زعزوع: المساهمة المهنية ليست ضريبة .. والتصريح يلامس 80 بالمائة

زعزوع: المساهمة المهنية ليست ضريبة .. والتصريح يلامس 80 بالمائة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:00

يرى خالد زعزوع، المدير العام للمديرية العامة للضرائب بالنيابة، في هذا الحوار مع هسبريس، أن “المساهمة المهنية الموحدة لها حمولة اجتماعية ولا يصح وصفها بأنها “ضريبة جديدة ما دام أنه سيؤدى مقابل الاستفادة من التعويضات الطبية والعلاجية”.

وأكد زعزوع أن المساهمة بخصوص التغطية الصحية تعتبر في حقيقة الأمر بمثابة واجب التأمين عن المرض تكفلت باستخلاصه إدارة الضرائب لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقط من أجل الإسراع في التنزيل الجماعي للتغطية الصحية.

وكشف المدير العام للمديرية العامة للضرائب بالنيابة أن التجار والحرفيين الذين يشملهم الإعفاء من الضريبة على الدخل يمثلون 60 في المائة من مجموع المهنيين الصغار، مشيرا إلى أن أغلبيتهم لن تؤدي سوى الحد الأدنى من الواجب التكميلي المخصص للتغطية الصحية المحدد في 100 درهم شهريا فقط.

أثار نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعوض النظام الجزافي للمهنيين، مخاوف العديد من المهنين الذين اعتبروا أنهم أمام ضريبة جديدة؟

قانون المالية لسنة 2021 كان واضحا في هذا الباب، وأشار بما لا يدع مجالا للشك إلى أن الواجب التكميلي برسم المساهمة المهنية الموحدة المشار إليه في المادة 73-II- من المدونة العامة للضرائب هو الواجب المخصص للتغطية الصحية تمت إضافته إلى الضريبة الاعتيادية التي تؤدى في إطار النظام الجزافي. وقد نصت الأحكام الانتقالية بصريح العبارة على أن أداء الواجب التكميلي يتم حسب وضعية انخراط الملزم في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بحيث إنه من كان منخرطا سابقا في نظام التغطية الصحية غير معني بأداء هذا الواجب التكميلي.

من هذا المنطلق، فإن واجب التغطية الصحية يعتبر في حقيقة الأمر بمثابة واجب التأمين عن المرض تكفلت باستخلاصه إدارة الضرائب لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقط من أجل الإسراع في التنزيل الجماعي للتغطية الصحية.

لذا، فإن المساهمة المهنية الموحدة لها حمولة اجتماعية، ولا يصح وصف الواجب التكميلي بضريبة جديدة ما دام أنه سيؤدى مقابل الاستفادة من التعويضات الطبية والعلاجية.

لماذا لم يتم تأجيل العمل بالمساهمة إلى ما بعد الحائجة، خصوصا أن عددا من المهنيين قد أوقفوا عن العمل بسبب الجائحة؟

صحيح أن الجائحة أوقفت أو قللت بعض الأنشطة المهنية؛ لكن آفة المرض ومصاريف العلاج لم تتوقف. لذا، فإننا عندما نتحدث عن المساهمة المهنية الموحدة فنحن نتحدث عن التغطية الصحية التي سطرت التوجيهات الملكية البرنامج الزمني لتنزيلها كورش اجتماعي إستراتيجي.

ومن أجل بلوغ هذا الهدف الاجتماعي النبيل، اتخذت جميع التدابير من أجل مواكبة المهنيين المعنيين. وفي هذا الشأن، لا بد من الإشارة مرة أخرى إلى تقديم جميع التسهيلات، بما فيها معالجة الإشكالات المرتبطة ببعض أصناف التجارة التي عرفت بعض الركود. وقد تم في هذا الشأن تطبيق التخفيض الضريبي للعديد من الحالات التي تقدم أصحابها بطلب تكييف مبلغ الضريبة مع مستوى النشاط.

أي دور للمديرية العامة للضرائب في هذا الورش الاجتماعي؟

تنزيلا للتوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات لسنة 2019 بضرورة إرساء نظام جبائي مبسط خاص بفئة التجار، يأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي لهذه الفئة، تم بموجب قانون المالية لسنة 2021 إحداث نظام المساهمة المهنية الموحدة كنظام ضريبي بديل يعوض النظام الجزافي كآلية لتسريع استفادة التجار والمهنيين المستقلين من التغطية الصحية. لذا، من غير المنطقي إخراج الموضوع من إطاره الصحي المحض والزج به في متاهات أخرى.

وفي سبيل التنزيل السريع والمحكم لهذا المشروع المجتمعي، تشرفت إدارة الضرائب بالمساهمة في استخلاص الواجب المخصص للتغطية الصحية، وكذلك في تسريع إجراءات الانخراط؛ وذلك من خلال موافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلائحة فئات العمال غير الأجراء القدامى منهم والجدد، والمعلومات المتعلقة بها المتوفرة لديها. مما سيمكن الصندوق من التمهيد السريع للأرضية اللازمة لتسجيلهم. ومن جهة أخرى، ستقوم إدارة الضرائب بموافاة الصندوق بصفة منتظمة بالمعلومات المحينة المتوفرة لديها.

مددتم فترة التصريح؛ وهو ما أثار إشكالية تجاوز ما نص عليه قانون المالية؟

هذا الموضوع الذي أثاره البعض أصبح متجاوزا، وهو ينم عن عدم الإلمام بالقواعد الضريبية. بداية، لا يمكن رفض التصريح الذي يتم إيداعه خارج الأجل، وهذه الحالة تضعها المدونة العامة للضرائب في خانة “الإدلاء المتأخر بالإقرارات الضريبية” ويترتب عليها تطبيق جزاءات التأخير.

لكن في المقابل يمنح القانون كامل الصلاحيات لإدارة الضرائب بموجب المادة 236-2 من المدونة العامة للضرائب مراعاة للظروف المستند إليها، لإلغاء الزيادات والغرامات والذعائر المقررة في النصوص التشريعية الجاري بها العمل. وهذه المسطرة القانونية تم اعتمادها للتخفيف من تكلفة الولوج إلى التغطية الصحية.

ما هي الوتيرة التي تتم بها استجابة المهنيين؟ وما هو عدد المستفيدين من هذه المساهمة؟

هناك استجابة واسعة، وقد ازدادت وتيرتها بعد استيعاب المضمون الاجتماعي للمساهمة المهنية الموحدة المتعلق بالتغطية الصحية والشروحات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشروعه كذلك في الإجراءات الأولية للتسجيل؛ فقد فاقت نسبة التصاريح 80% في بعض المدن من بين عدد المصرحين برسم سنة 2019.

وفي المرحلة الراهنة، تنصب الجهود على مواكبة المهنيين الذين لهم صعوبات مالية ومعالجة الحالات الخاصة كتلك المتعلقة بالاستغلال المشترك، بالإضافة إلى المهنيين المتواجدين في العالم القروي؛ لأن الهدف الأساسي هو توفير الرعاية الصحية للجميع استجابة للتوجيهات الملكية السامية.

بلغة الأرقام، من هي الفئات المستهدفة من هذه المساهمة؟ وما قيمة ما سيدفعونه، لأن بعض التجار لم يفهموا بعد حيثيات نظام المساهمة المهنية الموحدة، فهم سمعوا فقط بأنهم سيستفيدون من التغطية الصحية الإجبارية؛ ولكنهم لا يعرفون الثمن الذين سيؤدونه مقابلها؟

تهم المساهمة المهنية الموحدة المهنيين الذين كان دخلهم يتحدد في إطار نظام الربح الجزافي المعروف بـ”الفورفي” قبل سنة 2021.

وفي هذا السياق، لا بد من الإشارة إلى نقطة مهمة تستحق قراءة متأنية وموضوعية، وتتعلق بعدد التجار والحرفيين الذين يشملهم الإعفاء من الضريبة على الدخل، حيث يمثلون 60% من مجموع المهنيين الصغار. وبالتالي، فغالبيتهم لن تؤدي سوى الحد الأدنى من الواجب التكميلي المخصص للتغطية الصحية المحدد في 100 درهم شهريا فقط.

وسوف يستفيد التجار المنخرطون في التغطية الصحية في إطار المساهمة المهنية الموحدة بالامتيازات نفسها التي يوفرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للأجراء في القطاع الخاص. وهكذا، سوف يستفيدون من التعويض عن المرض ومصاريف العلاج والاستشفاء.

التغطية الصحية الضرائب المساهمة المهنية الموحدة خالد زعزوع

‫تعليقات الزوار

32
  • متضررات
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:15

    من يوصلنا نحن المربيات من ظلم الجمعيات فلا ضمان اجتماعي ولاتغطية صحية ولا رواتب منذ حوالي سنتين نعم منذ سنتين حرمونا حتى من الاستفادة من الصندوق المخصص لكورونا.فاللهم انتقم من كل ظالم مسؤول عن معاناتنا في شهر رمضان المبارك.

  • observateur
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:28

    Bonne initiative, sauf qu’il vaut mieux évoquer dans de tel cas la notion de progressivité, en opérant par tranche ou par catégorisation, ce cette manière on pourrait faire face aux résistants du changement

  • omarmirrou
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:34

    مشروع فاشل معقد. لمادا لم تعطى الاولوية للصحة في القطاع العام. و يصبح العلاج مجانا للجميع و في المستوى. اذا كان في حينا او في قريتنا مستشفى عمومي مجاني فلن احتاج تغطية صحية. الصحة و التعليم و الامن اساس المجتمع

  • عبدالمجيد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:40

    كان على السيد زعزوز أن يكون مقنعا وليسا بمبرر حيث قال في حديثه أن إدارة الضرائب قامت بتادية الواجب للصندوق الوطني مسبقا كي لا تعطل هته العملية والتي تهدف إلى تغطية صحية وأنها ليست بضريبة مضافة هل الضريبة تؤدي عوض المواطن الطنز هذا.كل الحرفيين هم مع التغطية الصحية ولكن كان حريا على ادارة الضرائب أن تقوم بالدعاية الكافية لشرح مضامين هذا المشروع الضخم وليس بردود مقتصرة ومبهمة

  • متعاطف
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:55

    هناك تجار صغار جدا دخلهم اليومي لايتعدى 100درهم ويترتب عليهم ضريبة الدخل السنوية 1200 وإيجار محل 800درهم شهريا وفاتورة كهرباء وتم التقيم المساهمة للحصول على الخدمات الصحية 2500درهم في السنة أي اكتر من 200درهم في الشهر أتمنى إعادة النضر في هده الفئات لأنها لن تتحمل أكتر من سنة وسيكون الإغلاق وتشطيب على النشاط التجاري الدي هو فالحقيقة مجرد محاربة البطالة والتسول فقط بسطاء لهم نفس حارة

  • تاجر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:57

    الأمر ليس كذلك وكما يدعي نائب المدير العام الضرائب فاغلبية التجار لم يصرح ا ثانيا هناك اخطاء فادحة في تنزيل المشروع تهرب المسؤول عن ذكرها :
    1-تاخر إحداث التطبيق إلى منتصف مارس 2021
    2- طرح القانون باثر رجحي اي احتساب 2020 و هذا يخالف القانون.
    3- إلزام المصرح بالتصريح بما يوجد البوابة.
    4- عدم خروج قانون الضمان الاجتماعي حتى يتسنى للراغبين في الانخراط التعرف على مجموع مجالات الاستفادة.
    ….

  • yassin
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:02

    التجار أصابهم الطمع والشجع، دائما لا يصرحون برقم معاملاتهم الصحيح وديما الشكوى
    ودابا باش يستافدو من التغطية الصحية اللي غادي تنفعهوم مابغاوش يخلصو عليها في حين أن الموظف البسيط تايخلص شهريا أزيد من 500 درهم ديال التغطية الصحية الاجبارية وعندو غير صالير قليل، في حين التجار تايلعبو بالملاين كل شهر وكاين اللي يلعبو بالملاين كل نهار و مايديكلاريش الارباح ومايبغيش يخلص 100 دهم في الشهر

    القناعة مابقاتش

  • أبو أسامة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:07

    وما قول السيد زعزوع في أن الذي لم يؤد المساهمة يترتب عليه أداء ذعيرة. أليست هذه ضريبة؟!!!!

  • البيضاوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:13

    صحيح تقنيا المساهمة المهنية ليست ضريبة لكن عمليا تم دمجها مع الضريبة و هي في الأخير ثقل مالي على المتضررين من الجائحة و كان من الأولى إعفاء هذه الفئة التي اشتد عليها الخناق لدرجة يمكن في أي لحظة ان تعلن افلاسها و هناك من اعلنه فعلا لذلك فقليلا من المراعاة المدروسة تجنب فئات مهمة المصير المجهول

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:18

    أغلبية التجار لم يصرحوا بركا من تغليط المغاربة لتشجيعهم على دفع مزيدا من الضرائب فالمستوصفات موجودة زيدو الأطباء واختصاصات أخرى وممرضين بدل دفعهم نحو الطب الخاص والضحك على المغاربة .

  • amjadrif
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:30

    كل ما هو اجباري فهو ضريبة واستبداد فلا داعي لتغيير الاسماء

  • مزعزع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:43

    اللي بغا يفهم هاد الأدارة و طريقة تسييرها خصو نيت يكون مزعزع

  • KAM
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:48

    السلام عليكم
    ماهي الاجراءات المتخذة للعاملين في القطاع العمومي الإنعاش الوطني و اللذين لم يكن لهم قط لاتغطية صحية و لا تقاعد و لا حتى شهادة العمل رغم انهم يعملون في الإدارات العمومية كالولاية و المقاطعات و جميع المؤسسات التابعة للدولة و شكرا.

  • عالم روحانيات
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:52

    زعزوع هو اسم لجن يستخدم فقهاء سوس ويرسلونه لمن يعتدي عليهم

    وهاهو زعزوع البشري أرسلته مديرية الضرائب على سواسة أصحاب المحلات التجارية الصغيرة ليمتص جيوبهم
    صراع زعزوع الجني مع زعزوع البشري ، أينكم يا فقهاء سوس

  • عنتاب بريك
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:01

    اولا لهذه السنة هذه المساهمة غير شرعية لان الاجراء ساري المفعول بداية هذه السنة ولا يمكن ان يطبق على مداخيل السنة الماضية فهناك تعسف في فرض المساهمة ثانيا :هل الدولة هيأت مستشفيات واطباء وممرضين لاستقبال من ادى واجب التغطية الصحية ؟؟طبعا لا !! بل قطاع الصحة يعتبر منهار وخدماته غير موجودة وغائبة حسب المعايير الدولية المعمول بها التي اكدته جميع المنظمات الدولية المختصة !!
    اذا مساهمة غير شرعية وخدمات صحية عمومية غير متوفرة !!!!! فهم تسطى

  • مربيات طنجة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:07

    نحن كذلك في طنجة اذاقتنا جمعية مسؤولة عن التعليم الاولي الويلات بدون راتب للسنة الثانية على التوالي وبدون تغطية صحية رغم الوباء وبدون ضمان اجتماعي والسيد نائب وزارة التعليم لا يهتم بنا وكذلك مفتش وزارة الشغل التابع لطنجة كلهم ضد الضعفاء .

  • حسام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:24

    أنا متفق مع عذا الخيار و أظن أنه يصب في مصلحة التجار، في السابق كنتم تنادون بالتغطية الصحية و اليوم تتباكون ولا تريدون دفع المساهمة

  • Falcon
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:52

    Tout ce qui est perçu sans contrepartie apparente et claire n’est pas seulement un impôt mais un VOL!, nous payons la vignette des voitures alors que toutes les routes sans détruites et pour prendre des routes aménagées comme les autoroutes il faut payer en plus, nous payons l’impôt d’édilité et les ordures sont partout, nous payons la CNSS alors que le moindre soin correcte n’est pas offert nous payons l’IR et la sécurité est loin d’être assurée…. etc etc

  • عبد الله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:59

    انا صراحة استغرب لما يقال أن هناك إعفاء لما يقارب من 60% من المعنيين بهذا الإعفاء أنا وأخي من هذه الشريحة المعنية ولم نستفد من هذا الأخير ما يقال في واد وما يطبق في واد آخر يجب إعادة النظر في هذه القرارات البائسة . الملك يقول شئ والمسؤولون شئ آخر.

  • عيب و عار
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:28

    لو تعلق الأمر بطالب السنة الأولى في الدراسات القانونية لقبلناها اما ان تصدر مثل هذه التصريحات من المدير العام بالنيابة فهذا دليل على العبث

  • صفريوي مهتم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:34

    نحن دائما متشبتون بالتغطية الصحية ، لكن رفضنا التام لدمجها في الضريبة ، فمديرية الضرائب ليست وصية على التجار لتستخلص واجبات الانخراط في التغطية الصحية نيابة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، نطالب بالتعامل المباشر مع هذا الأخير في إطار برنامج خاص بنا وبدون وساطة اي إدارة أخرى .

  • youssef
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:59

    أين هو الحق في الصحة و السكن والتعليم فالحق يكون بالمجان وليس عن طريق الأداء #شي يخوي الصندوق شي يعمروا #

  • نورالدين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:32

    سوف ندهب معكم في نفس التيار إذن هي ليست ضريبة لماذا غير اختيارية هي مفروضة بالقوة. كيف لشخص يدهب للمستشفي الراديو خاسر سكانير خاسر طبيب مكاينش الدوي نصف لا يرد ولو 30% منه وتفرض عليه 2000درهم سنويا. تسرقون الشعب وتريدون التدمير البلاد

  • مهدي ميد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:52

    السؤال هو كيفية نضام للمساهمة المهنية الموحدة ولكن ما جاوبتيش الصحفي بدقة أن نقول ليك علاش لأن هناك شيء خفي الاستفادة شوف الدولة المغربية مايمكنش تصدق عليك شي حاجة فابور والله من ماكانت محسوبة مزيان الي نزلتو هذا المشروع ديال تغطية الصحية الإجبارية لجميع للمواطنين طنز هر قول لينا الدولة المساهمة ب مبلغ ضخم في صندوق الضمان الاجتماعي حنا تنعرفو 100 درهم مساهمة للمواطن لا شيء باعتبار الصندوق الوطني لللضمان الاجتماعي للاشتراك هو تقريبا 300 درهم للمواطن الدولة خلصات علينا للفرد 200 درهم شهريا منين غادي تحصل هذا الأموال من الضرائب علي هذا الناس يعني بغيتي تستافد تخلص ماكاينش شي حاجة سميتها لي لله في لي لله الدولة شحال هادي وهي تتقلب كيفاش تستافد من القطاع الغير المهيكل وهاهي جات الطريقة بما يسمى إجبارية التغطية الصحية لجميع المواطنين

  • محمد بن ع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:55

    مادامت مفروضة فيهي ضربات متثالية على المواطن المهني المهان كيف تفرض التامين على الصحة على من لاضمان لمدخوله فهو يتوكل على الله اما ربحة او نصفخسارة او خسارة بعينيها اي ان يومه مرهون بمدخول غير مستقر وغير مضمون ثانيا سن الحرفين لا يسمح لدولة ان تفرض عليهم اي تغطية لان اغلبهم يقارب سن التقاعد ادن ما دا سيستفيدون كم سنة انخراطا ثم اجبروا على التغطية الصحية يضاف اليها قيمتها من الضريب على القيمة المضافة والمهم رغم مراوغات المسؤل في التلاعب بالسروحاتلمايريد فهي ضريبة قاسية وموجعة ومدمرة لاي محاولة لتغير الحياة لا يسعنا سوى الاستنجاد برب العالمين وطلب اللطف في القادم لانه ادى انعدمة الرحمة ساد طغيان موظفي الضراءب

  • الغباء
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:50

    يجب محاكمة بعض المسؤولين بتهمة الغباء. انتهى الكلام

  • asb 9
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:24

    si abdelaziz n 4
    vous etes sur de ce que vous dites

  • Yassine
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:48

    mais vous êtes vraiment dans un paradis fiscal, les employées au Maroc payent pour vous!

    il faut commencer a utiliser les moyens de paiement digitales et finir une fois pour toute avec l’evasion fiscale aujourd’hui en 2021, faut pas attendre du tout

  • موحى
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:02

    لا تستحمرونا فالمساهمة الموحدة = الضريبة على الدخل+ا لضريبة المهنية + ضريبة النظافة + التعطية الصحية بالنسبة للجميع

  • hassan
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:16

    لقد احسستمونا بالحكرة لا بالفرحة كيف يعقل نؤدي ضربة الباطونط بمشقة الانفس والبكاء والان تقولون المساهمة المهنية لتغطية الصحية ومن اين لنا هدا المال لنؤديه اتركونا في حالنا فهدا خير لكم ولنا نحن المهنيين لا حياة لنا في هده البلاد

  • طلع تاكل الكرموس
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 04:25

    طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك مقولة تنطبق على مديرية الضرائب بعد تدخل قانون 20 07 المعدل الجبايات المحلية تم إعفاء هذه الفئة من الرسم المهني ليتم إضافة الرسم للضريبة الدخل ليس بقانون بل بقرار مدير الضرائب

  • Abouali
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:34

    الحل المنصف والمحفز للمهنيين الانخراط بسيط ومنطقي وهو ان يترك الاختيار للمهنيين بين المساهمة الموحدة والاستفادة من التغطية الصحية والنظام الجزافي المعمول به دون الاستفادة من التغطية على الأقل لثلاث سنوات على تصفى جميع المشاكل العالقة .

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 28

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر