ريّان يدعو إلى مقاطعة حوار "الشوباني" بأوربا

ريّان يدعو إلى مقاطعة حوار "الشوباني" بأوربا
الجمعة 31 يناير 2014 - 19:15

لا زالتْ الانتقاداتُ الموجهة إلى حوار المجتمع المدنِي، تتناسلُ مع توالِي لقاءاته المنعقدة خارج المغرب، حيثُ تساءلتْ حركة الديمقراطيين المغاربة بالخارج، عن الجدوَى من اجتماع باريس المبرمج في الحادي والثلاثين من يناير، واللقاء المرتقب ببروكسيل في الثاني من فبراير، ما دامَ آخرُ أجلٍ لقبول المذكرات حول الحوار، قدْ انفرطَ في الثامن والعشرين من يناير المشارف على نهايته.

الحركَة التي يترأسها جمال ريّان زادتْ في بيانٍ توصلتْ به هسبريس، أنَّ فعاليًّاتٍ وجمعياتٍ لمغاربة العالم، تجدُ نفسهَا غير معنيَّة بما اعتبرتها رحلاتٍ سياحيَّة لهدر المال العام، بمسمَّى الحوار المدني، الذِي ترعاهُ وزارة الحبيب الشوباني.

وعنْ بواعث مقاطعة اللقاءات المنظمة بعواصم أوربيَّة، أوردت الحركة أنَّ الجمعيات التي لمْ تتأسس في المغرب لا ينطبقُ عليها قانون الجمعيات المغربي لسنة 1958، كما أنَّ كل جمعيَّة تخضعُ لقوانين البلد الذِي تتواجد فيه، مضيفةً أنَّ الاجتماعات المنعقدة في شبه سريَّة لا تحترمُ مستوَى الجاليَة.

الحركة انتقدتْ ما اعتبرتهُ غيابًا لمبدأ التشارك والانفتاح على كل الفاعلين، قائلَة إنَّ جمعيات جرى استدعاؤُها دون الأخرى، أيامًا قليلة قبل بدء الحوار في بروكسيل وبارِيس.

في غضون ذلك، طالبتْ الحركة التي دعتْ إلى مقاطعة اللقاء القادم، بحوار وطني حقيقي في المغرب، قبل المهجر، مطالبَة بالتعجيل في وضع قانون تنظيمِي لمجلس الجالية، كما نصَّ عليه الدستور الجديد.

‫تعليقات الزوار

8
  • Abbassi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:06

    L'art d'être marocainc'est de s'opposer.d s'opposer à tout Initiative bonne ou mauvaise alors chers amis au lieu de boycotter il faut participer s'il y a des erreurs faites par les organisateurs corriger les comme ça notre chère patrie avance merci
    Abbassi MRE

  • MRE
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:18

    هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم وهمهم الوحيد الركوب على الجالية للوصول الى البرلمان بعدما فشلوا في ذلك عبر الانتخابات في المغرب.الجالية تريد حل مشاكلها الادارية في القنصليات و الداخل.و لا دخل لها في الانتخابات لانها لا تقيم بالمغرب.واقول لهؤلاء الاولى بهم ان يمتهنو السياسة في بلدان اقامتهم.هذا ان لم يفقدوا فيها مصداقيتهم فواحد اغلق جمعية ATIME باسبانيا و اختفى بميزانيتها والاخر في السجن بسبب الاختلاس.دعوا الجالية و شانها من هذه الطفيليات فمشاكلها واضحة.وشكرا.

  • بوفتاس
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:20

    سبحان الله العظيم حكومة المصباح واتباعهم غير مرغوب فيهم داخل المغرب وخارجه وفي كل تجمعاتهم الذي لايستفيد الشعب المغربي منه في شئ الاركوب على طبقة معينة وتستر ولا اعتراف بفشلهم سياسي وتسيري الا حب المنصب وتفطح بالمال العام وتخويف الشعب بارقام خيالية لتلاعب او حدف الصندوق الاجتماعي الوحيد الذي يتبت استقرار المغرب الا وهو صندوق المقاصة وسن تقاعد 60سنة لفتح المجال لتوظيف شباب ولخرجين ولمعطلي المغرب لينتجو وتكون الادارة وشركة المغربية شبابية مئة بلمئة زائد توظيفات بالمجان ابناء لبرلمنين والاحزاب وزيادة في رواتبهم الخ واهداء اضحية لعيد لموظفي لبرلمان وكوادر عليا والمستضعفين ومتوسطي دخل الى زبالة افلس حزب وحكومة في تاريخ المغرب ارادو تفقير الشعب بكراهيتهم وحقدهم دفين هو حزب لاعدالة لاتنمية واغراق لبلاد بديون لخارجية التي تعد بلملاير دولارات لسد نفقاتهم واجرة وزراهم وسيارت دولة وتوظيفات تبعاتهم بلكوطة ولائحة

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:37

    Il y a des gens qui ne sont spécialistes que dans la démolition. Le pire c'est que certains ne savent se montrer que lors s'il s'agit de la prise d'une photo. Si vous étiez réellement des personnes qui veulent que du bien pour votre pays vous auriez participé même si vous n’étiez pas conviés. Je me demande où se trouve le mal toutes les associations participent pour proposer des choses qui peuvent être bénéfique pour le pays en entier? Il s'agit bien d'un projet pour la construction de la société civile et non pas un projet qui va permettre à M. CHOUBANI de tirer un profit personnel, n'est-ce pas? Bon vent pour les mentalités qui ne savent que utiliser que le langage du boycotte qui détruit plus qu’il en construise.

  • JIREMY
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:26

    mieux que manifester sur driss yazmi qui mange chaque mois 10 million , tjr des obstacles pour rien est ce que vous etes marionnete de fouad ali homma ou quoi

  • الجمعة 31 يناير 2014 - 22:35

    Quelle "haraka", je vis en europe depuis plus que 20 ans on a tous organisé pour défendre la réputation de notre pays, et j'ai jamais entendu parler de cette "haraka", comment maintenant il veut faire en tendre sa voie contre son pays, c'est drôle et dramatique.

  • موحـى أطلس !
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:56

    أنا أتفق مع جمال في ما قاله …. لكن ….

    حركة ما يسمى ب (حركة الديمقراطيين المغاربة بالخارج) فيها غير خمسة أشخاص … !!

    كان بالأخري أن تتكلموا عن الشخص، كان تقولوا مثلا : قال جمال ريان كذا وكذا فقط !!

  • مهاجرة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:35

    عجبا لبعض الناس، اذا هم استدعوا و حصلوا على دعم، فشعارهم العام زين، و اذا همشوا او فقط لم يتم استدعاؤهم، فويل الناس منهم، فيصبح الكل في نظرهم خائن، و المدعوين عملاء الخائنين، و الفاعلات الجمعويات فاسدات، و الباحثين متملقين، لماذا كل هذا يامغاربة، الا زلنا نمارس لعبة الاطفال، لعبينها او لا كاشينها، مجموعة منا يتذكر هؤلاء الاطفال المشاغبين الذين كانوا يفرضون كلمتهم على زملائهم فان رفضوا يمنعون اللعب على كل الاطفال في الحي باكمله، فهل يصح ان يتعامل رجال خمسينيون بهذا المنطق،

    من جهة اخرى، اتساءل هل المعنيون بالحوار مغاربة فرنسا و بلجيكا فقط ام مغاربة العالم، وهل من اجتماعات في دول اوربية اخرى، و اقصد طبعا المهاجرين الاخرين و المتواجدين بايطاليا، اسبانيا،….

    وفقنا الله لما فيه خير هذا البلد وخير ابنائه، و دعونا من الصراعات الشخصية، و الحسد و الحضيان .و يقول عز من قائل: وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله. صدق الله العظيم، وفي امثالنا الشعبية نقول: ماحدك حاضيني و ربي تايعطيني

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 25

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية