زعيم "بوديموس" يتحول إلى عقبة أمام تقدم العلاقات المغربية الإسبانية

زعيم "بوديموس" يتحول إلى عقبة أمام تقدم العلاقات المغربية الإسبانية
صورة: أرشيف
الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:00

لا شكّ أن زعيم حزب “بوديموس” الإسباني بابلو إغليسياس يشكّل عقبة أمام تقدم العلاقات بين الرباط ومدريد. وقد ظهر هذا جليا من خلال موقف المغرب تأخير عقد قمة ثنائية هي الأولى من نوعها منذ عام 2015، مادامت لائحة المدعوين الإسبان تضمّ السّياسي المتطرّف المعروف بمساندته لجبهة “البوليساريو” والانفصال في الصّحراء، بينما لم تظهر أي مؤشرات على تجاوز “سوء الفهم” بين الجارين.

ورغم أن الملفات “السّيادية” في مدريد ترسم معالمها جهات ضيّقة داخل النظام السياسي الإسباني فإنّ تصريحات مساندة للانفصال في الصحراء لطالما أعادت العلاقات بين مدريد والرباط إلى نقطة الصفر، وغالبا ما تصدر عن تنظيمات متطرفة مثل “بوديموس” المشارك في الحكومة، والحزب الوطني الباسكي؛ وهو ما جعل الرباط تتريث في تعاطيها مع الجار الشمالي في عدد من القضايا.

ويخلط زعيم “بوديموس” الإسباني بابلو إغليسياس بين دورين: المؤسّسي والحزبي؛ فهو في المقام الأوّل نائب رئيس حكومة إسبانيا، الدّولة التي يجب أن تهتم بشكل خاص بعلاقاتها مع جارها في الجنوب، وهو أيضا زعيم حزب يساري راديكالي يتبنى الأطروحة الانفصالية في الصحراء ويدافع عن جبهة البوليساريو.

وفي الفترة الأخيرة، حاول زعيم بوديموس أن يستغلّ موقعه الرسمي الحكومي للضغط على المصالح الحكومية للتعبير عن موقف ينتصر لجبهة البوليساريو، إذ أصدر “تدوينات” على “تويتر” طالب فيها بتقرير المصير في الصحراء، ودعم بشكل مباشر قيام الجمهورية الوهمية، وهو ما تسبب في توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا.

وتحاول الحكومة الإسبانية تخفيف حدة التوتر مع جيرانها في المغرب، إذ تؤكد أن علاقتها مع الرباط على ما يرام، مشيرة إلى إنفاق 10.6 ملايين يورو لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأجهزة مراقبة لتعزيز حدودها: كاميرات حرارية ومشاهد ليلي. كما سيتم تخصيص 7.8 ملايين لـ 98 كاميرا رؤية حرارية إضافية و12 للمركبات.

ويبدو أنّ ضبابا كثيفا يسود العلاقات بين مدريد والرباط، وسيحول دون اجتماع سانشيز بالملك محمد السادس، خاصة بعد زيارة المسؤول الإسباني إلى الجزائر في أول رحلة رسمية له كرئيس في أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى ملف الصّحراء، والتحالف مع فرنسا في صراعات الساحل وليبيا.

وكان من المتوقّع أن يتنقّل إلى الرّباط ضمن الوفد الإسباني نائب رئيس الحكومة، بابلو إغليسياس، لحضور الاجتماع رفيع المستوى في 17 دجنبر الماضي، ولكن في اللحظة الأخيرة غيرت الحكومة المعايير وأسماء المدعوين، إذ اقتصر الأمر على الوزراء الذين لديهم مذكرة تفاهم مع نظرائهم المغاربة، بينما لم يتم عقد القمة التي مازال تاريخها “معلقا”.

وتعتبر إسبانيا الشريك التجاري الأول للرباط. كما أن المغرب هو أول زبون لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة. ويشكل المغاربة أكبر جالية في إسبانيا، حيث يبلغ عددهم ما يقرب من مليون شخص، بينما توجد في المغرب أكبر شبكة لمعهد ثربانتس الإسباني.

الرباط ومدريد الصحراء جبهة البوليساريو زعيم حزب "بوديموس" الإسباني بابلو إغليسياس قمة ثنائية

‫تعليقات الزوار

48
  • الخميس
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:12

    السبب ليس حزب بوديموس الإسباني بل رأس الحربة هو العدو الجزائري البليد الذي يعاكس مصالحنا ويتحالف مع إسبانيا ضدنا.

  • hicham
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:14

    دون إطالة ولغة الخشب ، هذا الحزب يستمد تمويلاته السرية من نظام المرادية العسكري ، عبر حسابات سرية ، وإلا فلماذا لا يركز على دعم الحركات الإنفصالية بأوربا والجزائر ، التي تنتشي بثلاث حركات آنفصالية معروفة .
    لذا وجب تنبيه إسبانية لهذا الأمر .
    وإلا فمن يحفر حفرة من أجل المصالح الشخصية ، فسيقع فيها هو ومن يسانده.
    والله ولي التوفيق.!!!

  • noualimo
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:17

    ningún político en España está a gusto por este Pablo Iglesias y nadie lo quiere

  • شحيب بوخلاصي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:18

    بوديموس ماهو الا بيدق في ساحة لعبة الشطرنج…قد نجد بوديموسا اخر في الحزب الشيوعي الفرنسي او الحزب الاخضر الماني او سيناتورا امريكيا او برلمانيا من جنوب افريقيا او جهازا في دولة روسيا…

    لهدا يجب ان تتضح الصورة ان المشكل هو مشكل اعمق مما نتصور تتداخل فيه مصالح جهات تريد نصيبها من الكعكة في ضل هدا الصراع القايم بخصوص مشكلة الصحراء…

    فبينما ترسو البوليزاريو والجزاير على المنصة كعدو يتقادف فيه الشعبان الشتم والسب…فهناك جهات اخرى تلعب من وراء الستار تتفنن في اشياء براغماتيكية و مصلحية خاصة مثل فرنسا واسبانيا والقوى العضمى الاخرى..

  • اسباني من اصل مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:22

    عندما تكذبون عليكم ان تتذكروا ما كتبتم من قبل لان النسيان يفضح الكذب ،بحيث عندما اعلنتم عن تاخثير او تأجيل الاجتماع ارجعتموه الى جانحة كورونا وها انتم اليوم تقولون الحقيقة بعد سبقكم الى نشرها غيركم منذ مدة وسببها ليس ملف الصحراء فقط بل تصريح العثماني حول سبتة ومليلية والرد القوي لووزيرة خارجية اسبانيا والصمت المطبق للخارجية المغربية
    بالنسبة لزعيم بوديموس تم انتخابه من الشعب وله وزن ولا يمكنه ان يخالف المباديئ الاساسية لحزبه ومنها نصرة الشعوب المظلومة ،فهو لا يتصرف بمفرده ولا يمكن للحكومة تجاهله لاجل عيون ملك المغرب فهذا يمثل فئة من الشعب لها راي ويجب احترامه ،،فهو ليس رئيس حزب البيجيدي الذي وقع التطبيع مع اسرائيل ضاربا عرض الحائط مباديئ حزبه خشية من غضب الملك وخوفا من عزله ،،هذا هو الفرق بيننا وبينهم هم يبحثون عن الصالح العام وفق المباديئ المرسومة ونحن نبحث عن المنصب وعن تقاعد مريح

  • متتبع
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:24

    نشرت بعض الصحف الإسبانية المعادية للمغرب والداعمة لحزب بوديموس المتطرّف وتناقلته قناة عربية “الشرق” خبرا مفاده أن الحكومة أصدرت مذكرة سرية للطائرات الاسبانية بعدم التحليق فوق الصحراء المغربية لأن هناك حرب مع جمهورية الصنادلية.
    حلل وناقش

  • نعمان
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:28

    السياسة مصالح ، و جيران المغرب في الشمال و الشرق إضافة للمستعمر السابق و هي فرنسا لا يريدون أي استقرار أو تقدم للمغرب ، مصالحهم في بقاء الضغط على المغرب ليقدم تنازلات في مجموعة من القضايا، و قضية الصحراء هي أهم ورقة ضغط في يد الخصوم لذلك فقد ارتبكت فرنسا و إسبانيا و أصيبت الجزائر بالسعار بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.

  • Les donneurs des leçons
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:38

    Ce groupe fasciste de podemos hypocrite qu’il s’occupe de son pays et ses problèmes et surtout le problème de la Catalogne et de ne pas donner des leçons qu’il ne les respectent pas chez lui comme il fait le régime dictateur Harki d’alger lui aussi il donne des leçons qu’il ne les respectent pas lui-même comme l’autodétermination du peuple kabyle

  • سيزار
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:42

    ما على المغرب سوى الطالبة باسترجاع سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية ، و مساندة المملكة المتحدة في سيادتها على جبل طارق ، و بذلك يكمن للمغرب رد الصاع صاعين أمام تطاول كل القوى السياسية الإسبانية المناوئة للوحدة الترابية للمملكة المغربية

  • OUJDI
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:43

    POUR AFFRONTER CES ESPÈCES DE VERMINES. NOUS DEVONS AVOIR UN GOUVERNEMENT FORT ET TRÈS PROCHE AU PEUPLE.

  • الدهاء السياسي.
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:47

    هذا ما تبحث عنه اسبانيا وحتى فرنسا بسياساتهما النفاقية تجاهنا لكي نعدل عن موقفنا الضاغط وتستفيدا بمزيد من الصفقات.
    فلا استثمارولا اتفاق مع من لم يعبر صراحة وبالملموس عن موقفه الداعم لوحدتنا الترابية، قلناها ولا زلنا نقولها، فهل من مستمع؟
    إن التركيز على الاستثمارات الأمريكية والبريطانية في الوقت الراهن، وعقد شراكات واتفاقيات معهما من أجل تحقيق مشاريع ضخمة، وترك الفتات لإسبانيا وفرنسا، كفيلان بجعل هاتين الدولتين تسعى إلينا مهرولة، ما عدا ذلك، فهو انبطاح واستكانة.

  • هاني
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:50

    ان كان زعيم حزب بوديموس الاسباني يشجع علي انفصال اقليم الباسك واقليم كطالونيا عن اسبانيا فربما قد نفهم اصراره علي دعم جبهة البرليزاريو الانفصالية…اما وانه يريد ان تبقي اسبانيا دولة موحدة مع منح بعض الاقاليم حكما ذاتيا ككاطالونيا والباسك والاندلس وغيرها ،فهو بهذا التوجه يسقط في التناقض مع نفسه وافكاره…وعلي كل حال فليرتاح بوديموس وغيره فان الصحراء مغربية الي الابد وسبتة ومليلية والجزر المحتلة بدورها ستعود الي الوطن الام المغرب وستتحرر كما حررت الصحراء وغيرها من براثين الاستعمار الغاشم…

  • max
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:53

    يا عثماني يا زعيم العدالة و التنمية زعيم بودموس ليس ضد المغرب فهو ضد سياستكم الفاشلة في مجال الهجرة و خصوصا القاصرين و الرجوع الى ارض الوظن و موضوع المخدرات الحشيش لانكم فاشلين في ايجاد الحلول عوض زراعة الحشيش في شمال المملكة الشريفة.
    ثم مشاكل العاظلين عن العمل بعد غلق باب سبة المحتلة.

  • hamidou
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:58

    المشكل ليس في بودبموس. هدا الحزب معروف بمواقفه ويقولها في العلان. اكيد موجةد غي الحكومة ولكن جل الحقائب الوزارية اللتي يتقلدها ليس لها وزن. لكن بخلق البلبلة ولو حتى للحكومة رغم انه نائب ارئيس الحكومة. مأخرا خرج بتصربح ان اسبانيا ليس دولة ديمقراطية منحازا الى روسيا على خلفية ما حصل مع الاتحاد الاوروبي. وحزبه يشجع الان المضاهرات العنيفة. هدا كله يصب في افكاره الديقة لكسب بعض الاصوات. لكن بالنسبة للمغرب عليه ان يتجاهل هدا الحزب ويضغط على ليدرو شانسيز الدي يسمح لبابلو اجليسياس بهده الخرجات. وخو كدلك يلعب على تفاهت بوديموس ليجر الناخب البوديمستا لصالحه. بمعنى آخر يستنزف بابلو اجليسياس. على الحكومة ان تتريت لان من الاكيد هدا التحالف سينتهي قريبا. ومن الاحسن التوجه الى دول اخرى. واصلا اسبانيا دولة كانت اما الان تتخبط في مشاكل وفقر وحتى اوروبا دارت وجهها عليها.

  • حقيقة في دقيقة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:59

    إذا هو نفسه لم يستطع تنظيم الإستفتاء في بلده لإقليم كاتالونيا و الباسك، فلماذا يفرضه على المغاربة، علما أن عبر التاريخ لم توجد أبدا دولة إسمها الصحراء الغربية عكس مملكة كاتالونيا التي كانت مستقلةْ أو لأن المسلمين “المورو” حائط قصير يمكننا أن نتلاعب بهم كيف شئنا، يحز في القلب رؤية كذالك هستيريا وزيرة الخارجية لايا، التي خرجت عن اللباقة الدبلوماسية، وفي هاته الأوقات يمكرون لذا حكومة بايدن لكي يتراجع عن قرار ترامب مع…. كامل الأسف

  • ali
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:02

    أسبانيا لم تعد ذالك الشبح المخيف للمغرب. إن ارادتاصلاح العلاقة فهو في صالحها وان أرادت العكس فالمغرب لن يخسر شيء. لسبب ان المغرب شركائه متعدين ومن مختلف القارات لن تقف صادرات او وارداته على الاسبان. حتى في المجال الأمني لا نحتاجهم بل هم من في حاجت لنا. خلاصة القول أسبانيا ان كانت تريد شريك قوي في جنوب الأبيض المتوسط فما عليها إلى اتخاد خطوات واضحة بلا ضبابية في عدة ملفات وأولها ملف الصحراء.

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:05

    كلمة الرئيس الامريكي أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، المنعقد عبر الإنترنت، قال بايدن إن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بحلف شمال الأطلسي (ناتو) ومبدأ أن أي هجوم على عضو واحد في الحلف هو هجوم على الجميع، وأضاف “أرحب باستثماركم في القدرات العسكرية التي تمكّن دفاعاتنا المشتركة” .

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:16

    هناك حزب اخر يسمى با vox يميني متطرف يحقد ويكره المغاربة إلى درجة كبيرة هو اخطر من بوديموس ،يجب على الدولة المغربية زيار السمطة مع هاذ جوج الاحزاب،

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:17

    المغرب في موقع قوة من الناحية الاقتصادية و السياسية بعد الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء و استاناف العلاقات مع دولة اسرائيل الشقيقة و تاثيره و نفوذه المتزايد في القارة الافريقية بعد تجديد هياكل الاتحاد الافريقي و صعود اصدقاء المغرب الى المناصب الحساسة و عزلة النظام الجزائري في الساحة الاقليمية و الدولية و اقتصاديا لم يضع البيض في سلة واحدة حيث عمل طيلة السنوات الماضية على تنويع شركائه الاقتصاديين بشكل متوازن بين بريطانيا و فرنسا و واشنطن و موسكو و بكين و كذالك في القارة الافريقية و غربها مثل نيجيريا و مشروع انبوب الغاز العابر للقارات فالعلاقات مع اسبانيا مفيدة و لا غنى عنها بالنسبة للبلدين الصديقين بحكم الجوار و الجغرافيا و التاريخ و تداخل المصالح لذالك سيبقى صوت حزب بوديموس المغمور مجرد بالون هواء يتحرك في الاجواء الاسبانية حينما ينفخ فيه جنيرالات المرادية حفنة من دولارات نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق لكن السؤال المطروح هل يستطيع تغيير موقف بلاده لصالح عصابة الرابوني طبعا لا لن يحدث ذالك حتى و ان اصبح بابلو اغليسياس رئيسا للحكومة الاسبانية فالمصالح المشتركة اقوى من تفاهة بوليساريو

  • خريبگي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:21

    كل أعداء المغرب سينتهون مع نهاية العسكر الخبيث والتي هي على الابواب…

  • touhali
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:23

    L’Espagne doit savoir que le Maroc à le peuple et des partis, qui veulent rassembler leur pays déchiré pour le colonialisme. Les îles Canaries, Ceuta et Melilla sont des terres historiquement marocaines, avant et après les conquêtes de l’Andalousie. L’Espagne doit reconnaître les droits du Maroc sur ses terres et ses frontières historiques. Oui, coopérer avec l’Espagne dans tous les domaines, y compris la stratégie et la défense mutuelle.La reconnaissance par l’Espagne du Sahara marocain est facilement acceptable, après que les États-Unis aient reconnu le Sahara marocain, les États arabes du Golfe et d’autres. Le vrai problème, ce sont les négociations sur les territoires occupés. Nous devons faire des plans rouges. Nous augmentons nos demandes envers les îles Canaries. Le Maroc doit préserver ses frontières maritimes et l’ensemble de ses territoires occupés au nord et au sud du Maroc. Le commerce de contrebande n’est pas acceptable en droit commercial.

  • bon entendeur
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:23

    ce —-hipyy de bodimoss corrompus ces gens espagnole aiment l’argent facile ils ont trouver sans aucun effort du pétrole et gaz des pauvres algériens encore pour lui faire plaisir —– nos responsable vont commander un bateau a Cadix ——-sans oublier la mafia française macaron je pense qu’ils faut couper avec ces deux pays ————changer votre politique si il existe encore regardez exemple et apprendre de la Turquie de Mr —–arrdougan

  • anti podimos
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:26

    لو ساند المغرب المغرب استقلال الباسك واستقلال كاتالونيا عن إسبانيا هل كان زعيم حزب بوديموس سيقبل ذلك لبلده فهؤلاء أيضا يريدون تقرير المصير .
    لكن المغرب عكس ذلك وقف ضد الإنفصال ودعم الوحدة الإسبانية.

  • جلال
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:28

    مزيان بودميوس يبقى حاكم اسبانيا اتمنى له الفوز في الانتخابات قادمة يولي رءيس حكومة باش انشاء الله الانقسام اسبانيا تدميرها تكون على يديه من بيته من الزجاج لا يرمي بيوت اخرين من الحجر هذا الحزب الشعبوي الغبي يؤيد البوريساريوا والانفصال الدول الاخرى ينسى بلده اسبانيا اكبر البلد مهدد بي الانفصال ليس بلدين اسبانيا مهدد الانفصال 5 الدول دولة كطالونيا المنطقة الصناعية الاقتصادية في اسبانيا يطالبون الانفصال عن اسبانيا فازو الانتخابات المحلية هم منفصلين عن اسبانبا لديهم علمهم لغتهم لم يبقى لهم فقط الا الاعلان الاستقلال ثم دولة الباسك ثم دولة الاندلس هي ايضا على طريق تريد الانفصال جبل طارق يريد دولة لا يريد عودة الى اسبانيا يستمر بودميوس خطابه الشعبوي لن تبقى اسبانيا الا في مدريد يولي ابراهيم غالي رءيس الجمهورية تندوف الوهمية

  • جلال
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:37

    اسبانيا ليست الشبح المغرب او دولة مخيفة كما يتوهم كثيرون اسبانيا دولة ضعيفة مفككة اهون من خيوط العنكبوت تجمع الشعوب هجينة مختلفة على بعضها بعض متلا الشعب كطالونيا والباسك يعادون حكومة المدريد يتمنون الانفصال عليهم عداءهم بعضهم البعض اكثر العداء المغرب تاريخيا لم يتوحدوا الا تحت حكم الملكة الصليبية متطرفة ايزبيلا القضاء على المسلمين الدولة الاندلس ايزبيلا قبل وفاتها قالت الابناءها والاسبان اذا اردتم تبقى اسبانيا دولة موحدة قوية يجب يبقى المغرب ضعيفا تقسمونه لا يقوى ابدا اذا كان المغرب قوي ضعفت اسبانيا تفككت والعكس صحيح هذه الوصية موجودة الى اليوم محتفظ بيها الاراشيف المتخف القصر الملكي الاسباني

  • Oujdi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:41

    Pour le 5 vous dites que vous êtes espagnol d’origine marocain et vous n’avez pas honte de parler sur votre pays comme ça et changer votre veste facilement comme rien n’était incroyable mais vrai mais pour les espagnoles vous resterez toujours un marocain pour eux il faut être toujours fier de ses origines

  • ابو زيد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:52

    بابلو اغليسياس او كوليطاس كما يلقبه الاسبان(طفرة الشعر) يحرج رئيس حكومته حتى في الداخل، فاليوم وضعه في اسوء موقف بعدما دعم خروج الانتفاضات الغير السلمية احتجاجا على اعتقال مفني الراب الذي اهان ملك البلاد و رجال الامن في احدى اغانيه…
    بابلو اغليسياس كغيره من اليساريين الشيوعيين، لديه انفصام في الشخصية، فبالرغم من كونه نائب الرئيس و ضمن التحالف الحكومي، الا انه يتناسى ذلك و يقوم بدور المعارض…
    حتى انه نسي ان اسبانيا قلعة اليسار من خوليو انغيتا الى فليبي غونزاليس..لن يجد له موطا قدم امام هؤلاء، و مع ذلك كانت مواقفهم تتسم بالحكمة و مراعاة مصالح الدولة.

  • خوليو كراسياس
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:11

    اعتقد ان التغيرات التي تحدث على مستوى السياسة العالمية ، ومنها اعتراف الولايات المتحده الامريكيه ، بمغربية الصحراء و ربط العلاقة مع الدولة الشقيقة اسرائيل ، و تاثيرات الوباء كوفيد 19 ،على الاقتصاد العالمي ، جعلت الأوراق السياسية لاسبانيا ،جد مبعثرة ، وربما فقدت محور المنطق السياسي ، لكن وبالرغم من كل شي فقرار دولة غير مشروط يتوجه شخص ما ،بقدر ما هو مرتبط بالمصالح العليا بين البلدين ، كما ان مرور المزيد من الوقت لن يكون لصالح دولة اسبانيا كجارة شمالية ، للمغرب معها علاقة تاريخية تشهد عليا ماثر تاريخية ، تجلب الكثير من السياح المغاربة ….

  • محمد اليوسفي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:20

    لا اعرف ما هو دور اليسار المغربي واقصد حزبي التقدم والاشتراكية وفيدرالية اليسار ان لم يكن ربط علاقات مع احزاب يسارية اوروبية ودعم القضية الوطنية.
    طبعا قد نفهم أن لليسار المغربي تصورات قد تختلف احيانا عن الدولة في طريقة تدبير الملف لكن على العموم الأحزاب اليسارية تلتقي في ادبيات ومفاهيم وتنظيمات على المستوى العالمي يمكن أن تستعمل للدفاع عن القضية الوطنية. في المقابل لا نريد أن يستعمل اليسار كاطفائي كما حصل مع دولة السويد بألا تنفرد الدولة بالملف وتتفتح المجال للدبلوماسية الحزبية.
    بوديموس يستعمل ورقة الصحراء داخليا لابتزاز الحزب الاشتراكي وأحيانا يتم توزيع الادوار بينهم لابتزاز المغرب.
    نعتقد أن اي لقاء مرتقب بين حكومة البلدين يحب أن يكون مكسبا اضافيا للقضية الوطنية وإلا لا داعي لاجتماعات على أعلى مستوى لا يستفيد المغرب منها كثيرا. العلاقة مع إسبانيا يجب ان تتم هيكلتها من جديد من منطلق التكافؤ وعدم قبول الابتزاز الإسباني في ملف الصحراء.

  • سعيد اسماره
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:29

    اسبانيا ستظل مسؤله تارخيا عن عمليه تقرير المصير في مستعمرتها سابقا الصحرا’ الاسبانيه سابقا والسيد بابلو اغليسيا يدافع عن مسؤليات بلاده انطلاقا من موقعه كرجل دوله نائب رئيس الحكومه الاسبانيه ورئيس احد الاحزاب الاسبانيه المدافعه عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وهو يعلم ان مصلحه اسبانيا تكمن في قيام دوله في الصحرا’ نتيجه لروابط التارخيه التي تجمع الشعبين الاسباني والصحراوي لكن هذا لايضر بمصلحه شعوب المنطقه قاطيبه التي هي في امس الحاجه الى السلام والاستقرار.

  • عادل بوموجة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:47

    أكبر عدو ليس لا بوديموس أو بومبلموس أكبر عدو هو النظام الخرائري الجبان الذي ضيع وجوع الشعب الجزائري المغلوب على أمره من أجل محاربتنا نحن المغاربة، نلح ونلح وسنظل نلح على اتخاد قرار رجولي ووطني بطرد السفير الخرائري من المغرب وإغلاق عليهم وضرب عليهم حصار والظغط على موريتانيا بأن تضرب عليهم حصار حتى يموتوا بالمجاعة رغم أن الخرائر دولة جائعة إلا أن الحصار المغربي سيكون له مفعول يعود بالنفع على جميع إفريقيا والأمة الإسلامية نظام الخرائر سرطان شمال إفريقيا

  • ابومهدي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:48

    الى الاسباني من اصل مغربي

    يبدو انك وان كنت مغربي لكنك تفضل ات تكون اسباني لانك بدأت بها …
    الاساس الذي يجب ان تفهمه هو اننا كمغاربة لايمكن ان نفرط في ترابنا ووحدتنا الترابية وصحرائنا الغالية..هذا خط أحمر ..لا يمكن ان يتجاوزه الا خائن حقير .سيرمى به لمزبلة التاريخ..
    قد نختلف سياسيا ونحتج على سياسة الحكومة ونطالب بالكرامة والعدالة ومحاربة الفساد ونغضب ..لكن لا نفرط في ارضنا ..ومن وقف ضد ذلك نرفضه ونحاربه ومنه هذ بوديموس ..وغيره..مع احترامي

  • حمودة
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:04

    ردا علي صاحب مقال سباني من اصل مغربي اذا كان ما تقوله صحيح فيما يتعلق برئيس حزب بوديموس لماذا لا يتحلي بالشجاعة ويطالب الحكومة الذي هو فيها بمنح كاطالونيا حق تقرير المصير؟ اوانه يجاهر بشعارات ضد الدول الاخري فقط تطبيق قانونه الاستعماري فقط علي الدول الضعيفة تقرير المصير يجب ان يشمل حتي اسبانيا في منح الباسك حقوقهم وكاطلونيا هي كذلك ومن جهة اخري يجب علي اسبانيا احترام الدول المجاورة لان زمن الاستعمار قد ولي فهي تستولي علي اراضي ليست في ملكها ورايك يظهر جليا انك استعماري وانتهازي ومتسلط ورجعي ولا يهمنا في شيء الامور تغيرت الان اما ان تعاملنا باحترام او لتذهب الي الجحيم انت واسبانيا الاستعمارية الي الجحيم

  • نوري
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:13

    ” خاصة بعد زيارة المسؤول الإسباني إلى الجزائر في أول رحلة رسمية له كرئيس في أكتوبر الماضي”.

  • Noufal
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:33

    Pour le 30 asmara algérien qui ce cache derrière Sahraoui qui a vendu son àme à ses maîtres dictateurs le Sahara c’est une terre marocaine et il le restera à jamais ce n’est pas vôtre maladie incurable du Maroc qui va changer quelques choses ni toi la marionnette ni ton régime faible d’alger vous ne pourrez changer la réalité historique du Sahara marocain la ligne rouge et une cause nationale de vie ou la mort donc aux diables les Harkis d’alger

  • يساري ينعش الفاشية
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:48

    أعضاء الحزب الإشتراكي الإسباني، منذ إعلانهم حكومة التحالف مع بوديمس وهم فاقدون للنوم لعدم معرفتهم حجم المشكل الذي قد تسببه تصريحات رجل المونيو في اليوم التالي. كل يوم وزير اشتراكي يخرج للإعلام لتخفيف صدمة تصريحات هذا اليساري المدلل . زعيم بوديموس هوعقبة أمام تقدم أشغال الحكومة الإسبانية وهو مشكل إسبانيا. فكلما تكلم بابلو ازداد اتعاطف مع الحزب الفاشي

  • ولد حميدو
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:55

    بوديموس اعطيناه مكانة لا يستحقها بينما هو حزب صنعته المخابرات خصيصا لمعاكسة المغرب و اتحدى هدا البوديموسي ان يدافع عن انفصال كاطالونيا

  • siyasi
    السبت 20 فبراير 2021 - 01:11

    للسياسة أصحابها تذكروا لما عرقل بعض حثالات بوليزاريو في معبر الكركرات ماذا حصل؟ فلقد تم طردهم وإعتراف أمريكا بالصحراء المغربية وكثرة فتح القنصليات في الذاخلة والعيون ولهذا المغرب ينتظر من هذا الحزب الإسباني أن يصعد فتصعيدهم سيذهب بالمغرب إلى أخذ سبتة ومليلية والجزر .فالمغرب في جيبه يهوده وأمريكا والآن يشتغل مع روسيا كما أن المغرب سيفتح قنصلية صغيرة في جبل طارق وسيدشن جسر بين جبل طارق والمغرب كما سيساعد كتالونيا والأندلس في إنقسامهم عن إسبانيا .ففي إسبانيا والجزائر ستقوم حربا أهلية لن تنتهي أبدا

  • bougafer
    السبت 20 فبراير 2021 - 02:13

    Pour le Nr 22
    Pardon Me l exemple que vous donnez de la Turquie c est grâce à l Allemagne et pas de Ordogan

  • محمد بلحسن
    السبت 20 فبراير 2021 - 02:29

    بوديموس سرعان ما يقتنع بمشروعية الوحدة الترابية المغربية مع بروز نخبة سياسية مغربية شابة جديدة تستنكر مظاهر الفساد المالي والانتهازية والظلم الذي يعاني منه عدد كبير من المغاربة ضحايا فريق يتاجر بالقضية الوطنية وينهب المال العام لشراء عقارات بعضها يوجد فوق التراب الإسباني. في المستقبل ستبرز شراكات بين الأحزاب السياسية المغربية والإسبانية وستتبدد الخلافات ويسود الوضوح في العلاقات ويتقبل الطرفان بقواعد المنافسة الشريفة والتعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

  • Hassan
    السبت 20 فبراير 2021 - 04:04

    À Madrid, des centaines de personnes se sont rassemblées mercredi soir sur la Puerta del Sol, en plein centre-ville, pour demander sa libération, avant de jeter des bouteilles sur la police, qui a répliqué en chargeant les manifestants. 19 personnes ont été arrêtées pendant ces affrontements, qui ont duré plusieurs heures. 55 personnes ont au total été blessées, dont 35 policiers, selon la police.

    “Il faut exclure Pablo Iglesias du gouvernement espagnol. C’est la seule manière d’éviter la voie danger
    Mais la droite concentrait en priorité ses attaques sur le chef de Podemos, Pablo Iglesias, le numéro trois du gouvernement, qui non seulement a critiqué ces derniers jours l’incarcération de Pablo Hasél, mais a affirmé que l’Espagne n’était pas une démocratie pleine et entière.
    “Il faut exclure Pablo Iglesias du gouvernement espagnol. C’est la seu manière d’éviter la voie dangereuse sur laquelle nous nous engageons”, a exigé Cuca Gamarra, la cheffe du groupe parlementaire du PP (droite).

  • كمال
    السبت 20 فبراير 2021 - 10:05

    على ماذا تتحاورون ، والاسبان لديهم وثيقة اتفاق مدريد الثلاثي الذي ينقل
    ادارة الاقليم دون السيادة عليه ، وفيها ايضا ان وادي الذهب من اختصاص
    موريتانيا في هذه الوثيقة ، وفي هذه الوثيقة أن السيادة على الجرف القاري
    المحاذي لحدود اقليم الصحراء ما زال تحت السيادة الإسبانية ، وكذلك الشأن
    بالنسبة للمجال الجوي للصحراء الغربية ، هذا عدا حكم محكمتين ، لاهاي
    والمحكمة الاوروبية ، يضال الى هذا كله ان قضية الصحراء ما تزال مطروحة
    على مستوى الامم المتحدة ، العالم كله يعلم هذه الحقائق وأنتم تخدرون
    الشعب المغربي لصالح القوى الخارجية والداخلية المستفيدة من الريع دون
    الشعب المغربي المسكين ، وتشغلونه بالعسكر الجزائري ، وتبون ، والجزائر
    وتلعبون دور القواد لصالح طرف اجنبي

  • مروان
    السبت 20 فبراير 2021 - 10:29

    في نضري هدا الحزب يريد خلق قوة و سطية جديدة . مثلا هناك تجادبان ابديان في أمريكا…الفيل و الحمار…وهو يريد تكسير هدا الواقع المفروض و هدا صعب للغاية وهنا تبدو الضبابية لأنه يشتغل مع كل من يسانده. لا حبا فيه لكن لاضهار وجوده

  • Smail
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:39

    بوديموس يدغدغ فقط شعور النظام الجزائري عندما يتفق معه على طرحه طالما يدفع. ورغم ذلك عندما تصبح الأمور تتجه إلى افعال على الآرض سوف يختار مصلحة بلده.

  • Noufal
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:21

    Pour le 42 c’est tout à fait le contraire c’est le régime hypocrite Harki qu’il prie les pays étrangers pour qu’il soit à leurs soldes et tu viens raconter n’importe quoi et inverser les rôles vous n’êtes pas les champions du monde de la trahison pour rien et tout le monde le sait c’est la raison pour laquelle vous êtes le pays le plus isolé sur la scène internationale et le pays où personne ne fait confiance à votre régime dictateur faible

  • Salim bougadouma
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:59

    لا تنسو أن بوديموس من أشد المدافعين عن فلسطين ضد إسرائيل.
    لقد حان الوقت لمعرفت من هو الصديق من العدو.

  • Salim bougadouma
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:03

    معروف على الأحزاب اليسارية عدم الولاء للأوطان. ولائهم فقط لأديولوجياتهم الحمقاء من بوديموس في إسبانيا إلى مونيب في المغرب.

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:07

    يجب على المغرب العمل على تواجد أحزاب بيئية ممثلة في الحكومة والبرلمان في إطار إستثباب التوازنات السياسية والحد الأدنى لحصيص لائق بمستوى المغرب الذي أصبح يعتبر كيلد المؤسسات ولكن غياب المرجعية البيئية يشكل غيابا فادحا كي لا تقول نؤشر ضعف ويمكن للفاعل السياسي البيئي أن يستشهد أكثر من غيره بعلاقة ساكنة الصحراء بوطنهم المغرب وبروابط البيعة التي شهدتها المنطقة عبر التاريخ وبالتالي تفنيذ إدعاءات حزب بوديموس الإسباني كما سبق للحزب الشعبي أن إسترزق بقضيتنا الوطنية فصظته المسيرة المليونية التي إحتضنتها الدار البيضاء وشاركنا فيها فعليا وبكل حماسة…

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق