"زلزال أكادير" يحيي ذكريات أليمة .. وخبير يبسط "نصائح النجاة"

"زلزال أكادير" يحيي ذكريات أليمة .. وخبير يبسط "نصائح النجاة"
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:00

لم تكن الهزة الأرضية التي أحس بها سكان مدينة أكادير ونواحيها، صباح أمس الاثنين، لتمر دون أن تثير مخاوف المغاربة وتعيد إلى أذهان الكثيرين منهم الذكرى الأليمة للزلزال الذي ضرب المدينة ذاتها يوم 29 فبراير عام 1960، والذي دمّر جوهرة الجنوب في ثوان معدودة.

ناصر جبور، مسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، أوضح أن المنطقة نشيطة زلزاليا، ولا يستبعد أن تسجل هزات أرضية بين الفينة والأخرى للتخفيف من الطاقة الكامنة على مستوى التصدعات والفوالق بالمنطقة، مبرزا أن كل هزة أرضية تحمل معها مجموعة من المعلومات الجيوفيزيائية.

وبخصوص التخوفات من حدوث هزة أرضية مدمرة تفوق في قوتها تلك المسجلة صبيحة الاثنين البالغة 4.5 درجات على سلم ريشتر، أبرز المسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء أن التنبؤ بالزلازل وتحديد زمان ومكان حدوث هزات أرضية تحديدا دقيقا لا يزال مستعصيا على العلماء والباحثين المختصين.

وشدد المتحدث على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، وسعي الأفراد والجماعات والمجتمع المدني إلى تحسيس المواطنين بجميع أطيافهم حول كيفية التعامل أثناء الهزات الأرضية، داعيا مختلف الفعاليات إلى عقد ندوات محلية ووطنية تجمع خبراء وباحثين في الميدان للتعريف بالنصائح المعمول بها عالميا.

كما نبّه جبور المسؤولين إلى أهمية تحسين هيكلة المباني وتخطيط المدن وتهيئة المجال، مع ضرورة احترام قواعد البناء السليم والمقاوم للهزات الأرضية الساري المفعول حاليا، متابعا “لا داعي للخوف والهلع، بل يجب الاستفادة من الهزات الأرضية لتحسين السلوك”.

وأوصى المسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بتثبيت الأثاث المعلق على جدران المنازل جيدا، وترتيب ما في الخزانات ترتيبا جيدا، حتى لا يسقط على الرؤوس عند أول رجة، مع الاحتماء تحت الطاولات الخشبية، سواء داخل المنازل أو في الفصول المدرسية.

وأكد جبور أن المعهد الوطني للجيوفيزياء رصد، خلال الآونة الأخيرة، هزة أرضية نواحي فكيك وورزازات بقوة بلغت 4.5 درجات على سلم ريشتر، نافيا أن تكون هزة أرضية هي سبب الاهتزاز بمدينة المحمدية، مرجحا أن يكون الأمر مُتعلقا باختراق طائرة لحاجز الصوت.

‫تعليقات الزوار

22
  • rachid
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:07

    الله ينجينا و يبعد علينا جميع الكوارث يا ربي

  • قاري الزمياطي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:22

    الله احفظنا ياخويا هادي اربع سنوات ضرب في البيضاء مع الواحدة وأربعين دقيقة الزلزل لايحسب بسلوم اولا مادرية ارض كتزعزع في بضع ثوان اية عظيمة كاين ملك خاص بالزلازل يامره ألله تعالى في اي وقت باليل او الضحى وهم يلعبون ليس له علامات ولا يخطر على بال وضيف خفيف الضل اذا ضرب خلع واذا اصاب ….الايرى بالعين المجردة ليس له لون ولا رائحة حتى يذهب يترك الناس في حيرة والتساؤلات عندك البرد والجوع والزلزال والروح لاتراهم تحس بهم

  • عبد الله
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:26

    لهذا سبب انا و كثير من اصدقائي من سكان اكادير الاصلين لي كانو فيها قبل زلزال 1960 و رحلوا عنها بعد الزلزال يقولون اكبر خطاء عملته الدولة انها بنت اكادير الحالية في نفس مكان الزلزال يعني الحالية تبعد عن القديمة التي تعرضت للدمار ب 3 كيلومتر فقط يعني ليس بمسافة كبيرة كان الاجدر بهم ان يبعدو اكادير الحديثة على اقل ب 50 كيلومتر او 20 اما شمال المدمرة او جنوبها و تقوم الدولة في تلك الفترة ببناء سور يحيط بالمدمرة لانه كثير من الجثث ماتزال ترقد في منازلها المدمرة لانه الضحايا كانو 30 الف حسب الاحصائات الاوروبية و ليست الرسمية و كثير منهم ماتزال عظامهم تحت الانقاض و كثير ما سمعت عن اشخاص ارادو بناء بقعهم الارضية قرب اكادير المدمرة فيعثرون على هياكل عظمية لمن قتلوا في النكبة

  • تافوكت شمس
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:29

    يارب يارحيم حفظنا من كل سوء يارب احفظ احبتي واهل مدينتي وسائر بلادي الحبيب المغرب وكل الامة الاسلامية.

  • سوسية و افتخر
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:29

    الله يحفظ المسلمين اجمعين و يحفظ ليا ميمتي .. توحشتك يا الغالية ربي يرعاك

  • مغترب
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:50

    اللهم احفظ البلاد والعباد. إدا وقعت كارتة فصوف نشوه أمام العالم لأن بلادنا ليس لديها اللوازم الكافية . ياربي تسترنا.

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:07

    انا شخصيا ….

    شهدت في مدينة اكادير اكثر من 8 هزات ارضية .. لكن التي ارعبتني قليلا .. هي التي حدثت بالليل …ما قبل هذه الهزة الاخيرة …

    بدات الزلازل خفيفة في ما سبق … لكن في الهزتين الاخيرتين …قويتين جدا جدا …

    و عند مرور الهزة الارضية … يصحبها صوت مخيف … نسمعه في "المراح" او الضواية … و اقسم لكم بالله … صوت تقشعر له الابدان … كانه ريح تمر فوق البيت ……

    وحتى تعلموا قوة الهزة الاخيرة … اقسم بالله … ايقظتني من النوم ..صباحا ..

    نسال السلامة للجميع …

  • اكادير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:11

    الله يحفظنا امين يقول رسول الله صلى الله عليه والسلام
    في اخر الزمن تكثر الزلازل . اكادير في خطر لان منطقة نشيطة اتذكر عدت هزات
    وشخصيا اتذكر سنة 2004 كانت اقوة هزة حسيت بها

  • شهبندر التجار
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:15

    اسمعت لو كنت تنادي حيا لكن ﻻحياة لمن تنادي .مكاين ﻻ تحسين السلوك وﻻ والو الله يهدي ماخلق وصافي

  • حسيمية
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:40

    حفظكم الله اخوتنا بمدينة أكادير وفكيك وورزازات وسائر أطراف وطننا الحبيب جربنا قدرة الله في الزلزال كما جربنا ولله الحمد قدرته في العفو وجلاء الكربات بالايمان والاستغفار تطمئن النفوس أنصح بهذا الدعاء اللهم اني اعوذ بك من الهدم والغرق والحرق وأعوذ بك ان اموت لديغا او اموت في سبيلك مدبرا او ان يتخبطني الشيطان عند الموت

  • أحمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 01:08

    خاصنا نفكرو ايلا كنا مسلمين حقيقيين فالحالة اللي ولات عليها الأخلاق ديالنا
    ونرجعوالله ونتوبو لعل الله يرفق بينا وما يحاسبنا بما يفعله السفهاء منا
    الله يتجاوز علينا جميع أمين

  • ZANOVITCH
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 01:25

    Mes chers freres Agadiris …..Prenez ca comme une grande lecon et Croyez a Dieu et essayer de convaincre les choses qui manquent de respect dans les rues et les coins nocturnes…..Agadir surtout a depasse par ce qu on voit toutes les frontieres qui gardent notre patrimoine religieux….

  • الكلاي مول
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 05:24

    بناء عمارات بطوابق في اماكن مهددة بالزلازل عاجلا او اجلا هو انتحار كل منطقة سبق فيها زلزال عنيف لابد ان يعود ولو لالف سنة فلا تظنو ان الامر مزحة الزلزال كالانهار ما ان تمطر بغزارة حتى تعود الاودية الى الفيضان في اماكنها ولو دام الجفاف مأة عام ، اللهم استر واحفظ عبادك .

  • محمد شفيق
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 05:39

    إذا لم تتراجع الناس عن الفساد والمنكر التي هي عليه فإن عقاب الله لنا لا مفر منه لهذا نسأل الله تعالى ان يهدي الناس إلى طريق الصواب والصلاح

  • ahmad har
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 07:36

    لما عثى في الارض من مناكر و فساد الله يهدي الخلق و صافي

  • sara
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 07:55

    مادامت سلطات اكادير تسمح للناس بقيام بطقوس الشعودة والشرك بالله فان الله لن يسمح بذلك (زلازل و امراض…).

  • rachida
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:01

    اللهم احفظنا واحفظ بلدنا وكل مدننا اللهم الطف بنا ونجنا .

  • tribuneur
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:38

    الزلزال شيئ عادي. لأننا لن يصيبنا إلاماكتب الله لنا. وهاذا من باب تجربتي أثناء زلزال أغاديرسنة 1960. لقد أخرجوني من تحت الأنقاض سالما أنا وأبواي " ما عدا بعض الجروح الخفيفة.مع العلم أن أغب جيراننا ٱستشهدوا".لقذ مضينا تحت الأنقاض أكثرمن 4ساعات إلي أن لاح الفجر. كنا حينها نسارع الغبارونسمع الصراخ المختلط ( كاماما لبعض الأربيين الموقيمين في أكاديروهم كثيرون). كان عمري ٱنذاك 6 سنوات. وهاأنذا مازلت أرزق ولله الحمد والشكر. ولم أملك سكنا في أكادير رغم أنني ٱبنها وأحبها حبا جما. وأزورها كل ما أتيح لي ذالك.

  • افشال مشروع
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:50

    مشروع اكادير لاند الذي لم ير النور بعد اريد افشاله بهذه الطريقة ليقول الجميع بلسان واحد سوف يتعرض المشروع للزلزال و يخلف ضحايا، سؤال بليد لماذا تبني الامبراطورية اليابانية علما انها معرضة 1000 مرة للزلازل اكثر من المملكة المغربية؟

  • Rachid
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 14:00

    Merci Mr Jabour pour tes informations précises, tu as sauvé la situation par votre passage à la télévision juste après le passage d'un professeur de la faculté des sciences d'Agadir qui se dit sppécialiste mais il n'a rien dit, ila répété des choses que tout le mnde connais depuis le 18ème siecle.Au mois ton pasage juste après a sauvé la sitauation. Agadir restera toujours sous la menace des siesmes. il faut juste bie construire.

  • khalid
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:14

    14 – محمد شفيق

    بهذا المنطق يجب ان يضرب الزلزال الدول الاوربية ليل نهار وبدون توقف , لكثرة المناكر التي توجد فيها , عري ,علاقات بدون زواج, خمر, الربا…

  • Said
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:23

    هذه الصورة من زلزال الحسيمة. الله يحفظ الجميع. آمين.

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25

جنازة لاعب كرة