زلزال هايتي يحصد 100 ألف قتيل و3 ملايين مشرد

زلزال هايتي يحصد 100 ألف قتيل و3 ملايين مشرد
الخميس 14 يناير 2010 - 23:00

أبلغ رئيس وزراء هايتي جين ماكس بيليريف شبكة CNN أمس الأربعاء، بأن الزلزال المدمر الذي ضرب بلاده مساء أول أمس الثلاثاء، أوقع مئات الآلاف من القتلى، فيما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن نحو مائتي شخص من أفراد بعثة المنظمة الدولية بالدولة الواقعة في البحر الكاريبي، في عداد المفقودين.

وقال رئيس وزراء هايتي: “أرجو ألا يكون هذا صحيحاً، وأتمنى أن الوقت كان كافياً أمام الناس للخروج” من المباني التي دمرها الزلزال، إلا أنه أضاف قائلاً: “نظراً لأننا نرى كثيراً من الناس في الشارع الآن، فليس في مقدورنا معرفة أين يعيشون، ولكن كثير من المباني وكثير من الأحياء تدمرت تماماً، ولم نشاهد ناجين في أحياء أخرى.”

إلى ذلك، أعربت منظمات دولية عن مخاوفها من أن الآثار الكارثية الناجمة عن الزلزال المدمر، الذي بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر، قد طالت نحو ثلاثة ملايين شخص، يمثلون ثلث سكان الدولة الواقعة في البحر الكاريبي.

كما قال بول كونيالي، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لـCNN، إن فرق الإنقاذ تواجه صعوبات بالغة بسبب حجم الدمار الهائل الذي خلفه الزلزال.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أن مقر بعثة حفظ السلام تعرض للانهيار جراء الهزة الأرضية العنيفة، مما ترك “عدداً كبيراً من الموظفين الدوليين في عداد المفقودين”، فيما أكدت السلطات الأردنية مصرع ثلاثة عسكريين، من القوات الأردنية المشاركة ضمن البعثة الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن مصدر عسكري مسؤول أن القتلى هم الرائد عطا عيسى حسين المناصير، والرائد اشرف علي محمد الجيوسي، والعريف رائد فرج مفلح الخوالدة، مشيراً إلى إصابة 21 آخرين، إلا أنه ذكر أن جميع إصاباتهم خفيفة.

ولم يتضح حتى اللحظة عدد القتلى والجرحى الذين قضوا في الهزة، إلا أن الخارجية الأمريكية توقعت، وعلى لسان الناطق باسمها، بي. جيه كرولي، “خسائر فادحة في الأرواح.”

وتسببت الهزة المدمرة التي وقعت خارج العاصمة “بورت أو برينس” في خسائر فادحة وانقطاع خطوط الكهرباء والاتصالات في دولة تعد فيها البنية التحتية من بين الأسوأ في العالم، وفق ريمون جوزيف، سفير هايتي لدى الولايات المتحدة.

وقال جوزيف لـCNN: “لقد كانت كارثة في انتظار أن تحدث.”

وتُعد الهزة أقوى زلزال تشهده هذه الدولة الكاريبية الفقيرة خلال أكثر من عقد، مما أثار مخاوف من سقوط آلاف القتلى إثر الدمار الكبير الذي خلفه، وخاصة في العاصمة بورت أو برينس.

وأوضح شهود عيان أن المدينة المحاطة بالتلال غطتها سحابة ضخمة من الغبار مباشرة بعد وقوع الزلزال، في إشارة لانهيار عدد ضخم من المباني هناك.

وأكدت مصادر مسؤولة من الأمم المتحدة فقدان عدد كبير من أفراد بعثة حفظ السلام التابعة للمنظمة الأممية “مينوستاه”، إثر انهيار مقر البعثة في “بورت أو برينس.”

وقال آلان لوروي، الوكيل العام لعمليات حفظ السلام في المنظمة في بيان: “الأمم المتحدة تؤكد أن مقر بعثة تأمين الاستقرار في هايتي قد تعرضت لأضرار كبيرة، إلى جانب عدد من المنشآت الأخرى للمنظمة.”

وقال إن المنظمة “ما زالت في طور جمع المعلومات عن مدى الضرر، ووضع موظفي الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن الهزة “أعاقت بشدة” خطوط الاتصالات”، إلا أنه “في الوقت الراهن، فإن عدداً كبيراً من الموظفين ما زال مصيرهم مجهولاً.”

وفي وقت سابق، كشف مسؤول بالأمم المتحدة، شريطة عدم كشف هويته لـCNN أن مبنى البعثة انهار تماماً، ويعمل المهندسون على رفع الأنقاض.

