زوجة شباط تنظم أكبر عرس جماعي بالمغرب

زوجة شباط تنظم أكبر عرس جماعي بالمغرب
السبت 24 يوليوز 2010 - 23:59

عرس جماعي شمل 101 زوج من المعوزين على الطريقة المغربية التقليدية في فاس

عقد اكثر من مئة زوج من الاوساط المحرومة قرانهم ليلة الخميس الجمعة بمدينة فاس، في اطار زفاف جماعي جرى على الطريقة المغربية التقليدية.

ونظم هذا “الحدث المكرس للاكثر عوزا” بالاشتراك مع جمعية “أوربة” المحلية لمكافحة الفقر والهشاشة وبلدية فاس لكنه ممول بالكامل من قبل متبرعين، على ما افاد المنظمون.

تقول خديجة (25 عاما) وهي تشد بعصبية على يد الرجل الذي سيصبح زوجها قريبا “شقيقتي التي تعمل في البلدية اخبرتني عن هذا الزفاف الجماعي. تقدمت بطلب وتم اختياري بالرغم من عدد المرشحين الكبير“.

أراد المنظمون ان يتبع هذا الزفاف الجماعي التقاليد الفاسية المستوحاة من مراسم تعود الى وجود العرب المسلمين في الاندلس.

وقالت احدى منظمي الاحتفال “عشية الاحتفال، تذهب العرائس الى الحمامات ويجب ان يصبغن ايديهن وارجلهن بالحناء. ولأن للزواج بعدا دينيا مهما، قدمنا لكل عروسين نسخة من القرآن“.

من جهته، قال بوشعيب (40 عاما) وهو خياط في مدينة فاس القديمة “هذا الزفاف اتاح لي توفير نفقات الحفلة. وفضلا عن ذلك، الاجواء رائعة. غدا (الجمعة) سأكون متزوجا وسأستقر اخيرا مع زوجتي“.

وضع الازواج الشبان في البداية داخل قاعة كبيرة في مجمع ثقافي زين لهذه المناسبة، قبل ان ينتقلوا الى ملعب فاس حيث حضر نحو 20 الف مدعو حفل الزفاف.

وفقا لفاطمة طارق، رئيسة جمعية “اوربة” وعمدة فاس حميد شباط ، فإن “الشروط واضحة للمشاركة في هذا الزفاف الجماعي. يجب ان تكون عروس المستقبل يتيمة ومتحدرة من عائلة متواضعة الحال“.

بعض العرائس قاصرات. وتقول فاطمة طارق بهذا الخصوص “مع ان القانون الاسرة الجديد (المعتمد عام 2004) يمنع زواج القاصرات، فإن القاضي يمكن ان يسمح به ان لم يكن يشكل خطرا على الفتاة وان كانت عائلتها موافقة عليه“.

ويقول حميد (22 عاما) محدقا الى زوجته المستقبلية “انها في السابعة عشرة من عمرها لكنها تبدو في العشرين. وهي خجولة لكنها ستكون اقل خجلا بكثير خلال الحفلة هذا المساء“.

وقد تلقى كل العرسان “هدية زواج”، لاسيما براد وصحن لاقط وادوات منزلية، على ما تشير فاطمة طارق التي هي ايضا زوجة عمدة فاس.

وبدأ اكثر من 5000 مدعو معظمهم اقارب للعرسان يجلسون اعتبارا من الساعة 19 بتوقيت غرينيتش داخل ملعب الحسن الثاني في فاس، حيث استهلت الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة.

وتوالى مغنون محليون وفرق رقص بربرية امام العرسان الجالسين قبالة المسرح.

اختتم الاحتفال قرابة منتصف الليل (ت.غ) بتوزيع “هدايا الزواج”.

وقال احمد (27 عاما) وقد بدا متأثرا بهذا الاحتفال “بدأت حياة جديدة. ان اشتريت منزلا يوما ما، سيكون لدي على الاقل بعض الاموال غير المنقولة”.

‫تعليقات الزوار

104
  • kamal
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:53

    يجب تعميم هدا الزفاف في جميع انحاء المغرب حتي يستفيد الجميع وان يضل موسميا كل عام حتي تصب عادة مالوفة لكل المواطنين

  • cherche femme au mariage
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:41

    walah ca mas touché ce geste, bitaoufique a tous les mariés et comme on dis le”ouqeba legami3

  • bensouda
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:39

    merci mille fois mr choubat , c’est une bonne leçon pour les maires des autres villes .espérons qu’ils fassent de même

  • khamissi
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:03

    انا لا افهم : معوزين و يتزوجون..و الزواج حق كل انسان لا شك في ذلك..لكن ثمة كرامة الانسان..فإلى متى سيقبل الصدقة و المن و المعونة ..و من الفرض الشك في هذا الضرب من الخير/النفعي/المصلحي..كما انه من الواجب على المواطن المطالبة بحقه في الثروة و العمل و في سياسة اقتصادية عادلة و يرفض قطعا هذا النوع من الاعمال : اوه كاع هذه محبة و احسان و رأفة..من يصدق ؟ لا احد.. على هذا الحساب : ِلمَ لا يكملون خيرهم باهداء الازواج شققا و دورا و وظائف محترمة و اجرة معتبرة قارة..هم يأخذون تذكرة للجنة على حسابنا و يشترون السمعة و “يْصَرْفُوها” سياسيا و اجتماعيا على ظهر القطيع/الفقراء.. الربح ديما ليهم..

  • ندى
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:55

    حزب الاستقلال يستغل فقر واحتياج الشعب لممارسة و فرض سياسته
    هده حملة انتخابية سابقة لاوانها
    وعيق ابنادم مصاريف الحفلات راها غير الضرائب خارجة من جيوب
    الشعب المقهور

  • مغربي مهاجر
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:59

    الفكرةحسنة ولكن حبد ان لم يكون هناك اختلاط لكي يبارك الله لهم.
    أقول لشباب المغرب الحبيب لا تغترو لمتل هده المبادرات المريبة.
    لمادا لم تكون الدولة هي التى تقوم بهدا الدور؟أين تدهب الضرائب؟ لا نحتاج صدقات فلان ولا علان.
    كونو رجال أخوتى متحتاجو تقندوح.وان لم تتزوجوا.
    أين العفة؟لا تعطو الفرصة لأي شخص لستعبادكم.
    أنا أقول من واجب الدولة أن تخصص صندوق للزواج وهدا حق كل مغربي.لا نحتاج أشخاص انتهازيين

  • reda
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:57

    en reponse a monsieur nabil qui s’indigne!!! je me demandais pour quelle raison cette indignation ?? et quel est le rapport avec le sujet?? je me pose des question sur ton sentiment patriotique !!! bladi hiya bladi kimma kanet… et si tu veux pas du maroc et bien le maroc ne veut pas de toi non plus…vive le maroc vive bladi.. a mort les traitres et les vendus et felicitations a ces jeunes mariés

  • zaynab
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:07

    هذا هو الوطن الذي يجب أن نفتخر به يساعد المساعدين وتجد فيه من يفكر في الغير وإن اتاحت لك الفرصة للسفر لاية بلد عربي آخر سوف تجد فرق كبير بين المغرب وبينهم فالأخر كل يفكر في ذاته وهناك عنصرية وفقر وتفكير من العصر الحجري. احمد الله واسكره أن توجد في بلد على أقل تجد مكان آمن تنام به ووجباتك اليومية متوفرة فماذا تريد أكثر من هذا أن يوفروا لك المال والعمل والبيت والسيارة بدون جهد يا شبااب الكسل والخمول.
    أحبك يا مغرب ونطلب من كل من يتنكر لك بالرحيل فلا نريد أمثال هذاالشخص.

  • mjid
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:09

    la fete est la mais ou est l;epoux.

  • jaouad de Montréal
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:03

    ياشباط أري للإ تحاديين كيفية التعامل والدفاع الحقيقي عن الطبقة البروليتارية، فهم أصبحوا يدافعون عن مصالح البورجوازية التي هي مصالحهم. كنت قائد أحداث 14 دجنبر 1990، ولن يتخلى عنك أبناء الطبقة الشعبية. فأصحاب الإتحاد الإشتراكي يطمعون في بصلة، يحصدون الخضر واليابس يالطيف، والله (مايطلقوا حتى) سنتيم للناس المحتاجين، لقد ولى عهدهم. أفرحت مئتا زوج وزوجة، شيء جيد. لكن وهذا رأيي أعطوا للشعب المغربي ماله، فأنتم لا تعطون شيء ن جيبكم، فإن المال، مال الشعب المغربي. ولا تنسوا أن كل من عليها فهو فان. إيوا والفاهم يفهم، كآآانعرف شتانقول وشتانكتب.

  • alixa
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:57

    هل ما يحدث في الوطن بعيد عن مسامع الملك.هل حزب الاستقلال .هو الحزب الاوحد والوحيد ام هي نزاهة الانتخابات.واشك في هدا الامر.لمادا لايتدخل الملك.لسناشعبا يخول له تطبيق الديمقراطية.لااننا شعب منافق و سارق لكل شى.حتى الاحلام سرقت منا.لمادا لانعود الى تطبيق مبدا الحزب الوحيد اين انت ايها الملك.

  • SamiraUSA
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:21

    Quelle idee magnifique. ce serait sympa de voir plus de ces mariages dans dáutres regions du maroc. ca peut rajouter aux evenmenets culturel de la ville qui aussi beneficient ceux qui ne peuvent pas sóffrir une ceremonie de marige. Bravo!!!

  • Pepsawi
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:01

    Meilleurs voeux aux epoux et delecieuse lune de miel
    Cette fois le ministre Nazha essqali qui va organiser une fetes collective aux maries qui veulent se devorcer etpour ceux qui sont interesses ils soumettent une demande manuscrite au ministere

  • bj
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:23

    على الايجب على المسؤولين توؤ فير فر ص العمل للشباب وليس تزويجهم وتركهم بدون شغل ولا مشغلة

  • الدمدومة
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:43

    كاين شي مغاربة حتى حاجة ما عجباهم راس مالهم غير نقير وإتهام الأخر وتقول هما ملائكة،ولكن هما أكبر خطر على لبلاد

  • طبيب القلوب ورد
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:45

    نقطة حسنة لك يا شباط ولمن فكر وانجز وساهم من النسوة او الرجال في هذا العرس الخيري الرائع الذي سيخلد اسماءكم لسنين هددا. وما اروع ان نسمع او نرى مثل هذه المشاركة لفئة محتاجة راغبة في الزواج ولم تستطع الوصول اليه بفعل الفقر. لمثل هؤلاء حسنات اعمالكم سوف تلقونها يوم لقاء الله.
    لمثل هؤلاء انتخبت يا شباط لا ادخل معك في السياسة لان السياسة ناكرة الجميل فهي تعرف الولاء ولا تعرف الوفاء.
    صناديق المجالس حبلى باموال الشعب يجب ان تكون رهن اشارة الشعب في المنجزات التي يحبها الشعب والتي تعود بالخير على هذا الشعب ويا ويل لمن يخون هذا الشعب، نصفه امي يتولى أموره شلة من النصابين المارقين الفائزين في الانتخابات بمباركة السلطة، فلما أثقلوابنهب اموال بعض المجالس تمردوا حتى على اولياء نعمتهم فلا هم انجزوا ما يدل على انهم مروا من هنا ولا شيدوا معالم تفيد البلاد والعباد.
    يا شباط والى ان يقتدي بك عمداء اخرون نقول لكم صادقين نحن امانة في عنقكم مصالحنا بين ايديكم انتم المنتخبون جميعكم ستكونون واقفون في صف امام رب العالمين، ومن ثمثلون من الشعب في صف مقابل وكل يحمل كتابه ليقدم حسابه،ياله من موقف رهيب لو تذكره اي عمدة اومستشار او مسؤول طار عن جفونه النوم خوفا من مشهذ ذلك اليوم العظيم، وهنيئا لعمدة فاس ولمن تزوج نساء ورجالا ولكل من ساهم باخلاص في انجاز هذا العرس.

  • med_anas
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:47

    شكرا لك سيدتي و شكرا لكل من ييسر الزواج على شباب المسلمين
    قال صلى الله عليه وسلم: ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” رواه الترمذي وغيره.

  • un jeune homme marocain
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:05

    لماذا لايكون عرسا سنويا لجميع اصحاب الضيق المالي فهم كذلك يعتبرون يتاما كي لا نحصر هذا العمل الديني الكبير على فئة صغيرة وجازى الله خير الجزاء كل من ساهم ودعم وعمل على ان يكون عرسا تقليديا دينيا والله ان نحنو لتقاليدنا الدينية الاصيلة. ولدي تعقيب على كلمة فرق بربرية من سمع هذه الجملة يحسب له رجال عراة متوحشون من الامازون …لماذا هكذا تكتبون..ولما لا فرق امازيغية انها امازيغية وليست بربرية هذه الاخيرة صنعها المستعمر و استعملها لاغراضه …فهل انت مستعمر ..الرجاء النشر..وشكرا

  • nacer
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:11

    في طل غلاء مصاريف زواج فان زواج جماعي سيساعد شباب عن دخول في حياة زوجيةفهده طاهرة موجودة حتى في دول غنية ارجو ان تعمم في ارجاء مغربنا حبيب

  • samar
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:13

    “ولأن للزواج بعدا دينيا مهما، قدمنا لكل عروسين نسخة من القرآن”
    وهل يعلم المنظمون ماجاء به القران ؟
    مغرب الشطيح و الرديح
    اوا عاود دردك زيد دردك ..
    عاود دردك زيد دردك……

  • bnadm
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:49

    c’est du marketing politique (mais bravo )

  • مغربي 1
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:39

    ارحل …إذا كان زواج 101 زوج و زوجة هو ما يزعجك فارحل لبلد لا يتزوج فيه الناس أصلا أو يتزوج فيه النساء بينهم و الرجال بينهم..هذا غي الزواج و باغي ترحل ..نعم الله يلا كانت شي حرب لا قدر الله …حزب الإستقلال كسائر الأحزاب الأخرى حزب مغربي حبيتي أو كرهتي..و هذا ليس دفاعا عنه بل دفاعا عن صناديق الإنتخابات ..سيرحل هذا الحزب و سياتي حزب آخر ليحكم..و يطلب آخرون مثلك بالرحيل..ارحلوا ..أنت لا تريد هذا الحزب هذا من حقك لكن اعمل أكثر منه اجتماعيا و ثقافيا و سياسيا و مرحبا بك لترينا حنة يدك…في زواج 10000 مغربي و مغربية بالمجان..

  • بنو هلال
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:13

    mes félicittions a tous les mariés.aissi a monsieur le maire de fes monsieur chabate

  • بهضرة
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:59

    كان من الاجدى أن تساعدوا هؤلاء المعوزين واليتامى كما جاء في مقالكم وهذه اهانة اخرى لان لمعوز واليتيم له كرامة اسوة بالآخرين من الطبقات الاخرى , قلت كان عليكم ان تساعدوهم على تنظيم حفلهم مع ذويهم في احيائهم ودواويرهم بدون هذه البهرجةولكن نيتكم في استغلالهم لاهداف انتخابية كانت واضحة , على أي برافو تستبلدون هذا الشعب وتهينونه باسم الفقر ,واتمنى في المستقبل أن تتولى مؤسسة اجتماعية كمؤسسة محمد السادس للتضامن تنظيم هذه الاحتفالات في جميع الاقاليم وليس اقليم فاس وحده وهذا سيجنبنااستغلال هذه الاحتفالات لاغراض سياسية , على أي مبروك للعرسان وأتمنى لهم السعادة والمال والبنين .

  • Ait Baghli n'Ait Ayad
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:15

    إنه فخ كبير نصب لهؤلاء الشباب !! فما معنى أن تتزوج في سن الثانية والعشرين مع فناه في السابعة عشر وأنت عاطل أو تشتعل مياوم أو بشكل غير قار وعائلتك فقيرة ؟ كان من الأجدر أن يقدمون لهم عقود عمل قارة في الإنعاش أو في البلدية وفي عند في معامل المنطقة، فاستخدام عامل زائد وسط خمسين أو سبعين عامل لا يضر بأصحاب المعامل والمشاريع السياحية فنا معنى أن يقدموا لهم هدايا على شكل بدل البارابورات والبراريد هل هذا يعني أن بقيتم بعد الزواج عاطلين فهاكم البارابورات مع براد الشاي لقتل الوقت ولطرد الروتين وتفادي المشادات بينكم !!

  • jao
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:17

    c’est une très bonne idee Mme Chebbat j’éspere que les autres maires et autres personnalitées au maroc pensent comme cette grande femme.ça me fait plaisir de voir mon pays et son peuple aide chaqu’un l’autre,c’est vraimment magnifique,je me réjouis de voir un ceremonie comme celle-la et d’entrer la joie au coeurs des pauvres (femmes+hommes)..et pour le commentaire Numèro 4,je pense qu’il est une personne malade ou allah a3lam?.salamo alikom

  • Derviche
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:01

    السي اللي باغي تنسلخ على الوطن ديالك المغرب، السيد داير الخير فالناس اللهم يتزوجو ولا يبقاو فالفساد وانت رديتيهم عجائب وغرائب يكما بقا فيك الحال ما تزوجتيش باغي تنتمي لبلد اخر اوا الله يسهل عليك فما كفس من المغرب اما حنا الله يخلينا فالمغرب مع العجائب والغرائب ديالنا وحامدين الله المهمك ما عندناش ما خاصناش وانت الله يطليك بشي تريكة اللي تخرج عليك.

  • مواطن مسلوب المواطنة
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:03

    شيء جميل رغم انه من جهة معلومة الاهداف مسبقا الا اننا نشجعهم ونشد بايديهم ونقول لهم مزيدا من المبادرات الطيبة.اللهم اجعل اعمالنا خالصة لك ولصالح الوطن

  • maroc tla3 dafa3
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:45

    اللهم إن هذا منكر وش كضن هد سيكلس تع شباض كي دير هذا المهرجان من ماله الخاص راهم فلوس سكان فاس لي سرق خلال إعتلاءه منصب عمدت فاس و في نفس الوقت يمهد الطريق للإنتخابات القادمة اللهم إن هذا منكر

  • أيمن زنوبي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:07

    الأموال التي تصرف على المهرجانات الغنائية في جميع مدن وقرى المغرب يجب أن تنظم بها حفلات جماعية للعرسان كل سنة.
    يجب تعميم هدا الزفاف في جميع انحاء المغرب حتي يستفيد الجميع وان يضل موسميا كل عام حتي تصب عادة مالوفة لكل المواطنين

  • ROCHO
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:19

    J’aimerais bien qu’il y aura d’autres hommes comme CHABAT.c’est un vrai laideur qui travaille de jour comme de nuit avec sincerité et le resultat existe chez les habitants de Fes qui vivent la transformation de cette ville car elle est devenue presque une paradis.alors on a pas besoin d’un ZMAGRI ou d’un traitre prèferant de vivre ailleurs de nous parlez sur CHABAT.alors pour ne pas exagèrer je félicite chabat et tout ceux qui ont participer a l’organisation de cette fete et je les encourage car notre pays a vraiment besoin de ce genre d’AIDE.et je souhaite aux nouveaux mariés une vie heureuse pleine d’amour et de tendresse

  • رضى من العيون الشرقية
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:49

    فكرة أصيلة وممتازة.أحسن بديل للمهرجانات الخاوية التي يتم تبذير المال فيها بدون حسيب ولا رقيب

  • rachida_dmit
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:15

    ماشي الحفلة ديال العرس لصعيبة.المصاريف ديال مور هاد اللحضة.الدار الدراري المدرسة.لمقدرش ميتغرش بالحفلة راها نهار ودوز.تخلي المشاكل.قول لهم اعطوكم ديور وخدمة مادام الحفل للطبقة المعوزة…كضحكو على الناس.بداو الحملة الانتخابية دبالهم من دابا…والمصاريف ديال داك الحفل يسحابكم راه صدقة.كلشي من جيب المواطن(رزق ن كرى غدوفوس نكرى)

  • azoza tata
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:41

    نحن لا نعيب على شباط ما قام به ان كان دو نية حسنة من اجل اسعاد هؤلاء الشباب المحرومين من نعمة الزواج التي يتمناها كل شاب و شابة.ان الله يعلم ما تخفيه الصدور.لكن ما لا يستساغ هو كون هؤلاء الشباب ينحدرون من طبقة فقيرة يتم تزويجهم لكن السؤال المطروح مادا بعد الزواج.ان هدا الاخير لا يقتصر على ليلة واحدة او( اسبوع ديال لمشماش) كما يقال.ان الزواج سنوات من التفاهم و العيش الكريم.و من اجل تحقيق دالك لابد من عمل قار و مقر للسكن….
    هدا ما ليس متوفرا لهؤلاء في زمن تسكن الطبقات العباسية نسبتا الى عباس الفاسي الفيلات ونسكن نحن الاكواخ ان وجدت.
    انه زواج يندر بالفراق و الااستقرار.وان كنا نحن نتمنا من قلوبنا ان يسعد الله كل الازواج لان الزواج وقار .

  • عبدالرحيم
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:09

    السيكليس شباط يحاول الظهور و تصدر العناوين بأية طريقة بسب أسياده مثلا و التهكم عليهم .بزعمه جعل مدينة فاس مدينة بلا خمور و يمكن أن يكون هو أكبر …..بجلبه أسودا غير أطلسية للمدينة و هدا أكبر غباء أنه جلب تمثالين لأسدين من نوع غير الدي كان يتواجد في جبالنا الأطلسية فالمهم أن السيد السيكليس يريد أن يكون دائما محط اعجاب و دكر اسمه ولو في مسائل تافهة فالمهم عنده أن يحس أنه موجود و ها هو هده المرة يدخل زوجته في اللعبة بادعائهم تزويج الفقراء و المعوزات وتنظيم حفل كبير ربما حظره أتباعه و المصوتين عليه ليكون بدلك حملة انتخابية قبل الأوان.فادا كان شباط و زوجته يريدان فعل الخير فليعلما أن الله امر بالصدقة المستورة و نبيه الكريم قال فلتجهل يدك اليسرى ما تعطيه يدك اليمنى .أما السيكليس و زوجته فجعلا من الصدقة مهرجانا و من تزويج اليتيمات فضيحة.فكف عن هدا هداك الله و ارجع الى رشدك و مارس السياسة كسياسة و لا تحاول الظهور كثيرا فربما فيه ما يؤديك أكثر منه ما ينفعك و ويل لمن أشارت اليه الأصبع و لو بالخير.أنشر من فضلك و أتمنى أن لا أكون جرحت شباط بكلامي هدا و أن يستوعب جيدا ما أريد قوله.

  • ازايي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:43

    والله لو تم التحقيق في المال الدي سرف في هدا الزفاف لوجدوه مسروق فما بالكم لو تمت محاسبت جميع المسؤولين في ربوع المملكة لكانت النتيجة صادمة على غرار ما وقع بالحسيمة هده المدينة الصغيرة فمابالك بالمدن الكبيرة فما خفي اعظم بكثير . نصرك الله يا صاحب الجلاله على اعاء الامة المفسدين.

  • ازايي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:17

    والله لو تم التحقيق في المال الدي سرف في هدا الزفاف لوجدوه مسروق فما بالكم لو تمت محاسبت جميع المسؤولين في ربوع المملكة لكانت النتيجة صادمة على غرار ما وقع بالحسيمة هده المدينة الصغيرة فمابالك بالمدن الكبيرة فما خفي اعظم بكثير . نصرك الله يا صاحب الجلاله على اعاء الامة المفسدين.

  • ازايي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:21

    والله لو تم التحقيق في المال الدي سرف في هدا الزفاف لوجدوه مسروق فما بالكم لو تمت محاسبت جميع المسؤولين في ربوع المملكة لكانت النتيجة صادمة على غرار ما وقع بالحسيمة هده المدينة الصغيرة فمابالك بالمدن الكبيرة فما خفي اعظم بكثير . نصرك الله يا صاحب الجلاله على اعاء الامة المفسدين.

  • ابو عمر
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:05

    السلام عليكم اخواني
    ردا على الاخ رقم 5 هل تعلم ان الامارات اغنى دولة في الخليج لكن هناك كل سنة عرس جماعي بتمويل من الدولة فانا لا ارى عيبا ان تتخد مملكتنا العزيزة نهج دول الخليج في هده الاعراس الجماعيةلكي تيسر للمغاربة الغير قادرين على تحمل طمع وجشع منظمي حفلات الاعراس من ممول حفلات الى فرقة موسيقيةالى الى الى

  • أنس
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:45

    الذلة و المهانة هي بلادك الحقيقية عرفتيها؟ لا ما تشوفش في أصبعي شوف في بلادك الذلة و المهانة لما لاقين لا لحم و لا ماء و 9 المليون جالسين بلا زواج ها عرفتي جيران السوء أنت منهم
    و سير تصلي أبو شامة ها البدع و مانعرف شنو و في الآخر حتى صلى قابط منها كونجي سير توضأ و صلي و نعل الشيطان ولا أنت شيطان ؟!
    الناس يتزوجوا و فرحانين و الله يكمل عليهم كمال الخير و أنت و المحسادين بحالك قابلونا
    آه شيطانكم غالب عليكم الغيرة دارت فيكم حالة و عايش في الذلة و المهانة و إيامك ماشية هباء

  • فضولي وخلاص
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:31

    المثل المغربي يقول، ـ أش ناقصك ألعريان؟ خاتم،، يامولاي
    ألا تظنون أن بهذه البدعة قد ساهمتم عن قصد أو عن غير قصد في خلق ألف مشكل ومشكل؟
    ليس حفل الزواج هو مشكل الشباب؟ إن ما بعد الحفل هو المشكل الأكبر والدائم، لقد كان الشاب الذي زوجتموه، مشكل مع ذاته، وكانت الفتاة التي ثم قرانها به مشكلة مع ذاتها، أما الأن فأصبحت المشاكل متداخلة ومتشابكة مع بعضها، وغدا ستصبح أكثر اشتباكا لما يكون الأبناء،،،،،وزييييد وزييييد؛؛؛
    لقد دهب شباط وزوجته، ودهب المنظمون والدين مولوا العرس إلى حال سبيلهم بعد انتهاء الحفل، فماذا بعد؟ من سيحكي لنا بقية القصة؟؟؟
    أقول لمن يريد أن يعمل خيرا، أن يعمله لإنقاد نفسه هو من عذاب الله، أو، أن يعمله لوجه الله، فيرد للشعب ما إختلسه، وما سرقه، وما نهبه، أو ليمضي في ما هو ماض فيه ويصمت،
    وفي الأخير فلا حيلة مع الله،
    أرجوأن تنشر
    ،

  • عبد من عباد الله
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:47

    نتمن هذه البادرة الطيبة و هده الإلتفاتة الكريمة للشباب الفقراء الدين لا حول ولا قوة لهم في ظل غلاء المعيشة التي تنتظرهم لكن ما لم يعجبني هو إستغلال هده المبادرة لأغراض إنتخابيةكنت أحبذ لو تأتي من محسن .رجل أعمال . لا علاقة له بالسياسة والأحزاب أو من الدولة لسد الأفواه

  • El Houssine
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:27

    On peut ne pas être d’accord avec M. Chabbat, mais au moins en tant que maire il est beaucoup plus imaginatif que la majorité des maire du Maroc…je pense surtout au maire de Casablanca.
    Bravo Mme Chabbat !

  • ouadie el moriski
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:19

    الى رقم 7 و هل يدفع احد الضرائب .
    موظفوا الدولة فقط من يدفع الضرائب لانه لا توجد و سيلة لتهرب منها,
    اما مول الحانوت و الكوافور و النجار و الحداد و الشركات الخاصة…فمكاين هي لا شيئ .
    الى رقم 6 و لماذا لم يفعل هذا من حكم قبله اخويا لكان هذا استغلال و خليهم يستغلوني .
    الى رقم 4 و سيربحالك را بحالك اللي خلونا اللور .
    الى رقم 5 قم بواجبك اولا و فكر في حقوقك .

  • أكاحي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:51

    القيام بالعرس ليس من واجبات الزواج و لا هو بفرض،فالواجب هو ما يترتب بعد الزواج من نفقات (مسكن،مأكل،ضوء،النفقة على الأبناء من تمدرس أو زيد أوزيد)العرس ليلة واحدة،فعوض أن نبارك لهذه المبادرة،فأرى أنا شخصيا أنها مناسبة لنطالب الحكومة لا أن تعرس لنا لأنه لكل منا طريقته الخاصة للتعراس ،ولكن لتضمن لنا حقا من حقوقنا الشرعية والقانونية وهو الشغل،فشريحة عريضة من الشباب المغربي وضعت علامة حمراء عن الزواج ليس لأنة لا يتوفر على نفقة العرس لكن ما سوف يأتي أعظم.

  • amin
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:31

    أنا معك يا أخي صاحب التعليق رقم 25 قل لصاحب التعليق رقم 4 و هو السيد نبيل و الآخرون معهم الذين يحبطون بهذه الفكرة إرحلوا إلى مكان بعيدا عنا.
    الزفاف في المغرب في هذا الوقت ثمنه غالي جدا و ليس الناس كلهم قادرين بدفعه.
    أعني هنا ثمن الإحتفال ليس كل واحد قادر عليه.

  • امين الحداوي البيضاوي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:55

    شتي كون كانو غير يسرقو الشعب
    او يوظفو تلك الامال المنهوبة في خدمة الشعب مثل ما بصرت عيناك
    مايهمش ولو كان غايتها الاتخابات القادمة
    ولكن لكانوا غي خزنوها في المطمورة لديهم
    هذه هي المشكلة التي تتخبط فيها البلادوالضحية طبعا هم العباد .

  • sabrine
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:53

    انا ارى ان هده بداية لمشاكل لا حصر لها،مادا نتوقع من مستقبل الازواج الجدد الدي لا يملك مسكنا ولا عملا يؤمّن ابناءهم القادمين دراسيا و صحيّا و اجتماعيا و و و..يجب توفير مناصب شغل اولا لهدا الشباب و ليس تزويجهم و تركهم يقهرون وسط نار متطلبات المعيشة اليومية

  • imane
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:23

    هي بصراحة مبادرة طيبة، لكن حبذا لوكانوا ساعدوا هذه الأزواج في الحصول على عمل قار يضمن لهم كرامتهم و العيش بسلام

  • بلا سمية احسن ليا
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:15

    والله ما كتحشمو تزوجو شبابنا متيعجبكومش ماتزوجوش موصيبة الحمد لله الناس مالقيين ماياكلو والبنات الحلم ديالهم يطلعو في العمارية منين غدي يجيبو يديوهم سكيتي خليو الشعب يفرح خليو بناتنا يتزوجو احسن مايفضحونا اكثر ماحنا مفضوحين متبقاوش اي حاجة طرات ترجعوها سياسة انا تنشوفها بادرة حسنة واجرهم عند الله الي عالم بالنوايا ومبروك الف الف مبروك للعرسان والرفاء والبنون ان شاء الله

  • youssef
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:25

    est ce que la femme du maire de new york,peut faire un tel gest?la reponse,non,car elle n’a pas les moyens pour financer. mais combien touche le maire de fes pour que sa femme puise organiser un tel festival.d’ou vient toutes cette argent.cette femme est elle issu d’une famille riche?la reponse,non.mais min ayna lahoum kolo hada.c
    le maroc est un paye de voleurs du tete jusqu’au peid de la hierarchi,c’est vraiment dommage.personne ne peut condame un tel acte car c’est l’argent du peuple qui est mise en jeuun jour t’es un simple ouvrier,tu fait de la politique ,demain tu sera un millionaire,mais comment?comment?a vous de trouvez la reponse.

  • karim
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:29

    الخطوة جد غبية كيف ان تزوجوا الفقر بالفقر انكم بهذه الخطوة تعيدون نفس الانتاج دوامة الفقر و الفاقة جاتكم الفكرة ساهلة تخوخو عباد الله و تلوحوهم للمخالب الفقر كان عليكم بمبادرة لتحسين ظروف هولاء الشباب عوض اغراقهم في الوحل.
    عليكم بحل هذه المعادلة الفقر+ الفقر تخيلوا ماذا ينتج عنه اذا اردتم الاجابة ديروا شي دورة لبن دباب و لا عين هارون و لا لعوينت الحجاج و ترون الاجابة.

  • mustapha
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:15

    Avant tout j’aimerais souhaiter à ces nouveaux mariés une excellente vie.
    Le but de ce mariage collectif ce n’est qu’une préparation les élections de 2012, alors pour trouver une formule pour attirer les victimes, et surtout les pauvres comme ces personnes qui participeront a un mariage de ce genre, une tactique soit disant fabuleuse pour dire un jour que ce Monsieur Chabat est généreux, alors , mais en réalité ce n’est qu’un renard qui se prépare pour conserver son poste , c’est de cette façon queles FASSIS protègent leurs entourage, juste pour teurs emmbres de familles. et le reste du peuple ne récolte que les mièttes, le parti d’Istiqlal reste un fardeau lourd pour la gouvernance du peuple marocain, nous voulons un changemons, pas les mêmes figures qui des Fassis qui passent les postes à leurs futures générations…soyons logique, le Maroc n’est pas un éritage juste pour le parti de l’istiqlal, et pour la famille Fassi. nous voulons faire dégager les Fassis du pouvoir…

  • maghribi
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:17

    je souhaite une pour les nouveauw mariè(e)s une pleine d’amour de paie et de joie et je leur souhaite aussi beaucoup de courage pour le future et bon contuniation pour cette association.

  • marocain
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:43

    c est le parti politique de chabat al istighlal et son abibess annajat qui a detruit le maroc .ils ont vole tout l argent du peuple marocain et ont fait de lui un peuple ignorant par l arabisation .ils essayent d exploiter l ignorance qu ils ont seme pour reussir aux elections suivant la ils sont sur d avoir 101 vote d aquis sans oublier les membres des familles de ces marie victimes .s il ne peu pas se marier comment fera t il de nourir sa famille et les enfant qui naiteront d ici neuf moi . chabat aurait mieu faire de creer des emploi .mais bravo d avoir rassemble des milliers d ignorants dans le stade pour participer a cette ceremonie .voler d une main et remettre des miette de l autre c est une bonne idee.esperant que le tracteur puisse faire des changement dans ce pays

  • كاظم الغيظ
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:25

    الزواج مرض لابدمنه سواء كان الانسان فقيرا اوميسوراولكن مالايريده كثيرمن المعلقين واناواحد منهم ان يستغل شبابناالفقيرفي حاجة في نفس يعقوب والفاهم يفهم.اسال عن غياب الدولة في هذا المضوع بالذات.واحد من المعلقين قال حتى في الدول الغنية يااخي هذه الدول حكوماتها هي اللتي تنظم هذه الاعراس الجماعية مع مزايا اخرى واشتراط بنت البلدوهي تعلم ان هذه الثروة اللتي تنفقها في هذا المجال هي حق للمواطن( منكم واليكم).واخيرااود ان اختم بكلام هندي يقول :اذالم تتزوج تعاني واذاتزوجت تعاني احسن تتزوج وتعاني انشري يل هسبريس

  • الدارالبيضاء
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:07

    هدا خبر سار ومفرح خصوصا بالنسبة للفتاة لانها تحلم دائما بليلة العمر اي يوم العرس لكي تلبس اجمل لباس وتتزين بالحلي والحناء وتسمع الزغاريد والكل يشارك في فرحتها…اسئلكم الدعاء لي وللجميع ادعو الله ان يوفق الجميع وشكرا

  • الوليد
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:49

    القفة مقلوبة عليك يا رقم 4..ربما ستفيقين متأخرة بقوالب هؤلاء الساسة

  • hassia
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:21

    ce geste d,opportunisme les marocains n,ont pas besoin,la femme de chabat ne paie pas de ses poches,dans les pays democratique,sans abuser des versets du CORAN,HADIT ou karadaoui,le mariage est un droit de chaque citoyen,meme s,,il chome,l,etat prends les couples en charge,mariage,logement,meubles,accessoires de menage,machine a laver ext,aide financiere tant qu,ils ne trouvent pas du travail,des proprietes qu,on trouve dans les soit disant incroyants,mais pas attendre la charite de tel ou tel personne,et nous gonfle la tete 24sur 24 avec des louanges et verset du CORAN CE QUE J;APPELLE L;HYPOCRISIE ;LAVAGE DES CERVEAUX;ET L;ESCLAVAGE

  • omidelt
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:53

    felicitqtions pour les nouvequx couples
    باش كيعجبني هد شباط هو الدكاء ديالو في استمالة الشعب كيجيب شي افكار خطر هاهو ضمن 20 الف مدعو
    اذن 20 الف صوت ف الانتخابات

  • asmoune
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:55

    premierement je tiens a feleciter les jeunes marie. deuxiement jai une remarque sur cet article, je suis tt afait daccord avec toi (commentaire nº 16), cet auteur est vraiment “raciste et bete ollah, il a folkor berebe”, sobhan lah on deja un auteur si se condiere une personne cultiver et tt, ecrit ce genre de mot. je tiens a lui dire ke les amaizgh natendes pas des perosnne bete y racste comme toi pour corriger les notions.
    mazid man kalakh inchalah.

  • اجديك اومليل
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:09

    اخي نابيل انت تريد انترحل عن هدا الواطن فانا اقول لك ارحال بلا رجعة انت شخصيتك ضعيفة جيدا انت منهزم هزمك حزب الاستقلال اما عن الموضع فالفكرة جميلة اما المشركين فيها ليس فقط من الاسر المعويزة فيهم ايضا من الاغنياء

  • مواطن يحب وطنه
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:35

    الى رقم 4 ارجوك ان توفي بوعدك ارحل ياخي ان وجدت وطن يقبل بك فلترحل اما بخصوص كلمة بربر ياخواني نحن امازيغ بشر لمن لايعرف معنى كلمت بربر وليس بربر كما تقولون اما عن الجهة الممولة فهي لاغراض سياسية لو ارادوها حسنة لما رفضو دكر اسمائهم على العموم الف مبروك لكل العرسان

  • برنوسي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:21

    ليت كل كبرائنا يحدون حدو السيد حميد شباط في الالتفات الى المحرومين و المعوزين من ابناء شعبنا . فهدا الرجل من بداية مشوره النضالي وهو يقف الى جانب منتخبيه لا يتنكر لهم كما يفعل الكثرين ممن لا يتدكون مقاطعتهم الانتخابية الا عندما تشرف ولايتهم على الانتهاء .وهدا ما أسميه التألق الشباطي الدي يتعاطى مع العمل السياسي بواقعية و انتاجية والى كل متشكك ما عليه الا ان يزور فاس ليرى المستوى الدي وصلت اليه .

  • dawme 7alla
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:37

    معندك ما تسال حزب الإستغلال خدام كيستغل ظروف المغاربة الفقراء و كيدير حملة قبل الأوان مراة سي شباط كتزوج الفاسيين بلا ريال بلا زوج (الله يرحملها الولدين من داباالى2012) صدق من قال مصائب قوم عندقوم فوائد

  • لعروسي عبد الرحمان. - بباريس
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:23

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).
    بعد التحية و التقدير الى كل المغاربة الاحرار و على راسهم شباب و شبات المملكة المغربية من فاعل جمعوي و من كل الجالية المغربية بفرنسا حياكم الله يا إخواني في داخل و خارج هذا الوطن العزيز علينا وبعد.
    يا شباب و شبات هذه المدينة العتيقة لاهنئكم
    بزفافكم الجماعي لكن لماذا لم يشمل هذا الزفاف
    كل الفقراء من نفس المدينة والذين هم في حاجة ماسة لهذه الاعمال اقول الانسانية ؟ و لماذا لم
    يقم السيد شباط بنفس العمل منذ السنة الاولى من توله علىمجلس مدينة فاس ؟ يا شباب و يا شبات مدينة العلم والعلماء اسألوا انفوسكم عن
    العمل الذي قام به السيد شباط هل هو عمل خير
    أو هو بدية الحملة الانتخابية لسنة 2012 وان كان الشأن هكذا فانه قد ضهن شراء101صوتا زائد افرد عائلتهم مستغلا ضعفهم وتهميشهم عن كل الخدمات و غيرها من الوظائف ولماذا لم نراه و لو مرة واحدة يحاصر او يطالب الحكومة لتشغيل هذه الفيئة من الطبقة الكادحة لضمن شغل لهم قار؟ و لسيما ان السيد شباط يستغل التعدد الوظفي بحيث هو اليوم يتراس المجلس البلدي لمدينة فاس و في نفس الوقت الكاتب العام لأكبر نقابة في المغرب ، و الغريب من هذا كله ياشباب
    و ياشبات المملكة من طنجة الى لكويرة هو مواقف الأمن المغربي الذي يشجع بعض الاحزب على
    القيام بأعمال الخير و في نفس الوقت يحارب أحزب اخري و منعها للقيام بنفس الاعمال كمنع
    جمعية و منع السيد النائب المحترم مصطفى الرميد لحزب العدالة و التنمية وندعي بالدمقراطية
    و حقوق الانسان و هذه المواقف اصبحت تخيف الجميع من حيث ان الأمن في البلاد اصبح يحلل
    ما يشأ و يحرم ما يشأ، وانكم تسؤون الى العرش العلوي المجيد اننا نعلم علم اليقين بان امير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله لو اطلع على ما تفعلون لما اكد عملية الجسيمة و عمر مديد

  • رشيد
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:33

    عجبا للدين يشككون في مصداقية هده المبادرة الخيرة,لا يهم من هم أصحابها ولا انتماءاتهم السياسية, المهم هو أنها خطوة جبارة استطاعت أن تحل مشكلة يعيشها معظم الشباب المغربي الدي تتقل كاهله مصاريف الزواج. فمرحبا بمثل هده المبادرات و الشكر الجزيل لمنطميها

  • Olianov
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:11

    إلى صاحب التعليق رقم 27 :
    كثير من النساء قد ترضى أن تتزوج الرجل الفقير، وهو أهون عليها من أن تظل بدون زوج، ولا ريب أن هذا هو الصواب، بل إن الزواج نفسه من أسباب الغنى كما ذكر الله جل وعلا بقوله: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}. فبين جل وعلا أن الزواج من أسباب الغنى، ووعد بذلك، فقال: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ} أي إن كان المتزوجان فقراء فإن الله سيغنيهم من فضله جل وعلا؛ ولذلك قال – صلوات الله وسلامه عليه -: (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله والمكاتب والناكح يبتغي العفاف) أخرجه ابن ماجة في السنن.
    وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “أطيعوا الله فيما أمركم من النكاح ينجز لكم – أي يفي لكم – بما وعدكم به من الغنى” ثم تلا هذه الآية الكريمة. وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: “عجبت لمن لم يلتمس الغنى في النكاح” أي عجبت لمن لم يطلب الغنى بالزواج، ثم تلا هذه الآية الكريمة.
    قال تعالى : وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) سورة النــور
    الغنى مضمون و موعود من الله الغني الكريم، لكن شريطة الإيمان به و إجتناب معصيته و إمتثال أمره عز و جل… و والله إن فعلوا لأغناهم و أكرمهم من واسع فضله و رزقه ! و الله لا يخلف الميعاد !
    ثم، كم من غني تزوج ثم أصبح فقيرا معوزا ! عيبنا أننا نتكل على حساباتنا و نعتقد أننا بذلك نستطيع ضمان ما نريده أن يكون، و ننسى أن ما بنا من نعمة فمن الله و أنه هو الرزاق !
    فلنصحح عقيدتنا و لا ننسى قوله تعالى : (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا) صدق الله العظيم!

  • سناء
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:01

    فكرة جيدة لو ثم برمجتها ظمن انشطة المهرجانات التي عرفتها كل ربع المملكة وهده العمالية ستغطي علي التبدير المفرط للمالية العمومية في مهرجانات الغير المنتجة
    في جميع الاحوال هنيئا للازواج ولصاحب الفكرة واتمني ان تبرمجها الاحزاب وكل المترشحين للانتخابات في جدول انشطتهم
    انها بادرة طيبة وانسانية يجب تشجيعها وتعميمها انقادا لشباب والفتيات من سنوات الضياع

  • lakl
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:13

    Qui peut me résoudre cette équation :
    1
    حضر نحو 20 الف مدعو حفل الزفاف
    2 5000 مدعو معظمهم اقارب للعرسان

  • HAMID1177
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:33

    السلام ورحمة الله وبركاته,
    أولا وقبل كل شيء هذه المبادرة جيدة
    ولاكن ماذا بعد الزواج?
    الزواج ليس ليلة العرس فقط بل الزواج ليالا و أيام بل وسنين و هذه السنين لها مسؤوليات و خاصة المسؤولية المادية ادا قبل هذه المبادرة يجب أن تكون مبادرة قبلها وهي مبادرة تشغيل هؤلاء الشباب بي أجور معقولة لأن معضم هؤلاء الشباب أجرهم لا يتعدى 2000 درهم أو أقل بل منهم من لايشتغل أصلأ,

  • mounirnahar
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:35

    فكرة دكية هادي اسي شباط.انت وزوجتك لعبتم على الوثر الحساس للمغاربة.من اجل كسب الا صوات التي ستدعمك اسي شباط في انتخابات 2012.بداتم بحملة ضد الخمور ومقاهي الشيشة الى حملة تزويج الشباب.ترى ما هي الخطوة التالية.زيادة على استفادتك من الصراع القائم بين البام والمصباح.يعني عندك واحد ل 50 في ل100 باقي غير 10 في ل 100ستحصدها عند بداية الخملة الانتخابية.هادي هي سياسة والا فلا.غير ليمابغاش ادخل لهاد الميدان .شكرا

  • عبدوا
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:57

    يبدوا ان العرس السياسي الان اصبح يتجدر اكثر في ضل دولة الاب و الابن و الزوجة….
    …; لاكن على عموم اللفظ تشكر و يشكر كل من قدم لهدا الوطن درة عمل خير….و ان كنا لا نزال بحاجة الى اعمال خيرية كبتاء المساجد و المستوصفات و غيرها الا ان تزويج الشباب يعد من بين الالويات الاجتماعية….شكرا

  • فاسي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:03

    واش بصح شباط ومراتو غادين يفرقوا ديور على المزوجين. راه ما الصعيب هو الزواج.. اللي صعيب هو الدار. العرس حالو ساهل.. فين هي الخدمة بعدا. شباط ما قاريش داك شي علاش غير كيخربق مع الحجة مراتو..

  • مغربية في بلاد الغربة
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:05

    السلام عليكم أوج أن أقول لك نحن المغاربة إخوة عرب كنا أم أمازيغ وحدنا الدين ووحدنا الاسلام يا أخي ولا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى فأنا نص شلحة نص عروبية واحب الاتنين فالمغرب جميل بانواعه و مدنه المختلفة و المتميزة بفلكلورها الغني احنا خوووووووووووووووووووت فاصفح الصفح الجميل

  • hassan
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:37

    الأموال التي تصرف على المهرجانات الغنائية في جميع مدن وقرى المغرب يجب أن تنظم بها حفلات جماعية للعرسان كل سنة.
    يجب تعميم هدا الزفاف في جميع انحاء المغرب حتي يستفيد الجميع وان يضل موسميا كل عام حتي تصب عادة مالوفة لكل المواطنين

  • سيمو
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:37

    جميل ان يزوج رجال و نساء .السؤال يا اخواني المغاربة اهادا المال حلال ام حرام؟انا شخصيا لن اتزج من مال لا اعرف مصدره.اما الفرقة الموسيقية فهي موسيقى امازيغية يا كاتب التعليق وليسة بربرية.البربية هي التهميش الدي لحق الامازيغ.اتركوا الامازيغ او البربر كما تسمونهم فانهم يقتاتون مما تتركون من خيراته.واااااوبغيتو تفنيونا أولا؟وتحية لكل مغربي اصيل……………..

  • ابو قدس
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:31

    فرق رقص امازيغية لا بربرية.

  • محسن( فاسي ) من عاصمة الضباب
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:39

    باز لوجهك يا ميسيز شباط إلى كنتي كتسمي فلوس الشعب بعمل إنساني بسميتك
    بالله عليكم شنو هي لحاجة ليدارت وماكانوش هاد الأزواج قادرين عليها عطوهم(بارابول) وبراد د اتاي طفروه ليهم وجلسوهم على 2 كراسا وصوروهم
    إوا أنا ليبغيت نقول لمرات شباط تكمل على خيرها وتقول لراجلها يعطيهم السكن راه حي بنسودة كلو مكتوب بسميتو ديك الساعة نقولوا مبادرة طيبة وعمل إنساني يقتدى به
    ويتبعوا الخطوات ديال السيد(الحاج عبد الهادي التاجموعتي) الله يجازيه بالخير رقم 1 في الأعمال الخيرية ف مدينة فاس الحبيبة….

  • abouadib
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:09

    الجميل في كل ما دكر في التعليقات أنها تفرز مستوى الوعي الدي نحن عليه و هي مشكلة مطروحة في كل المنتديات الإلكترونية المغربية. هو يعبر عن حرية في التعليق و الإختلاف نعم لكنه يضمر انحطاطا في ردود الفعل الإلكتروني. فالتنابز و السباب و الغضب اتخاه تعليقات كانت في المستوى هي لغة الجهل . أما أقل ما يقال عن مبادرة جمعية أوربة لرئيستها فاطمة طارق زوجة عمدة فاس الزعيم حميد شباط أنها تدخل في صميم الثقافة السياسسية للمغرب هو تأطير سياسوي يسبق الإنتخابات و بطقوس مغربية و يمكن لعلماء الإجتماع أن يفيدونا في هدا الموضوع و دامت لكم الأفراح و المسرات…..

  • مغربi
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:35

    مغرب الشطيح و الرديح
    اوا عاود دردك زيد دردك ..
    عاود دردك زيد دردك……

  • zaer
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:41

    مجرد سؤال للجهة المنظمة
    اذا وقعت حالة طلاق او أكثر بين المتزوجين وهي ممكنة جدا هل تقوم الجهة المنظمة بتسديد ملازم الطلاق وهي المتعة والعدة والكراء نيابة عن الزوج أم تترك الأمر للمحكمة لتطبق عليه مقتضيات القانون الذي لايوجدفيه على ما أعلم ما ينص على اعفاء الزوج من الأداء كيفما كان وضعه الاجتماعي
    تحياتي

  • abk
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:13

    إحذرو يا آمازيغ فاس من هذ الحفل الملغوم لماذا أقيم على أنغام أمازغية بدل أنغام أندلسية التى نجدها فى القصور أهل حزب الإستقلال الفاهم يفهم لقد أقسم هؤلاء الفقراء على المصحف المهداء لهم أن يكونوا تحت إمرأتهم فى الإنتخابات القادمة كما أقسم الكثرون في الإ نتخبات الماضية خاصة فى البادية.

  • محسن
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:19

    المتأمل في هذا الزواج لا يرى فيه سوى تفريخا للفقر و ليس في صالح بلدنا بدون مخطط اجتماعي فما هو إلا زيادة في البطالة و التشرد و التسول من الواجب أن يكون هذا العمل الذي و لو كان في نية صاحبه إحسانا أن يكون مصحوبا بإنشاء مصانع و أوراش للعمل للمحضوضين كل سنة و لو حتي في الضيعات الفلاحية أما تزويجهم و تركهم لحالهم فهذا عبىء زائد على أنفسهم و على الدولة على المحسنين في بلدنا أن يساهموا في إنشاء شركات و مصانع كما هو الشأن بحصوص المساجد و تعليم الشباب الفقير و الاسر الفقيرة كيفية الاتكال على النفس بمساعدة أولية تتيح لهم الكسب و الاستقلال المادي لكن تضارب المصالح حتى في الاعمال الخيرية أصبح يزعج بعض المحسنين دوي النيات الحسنة و الله أعلم

  • مسلمة غيورة على دينها
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:27

    السلام عليكم و رحمة الله
    قتلتيني يا سمر بالضحك و الله هلا عاود دردك زيد دردك: اشمن بُعد ديني او هما جالسين على الشطيح و الرديح شتان و شتان
    واش الدين هو نهز المصحف في يدي و نضور به.
    الله يلطف بينا كثرة الهم كتضحك.
    ينتظر الشاب سنوات لينعم الله عليه بالزواج و اول ما يحظى بهذه النعمة يعصي الله بها. ألا نكون شاكرين لله ؟ ام ان الشكر في نظر الكثير تشدد و تزمت.اتقوا الله عباد الله. قال الله تعالى في سورة النساء “….قل متاع الدنيا قليل و الاخرة خير لـــــــــــــــمن اتـــقى و لا تظلمون فتيلا” و الله اتاسف كثيرا لطريقة العرس (التقليدي) المغربي كله فسق و اختلاط و فجور و يقع فيه من المفاسد ما لا يعلمه الا الله. و الكل يقول : “ليلة واحدة في العمر نقصر فيها” ماذا نقصر؟ نقصر في الطاعات و عبادة الله ، نقصر في شكر الله و اظهار الحق. ماذا لو شكرنا المولى و عملنا حفل زفاف بذكر الله؟ ام تقولون نحن لسنا في جنازة: اقول لا مانع ان تتزين العروس و كل المتواجدات و ان ينشدن لكن دون اختلاط و لا موسيقى تحضر فيها الشياطين. بالله عليكم الا يقع دائما شجار في هذه الحفلات؟!!! لا اصدق ان قال لي احدكم انها تمر بسلام. اتدرون لما ؟ لان اول من يحضرها هو الشيطان.
    عودوا الى الله، تكفينا القصاير و الغناء واش ما غاديش تشبعوا؟ الرجوع لله هو مولاكم يخرجكم من الظلمات الى النور. و الله ستجدوا راحتكم في طاعة الله و ستنشرح صدوركم و تجدوا لذة للحياة، فان لم تفعلوا لتتيهون في الارض و تتسخطون على كل شيء و لن تجدوا طعما لكل ما في ايديكم من نعم. اتقوا الله عباد الله انما الحياة دنيا لعب و لهو و ما عند الله خير للابرار. لا تلبسوا الحق بالباطل . وطننا يحتاج الى الجد و العمل فهو مشـــــــــــبع من اللعب و الرقص. السلام عليكم

  • مغربي حتي النخاع...
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:11

    أود الإشارة أولا، أنه جاء في المقال:”..التقاليد الفاسية المستوحاة من مراسم تعود الى وجود العرب المسلمين في الاندلس.” كأن الأمازيغ لا محل لهم من الإعراب.. ياكاتب المقال عد إلى رشدك وكفاكم من تعريب كل شيء، فالتاريخ لا ينسى ولا يمكن القفز عليه بسطرين مسمومين؟؟
    أريد أن أقول إلى المعلقين، أن الحيلة الشباطية قد انطلت عليهم، لأن الزواج في بلادنا أصبح من الصعب جدا تحقيقه.. لذلك فإن أغلب المعلقين تناسوا بأن فاطمة طارق رئيسة الجمعية المنظمة ليست سوى زوجة عمدة فاس شباط، و بالتالي فإن العرس هو مسرحية إنتخابية، تلعب على الوتر الحساس -كماقال أحد المعلقين- و هو الفقر و الحاجة.
    و أقول للمتحمسين لهاذه المبادرة: “راكم غشام وشباط أمراتو داروها بكم”.. و وجب أن يطرحوا الأسئلة الآتية: لماذا يحشر العمدة شباط زوجه المصون في المعمعة السياسة الإنتهازية؟ وكيف أستطاعت الجمعية أن تنجز هذا الحدث العام لوحدها؟ و هل كل الجمعيات في مدينة فاس تتلقى نفس دعم جمعية زوجه المصون؟ عندما تجدون أجوبة لهذه الأسئلة، ستكتشفون أنكم أغبياء ّإذا ما كنتم قد صدقتم الألاعيب الفاسية.

  • محمود الغفساوي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:29

    شباط ينهج نهج الملوك فهذه العادات كان يقوم بها الحسن الثاني عندما يزوج أو يختن أبنائه وهذا النهج سار عليه الملك محمد السادس .وشباط يعيش حياة الملوك ويتخيل نفسه أنه ملك مدينة فاس.وفي نفس الوقت يقوم بدعاية انتخابية سابقة لأوانها.على الدولة وعلى جلالة الملك أن يفتح تحقيقا مدققا في الموضوع لإيقاف مثل هذه الشطحات غير المسؤولة فباقي خصنا غي نزوجو 100 ويولدو 200 ويخرجو أطفال الشوارع باش يستغلهوم شباط في الدعاية الإنتخابية .

  • ilyas
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:23

    الزواج في اللغة العربية يعني الإقتران والإزدواج فيقال زوج بالشيء، وزوجه إليه: قرنه به، وتزاوج القوم وازدوجوا: تزوج بعضهم بعضاً، والمزاوجة والإقتران بمعنى واحد.
    اصطلاحا هو العلاقة التي يجتمع فيها رجل (يدعى الزوج) ومرأة (تدعى الزوجة) لبناء أسرة. الزواج علاقة متعارف عليها ولها أساس في القانون والمجتمع والدين، وهي الإطار المشروع للعلاقة الجنسية وإنجاب الأطفال للحفاظ على الجنس البشري.
    غالباً، ما يرتبط الشخص بزوج واحد فقط، لكن هناك حالات لتعدد الزوجات أو الأزواج في بعض المجتمعات.
    يبدأ الزوج بعقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية. وعادة ما يستمر الإرتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو عن طريق المحاكم.

  • ilyas
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:25

    الزواج في اللغة العربية يعني الإقتران والإزدواج فيقال زوج بالشيء، وزوجه إليه: قرنه به، وتزاوج القوم وازدوجوا: تزوج بعضهم بعضاً، والمزاوجة والإقتران بمعنى واحد.
    اصطلاحا هو العلاقة التي يجتمع فيها رجل (يدعى الزوج) ومرأة (تدعى الزوجة) لبناء أسرة. الزواج علاقة متعارف عليها ولها أساس في القانون والمجتمع والدين، وهي الإطار المشروع للعلاقة الجنسية وإنجاب الأطفال للحفاظ على الجنس البشري.
    غالباً، ما يرتبط الشخص بزوج واحد فقط، لكن هناك حالات لتعدد الزوجات أو الأزواج في بعض المجتمعات.
    يبدأ الزوج بعقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية. وعادة ما يستمر الإرتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو عن طريق المحاكم.

  • amine
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:11

    والله العضيم لا افهم شيئا… كيف لحزب استغلالي عنصري عبر التاريخ ان يرأس الحكومة وبعض البلديات؟ انه حزب خرب المجتمع والأخلاق، خرب ثروات البلاد والعباد، اتمنى من حزب الأصالة والمعاصرة ان يوقفه عند حده ويجرجر امينه العام امام المحاكم لمحاسبته على اكاذيب سيدي افني وخاصة محاكمته عن كذبة وفضيحة شركة النجاة التي لو كان في وجهه قطرة حياء لأستقال من الحياة السياسية نهائياً بدل البقاء من اجل الإطلالة كل مرة على شاشة التلفاز و كأن المغرب ضيعة آلفاسي…اللهم ارينا فيهم الحق يا ل حزب پام

  • نهاد بركات
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:05

    اشداكم لشي زواج ما لقيتو حتى ما تكلو زوجة شباط المحتال بغات غير تبان بلي كدير الخير فناس شبا شبع الفلوس و مرتو بغات تعم الفراغ ديالها برك ما ضحكو على الشعب مسكين 7 الباكور كتفوت فين غا يسمنو هاد العرسان هدا زمان الا عندك الفلوس تشطح المساكن و دير ما بغيتو فيهم هدوك الفلوس باش تقام العرس فلوس الشعب الكوانب زعم المغاربة خدامين غير بالتحرميات الله يدير الخير

  • mohmaroc
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 03:27

    c’est largent des SPONSORs
    90% est passer dans les poche de chabatt et sa femme
    10% pour les marriers
    POUR DE PLUS AMPLES INFORMATION
    VEUILLEZ ME CONTACTER.
    MERCI

  • i want the good for you
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:51

    i just want to thank all theresponsibles of the initiative and i also want to remind them of what they did . you helped these yung girls and boys to live a chaste pure islamic life and to avoid adultery and only god can thank u for this secondly you help them financially by paying for the wedding and helping them not ti waste money in making sins an other thing is that you have contributed in erradicating the serious illness SIDA or VIH and many other result so i recommand the wealthy and ritch people to do the same it doesn t matter to marry a 100 couple if they help only one couple it s a grat initiative i hope my msg get to the wealthy people by

  • نزهة متلطف
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:47

    مبادرة طيبة من أهل فاس
    وان شاء الله نرجو ان تكون هذه المبادرة عامة في مغربنا الحبيب .
    الله يدومها نعمة على المغرب الحمد لله مازال الناس فيهم الخير والاحسان مللي فرحوا هاذ اليتامى

  • hasan
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:17

    بسم الله الرحمن الرحيم، الموضوع ، حوادث السير في المغرب ، من قدر عليه ، فاصيب بمصيبة من هذه الحوادث ، لا ينتظر الاجر ولا الجزاء من العدالة المغربية. عفوا عن كلمة العدالة، وانما العمالة والخيانة والظلم والاستبداد والمجاعة… والعجلة في بناء القصور ، بين الوكلاء او لمحامين في انحاء المغرب ، لا احد يعرف ما ذا يجري في الكوالس ،فالذي يصاب بحادثة سير فيقتل او تبتر احد اعضائه، والطامة الكبرى بالنسبة لاهل المصاب ، والفرحة العظمى بالنسبة للوكيل الذي يستلم الملف ، انتظروا يا هل الميت انا معكم من المنتظرين ،لمدةكم ؟ الله اعلم ، حتى يموتوا اهل الميت عن بكرة ابيهم . الوكيل ، من فعل اكيل قتيل وسكير وشريب لا من فعل وكل يوكل توكيلا ، الا من رحم ربك ، ونحن نبحث على هذا النوع، لناخذ حقوقنا في الدنيا قبل الاخرة ، كما يقال ما ضع حق وراءه طالب ، لان الانسان في المغرب لا يساوي دجاجة في نظر الوكلاء، وطبعا انا معهم اذا لم يقم اهل المصابين بتحديد الاوقات لاستلام جزء من مصابهم ،او بتهديد الوكلاء المماطلين المتمردين عليهم ،الوكيل قبل ما يستلم منك القضية يكون والله كالكلب يتمسح ويدور ويدور لانه يشم رائحة ، بل يرى ما لا يراه اهل المصاب من الغنيمة ،ويقول له ان حقك سوف نردوه اليك وافرا، وعطي لاهل المصاب دروسا مشوقة بان الانسان له كرامة وله حرمة في هذا الكون ، فقط عندما يستلم القضية تتبخر الدروس والوعود والكرامة ، وبعد ها يصبح كالوزير ، لا يمكن لاهل المصاب ان يلتقو به الا مرة في ستة اشهر ، وخلال هذه المدة يجلس يدون 100كذبة، و100 مراوغة و 100 حيلة على اساس كل ستة اشهر يمدهم بواحدة منها ،المفروض كان يجلس يبحث خلال هده المدة قضية المصابين ،فالوكالون للحرام والسحت ومصاصين دماء المواطن المغربي المقهور المهجور ،غالبا ما يجلسون مع بعضهم البعض يتفاهمون ويتساومون في الضحية ،الا من رحم ربك وقليل ما هم .وتكون جلساتهم مطولة ومفصلة اكثر من اهل البرلمانيين ، وفي نهاة المطاف يصلون الى نتيجة،هو ان كان ولا بد ، لا بد من استغلال اموال الضحايا واليتامى والاراميل والمحرومين ،ما استطاعوا ‬

  • سفيان
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:59

    السلام عليكم
    سؤالي لكم يا أهل فاس والنواحي وما يسمى بالمغرب النافع لماذا ترضون بالذل والهوان ؟
    لماذا تتزوجون جماعات جماعات كقطعان الجواميس هذا يقبل امرأة هذا والرجال والنساء يرقصون ويمرحون مع بعض أعراس مختلطة أين هي الرجولة والنخوة؟؟ ,,, لماذا تعيشون في الجاهلية لا أخلاق لا مروءة ؟
    لقد طبع على قلوبكم الذل والهوان يا عبيد المغرب
    الحمد لله الذي خلقني ريفيا مسلما
    وتحية لهسبريس التي تصور لنا الغرائب والعجائب التي تحدث في هذه البلاد السعيدة

  • سهام بليبط
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:01

    عمل جيد قامت به زوجة شباط ، وأتمنى أن يكون بعبد عن سياسات المشبوهة التي يلجى بعض من يدعون أنهم يدافعون عن السياسات التنموية داخل البلاد ، وفي الحقيقة هم لا يخدمون إلا مصالحهم الشخصية ، ومن هذا المنبر نحن كشباب هده البلاد السعيدة ندين ونستنكر أي عمل من شأنه التلاعب ب مصالح بالشباب المغربيK كفى من التلاعب بكرامة الاشخاص على حساب المصالح الخاصة.

  • طيف قردوش
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:27

    مبروك للعرسان والله يوفقهم المهم انهم تجنبوا سلبيات العزوبة ومخاطر الفساد

  • اللهم اغفرلنا ذنوبنا
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 01:19

    إليك جوابي يا رقم 54: بالنسبة عوينات الحجاج كل شيءيباع ،المسكين واكل لا يوجد محروم شوارع ملئ بكل انواع الفواكه والخضر و الخبز الحمدلله، انهاتساهم في رفع الآقتصاد الحجر يباع و سوقها من كل اماكن ياتون اليه ،

  • nouredine
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:25

    trés trés bonne idée

  • إكرام
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:07

    لاشك أن كل فرد من أفراد الأسر المغربية عانى ويعاني من أزمة المستفيات وغلاء التطبيب وقلة الحيلة أمام مشكل المركزية على مستوى الاستشفائي في بلادنا ناهيك عن اعوزاز90 % من المرضى ما يزيد المرض مرضا، فإدا كان أصحاب هذه المبادرة الطيبة ذو قلوب رحيمة رؤوفة بإخوانهم المغاربة فلما لم يفكروا في إجراء عمليات جماعية لمعوزي هذا البلد عوض إهضار أموال طائلة في خزعبلات وتقاليد فارغة لا تمت للدين الإسلامي بأية صلة ، نناشدكم بالرأفة بهذه الفئةالإجتماعية

  • عابرة سبيل
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 02:51

    ايوا العرس هاهوما داروه الله يكمل عليهم بالخير
    ولكن,,؟؟
    اش بغاو ياكلو وفين غادي يسكنو
    ايوا غدا واللا بعدو الى جاو الدراري فين غادي يديروهم ؟؟ يعلقوهم فالعلاقات؟؟؟؟
    مابقاتش فالزواج بقات فالخدمة وواش غادي يوفرو لزوجاتهم ولولادهم ”لقمة العيش”
    كون دارو شي مشروع وخدمو عباد الله حسن
    عموما الله يكمل عليهم بالخير
    شكرا على النشر

  • عبد االطيف
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:29

    عمل جميل بالنسبة للمتزوجين وله الأجر الوفير وهدا بلسان حزب اللإستقلال مادا يقول شباط وزوجته وحزبه للدكاترة المعطلين ,لمنكوبي النجاة لعدد المضطهدين حزبيا ونقابياومادا يقول شباط وزوجته وحزبه للمحظوظين الدين ياكلون خيرات البلاد بتوقيع من وزيرهم اوتزكية من حزبهم والله اعلم تخفي الصدور

  • ولد قرية با محمد
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 01:04

    والله الى زوينة هادي العرس فابور و2كوستيمات للعريس وبلغة وجلابة و2 تكيشيطات للعروسة وبوطة ديال 800ريال وتلاجة من نوع سيارا وتلفاز hd وبراد ديال اتاي و شويا ديال الميعنات و سياية وشمن سياست/ههههههههه

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 8

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش