عندما جنّدت ثكنة "ريكولاريس 2" أطفالا ريفيين لخوض حروب إسبانية

عندما جنّدت ثكنة "ريكولاريس 2" أطفالا ريفيين لخوض حروب إسبانية
الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:00

كثيرة هي الثكنات العسكرية التي بناها الاستعمار الإسباني خلال مرحلة الحماية بمنطقة الريف لبسط هيمنته العسكرية على الأهالي وصد حركات المقاومة وتنفيذ مخططاته الاحتلالية، وتعدّ ثكنة ريكولاريس رقم 2، الواقعة بوسط مدينة الناظور، من أقدم الثكنات التي لعبت دورا استراتيجيا عسكريا للاستعمار الإسباني بالمنطقة خلال المرحلة الفرانكوية.

وما زلت الثكنة العسكرية ببنايتها الكولونيالية الإسبانية قائمة بأسوارها، التي لم تنل منها عوادي الزمن، بعد مرور حوالي قرن من بنائها في مرحلة تميّزت بأحداث تاريخية نُقشت تفاصيلها المثيرة في ذاكرة الرّيفيين، خاصة ما يتعلق بتجنيد الأطفال الصغار والزج بهم في الحروب الإسبانية وضد أهاليهم.

ثكنة ريكولاريس 2، التي ما زالت تخفي خلف أسوارها العتيدة تفاصيلَ وأسرارا تاريخية عميقة ومجهولة، أضحت اليوم مهددة بالهدم وطرد القاطنين بها من الجنود المتقاعدين وأبنائهم لإقامة مشروع عقاري فوق البقعة الأرضية التي تشغلها.

في معنى تسمية “ريكولاريس”

“ريكولاريس” Regulares كلمة إسبانية تعني في ترجمتها الحرفية “النّظاميون”، وهي اختصار لعبارة “القوات النظامية الإسبانية”، التي تأسست سنة 1911 وكانت تضم مجنّدين مغاربة في الفترة الاستعمارية الفرانكوية تحت لواء ضباط إسبان.

يقول يزيد الدريوش الباحث في تاريخ الريف: “لعبت ريكولاريس أدوارا عسكرية مهمة في الحروب الإسبانية، إلى جانب جيوش أسسها الإسبان أيضا، هي المحلة الخليفية، والحَرْكَة، وبوليسيا أنديخيناس (الشرطة الأهلية). وما يميز ريكولاريس أساسا هو مشاركتها في حروب حاسمة مثل حرب الريف والحرب الأهلية الإسبانية، وهي مكونة من جنود من فرقة المشاة كلهم من الريفيين باستثناء الضباط، وهي تابعة للقيادة العامة بمدينة مليلية”.

ريكولاريس بصفة عامة، يضيف المتحدث، تضم جنودا مغاربة استغلهم الاستعمار الإسباني في خوض حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، بل أكثر من ذلك استخدموا في محاربة أهاليهم خلال الحروب التي نشبت بين الاستعمار الإسباني من جهة، وبين المقاومة الريفية بقيادة الشريف محمد أمزيان ومحمد بن عبد الكريم الخطابي من جهة أخرى.

بناء ثكنة ريكولاريس 2 بالنّاظور

بنى الاستعمار الإسباني ثكنة ريكولاريس رقم 2 بمدينة الناظور سنة 1927م بعد الثكنة رقم 1 التي أقامها بمدينة مليلية المحتلة، والتي ما زالت تحضن الجنود الإسبان إلى حدود الآن. وجاء بناء الثكنة بموقع استراتيجي على مستوى الطريق المؤدية إلى بني أنصار لخدمة الأهداف الاستعمارية الإسبانية في تلك الفترة.

يقول يزيد: “انشغل الاستعمار الإسباني، في تلك الحقبة التاريخية، بهاجس بسط هيمنته على الأهالي الذين تميّزوا بالتمرد والمقاومة، وكان الهدف الأساسي هو صد تحركات رجال الشريف محمد أمزيان الذين ألحقوا خسائر كبيرة بمصالح المستعمر”.

ويتابع قائلا: “قام الاستعمار الإسباني، بدايةً، بتأسيس جيش خاصّ بالريف بمساعدة عامليْن من أبناء المنطقة، هما محمد أزماني المعروف بـ”القط”، وعبد القادر النايب، وهو ما حدث سنة 1909، وبعد ذلك قام بتشييد ثكنة ريكولاريس رقم 2 بالناظور لتدريب هذا الجيش عسكريا وبطريقة منظمة”.

أطفال ريفيون في الجيش الإسباني

تجاوزت ثكنة ريكولاريس 2 بالناظور أهدافها بصد مقاومة الأهالي وبسط الهيمنة على المنطقة إلى خدمة أهداف عسكرية أخرى خارج المخطط الاستعماري الإسباني لشمال المغرب، ذلك أن ثكنة ريكولاريس 2 باتت بعد فترة قصيرة من بنائها مركز تدريب وتكوين جنود من الأهالي، خاصّة الأطفال الصغار.

يقول يزيد: “قامت ثكنة ريكولاريس 2 بتجنيد عدد كبير من الأطفال من الأهالي بالمنطقة، حيث أشرفت لجنة خاصة تابعة لقيادة الثكنة على استقطاب الأطفال من مختلف نواحي الريف لتدريبهم على حمل السلاح واستخدامه لمدة أسبوعين فقط، قبل الزج بهم في الحروب الإسبانية”.

ويتابع الباحث في تاريخ الريف قائلا: “استخدمت الدولة الإسبانية في تلك الحقبة الزمنية عددا كبيرا من الجنود الأطفال الريفيين في الحرب الأهلية وضد أهاليهم، وكانت مشاركتهم قوية في الحرب الأهلية الإسبانية من سنة 1936 إلى سنة 1939.”

ويضيف “قضى في هذه الحروب عدد كبير من الأطفال الريفيين ضمن هذا المشروع التجنيدي الإجباري الذي فرضته السلطات الاستعمارية. وتعليقا على هذه المأساة الإنسانية، التي اقترفتها إسبانيا فرانكو في تلك الحقبة الزمنية، أبدع أهالي المنطقة أشعارا غنائية (إِزْرانْ) لتخليد هذه الذكرى، وهي لا تزال محفوظة في التراث الثقافي الشفوي في منطقة الريف، وأشهرها قصيدة “طابور لالّة يَمّا””.

ريكولاريس 2 بعد الاستقلال

بعد حصول المغرب على الاستقلال ورحيل السلطات الاستعمارية الإسبانية عن منطقة الريف، انتقلت ثكنة ريكولاريس رقم 2 إلى الدولة المغربية، وظلت مركز تكوين وتدريب الجنود بعد ذلك طيلة سنوات.

يقول يزيد: “أهم حدث تاريخي احتضنته ثكنة ريكولاريس 2 بعد الاستقلال، هو تكوينها كتيبة عسكرية شاركت في حرب الرمال، التي نشبت بين المغرب والجزائر سنة 1963 بسبب مشاكل تتعلق بالحدود بين البلدين”.

وحاليا تحولت الثكنة إلى بناية تاريخية تشهد على مرحلة متميزة من تاريخ المغرب خلال الفترة الاستعمارية، وأصبحت الآن عبارة عن تجمع سكني يضم عددا من العائلات من الجنود المتقاعدين وأبنائهم.

وقبل سنوات قليلة، اشترت إحدى شركات الفنادق الوعاء العقاري، الذي تقوم عليه الثكنة العسكرية التاريخية، لقربه من محطة القطار، وقد تم إبلاغ القاطنين بالمنطقة بالإفراغ استعدادا لهدم البناية التاريخية من أجل إقامة مشروع فندق فوق بقعتها الأرضية.

‫تعليقات الزوار

11
  • vvv
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:15

    وبعد كل تلك المئاسي والذل اللذي تعرضنا له كمغاربة جميعا، نرى الان من يمجد تلك الحقبة ويصفها افضل من الان، فقط لاسباب اقتصادية تعاني منها البلاد كاملة، لله يرض بالجميع صحيح ان بلادنا يغزوها الفساد لكن ماشي سبب نطون بياع وخائن.

  • عابر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:19

    لما كانوا المغاربة ايام الاستعمار مخلصين لوطنهم وملكهم واهليهم كان النصر حليفهم للاسف بعد ان اتوا بالاستقلال وقدموا ارواحهم فداءا لهذا الوطن العزيز لم ينتفع ابناؤهم سوى بالاعمال الشاقة وكثرة الحفرة من طرف ؤناس آباؤهم كانوا عونا الاستعمار وهم من اخذ مناصب البلاد ليسيرونها فاصبح ذاك الجيل من ابناء المقاومين يركب اقاربي الموت التحاقا بالمستعمر لكي يخدمه رغم ا اباؤهم طردوهم وهاهم بعد ان نكونوا انفسهم بانفسهم لا زالت ابناؤهم مخلصة لهذا الوطن ويقدمون له كل ما يستطيعون والطامة الكبرى ان الحال كما كان عليه اباؤهم من قبل مع بعض اغراض السلطة

  • موسى
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:23

    المغاربة الاحرار ماتوا شرقا وشمالا دفاعا على ارض ليست بارضهم وعلى حرية ليست بحريتهم وها هم أولادهم واحفادهم يجنون ثمرة مساعدة الاوباش في استقلالهم
    الجزائر مات عليها نصف عائلتي والنصف الاخر جرد من كل شيء وطرد يوم العيد من طرف بوخروبة جعله الله ومن معه حطبا لجهنم لا زلت اتذكر لما دخل علينا أبناء وبنات عمي المنزل وهم بدون لباس ولا اكل ولا حتى درهما واحدا اندهشنا لانه كان لنا منزلا صغير فيه بيتين ومع ذلك صبرنا وتحملنا وسكنوا معنا الى الى أتى الله بالفرج هل مثل هؤلاء القوم من تسمي أخي وشقيقي في الاسلام ما فعله بوخروبة بالمغاربة لم يفعله الكفار الذين نحن نعيش الان معززين مكرمين بينهم لا فرق بين مسلم ومسيحي ويهودي اما اسبانيا فغاز الجزائر هو من يحركها ضد المغرب

  • الرحامنة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 11:38

    وما نحن بتأويل أحلام الماضي والحاضر والمستقبل بعالمين
    بيغاسوس أفضل من 2000000 مناضل تشيغيفاري
    الوضع تحت السيطرة
    ينبغي فقط تجفيف بعض الادارات العمومية من بعض الموظفين الفاسدين خصوصا بفبيلة الرحامنة
    يتبع..

  • حرية الرأي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:01

    بعد أن أتينا بالاستقلال وقتل الكثير من عائلاتنا .. الآن نموت في البحار بحثا عن الحرية ولقمة العيش ويصفوننا بالاوباش . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشيد طنجة
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:18

    الشيء الذي لا افهمه ولا استوعبه كيف لرجال جاهدوا الاستعمار الاسباني مع اميرهم مولاي محند كما يسميه اخواننا الريفيون خلال سنين طويلة واستعملت القوات الغازية ضدهم جل الاسلحة الفتاكة من غازات سامة كغاز الخردل والقنابل الحارقة المحرمة دوليا بعد الحرب العالمية االاولى ان يتجندوا في صفوف جيش فرانكو ويزج بهم في الحرب الاهلية الاسبانية ويموتوا باعداد كبيرة من اجل من كانوا قد يسومونهم سوء العذاب.؟

  • ابن الجزائر
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:30

    أنا لا افكهم كيف لشعب كانت اراضيه مستعمرة وخاض حرب طاحنة لوحده وضح باءبنائه وفالاخير تاءخذ منه اراضيه ويعيش تحت السيطرة البشعة وان تكلم وطلب بحقوقه الكل يعلم مذا ينتضره ( القرعة ) وخير دليل اين هم ابطال الريف وهل يتمتعون يالحرية على اراضيهم التي قدمت اطبالا ؟؟؟؟؟

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 13:25

    // هذه هي مكائد المستعمر الإسباني… يستغلون الضعفاء والخونة لتجنيدهم ضد بنوا جلدتهم… هكذا فعلوا في الصحراء المغربية قبل الخروج منها حيث استغلوا عملاء لهم من أمثال المدعو ابراهيم غالي بن بطوش لتأسيس جبهة ما يسمى بالبوليزاريو التي لم يكن لها وجود بين وحدات المقاومة الصحراوية المغربية قبل حصار المغرب لإسبانيا في المحافل الدولية و مطالبتة باستكمال وحدته الترابية

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 15:12

    الرحمة على أرواح شهدائنا الأبرار .على اسبانيا أن تقدم اعتذارا رسميا للمغرب لما اقترفته من جرائم و تقتيل و قصف المنيين و المداشر بالكيماوي و بالبارجات الحربية و المدفعية وقطع رؤوس المجاهدين بالريف الحبيب.لن ننسى جرائمكم

  • ميمون الورياغلي
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 00:53

    الاسبان اتكبوا جرائم حرب و ضد اانسانية في المنطقة الخليفية التي كانت تحت سيطرتهم خلال فترة الاستعمار شمال المغرب. و فقط للتصحيح فعندما نتحدث عن الريف فلا يجب حصره في منطة ريافة بل هناد منطقة جبالة و منطقة الخلوط بين العرائش و القصر الكبير.و الاسبان انقضوا على المداشر و جندوا شباب و أطفال بالترهيب و التعذيب.كانت اسبانيا في حرب اهليه و عمد الاسبان الى اخذ الغلل من الفلاحين شمال المغرب كما فعلت فرسا في منطقها.تركوا الناس يموتون جوعا بدون طعام و لا عمل و لا آفاق.ثم فتحوا في وجوههم طريق الخلاص عن طريق التجنيد مع وعد بالتحرير ان ساعدوا في الفوز على الفيالق الشيوعية في اسبانيا.
    والدي رحمه الله اخذوه عنوة و هو ابن 12 سنة كما اخذوا كل الشباب و الاطفال و ما تركوا لا الشيوخ و النساء و الرضع.
    شارك في حرب طاحنة بين 1936م و عام1939م و معظم من رافقوه من ابناء الدوار و الدواوير القريبة لم يعودوا ابدا . والدي عاد في سن 18 سنة تقريبا فوجد والديه قد ماتا رحمهما الله و لم يبق من عائلته الا عمته.
    اسبانيا لم تستطع وقف المقاومة الا عام 1927م لانهم اهلكوا الحرت و النسل بالكيماوي من 1924م الى عام 1927م

  • مجرد رعية
    الخميس 29 يوليوز 2021 - 05:01

    تاريخ الدي درسناه في المدارس كله كدب
    لمادا لاتتحدثون عن الملك حفيظ عندما باع المغرب ب 12 مليون فرنك فرنسي
    التاريخ الدي اتى من نظام المخزن كله كدب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة