ريفيو أوروبا مع هبوب رياح التغيير بالمغرب

ريفيو أوروبا مع هبوب رياح التغيير بالمغرب
الخميس 17 فبراير 2011 - 23:56

عبّر الرّيفيون المشاركون ضمن المؤتمر التأسيسي لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب وأوروبا، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بأمستردام، عن مساندتهم لـ “مطالب الشباب المغربي و قواه الديمقراطية الداعية للتغيير و تشييد مغرب الحريات و حقوق الإنسان”.. وجاء هذا الموقف ضمن “بيان أمستردام” الصادر عن الموعد، والذي توصلت هسبريس بنسخة منه، قبل أن يشار ضمنه إلى أنّ المشاركين على مختلف انتماءاتهم الأيديولوجية والسياسية والنقابية يعلنون عن “تضامنهم المطلق واللامشروط مع نضالات الجمعيات المدنية و القوى السياسية الديمقراطية من اجل تغيير دستوري بالمغرب يقر بحق الجهات في تقرير مصيرها سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا، و تفصل فيه السلطات و استقلال القضاء و ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة وطنية رسمية إلى جانب اللغة العربية”.


وأورد ذات البلاغ بأن المغرب عموما، وشمال البلاد على وجه الخصوص، تعرف استمرار واقع الهشاشة وتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي وكذا استمرار الشعارات الرسمية للدولة رغم مناقضتها لواقع الممارسة العملية والاقتصادية، زيادة على ما تم تضمينه بذات الوثيقة من “تكريس لهيمنة لوبيات و مافيات الفساد الاقتصادي و السياسي و الإداري بما يضمن استفراد أقلية بالثروة و السلطة في غياب ادني لشروط المراقبة و المحاسبة و المسائلة.. واستمرار سيادة مبدأ الإفلات من العقاب في شتى المجالات.. و تواصل التعاطي الضيق و المصلحي و الاحتوائي مع موضوع الهجرة و تغييب مبدأ المشاركة السياسية الحقيقية و المواطنة للمغاربة المقيمين بالخارج في القضايا المصيرية التي تهم مستقبل بلدهم”.


كما أعرب الريفيون المؤتمرون ضمن الموعد التأسيسي لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب وأوروبا عن مطالبتهم بإطلاق السراح الفوري و اللاّمشروط لمعتقل الرأي شكيب الخياري إلى جانب كافة المعتقلين الرأي بالمغرب.. زيادة على ما عُبر عنه ضمن الوثيقة المتوصل بها من قبل هسبريس بـ “إدانتهم لمنع انعقاد المؤتمر الأول لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب في مدينة شفشاون، ايام10/10و 12 دجنبر 2010.. ودعمهم لانعقاد مؤتمره المزمع عقدة أيام 25/26 و 27 مارس المقبل.. و تسجيل عزمهم للمشاركة في أشغاله بكل جدية و مسؤولية”.


أمّا بخصوص وضع المقيمين بدول الاستقبال بأوروبا، فقد أجمع المؤتمرون على “إدانتهم لكل أشكال العنصرية المتصاعدة في العديد من الدول الأوروبية، و خاصة الوضعية الخطيرة و الصعبة التي يجتازها المهاجرون حاليا بكل من اسبانيا و ايطاليا”.. زيادة على تأكيدهم التضامن مع كافة ضحيا الإقصاء و التهميش بسبب اللون أو الجنس أو الدين أو الأصل.. و”انخراطهم إلى جانب قوى التقدم و الديمقراطية في بلدان الإقامة من اجل أنسنة المجتمعات الأوروبية و التصدي لليمين المتطرف و عموم المقاربات السياسية ذات الأبعاد العنصرية و المتطرفة في بعض البرامج السياسية للأحزاب المسماة ديمقراطية بأوروبا” وكذا “عزمهم توحيد و تنسيق جهودهم من اجل دعم قضايا المهاجرين على الصعيد الأوروبي”.


وتجدر الإشارة إلى أنّ المؤتمر المنعقد بفندق “شخيبول” بمدينة أمستردام قد أفرز تشكيلة “التنسيقية الأوروبية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب- الريف الكبير وأوروبا” من 21 فردا.. من بينهم سعيد العمراني (بلجيكا) منسقا عاما للمنتدى على المستوى الأوروبي إلى جانب تكلفه بالتواصل الإعلامي، إضافة لجمال الخطابي (فرنسا) نائبا أولا للمنسق العام مكلفا بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، وسعيد بن عزوز (هولندا) نائبا ثانيا للمنسق العام ومكلفا بالتواصل.

‫تعليقات الزوار

15
  • الله الوطن الملك
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:26

    قبل أن تتمنى تعديلات دستورية من قبل الملك هلا سألت نفسك: هل الشعب المغربي بمختلف أطيافه ومكوناته السياسية أهل لهذه التعديلات ? كأنك تقول للملك تنازل عن بعض صلاحياتك وسلطاتك لصالح أحزاب وهيئات سياسية لا تملك الصلاحية والشرعية الديموقراطية التي تؤهلها لقيادة هذا الشعب، وكأنك تقول لمواطن يصوت في الإنتخابات بدافع العرق والنسب والمال… أحكم نفسك بنفسك ، أ أنت تكتب وتنادي وتغرد خارج السرب أنت تسبح عكس التيار ، أنت تتمنى لشعب أشياءا لا زال بعيدا عنها، أخ الشامخ أترك هذا الشعب في حاله حتى ينضج ويصبح في مستوى ما تتمناه.

  • TANJAWI HOR
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:12

    JE DIS A CES GENS ON VOIT LE RESULTATS DE VOTRE VIE DANS UN PAYS DEMOCRATIQUE COMME LA HOLLAND.CONCERNANT VOS DEMANDE,JE NE SAIS PAS SUR KOI VOUS VOUS BASEZ?AUTODERTERMINATION POLITIQUE:REVEZ CAR VOUS ALLEZ AVOIR TOUT LE PEULPE CONTRE VOUS ET SPECIALEMENT LES GENS DE TANGER :VIVE LE MAROC LIBRE FORT DE TANGER A LGOUIRA! ET A BAS LES TRAITRES COMME VOUS !

  • حسن
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:14

    نحن نحتاج فعلا للتغيير حتى نتخلص من مثل هده التنظيمات القبلية التي لا تستحيي من الكلام عن الحداثة وهي أبعد ماتكون عنها. إنها أفضل حلفاء النظام

  • moha
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:22

    Je dit à ces Rifins votre cause est plus grande, il ne faut pas se minimiser à ses jeunes je ne sais pas ce qu’ils demandent vraiment,
    nous savons qu’au Maroc ils beaucoup de problèmes, d’injustice, de partage des richesses,d’une éducation nationale pourri, la santé , l’habitat…..
    les rifins ils ont leur cause et ne va pas disparaitre elle est marquée dans le registre de l’histoire, pour revendiquer cette cause on attend pas que les révolutions soit à la mode qu’on va se révolter, je suis sure que les rifins sont contre les démocraties, qui donnent plus de liberté aux homos dans les milieux publiques,et aux guines d’adopter sans mariage,
    donc ce qu’ils demandent nos fréres Rifins est juste, est pretend le contraire à mon avis il veut pas le bien pour notre pays le Maroc

  • dali
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:24

    الذين يتوجسون ويخافون من 20 فبراير آن لهم أن يفهموا أن المغاربة قادرين على حماية مكتسباتهم وقادرين على الدفاع عن ملكيتهم التي يريدونها متطورة ومستوعبة للتحديات التي تفرضها الأوضاع الإقليمية والدولية، يريدون ملكا ليس بينه وبين الشعب حجاب ولا مترجم ولا تقارير مغلوطة، يريدون حياة كريمة وحقوقا أساسية، لأنهم شعب قنوع وشعب لا يحب إذا أحب إلا الحرية والعدالة والديموقراطية.
    بكلمة، إن من سيخرجون للشارع يوم الأحد القادم سيخرجون لأنهم يحبون وطنهم ولن يخرجم كلام خشبي يدعي البطولة ويزعم القيادة والريادة، ولن يخرجهم دعاة كلام باطل عن استبداد تعلموه في تنظيماتهم، فكيف يحاربونه في النظام الذي يحكم، لن تخرجهم دعوات الخروج للتقليد فقط، سيخرجون ليقولوا مجددا بصوت واحد: هنا المغرب … هنا الاستثناء في كل شيء..

  • ramsis_rif
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:00

    الامازيغية هي كل شيء شئت ام ابيت وهي التي صنعت وستصنع التاريخ.لنا عالمنا ولن نركع لكل ذخيل يريد القضاء على قيمنا وثقافتنا وكل شيء له علاقة بالامازيغية من الطوارق الى سيروة المصرية، لدينا فكرنا وقناعتنا وهذفنا واحد،وكما قال مولاي محند:”ليس في قضية الحرية حل وسط”، وهو يقول ايضا “الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب. لأنه لا يتوقف حتى النصر”، فلنكافح ضد اعداء الامازيغية ولنكن خنجر في عنق هؤلاء الخوانة المجرمون الذين اكلوا وشربوا على طهران المقاومين الحقيقيين للشعب المغربي من عسوا اباسلام ومولاي محند وعباس المسعدي… ،وكما كان هذفنا الحرية يقول مولاي محند:”لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل”.

  • aitwafa
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:16

    ça y est vous attaquez encore aux imazighen du RIf ba de de baltagia , nous allons debarrasser le pays de cette vermines makhzeniste que la France a bien planter et l arabisaoudite a bien angraisser , vive la revolution du 20 fevrier et vive le raz de marré Amazigh, à tous ceux qui ne veulent pas le changement et l evolution , l arabisaoudite vous souhaite la bienvenue

  • riko
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:06

    أنا اسكن أمستردام ولم اسمع بهدا للمؤتمر ، نصيحتي لهؤلا ءالناس واتحداهم أدا استطاعو فقط إصلاح ابناء شعبهم بهولندا و مساعدتهم في التوجه الصحيح عدم المخدرات و الكذب و الخداع المعروف على الاغلبية الساحقة . امى 28 مليون نسمة فهناگ ملك يفهمهم و يقوم بمجهودات ملموسة . عاش محمد السادس و عاش المغرب . تعليق كنت أود كتابته بالهولندية لكني متأكد من أنكم لم تفهموها .

  • ba3mrani
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:04

    هذا عهد عاش الشعب والملك معا مشى عهد عاش الملك بوحدو

  • marocain
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:08

    salam
    cest vraie que les rifis ont des complexes ils faut educer votre enfants avant de nous dire qqeus choses les grands krimes en europe d orines rifis avant de faire votre enfant apprendre votre lamgue rifi ils faut leurs apprendre alakhlak ils sont mal educer et moi je connais ce prblemes en allmagne et je travaille a lecole et surtout j ai seulement des marocains rifis 20% DE LA CLASSE et les autres sont des allmands les rifi sont les paresseux les rfis sont les kriminnell …..etc s ocupper de vorte enfants svp avant de parler de notre houkoouma on va ersoudre cet problem et on a pas besoin des hollandais ou bien des belges de nous montrer comment on dois faire pour chercher notre droit cest limperialisme mr faire attention
    je mexcuse pour cette francais j ai oublie la langue et je ne veux ecrire en allmand

  • kamal lam3
    الخميس 17 فبراير 2011 - 23:58

    هل يعقل ان التغيير سياتي بالتظاهر لمدة 24ساعة انما تريدون فعله سوئ تشويه لاحد مبادئ الديموقراطية و ضياع الوقت

  • hassnawy
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:10

    انني لا امن بالدموقراطية التي تحتكر السلطة من عربي الي عربي والامازيغ خارج التغطية وهم الاولى فلتموت هده المضاهرة فايموت االنضام

  • khadija
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:02

    أرى أن معظم التعليقات تأتي ردا على آراء الأشخاص الذين أبدوا رأيهم وليس على الموضوع الأساسي. أرجو ممن لا يتوفر على شيء يفيد أن يلتزم الأدب على الأقل

  • marocain fier de son pays.
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:18

    Hamdoleh notre roi est sur le bon chemin pour nous ramener au bon niveau de vie. Oui sommes nous d’accord pour les pas mal de trous qui existe toujours voir corruption niveau de vie sante education… mais par rapport a d’autre on est actif on bouge. C’est nous la base de tout et ces derigeants viennent de nous de notre parties politiques de notre vote donc c’est a nous de les changer c’est a nous de aider notre roi pour developper notre pays a tarvers la participation dans la vie politique et sociale pas a du blabla en vain.

  • BILGIQA
    الجمعة 18 فبراير 2011 - 00:20

    نحن الريفيون في بلجيكامقتنعون بملكنالا غيره,اماالحكومة وغيرهافحسابم انشاء الله يوم20فبراير,نضالناوثورتناضدالحكومة والبرلمان والا حزاب هؤلا ء الخونة.سنسقطهم انشاء الله.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"