24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | باحثون مغاربة يضعون رقصة بنكيران مع حفيديه تحت المجهر

باحثون مغاربة يضعون رقصة بنكيران مع حفيديه تحت المجهر

باحثون مغاربة يضعون رقصة بنكيران مع حفيديه تحت المجهر

لا حديث في المقاهي والصالونات والمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي يعلو عن حديث رقصة عبد الإله بنكيران مع حفيديه في جلسة حميمة مع أسرته، حيث حفلت صفحات التواصل الاجتماعي بتعليقات تجمع بين الغرابة والإعجاب بشخصية رئيس الحكومة المغربية، وأغفلت هذه التعليقات القراءة السيميائية غير البريئة التي تفترض وجود السياق المتضمن للرسالة/ الفيديو وكذا المتلقي "المُستمع l’auditoire" المتنوع والمختلف محليا وإقليميا وداخليا (حزب العدالة والتنمية نفسه والإسلاميون عموما) والمرسل الذي نشر الفيديو، وهو صهر بنكيران، زوج بنته، وذلك من أجل كل غاية سياسية مفيدة.

الأكيد أن الفيديو الذي تناقلته وسائل الاتصال الاجتماعي لرئيس الحكومة وهو يرقص مع حفيديه يثير اهتمام الباحثين في حقل السياسة والسيميولوجية وعلم الاجتماع، ويغري بالتحليل والمقاربة من زوايا مختلفة، لأنه يقدم صورة تحمل العديد من الدلالات والإشارات السياسية، ويطرح أسئلة مرتبطة بالسياق الذي رافق ظهوره.

دور بلاغة الصورة في ترويض الحس السياسي

الدكتور ميلود بلقاضي، أستاذ العلوم السياسية والتواصل بجامعة محمد الخامس، يرى أن سياق نشر الفيديو محكوم بأكثر من مؤشر، وليس بالبريء بقدر ما هو استثمار ممنهج للصورة، حيث أن مكان الرقص هو بيت متواضعة أثاثه، ولباس بنكيران المنزلي بسيط، وحركاته وتصفيقه ورقصاته منتمية إلى صنف معين من الفن، ضحك كلامى وقهقهات سلوك معتاد لبنكيران. استنادا إلى هذه المؤشرات فسياق إخراج هذا الفيديو لبنكيران وهو يرقص مع حفيده يحمل الكثير من الرسائل لخصومه من بينها أنه يعيش نشوة انتصار سياسي رغم صعوبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد.

أما من حيث مصدر الإخراج الفيديو، يضيف المتحدث، أن المتأمل في الشريط وكيفية إخراجه والأصوات النسائية التي تسمع في الفيديو وشكل البيت وسن الحفيدين وتلقائية بنكيران وهو يرقص ويصفق تؤكد أن تصوير الفيديو كان في جلسة عائلية خاصة وعليه فان المرسل/ ناشر الفيديو يعي ما يستهدف من إخراجه للعلن في هذا الوقت الدقيق من تاريخ حكومة بنكيران، لاسيما وأن القرن 21 هو قرن الصورة وبالتالي فتأثير الصور في زمن الثورة المعلوماتية هو أعمق وأخطر من تأثير الكلمة أو الخطاب، فبنكيران وناشرو هذا الفيديو يعرفون ماذا يريدون من وراء تسريبه للعلن.

ويلاحظ بلقاضي أن الفيديو له دلالات كثيرة، لكن أهمها يبقى، حسب زاوية نظره، هو إظهار البعد الإنساني والحياة العادية لشخصية سياسية شغلت الناس، فهذا الفيديو "عرى زاوية غير مألوفة في حياة السياسيين المغاربة، مفادها أن رئيس الحكومة بنكيران إنسان كباقي الناس يعيش حياة عادية مع أسرته، ناهيك على أن اختيار الرقص مع الأطفال لما يحمل من دلالات إنسانية نبيلة، تعكس صورة بنكيران الأب والجد والمهتم ونموذج السياسي الذي لا تشغله السياسة والمناصب السامية عن الاهتمام حتى بأحفاده، وهو بالتالي يريد أن يقول للآخرين إن المواقع والمناصب لا تغير السياسي ذو الخلفية الإسلامية للاهتمام بالآخرين وبالعائلة".

أما دلالات الموسيقى والأغنية، تشير أن بنكيران كان يرقص مع أحفاده على أنغام أغنية "الله يامولانا" التي تنتسب لموسيقى التصوف، وهي الموسيقى المحببة لرئيس الحكومة، بل إن عنوان الأغنية "الله يامولانا" يشكل أحد مفردات خطاب بنكيران.

ويخلص الدكتور بلقاضي، في اتصال هاتفي مع هسبريس، إلى أن دلالات هذا الفيديو تتقاطع فيها السياسية والدين والبراكماتية وعلم النفس وعلم الاجتماع والسيميولوجيا والفن، وثقافة الصورة وعلم التواصل. إنه بنكيران المثير في خطابه السياسي وخطابه السيميولوجي، ولعل الصور التي ظهر بها بنكيران تبقى هي الأبلغ والأعمق دلالة عن شخصية بنكيران الذي أكد من جديد البعد الإنساني للسياسي وهو ما يعني أن بنكيران دشن عهد أنسنة السياسية بعد أن ظل السياسيون المغاربة يعيشون في قصور مغلقة من الأوهام.

إن الفيديو الراقص لبنكيران وضعنا أمام "ظاهرة تواصلية غير مسبوقة في تاريخ الوزراء المغاربة، إنه فيديو جعل الصورة من لوازم البلاغة السياسية وجعل السياسة تتوسل بالصور. إنها بلاغة الخطابة لكن ليس على مسرح الخطابية السياسية بل على مسرح الخطابة السيمولوجية التي تختصر المسافات نحو البراكماتية السياسية. إنها بلاغة الصورة في لعبة السياسة التي تهدف إلى ترويض الحس السياسي" يورد أستاذ التواصل السياسي.

بنكيران والتغرير بالقاصرين ثقافيا وسياسيا

لعل ما يجعل من الممكن تمييز الظواهر الاجتماعية عن بعضها البعض، هو مقارنتها بغيرها من الظواهر المشابهة لها، حيث توجد فروق كثيرة بين التكوينات الفكرية كانعكاس للوجود الاجتماعي. غير أن هذه الفروق تظهر بقوة عندما يصبح ضروريا تفسير حوامل هذه الأنواع من أشكال الوعي في ميادينها وفي محتوياتها انطلاقا من دورها في الحياة الاجتماعية.

فكيف ينظر المصطفى المريزق، أستاذ علم الاجتماع بجامعة مولاي إسماعيل، والأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مكناس تافيلالت؟

المريزق يسجل منذ الوهلة الأولى أن المغرب "وصل إلى نقطة تدهور فيها الوضع الاقتصادي والاجتماعي و السياسي تدهورا كبيرا، تحت تأثير سياسة حكومية طائفية، دينية وسياسية، مخربة للمجتمع باعتباره مجموع المؤسسات والتنظيمات التي ينشأ فيها الفرد و يتكون داخل جملة من العلاقات والتفاعلات، و باعتباره - كذلك - حقلا للأنشطة الاجتماعية التي يقوم بها الناس، والتي تجري (هي الأخرى) داخل الأشكال التنظيمية للمجتمع التي يتواجدون داخلها والتي تفرض عليهم أدوار وعلاقات متعددة و متنوعة".

ويعتبر المتحدث أن "المستوى المنحط" في الخطاب والممارسة الذي و صل إليه رئيس الحكومة، جزء من "الحياة الفكرية للمجتمع"، و يتضمن إنتاج و توزيع و استهلاك قيم معينة يتأكد اليوم و بالملموس أنها معادية لمطالب القضاة ورجال التعليم والتلاميذ والطلبة والنساء والفقراء. وهو ما يحتاج إلى تحليل خصوصية الوعي الاجتماعي الذي ينتمي إليه بنكيران، والذي تخلى، حسب زاوية نظر أستاذ علم الاجتماع، عن تدبير الملفات الكبرى للبلاد كملف الصحراء والعلاقة مع إيران وما يحدث في سوريا ولبنان... وتبني سياسة الهروب إلى الأمام باسم حكومة التحالف الهجين الذي لا طعم ولا ذوق له، جعله "يفقد فقهه وطهرانيته وأخلاقويته ويرقص على آلام و أماني المغاربة الذين خاب ظنهم".

ماذا تعني رقصة رئيس الحكومة المسربة من طرف أفراد عائلته؟

يجيب الناشط اليساري في حزب "البام": "إنها الإعلان عن تبني لشعار جديد عنوانه "العدالة والتنمية حزب المغاربة". فهناك من الزعماء من يركب البغال، و منهم من يأكل البيصارة، ومنهم من يصلي بالناس، ومنهم يركب النقل العمومي، ومنهم من يرقص على الإيقاع الأندلسي ليخفي عقدته مع المذهب المالكي وجنوحه السلفي".

أما رقصته الأخيرة، فهي تعني، حسب المتحدث، "أن بنكيران لم تعد تعنيه الحكومة، و أن ما يهمه أكثر هو استرجاعه لقواعد الحزب والتحكم فيها، وخلق التفاعل مع كتائبه، لكي لا يقع له ما وقع للسيد عباس الفاسي، فهو يريد يريد من رقصه كسب رهان الأمانة العامة للحزب، كرهان جديد يمر عبر الشعبوية الحزبية و التطبيع مع المؤسسة الملكية، وهي هزيمة نكراء على مستوى تسيير و قيادة السياسات العمومية، أظهر ضعف نخبه وأشعل فتيل تناقضاته الداخلية، وهو ما جعل بنكيران يسرب رقصته لعموم الناس بحثا عن الشهرة و إنتاج و سائل التبعية و التغرير بالقاصرين ثقافيا و سياسيا".

الرقصة وتحول السلوك لدى الإسلاميين المغاربة

فهل تعني رقصة بنكيران تشر أن هناك تحولا ملحوظا في السلوك لدى حزب العدالة والتنمية والإسلاميين عموما لاسيما أن الإسلاميين المغاربة بات لهم مطربون وفنانون من طينة رشيد غلام؟ فلماذا لا يرقصون؟

يجيب محمد مصباح، الباحث في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس، بالقول: "لا ينبغي تحميل الشريط دلالات أكبر من حجمها الطبيعي. فهو لا يعكس في نظري تحولا في سلوك الإسلاميين بخصوص مسألة الفن، فقد سبق تصوير الأستاذ عبد الإله بنكيران يرقص خلال فترة الحملات الانتخابية، كما أن مسألة الفن تمت فيها اجتهادات فكرية وعملية لدى الحركات الإسلامية، لا سيما التوحيد والإصلاح والعدل والإحسان".

وإن كان الأمر كذلك فلماذا هذى الصدى والتفاعل العريض من قبل إسلاميي الانترنيت مع الشريط؟

يضيف مصباح في اتصال مع هسبريس: "إن الذي أعطى صدى اجتماعيا واسعا للشريط هو طبيعته العفوية وكذا الرموز والدلالات التي يحملها. بحيث يظهر أنه صُور بشكل عفوي في لحظة حميمية خارج الإطار البروتوكولي والاحتفالي، ظهر من خلاله بساطة عيش رئيس الحكومة من خلال نوعية الأثاث وملابسه المتواضعة، جعله في نظر عدد من المشاهدين قريبا منهم وأنزله من صفته الرسمية كرئيس للحكومة إلى مواطن عادي وكـ"جد"".

وأشار الباحث المغربي المقيم في ألمانيا، إلى أن الأستاذ بنكيران ينحو بشكل واع نحو ترسيخ صورة ذهنية حول شخصيته بكونه "زاهدا" ويعيش "مثله مثل المغاربة"، ومن ثمة إصراره على تكرار مثل هذه السلوكات "الشعبوية"، مثل الصلاة في المسجد القريب من بيته، والنزول من سيارته للحوار مع المتظاهرين، وكذا استقبال المواطنين أمام بيته القديم الذي ما زال يعيش فيه، هذه الصورة الذهنية هي الحافز الذي دفع الآلاف، لا سيما في صفوف قواعد الحزب، إلى نشره بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تم التماثل مع هذه الصورة المبنية التي تنطوي على فكرة مفادها رئاسة الحكومة لم تغير شيئا من سلوكات بنكيران "الإنسان".

الرقصة تعكس حجم الضغط الذي يعيشه بنكيران بسبب الواقع العنيد

أما أحمد البوز، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، يعتبر أن النخبة السياسية بالمغرب تُشعر بنكيران أنه وحزبه يمثل خطرا على البلاد والملكية، وبالتالي هو سبقهم إلى هذه اللعبة وسلم نفسه بشكل كبير لجهاز الدولة، وهذه اللعبة تعكس الصراع التاريخي الذي جرى منذ الاستقلال بين الدولة والأحزاب بشأن من مع الملكية؟ وإذا حاولنا الإطلالة على التاريخ السياسي للمغرب نجد عددا كبيرا من الصراعات مع من ستكون الملكية هل مع الحزب الوطني أم مع هذه الكتلة أم مع ذاك الطرف من التنظيمات والاتجاهات الأخرى؟.

وأكد البوز، في اتصال هاتفي مع هسبريس، إلى أن بنكيران سلم كل مفاتيح الحلول للدولة ولم يعد هذا السؤال مطروحا في هذه الفترة الحالية من تاريخ المغرب السياسي.

غير أن الملاحظ، يضيف المحلل السياسي، هو أن الرهان بالنسبة لابن كيران هو رهان داخلي للحزب والخوف من ظهور بدائل من داخل الحزب نفسه، وهي هواجس سياسية باتت حاضرة لدى بنكيران، وهو ما يفسر حرصه على إدخال كل من سعد الدين العثماني والمصطفى الرميد للحكومة كي لا يترك المجال لبعض الوجوه المعروفة في الحزب يمكن لها أن تخلق شرعيات موازية وتقوي نفوذها وامتداداتها داخل التنظيم، في الوقت الذي سيكون مآل تجربته الحكومية محكوما بالفشل، وهي كلفة سياسية لا يريد بنكيران أن يتحملها لوحده، على اعتبار أن السلطة تأكل نفسها والمشاركة في الحكومة وتدبير الشأن العام له ثمن وخاصة بحزب يشتغل بصورته مثل حزب الاتحاد الاشتراكي فيما مضى.

وأما نشر الفيديو في هذه اللحظة، فهو برأي البوز، يحمل في طيه دلالتين اثنتين:

الدلالة الأولى وتتعلق بمحاولة إجابتة عن عدم الرضى العام الحاصل في المجتمع، فالشريط يظهر جانبا من التفاؤل مفاده أن بنكيران لم يتأثر بهذه الضغوطات، وهذا الأمر لا يظهر في الرقصة وحسب، بل يظهر أيضا في الخطاب لأنه يردد أنه لا يهمه الدستور ولا الانتخابات.

كما أنه يحمل جوابا على تهديدات النقابات بتحريك الشارع وتأليب المحتجين ضد الحكومة سواء في بعدها الشعبي أو في بعدها المرتبط بظروف اشتغالها وضعف إمكانياتها، زد على ذلك ظرفا مرتبطا بالتنظيمات النقابية والسياسية التي تكتلت ضده، فهو أول رئيس حكومة تتكتل ضده CDT وUMT بعد خمسين سنة من القطيعة بين النقابتين.

الرسالة الثانية، حسب زاوية نظر أستاذ العلوم السياسية، موجهة للخارج ولبعض الحساسيات التي ترى في الحزب بأنه متطرف ويظهر ما لا يبطن وقائم على الازدواجية، فهو يريد أن يقول بأن حزبه شعبي وإن قادته مغاربة وجزء من النسيج الاجتماعي يأكلون البيصارة والسفنج ويجلسون على الحصير، لهم نفس طقوس واحتفالات المغاربة، وبالتالي فإن تقمص خطاب ديني وأخلاقوي لا يتعارض مع ممارسات شعبية ومألوفة في المجتمع ومرتبطة بلحظات الفرح والسعادة والتعبير عن الذات.

ويخلص أحمد البوز في اتصال مع هسبريس إلى أن الرقصة في حد ذاتها "تعكس حجم الضغط الذي يعيشه بنكيران ومحاولة التنفيس عن الذات"، ليس بسبب المعارضة الضعيفة وغير المبنية مؤسساتيا، لأنها هي نفسها تعيش جملة من المشاكل ولا تشكل بديلا في هذا الظرف السياسي الراهن.

إن الضغوطات التي يعيشها بنكيران، يقول البوز، تتجسد كون الرجل بات رهينة لوعوده بالنظر إلى المناخ الذي أفرز حكومته، وهو مناخ فيه سقف المطالب مرتفع، كما أن بنكيران نفسه لعب لعبة رفع سقف المطالب وقدم نفسه أنه القادر على الاستجابة لهذه التطلعات والآمال والطلب الكبير على التغيير وتحقيق المصالح الخاصة، غير أن الواقع أظهر أنه عنيد وليس في مصلحة بنكيران.

رقصة بنكيران.. جواب فلكلوري عن أسئلة سياسية حارقة

لماذا هذا الاهتمام برقصة بنكيران، هل لأنه إسلامي؟

يجيب منتصر حمادة، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن الرأي العام المغربي لم يهتم المغربي يوما بمعرفة طبيعة علاقة عبد الرحمن اليوسفي وإدريس جطو وعباس الفاسي مع الأبناء والأحفاد، بقدر ما كان يهمه أداء وتفاعل مؤسسة رئاسة الحكومة مع مقتضيات المسؤولية الملقاة على هذه المؤسسة، هذا هو الشغل الشاغل أو الاهتمامات الأولى لمواطن بسيط.

وأضاف حمادة إلى كون انتظارات الشارع المغربي من أداء مؤسسة رئاسة الحكومة، بكل الصلاحيات التي منحها لها دستور "الربيع المغربي" الذي صوت عليه المغاربة في فاتح يوليوز 2011، ومن حزب العدالة والتنمية الذي رفع شعار "إسقاط الفساد" في حملته الانتخابية، وإصراره اليوم على المساس بالقدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والطبقة السفلى، مقابل رفع شعار جديد هو"عفا الله عما سلف"، هذه الانتظارات لا يدخل ضمنها قطعا، معرفة ما إذا كان لبنكيران أحفاد يملك وقتا فارغا لمراقصتهم.

الرأي العام المغربي، يضيف الباحث في الشأن الديني في حديث مع هسبريس، يهمه بدرجة أكبر موقف رئيس الحكومة من "قضية فساد تورط فيها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بعد أن توسط لدى مؤسسة بنكية "ربوية" من أجل توظيف رئيس حركة إسلامية إخوانية، الرأي العام المغربي يهمه معرفة موقف رئيس الحكومة من توسط نائبة برلمانية تنتمي إلى الحزب الحاكم، من أجل استقدام زوجها (أستاذ التعليم في تيزنيت)، ليظفر بمنصب كبير في وزارة يقودها الحزب الأغلبي، فقط لأنه زوج البرلمانية التي تزايد على الدولة والمعارضة بخطاب الإصلاح والشفافية، والرأي العام المغربي الذي تابع هذا الشريط، يهمه أيضا أن يعرف موقف رئيس الحكومة من قضايا الفساد الإداري التي عصفت خلال الآونة الأخيرة ببعض وزراء حكومته. هذه هي القضايا التي تهم المواطن المغربي والرأي العام الوطني، ولا أعتقد أن بضع حركات راقصة يقوم بها رئيس الحكومة قادرة على تحسين صورته لدى الشعب المغربي، أو الرفع من منسوب شعبيته التي تشهد تراجعا ملحوظا".

أما خالد أوباعمر، الباحث في العلوم السياسية، يرى أن أسباب النزول الفجائي لهذا الشريط في اليوتوب وفي عدد من المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، لا يمكن اختزالها في المرح أو التواضع كما ذهب إلى ذلك البعض. بل لاشك أن هناك "خلفيات سياسية تقف وراء تسويق رئيس الحكومة والأمين العام للبيجيدي بالشكل الذي تم به، لا تخرج عن نطاق التدافع الحاصل داخل الحزب، أو في العلاقة مع أطراف خارجية، ينظر لها كخصوم أو كجيوب مقاومة تسعى إلى تدمير شعبية الحزب لدى الرأي العام الوطني والدولي".

وسجل أوباعمر أنه حين يطرح المجتمع المدني والحقوقي والسياسي تساؤلات كبرى في مواجهة حكومة عبد الإله ابن كيران، غالبا ما تكون أجوبة الحزب الذي يقود هذه الحكومة، "أجوبة غير سياسية وفلكلورية"، حيث يتم "إطلاق العنان لكتيبة الكترونية فاعلة على مستوى الشبكات الاجتماعية، من أجل إطلاق العنان لجيل جديد من الشعبوية السياسية للتغطية على الفشل في تدبير شؤون البلاد والعباد".

رقصة بنكيران، يضيف المتحدث، تحمل رسالتين واحدة موجهة للداخل "خصومه السياسيين ومنافسيه على القيادة داخل الحزب" وأخرى موجهة للخارج لإعطاء صورة عن حزبه السياسي مخالفة تماما عن تلك الصورة السوداوية التي يرسمها معارضوه عن الحزب الذي يتولى أمانته العامة ويقود التحالف الحكومي بوصفه حزبا كارها للفن وغارقا في التزمت ومرتبطا بأجندات دولية أصولية معادية للحريات.

وعلق خالد أوباعمر على الشريط متسائلا: "ما الذي يعنيه الرقص في وقت تسيح فيه دماء الأساتذة والمعطلين في الشوارع؟ ماذا يعني الرقص في وقت يتمتع فيه مدانون بجرائم اختلاس المال العام بكامل الحرية؟ ما الذي يعنيه الرقص حينما يهدد وزير العدل والحريات بمنع الوقفة الاحتجاجية لنادي القضاة بمبرر واجب التحفظ؟ ما الذي يعنيه الرقص عندما تفشل الحكومة في توقيف الريع؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل تمادي الحكومة في استنزاف جيوب الطبقة الوسطى وتغييب مبادئ المساواة وتكافئ الفرص؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل إصرار رئيس الحكومة على ضرب الحقوق المكتسبة؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار مظاهر تبديد المال العام؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار تدني الوضع الصحي في المغرب؟" وفق تعبير الباحث في العلوم السياسية.

ويستطرد أوبا عمر بالقول: "من حق السيد رئيس الحكومة والأمين العام للبيجيدي عبد الإله ابن كيران أن يرقص بالطريقة التي تروق له ومع من يريد، ومن حق البرلماني عبد العزيز أفتاتي أن يركب الحمار في مرتفعات الأطلس، ومن حق الوزيرين مصطفى الخلفي والإدريسي الأزمي أن يؤديا فريضة الصلاة في أي مكان كان، ومن حق الوزير الشوباني أن يحلق رأسه عند أي حلاق يريد، ومن حق الرباح أن يأكل وجباته المفضلة البصارة كيفما كان طعمها ونوعها وشكلها ومذاقها، ومن حق الوزير بوليف أن ينتقل بين طنجة والرباط على مثن القطار بدل سيارته الحكومية الفاخرة...لكن عندما يحملون الصفة السياسية أو النيابية أو الحكومية بوصفهم قيادات حزبية تنمي جميعها إلى حزب سياسي يقود تحالف حكومي لتدبير شؤون البلاد والعباد، هنا، يحق للمغاربة أن يحللوا سلوكهم الاجتماعي أو السياسي من زوايا مختلفة، وهذا لا يقلل من شأنهم، كمواطنين أو كمسؤولين في الدولة"، يختم المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - YOUNES الأحد 09 فبراير 2014 - 00:56
مجرد توضيح هاذ الفيديو را دار3 سنوات اي قبل تولي بن كيران رئاسة الحكومة .واختم بالمتل الفرنسي :العمل ليس بالمجهودات وانما بالنتائج
2 - أبو خليل الأحد 09 فبراير 2014 - 00:57
إنها رقصة عفوية وبريئة من كل هذه القراءات والتأويلات وكثير منها مغرض..
3 - حميدة لمربوح الأحد 09 فبراير 2014 - 01:02
هناك من يرقص و هناك من يتقمص دور الداعية او الخطيب في بلاد بعيدة و هناك من يسب و يهبط الى درجات سفلى من اللغة العامية و من "التبرهيش" و هناك من يخلط الشوكلاط بالبيصارة و هناك من يتبورد و يطلق لسانه بلا لجام و يدخل و يخرج في الهضرة الخ- على اي بنكيران ليس اهلا لرئاسة الحكومة و لا ندري لم سنتحمله؟ فحتى في تونس استقال حمادي لجبالي و علي لعريض و في مصر استقالت حكومة مرسي قبل الاطاحة به الخ- لم يسبق ان انحذر المغرب الى الدرك الاسفل كما حدث منذ مجي هذه الحكومة الغريبة و التي لا تجانس يجمعها و لا خطاب موحد و الكل يلغي بلغاه- سمعنا كلام و صراخ كثير لكن بلا فائدة تذكر الخ- ها هو يرقص، ها هو يتبورد، ها هو يطغى و يسب و يغضب و يقلق و "يشير يمنة و يسارا" و هاهو يدخل شعبان في رمضان و ها هو "يتبحلس للدولة العميقة و لصندوق النقد و ووووووو الى متى و الصيف اتى؟ شوفو شي واحد رئيس الحكومة: مثل محمد الوفاو علاش لا؟
4 - اشلواو الأحد 09 فبراير 2014 - 01:02
سبحان الله.. السيد شطح مع حفيدو وكبرتوا المسألة !! كيمّا كان الحال فهو احسن بكثير من هادوك اللي كايخسروا الأموال الطائلة ف الرقص مع بنات الليل-في الملاهي الليلية ..الخ ....
5 - omar الأحد 09 فبراير 2014 - 01:07
Que dieu garde benkirane et son pjd pour le bien du maroc
6 - لشكر الأحد 09 فبراير 2014 - 01:11
شخصيا راقني المشهد وقربني من شخصية حاكمة في مجتمع يحرم الرقص والموسيقى والفن من أصله، مشهد لسياسي عربي مسلم وهو يراقص أحفاده بطريقة تلقائية شعبية متواضعة خطوة جد ايجابية وإن كانت رسالة موجهة للشعب مفادها إني مثلكم ومنكم وإليكم، انتهى عصر الحاكم المكفهر والصارم ظاهريا على الأقل، نحن شعب الفلكلور، هكذا أردنا أن نكون، نتساوى في هذا الفن الانساني وهو حق مشروع لكل مواطن مغربي.
7 - mohajir الأحد 09 فبراير 2014 - 01:14
la vie politique et privée sont séparées l'une de l'autre,l je pense qu'il n'y a rien de mal à cela. chaque pere et grand pere fait la dance avec peutites enfants
8 - amateur الأحد 09 فبراير 2014 - 01:19
دايرين من الحبة قبة
كل هدا القول والقيل والقال وما لم يخطر على بال من اجل رقصة بريئة مع الاولاد والاهل والاحفاد قبل ان يستزور .
بالامس القريب القطت الصحافة صورا للرئيس الفرنسي مع احدى خليلاته الغير المعلن عنها تسببت في ادخال العشيقةالرسمية المشفى في حالة نفسية وصفت بالخطرة وما كان من السيد الرئيس الا ان اعلن للكل وببرودة دم انه فك الارتباط بها متحديا صحافة بلاده قائلا هده حرية شخصية ولا دخل لا حد فيها
9 - علي الأحد 09 فبراير 2014 - 01:20
ادا تكلم مع بائع الديطاي دعاية ادا صلى في المسجد دعاية ادا اكل في مطعم شعبي دعاية ادا تسرب له فيديو دعاية و لكن هل الزيادة في المحروقات دعاية
و من هدا المنبر اتمنى من الحكومة ان تزيل صندوق المقاصة و تعوض المغأربة دوي الدخل المحدود لكي لا يستفيد منه الاغنياء فحتى سكان مليلية يدخلون الى الناظور للتزود بالمازوط لانه نصف ثمن اسبانيا و اصحاب الضيعات الكبيرة و حظائر الدجأج يستخدمون العشرات من قنينات الغأز اما المواطن العادي فيكتفي بقنينتين على الاكثر اما من ناحية اصلاح التقاعد فلست متفقا مع الحكومة
10 - أنس الأحد 09 فبراير 2014 - 01:25
تحية إكبار وإجلال لهذا الرجل الطيب المتواضع الأستاذ عبد الإلاه بنكيران حفظه الله
11 - بوعـــــو الأحد 09 فبراير 2014 - 01:29
هو اللي يشطح مع راسوا!!! ,بعد ما اغلق باب الحوار ,وزاد في اسعار المحروقات,وجمد الأجور,بعدما ضمن لنفسه منصبا لم يكن بحلم به,وضرب كل الشعارات في زيــرو,واش كاين شي وزير اولا برلماني من حزب المصباح تنازل عن اجرة لشهر واحد لمساعدة المعطلين ؟؟جاب الله ارحمنا الله بالمطر,اما هادوك المعلقين المعروفين ,راه ماغي يعجبهمش هاد الكلام,يمشيو يضربو ليه البندير!!! ما كنتش كنصوت في الانتخابات هاد المرة سأصوت ضدهم,لانهم سحقوا الطبفة الوسطى وغرقونا اكريديات الاستهلاك من البنوك والشركات واصبحنا في تعداد الطبقة الفقيرة ,الله ياخذ فيهم الحق
12 - سمية الأحد 09 فبراير 2014 - 01:29
شر البلية ما يضحك ، الرقص ، الموسيقى ، التصوف ما بقيت فهمت والوا ، غير قولولي عن ماذا تتحدثون ، يا عباد الله الفيديو عائلي نشر في سياق عائلي فيسبوكي ، تلقفته أيدي الاعلام المسكين الذي لم تعد له أخبار تنشر و خلقت منه ضجة مفتعلة غير بريئة و حملته ما لا يحتمل ، الحاصول هاد البلاد بحال لي تيقولوا شي وحدين فهم تسطا
13 - حسن اشمها الأحد 09 فبراير 2014 - 01:32
الله اعلم بن كيران يريد من هذا الفديو ان يقلد رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان , لان هذا الاخير يغني في بعض الامسيات مع الجوق , ويستجيب لدعوة احد الاطفال الذي دعاه الى بيتهم , واستجاب اردوغان لدعوته .....لاكن ما وجه الشبه? لا يوجد ! لان الاول يلعب مع احفاذه وعائلاته في بيته , ويترك اولاد الشعب يموتون في المستشفي ,(التوام الاربع رحمهم الله ) و(ابا اجو) تتمرغ امام محكمة تيزنيت .....وهذا ما لا يقبله الثاني . والله اعلم .
العرب في السياسة يستغلون ضعف عقلية الشعب بهذه الصور , فمرة نرى ملك الاردن يدفع سيارة احد المواطنين في الثلج لكي يساعده , وبعض الوزارة ياكل البصارة , والبعض يلعب الكرة .....لاكن هناك طبقة اخرى لا تؤمن بهذه الصور , بل تريد الافعال والاعمال التي يحتاج اليها البلد.
14 - أبو عمر الفاروق الأحد 09 فبراير 2014 - 01:37
جيد جدا أن يرقص .. وشوهة الشكلاطة باقا ما ذابتش .. جيد جدا وتعيين ولد الحمداوي في البنك .. جيد جدا وشوهة الوزراء اللي عاطين الرشوة للدخول لحكومة بنكيران باقا سخونة .. يرقص معا راسوا ودخله من أموال دافعي الضرائب أكثر من تسعة ملايين .. وهو اللي يجي معاه الشطيح .. الناس في الحي الصناعي كيشدوا ثلاثين ألف ريال في الشهر وزيدون :::"ما الذي يعنيه الرقص في وقت تسيح فيه دماء الأساتذة والمعطلين في الشوارع؟ ماذا يعني الرقص في وقت يتمتع فيه مدانون بجرائم اختلاس المال العام بكامل الحرية؟ ما الذي يعنيه الرقص حينما يهدد وزير العدل والحريات بمنع الوقفة الاحتجاجية لنادي القضاة بمبرر واجب التحفظ؟ ما الذي يعنيه الرقص عندما تفشل الحكومة في توقيف الريع؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل تمادي الحكومة في استنزاف جيوب الطبقة الوسطى وتغييب مبادئ المساواة وتكافئ الفرص؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل إصرار رئيس الحكومة على ضرب الحقوق المكتسبة؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار مظاهر تبديد المال العام؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار تدني الوضع الصحي في المغرب؟"
15 - عبد العالي الأحد 09 فبراير 2014 - 01:49
عاااادي جدا السيد بنكيران رجل متواضع وينأى بنفسه عن التصنع والتكلف، على الرغم من اختلاف البعض معه وأحيانا إلى حد الكراهية، أرى أنه رجل قد يخطىء وقد يعجز عن الصمود في وجه قوى الفساد والإفساد إلا أنه يستحيل أن يخون أو يريد بهذا الوطن شرا
16 - خ /*محمد الأحد 09 فبراير 2014 - 01:49
الرأي العام المغربي الذي تابع هذا الشريط، يهمه أن يعرف موقف رئيس الحكومة من قضايا الفساد الإداري التي عصفت خلال الآونة الأخيرة ببعض وزراء حكومته. هذه هي القضايا التي تهم المواطن المغربي والرأي العام الوطني، ولا أعتقد أن بضع حركات راقصة يقوم بها رئيس الحكومة قادرة على تحسين صورته لدى الشعب المغربي، أو الرفع من منسوب شعبيته التي تشهد تراجعا ملحوظا".
17 - هشام الأحد 09 فبراير 2014 - 01:49
ترقص هراوات البوليس والمخازنية على أجساد المعطلين والمحتجين كل يوم أمام البرلمان، وترقص الزيادات المتتالية لبنكيران في جميع المواد الاستهلاكية الأساسية على آهات ضعفاء الوطن وقدرتهم الشرائية، ويرقص الفساد الحكومي على انغام فضائح وزراء بنكيران (من حزبه قبل أحزاب غيره) . . فلماذا لا تريدون من رئيس حكومة دولة هكذا وضعها أن يرقص على معاناة من أوصوله لكرسي الحكم . . قمة السادية
18 - رقصة ما لها و ما عليها الأحد 09 فبراير 2014 - 01:55
أولا، من حق السيد بن كيران الرقص و المرح مع عائلته و أحبابه و هده حياته الخاصة
ثانيا، الفيديو المنشور مؤخرا يظهر السيد بن كيران في صورة الرجل المتواضع العادي التلقائي في سلوكه و في ديكور بيته

ثالثا، توقيت نشر الفيديو مهم جدا و هناك سبب لان الفيديو قديم صور مند سنتين و السؤال لما ينشر اليوم و في هدا التوقيت بالدات ، أظن أن شعبية بن كيران في الحضيض خصوصا بعد النكسات المتوالية و سقوط شعارات الإصلاح و التغيير بعد تعيين الحكومة في حلتها الثانية و التي اسقطت الدستور و شعارات الإصلاح و ما يشوبها من قيل و قال و أخص بالدكر ما دكره السيد توفيق بوعشرين أنه يعرف وزراء قدموا رشاوي و هددوا بالإنتحار من أجل الإستوزار و هده فضيحة لأنه لحد الساعة لم يتم التحقيق مع الصحفي الشهير لا من طرف الحكومة و لا البرلمان و لا النيابة العامة رغم أن الإتهام يسقط مؤسسة دستورية و هي الحكومة فلا بن كيران علق و لا الرميد زد على دلك فضيحة مبديع و الكروج الخ،

لهدا نشر الفيديو هو لإستجداء التعاطف مع بن كيران خصوصا في حربه مع النقابات أو ربما للإنتخابات الجماعية أو لإتخاد قرارات غير شعبية،

سقوط البيجيدي حتمي لا محالة
19 - مبارك البيضاوي الأحد 09 فبراير 2014 - 01:56
من التفاهة ان نعطي لجلسة عائلية هده الضجة فبن كيران انسان يأكل الطعام و يمشي في الاسواق ... هناك قضايا تهم المجتمع اكثر بكثير من رقصة بن كيران
20 - عمر بن الخطاب الأحد 09 فبراير 2014 - 01:59
جاب لي الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو اللي تيرقص, بالحق عمر بن الخطاب الى رقص تواتيه, ارقص يا بنكيران وفوج على راسك ما بقى قد ما فات وعند الفورة يظهر الحساب .
21 - الـــعــــبـــا ســــي الأحد 09 فبراير 2014 - 02:06
أنا واحد من الشعب ولاحظت عبر الفيديو بأن بنكيران يمثل كل المغاربة ولم أرى من قبل وزيرا ولا حتى رئيس مصلحة بهذا التواضع.....الكل يشهد له بالإخلاص وحبه لوطنه وملكه وأبناء الشعب...لا تهمه المصالح الشخصية بل مصلحة البلاد وتطهيرها من الفساد ....لم يعرف المغرب ولا حتى الدول العربية مثل هذه الشخصية المتواضعة...ارجوكم أتركوه يشتغل لا تشوشوا عليه...إن بلدنا يحث الزحف وما زال يحث الزحف بتشويش المفسدين أصحاب الكروش المتخومة ...المافيوزيون وناهبي المال العام والمسيطرين على عدة قطاعات عمومية وخاصة...لنكن يقظين وواعين عن ما يدور من مناوشات وغيرة وحسد حتى في فرحة السيد بنكيران مع أحفاذه ...والله ثم والله حشومة عليهم ...بما فيهم من يدعون مثقفون....
وا عجباه أساتذة جامعيين وباحثين وعلماء في علم النفس والإجتماع والسياسة تطرقوا سلبيا وأعطوا تصورا مبالغ فيه وانتقدوه ...فكل هذا التصور الخاطئء لتشويه صورة رجل عادي يعيش حياة عادية مثل جل المغاربة ..فقط هؤلاء الأساتذة ينتمون إلى ثيارات منافسة للسيد بنكيران...نتمنى من هؤلاء الأساتذة أن يساهموا في التنمية والتأطير والإصلاح ومعالجة المدمنين والحماق ...
22 - sami الأحد 09 فبراير 2014 - 02:11
سيد باغي ينقد ما يمكن انقاده كاي اسحاب ليه ديك شعبوية غادية تنفعو هاد الناس فشلو و خاصهوم يمشيو فحالهم واش للي كاي قول ف البرلمان "حتى الى افشلنا خلليونا نفشلو على خاطرنا" نسا السيد 5 سنين للي ضيّعنا فيها باقي اتيق فيه الواحد (أضعف رئيس حكومة)
23 - ولد الشعب الأحد 09 فبراير 2014 - 02:23
السيد ناشط مع حفايدو ،،،هو بحال هاكاك شعبي و عفوي بحالو بحال جل نواب و وزراء pjd ،ولاد الشعب ،و المنصب ما بدل فيهم والو باقين كيما هوما
24 - الوطن والسياسة الأحد 09 فبراير 2014 - 02:26
ا لمشكل في المغرب ليس ابن كيران وحفيده والخروج به كحديث الناس والصحافة الوطنية تحاملا على الراي العام المغربي لاشغاله باشياء تافهة
بينما البلد يعيش في متاهات وزيادات في الاسعار وحالة اقتصادية تتعب
كاهل المواطن الكادح .
25 - بنحمو الأحد 09 فبراير 2014 - 02:36
تحميل الفيديو على الشبكة العنكبوتية في الوقت الراهن دلالاته واضحة للعيان. يريد السيد بنكيران أن يقول بأنه بعد أن قام ب"التبوريدة" على برلمانيي المعارضة و مستشاريهم, أنه جاء الوقت ل "يدردك" على الشعب المغربي على نغمة صوفية لا إعتبارلديها للوقت و الزمن.
هو فيديو تأثيره سيكون على موريدو البنكيرانية , كما كان تأثير أكل البيصرة. أما عامة الشعب فهو يعلم من ضرب قدراته الشرائية في الصفر, و المه سيكون يوميا .
26 - R&D الأحد 09 فبراير 2014 - 02:38
الفيديو عادي لا يحمل أي دلالة سياسية سواء كان لبن كيرن أو الملك أو غيرهيما فلا يدلي كل واحد بدلوه.

نصوت لهدا الحزب ولأمثاله لبرهان نيتهم في الإصلاح ولا نصوت لاحزاب كالبام والإستقلال التي تشحد سكاكينها لقص خيرات البلاد إن هي أمسكت بزمام الحكم.

فوالله لباطن الأرض خير لي من ظاهرها أن أرى شباط رئيس الحكومة
27 - bougafer الأحد 09 فبراير 2014 - 02:39
درتو ليها رجلين أو ليدين سيد تشطح مع حفيدو عادي مهرب فلوس شرا قصر الحزب الوحيد الذي لا يملك شئ
28 - hamid الأحد 09 فبراير 2014 - 02:47
مادة اعلامية 100 % هذا الرجل -بن زيدان- يخفي مكره وكذبه وبهتانه على هذاالشعب الابي وراء براءة هؤلاء الاطفال.وهذه المناورات العقيمة لاتفيد الشعب المغربي في شيء .المهم هو:
-ماذا قدَّمت وحزبك لهذا الشعب غير الزيادات تلو الزيادات تلو الزيادات.
-الفسادوالرشوة والبطالة في ارتفاع مهول.
-سياست ترقيعية هن وهناك وخرجات لاتسمن من جوع.
-الاصراح منعدم والمنجزات 0/0 .....

--قد رشحوك لأمر إن فطنت له&&&فاربئ بنفسك ان ترعى مع الهمل-----
والسلام
29 - ام التوأم الأحد 09 فبراير 2014 - 02:50
الفيديو تصور سنين هادي و هوما جالسين كيناقشو و يحللو . و راه الولد كبر عندو 3 سنين دابا . إياكم و سوء النية إن الله هو العليم .
و الكتيبة اللي هدرتو عليها الله اللي سخرها لسي بنكيران . عمري ما صوت ولكن هاد الحكومة مرتاحا ليها عرفتها ما غادي تأكل أموال الشعب بالباطل.
انشري يا هسبريس
30 - une lectrice الأحد 09 فبراير 2014 - 03:00
ça s'appelle farder son image déjà devenue pâle auprès des marocains sur le dos desquels il n'a cessé de casser du sucre, une sorte de chirurgie esthétique sauf qu'une chirurgie plastique ça peut raccourcir un nez ou supprimer des tissus affaissés mais non reconstituer les attentes frustrées de tout un peuple. Ça s'appelle aussi créer une diversion: quand vous arrachez un jouet à un enfant vous pouvez danser pour détourner son attention sauf qu'ici il ne s'agit pas d'un jouet mais de lambeaux du ventre de toute une souche de marocains et que ces derniers ne sont pas des enfants, pas tous en tout cas! Donc ne vous fâchez pas si vous n'obtenez pas la palme d'or pour votre petit cinéma!
31 - Abou oumaima الأحد 09 فبراير 2014 - 03:23
إيوة خليو اسي بن كيران يشطح مع راسو اشنو ابغيتو (راه العام زين) ماشاء الله الزيادات في شتى المواد لا النفطية ولا المعيشية والأجور نائمة منذ الاستعمار والشباب حاملين الشهادات توظفوا في الشواريع ( بيع الديطاي) والقرقوبي وفراشة في الجوطيات ايوة قولو معاه العام زين البنات
32 - MusaUsa الأحد 09 فبراير 2014 - 03:46
Wowwww, all these analysis about little dance of Benkirane with his little grandkid!!!!! really some people have nothing to do. wa salam.
33 - بن ناصر الأحد 09 فبراير 2014 - 03:53
الي تيقولوا سيادنا السان مافيه اعظم اجب السان اقول
عمر رضي الله عنه وأرضاه ثاني خلفاء الراشدين يبحثون عنه مرة فوجدوه ناءما تحت شجرة فقيل في حقه "عدلت فنمت"
اما عن بعض دكاترة اخر الزمان الي كجعلو من الحبة قبة فكنعرفوهم جيدا اكنعرفو المستويات ديالهم الا من رحم ربي
الحمد لله جل ساسة الحكومة طبيعيون مسلمون أنتما كتشهد بها داخل دولة مسلمة
ماشي بحالكم كترقصو وسط الكبريات والحفر الليلية و الفلات الفارهة او في البحر مع موميسات وبواغ...هنا في الحقيقة بغيت الرد على هادوك لي كيوصفو انفوسهم بالدكاترة اهما مساكين مدفوعون ابحال الساعة اليدوية.....الفاهم افهم
34 - zak الأحد 09 فبراير 2014 - 04:09
ما الهدف من هذا تسريب هذا الفيديو ...؟ بعد استغلال الدين من أجل الوصول إلى السلطة ها هو يستغل براءة الاطفال من أجل كسب تعاطف الناس بعدما أصبحت شعبيته في الحضيض ,,, وافيقوا أ مغاربة
35 - يسين الأحد 09 فبراير 2014 - 04:19
المعنى ديال الفيديو ببساطة ان السيد بنكيران قبل ميكون رإيس حكومة فهو أب و جد وإنسان عادي في بيت متواضع وهذاهو الفرق مشي بحال هدوك كيدوز عليهم عام كتلقاهم بالفيلات و الاراضي والفلوس فلبنك ديال فرنسا و سويسرا وزيد و زيد بحلا لقو كنز علي بابا.
36 - الخفاش الأحد 09 فبراير 2014 - 04:20
البلدان المتقدمة تحاول فك رموز الرياضيات والتكنولوجيا وغيرها من الظواهر، ونحن هنا نحاول ان نفك لغز رقصة بنكيران ومن معه، فعلا انه امر حير العلماء والخبراء والدارسين حتى اننا كدنا ان نتصل بوكالة النازا الامريكية لعلها تعطينا بعض التوضيحات عن هذه الظاهرة،والله انه لشيء مظحك، ليس عندنا شغل الا ما يقوم به بنكيران وغيره من امور عائلية وشخصية عادية جدا، اهكذا تريدون لهذا البلد ان يتقدم ويزدهر؟رقص فلان وشطح علان وحنقز فرتلان حرام عليكم ،انها امور عادية جدا، انا شخصيا ارقص مع ابنائي نضحك ونمرح ، واذا كان بنكيران كذلك فهو من عامة الشعب وليس كغيره ممن سرقوا ونهبوا واكلوا اموال الشعب ويدعون النزاهة والاخلاص... وهم يحاولون الان بكل ما لديهم من قوة ونفاق استرجاع البقرة الحلوب لامتصاص ما تبقى منها من دريهمات،
37 - محمود اباي ارقيبي الأحد 09 فبراير 2014 - 04:43
سواء اتفقنا او اختلفنا مع بنكيران فهو اليوم فرض نفسه كظاهرة تستحق تحية خاصة
38 - abou ben الأحد 09 فبراير 2014 - 05:32
رقصة تدخل في إطار الإشهار المجاني لهذا الرجل لا أدري هل رقصته تعبير منه عن فرحه بالإنتقام من الشعب أم تشفي في المواطنين الذي يعرف شخصيا هو كم من أذى لحقهم منه يريد إظهار أنه في قمة السعادة في حياته المهم لا أدري ما سبب نشره لهذا الفيديو وأي رسالة مشفرة بعث بها إلى المواطنين هنا عدة إحتمالات لهذا الفيديو بل حتى حب البقاء في الواجهة من بين الأسباب لذك لأنه لا يمرأسبوع ولا يصنع فيه الحدث إما بزيادة أو قرار غريب أو...أو...
ما المراد بهذا الفيديوعلما أنه سجل في منزل الوزير وفي جو عائلي ونحن نعلم أن بيت الوزير محصن بالحرس والعسس إذن من سرب هذا الفيديو هو واحد من العائلة أو الوزير نفسه إشهار مجاني رخيص
39 - Ahmed le Marocain الأحد 09 فبراير 2014 - 05:53
كل هؤلاء الخبراء عصروا ما بأدمغتهم ليتقيؤوا ما يحملونه من غيظ لحزب العدالة والتنمية وكأنهم في موقف تصفية حسابات .
أظن أن الأمر يعني بنكيران في لحظة من لحظات حياته الخاصة مع اسرته ولا تعني حزب العدالة والتنمية الذي أظن أنه يرفض مثل هذه الأشياء للترويج والدعاية كما يدعي السادة الخبراء .
يجب ان يعلم السادة المحللين ان الشريط صور عندما كان عمر الطفل حوالي سنة أو يزيد وأن عمره اليوم حوالي خمس سنوات . اي قبل دستور 2011 وقبل وصول بنكيران الى الحكم .
التحاليل توحي بأن الشريط صور البارحة لأجل كسب تعاطف المغاربة وإظهار بنكيران في صورة متواضعة في عيشه ومع أفراد اسرته . ثم تبين هذه التحاليل الإنقضاض على الفرصة للتحامل على الرباح وبوليف والخلفي والأزمي والشوباني وبوليف .
هل يعقل , في نظر السادة الخبراء , أن يتخذ رءيس الحكومة هذا الشريط لأجل التغطية على فشل حكومته ويوهم المغاربة بأن ( العام زين )
مهما بلغ حد إتخاد الشريط , رغم قدمه , لأغراض شعبوية فإن الإفراط في تحليله وإعطاءه أبعادا أكثر من اللازم , في رأيي , يعد إستخفافا بعقول المغاربة ونضجهم السياسي .
مع أجمل التحيات من بلاد الغربة .
40 - Mjidhassan الأحد 09 فبراير 2014 - 05:58
ومن يكون السيد ابن كيران بالمقارنة مع سيد الخلق رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام الذي كان يقول " انما انا ابن امراة كانت تاكل القديد" والاية الكريمة " ......ويمشي في الاسواق."
41 - Mustapha الأحد 09 فبراير 2014 - 06:26
Why do you care so much about the men personal life ?At list he is doing his job! And he has . I will vote for him again and again . Becouse one day he is going to get at tamasih with the help of lah and Moroccan people
42 - فرنسا الأحد 09 فبراير 2014 - 06:27
السلام عليكم أحبائي المغاربة ان هذا الوزير متواضع احبه فالله شباط هو من يريد الفتنة في المغرب والمعارضين الذين لا يستهلون المناصب الوزارية يعتقدون ان الشعب المغربي لا يفهم في السياسة الشباب المغربي له قدرات وكفاءات عالية في اي مجال ولهاذا أتمنا من الوزراء ان يوفروا لهم فرص للعمل لكي يدهب بالمغرب الى الامام والنجاح ان شاء الله وسلام عليكم
43 - أبو أنس الأحد 09 فبراير 2014 - 06:51
كل هذا التحليل على رقصة أما لو أنه قمتم باجراء مقارنة بينه وبين سلفه لتجد من الفرق ما تسع له عشرات الصفحات من كان يتجرأ أن ينظر الى أبسط موظف في العمالة أو قل الجماعة القروية فيجده يمشي على الأرض كأنها من صنع أبيه أو من تركة زوجته وهلم جرا.
44 - kamal monadil الأحد 09 فبراير 2014 - 06:52
باحثون مغاربة يحللون التفاهة في حين كان لزاما على هؤلاء المحللين و الباحثين ان يناقشوا الافكار و محاولة اعطاء البدائل و شرح المستجدات الاقتصادية و الامور المستحدثة و تبسيط القوانين التي تسن في غرفتي البرلمان و تحليل الضواهر التي يعج بها مجتمعنا اما الاهتمام بفيديوهات لسياسيين تخص حياتهم الشخصية فهذا هو العبث الذي يضر بمستوى بعض نخبنا المثقفة.
45 - مواطن الأحد 09 فبراير 2014 - 06:55
كنت انتظر من التحاليل التي أدلى بها المتدخلين ان تكون نزيهة وعلمية تغني القارىء لكن العكس هو الصحيح فباستتناء تدخلين اثنين لم اجد ما يشير الى تحليل علمي و موضوعي بعيدا عن مستنقع الصراعات السياسية و الاديولوجية التى أثقلت كثيراً حركية التقدم نحو الاصلاح...فالغربب انه حتى بعض النخب عندنا لا تصدق ان يكون الوزير إنسانا عاديا؟ او لأنهم يريدون ان يصنعوا لهدا الشعب جدارا من حديد يحول بينه وبين حكامه لغرض في نفس يعقوب ؟
46 - باحت في الاعلام الأحد 09 فبراير 2014 - 06:56
كل هذه التحليلات السياسية للرقصة الماكرة لببنكيران اخطأت الصواب. تحليل مثل هذه الحركات من طرف رجل يحمل " فكر إسلامي " دعوي الاتجاه لا يمكن تصفيته الا من لدم نحرير في فكر الدعوة الاسلامية الوسطية في زمن أصبحت فيه دعوات التحرر و التهتك الجسدي و الاستغراب و التفنن في تقليد الغرب بل حتى التفوق غلى الغرب في تحرره و انفتاحه هي الأنماط السائدة . و إليكم الان رمزية الرقصة الجريئة للأستاذ عبد الآه بنكيران القيادي في الدعوة الاسلامية: الرجل ياسادة برقصته هذه يريد ان يبشر الناس و الشباب و الأسر و العائلات ووووو "ان يأيها الناس ان ديننا الاسلامي فيه فسحة من الترفيه لا بل حتى "النشاط" بالمفهوم المغربي ... الرجل يستعمل جهاز الدعوي القوي في هذا الزمن ان بشروا يسيروا .. انه التيسير و التبشير و تحبيب القلوب الى الإسلاميين و من تم الى الى الالتزام وووووووالرقصة ماكرة لكنها مقصودة و مدروسة بعناية و اجتهاد . مع تحيات نحرير و محلل دلالات الصورة و الصوت باحت في الاعلام media studies
47 - علي صبيلا الأحد 09 فبراير 2014 - 07:03
رئيس الحكومة بنكيران إنسان كباقي الناس يعيش حياة عادية مع أسرته،

صورة بنكيران الأب والجد والمهتم ونموذج السياسي الذي لا تشغله السياسة والمناصب السامية عن الاهتمام حتى بأحفاده،

إن المواقع والمناصب لا تغير السياسي ذو الخلفية الإسلامية للاهتمام بالآخرين وبالعائلة".
48 - عبدالله منصور السالمي الأحد 09 فبراير 2014 - 07:03
لكل الزعماء والقادة عدة جوانب وخصائص اجتماعية واءنسانية مختلفة تماما عما يروجه الاعلام عنهم في حياتهم المهنية،وخلف الكواليس تجد منهم الحرفي السياسي والفنان السياسي والمقتنص للفرص السياسي والموظف الوزير السياسي والملك السياسي في مغالطة تاريخية وفي اوج القمة السياسي المبدع الخلاق يتميز بل يتفوق على نظيره السياسي التقنوقراط الموظف وكلاهما مهم وذوي نكهة خاصة تماما مثلما نجده في الزبدة الرومية مقابل الزبدة البلدية.رئيس الحكومة مبدع وانسان وفنان يحب ويجيد كل الرقصات من رقصات مع الاحفاد ورقصة القدرة والقعدة والجفنة وامازيغية هز الاكتاف والرقصات الاتينية والطونكو والتشاتشا، واخي(في الدين وفي هيسبريس) لاتستغرب ان كشفت لك عن سر من الاسرار: فعبدالاله يجيد الرقص ايضا مع الذئاب في عرين الحكومة الخفية والجماهير تكاد تحبس انفاسها خوفا عليه وكان لسان حالها يقول: نخاف عليك من سطوة الكواسر ولاسيما ان استشعروا بانك بطل الانتخابات المقبلة.
49 - ملاحظ الأحد 09 فبراير 2014 - 07:04
.....فعلا ياكلون السفنج والبيصارة ويرقصون ويجلسون على الارض لكن يتقاضون 70000 درهم عن كل شهر.....اذن فهم لا يساهمون حتى في اقتصاد البلاد......فاين محل المواطن الذي خانته الشعارات لكي ياكل البيصارة التي اصبح غير قادر عليها.....الزحام حتى على البيصارة
50 - غير متحامل الأحد 09 فبراير 2014 - 07:52
أنا غير متحامل على بنكيران ولست بتمساح لكن لدي ثلاثة أسئلة:

1-ما موقف الشرع من الرقص يا صاحب المرجعية الإسلامية؟

2-إذا كان الرقص مصيبة، أليس الرقص على الذكر مصيبة أعظم؟

3-من قام بتسريب الفيديو هو من قام بتصويره، يعني أحد من أفراد عائلة بن كيران. فما الخلفية إذن من هذا التسريب؟ أليست هي انظروا إلى هذا الرئيس إنه ليأكل الطعام ويمشي في الأسواق؟

أوردها سعد وهو مشتمل ... ماهكذا يا سعد تورد الإبل
51 - عبد المجيد العمراوي الأحد 09 فبراير 2014 - 08:13
يجيب الناشط اليساري في حزب "البام": "إنها الإعلان عن تبني لشعار جديد عنوانه "العدالة والتنمية حزب المغاربة". فهناك من الزعماء من يركب البغال، و منهم من يأكل البيصارة، ومنهم من يصلي بالناس، ومنهم يركب النقل العمومي، ومنهم من يرقص على الإيقاع الأندلسي ليخفي عقدته مع المذهب المالكي وجنوحه السلفي". وهذا الذي يخيفكم إذ تريدون وزراء يعيشون في أبراج عاجية يركبون سيارات فارهة وتخلى لهم الشوارع عندما يريدون المرور ويدرس أبناؤهم في المعاهد الأجنبية ويقضون عطلهم في أستراليا لا يعرفون السويقة ومحطة الحافلات في القامرة أو بوجلود أو أولاد زيان
52 - OMAR الأحد 09 فبراير 2014 - 08:34
ايها الحساد اعلموا ان هاده الرقصة انما هي التبوريضة التي ستدفع بكم الى الرسوب في الاستحقاقات المقبلة
53 - Mohmaed الأحد 09 فبراير 2014 - 08:37
ماقام به بن كيران يقوم به ملايين وملاييير البشر
الرقص مع الابناا والمزاح معهم لاسعادهم .

عجبا
هده حياته الشخصية لا مجال للتدخل فيها.
54 - مهدي نافع الأحد 09 فبراير 2014 - 08:39
هكذا عرف الناس بنكيران الرجل الانسان ولن تغيره المناصب مهما علت . لا تننسى انه رئيس حكومة في عهد محمد السادس حفضه الله , الملك المتواضع... ومن تواضع لله رفعه ..... رغم انف شباط.
55 - منطق الأحد 09 فبراير 2014 - 08:41
تم تحميل الفيديو اكثر مما يستحق
الفيديو صور من طرف صهره منذ 3 سنوات حسب تصريحه.ولأن ظاهرة بنكيران تغلغلت في نفوس المغاربة سواء الذين يوافقونه او الذين يخالفونه فقد اهتم الكثيرون بهذا الفيديو و يهتمون بكل ما هو مرتبط به.
فردود المعارضين له حول هذا الفيديو العادي يظهر ان هناك معارضة من اجل المعارضة فقط تتشبث بأية قشة .
56 - Nawaf الأحد 09 فبراير 2014 - 08:49
بنكيران رجل دولة اختاره الشعب يده غير ملطخة بالدماء والمال العام لم يسبق له ان تقلد مسؤولية لها علاقة بالمال العام.رجل صادق تحفه التماسيح والعفاريت من حدب وصوب يقاوم ويقاتل من اجل العبور بالمغرب الى شاطئ الأمان.الرقصة تدل على انه مرتاح الضمير ويدرك انه قد حالفه الصواب .صورة جميلة جداً عن سياسي.لاننا اعتدنا ان نسمع ونرى أبناء السياسيين يا في المحكمة وقصة ومخدرات.او اغتصاب مواطنة قاصر.او سلب حقوق الغير.صورة بنكيران مع حفيده توحي ان الرجل فيه خير للبلد.
57 - ALI الأحد 09 فبراير 2014 - 08:56
انسان عظيم نفتخر به الرجل المناسب في المكان المناسب خلو السيد اخدم البلاد برك من الكلام
اعلام تيقلب على زلة اكتر من الاصلاح
58 - amal27 الأحد 09 فبراير 2014 - 09:04
هو يرقص مع احفاده و ينتشي و قد شرد اسر الاساتذة بالخارج بجرة قلم لانهم فقط انتفضوا ضد الظلم الذي طالهم لما يزيد عن 28سنة.الاب في فيافي المغرب عين كاخر من التحق بعمريزيد عن الخمسين و اقدمية اكثر من 35 سنة و الابناء بدون معيل قصرا في بلاد المهجر.اي احساس يالمسؤولية واية مرجعية اسلامية.يهودي ما كان ليقوم بما فعله بن كيران.قرار ه لا يختلف بكثير عن قرار الاعدام .فقد اعدم اسرا .حشيتي على باقي الطبقات المسحوقة قي المجتمع.وحينها سيزيد فالدرديك.اعلم ان الكثير من القراء لن يروقهم كلامي و لكن للاسف هذه هي الحقيقة
59 - التطوانية المغتربة الأحد 09 فبراير 2014 - 09:05
ان بعض الضن اثم
الفيديو يبين العفوية و التلقائية لرئيس الوزراء عبد الاله بن كيران و لا داعي للتأويلات الخاطئة
60 - rachid maroc الأحد 09 فبراير 2014 - 09:08
الله يعلم مافي القلوب نتمنى لسيد بنكران اتوفيق ان شاء الله
61 - naouffffal الأحد 09 فبراير 2014 - 09:08
عشرات من السطور بدون أي فائدة...
62 - عمران الأحد 09 فبراير 2014 - 09:30
بصحتو وراحتو رغم انوف الحاسدين وحقد الحاقدين.واش غير بنكيران الي رقص ?وماشي رقص هداك تسلية مع احفاده فقط.
63 - احمد الترابي الأحد 09 فبراير 2014 - 09:36
لا يسلم الإنسان من السنة الناس
اتركوا السيد يعمل عنده كل شئ واضح و بسيط ( مرتبه الشهري البسيط ،منزله ،عيشه،تعامله مع الناس و و و
64 - alazrake الأحد 09 فبراير 2014 - 09:40
مما يتبين لي أن رقصة بن كيران مثلها مثل تلك النقطة من الحبر التي وضعت على ورقة ثم طويت لتتخذ شكلا عشوائيا.وكل من طلب منه تبيان مايعبر عنه ذلك الشكل فهو لآيخرج عن نطاق أفكاره وقناعاته الذاتية الشخصية.الرقصة عادية في نظر الناس العاديين و فيها الكثير من المعاني بالنسبة للناس لي فيهوم لفهامات بزاف.
65 - مجاهد الأحد 09 فبراير 2014 - 09:41
كجميع العملاء والخائــنين والعائلات البورجوازية أوذات تطلعات بورجازية تدعي التحررمن التقاليد والعادات المغربية الأصيلة، نجد أنهم يطبقون نصح زعمائهم ،كانوايرسلون أبناءهم إلى مدارس الإستعمارالفرنسي والبعثات الأجنبية ويدعون المغاربة إلى الإنخراط في مقاومة الإستعمار الفرنسي والاسباني وزراعة الأرض والإشتغال بتربية المواشي والإنصراف عن الدراسة في المدارس العصرية ،والإكتفاء بحفظ القرآن في المسيد
، بطبيعة الحال كانت الخطة مرسومة للإستلاء على المناصب الحكومية بعدالإستقلال والاستحواذ على خيرات وأجود الأراضي وحيازة الممتلكات ،ولاكريمات النقل للمسافرين،هاهم اليوم أبناؤهم بعد ان أكملوا دراستهم و تسلموا شواهد من العدو المستعمر .وإلا وكيف نفهم هؤلاء حصلواعلى شواهدوديبلومات وتلقوا تكوينات في أوقات وجيزة في الوقت الذي كانت الحرب على أشدها.استغلوا الفرصة بعد انقضاء المجاهدين المناضلين وماتوا في الجبال، بقي بعضهم قوبلوا بقسوة المعاملة حبسهم وتجريدهم من ممتلكاتهم وتهجيرهم، تشتيت أسرهم جراء البطش والتنكيل،بتواطؤ مع الخونة العملاء مقابل رعاية مصالحهم الثقافية والسياسية والإقتصادية .نذرف الدموع على أجدادنا
66 - aminekarime الأحد 09 فبراير 2014 - 09:42
Tout d'abord les Marocains n'on qu'a se félicité de cette vidéo, qui introduit une culture sans précédent,de l'image que doit donner nos politiciens même si il est calculé, mais au moins positive dans le sens moral, pas comme certains qui font des mariages à leurs rejetons, qui coûtent des sommes indécentes.
Notez bien que je viens de lire un article, dans le quel le beau-fils de Benkirane explique les circonstances de la vidéo, et on nous explique photos à l'appui que le gamin qui a maintenant 3 ans et demi, avait 1an et quelque chose lors de la vidéo, donc ca date de plus que 2ans, peut être Benkirane n'était même pas président du gouvernement, alors qu'on vient pas nous dire qu'il a joué la comédie pour son image, c'est honteux de la part de nos "intellectuels".
67 - مغتربة الأحد 09 فبراير 2014 - 09:43
سلام عليكم والرحمة في الحقيقة فيديو يقربنا اكثر من حياة السياسين اكثر حبذا لو كل مرة تضعوا لنا مثل هذا ويشمل الجميع وبالخصوص المعارضين بدون تزييف 
68 - again الأحد 09 فبراير 2014 - 09:49
' فهو أول رئيس حكومة تتكتل ضده CDT وUMT بعد خمسين سنة من القطيعة بين النقابتين'
كما تكالبت قريش على سيد الخلق ,وتبعتها الفرس والروم.
69 - red-hic الأحد 09 فبراير 2014 - 09:53
Mes pauvres professeurs, vous dites n'importe quoi ! votre analyse est simple et rédicule. ce qui prouve que avez le temps pour parler de n'importe quoi, et vous laissez les vrais sujets de recherches. Mon analyse est simple "un monsieur normal qui danse avec un enfant
" et passons à autre chose!
70 - uceef الأحد 09 فبراير 2014 - 10:03
كل هذا و صهره من نشر الفيدية وليس هو. أرى أن الأمر لا يستلزم كل هذا الاهتمام, ففي جميع الحالات من حق بنكيران أن يري المغاربة طبيعة عيشه المتواضعة, و من حقه أن يظهر حنانه مع أحفاده, بل و من حقه أن يرغب في الزيادة من شعبيته.
71 - زائر الأحد 09 فبراير 2014 - 10:04
السلام عليكم
اعتقد ان هذه مزايدات وهذإ الشريط لا يستحق كل هذا التهويل وهو عادي جدا جدا  
72 - يونس الأحد 09 فبراير 2014 - 10:04
الرجل يفعل بالمغاربة ما لم تفعله أكثر الحكومات تسلطا،فليرقص و يستمتع و موعدنا الانتخابات ان شاء الله والتي لن تنفعه فيها سبحته الشهيرة لان القناع قد سقط والدرس تم استيعابه جيدا . 
73 - SAID LOGIC OUJDII الأحد 09 فبراير 2014 - 10:06
ماذا وقع في ملك الله اقول للاخوان القراء الكرام لا تجعلوا من الحب قب يجب ان جهودنا في اشياء ومواضيع تعم على الامة الاسلامية عامتا والامة المغربية خاصتا
74 - أحمد الأحد 09 فبراير 2014 - 10:07
إن الفيديو يبين لكل المغاربة أن المنصب السياسي لا يجب أن يبعد السياسي عن أسرته كاب أو جد وأن تواضعه هذا دلالة واضحة على توجهه السلوكي الذي يجب أن يكون عليه كل أمناء الأحزاب الأخرى
75 - لا تحسبن... الأحد 09 فبراير 2014 - 10:09
لا تحسبن رقصي بينكم فرحا**** إنما يرقص الطير مذبوحا من شدة الألم

هذا هو لسان حال رئيس حكومتنا المبجلة.. فهو لا يرقص من شدة الفرح، بل من حر ما ألم به هذه الأيام، نتيجة لسياسته المفلسة.. فقد لعب كل الأوراق وفشل.. ووعد وأخلف، فماذا تبقى له غير الرقص الكاذب، عل وعسى يشفع له عند من صوتوا لصالحه.. فالمسكين كثرت عليه السكاكين، ولم يعد يقوى على المواجهة.. فأوحى لصهره العزيز أن يقوم بتصويره وبث شريطه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأوحى لكتائب البيجيدي الإلكترونية بإكمال البقية.. مسرحية هزيلة، مثل الأكلة البائتة.. التي لم يعد لها من طعم.. فمن من حقه الرقص؟ ألسنا نحن أبناء هذا الشعب الذي أفقرته هذه الحكومة البئيسة؟ الرقصة الحقيقية هي التي سنرقصها في الأيام المقبلة في الشارع، رفضا لسياسة التفقير والتجويع التي تسلكها حكومة البيصارة والكرموس.. حين تهب جحافل المنبوذين والجوعى إلى الطرقات لإيقاف القرارات الجائرة لهذه الحكومة المتحكمة في رقاب البلاد والعباد.. . نهمس لسي بنكيران ومن والاه من كتائبه: Qui dansera bien, dansera le dernier. فهيؤوا أنفسكم.. فقنديلكم بدأ يفقد وهجه، وقارب على الانطفاء..
76 - محند الأحد 09 فبراير 2014 - 10:13
المغاربة ينتظرون تطبيق البرنامج الحكومي وليس برنامج رءيس الحكومة وحزب العدالة والتنمية لان الحكومة تتكون من اربع احزاب وهم مسؤولون دستوريا لتنزيل الدستور الجديد وتفعيله وتطبيق البرنامج الحكومي. رءيس الحكومة السيد بن كيران من الحزب الاغلبي يسير الحكومة وهو مسؤول عن كل صغيرة وكبيرة عن تدبير الشءن العام ولكن اعضاء الحكومة من الاحزاب المتحالفة والتيقنوقراط يتحملون كذالك المسؤولية الدستورية في تطبيق البرنامج الحكومي ويستحقون كذالك النقد وتنطبق عليهم ربط المسؤولية بالمحاسبة. المواطن لا يهمه من ياكل البيصارة او الكفتا والمشوي ومن يشرب الشاي او البيرا ومن يرقص ومن يمتطي TGV او الحمير ولكن المهم هو ينتظر افعالا واعمالا ملموسة من هذه الحكومة كاملة التي تهدف الى تحسين ظروفه في التعليم والصحة والشغل والقدرة الشراءية والعيش في كرامة في دولة الحق والقانون. اما الهروب من جوهر الامور والواقع ونقاش الجزءيات والطقوس والاشخاص وحياتهم الشخصية فهذا يدل على الفشل والانحطاط الفكري والسياسي وهذا لا يخدم مصلحة المواطن والوطن ويعيد مسرحيات سياسية بوجوه جديدة. اين الجوهر والمعقول والاعمال وكفى?
77 - احمد الوزاني الأحد 09 فبراير 2014 - 10:18
تحية طيبة
يقول المثل الشعبي المعروف :(ادا شبعيت البطان غنا الراس )
بالله عليكم ؛ من يرقص ويغني ؟
الدي لا مأوى ولا أهل لــــــــــه ؟
الدي لا يجد ما يسدبه رمقـــــه ؟
78 - abou oussama الأحد 09 فبراير 2014 - 10:19
سبحان الله كميفما كنت هذا البلد سيواخذوك .كنت لينا قالوا انه ضعيف .كنت قويا شديد اللهجة قالوا متسلط دكتاتوري .....الخ. فكن اذا صادقا مع الله ولا تخف من اي احد. فعفويتك معهودة فيك .
79 - Said Ben Ali الأحد 09 فبراير 2014 - 10:30
لا لا لا أريد أن أعطي أي رأي حول حياته الخاصة.

هذا هو مبادئي.
80 - mohammed laarif الأحد 09 فبراير 2014 - 10:33
ان المتأمل في الصورة جيدا لابد أن يلاحظ ان ناشرها من انصار بنكيران و مسانديه بحيث يرمي الى تلميع صورته و ابرازه امام الراي العام كايها الناس و ذلك من خلال :
=مكان التصوير : منزل متواضع الاثاث و الهيئة و الجدران .
=اللباس عادي و شعبي و غير مكلف .
=الرقص: تلقائي و عفوي و غير منسق .
=الغناء ديني و بسيط التراكيب .
=الراقصون :بنكيران_ الاحفاد(اطفال بما يمثلون من براءة و تطلع للمستقبل ..).
الخلاصة المستنتجة من كل ما سلف ان بنكيران يرمي الى ايصال مجموعة من الرسائل السياسية الى من يهمهم الامر اولاها انه زاهد في الحكومة و انها بالنسبة له تكليف و عبء ثقيل .
اما الرسالة الثانية فهي موجهة الى الراي العام الوطني و الشعبي و مفادها انه واحد من الشعب و لا تهمه الامتيازات و الغنائم الحكومية بل خدمة الوطن.
ان تحليل هذه الصورة سوف يذهب بنا بعيدا الا اننا نمكن ان نستنتج منها ان رئيس الحكومة يريد ابلاغ الرسالة التي ابلغها عمر رضي الله عنه دات زمان عندما وجده رسول كسرى نائما في الخلاء فقال قولته =اعدلت فنمت =
لكن التساؤل الذي يبقى مطروحا و مشروعا في هذه الحالة هو :هل هي الحقيقة فعلا ام نفاق?
81 - NADIA OUAHIB الأحد 09 فبراير 2014 - 10:34
السلام عليكم،
أتعجب كثيرا من هذا الكم الهائل من التحليلات السياسية والاجتماعية والنفسية للفيديو الذي ظهر فيه رئيس الحكومة وهو يلاعب أحفاده. فقدوتنا في التعامل مع الاطفال هو سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحب الأطفال ويُداعبهم وامتد عطفه ورحمته إلى الطفل المسلم وغير المسلم.
فكان يحمل حفيده الحسن بن علي بن أبي طالب ويضعه على كتفيه الشريفين ويداعبهُ ثم يضمّه ويُقبلهُ ويدعو الله قائلاً
- ( اللهم أَحِبَّهُ فإنِي أُحِبُّهُ )

وكان يرفع ابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها وهى صغيرة عاليا ثم ينزلها إلى يده, وكان يفعل ذلك عدة مرات ثم يقول " ريحانة أشمُها و رِزقُها على ربها"

وعن جابر قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يمشي على أربعة وعلى ظهره الحسن والحسين رضي الله عنهما وهو يقول : " نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما"

وكان النبى عليه الصلاة والسلام يركب أحفاده الحسن والحسين على ظهره ويقول " نعم الفارسان ولدىَّ هذان"
وكان كلما دخلت عليه فاطمة ابنته قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه.

فالأمر لايحتاج الى كل هذه الضجة. شيء عادي.
82 - علي الأحد 09 فبراير 2014 - 10:42
العديد من التحليلات او القراءات لرقصة بن كيران تدخل في إطار القصة المشهورة قصة جحا والحمار وابنه، ان هذه القراءات تبقى في حاجة لمن يحللها، لانها تحمل خلفيات غير معلنة ، شعورية او لا شعورية، فيها تحامل واضح، اتركوا الناس تعيش حياتها بحرية ، تمرح و تفرح وتفرج عن النفس.
83 - مغربي لا ينخدع الأحد 09 فبراير 2014 - 10:43
بنكيران يتصنع الزهد والتواضع للضحك على أتباعه المغفلين . وهو بهذا الفيديو يحاول كسب تعاطف الشعب في ظل الظغوطات التي يعيشها كرئيس حكومة. وتبقى رقصته رقصا على جراح الشعب والشباب العاطل وسكان الجبال المتجمدة وأنات المرضى وأوجاع الأساتذة الذين كسرت عظامهم في الرباط.
84 - الشبح الأحد 09 فبراير 2014 - 10:47
و زدتوا فيه و كل هده التحاليل و الدراسا ت و القيامة ، و الله هؤلاء الأساتدة يستحقون مشفى المجانين .
85 - Faris الأحد 09 فبراير 2014 - 10:47
كترة على الراجل ،والدين ديال كيوصين بحسن النية وانتوما بركت تعطيو للموضوع اكبر من حجم .وهدا دليل على انه ضاركم في راسكم،وحنا عارفين انكم كون كنت مكانوا في الحكومة كون يعلم الله اشن غادا اخرج منكم ،واش من مواد غادين اتزيدوا فيها ،حيت راه بزز منكم غادين تختاروا الزيادة في المواد ،وربما انتما تختارو تزيدو في كلش ابمواد ،اما الدكتور بن كيران على الاقل فكر ازيد غير البترول كبداية باش اعتق ما يمكن والفكر من ورا هدا الزيادة في البترول هي انه لعند سيارة راه قادر اخلص عليها وعند مناش ،اما لمعندوش راه على قد حالوا ادا من الاحسن نزيدوا في البترول ومنزيدوش في الاكل، ولكن للاسف هدا الشي ضر بالناس لكبيرا لان عندهم 3 .4 ,5 حتى ديال السيارات ،وهم انوضوا ليه .اما حنا عاجبنا الراجل ولقام بيه في هد الفترة القليل احسن بكثير من ل قمتم بيه انتوما خلال قرن من الزمان ومايزيد. وكونوا اكيدين كون كان رئيس الحكومة منكم مع الربيع العربي كون راه المغرب اتقربل شحال هدي وماكنتو ا تشدوا لارئيس الحكومة ولا كنت تبرك حتى في بيوتكم ،كون راه اهربت لفرنسا، حمد الله ان المغاربة كيبغيو الملك ديالنا وان بن كيران جاكم بالوقت.
86 - بدل فاقد الأحد 09 فبراير 2014 - 10:49
مكناش تنحلموا بزاف ديال الحوايج يكونوا فالمغريب والحمدالله ولاو شويه المغريب تتحسن شويه شويه.
نقط نقط تحمل الواد
أهم حاجه عند المواطن الاصلاح والتغيير وصافي
87 - mpmm الأحد 09 فبراير 2014 - 10:57
que ce soit le message voulu par cet homme, la prochaine fois ne sera pas premier ministre. ses mensonges au peuple ne vont pas lui permettre d'avoir un deuxieme mandat. en tout cas, il ne peut plus compter sur mon vote
88 - sahli الأحد 09 فبراير 2014 - 11:01
اسأل كل هؤلاء المحللين هل عندما كان يرقص مع حفيديه هل كان يرقص بصفته رئيس الحكومة أم الأمين العام للحزب فليفيدونا جازاهم الله خيرا
89 - الاغظف م.ب الأحد 09 فبراير 2014 - 11:04
لن اقلل من شأن بعض القراءات لرقصة السيد بن كيران .لكن لابد من التوضيح ثمة امور لايمكن السكوت عنها او تفاديها . فالرقصة تهدف الى اظهار بن كيران بمثابة شخص عادى يأكل ويغنى ويرقص .لكن من الخطأ الاعتقاد بان هذا الفعل عمل مستحسن لا والف لا ..ان الفاعل الحكومى عليه الاتزان واظهار الكياسة .بدل ابراز ما يعجب العوام والسوقية
90 - almohandis الأحد 09 فبراير 2014 - 11:10
هؤلاء الوزراء تربوا في احضان الحركة الاسلامية فمن شب على شئ شاب عليه و لم يخطر ببالهم يوما انهم سيصيرون وزراء في اعلى مراكز القرار . الاسلام يربى المسلم على التواضع فمن تواضع لله رفعه الله. العلمانيون الذين أدلوا بآرائهم في هذا الاستطلاع راحوا يفسرون من وجهة نظر علمانية سياسية و نفسية واجتماعية الخ بمعنى ان هولاء الوزراء همهم هو التسويق لهذا النموذج كما يفعل غيرهم . الملاحظ في الثقافة السائدة لدى اصحاب النفوذ و السلطة و أعوانهم في المغرب انهم مترفعون و متكبرون على من دونهم و يجنحون الى إرساء نوع من العبودية تجاه غيرهم وهذه العبودية تبدأ بالمقدم والسيخ و هذا قد يكون أمي جاهل و مع ذلك لابد ان يتملق و ينكسر له المواطن حتى يقضى له غرضه. و العلمانيون يريدون ابقاء هذه العبودية و الذل للمواطنين وهذا الجيل من العلمانيين الذين يحكمون تربوا على يد المستعمر و لم يتربوا على أيدي شيوخ الاسلام كما كان الحال في الزمان الغابر كان الامير يبعث به الى شيوخ ليتربى و يتشيع بالأخلاق الاسلامية و لنا في رسول الله أسوة و اقرؤوا كتب الشمائل لتعرفوا
91 - عاشق المغرب الأحد 09 فبراير 2014 - 11:17
كل البشر يرقص ويغني يضحك ويحزن ياكل ويشرب ويدخل

المراحيض...الخ ونفس الشيء بالنسبة لبنكيران لانه كائن حي ينتمي الى

فصيلة البشر .

لكن المثير ان الحزب الحاكم نشر هذا الفيديو لكسب تعاطف ضعاف النفوس

خاصة وان الحزب ابان عن فشل دريع في تسيير المغرب .

وقد لا نفاجا اذا قام الحزب بنشر صورة لبنكيران وهو نائم تحت شجرة باحد

الحدائق العمومية اسوة بعمر بن الخطاب رضي الله عنه .

انها دعاية خبيثة ورخيصة تعبر عن غياب برنامج فعلي لاخراج المغرب من

ازمته.
92 - جلال المزغوب الأحد 09 فبراير 2014 - 11:21
هذه قراءة مهتمين ومختصين،وهاكم قراءة.من لا اهتمام لهم ولا اختصاص:
رقصة بن كيران لا تحتاج لكثير من التحليل،فهي معروفة لدينا ومفتاحها هو الحكمة الشعبية:”الكرش إلا شبعت ’ تتكول للراس غني”وصاحبنا شبع وارتوى وضحك حتى شبع ،فلماذا لا يرقص؟
له الحق في الرقص كباقي الراقصين والراقصات،بل له الحق في الرقص،”على الوحدة ونص”وله كل الحق في أن يصيح في نشوة:”رقصني ياكدع! ”
93 - انزور الأحد 09 فبراير 2014 - 11:34
تحية لرئيس حكومة الربيع العربي
تحية لبنكيران الرجل الشهم الصادق
94 - الأستاذ خالد الأحد 09 فبراير 2014 - 11:38
أتركوا بنكيران يعيش كباقي العباد ولا تحملوا الفيديو أكثر من دلالته وابعاده الطبيعية فهو إنسان وله الحق في اللعب والرقص مع أحفاده ولا تجعلوا من الحبة قبة .
95 - zohair الأحد 09 فبراير 2014 - 11:42
salam
l'homme est entrain de jouer avec ses petits fils, ou est le probleme ca ne merite pas une sceance de philosofie
96 - khalid x-ray الأحد 09 فبراير 2014 - 11:45
الرقصة كانت قبل سنتين و نصف .. قبل أن يصبح رئيسا للحكومة ..
97 - JIhane El Joubari الأحد 09 فبراير 2014 - 11:50
حمل الفيديو القصير أكثر من حجمه كما توقعت. بنكيران شخصية جدلية استطاع بحكمته أن يصمد في وجه المعارضة وأن ينجو مرارا من كمائنها. كما لا يزال محافظا على شعبيته بالرغم من نهجه سياسة التقشف لتخليص البلد من تبعات نهب الحكومات السابقة ما لن تجرأ عليه أبدا هذه الأخيرة التي أغرقت البلد بسياية انعاش الاقتصاد لصالح جيبهم الخاص. أعانه الله ما دام حريصا على خدمة البلد والصالح العام.
98 - hamid etazi الأحد 09 فبراير 2014 - 11:50
بنكيران اعانك الله .احبك و احب طريقتك البسيطة في العمل و العيش .اريدك ان تبقى ابرة في حنجرة كل عدو لهذا البلد و الدين .ولكل واحد تحليله.
99 - دكتور الشاوي أحمد أستاد الأحد 09 فبراير 2014 - 11:51
الحقيقة وا ضحة و لا تتطلب مجهود كبير من التفكير يرجع السبب من تسريب هدا الفيديو أن حزب العدالة والتنمية يمارس السياسة بشكل مريح أولى من حكمه وأن يداه نضيفة أنه لايختلس اللأموال وأنه ماض في اصلاحاته رغم التشويش المعتمد من جهات معروفة وهدا هدفه هو تيأيس المعارضة لكن السيد ابن كيران لم يأخد بعض النقط بعين الاعتبار لما لها من أتر كبير جدا عليه وعلى حزبه و هي الطبقة المتوسطة بالمغرب التي ساندته في الفوز بالحكم وهي صاحبة القرار في فوز أي حزب بالمغرب مند تاريخ لكن أقوا ان أراد السيد ابن كيران الحفاض على شعبية حزب العدالة والتنمية و قطع الطريق عاى أحزاب الكرطونية بالمغرب و التي أبانت فشل في التسير البلاد لابد أن يحافض على الطبقة المتوسطة
متلا لو أخدنا الاحتجاجات الفؤوية لعدة قطاعات القضاة دكاترة الوضيفة العمومية المتصرفين أساتدة مطالبين بالترقية المهندسين لن تتعدىتكلفة هده الاحات و الترقيات 1.6 مليار درهم و هدا رقم ليس كبير مقارنة بمزانية المغرب و سيكون له أتر كبير على الطبقة المتوسطة بالمغرب و من هناسيتمكن حزبالعدالة و التنمية من حفاض على المغرب و استمراره في الحكم وقطع الطريف على الفساد
100 - المعطي الأحد 09 فبراير 2014 - 11:55
٠الفقرة الأخيرة من المقال مهمة ،ونحن بدورنا لسنا ضد تقديم وزراء البيجيدي أنفسهم كأناس عاديين وبسطاء ، نريد أن يكتشفها الناس بدون البهرجة التي تصاحبها عبر إرسال صور وفيديوهات تظهر وزراء يتناولون أكل بسيط ويقيمون بمساكن عادية ويرقصون مع أحفادههم في غرفة صغيرة وضيقة وبدون أثاث ، هذه ياساداتي تسمى شعبوية ونفاق ، أنا أتساءل لم لا يتقاسم وزراء البيجيدي أجرتهم السمينة والتي أقلها ستة ملايين للوزير ، يتقاسمون ولو جزء منها مع سكان الأطلس والذين لا يجدون لا بيصارة ولا لباس ولا أغطية .
101 - اهتموا بالمفيد المجدي الأحد 09 فبراير 2014 - 12:04
من المضحك المؤسف تعاطي المفسرين واجتهاداتهم وتأويلاتهم التوسعية في مظهر بسيط من مظاهر الحياة الخاصة لرئيس الحكومة المعروف لدى الجميع بتواضعه وبساطته وعفويته ، كما ان تسريب هذه الصور لاأعتقد أنه تم بموافقة منه بل قد يكون اختلس من هاتف احد أفراد عائلته .
أعتقد ان السادة المحللين بالغوا في تفسيراتهم وتنافسوا في ذلك اكثر من اللازم وجانبوا الصواب فهذه الصورة هي عادية جدا ولا تستحق الاهتمام الذي أعطي لها ، ويقوم بها جل القوم مع ابنائهم واحفادهم وابناء افراد عائلتهم بشكل أو بآخر على اختلاف طبقاتهم في المجتمع ومناصبهم فلماذا " يجعلون من الحبة قبة "؟
الجواب أن هؤلاء الفلاسفة المحللين يستهدفون شخص رئيس الحكومة ويبحثون عن كل سبب للانقضاض عليه بعد ان أعيتهم السبل في معارضة سياسة حكومته وحزبه لينضافوا الى المسارعين المتلذذين المتهافتين على حب هذه المعارضة الجوفاء من أمثال شباط ولشكر
اهتموا واجتهدوا في أمور تعود على البلاد بالنفع وحلول لمشكلات المجتمع عوض الخوض في أعراض الناس وجزئيات حياتهم وإضاعة الوقت والجهد فيما لافائدة فيه
102 - mouatine dima الأحد 09 فبراير 2014 - 12:04
Mois je n'appartient à aucune partie que ce soit de gauche ou de droite mais à chaque que j'ouvre un journal je trouve seulement le kritique de monsieur benkirane il a parlé il a mangé il a chanté il a danser que se soit du SGR des partie bien connue dans les problèmes du payé qu'ils soit économique ou sociale et que nous savons parfaitement leurs objectifs le payé et dans un tunnel nous voulons un echange des idées pour s'en sortir comme je dis à lachgar et chabate laisser le gouvernement travailler vous êtes une honte pour la politiques du payé
103 - المنصف الأحد 09 فبراير 2014 - 12:08
يالها من تحليلات ذهبت بعيدا جدا بينما الامرليس سياسيا ولادعويا ولارسالة موجهة لاحد.بغض النظرعن بساطة البيت والاثاث وثياب الرجل في بيته, نشيرالى الواقع دون فلسفة وتنفيس المكبوتات عن صدورالمحللين .رجل من البشر,كان قبل اليوم معروفا في محيطه وحيه بالبساطة والتواضع, بل من الدعاة الى الله .زارته ابنته وزوجها وطفلاهما الصبيان ,ولما كان النشيد الصوفي:الله يامولانا يذاع من المسجل كان الصبيان يرقصان على ايقاعه, فقام الرجل لفرحه باحفاده الصبيان يجاريهم .لماذا لم نقل ان والدهم كان يصورهما بهاتفه قبل قيام بنكيران?بل لماذالانقول انه من داخل البيت يصورهم بينماهما في البهولايرونه, اولم يروه?ودليل هذه العفوية سماع اصوات النساء لعلهما الام والجدة.ثم اننا نلاحظ اهتزازالصورة افقيا وعموديا مما يدل على عفوية الاب المصوروتقلبه عند التصوير من بعيد.وهل في ظرفية دقيقة اودقيقتين, كان على بنكيران ان ينسى انه في بيته, ويلبس جدية مجابهة المعارضة في البرلمان ?لم يكن يعلم انه في بيته امام بنشماس اوالراضي.ومن قال لكم ان نشرالفيديوبايعازمن بنكيران?لماذالاتفترضون انه عاب على صهره نشرالشريط?ام تريدونه نشرغسيل اسرته?اف.
104 - khallad الأحد 09 فبراير 2014 - 12:09
ا ولا, انا لا انتمي لاي حزب,واكره الاحزاب.ثانيا,اذهبوا وانظروا كيف تعيش تلك الفئة من رؤساء الاحزاب التي حكمت المغرب لعشرات السنين(عمري 51 سنة),وسترون الفرق.لكن المشكلة الوحيدة ان الكل يعرف ويعلم ماذا يجري وراء الجدران لكن ليس هناك اي ردة فعل من احد دون استثناء.اذن:الرقص مع حفيده او الاستماع لاغاني نبوية داخل منزل متواظع وبلباس مغربي(بلدي),احسن من قضاء عطلة اخر الاسبوع بباريس/مالقا/لندن/ولائحة طويلة وذلك تحت نفقة مال الشعب:الفندق,الاكل ,الشرب!!!!!!والرقص(الليالي البيضاء).ومع ذالك لم يحاسب ولو احد منهم ولو على درهم=مليون واحد.كما يقول المثل المعروف:الجمل متيشوفش حدبت كيشوف غير حدبت صحبو.شكرا هسبريس.
105 - صامد الأحد 09 فبراير 2014 - 12:11
مالوا بنكيران الى اشطح مع احفايدو؟ هذا كيدخل في خصوصيات اﻻنسان. ولكن لي ماعندو مايدار جالس كيمدغ في الهضرة ويعلق وداير راسو محلل وفاهم اكثر من الناس فاش ؟ فالخصوصيات ديال المغاربة. و في الاخير هذه مجموعة من اصحاب الفتن والمخربقين ﻻعﻻقة لهم ﻻ بالتحليل وﻻ التقد البناء
106 - Afoulki الأحد 09 فبراير 2014 - 12:21
لست من حزب العدالة والتنمية ولا مع كل سياساته.
للاسف هذه التحليلات أو جلها تفتقد للمصداقية...
ذلك لان حزب العدالة والتنمية حزب ديمقراطي...
هذه التحليلات كانت تصح لو كان بنكيران هو الممسك بمقاليد الحزب كما هو الحال في جل الأحزاب المغربية.
107 - wald ch3b الأحد 09 فبراير 2014 - 12:27
لا أظن أن هدا الشريط سرب بدون إذن بن كيران، لكنه صور بدون علمه,,, و هدا يدل على بساطة هدا الشخص و استعداده مشاركة كل جوانبه حياته مع كل المغاربة (ما عندو مايخبي) عكس البعض الدين لا يرقصون إلا على موسيقى فاجرة و مع راقصات شبه عاريات و قبل ذلك بتناول الكثير من العصير الدي يٌِّّذهب العقل ههه.. أما بن كيران ليس لديه ما يخفي على الأقل إلى حدود الساعة. بالتوفيق.
108 - عاطل الأحد 09 فبراير 2014 - 12:37
ايها المحللون الماجورين ماذا تقولون عن الملك محمد السادس المتواضع حين مشي علئ الاحوال لسلام علئ المواطنين
109 - ahmed الأحد 09 فبراير 2014 - 12:38
كفى كلاما بديلا وتحليلات لا معنى لها .دعوا بنكيران يشتغل ودعوا هذه الحكومة تقوم بالاصلاح ولو قليلا .ماذا قدمت الحكومات السابقة غير النهب والسلب والرشوة والصفقات المشبوهة والتوظيفات على عينك يا بن عدي ولا من يتكلم وماذا قدمتم انتم يا اساتدة التحليلات الغير المجدية سوى خطابات فارغة تنطلق من خلفيات سياسية اوايديولوجية بالية ,اذا اردتم لهذا الوطن ان يتقدم فدعوا بنكيران يشتغل وفق ما يملكه من سلطات والكل يعلم كيف يتحرك لوبي الفساد ليل نهار ليفسد هذه التجربة الرائدة .
110 - رقص الديك.. الأحد 09 فبراير 2014 - 12:39
صورة ابن كيران يرقص مصنوعة بشكل سنيمائي..لذالك نشرت الفيديو بشكل مقصود..وكما يقول المثل Qu'est-ce que la danse sinon du théâtre fabriqué à partir d'une musique لان تاثير الصورة ابلغ من الكلمة..لدالك اصبح هدا الفيديو بما يعرضه من فضاء واثاث وموسيقى ونشيد واصوات نسائية قابل لقرءات سيميولوجية لان موضوع هذه الايقونة ليس عاديا بحكم مسؤوليتة كرئيس حكومة..فحين يلقى الجسد المترهل في لباس فضفاض وحين تطلق حركات الراس والاطراف لتشارك الصغير البرئ المرح..تحت الانشاد الديني.وكان الرجل يرسم بجسده ويكتب برموز تمويهية متظاهرا بالانتشاء ..والصورة لم تحلق متعة بصرية ليس لبساطتها لانها رسالة مشفرة لعدة اطراف رسالة تقية وتشفي..بل هي ميساج لاكثر من مرسل مهاجما متصالحا متشفيا .بعد نفاد راسماله الرمزي من الكلام الشعبوي امام جبهات صراعمتعددة ...لدالك اختار الراقص نرجسية الديك في جماعة الدجاج وجماعة الديكة ليحول الرقصة ايقونة ميتولوجية لظاهرة الفحولة..لدالك اراد ابنكيران ان يدفع جسده ليكون افصح من الكلمة داخل فضاء سيميولوجي بتمظهرات نسقية تحي با انسانية براءة الاطفال وبساطة المكان ..لكن رقصة الرجل فيها الم.
111 - botmzoght الأحد 09 فبراير 2014 - 12:42
N'importe quoi, c'est sa vie privée, on s'en fout. Qu'il fasse même de la musique ou du théâtre, il sera jugé sur ses promesses électorales, on n'est loin de la démocratie.
112 - Obs Toubkal الأحد 09 فبراير 2014 - 12:42
Les gens aiment comparer la vie publique et privée des hommes politiques qui les dirigent pour mieux les connaitre La video publiée montrant le chef du gouvernement marocain A Benkirane dansant tout en s'amusant avec son petit fils dans un cadre familial tout a fait modeste est une bonne chose car elle revele le cote familiale de l'homme politique harcelé par les nombreux soucis gouvernementaux Fait-il cela pour se detendre et oublier ces soucis ou pour braver ses opposants pluriels interieurs menaçants et aussi adresser un signal pour tranquilliser l'opinion internationale et dire que les islamistes marocains au pouvoir vivent normalement comme le ferait d'autres dirigeants dans les grandes democraties ? Bien sur que cette vidéo qui est une premiere a soigné l'image de marque de A Benkirane et fera probablement des emules parmi nos classes politiques surtout de l'opposition qui voit d'un mauvais oeil ce nouveau show du chef du gouvernement
113 - أبرها الأحد 09 فبراير 2014 - 12:42
بنكيران مواطن كسائر المواطنين وله الحق في الرقص والغناء والسباحة وكل ما هو حلال على باقي المواطنين.. إلا ما من شأنه ان يمس بسمعة وبهيبة الدولة على اعتبار أنه مسؤول يمثل الدولة.
انا لست متعاطفا مع حزب العدالة والتنمية. ولكن ضد من يسيؤون لمسيرة البلاد نحو التحرر والإنعتاق من تسلط المخزن. فالتحليل أعلاه لم يحلل شخصية بنكيران وأدواره كإنسان وكمسؤول بقدر ما أعطى تحيلا نفسيا لصاحب المقال الذي لم يتخلص بعد مما علق بذاكرته من مفهوم المخزن وهيبته المرعية: الوزراء والولاة والعمال وغيرهم من المسؤولين لا يتصرفون كالدهماء، على الأقل ضاهريا..لا يرقصون لا يلبسون العبائة لا يختلطون مع المواطنين لا يداعبون أطفالهم ونسائهم أمام الكاميرات:المخزن مخزن والمواطن مواطن.
فهل وجود أزمة، إضرابات، مشكل صندوق المعاشات وغيره، يحتم على رئيس الحكومة الإختباء أو الخروج على الناس والكاميرات أشعت الشعر حافي القدمين ممزق العبائة يلطم وجهه ويمرغه في الوحل وربما قطع شرايين يديه بشفرة حلاقة أو لف حبلا حول عنقه وتدلى من على شجرة أو عمود كهرباء!!؟
متى سيشفلى أمثال هؤلاء "المحللين" ويتخلصون من تمثلهم للمخزن وهيبته المشينة.
114 - الهدرة ما تشري خضرة الأحد 09 فبراير 2014 - 12:44
المشكل عند اليساريين والعلمانيين علاش حزب اسلامي نجح في الانتخابات ويقود الحكومة بعدما كانوا سيطروا عليها منذ استقلال المغرب واصبحوا يبحثون على اشياء ولو كانت بسيطة وتحليلها هذه اشياء خاصة بالرجل خليوه عليكم حتى ولولم يفعل شيئا غير انه لم ياكل اموال الشعب هذا يعد انجازا انا كنت مقاطعا لانتخابات منذ بلوغي السن القانوني لكن من الان لن اقاطع وصوتي وصوت عائلتي للعدالة
115 - Umeå الأحد 09 فبراير 2014 - 13:04
لو كان الفيديو لرئيس حكومة النرويج او السويد كان يكون كلام اخر للمعارضين و لمحللين سياسيين مثلا و فينك ابنكيران شوف فلان كيفاش متواضع و يرقص مع احفاده و فينك ا بوليف شوف وزير سويدي يركب القطار من مالمو لستكهولم و فينك الرباح شوف وزير دنمركي ياكل خيزو في شارع \\\ ملي تجي من عند اجانب فهذا تقدم و من تجي من اعضاء حكومتنا فهذا تخلف و شعبوية و اهداف سياسوية\\\\ لمهم حنا شفنا بيت بن كيران و اثاثه ممكن يا معارضة نشوفو غير لمطبخ ديال داركم \\\ تحية للحكومة لمغربية برئاسة بن كيران و ملكنا و الى امام و لا رجوع على لمحاربة العفاريت و ذئاب لمشوشين لعملك\\\\وفقكم لله
116 - سام الأحد 09 فبراير 2014 - 13:14
الاكيد من موضوع الفيديو لرئيس الحكومة و هو يرقص مع احفاده ان هناك رغبة تمت المصادقة عليها من طرف السيد رئيس الحكومة لنشر الفيديو ذا الطابع الشخصي و الحميمي للعموم وهو ما يعني الرغبة في تحسين صورة الرئيس لدى المجتمع المغربي
انما المهم من الفيديو ليست رقصة الرئيس في حد ذاتها و انما الحالة السكنية البسيطة للرئيس الذي اراد احاطتها علما للمجتمع المغربي
فلماذا اذن هذا الاصرار على اظهار بساطة عيش الرئيس؟ و هل يعتقد الرئيس انه استطاع اقناع المغاربة ان حياته البسيطة ستخرج المغاربة من البطالة و انعدام الشغل و تنعش القدرة الشرائية للمواطن و تشجع استقطاب رؤوس الاموال الاستثمارية ؟
اعتقد انه يجب تذكير السيد الرئيس ان عهد الخلفاء الراشدين و الخليفة عمر بن عبدالعزيز قد ولى و اننا نعيش وقت من لا يعتني بنفسه لا يستطيع الاعتناء بالآخرين و ان المغاربة يفضلون اعلان الحرب على الفقر و البطالة و الفاقة و الحاجة بدل من المسكنات من قبيل اظهار بساطة عيش الرئيس او ترديد شعارات اشهار الحرب على الفساد و العفاريت و التماسيح كما ان على الرئيس كسب ثقة المستثمرين الوطنيين و الاجانب بالتقليل من خطابه الشعبوي
117 - . حامد الأحد 09 فبراير 2014 - 13:29
شوف السي بنكيران احنا ماعندنا لامع يياسة لاوالو.لكن احنا معاك اشطح واردح مع راسك حياتك هذيك .ديرلينا غير الابناك الاسلامية قبل متمشي فحالك الله يرحم لك الوالدين باش نشريو شيدويرة بطريقة كترضي الله عز وجل اوكون متاكد ان المغاربة غيدعيو معاك بالجنة انشاء الله وغيبقاو يدكروك بالخيير.
118 - نوضوها تشطح.. الأحد 09 فبراير 2014 - 13:54
رائع.. هذي غير أغنية دينية وشوف آش دار عليها.. أما كون كانت شي عيطة مرساوية فيها الكمنجة والبندير والقعدة كون الطايح اكثر من النايض.. راه واعرة غير البداية.. قال ليك المثل المغربي: "نوضوها تشطح دارتها بالصح"..بدأ الإخوان بتحريم مجرد رفع الصوت، وحرموا استعمال الآلات الموسيقية، وحرموا الرقص، وهاهم البيجيديون بدؤوا في التنازل، بدءا بمصافحة النساء، بعد أن كانوا سلفا يعتبرون مصافحتها إثما كبيرا ورجس من عمل الشيطان، رأينا بأم أعيننا كيف أنه قبل العجوز الأمريكية الشمطاء. بل هناك من أحل القبلة بداعي أنها عجوز لم يعد فيها ما يثير الغريزة، بل هي في مكان أمه أو جدته.. وكل ما عليه أن يفعله، هو أن يعيد الوضوء من جديد.. واليوم كتائب البيجيدي الإلكترونية، يزكون شطحة زعيمهم ويرون فيها تواضعا وشعبية وووو... عجيب أمر المتأسلمين، الفتاوى عندهم جاهزة لكل تخريجة، يحللون ويحرمون كيف شاؤوا.. وبما يتوافق وأهواءهم.. من حقكم أن تلعبوا كسائر البشر وأن ترقصوا وأن تشطحوا، ولكن رجاء ابتعدوا عن إدخال الدين في مثل هذه الأمور..
119 - محمد.ـ ج الأحد 09 فبراير 2014 - 14:07
ما الذي يعنيه الرقص في وقت تسيح فيه دماء الأساتذة والمعطلين في الشوارع؟ ماذا يعني الرقص في وقت يتمتع فيه مدانون بجرائم اختلاس المال العام بكامل الحرية؟ ما الذي يعنيه الرقص حينما يهدد وزير العدل والحريات بمنع الوقفة الاحتجاجية لنادي القضاة بمبرر واجب التحفظ؟ ما الذي يعنيه الرقص عندما تفشل الحكومة في توقيف الريع؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل تمادي الحكومة في استنزاف جيوب الطبقة الوسطى وتغييب مبادئ المساواة وتكافئ الفرص؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل إصرار رئيس الحكومة على ضرب الحقوق المكتسبة؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار مظاهر تبديد المال العام؟ ما الذي يعنيه الرقص في ظل استمرار تدني الوضع الصحي في المغرب؟ صدقت يا أوبا عمر
120 - الصحراوي الاصيل الأحد 09 فبراير 2014 - 14:27
كان افضل خلق الله على الارض يلاعب ابناءه الرسول صلى الله عليه وسلم.
يبقى الانسان انسان هل انتم لا تلاعبون ابناءكم ايضا انتم مضيعون ابنائكم.الحديت لاعب ابناءك سبع وعلمهم سبع وصاحبهم سبع.ارايتم الاسلام مادا فيه من مزايا.
الدي لا يلاعب ابناءه انه يفعل شيئا اخر يداعب خارج البيت.
121 - زكرياء الأحد 09 فبراير 2014 - 14:45
إنها جمهرة الحاقدين والفارغين الذين درسوا وحصلوا على الشواهد العليا ليوظفوا أقلامهم لأهوائهم المريضة عندما كان بيل كلينتون في البيت الأبيض ظهر يوما يعزف بآلة السكسفون فأعجب به المغاربة وقالوا ماهذا التواضع فهؤلاء الذين ينتقدون بن كيران لم يوظفوا أقلامهم وعلومهم يوما للكتابة على الحاكم العربي الذي قضى عمره كله في مصادرة إنطباع شعبه بأنه يبدوا تارة رجل دين وتارة بلباس عسكري وبألبسة رياضية مختلفة أيها الحاقدون الفديوا قديم وأنتم ستموتون بغيضكم.
122 - azerty الأحد 09 فبراير 2014 - 15:18
بن كيران ذكى جدا لانه بهذه الوصلات الاشهارية يستمر فى اخراج الحاقدين والتماسيح والعفاريت من جحورها,شكرا بنكيران.
123 - koko الأحد 09 فبراير 2014 - 16:16
مهما فعلتم نعرفكم من أنتم سنبقى بنكيرانيين سنصوت و نصوت للعدالة و التنمية بنكيران الرجل الطيب الصالح المستقيم وزراء البيجيدي أيديهم نظيفة ليس كمن سبقوهم...أفضل الموت بالجوع و التضحية على أن أرى حقوقي و أموال شعبي و وطني يأكلها الإقطاعيين و اللصوص كعائلة الفاشي الفهري...و إن لم يكن سنعلنها ثورة تأتي على الأخضر و اليابس
124 - arabi الأحد 09 فبراير 2014 - 17:05
beaucoup d'analyses. moi j ai la tete qui me fait mal. pareil comme au football, 30 millions d'analyses. bougez vos fesses et allez travailler. c'est un marocain du canada qui vous le dit. ici aussi, ils ont l'expression dégage mais tu d.gage quand tu arrives pas à l'heure au travail et quand tu fais pas ta tache. quand aux discussion byzantines, fais ca à la maison si tu as un peu le temps. au maroc, bien sur que les fonctionnaires sont dans les cafés, ils ont bien le temps d'analyser les images
125 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 09 فبراير 2014 - 18:00
شكرا على مجهود المقال.. ولاكني لن انجدب ابدا مع هذه الزوبعة في.."المقاهي والصالونات والمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي".. وايضا لن اجعل من الموضوع اكبر من حجمه.
ولاكني ايضا اريد ان اذكر فقط البعض هنا.. بانه تسقط اغلب الاحتمالات عندما يكون الفرق شاسعا وواضحا عند المقارنة بين تواضع متلا : الرئيس الامريكي'اوبما'الذي يخدم بكل جد وطنه كي يحب الناس تواضعه، بلقطة عفوية لرئيس حكومة مغربية والتي مهما حملت من"دلالات وتاويلات" لن تكفي لخدمة الوطن.

أعتذر عن مقارنة الثرى بالثريا.
126 - الرجل النمر الأحد 09 فبراير 2014 - 18:18
لماذا كل هذه الضجة حول هذه الرقصة.فبنكيران قبل أن يكون رئيسا للحكومة المغربية،فهو أولا مواطن مغربي وزوج وجد.هذه لحضة خصوصية له كجد
127 - mhamed Belgique الأحد 09 فبراير 2014 - 18:18
Pour les papas et les gens qui ont l'esprit familiale constructfs vont dire lah islah le reste ceux qui se melent de la vie prive des gens et critique tout chajar wa lhajar on leur conseille de se soigner et la honte pour ceux qui prennent les gens de n'importe quoi et se permettent de n'importe quoi les mals eduquer la base classe et j'ai rien a voir avec ce monsieur ni de pres ni de loin a chacun ses affaires
128 - عبدالنبي العناية الأحد 09 فبراير 2014 - 18:42
روحو شوفو للي واكلين فلوس الشعب و كيرقصو فكباريات 5 * ديروهم تحت المجهر و لا تحت المجمر و قيلو عليكم بنكيران راه ممسوقش ليكم...
إلى كنتو باحتين روحو بحتو على فلوسنا شكون للي سرقهم.... قالليك باحتين !!؟ و باااز
129 - محمد الأحد 09 فبراير 2014 - 18:57
الشريط إن دل على شيء فإنما يدل على أن بنكيران لا يصلح إلا رئيسا لفرقة عيساوة أو حمادشة
130 - عادل الأحد 09 فبراير 2014 - 19:11
ما بقى غير شباط و لشكر انوضوا ايشطحوا حتى هما ’في اطار المنافسة و اظهار التواضع.
131 - mouziz الأحد 09 فبراير 2014 - 19:49
danser avec ses petit fils est une affaire totallement naturelle et personnelle. ce qui m'interresse moi c'est qu'après cette danse qu'il veuille revoir ses décisions relatives à la réforme relative à la réforme de la caisse de retraite...Nous sommes pour la rèforme ,mais pas pour l'augmentation de l'âge de retraite ,en particulier le rajout de deux ans d'un seul coup pour ceux qui s'attendaient à quitter leur fonction en 2015
132 - hassan frigorist tawima nador الأحد 09 فبراير 2014 - 20:40
أولا أوجه انتقادي ل بلقاضي الذي أرى في تحليله المبالغة
فالمسألة بسيطة لاتحتاج الكثير من الجهد في التحليلات المعقدة
أما المستهينين برقصة بنكيران دون دراية بالعواقب
بنكيران تسجلت عليه زلة لن يمحوها التاريخ وسوف تزيد في الضغط الداخلي كوننا لا نعيش كالدانماركيين أو ماشابه حتى يطل علينا رئيس الحكومة برقصاته
نحن لا نمنعه من الرقص لكن متى وجب عليه الرقص ؟حينما يزدهر الاقتصاد المغربي على يديه ،ويحارب الفساد وتسترجع الأموال المنهوبة والمهربة ويحاكموا المفسدين وقتها سنرقص جميعا
لأن (الكرش فاش كا تشبع كا تقول للراس غني)
وأخيرا نقول للسي بنكيران لقد أقمت بينك وبين من انتخبوك جبلا من جليد بسبب رقصك وقد يكون القشة التي قصمت ضهر البعير!!
133 - Le retraité 2013 الأحد 09 فبراير 2014 - 20:52
بالتأكيد يا رايس يمكن أن تداعب أحفادك و ترقص معهم بالرقصة و النغمة التي تختارها . نعم لك كامل الحق في ذلك غير أن الذي ليس من حقك هو أن تمرر خلسة قرارات هدف أحدها الى خصم مبالغ مهمة منذ شهر يناير 2014 ( فاقت 800 درهم شهريا ) من رواتب المتقاعدين الذين ازدادت متطلباتهم من تطبيب و معيشة ومتطلبات أبنائهم و أحفادهم بعدما قهرهم ارتفاع الأسعار و عامل السن و ما ترتب عنه من أمراض نفسية و جسدية جلها متأتى من فعل العمل المتواصل بالادارات العمومية و من الانتقالات و التنقلات عبر أقاليم المملكة الشريفة ."الله يا مولانا" الله يا مولانا خذ حق المظلومين من هذا الطاغية الذي لم يضع نفسه مكان المتقاعد و تخصم من أجرته الشهرية 800 درهما . لن أحب هذا الرجل بعد الآن لأنه طعنني و سلب مني حق مكتسب في الوقت الذي أنا في أمس الحاجة الى امكانياتي المادية الشخصية لأساعد أبني في اتمام دراسته العليا و هو الذي لم يستفذ من المنحة كباقي المغاربة رغم طلبها أكثر من مرة. و الذي يجب أن لا ننساه هو أن هذا الاجراء سيشمل كل المغاربة الذين سيستفيدلون من التقاعد مستقبلا
134 - حسن الأحد 09 فبراير 2014 - 21:17
اتمنى من المغاربة الا يحملوا الرقصة اكثر ما تتحمل اتركوا الرجل يعمل الاصلاح ضروري سواء تعلق بالمقاصة او التقاعد او القانون الضريبي او البنوك الاسلامية التشاركية او قانون الاضراب الاصلاح لابد منه
135 - hassan الأحد 09 فبراير 2014 - 22:38
انا شخصيا ماكنت افهم في السياسة ولا شيء.الان اصبحت مدمن على قراءة الجراءد والاطلاع على اخبار السياسة لاكن السؤال المطروح شكون هي نقطة التحول وجدت بان الحزب الحاكم ذو التمثيلية حاول تقريب المواطن من المشهد السياسي ونجح بالفعل لان من بين ادارة شؤن البلاد اشراك المواطن وخا مايكونش قاري قادر اقرى بالعاطفة الصدق والكذب ويعرف لمن يمنح ثقته. من ذي قبل كان السياسويين يمارسون على المواطن السياسة السلطوية بلغتهم المتخشبة يبدون في الظاهر انهم ظريفين لاكن اسئل عنهم في الحانات والمقاهي الفخمة والفيلات في مدن اوربا وماخفي كان اعظم
136 - ابراهيم باخوش الاثنين 10 فبراير 2014 - 10:21
رسالتي هي ان بنكيران معروف لدي المغاربة ونصيحتي كفاكم من تضليل الراي العام بنكيران يرقص علي المديح مع حفيده هدا يعني انه مهتم باسرته الكبيرة يسهر علي تربيتها عكس البعض الدين يدعون النضال باسم الطبقة العاملة وهم يسهرون في الملاهي والعلب اليلية رفقة العاهرات ....ويتبهون امام الكامرات بالنظالية اما بعض السياسين اقول لهم سيرو شدو ولدكم ربيوهم تيتعدوعلي بنات المغربة حيت كتعطوهم الفلوس لمتدربوش عليها تمارة فهمتوني ولا لا
137 - طولتو الموضوع الاثنين 10 فبراير 2014 - 11:12
طولتو الموضوع بزاف وهو قصير.
شيء عادي جدا ان يرقص الجد مع احفاده
اين هو الخطأ فيما فعله السيد بن كيران
لعن الله كل من سولت له نفسه اشعال نيران الفتنة بين الناس
138 - rayan الاثنين 10 فبراير 2014 - 17:02
how ever i wanna say pjd keep going polititions always want stay away from normal life as humains !!!!! they to work with ideas as " in life you have just one chance take it or loose it "
139 - abdo الاثنين 10 فبراير 2014 - 18:49
رقصة عادية ككل المغاربة والمغرب العربي قاطبة . من منكم لم يغني مع ام كلثوم يامثقفين القرن العشرين. وغنوا مع فرنسين والبرطانيين وامركيين مبشارة بعد لستقلال.ونلم بن كران عثدنا ان نشير الى الغير دون ان ننظر الى انفسنا . اثعجب لي مشتار مرشال اليوطي عندما قاله ان هؤلاء القوم مايفعلونه يفعلونه غذا .يحبون الولائم والرقص ويفثخرون على بعظهم.
140 - MILANO الاثنين 10 فبراير 2014 - 19:21
Je m'adresse A Monsieur NOUREDDINE LECHHAB l'auteur de cet article: J'aimerais vous dire ce que j'en pense: Dans cet article est objectivE UN REEL PROBLEME DE raisonnement; LES MAILLES DE la .logique ne se tiennent pas les uns aux autres .
141 - كلمة حق من للسان عبد الحق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:00
أرقص كما شئت وأفرح كما شئت مع أحفادك ولكن نحن كدالك لنا الحق ...الشعب..بأن نفرح ونرقص لانني سوف أذكرك بالملف الدي رمي في سلة المهملات وهو اللوبيات الدين يستغلون الصيد البحري والرمال والفوسفاط والدين لايؤدون الضرائب على مساكنهم الفاخرة الشباب المهمش العاطل لمادا لا تعطي للمغاربة حقهم في الرقص الدين صوتوا على حزبك المعروف بالزيادات وانت تعلم انك لاتستطيع مواجهتهم واعلم انك مسؤول أمام الله عندما نقف ليوم الحساب ما دا ستقول يا رئيس الحكومة في دالك المشهد الرهيب لأنك لو عرفت معنى المسؤولية ل...........
142 - خديجة الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:04
بن شخص عادي يعيش كما يعيش المعاربة اجمعين، اعجبني الفيديو، شاهدته عدة مرات، انا ارى ان هناك مجموعة من الاصلاحات قام بها، لكن مازال ينتظره الكثير فالوقت امامهن ولا يمكن اصلاح ما قاموا به من فساد لمدة نصف قرن سنتين او ثلات فذلك يتطلب وقتا كثيرا، المزيد من التوفيق يانب كيران والله ينصرك على اعدائك.
143 - khalid الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:46
لماذا هذه الملاحظات على بنكيرن وحكومته الا تعلمون ان حكومة بنكيران هي الوحيدة التي استطاعت اعادة ميزانيتها اضافةالان يجب محاربة الوزراء الاخرين الذين يتعسفون في استخدم سلطتهم وتر بنكيران وحكومته وشآنهم
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

التعليقات مغلقة على هذا المقال