24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | خديجة المنصوري .. مربية الأطفال التي استنفرت السفارة المصرية

خديجة المنصوري .. مربية الأطفال التي استنفرت السفارة المصرية

خديجة المنصوري .. مربية الأطفال التي استنفرت السفارة المصرية

تصف الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالزعيم وتضع صورته وهو يرفع شعار "رابعة" على بروفايلها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، جل تعليقاتها تحمل "إدانة" للجيش المصري بزعامة عبد الفتاح السيسي، وكتبت في أحد هذه التعليقات "كلنا رابعة حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية".

هي خديجة المنصوري شابة في السادسة والعشرين من عمرها ازدادت بمدينة الدار البيضاء وانتقلت برفقة أسرتها إلى مدينة برشيد في الخامسة من العمر حيث نشأت ودرست، ظروفها الأسرية حالت دون إتمامها لدراستها فتوجهت إلى ميدان العمل مكرهة حسب ما قلته لهسبريس "إلا أني أحببت مهنتي كمربية أطفال التي جمعتني بألطف وأرق خلق الله وكنت أيضا أقوم بالدعم التربوي للتلاميذ الذين يعانون ضعفا في بعض المواد الأساسية بإحدى المؤسسات العمومية التي عملت فيها أيضا مربية طيلة 3 سنوات إذ تلقيت بها التكوينات التي أهلتني أكثر في مجالي قبل أن أنتقل إلى مؤسسات خاصة، وأستعد هذه السنة لاجتياز امتحانات الباكلوريا أحرار" تقول المنصوري لهسبريس بحماسة.

مربية الأطفال يصفها البعض من معارفها بالمتسرعة والانفعالية وهي تنكر هذه الصفة عنها حيث قالت بأن اتصالها بالسفارة المصرية "ردة فعل على تدخل هذه الأخيرة من أجل اعتقالنا نحن كمغاربة قررنا أن نشجع خلال مباريات مونديال الأندية بطريقتنا، بعد أن رفعت بمعية مجموعة من الشباب المنتمين لحزب العدالة والتنمية شعار "رابعة" حيث ستتناقل وسائل الإعلام صورتها رفقة لاعب الأهلي المصري محمد أبو تريكة المعروفة بمناصرته للإخوان المسلمين.

وتروي خديجة تفاصيل اعتقالها "حين حضورنا لمباراة السبت التي جمعت بين النادي الأهلي المصري والفريق الصيني سمح لبعض مشجعي الأهلي بإدخال صور عبد الفتاح السيسي ومنعنا نحن من إدخال شارة رابعة التي لا تمت للسياسة بأية صلة باعتبارها ذات بعد إنساني فحسب وحين تمكن بعضنا من الدخول ورفع الشارات في المدرجات تعرضنا للاعتقال وتعرض بعض من معي للضرب والشتم".

الصورة التي جمعتها باللاعب المصري وغزت صفحات الأنترنيت اعتبرتها عادية "لا أعرف لماذا أثارت كل هذا الجدل بما أنها صورة فتاة التقطتها مع لاعب ترى أنه بالزيادة عن روعة أدائه الكروي فهو يمتاز بروعة أخلاقه وأحببت أن تكون الصورة مزينة بشارة رابعة والتي بالمناسبة ليست ممنوعة بمقتضى أي قانون في بلدنا حسب علمي" تقول المنصوري، غير أن الحكومة المصرية أدخلت جماعة الإخوان المسلمين رسميا في خانة الجماعات الإرهابية واعتقلت العشرات من قياداتها بتهم الإرهاب وهو أمر يرى فيه الكثيرون سببا كافيا ليتحول شعار "رابعة" الذي ارتبط بالجماعة إلى تهمة ثقيلة.

المكالمة... الإدانة

لم يخطر على بال خديجة الناشطة في حزب العدالة والتنمية أن يجرها "موقفها" من الإطاحة بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى مخافر الشرطة، كما لم يكن متوقعا أن تحضا مكالمة هاتفية أجرتها شابة في عقدها الثالث لتخبر السفير المصري عن "رفضها الاعتراف بالانقلاب العسكري" بكل هذا الاهتمام من قبل الإعلام الوطني والدولي، بل أن تتحول الشابة "المتمردة" كما تحب أن تصف نفسها، إلى رمز لشعار "رابعة" الذي ارتبط باعتصامات أنصار جماعة الإخوان المسلمين أو ما بات يعرف بتحالف دعم الشرعية الرافض للإطاحة بمحمد مرسي العياط بعد أزيد من عام على انتخابه رئيسا للجمهورية العربية المصرية في أول انتخابات رئاسية بعد الإطاحة بنظام حسني مبارك في ثورة 25 يناير 2011.

"نحن مغاربة نرفض الانقلاب العسكري" هذه الجملة التي وجهتها خديجة المنصوري للسفير المصري عبر مكالمة هاتفية بعد أن صادفت رقم السفارة على الانترنيت حسبما تقول، كانت كافية لجرها إلى مخافر الشرطة حيث خضعت للتحقيق ساعات طويلة بعد أن تقدم السفير المصري في الرباط بشكاية ضدها يتهمها بتهديده، الشابة المتحمسة لا يبدو أنها نادمة على ما قامت به خاصة وأن قياديين عن حزب العدالة والتنمية أعلنوا استعدادهم دعمها رغم أن قياديين عن حزبها لا يحبذون إعلان موقفهم الداعم لها تجنبا لوضع الحزب في موقف أكثر إحراجا خاصة وانه يقود أول تجربة حكومية له في المغرب، الداعمون لخديجة يرفضون ما يصفونه "بقمع" حق مواطنة في التعبير عن رأيها بكل حرية، فما جدوى "الربيع العربي" إذا كان التعبير عن الرأي غير مسموح به حسبهم، غير أن الأعراف الدبلوماسية تحدد بشكل دقيق الوسائل المسموح بها للتواصل مع أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دولة الاستقبال وهي وسائل رسمية (حكومية) عدا في الحالات التي تتعلق بطلب التأشيرة واللجوء وهي بدورها مضبوطة بقواعد متعارف عليها دوليا، رغم أن القانون الدولي لا يجرم بنص صريح اتصال أشخاص بهذه البعثات، مما يجعل باب الجدل مفتوحا في قضية خديجة المنصوري.

ثغرات القانون الدولي

محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية وأستاذ العلاقات الدولية اعتبر اتصال مواطنة ببعثة دبلوماسية أمرا غير مقبول أخلاقيا، مضيفا أن ما أقدمت عليه المنصوري يعتبر تدخلا في الشأن الداخلي للدولة المصرية وهو أمر غير مقبول في الأعراف الدبلوماسية والقنصلية التي تحدد قنوات الاتصال بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية في وزارة الخارجية والقنوات الرسمية، وأكد بنحمو أن القانون الدبلوماسي والقنصلي لا يجرم صراحة مثل هذه الأفعال مما يعني أن متابعة السفير المصري لخديجة المنصوري سيتم في إطار القانون الداخلي المغربي. انتماء المنصوري لحزب العدالة والتنمية جعل قضيتها تكتسي حساسية استثنائية حسب بنحمو خاصة وأن الحزب لم يعلن عن أي موقف رسمي من النظام الحالي في مصر بينما عبر الكثير من الأعضاء المنتمين له عن رفضهم لإطاحة "الجيش" بالرئيس المصري السابق محمد مرسي ممثل الإخوان المسلمين واعتبروا الأمر انقلابا عسكريا.

الحكومة المغربية عبرت عن اعترافها بالنظام القائم في مصر حاليا بقيادة "المارشال" عبد الفتاح السيسي كان آخرها إعلان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار في حوار تلفزيوني عن إجرائه اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية المصري وتهنئته بنجاح الاستفتاء على الدستور المصري، كما أن تبادل البعثات الدبلوماسية بين المغرب ومصر يعتبر اعترافا صريحا من الحكومة المغربية التي يقودها حزب العدالة والتنمية نفسه بالحكومة المصرية، إلا أن الكثيرين يرون في مواقف أعضاء حزب عبد الإله بنكيران الرافضة للحكومة المصرية ولو بشكل فردي وفي الوقت نفسه اعتراف الحكومة التي يقودها نفس الحزب بذات النظام ازدواجية في الخطاب، حيث سبق للحزب أن عبر غير ما مرة عن أن المواقف التي يعلنها أعضاؤه بخصوص النظام المصري لا تلزمه وهي آراء شخصية خاصة بأصحابها.

وربط بنحمو بين هذه المعطيات وبين متابعة السفير المصري لخديجة المنصوري مفسرا الأمر باحتمال توجس السفير من مواقف حزب العدالة والتنمية "الغامضة" ومحاولة لدفع الحزب إلى إعلان موقف واضح بخصوص ما يحدث في مصر، مضيفا أن لجوء السفير للقضاء سببه تكييف السفارة المصرية لما قامت به المنصوري بكونه تهديدا وتصرفا لا يحترم حرمة المكان ورموز السيادة الوطنية التي يمثلها السفير، فيما أكد بنحمو أن الدولة المغربية ملزمة بتوفير الحماية الدبلوماسية لمواطنيها في الحالات المماثلة وهو الأمر الذي ينطبق على قضية المنصوري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - عبدوعتيق الجمعة 31 يناير 2014 - 23:46
رمز شعار "رابعة" الذي ارتبط باعتصامات أنصار جماعة الإخوان المسلمين ...للتصحيح شعار ارتبط با المجزرة وليس باعتصام
2 - المامون الناظوري الجمعة 31 يناير 2014 - 23:51
اذا كان هذا السفير المصري في الرباط متل السيسي فاليطرد من المملكة واليذهب للسيسي.ان ما فعله السيسي بالأمة لعار على جبينه.
3 - nabilos arbouch الجمعة 31 يناير 2014 - 23:55
إمرأة بألف رجل تحيت تقدير وإجلآل لك أختي
4 - أمازيغي من الأطلس المتوسط الجمعة 31 يناير 2014 - 23:56
تحية لهذه الشابة المغربية الغيورة
5 - غيور على الطن العربي السبت 01 فبراير 2014 - 00:06
أنا متأكد من عدة أشياء
١ هدا السيسي سيدل الشعب المصري اكتر فأكثر
٢ سيبقى في الحكم إلى أن يهرم
٣ سيحاول أن يورث احد أبناءه أن وجدوا
٤ ستكون نهايته شبيهة بنهاية القذافي
....
6 - مازغ السبت 01 فبراير 2014 - 00:18
تضامني الشديد و اللامتناهي مع الاخت "خديجة المنصوري " مع اني لا احب حزب العدالة و التنمية .

لكن في السياسة لا يجب ان نتدخل في شؤون الدول الاخرى .فهم احرار و لديهم من الطاقات البشرية للدفاع عن انفسهم .

فانت الان تعادين النصف الاخر من الشعب المصري .

هل تقبلين ايتها الاخت الفاضلة ان ياتي وفد مصري و يتضامن مع البوليساريو ؟؟؟؟؟؟

انا من سوس و كنت في الاول متعاطفا مع حزب الباجدي . الى ان اكتشفت مراهقتهم السياسية و متاجرتهم مرة بفلسطين و مرة بمرسي و مرة بالدين .

فبنكيران و حزبه هم تجار "شعارات" و "مطبعة شفوية".

اضافة الى فشلهم الاقتصادي و السياسي .
7 - karim السبت 01 فبراير 2014 - 00:22
عندما لا يعبرون ممثلي الشعب عن آراء الشعب فلا بد لهذا الأخير أن يعبر عن نفسه
8 - الحق السبت 01 فبراير 2014 - 00:30
غموض رأي العدالة و التنمية في القضية المصرية هو نوع من الاحترام الموجه من العدالة و التنمية للشعب المغربي ككل
لان اثارة النشاكل المجانية يضيع وقت و مال الشعب فيما لا ينفع
الكل يعلم ما موقف الحزب و لكن الحزب لن يفرض موقفه على باقي احزاب الحكومة و المعارضة و باقي الشعب المغربي
و هذا الغموض انما هو المنطق
فالعدالة و التنمية اذكى من ان تعيد بعض اخطاء الاسلاميين في باقي العالم

العدالة و التنمية بهذا يحترم الباقي الفصائل و كذا عموم الشعب من دون ان يغير رأيه الخاص

لا ارى غموض

و انما الرى ان السفير المصري قد فقد اعصابه مما يحدث في مصر و صار يبحت عن وضوح رأي العدالة و التنمية الشيئ الذي سيعقد الامور و لن يحلها

و هذا السلوك كان سببا في الكثير مما يحدث الان في مصر
9 - chakiri السبت 01 فبراير 2014 - 00:39
هناك من أصبح مصريا أكثر من المصريين أو بلأحرى إخوانيا أكثر من الإخوانيين و الفضيحة هي أنهم يتحدثون باسم المغاربة. من فوضكم للحديث باسمنا ؟؟ كفاكم استيلابا و تبعية دخلوا سوق راسكم شوية راكم شوهتوا بنا
10 - ABDERAHIM السبت 01 فبراير 2014 - 00:39
من خولك التحدت باسم المغاربة فموقفك لا يلزم سوى تصرفك الصبياني الدي يريد ان يفرض الوصاية على كل من الشعب المغربي والمصري وهاهي الاحداث تبين ان الله انقد الشعب المصري من مصير مجهول .
11 - sami السبت 01 فبراير 2014 - 00:54
يقتلون الابرياء في الشوارع و الان يريدوون ادخال المغربيات الاحرار السجون لكن هيهات ان اراد المغرب نقل معركة العسكر المصري الى المغرب فليتبع خزعبلات سفير العسكر
12 - VERITEE السبت 01 فبراير 2014 - 00:57
السلام عليكم ورحمة الله

وبعد, اختي المحترمة انا احييك واحترم شعورك لكنك ارتكبت خطا في حقك تستفسرين عليه
يجب عليك التحلي بالدبلموماسية والاعتدار لمعالي سفير دولة مصر على سوء التصرف من طرفك بعيدا عن السياسة فهمتني ولالا
واتمنى... اتمنى الا ترفع ضدك قضة Harcelement Morale في كل الحالات انت في غنى عن كل هذه المتاهات وانصحك ان تكتبي وتطلبي اعتذار رسمي من السفير.
والسلام
13 - Samawi السبت 01 فبراير 2014 - 01:22
هده السيدة ليست الا عينة من اتباع حزب المخربقين بحيت ضعف فكرهم و تشبتهم بأن الحقيقة بأيديهم و ان من يخالفهم فهو يخالف تعاليم الاسلام
قلوبهم مليئة بالحقد على المجتمع و لايرون الا الشر في كل شيء و دلك لانهم لا يرون الا ما في قلوبهم
14 - شعرة معاوية السبت 01 فبراير 2014 - 01:31
هذا التذبذب في مواقف الحزب واضح من تصريحات قياديين رسميين(في الحكومة)وغير رسميين..يبين مدى انتهازية حزب الـpjd بعد وصوله إلى السلطة(دون حكم طبعا)؛
فقبل ذلك كان يحاول دائما رسم"صورة الراجل"الذي يحسم الأمور بدون لف ولا دوران،كما فعل رئيس الحكومة الحالي عندما("دَارْ"بكل رجولة)في صحفية داخل البرلمان وهي تعطي أنشطته بـ "تي-شورت".

كانت هذه قلة احترام للمؤسسة التشريعية في ذلك الوقت؛
اليوم،عفا الله عن كل ناهبي ومهربي المال العام وكل اللصوص الكبار..
لكن لا عفو على صغار الشعب من الزيادات والقروض والمديونية..
والحبل على الجرار.

كيف لحزب كهذا أن يربي صغار منتسبيه من عامة الناس ومختلف الأعمار والمستويات الثقافية وغيرها..كيف له أن يربي منخرطيه على احترام الكبار مثل التمثيليات الدبلوماسية للدول؟

فبدل زجرها حزبيا لتربيتها(أو طردها إن اقتضى الأمر كـpam)،
نراهم يقدمون متنطعة كـ"بطلة قومية"!
هذه مراهقة سياسيةمسيئة للمغرب!


الحزب يسير في اتجاه استغلال منتسبيه كـ"ذروع بشرية"سياسيا:

-يستغل مواقف شعبوية للحفاظ على شعرة معاوية مع الحركات الإخوانية،
-يحتفظ كبار pjd بهامش للمناورة ديمغوجيا!

Azul

Ameryaw
15 - المهدي الروداني السبت 01 فبراير 2014 - 01:36
اودي حنا نيت عندنا واحد السيسي . و لكن ما جا للحكم بالانقلاب جا بالانتخاب . ندمت على النهار الي مشيت صوت اول مرة فحياتي صوت على العدالة و التنمية.
سمعت عاوتاني بلي غادي ايزيدو فالمازوت اولي DH 12.5 !! واش بصاح ؟
هادشي الي كان خاصنا . بقا غير ايزيدو فالخبز او نوليو هنا بحال ليبيا و لا سوريا . الله يحفضنا
16 - Patriot السبت 01 فبراير 2014 - 02:06
Vous ne me representez pas et certainement pas le peuple marocain, vous n'etes qu'une Ikhwania qui se veut plus egyptienne que les millions d'egyptien qui vivent plus de deux milles kilometres loin de nous
..
Hespress ...un autre article de propagande....lol
17 - Mobarak السبت 01 فبراير 2014 - 02:07
Je suis contre cette fille, Elle ne connait pas Morsi et elle n'a pas le droit de mêler des affaires des autres. elle a son travail et sa famille d'en occupe, le symbole de Rabaa ou de je sais pas...un conseil la vie est plus important oublie Morsi et vis ta vie normale.
18 - jamal السبت 01 فبراير 2014 - 02:27
je pense que cette fille ferait mieux de penser à son travail et son avenir se marié
La politique est tres difficile et onsera jamais tout
19 - المغربي الحر السبت 01 فبراير 2014 - 03:33
واتمشي تسالي شي شغل إيلا عندها...اما الشعب المصري قال كلمتو نهار 30 يونيو!
والإخوان بانت صورتهم الحقيقية قدام العالم كامل..سير جيب غير دورة فالصفحات ديالهم وتعرف بأنو تنظيم القاعدة ماشي الاخوان! أشمن تكفير اشمن دعاوي القتا والاغتيال والتفجير....بغات تقابل مشاكل بلادنا نلقاو لها شي حل مرحبا! بغات تنقز براسها من اجل ألتنظم الاخواني لي كاتنتامي ليه تمشي لمصر!
20 - عماد من مراكش السبت 01 فبراير 2014 - 03:50
أولا تحية لهده الفتاة على شجاعتها و تمسكها فقناعاتها و تحية لصمودها و بسمتها و كفاحها

ثانيا، أتفق معها في رفض الإنقلاب العسكري في مصر و أختلف معها في أسلوبها الغير محسوب العواقب، لا يمكن التعامل في مثل هده المسائل بردة الفعل التي ربما تخدم الخصم أكثر من خدمتها للقضية، و قد تناقلت بعض المواقع المصرية المساندة للإنقلاب العسكري الخبر مؤكدة أن أتباع الإخوان في المغرب يهددون السفارة المصرية هناك محاوليين بشتى الوسائل إلصاق تهم العنف و الإرهاب بجماعة الإخوان المسلميين ، و هدا يمكن أن يستفيد منه خصوم التيار الإسلامي بالمغرب بإدراج كل من يساند الإخوان كمنتمي للتنظيم الدولي و تلقي مساعدات من قطر ، و قد راينا تصريحات من شباط و البام في هدا الصدد و بالتالي وجب الحدر

ثالثا، كوني ضد الإنقلاب العسكري لا يعني أني مع الإخوان و تجربتهم و كوني أنتقد هده التجربة لا يعني أن الإخوان أعدائي ، هم إخوتي أعتقد أنهم أخطؤوا في المرحلة السابقة سياسيا و إعلاميا ، و الدليل بيانهم الأخير الدين يعترفون فيه بأخطائهم و الإعتراف بالدنب فضيلة

أخيرا أتمنى أن يعي البيجيدس الدرس و أن التحالف و مهادنة الفساد لا يجدي
21 - yasser السبت 01 فبراير 2014 - 04:08
تصرف الشابة خديجة لن يفهمه إلاّ الأحرار.
22 - أمين السبت 01 فبراير 2014 - 05:48
ان سفير الانقلابيين يريد ان يفرض نظامه الفاشي حتى على المغاربة بعد ان قتلوا المصريين وانقلبوا على اول رئيس منتخب فنحن أحرار في بلدنا في التعبير عن رأينا كيفما كان وليذهب السيسي وجماعته الى الجحيم
23 - سعاد السبت 01 فبراير 2014 - 05:50
يا للشجلعة والجراءة في الحق من هاته الفتاة!
ويا للخوف المخزي من عسكر يخاف من مجرد إشارة!
24 - خوك أنا السبت 01 فبراير 2014 - 07:35
كلنا المنصوري وأدعوا كل الشرفاء المغاربة وخاصة الفبراريون.20 فبراير. تبني قضية المنصوري وعدم الخلط بين الربيع العربي والعدلة ولتنمية كحزب . كلنا رابعة ويجب قطع الطريق على حكومة لا تمثل الشعب المصري أن تفرض علينا الإعتراف بها . لقد علقت عضويتها في القمة الإفريقية الأخيرة وهذا دليل للمنصوري والشباب المغربي لمطالبت البعتة المصرية مغادرت وطن لأحرار . ويجب على كل الشباب العربي أن يعلم أن عودة لشرعية الى مصر هي مفتاح حرية الشعوب العربية كلها ولهذا السبب تدخلت السعودية والإمارات حتى تبقى الشعوب العربية رهن الإعتقال الإحتياطي و.........
25 - إلى 14 - VERITEE السبت 01 فبراير 2014 - 07:40
يا أخي أطالبك أن تكتب اعتذارا للأنفة والشهامة والعزة إذا كنت ألفت الذل والهوان والركوع لغير الله فداك شأنك ولكن لا تطلب من عزيز النفس أن يذلها ويعتذر عن شيء مقدس يمكنك أنت أن تكتب اعتذارا لسفير الشواذ واكتب اسمك وجنسيتك لفخامة السفير أما عزيز النفس فلا يفرق بين أوباما و المتسول حنيان الراس مكنعرفوهش
26 - Sissi السبت 01 فبراير 2014 - 07:47
Je suis pas d accord U elle au nom des marocains
Tu es de confrérie c est ton probleme
Mais moi je trouve que morsi et ses amis n ont rien fait pour leur pays sauf les problèmes
27 - إلياس المغربي السبت 01 فبراير 2014 - 07:48
اهتموا بأنفسكم ياقوم،ولا تتحدثوا بأشياء لاتخصكم،لو كان المغرب يتخبط في مشاكل كهذه ،تظنون أن عرب الشرق سيتذخلون؟ لا و ألف لا،ومن فوضك أنت والآخرين المحسوبين على وؤوس الأصابع بالتكلم عنا نحن المغاربة ؟؟؟ هم قالو دائما أن مصرهي أم الدنيا والله حافظها،والآن رأينا و نرى الحقيقة وليس الأحلام...استيقظوياأبناء بلدي ولا تنجروا وراءأشياء لاتعنيكم ولاتخصكم في شيء
28 - MAROCAINS LIBRES السبت 01 فبراير 2014 - 07:52
Ce régime militaire totalitaire qui étouffe l'Egypte a du sang de centaines d'égyptiens sur les mains qui ont élu démocratiquement leur président... la suite est connu par toute la planète hold-up du pouvoir par les armes fermeture des chaines tv de l'opposition emprisonnement des journalistes et des milliers d'Égyptiens sponsorisé par les monarchie de la dictature petrodollar... mais l'ambassadeur du nouveau pharaon n'est pas sur un terrain conquis les marocains sont libres chez eux et leur liberté d'expression ne sera pas piétiné par ce parano qui va jusqu'à terroriser les marocaines qui lui disent sa réalité haut et fort... s'il n'est pas content il plie bagage chez son général digne de pinoché... quand aux hypochrites dans mon pays heureusement peu nombreux car les marocains dans leurs écrasante majorité sont avec la démocratie et la liberté des peuples de choisir leurs présidents... le sahara est aussi marocain que le sahara de sina est egyptien pas d'intimidation des maroc
29 - مصرى السبت 01 فبراير 2014 - 07:55
اولا ابعث بتحياتى لاخوانة المغاربة بصفتى مصر انا ارفض سلوك هذه الفتاة وارفض تدخلها فى الشؤون المصرية ولكن كالعادة الاخوان فى اى مكان لايفهمون ولا يعترفون بمفهوم الدولة هل انت اتيتى الى مصر وعرفتى ماذا يفضل الشعب المصرى اقسم بالله انا اعطيت صوتى لهذه الامعة مرسى وغيرى الكثيرون لاننا كنا نريد التغيير ولكن بعد مرور الوقت اكتشفنا انهم اسوء من مبارك نفسه وعندما نوين التغيير وجد منهم قيادتهم يتعهدون بان من سيخرج سنسحقهم وان عندهم 100 الف راجل جاهز للشهادة اتعرفين ماذا قال السيسى فى نفس هذا اليوم اقسم انه سيتفدى هو وجيشه المصريين من اى جاهل او حاقد او متعصب الم تشاهدى مفتى الجماعة على منصى رابعة وهو يقول من يشك ان مرسى راجع كانما يشك فى ربنا استغفر الله العظيم اريد من يقرا هذا التعليق يشاهد ع اليوتيوب
مرشد الجماعة وهو يتحدث عن مبارك الاب وانه كيف يحترمه ادخل فقط لتشاهد وادخل ايضا وشاهد مرسى وهو يقول ان لو 10 خرجوا ضدى لقدمت استقالتى انتم لا تفهمونا الوضع لانكم لا تعيشون معنا اذا اردت ان تحكم فتعالى الى مصر وخد اراء الناس ستجدهم بالاجماع يكرهون الاخوان وانا اعذركم لانكم ترون نصف الصورة
30 - Abdelwahed men usa السبت 01 فبراير 2014 - 08:05
ca me surprend que les gens qui se disent pour la liberte d expression d sont les meme gens qui vien maintenant pour reprocher a une fille majeure d'avoir expriomer son oppinion sur des sujet que tous les intelletuels qui ont un moukh a reflichir y ont pensent. Arrettez d etre des idiot et parle pas a moins que vous aillez quelque chose de vraie a dire and ne parle pas juste que pour parler. certains parlent et disent que c une ikhwanie, je veux bien comprendre
quelle est la raison pour ce genre de raisonnemement.Ayant respect pour notre intelligence. en fait ayant respect pour le votre aussi.
31 - marocain السبت 01 فبراير 2014 - 08:30
قال ليك المثل "للي ماعندو همو تولدو ليه حمارتو" هدا هو حالنا نحن .مثل هده الانماط ومااكثرها هي التي تاتيك بمشاكل انت في غنى عنها كان بالاحرى لو كان فيها كل هدا الحماس ان تدهب الى ارض مصر وترفع ليس فقط يديها اما وان تكون بيننا وتحت بطاقة مغربية لها مالها وعليها ما عليها ونحن نعرف الحساسيات التي قد تتولد عقب دالك فهدا يعتبر تصيد للمشاكل
32 - sarah السبت 01 فبراير 2014 - 08:47
Selon des membres de la famille de la jeune femme, des éléments d’un service sécuritaire de l’Etat, probablement la DST, ont enfoncé la porte de leur maison et se sont emparés de le jeune fille qui dormait encore.

Son ordinateur ainsi que son téléphone portable ont été emportés. Aucune explication n’a été donnée à ses parents
33 - عمر السبت 01 فبراير 2014 - 08:56
ليس مغربي مت يرضى قتل الابرياء المصريين من طرف الجيش الناصري العلماني . العلمانين العرب أكتر شر من علمانين الغرب , هذا رأي
34 - FASSI السبت 01 فبراير 2014 - 08:59
تحية للاخت خديجة.شبيبة العدالة والتنمية كلها ضد الانقلاب العسكري في مصر.اما مواقف وزراء العدالة فانتم تعرفون انهم لا يريدون اقحام البلاد في متاهات يتصيدها الاعداء لزعزعة الاستقرار بالمغرب.اقول لبعض المعلقين الذين ندموا على التصويت ل PJD كما يدعون لسنا في حاجة لضعاف النفوس مثلكم.حنا قادين بشغالنا.فهمتني ولا لا رقم 7 و 17 .
35 - marrak السبت 01 فبراير 2014 - 09:12
ا لله اكبر تحيا مصر بكل اطيافها. فيقوا راه العرب تيتشتتو و كيموتو راه مكاين غير المصالح مكاين لا دمقراطية لاا حقوق الانسان لا......
36 - lacorrection السبت 01 فبراير 2014 - 09:52
c'est une fille formée par la haine du pjd qui l'a rendue aveugle:elle ose déranger l'ambassadeur d'un pays ami qui ne reconnait pas les traitres du polizbel ,
elle doit recevoir une bonne correction pour lui apprendre à s'occuper de ses affaires,
de quoi se mèle-elle,on n'a pas à se meler des affaires des autres !
37 - مغربية السبت 01 فبراير 2014 - 09:54
oui au cas ou tu l'aurais oublie tu es marocaine et tu n'as pas a t'occuper des affaires des autres , mais cela ne t'empeche pas de bien etudier l'histoire et surtout de bien connaitre la confrerie egyptienne et ses debordements et trouve toi un metier plus valorisant inscris toi ds une faculte essaye de voyager de voir d'autres horizons de decouvrir d'autres courants politiques qui aient d'autres preoccupations dans leur programme que celui de mettre une burqa oula une barbe les arabes et les musulmans meritent mieux
38 - observateur السبت 01 فبراير 2014 - 10:01
à part la propagande rudimenataire en faveurs des ikhawane marocains; qui sont dérnierment dispérrsés ;mentalement ; émotionnallement entre egyte et maroc ;je vois pas la validité au niveau de l information e.cuturelle de cet article
39 - آداب التعاليق السبت 01 فبراير 2014 - 10:02
إن من يتتبع تعاليق القراء يستطيع ان يحدد نسبة الوعي عند زوار الصحافة الإلترونية
فنسبة قلية جدا تعبر عن رأيها برصانة وحكمة تنم عن نبل اصحابها وسماحة خلفهم وفكرهم ونستفيد منهم كالتعليق رقم 10 و14...
ونسبة كبيرة تترك الموضوع وتنهش قي الشخص بدكر انتمائه او عيوبه
_ ومن منا ليس به عيب_كالتعليق رقم 12و15...
ونسبة كبيرة كذلك لا تدري ما تكتب وكأن الغرض هو الكتابة فينم ذلك عن تخلفهم العميق
وقئة قليلة تتفطن الى اعماق الموضوع وتقلصيله وأهدافه فتنير لنا الطريق
40 - صريحة السبت 01 فبراير 2014 - 10:20
تحية الى الأخت خديجة المنصوري على جرأتها وجشاعتها . وليذهب السيسي ورموز الانقلاب الى الجحيم والشرعية انشاء الله ستعود الى مصر وسيعود الدكتور مرسي
41 - المستقل السبت 01 فبراير 2014 - 10:24
المسار الأنمودج لاتباع الاحزاب و الجماعات المتأسلمة
فشل دراسي و عمل متواضع و جمال على قد الحال و تأثر بكل خطابات الشرق الرنانة و فوق كل هذا رغبة جامحة في الظهور على ظهور المغفلين الانطوائيين و الانطباعيين
المرجو النشر يا هيسبريس فقد بدأنا نلمح الكثير من الشعر يعلو ذقونكم
42 - Youssef السبت 01 فبراير 2014 - 10:28
Je lui tire chapeau pour son courage,il faut gêner les dictateurs et putschistes partout dans le monde
43 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 10:37
اذا كانت الاخت قد اخطات باتصالها بالسفير والتعبير عن رايها له .فعلا لا يليق بالاعراف الدبلوماسية لكن...بالاعراف الانسانية و السماوية فهو واجب .كيف يعقل ان يقتل ويحرق اخواننا في الانسانية والعروبة والدين ونضل ساكنين لانفعل اي شيء سيقول البعض انه امر داخلي ...نعم ...>ا لكن يكون امر داخلي حين يكون الامر لا يتعدى مناوشات بين بعض المتظاهرين والسلطة دون القتل و الاسراف فيه حتى يصل الى الاف القتلى .والله عيب على بعض الاشخاص يرون الحق واضح وضوح الشمس ويساندون الباطل ...الله كبير
44 - hasna السبت 01 فبراير 2014 - 10:53
ما قامت به الاخت المنصوري نابع من احساسها الانساني وشعار رابعة تضامن انساني مع القتلى في ميداني النهضة ورابعة وغيرها.وهذا امر انساني ولا علاقة له بالمواقف السياسية التي لها اناسها والمختصين فيها.واتصالها بالسفارة نابع من الالم الذي تشعر به جراء تعامل العسكر مع المواطنين فليس هناك اي مبرر لقتل الابرياء.
فالدفاع عن الديمقراطية والشرعية نابع عن الفكر الحر.وما جاء الربيع العربي الا لينهي حكم العسكر في مصر وغيرها.والا لماذا تشبهنا بهم في 2011 وجاءت حركة 20 فبراير ان لم يكن لتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
45 - سلوى السبت 01 فبراير 2014 - 11:07
الاخوان نجرد فشلة بكل المقاييس انظروا ماذا يفعلون في مصر لم نكن نسمع عن مصري يقتل اخاه الا عندما تمسك الاخوان بالكرسي باعوا بلدهم لحماس والميليشيات الفلسطينية تصول وتجول بالاسلحة في البلد المصريون داقوا درعا بهؤلاء الخونة ليست لديهم وطنية مجرد عصابات كعصابات المافيا ولا يصلحون الا لحضور دروس دينية وليس بعيد عن مصر ماذا فعل لنا بنكيران غلاء وضرائب وخنق للموظف والمواطن البسيط هل نبش في ملفات الفساد لاشيء وخصوصا حزبه لاشيء يذكر اذا انصح هته الفتاة ان لا تتدخل اولا بشيء لايخصها وان ترفض ان تكون قنطرة ومجرد اداة هذا التعليق مكتوب من طرف سيدة متحجبة وتحب الدين وصوتت للمصباح يوما ما ولكن كما يقول المثل المغربي الذئب تفوت عليه غير مرة
46 - شنقيط السبت 01 فبراير 2014 - 11:19
إذا كنت انت لا تستطيع التعبير فاترك غيرك يعبر و لا تنتقص منه . فالفتاة عبرت عن جرأة لا توجد عند غيرها و من لم يهتم بامور المسلمين فليس منه.
47 - صحراوي مغربي(طوليدو) السبت 01 فبراير 2014 - 11:35
يجب أن تزوري مصر لكي تعرفي حقيقة الإخوان؛ أما أن تكوني إرهابية بقطاع انك مسلمة فهذا لا يقبله المصريين الأحرار الذين خرجوا يوم 30 يونيو عن بكرة أبيه حتى حطمت الرقم القياسي العالمي لكتاب جنيس، لخير دليل على يقظة الشعب المصري الذكي الذي لا يحتاج لمن يدخله إلى الظلمات باسم الإسلام الذي هوبريئ مما يزعمون؛ و المغاربة لازم أن يأخذ العبرة مما يحدث؛ فحداري ممن يستغلون الدين كوسيلة لسرقة الحرية والديمقراطية وجعلها حرام لأغراض ديكتاتورية قطرية
48 - lhoussain السبت 01 فبراير 2014 - 11:54
يجب على السفير المصري ان يعرف على انه يوجد في المغرب ويترك المغاربة يعبرون بحرية . ادا كانوا في مصر يقتلون كل من تجرء ان يتكلم عن الشرعية وينتقد حكم العسكر فعليك ان تعرف يا السي السفير انك في المغرب .
تحية للاخت خديجة المنصوري .
49 - Ahmed omari السبت 01 فبراير 2014 - 12:08
الحق في التعبير يكفله الدستور المغربي، لكن لا زال الكثير من العراقل والازدواجية في الخطاب بخصوصحرية التعبير .الاخت المنصوري عبرت عن رايها وهي حرة في دلك ولها ان تعبر عما تشاء حتى ولو كان رايها خظا ..ياسدة يامغربة احترموا. اراء الاخرين حتى ولو كانت مزعجة لكم وللمنظومة السياسية للمغرب.فلا يمكن ان نتعايش مع الراي الواحد والوحيد. ادا كانت الاخت عبرت عن رايها بخصوص الوضع في مصر فلها دالك المرجو لا تكمموا الافواه. ثم ان التواصل مع السفير المصري بالرباط ليس محرما ولو كان مخالفا لاعراف الديبلوماسية . الرجل اي السفير تقدم ببلاغ صد المعنية وللعدالة ان تقول كلمتها باستقلالية اقول باستقلالية وفي اطار القانون الجنائي المغربي وانتهى الامر وينصف السفير ادا كان له حق.لكم ان تفتحوا القنوات المصرية لتعلموا ما يوجهون من اهانات وسب مباشر او غير مباشر في بعض الاحيان للماغاربة ولا احد حاسبهم على كلامهم ناتي نحن في المغرب ونمنع مواطنة من الادلاء برايها في ما وقع بمصر ....هدا غير مطابق لحرية الراي والتعبير كما هو متعارف كونيا.
50 - Bensaad m السبت 01 فبراير 2014 - 12:34
من حسن الحظ توجد هذه الفتاة في المغرب الذي اصبح يولي اهتماما اكثر بحقوق الانسان ومنها حرية الرأي والتظاهر .......لهذا يمكن ان تتم محاكمتها في حال ما لم يتم طي هذا الملف حبيا ، اما لو كانت في مصر فإنها كانت ستلقى في السجن الى جانب الآلاف من المصريين وذالك في إطار قانون الإرهاب الجاري به العمل لهذا وجب الابتعاد عن بعض التصرفات الشائنة وخاصة مع القنصليات والسفارات في بلدنا ونحن علم عما حدث ليس ببعيد في السفارة الجزائرية وما سببه من مشاكل مع جارتنا الجزائر .
51 - sara السبت 01 فبراير 2014 - 12:47
اختي خديجة اش بغينا حنا مرسي اش دخل مصر لمغرب انا كنهنيك على شجاعة ديالك برافواا
52 - نور أبو حمزة السبت 01 فبراير 2014 - 12:50
والله إن شعار رابعة هدا الدي أيقظ الإنقلابيين و أفقدهم الصواب وصاروا يطاردونه في كل شوارع و أزقة المحافظات المصرية و خارجها يدكرني بشعار بلال بن رباح في بداية الإسلام حين كان يعجب من طرف أسياده بكل أصناف العداب و هو متشبث ب شعار " أحد أحد" حتى صارت مدوية في أرجاء مكة مما زادت في حدة صناديد قريش لعلهم يثنون بلال عن ترديدها و كان المخرج الوحيد لهم مما هم عليه هو بيعه و الإنتهاء منه, إلا أن رسول الله قد جعلها مرة أخرى شعارا له في أول معركة له مع قريش في بدر كحرب نفسية وعلت بها كل الحناجر مرددين "أحد أحد "
53 - بنادم السبت 01 فبراير 2014 - 12:57
لا أعرف لماذا المغاربة يهتمون بالشوؤن الخاصة بالعالم الخارجي دون الإلمام بما هو وطني فلنا أكثر من مشكل داخلي أتركوا العالم الخارجي فله راجاله كن وطني عوض ان تصبح مصري او بلد أخر أكثر من مواطنه فكل مواطن ادرى بشعاب بلده
54 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 13:46
كل واحد يبحث عن الشهرة بطريقته
هاته الفتاة تحب الظهور على حساب ثورة شعب
و حنا مالنا؟
55 - مغربي و لا تمثلني هذه المغربية السبت 01 فبراير 2014 - 14:04
تحية للشعب المصري الذي ازاح تنظيم لخوانجية عن الحكم .
من الاحسن على المرء ان يتضامن مع همومه و مشاكله ومن الاحسن لهذه الاخت ان تهتم بتحسين مستواها الدراسي افضل لها من مرسي او السيسي.
البحث عن الشهرة بهذه الطريقة لا يجدي نفعا.
56 - مصرى وطنى السبت 01 فبراير 2014 - 14:18
من قراءه تعليقات نعرف ان الشعب المغربى غير مثقف وغير واعى فعلا نتاكد انهم فى غرفه مقفوله كحال الاخوان فى ليبيا ليس لهم اتصال بالعالم الخارجى الا من خلال شاشه واحده تبث ماتريد ان يفهمه المغاربه وتدخل البنت دى فى الامور المصريه غير مقبول فمن السهل الان ان يذهب بعض شباب مصر امام سفاره المغرب فى القاهره وندعم البوليساريو ماذا سيكون ردكم سنجدكم تمزقون ثيابكم من تدخل مصريين فى اموركم والاسلام علمنا الادب وعدم الدخول فى شئون الغير واظن ان هناك مشاكل كثيره لديكم لتتكلموا بها فمنها تنصير فقراء المغرب فاكبر عدد تم تنصيره هو فى المغرب وهناك ارض مغربيه مختله نرجوا ان تحرروها اولا وهناك مسلمون فى الصحراء يموتون كل يوم طلبا لاستقلالهم وللعلم ان اهل الصحراء اكثر علما فى الاسلام من اهل المغرب فانتم تاثرتم باوربا واليهود المغاربه سيطروا على عقولكم اما اهل الصحراء فاسلامهم صحيح ولاتنسوا اغتصاب الاطفال فى المغرب والدعاره فقد نلتم المرتبه الاولى فى العالم وشعب مصر 90 مليون مصرى لانحب تدخل اغراب فى امورنا لاننا لانتدخل فى شئون بلادكم فتعلموا الاسلام اولا وخلوكم فى مغربكم افضل واحترموا ملك المغرب فى رئيه
57 - Messabel Saïd السبت 01 فبراير 2014 - 14:29
هل من الممكن ان ننتظر من حكومتنا ارساء قواعد ثاابثة للديموقراطية مع اثها تساند إرهاب اعداء الديمقراطية في مص
ولم تحرك ساكنا بعد تﻻنقﻻب اﻻخير
58 - nour eddine السبت 01 فبراير 2014 - 15:03
le people egyptien a choisi Moursi[election].sissi a choisi l armee de prendre le pouvoir.il sera president a vie.pourquoi pas pharaon.et vous allez voir la dynastie sissi comme al saoud,hashimit.alaouit...etc qui pensent qu ils ont la raison,et les peuples ne sont que des moutons.
59 - باخوش ابراهيم السبت 01 فبراير 2014 - 15:40
تحية للاخت خديجة.شبيبة العدالة والتنمية كلها ضد الانقلاب العسكري في مصر.الدليل هو الملتقي الوطني لشبيبة بالدار البيضاء الدي اعلانا فيه موقفنا من الانقلاب العسكري لعل هدا الانقلاب كرس معني الديمقراطية التي تتبجح بها بعض الدول العربية والغربية عن اي ديمقراطية يتحدتون الشعب اختار مرسي والكيان الصهيوني يدعم السيسي من اجل تهويد القدس حيت مرسي يشكل خطؤرة علي المصالح الصهيونية لما اعلان فتح معبر رفح لهدا يريدون السيسي من اجل اغلاق الحدود في وجه ابناء الحجارة اقول لبعض المعلقين نحن نومن باننا لنا في مصر و فلسطين وجميع دول العالم اخوة حيت يجمعنا دين محمد صلي الله عليه وسلم سنضل صامدون من اجل قضيا امتنا
60 - أبو اسامة السبت 01 فبراير 2014 - 16:14
بسم الله الرحمن الرحيم،
في بداية الأمر تحية وتقدير للأخت الكريمة على موقفها الشجاع ولكن من المؤسف أن نربط هذا الموقف مع حزب ادعى أنه سيحارب الفساد والريع، الا أنه تحالف مع أحزاب الادارة الفاسدة من اجل الكرسي فقط وليس من أجل المغاربة. فأقول للسيد بنكيران وانا لا أريد لا جزاء ولا شكورا فان خيرات المغرب الحالية يمكن ان توفر العيش لأكثر من 60 مليون نسمة وليس 30 مليون ولكن مع الأسف الشديد انك فاقد الارادة ولا يهمك الا الكرسي وحتى لو تحالفت مع الشيطان كما قام حكام العرب في حرب الخليج الأولى غير مبالين بالآية الكريمة ولن ترضى عليك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
61 - lمغربي حر السبت 01 فبراير 2014 - 17:25
المغاربة يتميزون عن غيرهم من الشعوب بتمجيدهم للفاشلين والفاسدين فتجد موظفا فاشلا يرقى على حساب الموظف المجتهد والكفؤ وتجد وسائل الاعلام والعامة تناصر سياسيا اجوف او تصفق لمطرب بينه وبين الطرب ما بين اسماء والارض ونفس الشىء يحصل مع هده المراهقة التي تبحث عن الشهرة في مزبة التاريخ بدعمها لمجرم ارهابي وجماعة ارهابية تريد ارجاع الشعب المصري الى محاكم التفتيش بالقوة والقهر فهدا الانفصام الموجود لدى بعض المغاربة غير مفهوم ندين الارهاب محليا وندعمه في قتل الشعوب الاخرى كفا من اانفخ فيمن لا يستحق
62 - aymane السبت 01 فبراير 2014 - 17:47
من لم يهتم بامور المسلمين ليس بمسلم ان محمد مرسي ب10000000 حاكم من حكامنا الجبناء انه رمز الصمود الاسلامي في وجه العامانيين و المتاسلمين اما السيسي فهو رمز للخيانة والعمالة ومن يحب السيسي من المغاربة اقول له هل كنت ترضى ان يحكمك اوفقير ’بالطبع سيكون لا ايها الجبناء
63 - مغربية حرة أبية السبت 01 فبراير 2014 - 19:15
بادئ ذي بدأ أحذرك من الاستهزاء عن شعب بكامله وما قامت به هاته السيدة ما هو إلا تهور وضرب من الحمق ولو أقامت مدة ولو بسيطة لعرفتكم على حقيقتم المرة والله إنها مرة لأنني عشت في بلدكم أربع سنوات وعرفت خبايا هذا البلد ومساوئ مواطنيه إلا من رحم ربك وأما كونك تقول بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى في الدعارة أقول بأن مصر هي صنعتها وصدرتها للدول العربية كفاكم نفاقا وتجريحا في الشعوب وكفاكم تكبرا وعجرفة بكون بلدكم أم الدنيا كما تقولون والله لقد رأيت بأم عيني ما يفعل أهل الخليج بأبناءكم وبناتكم والله لقد حز في نفسي ما رأيت عن الشبان المصريين وهم يجثون على ركبهم كي ي
64 - driss السبت 01 فبراير 2014 - 19:25
كان علي السيدة الناشطة في حزب لاعدالة ولاتنمية ان تنشط في محاربة الفساد المستشري في المغرب عوض ان تشرق في بلد بعيد وتحمل لهم الشعارات يا له افلاس روحي و اخلاقي البلد تعاني وهؤلاء يحملون ا لشعارات العابرة للقاراة
65 - Ahmed omari السبت 01 فبراير 2014 - 19:35
الاخ مصر ي اعتقد انك لا تعرف حتى بلدك مصر،فانت لا افول انتم المصريون كما عممت. انت ، اتحداكم في مصر ان تمنحوا واحد من المائة من ااحرية الى مواطناتكم لتصبوا الى ما وثلت اايه المراة المغرلبة.انتم مغرورون بانفيكم وتعتقدون ان مثر ام الدنبا بل الحقيقة لا هي ام القرى ولا الصعيد اامتخلف عندكم.انا في الحقيقة اتعجب من مواطني المغرل الدبن يتعبون انفسهم في مناقشة موصوع السان الداخاي المثري او بالحرى السياية المصرية. ايها اااخوة السعب اامثري اعتاد الا بحم نفيغ بنفيه كما اعتادحكم لعسكر فهنبئا لكم بهدا العسكر. ثم انك تتكلم عنما يجرب غي المغرب. وكانك تعرفه علم القين....ولو احترم دوق الاخر واحترم اختباراته كنت ساقول ان الدي يهتم بهدا الموصوع يضيع وفته.ومن بزور مصر للسياحة يصيع وقته فالمواطن المثري ميكين مقهور غلبان كما بقولون بلغتهم .غعند نزولك من المطتر الى حين وصولك النزل الاوطبل وهو يسمم ادنك ربالسحد والتملف والاستجداء بفرط الفقر ومع دلك يحمد الله على استبداد العسكر ، فهو لا يمكن ان يتنفس الا في ظل العسكر والاستبداد.
66 - الموضوعية السبت 01 فبراير 2014 - 19:50
لو كنت وطنيا لوقفت مبهورا امام هذه الدماء المصرية التي تسيل بسخاء
لا يقدر عليه الا المصريون امثالك بغض النظر عن الجهة التي هي ضحية
اما قولك انكم لا تتدخلون قي شؤون الغير فهذا يدل على ضعف ثقافتك فبالأمس القريب تدخل بعض جنودكم العاملين في بعثة بالصحراء المغربية لتحريض السكان على الشغب كما تداولته وسائل الآعلام . اما قولك عن التنصير ففي المغرب البلد الآسلامي إن تنصر واحد فسيشكل إثارة للجميع اما قي مصر فالتنصير عادي .اما عن الأرض المحتلة ففي اعتقادي انها اقل بكثير من مساحة سيناء ,وأتعجب من ضعف اطلاعك حيث جنود مغاربة دافعوا عن سيناء والجولان واستشهد منهم عدد لا يستهان به , وماذا عن اغتصاب الأطفال والدعارة حيث تريد تمرير الخطاب لكن بذكاء مصري سادج ففي المغرب
والحمد لله لنا مجتمع مدني يحتج وليس لدينا اي مركب نقص وكان عليك الا تهتم بما يجري في المغرب كما جاء في تعليقك وتهتم بمايحصل لعمالكم بالخليج .وأخيرا اشملك بالعطف المغربي وأقول لك مواطنة عادية عبرت عن رأيها فهي لا تمثل لا الدولة ولا الحزب ولا المغاربة الأشراف الذين عيرتهم بطريقةمكشوفة
67 - walid السبت 01 فبراير 2014 - 20:33
بالنسبة لي لا تتدخل في الأمور الخارجية للدول ومنها مصر بالذات..جماعة مرسي تآمروا على المغرب لنزع رئيس لجنة القدس من يد الملك نصره الله وبمشاركة الجزائر وقطر..لذا أقول لهاته الفتاة أنا أحسن من الذين توفوا من أجل خلع مرسي ؟ اذهبي لتشتغلي وديها فسوق راسك!
68 - foufou السبت 01 فبراير 2014 - 20:37
خير معبر عن مشاعر المغاربة حفظك الله
69 - best السبت 01 فبراير 2014 - 21:17
علاش حنيا منعتوش فرص لاعدلالة هدا لحكمة
70 - rachid السبت 01 فبراير 2014 - 23:09
بعد القراءة لا ا
إذا كنت انت لا تستطيع التعبير فاترك غيرك يعبر و لا تنتقص منه .
فالفتاة عبرت عن جرأة لا توجد عند غيرها و من لم يهتم بامور المسلمين فليس منه
71 - Patriot الأحد 02 فبراير 2014 - 02:10
Arretez de s'ingerer dans les affaires de l'egypt, les egyptiens sont les seules a gerer leurs pays...
Nous savons tous que Hespress est dominee par les ikhwanes et les autres groupes fanatics se qui explique les articles et les commentaires ici
72 - Mohmaed الأحد 02 فبراير 2014 - 08:52
تحية ال هده الأخت الشجاعة
شجاعة بنت قلت في الرجال
73 - mantiqui الأحد 02 فبراير 2014 - 17:19
les autoritées marocaines ne sont pas intervenues pour faire plaisir a Sissi ni parceque cette jeune femme affiche sa sympathie pour la cause des freres musulmans...C est faux de dire ça sinon elle aurrait été arrété des le premier jour ou elle a été aceuillir l equipe d al ahli a l aeroport...Si elle a eu a faire a la police c est pour deux raisons:
-d une elle a affiché des slogans politiques dans un stade ou se deroulait une competion internationale et se fesant elle a plus nuit a l image du maroc qui organisait cette competition qu au general SiSSI
-De deux elle a accompli un action tres stupide en appellant l ambassade de l egypte...c est stupide parceque le militantisme doit etre publique pour servir a quelque chose ...prendre le telephone pour appeller des diplomates et leurs demander de quitter les lieux comme si elle avait un mendat pour le faire,c est debile..si il y a plainte les policiers sont dans l obligation d enqueter..comme ils ont fait pour le consulat algerien..
74 - nour الأحد 02 فبراير 2014 - 22:50
autant que j ai de l admiration pr certaines et certains wlad bladi.. mais parfoies je suis surprise par des mentalites marocaines tres naives comme certaines chanteuses qui disent que la turquie est le meilleur pays quand elles tournent la bas.. et ds le meme jours elle ecrit bravo au peuple libeens qui a raporte la coupe et qu on aime a la folie.... et les autres qu elles disent le kuwait ou emirats arabe unis sont ds mon coeur.... et cella qui parle au nom de tt les marocains... prenant un ex.. tu croiseras jamais un algeriens qui te dit qu on aime le maroc et les marocains.. parcontre nous directement on disent qu on est freres et bla bla.. et en verite.. bcp d pays parle tres mal de nous..soyons matures..w baraka min lahmakk.
75 - fouad de italie الاثنين 03 فبراير 2014 - 09:23
ألسلام عليكم علينا أيها ألشباب وألشبات أن نرفع صورة رابعة ألعدوية لتظامن مع خديجة لآن ألمجرم ألفرعوني سيسي يريد أن يكسب جمهور ألمغرب بظلمه وقتله ألآطفال وألمتظاهرين لقد ولى ذالك ألزمان أللذي تظن يسيسي ألشعب ألمغرب قراره مختلف عن ألجه ألمعنية وألداعمة لكم لقد وصلت يسيسي أنت ومن معك إلى ألحكم بجرمك وظلمك وطغيانك ألفرعوني, إن وجودك م في ذالك ألمنصب كنزول مظلي لتنفد قرارت عملائك وألسيادك إسرائل وأمريكا ألشعب ألمغرب ليس معى مرسي ولا أي جماعة نحن معى ألدمقراطية ألإنتخابية ألتي أظهرت ألفرق في ألصندوق ألشرعي إسمع يسيسي وأعوانك أللذين يصفقون لك ستمتون لآ مفرا ولن تجدو مكان في ألآرض تدفنو ا فيه ستغرق كما غرق جدك فرعون وجنوده ألن تكفيكم أياة ألله في أليهودي ألروسي الطاغية شرون ألظالم 8 سنوات عذاب ,,يقول عز من قائل مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ذلك يحكم اللّه تعالى في الخليقة بالعدل فيقول: { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد} ويقول الشيطان: { ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد} { وقد قدمت إليكم بالوعيد} { فألقياه في العذاب الشديد}
76 - محمد الاثنين 03 فبراير 2014 - 10:55
تتكلمون عن مصر كأننا في جنة الفردوس!!!! اتركو مشاكل مصر للمصريين هم من يختارو مايناسبهم. ولنهتم بمشاكلنا وفتح نقاش توعية فيها. كالتعليم، الصحة ، العدالة........متى اهتم الشرق بمشاكلنا؟؟؟؟؟؟
77 - Ali الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:26
Un pouvoir pour
Un peuple contre
Un pouvoir contre
Un peuple pour
Donc
Un pouvoir contre le peuple
Un peuple pour le pouvoir
À ne rien comprendre
78 - amazighi الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:32
في الواقع لا نريد أن نتدخل في شؤون أي دولة .واﻷجدر بنا أن نلتزم الصمت جميعا ملكا .حكومة و شعبا. 
79 - سوسي حر الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 18:19
شكرا لك خديجة المنصوري على موقفك النبيل وتضامنك مع أصحاب الشرعية
80 - مكو الخميس 06 فبراير 2014 - 07:51
الحرية والعز والكرامة لكل امرأة تعرف حق هذه الأمة أم السيسي فيقول لشعب مصر يحيا الجهل والفقر وتقيد الحرية وتعتقل الأخيار وتموت الفضيلة وو ووو ووو الخ
81 - laila الخميس 06 فبراير 2014 - 09:21
ردا على ـ58 مصرى وطنى "" أحب أن أقول أن تعليقه ليس في محله ٫ ليس موضوعنا التكلم عن عيوبنا كشعب مغربي أو مصري لكن و بما أن المغاربة إخوة لكل عربي مسلم فهو يعتبر نفسه مرتبطا بكل القضايا التي تهم العالم العربي وإن آعتبرته تدخلا فأنا أعتبره رأيا يجب إحترامه و ليس إنتقاده ٫إضافة إلى أنك تشتمت وهاجمت شعبا لطالما ساندكم و عددت عيوبه و لو أنكم كما نقول بالمغربية"أكثر منا"و هذا يدل على أنك غير ناضج فكريا لتتقبل رأيا مختلفا عما في دهنك.و السلام
82 - عابر سبيل الخميس 06 فبراير 2014 - 15:42
من الشرق الى الغرب ... كلنا رابعة اينما وجدت
83 - Amal الخميس 06 فبراير 2014 - 20:26
إلى مصري وطني برأيي أنت بلطجي درجة أولى رغم إني ضد ما فعلت هاته المغيبة مثل المغيبين المصريين و هم كثر،إلا أن كلامك سوقي و ينم على حقد طريقتك في الدفاع عن بلدك تظهر مدى شعبويتك و غباءك،أن تنعت الشعب المغربي بأنه غبي و يعيش على رأي واحد و كل الثرثرة التي أبدعت فيها فذلك يظهر أنك إنسان جاهل،مساوئ مصر لا تعد و لا تحصى مقارنة بأي بلد عربي أخر،أنتم من تنامون بالمقابر و تقتاتون من المزابل،تكلمت عن التنصير بالمغرب مع أنه كلام مغلوط فماذا عن الملحدين المصريين الذين ملأوا مواقع التواصل الاجتماعي، ماذا عن الدعارة و الجهل و الفقر و الجرائم و السرقة بمصر ماذا عن زنى المحارم انظر إلى حال بلدك فالمغرب مقارنة ببلدك يعتبر أروبا،تتكلم عن مدينتين محتلتين بالمغرب هل نسيت كم احتلال مر على بلدك ؟ تتكلم على البوليساريو و تقول أكثر إسلاما خسأت يا أفاق،انت كمصري بهذه الأخلاق و من مجتمع كله فساد ديني و أخلاقي و مالي لا يحق لك الانتقاد بهذه الطريقة لأنك تجلب السخرية لبلدك أكثر،أما عن الاخوان فأنتم سبب البلاء أنتم من صدرهم للعالم العربي فلا تلم من تعاطف معهم،ثقف نفسك و انظر إلى واقع بلدك المرير قبل أن تفتح فمك
84 - Mido الجمعة 07 فبراير 2014 - 16:10
هذا حال العدالة و التنمية لا تعرف أين يقف، دائما في اللون الرّمادي، لا هو أبيض و لا هو أسود!!
ليست له الجرأة أن يقول ما يدور بنفسه حقيقة....شبعان غِيرْ هَدْرَ...و لا حول و لا قوة الا بالله.
85 - عربي الجمعة 07 فبراير 2014 - 16:20
لماذا تتدخل العسكر ولم يترك الأمر لصناديق الاقتراع وتصوتوا ضده وبذلك يكون قد تخلصتم منه دون إراقة الدماء التي سالت بسبب الانقلاب..أليس كذلك؟
86 - شعيب السبت 08 فبراير 2014 - 00:30
انا لم اتعجب من دعم امريكي وفرحة صهيونة وارتياح اوروبي واستمتاع عالمي واطمئنان شيعي ورضا كل ماهو علماني ليبيراي يساري مسيحي ملحد منافق ....الخلاصة اعداء الامة من الفها الى يائها لكن العجب كل العجب لحكامنا في مركز الاسلام
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

التعليقات مغلقة على هذا المقال