زهرة بودكور من داخل سجن بولمهارز : فخورة باعتقالي وبمغربيتي

زهرة بودكور من داخل سجن بولمهارز : فخورة باعتقالي وبمغربيتي
الجمعة 9 يناير 2009 - 23:35

من داخل سجن بولمهارز تنفرد هسبريس بإجراء حوار مع زهرة بودكور (الصورة) أصغر معتقلة سياسية بالمغرب، تكشف فيه عن ظروف اعتقالها في إطار ملف طلبة مراكش

واش بصح عذبوك بحال ذاك الشي ديال درب مولاي الشريف ؟

زهرة : تعرضت للتعذيب أنا ورفاقي لمدة 5 أيام ، على مدار 24 ساعة ، ليل نهار ، بدون أكل ولا شرب ولا نوم ، أين إذن الاختلاف بين كوميسارية جامع الفنا ودرب مولاي الشريف ، ذاك الشيء اللي سمعناه في جلسات الاستماع العمومية لضحايا زمن الرصاص عشناه بكل تفاصيله ، لم يختلف غير الزمن .. وزمن الرصاص مازال ولم يبرح مكانه…

شحال كانوا هذوك اللي عذبوك؟

زهرة : كانوا كثار ، أنا في أغلب حصص التعذيب كنت معصبة العينين و لكن الأصوات اللي كنت كنسمع كانت كثيرة وفي حصص التعذيب اللي حيدوا لي البانضة : مرة كانوا 11 رجل ، و مرة 7 ، و مرة 4 أشخاص ، بالاضافة لهذوك اللي جاوني في الليلة الاخيرة : كانوا 2 لبسين كومبلي و ضربوني بعنف و بشكل متواصل على بطني برجليهم وعلى فخاذي بالاضافة للضرب والتصرفيق ديال الحراس وكاين واحد ( كان داني من واحد لبلاصة اللي كان بقا فيها ملي كيكونوا كيعذبوا أحد الرفاق ) هذا الجلاد شنقني حتى سخفت وبقيت كنغوت …

واشنو هي الآليات ديال التعذيب ؟

زهرة : الآليات : القضبان الحديدية ( مسمار ديال الضالة ) ضربوني به على الراس حتى مشى لي الشوف ف هذيك الوقت ، الركل ، البونية ، التصرفيق . بالنسبة لمراد الشويني و بعض الرفاق الآخرين العصا الكهربائية ، الشيفون.

وكان التعذيب بصفة عامة يتوجه للراس ، الوجه ، الأنف ، العينين ، الصدر ، الفخذين والأرجل والركبة.

وصفي لينا البلاصة فين كان التعذيب ؟

زهرة : كوميسارية جامع الفنا ، مكان كريه الرائحة قذر … وعلى فكرة احنا عرفنا أننا في كوميسارية جامع الفنا ، بالضجيج ديال الساحة .. وبه كنا كنحددو الوقت والزمن : بالضجيج = الليل والصمت = النهار.

واش بصح أنت من أصول صحراوية ؟ و كيفاش صحراوية و شيوعية ؟

زهرة : أنا من أصول صحراوية ، و هو الشيء اللي مانقدرش نفيه ، بل بالعكس ، و الواحد فينا ماشي هو اللي كيختار أصله ، والصحراوية ماكتعارضش مع الشيوعية اللي ناضلت من أجل قرون و غادي تبقى تناضل من أجله. ( ضحك ) مال هاذ الشيوعية مسكينة نازل عليها الدق … ضحك…

كيفاش زعما نتي قاعدية و دايرة الحجاب؟

زهرة : أنا مامرتبطاش بلباس خاص وآخر حاجة كنفكر فيها هي المظهر ، أنا الجسد ديالي ما معقدنيش … عندي في حياتي أشياء اهم من اللباس … المهم هو أفكار الانسان : نضج ، قناعات الانسان … المهم ما بداخل الرأس و ليس ما فوقه ، سواء كان منديل أو طربوش.على فكرة الصورة اللي فيها أنا بالحجاب جات على غفلة و ماكنتش ماشطة شعري ذاك الشيء علاش غطيتو … ضحك…

كيفاش دايرة مع البنات ف الحبس ؟

زهرة : مزيان ، واخا في الاول كانت الادارة كتعبأ ضدي السجينات و كتقول لهم أني ” إرهابية ” استطعت أن اتبث لهم أني ماشي ارهابية ، أنا مناضلة و فخورة بالاعتقال ديالي و اقتنعوا بأني في السجن لأني كناضل من أجل أن يبقى التعليم مجاني يستطعوا ولاد الشعب يوصلوا ليه ، كناضل باش يكون التعليم علمي و ليس مبني على الاكاذيب…ويكون التعليم اللي كيراكم للوعي والنضج وللتثقيف .

فعلا تعرضت في البداية للتهديد و للاستفزازات من طرف السجينات ومن طرف الحارسات ، لكن استطعت نفرض على الجميع احترامي : بالنقاش و بالمعاملة الانسانية ، و هذو اللي في الحبس ماشي كلهم خايبات كيفما كيتصورو بزاف الناس ، على العكس ، الظروف الاجتماعية و الاقتصادية هي اللي خايبة.

واش بصح ضربوك في الحبس ؟

زهرة : في البداية … آه تعرضت لبعض أنواع المعاملة السيئة من إدارة السجن ومن الحارسات ومن طرف سجينات عبأتهم الادارة ضدي و لكن الان الامور مزيانة…

أول ما استقبلوني به في الحبس هو أنه تم تجريدي من ملابسي كليا و خلوني عريانة من 5 ديال الصباح حتى ل 7:30 د الصباح.

واش زعما الماركسية باقية واكلة هاذ الوقت ؟

زهرة : لو أنها ما بقات واكلة ما يرجعوش دابا ليها الدول الرأسمالية في أزمتهم الحالية واعترفوا بها .

عقود و قرون و الانظمة الرأسمالية و الرجعية كتحارب الماركسية وماقدرتش تدفنها ؟ علاش ؟ الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية وصحيحة لبلوغ الانسانية مجتمعات بلا طبقات يسود فيها فعلا العدل و المساواة الاجتماعية …

‫تعليقات الزوار

123
  • مهتم
    السبت 10 يناير 2009 - 01:03

    الى زهرة النضال
    لقد كشفت يا زهرة انه فعلا لم نعد رجالا ’ اننا ذكور فقط , و بينت بما لا يقبل شكا و لا ريبااننا مجرد اشباه رجال و لا رجال.
    ماذا قدمنا لهذا الوطن ,بماذا ستذكرنا الاجيال اللاحقة , ماذا سيقول عنا ابناؤنا حين تخاذلنا لنصرتك و رفاقك البواسل , لا شيء.
    سامحك التاريخ , فقد كشفت عورتنا , ووصرنا امامك مثل الاقزام , و انت ستبقين شامخة على مدى الايام. اقول هذا و الدمع يجري من مقلتي مثل طفل صغير لا حول له و لا قوة الا ان يذرف دموع الحسرة على وطن يتفنن في ايذاء ابنائه البررة .
    لقد دخلت التاريخ يا زهرة النضال من اوسع ابوابه, ودخلناه نحن من اضيق النوافذ , لا شك يا زهرة انك تتذكرين ما قاله صديقك المناضل شي غيفاراعن الزهور و الربيع .لا داعي للتذكير فقط اشير الى ان القزم بن شمسي اعد ملفا عن دعارة الطالبات , في حين لم يشا ان يعد ملفا اخر عن نضال الطالبات الابيات , اذا اعد هذا الملف فلا شك ان العديد من رفيقاتك سوف يكن حاضرات , و انت طبعا من بينهن, سامحينا يا زهرة لانا لم نقدم اليك و لا زهرة في عيد ميلادك الواحد و العشرين, و السبب واضح لم نعد رجال , لم نعد رجال

  • sarah
    السبت 10 يناير 2009 - 02:57

    هي تعتز بمغربيتها ويوم الجلسة رفعت مجموعة من الشعارات هي والطلبة المعتقلين وأجل القاضي الجلسة .
    ومع دلك أنا ضد همجية المخزن الكلب

  • Muslim
    السبت 10 يناير 2009 - 01:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,أحيي أصحاب السلطة على هده المبادرة الطيبة لإعتقال شردمة القعديين الذين يعلنون كفرهم أمام الملأ,ويجعلون الماركسية معتقدا لهم فوق كل المعتقدات,أخرصك الله عزوجل,كيف تتجرئين وتلمحين أن السبيل للخروج من الأزمات التي يغوص فيها العالم هو الرجوع إلى منهج الشيوعي الفاشل,والله ليحزن القلب أن نرى هته الأفكار القدرة تجول بين بعض أفراد مجتمعنا,أنظروا كيف ضربت مثلا :
    ((واش زعما الماركسية باقية واكلة هاذ الوقت ؟
    زهرة : لو أنها ما بقات واكلة ما يرجعوش دابا ليها الدول الرأسمالية في أزمتهم الحالية واعترفوا بها ,عقود و قرون و الانظمة الرأسمالية و الرجعية كتحارب الماركسية وماقدرتش تدفنها ؟ علاش ؟ الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية وصحيحة لبلوغ الانسانية مجتمعات بلا طبقات يسود فيها فعلا العدل و المساواة الاجتماعية ))
    إذا هذا يأيد أن النازية كذالك على حق,لقد حوربت بكل الوسائل العملية والنظرية ولاكن لازلن نراها إلى يومنا هذا,يامغفلة هذا ليس بمبرر على الإطلاق,فتوبي قبل أن يحل موعد عرضك على الحق تبارك وتعالى,فما عدبتي به لايساوي شيء أمام أول دقيقة في القبر,فوالله لقد فعلت فيك السلطة خيرا لايقاس بكل مال الدنيا,رموك في زنزانت لعلك تراجعين نفسك وتتخلصين من أفكارك القدرت,التي أصبحت حلم كئيب في نظر اهم شخصيات الغرب .سمحوني عن قساوة تعليقي,ولكن ذالك يدمع القلب .
    أسأل الله سبحانه أن يهديها ويهدي كل أبنائنا إلى طريق الحق والنور,آمين

  • cinemormex
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:47

    مامرgات ماحشمات..كيتسحاب ليا دخلات للحبس حيت بغات تحرر فلسطين ولا شي حاجا…شيوعية..أعودو بالله

  • Fleure de ssat
    السبت 10 يناير 2009 - 01:55

    هادي راها تابعة النهج ديال تورية جبران…. من بعد واحد 20 عام غاتلقاوها وزيرة…… و الله أعلم

  • خربوش
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:49

    كيف ما كان الحال فالوجود الانساني يناضل من اجل حزمة افكار ممكن ان تكون نشازا بالنسبة للذين لايهتدون بافكاره ولكن للمتعلق بها والمناضل من اجلها رايه .فالماركسية او الشيوعية او الراس مالية …الى اخره كلها انظمة وقوالب استطاع منظروها ان يسكبوا فيها الانسان واصبحنا نرى الانسان على شاكلة القوالب التي ذكرتها من قبل (انسان ماركسي ،راس مالي ،بورجوازي ….الاخره)دون الاهتمام بكينونة الانسان كانسان مجرد من تعاليات المشاهد المعدة بالقوالب اي النظر الى الانسان بانسانيته ووجوديته دون شحنه وقولبته على نمط ما .

  • كمال
    السبت 10 يناير 2009 - 01:25

    فى بداية الحوار تعاطفت معها ولكن عندما عرفت انها شيوعية ومن الملاحدة ومن انصار كار ماكس الدين يستهزؤن بالدين الاسلامى ليل نهار ويعتبرون الدين عبارة عن افيون الشعوب اصبحت اشعر بسعادة بمافعلوا فيهافى مقر الشرطة .ولن انسى تصرفاتهم الاستفزازية فى شهر رمضان المبارك عندما كانوا ياكلون جهرا استفزازا لشعور المسلمين.

  • أبوذرالغفاري
    السبت 10 يناير 2009 - 01:29

    تحية لك أيها البرعم المغربي/الزاكوري اليانع.فعلا اننا كمغاربة نحس بالفخر والخجل في نفس الوقت.الفخر:لأنه لازال رحم المغربيات ينجب الزهور التي تحاول ايقاف التصحر المخزني الذي يزحف بتياره الجارف على كل ماهو أصيل ومتمرد على الواقع المر؛ ويريد نزع أي ذرة كرامة ومقاومة من حياة المغاربة.الخجل: لأنك عريت عن جبن وتخاذل “الرجال” أو ان شئت الذكور الذين يحاولون المهادنة وخفض جناح الذل من الخنوع للمخزن الطاغي.ان اعتقالك كل هذه المدة تعتبر رسالة يوجهها”أصحاب الضيعة” الى كل مغربي شريف يحاول الخروج عن مسالك القطيع.وعبرة -كذلك-ل”الكلاس”الذي تم اعتقاله ليومين فقط ليغير جلده ويصبح بوقا مخزنيا يهوديا صهيونياينشر “غناءه”/نعيقه القذر والخبيث في حمامات الوطن.والمعروف أن الحمام يجعل البليد يعجب بصوته ولو كان من فصيلة أنكر الأصوات.

  • مغربي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية وسلاماعلى من اتبع الهدى، وبعد وحتى لا أطيل على إخواني وأحبائي في الله، أتساءل لماذا لازالت الشيوعية عقدة لذى البعض منا؟ كيف لنا أن نواجه عدوناالمشترك جميعا ونحن لازلنا نتراشق بيننا هذا شيوعي والآخر إسلاموي والثالث ليبرالي…
    لماذا نأسس خصوماتنا مع الآخر انطلاقا من اعتبارت ايديولوجية أو مدهبية؟
    أرى أن الطالبة زهرة بودكور،ومن خلال حوارها، تصريحاتها ومطالبها كانت واضحة:
    – العنوان : “فخورة باعتقالي وبمغربيتي”
    – “…اقتنعوا بأني في السجن لأني كناضل من أجل أن يبقى التعليم مجاني يستطعوا ولاد الشعب يوصلوا ليه ، كناضل باش يكون التعليم علمي و ليس مبني على الاكاذيب…ويكون التعليم اللي كيراكم للوعي والنضج وللتثقيف.”
    أرى أيضا أن هذه التصريحات الجريئةلأصغر معتقلة سياسية مغربية،لم تحكم بعد، لن تكون إلا من شيم طينة لا أظنها إلا مغربية صحراوية حتى النخاع (للإشارة فهذه الطالبة تنحدر من مدينة زاكورة حسب ما قرأت في إحدى الصحف).
    أقول قولي هذا وأدعو للجميع بالهداية وبطاعة الله، وأستغفره سبحانه وأتوب إليه.

  • مغربي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:03

    واش الماركسية مزالة واكلا فهاد الوقت ا ودي غير قولوا واه و صافي هاد البنت معدبة راسها و معدبة البوليس و معدبة عائلتها
    و تانيا الماركسين ملحدين و الملحدين سدج
    سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
    لم اشفق على هده الفتاة ابدا

  • خالد ناس الغيوان
    السبت 10 يناير 2009 - 00:31

    لم يبق لنا الا النظرية الماركسية, تقول مجانية التعليم و و و و ما دخل الحجاب في التعليم لم اسمع قط ان المحجبات لا يريدون التعليم,
    ارجعوا الى الله فانتم معدبون في الارض و ستعدبون يوم لا ينفع كارل ماركس و لا بويا عمار…

  • ayour
    السبت 10 يناير 2009 - 00:09

    عندما تقول زهزه(الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية وصحيحة لبلوغ الانسانية مجتمعات بلا طبقات يسود فيها فعلا العدل و المساواة الاجتماعية)اليس هدا نوع من الاطلاقية في التفكير وتعسف علئ الالواقع المغربي وبنياته الجتماعية واقبار لاي خصوصيات تاريخية للشعوب
    لمدا ادن يلوم المتمركسين الاسلامويينفي ارتباطم العمئ بالنصوص
    عندما تقول الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية اليس هدا تماما مقولة السلام هو الحل
    الخطا الدي يرتكبه المتمركسين رغم ان ماركس قال كل ما اعرفه عن نفسي اني لست ماركسيا هوالخلط بين التشبت بالنضريات كنصوص صالحة لكل زمان ومكان والبحت العلمي بالمعنئ الصح ال يتلخص في فحص الواقع باقصئ ما يمكن من حيطة من اجل الخروج بنضرية خاصة بهدا الواقع
    في الخير انا لا ارفض الماركسية ولاكنها لا تحمل كل شيئ وليست الوحيدة

  • زينبة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:59

    ليس المهم هل ما زالت هناك شيوعية ام لا لكن الأهم هو ان لهذه الفتاة هدف تدافع عنه وتسعى لتحقيقه و هو هدف سياسي بعيدا عن الكبت و المحرمات التي يدافع عنها البعض

  • hassantazi1985
    السبت 10 يناير 2009 - 01:17

    لا اتفق معك يا اختي العزيزة بان الماركسية هي الخل الصائب للمجتمعات كلها كما هو الشان بالنسبة للراسمالية ان اهم شيء هو اتباع ما قال الاله و ما قال الرسول ادا اردنا ان نتمكن من نهوض بالاقتصاد العالمي ان ماركسية اخر شيء يمكن الحديث عنه بافكارالتي تحمل انها افكار على الهواء الطلق بعبارتي مصالحاش بل ستزيد امر سوءا

  • زينبة
    السبت 10 يناير 2009 - 00:15

    ليس المهم هل ما زالت هناك شيوعية ام لا لكن الأهم هو ان لهذه الفتاة هدف تدافع عنه وتسعى لتحقيقه و هو هدف سياسي بعيدا عن الكبت و المحرمات التي يدافع عنها البعض

  • maroc
    السبت 10 يناير 2009 - 02:05

    elle m’a fait pitié cette pauvre elle vit encore dans le moyen age de quel marxisme elle parle? elle divague ou quoi? le monde a changé et elle tient encore a des propos qui ont montré depuis longtemps qu’ils ne valent rien devant la crise le monde ne pense pas au communisme mais plutot a l’islam

  • زاكوري
    السبت 10 يناير 2009 - 01:19

    مسكينة هده البنت دهبت ضحية افكار عائلتهاالتي شحنتهابالشيوعية من تبجيح بالافكار الماركسية وهم لا يفهمون فيها الا الرتوشات.يبحثون عن انتماء آخر بعيدعن هويتهم الاسلامية.واقع مأساوي… إن الشاب عندما يبحث عن انتماء آخر فهو يكون يبحث عن هويته، وهذا معناه أنه يريد الانسحاب من واقعه أو الهروب منه، ذلك الواقع الذي يعيش فيه، وعندما لا يجد أملاً في إيجاد ما يبتغيه يصاب بحالة من اليأس والملل تؤدي إلى ازدواجية في المعايير. وعلى العكس من ذلك فإن الشاب اليوم إذا كانت أفعاله منظمة وتسير نحو غاية محددة يحكمها العقل والتفكير فإن ذلك سيؤدي إلى نتائج إيجابية بحتة.خلاصةدهبت ضحية:
    1-الطيش والتهور
    2-عائلتك الغير المسؤولة
    3- افكار سرق الزيت الشيوعية
    ارجعي انت وعائلتك الى الله فانتم معدبون في الارض و ستعدبون يوم لا تنفع الشيوعية. اتمنى ان يطلق الله سراحكي.

  • ayour
    السبت 10 يناير 2009 - 01:05

    ندما تقول زهزه(الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية وصحيحة لبلوغ الانسانية مجتمعات بلا طبقات يسود فيها فعلا العدل و المساواة الاجتماعية)اليس هدا نوع من الاطلاقية في التفكير وتعسف علئ الواقع المغربي وبنياته الجتماعية واقبار لاي خصوصيات تاريخية للشعوب
    لمدا ادن يلوم المتمركسين الاسلامويين في ارتباطم العمئ بالنصوص
    عندما تقول الماركسية غادي تبقى النظرية الوحيدة اللي قادرة تعطي إجابة علمية اليس هدا تماما مقولة الاسلام هو الحل
    الخطا الدي يرتكبه المتمركسين رغم ان ماركس قال كل ما اعرفه عن نفسي اني لست ماركسيا هوالخلط بين التشبت بالنضريات كنصوص صالحة لكل زمان ومكان والبحت العلمي بالمعنئ الصح ال يتلخص في فحص الواقع باقصئ ما يمكن من حيطة من اجل الخروج بنضرية خاصة بهدا الواقع
    في الاخير انا لا ارفض الماركسية ولاكنها لا تحمل كل شيئ وليست الوحيدة

  • طنجاوي حر
    السبت 10 يناير 2009 - 00:33

    السلام عليكم
    اخواني أعتدر لكم فرغم قرائتي للحوار فلم أفهم شيئا عن الموضوع…
    لا توجد تفاصيل عن التهمة التي تواجه هده الأخت الشيوعية…
    ومادا فعلت حتى تواجه هدا المصير الأسود..

  • مهران
    السبت 10 يناير 2009 - 01:21

    أستغرب كيف يسعد البعض بتعذيب و حبس فتاة عن الحياة الكريمة ، بدعوى أن لها أفكارا اشتراكية أو شيوعية . كما تساءل الأخ مغربي مشكورا ، لماذا هذا التشنج المزاجي و العقدة إزاء الفكر الآخر أو الفكر المختلف . إنني أستطيع أن أصف ما قالته الأخت المظلومة بأنه كلمات من ذهب ، تبعث الأمل و تشرف الرجال قبل النساء . في تصوري المتواضع ، من كان في قلبه مثقال ذرة إيمانا سيتعاطف مع تلك الفتاة المظلومة ، و هي تنوب عن أشباه الرجال في قول كلمة حق أمام حاكم جائر . أما عن قناعاتها الفكرية ، فالله تبارك و تعالى كرم الإنسان بالعقل و الحرية و حرره من الغرائز ليكون مسؤولا عن أفعاله ينال جزاء التواب أو العقاب . لا ينبغي أن نندفع إلى تكفير الناس بالجملة من خلال أفكارهم و قناعاتهم التي عادة ما نحملها ما لا تتحمله من المعاني الخطيرة . العاقل يتحرى حسنات الناس لينهل منها الخير و العظة . و غير العاقل لا يسعى إلا لكشف عيوب الناس و أعراضهم . علينا أن نتواضع و نحنى رؤوسنا أمام كل إنسان يصبر على الأذى و يصمد متمسكا بالقيم و المبادئ الانسانية يصدع بالحق ، مهما كانت الخلفية الفكرية للمناضل ، فهو رمز الكرامة و نبض الحياة . و أستطيع القول أن تلك الفتاة المظلومة بصبرها و ثباتها و أفكارها تكون أقرب إلى قيم الإسلام العظيم .

  • هدهد سليمان
    السبت 10 يناير 2009 - 00:17

    الشيوعية لست خطرا ، فقد يتعلم المرء من خلال الإرتباط بمطالعة آدابها، يتعلم أشياء كثيرة ، أقلها اللغات و التاريخ. إبن بادس رئيس جمعية علماء المسلمين يصفها بخميرة الأرض، أما الروس فكانوا يقولون بأنها هي الطريق الجسورة لخير الجميع. فلو أتيح النشاط لدعاتها ( زمن إمتدادها في العالم) بالمغرب، مثلما أتيح لدعاة النشاط الإيديوجي الإسلامي الرجعي السعودي المتصهين، و الهادف الى تقوية الإمبريالية العالمية ، لكان إستفاد المغاربة اليوم علميا و عمليا و ماديا؛ أو على الأقل في معرفة الذات، ولكانوا اليوم متحررين من شوائب الفكر الرجعي، مسلمين متحابين، و لقدروا الله حق قدره، ولكانوا عبادا لله من دون غيره، مخلصين له الدين.
    لم تكن الشيوعية يوما معادية للإسلام ولم تكن كارهة له بالقدر الذي كانت تروج له الدعاية الرأسمالية على يد أمراء المؤمنين و ( علماء) الدين و أئمة المساجد الذين حاربوا ( الفكر المستورد) وكانوا يدعون الى الجهاد ضده. أين هم الآن؟ أين دعواتهم التي وظفت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعوا الى الجهاد؟ منها مثلا ( من لم يغز، ومن لم يجهز غازيا، ولم يحدث نفسه بغزو، مات على شعبة من النفاق). و المنافقون في الدرك الأسفل من النار؟ أين هم الآن؟ اليسوا ـ والحالة هذه ـ اليسوا هم أكبر المنافقين و المخادعين على وجه الأرض وعلى مر التاريخ.
    سبحان مبدل الأحوال، اليوم يقفون جميعا ضد الجهاد، بعد أن أضاعوا على الأمة الإسلامية ككل، جميع الفرص، و بعد أن حققوا للإمبريالية أهدافها و غاياتها، وخربوا و شوهوا الإسلام الحقيقي وزوروا الأحاديث النبوية الشريفة، وهم يظنون أنهم خالدون في النعيم الدنيوي، وهاهي ساعة نهايتهم قد أزفت ، وما وقوفهم ضد الإسلام و مبادئه السامية إلا لتمديد فترة بقائهم في السلطة، ولكن هيهات( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) .
    الإمبرياليون يعرفون كيف يوزعون الأدوار، وكيف تلبس الإمبريالية لكل حالة لباسها، فهم يحاربون الشيوعية في مكان ويؤازرونها في مكان آخر، وكذلك مع الإسلام يفعلون؛ ولما تم القضاء على الشيوعية، وجهوا خناجرهم لديننا الحنيف، بعد أن شوهوا ما قد تمكنوا من تشويهه. لكن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

  • شيوعي .. غير شيوعي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:51

    تحية لزهرة النضال ،
    صمودك دليل عظمة روحك ، دليل مبدئيتك العميقة .. اشعر بالخجل امامك و امام كل الرفاق المعتقلين جميعا ..
    اشعر بالحزن العميق لاني عجزت عن تقديم شيء ما لكم هناك ، و انتم بمواجهة الة التعديب ..داخل المعتقل .. لكن ثقي انه لا يزال هناك كثيرون ممن تخفق قلوبهم لحب هدا الوطن .. كثيرون ينتظرون الدور لينتفضوا ضد هدا النظام الهمجي
    زهرتنا الحمراء .. لك كل الود و كل الاعتزاز
    لابد ستشرق شمس الشعب

  • وهم
    السبت 10 يناير 2009 - 01:07

    ولكن على ما يبدوا إن هناك بعض الجهلاء لم تصلهم بعد أخبار هزيمة الفكر الشيوعي واندحاره في مزبلة التاريخ وهم مازالوا متشبثين به دون معرفة منهم لهذه الحقائق فأردنا إن نبين حقيقة هذا الذي يسمونه فكرا ونذكرهم انه أصبح في خبر كان علهم يصحون من غفلتهم ويهتدون إلى العقل والصواب انشالله.

  • الزائر
    السبت 10 يناير 2009 - 01:09

    الأفكار والمعتقدات:
    . إنكار وجود الله تعالى وكل الغيبيات والقول بأن المادة هي أساس كل شيء وشعارهم: نؤمن بثلاثة: ماركس ولينين وستالين، ونكفر بثلاثة: الله والدين، والملكية الخاصة،. (تصور هؤلاء السخفاء يرتضون بعبادة المخلوق ولا يقبلون بعبادة الله الخالق المتعال).
    . فسروا تاريخ البشرية بالصراع بين البرجوازية والبروليتاريا ( الرأسماليين والفقراء ) وينتهي هذا الصراع حسب زعمهم بدكتاتورية البروليتاريا.
    . يحاربون الأديان ويعتبرونها وسيلة لتخدير الشعوب وخادماً للرأسمالية والإمبريالية والاستغلال مستثنين من ذلك اليهودية لأن اليهود حسب زعمهم شعب مظلوم يحتاج إلى دينه ليستعيد حقوقه المغتصبة !!
    . يحاربون الملكية الفردية ويقولون بشيوعية الأموال وإلغاء الوارثة.
    . تتركز اهتماماتهم بكل ما يتعلق بالمادة وأساليب الإنتاج.
    . إن كل تغيير في العالم في نظرهم إنما هو نتيجة حتمية لتغير وسائل الإنتاج وإن الفكر والحضارة والثقافة هي وليدة التطور الاقتصادي.
    . يقولون بأن الأخلاق نسبية وهي انعكاس لآلة الإنتاج.
    . يحكمون الشعوب بالحديد والنار ولا مجال لإعمال الفكر ، والغاية عندهم تبرر الوسيلة .
    . يعتقدون بأنه لا آخرة ولا عقاب ولا ثواب في غير الحياة الدنيا.
    . يؤمنون بأزلية المادة وأن العوامل الاقتصادية هي المحرك الأول للأفراد والجماعات.
    · يقولون بدكتاتورية الطبقة العاملة ويبشرون بالحكومة العالمية.
    · تؤمن الشيوعية بالصراع والعنف وتسعى لإثارة الحقد والضغينة بين العمال وأصحاب الأعمال.· لقد هدموا المساجد وحولوها إلى دور ترفيه ومراكز للحزب، ومنعوا المسلم إظهار شعائر دينه، أما المصحف فهو جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة سنة كاملة.
    · تنكر الماركسية الروابط الأسرية وترى فيها دعامة للمجتمع البرجوازي وبالتالي لا بد من أن تحل محلها الفوضى الجنسية.
    لا يحجمون عن أي عمل مهما كانت بشاعته في سبيل غايتهم وهي أن يصبح العالم شيوعياً تحت سيطرتهم. قال لينين: ” إن هلاك ثلاثة أرباع العالم ليس بشيء إنما الشيء الهام هو أن يصبح الربع الباقي شيوعياً “. وهذه القاعدة طبقوها في روسيا أيام الثورة وبعدها وكذلك في الصين وغيرها حيث أبيدت ملايين من البشر،
    · يعتمدون على الغدر والخيانة والاغتيالات لإزاحة الخصوم ولو كانوا من أعضاء الحزب.
    الجذور الفكرية والعقائدية:
    · لم تستطع الشيوعية إخفاء تواطئها مع اليهود وعملها لتحقيق أهدافهم فقد صدر منذ الأسبوع الأول للثورة قرار ذو شقين بحق اليهود:
    – يعتبر عداء اليهود عداء للجنس السامي يعاقب عليه القانون.
    – الاعتراف بحق اليهود في إنشاء وطن قومي في فلسطين.
    · يصرح ماركس بأنه اتصل بفيلسوف الصهيونية وواضع أساسها النظري وهو موشيه هيس أستاذ هر تزل الزعيم الصهيوني الشهير.
    تأثرت الماركسية إضافة إلى الفكر اليهودي بجملة من الأفكار والنظرات الإلحادية منها:
    – مدرسة هيجل العقلية المثالية.
    – مدرس كونت الحسية الوضعية.
    – مدرسة فيور باخ في الفلسفة الإنسانية الطبيعية.
    – مدرسة باكو نين صاحب المذهب الفوضوي المتخبط.
    تقوم الدول الشيوعية بتوزيع ملايين الكتيبات والنشرات مجاناً في كافة أنحاء العالم داعية إلى مذهبها.
    · إنهم يؤمنون بالأممية ويسعون لتحقيق حلمهم بالحكومة العالمية التي يبشرون بها.

  • أوطمي سبق
    السبت 10 يناير 2009 - 00:11

    السلام على من إتبع ألهدى ، بعد قراءتى للحوار خلصت إلى أن المحاور كان دون المستوى، وأن المناهضة (المناضلة) لم تكن صادقة حتى مع نفسها، كيف لي أن أعتز و أفتخر بشئ وفي نفس الوقت ، أرفع شعارات مناوءة لدالك الشيء، وهدا ليس بجديد على لقواعدة، اقول للآنسة عليها ان ترجع وتستقرء تاريخ أ و طم بتدبر و سوف تعي بما لا يدع مجالا للشك ،أنها على وهم ووهم كبير، إيوا الفاهم يفهم.

  • aghrib06
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:53

    لا حول و لا قوة الا بالله اتعجب كيف يهاجم الغوغاء هده المناضلة التي رفضت ان تتخلى على مبادئها (المشروعة) طالما تخدم مصلحة المواطن البسيط…
    كيف يحق لكم ان تصفوها بالملحدة و الكافرة وكل هده التهم الجاهزة التي عفا عليها الزمن و تجاوزها…
    لنكن واقعيين تلك الفتاة اقوى شكيمة من اغلب الدكور المعلقين
    و اشجع من سنسفيل ابوكم ببساطة لان لها مبادئ تؤمن بها وتدافع عنها و تقبل ان تموت من اجلها
    بغض النظر عن مدى اتفاقنا او ختلافنا مع الماركسية او الشيوعية او الشباكية….

  • maxis22
    السبت 10 يناير 2009 - 00:13

    كوني ما شئت ..شيوعية ماركسية لينينية او اسلامية او اشتراكية او فوضوية او اتحادية او قاعدية او كاستروية او شيعية او بعثية او ناصرية او جندية او ماوية او ريفية او امازيغية او قومية عروبية او غيفارية او ما تشائين المهم انك تناضلين من اجل افكار من اجل التغيير من اجل روح جديدة
    تحية اليك ايتها المناضلة والا لما اعتقلوك وعذبوك
    فلتستيقظ ايها القصيد يا ابن الالم الاقصى لقد قتلوا فيك رجولتك وحولوك الى مخصي
    الكتابة تافهة ..تافهة هذه الطعنة في القلب …شمس الجريمة كجهيض شاحب شمس السماء العاقر..كمامة مسننة تحاصر ايدينا ونحن نجرجر اقدامنا في دهاليز المغرب الصغير ..هذا الوطن المشع بالالام

  • أبو يزيد البسطامي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:23

    زهرة، هي فعلا زهرة،جمال الوجه والروح،وليكن..لا بد لنا أن نحيي كل المناضلين شيوعيين وغير شيوعيين،من خيرة شبان وشابات الوطن الجريح،معطلين وطلبة وعمال وفلاحين وحرفيين..بهم سياتي التغيير لا محالة وهم أمل البلاد..أما مثقفي الصالونات والنياشين والأبراج الزجاجية وأصحاب المناصب السامية فلا ياتي منهم غير الدمار والسطو على الأراضي ونهب مال الشعب الفقراء..

  • زائر X
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:43

    شيوعية قذرة تستحق سجن قذر

  • من ضحايا النجاة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:11

    في الأول تعاطفت معها لأنها بقات فيا مسكينة و قلت انها كتناضل من أجل أبناء الشعب باش يعيشوا في أمن و رخاء و سلام و من أجل تحرير القدس. لكن ملي عرفت انها من أجل الشيوعية قلت شئ عادي. منها لحالها و لمولاها.

  • ingénieur d'implication
    السبت 10 يناير 2009 - 02:43

    الماركسيون خاصة و اليساريون عامة في الغرب جد متعاطفين مع القضايا الإسلامية والعربية ولكم في شافيز أو المناضل الفرنسي اليساري “بيسانسوني” أفضل مثال ، لكن من يتمسحون بالإيديولوجيات اليسارية في المغرب أو في العالم العربي همهم الوحيد هو محاربة الإسلاميين “كوت كو كوت” ولو داسوا على قيمهم ومثلهم حتى أن مواقفهم في بعض الأحيان تكون أكثر تطرفا من مواقف الليبراليين القدامى والجدد……هؤلاء شوهوا إرث المناضلين اليساريين العظماء أمثال نسطور ماخنو وتشي غيفارا و أليندي و طوماس سانكارا إلخ وشوهوا صورتهم لدى الطبقة المتدينة البسيطة التي أصبحت تعتبرهم أشرارا لأنهم ملاحدة……وتحولوا إلى مجرد مسخ لاهم يساريين ولايمينيين……شخصيا أعتقد أن من يمثل اليسار الحقيقي في المغرب هو عبد الله الحريف أما الباقي فإذا نظروا إلى المرآة فسيكتشفون أن يسارهم هو يمينهم……….

  • call me
    السبت 10 يناير 2009 - 03:05

    الماركسية تبني جميع أسسها على العالم المادي
    والعلم الحديث أبطل فكرة أن العالم مادي وبالتالي
    بطلان كل فكرة قائمة على هذا الأساس
    للمزيد زوروا موقع لهارون يحيى

  • اسماعيلي الرشيدية
    السبت 10 يناير 2009 - 03:07

    تحية الى كل شهداء الحركة الطالبية(المعطي بوملي الحسناوي سعيدة المنبهي..) تحية الى كل المعتقلين في غياهيب سجون النضام تحية الى الرفيقة زهرة من قلعة النضال(الرشيدية) التى هي شوكة في عين النضام.
    نعم كما رفع ااوطم المجانية او الاستشهاد.
    اما في مايخص من يتشدق بان الفكر الاشتراكي لم يعد له مكان فاقول له بانه هو الحل الوحيد و الاوحد فالمعمل للعمال و الجامعة للطالب و الارض للفلاح هل من فكر يرفع هدا الشعار و يرفع بان الحكم للشعب لا غير اما بالنسبة للدين فان كان يخدم ابناء الكادحين ولا يعيشهم في مسائل خرافية فاهلا وسهلا اما ان كان غير دلك خليه عندكم.
    في الاخير تحية من قلعة الصمود و النضال الرشيدية الى ابنة الشعب الصامدة في سجون العار.

  • Mohamed Hijji Al-Boufrahi
    السبت 10 يناير 2009 - 01:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية وسلاماعلى من اتبع الهدى، وبعد وحتى لا أطيل على إخواني وأحبائي في الله، أتساءل لماذا لازالت الشيوعية عقدة لذى البعض منا؟ كيف لنا أن نواجه عدوناالمشترك جميعا ونحن لازلنا نتراشق بيننا هذا شيوعي والآخر إسلاموي والثالث ليبرالي…
    لماذا نأسس خصوماتنا مع الآخر انطلاقا من اعتبارت ايديولوجية أو مدهبية؟
    أرى أن الطالبة زهرة بودكور،ومن خلال حوارها، تصريحاتها ومطالبها كانت واضحة:
    – العنوان : “فخورة باعتقالي وبمغربيتي”
    – “…اقتنعوا بأني في السجن لأني كناضل من أجل أن يبقى التعليم مجاني يستطعوا ولاد الشعب يوصلوا ليه ، كناضل باش يكون التعليم علمي و ليس مبني على الاكاذيب…ويكون التعليم اللي كيراكم للوعي والنضج وللتثقيف.”
    أرى أيضا أن هذه التصريحات الجريئةلأصغر معتقلة سياسية مغربية،لم تحكم بعد، لن تكون إلا من شيم طينة لا أظنها إلا مغربية صحراوية حتى النخاع (للإشارة فهذه الطالبة تنحدر من مدينة زاكورة حسب ما قرأت في إحدى الصحف).
    أقول قولي هذا وأدعو للجميع بالهداية وبطاعة الله، وأستغفره سبحانه وأتوب إليه.

  • شيوعية !!!!!!!!
    السبت 10 يناير 2009 - 03:13

    واش شيوعية هي من الشيعة أولا شي حاجة وحداخرة او بغيت نفهم شنو هما المعتقدات ديالهم ويلا كاين شي فرق ..آشناهوا شكرا

  • يونس
    السبت 10 يناير 2009 - 02:59

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد احي
    الاخت المناضلة زهرة بودكور التي
    ابت الا ان تدافع عن حقوق الشعب
    المغربي وترفع صوتها عاليا لتقول لاللديكتاتورية والاستبداد
    ولاللتمييز والخوصصة ولاللفساد
    والظلم ونعم للاشتراكية والمساوات والتعميم والعدالة والحق لقد تحملت انواع التعديب
    الهمجي الدي تعرضت له على ايدي
    اعوان السلطة المرتزقة ولازلت
    متمسكة بالحرية والعيش الكريم
    للجميع واتبتت ان الحق لاينهزم
    فادعوا الله ان ينصرك على اعدائك
    واعداء الشعب المغربي بصفة عامة انشاء الله اما مايحيرني مند مدة الى الان هو متى سينتفض ويتور هدا الشعب المغربي المظلوم والمسلوبة حقوقه هل لانه راض عن وضعه هدا وان كل شئ قد تحقق له بالتاكيد لا ام لان الخوف والشك يتربص بهم حيث لااحديتق في الاخروبالتالي كل واحد منهم يخشى ان يترك وحيدا في ساحة المعركة فيتم القضاءعليه بالنسبة لي اظن ان هدا الطرح هو السائد لدى الشعب المغربي وبالتالي لاتغيير في الافق مالم نتحد فيما بيننا ونهزم هدا الخوف والشك المطبق في نفوسنا لان عدونا واحد هو المخزن المفترس فكلنا متضررون من هدا النظام وماسينا واحدة لدلك اتمنى من الشعب المغربي في يوم ما ان يقف وقفة رجل واحد من اجل الدفاع عن حقوقه المغتصبة لان من يريد ان يعيش كريما وعزيزا وجب عليه النضال والمقاومة من اجل حقه في الحرية والحياة اما فيما يخص بعض المعلقين اللدين انتقدوا الاخت المناضلة زهرة بخصوص ماجاء في تصريحاتها فاقول لهم لاتتسرعوا في الحكم عليها بهده الطريقة المتشددة بعيدا عن مفهوم الماركسية لقد قراتم هدا الحوار الدي اجري معها ففي تصريحاتها هناك مطالب وضعتها نصب عينيها مثل المساوات والعدالة الاجتماعية والتعليم المفيد للجميع وليس للبعض كما قالت الاخت زهرة فك الله اسرها وجميع المظلومين المدافعين عن الحق والخير لهدا الوطن الحبيب مادامت هده المطالب حق لكل مواطن فلمادا هدا النقد الادع جدا وشكرا

  • سنكوح
    السبت 10 يناير 2009 - 01:35

    الشيوعية لا تعني الإلحاد و لا علاقة لها بالمعتقدات ، و الذي ربط بين الشيوعية و الإلحاد هو النظام المخزني و بعض الجماعات الإسلامية الارهابية من أجل تنفير الشعب منها ، فالشيوعية فكر علمي و ليس عقائدي بالمرة ، و هو يهدف إلى تحليل المجتمع و إبراز أوجه الاستغلال الاقتصادي و كيفية تجاوزه ، يعني الشيوعية علم مثلها مثل الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء … يعني لا يصح أن نقول مثلا هذا كيميائي أو رياضي أو فيزيائي إذن فهو ملحد ، هذا كلام فارغ ، رغم أنني لست شيوعيا بل أنا قصايري يعني من لقصارة لأنني يائس من التغيير مادام هناك بعض الجهلة الذين يربطون بين الشيوعية و الإلحاد

  • أم سلام
    السبت 10 يناير 2009 - 02:45

    محشمت على عراضك صراحة عجبوني فيك سيري ا بنت حتا تبوكيني مزيان عاد حدي موقفك الماركسية و الشي لاخر غي هضرة خاوية شدي في الصح رجعي لله و باركا من العياقا ديال القاعديين

  • فادية الرباط
    السبت 10 يناير 2009 - 02:39

    لا حول ولا قوة الا بالله على عقلية لاهي ماركسيةولا لينينية اتقي الله يا اختاه وارجعي الى دينك كي تسعدي في الدنيا والاخرة ودعيك من الماركسيى اليهودية فالحمد لله الاسلام شامل كامل لكل مشاكلنا الدنيوية فسبب شقاؤنا هو ابتعادنا عن ديننا الحنيف الرجوع لله يا صحراوية وكفاكي من النضال المزيف الذي ستحصدين من وراءه الاالخزي في الدنيا والاخرة وهاهو العبووووون عندك..

  • سنكوح
    السبت 10 يناير 2009 - 03:15

    أستغرب من تعاطف أبي ذر الغفاري و هو الخوانجي الذي تورط أصدقاؤه( العدل و الإحسان و الوحدة و التواصل ) مع الخزن في تصفية الحركة الماركسية من الجامعة المغربية ، فتم الإجهاز على الكثير من المكاسب التي حققتها الحركة الطلابية الماركسية سابقا ، أقول هذا الكلام رغم أنني لم أكن ناشطا طلابيا بل كنت ناشطا في أمور الأخرى مثل مصاحبة الطالبات الجميلات المحتاجات إلى الحنان

  • الريان
    السبت 10 يناير 2009 - 00:19

    خسارة على هاد الطاقة الحية المتفجرة من اصحاب “الصباغة الحمرا” و نظرية التطور، على كل حال الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم، الكتاب الكامل والنهج القويم :
    “قل هل أنبأكم بالأخسرين أعمالا الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا”
    الله يهدبك أبنتي، وأنصحك أن تكثري من التفكر و التمعن في نهج القرآن، حتى يكون على الأقل كفرك عن اقتناع، والآن في السجن سيكون لديك الوقت الكافي للتثقف..
    يمكنك أن تبدئي بالكتاب الصغير في الحجم الكبير في المحتوى “حوار مع صديقي الملحد” لعالم جراحة المخ و الأعصاب المصري مصطفى محمود

  • lola
    السبت 10 يناير 2009 - 03:09

    c honteux de voir cette petite fille détenue au prison dans notre pays..elle est très innocente….dommage vraiment dommage…..

  • idris
    السبت 10 يناير 2009 - 03:17

    هل تعلمون كم يكره الروس الماركسية يافلول الماركسية?لاأظن أن االمخزن في المغرب سيحارب الماركسيين كما تصف الفتاة وهو الذي كان ينفخ في جثثهم ليقاوموا الإسلاميين في الجامعات.إن كان قد حصل حقاً الإعتقال بهذه الطريقة, فهو مرفوض ولا نقبل به..

  • سميــــر وجـــدة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:15

    بادئ ذي بدء ارفع إليك زهرة بل و موقع وجدة بأكمله يرفع اليك تحايا الصمود و النضال و لرفاقك ايضا انسجاما و التنديد بالتدخل الهمجي لقواة القمع الطبقي بموقع مراكش الصامد اقول بل و أستغرب من خلال إستقرائي لبعض ان لم اقل كل التعليقات لماذا يلتجئ اصحاب الفكر القزمي للتعليق في هذا المنبر ؟؟؟ حقيقة والله العظيم تثيرون شفقتي ، فلتتخلصوا من الأفكار الظلامية ولتكونوا أحرارا

  • farida
    السبت 10 يناير 2009 - 02:47

    الشـــيوعيــــــة; مذهب فكري يقوم على الإِلحاد وأن المادة هي أساس كل شيء ويفسر التاريخ بصراع الطبقات وبالعامل الاقتصادي، ظهرت في ألمانيا على يد ماركس وانجلز، وتجسدت في الثورة البلشيفية التي ظهرت في روسيا سنة 1917م بتخطيط من اليهود، وتوسعت على حساب غيرها بالحديد والنار وقد تضرر المسلمون منها كثيراً، وتعرضت شعوب للاستئصال والانقراض بسبب هذه الدعوة.

  • لا شرقية لا غربية
    السبت 10 يناير 2009 - 02:17

    بهدوء يا إخوة
    يا أيها الرجعيون ألم تسقط الماريكسية في بلادها، ألم تروا ماذا فعل الاشتراكيون في المغرب؟

  • militant
    السبت 10 يناير 2009 - 02:41

    اتحية عالية الي المناضلة الزهرة
    في الواقع اضفت اسمك الى قائمة الثوار البواسل…صمودك يحيلني على شموخ سعيدة…على خلود زبيدة ..زروال…شباضة…حسناوي
    اذكرك بما قالتة الشهيدة سعيدة:انا في السجن كي لا يكون السجن غدا.
    اما بالنسبة لبعض التعاليق فهي تعبر عن الماساة الثقافية التي يعيشها بعض المشعودين…الدجالين.ربما لم تفهموا حتى ماهية الماركسية ربما لم تستطيعوا حتى التمييز بين نمط الانتاج وبين الدين?الا تعلمون انكم تطبقون نمط ديفيد ريcاردو واادام سميت?سيروا تقراو شويا المكلخين?
    اما في الواقع …فالشعب المغربي كله معتقل:واش عمركم شفتو جيش الملك كيدافع علينا?كيقتل ناس فالريف اوفافني اوفالصحراء??
    تحية الى المعتقلة…ولا تنسوا ان السجن لنا مرتبة والقيد خلخال والزنزانة يا رفاقي ارجوحة الثوار.

  • بوشويكة
    السبت 10 يناير 2009 - 02:15

    واش بصح عذبوك بحال ذاك الشي ديال درب مولاي الشريف ؟
    وفين شافت هي درب مولاي الشريف حتى تقارن؟.
    هذه البنت جاءت إلى الدنيا متأخرة بأربعين سنة وفي سن العشرين درست واستنتجت أن الحل لكل المشاكل هو الماركسية.
    لو بعت ماركس في هذا الزمان لغير رأيه.
    ملي مارباوكش والديك يربيك الزمان.
    الله يرحمك ياعلي يعته.

  • بجججججججججج
    السبت 10 يناير 2009 - 02:31

    ما هي الشيوعية أهي رجس من عمل الشيطان
    قبح الله الشيوعين الماركسيين وسحقاً بالنار لثلاثيكم لينين+ سطالين+ الكلب ماركس

  • ماركسي
    السبت 10 يناير 2009 - 03:03

    تحية الصمود للرفيقة زهرة.

  • الكتكووتة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:39

    اكتشفت ان هناك ناس يقومون بتعديب انفسهم بلا داعي ويعدبون اهلهم وحتى رجال السلطة ويملءون السجون عبتا.عوض ان تهتمي بالقران والسنة سبيل النجاح والراحة وتتزوجي وتنجبي سلكت طريق الشيوعية او الماركسية…كفيلسوفة مجنونة…الله يهديك

  • saidchat
    السبت 10 يناير 2009 - 02:21

    احيي في الأخت الكريمة روح النضال وهذا معروف عند الصحراويات قبل ان يعرفن الماركسية . ولا احيي فيه روح المركسية.

  • المحراوي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:33

    أقول لك أيتها الأخت اذا كنت مازلت تحتفظين بكتب ماركسية لينينية فتصدقي بها على الفقراء فانها صالحة لمواقد التدفئة في هذه الأيام الباردة الباردة جدا .

  • الشنفرة
    السبت 10 يناير 2009 - 02:01

    سارض بجملة واحدة على اولئك الظلامين الاكليريكيين العاتيين ف الظلاة اتحداكم ان تاتوني بدليل من العهد الدي تسمونه بالنبوي على قدرة الاسلام و المسلمين الاتيان بنمودج للمجتمع افضل من المجتمع الاشتراكي. الاف التحايا الى معتقلتنا ونعدك ان لا نرحم مثل هؤلء الظلاميين زهرة كل الزهور

  • أحمد
    السبت 10 يناير 2009 - 02:35

    السلام عليكم
    تحية ليك
    خدمى عقلك وكونى واقعية
    متقدروش نتوما 10 دناس تواجهو نظام كلو.
    الله يهديكم تقاو الله وبنيو مستقبلكم ودوها فراسكوم وناضلو بالقانون مشى بالفوضا
    الله يهدى ماخلق.
    راك جبتها فراسك مشى فحتى واحد

  • ناصر موحى
    السبت 10 يناير 2009 - 02:11

    أرجوا أن تفتحوا صفحة للتضامن مع مجموعة زهرة بوذكور . لقد شجعنا المبادرة مع الراجي رغم أنه لم يمضي في السجن سوى أيام معدودة .أما مجموعة زهرة فقد مرت 6 أشهر على اعتقالهم بدون محاكمة . إذا كانت هسبريس جريدة كل المغاربة فواجب عليها الدفاع عن جمتع المغاربة ضحايا القمع الهمجي للنظام المغربي .أما إذا تعاملتم مع مع ضحايا الرأي بانتقائيةأو بخلفية إيديولوجية فلابأس أن نعرف ذلك وشكرا لكل الأصوات الحرة أينما كانت . والحرية لمجموعة زهرة بوذكور وكل السجناء الساسيين بالمغرب رغم أن الوطن تحول إلى سجن كبير

  • tarik
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:45

    اول كانحيك الرفيقى الغالية مزيد من النضال والصمود دمتي لنضال في الحقيقة اذا كنت في المغرب فهاد هو حال المخزن اولاد الكلاب مكايبغوش الشيوعين باش يبكي ديما الشعب مكلخ شساسة جوع الكلب اتيعك ولكن كما قال الرفيق ماركس الطلابة هم كلاب الثورة بلمعن حنى لكنحيو بالخطر فالاول عاد الشعب او هاد الشي لدفعات الرفيق الغالية ثمن ديال مغاديش ادوز هباء منثور بل هو وسمت شرف بان يكون فالمغرب العزيز علا قلوبن بحال هاد المناضلين الشرفاء ومجددا كنحيك الرفيق دامت اعراف اوطم نعم لحرية التعبير نعم لمجانية الطبيب نعم لمجانية التعليم

  • ملالية و أفتخر
    السبت 10 يناير 2009 - 00:59

    بما أن الشيوعية هي امتداد للاشتراكيةتلك الحركة التي ترمي الى العدل و المساواة و الملكية الجماعية لوسائل الانتاج فهي لحد الآن حركة ايجابية لكن من جانب آخر فهي تدعو الى أفكار تتنافى تماما مع ديننا الحنيف ولعل أبرز هده الأفكار:- محاربة الأديان واعتبارها وسيلة لتخدير الشعوب وخادماً للرأسمالية والإمبريالية والاستغلال مستثنين من ذلك اليهود لأن اليهود شعب مظلوم يحتاج إلى دينه ليستعيد حقوقه المغتصبة!!- يعتقدون بأنه لا آخرة وعقاب ولا ثواب في غير هذه الحياة الدنيا.- يزعمون بأن القرآن الكريم وضع خلال حكم عثمان – رضي الله عنه – ثم طرأت عليه عدة تغييرات حتى القرن الثامن ويصفونه بأنه سلاح لتخدير الشعوب.- تنكر الماركسية الروابط الأسرية وترى فيها دعامة للمجتمع البرجوازي وبالتالي لابد من أن تحل محلها الفوضى الجنسية..الخ.فحدث و لا حرج

  • مغبون
    السبت 10 يناير 2009 - 02:13

    لا اصدق ان الدولة لازالة تحارب الماركسية ربما هناك خطاء مطبعي.

  • المنبهي سعيدة
    السبت 10 يناير 2009 - 02:07

    تحية العزة و المجد لزهر و رفاقهاوليعرف الكل أن الرأسمالية تلد حفاري قبرهاليحيا البروليتاري إنسانا
    حرا
    و الدي لا يؤمن بالتطور يموت في خرافاته
    نصيحة لكل غافل جاهل أن يلزم الصمت طوال حياه فزهرة تحمل قضيةبزاف على جاهل يفهمها
    تحياتي

  • anouar
    السبت 10 يناير 2009 - 02:49

    أنتِ شيوعية و ماركسية أنتِ لا تستحقين التعديب الإعدام كان أ فضل لكِ

  • عطا
    السبت 10 يناير 2009 - 02:23

    … هذه الطفلة غرر بها ويا اسفي على اعراب يسيرون وراء الماركسية اللينينية بعدما انتهت هذه ( المناضلة) تستحق من الكميسيرية ما تستحق اللهم ثقل وطأتهم عليها وارجو لها الهداية.

  • مشفق على الملاحدة الشيوعيين
    السبت 10 يناير 2009 - 00:23

    لسلام على من اتبع الهدى
    اتعجب من رويبضات يعلقون ويشجعون هاته الشيوعية والكل يعرف ان الشيوعية لا تعترف بالواحد الأحد ولا بالوهيته يعني ان الشيوعي كافر بالله وعدو الله فكيف نناصر هاته الملحدة التي تتبجح بالحادها وشيوعيتها وحتى جسمها مشاع للرفاق وهذا من اصول الشيوعية ان الكل للكل الملعونين كم من ولد لقيط رمته امه الشيوعية في المزبلة بعد ان سلكت جميع الطرق والتخمينات لمعرفة من اب هذا اللقيط
    المهم كنت اشفق عليها ولكن بعد ان عرفت ان قاعدية وشيوعية اصبحت عدو ة الله والاسلام فلا خير فيها اعتبرها مثل الصهيونية كليهما يحاربان ديننا ولكن رغم هذا لها مجال للتوبة ورجوع الى خالقها وتوحيده وترك افكار كارل ماركس ولينين تلك الأفكار التي دخلت الى مزبلة التاريخ ولا احد يهتم بها الا السفهاء الذين ضيعوا طريق الحق

  • الملهوف
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:59

    هده الشعارات لا تغني ولا تسمن من جوع…فكري في مستقبلك.. ولا تصدقي الديماغوجيين…

  • elle est respectable
    السبت 10 يناير 2009 - 01:53

    même si nous avons des désaccord avec elle en particulier sur la question de l’intégrité territoriale du Maroc, il faut respecter son engagement. le Makzen est barbare.

  • التازي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:35

    لو حضرتم و رأيتم مادا يفعلون هؤلاء الماركسيين ، انهم يفعلون أكثر مما فعله هؤلاء في حق هذه الماركسية ، كنت طالب بوجدة و رأيت ما يفعلون ، انهم مجرمون لا يخافون الله و لا أحد لا يهمهماالا انفسهم ، مغاربة يساندون البليساريو و يريدون خلق الفتنة في البلاد ، اخر شيء فكروا فيه هو خلق صراع بين العرب و الامازيغيين ، يريدون أن يستغلوا الطالبات و خاصة الجميلات و بالقوة ، انهم يستحقون الاعدام و ليس الاعتقال .

  • MAXIS22
    السبت 10 يناير 2009 - 00:03

    اريد ان اصحح لكل الذين لا يفهمون
    انا شيوعي
    حب من القدمين الى الراس
    حب ان ارى واسمع
    تعليق ارجوحة في النجوم
    انا شيوعي
    فلتزهر شجرة الحديد
    الشيوعية ليست منافية للدين كما فعل ستالين وكما قال ماركس بان الدين افيون الشعوب
    الشيوعية مذهب قديم ظهر في الصين في القرون الوسطى بعد انتشار المذهب الراسمالي حيث اكتشفوا هناك وفي ذلك الزمن مساوئ المذهب الراسمالي الذي لا يؤدي الا الى الكوارث والحروب الاهلية بين المحرومين(الشعب) والاسياد(الدولة)
    اما الشيوعية فهي مذهب لم يؤسسه لا ماركس ولا انكلز وانما لينين طبق ما جاء في كتبهما وهدم ستالين الكنائس والمساجد لتشتهر بعد هذه الاعمال فكرة ان الشيوعية تدعو الى الالحاد
    هناك شيوعيات مختلفة منها الماوية وهي قريبة من الستالينية وهناك الصينية الحديثة القريبة من الراسمالية والكاستروية وهي معتدلة نرى الكوبيين يلتزمون بالكاثوليكية ويدخلون الكنائس ايام الاحاد …
    لكن احسن شيوعيات العالم هي تلك الاسلامية والتي تدعو الى اقتسام الترواث بالسوية بين الجميع والدين اسسوها كانوا في العصر العباسي منهم القرامطة مثلا
    الشيوعية مذهب نبيل رغم انه يبطؤ الحركة الاقتصادية للبلد لان المثل المغربي يقول (الوجه المشروك ما عمرو ما يتغسل ) لكن يظل هذا المذهب جميلا لوجود التازر والتضامن بين افراده
    في الاتحاد السوفياتي كانت هناك ديكتاتورية الحزب الشيوعي مع غياب العدل كانت البيروقراطية وسوء التسيير يخيمان على الدولة لكن المذهب الشيوعي لم يدعو الى هذه المساوئ التي عجلت بسقوط القوة العظمى الاولى في عالم ما قبل 1991
    لماذا الانظمة الرجعية تحارب الشيوعية وتضطهد مناضليها
    لان الشيوعية تدعو الى اقتسام الثروات والقضاء على الطبقات وتحويل الارض الى ضيعات مشتركة اماالنظام الرجعي فلا يعيش الا بوجود طبقات اجتماعية عديدة يمثل اعلاها النظام الرجعي نفسه حثى يظل بعيدا عن الطبقات المسحوقة ويظل دائما في السلطةيمتص خيرات الشعب دون ان ينتبه اليه احد
    فلا عجب ان رجع المخزن الى القبض على مناضلي الشيوعية والزج بهم في الشجن وتعذيبهم

  • Callicles
    السبت 10 يناير 2009 - 00:39

    زهرة ايتها المناضلة الابية ، لن تنال منك اقبية الطغيان و لا سياط الجلاد .
    نعدك الا ننسى دكرى الشهيدات و الشهداء ، و ان تظل اصواتنا ترتفع عبر دمائنا ..عبر جراحنا.. رغما عن انف هدا السفلس الجاثم على صدر شعبنا ..
    ستدوي نفس ال “لا ” من كل مكان ..من طانطان و كلميم و اسا الى مراكش .. و في كل شبر ستسترفع قبضاتنا مجيبة عن جرائم نظام الحكم المطلق و سماسرته القدماء و الجدد
    كل التضامن مع اوطم و معتقليها الدين يملؤون سجون النظام القائم ..كل التضامن مع سائر المعتقلين السياسيين ايا كانت توجهاتهم و انتماءاتهم ..4
    الخزي لكل من يحاول التصيد في الماء العكر و الاساءة الى الشيوعية و الشيوعيين الشرفاء من ابناء الشعب
    العار كل العار لمن ينساق مع الدعايات و الاشاعات المغرضة التي يبثها هنا اديال المخابرات ، لابعاد ابناء الشعب عن طريق الحرية و توهيمهم بان ليس النظام القائم هو المناوئ لمصالح الشعب المغربي ,و التغرير بالسدج لخنق بدور الثورة
    …نحن ايضا نكيل لهم الضربات .. واحدة تلوالاخرى .. انهم يتأرجحون فلنواصل
    عاشت الثورة المغربية

  • مهران
    السبت 10 يناير 2009 - 02:37

    الاشتراكية هي اشتراك جميع أفراد الشعب في ملكية وسائل الإنتاج ، و ذلك لتجنب الاستلاب و القهر و التخفيف من معاناة الطبقات الفقيرة . أما الشيوعية فهي أعلى مراتب الاشتراكية ، حيث تختفي الملكية الفردية نهائيا و تنعدم الفوارق في جميع مراحل الإنتاج و يصبح الوزير مثلا في نفس المستوى مع العامل البسيط . تحققت النظرية الاشتراكية في تجارب كثيرة لكنها لم ترق إلى درجة الشيوعية . على أي ، هذا فكر إنساني لا شك أن له إسهامه الكبير في تقدم الإنسان . إذا كانت الاشتراكية تهمل الجانب الروحي للإنسان فهذا لا يستدعي بالضرورة إقصاءها في الحياة المادية ، بالإمكان أن ننهل من جميع النظريات العلمية و الفلسفية بالقدر الذي يناسب حدودها . بمعنى أن نطلع على النظرية و ندرسها لنستطيع معرفة حدود جذواها و نفعها . أتصور أن الكثير من أصحاب الفكر الاشتراكي استطاعوا بفضل فكرهم أن يخدموا الاسلام و ينصروا المظلومين و يتألموا لصيحات الأطفال و النساء …و بالمقابل نجد بعض المتظاهرين بالتدين يقتلون الأطفال و النساء في شوارع بغداد و أزقة كربلاء ،و يقطعون أعناق المختطفين الأبرياء …هذا يعني أن معيار التصنيف المعتمد عند البعض ( اسلامي شيوعي ملحذ…) معيار خاطئ و تعسفي . لنقارن مثلا بين الرئيش شافيز و الملك السعودي ، هل يستقيم أن نكفر شافيز و نقتله ، ثم نبايع الآخر . فإذا قلت أن خادم الحرمين الحقيقي هو شافيز ، فإنني أرجوا من القراء أن يتحملوا مني هذا الكلام .

  • امازيغية اصيلة
    السبت 10 يناير 2009 - 00:43

    عندما قرات العنوان خيل الي انني ساجد سبب الاعتقال هو دفاع عن الشرف او الدين او ما شابه ذلك و لكن عندما وجدت كلمات الشيوعية و الماركسية و زاد الطين بلة تلك الجملة التي نطقت بها في موضوع الحجاب وجدت انك تضيعين الوقت في ذلك السجن فانت تعذبين بلا فائدة
    كيف تشعرين بالنصر و الفخر و انت لا ترضين و لا تعتزين بالحجاب هل هذه هي قمة عنادك !!!
    انصحك اختي ان تحتجبي و تلتزمي بدينك الحنيف فعلى الاقل حتى و لو بقيت معتقلة فانت معتقلة على الحق و سيفرج الله عنك كربتك لتشبثك القوي بالشرع
    المؤمنون الحقيقيون يتحملون العذاب في سبيل نصرة الدين و انت تتحملين العذاب في سبيل نصرة الماركسية و الكلام الفارغ
    عليك بكتاب الله اختي و الرجوع لله

  • ربيعة اللمطي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:41

    لقد اعتدنا تشويه الحقائق هنا و هدا بالضبط هو دور التحريض غير البريئ الدي تلعبه صحافة الرجعية دائما لممارسة التضليل .
    كثير من الاكاديب جرى تثبيتها عبر وسائل صنع الاشاعة و نشرها في السنوات الاخيرة ، و ليس هدا طبعا سوى جزء من الحرب النفسية التي يشنها النظام القروسطوي ضد الشعوب لتزييف وعيها وشحنها بالكراهية و السعار الشوفيني ضد المناضلين . فالانتفاضات تصير مجرد احداث ، و الاستشهادات تتحول الى حوادث محضة ، و المناضلون الى زعماء عصابات كما جرى مؤخرا مع الطلبة الخمسة المنتمين الى مدينة كلميم و الدين حوكموا على خلفية مواقفهم و نشاطهم السياسي محاكمة صورية بتهم ملفقة كانت هده المرة : الاتجار بمخدر الكوكايين بدل الحشيش !
    ما يحز في النفس هو نجاح جرثومة المخزن في استغلال عدم التجانس الفكري في صفوف الجماهير لتصديمها بعضها ببعض و الدي يهدف بالنهاية الى تجريم نضالات الجماهير الشعبية ككل.
    سنظل اوفياء لصلب الشعب الدي خرجنا منه ، نقاسمه الشقاء و الامل ….. لن يهمنا حقد الاعداء و لا تحامل الاشقاء ..
    لك منا اعلى التحايا زهرة
    الثورة او الموت!

  • sara
    السبت 10 يناير 2009 - 00:05

    تحية نضال للطالبة زخرة واحيك من هدا المنبر وافول فتخيا الديمقراطية

  • العربي الشلح
    السبت 10 يناير 2009 - 00:01

    رغم عدم علمي بالتهمة الموجهة لهذه الفتاة، و بصرف النظر عن تشبتها بمبادىْء مخالفة للدين، فإني لا أملك إلا الإعتراف بقوتها و صلابتها دفاعا عن مبادئها و ربما هي بألف رجل منكم يا من يعتبرون أنفسهم من خلال تعاليقهم حماة للدين بتكالبهم على فتاة مسجونة، فاعلموا يا هؤلاء أن الرسول (ص) كان معجبا بصلابة خالد بن الوليد حتى عندما كان هذا الأخير من أشد الكفار عداءا للمؤمنين.. و غير ذلك من الأمثلة كثير و الله أعلم

  • امراة
    السبت 10 يناير 2009 - 00:37

    عودي لصوابك يا ابنتي و يكفي من الكلام الفارغ …في الحقيقة لو قدمت لك فرصة عمل او هبة مالية لنسيتي حتى مبادءك….حين كنت طالبة جامعية كانت معي زميلات يناضلن مثلك حتى تخرجن و حتى تمكن من التوظيف و الاستقرار فنسين كل شى حتى اصبحن يتملصن في واجباتهن بل يصرخن في وجه المواطنين ….
    غالبا اصحاب الشعارات و النضالات و الصراخ و العويل يسهل شرائهم و ليسوا اهل ثقة و امان

  • مهدي جواد
    السبت 10 يناير 2009 - 01:41

    تحية صمود وإجلال للرفيقة زهرة بودكور ولكل سجناء وضحايا الة القمع المخزني وتحية نضالية عالية للرفاق في مختلف المواقع الجامعية ودمتم لأوطم أوفياء.
    إن الحديث عن أي انتقال أو تحول حقوقي في ظل الممارسات المازوشية لسدنة النظام الجدد بتواطئ مع السماسرة والحقوقيين الممخزنين يعد عبثا على عبث،لأن النظام ما فتئ يرسل الإشارة تلو الاخرى على أن وجهه البشع لا يزال سائدا رغم الأقنعة والمساحيق التي لا يني يضعها على وجهه البشع ما هي إلا شعارات لتزيين الواجهة ولإقناع من لا يعرف المخزن المغربي ببدع الإنتقال الديموقراطي و الحقوقي…
    ولعل حالة الرفيقة المناضلة زهرة تحيلنا إلى نفس أشكال القمع التي تعرض لها اليسار السبعيني وخصوصا مناضلات ومناضلي الحركة الماركسية اللينينية المغربية وعلى رأسها منظمة إلى الأمام المجيدة التي تعرض مناضلوها لأبشع طرق القمع والتنكيل والتصفية الجسدية فاعتبروا بحق شهداء المجتمع المغربي وشهداء القضايا الإنسانية العادلة،
    هذا القمع المخزني يجد امتداده اليوم من خلال أشكال التدخل العنيف لجنود النظام كلما اندلعت انتفاضة شعبية تطالب بمزيد من العدالة الإجتماعية(صفرو،سيدي إفني ،بومالن دادس..)أو للمطالبة بالشفل(وقفات المعطلين أمام البرلمان…)أو تلك التي تدعو إلى إصلاح التعليم وإلغاء الميثاق الطبقي للتعمية والتهميش،وهو حال الطالبة زهرة التي أحييها وأقول :
    قد تفرقنا الفصائل،لكننا في حب أوطم لمجتمعون.
    تحياتي

  • *صحفية مراكشية*
    السبت 10 يناير 2009 - 01:43

    اختي زهرة في بداية المقال كنت متعاطفة معك حسبتك تدافعين عن دينك الاسلام لانك كنت مفتخرة باعتقالك لكن سرعان ماغيرت فكرتي عنك بمجرد ان عرفت انك شيوعية او ماركسية. ماهدا الجنون والعناد والعداب على مدهب اساسه يقوم على الالحاد . قضيتك دكرتني بقصة رجل اجنبي وهم سبب كتابتي لهدا المقال هدا الرجل قصته تشبه قصتك مع اختلاف شاسع تتفقان فقط في الدفاع عن المبدا او الفكرة او المعتقد…هدا الشخص الاجنبي كان من المتفوقين جدا بلغ بدكاءه مراتب عليا في عمله لكن في يوم من الايام تغيرت حياته الى الافضل. المفاجءة انه اعتنق الاسلام …تمر الايام ليغير حتى في مظهره وشكله لانه اصبح ملتحيا ويلبس لباس المسلم…اكتشف رءيسه في العمل امره استدعاه الى مكتبه تناقشا على سبب التغيير فرفض مديره شكله الحالي كمسلم فامره بحلق لحيته وتغيير ملابسه والعودة عن دينه لم يشا طرده لانه من المخلصين المتفوقين …في النهاية فشل المدير في اقناعه فقام الشخص بكتابة استقالته دفاعا عن رايه ومعتقده الحق…لكن الجميل في القصة هو رفض الرءيس الاستقالة قال له انا الان واثق منك اكثر من قبل لانك دافعت عن مبدءك لن اقبل استقالتك…اختي زهرة جميل ان يكون الانسان متشبتا بفكرته حتى لو خسر اشياء كتيرة لكن الاهم نوع هده الفكرة هل فكرة حق ام فكرة تؤدي الى الهلاك والمتاعب بلا فاءدة …لمادا ضيعت مستقبلك بيدك شابة جميلة صامدة مثلك تستحق العيش بكل حرية وكرامة تستحق زوج واولاد واسرة بدل السجن والدل على امر لايستحق…اعتقلوك في مدينتي مراكش الحبيبة من يدري ربما اقوم بزيارتك ادا سمحت لي الفرصة او سمحو لي بدلك…اعجبت كثيرا بصبرك وصمودك وكفاحك ليته كان موجها الى الطريق الصحيح …اخر شيء اتمنى ان تصل رسالتي اليك كما اتمنى من الاخ المحترم نجيب شوقي الدي كان بارعا في اجراء الحوار ان لايحرمنا من اخبارك مرة اخرى.تحياتي لك اختي

  • الصمود في وجه الطغيان
    السبت 10 يناير 2009 - 00:49

    من قلعة النضال و الصمود من قمم جبال الريف الشامخ من تماسينت الصلمدة في وجه الطغيان .نوجه ألف ألف تحية لرفيقتنا المناضلة الصامدة زهرة الحياة.بالفعل انك زهرة تنفتح من جديدعلى عالم تسوده الأفكار الرجعية والإصلاحية .دمت لمبادئك مخلصة.

  • اما ارهابي او ملحد او انفصالي
    السبت 10 يناير 2009 - 03:21

    كنت اعتقد انك مواطنة عادية تمتهن الصحافة .. و قلنا على كل حال .. الا اني صرت متأكدا
    انك من صحافة لا محالة …
    الله يسترك نتي ..اما زهرة الثورية فهي رمز لصمود و كفاح المراة المغربية المكافحة..
    لا يهمك زهور .. ايتها المخلصة لقضايا الشعب المغربي .. ايتها الصامدة وراء مبدئيتها الصارمة
    كلنا معك …. كل الشعب المغربي
    /ما جريرة القمر ان تنبحه الكلاب ؟؟؟؟/

  • كاتب حر
    السبت 10 يناير 2009 - 00:25

    ألغفاري و يقضان أمريكا وأنا أتعجب من أنسان يعيش في أمريكا ما يزال مغسول ألدماغ ويدافع عن ألأفيون ألمجاني كما أنصحكما بقناة ألحياة يا أيها ألعضماء لتشرحوا لأولائك ألمرتدون عن أفيونكم ألى أفيون أقل خطر من أفيونكم أما أنت أختي زهرة أنا أختلف معكي كثيرا لكن أشجب و أستنكر كل تلك ألمعاملة ألتي عوملت بها لأنني كما أعلم أننا في ألمغرب نصبو ألى ألديموقراطية و حقوق ألأنسان تحت ألقيادة ألرشيدة لملكنا ألحداثي محمد السادس

  • mustapha
    السبت 10 يناير 2009 - 03:25

    سيري ألنتي تدهت فقرايتك واعملي على نجاحك. الشيوعية حلم كان جميل في السبعينات واليوم مات نحن مسلمون هناك الكثير في الإسلام للإصلاح التفرقة بين أبناء الأمة لم ولن يكون يوما عملا صالحا انتبهي لدرويك الله يهديك

  • القرش
    السبت 10 يناير 2009 - 00:27

    انا مع الديموقراطية وحرية التفكير والدفاع عن مبدء اؤمن به فهذا اختيار, وفى الاختيار مغامرة(سارتر) فالشيوعية ليست علما ولكنها نهجا سياسياماديا صرفا ليس لأي دين مكان به رواده ماركس ,اننجلز,لينين

  • الحسيمى
    السبت 10 يناير 2009 - 03:27

    تحياتى الى زهرة و والى المعلقين الشيوعيين خاصة حدو اقشيش ذلك المناضل الذى اختطف 58_59 تحية كذلك لمهدى جواد طارق ناصر موحى واخرون… تحياتى اليكم جميعا
    _اما عن الفكر الشيوعى فما دام هناك مستغل ومستغل فلا بديل عنها
    _ الاخطاء التى ارتكبها الشيوعيون لا نحملها للشيوعية بمثل ما لانحمل اخطاء المسلمين للاسلام
    _هل عيب الشيوعية انها تخارب الاستغلال وتنادى بالمساواة بتاميم وسائل الانتاج؟
    _الشيوعية منهج وليست عقيدة كل ما من شانه يحقق المساواة فهو منوه من الشيوعى الشيوعية يهمها الصراع فى الارض وتترك لك حرية العقيدة
    _لماذا تحارب امريكا و
    _الصهيونية والرجعية العربية الفكر الشيوعى ؟لما تلتقون مع هذا الاخطبوط اليس لان منطلقاتكم واحدة؟
    _قولوا لى نصا واحدا لماركس تهجم فيه عن الاسلام؟
    _انكم يامن ينتقد ويتهجم على البرعم زهرة والله لم تقراوا صفحة واحدة للعبقرى ماركس وانجلز ولينين وغرامشى …جملة واحدة تكررونهابشكل ببغائى “الدين افيون الشعوب” او الدين زفرة المخلوقات المعذبة”فهو كان يقصد الدين المسيحى والكنيسة الكاثوليكية لما سادمن استبعاد باسم الدين كصكوك الغفران ةاعتبار الاستغلال قدرا من الله لايجوز معه الا الصبر”اذا ضربك احد على خدك الايمن فمنحه الخد الايسر”

  • يونس
    السبت 10 يناير 2009 - 02:09

    تعاطفت معها في أول المقال ثم اتضح أنها شيوعية محترقة. عليك من الله ما تستحقين.

  • نجيب شوقي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:19

    الى الشرذمة الرشدية(النهج الدمحرمي الحمضي).انتم لستم الا ابوق لفكر عديم ونهتكم اقتربت نهيتها على اياديالاسد الرشدية البطل

  • الى المحاور
    السبت 10 يناير 2009 - 02:51

    اتمنى من الاخ الدي قام بالحوار ان يقوم بطباعة التعاليق والاراء المختلفة ويوصلها الى ربيعة…

  • حنظلة الكلميمي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:53

    علقوني على جدائل نخلة واشنقوني فلن أخون النخلة
    هذه الأرض لي وكنت قديما أحلب النوق راضيا وموله
    هذه الأرض جلد عظمي

  • Maghribi
    السبت 10 يناير 2009 - 02:55

    لدي سؤال لصاحب الاستجواب. لماذا كتبت ما جاء في الاستجواب بخليط من العربية الفصحى واللهجة الدارجة، هل هذا بسب ضعف في اللغة لديك؟ أم أن الأمر يدخل في أطار محاربة لغة القرآن تدريجيا بخلطها وبأدخال اللهجة العامية فيها،مثلما حدث في الشرق منذ مدة ومثلما تعمله الآن جهاة مدعومة من الغرب كمجلة نيشان وأخواتها؟؟؟ أرجو أن تكون فعلت هذا بسبب جهلك بخطورة هذا الأمر رغم أن تلك مصيبة، وليس عن قصد ففي هذ ه الحالة فالمصيبة مصيبتان.

  • زهرة النضال
    السبت 10 يناير 2009 - 00:45

    لقد دخلت التاريخ يا زهرة النضال من اوسع ابوابه

  • حسن بني تجيت
    السبت 10 يناير 2009 - 03:29

    تحية الصمود و النضال ايتها الرفيقة و يا ايتها البرعم الوهاج في زمن تخلى فيه الكل عن المبادئ …لال اريد الاطالة فمنذ ان قرات مقالا عبارة عن رسالة من خالد الجامعي يعث بها اليك و الرفاق الاخرين و انا في شوق للتعرف اليك كان موضوع المقال هو تعقيب على رسالتك للرفيقات بالجامعات للصمود و المثابرة فالفجر ليس ببعيد..
    الخزي و العار لكل المتمسلمين و خاصة اولئك الذين عقبوا عليك بعد نشر هذا المقال و اقول لهم اين انتم من النضال ومما يقع داخل و خارج اسوار الجامعات؟

  • كوثر من المغرب حاشاك
    السبت 10 يناير 2009 - 03:23

    فاش اقريت العنوان وبديت بالقرايا بقيتي فيا ولكن منين انتي شيوعيا الله ازيدك او الله اهديك قولي امين

  • ismail
    السبت 10 يناير 2009 - 03:19

    تحية الصمود والنضال الى الرفيقة زهرة بدكور

  • maxis22
    السبت 10 يناير 2009 - 03:01

    (((((النضا ل من اجل الحق
    يونس
    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد احي
    الاخت المناضلة زهرة بودكور التي
    ابت الا ان تدافع عن حقوق الشعب
    المغربي وترفع صوتها عاليا لتقول لاللديكتاتورية والاستبداد
    ولاللتمييز والخوصصة ولاللفساد
    والظلم ونعم للاشتراكية والمساوات والتعميم والعدالة والحق لقد تحملت انواع التعديب
    الهمجي الدي تعرضت له على ايدي
    اعوان السلطة المرتزقة ولازلت
    متمسكة بالحرية والعيش الكريم
    للجميع واتبتت ان الحق لاينهزم
    فادعوا الله ان ينصرك على اعدائك…)))))
    هذا التعليق والنقذ لاحد المعلقين المدعو يونس بادئ الامر
    لاحظوا تعليقه الثاني بعد سلسلة من التعليقات
    (((اللله يزيدك
    يونس
    تعاطفت معها في أول المقال ثم اتضح أنها شيوعية محترقة. عليك من الله ما تستحقين…))))
    هل رايتم انواع المعلقين في هده الجريدة هسبريس كيف يغيرون جلودهم بين الحين والاخر وكانهم حرباوات
    الانسان الحرهو الانسان الثابت الرزين المتزن الذي يمتلك افكارا ورصيدا معرفيا وليس الانسان الببغائي الذي ادا مالت الريح مال حيث تميل
    هذا يعطياالانطباع انه بما ان الجريدة الكترونية فممكن لاي احد مهما كان مستواه العلمي ان ينتقذ من يشاء وهذا هو عيب هذه الصحافة الكل يختبئ وراء شاشة الكمبيوتر ويكيل الضربات عن جهل وعدم معرفة لمن هو اعظم منه
    لقد لا حظتم كيف ان يونس هذا كان مع زهرة يواسيها وفيالنهاية انقلب ضدها…هذا منتهى السخافة بالصحافة

  • سنكوح
    السبت 10 يناير 2009 - 00:47

    كل من ربط بين الشيوعية و الإلحاد فعليه أن يدخل إلى المدرسة ليتعلم من جديد

  • azouz
    السبت 10 يناير 2009 - 03:11

    تحيه إجلال و إكباريارمز المرأة المغربية .ماأحوجنا إلى أمتالك.مزيدا من الصموه والتضحية ،فنحن هعك ورفاقك18،أنتم شموع تنير و تحترق في سبيل وطننا الجريح.ناضلي فزمن الحرية آتٍ.تحيه إجلال و إكباريارمز المرأة المغربية .ماأحوجنا إلى أمتالك.مزيدا من الصموه والتضحية ،فنحن هعك ورفاقك18،أنتم شموع تنير و تحترق في سبيل وطننا الجريح.ناضلي فزمن الحرية آتٍ.

  • مسلم
    السبت 10 يناير 2009 - 00:51

    إلى كل من تعاطف مع الآنسة أقول له إن كنت مسلما إطلع على أفكار كارل ماركس و أردس الشيوعية و مبادئها و أسسها هو لا يئمنون بالله و لا بالاديان السماوية و يروننا جميعا متخلفين و جاهلين و غير واعين و لا متحضرين فكيف بالله عليكم تدافعون عن هؤلاء الهمج كيف يعيشون بلا دين و لا مبدأ المبدأ عندهم هو المادة و لا شيء غيرها
    أما إن كنت يا من تدافع عن زهرة غير مسلم فالنقاش بيننا و بينك يتخذ مسارا ليس هذا مكانه فطاولة نقاشه تعرفون أنكم تجلسون تحتها و لا تملكون كيف تدحضون الإسلام و تدافعون عن إلحادك

  • عبد العزيز الخزيبي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:53

    الله يجعل البركة في المخزن هو الي تحافظ على امن الدولة وامن الشعب باش ماتوقعش المشاكل والفتنة بين المغاربة وتنتمنى من زهرة تحيد من راسها كلمة شيوعية باش ما ضيعش شبابها في السجن حنا مغاربة كلنا جسم واحد منبغيوش بحال هاد المشاكل دخل البلاد والله يهدي ماخلق

  • safa
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:55

    صراحتا المغرب يجب ان يستمر في منهج التعذيب لانه لا تنفعنا الديموقراطية مرة يطلع علينا واحد يقول انا امازيغي واحد شيوعي واحد صحروي الخ المغرب بلد لا تنفع فيه الحرية العصا باش يتربى البشار

  • محمد احمدالمخنار
    السبت 10 يناير 2009 - 00:57

    عار على مجتمعنا وعلى وطننا وعلى مدارسنا وجامعاتناواسرنا وعلى ولاة امورناان يسمحوا بانتشار الفكر الشيوعي يبن ابنائنا/في الوقت الذي نبذه اهله لانه لم يعدصالحا لهم/اين احترام ثوابتنا/ولكن المشكلة في يعض مثقفينا وفي بعض احزابنا التقدمية/وكذلك عند الاسر التي لم تطعم ابنائها ضد هذا المرض القكري الذي انتهت صلاحيته هناك بينمالازال يجد التربة الخصبة عندنا/ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • تحية
    السبت 10 يناير 2009 - 03:31

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة علئ رسوله الامين يا اخوتي بداية المضكل و الدل واضح و نهايته واضحة يوم يجتمع المسلمين تحت شعار الامة الاسلامية و كلمة لا الاه الا الله سوف ينكسر القيد اما مادامو تحت ضعار المدلة و المسخرة الضعار اللي جايب هالمدلة الله هو الامة العربية فانتم سوف تبقون تصيحون مثل الدجاجات و هدا كثير علئ العرب المتعصبين اللي همهم الوحيد الاعتزاز بكلمة المدلة الدجاجات علئ الاقل تضع بيضها اما انتم يا حسرتي عليكم انا اوجه الكلام فقط للمتعصبين المتخلفين مو للناس اللي تعز دينها اللي اقصد الاسلام …انسو كلمة العرب تعزو دينكم و عندما يتغير شعار التخلف و يحل محله شعار العز و القوة الشعار اللي رسول الله كان يدخل به الئ حروب مع الكفار و كان ينصره الله نصرا عزيزا كونو كدالك و يوم تنقلب الاية علئ الحكام المنافقين اللي همهم اشباع رغبات انفسهم التي لا تنتهي و يقدمون مصالحهم الشخصية علئ مصالح الشعوب و يدارو وراء كلمة امة محمد عليه الصلاة و السلام يومها سيدكرون قوله تعالئ و يخرجون من الاجداث صراعا الئ بصب يوفضون….

  • بنت تارودانت
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:37

    بحال هاد الماركة خاصها الحبس المابد ولا الاعدام
    .
    دسارة هادي بزاف اسيري تكمشي ودخلي سوق راسك بحالك مخصو يهضر يا حتالة المجتمع هضرو بعدا الرجال بقيتي لينا انتي

  • magha
    السبت 10 يناير 2009 - 00:55

    أحيي فيك صمودك, ولعن الله ضالميك. لكن أختي نزهة, نضالك من أجل الشيوعية أو الماركسية أو القاعدية لن يؤدي بك إلا إلى الهاوية.إن من جلاديك هم أيضاينادون ب (الحرية ) وبالشيوعية ,التي أصبحت في مزبلة التاريخ. أما زعمك أن العالم الرأسمالي يريد الرجوع إلى الشيوعية,فهذا هراء وأوهام بعيدة عن الواقع. أنا أتمنى من الله أن يفك أسرك. وتتوسعي في مجال الثقافة والمعرفة والعلم, الذي تتهمينه بالرجعية والضلامية, حتى تكونى ناضجة حرة, وتكونى أكثر عزيمة وقوة. هذه نصيحة من رفيق ظلامي قديم, مسلم معتز بدينه, مشرد عن وطنه وأهله,رفيقه حريته, اعداؤه أعداء رفيقه.

  • أبو حمزة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:13

    أقول ,
    كيتك آ زهرة قرايناتك راهم إربيوا لولاد وانت معمر راسك بالدفيش روحي مين افك ربي سراحك توبي توبة نصوحة واشوفي شي واحد ديري معاه المستقبل راه آخرتها الموت ومتنسايش غاد نتحاسبوونتعاقبو.الله يطلق سراحك و يتوب عتيك ومابزعق عليك حتا واحد.الصح ينبت

  • أبو حمزة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:57

    أقول ,
    كيتك آ زهرة قرايناتك راهم إربيوا لولاد وانت معمر راسك بالدفيش روحي مين افك ربي سراحك توبي توبة نصوحة واشوفي شي واحد ديري معاه المستقبل راه آخرتها الموت ومتنسايش غاد نتحاسبوونتعاقبو.الله يطلق سراحك و يتوب عتيك ومابزعق عليك حتا واحد.الصح ينبت

  • أبو حمزة
    السبت 10 يناير 2009 - 03:33

    أقول ,
    كيتك آ زهرة قرايناتك راهم إربيوا لولاد وانت معمر راسك بالدفيش روحي مين افك ربي سراحك توبي توبة نصوحة واشوفي شي واحد ديري معاه المستقبل راه آخرتها الموت ومتنسايش غاد نتحاسبوونتعاقبو.الله يطلق سراحك و يتوب عتيك ومابزعق عليك حتا واحد.الصح ينبت

  • aziz
    السبت 10 يناير 2009 - 01:33

    ٠اختي العزيزة زهرة و إخوتي الكرام; مغربنا يتغير الى الأحسن و الحمد لله٠ رغم وجود سفلة في نظامنا ففي كل الأنظمة هناك سفلة قد تجدهم في الواجهة ٠ النظال و المطالبة بحقوقنا المشروعة و فضح كل مصاصي دماء الشعب و معاقبتهم ان شاء الله٠ ان في ديننا جميع الحلول لمشاكلنا٠ ادعوكي اختاه وكل الإخوة لإستغلال الوقت في قراءة القرآن والتأمل في معانيه

  • abdellah
    السبت 10 يناير 2009 - 01:45

    le suicide existe à plusieures manières
    .Je penxe que cette fille ne cherche que les devants ,la célebrité mais elle a mal choisi son jeu

  • chaourad
    السبت 10 يناير 2009 - 03:35

    تم شحنك بمذهب اكل الدهر عليه وشرب فارجعى الي صوابك يا مراهقة.شكرا./.

  • فاقد الذاكرة
    السبت 10 يناير 2009 - 01:01

    رغم اختلافي مع الاخت زهرة من حيت القنعات والافكار لكن احي فيها هذا الصمود الذي فقده اغلب الرجال في مغربنا الحبيب اقف اجلالا الامهاتنا اللواتي مزلن ينجنا متل زهرة وغيرها ونقول للمخزن كفاك تعذيبا لكل من لا يوافقك الراي وكفاكم ايها المسؤلون من الكذب والتزيف ومحاولات تلميح صورة المخزن فالاساليب لم تتغير رغم تغير الاماكن والازمنة كفاكم تعديبا لنا لن نخاف منكم والشاب المغربي واعي بشونه بارك بارك بارك

  • الدكالي
    السبت 10 يناير 2009 - 03:37

    اتقوا الله في خلق الله …اخواني الكلمة الطيبة تخرج فقط من شجرة طيبة اما الكلمة الخبتة تخرج…؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • رفيق لزهرةورفاقها المعتقلين
    السبت 10 يناير 2009 - 01:49

    الى اولئك المتطاولين على زهرة نقول أن البندقية تستطيع أن ترسم الحد بين الجد واللعب ونقول أن الوقت خيث ستحدد الفصول والحدود بينالثورةوالثورة المضادة قريب هناك سيحدد التاريخ أين نسير والواقع سيحدد عما قريب من سينتصر فعلا هل الشيوعية أم فاشيتكم التي لا تستطيع أن تنموا الا في المستنقعات ولنا مع التاريخ موعد موعد الحرب وحمل السلاح إعادة كتابة التاريخ من جديد

  • حسن
    السبت 10 يناير 2009 - 01:47

    مسكينة هده الفتات التي دهبت ضحية الفكر القومي الاطلاقي العنصري الدي تزعمه عصابة الهمج المراهف القواعدي داخل اسوار الجامعات المغربية بسيوفهاو عصبيتها المفرطة الحيوانية.
    اعلمي يا زهرتي انني كنت من متعاطفي هدا الغوغاء الهمجي في السنة الاولى في الجامعة و لكنني و الحمد لله و بفضل العلم و الفضول المعرفي عندي اكتشفت شدودهم الفكري و المحدود ليس فقط من جهة تهجمهم البليد على امتنا الامازيغية على ارضها تمزغاو لكن حتي في المسائل التافهة كالماركسية التي يعبدومنها و مواقفهم العدائية و القصيرة تجاه المناضليين في التيارات الاخرى.
    هاؤلاء يستحقون العداب الاليم ليس على افكارهم كما يدعون بل على شغبهم و اجرامهم اما الافكار فحاشى ان يعتبرو دوي فكر.
    ملاحضة- كتبت ردي لانبه الضحية زهرة فقط و ليس مناقشة موضوع مرمي في مزبلة التاريخ.

  • بنعمر
    السبت 10 يناير 2009 - 00:29

    لوكنت يا البرهوشة في دولة شيوعية لكان معك الحق ، ولكن آبنيتي من أين جاأتك الشيوعية شفتها في المنام أوقف اعليك ماركس أولنين أو اسطالين
    من الأحسن لك أن تعرضي نفسك على طبيب نفساني ليبعد عنك حلم الشيوعية ، أو ربما الهراوة هي أفضل
    طبيب يا الممسوخة .

  • sbitar
    السبت 10 يناير 2009 - 03:39

    you are the best zahra (tahiya nidaliya liawsa3 ljamahir tolabiya) tahiya lik akamarad

  • أمل مغربية من مصر
    السبت 10 يناير 2009 - 03:41

    لا يهمنا توجهها أو حتى قناعاتها لأنها اختياراتها الشخصية ، ما يهمنا الآن هو هذا التعذيب الذي لايزال يمارس في السجون اين هي الديموقراطية التي يتشدقون بها؟ وأين هو الاختلاف الذي يحقق التوازن ؟ أظن أننا لازلنا بعيدين كل البعد عن الديموقراطية هل صاحب الجلالة على علم بما يحدث؟

  • zagori
    السبت 10 يناير 2009 - 02:27

    عتدما كنت أتي إلى منزلكم يا زهرة عند عائلتك وكنت ألتقي بك لم أكن أدري أنني سأكتشف أنك لديك هذه المبادئ، وأنني أمام أصغر معتقلة سياسية في المغرب. لذلك أفتخر لإني أعرفك وأعرف عائلتك المتشبعة بأفكار النهج الديموقراطي القاعدي…فلدي الشرف أن أعرف هذه الشخصية الفاذة.

  • 37
    السبت 10 يناير 2009 - 00:21

    إن ما جاء به الإسلام هو وحده حل للتوازن داخل المجتمعات و الأمم ، الشيوعية وحدها غير عادلة و الرأسمالية كذلك ، و الإسلام جاء قبل المرجعيتين و أتي بتوازن اجتملعي عادل لا غبار عليه عند كل عاقل ، أنا متأكد أنك لو قرأت القرآن و تدبرت كإنسانة مرسول إليها هذا القرآن لوجدت أنك على غلط في شيوعيتك ، الدستور العادل للإنسانية جمعاء هو القرآن و تفسره السنة النبوية ،
    لكن كيفما كانت مرجعيتك فأنا متعاطف معك في ما يخص تعذيبك من طرف جهات السلطة ، إن ما نسمعه عن الجلادين في المغرب و القضاء بصفة عامة هو مشكل لا بد من التصدي له و وضع الطغاة عند حدهم حتى و لو استدعى ذلك الجهاد في سبيل الله ، لا إكراه في الدين ، لكن لك الحق أن تناضلي من أجل تغيير أي فصل من قوانين الدولة التي تنتمين إليها حتى الوصول إلى تغييره فعليا و لا أحد له الحق في ممانعتك من نضالك هذا ، لكل مواطن الحق في تغيير أي فصل من فصول القانون الذي يراه يتنافى مع مرجعيته ، بالنضال و الانضمام إلى الأحزاب المشكلة للقوة الاقتراحية ثم في ترشيح المناضل للصعود إلى قوة المشرع و يطرح ما يجب تغييره و بذلك يكون قد فرض وجوده و غير في مجتمعه أو ساهم في التغيير.
    إن المخزن المغرب ما زال يمارس الضرب و التعذيب و يجب متابعته من طرف الحقوقيين و الصحفيين و غيرهم من ذوي المسؤوليات .
    إن الاستنطاق الذي يأتي بانتزاع الاعترافات عن طريق التعذيب هو الظلم الحقيقي للقضاء في المغرب ، الموت لهؤلاء الظالمين الذين يضربون فتاة مناضلة من أجل مرجعية آمنت بها ، أين اليساريون و المعارضين للحكومة ، أما الإسلاميون فإنهم لا شك يريدون الموت لهذه الفتاة لكونها شيوعية و ضد النظام الإسلامي

  • ملاحظ
    السبت 10 يناير 2009 - 02:25

    تحية لك زهراء عل أفكارك النبيلةو تضحياتك الجسيمة.استمري و لا تبالي فالشعب المغربي معكم. و قد لاحظت دلك من خلال إحدى الوقفات المساندة لك و لرفاقك. و اندهشت كيف اكتظ الناس من فئات شعبيةبهده الطرقة أمام سجن بولمهارز للتنديد بتعديبكم و معاهدتكم على الاستمرار في طريق نضالكم.و اندهشت كدلك من بعض الردود التي تتسرع في إعطاء الأحكام الجاهزة دون معرفة دقيقة بمجموعة زهرة بوكور.تحية لزهرة بنت الشعب.

  • hadi
    السبت 10 يناير 2009 - 02:29

    السلام عليكم رمضان كريم
    انه لفخر ان نرى فتاة مغربية تدافع عن مبادئها و انه لخزي عظيم انها تدافع عن مبادئ غاية في الرجعية لمتل هدا اتفق مع هراوة المخزن ضد مبادئي ولكن في سنك يازهرة تدبل ونظرا لسطحية افكارك اقول لك مبروك عليك الهراوة وانبهك ان بلادي التي اعتز بها ليست بحاجةلمتلك
    سلام لكل من يجري في عروقه دم مغربي

  • زلايجي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:39

    واش معندكوم شغل لنتوما ولا هي سيروى تقراو اوسيروا تخدموا فلبني او فزليج لمخير فيكم معرفش اش كيقر او كفش غد اكون فالمستقبل . ونتى فيقي من نوم اوديها فراسك قبل ما تفوتك التران.

  • الغزال / طنجة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:57

    سيدة الروايات المقهورة
    ( إلى الرفيقة زهرة بودكور)

    الضوء يحاصرني
    يمد إلي يدا من جحيم
    لم أنتظر سحابة آخر الخريف
    كنت أعمى
    عندما قبضت على الغصن اليابس
    قلت هيا احرق
    احرق اليد التي قد تحرقك
    سأمشي إلى ضوئي الأسود
    وأقتله بمدادي الأبيض
    إن كنت تريدنني يا سيدتي جسدا
    فأنا تراب متمرد
    وان كنت تعشقين مدادي الشقي
    اشربي مطر أيلول
    أو احترفي تسكعي
    إذن إلى اللقاء في بياض مشنوق
    أما أنا سأعانق الحقول الحزينة
    إن لم ألتحم بأشجار الزيتون
    يهجرني عشق الكلمات القاسية
    هناك لاقطات حبات الزيتون الباردة
    تصحو في زرقة الفجر
    وتصعد إلى عطش الجبل
    وتغني مواويل أحزان قديمة
    الفراغات تردد الصدى
    العصافير تغازل عيون الماء
    المزارعون يعدون محاريثهم الخشبية
    وأنا أنحث عشقياتي
    في أسفاري الطويلة
    في ذاكرة أبي المهدمة
    مع الأسف
    كل فجائع شعبي تسكنني
    فكرت في يدي التي لا تقتل
    فكرت في قلبي الذي لا يخون
    فكرت في أقدامي التي لا ترحل
    فكرت في نفسي التي لا تفرح
    .. في وطن لا فرح فيه
    فكرت في سيدتي التي تسرح شعرها في قصيدي
    في البدء احترت اختيار صرختي
    كانت جارتي تحمل الحطب
    كان مزارع فقيرا يمسح بارودته القديمة
    كان طفل شريدا يبحث في قمامة
    لكن لماذا تغضب سيدتي من إشاراتي
    ماذا ينتظرني في مدينة الضوء
    الجريدة تبيع مدادها للعاطلين
    الشارع يتعرى تحت الشمس
    السياح يفترسون جسد الوطن
    وليكن القبيلة أشقى
    والدخان يمتص وجوه الحقول
    إلى أين يا سيدتي
    في الدم حكايات سوداء
    في العين وحل
    في الذهن روايات مقهورة
    وفي كفي جوع لا ينتهي
    افتح عينيك في الريح
    تراني أنحث للأشياء
    .. أحجامها المشوهة
    .. وأكسر توازنها المفعول لأجلها
    تراني مقهورا
    هكذا يا سيدتي أحاور الريح
    وأنت كيف تطرزين مطر الخريف
    العشق روايات خيالية
    والإنسان شهقة
    هيا إذن نرقص في الحقول السرية
    حتى نعاشر الفراشات
    ونشرب روح العنب
    ثم ننشد أشعارنا على رصيف الفقراء
    يا سيدتي
    الحلم وحده لا يكفي
    منذ الخلق
    لم نوقف الصراخ
    لم نوقف الحب
    لم نوقف السفر

  • elidrissi tamasint lhabiba mos
    السبت 10 يناير 2009 - 01:51

    السلام عليكم اقول للشيوعيين والمركسيين قراتم بعض الكتيبات للمركسيةو…الخ فامنتم بهذا الفكر لكن لم تقرؤا شيئا على الاسلام واحسنكم لايحسن قراة سورة الفاتحة فنصيحتي لكم ان تقرؤوا القران بتدبر والتمعن ومع الشرح وتقرؤوا السنة لاني كنت مثلكم لكن الحمد لله هداني الله الى نعمة الاسلام فالسعادة موجودة في الاسلام… واقول للحسيمي بان حدو اقشيش كان مسلما يصلي في المسجد ايت القاضي. وانا من تماسينت المنكوبة. وسبب النكبة الابتعاد عن الحق عن القران وكذلك المخزن اللذي حاصرة تماسينت لمدة طويلة ومازالت محاصرة والله يلطف بالكل….ونصيحتي للملحدين ان يقرؤوا الاسلام بعدئذن قرروا ان تكونوا ما تشاؤون….وماتشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين والسلام عليكم

  • وجدي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:07

    اين يلتقي الرفاق ؟ في القبر او في السجن او في ضل زهره ….
    فأبت زهره بودوكور الا ان تغرس نفسها في زنازين الانظمه الرجعيه ليكون هناك مكان يلتقي به الرفاق فلم تبخل عليهم في ضلها ولا بفكرها وصمودها وعنفوانها… فكانة ورده ؟؟

  • أبو هبة الله
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:41

    أحترم فيك يارفيقتي زهرة شموخك وعزة نفسك وفكرك الواسع،أحترم فيك صمودك وأقدر معاناتك وتشبتك بفكرك الشيوعي،فقد عبرت عن رأيك بنمتهى الصدق والصراحة باعتبارط طالبة جامعية تحظى بوزنها الثقافي،وباعتبارك نموذجا للمرأة المغربية التي تقبل التحدي وخوض المعارك من أجل تغيير الأوضاع الاجتماعية الشاذة.ومن قال عنك كافرة فهو أعمى البصر والبصيرة ولايعرف معنى التدين الإسلامي ولايفرق بين حرية الفكر والتدين.فتحية نضالية صادقة لك يازهرة المدائن

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد