"زمن الإرهاب" يحل بالقاعات السينمائية

"زمن الإرهاب" يحل بالقاعات السينمائية
الخميس 23 ماي 2013 - 11:10

يُعرض في القاعات السينمائية المغربية، فيلم جديد لمخرجه الفنان سعد الله عزيز، موسوم بعنوان “زمن الإرهاب”، يحاول من خلاله مقاربة الأسباب التي تفضي إلى التطرف الديني، وأيضا إلى هيمنة الفكر المتزمت في العلاقات بين الأشخاص، وهو ما يهدد البنية المسالمة للمجتمع المغربي.

وبحسب ملخص الفيلم، الذي تقوم ببطولته الممثلون خديجة أسد وعمر السيد وجمال عباسي وغيرهم، فإن بطل الشريط “مجيد” الكاتب/ المخرج كان يكتب سيناريو فيلمه الجديد انطلاقا من أحداث حياة خادمته الأرملة وولديها، ويترك لنفسه العنان ليختلط الواقع بالخيال، غير أن رغبته اصطدمت بتصرفات جاره عمر.

الجار رجل محافظ إلى أقصى الحدود، وعنيف مع زوجته وابنه، كما يتعاطف مع مجموعة من المتدينين المتطرفين، غير أن الربيع العربي جعل الكاتب/ المخرج يغير كتابة السيناريو، ليصبح عبارة عن تحقيق في عالم يسوده التعصب” وفق ما جاء في الورقة التعريفية بالفيلم.

ويأتي هذا الفيلم الجديد لسعد الله عزيز محاولة لفهم أصحاب الفكر المتشدد والمواقف المتطرفة، في إحالة إلى الأحداث الإرهابية التي ضربت الدار البيضاء في 16 ماي 2003، من خلال تسليط الضوء على بعض “الكليشيهات” المتداولة التي تسهم في إفراز التطرف الديني، من قبيل ترديد أحد أبطال الفيلم “اللي ما حاربش وغير المنكر غايمشي لجهنم”.

‫تعليقات الزوار

4
  • فاعل خير
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:51

    أصحاب الفكر المتشدد والمواقف المتطرفة هو أنت وزوجتك ملئتم التلفاز بأعمالكم الرديئة البليدة و ملأتم جيوبكم من أموال الشعب أنتم هم الإرهاب الحقيقي الذي يهدد البلاد و العباد . أنشري ياهسبريس يا منبر من لا منبر له

  • sliman
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:58

    quand un filme ou pece theatrale et plein de monbre de famille
    ca donne plus l'envie de voire ca
    pas possible de voire une famille au cinema ou a la tv et en sais bien de que c'ette famille et interesser que pas l'argen pas autre chose
    ^
    minable minable minable

  • DARIJAOUI
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:22

    حيت معروف رد الفعل ديال شي ناس، كاين شي حوايج خاصهم يتوضحو:

    شنو من حقك:
    ١ تنتاقد الفيلم
    ٢ ما تتفرجش الفيلم
    ٣ تقول للناس لخرين ميتفرجوش الفيلم
    ٤ الدير نتا فيلم كيبين وجهة دالنضر مبدلة

    شنو ماشي من حقك:
    ١ تمنع الناس يتفرجو الفيلم بالقوة*

    القدية بسيطة، نتمناو ماتعقدوهاش.

    *إلا طالبتي الدولة تمنع الفيلم كيتسمى درتي نفس الشي، غير بالعكز، يعني فبلاست ماتهز زرواطة وتمشي تمنع الناس يتفرجو براسك، كتقول للدولة تدير خدمتك فبلاستك.

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:29

    المشكلة ليست في أخطاء وقعت !! ولكن في تصور حقيقة الخطأ وفي معرفة الطرق الصحيحة  والسليمة لإصلاحه وتقويمه … وهذا الأمر لا يتأتى لأحد، بل يجب الرجوع فيه إلى لجنة متخصصة مكونة من علماء الشريعة : الذين يعلمون ما شرعه الله لعباده من العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات ونظم الحياة في شعبها المختلفة لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقاتهم بعضهم ببعض وتحقيق سعادتهم في الدنيا والآخرة . و من متخصصين في علم الإجتماع :الذي يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية، وهو يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية بشكل أعم . ومن بعض المفكرين والسياسيين … حتى تكتمل الصورة وتتضح معالم الإصلاح . أما أن يحاول كل من هب ودب سواء أكان ممثلا !! أو مخرجا !! أوكاتبا !! … الولوج في هذا الأمر… فلا وألف لا ، ففاقد الشيء لايعطيه ، ولأن الإنسان العادي يتكلم بتصوره الشخصي وفهمه الضيق … وليس هذا تحجيرا ولا تعسفا … ولكنه من باب احترام التخصصات ، ومن باب (رحم الله من عرف قدره وجلس دونه)

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد