رويترز: ملك المغرب لا يمكنه تجاهل ضغوط الإصلاح

رويترز: ملك المغرب لا يمكنه تجاهل ضغوط الإصلاح
الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:48

لا يتعرض العاهل المغربي لخطر مباشر من محتجين يسعون إلى إصلاحات دستورية لكن الفشل في معالجة بواعث القلق السياسي أو المشاكل الاجتماعية والاقتصادية قد يسبب مشكلات للملك البالغ من العمر 47 عاما.


والملك محمد السادس هو ملك دستوري اسما لكنه يتمتع بنطاق واسع من الامتيازات الملكية مثل حق اختيار الوزير الأول والتمتع بنفوذ على القضاء.


وخرج بعض المغاربة إلى الشوارع -متشجعين باحتجاجات ضخمة في أماكن أخرى من العالم العربي أطاحت بالرئيسين التونسي والمصري- مطالبين بالتغيير ويريد كثيرون اتخاذ إجراء قبل الانتخابات البرلمانية المقررة عام 2012 .


وتقول ليز ستورم المحاضرة بشعبة سياسات الشرق الاوسط في جامعة اكستير “الملك أمامه عدة خيارات مثل إقالة الحكومة وهو ما سيحسن صورته ويزيد شعبيته ويظهر للأحزاب السياسية من الذي يتحكم في دفة الامور.”


وقالت ان أغلب أفراد الشعب في المغرب ومنهم المعارضون “لا يتصورون المغرب بدون ملك.. يرونها (الملكية) بمثابة شبكة أمان.”


وعرض الإصلاح التدريجي أسلوب تتبعه الجزائر المجاورة بنجاح حتى الان. وتقديم تنازلات مثل رفع حالة الطوارئ وانفتاح وسائل الإعلام الحكومية هدأت من احتجاجات المعارضين.


وقد يكون المغرب أكثر ميلا إلى تقديم تنازلات من جيرانه العرب لأنه على عكس كثيرين منهم لا يتمتع بثروة نفطية يمكنه أن يهدئ بها المظالم كما ان تاريخه مليء بالإضرابات والاضطرابات المتفرقة في مناطق نائية.


ويوم 20 فبراير الماضي خرج بضعة الوف من المحتجين إلى شوارع العاصمة ونظمت احتشادات أخرى متزامنة في 52 مدينة وبلدة مغربية.


وتصدرت الإصلاحات الدستورية مطالب المنظمين وأغلبهم من النشطاء الشبان الذين نظموا أنفسهم عن طريق موقع الفيسبوك. لكن مازال عليهم أن يظهروا ان مطالبهم تلقى صدى لدى غالبية أفراد الشعب


وقال محمد ضريف المحاضر في العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء ان وقت الملكية البرلمانية لم يحن بعد لان مؤسسات الدولة والأحزاب السياسية ليست قوية بما يكفي.


وقال عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية الحزب المعارض الرئيسي في المغرب عندما سئل عن عدم إرسال حزبه التماسا للقصر للمطالبة بإصلاح دستوري ان الحزب لا يريد لي ذراع الملك.


وجاءت الدعوة للاحتجاج في أعقاب انتفاضتين شعبيتين في تونس ومصر وكلاهما في مرتبة أعلى من المغرب على مؤشر التنمية البشرية الذي تعده الامم المتحدة. وتأتي فقط موريتانيا واليمن الاقل سكانا في مرتبة أدنى من المغرب.


وقالت مؤسسة أوكسفورد انالتيكا في مذكرة بحثية ان الاحتجاجات “لم تستهدف الملك الذي يصور نفسه باعتباره فوق السياسة.” وأضافت “مصداقية هذه الصورة ستعتمد الآن .. على عمل ملموس لمعالجة مشكلات المغاربة.”


فلم تتغير أوضاع الفقر وعدم المساواة والفروق الاجتماعية والبطالة بين خريجي الجامعة والامية بدرجة تذكر منذ توليه العرش عام 1999 . بينما يقول مسؤولون ان المغرب خفض الفقر وحسن مستويات المعيشة ووفر فرص العمل.


والى جانب المطالب بتغيير الدستور انتقد المحتجون يوم 20 فبراير كذلك مجموعة الشركات التي تملكها أسرة الملك وانتقدوا شخصيات مقربة منه بسبب مزاعم عن استغلال النفوذ وطالبوا باقالة الحكومة.


واستهدفوا محمد منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك والمشرف على ادارة الثروة الملكية الذي كون ثروة ضخمة من احتكار إعلانات الطرق. كما استهدفوا فؤاد علي الهمة زميل الدراسة للملك والنائب السابق لوزير الداخلية.


واتهم العديد من الأحزاب الهمة -الذي أسس حزبا سياسيا قبل عامين أصبح هو الاكبر في البلاد الان- باستغلال علاقته المقربة بالملك على حساب ممثليهم المنتخبين.


ويشعر العديد من المغاربة بعدم ارتياح كذلك لتولي أقارب الوزير الأول عباس الفاسي لمناصب عليا في الدولة. فثلاثة من أقاربه يتولون وزارات ويتولى اخرون مناصب كبيرة في شركات تابعة للقطاع العام.


وقال توفيق بو عشرين رئيس تحرير صحيفة “أخبار اليوم المغربية” ان الفساد كان حاسما في تفجير الثورتين في تونس ومصر وهو مستشر كذلك في المغرب.


وشكا المحتجون كذلك من سوء خدمة الرعاية الصحية وضعف التعليم وانتشار الفساد والافتقار للمحاسبة والانحياز الواضح في تنفيذ العدالة وارتفاع الاسعار والتغطية الاخبارية للتلفزيون الحكومي.


ويرى كثيرون داخل المؤسسة الحاكمة في المغرب أن عدم نزول الاف المتظاهرين الى الشوارع للمطالبة باصلاح دستوري يجب الا يكون مدعاة للارتياح والرضا عن النفس.


وقال مصطفى الخلفي رئيس تحرير صحيفة التجديد ان الشرعية التي يتمتع بها الملك أسهمت في الحضور الضعيف في الاحتجاجات. وأضاف ان ذلك لا يعني أنه يتعين الانتظار حتى تزيد أعداد المحتجين للبدء في الاصلاح.


وتابع ان المغاربة يتابعون التطورات في ليبيا ومصر وتونس على قنوات مثل الجزيرة والعربية كل يوم ووصف ما يشاهدونه بأنه بالنسبة للكثيرين تجارب يمكن التعلم منها.

‫تعليقات الزوار

49
  • alfa75
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:20

    نعم لاقالة الحكومة الحالية الفاشلة و المخربة

  • في الوقت الراهن أنا ضد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:24

    المغرب في خطر
    *********
    ـ لا نقبل بإنتشار الفساد و الشذوذ
    ـ لا نقبل بقمع الدين الإسلامي في بلد مسلم
    ـ طرد التعليم الحالي و إستيراد منظومة جديدة تعتبر الإنسان عاقل و ليس ألة لحفض التاريخ و الجغرافيا لبلدان أخرى
    أنا بصفتي مغربي أنا مع الملكية و هذا لا نقاش فيه و في إعتقادي المغرب الحالي غير قادر على الملكية الدستورية لأن الطبقة الحزبية في المغرب غير قابلة للهيكلة و إنما قابلة للإطاحة لأنها لا تثقن سوى مسح الأحذية و التملق و لا تنفع في الإستشارة حتى
    مطالبي المتواضعة أن يعين الملك مجلس إنتقالي تيكنوقراط يسير البلاد إقتصاديا أما المواقف السياسية الكبرى كالصحراء و سبتة و مليلية فتكون بالتشاور مع الشعب و بهذا يكون المسؤول الأول هو الملك نلجأ إليه مباشرة عبر مجالس محلية للمظالم بدلا من البرلمان الديكوري
    ــ و من جهة أخرى يكون الملك المسير و المسؤول اامباشر أمام الشعب حتى نتخلص من تلك المقولة التي يتهرب منها كافة الأحزاب و هي توجيهات الملك فيحشروه في إخفاقهم أمام المجتمع
    ــ أما الأحزاب فأقول لها أن عددكم أكثر من فائدتكم أما الأمناء العامين كفى مللنا و جوهكم و مواقفكم الهزيلة أمام الواقع المعاش

  • rabiaa de maroc
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:22

    نحن نحب الملك صحيح نعتبره دعامة لإستقرارنا و حصنا لوحدتنا الترابية صحيح بالإضافة إلى أننا نشأنامنذ صغرنا على هذه الفكرة. فلا جدال لدينا حول هذا
    لكن في المقابل ننتظر منه أن يقابل هذا الحب بإصلاحات حقيقية و بأن يمنحنا نحن الشباب فرص عمل تحفض لنا الحق في العيش الكريم و إلا فلا احد يدري ما قد يحدث أمام لا إصلاح و أمام دخول الأعداء في خط الأزمة و امام شباب ذل بسبب هذه البطالة
    وبصريح العبارة لا أحد سيوقف شعبا مهما كان رصيده في حالة ثار عليه فقد سئمنا الضحك علينا و لسنا بصدد التسامح أمام اللامبالاة التي تبديها الحكومة أمام مطالبناو على طريقتها في تنويم المغاربة بوعود مزيفة حول التوظيف أو إقتصارها على توظيف فئة و ترك أخرى شيء آخر نحن نحب أهلنا في الصحراء ونحرص على وحدتنا لكن لماذا يشملهم التوظيف المباشر على عكسنا نحن سكان الداخل ؟؟؟
    كل عتم ومغربنا الحبيب بخير إن شاء الله

  • كتامي رقم 1
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:44

    نحن نحب هذا الرجل ونحترمه

  • brahim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:28

    Oui, il est grand temps pour entamer des réformes qui visent le vote d’abord de lois incriminant la corruption et le détournement de fonds publics au rang de crimes de grande trahison passibles de la pérpétuité (prison à vie) et d’interdire la rente, le clientilisme et le népotisme qui dévorent les ressources du pays et de son économie. sinon, on va continuer à patauger

  • مغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:26

    احنا مع ملكنا العزيزالله يبعد عليه المفسدين والشفارة

  • Fouad
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:30

    هناك بعض الإجحاف في هذا المقال. فللأمانة أقول، و أنا شاب مغربي عادي ليس لدي أي أنتماء حزبي أو آخر و لم أصوّت مرّة واحدة في حياتي أنّ الكثير من الأمور تغيّرت نحو الأحسن منذ أعتلاء الملك للعرش، لكنّ الأمور تسير ببطإ نوعا ما. بالإضافة إلى الفساد المستشري الذي يشكّل من وجهة نظري السّبب الرئيسي لكلّ مشاكلنا. أعتقد أنّ تفعيل الإصلاحات على جميع المستويات كفيل بالإقلاع بالمغرب نحو آفاق أرحب في إطار ملكية تسود و لا تحكم.

  • حنان
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:50

    الله ينصر سيدنا, هو لا كلام عليه منذ ان تولى العرش و هو يصلح, لكن الكلام على المفسدين و النصابين اللي اكلو الشعب

  • Touhami
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:06

    إن حركة شباب 20 فبراير استطاعت إذكاء جذوة الإصلاحات السياسية التي كان يحتاجها النظام السياسي منذ عشرات السنوات ولا يزال لتجنب لحظة انخلاع الرأس عن الجسد، بل تمكنت الحركة من بث “روح سياسية” جديدة ستظل تحلق في سماء المملكة حتى تسري في كل المف …اصل والأوصال المتصلبة للجسد. وهذا هو المتغير الذي يجب أن تقرأه السلطة جيداً لا أن تلهث وراء لعبة الأرقام، لأن المقاربة الأمنية لمطالب الحركة الشبابية (والمجتمعية) لن تنفع في إخماد جذوتها ولن يجدي منطق ابن نوح في إسكات أصواتها.
    يا سادتنا ويا كبراءنا… لا تفوتوا الفرصة، فلتسارعوا الآن وليس غداً للانخراط في دينامية التغيير الحقيقي قبل أن تكبر كرة الثلج ويتدحرج معها كل شيء. نعم التغيير الحقيقي، فأرهفوا السمع ولا تصموا الآذان عن هذه الروح السياسية الجديدة… ولن ينفع السلطة منطق ابن نوح..

  • benhammou
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:54

    هل أحزابنا السياسية مؤهلة أن تعمل تحث ملكية برلمانية ؟ وهل الشعب مؤهل لكي يحاسب منثخبيه ؟ و هل قضاءنا قوي ومستعد أن يقوم بدوره ادا حانت المحاسبة ؟ و قبل كل هدا هل لدينا طبقة سياسية شبابية قوية و نظيفة الأيادي ؟ لدي 65 سنة و ما استنتجته هو أن من جار على هدا الوطن ليست الملطية الدستورية بل الطبقة السياسية و المنثخبون بكل أصنافهم برلمنيون أو مستشارين جماعيين, أنظروا كم عدد السيارات الحاملة لحرف “ج” و ستعرفون قدر التبدير, في المقابل جل الطرق التابعة للمدار الجماعي هي محفرة ,,, هل هناك رئيس بلدية قام ببناء مركز ثقافي أو حديقة ؟ فلنثرك الملك بعيدا عن هده التراهات و النقم بواجبنا على الوجه الكامل في اختيار المنثخب الصالح بيننا, بعدها و ادا ما رأينا الصفاء موجود و الارادة موجودة و الحزم في تنفيد مشاريع قائم, حينها سنقول اننا مؤهلين لملكية برلمانية. أما اليوم فمن ينادي بها فلكي يتقوى أكثر و لكي يغتني أكثر و بدون رقيب.

  • المغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:08

    الخطاب بين السطور لغم من العيار الثقيل من هذا الذي الذبي كتبه كم اعطوك لتقول كلما قلته
    تقارن المغرب بموريتانيا و اليمن
    اخسأ انا زرت معظم الدول العربية ولم ارى اي شيء مما تقول لامصر و التونس و لا الاردن و لا سوريا و لا عمان و لا البحرين احسن من المغرب
    ولا حتى الدول التي تصرف اموالهامن البترول على تخريب المغرب
    الملك يعمل و يريد الخير لهذا البلد
    نحن نريد الملك يحكمنا ويسهر على من يريد العمل من اجل الوطن
    من يمكن ان يحكم المغرب و السياسيون كلهم فاسدون في المغرب
    ام تريدون هؤلاء الشباب ان يحكمونا وهم مازالوا يعرفون شيئا في الحياة مجرد نزعة الى التقليد
    شوفوا حنا المغاربةاالقحين نقول وبصوت عال عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • سعيد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:52

    الكل يطالب الملك بالاصلاح ….ادا لم يتخد خطوة فمعنى دلك انه يرضى بالفساد لانه لايوجد نقيض للاصلاح سوى الافساد..

  • BEN
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:54

    Je n’ai pas manifesté le 20 Fevrier, mais comme il n’y a pas d’espoir ,je vais manifester pacifiquement le 20 Mars

  • Mohammed Reda
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:04

    لا يجب أن نرى سلطات الملك بسلبية ونمثّل المغرب بدول أخرى لم يفعل حكّامها شيئا سوى السعي وراء ادّخار الثروات لأنفسهم في حين يموت الآلاف جوعا ويضطر آخرون لبيع أعضاءهم ، الثقافة التّي يدعي البعض ويوجهون من خلالها انتقادات على شاكلة نصائح ليست في المستوى والدليل على ذلك أن تصوّراتهم للضعف السّياسي في المغرب ليست موجّهة بالشكل المطلوب و تحاول في نفس الوقت اخفاء معالم القصور الكلوي الذي أصاب الأحزاب التي تتّسم غالبيتها بالضعف وقلّة الحنكة، مذا لو بدأنا بتغييرات جذرية ووجّهنا إعلامنا وخصوصا المقروء لتسليط الضوء على مردودهم منذ الإنتخابات الأخيرة؟ وهذا السؤال موجّه لكلّ الإعلاميّين، ومن ثم المثقّفين لإبداء رأيهم، وأتمنّى ألاّ تكون هناك مغالطات لترجيح كفة أحد على آخرفالإعلام يبقى فقط وسيلة لإيصال الحقائق وليس البثّ فيها٠

  • سعيد2
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:00

    بطبيعة الحال ملكنا محمد السادس ليس كمثله آخر من المغاربة ، خلقا وحسبا ونسبا وتواضعا، هذه حقيقة، وللأسف الشديد لا يوجد في المغرب رجال كارزما فيما يتعلق بالقضايا الوطنية، نعم هناك رجال يحاولون، ولكنهم لا يثبتون على مبادئهم، ففي وقت وجيز قد تجدهم يغيرون المنطقة وبسرعة، وعلى سبيل المثال هناك في السبعينات وما بعدها ، كان هناك رجال ينادون بالمساواة والعدل ولكن لما حصلوا على حقيبة وزارية نسوا ما وعدوا به الجماهير..المغرب يحتاج لرجال أذكياء ووطنيين ، لا يهتمون بجمع الثروات بقر أنهم يهتمون بتقدم وطنهم…سيقول البعض بل هناك، ونقول نعم وهناك، ولكن لم نسمع لحد الساعة عن رجل يقول الصدق وهو صادق مع المغاربة…رؤساء الاحزاب الذين يختارون للمغاربة الوزراء، لحد الساعة هم فاشلون حسب ملاحظات المغاربة. فشباب 20 فبراير تنادي بالاصلاح ومن هنا نقول أن المغرب توفق في البعض ولم يتوفق في البعض الآخر.
    بالمناسبة اقول، أن هناك من يعمل للأضرار بالنظام المغربي ، وذلك لتجاهله للمبادئ الأساسية التي يقولها ولا يؤمن بها. هناك نقابيون يؤمنون مثلا بحقوق الانسان والمساواة ولكنهم يخرقون هذه القاعدة. انظروا مثلا يوم9/10/11 سيكون إضراب الموجزين العاملين بقطاع التعليم. هؤلاء الموجزون حصلوا على الترقية بالإجازة، وهاهم ينادون بأن يرقوا بنفس الاجازة مرة أخرى، وهو أمر غير ممكن، أن يرقى موظف بنفس الاجازة مثلا مرتين. رغم أن هؤلاء الموجزون الذين قاموا بإضراب في وقت سابق مردوديتهم أقل من زملائهم الأل منهم درجة. فمثلا أن ابني لن يدرس المدة اللازمة ليتمكن من معرفة كافية لأن أستاذه في إضراب كل مرة.
    الأجدر بوزارة التعليم أن توظف موجزين آخرين بالأموال التي يطالب بها موظفون اليوم، فهناك شباب لا يعمل وهو موجز، بينما في كل قسم 40 تلميذ.
    كان بالامكان أن يكون هناك نوع من التآزر مع الشباب الغير العامل، بأن تقدم الزيادات في أجور موظفين موسرين شيئاما لإعطاء فرصة لشباب عاطل..إن الاعتناء بالموظف وتناسي مواطن لا يعمل هو ما يسبب مشاكل للنظام وللمغاربة وهو ما يعطي فرصة لقيام تظاهرات..
    حبنا للوطن يقتضي القناعة،

  • مغربية جبلية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:18

    احنا ما محتجين لا تويترز و لا غير تويترز نحن ادرى بحالنا و الله اني احب محمدا السادس حبا ربانيا احبه في الله ليس خوفا منه لان الشعب المغربي لا يخاف من احد نخاف من خالقنا لا غيرلكي لا يعتقد بعض اصحاب العقول المريضة اننا نحبه لاننا نخاف منه محبتنا لملكنا و لمملكتنا حب متأصل و يجري في دمنا و كيف لا احبه و انا لم ترى عيني زعيما عربيا مثله نعم نحبه كما احب اباؤنا و اجدادنا محمد الخامس احبوه لدرجة انهم خيل لهم انهم رأوه في القمر و كما احبوا واحببنا معهم الحسن الثاني اللهم انصر محمدا السادس نصرا عزيزا اللهم من اراد بمملكتنا أو بنا أو بملكنا سوءا اللهم اجعل كيده في نحره و خذه اخد عزيز مقتدراللهم امييييييييييين عاش المغرب و عاش محمد السادس

  • elfa
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:26

    على من يريد خيرا لهاذ الوطن أن يعمل على متابعة المفسدين مهما كانت مراكزهم وبعد ذلك يمكننا ان نطلب بالاصلاحات السياسية والاقتصادية وما شئتم .
    إن ما يهمني في هذا البلد العزيز هي الكرامة.وبدونها لا قيمة للحياة.
    كنت قد فقدت الامل فجانا ملك شاب لم تستطع الحكومات تتبع خطواته ،فبعد تنحية البصري توقفت العجلة عن الدوران ،طبعا بسبب ،ومات الامل مرة اخرى! فأمام المغرب فرصة للقفز والبدء في على من يريد خيرا لهاذ الوطن أن يعمل على متابعة المفسدين مهما كانت مراكزهم وبعد ذلك يمكننا ان نطلب بالاصلاحات السياسية والاقتصادية وما شئتم .
    إن ما يهمني في هذا البلد العزيز هي الكرامة.وبدونها لا قيمة للحياة.
    كنت قد فقدت الامل فجانا ملك شاب لم تستطع الحكومات تتبع خطواته ،فبعد تنحية البصري توقفت العجلة عن الدوران ،طبعا بسبب ،ومات الامل مرة اخرى! فأمام المغرب فرصة للقفز والبدء في اصلاحات وأولها محاربة المفسدين وإعادة الاعتبار للمواطن الصالح .
    انا ذو 60عاما ولا أفهم كيف ان وزيرا في سن وزيرنا يمكنه تسيير هذا البلد العظيم.لن يكفيه وقته حتى للتعاطي لادويته.
    اصلاحات وأولها محاربة المفسدين وإعادة الاعتبار للمواطن الصالح .
    انا ذو 60عاما ولا أفهم كيف ان وزيرا في سن وزيرنا يمكنه تسيير هذا البلد العظيم.لن يكفيه وقته حتى للتعاطي لادويته.

  • التغير مفروض
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:46

    أنا لي سناريو بالنسبه لي الدول التي لم تصلح سياستها وصورتها ومنها الجزائر والمغرب فأغلبيت رجال الأعمال يتتبعون ما يجري في هده الدول وهم لا تنطلي عليهم إصلاحات الرتوشات وقمع المطالبين بالأصلاح أو بالفأه التي لا تزال تغرد ضد الصراب لأن من لم يفهم اليوم سيفهم في الغد مما سيعتبرها دول غير مستقره وهذا سيمنع رجال الأعمال من عدم التوجه إلى هده البلدان أو حتى إنتظار إستتباب الأمن في بلادن الثوره وسير المسيره الديمقراطيه في تلك البلدان ونقل أعمالهم إليها وضعف الإقتصاد في تلك الدول سيونبئ بالثورات في الأعوام التي ستليها لذلك لابد من الإصلاح والتوقف عن إستفزاز المواطنين

  • fonctionnaire
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:56

    نناشد راعي البلاد وحاميها لانقادنا من ويلات حكومة عباس ووزرائها نحن مجموعة من الموظفين تم طردنا ولانعرف السبب ربما لدواعي انتخابية رغم توفرنا على اقدمية تفوق 9 سنوات راسالنا وزارة التجهيز عدة مرات مادنبنا ومادنب اسرنا من الحيف الدي طالنا نحن في دولة
    القانون ترى ياصاحب الجلالة مامصرنا نتق فيك ونناشدك
    المكتب الوطني للمطارات
    الوكالة الوطنية للمونئ
    عاش الملك

  • hicham
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:02

    يجب الاصلاح قبل فوات الأوان الشعب ينتضر التغيير وعلى الملك أن يقدر حب الشعب له.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:12

    نجب الملك ونحب الملكية لكن نريد منه ان يقوم باصلاحات جذرية وسريعةوان يضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه سرقة ونهب المال العام وان يشرك الشعب في اتخاد القرارات السياسية المصيرية التي تخص وحدة الوطنوان يقتدي بالدول الغربية في محاربة الفساد انشررررر ////

  • مغربية حرة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:58

    نجب الملك ونحب الملكية لكن نريد منه ان يقوم باصلاحات جذرية وسريعةوان يضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه سرقة ونهب المال العام وان يشرك الشعب في اتخاد القرارات السياسية المصيرية التي تخص وحدة الوطنوان يقتدي بالدول الغربية في محاربة الفساد انشررررر ////

  • مغربي حر
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:14

    عاش الملك الحبيب محمد السادس الله ينصرو على الخائنين حنا ديما مغاربه احرار خلف ملكنا الغالي

  • bouchra
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:16

    salm
    dans cet articl il y a de fausses donnees,d’ailleurs economiquement,socialement et au niveau des libertes et la constitution des partis le maroc est mieux que l’egypt et il n y a aucune comparison la difference est grande.pour tunis c’est oui economiquement il est mieix que nous.
    les marocains aiment leur roi et ca est un point fort pour nous et avec lui on peut surmonter les obstacles c’est le temp de faire le changement et reviser les comptes et mettre les gens dans les places qui les conviennent pour un maroc bien developpe.

  • Ismail
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:18

    Les marocains veulent du pain et de la nourriture, s’il ya des réformes à faire, ce serait au niveau des institutions et des partis politiques que les marocains n’apprécient pas preuve en est le taux de participation aux éléctions. Par contre, pour les marocains le sauveur qui les protège des dirigenants politiques corrompus, ceux qui apellent à la réforme de la constitution n’ont jamais lu un article de cette constitution, le roi a commencé par une série de projets et de réformes et cela ne peut pas arriver du jour au lendemain il faut noter que maintes sont les ennemis du MAroc qui travaillent jour et nuit pour nuir à son image sur la scène nationale et internationale il ne faut pas leur vendre note chaire, soyons unis autour de nos valeurs et principes et concernant les réformes, je crois que dans l’histoire du Maroc, jamais un roi n’a licencié aussi de responsable et de dirigenats corrompus comme fait Mohamed 6 que Dieu le glorifie et protège des rancuniers

  • ام شرف
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:20

    استغرب لم يرفع ويتبنى شباب 20 فبراير نفس الشعارات والمطالب الغير المفهومة لكل طبقات الشعب والتي مللنا سماعها من الاحزاب السياسية العقيمة؟ حبذا لو يرفع هؤلاء شعارات ومطالب تحرج تلك الاحزاب والبرلمانيين وسنرى من سيساند التغيير والاصلاح الذي ينشده شباب المغرب ممن سينسحب خوفا على مصالحه واقترح ان يطالب الشباب يوم 20 مارس ب
    -الغاء تقاعد البرلمانيين والغاء الاجرة التي يتقاضاها كل البرلمانيين الذين يتوفرون على وظيفة معينة فكل تلك الاموال الطائلة يجب ان تتحول الى صندوق لتشغيل الشباب
    -كذلك يجب المطالبة بتخفيظ اجرة الوزراء والمدراء و و و… من الطماعين الذين يستنزفون ثروات المغرب شهريا مع ان الدولة توفر لهم سكنا فاخرا مجانيا ولا يؤدون فاتورة الهاتف ولا الكهرباء و و … . و
    -كذلك يجب المطالبة بالغاء ما يسمى بالحصانة البرلمانية لتسهيل مسطرة المتابعة في حالة التورط في الفساد.
    -كذلك المطالبة ببرلمان يتوفر على شرفاء من المثقفين الحاصلين على الاقل على شهادة الاجازة بدل من برلمانيين اميين لايفقهون في القانون والتشريع اي شيء.
    يجب المطالبة باصلاح القضاء وفصله عن كل التدخلات والمضايقات والمحسوبية التي تفقده نزاهته
    المهم ان يصيغ الشباب مطالب مفهومة لدى الجميع وعملية لتسريع وثيرة الاصلاح من اجل عيش كريم لكل المواطنين ومن اجل المساواة والعدالة الاجتماعية اما المطالبة بتوسيع سلطات الوزير والحكومة فانها اشياء تخدم مصالح المفسدين وليس الشعب لانهم بسلطاتهم التي ترونها ضيقة طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد فكيف اذا وسعناها لهم، لازال الوقت مبكرا على هذا المطلب لاننا لا نتوفر على احزاب سياسية نزيهة تسعى فقط لتحقيق مصالح اصحابها الانتهازيين… لنرى اولا تضحياتهم لهذا الوطن وابناء شعبه ونرى تخليهم عن اجرتهم البرلمانية والوزارية وتخليهم عن تبذير ممتلكات الدولة ونرى نزاهتهم في مساواة ابناءهم مع ابناء الشعب في الحصول على الوظائف بعدها نطالب بتوسيع اختصاصاتهم اما الان فالشعب الحر يطالب بتقليص اختصاصاتهم ومحاسبتهم ومساءلتهم عن مصدر ثرواتهم الطائلة.
    يا شباب اعيدوا حساباتكم ونقحوا مطالبكم فاني اراها لصالح المفسدين

  • علي نقدي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:22

    من يظن ان الملك يمكن ان يقدم تنازلات او اصلاحات دستورية يبقى واهما والدليل على دلك رغم تظاهرات 20 فبراير قدم النظام اشارات سلبية تمتلت في تشيكلت المجلس الاقتصادي الاجتماعي و عقده لاجتماع بالنقابات لتحييدها في الصراع ان النظام يعد العدة للهجوم وليس تقديم تنازلات لن يتنازل النظام دون صعط شعبي تكون حركة 20 فبراير عمودها الفقري مدعمة بحركة اصرابية جهوية اقليمية قطاعية من تحت دون انتظار القيادات البيروقراطي.

  • ascoli
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:24

    حكومة الفاسيين ضعيفة و يجب ان تستقيل من الحكومة و شكرا.

  • عبدالهادي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:00

    اني اعتز بكوني موجودا في دولة ملكية واقول من هدا المنبر بانه لايوجد اي مغربي بتاتا لايحب ملكنا ,كفانا من الادعاءات والاشاعات نعم للاصلاحات لكن عاش الملك يحيى سيدي محمد السادس

  • mouslim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:04

    ان الملك محمد السادس نصره الله لا زال يدبر كيف سيغير الحكومة تأكدوا من هدا

  • le marocain
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:56

    c,est le maroc rah ila ayyaktou oullah htta tjjibouha frousskoume la moitier des manefestants sont des policiers en civil des agents de la dst ceux des renseignements generaux ect………

  • المهدي الثائر
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:02

    كلنا ركاب سفينة ان غرق قعرها لن ينجو ركاب الدرجة الاولى.التعليم التعليم أولا لأنه هو أساس الدولة،ويا ليتنا اكترينا 10صينيين أو يابانيين لخدمة البلاد بدلا من برلمانيينا ووزرائنا الاستغلاليين للمناصب فقط.

  • khalid
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:06

    هل تظنون ان تونس و مصر ولا ليبيا سيغيرون شيأ…الفساد السياسي منظومة عالمية لن يستطيع اين كان علا تغييرها…

  • عبدالرزاق
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:10

    40 مليون مغربي لن يتخلى و لن يقبل باي تغيير في الدستور فنحن نريد الحكم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و لا نريد الملكية البرلمانية. لان صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو الذي يدافع عن الشعب و انتم المطالبون بتغيير الدستور مجموعة قليلة و معروفة لدى الشعب المغربي. ونحن نؤمن بالتغييرات الذي يراها صالحة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    الله يحفظ لينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • MAROC
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:58

    شتفتى المغرب بدوووون ملك بتاكيد غادى يولى حلوة كلها وبغى طرفو الجنوب….. الريف …..وزيد ازيد شتى درب غلف غادى يبغى يحكم راسو حقاش نحن شعب راسو قاصح شويه الله ينصر الملك محمد سادس او يخليه لينا والله رااه غاااادى بينا القدام شفو ليكوم لمخسر المغرب وباركة من تخلاط راه تيجيب غيرحريق الراسوا وهاد الفايس بوك مولاه مصور
    موراه الملاين ونحن العرب غادى نصورو موراه الدمار راه طلع كثر من سلاح نووي حقاش عرفو العرب تبعين غير”الطبالة و الغياطة مبقيناش تنفرقو كاع مبين الصواب والخطا زدتووووو فيه

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:32

    عــــــــــــــــــــاش الملك عـــــــــــــــــــــاش محمد السادس

  • momo
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:48

    Le roi doit proceder à des changements radicaux le plus tot possible pour qu’il reste aimé et bien apprécié par le peuple marocain. Sinon cette confiance envers le Roi a tendance à perdre de terrain et par conséquent des résultats négatifs sur le climat social.

  • سجاع محمد
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:34

    لي اليقين أن محمد السادس من أحسن حكام العالم نقطة أساسية علينا التحلي بها : وعي شعبي لمقاطعة الإنتخابات لأن عدم الدمقراطية سببها الرئيسي الشعب المغربي الذي يزكي عصابات إجرامية تدفع رشاوي للفوز وتسرق الملايير دون مراعاة مصالح الشعب ولا مصالح الملك
    الحذر والحيطة من هؤلاء لأنهم الخونة الحققيقيون

  • amazigh
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:08

    ما بقى كد مافات الانتخابات قريبة الدي يرجى من المعلقين التعبئة من اجل مشاركة شبابية كاسحة لاختيار الحزب الدي له برنامج يحل مشاكل المغاربة من هنا تكون الانطلاقة لما تقولون بدون دلك لن نبلغ المراد

  • موجزة عاطلة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:12

    أقول الى كل من يتولى امور وطننا رغم عدم كفاءتهم في ذلك
    ان توفير الشغل يعد لبنة أساسية و مهمة لضمان استقرار هذا البلد
    اتعرفون لماذا لان الحق في الشغل يوفر للمواطن أولا احساسه بانه فعلا مواطن و ينتمي الى هذا البلد و يريد له كل الخير و السير به الى الامام و التقدم و الازدهار و ثانيا ان توفير منصب شغل يوفر له العيش الكريم و ليس كما اعيشه انا و باقي معطلي هذا البلد الفقر و التهميش و السخط على كل أوضاع العيش بل الموت قبل الموت في هذا البلد.؟؟؟؟؟؟
    نحبك ايها الملك و نرجو و نطلب منك ان تتولى ملف تشغيل الشباب الموجز العاطل المقهور بعيد عن الحكومة الكاذبة
    ان شاء الله يوفقك يل ملكنا في ذلك و ينصرك على اعدائنا المالكين كل ثروات هذا البلد
    و المفسدين وحدهم بفئتهم القلة و المالئين البنوك الاجنبية بأرصدتهم تاركين مواطنيهم يتخبطون في الفقر و التهميش
    و تناول المخدرات لتناسي وضعهم المزري و منهم من يموت ببطء
    و يتوجه الى الله عساه ينصرنا يوما و تكون لنا مكانة في هذا الوطن و نحس بأننا مواطنين بالفعل لابد ان يأتي باذن الله هذا اليوم.
    الشغل دوره أساسي في ضمان االاستقرار و في الحس بالوطنية
    و الايام ستبين ذلك و هم ربما سيقولون هذا مجرد كلام

  • Mohammed Reda
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:14

    لا يجب أن نرى سلطات الملك بسلبية ونمثّل المغرب بدول أخرى لم يفعل حكّامها شيئا سوى السعي وراء ادّخار الثروات لأنفسهم في حين يموت الآلاف جوعا ويضطر آخرون لبيع أعضاءهم ، الثقافة التّي يدعي البعض ويوجهون من خلالها انتقادات على شاكلة نصائح ليست في المستوى والدليل على ذلك أن تصوّراتهم للضعف السّياسي في المغرب ليست موجّهة بالشكل المطلوب و تحاول في نفس الوقت اخفاء معالم القصور الكلوي الذي أصاب الأحزاب التي تتّسم غالبيتها بالضعف وقلّة الحنكة، مذا لو بدأنا بتغييرات جذرية ووجّهنا إعلامنا وخصوصا المقروء لتسليط الضوء على مردودهم منذ الإنتخابات الأخيرة؟ وهذا السؤال موجّه لكلّ الإعلاميّين، ومن ثم المثقّفين لإبداء رأيهم، وأتمنّى ألاّ تكون هناك مغالطات لترجيح كفة أحد على آخرفالإعلام يبقى فقط وسيلة لإيصال الحقائق وليس البثّ فيها٠ والرسالة هنا موجّهة ل السّي بوعشرين الذّي يتطاول برفقة أصدقاءه وبني جلدته من المحسوبين على الصّحافة المسيّرة من أعداء الوطن على أعلى سلطة في البلاد تحت شعار تغيير الدّستور

  • ABDELLAAH
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:36

    من يقول [ان الاحتجاجات ضعيفة أولا بسسب القمع والصورة المخيفة التي يعايشها المواطن المغربي في ذهنه وهو يحاول التعبير عن رايه وإلا فنتحدى المخزن بلإطلاق الحريات الحقيقية ورفع هراواته عن المواطنيين ليرى كم من المغاربة يئنون تحت سلطته وقهره

  • مغربي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:16

    أحب مليك محمد السادس نصره الله وايده حب طاهر يجري في دك
    دمي وبدون نفاق، أناأقول لأؤلائك الدين يتحثدون عن حركة 20 فبراير الذين يتشدقون ويهللون ويطبلون مطالبين بتغيير الدستور أناأتحدى أي واحد منهم يقول لي بأنه قرأ الدستور واطلع عليه، من لم يعرف الشيء لا يطالب بتغييره، أنا فعلا قمت بزيارة لمكان تجمع حركة 20 فبراير بالصويرة وفعلا رايت بعض العشرات واقفين أمام مقر الجماعة يهتفون في حين أن الناس الذين كانوا يتفرجون عليهم أكثر منهم حتى بدأ منظمي المظاهرة يطالبون منهم الالتحاق بهم ليكثر عددهم ولكن الصدمة كانت قوية لأن لا أحد يفهم مايطلبون ولا هم إنهم يطلبون ما يملى عليهم من طرف البعض فقط، عاش الملك عاش المغرب وعاش الشعب المغربي الحر الوفي لملكه ولبلده = صويري ومغربي حر =

  • hassan
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:38

    إلى حدود كتابة هذا المقال وبعد 20 فبراير ما تم القيام به مما يسمونه الاصلاحات لايسمن ولايغني من جوع؛ليس كل ذلك سوى عملية ذر الرماد في العيون.يتحدثون عن دولة الحق و القانون!!هل هذا موجود فعلا؟الجواب بسيط:لا لا لا !!!ما معنى أن تغادر في المغرب مقاعد المدرسة مجبرا لتعيل أسرتك المغلوبة على أمرها؟!!الطامة الكبرى أنك لن تجد عملا كريما يقيك من استغلال أصحاب المناصب والثروة!!أبرهن هنا بمثال أخي الكبير المتزوج،فقد عمله يعيل 14 فردا اضر لقبول عمل ليلي مدته 12 ساعة بثمن بخس حشمان نقولوا:40 درهما……

  • الهام بنت عبد الحق
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:42

    سيدي اولا اهنؤكم على ما تقومون به من مجهودات للنهوض بحال هذه الامة ورعاكم الله وحفظكم .
    انا مواطنة عمري 33 سنة ابي بدون عمل ووالدتي متقاعدة تتقاضى 2000 درهم اختي توظفت لمدة اسبوع في وزارة العدل وبعد انهيار عصبي لحقها بمحكمة الاستئناف بالرباط اعطوها ورقة لتشهد انها بكامل قواها العقلية لتقدم استقالتها ؟؟مع العلم انهالم تكن كذلك فبعدما حلمت لسنين عديدة بالتوظيف وبعداجرائها لعدة مباريات لم تدم فرحتها وهاهي اليوم من هول الصدمة اصبحت تتردد على مستشفى الرازي وعلينا ان نشتري دواء بقيمة 1000 درهم شهريا ،اما الماء والكهرباء فلا تسأل تقريبا 500 درهم شهريا،اين المأكل والملبس اقسم بالله العلي العظيم اننا لانملك قوت يومنا في بعض الايام ومع ذلك نحمد الله .
    هذا سيدي الملك وانني انا الاخت الكبرى اتقاضى مرتبي من محام اشتغل لديه 1600 درهم اما اخي فراتبه خاص به على شاكلة كل الشباب فما العمل سيدي كيف لي ان اسد ابسط الحاجيات للعيش هذا ويبقى حالنا والحمد لله افضل من الالاف .
    اما الاخت الصغرى فانها على وشك ان تعقد قرانها والاحتفال بالعرس او على الاقل تجهيزها بابسط الاشياء يبقى حلماصعب التحقق .هذا نموذج للبيت المغربي والاسرة المغربية البسيطة التي لا تشتكي حالها ولكن هدفي من ذلك ان ترى الصورة اعزكم الله وليكون قراركم اشد قسوة على من يسرقون اموال اللشعب دون حسيب او رقيب ودمتم اعزكم الله ونصركم .

  • السكسوكي زكرياء
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 09:40

    أيها الشعب ،لا تنتظروا كثيرا من الخطاب خاصة في الشق المتعلق بالإصلاحات الدستورية، لأن الملك يعلم أكثر منا أن البلاد والعباد يحتاجان لإصلاحات إقتصادية وإجتماعية،ويعلم أن المطالبين بإلغاء الدستور وحل البرلمان ليسوا إلا شردمة ومرتزقة من أصحاب المصالح الشخصية ،الدين سيجدونها فرصة سانحة لتمرير أفكارهم العلمانية والأصولية ومنهم وحتى الملحدون وفطار رمضان .

    أيها الشعب، يجب علينا أن نواجه أعداء الوطن، من 20 فبراير،لبوعشرين،لمولاهم هشامم،ولأي ضيبعون يجرئ على المس نإستقرار الوطن.

  • بلغ السيل الزبى
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:10

    المغرب بلد استشرى فيه الفاساد خصوصا خصوصا بعض الوزارات كوزارة الإسكان، وزارة مجرمة أزمة السكن في المغرب أزمة خانقة، ثم وزارة الإعلام، يارب خلصنا من القناة الاولى والثانية، التي تكرر أفلاما أكل الدهر عليها وشرب وتضحك على الشعب دون برامج دينية او تثقيفيةأو ترفيهية حقيقية، ثم وزارة التعليم الوزارة الشائخة الهرمة اما وزارة التشغيل المعوقة اللصة التي جعلت الدكاترة يهانون ويضربون لا غفر الله لهالا نسب الاشخاص أمرهم إلى الله

  • مغربية- الصحراء المغربية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:52

    نحن مع الملك ونحب ملكنا المحيطون به هم أكبر المسدين الملك يحبه الشعب وهذا امرات لا نقاش فيه عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده الله يحفظ من كل سوء

  • brahim
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 08:50

    اللهم انصر ملكنا لا للتغير فالدستور

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"