زلات الأغلبية وهفواتها المكلفة.. جوابا على مقال المحترم محمد يتيم

زلات الأغلبية وهفواتها المكلفة.. جوابا على مقال المحترم محمد يتيم
الخميس 12 يناير 2012 - 21:38

عندما فض الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بريد صناديق 25 نونبر وقرأ بمسؤولية رسالة المغاربة، تحمل اختيارهم وثقتهم في فاعل برئ من وزر تدبير الحكومة،استجاب استجابة الكبار وأعلن أنه لن يتآمر على توجه 45,5 في المائة من الهيئة الناخبة وأعلن أن صوت الأخلاق والتخليق يفرض على مثل هذا الحزب أن يتحمل مسؤولية المعارضة ويؤسس مدرسته الثانية في معارضة تتلاءم ومغرب ما بعد دستور 2011.

كان بودنا أن تتمتع الحكومة ومنظروها الكرام بذات الوزن والدراية والمعرفة واستيعاب المرحلة والسياق والدستور,وأن تكون الخطوات التي تخطوها جادة وثابتة في طريق بناء مغرب دستور 2011, إلا أننا فوجئنا كما فوجئ المواطن المغربي بأن أولي الأمر في تدبير الحكومة يترنحون في اتخاذ قرارات شاحبة وخافتة وخارج الوثيقة الدستورية وبالتالي خارج التاريخ،مستهينين بحساسية اللحظة وبجسامة الأمانة غير واعين بأننا حين نرفع رسالة قدسية الوثيقة الدستورية فإننا نرسلها للنظام وللحكومة وللمغاربة ونحذر من خلالها من خطورة التراجع عن مكتسبات البناء الديمقراطي ومن ظلم الرجوع الى زمن الاستبداد،الزمن الذي كنت ترابط فيه صامتا في الصفوف الخلفية تتابع ماذا تفعل يد الديكتاتورية في أعمار الاتحاديين.

الزلة الأولى:

تتمثل في زلة دستورية ستطبع الممارسة السياسية في المغرب وفي ضربة موجعة لمبدأ فصل السلط وعنجهية معلنة “ريبت الحفلة” كما يقول المثل المغربي، إذ اجتمعت الأغلبية شعوبا وقبائل لتقدم وزيرا آمرا بالصرف في السلطة التنفيذية ليصبح آمرا مرة ثانية في السلطة التشريعية، وحتى الطلبة المبتدئون في القانون الدستوري -كما قلتم- فطنوا أن الإشكال لا يعني الأهلية بل يعني وضعا للتنافي يقع في صلب مطالب الاحتجاجات الشعبية والمتمثل في فصل السلط، فما رأيك سيدي لو أن السيد غلاب استدعي للإجابة عن سؤال في مجلس المستشارين متعلق بمسؤوليته على رأس وزارة التجهيز والنقل ا؟أو مارس ما يخوله له وضعه في السلطة التنفيذية كآمر بالصرف في وزارته مع صلاحيته كرئيس للسلطة التشريعيةً ؟ أم أنكم لا تؤمنون بفصل السلط الذي كان شعارا مركزيا في احتجاجات 20 فبراير التي حلت الحكومة ومجلس النواب أو عفوا فأنتم لم تنزلوا مع الشعب يوم قال لا لتداخل وجمع السلط ،أنتم رابطتم كما العادة في الظل وبعيدا عن مرمى الخطر. وبعيدا أيضا عن هذه التأويلات ،إن الأمانة تفرض عليك وعلينا أن تقول بأن أول نقطة نظام طرحها الاتحاديون كانت تهم وزراء الاتحاد ووضع التنافي الذي يوجدون به وبالتالي أثبتوا المصداقية التي تتحدث عنها والتي بالمناسبة أسائلك عنها كما قال الله تعالى :” أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ” وبالآية :” يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون “وبالمناسبة فالقرآن ملكنا ايضا و نحسن الاستدلال به.

الزلة الثانية:

ولأن المواطنين والمواطنات ليسوا أغبياء ولا فاقدي الذاكرة -عفوا- فإنهم استهجنوا ذكورية حكومة العدالة والتنمية، وتلقوا بمرارة هذه الحركة العالم ثالثية وهذا التراجع السوداوي المبشر بسلسلة من الخروقات ، ولأنهم -أي المغاربة- يعرفون أن حكومة التناوب وزرت النساء وحمت الخطة الوطنية لإدماج المرأة وأسست لمدونة الأسرة وأقرت اللائحة الوطنية ورسخت ثقافة مقاربة النوع من أجل كل النساء ورافعت عن الحريات الفردية من أجل المواطن الذي يستحق وطن المؤسسات المحددة الصلاحيات،هذا مايجب أن تتذكره عن حكومة ذلك الرجل الكبير،فا نهم لن يقبلو ا مثل هذه التبريرات .ومن جهة أخرى ؛كيف لكم ألا تنصفوا الكفاءات النسائية لما أثبتته من جدارة والتزام ومسؤولية،وكيف لك أن تقحم الإسلام -الذي هو بالمناسبة ملكنا جميعا كما المساجد-في قراءة دونية لدور المرأة ،عبر تورط حزب يقول عن نفسه إسلاميا في قمع الحركة النسائية وظلم مناضلات حزبه والتعامل بمبدا القوامة والوصاية، ثم كيف تأخذون عشر حقائب إضافة الى رئاسة الحكومة بأصوات النساء ومشاركتهن وبتعبئتهن وبحملا تهن الجادة وبجمعياتهن وشبكاتهن الاحسانية وبتأطيرهن لدروس محو الأمية وبعملهن الدؤوب في تنظيم الندوات واللقاءات كل هذا يجازى بحقيبة وحيدة يتيمة وبوضع شبح يكاد لا يرى في الصورة التذكارية لأول حكومة بعد دستور المناصفة.

الزلة الثالثة وليست الأخيرة :

لا يختلف مجنونان على ان القطاعات الاجتماعية تشترط الاقدام والشجاعة في من يقبل أن يتحملها وأنها تشكل حجر الزاوية في السياسات الحكومية وأنها واجهة شفافة ومسطرة حكم فاعلة في يد الشعب بكل فئاته يعاقب من خلالها ويجزي الأحزاب والحكومات، وتعرفون أن غياب حزب 107مقعد عن كل هذه القطاعات لا يمكن أن يكون صدفة أو سهوا وأنه أطلق رصاصة طائشة في قلب الصدور الوجلة المترقبة للتغيير على يديه،لماذا هرب الحزب ألأغلبي من بطالة ومر ض وسكن الفقراء الغير اللائق؛بعد أن رفع شعاراته الجذابة المسيلة للعاب المعطلين وكيف سولت له قناعاته أن يتخلص من تدبير قطاعات موجوعة زينت بأنينها نغمات خرجاته الانتخابية ؛مهمتها ضمان مأوى يحفظ كرامة المغاربة ويحمييهم من قسوة الطبيعة والهامش والحاجة،وخدمات صحية أساسية بقليل من الكرامة،وحلم الشغل ولو كان مضنيا.

وهنا يتذرعون بأن صلاحيات الدستور الجديد تخول الإشراف والمتابعة لرئيس الحكومة على كل القطاعات نفسه الدستور الذي لا يشكل خرقه في نظركم أكثر من مزايدة ونفخ أوداج و طلقات فارغة.

رسالة الاحتجاج ضد خرق الدستور ؛سيدي؛ استقبلتها خطأ وظننت أنها منجزة لاجلك وحدك وفقط يوم انتخاب الرئيس أو يوم تشكيل الحكومة أو ساعة تسلمها السلط ؛الرسالة عمرها سنين طويلة ،أقدم من حكومتك وحزبك ونصرك يوم 25 نونبر ، الرسالة نبيلة وعظيمة كالأمانة، حملها المهدي بنبركة بروحه وشبابه واغتيل ذات يوم حالك من أيام الإنسانية من أجل يومك الحر المشرق هذا، وحملها الاتحاديون والتقدميون وحفظوها في قلوبهم وعيونهم بعيدا عن أعين جلاديهم في السجون والمعتقلات والاختطافات من أجل حريتك في التعبير والتنقل والشتم، والنضال من أجل ديمقراطية تحميها الضمانات الدستورية هم مقدس بذل من أجله ذلك الشاب الزعيم زينة شباب المغرب عمر بنجلون -أتذكرونه؟-قلما ثم شبابا ثم دما أريق فوق عتبة الخيار الديمقراطي بدستور يحمي الانسان من بطش السلطة والحكم في يد الانسان، الرسالة ثقيلة مكلفة ضحى من أجلها اليوسفي بحزب كبير وناضل بصمت مكلف في زمن المتاجرة بالحقائق وبيع الوعود باسم حرية التعبير.

هل اقتنعت أنك لم تفهم الرسالة؟؟

‫تعليقات الزوار

126
  • خالد يزوغ
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:15

    أعتقد الأولى أن تحاسبوا لأنفسكم , انتم لم تفعلوا هدا عندما كنتم في الحكومة , لا توجد عندكم تمثيلية النساء في مكتبكم الوطني عملا بمبدأ المناصفة ’ وفي حكومتكم لم نكن لكم وزيرات اللهم اللواتي كن تكنوقراط , لا فضل لكم علينا أنتم أخرتم مسيرة البلاد لسننين عندما كنتم تؤسسون لقلب النظام في عهد الحسن الثاني واليوم غرقتم البلاد في الديون وعاقبكم الشعب فعليكم الأن أن تسكتوا من الكلام الدي لا يقدم ولا يؤخر

  • الزلة و الزلاّت
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:22

    دخل إمرؤٌ على سادة من القوم فأ بلغهم السلام، فقال له أمير القوم ماحاجتك يا هذا ؟ فأجاب "جأت لؤبلغكم بأني نبي" فأجابه الأمير" ويحك إن لكلِّ نبيٍّ آية، فما آيتك ؟ فردّ عليه المرء " آيتي، من لديه إمرأة حسناء، يأتيني بها ،فؤحبِّلها بولدٍ في ظرفِ ساعة !" فنظر إليه الأمير نظرة إني صدقتك فاتركني لحالي !
    بينما نطق أحد سادة القوم، فقال له " إني لديّ عنزة حسناء، آتيك بها فحبِّلها في ظرف ساعة ؟
    فإنصرف المرءُ لحالِه ثمّ قال:" إني ذاهب الى جبرائيل و أُ خبره إن هؤلاءِ القوم ،هم في حاجة إلى تيْسٍ وليس إلى نبيٍّ !

  • مواطنة
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:24

    من خول لك التحدث بإسمنا نحن على قناعة كاملة بمن اخترنا ليقود مسيرة التغيير وأنتم آخر من لهم الحق بالتدخل

  • أمازيغي مسلم
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:34

    كمغربي متتبع للشان السياسي الوطني والحراك الشعبي والمشهد الاعلامي ، استبشرت خيرا لما كنت أرى ثلاثة أحزاب في نفس الخط وعلى نفس الثغر تحارب الفساد والمفسدين وكنا نظنها عملاقة وجبارة وخطواتها مباركة وكانت الصور قد أصبحت واضحة من أن تلك الاحزاب ستشكل جبهة لمقاومة الفساد وجبهة لتنزيل الدستور بقوة وعزيمة لا تلين ،وان كان ذلك بتفاوت بين تلك الاحزاب التي تمثلت في حزب العدالة والتنمية الذي عرف باسماتته الشديدة في محاربة الفساد والمفسدين واعطاء الاشارات الواضحة في تعبيراته وفي ألفاظه بالاضافة الى حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية.. وكان كل المتتبعين يظنون ان الصورة واضحة من تلك اللحظة :أ ان الحكومة المرتقبة كانت اما بيد هذه الكتلة التي تقودها العدالة والتنمية وام تلك التي يقودها مزواربمشاركة البام وتحالف 8.. نعم التقط المغاربة الاشارة وأعطوا الاغلبية لتحالف العدالة والتنمية الذي كنا نظن انه يضم الاتحاد الاشتراكي ،،، لكن مع الاسف غرد الاتحاد الاشتراكي تغريدا غريباوشاذا عن اخوته وحلق خارج السرب في خطوة غير متوقعة والاسباب معروفة سيأتي وقت الحديث عنها…

  • اولاد ايعيش
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:35

    اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجارة
    اما ان الوقت ان تقروا بالهزيمة
    هزمكم الشعب بعد ان فطن لالاعيبكم
    اما ان الوقت ان ترفعوا اياديكم عن القضايا المصيرية للشعب
    شكرا على تفهمكم دعونا نتجه اسلاميا لا شرقيا ولا غربيا

  • aziz
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:38

    بنفس المنطق وحتى لانبالغ في مسألة التنافي فإن الوزراء الذين تقدموا لانتخابات 25 نونبر كان يجب منعهم من الترشيح. لكن التنافي لن يحصل إلا بعد أن يحوز الشخص الثقة. آنذاك عليه أن يقدم استقالته وهذا ما فعله غلاب وما فعله وزراؤكم بعد ذلك وباقي الوزراء. لكن تورط برلمانييكم في الصياح ومحاولة قلب الطاولة وبعد انكشاف أمرهم هربوا إلى الأمام. شوفوا ليكم لكاين شي اقتراحات في صالح الشعب ونحن متأكدون أن هذه الحكومة لن تتعامل معكم كما فعلتم مع المعارضة وخاصة مع العدالة والتنمية. على قول صالح: فاتكم القطار. بالفعل سيفوتكم القطار إن أبيتم إلا محاولة تشويه الحكومة وخاصة العدالة والتنمية. أنا من الذين كنت أحترم حزب الاتحاد الاشتراكي رغم عثراته لكن اليوم صغر في عيني من خلال هذا الخبث وسوء النية الذي أظهره اتجاه حكومة لم تبدأ عملها بعد. والمؤسف أن الكل يعرف أن المرحلة مرحلة انتقالية وهناك فراغ قانوني في بعض المسائل مما يتطلب من كل وطني التركيز على الأهم وهذا لا يمنع من التنبيه إلا بعض الأخطاء لأن الخطأ وارد. لكن أن نقيم الدنيا ولا نقعدها عن "شبهة قانونية" ولا نأتي ببديل فهذه هي المزايدة والخبث السياسي.

  • عبدو
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:39

    نلاحظ ان الاتحاد الاشتراكي قدم وجوها جديدة لممارسة المعارضة إعلاميا. غير أنه أخطأ التاريخ مرة أخرى.
    بمتابعة جميع النقاشات المثارة بالقنوات المغربية نجدها لا تخرج عن مواضيع التنافي تمثيلية المرأة حتى أصبحت مداخلاتهم ثقيلة على القلب.
    تتكلم الأخت حسناء و قد محت سنوات تسيير الاتحاد الاشتراكي للشأن العام من خلال تذكيرنا بسنوات الرصاص.
    لا يا أستاذة حسناء، في عهدكم بيعت جميع المرافق العمومية المهمة. في عهدكم كانت المغادرة الطوعية مع ما جرت علينا من تعييب الكفآت.
    ما بعد 25 نونبر هو تاريخ جديد لهذه الدولة السعيدة فأرجو أن نتكاثف للبناء سواء في الحكومة أو المعارضة فإذا ربحنا فكلنا الرابحون.
    و أرجو مرة أخرى أن نسمع الوجوه القديمة، ربما تتم المصالحة. و لا تنسوا أننا جيل الفيسبوك و التواصل
    مع احتراماتي

  • علال
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:42

    يا لها من صدمة ما زال صداها مدويا، إنها صدمة آتية من شعب أعطى وحدد لكل موقعه، فما بالك يا صائحا في واد ؟ ! هون عليك من نفسك واتق من جعلها أمانة في عنقك، فما هي إلا خمس سنوات تجرب فيها من جديد، وإن عاوا فعد، وإن أبت وامتنعت فاعلم أنها أيام يداولها الله بين الناس.

  • عاشق الوطن
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:45

    غريب امر اخواننا في الاتحاد الاشتراكي من يريدون اقناعه بان زمانهم الافتراضي لم ينته بعد من يريدون استغفاله من هذا الشعب الواعي جدا والمتابع جدا والذي منحهم خمس عشرة سنة من تاريخه لعلهم ينجزوا ولو قليلا مما بشروا به هذا الشعب يوم كانوا يرغدون ويزبدون في البرلمان وخارجه وحينما اتيحت لهم الفرصة نسوا هذا الشعب الذي احتضنهم وامن بامكانية ان يحققوا له شيئا فاذا بالحزب يخذلهم ويستنفذ وسعه في تضخيم ارصدة وزرائه ونوابه وقيادييه هل يريد زعماء الاتحاد ان يقنعوا الشعب اليوم بانه لايعي مصالحه حين صوت لمن يحس انه فعلا قادر على انجاز ما وعد به وحينها سيجد الاتحاد نفسه على هامش التاريخ
    نصيحة لاخواني الاتحاديين لقد بداتم ليس في معارضة العدالة والتنمية بل في معارضة القطاع الواسع من الشعب الذي صوت لهذا الحزب لان الجميع يعتقد انكم فقط تريدون القول باننا مازلنا هنا لكنكم اخطاتم الطريق كان يمكن ان تستردوا بعضا من مصداقيتكم بمعارضة منطقية وليس بافتعال واختلاق الاشكالات حتى قبل ان تبداالحكومة في تسلم الملفات ومباشرة الاعمال لاتتسرعوا فمدة الانتداب تستغرق خمس سنوات نسيت فانتم متلهفون لاسقاطها قبل ان تبدا

  • doukkali abdel
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:47

    مشكلة حزب الاتحاد الاشتراكي انه مريض بجنون العظمة ويعتبر نفسه الحزب الاقوى في المغرب ويبكي على التاريخ. الاتحاد العربي اعطاه الشعب المغربي حجمه الحقيقي وهو انه خلف حزب التراكتور فليفهم هذا. وعلى الاتحاديون ان يدركو ان الحزب الوحيد الذي يعتبر قويا حاليا هو حزب العدالة والتنمية الذي حصد لوحده مقدار ما تحصده تحالفات G8 بثمانية احزاب.
    الاتحاد الاشتراكي يظن انه بسلوكه اشلوب المعارضة لاجل المعارضة سيصل الى نتيجة مرضية في الانتخابات القادمة في حين ان الشعب سيدحره ان شاء الله لان الاتحاديون مفسدون ومفلسون في كل الوزارات التي قادوها والشعب لن يعيدهم الى الحكومة .
    ثم مادام الاتحاد الاشتراكي يعارض هذه الحكومة فانه يعارض الشعب المغربي لأن هذه الحكومة جاء بها الشعب ولم تأتي من المريخ.
    يا اتحاديين افيقوا من حلمكم ف السبعينيات كان الشعب يتعاطف معكم لانكم كنتم تعارضون احزابا ادارية أما اليوم فأنتم تعارضون حكومة الشعب التي ابانت عن نية صادقة في الاصلاح لم تأتي بها لا حكومة اليوسفي ولا الحكومات التي تبعته وشاركتم فيها.

  • يونسي
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:50

    إلى الرفيقة حسناء الإسم ..
    بداية لست من مناصري أحد إلا إذا أثبت أحقيته للنصرة من خلال عمله الميداني في مجال اشتغال و كل حسب موقعه ..
    للأسف ردك على السيد يتيم ، سبق أن قلته شفاهة على شاشة التلفزة في البرناج الحواري قضايا و آراء الذي تبثه الأولى .. و ذلك حتى قبل نشر مقال السيد يتيم ..
    و منه أقول لك أنك لم تأتي بأي جديد في تحليلك لواقع المرحلة ، فقط انت تعيدين صياغة -أفكارك- التي سبق و أن طرحتها في قالب مكتوب ..
    أختي الكريمة حسناء ..
    للأسف الشديد فعلا انت تجسدين منطق المعارضة الباهتة التي أضحى المشهد السياسي المغربي مسرحا لها .. حقا أجدها معارضة من أجل المعارضة فقط بلا مبنى و لا معنى ..
    لا تثيريني لكي لا أثير أكثر زلات الإتحاد الإشتراكي و التي لا تكاد تعد و لا تحصى .. لا تعيديني إلى حقبة بداية التسعينات لأقارنها بفترة الإتحاد الإشتراكي لما بعد 1997 .. شتان ما بين الحقبتين و ما احتوتهما من تناقضات ضاربة في عمق التضارب الفكري ، المنهجي ، الأخلاقي-سياسي ..
    لا تعزفي أكثر على مثل هاته الأوتار التي أجدك تعزفين عليها أختي الكريمة أنت ومن والاك .. لأن الأصوات التي تصدرها تلوث الأسماع فقط
    هل

  • الحليوي محمد
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:55

    تبرر السيدة حسناء انزواء الاتحاد الاشتراكي في خانة المعارضة بانه احترام للشعب واختياره وان صوت الاخلاق والتخليق يفرض عليه تحمل مسؤولية المعارضة ،

    هذا الكلام فيه أمور يجب توضيحها :

    1- لو علم المغاربة توجهكم الى المعارضة لما اعطاكم تلك المقاعد لأنه ثاق في كلامكم الى جانب العدالة والتنمية بانكم ستحاربون الفساد وستشكلون جبهة ضد الاحزاب 8. لكنكم خنتم العهد وخذلتم المواطنين بانضمامكم الى تحالف 8 في المعارضة ..

    -2 -عزمكم الانخراط في المعارضة قبل تشكيل الحكومة وتبين الشركاء فيها كان بهدف ارباك الحلفاء الآخرين والتأثير عليهم لكنكم لم تنجحوا في فضهم من حول العدالة والتنمية وهذا مسجل عليكم لصالح التقدم والاشتراكية والاستقلال.

    -3 -الانخراط في المعارضة قبل الشتاء والريح وقبل معرفة الاطراف المتحالفة والمناصب او الاشخاص المحتملين دل على امور اهمها : أنكم ستعارضون توجها وفكرا وحزبا معينا هو العدالة والتنمية وبفعلكم ذاك فانكم ناقضتم الشعب وعاكستم ارادته لانه اعطى الاغلبية للعدالة والتنمية وهو يعرف فكر ومرجعية ورجال ونساء العدالة والتنمية ويعرف المعزوفات التي اشهرت في وجه حزب المصباح وفضله

  • azzzizzz
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:55

    من قال لك ان الشعب يستهجن استوزار امرأة واحدة " المهم هو ما ستعمله الحكومة بغض النظر عن الجنس ، ثانيا تقول ان الاسلام دين المغاربة جميعا و هذا حق لكنك قلت لماذا يتم الستدلال به ؟ و بنفس الطريقة نقول لك الدستور لم ياتي للاتحاد الاشتراكي وحده ، فلماذا تتكلمين باسم الدفاع عن الدستور ’ ثم لو فهم الاتحاد الاشتراكي الرسالة و هو الذي يقول انه ناضل من اجل هذه اللحظة التاريخية ، لما تراجع الى الوراء كمعارضة عوض الاشتغال مع العدالة و التنمية لانقاذ هذا الوطن ؟؟؟

  • علال
    الخميس 12 يناير 2012 - 22:56

    ما لا أفهمه هو لماذا يتأسف ويحزن لاعب معين عندما يرى المدرب أنه زائد في الملعب ولا يؤدي الدور المنوط به ؟ ولماذا يلوم زميله الذي دخل للعب عوضه ؟ أليس حريا به أن يناقش المدرب عوض مناقشة اللاعب الذي دخل ليؤدي ادور الذي أناطه به مدربه !؟ أليس جديرا باللاعبين أن يتشبعوا بثقافة الروح الرياضية ؟! ولكن عذرا هذا لا يتصور إلا في اللاعبين المحترفين.

  • محمد إنفي
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:00

    لا فض فوك، الأخت حسناء
    لقد كفيتني عناء الرد الذي كنت أفكر فيه وأشفيت غليلي. فيتيم أراد تغطية الشمس بالغربال؛ لكن زلات الأغلبية أكبر من أن يغطيها "غربال" يتيم. فكل دفوعات المعارضة الاتحادية أيدها واقع الحال: فهل ينفي يتيم بأن غلاب قدم استقالته بأوامر من سلطات عليا؟ وهل ينفي يتيم بأن وزراء الأغلبية لا يوقعون رغم تعيينهم من قبل الملك؟ وهل؟ وهل؟ وهل؟

  • TAhir
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:04

    ليس هناك زلة دستورية ولا هم يحزنون فيما يتعلق بخرق مبدأ فصل السلط. الواقع أن النظام البرلماني كما تعلمناه في كلية الحقوق عند الأستاد عبد الرحمان آمالو هو نظام تعاون السلط collaboration des pouvoirs، لأن الأغلبية في القبة البرلمانية هي التي تدير شؤون البلاد بواسطة الحكومة. ونظام فصل السلط بالمفهوم السياسي للكلمة يوجد في النظام الرئاسي… ونحن لسنا نظام برلماني ولا نظام رئاسي. واش أحنا هما أحنا ويا قلبي ولا محال؟

  • Mouwatin
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:09

    Je suis un simple citoyen, qui a compris que vous n'avez pas pu avoir une place au sein de ce nouveau gouvernement et vous avez commencé a dire n'importe quoi et créer mille et une erreur du PJD. Laissez ces gens travailler c'est pas vous qui les a élus. ces NOUS les citoyens et c'est à nous de les valoriser pas leur concurrents qui n'ont rien fait à ce jour que des paroles. On va attendre le travail du PJD on va leur accorder leur temps et on val les évaluer. J'espère que tu as compris et une autre chose arrête de parler des femmes et d'accuser le PJD de cette faute () c'est devenu un débat stérile et n’intéresse plus personne

  • الحليوي محمد
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:19

    تعم بهروبه الى المعارضة يكون الاتحاد الاشتراكي أمام أمرين :

    -1- خيب آمال شريحة عريضة من المغاربة لأنه وان تلمس اللون الفاقع والباهت لفعالية الفريق الاتحاد في سنوات التربع على كراسي الحكومات المغربية السابقة فانه كان يامل ان يقف المخلصون منهم الى جانب العدالة والتنمية في خندق مواجهة الفساد بقوة ووحدة خاصة وان لهم تجارب مصغرة في الجماعات والمقاطعات ، فما الذي سمح لهم بالامس التحالف مع العدالة وما الذي صرفهم اليوم عن التحالف رغم أن الظروف أدق وكانت تتطلب ذلك؟

    أما فيما يخص الاطراف الأخرى المتحالفة مع العدالة ، فكيف يعترض عليها الاتحاديون وهم شركاء الامس والامس الأول في الحكومة، أين كان الاتحاديون من فساد علاب او علان ؟

    وفي سابقة لمحللة على قد حسناء ابو زيد عبرت عن أن الحكومة مبلقنة … فانا أظن ان عدد الاحزتب المشاركة فيها لا يقل عن الحكومة التي قادها حزبها وتلك التي شارك فيها.
    أما ان قصدت المرجعية فتلك طامة وزلة كبرى،فحكومة الاتحاد الاشتراكي والتي شارك فيها كانت تجمع من كانوا يسموته المحافظين واليمين والمخزن والرجعيين ..أم ان مرجعية العدالة أنجس من كل ذلك ؟؟

  • بوسيف
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:26

    الاتحاد مع كامل الاسف انتهى بموت عبد الرحيم رغم محاولة المناضل عبد الرحمن اليوسفى احيائه ولما فطن الى السرطان الذى ينخره (الحزب) قدم استقالته ,يا سيدتى حزبكم مات وقاتله هو اليازغى والكتيبة ,لذالك خيرة القادة نزلوا من المركب ابتداء بنبير الاموى وانتهاءا بحفيظ والكعص والساسى و,,,,
    الاتحاد الاشتراكى يا اخته كان ذات يوم وذاك زمن زاى

  • frank
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:27

    By showing repect to the newly set-up government , we actually respect people's choice .But I started to get the impression that Benkiran's givernment bekllitles any attempts of opposition to the extent that they want to make people believe that it's them the first to have good will to work and help this country advance.Mind you ! great people before you had stronger will and paid a costly price, sometimes from their own lives and families.So my message to islamists is this : do your job and let the others do their job ; Moroccan didnt vote for you to lecture on how opposition should be made.And cut out the habit of long speeches because our ears and eyes will only respond to what you do on the ground .

  • اولاد ايعيش
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:28

    اذا ذكر بن بركة فما على المكتب السياسي الا ان يدس وجهه في التراب فليس هذا هو الدرب الذي ضحى من اجله بن بركة وعمر بنجلون الذي يحق لهم الاستدلال بهؤلاء هي اللجنة الادارية للحزب اي الطليعة حاليا اما انتم بعتوا الماتش في 1982
    دعوا ارواح الموتى تستريح وشكرا

  • ahmadou
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:43

    Le plus important chère madame c'est le programme de ce gouvernement. Nous attendons celà avec impatience et nous jugerons au moment opportun. tout ce qui ce dit maintenant est un peu du non sens. veuillez revoir vos cours et leçons . Merci

  • سحيسح
    الخميس 12 يناير 2012 - 23:52

    ما قالته الاخت هو عين العقل. ولست ادري لماذا لا يرضى البعض بالنقذ الذي يجب ان نقول بكل بكل شجاعة-'ما احوجنا اليه'.ونطلب الله ان يهبنا شجاعة الاعتراف بالخطا وشجاعة الاعتذار.كل ذلك لتصحيح الاخطاء عوض التمادي فيها. نعم الظرف صعب ولا احد يتمنى ان تفشل هذه الحكومة في مهمتها. نتمنى ان تعيد هذه الحكومة الامل الينا كما كانت قد اعادته الينا حكومة عبد الرحمن اليوسفي. ثم لماذا لا يمكن تدارك الامرفي تعديل حكومي اذا كان ذلك ممكنا لاحقا. وتفادي الزلات…

  • ابن الوطن
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:06

    عندما يتحدث مناضلوا من يحسبون أنفسهم على بنبركة عن التاريخ يعتقدون أنهم صانعوا تاريخ المغرب المعاصر في حين أننا مدينون لكل أجدادنا المناضلين مند العهود القديمة و نحن نتاج ذلك التاريخ الطويل، الذي لا يحلو للبعض الرجوع إليه لكي يمارس استبداد المناضل التاريخي الأزلي الذي لا يقهر حتى و لو تراجعت شعبيته و أصبحت في الحضيض

  • متتبع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:07

    لقد اثلجت صدري يا حسناء والله….ما احوجنا الى مثل هذه الرسائل للتذكير ليس إلا….فشكرا لك…

  • Tazi
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:08

    je ne savais pas cette transformation Miss Hasna je t'ai lu à mainte reprise ,c'est un recule peut être le fait de désigner une femme du parti politique islamiste n'est plus un coût envers les autres sauf une différence des tendances entre un islamiste et un moderniste (laïque sans entrer dans certains cas constitutionnel prétendu on laisse ces nobles islamistes de tourner le moteur on leur souhaitant la grande réussite

  • نجيب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:09

    من قرا مقال السيد يتيم ثم قرا مقال السيدة حسناء يجب ان يطرح سؤالا مهما من منهما على حق هو يقول ان ما حدث يوم انتخاب غلاب ليس خرقا للدستوروهي تقول انه كذلك بدليل استقالته الصاروخية هي تعيب عليه عدم خروج حزبه مع الشعب في 20 فبراير وهو يتهم حكومة اليوسفي بالتقصير بالنسبة ما اثار انتباهي هو مبادرة الرد والنقاش ومن طرف سيدة للسيد يتيم الذي لا يناقشه احد ولاداعي لسب احد وارفعوا مستوى النقاش

  • mohamed
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:14

    ON CONSTATE QUE DES 20 COMMENTAIRES AUCUN N EST POSETIF DONC ON PEUT EN DEDUIRE QUE LES DIRES DE L'ECRIVAINE SONT DENUES DE TOUTE CREDIBILITE ET DETOUT FONDEMENT
    LA NOUVELLE GENERATION USFP (tarik bouaabid yazghi2 et autres ) doivent user de grande immagination s' ils veulent redorer le blason terni de USFP

  • طاطانت
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:19

    مغرب اليوم في أمس الحاجة الى من يعمل كثيرا و بتفان لا الى من لا يتقن سوى الكلام .عهد الثرثرة الفارغة قد ولى الى غير رجعة وقد ادى الشعب ثمنه غاليا .الحكومة الجديدة في حاجة الى معارضة بناءة ان وجدت وفي حاجة الى دعم شعبي لقطع الطريق على كل من يعارض ويقاوم الإصلاح.

  • محمد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:25

    تذخلات الاخوة هروب الى الامام. الاتحاد الاشتراكي ليس هو عنوان الموضوع المطروح. كان من الافضل إيجاد اجوبة تبرر الزلات الثلاثة موضوع المقال. المغرب في حاجة الى اغلبية قوية ومعارضة قوية. وعلى المناضل ان لا يضيق صدره

  • omar
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:26

    احسنت يا اختي المناضلة و اصبت!!اجوبتك كانت مدروسة و شافية وا ستشهادك بالقرءان سيخيفهم لا ننا سنركب حصانهم ! فهم يعتقدون انهم في الجنة و نحن في النار!
    احسنت يا حسناء!

  • alkawari
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:25

    و مادا فعل الاتحاد الاشتراكي اول ما دخل الى حكومة التناوب خصخص مؤسسات الدولة اللتي تدر الارباح الان علي اصحابها دون تكلفة و كل الوزارات اللتي كانت تنتمي للاتحاد هي الان شبه مخروبة ,الاتحاد الاشتراكي فقد البوصلة لم يعد يعرف مادا يفعل و حتى المعارضة هو غير قادر عليها و بالمناسبة الاتحاد فرضت عليه المعارضة و لم تكن من اختياره و هده هي مشكلة الاتحاد الاشتراكي انه اصبح مسير و ليس مخير

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:27

    حقيقة هده السيدة تستحق التقدير والاحترام . بصراحة هده المراة احسن من كم رجل.تستحق ان تكون وزيرة بامتياز وقد تابعتها خلال مداخلااتها في برامج سابقة كانت تتكلم عن هموم المغاربة ومعاناتهم وكيفية ايجاد الحلول . لك مستقبل ايتها السيدة المحترمة.

  • محمد ابو حسام
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:34

    لا ارى في الكوطة التي تطالبين بانصاف المرأة المغربية من خلالها الا اجحافا في حقها
    كيف تمدحين حنكة وكفاءة و جدارة و قوة المرأة المغربية ثم تعودي لترثي دعمها "بعكاز" الضعف و الهوان "عكاز" الكوطا ؟
    نريد استوزار المرأة بفرض مكانتها عبر كفاءتها لا عبر جنسها , ولها من المقومات ما يمكنها من دْلك من غير ان تحتاج لدعم ملغوم بالاستضعاف.
    اتمنى ان تحدو باقي الاحزاب حدو حزب العدالة و التنمية من اجل ترسيخ ديمقراطية داخلية تتيح تكافؤ الفرص دون ميز جنسي , فدْلك ما من شأنه أن يبوء المرأة المكانة اللائقة بها وليس استعمالها لثأثيت "فيترينات" الاحزاب او كبوق لدعاية مغرضة

  • غيور3
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:36

    احسست وانا اقرا المقال بالندم البالغ الذي تحس به المحترمة من ان اسيادها من الحزب الاشتراكي لم يسعفهم الحظ للمشاركة في حكومة ابناء الشعب الخقيقيين الذين لم يغيروا الى حد الان من لونهم المتواضع
    كنت اسمع كثيرا اخد الاشتراكيين القادة عندما يزور مدينتنا و قبل ان يصبح وزيرا لكلامه المعسول ووعوده البراقة لكن ما لبث ان تغير كل شيء 180 درجة عندما اصبح مسؤولا
    ان الفتى من يقول هانذا ….جربكم الشعب مرارا ايتها المغردة ذات الصوت النشاز و خصدتم النتيجة
    وكوني متيقنة انكم في الانتخابات الجماعية او البرلمانية المقبلة ستحصدون اقل مما حصلتم عليه الان لانكم لم تريدوا يوما تغييرا حقيقيا اللهم ما كان يتعلق بمصالحكم الشخصية تقولون بانكم مناضلون حقيقيون و الحقيقة انكم ابنتم و الحمد لله عن مكركم و خداعكم
    واننا لا ننسى ما كان يحاك في الخفاء ضد ملكنا الراحل الحسن الثاني رحمه الله وليس غريبا ان نعرف حق المعرفة توجهكم و توجساتكم لكن ثقوا اننا بالمرصاد يقظين غير مطمئنين لالاعيبكم اما القران فبعيد عنكم بعد السماء عن الارض لان المشكل في المسار الذي تحلمون به و القلب الممتلئ حسدا .

  • من وادي الذهب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:44

    هل اقتنعت أنكِ لم تفهم الرسالة؟؟

    لما لا يتخذ حزب الاتحاد الاشتراكي الموقف ذاته عندما لم يحترم الملك منهجية اسناد الوزارة الأولى للحزب الفائز في انتخابات 2002 رغم الحاح الأستاذ اليوسفي للخروج للمعارضة ؟ لكن وجود من يرون في الاستوزار كعكة طالما ما بحثوا عنها من خلال " نضالاتهم " حال دون ذلك . ففضل اليوسفي الانسحاب في صمت فعاقبكم الشعب في 2007 و 2011 . وسنرى ماذا ستحققون من خلال المعارضة في 2016 بحولي الله وقوته .

  • azeddine
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:46

    chaque qu'on releve le parti AL ITTIHAD AL ICHTIRAKI en disscution,certains commentateurs dans ce site montre un manque de respect pour ce grand parti nationaliste et democrate,soit par ignorance soit par attaque systématique.l'histoire,le seul veritable juge,montre en claire que ce parti a joué un grand role dans l'histoire moderne du pays,pour la democratisation et la modernisation de l'état contre toutes formes de depotisme.Et ses militants ont payé chereTOUT ESSAI DE "TUER" CE PARTI EST DANGEREUX POUR LA STABILIT2 DE NOTRE PAYS.

  • حسن العقاد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:36

    لم يبق لانصار هذا التيار الا التغني بامجاد الماضي وليتها كانت امجادا لم نر منهم الا انقلابات عسكرية وصداما ت دموية في الجامعات واستخفافا بقيم المجتمع المغربي وثوابته مازج بخيرة شبابنا الى الالحاد وبعضهم الى غياهب السجون ثم ماذا صنعتم لهذا الشعب حين عفا المرحوم الحسن الثاني عن بعض رموزكم وولاها مقاليد الامورالا الانتقام من خصومكم ثم هاهو الشعب المغربي المتدين بالفطرة قد نفض يديه منكم ووثق في المصلين الصائمين فدعونا نجربهم وكفى تشويشا

  • MAROCAIN
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:43

    Vous avez ruinez le Maroc et vous vous sauvés vers l'opposition
    Il est tres claire que vous ne savez meme plus faire l'opposition

  • زلات زلات حسناء
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:14

    الزلة 1: لما يتجادل فريقان في مسألة يعتبرها أحدهما دستورية و الآخر يراها لادستورية فإن العقلاء يلجؤون إلى تحكيم لجنة من الفقهاء الدستوريين . فلماذا كل هذا اللغط و الحل بسيط؟
    … الاتحاد الاشتراكي اختار المعارضة ، وهذا شأنه. لكن أن يقول الاتحاديون أن صناديق الاقتراع هي التي دفعتهم إلى تبني هذا الاختيار فهنا زلة الاتحاد: فيا ترى هل استشار الاتحاد من صوت عليه كي يتخد هذا القرار؟ إذا كان المواطنون قد اختاروا البيجيدي فإنهم أعطوه الضوء الأخضر كي يسير شأنهم مع من رأوه أهلا لذلك . ولما اختار البيجيدي الاتحاد الاشتراكي لهذا المهمة ، امتنع الاتحاد الاشتراكي و اختار المعارضة و بذلك يكون قد اختار حقيقة معارضة الشعب و ليس العدالة و التنمية فقط.

  • زلات زلات حسناء
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:18

    الزلة 2: حكومة العدالة و التنمية تضم 10 وزراء كلهم من حزب العدالة و التنمية و الباقي و هم 21 وزيرا من أحزاب أخرى و مستقلين (5). امرأة واحدة اقترحها – ديموقراطيا – العدالة وليس لأنها امرأة بل لأنها تستحق بجدارة هذا التوزير. فلماذا مؤاخذة فقط هذا الحزب و لماذا لا تلام باقي الأحزاب؟ و هل من الصواب أن تستوزر امرأة فقط لأنها امرأة إذا كان من هو أحق منها ذكرا؟
    و إذا كانت حكومة التناوب قد وزرت نساء كثر ، لماذا صوتت النساء على العدالة و التنمية و لم تصوت عليكم؟ بمعنى آخر هل يكافئ استوزار النساء الدفاع عن حقوقهن؟

  • زلات زلات حسناء
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:21

    الزلة 3: إذا ترك حزب 107 حقائب اجتماعية هروبا من المسؤولية، فما رأيك في هروب الاتحاد الاشتراكي إلى المعارضة بدل تحمل هذه المسؤولية التي عرضت عليهم؟ إذا أخفقت الحكومة في الدفع قدما بالملفات الاجتماعية قدما فإن حزب العدالة و التنمية سيتحمل الوزر الأكبر و يعلم ذلك؟ و إذا نجحت الحكومة في تدبير هذه الملفات فإن هذا الحزب لا محالة سوف يكون رابحا بل كل الأحزاب المشاركة في الحكومة. أما حزب الاتحاد الاشتراكي فسيكون في الحالتين أكبر خاسر ولا داع – في هذا الصدد لتوضيح الواضح.

  • الكنتي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:58

    تابع .اما قضية الوزيرة الوحيدة فهي مسالة فرط فيها الدستور نفسه قبل ان تفرط فيه الاغلبية .فكان من اللازم ان يحدد كوطا واضحة لا يجوز اغفالها من اجل النساء في الحكومة كما فعلها بالنسبة للبرلمان . لا ان يقف عند كلام عام مبهم . وكل الاحزاب المساهمة في وضع مسودة الدستور مسؤولة هنا وليس فقط الاغلبية .
    اما قضية الوزارات التي تخلى عنها حزب العدالة . فان التوازنات المفروضة من طرف الاحزاب الاخرى هي التي الزمت حزب العدالة على تركها . ونحن نعرف جيدا ان الجميع يحبذ ان تدار من طرف حزب العدالة مباشرة .ونعرف ان المعارضة نفسها ترغب في ذالك لما لمست من القدرة والحزم ونكران الدات لدى اعضاء حزب العدالة. خاصة بعدما اكتشف الجميع واكتشفت المعارضة نفسها انها فشلت فشلا ذريعا في هذه القطاعات . وتبين لها بالملموس ان هؤلاء الرجال رجال حزب العدالة هم الملاذ الاوحد والاخير من اجل ذالك . وهنا اجدني مضطرا الى توجيه التحية للاستاذة وللمعارضة نفسها لما يضمرونه من حرص خفي وغيرة على البلاد . ومع ذالك فنحن بالمرصاد لكل تفاهاتهم. وتحية للجميع.

  • Hani
    الجمعة 13 يناير 2012 - 04:06

    فوجئنا كما فوجئ المواطن المغربي ,
    Who give you the right to speak on my name, I did not vote for you and I will never ever, try to understand you are done for me your party was when youssfi was the leader now forget it

    I will vote PJD even he does not change anything at least it is better than this oppisition

    Now we have people from the lest and they are Millionaire try to fix that first before speaking for the others

  • abdul
    الجمعة 13 يناير 2012 - 07:31

    السلام عليكم,الاتحاد الاشتراكي بعدما فشل في مواجهة النظام و اصبح قيادوه برجوازيون و اقطاعيون بامتياز و بدل الاشتغال بتنضيف جلده,بدا يوجه مدافعه صوب عدو افتراضي(البجيدي)وكان هذا العدو هو المشكل الحقيقي للمغرب, يجيدون استعمال المصطلحات و قلب المفاهيم والبكاءو الرثاء على موتاهم……

  • lahbib
    الجمعة 13 يناير 2012 - 08:20

    comme d'habitude, les usfpites , chassés par le peuple, font recours à la terminologie ancienne désuète et à la phrasiologie obsolète et pourrie, pour couvrir leur scandale et leur défaite!!!! Mais leur tentative n'est que trop abrutie et nauséabonde. leurs pseudo-arguments se retournent tout simplement contre eux-mêmes.
    Ils ont trompé le peuple, dans une phase et dans des circonstances tout à fait particulières, pendant laquelle, ce peuple leur fit confiance et leur confera les rênnes du gouvernement pour les sortir d'une situation grise. Mais que firent-ils(les usfpites)??? Ils se sont montrés pires que ceux qui les ont devancés……..vraiment et criminellement pires…. en vendant le patrimoine national et les services publiques aux societés privés etrangères qui se sont mits à étrangler les populations tous azimut.
    un autre de vos crime: (à suivre)..,

  • محمد أيوب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 08:43

    "…استجاب استجابة الكبار وأعلن أنه لن يتآمر على توجه 45,5 في المائة من الهيئة الناخبة وأعلن أن صوت الأخلاق والتخليق يفرض على مثل هذا الحزب أن يتحمل مسؤولية المعارضة ويؤسس مدرسته الثانية في معارضة تتلاءم ومغرب ما بعد دستور 2011"،ياسبحان الله… ماذا بقي من "اتحاد الشركات ياهذه؟لماذا لم تحاسبيه على أزيد من عشر سنوات من تدبيره للشأن العام والفضائح التي"راكمها"وزراؤه وحلفاؤه؟لماذا تسكتين عن تحخالفه مع من كلان ينعتهم بأقدح النعهوت؟لقد تتبعنا معارضة"اتحاد الشركات"وما كان يرافقها من ضربات للسيد ولعلو على طاولات البرلمان…لكن ماذا كانت نتيجة ذلك عندما تولوا المناصب؟لماذا تنافقين ياأخية؟فقط لأن الحكومة لا يوجد بها الا امرأة واحدة؟هل العبرة بالعدد أم بالكفاءة؟ثم ماذا جنى الوطن من تواجد العنصر النسوي بالمؤسسات:الحكومة والبرلمان؟أكثر من ذلك،فان العنصر النسوي للعدالة والتنمية هو الأنشط على مستولاى السلطة التشريعية،ونادرا ما نجد نساء الأحزاب الأخرى في الواجهة…كفانا من النفاق والضرب تحت الحزام لحكومة نعلم جميعا بأن القرار النهائي ليس بيدها…هكذا هي كما كانت الحكومات السابقة…ليس هناك أي تغيير

  • benben
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:17

    On ne peut que souscrire aux critiques de la dame qui sontOn ne peut que souscrire aux critiques de la dame qui sont une reprise de son intervention argumentée et calme lors d’une émission sur la TV1. Il faut vraiment être aveugle pour ne pas voir dans l’action de l’actuel gouvernement le non-respect des dispositions de la nouvelle constitution, les reculades sur les acquis, la non tenue des promesses démagogiques de changement qualitatif sur le gouvernance le social, la croissance forte plus 2,5 % pour arriver à 7% …Ce gouvernement, qui comprend des revenants (PPS & le PI), n’est même pas arrivé à élaborer sa déclaration au parlement a reporté sa réunion hebdo, une première dans les annales, sans fixer la date de la prochaine. Il faut s’attendre à plus de reculades de la part d’un gouvernement de conservateurs misogyne qui ne pourra plus sa nature derrière la phraséologie , le populisme hypocrite ou l’échange de lettres avec une secte illégale et anti démocratie .

  • abou amine
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:10

    انا استغرب للاخوان الاتحاديين كانهم الدجاجة التي تريد ان تضع بيضها كفى من اللغو والكلام الفارغ

  • HOU
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:40

    أصبح الراحل المهدي بن بركة و الراحل عمر بن جلون في نظر الإ تحاديين بمثابة أصل تجاري يتزايدون به على كل من يريد خدمة هذا الوطن. لا تنسوا أنكم لستم الوحيدين اللدين قدموا تضحيات من أجل هذا الوطن بل سبقكم إلى ذالك رجال و بلدات بآكملها لا زالت تعاني جراء تضحياتها فكفى تمننا على هذا الشعب

  • HAROUN
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:42

    حشمو شوية الاتحاديين راكوم تفرشتو والجماهير عاقت بيكوم ٠وبالنسبة للاخت حسناء تانقول ليها سيري ضبري على شي حزب أخر تفرقي على لشكر ولعلو واليازغي و….راه هادوك شوهو مبادئ المهدي وسي عبد الرحيم وسي اليوسفي اطال الله عمره راه مهما كان اليوسفي مشا بوجهو أحمر

  • نجيب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:57

    المعارضة من أجل المعارضة ليس هذا هوالإتحاد الإشتر كنتم 13 سنة في الحكم ماذا نتجتم في هذا البلد إلا البؤس الفقر الهشاشة…. الله ايجيب اللي أفهمنا أو ميعطنا شيحاجة

  • mostafa
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:59

    يكتبون لك وهم يدرون انك تائهة في ماتقولين لان ملك البلاد لا يسمح للحكومة ان تخرج عن الدستور حسناء سقيت بدلو لا قعر له

  • remmo
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:03

    Bravo Mme AbouZeid. L'USFP reste et restera le parti des forces vives de la Nation qu'il soit à la majorité ou à l'opposition. C'est un parti militant et moderniste et ne doit pas ceder au chantage pour changer ses principes au profit des retro-réactionnaires qui veulent à tout prix dénigrer ceux qui ne sont pas avec eux. Les conservateurs doivent s'attendre à une opposition rude et responsable de ce grand parti.

  • مهتم
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:26

    حزب العدالة و التنمية اختار وزائه ديمقراطيا فماذا فعلتم أنتم أيام حكومتكم .

  • boufi
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:34

    لم تنتبه الاخت الكاتبة الى زلة اخرى ام انها لا تريد الانتباه,لا وجود الاي وجه صحراوي بهده الحكومة ,وهدا لان الشان العام الوطني هو شيء يخصنا نحن فقط, اما الصحراويين فقد تقرر منحهم حكما داتيا .-لكم دينكم ولنا دين-وبالتالي انصح الاخت الكريمة ان توجه انتقاداتها لاهلها ودويها من بني جلدتها ,الاننا لم نعد نقبل ان يتدخل في شؤوننا من لا يقبل بنا ,واعتقد ان جلالة الملك وجه لكم رسالة حينما رفض كل الاسماء الصحراوية المقترحة للعضوية بالحكومة.لم تتطرقي كمحللة سياسية لهده النقطة لان الامر ليس زلة ببساطة بل امر واقع لغاية في نفس يعقوب.

  • محمد الموحد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:36

    لا أريد أن أرد عليك بإحصاء الزلات التي وقع فيها الاتحاد الاشتراكي مع سبق الإصرار وترصد المصالح الخاصة، لكني فقط أريد أن اعرف منك ماهي المرجعية التي استند إليها حزبكم للقبول بتناوب ليس بينه وبين الديمقراطية إلا كما بين الحق والباطل، حينها كان تبريركم أنكم تريدون مساعدة النظام على إنقاذ البلاد من سكتة قلبية لا ندري إن كانت حقيقة أم وهم، وعندما يضع حزب العدالة والتنمية في حسبانه – وهو يشكل الحكومة – الفتنة التي تتربص بالبلاد والعباد استنادا إلى فقه الأوليات الذي يضع درء المفاسد قبل جلب المصالح ويحاول أن يعبر بالبلد إلى شط الأمان دون خسائر في أرواح المواطنين وممتلكاتهم ودون إجهاز على ما تحقق من مكتسبات يكون هذا الحزب قد ارتكب جريمة يا سبحان الله.

  • JEBLI
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:38

    Je suis un MRE qui essaie de suivre ce qui se passe dans mon pays le Maroc.
    J'ai pu suivre avec le peu du temps les agitations de ceux qui se sont déclarés dans l'opposition et leur insistance sur les soit disant fautes irréparables de la majorité.
    Le plus important concerne Ghalab et la double casquette qui l'a eu entre le ministère et le présidence du parlement.
    L’opposition pour se justifier de ce faux argument dit et si on le parlement voulait interviewer Ghalab après qu'il est devenu le chef du parlement comment faire?
    Je vous pose les questions suivants:
    – Pourquoi attendre tout ce temps pour interviewer un ministre dont le mandat s'achève? ce n'est que maintenant qu'elle vous apparaît judicieux de le faire.
    – qui va demander cet interview étant donné que le parlement ne compte que des nouveaux parlementaires qui à peine essaie de s'ordonner et mettre en marche cette institution qui est le parlement?
    Je crois que vous avez rater l'occasion d'être cohérente.

  • مولاي السعيد- مراكش
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:54

    في البداية أود أن تعرفي أيتها الأخت المحترمة أن ليس لي أي انتمان سياسي لأنني بكل بساطة لا أعترف بأي حزب سياسي في المغرب فكل حزب يسعى الى نيل نصيبه من الكعكة المغربية التي صنعت من أموال جافعي الضرائب وعرق المغاربة البسطاء. قد بدات مقالك بالتحدث عن صوت الأخلاق الذي دفع الاشتراكيين الى الخروج الى المعارضة وأنا اسألك : أين كان هذه الأخلاق السياسية النبيلة حين كنتم في الحكم وقام محمد الساسي بانتقاذ عرابكم عبد الرحمان اليوسفي فرد عليه : أرض الله واسعة أهذه هي الديمقراطية ومحاسبة السياسيين التي تتشدقون بها كلما تعلق الأمر بتعيين التيقنقراط ؟ أين كانت أخلاقكم حين هدد ادريس لشكر بالخروج من حكومة عباس فمنح حقيبة وزارية فأصبح يقبل الأيادي ؟ أين كانت أخلاقكم حين استغل خالد عليوة منصبه واستولى على شقة في ملك CIH ب 180 مليون سنتم بينما قيمتها 600 مليون زيادة عن الفضائح المالية التي قام بها في فندق دار السلام ؟ أين كانت أخلاقكم حين خوصص فتح الله ولعلو IAM شركة مربحة للدولة وترك RAM شركة مفلسة مازال المغاربة يجعمونها من ضرائبهم ؟؟ ووو …لقد فضح التاريخ اسلوبكم الجيماغوجي ومدة صلاحيتكم انتهت …

  • عبد الله الحسيني
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:54

    الاتحاد الاشتراكي بدأ الطعن في الحكومة بينما لم يتم تنصيبها بعد. ماذا فعلتم أنتم طيلة 14 سنة ؟ وا الشعب عايق بيكم ! نحن نعرف أن الحكومة لا تمتلك العصا السحرية خصوصا أن معظم الصلاحيات لا تزال بيد الملك و حاشيته، و لكن الاتحاد الاشتراكي ليس في المكان المناسب لتوجيه النصائح، كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو !

  • رشيد رملي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:55

    إن احترام ذاكرة المغاربة يقتضي أن يحاسب الإخوة في الاتحاد الاشتراكي على 15 سنة من التدبير الفاشل و الذي بيعت فيها جميع المؤسسات العمومية وعلى راسها المدرسة .يجب على معشر التحادييين احترام ذاكرة المغاربة . انتم تتغنون بالمرأة و تستغلون قضيتها راجعوا المرحلة السابقة و احسبوا كم عدد وفيات النساء عند الولادة؟ كم من النساء أميات ؟ نسبة الفقر في صفوفهن؟ ماذا فعلتم لهن في 15 سنة الفائتة؟ لا يكفي أن تزغردي بالكلام نيابة عنهن و تدعي بانكم اشركتم النساء في حكومتكم . الأمور لا تقاس بالعدد شاركتم عددا من النساء صحيح و لكنكم ذبحتم قضية المراة بتدبيركم لشأنهن .
    أما قضية خرق الدستور سيدتي أذا كنتم ديموقراطيين فأمامكم المحكمة الدستورية و المجلس الدستوري .لتتحاكمو للمؤسسات و الشعب مع كلمة القضاء وأتمنى من قلبي الخالص أن تتذكري جيدا ما أوصلتم المغرب إليه .فالمصارحة و المصالحة مع ماضي التدبير أجدر في النفخ الخاوي في المزامير.

  • أيوب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:17

    الزلة الفاضحة:

    ولأن المواطنين والمواطنات ليسوا أغبياء ولا فاقدي الذاكرة -عفوا- فإنهم استهجنوا كلامك الذي يدعو للشفقة عليك وعلى حزبك الذي أصابه داء الخرف. راكم خرجتو من الحكومة غير البارح ولا نسيت.

  • ghall
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:43

    بالامس القريب كان زعيمكم يتحمل وزارة بدون فاعلية ولا هم يحزنون يجلس أمام الوزراء يتابعهم بعينيه ويأخد المانضة من ظهور الشعب والاخر في البرلمان يجلس مع الوزراء وكأنه وزير حقيقي
    واليوم يأتينا من يدافع عن المعارضة عن أية معارضة تتكلمون معارضة الشعب المسلم ومن وضعت فيهم الثفة ليسيروا البلد .
    كان عليكم لو كنتم صادقين في محاربة الفساد والمفسدين ألا تشاركوا في حكومة وزراؤكم لم يضيفوا شيئا سوى الكلام أتضنون أن الشعب ذاكرته ضيقة سيحاسبكم مستقبلا وسوف لا يصوت عليكم أحد في الغد القريب
    لقد طعنتم الحزب من الخلف وعاق بكم الشعب

  • MOULAY DRISS SLAWI
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:04

    يوم تبيض وجوه و تسود وجوه٠! تبيض لا من إفراط استعمال فون دو تان فضحت حركة الكاميرا الماكرة الكونتراست البيكروماتيك بين لون عنق و لون وجه حسناء شوش على حسنها تصنع في الكلام من غير موضع !! أهم من كل هذا الرشق الزلاتي المتبادل عودة الإخوة في الإتحاد( إتحاد العهد القريب والوسيط أما القديم فقد أفضى إلى ما قدم )، بوحي أو بقراءة للنتائج أو انتقاما لماض غير دفين (!?)، عودة إلى ما لا يحسنون دونه ولا فوقه من عمل : المعارضة الصوتية المجلجلة ٠ أما ميدان التسيير فلا تيسير هناك و ما أظن للمغاربة من ضعف ذاكرة تيسر لكم العودة للتسيير بعد كبريات الزلات المزلزلة ٠ لم تعد لنا من ذكرى للحضور الوزاري النسوي الاتحادي سوى نعومة أنامل شقر ونية داعبت البيانو دفاعا عن الشرائح الشعبية المحرومة (!؟) قبل أن تحط الرحال سفيرة تتفرغ للمقطع الأخير من سيمفونية الضحك على الذقون و الرقص على الجراح ٠٠٠٠ يتبع

  • الحسين تازروت
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:08

    أختي الكريمة مهلا ولنترك هذه الحكومة تأخد كامل وقتها للبث جيدا في الملفات التي تنتظرها
    ولاداعي للمعارضة من أجل المعارضة ،ثم من خولك هذا الحق للتحدث بإسمنا نحن من صوت على هذه الحكومة ونحن من سيعارضها إذا تطلب الامر ذلك.لقد منحكم الشعب الفرصة ،لكن مع الاسف الشديد خيبتم الامال وعمقتم الازمة التي نؤدي ضريبتها.فأرجوكم دعوالقافلة تشق طريقها دون تشويش.والأفيد أن تهتموا ببيتكم فهو الاولى بالاصلاح, وشكرا

  • MOULAY DRISS SLAWI
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:11

    تتمة ٠ لم تعد لنا من ذكرى للحضور الوزاري النسوي الاتحادي سوى نعومة أنامل شقر ونية داعبت البيانو دفاعا عن الشرائح الشعبية المحرومة (!؟) قبل أن تحط الرحال سفيرة تتفرغ للمقطع الأخير من سيمفونية الضحك على الذقون و الرقص على الجراح ٠٠استعدادا للجولة المقبلة ٠عود على بدء كم يلزم و يكفي من صباغة لتستعيد الوجوه الملفوظة بعضا من ماء وجه مسخ بيّن عقد ونيف من التجربة ما بين عقيرة الشعارات المرفوعة و عقم التأثير في دنيا الناس، اللهم إن كان من أوداج إعتلتها مظاهر النعمة (!؟) سلوا عن ذلك الأشقر و الأشعر من الوزراء و الأشعث والأقرع من الناس و نعوذ بالله من شر كل منشر وسواس خناس

  • ابو زكرياء
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:27

    إن أكبر زلة للإتحاد الإشتراكي عند تعيين ذ اليوسفي وزيرا اولا 1998 هو اعترافه بأن أول من خذله ووقف في طريق تطبيق ماكان يِمن به هم رفاقه في الإتحاد الإشتراكي .في الوقت الذي سجل فيه حزب العدالة والتنمية موقفا وطنيا بمساندة حكومة اليوسفي .
    أما اليوم فلسنا في حاجة الى المزايدات الباهتة ممن يظن نفسه ناطقا باسم الشعب من وجوه جديدة للإتحاد الاشتراكي .
    نصيحة دعوا الناس يعملون وإلا فشعار إرحل سيطالكم قريبا في الشارع .

  • المواطن حسن
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:38

    نتساءل كل يوم ياأختنا المحترمة عن خرجاتكم الاعلامية الشبه يومية التي تدور في حلقة مفرغة ولا تنم عن مصداقية, وفي هدا الخصوص نرجو منكم أن تكفوا عن اللغو والهديان, لأننا في الواقع شبعنا
    من ضحككم على الدقون "والفوحان " وتدوخون رؤوسنا بنضالكم ومحطاتكم التاريخية المزعومة, أختنا العزيزة لقد انهار جدار برلين وجاءت رياح التغيير وباع الرفاق فرو الدب وماتبقى لهم الا الفودكا كرمز للمعسكر الشرقي.
    أنضروا جيدا وتمحصوا لأن الشعب المغربي مقتنع بما يجري في المغرب بالخصوص من حراك وتغيير فدعونا نبني بلدنا وندخل تجربتنا الجديدة وراء ملكنا وهده الحكومة التي تطبعها الجدية والمصداقية.
    بسلامة أخيتي

  • MARIA
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:07

    يااختاه حزبكم الاتحاذ الاشتراكي لم يتحمل المسؤولية فهو من وقع البلد في مشاكل وهو من زعزع التعليم وارجع به الى الوراء لماذا لم يعبا بالامانة الملقاة على عاتقه هذه الامانة التي سيحاسب عليها كل من عبث بها غدا امام الله واليوم بلدنا يمر بظروف يجب ان نقف جميعا للتعاون للرفع به الى الامام لوجه الله العظيمبكل اخلاص حتى لانقع فيما وقع لبلدان اخىرى من فتن وقفتم انتم في المعارضة من اجل المعارضة افيقوا فالدنيا لاتساوي عند الله جناح بعوضة لقد بعتم مبادءكم ولا تحلموا كثيرا

  • عبد الله البيضاوي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:09

    ارى ان الأجدر بمناظلي الاشتراكي ان ينكبوا على ترميم بيتهـم الحزبي وان يراجعوا انفسهم . وان يستوعبوا الدرس قبل فوات الا وان .

  • رشيد من تازة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:18

    اولا اشيد بذكاء السيدة حسناء عندما كتبت بنفس اسلوب السيد يتيم مع تفوق ظاهر في استعمال لغة جميلة ورصينة نسائية واظن انها تعتبر ريادية في جراتها وشجاعتها اما الاخوان المعلقين من العدالة والتنمية فيجب ان يتمالكوا اعصابهم لانهم اعطوا صورة سلبية عن الديقراطية وحرية الراي فحكموا على المقال من باب الاختلاف في الراي وليس من باب الجدل للفهم السيدة تميزت بقدرة اجابة وقراءة العمق لا يمكن الا ان نشيد بها اذا استمر الاتحاد الاشتراكي بهذا الشكل سيتقدم كثيرا تحياتي

  • سعيد لعريفي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:23

    منهجية تجريم الآخر لكي تثبت براءتك .منهجية قديمة جدا.الاتحاد الاشتراكي تآمر على الشعب عنذما صرح وزير الداخلية ب 37 % من المشاركة.لست ادري لماذا تحلون الحرام وقت ما تشاؤون.و تحرمون الحلال على هواكم.

  • خالد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:53

    استوزار المرأة أو عدم استوزارها لا يغير المعادلةفي شيء، المراة في المغرب مازالت في وضع متخلف وأن الكلام عن المرأة مجرد كلام للا ستثمار السياسي لخدمة غرض في نفس يعقوب

  • عبدالله
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:58

    مع احترامي لك يااستادة تحليلاتك يوم البرنامج فيها نوع من السخرية والتعالي على الغير
    تريدين فيها أن تقولي أن حكومة بنكيران ليست في مستوى الدولة والتي مازالت لم تبدأعملها ونسيت أن 15 سنة الماضية هي التي أفضت لهده الاوضاع
    هده الاخيرة التي ساهم فيها حزبك بقوة
    أين لك كل هده الجرأة والتي تنم عن حقد وعن عدم إستساغك لترأس العدالة والتنمية للحكومة كما كنت وكان غيرك في حزبكم يعارض الإلتحاق بالأغلبية
    عليك أن تنتظري حتى نهاية الولاية ولتصبي جام غضبك على الحكومة أما الآن فما عليك إلا أن تعارضي في المكان المناسب لا ان تعارضي من أجل المعارضة
    وكلمة أخيرة أوجهها إليك استادتي المحترمة إكبتي غيضك في داخلك وعارضي بكل تجرد وموضوعية لتكوني من صناع خير هدا البلد.

  • UNTEL
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:13

    Quand on mitrise un peu le langage ( grace à Riwayate 3abir on en use n'importe comment ! laissez l'homme travailler Allah yahdikom

  • القرشي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:14

    ردا على المحترمة حسناء.
    أقول لك أختي أن المغاربة ليسو بلداء حتى يسهل التلاعب بهم بمثل هذه الخزعبلات التي لا تسمن ولا تغني من جوع،فالأجدر بكم أن تعارضوا بمثل هذا الضجيج في الأمور المهة والمصيرية فحتى التسخينات يجب أن تكون منطقية جوهرية لا شكلية،هذا الضجيج كان سيكون مقبولا وضروريا إذا لم نكن في مرحلة انتقالية بين دستورين حيث أن القوانين التنظيمية لتنزيل الدستور الجديد ما تزال ورشا مفتوحا أمام هذه الحكومة والتي ستحسم في مثل هذه الأمور وليس من حقكم الآن فرض تأويلاتكم الخاصة إن كنتم ديمقراطيين حقا وإنما سيكون وضع هذه القوانين تشاركيا وتأويلا جماعيا وحينها أظهروا لنا قوتكم الاقتراحية وقوة منطق تأويلكم وسنصفق لكم بحرارة أما الآن فكان من الأجدر بكم أن تشيروا إلى هده الأموربهدوء لا بتعال وكأنكم وحدكم من تملكون الحقائق،لن تسترجعو ثقة المغاربة بهذه الطريقة فذاكرتهم طويلة ويتذكرون جيدا ماضيكم القريب والبعيد ومفارقات تصرفاتكم،فتواضعوا في طروحاتكم فالحقيقة نسبية.
    خروجكم للمعارضة عوض أن تقفوا مع الشرفاء في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ المغرب يطرح أكثر من علامات الاستفهام،فهل يهمكم الوطن أم الحزب.

  • السوسي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:44

    والله لقد أصبت يا أختاه لقد فضحت العدالة والتنمية التي كانت تستعمل خطابا شعبويا ودينيا ضد معارضيها والآن هاهي تهرب من تحمل المسؤولية في الوزارت الإجتماعية حيت تشتعل الحرائق:التعليم الصحة والسكنى ,وهاهي العدالة والتنمية كدلك في موقف محرج بعد رسالة العدل والإحسان وكم سيصدم المهووسون بهدا الحزب عندما سيكتشفون عدم قدرة حزبهم على حل مشاكل المغاربة وأن الهامش الدي يحكمون فيه ضيق جدا وسيكتشفون مدى ضلمهم لليسار بسبب تحالفهم مع الحكم ضده خلال عقود وعقود

  • عبداللطيف فاتح
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:46

    ياحسناء ابازيد لماذا تتهربون من الحقيقة الساطعة وهي ان حزبكم اتحاد السركات هو المسؤول عن عزوف المغاربة عن صناديق الاقتراع

  • نجيم
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:52

    السلام عليكم
    التاريخ سيشهد بأن الإ تحاد الإشتراكي خذل المغاربة والوطن باصطيافه في المعارضة .
    فسيندم على ذالك خصوصا إذا استمر ت معارضته الفارغة وضحكه المهين على الشعب المغربي الذكي.
    المرجوا النشر وشكرا
    مغربي مقيم. بفرنسا و منخرط في الحزب الإ شتراكي الفرنسي

  • foulan
    الجمعة 13 يناير 2012 - 16:00

    الاتحاد الاشتراكي يصطاد في الماء العكر
    قالت ان الشعب طلب منا الخروج للمعارضة يا سبحان الله !!!
    الشعب فقد الثقة التي وضعها فيكم من قبل وخنتموها بالجري وراء الكراسي …
    الشعب قال لكم عقنا بكم !!!
    انتهازيون فقط !

  • خالد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 16:09

    الأخت حسناء انطلقت من مدى مشروعية الحكومة و حالة التنافي و ضعف التمثيلية للنساء و تهرب الب ج د من تحمل المسؤولية في القطاعات الاجتماعية و هي كانت أولى الأولويات في البرنامج الحكومي .
    النقاش الذي كتبه العديد من المتعاطفين على العدالة تنقصه اللياقة.
    أولا بنكيران نفسه يقر اليوم بعدم اكتمال مشروعية الحكومة من الناحية الدستورية ، بل مناضلون من الب جد قاموا بترجيح تأويل الفريق الاتحادي بالبرلمان حين انتخاب غلاب
    ثانيا النقاش حول التمثيلية نقاش مشروع و يضر بما عرفه المغرب من تطورات كانت العدالة و التنمية ضدها ، الموقف من المدونة ، تصريح الحقاوي ضد مبدأ التدرج في تطبيق المناصفة ، و الاتحاد اقترح 2 نساء في تجربة 1998 و باقي الأحزاب لم تقدم أي شيء مع الأسف ، اليوم البجد يقدم مقترح يتيم و باقي الأحزاب 0 ، مع الأسف و نحن نناضل من أجل التنزيل الدستوري الحكومة أخطأت في هذه اللحظة
    باقي الزلات ، ننتظر يوم بعد يوم ، كما ردد رئيس الحكومة ، نعطيوهم 100 يوم و سنة كاع ، و غادي نشوفوا شنوا يحصل في المرغب
    النهار المزيان باين من صباحوا

  • ربيعة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 16:20

    عجيب بعض التعليقات الانتهازية لمناضلي الب جد أو المتعاطفين مع الحزب ألأغلبي لانتخابات 2011 ، الب جد اليوم مع الأسف يكرس التخلف و الاستبداد ، و لا يبدوا أن ما ناضل من أجله الشعب المغربي قادر على أن يحققه تحالف السيد بنكيران ، شوفو الهندسة الحكومية ، الوزراء التقنوقراط ضعف الحكومة واضح في البداية ، التنصل التدريجي من الوعود الانتخابية
    زلات ألأغلبية ستظل ضعيفة إنها الانتهازية السياسية ، لا رصيد للعدالة سوى الكذب و بناء المجد على أنقاض الآخرين
    الاتحاد و الكتلة انطلقت من وضع حرج و استطاعت أن تخلق مغربا جديدا ، استطاعت العدالة أن تتبؤ مشهده السياسي
    نحن سننتظر هل الب جد سيحدث الرجة المطلوبة

  • ايمن العاطل عن العمل
    الجمعة 13 يناير 2012 - 17:00

    تححرروا يا محبي العدالة والتنمية من الخطاب التكفيري واحترموا الراي الاخر بنكيران تنازل تنازلات ستحرق شعبيته ولا يمكن مقارنتها بتنازلات اليوسفي بنكيران يحميهالربيع العربي والسياق الدولي الذي يراهن على كذبة الاسلاميين وهاهي الجزائر ستعطيهم الحكم في نفس السياق كفانا غوغائية السيدة لم تكذب بينما اليتيم هذا ادعى ان الاتحاديين لم يعبروا عن تنافي وزرائهم وافهموا انه كلما تميزيت المعارضة ستقوي حصيلة الحكومة انتم تفقصتوا لا نها امراة ام لانها صحراوية ام لان لها اجر المشاركة وخصوصا انها اصابت لو كان عندنا هكذا سيدات سنتقدم حتما ملا حظة اسلوب جميل

  • الواضح
    الجمعة 13 يناير 2012 - 17:19

    من تستطيعوا الكدب على الناس , لقد ضيعتم من عمر المغرب 50 سنة عندما شغلتم النظام بالانقلابات و الاضرابات بدون سبب و تحربض الطلبة الجامعيين يوم كانت الجامعة يسارية و شيوعية, ضحكتم على الشباب المغربي بالشعارات الكلام الثوري,ام انكم نسيتم ام تحسبون الناس نسيت, بعد فترة معاكسة الراحل الحسن الثاني, دخلتم الحكومة و بقيتم في الحكومة مدة 13 سنة,فمادا فعلتم, تركتم الخرجين الجامعيين ينفجرون في وجه العدالة و التنمية, تركتم البلاد غارقة في الديون و كانت قبل مجيئكم اقل بكثير مما هي عليه اليوم, الا تستحون من التحدث و انجازاتكم الباهرة مازالت شاهدة عليكم,حكومة بنكيران ورثت عنكم مل السلبيات الموجودة على الكوة الارضية, ان كان هناك انجاز فبفضل الملك الدي اطلف اوراشا كيرى و يسهر بنفسه عليها لانه يعرف انكم لن تستطيعوا حدمة هدا الوطن,فانتم غارقون في الايديولوجيا و تكرهون ان يتفوق الاخرون, انظروا مادا تعارضون الان, هل نحن اغبياء حتى نصدقكم, حكومة بنكيران لا تمارس اي عمل , هي فقط تصرف ايامها في انتظار التصريح الحكومي و هي تجتمع من اجل التباحث في امور تهمها, فمادا تنتقدون, هل قامت بعمل ما , بارك ما ضحكو علين

  • سخط الشارع عليكم
    الجمعة 13 يناير 2012 - 17:54

    سخط الشارع عليكم, فلم يعد لكم ايُّ إعتبار, فاتكم الزمن و القطار, فلن يشفع لكم إلى آخر مصار.
    خسرتم المعركة،ولم تقدمو على نقد وطرد من كان السبب في هذا الإندحار أيها الإتحاد الإشتراكي !!!!

  • ahmed
    الجمعة 13 يناير 2012 - 18:04

    لقد فاتكم القطار. معذرة . الرجاء انتظار القطار القادم وكونوا مستعدين

  • محمد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 18:51

    عندما قرأت العنوان قلت في نفسي لعل الأخت حسناء ستأتي بجديد لم يأت به أحد قبلها لأن كلامها جاء في سياق الرد على مقال الأستاذ يتيم والذي بدوره كان عبارة عن رد، وبذلك وجدت بأن كلامها إنما هو رجوع إلى الوراء وإعادة إنتاج نفس أسطوانة الخرق الدستوري. إن إصرار الاتحاد ش على هذا النهج في المعارضة لدليل إفلاس حقيقي عند نخبته السياسية فحتى المعروفين بعقلاء الاتحاد لم يستطيعوا انتظار التصريح الحكومي من أجل إبراز هفوات أو زلات الأغلبية وبدا وكأنهم كانوا صائمن عن الكلام. أنا وإن كنت أنسى فلن أنس أبدا صراخ لشكر في 2003 عقب التفجيرات وهو يطالب بحل العدالة والتنمية بحكم المسؤولية المعنوية عندما كان يطالب بالمحاكمة العادلة للمشتبه فيهم. هل المطلوب اليوم هو المطالبة بحل الاتحاد الذي يصرخ اليوم بأن الحكومة خالفت الدستور والبرلمان كذلك؟ أليست الظروف التي يعرفها عالمنا اليوم جد حساسة وأي تشكيك في دستورية المؤسسات إنما سيكون لصاحبه مسؤولية معنوية في كل تدهور للأوضاع. لا يا أخت حسناء لقد أخلف الاتحاد موعده مع التاريخ بالأمس مع صراخ لشكر واليوم مع هذه الشطحات الدستورية

  • عبد الحميد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 19:31

    من قام ببيع ممتلكات الشعب تحت إسم الخوصصة ؟ إنه طبعا زميلكم وزير الاقتصاد والمالية السابق الإشتراكـــي.

    من قام بتأخير صرف رواتب الموظفين الى نهاية الشهر ؟ اليس وزير الإقتصاد والمالية الاشتراكي طبعا ؟

    من أضاف على جميع المواد الإستهلاكية وغيرها "ضريبة القيمة المضافة" ؟ إنه السيد فتح الله الوزيرالسابق للمالية .

  • مراد
    الجمعة 13 يناير 2012 - 19:42

    افرض مثلا يعني أنه تم إلغاء انتخاب رئيس مجلس النواب ، و أعيدت الكرة، من سيفوز بالرئاسة؟ عبد الواحد الراضي؟
    واعيقوا را الشعب عاق و ثم والووووووووووووووو

  • anane
    الجمعة 13 يناير 2012 - 20:06

    استوزار المرأة أو عدم استوزارها لا يغير في شيء، الكلام عن المرأة مجرد كلام فارغ بدون معنى مادا اعطيتم انتم للمراة ! كفى من لغيط الخاوي , بلا فايدة . المغاربة فاتوكم وعاقوا بكم . وانتم مازلتم تزمرون .

  • hamid
    الجمعة 13 يناير 2012 - 21:14

    merci lala hasena pour ce rapport mais a mon avis ce n'est pas de la vérité………….. la vérité est le que le PGD est rest toujours méilleur

  • اتحادي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 21:25

    أغلب الردود تغرد خارج السرب كان الأجدر بهؤلاء مناقشة الموضوع الذي طرحته الأخت وعن الزلات الثلاث التي ارتكبتها الأغلبية بدل الحديث عن الاتحاد الاشتراكي ومواقفه المعلنة والغير معلنة وعن الماضي …..المرحلة تقتضي وجود حكومة قوية ومعارضة قوية والاتحاد الاشتراكي ليس في حاجة الى مساندة من الأحزاب الادارية لممارسة المعارضة ويبقى الحزب سيد نفسه وسيد اختياراته …..

  • maelainin sidi ali agadir
    الجمعة 13 يناير 2012 - 21:26

    و بوزراء قلتم عن طواعية انها ليست تحت سلطتكم
    لا يمكن أن افهم بعد تصريح بنكيران بخصوص وزير الأوقاف هل يحق لرئيس الوزراء اليوم و غدا أن يحاسب وزيرا اقر رئيسه قبل بدء عمل الحكومة انه وزير ( كيدا و كيدا ) كما يقول إخوتنا المصريون… انك يا بنكيران خرقت الدستور و أسست تقليدا يلزمه تعديل دستوري ليستقيم…
    … تشبثوا بالدستور وإلا فنحن دوما هنا لكشف المستور
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • كسيلة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 21:31

    السلام عليكم
    اهنيء الاخت حسناء على نقاشها الهادء و الدال بكل احترام و دون قدف و لا شتم عكس اغلب التعليقات فهي دون المستوى و بعيدة عن مضمون النقاش الدي يهم التنزيل السليم للدستور و الدي تم تصحيحه و انتهى الجدال حوله عند تقديم السيد غلاب الاستقالة من الوزارة و قبولها على مضض من طرف السلطات العليا
    و لكن اللوم كله موجه للسيد يتيم القيادي السياسي و النقابي الدياثار هدا الموضوع بعد اغلاقه و مرور اكثر من شهر عليه و الدي كشف عبره انه فعلا يتيم ليس يتيم الابوين و لكن يتيم الفكرو المعرفة و التحليل و بعد البظر و كما اوجه له سوالا يهمه كنقابي هل سيركن الى السلم الاجتماعي و يترك جانبا الملفات المطلبية ام سيعارض حكومة حزبه ان هي اهملت الملف المطلبي

  • جبلي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:01

    يكفي أن تسأل أي مواطن ولو في أقصى نقطة في المغرب عن الاتحاد الاشتراكي،ليلخص لك مسيرته في مسيرة أحد أطره وبرلمانييه الذي كان معروفا بضرباته القوية على مقاعد قبة البرلمان مزمجرا ومعارضا.ولكن بمجرد استوزاره……….أنتم تعرفون ماذا فعل.

  • Abdeljalil
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:03

    ما قولك في الإنتخابات السابقة هل الإتحاد الإشتراكي كان يخادع الشعب ويتآمر عليه بقبوله المشاركة في الحكومات السابقة؟؟؟ الآن تعترفين في بداية مقالك بهذا الخداع و التآمر على هذا الشعب. شكرا. ما الفرق قبل دستور 2011 و بعده؟ الشعب هو هو.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:16

    ان هذه الحكومة تعد اول حكومة ديمقراطية في تاريخ المغرب. فحتى حكومة التناوب لم ينتخبها الشعب بقدر ما زور لها البصري النتائج لتأديب حزب الاستقلال ساعتها بسبب اصرار بوستة على استبعاد البصري في الداخلية.
    اليوم يريد الاتحاد الاشتراكي ان يعطي الدروس لحزب العدالة والتنمية الذي يمارس الديمقراطية الحزبية في أجلى صورها. فلاحظوا كيف انتصر بنكيران على العثماني في معركة الامانة العامة وتقبلها الدكتور العثماني بصدر رحب ويشارك اليوم كوزير للخارجة دون ادنى عقدة نقص ولاحظوا منهجية اختيار الوزراء تمت بطريقة شفافة وديمقراطية.
    دعونا من التباك على الدستور فليس ثمة خرق لان الملك اول حريص على تطبيق الدستور الجديد ومستشاروه هم من اشرف عنه ويفهمونه اكثر منهك: المنوني -عزيمان-المعتصم..
    المعارضة الفاشلة تريد التمسح بتلابيب النساء. نحن كشعب لا يهمنا ان تكون اكثرية النساء في الحكومة بقدر ما يهمنا خدمة المر
    اة الفقيرة. فكوطا النساء ف المناصب لا تخدم المرأة المغربية في شيء لان النساء المغربات يردن عيشا كريما لا الضحك عليهن بالمناصفة في الوزراتى والتي لا ينلنها الا البرجوازيات وعائلات امناء الاحزاب مصاصي دماء الشعب

  • الراصد 2
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:18

    الأستادة الفاضلة ابو زيد ،ان عدركم أقبح من الزلة لأنكم رفضتم امتطاء السفينة التي ستبحر بالمغرب الى بر النجاة (مشي نجاة عباس الفاسي).ان خروجكم المفاجئ الى المعارضة ( )الى جانب أحزاب بل حزب السلطة يبرهن على أنكم وضعتم يدكم في يده ،وقد صدق من صرح أنكم كنتم قاب قوسين من الالتحاق بمجموعة الثمانية عند فبركتها .
    لقد انصاع لشكر للهمة فاستوزره وانصاع شيوخكم وانبطحوا فاتسعت الهوة بينهم وبين الشعب المغربي العظيم .ان حزبكم سيدتي وجب عليه أن يقدم اعتدارا للمغاربة لأنه خيب الآمال العريضة التي علقها عليه هدا الشعب الكريم ،أو كان بوده أن يتقدم الى المغاربة ويصرح علنا بفشله ويتنازل وزراؤه عن أجرة المعاش التي تكلف ميزانية الدولة، ويمكن أن تشغل شبابا معطلا .
    سيدتي، الصفعة التي وجهها بن كيران الى شيوخك وقطع الطريق عنهم للوصول الى استوزار المنبودين من قبل الشعب .وادا ظهر السبب بطل العجب …

  • tmtkbs
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:39

    قافلة العدالة والتنمية تسير وانشاء الله ستتوفق
    وعلى من يرد استرجاع الشعبيات ان لايراهن على الفتات

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:47

    ابو زيد عائلة معروفة بجب أن تعرفوا من هم.
    أعود لمقال الأخت والذي عبرت عنه في برنامج تلفزي وآخر إداعي لأقول لها تحليل منهجي ممتاز لكنك لم تعطينا وجهة نظرك كشابة بل نقلت لنا وجهة نظر زعماء أكل عليهم الدهر وشرب. لدي ملاحظات أطلب من الأخت أن تجيب عليها بصدق:
    1- المواطن لم يعاقب الاتحاد ويفرض عليه الذهاب إلى المعارضة بل هي تخريجة املاها لشكر و خيرات على الراضي ليحملها إلى المجلس الوطني ويقولوا لنا الاتحادين رفضوا المشاركة وأين هو قرار المجلس الوطني عندما قبلتم حكومة الفاسي رغم انكم استمريتم في التشويش عليها والتهديد بالخروج منها. ماذا لو حصل الاتحاد على نفس المقاعد وكان ح التقدم والاشتراكية هو الذي يرأس الحكومة اعتقد جازما أن الاتحاد سيهرول بحثا عن المقاعد ولن يتموقع في المعارضة كما هو اليوم. المشكل الوحيد هو عقدة رئاسة الحكومة من طرف البيجيدي : بكل واقعية أنهم لم يستطيعوا على مر 50 سنة الحصول على المقاعد التي حصلت عليها البيجيدي رغم المعارضة التي كانوا يمارسونها. العقاب كان منذ أن دخلوا حكومة التناوب حيث لم يستطيعوا ترجمة معارضاتهم إلى واقع بل نهجوا الخوصصة والتي تتعارض مع مرجعيتهم.

  • مغربي حتى النخاع تابع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 23:25

    تاابع- أليس الخوصصة من أكبر الزلات التي وقع فيها الاتحاد ناهيك عن قبول إدريس البصري. لنعود لانتخاب غلاب كان على الاتحاديين فقهاء القانون أن يثيروا ملاحظتهم بلباقةبعيدا عن الهرج ويلجأوإلى المحكمة الدستورية وبذلك سيساهمون في تنزيل الدستور.ماذا سيفعلون مستقبلا هل سيعبروا عن معارضتهم بالاعتصام داخل البرلمان حتى تقبل الاغلبية ملاحظاتهم .ننتظر معارضة أفكار بشكل جد جد حضاري حتى تتميزواعلى معارضة الاخرين.الناخب لم يعد يهمه معارضة وضرب الطاولات، لا يهمه وجود وزراء سيادة أو نساء وزيرات بل يريد التنمية،الشغل، تحسين المعيشة هذا هو المحك الحقيقي. بخصوص وجود وزيرة وحيدة والإدعاء أن الأمر فيه المس بالدستور ومكانة المرأة. بالله عليكم المناصفة هي أن يكون نصف الوزراء نساء ؟أو من شروط حكومة ديموقرا طية وجود نساء ؟ المرأة يجب أن تفرض مكانتها بالكفاءة وليس بالتمني والعاطفة.جواب من فضلك ما حجم تمثيلية المرأة داخل الاتحاد؟ عددالنساء التي رشحها الاتحاد كوكيلات اللائحة المحلية؟الأحزاب المشاركة الثلاثة سبق وأن قدمت نساء وزيرات اذن ليس هناك تراجع.عليهن النضال داخل الاحزاب فهي المسؤلة وليس بنكيران . لنقل الحقيقة

  • ملالي من الزاك
    الجمعة 13 يناير 2012 - 23:55

    أسوأ حكومة وأفشل حكومة عقد عليها المغاربة آمالهم هي حكومة الإتحاد الإشتراكي، أو لنقل التي كا نت تمثيليتهم فيها: ملف المعطلين، الفقر المستفحل، الرشوة، الصحة، وما أدراك ما الصحة! القضاء،وما أدراك مآلقضاء!
    بالله عليكم، ماذا قدم الإتحاد الإشتراكي للشعب المغربي؟ ألا يخجل من نفسه؟
    أعتقد أنه لن يقدم مستقبلا إلا النقد الرخيص من أجل النقد، ونصوصا إنشائية معتادة للتأثير في شعب أرهقته الأمية والعوز، وكان هو المساهم الأكبر في حالته المزرية.
    سيئ فهم الإتحاد، للأسف، وبقيت فقط الإنتهازية تتربص وتمارس الوصاية…بصيص أمل في الشبيبة لا الشيبة…

  • مغربي حتى النخاع- تابع 3
    الجمعة 13 يناير 2012 - 23:56

    نوع الوزارات التي أشرفت عليها وزيرات اتحاديات سابق؟ فقط كن كاتبات دولة أما الفاسي رشح وزيرة للصحة واستطاعت أن تواجه الرجال رغم أنني اختلف معها.المرأة عندنا لنقلها بكل جرأة لازالت في المخيل الحزبي والشعبي غير قادرة على تسيير بعض القطاعات بعينها وستضل حتى ولو ترأس الاتحاد الحكومة المقبلة.
    اختي الفاضلة لنكن واقعيين تشكيل حكومة اليوسفي؟ألم تواجه الصعاب والشنطاج من قبل الأحزاب المشاركة رغم الدعم الذي تمتع به من قبل المغفور له الحسن الثاني. تشكيل الحكومات سياسة والسياسة هي فن لذلك فكل حزب من حقه وله كامل الحرية في التفاوض لأنه سيحاسب من طرف الناخب بعد محاسبة الهيئات التقريرية له. حتى نوع الوزارات فهي أخذ ورد وهذا عاشه اليوسفي والفاسي وبينهم جطو لذلك لا تضخموا الأمر أن يشرف البيجدي على قطاع معين أويقبل بوزراء تقنوقراط ليس عيبا ما دام بنكيران هو رئيسهم جميعا وبإمكانه محاسبتهم بل أصبح بإمكانه إقالة أي وزير .لنقرأ مضامين الدستور بتأني وبواقعية. حكومة مقلصة هل معناها ترشيد النفقات؟الترشيد في التسيير اليومي وتحقيق مطالب المواطن ليس بالسهل على وزير تسيير عدة قطاعات ستغيب الفعالية. انتظر جواب

  • فضولي من أسفي
    السبت 14 يناير 2012 - 00:09

    الاتحاد الاشتراكي أكبر من ترهات بعض أغبياء السياسة والدين حلمت بهم الوقت …. بالمناسبة
    نقول للمدعو يتيم : وأنت كبير السن أين كنت ورفاقك ومناضلوك ومناصروك زمن كان الالتحاديون يساقون الى المعتقلات والمنافي من طرف خفافيش الظلام بينما كنت تتسلل خلسة
    مع طلوع الفجر للتستر تحت حيطان أقرب مسجد طالبا للسلامة ولا شيء غير دلك الشمس مايضركها غربال …هربتم من حقائب التعليم والسكن والصحة والمالية أش غاديين تقدموا للشعب المغربي دغدغة العواطف والتباكي على الآخرين…….قدمتم الكدب خلال الحملة الانتخابية وتاق فيكم الشعب مسكين….دابا يصبح عليكم الحال … أما الالتحاد الاشتراكي مرة أخرى فهو أكبر وأكبر وأكبر من أصنامكم…ومن مجموعة الحلايقية الدين تتقون فيهم….
    تحية للأخت حسناء ولبعض الشرفاء من حزب العدالة والتنمية….نتلاقاو…باي

  • Dr.IAM
    السبت 14 يناير 2012 - 00:23

    Tu parles de l opposition et franchement tu te moques de 30 M d individus. QUi ta demande d aller vers l opposition, si vos maitres ne savaient pas d avance qu ils auront pas un morceau du gateau? De quel opposition tu parles? Dis moi, une personne qui fait l opistion dour l opposition,,,Arretez de considerez les gens comme des stupides,,, tu es meme pas elue de facon democratiques,,,si tu es pas sahrawiya en outre de Wassata,, tu serais jamais dans ce poste,,,,DEMAIN tu changera ton poste pour un autre partie comme si Akhanouch si l occasion se reproduit :):),, VRAIMENT< LE GOUVERNEMENT n a meme pas commence et vous avez commencez a critiquer :):),,,,,

  • مسلم حر
    السبت 14 يناير 2012 - 00:26

    ألم تخجلوا من أنفسكم عجيب أمركم أيها الاتحاديون الحالمون لقد هزمت الاشتراكية في عقر دارها يوم أن سقططت الاتحاد السوفياتي والظروف مناسبة لها فكيف يمكن أن تستمر في بلد مسلم اعلموا أن الزمان دار وتغير وعاد الناس الى دينهم والدليل مانراه في كل الدول العربية حيث أن الشعوب تختار الاسلاميين واعلموا أن اختياركم للمعارضة ستكون نهايتكم بإذن الله ولاتظنوا أن المعارضة ستوقويكم كما قوتكم من قبل فتلك مرحلة وهذه مرحلة وهيهات أن يحيا الأموات …….

  • hassan
    السبت 14 يناير 2012 - 00:32

    تابعت البرنامج الذي استبدت فيه حسناء واستأثرت بالكـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام حتى لاتقول شيئا. المعارضة ترقص رقصة الديك المذبوح.تتحدثون عن الاسلام.والاسلام لم يكن ليرضى ب60 امراة في البرلمان واكثرهن من اشباه الرجال مظهرا و….اما في الحكومة فهذه الظروف العصيبة تتطلب رجـــــالا بعقولهم لا نساء بعواطفهن. فماذا لو توحمت وزيرة على الميزانة؟؟المرأة تستطيع ان تسير بيتا بل مطبخا لا بلدا رغم انها تحرق الخبز في اغلب الاحيان

  • أبو فاطمة
    السبت 14 يناير 2012 - 00:37

    قالت حسناء أبو زيد عن حزبها الاتحاد الاشتراكي أنه س"يؤسس مدرسته الثانية في معارضة تتلاءم ومغرب ما بعد دستور 2011."
    ينبغي على الاتحاد الاشتراكي أن يؤسس مدرسته الثانية على الصدق مع الشعب، لا أن يضمر ما لا يعلن، وأن يقدم مرشحين نزهاء يكفي أن أخبرها بأن ثمن البنين المخصص سنويا لسيارة رئيس البرلمان الراضي الاتحادي هو 8 مليون سنتيم، بمعدل 220 درهم يوميا يعني أن سيارته تقطع مسافة 440 كلم في اليوم. وهذا غير منطقي وغير معقول لأنه لا يسكن خريبكة التي تبعد عن الرباط ب205 كلم ليقطع ذهابا وإيابا 410 كلم القريبة من الرقم 440 كلم. ولو اطلعنا على أفعال غيرهم من نهب للمال العام و إرهاب للسكان من أجل التصويت عليهم، وإغراقهم في الموبقات لوضعنا أنوفنا من شدة رائحة النتانة المنبثة من أفعال الذين لا خلاق لهم.

  • أبو فاطمة
    السبت 14 يناير 2012 - 00:48

    قالت حسناء أبو زيد :"الزمن الذي كنت ترابط فيه صامتا في الصفوف الخلفية تتابع ماذا تفعل يد الديكتاتورية في أعمار الاتحاديين."
    من الذي كان رابضا صامتا خلال 13 سنة من دخوله الحكومة؟ ألم يكن الاتحاد الاشتراكي بامتياز؟ لما كانت كل الضربات تحاك لحزب العدالة والتنمية مباشرة بعد حصوله على 42 مقعد سنة 2002. وبعد أحداث 16 ماي الإرهابية، ألم يدعو الإقصائي اليازغي وجريدة الأحداث المغربية إلى حل حزب العدالة والتنمية؟ قد كان الملك محمد السادس أرحم من الإقصائيين اليساريين وأبعد رؤية وتبصر من تعصبهم لأنه رفض حل هذا الحزب الوطني الذي أصبح أمل المغربة فيما بعد أن ظهر زيف المدعين. من وقف في وجه الهمة وإلياس العماري و غيرهماأثناء التحالفات سنة 2009 وخلال فترات الربيع العربي؟ جميع زعماء الأحزاب ولوا أدبارهم يوم كان بنكيران يجوب لوحده المغرب يمينا وشرقا شما وجنوبا من أجل التغيير والاستقرار؟

  • محمد ايشو
    السبت 14 يناير 2012 - 01:09

    ذخلات الاخوة هروب الى الامام. الاتحاد الاشتراكي ليس هو عنوان الموضوع المطروح. كان من الافضل إيجاد اجوبة تبرر الزلات الثلاثة موضوع المقال. . .قوة الاتحاديين و تبرز من خلال كثاباتهم والتي لوحدها تثيرتذخلات قياسية و حوارا سياسيا متنوعا و غزيرا مع اخر شعبويا لا يناقش الافكار وموضوع النقاش ويدافع بل يلجأ الى السب و الاقصاء.لعل هذا التميز الذي يميز الاتحادي هو الذي جعل بنكيران يطلب مشاركة الاتحاديين في حكومته لتسخين اكتافه إن لم يكن يتخوف من معارضتهم. فهو الذي يعرفهم اكثر من غيره لانه عاشرهم وتمدرس في بيتهم قبل ان يلتحق بقتلة ابن جلون والذين مازال المخزن يحميهم إن لم يزور لهم الانتخابات بشل شفاف و نزيه ليلعبوا بعدها دور رجال المطافء

  • Mohamed Ichou
    السبت 14 يناير 2012 - 01:31

    Le pjd souffrira sans doute. Bebkirane la savait.C'est pour cette raison qu'il est allé dès le 1er jour de sa nomination chercher la participation de l'USFP. La religion ne peut etre exploitée politiquement pour toujours , avec le meme peuple et les memes personnes.
    les interventions des internotes ne touchent pas au sujet soulevé par Hasna Abouzid.

  • simo
    السبت 14 يناير 2012 - 01:39

    موقعكم في الجغرافية السياسية منحها لكم الشعب المغربي وزكتها صناديق الإقتراع التي جعلتكم من أسفل السافلين ،فلا مجال لممارسة الإستمناء السياسي ،فذاكرة الشعب المغربي ليست بضعيفة ،فهو يدرك الأزمات القلبية التي خلفتها حكومتكم ،وحزبكم الذي نالت منه الشيخوخة فصار دارا للمسنين ،قادات هرموا وتشبتوا بكراسي نال منها الصدأ ،فلا مجال لتتحدتي وتنتقدي الحكومة ،فالتاريخ يمقتكم

  • خ عبدالله
    السبت 14 يناير 2012 - 02:26

    اسلوب جميل. عبارات غاية في الاتقان – الله يرحم من قراك – لكنك لم تحسني لا الزمان و لا المكان لتمريرها. – واش ابنتي عاد اقطر بيك السقف ودفعوك باش تشرحي اللمغاربة تاريخ النضال وما عانوه خلال سنوات الرصاص. صورتك تقضحك فانت لم لم تشهدي لا سنوات الرصاص و لا سنوات الحراقية والكابوس -. انصحك ايتها الاخت ان تحاسبي من كان منكم وزبرا للمالية وقارني مواقفه و صولاته في البرلمان ايام كان حزبكم في المعارضة وكيف انقلب على عقبه بعد تولي منصب الشكارة . حاسبي من تولى ادارة القرض العقاري و السياحي ومادا فعل فيه . وغيرهما كثير . ومع دالك انحني تواضعا لمن فهم ان الاتحاد الاشتراكي زمان عمر والمهدي ليس هو اتحاد من خانوا الامانة،وانسحب في صمت .

  • chafik
    السبت 14 يناير 2012 - 03:02

    105 commentaires sur un simple article ecrit par une militante ITTIHADIA! ceula veut dire que ALITTIHAD ALICHTIRAKI est en bonne santé et q'il est capable de soulever les débats comme il a toujours fait.ca c'est un vrai parti politique.

  • asmaa
    السبت 14 يناير 2012 - 03:27

    vs dites et vs redites la mm chose, on appris ce discours alors va apprendre autre chose, votre parti n'a pas eu la confiance des marocains et là vs devez admettre cette réalité. Le PJD va tenir à ses paroles si vs restez loin du paysage plitique marocain. allaaah ywfe9 Benkirane et sn gouvernement

  • أبو فاطمة
    السبت 14 يناير 2012 - 10:53

    نتأسف فعلا أن تكون وزيرة وحيدة في حكومة بنكيران. ولكن إن أمعنا النظر فحزب العدالة والتنمية بني اختيار وزراءه على الكفاءة وبشكل ديمقراطي. وقد تم اختير بسيمة الحقاوي بناء على كفاءتها وليس على كونها امرأة. وقد قدم كل من حزب الاستقلال السيدة نزهة الغالي لتكون وزيرة للتربية والوطنية، وقدم حزب التقدم والاشتراكية السيدة كجمولة لتكون وزيرو للجالية. لكن لم يتم تعيينهم من طرف ملك البلاد. ولم يقدم حزب الحركة الشعبية اسم اية امرأة للاستوزار. ولم يقدم هؤلاء في المرحلة الثانية اسم أية امرأة للاستوزار رغم أنه من المفروض أن تكون لهم فعاليات نسائية لها تجربة بحكم تجربتهم في الحكومات السابقة وتاريخهم. ومن جهة أخرى على النساء أن يفرضن أنفسهن بالعمل والمثابرة داخل أحزابهم ولا ينتظرن الكوطا في كل شيء. فكما فرضت التلميذات والطالبات أنفسهن في المدارس والجامعات، فعلى العاملات في المجال الساسي أن يفرضن أنفسهن كذلك في هذا الميدان.

  • lila
    السبت 14 يناير 2012 - 12:53

    Je répond au n° 3
    Il est ridicule de s'entendre dire, à chaque intervention : QUI VOUS A PERMIS DE PARLER EN NOTRE NOM ? Chacun est libre de s'exprimer. Vous aussi si vous avez des opinions vous pouvez les donner. mais arrêtez de vous comporter comme des gamins.

  • كسيلة
    السبت 14 يناير 2012 - 13:51

    السلام عليكم
    ايها الاسلاميون لا تنسوا ان حزب العدالة و التنمية مصنوع من القصر لا تنسوا جريمة قتل الاتحادي عمر بن جلون فالمخزن هو الدي خطط و اللدي نفد هو الاسلاميون و يكفي ان ادكركم بان الاخوة يتيم و بن كيران و باها تظاهروا امام المحكمة التي يحاكم فيها القتلة مطالبين بتبرئتهم كما ادكركم لعدم رغبة اي محامي مغربي للدفاع عن القتلة انتدب عبد الكريم الخطيب موسس حزب العدالة و التنمية محاميا من مصر للدفاع عن القتلة كما ادكركم بقتلة الطالب اليساري في كلية فاس بنعيسى ايت الجيد هل تعرفونهم انهم في قيادة حزب العدالة و التنمية فعوض ان يكونوا في السجن مع المجرمين فهو استاد جامعي بسجل عدلي نظيف و ينظر فيكم اليوم ابحثوا عنه
    هما حزب الاتحاد فهو حزب الوطنيين و المناضلين الاقوياء دفاعا عن وطنهم و التاريخ و الوطن سينصفانه لا ينتظرون الانصاف من احد اما التموقع في المعارضة او الاغلبية فهده من مسلمات الديمقراطية التي ناظل و لا زال يناظل من اجلها الاتحاد
    تحية للاخت حسناء

  • driss اسبانيا
    السبت 14 يناير 2012 - 16:54

    نقد جريئ وأفكارواضحة أتفق معها في جل ما طرح ،وهي تمثل رأيا معارضا وأنثويا يجب تشجيعه ،ومعضم ما طرحت سيدتي يتفق عليه غالبية أبناء الشعب ولعلمهم المسبق أن الحكومة المنبثقة عن انتخابات 25 نونبر المنبثقة هي الأخرى عن الدستور اللامعدل ،فكان الجميع يترقب هذه المسرحيات، والهفوات، والزلات كما أسميتها ،وما سيأتي قد يكون أكثر بكثير مما حصل ويحصل ،هذا بغض النظر عن تاريخ الحكومات السابقة ودور الاتحاد الاشتراكي فيها الذي يطرحه المدافعون عن الحكومة الجديدة ،وفي الحقيقة ففي ظل هذه الدساتيرالمملوءة والممنوحة لا ننتظر شيئا من هذا الحزب أو داك والعيب ليس في الأحزاب إطلاقا وانما هو كامن في هذه الدساتير التي تجاوزها الزمن في ظل ربيع عربي التي ستصبح معه كثير من التقاليد المخزنية في حكم الماضي الممقوت…

  • Agadiri22
    السبت 14 يناير 2012 - 18:29

    Pauvre article: La dame hasna abouzid ne fait que citer les paroles des vieux de son PART USFP, de quel opposition tu parles,, si tu veux se faire montrer dans la scène politique, attendez que le gouvernement fonctionne?

    Pourquoi tu veux que les femmes soient sélectionnés si il y'a d autres compétences? Tu sais bien que les femmes les plus compétentes au maroc n auront jamais ces postes car ils sont destinées aux femmes des grand tètes des parties ou de leur entourage,,, alors cessez de parler de la démocratie ,,,ZAMANO ISTI7MARI cha3b 9ad WALA

  • طارق
    السبت 14 يناير 2012 - 22:26

    حاولي أن تكون معارضتكي ديناميكية تأخد بعين الأعتبار كل مرحلة ولا تتخندقي في المعارضة الميكانيكية( لعصا ف رويضة)

  • salim atlass
    السبت 14 يناير 2012 - 23:41

    يقول لينين الشعب عدو نفسه لكي نحبه يجب ان نكرهه – النقاش الجاري على هده الصفحة تنقصه يتسم بنوع من التحامل الغير الرزين فلا احد قادر على اقصاء احد….. الاتحاد والعدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة والعدل والاحسان واليسار الموحد والنهج الديمقراطي والحساسيات الامازيغية بما في دلك الحركة الشعبية والحساسيات الصحراوية بمافي دالك بولزاريوالداخل وكلمغاربة المهجر اوالشتاات الدين لهم راي فيما يرمج داخل المغرب كل هؤلاء معنيون بالمغرب وادا حاز احدهم الاغلبية الساحقة او قدم تنازلات للحصول على هده الاغلبية…فهده الاغلبيةتسمح له ان يتحمل المسؤولية اي انه سيسال على كل شيئ والاتحاد الاشتراكي ومعه حزب الاستقلال وجطو تحملوامسؤولية تلات حكوماتعارضتهم خلالها العدالة والتنمية معارضة شرسة ……واليوم وقد تمكنت العدالة والتنمية من المسؤولية بالتحالف معمن تراس الاغلبية السابقة لان السياسة فن الممكن او كاتحنت فطبيعي ان يعود الاتحاد الاشتراكي للمعارضةلان له فريق محترم اقوى من حزبين ضمن اغلبية بن كيران حزب العنصر وحزب بن عبدالله ولدالك ليس من حق احد ان يطعن في شرعية احد ……

  • nadia berber
    الأحد 15 يناير 2012 - 00:01

    الأخت الفاضلة
    الزلة الأولى اجبتم عليها وليس المغاربة من أثارها وانما من يريد الصيد في الماء العكر.
    الزلة الثانية حزب العدالة قدم امرأة لم لم يقدم باقي الأحزاب نساء وثانيا العدالة فتحت ملف الترشيح امام جميع اطرها والكفاءة كانت الحكم وتقدمت بسيمة لكفاءتها وليس لجنسها أم من عاد بالمراة للوراء بالكوطا عوض اظهار مقدرتها فهو الملام وليس العدالة والتنمية.
    والزلة الثالثة سننتظر الحكومة تبدأ مهامها اولا ونرى النتائج وهي الفيصل والحكم فاما نزيدها دعما واما نزيدوها عليكم الى لائحة (فكونا منكم الله يرحم الوالدين)
    والاتحاد الاشتراكي اختار المعارضة وخذل المغاربة فلا داعي للحديث باسمنا. نحن مواطنون مغاربة نريد فقط أبسط حقوق العيش وتاجرتم بآمالنا من عهود وأن الأوان ان تتحدثوا باسم حزبكم فقط والعصا فالرويضة التي اخترتم ركوبها ليست في صالحنا فكفا عبثا بالمواطنين نحن بسطاء انما لسنا أغبياء . ويا ريث ان تخففوا من انتقاداتكم فقد أصبحت تتثير أعصابنا .
    ويكفي اطلالة على التعاليق ان ملكتم من التواضع شيئا يجعلكم تطلعون على رأي المواطنين فيكم لتعلموا اننا لم نخولكم التكلم باسمنا فاصمتوااااااااااااااااااااا

  • noureddine:f-d-t
    الأحد 15 يناير 2012 - 00:49

    احسنت يا اختي المناضلة.. انه بفضل نظالات الاتحاديين ايام سنوات الرصاص وايام ممارستهم للتدبير الحكومي ، اصبحوا الان ينعمون بحرية التعبير. \ن وما ينطبق على تعليقانهم السخيفة في حق حزب ا ش ق ش ومناضليه الشرفاء المثل القائل انهم ياكلون النعمة ويسبون الملة
    اين كنتم ايام كان الاتحاديين يجاهرون بكلمة الحق ايام سنوات الرصاص ويؤدون ثمن مواقفهم سنوات من السجون والتعذيب .. . كنتم تتفرجون فقط
    كنتم عاجزين عن الكلام ، عاجزين عن اتخاد الموقف النظالي ، كنتم مختبئين في جحوركم
    اذا كان من فضل لنظالات الاتحاديين الان فهو هذا المجال الذي اصبحتم تستعملونه في حرية التعبير لا لشئ الا لمهاجمة المناضلين الاحياء ، بل وحتى الاموات والشهداء الذين ادوا ضريبة النضال بارواحهم فداء للشعب ، ومنهم انتم بالكرامة والحرية
    وعلى كل حال ، وبالرغم من سفاهة بعضكم نهنئ انفسنا نحن الاتحاديون انه حلت عقدة لسانكم واصبحتم تعبرون وتعلنون عن مواقفكم ، وفي ذاك ربح كبير للمسار الديموقراطي لبلدنا
    لكن اشفق عليكم لجهلكم ان المعركة الديموقراطية لا زالت مستمرة ، وان حزب ا ش ق ش مؤتمن عليها ولن يتخاذل يوما …وان حزبكم سوف يدهب الى ..الخ

  • محمد ايشو
    الأحد 15 يناير 2012 - 02:23

    زلات الأغلبية وهفواتها المكلفة.. جوابا على مقال المحترم محمد يتيم
    هذا هو العنوان المطروح للنقاش. وليس موضوع الاتحاد الاشتراكي. يبدوا ان اسلاميوا المخزن عاجزون تماما عن مناقشة مناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي. فهم بدل الدفاع و ايجاد مبررات لزلات قادتهم و هم في بداية الطريق لم يجدوا امامهم سوى الهجوم كخير و سيلة للدفاع.لكن كرة القدم ليست هي السياسة .

  • Marocaine
    الجمعة 24 غشت 2012 - 18:01

    Je suis avec toi madame hasna la plupart des marocaine n ont pas le courage pour donner leur point de vue c est pour ça laplupart des adultes ils se mets d'acier avec les autres

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب