24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | هسبريس تزور "إبا إجو".. وتكشف "الفساد" الذي ينخر تزنيت

هسبريس تزور "إبا إجو".. وتكشف "الفساد" الذي ينخر تزنيت

هسبريس تزور "إبا إجو".. وتكشف "الفساد" الذي ينخر تزنيت

"بوتزكيت"، كلمة أمازيغية تعني صاحب المغرفة التي يحمل بها الجمر الملتهب من الأفران، وهي أيضا لقب لحسن الوزاني، أو "الرجل الخارق"، الذي اشتغل في بداية حياته خضارا بدائرة "ثلاثاء الخصاص"، قبل أن يتحول إلى أشهر تاجر عقارات.

يمضي الرجل جل أوقاته بين المحاكم، مصحوبا بجيش عرمرم من الشهود، وفي محفظته المئات من الوثائق مكنته من ربح عشرات القضايا، أمام استنكار مواطنين أو سكان قرى بأكملها، سلبت منهم أراضيهم بالنصب والتحايل والتهديد، وشبكة من المتواطئين.

شبكة تبتدئ بمصالح تصحيح الإمضاءات، وتمر بالضابطة القضائية، وتنتهي عند "أحكام ظلم" باسم جلالة الملك، وفق ما حكاه العشرات ممن تحدثت إليهم هسبريس بمدينة تزنيت، قبل أن تدوي صرخة عجوز في سماء مدينة الفضة، لتكشف نحاس الفساد الذي ينخر المنطقة.

هابيل وقابيل

انقشعت السحب التي غطت سماء تزنيت طيلة أسبوع، وغادر المتظاهرون الذين حجوا لمساندة "إبا إجوا" عشية الأحد، وعاد زوجها المسن، حماد الوزاني، صبيحة اثنين مشمس، ليجلس القرفصاء، قرب أثاثه المتواضع المغطى بحصير بلاستيكي على باب المحكمة الابتدائية الذي تحول إلى مزار للصحافيين والفضوليين، وعدد كبير من المخبرين الذين لا يغادرون كبيرة ولا صغيرة إلا أحصوها.

جلس حماد الوزاني إلى مبعوث هسبريس، في مقهى مجاور للمحكمة، يروي بكثير من الحسرة كيف جاءه أخوه الأصغر، مصحوبا بعصابة مكونة من 16 فردا، فرموه وزوجته "إيجو" بالحجر، واعتدوا عليهما شر اعتداء، ورموا بأثاثهما إلى الخلاء وسط قرية تسمى "المشرك"، تابعة لجماعة تسمى سيدي حساين أوعلي بدائرة الاخصاص، التي أضحت تابعة بموجب التقسيم الإداري الجديد لعمالة إقليم سيدي إفني.

الشيخ، المعتصم عند باب المحكمة، قال إن سبب الخلاف بينه وبين أخيه يعود إلى مرحلة جاء فيها "بوتزكيت" يطرق الباب، طالبا منه إدعاء ملكية عقار موجود بقرية "أيت رخا"، نواحي مدينة تزنيت. رفض الأخ الأكبر مجاراة الأخ الأصغر، موضحا أنه لن يكون شريكا في الاحتيال، ونزع الأملاك من أهلها.

جر الرفض على الشيخ وابلا من الشتم والسب والتهديد، وكثيرا من الوعيد، إلا أنه اختار السكوت عن إساءة الأخ الأصغر، وكأنه يقول له قول هابيل لقابيل الذي ورد في القرآن الكريم: "لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".

نفذ "بوتزكيت" وعيده، فطرد الشيخ من بيته مستعينا بعقد بيع مزور، وفق تصريحه، يعود لشخص قاطن بمدينة الصويرة يحمل إسم أنفلوس محمد بلعربي، تأكدت هسبريس فيما بعد أنه محل مذكرة بحث في قضايا مرتبطة بالنصب، مما حدا بالزوجة العجوز إلى التمرغ على رصيف المحكمة، ونزع غطاء رأسها عن شيب أحمر هز منظره مشاعر من شاهد فيديو "الحكرة" على الشبكات الاجتماعية.

حائط المبكى

خلال بحث هسبريس بين ثنايا الملف، اتصل بمبعوثها لتزنيت عشرات المواطنين الذين أمدوا الجريدة الالكترونية بعدد من الوثائق والشهادات، التي تبين أن "بوتزكيت" رجل يحمل الكثير من لقبه "حامل الجمر"، و أن الكم الهائل من الشكايات ضده، والأحكام التي آلت لصالحه تبين أن لحسن الوزاني رجل "مسنود الظهر"، إن لم يكن مجرد واجهة لشبكة أخطر، من بينها مسؤولون في مستويات مختلفة من السلطة.

تحول اللقاء مع الجريدة إلى ما يشبه حائط مبكى، فكان من بين الوثائق شكاية تقدم بها سكان دوار "إيفرض"، قاطبة، مذيلة بتوقيعاتهم وأرقام بطاقات تعريفهم وجهت، سنة 2007، لوزير العدل ووزير الداخلية، وعامل الإقليم، ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وعامل إقليم تزنيت، ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، ورئيس دائرة "الأخصاص"، وقائد قيادة "سيدي احساين أوعلي".

شرح سكان القرية، في رسالتهم ذاتها للمسؤولين، أن لحسن الوزاني حاز، عن طريق التدليس، ملكا سماه بـ"بطلعيش"، و كيف انتقل من الدفاع الى الهجوم عن طريق تسخير القضاء، ومقاضاة سبعة أفراد من أبناء القرية في ملف معروض على أنظار المحكمة بتزنيت يحمل رقم 68-2007.

تأخر القضاء، بشكل غير مفهوم، في التعامل جديا مع شكاوي المواطنين، ومرت الأعوام قبل أن تصل أصواتهم إلى ردهات محكمة الاستئناف بأكادير، غير أن لـ"بوتزكيت" أصدقاء في كل مكان، كما يقول أحد سكان القرية لهسبريس، فبعدما لاحظ أهل دوار "إفرض" مساحات ظل كثيرة في تصرفات هيئة المحكمة ، خاصة بعد إخراج الملف من المداولة سنة 2011، راسلوا وزير العدل من جديد يخبرونه بملاحظاتهم حول الملف الجنحي عدد 5009-2008.

اختطاف وتهديد بالقتل

يحكي الصحفي الشاب، محمد بوطعام، وهو من أكثر المتتبعين للملف، أن كل من يحاول تتبع ملفات "الرجل الخارق" تصيبه لعنة المتابعات الكيدية، أو التهديد، و التشهير، والتي كان الصحفي واحدا من ضحاياها، حيث تم اقتياده للاستنطاق، كما تم توزيع منشور يحمل صورته يقول فيه "بوتزكيت" إن بوطعام شاذ جنسيا.

نفس الملاحظة يتبناها الصحفي محمد وهيم، والذي قال لهسبريس إن شبهة الفساد وتواطؤ السلطات ثابتة في الملف، متسائلا: "كيف يمكن لرجل أن يربح هذا الكم من القضايا وأن ينكل بخصومه دون حسيب و لا رقيب؟".

التنكيل بالخصوم هو عنوان لمأساة عاشها شيخ يسمى محمد سكري الذي تقدم يوم 16 دجنبر 2013 بشكاية لوكيل الملك يقول فيها إنه تعرض للاختطاف من طرف "بوتزكيت"، مصحوبا بإثني عشر فردا ملثما، من بينهم ابن المشتكي المسمى البشير، يوم السبت 14 دجنبر عندما كان سكري منهمكا في حرث ملكه المسمى "اكر ملول".

رُبِط الفلاح من قدميه ومعصميه بحبل، ووُضِع منديل على عينيه، ورُمي في سيارة من نوع "بيكوب"، يملكها المعتدي، حسب الشكاية، فاحْتُفِظَ به في بيت تحت التهديد بالسلاح الأبيض، والضرب الذي ترك علامات عنف حصل بها الفلاح على شهادة طبية تثبت عجزه.

وإبان الاحتجاز، عمد المعتدون إلى تغيير ملامح الأرض الفلاحية بالحجارة، والجير الأبيض، في أفق مسطرة يحوز بها "بوتزكيت" الملك المذكور. اتصل "فاعل خير" بابن الفلاح الساكن في الرباط كي يخبره بضرورة التحرك من أجل إنقاذ والده..

اتصل الابن بمخفر الدرك الملكي ب"الاخصاص"، فطالبوه بالحضور من العاصمة إلى المركز لوضع الشكاية، مما حدا بالابن إلى البحث عن رقم الهاتف النقال الخاص بالقائد الجهوي لسرية الدرك الملكي. سأله "الكومندون" عمن أعطاه رقم الهاتف بدل السؤال عن مصير الشيخ المختطف، قبل أن يطلب منه طلبا شبيها بمرؤوسيه في مخفر "الاخصاص". لم تجد طلبات الابن نفعا ودعوته الدرك للتحرك من أجل القبض على الجناة في حالة تلبس، فاضطر لحزم حقيبته والتنقل من العاصمة إلى تزنيت.

الفلاح محمد سكري تحدث إلى هسبريس أمام محكمة المدينة، فهو الآخر رأى في الحضور الفعلي لباب المحكمة وسيلة لتحريك المياه الآسنة في مجمل القضايا المرفوعة ضد "الرجل الخارق".

انبهار نجمة

سنة 2010 طلب لحسن الوزاني من ممرضة متقاعدة، اسمها النجمة إنبهرن، رهن بيتها الحامل لرقم 37 و المتواجد بتجزئة السعادة مقابل مبلغ 20000 درهم وسومة كرائية قدرها 100 درهم في الشهر. العقد مصادق عليه بقسم تصحيح الإمضاءات بجماعة "سيدي حساين أوعلي"، وهي نفس الجماعة التي تولى فيها "بوتزكيت" مسؤوليات عدة لسنوات طويلة، وصادق فيها على عشرات العقود التي أصبحت محل نزاع خاصة التي صودق عليها منذ مدة طويلة، ولم تخرج من محفظة الرجل إلا بعد وفاة أغلب المتعاقدين، حسب ما تفيد عدد من الوثائق التي اطلعت عليها هسبريس.

الممرضة، وبعد انقضاء آجال الرهن، طالبت الراهن باسترجاع بيتها، مخبرة إياه أن مبلغ الرهن بحوزتها، وأنها مستعدة لإرجاعه باسترجاع المنزل. تماطل "بوتزكيت" طويلا قبل أن ينتقل، أمام إصرار الممرضة، إلى مرحلة السب والقذف عبر الهاتف، ثم التهديد بالتصفية الجسدية في مرحلة لاحقة.

انبهرت نجمة، وفق تصريحها لهسبريس، من ثقة الرجل في نفسه و "زعامته" الزائدة، فوضعت شكاية لدى وكيل الملك، يوم 2 دجنبر 2012، تخبره فيها بما تعرضت له، غير أن المثير هو التأخر في التفاعل مع شكاية الممرضة والاستجابة الفورية لشكاية مشابهة، وضعها هذه المرة لحسن الوزاني ضد النجمة انبهرن، حيث اقتيدت المرأة بسرعة في سيارة الأمن الوطني للاستنطاق، بينما التحق "تاجر العقار" بمفوضية الشرطة راكبا سيارته عزيزا كريما.

أنا المخزن والمخزن أنا

في وضعية شبيهة بوضع لويس السادس عشر، ملك فرنسا، أيام قولته الشهيرة "أنا الدولة والدولة أنا" يحكي جمع غفير من سكان تزنيت أن لحسن الوزاني يقول لضحاياه "سير فينما بغيتي.. راه أنا المخزن".

قولة أصبحت ترهب عددا من المشتكين الذين التزموا الصمت أمام ضياع ملفاتهم في دهاليز المحاكم، وآخرون نهروا على باب مفوضيات الشرطة ومخافر الدرك ومراسلين صحفيين اختاروا الكتابة عن الفضة والزعفران، أو سور تزنيت التاريخي، بدل الحديث عن موضوع لا يأتي من ورائه إلا وجع الرأس.

وفئة ثالثة استغرب الجميع صمتها، وهي الفئة المنتخبة داخل المجالس الجماعية، وغرفتا البرلمان، والتي وضعت كمامة على أنفها أمام ملف "قذافي تزنيت" التي زكمت الأنوف، وفق تعبير عضو بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

"هو المخزن.." جملة ترددها العجوز "إبا إيجو" عندما زارتها هسبريس بالمستشفى الإقليمي بتزنيت. المرأة التي ترحب بكل داخل لغرفتها، بغض النظر عن هويته، والراقدة على فراش المرض، بعد معاناتها مع التبول اللاإرادي بسب البرد القارص أمام المحكمة، حكت لهسبريس عن تفاصيل معاناتها بلغة أمازيغية بالكاد تكون مفهومة، فالمرأة تساقطت أسنانها، وغزت التجاعيد وجهها، لكن ذاكرتها تحتفظ بكل الألم الذي عاشته بفعل غياب التعامل الحازم مع مظلمتها.

إبا إيجو تختزل كل السلطات والمؤسسات في كلمة "مخزن"، وتسمي المحكمة "محامية" وتنتظر تدخل الملك، فهو الوحيد ـ حسبها ـ القادر على إطفاء النار المشتعلة في صدرها، وصب الماء على الجمر المحمول في مغرفة "بوتزكيت"، قبل خروجها يوم الأحد القادم من المستشفى وفق ما أخبرها طبيبها المشرف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (177)

1 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:09
هدو هم الرجال الدين يفتخر بهم المغرب لا يسكتون عن الظلم والطغيان لو ووجد مثل هؤلاء بكثرة بالمغرب لتم سحق المفسدين والمستبدين عن بكرة أبيهم وبهؤلاء اقول بأن المغرب مازل بخير والحمد لله
2 - bendahmo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:19
لا حول ولا قوة الا بالله الله يأخذ الحق من هاد السيد لدار لها د الناس هاد الحالة ياااااا ربي في اقرب وقت
3 - hafid moumni الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:20
للاسف الاغنياء وكبار الشخصيات يغيرون منازلهم الى فيلات والفقراء يتم تجريدهم من اكواخهم لا حول ولا قوة الا بالله
4 - المختار السوسي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:21
لكل ظالم نهاية .السجن سيستقبله عاجلا او عاجلا . اورتكسوت ايبا اجو راد ايك بيكوردان احتينا ربي .

هذا الظالم لا يتشطر الا على الضعفاء وسينال جزاءه ان شاء الله بالقانون .
5 - Amine الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:21
PFFFFFFF I really feel so angry about. How can this happen after a new constitution, after all the sayings of the politicians, after benkirane came to power?!! how can a man do all this with the silence of all people in Tiznit. I really got mad about you benkiran. In noway I ll forgive you unless you do smth about this woman, in no way I ll trust you again. If in our country we can't save the right of an old woman then all disasters are welcome to come. I cannot imagine a worse situation if this woman doesnt take her right!!!!!!!
6 - lhsen mzgh الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:26
لا حول ولا قوة الا بالله كون كان عندنا بحال هداك القدافي كون صفيناه الشفار
7 - قلبي يعتصر ألما الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:26
لا اله إلا الله اللهم إن هذا منكر اللهم يا عزيز ياجبار أرنا في هذا الظالم ومن يعاونه عجائب قدرتك واجعله يتمنى الموت فلا يجده فقد طغى وتجبر وتحداك حيث صرح مرة أنه "لا يخاف لا من الله ولا من المخزن"
إنك يا ربي على كل شيء قدير
8 - abdou الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:28
وتنتظر تدخل الملك، فهو الوحيد ـ حسبها ـ القادر على إطفاء النار المشتعلة
9 - Abbes الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:29
اللهم هاد منكر
اطلب من جلالة الملك مساعدة هائلاء الضعفاء في الارض
10 - المزواري الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:29
مع مجيئ هذه الحكومة اسسيشرنا خيرا وقلنا ان الفساد ولى لمن العكس زاد حدة
11 - شئشة عسمهة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:29
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا
فالظلم مرتعه يفضي الي الندم

تنام عينك و المظلوم منتبه
يدعو عليك و عين الله لم تنم
12 - cheikh gogo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:31
لقا الناس دراوش اما بحال هذا نمشي عليه بمؤبد و نهني الناس منو
13 - amo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:31
اللهم هذا منكر.اين العدالة واين ف نساء اوروبا من المدافعات عن حقوق الانسان وعن المهاجرين الاشرعيين الذين غزوا المغرب.الحاصل:لاحولة ولا قوة الا بالله!
14 - simo الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:31
للأسف هذا هو حال بلادنا, الأقوى يأكل الضعيف, و الحق ديما كيكون عند مول الشكارة, لكن عين الله لا تنام و دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب.
15 - متتبع الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:33
في كل مناطق المغرب وفي كل عمالة يوجد بوتزكيت وبوتزكيات... والقضاء فاسد : قظاة مرتشون عن طريق لوبيات، كتاب الضبط يلعبون أدوار مهمة في الوساطة ، شهود زور بالجملة من يدفع اكثر دائماً يربح القضية وقضايا تعاد بصيغ مختلفة حتى يمل الضعيف ماديا وووووو. هل يعقل ان ينقل قضاة من المحكمة الابتدائية ب تزنيت الى محكمة الاستئناف بأكادير. هل هذا عقاب ام ترقية ؟؟؟ لي ما قضاه ف تزنيت ايقضيه ف أكادير !!!
16 - متضرر من قضاء الخمارات الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:34
القضاء في المغرب للأقوياء فقط ، وجب التشهير بجميع الخروقات والملفات المشبوهة حتى يصبح الجميع سواسية لتحقيق العدالة قبل فوات الأوان
وجب أنصاف الضعيف في هدا البلد الامن بإقالة القضات المرتشين والإشهار بهم
17 - Sanaa Ouaddar الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:37
شكرًا ع المقال
ان الله يمهل ولا يهمل
وان الحق يعلو ولا يعلى عليه
18 - لا حول و لاقوة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:37
لا حول و لاقوة إلا بالله اللهم إن هذا لمنكر. أداغ گيسن أورسقسا ربي
19 - عبد الهادي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:37
هذا هو مغرب القرن الواحد والعشرون،
قمة الظلم والفساد الاداري والقضائي لا حول ولا قوة الا بالله
الظلم ظلمات يوم القيامة
20 - مواطن مافاهم والو الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:38
اليس حريا بمعالي وزير العدل مصحوبا بلجنة من الخبراء القانونيين ان يقوم بزيارة الى ردهات هذه المحكمة ................؟
ام انه سينتظر حتى يقوم الملك بذلك كما تطالب ايبا يجو.........؟
وماهو دور هذه الحكومة اذا كنا سنطالب بتدخل جلالة الملك في كل مرة........؟
21 - mérci Hespress الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:38
هنا من المانيا اشكرمن القلب الخالص جريدتنا المفضلة هسبريس على عواطفها والجهد والقوة ومساندتها لهؤلاء الابرياء كلهم ,والان نعرف اكثر ما وقع مند سنين في تزنيت والنواحي ):
شكرا جزيلا مرة اخرى!!!! bravo
22 - ماذا بعد ؟ الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:38
ما '' إبا إجو'' إلا نموذج لمن يقول '' وامعتصماه'' و ما بوتزكيت إلا قائل '' أنا ربكم الاعلى '' و يظل السؤال ماذا بعد ؟
23 - متتبع الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:43
لويس السادس عشر، ملك فرنسا، أيام قولته الشهيرة "أنا الدولة والدولة أنا"

صاحب القولة هو لويس 14 في البرلمان الفرنسي يوم 13 ابريل 1655
تحياتي
24 - بعمراني الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:43
تيزنيت... أحسن مدينة تقدر تعيش فيها ..إلى بعدتي على التخلويض
25 - abdelhakim.S.B الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:43
نشكر هسبريس على هده التغطية والمساندة المستمرة لهده السيدة "إبا إيجو" وزوجها المظلومين بتزنيت .ونطلب منكم ايها الاخوة المشرفون على جريدتنا العزيزة هسبريس ان تستمروا في مساندة هده السيدة وزوجها حتى تاخد حقها ...والله عز وجل سيجازيكم الجزاء الاكبر.. صدقوني انكم بعملكم هدا كانكم تجاهدون في سبيل الله او اكثر بكثييير.نتمنى ان يتحرك السيد الرميد وزير العدل المعروف بمواقفه الدفاعية عن الظلم والمظلومين.
26 - otznit الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:46
سيأتي يوم بقدرة الله وسيسقط هذآلمخزن الظالم وفي القريب الكل يعلم أن المخزن مرتشي وإدارات فاسدة لا حق ولا قانون ضاعت حقوق الفقراء
27 - Reda de rabat الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:47
تحقيق ناقص و غير مهني
أين أقوال الطرف الثاني
أُنشر هسبريس
28 - عبدوعتيق الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:48
رجل "مسنود الظهر"، إن لم يكن مجرد واجهة لشبكة أخطر، من بينها مسؤولون في مستويات مختلفة من السلطة. وإن شبهة الفساد وتواطؤ السلطات ثابتة في جميع الملفات . منطقة تزنيت مشهورة ومعروفة با قضاتها ودركها وشرتطها القضائية غابة داخلها مفقود والخارج غير موجود
29 - najime الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:49
apres tous ca le gouvernement est demonder de se demissioner imidiatement presisament le ministre de la justice et l interieure et les superieures de la gendarmeri roiyal et la polices .......ca se passe au nipale et au ....secteure des sauvages .....merci hespress pour ce reportage vivant ......
30 - علاء الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:49
اين بنكيران من كل هذا؟ اليس مسؤولا؟ ليتابع القضية بنفسه وسيرى الكم الهائل من المفسدين فقط في هده القضية.اذا لم يتحقق العدل فستكون نتائجه وخيمة.العدالة والتنمية انتخبها الشعب لالدفاع عنه و ليس ديكورا نتفرج عليه
31 - MED DA COMO الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:50
شكرا هسبريس. وشكرا لجميع من تعاطف مع هذه العائلة المسكينة. انشاء الله سينالون حقهم،و بوتزكيت سينال العقاب.
32 - Cowboy الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:50
و كاننا نعيش احداث فيلم ويسترن هاد الجلايخ خصهوم Clint Eastwood
33 - حسن اشمها الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:50
الحل هو استقلال القضاء , لان القضاة بدورهم يخافون ممن هو فوقهم ,وصدق المثل الامازيغي :" imik astougr tfzzat oltmas arfllas tsmqay"
لنجنب هذا المثل يجب ان يستقل القضاء .
والله يا مغاربة قهرنا القضاء واصبحنا عبيدا , فكل من يريد حقه يجب عليه ان يتمرغ .
34 - xxx الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:50
لا بد من محاكمة فرعون تزنيت هذا المسمئ لحسن الوزاني نريد فعلا ان نرئ هذا الذي يتبجح باءنه المخزن في السجن مع استرداد الحقوق لاهلها
35 - ARAM الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:50
بفضل نضال هذه السيدة يمكن للعدالة ان تتقدم الى الامام . هذا البلد الجميل يستحق ان يتوفر على محاكم تساير العصر. شكرا هسبريس
36 - IDIR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:52
للتذكير فكلمة "إبا" يقال للأخت الكبرى والعمة أو أي امرأة مسنة, مرادفها في مناطق اخرى هو "للا" أو "حنا" أو "طاطا" في الشرق. أما اسم إيجو فينطق في بعض المناطق من سوس بإجا وهو اسم مؤنث يعني الطيبة الرائحة, و الله اعلم !
37 - ibn ljabal الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:52
كذلك تعيش عدة مناطق في المغرب سلطة الغاب التي تنبطح أمام المال. لتحصد الأخضر واليابس، والخلل يكمن في القضاء الذي يعتمد على محاضر الدرك بصفة عامة ولا يكون هناك بحث ميداني، وتحرير الشهادات من طرف شهود محايدين فالظلم ظلمات يوم القيامة لذا أطلب من صاحب الجلالة ألا يحكموا باسمه أو ليضع لجنة لمتابعة الأحكام القضائية داخل دهاليز المحاكم الوطنية
38 - De A à Z الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:57
هذا ما كانت تحميه الحكومات السابقة، أهذا هو المغرب الذي نصبو إليه!!
لا و الف لا!!
هذه فرصة ''الرميد '' أن يتبت نزاهته!!
اما اقضاة، فبدل الإعتصامات و المطالب الغليظة، فليكن لهم ضميييييير!!
للمظلوم دعوة، الهم أحقها!!
39 - ridwan الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:58
صدق رسول الله حين قال ( قاضيان في النار و قاض في الجنة) العياد بالله
40 - xamazighi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:58
العدل = الدولة . ان غاب العدل فلا نسميها دولة بل غابة .
لا اعرف لمادا كل مشاكلنا يجب ان يحلها الملك .
يدشن مشروع يحل قضية يبحث في الاستثمارات
اي قوة لك يا مللك
فلا تلوموا دوزيم ولا الاولى فهما ايضا يستنجدان بقوى الملك.
وانت ايضا ياقارئي الاول ان انت لست منهم فامسح هده الجملة واسمح لها ان تعبر
41 - عابر سبيل الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:58
إلى متى هدا الظلم إلى متى .... نحن ضحية ملف في أكادير ضد ثري محتال (صاحب معامل الزيوت) في قضية نصب على ممتلكات الغير بدون حق و الغريب في الأمر أن المتضرر في السجن بايت ملول نتيجة التلاعبات رشوة و تزوير و شهادات زور و إجبار الضحية على التوقيع بالتنازل على جميع الممتلكات بتهديد آباء و ابناء هدا اﻷخير، و الغريب في هده القضية التي سيدكرها التاريخ هنا أن المحتال "عم" الضحية و لكن لا حياء لمن تنادي. المال المال
ماشاء الله
نرجو المساعدة
لا تبخل بالنشر يا اخي
42 - monsif الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:02
هذه المنطقة معروفة جدا بمثل هذه الخروقات فالظلم والرشوة منتشرة هناك بطريقة علانية والحقوق مهضومة من كل مكان حتى كاد سكانها يتجاهلونها , منطقة ياكل فيها القوي الضعيف ويستسلم الضعيف للقوي والسبب في ذلك كله هوعدم اهتمام المسؤولين بحقوق السكان وجعل المنطقة شبه منعزلة ولا شك ان رجال الصحافة وممثلي الجمعيات الوافدين عليها بهذه المناسبة سيلاحظون تدفق عدد المشتكون والمتضررون عليهم ليطالبوهم بوصول شكاياتهم الى المسؤولين عبر الصحافة .
43 - العدل أساس الملك الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:02
لا حول ولا قوة إلا بالله. أتمنى من كل قلبي أن تنصف العدالة هذه المرأة العجوز الشجاعة. من المؤسف أن يصل الفساد هذا المستوى ويروح ضحاياه أناس ضعفاء وفقراء. أتمنى أيضا أن يتدخل أصحاب القرار ذوي النفوس الحسنة لوضع حد لطغيان هذا الشخص المستبذ بتزنيت، وأن تعود الأملاك العقارية إلى أصحابها.
44 - براهيم الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:04
بالفعل ماتعيشه ابا اجو للاسف هو واقع للعديد من المساكيين او الدراوش باللغة العامية والاسف الاكبر انه موجود في بلاد تعرف الاستقرار بنسبة كبيرة جدا لان الانسان من طبعه التعامل والصبر في كل ماهو بيده لكن الخصاص الكبير الذي يعيشه المغرب بصفة عامة هو بطء في اصدار الاحكام وان صدرت يكون غيها حيف وظلم لانك يكفي ان يكون لديك المال والنفوذ كي يتم ايصال المال لاصحاب الكلمة الاولى في اي مكتب في هذا البلد الغالي على كل مغربي وما يحز في النفس ان هذه الظاهرة غزة حتى الاماكن التي تصدر بها الاحكام باسم جلالة الملك ب
45 - محمد الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:05
هده القنبلة التي انفجرت بمدينة تيزنيت ماهي الى واحدة مما نعيشه نحن سكان مدينة مريرت اقليم خنيفرة في بلد لا يعرف الا الظلم من طرف عيصابة تسمى عائلة محتان عمر
46 - marocane a l'etranger الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:06
كتب الكتير عن ابا اجو ومشكلها معروف لدى الجميع في الداخل والخارج صدقوني يا اخواني حل مشكلها لا بد ان ياتي من امر صاحب الجلالة الملك حفضه الله
47 - معاد الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:11
هاذا ظالم ونتمنا ان يحكما في القريب العاجل غدا يوم الحساب يقول عز وجل يا ايها المظلوم تكلم ويا ايها الظالم لا تتكلم
48 - oui الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:14
اينا العدالة في كل ماقيل من القضاء ومن الصلوطات التي تخد اجورها من الضرائب الموطنن ليتحمهم الدستور يقول القنون يححمي الاملاك ويحمي الموطنن اينا القنون في كل هدا دالك يرجع الئ كثرت البروقرطية تبدا بورقة وتكمل بي الف ورقة كيف نصنعوا العدالة وتنمية المستدامة علئ الدولة التحديد المسوليات والكفات وفضح المفسدين في كل القطعات او سيبقاء بلادنا علئ معله حفضا الله البلاد من المفسيدين والسلام
49 - إنسان الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:22
السلام عليكم ..يا رشيد كم احبك في الله انك حقاً صحفي بمعنى الكلمة لا أجاملك لأكن هي الحقيقة ..اريد منك الجواب على سؤال بسيط :اذ ما طلب منك ان تختار بين عبارتين :عاش الشعب ام عاش الملك.مذا ستختار أيها الصحفي الحر ؟؟؟تمنيت ان يكون لي ولد صحفي حر مثلك . Je suis fière au moin d'avoir un journaliste marocain comme toi .
50 - محمد الاوريكي المغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:23
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، ماذا ينتظر وزير العدل الرميد ليرسل لجنة لتقصي الحقائق ، هذا امتحان مهم لما يسمى اصلاح العدالة ، معروف ان محكمة تيزنيت فيها قضاة مفسدون يفسدون في الارض ولا يصلحون ولعل اشهرهم في السنوات الاخيرة هو وكيل الملك السابق لهذه المحكمة والذي كان طرفا اصليا في جميع القضايا المشبوهة خاصة المتعلقة بالعقار ، وهذا الوكيل حصل على التقاعد مؤخرا لكل وقبل حصوله على التقاعد توسط لابنته لكي تصبح قاضية وهذا ماحصل فهي الان تشغل منصب قاضية لكي تكمل المسيرة الحافلة بالفساد والرشوة والانحراف التي بدأها والدها ، اللهم ان هذا منكر ، هذا مايمكن لي قوله ، وقد صدق النبي حين قال : القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة ...
51 - محمد التزنيتي الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:23
أزيد من أسبوع وقضية عجوز تيزنيت "ابا ايجو" يتفاعل معها الرأي العام في الداخل و الخارج ، حالة فساد لا مجال للشك في أن بطلها "قذافي تيزنيت" "بوتزكيت" اخترق دواليب القضاء بما يدفعه من جيبه لرجال القضاء المفروض منهم حماية الحقوق والمظلومين ، كل هذه المدة (ازيد من اسبوع) و القضية لم تراوح مكانها ، لا وزارة العدل تحركت و التي على رأسها حقوقي سابق وعضو بارز في حزب العدالة و التنمية ولا النيابة العامة تحركت لإستفسار "بوتزكيت" عن خروقاته ، اللهم بيان تافه لوكيل الملك يزيد ويؤكد مكانة الظالم "بوتزكيت " ونفوذه لدى رجال القضاء بتزنيت ، إنها رسالة مرة أخرى أن الحزب الحاكم فشل فشلا ذريعا في محاربة الفساد بل استمر و انتعش تحت حكم بنكيران .
52 - سالم الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:24
شكرًا أبا رشيد ديما المقالات ديالك فالقمة واصل و معك الله
53 - boubaker ouahsouni الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:28
شكرا هسبريس على هدا الخبر بكل تفاصيله التي لم تنقلها لنا الجرائد المحلية و لا حتى القناة التانية استمري يا هسبريس فلديك هنا في تيزنيت متتبعين كثر
54 - Adil الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:33
شكرا هسبريس على هذا المقال اللذي مسحتم به على أكبادنا نحن مظلوموا بوتزكيت، و شكرا لرشيد البلغيتي و الأخ المصور، فقد وجدنا فيكم مواساة لم نجدها في الدولة و الوطن اللذين من المفترض أن يشدوا علينا في أحضانهم، فينصف المظلوم و يداوى المكلوم، و ينصر المستضعف، و يحاسب المعتدي. هذا الوطن اللذي تبقى فيه المواطنة حقا خاصا لذوي حضوة السلطة و المال، أما الباقون فليبحثوا لأنفسهم عن صفة أخرى .. أو عن وطن آخر فنحن نعيش في وطن اللامواطنة .. أما المواطنة، فربما في تاريخ آخر أو حتى عالم آخر ..
المرجوا النشر
55 - الثائر الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:34
للأسف الشديد سكان المغرب العميق لازالوا يعيشون في عهد السيبة، تنامي الإستبداد والظلم والنهب دون أن يحرك المسؤولون
ساكنا، فأكبر المحاكم فسادا في المغرب موجودة في هذه المنطقة، كلميم، تزنيت، أكادير، بداية من الضابطة القضائية، الى النيابة العامة، الى القضاة أنفسهم، إنتهاكات بالجملة ترتكب في حق المواطنين العزل، وجرائم ضد الإنسانية، فلكي تربح دعوة قضائية يكفي أن تكون دا نفودي أو جاه، فالكل سيكون في خدمتك، ويمكن أن تطلع على الحكم قبل صدوره وهو في المسودة، غياب أدنى شرط للمحاكمة العادلة، قضاة يتعاملون مع المواطنين كأنهم بهائم، والجميع يرفع شعار إصلاح العدالة,,، يجب على جلالة الملك أن يفتح تحقيق نزيه في هذه المحاكم ويجب على السيد وزير العدل أن يتحرك، واليعلم الجميع أن أي إصلاح للعدالة يجب أن ينطلق من منطلق توفير ضمانات للمواطنين وتوسيع المراقبة على بعض القضاة الفاسدين والضرب على أيديهم دون رحمة أو شفقة.
56 - mimo الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:36
أنا المخزن والمخزن أنا

"في وضعية شبيهة بوضع لويس السادس عشر، ملك فرنسا، أيام قولته الشهيرة "أنا الدولة والدولة أنا" يحكي جمع غفير من سكان تزنيت أن لحسن الوزاني يقول لضحاياه "سير فينما بغيتي.. راه أنا المخزن".وفئة ثالثة استغرب الجميع صمتها، وهي الفئة المنتخبة داخل المجالس الجماعية، وغرفتا البرلمان، والتي وضعت كمامة على أنفها أمام ملف "قذافي تزنيت" التي زكمت الأنوف، وفق تعبير عضو بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان".من الآن فصاعدا سنسميه جلالة الملك بوتزكيت نصره الله...
57 - Omar الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:40
خاص اليك 15 - karim:
رد فعلك يبين لنا من انت وملامح وجهك وعقليتك وعنصريتك. في اعتقادي ليس لك شرف ولست سعيدا في الحياة ربما ليس لك اصل. كيف يمكن للا مي ان يتسرع هكد في جريدة المحترمة؟ لاتعرف ماد ينتضرك في حياتك ممكن ان يقع لك ماوقع لهؤلاء الابرياء.
شكرا هسبريس.
58 - moslim canada الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:46
Salamo alikoum,
ca fait chaud au cœur de lire les dernières nouvelles de ce dossier. L’injustice que ce couple a subi nous a touché beaucoup. Merci à Hespress pour le suivi. Je m’attends à ce que toutes les autorités concernées interviennent pour rendre justesse à tous ces pauvre gens et punir sévèrement ce malade mental de
. Et tous ceux qui tirent profit de ses vols بوتزكيت
59 - Citoyenne marocaine des USA الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:59
Ça doit changer , dans notre pays il y'a tout ce qu'il faut pour incarner cette gente. Au nom de l'Hislam, de l'Humanite et de la démocratie , il faut abattre ce voyou, ce vampir avec tout le créneau qu'il cache derrière lui . A bat les escrocs de son genre , et vive la justice, que le Bon Dieu prenne en charge de punir ces malfaiteurs . Inna Allah youmhilou wa la youhmel.
60 - kamal monadil الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:10
نتمنى ان تكون هذه استفاقة ضذ الظلم والحكرة و استغلال النفوذ و تطهير الاجهزة الامنية و القضائية من كل العناصر الفاسدة التي تيسر الطريق لطغاة مقابل ايتاوات تدفع لهم فكيف يتحمل الشعب فاتورة هؤلاء المجرمين انها والله لمهزلة و لقد اضحكتم العالم كله علينا فتحية لهسبريس على هذا المقال الرائع الذي ينم عن حرفية صحفية عالية .
61 - سوسى الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:11
هدا الظالم يختارضحاياه بعناية الضعفاء والمغلوبين والفقراء يشترى المحاكم و كل السلطات من قائد والدرك الملكى مرور بالشرطة وانتهاءا بالقضاء ولكن بفساد كل هده السلطات التى تجردنا من وطنيتنا وانسانيتنا وتفقدنا الشعور بالامان والثقة بدولتنا و ترى ا نك فى غابة ستصيبك غضبة شديدة تكرههم جميعا الى الابد وترى ان لاحاجة للعيش فى هدا البلد فى هده الاتناء ستنقض على الظالم وتنهى مشروعه الخبيت بضربة قاضية ستفرغ فيه كل النار المشتعلة والالم المتراكمة فى صدرك و تمر بالجميع لترسلهم الى عرائيل فى يوم واحد لانه لافائدة منهم جميعا قانون الغابة بعدان غابت العدالة ونعودوا الى حماية انفسنا بالحديد والنار
62 - Révolté الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:15
الى صاحب التعليق 15
كل الناس هنا تتحدث عن مشكلة عائلة فقيرة شردة جراء امتداد أياد طويلة على منزلها... وأنت لم تجد أي كلمة للتعليق إلا "اوا سكنوها أ شلوح..." وكأنك تشاهد المنظر من الأ عالي (كم هو حجم بلادتك؟) القظية هنا ليست فقط قظية "شلوح أو عرب" إنما قظية مصير شعب بأكمله (ولكن حاشا لعقول تملكها أمثالك أن تستوعب ذلك)
ما فجرتة هاته المجاهدة (المدافعة عن حقها وحق أمثالك...) هو قنبلة من العيار الثقيل يوضح لمن ينوي التستر بأصبعه أنه مهما طال الزمن سيجذ في طريقه من سيقف له بالمرصاد
أيها الغبي اليوم "إباإجو" وغدا من يدري "ربما أنت" أنذاك ستعي أن القظية لا تقتصر على امرأة مسنة بل قظية وطنية و مصيرية لحقوق المستضعفين وما آلة إليه مؤسساتنا من إدارات و محاكم
63 - mohamed bm الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:15
خكوم تبع تاريخ حت وصلت لمش لمعلمة لبلغيتي لأصلها من سلى كوطف،
نتكلم بلمعنى لكنفهموه جميع خكوم بقات فيه لغبينة طفل سبع سنوات معلموش باه شلحة وخ باه من سوس،فقير موقد على باه وخ باه كيوكل ضيوف المغرب من مسيري العالم ،عايش مكرفص،علاش تزيد تكرفص عليه لمعلمة لمن لمفروض أنها لا تتدخل في تأليف المسرحية و من لمفروض أنها تطعم لمسرحية بأسماء و كمبارص و ممتلين و أبطال بدون الإنحياز إلى فريق دون الآخر،و تسألون لمادا إحتقرنا العالم لأنكم يا آل فاس و سلى سرقتو يور وي أب بلغتكم ردتوها سوق موض،مغشناش سوس معبوش بحوس، أي سوس لعبو بصدق،
64 - عابر سبيل الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:17
انا صاحب التعليق 42 :
المرجو من هسبريس أن تكون سببا لحل هدا المشكل الذي إستعصى علينا وجود حل له. طرقنا جميع اﻷبواب لننهي كل هدا بصلح لكن القلب القاسي لهدا المحتال حال دون وجود حل (ارحم من في الارض يرحمك من في السماء). الغريب في الأمر هو ما طلبه للتنازل عن القضية، يريد كل ممتلكات أب و أخ الضحية إضافة إلى ما كان قد استولى عليه من قبل، أن تصل الوقاحة به ﻷخد ممتلكات أخيه و أبنائه دون سبب و استنادا على وثائق مزورة و الجملة "المخزن في يدي" لثرائه.
تشريد 4 عاءﻻت و تجريدهم من ممتلكاتهم بسبب الحقد

65 - youssfi rachid الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:20
السلام عليكم اخواني واخواتي بعد قراءتي لتعاليقكم اريد ان اشير الى ان المجرم ليس هو بوتزكيت بحسب فهمي المتواضع بل المجرم او المجرمين الحقيقيينن هم
شبكة تبتدئ بمصالح تصحيح الإمضاءات، وتمر بالضابطة القضائية، وتنتهي عند "أحكام ظلم" باسم جلالة الملك ، ابا اجو لها ا لحق ا ن لم يتدخل جلالة الملك لمحاكمة هؤلاء المجرمين ستدهب صيحتها مع الرياح لان "بوتزكيت ليس الا كبش فداء شكرا هسبريس
66 - باعمراني الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:27
أينكم يا نوام الأمة؟ أين تاباعمرانت وأين المجلس الاستشاري لهضم حقوق الانسان؟؟ أين أطاك؟ أين...
لقد آن الأوان أن ننتقم من مثل هؤلاء اللصوص لكن أدعو كل الغيورين الذين صمموا على الاقتصاص من هذا المجرم أن يتريثوا لربما يأخذ الملف منحر آخر لأن قتل ذلك المجرم ربما ليس فيه خيرا للضحايا لأن بموته قد تغلق كل ملفاته بالتالي تضيع حقوق الضحايا.
67 - Nadia الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:37
كفاش ملف هذه المرأة المظلومة وصل أمريكا ٬ووزارة العدل لن تحرك ساكن

اللهم أنصر هذه السيدة على القوم الظالمين.
68 - Nabil from usa الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:38
وكأننا في العصور الوسطا من القرن الماضي وكان الدستور الجديد والقانون في واد والشعب المقهور في واد اخر اين حكومة بن كيران اين المؤسسة الملكية من اجل رد الاعتبار لذوي الحقوق وإنصاف المظلومين الا يستحق هذا الشخص السجن ام ان السجن وضع فقط للفقراء و أبنائهم اما سي الكروج الذي قام بصرف 3 ملايين من أموال الشعب لشرائ الشكلاط لابنته وهي ما تعرف بقضية الشكلاط و ما خفي كان اعظم اللهم أني أسالك ان تجمد عروق اي متسلط و متكبر وظالم اللهم دمر أهله وأبناءه واجعلهم في الدرك الأسفل من النار بما انهم لاينالون العقاب في بلدي الحبيب المغرب
69 - abdallah الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:39
كم من ابيا ايجوا في المغرب لا بواكي لهم!!!!!!
70 - Noura الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:50
تكملة للتوضيح الذي قام به السيد ايدير IDIR رقم 36, اسم ايجو او ايجا هو تصغير لاسم خديجة بالامازيغية. قلوبنا مع السيدة اجيو و دعواتنا لها لكي تسترد صحتها و عافيتها و حقها كاملا و نسال الله ان ينتقم شر انتقام من الذي كان سببا في اذيتها.
71 - le justicier الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:01
le seul home qui fait la couverture de ces scandale c est monsieur ramid qui veut cache les scandale de ces juge et ces fonctionnaire de justice.
s il y a un malfaiteur qui fait du male au pauvre au vieux et au enfant et il est libre car il a qu elle qu un ds le ministere de justice qui le couvre
72 - بنت محمد الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:05
حسبنا الله ونعم الوكيل ( لك يوم يا ظالم : فلا تحسبن سرورا دائماً أبدا فمن سره زمن سائته ازمانو) ولكي كل الشكر يا أعين الحق هسبريس الله انورك واعلي مقامك.و النصر للمظلوم بأذني الله تعالى.
73 - Rachid الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:15
Je souhaite aider cette dame, fi sabili Allah, avez vous des infos comment le faire Svp.
74 - maroki الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:33
اين هي دولة الحق و القانون الذي ما لبثنا نسمعه اين انت مما يحدث يا استاذنا الرميد .المرجوا ارسال لجنة تقصي الحقائق برجال ونساء ذوي ضمير مناجل وضع حد لهذه التجاوزات لمافيا متسترة تحت الجهل لساكنة بعيدةعن ثقافة المحاكم والفاسدين من المخزن.
75 - رشيد من ساكنة تزنيت الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:55
إن الفساد الذي بنخر تزنيت ضهر لي جليا يوم رأيت أستاذا بسيطا(السي جمال) يتحول إلي مقاول يبيع التجزءات والأراضي التي علم قرب دخلولها المجال الحضري بطرق مشبوهة بعد أن كون ودادية مع أخ له و منتخبون محليون .
أرجو من وزير العدل أن يرسل لجنة لنفض الغبار على ملفات الظلم التي أصبحت تزكم الأنوف و حديث القاصي و الداني في هذه المدينة الصغيرة المعروفة بطيبوبة ساكنتها  
76 - moi الأربعاء 29 يناير 2014 - 02:58
عند تتبعي لمعانات هذه الام المكلومة التي لاحول ولا قوة لها الا بالله ...ذكرتني بصيحة المراة التي استنجدت بالمعتصم ...وااامعتصماه...فهرع اليها بجحافله لنجدتها...وها هي اما اجو تستنجد في القرن 21 والحمد لله استطاعت صررخاتها ايقاظ ذوي الضمائر الحية ليقفوا الى جانبها ومساندتها...
مثل تصرفات هذا الطاغية الفتها عند مشاهدتي لفيلم هندي...لكن سرعان ما يظهر منقذ فيقضي عليه شر قضاء هو ومن يوالونه من ذوي النفوذ ...
بوتزكيت...لقد ان الاوان لتدفع الثمن ...ومسانديك...والمتسترون عليك...ايا كانوا وكيف ما كانوا في ظل دولة الحق والقانون...
77 - Hamdoune الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:13
ما هذا الرجل الخارق الا واحد من الآلاف الذين يعيثون فسادا في بلد نخر الظلم و المحسوبية عظمه،أين حقوق الانسان التي يتحدثون عنها؟اللهم انك انت الجبار انزل سيف انتقامك على كل ظالم واره بظلمه اليوم الذي يتمنا فيه الموت فلا يجده
78 - sifaw الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:13
امام هدا الكم الهائل من الادلة ,’مادا ينتظر ’’’سيادة الوكيل,’{
79 - الحق ولو على قطع رقبتي الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:19
لماذا يتم تعيين اناس لا يقومون بواجبهم منهم القضاة في حين ننتظر ان تحل مشاكلنا بتدخل من الملك
80 - joensussa الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:31
هذا هو حال هذه البلاد الفساد الفساد وارك اسيدي تاني نطلبو تدخل الملك باش نفكو هاد لحريرة لك الله ياوطني الله يرحمك المغرب
81 - Sarah Canada الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:42
En tant que citoyenne marocaine en droit de savoir et d'avoir des réponses, j'ai une question au ministre de la Justice, comment expliquez vous cette Mafia dans le corps de la justice ? Comment une femme âgée puisse être humiliée de la sorte devant un tribunal, c'est avant tout une affaire humaine et d'éthique avant d'être une affaire de justice, je ne peux pas croire que tout ceci se passe à Tiznit aussi toute cette mafia et vous vous ne savez rien ? Respectez les marocains et donnez nous des réponses, vous êtes responsable au nom de Sa Majesté et vous nous devez des explications.
82 - ouhrim الأربعاء 29 يناير 2014 - 05:50
الشعب المغربي كله للا إجو!!
هذه المشاكل لا تحل فردا، على المغاربة أن يضحوا من أجل انتزاع مؤسسات حقيقية ماشي المحاكم التي تحول جلها إى مايشبه المواخير تلبي رغبة من يدفع أكثر! أما الشرطة والدركة فهي مراتع للإهانات والشتائم. وبعد ذلك نتبجح بأن المغرب في طريقة إلى الديمقراطية، المسلسل الديمقاطي نفق لانهاية له . المواطن المغربي يعيش أسطورة سيزيف
83 - لك الله الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:22
عدم تحرك الجهات الرسمية المعنية لا يبشر بخير وكل مسؤول له انتهاكاته فمن للمظلوم سوى الله
مرت سابيع و القصر لم يحرك ساكنا
لو كانت كارثة في مالي اوالسودان لتحرك الجيش
لكن ابا اجو والمظلومون مثلها لهم يوم عند الله ليحاسب كل متخلف عن احقاق الحق ولو بقلبه
لقد كانت لي وقفة مع والدتي مع رئيس محكمة الاستئناف باكادير في ملف مماثل فما كان من هذا القاضي الذي اظنه سبقنا للدار الاخرة الا ان وصاها بالاعتناء بابنائها عوض الحديث عن حيثيات الملف ثم امرنا بالا نصراف وحكم الملف ظلما بعد ذلك فيا قاهرا عباد الله ظلما ما انت فاعل حين تلقى رب العباد .
84 - إبراهيم الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:40
اين جمعيات حقوق الانسان خاصة المدافعة عن حقوق المرأة؟!! ام ان إبا اجو ليست متبرجة كي تدافعوا عنهل؟!! لك الله با ابا اجو، أحيي فيك الاصرار على المضال، واتمنى ان يحدو حدوك كل مظلوم
85 - abdelkarim GHAILANE الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:11
Bonjour ssi Rachid ,

je viens de lire l'article que tu as consacré à l'affaire" ibba ijjou".

sincèrement c'est un tés bon article .excellent et pour t'avouer une chose

je m'en douter que c’était toi avant de voir ton nom .et pour une fois

je ne me suis pas tromper .

Bravo et bon courage

en toute sincérité, cher Rachid,tu mérite le respect et la considération

c'est ça le journalisme :donner la parole a ce qui en sont privé .

tu as fait un très beau travail .

ALLAH IHFDAK

Mes Amitiés Vives

A.Karim GHAILANE
86 - رحال الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:44
أستغرب أن يسكت أهل تيزنيت وسيدي إفني وآيت باعمران عموما عن ظالم من هذا النوع حتى يعيث فسادا في الأرض إلى هذا الحد وهم أكثر الناس رفضا للظلم و"الحكرة" ، إن أهل هذه المناطق رائعون ، مضيافون، أكثر انخراطا في العمل الجمعوي...حتى الغرباء ولو كانواأجانب يعيشون بينهم في أمن وأمان . ولهذا فإنني أستغرب أن يتركوا إبا إجو تعاني هذا الظلم القاسي الذي أنطقها وأخرس الظالمين وأمثالها في هذه المنطقة في غاية الوداعة والسلم . اتمنى أن ينصفها القضاء...فلو تحرر قضاؤنا من الفساد الذي ينخره وأنصف إبا يجو وسائر المظلومين لصارت بلادنا أجمل بلاد في الدنيا بالفعل..
87 - محمد الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:04
ما يحز في النفس هو عندما يحكم القاضي ظلما و يقول بسم جلالة الملك هناك قضاة يحكمون با العدل ومحسبون على رؤوس الاصابع واحوالهم الاجتماعية من منزل و سيارة وتسوقهم دليل قطعي على اخلاصهم في عملهم اما من يملكون الفيلات والسيارات الفخمة والاراضي الفلاحية والشقق في كتير من المدن فهدا لا يمكن ان يتم با الراتب الشهري و ان كان المقصود يصوم صيام الوصال طول الدهر ان الرشوة مظهرمظاهراقتصاد الريع حيث تدب اموال طائلة على اناس يعرفون بسماهم لكن مقاومتهم تتطلب الوعي والارادة القوية ولا بالقاب التي تجعل منهم اقوياء كا التماسيج التي تخيف الكل ويجرؤون على مقاومتها
88 - mohamed الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:20
للاسف الاغنياء وكبار الشخصيات يغيرون منازلهم الى فيلات والفقراء يتم تجريدهم من اكواخهم لا حول ولا قوة الا بالله
89 - abdellah الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:36
vraiment on a marre, ça suffit, stop, c'est trop trop trop de corruption est partout dans tous les domaines sans exception, tout est corrompus, vider les prisons des petits criminelles et remplissez les par ces voleurs responsables, pour moi le vrai coupable ces les responsables indignes d'assumer des responsabilités qui vendent tous sans aucun principe, ni aucune morale et il sont nombreux je peux vous dire qui 'ils représentent 90% de l'administration marocaine
90 - tahiri rbati الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:38
هدا حكر على هح الناس والله كون وقع هد الشي عندي والله ما يبات فدارهم .الناس دراوش الله يخلصو
91 - محمد البينوني الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:42
قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخده لم يفلته " ويل لمن يظلم الناس ويل لمن يظلم الفقراء والمساكين واليتامى والكهول .
92 - عيسى اباح القنيطرة الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:42
السلام اوعليكم ماهده الفضاعات التي نسمع سيري راه الخزن هو انا وانا هو المخزن هل نحن حقا في القرن 21 ومازالة امتال هاد المستبد الجبروتي يترامون على املاك واراضي الغيربمباركة القضاء اذن الرشوة والزبونية والمحسوبية مازالة متفاشية يجب الضرب بيد من حديد على ايادي هؤلاء المفسدين واختم بالقولة الكريمة...وقدمنا الى ماعملو من عمل فجعلناه هباء منثورا...صدق الله العظيم .
93 - الي من يهمه الامر الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:48
اولا شكرا علي هيسبريس علي هدا القال وعلي هده الالتفافة ضد المفسدين، والغاصبين، ونقول لمن يهمهم الامر في موضوع بوتزكيت ان النار الموجودة في تازكيت ستاصيلهم عاجلا او اجلا، سواء كانوا في الجماعة المحلية اوالدرك، او القضاء اوكل من يستر على المجرمين، وابشر كل هاؤلاء، ان هناك مجموعة من الشباب في اوربا وامريكا ،ينتظرون فقط زيارة جلالة الملك نصره الله وسيوصلون فيديوات ابا اجو وامثالها، هدا ادا لم تصله هنا، اما ادا وصلت ان شاء الله فان بوتزكيت واعوانه من السلطة والقضاء، اقول لهم عطلة الصيف المقبل ستكون في سجن انزكان.
94 - الرامي الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:06
نشكرالله على هسبريس ووسائل الاتصال الأخرى ونشكر من اخترعها لفضح المجرمين ، فهسبريس إذن رقم 1 إعلاميا بالمغرب فهنيئا ، إذن محكمة تزنيت وجماعة سيدي حساين أوعلي ودائرة لاخصاص والصابطة القضائية كلهم متهمون لأنهم قادهم أمي جاهل وأخضعهم لصالحه يفعل بهم مايشاء ، ولها الحق في طلب تدخل الملك نصره الله لأن القضية وطنية وربما عالمية وصدق الشاعر الحكيم القديم ومهماتكن عندامرء من خليقة وإن خالهاتخفى على الناس تعلم
95 - houssa amazigh الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:21
لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم
اصمدوا ان الله معكم و قلوبنا معكم ايضا
اين الحكومة
اين س الرميد ها فين خاصوا اتدخل

ما اعظمكم يا ابا و اجو
الف تحية لكم مزيدا من الصمود
96 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:36
اتساءل ما دور القانون في تنظيم الحياة العامة اذا لم يحترموه, لاشك في انه يبقى حبرا على ورق.
لماذا هذه الضجة كلها على تعديل فصل من القانون او الغائه,اليس حريا بنا ان تعدل العقول او الغاءها قبل تعديل الفصل من القانون ,لان تعديل الفصل من فصول القانون دون تعديل العقول لا جدوى منه الا حرمان المواطن من حقه.
97 - عبد السلام الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:45
لو عاش الرسول صلى الله عليه و سلم إلى اليوم، لقال:"كل القضاة في النار ولا قاض في الجنة"
98 - القبر الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:50
رغم كل الاحداث وكل ما قيل وما يقال , مازال المسؤلين يفكرون بالمغرب النافع والمغرب الضار, بمعنى مغرب الامير ومغرب ليسوق الحمير , وهذا ينطبق على جهة سوس ماسة درعة , فهنا تجد ضيعات الوزراء والبرلمانيين والمسؤلين الكبار ...,وفي نفس الوقت تجد البؤساء والفقراء والامراض والاوبئة ...اليست الجهة الاولى في تصدير الحوامض والخضر والبواكر التي تستنزف الفرشاة المائية ؟ اذا اين هي العائدات ؟
اليست الجهة بالمقابل هي الاولى من حيث مرض السيدا؟
اين هم المسؤلين ؟
اين القانون ؟
اين الدستور ؟
اين المراقبة ؟
اين هم من ادوا القسم امام جلالة الملك ؟
اقسم بالله ان اكون مخلصا لديني ولوطني ولملكي وان اودي مهمتي .....
اين العمال والولات والدرك والامن وكل الاجهزة الامنية المعنية؟
اعلموا ان ايام الدنيا محدودة وفانية ولو عشت الف سنة والدنيا دار عمل , والاخرة دار جزاء وهي الحياة الابدية .
99 - عاشق المغرب الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:04
هذا الشخص (بوتزكيت) قد يكون واجهة ومجرد الة اجرامية لمافيا

كبيرة من عدة مكونات ( قضاة /شرطة / رجال شرطة / محامون /اطباء /

صيادلة / رجال سلطة ......).

يعني مسخر و صافي وكا ياخد لاكومسيون ديالو وداك شي لي شاط ليهم .

لهذا يجب تعميق البحث لاكتشاف الغابة المخفية وراء هذه الشجرة .

خاصة وان التصريح الاخير لوكيل الملك بتزنيت الذي اعتبر ان هذا مجرد

صراع عادي بين الاخوين يبين ان هناك شيئا ما quelque chose qui clouche.

واطلب من الجميع ومن هسبريس المناضلة ما طلقش هاد الملف الى غاية

ظهور الحقيقة .
100 - خديجة الرشيدية الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:06
تحية نضالية لفعاليات المجتمع المدني بتزنيت وتحية اجلال وتقدير لهسبريس التي تكشف المستور العفن في ربوع المغرب هذه هي الصحافة الشريفة التي ليست من ورائها انتخابات ولاتسابق محموم من اجل المناصب وهدفها الاسمى هو اصلاح احوال المجتمع واعطاء فرصة لفاعلي الخير من اجل توضيح المشهد ومساعدة الفقراء و المحتاجين
101 - مواطن x الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:10
أكلما حدث ظلم في هذا البلد السعيد ننتظر تدخل الملك لدفعه؟؟ لماذا كل هذه المؤسسات؟ ما دور القضاء؟ما دور المجتمع المدني؟ أين وزارة الداخلية التي تحصي على المواطنين أنفاسهم؟ ثم ماذا بعد التدخل الملكي؟هل نضمن ألا يعود أمثال بوتزكيت في مكان آخر من هذا الوطن إلى مثل هذه الممارسات؟ هل نضمن أن نجد امرأة حرة مثل إبا إجو لتصرخ صرخة مدوية تصل إلى أعلى المستويات؟ ثم ألا يجب معاقبة كل من ساعدوا هذا الفرعون حتى يتفرعن من قريب أو بعيد، بوعي أو بغير وعي، عن قصد أو غير قصد؟؟ ألا يجب كشف المستور و بيان من يقف وراء هذا المجرم ،يحميه و يسهل له جرائمه ؟ ألا يستحق الأمر تحرك الفرقة الوطنية للشرطة القضائية؟ ختاما تحية إجلال لإبا إجو و لكل أحرار هذا الوطن. و لكل مسؤول نقول اتقوا الله في أبناء هذا الوطن،فدولة الظلم ساعة و دوله العدل إلى قيام الساعة.............
102 - bassanga الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:12
#ان الين يودون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبو فقد احتملو بهتانا و اتما مبينا #
اللهم اجعل تارنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادنا
103 - Hanane ben الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:36
كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.
104 - Mohamed الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:51
مع الأسف هدا مغرب 2014
من الأسوأ ال الأسوأ في كل المجالات
لاشيي تغير
بوتزكيت واتق من نفسه يدخل المحكمة كانه دخل كوزينة داره .بسبب أمواله وزراديه مع أصحاب النفوذ ...
لاخوف عليه ولا هم يحزنون
لايستقيم البلد إلا بمحاربة الرشوة ومحاسبة المسؤولين وعقابهم عند كل خروقات
الله احفظ بلادنا ,بغينا نتقدموا ال الإمام بحال مليزيا تركيا المسلمتين
لاحول ولاقوة إلا بالله وكفا
105 - los zetas الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:54
jadis !!! aucun homme ,qui que ce soit n'oserais faire ca sur ses terre de grands guerriers et opposants des tribus ait baamrane et lakhssase . mais maintenant ils ont tous gouter au gateau du makhzen et ont tous baisser leur pantalons pour quelques dirhams en plus .dans d'autres pays de vrais rajouls les hommes comme ce voleur ferait déjà parti de histoire anciennes
106 - أكادير الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:58
المحكمة بتيزنيت عبارة عن عصابة خطيرة على ساكنة تيزنيت كل قضاتها متضامنين على قاعدة أسكت عني أسكت عنك و أحيانا بحكم أن المدينة صغيرة جدا كونوا لوبيا خاصا يتكون أعضاؤها فقط من رجال القضاء و الموالين لهم لا غير
يسلكون مسطرات المتابعات المجانية لينهكوا به قوة من له القدرة على النطق بالحق ، و كل شاهد يأتي ليقول كلمة الحق يلفقون له تهمة سمسار أو أي تهمة تبعده عن قول كلمة حق
المرجو من الوزير المكلف بالعدل أن يرسل مختصون لكشف ملفات خطيرة التي تداولت في أوكار هذه المحكمة و الفساد المنتشر بداخلها بما فيها الاغتصابات و القوادة في صفوف فتيات و نساء محصنات
و من الأفضل أن تتدخل الجمعيات النسائية للكشف عن هذه الظواهر المتستر عليها بدءا من نساء تفراوت و كل الدواوير المجاورة لمدينة تيزنيت
107 - AMZOURAR الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:07
ا تمنى ان تكون قظيةابا اجو بداية تظهير.........................
108 - injustice الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:12
المرأة التي ترحب بكل داخل لغرفتها، بغض النظر عن هويته، والراقدة على فراش المرض، بعد معاناتها مع التبول اللاإرادي بسب البرد القارص أمام المحكمة، حكت لهسبريس عن تفاصيل معاناتها بلغة أمازيغية بالكاد تكون مفهومة، فالمرأة تساقطت أسنانها، وغزت التجاعيد وجهها، لكن ذاكرتها تحتفظ بكل الألم
Une vieille femme agée de 70 ans agressée et mis dans la rue avec son mari qui a le même âge
Dnazs le Maroc pays musulman l'injustice continuent de régner

Il parait à première vue que le criminel n'agit pas seul plutot il y aa un groupe de personnes qui profitent
y compris l'administration sous ses différentes composantes personnelles

Nous sollicitons une intervention d'un haut niveau et une commission depuis l'administration centrale de Rabat pour enquêter dans ce cadre
Comprenant le représentant du ministère de la justice
de la conservation foncière
et de l'intérieur
pour valoir ce que de
droit

Injustice
Stop

Nous remercions hespress pour cette action humanitaire
109 - Younes الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:23
Il faut savoir que le maroc est controllés par des grands mafia qui se cash derriére la gouvernement
110 - Mustapha الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:23
من العيب والعار ان نسمع مثل هذا في دولة الحق والقا نون وفي هذا الزمان. وعلينا دائما انتظار تدخل صاحب الجلالة....اين القضاة اللذين ادوا القسم. اين المنتخبين. اين الشرفاء من الناس...اللذين ظلوا صامتين كل هذه المدة....
111 - NAHLA الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:30
c'est dommage de voir ce genre de chose , mais ce miserable oublie certainement que mayadi m3ah ghir chbar , passer sa vie a amasser de la fortune des maisons et des terrains a quoi ca va luiservir si c'est fait de cette maniere, j'espere que l'etat reagira et vite pour rendre justice à ces pauvres personnes que dans cet age la se voient en souffrance à cause d'un miserable! que Dieu puisse leur venir en aide et aider toute personne souffrante dans ce pays et ailleurs, ces miserables corrumpu finiront un jour par disparaitre car on vit pas eternellement et une fois la bas ils vont bien payer meme trop payer !!!!!r
112 - berbere الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:32
ايبا ايجو ضحية من ضحايا القرابة والاعراف والورثة:
1-الا بغاو يبيعو كايقولوا ليك بيع لاخوك او ابن عمك .مادخلش عليهم البراني. والا شافوك غاتبيع للبراني كايتحاماو ياخدوها ليك .
2-احيانا كايكون واحد عندو املاك كايجي واحد عندو سلطة وقاري او واحد اجنبي كاتبان لو ديك الارض كايبغيها وماتيبغيش يبيعها لو كايجيب واحد خليتيها لو يخدم فيها يتنازع عليها ويشهد بالزور تاتخاد لو باش يعاود يبيعها لهداك البراني.
3-احيانا اخرى كاينين اراضي تايتوفو الورثة نتاعهوم كايجي وحد تتغمق عليها وتجيب الشهود بالي هو عم او ابن عم وخا ماشي من القبيلة شوية تايبان واحد اخر وعندو شهود وكايوقع نزاع .

الوغ 60/100 نتاع المشكل هم شهود الزور الي هم من عامة الناس .
كون ما كانوش شهود الزور او تلاقاو فينا من يشتري ويبيع ضميره كاع ما يرجع علينا الضلم .
و40/100 كاتبقى للقاضي والمحاكم والمساطرالقانونية والاهمال والرشاوي .

ولي بقى فينا هو ملي كايغوط شي مواطن لا احد ممن ننتخبهم يهتم . مع العلم انه يتقاضى اجرة الخدمة والتنقل.
شحال قدها تنعس حدى المحكمة ؟؟؟؟
113 - عبدو الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:42
و فينتهما جمعيات الحقوق النسائية الي مسدعينا بحقوق المرأة أو لا هما مختصيت غير في القاصرات ما بضغينهم يتزوجوا في هاد السن باش يبقاوا يمارسوا الدعارة بسبب الفقر و التهميش أمي إبا إجو أو لا هدوك لبنات لي كيخدموهم ب أبخص الأثمنة ويمارسون عليهم التحرش ماشي في الإختصاص دبالهم أو لا حق أريد به باطل
114 - abdou/RABAT الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:51
نرجو سماع اقوال الطرف الاخر قبل الحكم
115 - مريم الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:54
هذه هي المرأة المغربية المثالية وليست تلك البوق التي لولا صبر الرجل المغربي لوصلنا إلى نسبة مخيفة من الطلاق تحية لهذه المرأة وحفظك الله وزوجك
116 - ZAHRAOUI الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:12
هي مئسات تضاف الى سلسلة من المئاسي والظلم والاستخفاف بكرامة المواطن تتعرض له فئات واسع من المجتمع لاكن السؤال الدي يطرح نفسه هو أين ألائك الدين مافتؤ يتحدتون عن حقوق المرأة المغربية في كل وسائل الاعلام ويتباحون بها ويصورون أنفسهم حامي المرأة وحقوقها أم أن الأمر هده المرة لا علاقة له بالدين أم أن مفهوم حقوق المرأة هي الفساد وتدمير الاسر وخلق مجتمع فوضوي لقد فضح أمركم وأصبحتم بياديق ومتملقين وخدمة لأجندة خارجية والزمان لن يسامحكم بجرائم ارتكبتموها في حق الاسر المغربية باسم حقوق المرأة لم يشهد لها التاريخ متلا حتى في جمهورية أفلاطون الطوباوية الافتراضية
117 - عفيف محمد الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:14
هذه واحدة من مظاهر الفساد الذي ينخر البلاد وما خفي أعظم
118 - fatime zahra الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:15
القانون عند الله سبحانه ليعمرو يتبدل ولا تكون فيه وجوه منافقة الكل يخاف من الخلق وينساو الخالق ينساو الموت شحال غادي اعيش ويتمتع فالدنيا نهار يكولو ماااات مغاديش يلقى ليكول الله يرحمو يبقى ديما العار ليدار فقلوب الناس نتمناو من العدالة ليكيحشم اللسان ينطق بهاد الكلمة ياخد بحق الضعفاء لي حقهم عند الله والله يجعلنا مظلومين ولا نعيشو ظالمين
119 - المنصف الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:35
لاحول ولاقوة الابالله .المال.ملعون من يعبده ويتنكر لاخيه من اجله.اين الاسلام الذي جعل الانصار, يستقبلون المهاجرين في بيوتهم وهم غرباء, ويتقاسمون معهم الطعام والسكن والمال, ويخيرونهم في الزوجات ,بل ءاخى بينهم الرسول صلى الله عليه وسلم.لو كنا مسلمين حقا لما وصلنا لهذه الحال,واين?في بلاد الامازيغ, التي كنا نفتخر باهلها, ويكبرون في اعيننا, لتشبثهم بالدين, ومعرفتهم بالله,اما نحن في غرب المغرب ,فقد اصبح الولد يقتل ابويه ,والاب يزني ببناته, تارة بفعل المخدرات ,وتارة بفعل المسلسلات الخليعة, التي تتفرج عليها الاسرة جنبا الى جنب ,ذكرا وانثى.عودوا الى الله ,فلن تاخذوا معكم الى القبرغدا شيئا, ولو وسخها.
120 - SARA الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:36
الله اكبر عليك يا ظالم
للاسف هدا هو حال المواطنين الضعفاء
مدينة تيزنيت حطمت الرقم القياسي في الفساد في كل الادارات
121 - جواهير الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:40
الحل سيكون انشاء الله برعايتكم ياموﻻنا نصركم الله
122 - ISMAIL TAGANTI الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:42
قال تعالى:(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) الشعراء

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم;(مامن عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا وقال الله عز وجل : لبيك عبدي حقاً لأنصرنك ولو بعد حين)
123 - kati الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:46
مثل هذا الرجل الخارق موجود بكثرة في جل المدن المغربية ويكون ورائهم مسؤولين يغمضون أعينهم عن أفعالهم والجرائم التي يقومون بها وكذلك الإستبداد من طرفهم فلايخافون من المخزن ويعيثون في الأرض فسادا وعلى سبيل المثال هناك شخص استولى على بقعة أرضية تابعة للأراضي السلالية حيث كانت في ملك ورثة الهالك وبما أنهم نساء لاحول لهم ولاقوة ، حيث تدخل القائد وأرغمهم على التنازل عليها ليأخذها الشخص المستولي فأين هو القانون بما أن رجل السلطة يخرق القانون فبماذا تحكمون على هؤلاء الظالمين مع العلم أن هذه الأرض موجودة بدوار كروطة أولاد صالح .
124 - said الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:01
هذه نقطة من بحر الظلم الموجود في بلادنا وضحية وسط الملايين وقدافي من الالاف،قضاء لاعدل فيه ولا نزاهة،قضاة همهم هو الثراء بسرعة قياسية،ومن منا يجهل هذا الواقع المر، ،الكل على علم ولكن رضينا به ورضي بنا،إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
125 - عزيز بني تجيت الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:32
هذا غيض من فيض و النقطة التي أفاضت الكأس، هذا نمودج واحد آثر الخروج إلى العلن بعد ضيق العيش و غدر الأقارب، و مثل هذه القضايا توجد بالملايين فوق رفوف قضائنا الفاسد الغير العادل و الذي يخضع لمنطق المتاجرة بهموم المواطنين و آلامهم و استغلال فقرهم و جهلهم للقانون ويطالب في الأخير الدولة بالزيادة في رواتب القضاة.فأن تتواطء الأجهزة الأمنية مع المؤسسات القضائية ضد هاذان العجوزان الفقيران فوالله قمة اللاإنسانية، فالقضاء و الأمن صمام أمان في أي دولة و فسادهما فساد كل المؤسسات و ظلم للمواطنين و ضياع حقوقهم.
إن المرض قد استشرى في جميع هياكل الدولة ومن الصعب استئصاله بين عشية و ضحاها، لكن بوجوج الإرادة و يقضة الشعب يمكن استئصال هذا الداء الخبيث من جدوره.
126 - ouf الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:43
عندما يصل المظلوم الى قمة الياءس من استرجاع حقه المسلوب ظلما وعدوانا من يد امثال هولاء المضاربين العقاريين مصاص دماء الفقراء فلا يبقى له الا كما يقول المثل يموت الرجل على ................
127 - marroki الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:05
كلما زاد الضلم والفساد زادة الروح التورية
128 - الهنود الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:20
أسئلة تطرح’’لمادا لم تتخد الا جراءات اللازمة في هدا الموضوع’’
129 - خالد التيجاني الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:47
ابا ايجو ....لا تحزني ان الله معنا
130 - boutroufinn الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:51
تدخل لملك سيكون انشاء الله، هو الوحيد القادرعلى إطفاء النار المشتعلة في صدرهاإبا إيجو
131 - observateur الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:22
honte au responsables de la justice dans cette région, c'est grave de fuir deux vieilles de leur maison, ces personnes doivent payer cher pour ce qu'il font ...
132 - المسكيوي ياس.friends yes. الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:38
فال الحق:"فاعتبروا ياأولي الأبصار".....ارجوا بان تحدوا الحكومة التائهة حدو هسبريس، وتكشف لنا اصحاب المال المهرب، لاكن دون احالة القضية الى الملك او'عفى الله عما سلف' بل تتم احالتها الى احكم الحاكمين'الله"عافية كل غدر ونصب او خداع".
133 - sarah الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:50
je tien tout d'abord a féliciter ces femmes qui non pas pliés bagage devant ces loups en soif d'argent ils en non même oublier que ces vieilles dames aurais pus être leur mère leur grand mère délocaliser des personnes de leur propre terre qui a abrité leur famille durant des années ces honteux ils ont profitais de leur faiblesse la vieillesse mais ceux qu'il ne savais pas ces que ces femmes sont dépourvus d'un courage inouïs est ne se sont pas laisser faire que justice soit faite et que cela serve de leçons est fassent réagir ces arnaqueurs que le peuple les dénonces qu'ils non plus peurs de ces pantin de la société !!!AZUL
134 - حسناء الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:13
إن كل هذا لانراه إلا في الأفلام التي تعرض , ليصير حقيقة جلية : بوتزكيت = بوكيوض .
135 - رشيد الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:15
السلام عليكم
كفى به اثما مبينا اخراج اخىيه و زوجته المسنة الى العراء دون حكم قضائي
وكان لسان حاله يقول انا المخزن
تبا وتعسا لك يا بوتزكيت
تبت يداك و تبت ايدي الظالمين معاونيك من المفسدين ايا ما كانت مناصبهم
اما ابا ايجوا فيكفيها فخرا انها فضخته على رؤوس الاشهاد
طوبى لك ابا ايجوا وفي الختام شكرا لكل داعمي صرخة الحق ضد الحكرة و الظلم ولا يفوتني ان اشكر كل موظف شريف يؤدي عمله باخلاص وتفاني بضمير حي وحس بالمسؤولية و الوطنية رغم قلتهم فهم موجودون بيننا وشكر خاص لهسبريس
136 - Mohamed ZIRI الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:35
إمرأة وحيدة صرخت فأربكت كل الحسابات ....ماد لو صرخت كل نساء المغرب ...؟
137 - casarmada الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:59
اين هي جمعيات المجتمع المدني و التي لا تظهر الا ادا تعلق الامر باعتقال مراهقين يتبادلان القبل بالشارع
138 - تزنيتي الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:31
هدا الرجل الخارق معروف على صعيد تزنيت والاخصاص وتكانت ويلقب نفسه بالشريف ,وهو متخصص في الارشاء وشراء دمم المسؤولين ,ولقد دخل السجن مرة واحدة في اواخر التسعينات لما كان رجال كبار في شرطة تزنيت ومحكمة تزنيت الابتدائية والاستينافية ,دخل السجن وقضى شهرين , لم ينفع ماله شرفه الشريف ,اما اليوم فهو مدعوم من طرف مسؤل كبير بمحكمة الاستيناف باكادير ,هو من يتكلف بحمايته . ومشاركته حتى في شراء العقارات واراضي والضيعات والغابات وووووو بجميع الطرق ,لو جاءت مفتشية وزارة العدل . وبحثثت عن بعد لتاكدت ان الشريف لايغادر منزل المسؤول القضائي بمنزل الفخم قرب المسجد وسط المدينة,,,,ابحثوا يا مفتشين سوف ترون العجب لان المسؤول القضائي منصب الى الابد .في زمن ملوك المحاكم ......
انشر اخي حتى يعلم الكل فساد محاكم اكادير ..
139 - aknsouss الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:32
ا يها الناس استفيقوا من غفلتكم فلا وجود لحكومة ولا دولة تحمي اشد الناس حاجة اليها فايبا ايجو ما هي الا نموذج اما القئمة فطويلة ان الضلم ظلمات يوم القيامة
140 - fettah الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:41
أين أنت يا حكومة الزيادات في الأسعار.
يا من واعدتم الشعب المغربي بمحاربة الفساد.
أين أنت يا وزير العدل.
هرمنا من القهر و الظلم في المحاكم المغربية لا حول و لا قوة الا بالله.
كلما دخلنا محكمة الا وجدنا على احدى جدرانها ميزان كبير يرمز الى العدل و الآية القرآنية الكريمة: <<و ادا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل>> أين أنتم و الميزان. أين أنتم من العدل.
يا من تتشدقون بحقوق الانسان أين أنتم وحقوق الانسان.
يا من أدخل لجيبه درهم رشوة مادا ستقول لربك غدا.
الى السادة القضاة ستقفون أمام الله يومها يقول الله للمظلوم تقدم و يقول للظالم لا تتكلم آنداك لا تنفع الفيلات و لا السيارات الفخمة و لا الأرصدة ولا و لا و لا.........
اتقوا الله في المظلومين
اتتقوا الله في الطبقة الضعيفة
اتقوا الله في الدراويش
حسبنا الله و نعم الوكيل. حسبنا الله و نعم الوكيل. حسبنا الله و نعم الوكيل
141 - semlali الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:43
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . أين هي جمعيات المجتمع المدني و الجمعيات التي تدافع عن النساء أم هي مشغولة بعلمنة الدولة و تغيير شرع الله والتحريض على الفساد .فلنترحم على هذه البلاد
142 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:47
مل جدوى من طلب تعديل فصل من فصول اذا لم يحترمونه.
لماذا هذه الضجة كلها على تعديا فصل من فصول القانو او الغاءه.
اليس حريا بهم ان يقوموا بتعديل العقول قبل تعديل الفصل القانوني.
تعديل الفصل من فصول القانونقبل تعديل العقول لا جدوى منه,فالاحرى ان لا يسبقوا الاحداث ويقوموا بتعديل العقول قبل تعديل القانون.
اين الذين يسبقون الاحداث احدهما يجرم والاخر يفسد والاخر يعفن يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على تعديل فصل من فصول القانون.
اليس الاولى بهم ان ينظروا في البنية التحتية هل هي متوفرة لرفع القواعد عليها ام لا دو
ن الخوف من المستقبل البعيد او القريب حتى لا يزداد الطين بللة وتزداد العنوسة والدعارة واللقطاء واطفال الشوارع .
اذا كانت البنية التحتية لازالت هشة فما جدوى من طلب تعديل فصل من فصول القانون الا الزيادة في الفساد والدعارة وحرمان المواطنة والمواطن من حقوقهما.
لا تسبقوا الاحداث لا تسبقوا الاحداث اذا اردتم الاصلاح لهذا البلد المحبوب.
143 - madlom الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:57
شكرا هسبرس هناك اشخاص اكثر من هاذا لكن يصعب التغلب عليهم.
144 - safiya الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:07
أنا شخصيا عشت مثل هده المعاناة من 1980الى 2012 رجال الأمن نفسهم قالوا لنا ( واش نتوما باغيين تواجهوا ثورمن ثيران المدينة) بهده العبارة فما كان أمامنا الا ان تركنا الامور لله عز وجل ....
للأسف أمثال هدا الشخص كثر في جميع المدن والقري والدواوير ويختبؤون وراء ستائر يعجز المواطن العادي كشفها . بل حتى بيوت الله لم تسلم أنا أعرف أناس سيطروا حتى على بيوت الله واتخدوها مصدرا للكسب السريع . ....
145 - mounir الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:39
للاسف عوض ان تكون النيابة العامة في صف تطبيق القانون بما يصون مصالح المواطن في كرامته وحقوقه نراها تكون في صف الظالمين في تبني مواقفهم بل ويتم توجيههم وفق خظة مدروسة باعتماد شهود الزور ومساطر معينة حتئ يتم تبني وتاكيد مزاعمه فتكون النتيجة محسومة مسبقا وهو الحكم لصالحه ضدا علئ البسطاء والدين لا حول الا قوة لهم . لكن ارادتهم اقوئ من احكامهم الظالمة . ان المجرم الوزاني يتلقئ شكل اللف والدوران من النيابة العامة وبالحصوص نائب الوكيل الغفيري عبد العزيز بتزنيت وسابقا بكولمين حتئ يتم الايقاع بالخصم وبتواطوء مع المفسدين من القضاة والمنعدمي الظمير يكون الحكم لصالحه بل وتكون نهائية وكل تلك المساطر تكون في اسرع وقت حتئ راكم هدا المجرم مجموعة من القضايا لصاحه .
للاسف هده الاحكام صادرة باسم جلالة الملك فتم الدوس علئ الكرامة واهين الشرف وانتزعت الحقوق باسمها لدلك فان الامر يتطلب التدخل الملكي لانصاف المتضررين ةالضحايا ومحاكمة المفسدين من رجال القضاء والسلطة وكل من كان من قريب او بعيد في هده القضايا .
146 - naour mly abderrahim الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:47
ارجوا من الملك ان يتدخل شخصيا في حل هذه القضية والضرب علي ايدي الفساد والمفسدين ا ين ما كانوا,
147 - moha الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:48
مثل هذا المواطن العاق لا دواء له الا "الــــــــــــــــقتل"
148 - مولطن الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:01
لم اري وزيرا اجبن من وزير العدل والحريات بدل ان يحمي المواطنين الضعفاء يعرض علي المحامين علي حساب المال العام و قد طالبه المقاول بسداد الفاتورة حكومة جبانة امام المفسدين.
149 - صحراوي الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:29
الى رقم 6 المسمى abdou اتق ربك ...ان حسبها وحسبنا هو الله الواحد الاحد وليس محمد 6 ولا احد من العالمين...قمة الجهل...و هذاك المفرعن اتمنيت يترامى على تراب شي صحراوي باش يوريه الظلم
150 - moha الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:55
شكرا لطاقم جريدة هسبريس .هكدا يكون الاعلام الهادف .وفقكم الله في مهمتكم النبيلة.
151 - AGADIR الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:21
المخزن هو الحامي والراعي الأول لهذه الأمور من شرطة، قضاة، دارك،وكلاء الملك .....عجباً كأننا نعيش في أراضي محتلة?أتمنى من الجميع التزام حدوده والعمل بضمير مهني لانه يحسب في دنيا وفي الآخرة
152 - mbark الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:23
نتمنى فقط ان تكون كل هده الاحدات وهده الاظلام جوابا شافيا لكل المتبجحين بدولة الحق والقانون!
هناك بون شاسع بين من يعيش حياة البدخ والترف بالرباط وبين من لايكاد يجد شربة ماء ولازال يعاني مع بطش الظالمين.
اللهم انصر جميع المظلومين اللهم انت القادر يا الله .
153 - amazigh الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:09
صدقت صاحب التعليق -149 لو كان هدا في الصحراء لهب الصحراويين هبة رجل واحد رغم انني اختلف معهم في احتقارهم للامازيغ الا انني كمنصف احيي فيهم شجاعتهم لمقارعة الضلم و لو كانت تلك المراه صحراوية فستري مصير تلك المحكمة و مصير مافيا العقار تحية الي كل شجاع و الي كل كريم و خاصة تلك المراة الشجاعة .
154 - ابنة المغرب ..sociologie الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:56
حسبي الله ونعم الوكيل فى من ظلم عجوزا لا حول لها ولا قوة وجعل اخر ايامها فى المحاكم والمستشفيات وبين اعين المشفقين.....الفساد اصبح ياكل من اجسادنا امام العيان دون محرك ساكن لولا نخوة مواطنينا لهاجر بنا الزمان لكفن الحياة قبل الممات... ادام الله علينا محبة اخواننا في السراء والضراء ...اختكم في الله
155 - Lamhamedi Sidou الخميس 30 يناير 2014 - 07:33
Il y a plusieurs cas parails au royaume du Maroc, comment peut un simple Mkaddam avoir une maison qui coute 500 millions a part les maisons de ces enfents, et je dis que ce Sheik maintenant n avais rien avant qu il deviant Mkaddam de Hyout Chair Ayer Safi. Je pense que le ministere de l interieur doit faire son travail. C est vraiment clair a tout le monde. En plus de ca il y a une rue qui appartient a des gens qui travaille dans les tribuneaux tout ca a un kilometer de Oualidia vers safi. il faut que le ministere de la justuse fais son travaille aussi et la police aussi.
156 - حسن حسين الخميس 30 يناير 2014 - 10:39
أنا أسأل سؤالا بريئا ، أو فلتسموه ماشئتم
لو قام أحد ضحايا هذا المعتدي ـــ وأنا ابن البادية أعرف المستورـــ بقتله وأراح منه البلاد والعباد ، ماذا سيكون موقف المنظمات الحقوقية والأمنية والقضائية ؟؟؟؟؟ هل تصفه بالإرهاب ، أم تصف فعله برد فعل مشروع ومبرر ؟؟؟؟ سؤال ، مجرد سؤال
157 - مواطنة الخميس 30 يناير 2014 - 11:45
اظن أنه قد آن الأوان لتكون هناك حملة تطهيرية لكل الفاسدين و المفسدين كالتي بدأت في تركيا .
158 - أبو أيمن الخميس 30 يناير 2014 - 14:28
بسم الله الرحمان الرحيم
في تونس خضار تسبب في إسقاط رئيس دولة وفي المغرب خضار تسبب في إسقاط أملاك في ملكية أصحابها بدون موجب حق يا للمفارقة .
159 - وهيبة المغربية الخميس 30 يناير 2014 - 14:37
تــشكـراتنــا للأخ رشيد البلغيتي وكل طــاقم هيسبريس لتنقـله إلى تزنيت و

لاخصاص في هـذا التحقيق الصحفي :

إبــــا يجـــو و قــــضيهــــا أصــحت قـــضيـــة كل المغـــــاربـــة

وفـــي مــثــل هـــذه القـــضــايـــا ننـــتــظــر "إخــوننــــا" فــي

"العــدالة و الــتنمـــية" ووعـــودهم لمـحــاربة " التـمـاسيح و العـفـاريت "

بـــدل إهـــدار طـــاقــــاتهم فــي تــحليل التحليلات في شؤون

" الإخــوان بمـصـر " و" الـشرق الأوســخ " ...

قــضيــة إبـــا يجو ســـتــكون " محــك للـــحـــزب الــحـــاكم ...

والمــسؤل عـــلى أمــن واطــمئنـــان المــــغــاربة..."

لــكونــه مــسؤول مبــاشر عــن " الإدارة و النيـابة العـــامــة "

لأن للمـغـــاربــة ذ اكــــرة ...

وخــــاصـــة فــي مــنــطــقة إبـــا يجـــــو...ونــواحيهــــا...


وهيبة المغربية
160 - مع أبا جوا الخميس 30 يناير 2014 - 14:53
أعتقد سيكون من العار عدم إراحة الناس من هذا الشرير
وإلا فإن الأمر خطير ............
161 - abouhajar الخميس 30 يناير 2014 - 16:10
عاش المغرب بلد العدالة والقضاء النزيه ؟ و بلد القانون ؟؟ وبلد المخزن ؟؟؟ و بلد المقدم و الشيخ و القايد ؟؟؟؟ و بلد المردة و السيرينو و العسكري ؟؟؟؟؟ و موطن السيمي و البوليسي و عمي الكوميسير ؟؟؟؟؟؟ وضيعة الكولونيل و الجينيرال ؟؟؟؟؟؟؟
162 - BENABOUD الخميس 30 يناير 2014 - 17:07
Plusieurs lecteurs na connaissent pas géographiquement cette région du Maroc oublié, l'anti atlas occidantal aux portes du sahara, les reliefs montagnards, le froid glacial en hiver, le canicule en été, la sécheresse continue, et malgré tout ces gens sont attachée à leurs terres par ce que là ou on est né est précieux même dans l'extrême pauvreté. j'espère que la justice marocaine soit juste et que la conscience soit vivante, mais ce qu'il doit être fait c'est d'ouvrir des enquêtes contre des personnes hyper riches malgré leurs origines sociales pauvres, si un simple fonctionnaire possède des centaines de hectares de terres ou des hôtels ou des commerces...ce n'est pas normal, on doit se poser des questions
163 - هسبريسية الخميس 30 يناير 2014 - 17:07
شكرا جزيلا على اهذا المقال الرائع و هذه الكتابة الصحفية التي تاخذ العقل
لي اليقين ان هذه القصة المؤلمة سوف تعرف نهاية سعيدة ان شاء الله
مغاربة اليوم ليسوا مغاربة امس.
164 - lakhssasi الخميس 30 يناير 2014 - 18:12
أين هي النائبة البرلمانية والرايسة تابعمرانت لتددافع وتتضامن مع هذه الأسرة المنكوبة
165 - jah informatique Marrakech الخميس 30 يناير 2014 - 18:55
لا حول ولا قوة الا بالله الله يأخذ الحق من هاد السيد لدار لهاد الناس هاد الحالة ياا ربي في اقرب وقت.
حسبي الله ونعم الوكيل فى من ظلم عجوزا لا حول لها ولا قوة وجعل اخر ايامها فى المحاكم والمستشفيات وبين اعين المشفقين.....الفساد اصبح ياكل من اجسادنا امام العيان دون محرك ساكن لولا نخوة مواطنينا لهاجر بنا الزمان لكفن الحياة قبل الممات... ادام الله علينا محبة اخواننا في السراء والضراء ...اختكم في الله
166 - abdo الخميس 30 يناير 2014 - 21:24
إبا إجو أو من إنتفض ضد فساد السلطة في المغرب .هنا نخلص إلى أن إستقلال القضاء لم يعتمد في محاكم الشعوب السامية عبثا . إنما ضرورة لحماية حق الفرد.
167 - hasbona alah الخميس 30 يناير 2014 - 21:50
إبـــا إيـــجــو فم الحصن .. ومــن يكثرت !!
عــادة مــاأكتب لأنتقذ صمت الحصنيين وركود النضال ومنذ أن وضعت المافيات جــرافاتها في تيغرت التي تبعد بعشرة كليمترات جنوب فم الحصن ؛ حيـنها بدأت بالنبش في تاريخ هذه العصابة الإجرامية التي تتكون من أفــراد ورثوا قوانين المكر والخداع أبا عن جــد ولا يعرفون عن الحق إلا إسمه ولست أنامن يـقول هذا بل هي '' عمتـي جاموع '' تلك المرأة الحصنية القادمة بين خيام عـوينة التركز من مواليد 1945 بنواحي آسا قادتها الأقدار لشراء منزل تسكن فيه وذلك لطبيعة عمل زوجها المرحوم ' عمي مولود '
168 - إجوو الخميس 30 يناير 2014 - 22:44
تتبعت باهتمام كبير هذه المأساة التي تعكس الوجه القبيح لقضاتنا الأشاوس الذين لا يتورعون في الإنحياز للظلم و الظالمين .
أنا لم استسغ بعد أن يكون هذا الحثالة بوتزكيت يعيث في الأرض فسادا و يهلك الحرث و النسل منذ نهاية الثمانينات الى اليوم نعم أقول منذ الثمانينات حسب ما تتداوله الألسن لم يترك أسرة إلا و أقرضها بالفائدة و بعد عجزها عن التسديد يقتني منها أراضيها ، فبحث بسيط - ان كان جديا - في المنطقة سوف يعري عن الكوارث و ستسقط رؤوس لم تكن في الحسبان .
لقد أخبرني من أثق به أنه كان و لازال على صلة وثيقة برئيس محكمة تزنيت الذي تقاعد الآن ، أضافة إلى علاقته الوطيدة مع رئيس النيابة العامة بأكادير و بينهما مصالح شتى .
هذا المسؤول القضائي الذي استفاد مؤخرا من التمديد رغم أنف السيد الوزير و ربما بدون علمه حسب ما يروج في عاصمة سوس .
إذا أردتم معرفة الحجم الحقيقي لجرائم هذا الشخص اسألوا أرامل المنطقة و شيوخها فهو لم يدع بيتا إلا و له معه قصة ظلم إلى درجة أن الناس يتحاشون ذكر سيرته في المنطقة .
السلطات تتحمل المسؤولية كاملة فيما ستؤول إليه الأوضاع في المنطقة إذا لم تبادر إلى الإقتصاص منه .
169 - سالم الجمعة 31 يناير 2014 - 00:25
يجب تشكيل جبهة وطنية شبابية ضد وزير العدل و الحريات الرميد ورفع قضية ضده في محكمة العدل الدولية و دلك لتغاضيه عن الفساد الموجود في القضاء
170 - L. maatan الجمعة 31 يناير 2014 - 09:21
Chere militante femme, si les autorités locales n'ont pas pu faire fin a cette personne , je suis sur que notre Cher Roi va intervenir , pas seulement pour te rendre ton droit a ta maison mais pour desactiver et punir ceux qui l'aident et soutiennent, Dieu est avec nous tous.
171 - almohajir الجمعة 31 يناير 2014 - 13:30
ا شكر هسبريس على هذا العمل النبيل واتمنى ان تفضحوا اعضاء الشبكة المفسدة
المتواطئة فيما يخص هذا الملف
172 - jah info mhamid marrakech الجمعة 31 يناير 2014 - 15:56
الله يشوف من حالهم حسبي الله ونعم الوكيل
173 - فمحمد أمازيغي السبت 01 فبراير 2014 - 21:23
ادا أراد المغرب ان يتقدم يجب تصفية كل المخلوضين وتحرير القضاء ------- تحرير القضاء نعم تحرير القضاءءءءء
174 - أبو أنير الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:32
قرأت وبإمعان كل المداخلات رغم أن ذلك تطلب مني وقتا طويلا...لايهم المهم أن كل ماقيل جميل ويعبر عن الأنفة والشهامة والمآزرة...لكن و للكل أتوجه: ألا ترون معي أن كل هذه الخصال الراصخة والمتجدرة فينا أضحت آنية و وليدة لحظة معينة أو حدث معين؟ و أنا بطرح هذا السؤال لا أرمي لاستفزاز أحد أو إهانة أحد لا والله لكن ما يحز في النفس هو أننا "ودون استثناء"بهكذا تصرفات أضحينا أصحاب ردود فعل موسمية تمر بمرور الحدث ...أو كما يحلوا لجل أصحاب النفوذ و المسؤولين تسميته "بسحابة صيف" لاتضر ولا تنفع... ألست على حق؟ألسنا نحن ومن سبقونا المسؤولون عن هذا ؟فالمنتخبون نحن من أوصلهم وسيوصلهم إلى التمكن و التحكم؟ والمتلاعبون نحن من مكنهم من التلاعب وذلك بالمآزرة المباشرة أو غير المباشرة ؟فالعيب فينا وما علينا إلا أن نكون شعلة لاتنطفئ في وجه الفساد والمفسدين وذلك لن يتأتى إلا إن نحن حاسبنا أنفسنا عن كل صغيرة وكبيرة قبل أن نحاسب الآخر...وذلك مصداقا لقوله عز وجل "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" و رحمني الله وإياكم ولكم الكلمة
175 - س ـ ملفات ن.ع. في أكادير الأحد 09 مارس 2014 - 22:19
فتشوا في شكايات بابتدائية أكادير.. وسترون ...
هناك قضية عندما يفرج الله عنها ؛ سيرى الناس كيف " تُــصَــرَّفُ " العدالة بين المواطنين..
مقاييس لا يعرف كنهها إلا من يباشرها ويمارسها؛ ولكننا نقول:
إن غدا لناظره لقريب ، مهما حاول المرجئون تمديد عمر الآثمين..
176 - مصدوم الجمعة 21 مارس 2014 - 18:15
إن الله يمهل ولا يهمل .... مقالة صادمة
177 - Hasan الاثنين 02 يونيو 2014 - 05:44
بوتزكيت هذا ليس الا واحد من الالاف الذين يعوثون في المغرب فسادا فلا تستغربون كثيرا ففي كل مكان تجدون بوتزكيت حتى في الأماكن التي من المفترض ان تحميكم من شبح بوتزكيت الله يبنجينا
المجموع: 177 | عرض: 1 - 177

التعليقات مغلقة على هذا المقال