ويبلغ قوام البعثة الأممية التي تقودها البرازيل تسعة آلاف فرد، وتضم قرابة ألفين من عناصر الشرطة ونحو 500 مدني، كانت قد أرسلت إلى هايتي عام 2004.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي إن قوة الهزة بلغت 7 درجات، وتمركزت على بُعد 10 كيلومترات تحت باطن الأرض، وهو عمق ليس بالكاف لامتصاص قوة الهزة التي شعر بها في شرقي كوبا، مما استدعى إعلان إنذار من تسونامي، جرى إلغائه في وقت لاحق.

وتبع الزلزال القوي عشر هزات ارتدادية، بلغت قوة اثنتين منها 5 درجات، حسب المركز.

وذكر شهود عيان أن مباني العاصمة تهاوت بفعل قوة الزلزال، الذي دمر حتى المقر الرئاسي.

ووصف الطبيب لويس آيفرز، في رسالة بالبريد الإلكتروني، الوضع قائلاً: “العاصمة فجعت هناك الكثير من القتلى.. النجدة.”

زلزال هايتي.. لماذا كل هذا الدمار؟

شهد العقد الأول من القرن العشرين ستة زلازل كبيرة أسفرت عن مصرع مئات الآلاف من البشر، وكان آخر أضخم الزلازل ذلك الذي ضرب مقاطعة سيشوان الصينية وأدى إلى مقتل قرابة 70 ألف شخص، أما في منطقة أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي، فكان آخر أكبر زلزال ضرب المنطقة ذلك الذي وقع في المكسيك عام 1985، وأسفر عن مصرع حوالي 10 آلاف شخص، على أنه خلال الربع قرن الأخير كانت الزلازل الكبيرة كلها في آسيا تقريباً.

أما زلزال هايتي فهو الأكبر في جزيرة “هسيبانيولا”، وهي الجزيرة التي تشترك فيها هايتي مع جمهورية الدومنيكان، منذ ما يقرب من قرنين، رغم أنه لم يتم حتى الآن حصر الخسائر في الأرواح أو الخسائر المادية للزلزال وتوابعه.

على أن الصور ولقطات الفيديو تكشف عن حجم دمار هائل للزلزال البالغة قوته 7.0 درجات بحسب مقياس ريختر.

ما يميز زلزال هايتي أنه وقع على بعد 16 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وأنه قريب من القشرة الأرضية، وربما يكون هذا السبب وراء الخسائر الناجمة عنه.

العلماء سبق أن حذروا من احتمال وقوع هذه الكارثة منذ سنوات، فقد قدم خمسة من العلماء دراسة خلال المؤتمر الجيولوجي الثامن عشر لمنطقة الكاريبي، الذي عقد في مارس عام 2008 بسانت دومينغو في الدومنيكان، جاء فيه أن منطقة الصدع الواقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة معرضة “لخطر زلزالي كبير.”

وزلزال هايتي هذا يقع في نطاق المنطقة التي حددها العلماء في دراستهم، أي في منطقة الصدع المعروفة باسم “صدع إنريكيو-بلينتين غاردن” وهو صدع قريب الشبه بصدع “سان أندريز” في كاليفورنيا الأمريكية.

وقال بول مان، أحد العلماء ممن أعدوا الدراسة والأستاذ في المعهد الجيوفيزيائي بجامعة تكساس: “لقد كنا نشعر بالقلق بشأن هذا الأمر، فالمشكلة في مثل هذه الزلازل أنها قد تظل هادئة وساكنه لمئات السنين قبل أن تضرب من جديد.”

وأوضح أن هذا هو السبب وراء عدم القدرة على التنبؤ بوقوع الزلزال.

ومن مميزات صدع إنريكيو-بلينتين غاردن أن الصفائح فيه تتحرك باتجاه بعضها بعضاً بصورة أفقية، بحسب ما أفاد مان.

وتقع جزيرة “هيسبانيولا” بين صفيحتين تكتونيتين، صفيحة أمريكا الشمالية وصفيحة الكاريبي، وتعمل الصفيحتان على خنق الجزيرة وتحطيمها، ومن هنا جاء الزلزال المدمر، بحسب الخبير مايكل بلانبيد، المنسق المساعد لبرنامج المركز الجيولوجي الأمريكي لأخطار الزلازل.

وخلال خمسة قرون، شهدت المنطقة القريبة من جزيرة بورتوريكو وهيسبانيولا وجزر العذراء، في البحر الكاريبي، وقوع ما يزيد على 10 زلازل تزيد قوتها على 7 درجات بحسب مقياس ريختر، بحسب ما أشار العلماء.

وكان آخر زلزال كبير ضرب المنطقة في العام 1946، وبلغت قوته آنذاك 8 درجات بحسب مقياس ريختر، ووقع بالقرب من جزيرة هيسبانيولا، وتسبب بحدوث موجات مد عاتية “تسونامي”، وشردت ما يزيد على 20 ألف شخص، بحسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي.

أما آخر زلزال ضرب منطقة مدينة بورت أو برينس فكان في العام 1770.

‫تعليقات الزوار

30
  • Driss
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:44

    Messieurs
    Je vis en Republique Dominicaine juste a cote de Haiti et je sais
    Il y’ a un contingeant de militaires marocains de plus d’une centaine de personne qui se trouvent a Haiti, avec les forces de l’ONU. Est ce que vous avez des informations sur leur sort. ??

  • عبد الرحمان
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:54

    ان هذا زلزال صاعق انه تحذير وعقاب وعبرة للعالمين. فيقال أيضاً: إن الأسباب كثيرة، لكن إليك بعضها: فمن أسباب إهلاك الله للأمم، والمجتمعات الذنوب. قال الله تعالى: أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ مَّكَّنَّـٰهُمْ فِى ٱلأرْضِ مَا لَمْ نُمَكّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا ٱلسَّمَاء عَلَيْهِم مَّدْرَاراً وَجَعَلْنَا ٱلأنْهَـٰرَ تَجْرِى مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَـٰهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً ءاخَرِينَ [الأنعام:6].

  • اسم كاتب
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:56

    رغم أنني متأسف لما حدث لهذا الشعب المسكين و لكن إذا ما رأيتم ما يقع في هذه المناطق من فجور و شذوذ جنسي فسوف تعرفون أن الله يمهل و لا يهمل .

  • aia
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:08

    Dieu est avec vous

  • harachman
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:48

    واخويا ماخليتو حتا بلاصة فوق هاد البسطية ، أش غادي كدير
    fe Republique Dominicaine

  • Ma-requin
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:14

    هايتي من افقر بلدان العالم , ليس فيها سياحة جنسية ولا قمار كما في Las Vegas او Hollywood او حتى في دبي او بيروت او الدار البيضاء, فلماذا يصر البعض على اعتبار الزلزال عقابا الهيا.
    كيف يعاقب الله المستضعفين ويذر المجرمين?

  • marocain
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:16

    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    هذا ما في وسعي قوله

  • سامي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:00

    يأبى بعضهم إلا أن يرسم لإلاهه صورة جلاد قاسي القلب يزلزل الأرض عقابا لما إقترف بعض عباده من آثام و لايهمه إن سحقت عضام أطفال أبرياءتحت ركام الحجارة كما لا يهمه إن أصيب بعضهم بعاهات أو شردت البقية المتبقية وتركت بدون معيل، هذا إن سايرناهم و سلمنا جدلا أن كل راشد آثم لامحالة.

  • Morrocan UN
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:28

    il y en des maroccans ki travail avec la mission de l UN a HAITI dans la ville du port au prince j espere ke ils sont pas parmis les morts, personellmet je connais une fille ki travail avec les nation unis I hope she is fine.

  • محمد
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • bono
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:58

    salam alaykom,oui moi aussi je crois que c est un chatiment de dieu ,messieurs je parle en connaissance de cause je connais le peuple haitien tres bien et leur pays aussi alors arretez vos bla bla et voyagez d abord avant de critiquer les gens,y en a qui n as jamais depasser 100dh comme ticket de bus et il critique!hasbona allah wa ni3ma al wakil,haiti c est le pays de la haine sans exception et c est un jugement des haitiens crois le ou non :si tu t habilles bien ils peuvent te tuer !!

  • Mes condoléances
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:40

    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    Mes condoléances les plus sincères a vus peuples de haitti

  • zdawww
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:12

    حدث مؤسف جدا تاثر به العالم اجمع ان الله يكون في عونهم وتعازينا واسفنا للضحايا المنكوبين والله الساتر من مثل هكذا كوارث بالمستقبل على العالم-

  • نعيم
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:10

    كثيراً ما يقال أن الزلازل تكون غضب من الله على إفساد البشر وموعظة لغيره.. ولكن البعض يقول: إن ضحايا الزلازل والكوارث يكونون أحياناً من المسلمين أو الفقراء الأبرياء؟
    والحقيقة أن من أصول الإسلام الإيمان بالقضاء والقدر، وإذا تعرض المسلم لشدة من الشدائد وعلاقته بالله طيبة فإنه مطالب بالرضا بقضاء الله، مع التسليم بأن الحوادث التي تعرض لها هي لمصلحته ولخيره – وإن بدت في ظاهرها على غير ذلك-؛لأنه لا يعلم الحكمة الإلهية مما حدث.وحدوث هذه الكوارث في كثير من مناطق الفقراء والمساكين ليس معناه أنهم كلهم من العصاة، وإن كان لا بد أن يكون من بينهم عصاة، أما الذين يُقتلون أو يصابون بأضرار عبر هذه المحن فقد يكون ذلك ابتلاء من الله لهم تكفيراً لذنوبهم ورفعاً لدرجاتهم وتطهيراً لهم، وقد يكون فيها خير كثير لا يعلمه إلا الله؛ لأننا لو اطلعنا على الغيب لاخترنا الواقع.
    والعقاب الإلهي لا ينزل إلا جماعي، ويذهب ضحيته أبرياء ولكن لا أحد يعلم علم الغيب ولا الحكمة الربانية من وراء هذا الأمر، فربما كان الله يسعى للمغفرة لهؤلاء المسلمين الأبرياء ويأخذهم مع العصاة في هذه الكوارث الطبيعية حتى يبعثهم وقد غفر لهم ذنبوهم كلها.. وربما سعى الله أن ينقل لنا هذا المعني في سورة “الكهف” كي يدرك الإنسان تمام الإدراك أن من أخطاء الإنسان أنه يحكم على الأحداث بعلمه هو، وهو علم محدود للغاية ولو اطلع على علم الله كما تحدثنا الآيات في تلك السورة لأدرك تمام الإدراك أن القدر في صالحه، وإن بدت الأمور في غير ذلك، وبالتالي فلا يجوز للإنسان أن يعترض على قضاء الله، وعليه أن يسلم بالقضاء والقدر رضا بما كتب الله، وهذا هو موقف المؤمن.
    فمن الذي يتصور أن خرق مركب في عرض البحر هو خير لصاحب المركب؟!! أو أن قتل طفل في عرض الشارع هو خير لوالديه؟! أو أن بناء جدار في قرية أبت أن تضيف موسى وصاحبه فيه خير كثير؟!

  • المغربي النديم
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:02

    استغرب حقيقة من بعض التعليقات التي تعبر عن مدى تمسك البعض بالخرافات في تحليل الوقائع من الأحداث…ففيما سبق، قال البعض إن ظاهرة تسونامي ماهي ؟إلا عقاب من الله على ما يجري في تلك الأرض من فساد وإفساد ودعارة …الخ، واليوم تعود “محاكم التفتيش الجديدة” إلى نشر ثقافة الرعب والخرافة عبر التشفي في شعب هايتي المسكين باعتقادهم الخادع أن هذا الزلزال المدمر ما هو إلا عقاب من الله…بالله عليكم هل لديكم أدنى ذرة عقل، أو إنسانية؟؟؟ من يقرأ مثل هذه التعاليق يحسب نفسه أنه سافر عبر الزمن إلى الوراء، إلى العصور الحجرية والبدايات الأولى لمواجهة الإنسان مع الطبيعة حيث لم يستطع، بوعيه الجنيني آنذاك، أن يفسر الظواهر الطبيعية تفسيرا علميا واعتقد أن قوى خارقة هي المسؤولة عن الفياضانات والبراكين والرعود والبرق والزلازل…الخ. التفكير العلمي تجاوز ذلك بآلاف السنين الضوئية والمجهرية واستطاع تفسير الظواهر الطبيعية بعيدا عن غريزة الخوف وحب البقاء، قريبا من العلم والتحليل العلمي…لم أستطع أن أضبط نفسي أمام هذا الجهل السائد عندنا…وإذن وأمام منطقكم هذا، ستقولون بأن الفياضانات التي يعرفها الغرب والعديد من مناطق المغرب هذه الأيام سببها الدعارة والفساد..طيب لنفرض أن ذلك صحيح، فهل تلك الفياضانات تنتقم فقط من جحافل البؤساء والكادحين من ابناء الشعب؟ هل الله ينتقم من الفقراء ويترك الأغنياء لأنهم الأغنياء هم أناس طيبون ولا يعرفون للفساد طريقا؟ سحقا للأمية الفكرية وأمية تحليل الأمور بعيدا عن “التبرهيش الخاوي”..على هاد القبل غير نمشيوا ندفنوا راسنا وصافي…ألم تضرب الفياضانات مكة المكرمة في عز موسم الحج؟ فما تفسيركم إذن غير كون هذا هو التخلف بعينه؟

  • خالد
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:20

    ان هدا الزلزال ما هو الابداية مجموعة من الزلازل المدمرة القادمة و التي سيكون اشدها في منطقة البحر الابيض المتوسط و الدليل على دالك ازدياد عدد الزلازل الصغيرة او القمرية يعني انها تؤشر على الاقتراب من الزلزال الام

  • السيدة الحرة
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:22

    غريب امر المغيبة عقولهم ,كيف يعقل ان تكون الكوارث الطبيعيةمن زلازل وبراكين وفياضنات وغيرهامنذ ملايين السنين عقابا الاهيااو بلاءا منه!!!ما لا يعلمه هؤلاء الخفافيش ان الارض في حركية دائمامنذ نشاتهاوستبقى كذلك حتى موتها,عندئذ سوف تنعدم الزلازل والبراكين و..و..
    فالترحمهم السماء.

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:18

    الزلزال تيضرب غي البلدان الفقيرة علاش مايضربش أمريكا ولا إسرائيل لي كيقتلو فالبشر أو كينهبو الخيرات ديال الشعوب
    لاحول و لاقوة غلا بالله العظيم.

  • رشيدـ البيضاوي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:04

    والله إني أستغرب من بعض الجهلة الأغبياء، اللدين يعيشون في القرن 21 وهم لازالوا يعيشون بعقلية العصور البدائية القديمة جدا التي كان يعشعش فيها الجهل والتخلف، رغم أن ظاهرة الزلازل فُسرت بشكل علمي دقيق، مُتفق عليها من طرف كل العلماء بما فيهم المسلمين وليست عقاب من الله كما يزعم بعض الأميين الجهلة، كون الظاهرة ناتجة بسبب الفساد والشدود الجنسي أو ما شابه دلك ههههههه
    أما الكوارث الطبيعية والزلازل لا تترك مكانا من الكرة الأرضية وإلا ضربته، كل على حسب الموقع الجغرافي المتواجد فيه والخطورة التي تشكلها تلك المنطقة وتهددها .
    لهدا الكوارث الطبيعية لا تعزل بشرا دون الآخر، سواء كان هدا البشر مسيحيا أو مسلما أوبوديا أو يهود أو ملاحدة، والزلزال كما نعرف جميعا ضرب بقوة كبيرة حتى المجتمعات الإسلامية الأكثر تحفظا وتشبتا بالإسلام مثل باكستان وإيران وماليزيا وغيرها من الشعوب الإسلامية الأخرى.
    إدن كفى من التشفي من طرف البعض في الشعوب الأخرى عندما تصيبها كارثة ما، بدعوى أنهم غير مسلمين أو مجتمعهم فيه الفساد أو شيئا من هدا القبيل.

  • لمقولب
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:06

    زرت قبل شهرين هايتي وبالضبط port prince وهي العاصمة ,البلد مفعمة بالنشاط رغم الفقر المذقع .الإجرام والدعارة متفشية في كل مكان .أعلى نسبة سيدا في القارة الأمريكية .رشوة محسوبية …بالنسبة للتدين فهناك مسحيون أنجليون بكثرة كاثوليكيون ثم عبدة الأوثان,بالنسبة للمسلمين فهم أقلية منقسمة ما بين سنة وشيعة أما عدد المساجد فما وقفت عليه هو ثلاثة مساجد عبارة عن دور مؤجرة للعبادة.التواجد اليهودي بالبلد ينتعش بزواج اليهوديات اللاتينيات بشباب البلد من الزنوج .وقد وقفت هتاك على معرض للصور وهوفي نفس الوقت بزار يبيع أبواب مغربية قديمة اسمه مراكش صاحبته اسمها هناء -الهنود واللبنانيون كما هم معتادون في كل دول إفريقيا ينشطون في التجارة الإستهلاكية.

  • surprisingmorocco
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:34

    ليس منطقيا اعتبار كل الزلازل عقابا إلاهيا لأنه وكما أشار أحد الإخوة توجد أماكن في العالم حطمت أرقاما في الرذيلة ولم تزلزل بعد، لكن عقاب الله – تماما كرحمته ولطفه- يتخذ عدة أشكال. وإذن فمن لم يزلزل قد يخسف الله به الأرض أو تهوي به الريح في مكان سحيق أو قد ينف من الأرض ..
    التغيرات الجيولوجية والحركات الأرضية قد يبدو في ظاهرها البلاء والعذاب لكن باطنها يخفي أسرارا أخرى هي في علم الله تعالى والموت مهما تعددت أشكاله وأصنافه فهو يبقى موتا ولا بد للميت أن يتذوق سكرات الموت قبل أن تذهب روحه إلى بارئها. قد تموت بطعنة سكين قاتلة وقد يغتالك أحدهم بسم زعاف، وقد يداهمك الموت من خلف وأنت تمشي الهويني على رصيف هادئ كما يمكن أن تتداعى عليك شرفات منزلك أو سقفه كما يحدث في الزلازل فتتهشم عظامك كل هذا يعلمه الله ولا طاقة لنا أن نطعن في طريقة تسييره لملكوته،فالكل له، والكل هالك إلا وجهه (سعداتك يافاعل الخير)..
    على الذين تسول لهم أنفسهم الطعن في الله أن يستحيوا وينتقدوا ذواتهم وينظروا إلى دواخلهم وما تحويه أحشاؤهم التي تشبه إلى حد ما مراحيض متحركة. إنكم والله جد ملومين والويل لكم من حساب يومئذ إن لم تنتهوا . فالله يمهل ولايهمل،الرجل يهمز بكلمة لايلقي لها بالا يعذب بها عذابا خاصا “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد،وجاءت سكرة الموت بالحق، ذلك ما كنت منه تحيد”.
    هناك الكثير من اللوحات في الطبيعة تشمئز منها النفس ولاتتحمل مشاهدتها رغم أنها لا تحدث بنفس تردد الزلازل بل تشكل قانونا لايمكن أن ينتكس أبدا. من منا يتحمل مشاهدة فهد يتلمظ أحشاء ظبي أو غزال وهو واقف على أرجله ؟ أهذا أيضا عنف من الله جبل عليه الكون؟ “مال هؤلاء القوم لايكادون يفقهون قولا” .
    اللهم لاتعذبنا بما يتفوه به السفهاء منا آمين

  • واحد من الناس
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:36

    نعم أنا أتفق جدا مع صاحب التعليق رقم 6 *Ma-requin*, هايتي من افقر دول العالم,ليس فيها لا سياحة جنسيةأو حتى السياحة العادية, شخصيا لدية العديد من الأصدقاء من هايتي, انهم طيبون ولو كانت لديهم سياحة جنسية لما هاجروا من بلادهم للعمل خارجها,فبدل من قول هذا عقب الهي يجب ان نحمد الله لانه كان زلزال مشابه في المغرب مؤخرا فحافظنا,ونساعد هذا الشعب البسيط ولو بدعاء, تعزينا الحارة لي دولة هايتي.

  • مغربي فاهم
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:46

    لو كان عقابا الهيا كما يدعي بعض ذوي التفكير السطحي لضرب الكنيست الاسرائيلي أو البنتاغون الامريكي حيث يخطط لتدمير الاسلام وتركيع المسلمين…اما هايتي فلا يعدون ان يكون الا اناسا فقراء جوعى لا حول ولا قوة لهم يريدون العيش بسلام في هذا الكون …كبروا مخكم شوية.

  • فتاح
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:24

    بعض المعلقين خاصة ذوي الاتجاه العلماني او الالحادي يعتقد بسذاجة بالغة أن التفسير الاسلامي للاحداث الطبيعية او التاريخية هو تفسير غيبي لا عقلاني وخرافي ويتناقض مع التفسير العلمي والموضوعي للظاهرة الطبيعية!!..ففي اعتقادهم اما أن نفسر حادثة معينة بالاستناد الى قوى غيبيةمثل الله أو الأرواح أو الجن..الخ أو نفسرهاتفسيرا علميا مبني على الملاحظة والاستقراء والتجربة لفهم كنه الحادثة وطبيعتها..وهذا اعتقاد سطحي ومتسرع ساد في اوربا ابان الحكم الكنسي المسيحي..ذلك أن هذا التفسير كان ينزع الظاهرة الكوني(.زلزال ..مرض..فيضان.من سياقها السببي الطبيعي الذي أفرزها ويربطها مباشرة بالله!!..وهذا حق تفسير غيبي لاعلمي ولا يؤمن به الاسلام ايضا!!!!..ولذلك ثار على الكنيسة العلماءفي بداية عصر النهضة لما اكتشفوا كثيرا من القوانين الطبيعية وربطوا بين الأسباب والمسببات في تفسير الأشياء والظواهر المختلفة فازدهرت الفلسفات المادية وانتشر الالحاد كبديل للايمان بالقوى الغيبيةالتي لجأالانسان اليها نتيجة لضعفه وعجزه أمام قوى الطبيعة ولجهله بالقوانين التي تفسرها …
    غير أن التفسير الاسلامي هو شيء آخر تماما ويختلف عن التفسير الذي تبنته الكنيسة وعلماؤها..لأن التفسير الاسلامي لا ينزع ولا يقتطع الحادثة او الظاهرة الكونيةمن سياق سلسلة الأسباب والعلل التي أدت الى حدوثهاويربطها مباشرة بالله…كما كان سائدا في ثقافة الكنيسة في عصر الظلمات..وانما يفسر الحادثة ويقرأها ضمن سياقها القانوني والطبيعي والموضوعي باستعمال مناهج البحث العلمي من ملاحظة واستقراء وتجربة…ويجعل كل تلك السلسلة من العلل والمعلولات والأسباب والنتائج المكتشفةتعبيرا عن ارادة الله ومشيئته في تدبير الكون وتسييره…فهذا التفسير كما نرى لا يتعارض اطلاقا مع التفسير العلمي المعروف فهو يترك لهذا الأخير كل الحرية في اكتشاف الظواهر وتحليلها ولا يتدخل غيبيافي اي حلقة من حلقات البحث العلمي بمواصفاته المطلوبة لأن كل تلك المعطيات والقوانين المكتشفة هي طريقة عمل الله في خلقه وأسلوب تدبيره للكون المنظور…ولذلك لم يعرف التاريخ الاسلامي أي صراع أو سوء تفاهم بين العلم والدين كما حدث في اوربا المسيحيةبل وجدنا العالم الاسلامي فقيها في الدين وفي نفس الوقت عالما في الكيمياء او الطب أ الفلك…يتبع..

  • محمد سامي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:26

    من الثابت شرعا أن حكمة الله سبحانه قد تقتضي أن يعاقب عباده و لا ينكر ذلك إلا جاحد ، كما أن لون العقاب قد يختلف لحكمة يعلمها سبحانه ، فتارة بالزلزال أو الخسف أو الصعق ….وتلك من سننه القدرية التي تتدخل كما علمنا القرآن الكريم عندما تتعطل سننه الدينيةفي الأرض ، وقد يكون في العقاب من الخير مالا يعلمه إلا الله ، خلاف ما قد يظهر لنا في الواقع ، وهذا يفتح لنا باب الخوف و الرجاء من الله سبحانه ، وهذا كلام في تفصيل عند علماء الأمة ، ولنعلم وهذا بيت القصيد أن القوانين الجيلوجية وغيرها و التي نتوصل من خلالها إلى حقائق دقيقةعن الكون و ظواهره و ما يمكن أن يحدث مستقبلا …لا يتعارض مع إيماننا بمشيئة الله التي لا تتعطل ولو تعطلت القوانين في الطبيعة، وخلاصة القول أن ما أصاب شعب هايتي شيء مؤلم يأسف له كل إنسان ، لكن لا ينبغي لأحد أن يتجرأ على الله سبحانه و يدعي أنه سبحانه قد عاقب أو أنه لم يعقب فذلك من التأله و سوء الأدب مع الله لكن استخلاص العبر و العظات منالأحداث مطلوب دائما و الله المستعان

  • فتاح
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:42

    يتبع..بل أكثر من ذلك فان القرآن العظيم كان أول كتاب سماوي تحدث عن القوانين (السنن)حتى في ساحة التاريخ وذكر أن التاريخ تحكمه سنن ثابتة يجب اكتشافها والعمل بمقتضاها كما في العالم المادي خلافا لما كان يعرفه العالم وحتى وقت قريب من أن الأحداث والوقائع التاريخية تسير سيرا عشوائياوغيبيا..وهذا ما فسره باستفاضة المرحوم باقر الصدر في كتابه المدرسة القرآنية
    أما في مايخص البحث في الكوارث الطبيعية وهل لها معنى أم لا؟فالبعض يخلط بين سؤال الكيف وسؤال المعنى ..فسؤال الكيف يجيب عليه العلم كما أشرناوبارشاد من الدين.(.قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق.).صدق الله العظيم.. وكلمة الخلق جاءت هنا مطلقة لتشمل كل مخلوق وهذا ما برع فيه علماؤنا الأوائل فاكتشفوا المنهج التجريبي ..وهذا ما فعله بالحرف داروين وسار على هديه المجتمعات المتقدمة باستثناء المسلمين المتأخرين المخاطبين بهذا الأمر!!..أما سؤال المعنى والغاية والحكمة فاننا نعلم من القرآن أن الكوارث قد تكون عقابا الاهيا أو ابتلاء أو فتنة أو وسيلة لاتخاذ الشهداء أو تنبيها أو انذارا..فحكمة الله بالغة..ثم ان الكوارث الطبيعية سائرة المفعول على الجميع متى توافرت شرائطها..فهي لاتمارس القفز على الحواجز كما يريد لها بعض المتدينين الطيبين.!!.فتضرب هذه الحانة وتقفز فوق ذاك المسجد!!..فاذا كثر الخبث مثلا عم العقاب كنتيجة فنحن ازاءها كأسنان المشط باستثناء ساحة المعجزات والكرامات فهذه أيضا لها شروطها وقوانينهافليس في الكون شيء يحدث عبثا أو صدفة..

  • AMINE
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:52

    LE SÉISME QUI A FRAPPE HAÏTI PRÉSENTE UNE GRANDE CATASTROPHE NATURELLE AUSSI QUE HUMAINE .LOIN DES DIFFÉRENTS COMMENTAIRES DES INTERVENANTS ÇA NE CHANGERAIT GUERRE LE VOLUME EMANANT DE CETTE CATASTROPHE .DISANT QUE DIEU SOIT AVEC EUX ET ESSAYANOS DE PRENDRE COMPTE DE CE DÉSASTRE .MERCI.

  • Rabha al hawla
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:50

    onjour les marocains, tout temps vous pleurez ya de pluie ou non meme a aider du monde vous pleurez aussi j’aime bien votre gouvernement vous presse pour vous donnez de la graisse,regarde tous le monde
    donne de l’aide ca juste des personne qui sont pas musilmane elle donnent Le Centre d’étude et de coopération internationale (CECI) qualifie de « stupéfiante » la générosité des Québécois envers Haïti, frappé par un terrible séisme mardi. En une seule journée, l’organisme a recueilli plus de 250 000 $ en dons du public
    Selon la responsable de cette collecte de fonds, Carine Guidicelli, ces 250 000 $ n’incluent pas les dons provenant d’entreprises, de fondations et d’institutions religieuses. Le CECI a déjà consacré 150 000 $ pour l’achat de matériel nécessaire au secours d’urgence.soyer genereux dieu vous aide

  • Mohammed
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:32

    الله يحب امريكا واسرائيل لهدا انعم الله عليهم بالخيرات من كل حدب وصوب والديموقراطية ام انتم يامتخلفون فمزيدا من القمع والكوارث والفاهم يفهم

  • Sma3 skot 16-17-18-19-20
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:30

    وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله نصيحة حول الزلازل .. جاء فيها
    فإن الله سبحانه وتعالى حكيم عليم فيما يقضيه ويقدره كما أنه حكيم عليم فيما شرعه وأمر به وهو سبحانه يخلق ما يشاء من الآيات ويقدرها تخويفا لعباده وتذكيرا لهم بما يجب عليهم من حقه وتحذيرا لهم من الشرك به ومخالفة أمره وارتكاب نهيه كما قال سبحانه { وما نرسل بالآيات إلا تخويفا }
    وقال عز وجل { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيئ شهيد }
    وقال تعالى { قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض }
    وروى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لما نزل قول الله تعالى { قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } أعوذ بوجهك { أو من تحت أرجلكم } أعوذ بوجهك.
    وروى أبو الشيخ الأصبهاني عن مجاهد في تفسير هذه الآية { قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } قال الصيحة والحجارة والريح { أو من تحت أرجلكم } قال الرجفة والخسف ولاشك أن ما حصل من الزلازل في هذه الأيام في جهات كثيرة هو من جملة الآيات التي يخوف الله بها سبحانه عباده وكل ما يحدث في الوجود من الزلازل وغيرها مما يضر العباد ويسبب لهم أنواعا من الأذى كله بأسباب الشرك والمعاصي.
    كما قال الله عز وجل { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير }
    وقال تعالى { ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك } وقال تعالى عن الأمم الماضية { فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }
    فالواجب على جميع المكلفين من المسلمين وغيرهم التوبة إلى سبحانه والإستقامة على دينه والحذر من كل ما نهى عنه من الشرك والمعاصي حتى تحصل لهم العافية والنجاة في الدنيا والآخرة من جميع الشرور وحتى يدفع الله عنهم كل بلاء ويمنحهم كل خير كما قال سبحانه { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } .
    وقال تعالى في أهل الكتاب { ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم } وقال تعالى { أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون }
    وقال العلامة ابن القيم يرحمه الله ما نصه : وقد يأذن الله سبحانه للأرض في بعض الأحيان فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن المعاصي والتضرع إلى الله سبحانه والندم كما قال بعض السلف وقد زلزت الأرض .. إن ربكم يستعتبكم .
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد زلزلت المدينة فخطبهم ووعظهم وقال لئن عادت لا اساكنكم فيها . انتهى كلامه يرحمه الله .
    والآثار في هذا المقام عن السلف كثيرة ، فالواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه والضراعة إليه وسؤاله العافية والإكثار من ذكره واستغفاره كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف « فإذا رأيتم ذلك فافرغوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره »
    ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم « ارحموا تُرحموا ، الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء »
    وقوله صلى الله عليه وسلم « من لا يرحم لا يرحم »
    وروى عن عمر بن عبد العزيز يرحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا .
    ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على أيدي السفهاء وإلزامهم بالحق وتحكيم شرع الله فيهم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قالى عز وجل { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم }
    وقال عز وجل { ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور }
    وقال سبحانه { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب }
    والآيات في هذا المعنى كثيرة وقال صلى الله عليه وسلم « من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته » متفق على صحته . وقال عليه الصلاة والسلام « ومن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه » رواه مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
    والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعا وأن يمنحهم الفقه في الدين وأن يمنحهم الإستقامة عليه والتوبة إلى الله من جميع الذنوب وأن يصلح ولاة أمر المسلمين جميعا وأن ينصر بهم الحق وأن يخذل بهم الباطل وأن يوفقهم لتحكيم شريعة الله في عباده وأن يعيذهم وجميع المسلمين من مضلات الفتن ونزغات الشيطان إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    مفتي عام المملكة العربية السعودية _ ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سابقا عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية