا أمر مخزي وعلى المسؤولين الأمنيين أن ينبهوا هؤلاء الأفراد من قوتهم أن يضبطوا أنفسهم وأن يتعاملوا بكل مهنية مع هذه الأشكال من المتظاهرين بحيث أن المغرب كل الأنظار متجهة إليه لقدرة القمة والقاعدة على كيفية التعامل مع هذا الحراك فحذاري من الإستفزازات فهي تفتح أبواب الفتنة فلا خوف على المغرب لكون له ضمانة أساسية وهي حب الشعب للشعار المقدس

  • temara
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:45

    عيقوا بزاف عطيوهم لعصى حتى الناس ديال تمارة خصهوم لعصى خاصة بالليل حي النهظة 2 بالليل كيوليو جناوا خدامين

  • the collabman
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:47

    i got sick watching my brothers and sisters being dehumanized and tortured by cops and police who are supposed to protect the population. nowadays moroccons are protesting against MAWAZINE s festival, the whole population for god s sick is against this this festival , yet, the government insist to hold it as if everything is alright
    if the government continues in doing such things i can anticipate that our case will not be better than tunisia and egypt. i worn allllll the responsibles, all the government officials to pay attention. i m not in favour of a revolution i like my king but he should react and protect the population because we had enought

  • soukaina
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:05

    Où est l’égalité et la liberté d’opinion qui existent au Maroc.
    Cette image est suffisante pour répondre à nos questions ..

  • ghayour
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:43

    اعلق على المقال الذي قال بان الاسبان يتعاملون مع المحتجين بلباقة واحترام على من تكذب علىالعمي كلناشاهدنا الطريقة التي تم بها تشتيت المخيم بقلب العاصمة الاسبانية والطريقة التي ينهال بها عناصر الشرطة الوطنيةعلىالمخيمين المحتجين اماالشرطي المغربي فينحصرضربه على مستوىالمؤخرة فقط كانه يربي ابنه المشاغب

  • أبو راحيل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:07

    الى الذين يرفعون شعار الأمن مقرونا بالتخويف و التهويل اضافة الى اسطوانة التخوين,الى هؤلاء أقول كفاكم استهزاء بهذا الوطن و مواطنيه لقد حان وقت العمل لا رجوع حتى تحقيق كرامة المواطن لا رجوع حتى اجثاث الفساد من جذوره ,و تجفيف المنابع المغذية له من قوانين و لوبيات و……..و………
    أتدرون ماذا تفعلون بهذا القمع؟
    انكم تصبون الزيت على النار, لأن هؤلاء الذين بحت حناجرهم في المطالبة بحقوقهم المشروعة لا يهمهم و لن يقهرهم ظلم الزرواطة أكثر من ظلم الاحتقار…..
    الى الأمام الى الأمام لا رجوع لا استسلام….

  • سعاد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:19

    يا من يحى رجال الامن ويقدرهم . اليسواهم من خرجوا فى وقفات احتجاجية ومطالبهم الزيادة فى الاجور …الخ ولكن البلطجية هم من يقولون هادا.مزيد من النضال ايها الشعب المهمش والمرمى فى سلة المهملات .

  • سير تدفع للبوليس
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:09

    حراس الامن هم حاملي شاهدة البكالوريا
    ومفتشوا الشرطة هم حاملوا الدبلوم الجامعي deug او bac+2
    ضباط الشرطة حاملي licence bac+3
    عمداء الشرطة هم حاملي الماستر او الدبلوم للمعهد العالي للادارة
    تحية للشرطة في قمع الصعاليك المخربين
    سؤال لكل مسلم
    هل التظاهر من شيم المسلمين ؟

  • monir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:11

    tous les participants du 20 fevrier sont des pedes sans exeption les porteurs de sida

  • تذكروا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:39

    يبدو ان المغاربة اصبحوا حقا مؤمنين لانهم بدؤوا يؤكدون انه لا احد نخشاه غير الله و لكن هناك من الغاربة من مزالوا يعبدون الملك قبل الله كيف لا و انت تجد رجل يدرس طوال حياته و في الاخير يجلس في البيت كيفا لا وانت ترى طبيبا يملك الدكتورة و هو جالس في البيت بينما الاموال التي يجمعها الشعب و يموت من اجلها تذهب في اللهو و الرقص و الغناء و مهرجان موازين يؤكد ذللك لكنه رغم ذلك فالمغاربة مازالوا يحبون ملكهم و هذا م لم اراه في حياتي ابدا ان يحب ظالما ياكل اموال الشعيب و اذا فال في حقه كلمة عيب واحدة ادخل السجن حتى الله لا يفعل ا مع عبده لانه اذا اخطات مع الله عز وجل يمكنك ان تتوب لكن هؤلاء الملوك لا يرحمون ابدا و ان اقول و ااكد ان الظالم لن ينتصر و لو سانده الظالمون مثله و لنا في ما نراه الان و ما بحكيه لنا القران اية في ذلك و انا اقول للمغاربة الفقراء و المساكين و اليتامى ان ظلمكم هؤلاء الملوك فاعلموا ان لكم ربا يحميكم ولكم في فرعون اية و قد قال له الله تعالى فاليوم ننجبك ببدنك لتكون لمن خلفك اية و ان اكثر الناس عن اياتنا لغافلون
    صدق الله العظيم

  • basam
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:39

    هسبريس انت كتديري الفتنة بحالك بحال هادو اللي خارجين للشارع بلا موجب شرع أنا مغربي ولد الشعب مجاز معطل كنقولك راه ريحتك عطات و كنقول بصوت عالي هسبريس سيري فحالك راه المغرب ماشي ديالك وعنداك متحطوش التعليق

  • غيور عن المغرب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:29

    شكرا مخزننا العزيز ..الله يحفضكم من البلاء…هذه الشرذمة من الطفيليين لا يريدون الاستقرار….رحمك الله يا البصري…السيبة عندنا في البلاد

  • مغربي مقهور
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في ظل هذا الكر والفر من قبل أوباش 20 فبيراير وإشغالهم رجال الأمن عن مهامهم الرئيسية في حفظ الأمن داخل المدن بالقبض على قطاع الطرق الذين يعترضون سبيل المارة بالأسلحة البيضاء لقد شاهدت مساء الأمس حادثة اعتراض سبيل المارة في طنجة بالسلاح الأبيض لكن رجال الأمن كانوا مشغولين بالتظاهرة
    أتمنى أن ينزل الجيش إلى الشارع ما دام الجنود يتلقون الرواتب أن يساهموا في حفظ الأمن لتخفيف الضغط على الشرطة والقوات المساعدة
    فالشعب بين نارين 20 فبراير واللصوص وقطاع الطرق
    أتمنى نزوال الجيش للشوارع

  • hamid nasri
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:35

    السلام عليكم,نشكر حركة 20 فبرايرو جميع من يساهم في التغيير بالمغرب الحبيب ولكن اقول للاخوان كفى كفى كفى الحكومة المغربية لبت معضم مطالبنا وننتضر الانتخابات المقبلة.اللهم احفض المغرب وانصرمحمد السادس والمغاربة والسلام.

  • don
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:27

    ولاهيلا الا العياقة هادي واش كل أحد نبقاو نظاهرو والله يعطيكوم قد نيتك ا 20 فبراير

  • hicham youssef
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:33

    القوات الامنية لا تقوم بواجبها بل تقوم بما يؤمر بها من السلطات العليا
    وعليه يجب لوم المفسدين الذين يسيرون ضد التيار
    و اقول رسالتي من هذا المنبر نحن لا نمتل جميع المغاربةكما يقول البعض
    نحن نمتل الطبقة التي تريد التغيير و الاصلاح ولها غيرة علىهذا البلد
    نحن غيورون على هذا البلد و نحبه ونريد له النصر
    لا نريد الاسائة لاولادنا و اخواننا بل نريد ما هو خير لنا و لدولتنا

  • L;N; de Rabat
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:37

    mouvement du 20 faux revolutionnaires”
    au nom du peuple que vous
    prétendez représenter, je vous dis “assez” on ne veut plus que vous manifestiez en notre nom, et je dis aux forces de l’ordre BRAVO et bonne continuation;

  • هشام
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:31

    اقول لحركة 20 فبراير راكم عيقتو و فهمنا القصد من اول يوم لا يهمكم لا تغيير الدستور و لا الفساد كلهده الشعارات كانت لتدغدد مشاعر بعض صغيري العقل ختى تحشدو اكبر عدد من المواطنين الملك انصت اليكم وقام بمجموعة من الاصلاحات و اولها تغيير الدستور اسفاط الفساد سيكون بفصل السلط
    البرلمان يسقط من نفسه بعد التصويت على الدستور الجديد……………
    ولا كن ما تسعون اليه هو الفوضى واثارة السلطات العمومبة حتى تقع مدابح و تتحولون المضلومين وبعدها تنادون باسقاط النضام
    الشعب لم يقل كلمته بعد الشعب ينتضر الاشارة من الملك و سوف ترو مننا ما لن تروه من السلطات العمومية نحن قادرين على اسكاتكم الى الابد و فد اعدر من اندر
    نخن على العهد ما حيينا شباب مدينة اكادير
    الله الوطن الملك

  • موسى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:39

    و بزاف هاذ 20 فبراير عيقوا، شكون اللي مولهم، هاذ لبراهش خصهوم لعصا، كولا يلغي بلغاه، أشمن تغيير ياغيين، الناس عايشة بخير و التغيير أت بلا فوضى بلا تمرد، و باغيين تحيدوا موازين في الرباط، يا اشتوا شحال ديال الحضور فوق 80 ألف، إيوا ما تفرضوش على الشعب أفكاركم، إلى كنتوا كتكلموا على الحرية، و الدمقراطية هاذي هي الفرصة، أنت عبر و أنا نعبر.

  • sir7ta
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:13

    نحن في بلاد قمعستان

  • نسر الجنوب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:15

    اتعجب من مظاهرات حركة 20 فبراير ، فالمغرب هي الاستناء الوحيد في العالم الذي ارى فيه المتظاهرون لا يرفعون اعلامهم الوطنية ، انظر الى الاحتجاجات والمظاهرات لاشيء يدل على انها في المغرب وهذا دليل على عدم حبهم لوطنهم ويحملون رايات سوداء لا نعرف القصد منها …. حلل وناقش

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:13

    والله إلا صبرنا على هاد لبسالة
    هاد لحالة لي حنا فيها (قلة الحمد) محامدينش الله

  • كوريط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:33

    الأن تأكدت أن هؤلاء الحاقدين في تعاليقهم على المحتجين و على حركة 20 فبراير مسخرينمن طرف هيسبريس للأسف
    عاش المحتجون وعاشت حركة 20 فبراير

  • lolita
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:27

    لحد الان لم نستطع ان نستسيغ مطالب حركة 20 فبراير…..غموض كبير يحتجون فقط لاجل الاحتجاج…النضال له وسائله المقننة تحت اطار القانون..
    فلما لا ينخرطون في ركب الاصلاح بدل هذه البلبلة…
    يا مغاربة نحن كلنا مع الاصلاح ولن نتنازل عنه مهما كان..لكن ليس مع هؤلاء الذين يتكلمون باسم الشعب ولا نعلم من يمولهم ولا من يختبئ وراءهم..فللمغرب اعداء كثر..
    الامن نعمة لا تقدر بثمن ومن يريد معرفة ذلك فلينظر لحال ليبيا و اليمن و سوريا و….الذين فقدوها…فليسالهم عنها..
    لا تفسدوا ما بناه اجدادنا

  • اهرممو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:55

    ردا على صاحبة التعليق 3 ( الفاسية ) قولي كارية في فاس اولا ساكنة في فاس مش فاسية انت عروبية من كلامك باين باغية الحكومة تحقق لك طموحك ان تنظم للخليجيين
    بش تمشي ت… كلامك مردود عليك
    حنا بغنا بلادنا اتطور وتنمو
    ماش بالزرواطة وبتهميش هرممو…

  • hamed
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:15

    هل سيصدورمن مجليس الأمن الأمامي قراريدين حكام المغرب بإهانة الشعب ويكونوا مطالبين للعدالة الدولية بمجرمين

  • مصطفى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:55

    النضرية الكسنجرية:افضل حل للأزمة هو تفجيرها,و اضهار الأسوء لدفع الطرف الأخر للقبول بالسيء.ولكن….

  • benhammou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:17

    franchement t as une dent qui te fait trop mal, de telle façon que t’es devenu enragé. Quand tu qualifies tout les citoyens purs de ce pays de chiens, j’aimerais bien te répondre par ceci:” LE PAYS EST EN MARCHE, ET LES CHIENS NE CESSE D’ABOYER” . Car si tu crois que ces milliers qui sont sortis dans la rue représentent tout le peuple, tu te fourre le doigt dans…Parce que tu ne peux pas imposer à tous les citoyens d’épouser tes idées d’anarchiste, ce qui me peine c’est que tu as cité allah, alors que c’est satan qui veut faire tomber le pays dans l’anarchisme absolu.

  • dimocratie
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:33

    Je remercie le service de sécurité pour massacrer ces vandalismes fauteurs casseurs des vitres des locaux;pas de pitier pour gamins de rue des ignorants;comment utiliser les droits humanitaires avec ces bétes alors qu’eux ne connaissent pas la loi,ils sont comme des anes il faut les batonner avec vos matraque policiére,bon continuation pour nos service de sécurité et bon courage et de retourner aux basriates d’ex temps comme çà en sera tranquille et ces animaux suivent le bon chemin

  • mghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:53

    الصارحة المغاربة خاصهم اريوسهم هوا الاول عاد الاصلاح فلبلاد واش واحد ذكتوراة شاد بوليسي عاندوا الرابعة اعدادي كسلاخ فيه او واحد بارك مجابد فدار باهغيها باردة واحيد منكم الخوف و خرجوا طلب حقكم و قولو كاملين بان المملك هو المشكل في البلاد ماتبقاوش تخباو واه مالو ماتيقراش ماتايسمع هادشي لتايطرة او قاليك امير المومنين اودي باش؟؟؟؟ بلعصا و الزرواطة و الشفرة او القمع

  • سميرة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:51

    انا بعدا كنشوف هاد الصور كيصحبلي راحنا فلسطين والبوليسس ديال لسرائيل كيديروا خدمتهم
    انا بغيا نعرف علاش كيحفنا دماغنا بدولة الحق والقانون
    انا بانولي هاد المحتجين ناس محترمين وماهازين معهم حتى شي اسلحة
    عموما حسبنا الله على النافقين دالامن وعلى هادو لكيشجعوا الامن
    لكياكل العصا ماشي بحال لكيحسبهم

  • said
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:23

    اريد فقط التنبيه الى بعض بعض التعليقات التي يعلم الجميع مصدرها و التي يسعى اصحابها لتلميع صورة حركة20 فبراير ، التي عاق بها الشعب

  • سميرة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:25

    انا بعدا كنشوف هاد الصور كيصحبلي راحنا فلسطين والبوليسس ديال لسرائيل كيديروا خدمتهم
    انا بغيا نعرف علاش كيحفنا دماغنا بدولة الحق والقانون
    انا بانولي هاد المحتجين ناس محترمين وماهازين معهم حتى شي اسلحة
    عموما حسبنا الله على النافقين دالامن وعلى هادو لكيشجعوا الامن
    لكياكل العصا ماشي بحال لكيحسبهم

  • maghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:41

    je suis tout a fait d’accord avec les forces d’ordre national parceque ce n’est pas normal des manifestation de ce genre la voir que notre roi a lancer un debut national.je pense que ces gens la c’est comme les autres ils cherchent aussi le pouvoir .oui moi aussi je veux que le maroc change vers le mieux mais par des marqsistes ou par des gens qui comprent rien du tout donc arretez svp de dire que vous defendre les interets de peopole .

  • جوزيف
    الإثنين 23 ماي 2011 - 02:49

    السلام عليكم
    اخواني, هده الاحداث المؤسفة تنذر بانذلاع “ثورة” المغرب في غنى عنها فظروفنا و ان كانت غير جيدة الا أنها لم تصل الى مستوى الدول العربية الاخرى التي ثارت لذلك يجب الصبر و التريث و اعطاء فرصة للاصلاحات.

  • vraiment choqué
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:11

    شوفو الصورة الأخيرة، ربما صاحب القميص الأحمر يحمل شهادة دكتوراه والشرطي ليس له حتي مستوى ثانية إعدادي ‘التاسعة’.
    ما دام أننا أصلنا الرسالة مبارة وفي وجه ملكنا الشاب والعقل ‘الله ينصروا’ فهذا يكفي..
    إن إستمر الحال على حاله فثورة عضمي قادمة سيشهدها المغرب.
    شكرا..

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:49

    تبارك الله على المخزن ديالنا. القانون هو القانون، البلاد ما فيهاشي السيبة. إمتى غا يغهمو عاد 20 وكال رمضان باللي را طلعو لعباد الله فالراس.

  • mdagdag
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:33

    مرحبا بكم في مملكة قمعستان

  • Mohamed
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:27

    أخيرا نفذ صبر النظام وكشر عن أنيابه وقلب للشعب ظهر المجن.
    وعود بالتغيير كاذبة إذن..
    بعد أكثر من شهرين على “الخطاب التاريخي” تبين للنظام أن سياسة ربح الوقت لم تجدي نفعا مع هذا الشعب الذي وعى مطالبه كاملة غير منقوصة وأصر على تحقيقها وبوتيرة تصاعدية نسبيا.
    هذا التعامل الجديد/القديم للنظام مع المظاهرات الشعبية يكشف عن سوء نية لديه خصوصا مع اقتراب موعد الإعلان عن مضمون الدستور الجديد شهر يونيو المقبل.

  • مسجون سابق في سجن لعلو بالرباط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:09

    كفى أيها السادة من الفوضى الغير منظمة .ولاتنسوا أن أبنائنا في المدارس والإعداديات والثانويات والكليات ضيعوا الشئ الكثير بسببكم . كفى من التقليد

  • pop
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:29

    يا المغاربة الاحرار.
    ملكنا البطل يستطيع الوصول الى ما انتم تطمحون اليه ويلبي طلباتكم جميعاولكن يقول المثل المغربي:لا زربا علا صلاح.
    الله في عون العبد ما دام في عون اخيه.

  • layla
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:31

    شوفو الصورة الأخيرة، ربما صاحب القميص الأحمر يحمل شهادة دكتوراه والشرطي ليس له حتي مستوى ثانية إعدادي ‘التاسعة’.
    عذرا صحيح أننا ضد التعنيف لكن لا يجب أن نكون إقصائيين فأولئك من تستهزؤ بمستواهم الدراسي هم المكلفون بما لا يستطيع شي حلالف عندنا و ما أكثرهم يديروه هم من يرابطون في الصحراء في الحر والقر لحمايتك ويتخلصو حزقة لاروب هم من يعيشون أحلك الظروف و منهم من تم نحره في أحداث الصحراء مؤخرا بينما دكاترتك يدرسون كل و قدره في هذه الدنيا كل وواجبه تاوحد ما أحسن من حد لذلك فبدون خلط الأوراق و تكريس الفوارق كلالشعب يعاني بشكل أو بآخر

  • MONADIL FOR EVER
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:29

    شكرا لكم ايها لعملاء على هده مشاركات

  • amgherbi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:43

    وراه مبقاش سميتها 20 فبراير ولاكن 20 تنسيقية في كل تنسيقية 20 20 مجموعة في كل مجموعة 20 فصيل في كل فصيل 20 توجه و لكل توجه 20 مطلب في كل مطلب 20 اصلاح في كل اصلاح 20 شي حاجة ………………………الى اخره والسؤال هو هادو لي كلاو العصا علا من غادي اتحسبوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Mume-Noune
    الإثنين 23 ماي 2011 - 04:21

    لا نريد أن يبقى المغرب استثناءً على حساب أمن الدولة والمواطنين. يجب التدخل العنيف إن اقتضى الأمر ذلك. ستدفع الدولة ثمن تراخيها مع الوضع الأمني.
    نريد تغير، نريد ديمقراطية، نريد نريد … ولكن لا نريد فوضى، لا نريد الخروج باسم الآخرين .

  • yassine
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:33

    كل المغاربة متفقون على شعار واحد ٠ الله الوطن الملك.
    أما حركة 20 فبراير فشعارها الالحاد الفتنة الولي،
    نحن نحب بلدنا و سحقا ل 20 فبراير؛والموت لدعاة الجهل و الظلامية، بغيتوا ترجعوا بنا 50 سنة للوراء…………………
    و دائما و أبدا ملكنا واحد محمد السادس

  • جنوبي محب لوطنه
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:23

    الى المشاغبيـــن الخونة الدين يسعون الــى اثارة الفوضـــــى والبلبلة في هده البلاد الامنــة الى الدين تحركهـــم اياد خفية اياد لاتريد ان ترى المغرب ينعم باالاستقرار الى هؤلاء اقـــــول ارفعوا ايديكــــم عن هدا البلد واعلموا ان ما تقومــــوا به من تحريض على الفتنة ونشر لافكـــار التطرف وخدمـــة اجندة اشخاص ما فتئو يشهرون عداءهم للوطـــن لن ينال من عزيمة ابنائه المخلصين الدين سيدافعــــــون عنه ضمانا لاستقراره ومسنــــــادة للمسلسل الديقراطي والحداثي الدي انخرط فيه المغرب.

  • cola
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:35

    كل من يوئيد الحكومة والمخزن فهو بلطجي او لا لباسعليه اما التورة حسب المحللون الفرنسيون ستطول 4 او 5 سنوات و بدون استتناء حتى موريطانيا

  • ادحا ابراهيم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:17

    اريد ان اصحح معلومات صاحب التعليق رقم 4’حول مستوى رجال الامن ليكن في علم هدا الشخص ان مستويات هؤلاء الرجال تتراوح بين الباكالوريا والاجازة والدكتورة وقد انخرطوا عن طواعيةواختاروا هده المهنة عن اقتناع للدفاع عن راحة المواطنين وعن سالمتهم وصيانة اعراضهم وممتلكاتهم مضحين بالغالي والنفيس

  • باعمراني وطني غيور على بلده
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:31

    شعارنا دائما الله الوطن الملك
    حركة 20 فتنة ما هي الا حركة التمييع و الملحدين من الاسلاميين المتزمتين من العدل والاحسان و شباب الطوانك و السروال الطايح اليساريين
    عيب علينا أن نقارن بلدنا بمصر ولا بالجزائر ولا بتونس ولا بليبيا ولا ب…..
    ملكنا انخرط في الاصلاحات مند سنوات وماض فيه ان شاء الله وتعقلوا جزاكم الله.

  • ح ب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 03:35

    الى كانت 20 فبراير حاسة براسها تدخل مع الاحزاب او تقدم الانتخابات باش تعرف المستوى ديالها او نعرفوا حثى البرنامج ديالهم.

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء