رياح الحِراك الشعبي تهُبّ على 'المقدمين' و'الشيوخ'

رياح الحِراك الشعبي تهُبّ على 'المقدمين' و'الشيوخ'
الخميس 12 ماي 2011 - 19:00

في الصورة وزير الداخلية الطيب الشرقاوي


احتج أعوان السلطة المحلية بمدينة تيزنيت على ما اعتبروه إهانات متكررة يتعرضون لها من طرف مسؤوليهم والمواطنين على حد سواء، كان آخرها حسب نداء وُزع بالمدينة المشار إليها –حصل موقع “هسبريس” على نسخة منه- صفْعُ مواطنة لأحدهم بعد تسليمه لها لاستدعاء من بلدية تيزنيت.


وشخّص نداء “مقدمي وشيوخ” تيزنيت الذي يحمل رقم 1 ما أسماه الاستغلال البشع الذي تتعرض له هذه الفئة، التي تعمل 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، مؤدية مهام كثيرة منها مهام أمنية من خلال ملاحقة المجرمين، ومهام صحية من خلال متابعة حالات المختلين عقليا والكلاب الضالة، ومهام البريد من خلال توزيع الرسائل والمطبوعات على أصحابها، بالإضافة إلى مهام مراقبة البناء العشوائي ومهام لفائدة مصالح وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة ووزارات أخرى.


وضمّن أعوان السلطة بتيزنيت ندائهم معاناتهم مع المهام الإضافية التي يكلفون بها، ومنها كتابة التقارير وتغطية الأنشطة الحزبية والنقابية والجمعوية مقابل أجرة لا تتجاوز 1800 درهم في الشهر ومقابل إجازة سنوية لمدة لا تزيد هن 15 يوما، مما لا يسمح لهم بالجلوس إلى ذويهم وأبنائهم، ناهيك عن الاستجمام معهم حسب ما جاء في النداء رقم 1 لأعوان سلطة تيزنيت.


وأهاب النداء المذكور بكل “مقدمي” و”شيوخ” المدينة إلى الانتظام في تنسيقية لأعوان السلطة من أجل المطالبة بحقوقهم “المهضومة”، كما أهاب النداء ذاته بكل أعوان السلطة بالمغرب إلى الانضمام إلى التنسيقيات التي ظهرت في مدن مختلفة منها الدار البيضاء وتطوان والفنيدق وغيرها من المدن.


يُشار إلى أن “الخرجة الاحتجاجية” لأعوان السلطة المحلية بتيزنيت هي الرابعة التي تعرفها أذرع وزارة الداخلية، بعد احتجاجات رجال السلطة بمراكش واحتجاجات أفراد القوات المساعدة (المخازنية) وكذا أفراد الوقاية المدنية.

‫تعليقات الزوار

32
  • jamal
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:46

    ثرى هل يوجد في البلدان الديموقراطية المقدمين والاعوان والشيوخ عيب كبير أن يعيش المغرب على أنقاض الإستعمار

  • anti-makhzen
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:22

    يقول المثل المغربي: “اللّي دار راسو نخّالة تينقبوه الدّجاج” أقول للمقدمين شوفو شي مهنة شريفة راه التبركيك و طعن الشعب من الخلف أقبح الرذائل

  • من سكان جماعة التمسية
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:36

    في الحقيقة يؤسففنا أن نرى فئة مقهورة في مجتمعنا و أشعر بالشفقة و ارغب في التضامن مع من يعاني من الظلم و الطغيان غير أن هذه الفئة و حسب تجربتي الشخصية المتواضعة يجب أن لا تحك فينا ولو ذرة صغيرة للأسباب التالية :
    بكل بساطة لأن هذه الفئة تمتص دماءنا كل يوم بطرق غير شرعية و بشعةو بدون أدنى وجه حق ومن قبل أشخاص أغلبهمأميييون. فالمنطقة التي أسكنها:
    – يطلب الشيخ عندنا 20 درهما(اجبارية)مقابل كل شهادة تسلم لصاحبها.
    – 5000 درهم مقابل مقابل كل عملية إصلاح منزل
    – 5000 درهم مقابل كل تسقيف بيت أو وضع سور
    -4000 درهم مقابل حفر بئر
    و اللئحة طويلة حتى السيد أ.أ في منطقتنا من أغنى الأغنياء و اليوم بعد أن حرموا من كل هذه العطايا لجؤوا للإحتجاج, في الختام أطالب من هذا المنبر أن أن تقوم السلات الوصية و الجهاز القضائي بمحاسبة كل المقدمين و الشيوخ في جميع ربوع المملكةفأجهزة الدولة لا تخفى عليها خفية إلا إن أرادت أن تتستر على مثل هؤلاء المجرمين

  • مواطن
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:38

    حقيقة أنا مواطن مغربي أعايش كثير من رجال أعوان السلطة
    هم في حالة صعبة جدا أوقات العمل
    24 ساعة في اليوم وسبعة أيام قد يعود لمنزله فيتصلو به للإتحاق
    وأكثر حضور من السلطة صدقا والله ما أقول
    فمهامهم تووزع أنواع وأشكال
    ملاحقة المجرمين توزيع الوثائق على أصحابها مراقبة البناء العشوائي
    ناهيك عن حضورهم المكثف في الأنشطة
    الرياضية والإجتماعية الصحية
    إضافة إلى مهامه في الملحقات ( المقطعات )
    العمل على وثائق المواطنين وفض النزاع بينهم
    الحاصل الشيخ والمقدم يقضي يوم شاق من الساعة 7 مساء حتى الدخول لفراشه
    وأقصى مدخول 2000 درهم والقليل جدا بل ونادر ومعظمهم 1800 درهم
    ( واش كظنو أن 20 و 30 درهم كتضويرة كافية للمصاريف )
    في حين السلطة الذي يقف في الشارع يتقضى 5000 درهم كأدنى آجرة
    والشمس التي يتعرض لها المقدمين اضعاف مايقف تحته رجال السلطة

  • عبـــAbdouhــده
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:26

    المقدمين والشيوخ هم سبب مصائب كثير من العائلات المغربية ..

  • abou loubna
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:42

    نحن ايضا أعوان السلطةالمنتمين للانعاش الوطني الاجرة الشهرية لا تتجاوز1320 درهم لاتغطية صحية ولا ضمان اجتماعي ولا اي شئ ,نسأل الله اللطف,الرجاء من المسؤولين الالتفاف الى هذه الفئة المقهورة الصامضة والنظر اليها بعين الرحمة, انا لله وانا اليه راجعون

  • lyazir
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:44

    يعد رجال السلطة المحلية “دينامو” عمل وزارة الداخلية خاصة والقطاعات الحكومية الاخرى عامة. فهم يفعلون كل شيئ ، ليست هناك لائحة محددة بمهامهم . ادن فيمكن ان نقول بانهم ” جوكير” .
    القائد هو الآمر الناهي “اللي كيحرث بهم” سواء تعلق الامر بما يدخل في صميم عملهم خدمة للوطن ، او خدمة لاغراض القائد الشخصية المتنوعة.
    المهم هده صيحة من جبال الاطلس اطالب من خلالها بتسوية الوضعية الاجتماعية لهؤلاء. فانا لست منهم ولكنني مطلع جدا على ما يعانونه من مشاكل . اعرف واحدا قضى 50 سنة في خدمة المخزن وعندما تعرض لنوبة قلبية وتوفي، لا احد اهتم للامر ولا حتى قامت اجهزة القهر بتعزيت اسرته التي لم يبقى لها الا الله القوي القدير.
    وحالات كثيييييرة منها : رجل سلطة حل به المرض لكنه يقاوم ليصل الى مقر القيادة والحضور ليضمن تلك الحفنة من التعويض المالي الدي ياتي او لا ياتي في وقته. قال لي هدا المسكين : ” ان تركت عملي فسأموت من الغد جوعالانني لا املك فلسا واحدا وحتى ابنائي فقد تركوني ودخلوا الى المدن ليسترزقوا هناك” ثم ضحك قليلا فسألته عن سبب الضحك. فقال:” اتعجب لشيئ واحد هو اننا لا نملك من يدافع عنا وان تكلمنا يهددزنا بسب الملك. وضحكت ايضا عندما قيل لي ان هناك موظفون زادوهم 1000 درهم او 1500 درهم ، مقدار الزيادة هو الخلصة تقريبا ديالنا.
    بعض الاحيان افكر في الانتحار عندما اواجه ضائقة مالية، ففي الشهر الفائت جاءني الزوار من عائلة الزوجة ولم يكن عندي ما اصرفه لاكرمهم، دهبت للقائد اطلب منه السلف فقال لي بالحرف ” اوا عوالنا عليك تجيب لينا الالعاقة بكرييييي”
    فقصدت سوق المحلي الا انني اواجه بكلمة واحدة : اولا ، ادفع الدين الدي عليك.”
    تأثرت كثيرا حتى بكيت مع ها المخزني المتهالك فقررت كتابة هدا المقال.
    ولكنني اتألم لشيئ هو ان في المغرب : الدي يحتج ويتظاهر يتم تلبية طلباته اما من يسكت فهو شبعان.
    يا للغرابة في وطننا ” الديموقراطي”

  • معجبة
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:52

    شحال كيعجبني هاد الوزير غير كنشوفو كتشدني الرعدة

  • الحسين بن محمد
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:56

    السلام
    هذا موضوع مرتبط بالإصلاح الإداري
    يجب تمكين هذه الفئة من إقتطاع رسوم على الخدمات التي تؤديها 3و5ة10ة20ة50دراهم بحسب حجمها و طابعها الإجتماعي أو الإداري .
    مهنة مقدم ضرورية و لها خصائصها كمهنة الشرطي و مهنة الجندي و مهنة الطبيب و مهنة القاضي.
    يمكن أن تكون مهنة حرة تحت وصاية وزارة الداخلية كالمهن المرتبطة بالمحاكم و هي تحت وصاية وزارة العدل…

  • هم الفتنة بعينها
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:02

    هما الا كانو خدامين ب1800 درهم الشهر ومقانعينش.انا موجز خدام ب100 درهم السيمانا وحامد الله لانني في بلاد الديمقراطية.هما اغلبيتهم اميين حتى منطق الحوار معندهم اتيخلصوهم + ديشدوا الرشوة يعني غادين يوصلوا 2000 درهم للشهر.من هاد المنبر عطيوني ندير مقدم بهاديك الخلصة لي عندهو والله مندوي.
    اقسم بالله ماخرا بغيت نصيب لكارت امشيت عند الشيخ ديالنا والله مرضى يهدر معايا اقال ليا نتا بعدا كعما تنعرفك -فهم الفاهم اش كان باغي-مع العلم انه يعرف الغرفة التي انام بها.
    سوال علاش متخدموش دراري معطلين وقارين في بلاصت هؤلاء؟
    بعضهم يستاهل النفي

  • lahcen
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:04

    lus grave que ca.designation au douar tagante commune rural tagante caidat et cercle bouizakarne province guelmim.de mr mohammed ben aaddi au poste de cheikh.lahcen aammi moqqadem au dit douar par le grand corrupteur de guelmim president des presidents des communes relevant province .abdelwahhab ibellafqih.

  • تفو على المقدمين
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:28

    أسوأ خدمة هي ديالهم . الله يخليها حالة . وجوه الجوع و التبركيك .هما ماحملينش راسهم عاد غادي حملوهم الناس .
    مكروهين لا من اللي كيأمروهم باش يحضيو ولا من الشعب بجوج .
    الله يزدهم فالذل .

  • ليلى
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:24

    و الله الا هد الفئة حتى هي منبودة مهام كتيرة و صدقة في الخلصة، يجب على المواطنين احترام اعوان السلطة لانهم راه منا و حتى هما اكتر من مظلومين كن لقاو مايديرو راه كاع ميقبلو دك الخدما لي كتجعل من دب و داب امسح فيهم ايديهم من القايد و الباشا و حتى المواطنين لي كيصحابهم راه بركاكا لكن هما راه اغير تيقومو بالواجب د يالهم من اجل المصلحة العامة و د الموطنين برافو على اعوان تزنيت اكنتمنا ان جميع اعوان السلطة د المغرب حتى هم اتحدو بينتهم و نفظو تراب ديال الدل و المهانة عليهم . يجب على المواطنين اعرفو ان المقدم ا الشيوخ حتاهما من اصحاب تكوين الجامعي الا فئة قليلة منهم لي بقاو من القدام

  • MOh
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:20

    why this people are still around any why? what is their purpose . it is time for them to go away and take the colonisation mind set with them, enough of M’kadam or force auxiliar . they are just a burden on the population .

  • GORBATCHOF
    الخميس 12 ماي 2011 - 20:02

    اعذروني فلابد من الغاء هده المهنة و تقنينها لما لها من اثار تاريخية سلبية والحل ادماجهم ضمن ولاية خاصة داخل الداخلية تهتم بعملهم ورواتبهم وكدا الترقية, اما موضوع الصفع فهو اخلاقي فتلك السيدة لاباس بادراجها ضمن المواشي او الدواب,

  • abouinan
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:10

    c ‘est vrai .j’étais directeur mais la tache des mokaddam est fatigante sont mal traités et .pensons a ces soldats sans paye.dieu vous aide

  • ريفي
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:08

    اوا امساكن الله اكون فعونهم راه هذه هي اسباب الرشوة هو لان مدخول يستهزا به … المخازنية والمقدمين و الشيوخ و عمال النعاش و البحارة و الممريضين و المعلمين و البوليس و الله اكون فعونكم راه الموشكيل ماشي فيكم راه فالمسيرين ديال خزينة الدولة هما الي مكيغرفوشي كيفاش اوزعو البركة
    ندائي الى كل الفئات المقهورة كيف ما كانت ان تقولا لا للضلم و لا للحكرة

  • momo
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:16

    محسبتيش عشرين درهم لكل طالب شهادة السكنىاوعدمالحرفة باليوم. خمس مائة درهم لكل شهادة عمل او احتياج او عزوبة او ماشبه.
    اضافة الى التبركيك للبناء ادا كان مرخص له خمس مائة درهم عشوائي كل ساعة حتى ينتهي البناء
    اما زواج الاجانب هناك يرون عملة صعبة وريال سعودي واور و دولار
    اما التزورات فلا حرج تصل الى ما لا يتقبله العقل…..
    مسكين المقدم والشيخ المغاربة كلهم يعرفون هد شى. البطالي
    يدفع باش يقبط شهادة عدم الحرفة وحتى الاحتياج
    اومزال ينالون السب والشتم اوسير اجي لمقدم ماكينش خارج اشم لكين شي لعقى
    والله ماكتحشموا خصكم التوقيف عن العمل لان لم يعد مجال لكم هنا حيت انتم رمز الاستعمار والدول المتقدم ليست ترى لهم اتر
    شهادة السكنى من موظف البلدية تاخدها وتصورها حسب الطلب مجانية الا ادا غيرت السكن تعلن سكناك في نفس اليوم والساعة تعطاك
    اوزيدك التبركيك عند البوليس والمخابارات وفي البحوت عنك او عن مداخلك متلا قبل الرخص والله اوبغاها فيك لمقدم والشيخ اومعطيتى دمك لشيدتى شي بزقة

  • موضف
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:18

    ياوزير الداخلية الاتحس بماشاكل موضفيك ام ان هده الفئة اغلبها اميين لدا وجب تهميشها وحرمانها من الزيادة الاخيرة للموضفين هده “حكرة” اسي الوزير هؤلاء مغاربة وباسرهم لدا وجب حفض كرامتهم اسي الوزير وهده ضرورة وطنية.

  • Abdoul
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:30

    Ces gens sont des Bargaga des autorités locales et des corrompus qui ne cessent pas de jouer le chantage avec les citoyens chaque fois qu’ils leur demandent une attestation administrative, ils n’ont meme pas besoin de ce salaire de 1 800dh car ils gagnent pas moins de 10 000dh par mois en corruption, ils ne méritent pas l’augmentation de salaire ce sont des éléments nuisibles par l’abus de pouvoir, tbarguig et la corruption

  • citoyen marocain
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:54

    les plus grand arnaqueur reste toujours c’est gens la ils sont les champions du monde de la manipulation ils mérite pas leurs poste autant que des représentants de l’état c’est a partir d’eux que le citoyen perd la confiance et la crédibilité dans l’administration marocain

  • رجاء
    الخميس 12 ماي 2011 - 20:04

    اليست هذه الفئة من المواطنين المغاربة الذين يستحقون انصافهم مثلهم مثل باقى الفئات المقهورة من هذا الشعب الذى يجب اعادة النظر في توزيع الثرواة واعطاء كل ذى حق حقه.

  • ناجي العلي
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:32

    الله يعطينا وجه هاد المقدمين نبيعو بيع الشراب نكريسيو بيه.هدا النصف الفارغ من الكأس أما الجانب الممتلىء فلا يتحدث عنه أحد.أدم و أدل مهنة على وجه الأرض

  • محمد احمد المختار
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:06

    اعوان السلطة ليسوا اميون ولا شكامة بل هم شبه موظفون مهامهم محترمة ويؤدون خدمات جيدة للمواطنين وللدولة ويستحقون ان يلتفت اليهم ولا يجب ان يتركوا للصدقات فالكثير منهم لايسالون الناس الحافا.لماذا لانقول الشرطة بركاكا او الدرك/ان العيون التي ترصد الاخطار التي تحدق بالعباد هي عيون المجاهدين وان الذين يكرهون هذه الشريحة هم الذين في قلوبهم مرض/عار ان نتكلم عن اناس دون ان نعرف مهامهم انهم مسؤلون وعليهم القيام بمسؤليتهم بصدق وامانة وعلى الولة ان تلتفت اليهم وتحسن اوضاعهم المادية والاجتماعية حتى لايمدوا ايديهم فالاساءة لهم وللدولة.

  • b.anouar
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:14

    moi j;exerce le metier d.auxiliaire d.autorité et je .n.ai rien contre les citoyens. et les fonctionnaires corruptibles on les trouve dans toutes les administations marocaines et dans differents grades;et je jure devant dieu que les gens qui ont commenté en insultant les mokkaddemines ce sont eux les mouchards car on ne peut pas tous voir et entendre sans l.aide de ces hypochrites et franchement si on avait le statut administatif a suivre aucune faute ne sera commise envers les citoyens alors je dis a ces personnes de fermer leurs gueules vipéres et cesser de critiquer les pauvres gens et et ils ne vous en pas demandés de les aider ils sont capables sans vous leur nombre qui depasse les 20000 Est suffisant pour plaider justice.et j;ai ecrit ce commentaire en francais pour bien mettre les points sur les i que nous ne sommes pas des ignorants et nous sommes bien instruits que vous qui ne savent meme pas commenter en arabe sans commettre des fautes alors ceser de nous embéter car on a ras le bol de vos semblables et de vos blabla…

  • alma9hour
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:34

    من خلال هذا المنبر اوجه الندان الى كل مظلوم وبالخصوص فئة الانعاش الوطني المقهورة لانشاء صفحة فيسبوكية والالتحاق بكل الفآت المقهورة والنزول الى الشارع للمطالبة بحقنا في تسوية وضعيتنا. الى متى هذا الصمت والذل اما آن لنا هذه الفئة ان نحرك ساكنا للمطالبة بحقنا وحق آبائنا التي اهدرت من قبلنا.انا ما تتعرض له هذه الفئة اليوم من ظلم وقهر واستغلال اكثر مما تتعرض له اي فئة اخرى لاتغطية صحية ولا ضمان اجتماعي ولا اجازة ولا كرامة ولا ولا ولا… نعامل كالعبيد عامل الانعاش مسخر لعمل كل شئ ليلا ونهارا بدون مقابل. هل هذه هي دولة الحق والقانون هل هذه هي دولة الكرامة والحرية وحقوق الانسان؟ لقد حان الوقت يشباب لازاحة ومحاكمة ناهبي اموال الشعب،لقد حان الوقت لهبوب رياح المظلومين لاكتساح غزات حريتنا كرامتنا خيراتنا حقوقنا… كفانا نوما كفانا خوفا في قول الحق كفانا ذلا وتحقيرا كفانا كفانا كفانا…
    أبلغ عن تعليق غير لائق

  • ىنانو اغادبر
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:58

    شحال من واحد فيكم قظاو ليهالغرظ جاوبوني انا مقدم شاب عندي 4 دبلومات اش غادي ندير بهم وعندي سمعة طيبة ناس كتحترمني لتعامل الممتاز

  • الى التعليق 26
    الخميس 12 ماي 2011 - 20:00

    قلتي العيون اللي ترصد الاخطار.ليكن في علمك ان اول من يوصل ليك استيدعا هو المقدم وشي حاجة كانت ليك فيها مصلحة والله لشتيها.انا تقدمت لمبارات ونجحت فيها ارسلوا لي استدعاء للالتحاق بالمعهد لكن حينما عرفها المقدم والشيخ ديال ولد فلان “يعني انا” خلاوها حتى دازت المدة عاد جابوها.ومرة اخرى الاخت ديالي صيفطات ليها البنكة برى حلوها وشافو شحال الرصيد زعما ههه.وفاش الوليد دور معاهم ولاو تيجيبوها حتى الدار”يعني الدوار” وتياخدو 20 درهم على كل سخرة.انا متنكرهمش انا تنشوف هاد الممارسات لي تيديرو تيخليو دراري يحقدو على كلشي سيرتو فاش تيشوفو شي واحد قاري ولا تيهدر مع راسو وواحد امي لاعب عليه العشرة.زيادة على ذلك بلادنا خاصها طور الخدمات في هاد المجال.فحال شهادة السكنى مثلا تكون كتخاد الكترونيا اذ ان كل منزل فب المغرب الان تجد فيه ولا بد من يتقن التعامل مع الاعلاميات حتى في الدواوير البعيدة حتى دوارنا اللي دراري عندهم 14 عام تيطيرو فيه.
    كون جيتي عندنا غادي تعرف مزيان بحق المقدية والشيوخ وغادي تبدل رايك
    انشري يا هسبرس ارجوك فرسائلي اصبحت لا ترى

  • hicham
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:48

    في بداية اقول للاصحاب تعليق وكل المغاربة بان اعوان السلطة من اللمقدمين والشيوخ اصبح مستوى الدراسي يفوق البكالوريا ويصل الي اجازة في حين نرى برلماني ومسؤول لا يملك السنة الابتدائية.
    ان عون السلطة في المغرب يواجه عدة الصعوبات لدى نواجه نداء لكل الجهات لرفع الظلم لهده الفئة المحكورة.ونطالب بتدخل م طرف صاحب الجلالة نصره الله ان يعطف علينا .للاننا سائمنا من هده الحكرة.
    ونحن في زمان تغير و ديمقراطية.

  • hicham
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:40

    يا اخي الكلام الدي نسمعه هته الايام هو ان معضم اعوان السلطة لايريدون الانضمام الى صفوف المحتجين او المطالبين بالحقوق المشروعة لان بطونهم مملوئة بالمال الحرام ان اعوان السلطة يا اخي بمدينة طنجة يتوفرون على منازل فاخرة وارصدة بنكية وسيارات فاخرة هؤلاء هم الدين جعلو الدولة تحسب اعوان السلطة كاملين بحال بحال والله العضيم عند اخر الشهر نختبئ من صاحب الحانوت ومن صاحب الكراء اود ان افسر للسيد الوزير ان اعوان السلطة درجات فيهم الشفار وفيهم الشريف نحن يا سيدي من الشرفاء ونطالب بالاصلاحات فيما يخص اعوان السلطة وادا تبت علينا اي اختلاس او رشوة او منازل او سيارات او ارصدة في البنك فنحن مستعدون للمساؤلة او حتى المحاكمة ونطلب من سيادتكم رفع هدا الضرر في اقرب الاجال ونرجو من الله ان لاتكون كالعادة القديمة( اسكت راه انت غير امقدم ) او ( سير راك انتا مطرود ) نتمنا ان لا نسمع هدا الكلام في هدا البلد العزيز الدي يتضح انه يسير في خطا تابته والفضل كل الفضل يعود الى صاحب الجلالة الملك الشهم البطل محمد السادس نصره الله وايده ونصره عليكم وعلى الحق ونحن لنا طموح في ملكنا وننتضر منه الشفقة على هته الطبقة المسحوقة المهضومة الحقوق اطال الله في عمر سيدنا هو منصفنا والمتكفل باولادنا ونرفع الى السدة العالية بالله اصوات اولادنا ونسائنا لرفع هدا الضرر وعاش الملك …

  • أشرف
    الخميس 12 ماي 2011 - 19:50

    كيف لهذه الفئة ان تنتفض أو تحتج ‘لأن فاقد الشئ لا يعطيه ‘ الفئة الملقحة ضد داء الإحتجاجات و الوقفات والإعتصامات و الإضرابات ‘ عودوا إلى رشدكم أيها الشيوخ والمقدمين . والله إنه لخبر غريب!

  • هاجر
    الجمعة 23 شتنبر 2011 - 04:52

    ان المقدمين و الشبوخ يعانون من رداءة الاجور و سوء المعاملة وطول ساعات العمل التي تكاد تكون غبرمقننة فهم مضطربن إلى العمل 24 ساعة و سبعة ايام في الاسبوع دون السماح لهم بحقهم في التضاهر والتعبير عن ارائهم بل حتى الحق المضمون في الدستورلكل المغاربة في اختيار من ينوب عنهم في البرلمان منع عنهم بالرغم من انهم من يعملون ساعات الليل و النهار لإنجاح هده الحملة و يتخدون ادرع بشرية امام الأفواج الغاضبة من الطلبة و غيرهم ناهيك عن الاستتنائات التي تطالهم دون الموضفين اخرها الزيادة المقدرة في 600 درهم والتي استفاد منها جميع الموضفبن بعدما نشرت في الجريدة الرسمية و منعت على المقدمين والشيوخ إلى يومنا هدا . فيا وزير الداخلية هل تعتبرون هؤلاء موضفين مغاربة في وزارتكم اما حان الوقت لبعض الإهتمام و تحديد مهامهم وتقنين كيفية تلقيهم للأوامر اللتي لطالما دهبو وراء القطبان بعد تنفيدها دون ان يجدو اي دليل على الامر…يا من تنهالون بالشتائم على من يوفر لكم الحماية و تصفونهم بالبركاكة*مديرش ماتخافش* لولا تبركيكهم لندسو بيننا الخونة واللإرهابيين و المخربين.
    شكرا للمقدمين و الشيوخ و اصحاب الإنعاش الوطني.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد