24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | هل التجاوب "السريع" مع شكايات الأقاليم الجنوبية تمييز بين المغاربة؟

هل التجاوب "السريع" مع شكايات الأقاليم الجنوبية تمييز بين المغاربة؟

هل التجاوب "السريع" مع شكايات الأقاليم الجنوبية تمييز بين المغاربة؟

جدلٌ كبيرٌ أثاره قرار الحكومة بـ"التفاعل السريع والتجاوب الفعال" مع شكايات ساكنة الأقاليم الجنوبية، في مناطق العيون وطانطان والداخلة، بشكل خاص، والواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ وهو ما اعتُبر تمييزا بين المواطنين المغاربة وباقي جهات البلاد.

الحكومة دعت إلى تعيين نقاط اتصال دائمة ومخاطبين محددين داخل الوزارات المعنية "بشكل أكثر بهذه الشكايات"، مع تحديد مدة معينة لا تتعدى ثلاثة أشهر، للإجابة عنها، والعمل على نشر الردود المتعلقة بها.

هسبريس أجرت أخيرا استطلاعا للرأي طرحت فيه سؤالاً "هل ترَى أن تعاطي الحكومة مع الشكايات الحقوقيّة بخصوص الصحراء؟"، حيث تقاربت الآراء موزعة بين اعتبار الموقف الحكومي "ميزاً بين الجهات"، بحاصل تصويت بلغ 39.88% من مجموع المستطلع رأيهم، والبالغ عددهم 14 ألفاً و480 شخص، فيما ذهب 35.35% بالقول إن القرار هو "توظيف سياسي للعمل الحقوقي"، أما 24.77% فاعتبروا الأمر "تدبيرا عاديا" من طرف الدولة.

مواقف مُتباَيِنة..

شكيب، (22 سنة) طالب جامعي بجامعة القاضي عياض، وينحدر من دمنات، يقول لهسبريس إن سياسة التمييز تظهر بشكل واضح داخل الجامعة، "كل الطلبة المنحدرين من الجنوب يتوفرون على منحة جامعية ونقل مجاني إضافة إلى تسهيلات أخرى"، مشيرا إلى أن تلك "الامتيازات" تمنح لهم لكونهم "مواطنون استثنائيون"، رغم كون بعضهم "لا يعاني من الفقر أو الحاجة".

أما عبد الكبير الباهي، ذي الأصول صحراوية والقاطن بالسمارة، فلا تزال معاناته الصحية مستمرة، بعد أن أصيب قبل أربع سنوات بكسر على مستوى عموده الفقري بعد إقدام قوات الأمن، حسب روايته، على رميه من الطابق الرابع للحي الجامعي بمراكش في أحداث جامعية سابقة، موردا في اتصال مع هسبريس أن معاناته مع المحاكم في الرباط والعيون ومراكش من أجل إنصافه "لا تزال أيضا مستمرة".

"هناك تمييز حقيقي.. إن كنت معارضا لأطروحة الحكم الذاتي لأقاليم الجنوب فإن حقوقك مضمونة، أما إن كنت مغربيا صحراويا فهناك تماطل وتسويف"، يقول الباهي، الذي أكد أن مبادرة الحكومة الأخيرة "لن تأتي بجديد"، لأن الانتظار 3 أشهر للنظر في الشكايات تماطل في حد ذاته "معاناتي لإنصافي قضائيا ضد من ارتكبوا في حقّي جريمة الاعتداء لا زالت مستمرة منذ 2008.. لكن رغم ذلك سأذهب للمجلس الجهوي للحقوق الإنسان بالعيون لأضع شكايتي".

خديجة، عاملة وأم لطفلين، تتحدث لهسبريس عن غياب تفعيل القانون أصلا في المغرب، "على المغاربة أن يستفديوا من ثروات بلادهم بشكل متساوٍ وعادل، وأن يكونوا سواسية أمام القانون، سواء كانوا في الجنوب أو في الشمال"، مشيرة إلى أن الحكومة بقرارها المذكور "تشرع لمبدأ اللامساواة عكس ما جاء به الدستور"، قبل أن تختم حديثها بالقول "خَاصّني على هادْ القِيبَال نْوَلّوي صحراوية باش ناخذ حقوقي!!"

الخلفي: ليس هناك تمييز

مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة، أوضح أن القرار "إيجابي" وليس تمييزا بين المغاربة، مشيرا إلى الأمر لا يعدو أن يكون سياسة إدارية بدأ تطبيقها منذ عهود "لجبر ضرر ساكنة مناطق عاشت تحديات كبيرة وخاصة".

وأضاف الخلفي، خلال ندوة صحفية عقدت أخيرا بالرباط، أن القرار يستند إلى عدة معطيات من ضمنها "توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وقرار الحكم الذاتي الموسع للأقاليم الجنوبية وكذا نموذج تنمية الأقاليم الجنوبية"، معتبرا أن الحكومة قررت التفاعل الإيجابي مع مشاكل تلك الأقاليم " تأكيدا على إعطاء اهتمام أكبر للمنطقة.. التي واجهت تحديات حقوقية وكبيرة".

الوزير ذكر أن عدد الشكايات المتوصل بها عن طريق المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، بلغ إلى حدود الأسبوع الماضي حوالي 50 ألف شكاية وافدة من تلك المناطق، "الرقم الكبير لأن المنطقة تعيش تحديات كبيرة"، مشددا على أن اهتمام الكومة بذلك يعد "نقطة قوة" وليست سياسة سلبية.

زهاري: القرار إدانة للحكومة

محمد زهاري، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، اعتبر أن قرار الحكومة هو "إدانة" لها، "الأصل أن يكون التفاعل الإيجابي مع أي شكاية ترد من أي مواطن يقطن في أي جهة بالمغرب"، مشيرا أن المسؤولين يتوفرون على العديد من الصلاحيات والإمكانيات للقيام بأدوارهم في تلقي الشكايات.

من ناحية أخرى، يرى الناشط الحقوقي أن القرار يجعل حكومة بنكيران في موقع حرج جدا "لأنها تميز في الاستجابة مع شكايات بين مناطق المغرب"، ما اعتبره "أمرا خطيرا سيجر المغرب إلى متاهات عديدة".

"على الحكومة أن تقر بأن منطقة الصحراء تعيش وضعا استثنائيا وبالتالي عليها القبول بالمقاربة الدولية في حل النزاع.. أو تعترف لنا بأن السياسات والمقاربات المتعاقبة لجميع الحكومات هي مقاربات فاشلة"، مشيرا أنه يجب بذلك محاسبة كل من كان مسؤولا على "التدبير السيئ" للملف.

اسليمي: تمييز إجرائي إيجابي

القرار الحكومي، من وجهة نظر عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، "تمييز إجرائي إيجابي" مرتبط بقضايا الدولة وبملف متداول داخل المنتظم الأممي في ملف الصحراء، "القرار الحكومي بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل ضمن وضع أول أسس النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي وضعه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمشاركة الطرفين".

ويوضح اسليمي، في تصريح لهسبريس، أن هذا النوع من التمييز يدخل ضمن إدراك السلطات العمومية أن التدبير "سبب رئيسي لظهور الانفصال"، مضيفا أن الزيارات الميدانية للأقاليم الجنوبية والاستماع والمقابلات مع العديد من الأشخاص "تظهر أن نزوعات بعض الأشخاص إلى الانفصال مرتبطة بسببين رئيسين هما رد الفعل على بعض أخطاء التدبير التي يمكن معالجتها بسرعة واحتواؤها وسبب ثاني هو بحث بعض التنظيمات المسماة حقوقية كالكوديسا عن تمويلا من الخارج".

في السياق ذاته، اعتبر الباحث والأستاذ الجامعي أن القرار الحكومي في التجاوب مع المقترحات والشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية "تحولا في طبيعة العلاقة السائدة بين المجلس والحكومة" منذ تنصيب بنكيران على رأسها، خاصة بعد العلاقات التي ظلت متوترة بين الطرفين.

اسليمي وصف تلك العلاقات، التي كانت تربط الفريق النيابي للعدالة والتنمية والأمين العام للمجلس، ادريس اليزمي، منذ السنة التشريعية الأولى والثانية من الولاية الحالية، بـ"الحروب الصامتة" أحيانا "المعلنة" أحيانا أخرى، "الحكومة بقيادة حزب 'المصباح' كثيرا ما تنظر للمجلس على أنه ذو نزوعات يسارية"، وهو ما خلق نوعا من التوتر مع المكون الإسلامي في الحكومة، على حد تعبير المحلل السياسي.

غموض "الهوية الدستورية" لمجلس اليزمي، معطى آخر يراه اسليمي سببا في توتر تلك العلاقة بينه وبين الحكومة، "حول الجهة التي تراقبه والمرجعيات التي يعتمد عليها لتقديم مقترحاته التشريعية في شكل مذكرات والتي تقلق بعض المكونات البرلمانية".

كما نبه المتحدث إلى أن وضع الحكومة لوحدات اتصال في كل الوزارات "يطرح التساؤل مرة أخرى داخل الهيكل التنظيمي للحكومة عن الدور الذي تلعبه المندوبية السامية لحقوق الإنسان"، التي وصفها بـ"نواة تنظيمية بدون مهمة"، مضيفا "كان من المفترض أن يتم إدماجها داخل وزارة العدل.. فنحن أمام وضع إداري حكومي توجد في مندوبيات بدون مهمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مهاجر غاضب الأحد 30 مارس 2014 - 14:25
لنفرض ان الصحراء اصبحت بقرار اممي مغربية ،فهل سيتواصل نفس الاهتمام بهذه المناطق???
واذا كان الامر كذلك فماذا على المناطق الاخرى ان تفعل للحصول على نفس الامتيازات ،هل ستطالب بالانفصال هي بدورها حتى يكون للطفل الاكبر ما اعطي للطفل الاصغر!!.
2 - Chihab de Rabat الأحد 30 مارس 2014 - 14:34
Les marocains (vivants au Maroc, on ne compte pas les MRE) dépassent les 33 millions d'individus. Parmi ce nombre, les Sahraouis ne dépassent même pas les 500 000 personnes (en étant extrêmement optimiste). Et pourtant, ils sont systématiquement privilégié, que ce soit pour l'accès aux écoles supérieures publiques, pour l'accès à la fonction publique, personne au Sahara ne paye d'impôts (l'état le sait très bien, et pourtant il s'en accommode), les produits alimentaire et les carburants sont vendus beaucoup moins cher au Sahara par apport au reste du pays (le reste du peuple paye la différence)......tout ça et de temps en temps, des sahraouis montrent leur hostilité à notre intégrité territoriale, et dès qu'on leur casse un ongle, ils crient au scandale! Je ne sais pas pour vous, mais si ça, ce n'est pas de la discrimination pure et simple envers le reste des marocains de ce pays (plus de 32 millions je vous rappelle).....Un jour ça va mal finir, les marocains ont en marre
3 - Jou7a الأحد 30 مارس 2014 - 14:38
المرجو تصحيح السؤال:
هل عدم الجاوب مع شكاوى المغاربة، أو التجاوب المتماوت، حيف في حقهم، واضطهاد لحقوقهم، واستحمار لإنسانيتهم، واستخفاف بقيمتهم؟؟؟؟
أن تتخذ الدولة قرارا بسريع التفاعل مع مطالب جزء من المغرب، هذا أمر حسن!!!
أن لاتتجاوب مع باقي المغاربة، هذا قبيح!!!
اللهم لا حسد، والحق يؤخذ ولا يعطى.
4 - صقر الإسلام الأحد 30 مارس 2014 - 14:40
لا تعرفون سبب التمييز سأقول لكم وباختصار هم رجال ماتو في سبيل حقوقهم وحاربو مخزن الطغاة لا تنسو أن المخزن قتل من عائلاتهم الكثيرين هم رفضو الذل وأرادو الإستقلال عن بلد الظالمين من حقهم لو تكلمت مع صحراوي يبكيك دما فهناك من قتلت كل عائلته أمام عينيه وإن أردت حقوقك في هذا الزمان خذها بالقوة لأن هذا الزمان لم يعد فيه إحترام لحقوق الناس بل سلب للضعيف وتسمين للقوي
5 - الداخلة الأحد 30 مارس 2014 - 14:43
أنا أمازيغي من الداخلة...أجل هناك تمييز بين الصحراويين و الداخليين "أمازيغ و عرب"...فأغلب الصحراويين في الأقاليم الجنوبية يوظفون في الإدارات المحلية أو يتلقون راتبا شهريا دون عمل...وفي المقابل تعاني مدينة الداخلة مثلا غياب شبه كامل للبنيات التحتية "انقطاع متكرر للكهرباء و الماء، غياب مرافق للترفيه..." خلاصة القول يجب على المملكة المساواة بين أبناء الوطن مهما كانت أعراقهم...أنشري هيسبريس
6 - الحسين المغرماني الأحد 30 مارس 2014 - 14:59
قرار الحكومة هذا يضرب مبدأ المساواة في الصميم.فلا قيمة وﻻ معنى دستوريا لكي تخصص جهة من جهات البلاد الواحد بانتباه اكتر على غيرها.فنحن دستوريا نعتبر انفسنا مواطنين مغاربة سواسية امام القانون ﻻفضل لعرق وﻻ لجهة على غير ها اﻻ بالعمل الذي يكرس الوحدة والمساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين المغاربة جمعاء.
7 - Mohamed amine الأحد 30 مارس 2014 - 15:00
اكيد هو ميز واضح والغريب في الامر ان هناك ميز من نوع اخر وهو الميز العنصري لاولاد الريف وهو شيء لن نسامح احدا فيه
8 - avito الأحد 30 مارس 2014 - 15:08
this desicion by this childlish goverment realy shows how unripe how dealing with double standards with people that they are living in same country and same space ; they think we are stupid now this so called goverment make it official sahraoui better then other regions of morocco and get special advantages with the belssing of autority
9 - طانطاني الأحد 30 مارس 2014 - 15:09
قبل ان نتهم الدولة بالتمييز بين المواطنين وبين المناطق يمكن ان نقارن اولا الجنوب بباقي جهات المملكة .من بنيات تحتية ومصحات وادارات مركزية وغيرها من خدمات نكاد نفتقدها هنا .هنا حيث الرمال والتهميش واضح .وانا ادعوا كل من قال بان هناك امتيازات بأن يأتي هنا للسكن وسنضاعف له تلك الامتيازات .دعونا من كل هذا فزيارة طبيب اختصاصي يتطلب لساكنة الصحراء ان تقطع مسافات كبيرة واموال طائلة كي ترى طبيبا معينا .الجنوب تراكم تهميشه وأخص بالذكر مدينة طانطان التي اصبحت عبارة عن شبه مدينة .تصوروا ان المرأة ان فكرت في الحمل او الولادة فعقابها ان تحمل في سيارة اسعاف الى مدينة اكادير قاطعة 5 ساعات لكي تصل الى مولدة هناك .بل اكثر من ذلك عليها ان تؤدي ثمن البنزين لسيارة اسعاف ذهابا وايابا .فعن اية امتيازات وخدمات تتحدثون
10 - مريم من انزكان الأحد 30 مارس 2014 - 15:12
هذا واضح لا يحتاج لمزيد من الشرح
الصحراويون استنزفوا ميزانية البلاد خاصة ذوي النفوذ منهم. وتبدأ امتيازاتهم من بطاقات الانعاش و المواد الغدائية ولا تنتهي عند المعاملة التفضيلية في الجامعات و الادارات ...من يريد الوطن مجانا فاهلا به و اللي بغا يطبوحط ف السيمي جاهز يروديه. و شكرا انشر يا أدمين تعليقي يحترم معاييركم
11 - البوعزيزي الأحد 30 مارس 2014 - 15:13
قدمت اكثر من 160 شكاية بشان التظلم الذي لحقني من طرف المكتب الظالم للسكك الحديدية منذ 10 سنوات انا طلع هواد ولا من جدوى .....لا يوجد شيء كذب في كذب انهم يتقنون الكذب فقط الكذب والوعود المزيفة اسال الله رب العرش العظيم ان يجعل كيدهم في نحورهم
الى سي لخليع مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية لماذا هذه الحكرة بالظبط
نزعتم مني ارضي التي هي مساحتها 6000 م2 ولكن تبينا انكم استغلتم 4000 م2 فقط وهنا اريد منكم استرجاع 2000 م2 المتبقية
شكرا هسبريس
12 - AMAZIGH الأحد 30 مارس 2014 - 15:13
يجب التجاوب "السريع" مع شكايات كل المواطنين ذ ون أذنى تمييز ........................................................................................
و ان كان التمييز وارد , فعلى صاحب الفكرة الغبية أن يحدد من يستحق أن تسرع شكاياته و من يستحق التأخير مع الاتيان بالدلاءل ...................
13 - ra9im الأحد 30 مارس 2014 - 15:17
احيي صاحب المقال على مقاله المتميز و الذي جاء ليتناول حالة من حالات التمييز بين الجنوب و باقي مناطق المملكة الشريفة فكاتب هذا العمود الصحفي الذي بحق و حقيق اثار موضوعا غاية في الاهمية و لا سيما انه يتحدث عن جهة طالما اعطيت لها الاولية و الاسبقية اذكر على سبيل المثال لا الحصر المواد الغذائية هناك عندهم بابخس الاثمان مقارنة بباقي جهات البلد التي تشتعل فيها ااثمان المواد الاستهلاكية اشتعال النارالموقدة ثم المعطلين في الجنوب تمنح لهم منح شهرية في حين ابناء النواحي الاخرى مهمشين و منسيين مضروب عليهم بحجاب باطنة التهميش و ظاهره النسيان وكأن بطائقهم التعريفية ليست مشابهة للبطائق االوطنية الموزعة للجنوبيين فقرار الحكومة قرار تمييزي بكل المقاييس و غلو استفزازي لكل مكونات هذا الشعب الذي يتشارك و يتساوى في الواجبات و الحقوق و ما اتعجب و استغرب له هو كلام بعض من يوضعون في خانة النخبة حين قالوا ان هذا الاجراء تمييز ايجابي و انا اقول مثل هذه الاجراءات هي التي تشحن انفصاليو المنطقة في المضي قدما في مخططهم الانفصالي اختم تعليقي واقول وسقطـت قلعة أحلامي فشكـرا لذاك الـذي بقدر ما أضحكني أبكـاني
14 - سوسي الأحد 30 مارس 2014 - 15:21
حاليا يسمح للرعاة الرحل الصحراويون بالرعي الجائرفي شجر الأركان وفي أملاك الساكنة بما فيها الحقول وأشجار اللوز والصبار بالأطلس الصغيربجهة سوس كما يسطون بالقوة على مياه الآبار و المطافي مصدر الماء الوحيد بها دون أن تلقى شكاوي السكان أية استجابة
15 - الازريوي الأحد 30 مارس 2014 - 15:28
الاف الملفات لمعتقلين سابقين و ذوي حقوقهم فوق مكاتب المجلس الوطني بدون اجوبة و بذون مقررات تحكيمية ان هذه الهيئات ما فتات من استنزاف المزانيات تلو الميزانيات ذون تسوية ملفات المتضررين بصفة نهائية و منصفة لمعانات هذه الشريحة من المناظلين التي كانت تحلم بمغرب المساوات و العذل و حقوق الانسان و مع كل احتراماتي و اجلالي للمرحوم بن زكري الذي بذا المشوار بطريقة صحيحة و علمية اما الباقون فسامحهم الله على ما اقترفوه من ذنوب الضحايا و ذوي حقوقهم.
16 - Mohamed الأحد 30 مارس 2014 - 15:43
Bonjour,
je pense que ce n'est pas du tout une discrimination,
le gouvernement doit donner priorité aux habitants durant tous le royaume, mais nous arrivons des fois à avoir des personnes qui sont besoin d'un aide dans ds moments précis.
ne gonfler pas les choses, le Maroc est unis....Allah nous a accordé un roi pas comme les roi et une stabilité qui ne s’achète pas avec l'or du monde ...
17 - ilyes الأحد 30 مارس 2014 - 15:47
Ceci preuve une seul chose! une reconnaissance du régime que le sahara n'est pas marocain sinon comment on se permet de favoriser une région sur les autres il n'ya des marocains qu'on traite autrement et les autres auquel on donne la priorité
18 - عبدالرزاق القلالي الأحد 30 مارس 2014 - 15:55
من طبيعة الحال الحكومة تتجاوب مع شكايات الصحراوين المغاربة لأنهم في منطقة لازالت تشهد صراعات ولو كانو في داخل لا كانو من عداد المنسين كما هو الحال مع طبقة الكادحة لمغاربة الداخل ان لم يتدخل صاحب الجلالة نصره الله لانصاف المظلومين لن ينصفك احد وبالخصوص عندما يتم الاعتداء عليك من طرف الأمن الوطني وما ادراك ما الأمن الوطني بالمغرب وبالخصوص بمدينة تيفلت التي تشهد تسلط عميد الشرطة مولود بريان وظابط الممتاز رشيد الناصيري هؤلاء يشكلون عصابة أمنية فوق القانون ولا يخافون أحدا ولهم كامل الصلاحية مؤخرا كادو ان يتسببو في اندلاع تورة بالمدينة لولا لطف الله وتعقل بعض المواطنين الدين لديهم غيرة عن هذا الوطن الحبيب
19 - incognito الأحد 30 مارس 2014 - 16:00
إذا كان الحال هكذا لماذا إذا عدم رضى الصحراويين، و ماذا يريد بوليزريو الداخل؟
أنا مغربي ،ربما، لم أتذكر ولو مرة أنه قدم لي شيء في يوم من الأيام من طرف "بلدي" أو أنه
شعرت أن بلدي يقف بجانبي إن وقعت في ورطة ما، رغم أن وطنيتي و حبي لبلدي أقوى (و في نضري من أي مواطن آخر).
20 - tech الأحد 30 مارس 2014 - 16:22
كن فوضويا كن مشاغبا كن خارجا عل ى القانون تنال مرادك هذه السياسة المتخلفة هي التي جعلت من المغرب بلد التخلف بامتياز، ما الفرق بين الشمال و الجنوب ؟ العكس هو المفروض ،، انظروا كذلك في التعليم الاساتذة القدامى في التعليم هم الضحايا لانهم يشتغلون في صمت و يضحون و ..... في الترقية هم ضائعون لا يفكر فيهم احد...... بينما الاساتذة الجدد لا يعطون شيئا يذكر في القسم ، اغلب ايامهم اضرابات و غياب و.... وفي الاخير يرقون بسرعة بداعي الشهادة ما الفرق في القسم بين من له شهادة و من ليس له الباكلوريا؟ ...نحن لاساتذة القدامى منعتنا الدولة من متابعة دراستنا لعقود من الزمن لنتفرغ للقسم وها هم الان يضحكون علينا في الترقية ... الا يدفع هذا الى الكسل و التقاعس ؟ لا شيء اخطر من الاحساس بالظلم... ان المسؤولين في هذا البلد لايستطيعوا ان يكونوا في مواق المسؤولية ، لانهم هم في كوكب و الشعب في كوكب اخر ، اغلبهم لا يعرفون شيئا عن القطاعات التي يسيرونها...
21 - marocain vrai الأحد 30 مارس 2014 - 16:42
إن الوطنية لاتباع ولاتشترى - فدستور المملكة ينص على أن جميع المغاربة سواسية أمام القانون وفي الحقوق والواجبات . إذن لماذا هذا التمييز بين سكان الصحراء المغربية وسكان باقي المناطق؟ ماذا قدموا لهذا الوطن ولم يقدمه السكان الآخرون؟ إنهم تفششوا أكثر من اللازم وآن الأوان أن يعامل الجميع على قدم المساواة.كفى من التمييز . لأن التمييز إعتراف من الحكومة أن هناك شيء ما ليس على مايرام في الأقاليم الجنوبية.
فإما أن تكون مواطنا مغربيا بما تحمل الكلمة من معنى وإما إن تكون افصاليا وبالتالي استغلاليا وفي هذه الحالة يجب طردك نحو مخيمات الذل والعار بتندوف.
22 - hindo الأحد 30 مارس 2014 - 16:55
المغرب بأكمله عاش تحديات كبرى من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه في فترة من الفترات لدى لا داعي للإحتجاج بهذه النقطة.
وعوض أن تخصصوا حيزا كبيرا للمغاربة الصحراويين و تميزوهم عن باقي المواطنين وذلك بإعطائهم الأولوية في حل مشاكلهم (و كأنهم مغاربة و الباقي صوماليون) عالجوا الأمور من جذورها و أساسها و سخروا الطاقات و الموارد البشرية لحل جميع مشاكل المغاربة بمن فيهم الصحراويون متفادين بذلك التمييز و التفرقة في اوساط المجتمع المغربي ﻷننا شعب واحد و وشعارنا واحد و ملكنا واحد وخاضعون لدستور واحد لدى فقضايانا و مشاكلنا يجب ان توضع في موضع واحد .
23 - slama الأحد 30 مارس 2014 - 17:02
بصريح العبارة اقول لاخواني المغاربة ان الصحراء لها وضع خاص احببتم ام كرهتم ويتجلى ذالك في تواجد بعثة المينورسو واتفاقية وقف اطلاق النار والمفاوضات التي تجري بين الجانين برعاية المبعوت الاممىي كريستوفر بلاضافة وجود هذا الملف في الاجندة الاممية ومازدا الامر ووضوحا الضغوطا ت الدولية على المغرب في المجال الحقوقي بالاخصوص منطقة الصحراء فما يقوله اسليمي ينافي الحقيقة الحقيقة كما عودنا دا ئما فلا داعي لتضليل الشعب المغرب وشكرا لهسبرس
24 - said الأحد 30 مارس 2014 - 17:27
بالفعل هناك التميز بين ابناء الصحراء وابناء الداخل.هدا راجع الى نظالهم وقتالهم عن حقوقهم.فهم يقاتلون من اجل العيش الكريم فم الاشكال هنا.
25 - موحى اوعلي الأحد 30 مارس 2014 - 17:28
الصحرويين من الدرجة الاولى اما باقي المغاربة من الدرجة الثانية هناك مثال على دلك كيس من الدقيق بالصحراء المغربية 50درهم اما باقي المغرب 100 درهم في التوظيف الصحروي ان كان مجاز السلم10 اما باقي المغرب السلم5
26 - Désolé الأحد 30 مارس 2014 - 17:33
J'ai toujours pensé que les zonnes les plus "naturellement" defavorisées doivent recevoir un peu plus de notre attention repondant aux principes de solidarité propres de notre culture noble et solidaire.MAIS,nombreux sont les marocains qui ont consacré ce qu'ils ont de plus cher (le temps de leurs enfants et voir meme la vie)a leurs compatriotes issus de nos provinces du sud sans jamais recevoir la reconnaissance qu'ils meritent,je parle de milliers de techniciens et d'hommes de chantier...(sans rentrer dans le sujet securitaire).Un noble homme de chantier me disait que le meilleur buisness au Maroc c'etait de sortir du territoire national via Nuadibou et d'y rentrer via Bir Lahlou scandant "INNA LWATANA GHAFOUROUN RA7IM" et comme ça se garantir une vie aisée
On est tous Amazighs,se7rawa et arabes,b7al b7al,k7el erras k7el erras,aidons-nous a aider nos pauvres!mais pas aux pseudo ONG et mercenaires
"و يوثرون بأنفسهم ولو كانت بهم خصاصةْْ"
صدق الله العظيم
27 - Hassan bowanou الأحد 30 مارس 2014 - 17:55
الله يكن في عون هده المناطق التي لم تعطي لها الدولة اي اهتمام يوجد فقط الفقر و الجوع والهجرة السرية نحو الخارج و الداخل المناطق هي تنغير قلعة مكونة الرا شدية فكيك زكورة ورزازات
28 - عبد الله الأحد 30 مارس 2014 - 17:55
الى صاحب التعليق رقم 13 يا اخ انا من سكان مدينة العيون لمدة 30 سنة مند ولادتي اي امتيازات تتكلم عنها هل مجانية النقل للطلبة بطبعة الحال تكون مجانية اقرب جامعة تبعد 665 كم عند احداث جامعة ف المناطق الصحراوية يحق لكم الكلام عن مجانية ...، المواد الغدائية بأسخ الاثمنة معلومات مغلوطة لحليب السكر الزيت ....في الصحراء ثمنه مرتفع مقارنة مع الداخل حتى الخضار لا مجال للمقارنة ليكن في علمك اكثر مناطق متظررة من البطالة هي المناطق الصحراوية نسبتها جد جد مرتفعة ولا معطل يحصل على منحة شهرية كفى من المغالطات
انا اخي معطل 6 سنوات لا املك لا منحة ولا شئ بالعكس نحصل على الوعود الكادبة فقط واغلب الموظفين الجدد يأتون من المناطق الداخلية لا نستفيد لا من الفسفاط ولا الصيد البحري ولا من مقالع الرمال ولا حتى القطاعات الاخرى مثل التعليم وغيره 90 ف المائة من الاساتدة و المعلمين من الداخل والعمالات كدلك وووو انا لا اتحدث على الصحراوين فقط حتى سكان العيون من المناطق الشمالية مهمشين منهم انا والله يسهل الامور
29 - rachid الأحد 30 مارس 2014 - 17:57
لا يجب تصخيم الامور الئ ما لا نهاية كل ما في الامر انا ابناء الصحراء الاصليين ليسو كما تتوقعو نعم لدي تجربة كبيرة هنا في الصحراء عشت هنا 20 سنة في الداخلة والعيون وطن طان بكل اختصار هناك اختلاف قبلئ كبير بين اهل شمال والجنوب وعدم تفاهم متلا انا تاجر لم يسبق ان لي ان سرق لي شي من صحراوي ومن طبيعتهم لا يسرقون ولا يهتمون بالمال اصلا المال عندهم وسيلة لشراء فقط ولو كان فقيرا وهم بكل صراحه يقدسون الكلمة لهادا يمكن تتفاهم معه بالكلام وليس العنف وهم لا يقبلون الهزيمة هههه ولو ياتي بافراد عائلته لمسارعتك ومن خالف منهم قواعد القبيلة اكبر من الكفر بالله ههه واضن انهم ليسو انفاصاليين بسبب المال وهدا غلط الدولة يجب احدات الجامعة في طنطان متلا لتقسيم الضغط علئ ابن زهر واعطاء ابناء الصحراء كل ما يحتاجونه من اجل تدريسهم وعدم تميز بين الطلبة في المغرب كله اما الانفصاليون سبب وجزدهم واضح جدا يجب ان بربي ونعلم ابناء الوطن والصحراء خاصة علئ حب الوطن عن قناعة وتعليمهم الصراحة ومن هم اعداء الوطن ومكائد الاعداء ويجب ان تقوم الجمعيات ومفرات الاحزاب والمهرجنات الخ بتوعية الشباب خاصة الفنانين الصحراويين و
30 - من كلميم الأحد 30 مارس 2014 - 18:04
المواطن في الأقاليم الجنوبية يعاني الأمرين، إستبداد السلطة والمخزن من جهة وتماطل القضاء من جهة ثانية، دون أن ننسى التمييز بين المواطنيين ومنح أفضلية للأعيان وخدام المخزن في المناطق خارج النزاع، وللإنفصاليين في المناطق المتنازع عليها، المخزن يمارس على الشعب حرب نفسية ويحاول إخضاعه ويدفعه الى الخنوع والإستسلام للأمر الواقع.
أنا دفعت شكاية ضد رجل سلطة ولأكثر من 10 أشهر لم يتم تحريك المسطرة القضائية فعن أية إمتيازات تتحدثون... المخزن لا يؤمن بمفهوم إسمه حقوق الإنسان سواء في الشمال أو الجنوب وما يروج مجرد دعاية سياسية، وترويج عقيم لإظهر أن المغرب ملتزم بحقوق الإنسان بعد قرب عرض الملف أما الأمم المتحدة مجددا
31 - الفاضل الأحد 30 مارس 2014 - 18:05
عندما تقوم الدولة المغربية بتسويق كذبة بأنها ستمنح اهل الصحراء وظائف او انها ستهتم بحل كافة مشاكلهم ..... يأتي دور الصحافة سواء المسموعة او المكتوبة لاكمال العمل بتضخيم هذه الامتيازات الوهمية واعطائها حيز كبير من الاهتمام لاثارة الشعب المغربي واشعارهم بانهم شعب من الدرجة الثانية . وللاسف يصدقها عدد كبير من بينهم مثقفون . اما عندما تقوم الدولة باعطاء الانطلاقة لمشاريع تكلف مليارات الدراهم في الداخل المغربي فلا احد يسأل عن نصيب الصحراء من هذه المشاريع والاستثمارات فهو امر جد عادي ومجرد السؤال عنه يبدو امرا عبثيا . ولا احد يتذكر شعار مغربية الصحراء .
لو قام المغرب بمنح سكان الصحراء 25 في المئة من خيرات صحرائهم لما كان هنالك مشكل بالاساس او اهتم ببنيتها التحتية من مستشفيات وادارات وجامعات وربطها بالسكك الحديدية .... الا ان تعنت الدولة وانكبابها على نهب الخيرات جعل سكان الصحراء يطالبون بالاستقلال للاستفادة من خيراتهم 100 بالمئة . انشري هسبرس لو كانت عندك الجرءة .
32 - rafa rafael الأحد 30 مارس 2014 - 18:36
عنصرية القرن الواحد و العشرين
33 - ABDERRAHIM الأحد 30 مارس 2014 - 18:46
التمييزمازال قائم إن كنت مواطن عادي فحقوقك مهضومة تماما متل ما حصل مع أبي رحمه الله عندما سرقت مؤسسة العمران كل أراضيه دون تعويض ولا رحمة
34 - yassine الأحد 30 مارس 2014 - 19:24
الاقاليم الجنوبية مثل سائر انحاء المملكة فقط بعض الخونة هم من يستفيد من هاته الامتيازات اما الاخرون فلا حول ولا قوة الا بالله
35 - من العيون الأحد 30 مارس 2014 - 19:57
صاحب التعليق رقم 4 - صقر الإسلام كلامك صح
36 - من بوجدور الأحد 30 مارس 2014 - 20:06
أقوال للاخوتي المغاربة لا تقارن الصحراء بالمناطق المغربية لان هناك فرق شاسع للمقارنة أريد أن وضح لكم أن قضية حقوق الانسان في الصحراء تشرف عليها إدارة دولية وأن المغرب جعل الاهمية لقبول شكايات الصحراء هو الضغوطات الدولية وكذا الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها الصحراويين من طرف المخزن أريد أن أسال أي مغربي كم يبلغ عدد الانتهاكات الجسيمة في المغرب مقارنة مع الجنوب سيكون جوابك قطعا واحد شخص أو اثنين في اليوم الذي يتعرض المغربي للانتهاكات الجسيمة للحقوق الانسان مقارنة مع صحراويين يوما يوجد إنتهاك وتشرد وضرب وجرح وسب وشتم وهناك من يفقد بصره ورجله وهناك من يعتقل ويكون ماؤه السجن يا اخوتي لا تحكموا على الاشياء إلا إذا عايشتمها أو متواجدين فالموقع وشكرا.
37 - صحراوية الأحد 30 مارس 2014 - 21:34
انا صحراوية مجازة من سنة2002 لا عمل لا وظائف مجرد اشاعات وزميلاتي المعطلات قبلي و بعدي عددهم تجاوز الالاف المواد الغدائية تصل اغلبها تالفة وباثمان مرتفعة البنية التحتية شبه منعدمة والعلة فينا .المغرب قام بمجهود كبير ولكن اصحاب الحسنات من اهل الريع سرقوها قبل ان تصل للصحراويين على مدى 40 سنة .اخيرا انا كاتبة الاسطر ابنة شهيد دافع عن حوزة الوطن واستشهد سنة 1980 دفاعا عن الوحدة الترابية ,ادا كانت الامتيازات ستعطى فالاولى بها نحن من تيتمنا صغارا ومن هدا المنبر نوجه لكل مواطن مغربي شريف من طنجة الى لكويرة التضامن معنا .الله يبارك فعمر سيدي
38 - الساك الأحد 30 مارس 2014 - 22:24
هذا ليس تمييزا بقدر ماهو توضيف سياسي فكل العالم يعرف مشكل الصحراء والصراع القائم في اروقة الامم المتحدة بسبب الصحراء.لاننكر ان تقدم المغرب في مجال جقوق الانسان سببه الصحراويون انفسهم لذالك فالفضل يرجع لهم...
ان الامتيازات في الصحراء التي يتكلم عنها البعض .لم تتواجد لتعطى للصحراويين بل للمواطنين القادمين من الداخل ليسهل عليهم العيش بالصحراء نظرا للظروف الطبيعية الصعبة والمناخ الصحراوي الجاف من حرارة مفرطة و جفاف في الامطار وزوابع رملية .و.و.و صعوبة العيش .
الجامعات لا توجد في الصحراء اقرب جامعة في اكادير اكثر من 600 كلم عن العيون..
البنية التحتية حدث ولاحرج ..المستشفيات الادارات وجامعات و الطرق .....
حقوق الانسان مند استقلال المغرب والكل يعاني
-المهم ليس كل مايقال في الصحافة حقيقي
39 - صحراوي قح الأحد 30 مارس 2014 - 22:56
الى صاحبة التعليق رقم37 لاتكتبي بهوية مزورة امثالك هم من يعطون معلومات خاطئة للشعب المغربي المغيب عن الحقيقة والدك دافع عن اجتياح للصحراء يامثقفة واروقة الامم المتحدة والعالم يشهد بدلك اما من يتحدثون عن الامتيازات وهم لايعلمون عن الوقع شيئا عليهم ان يبحثوا عن الحقيقة رغم انهم لن يقدموا ولن يؤخروا لانهم مجرد نكرة في المعادلة قضية حقوق الانسان الحكومة مجبرة وليس حبا في سواد عيوننا لان المنطقة تحت مراقبة الامم المتحدة ولن ازيد توضيحا لان هده الجريدة لاتنشر الاراء المختلفة للاسف ينشرون سب وشتم المغاربة في حق الصحراويين فقط مزيدا من التعتيم ياهسبريس
40 - otman الأحد 30 مارس 2014 - 23:05
ان الساكنة المتواجة بالاقاليم الصحراوية تتلقى امتيازأت لاتحصى ولا تعد واخص بالدكر الزون وهو عبارة عن مساعدات غدائية ( سكر شاي زيت........) هناك مايسمى بالاسعافات (مساعدات مادية.......) هناك بطائق الانعاش الوطني (عدد كبير بحيت ادا كنت تملك معزة وانت صحراوي تعطى لك بطاقة تكفيك مصارفها) هناك عملية توظيف جنونية بحت يتم توظيف اناس لم يسبق لهم ان شاهدوا سطح المدرسة هناك اناس حاصلين على وظائف مهمة وهم اميون .هناك الامتيازأت تعطى للاعيان .لكن الغريب في الامر هو اني تحددت يوما مع مجموعة من الشبأب بالضبط في مدينة بوجدور عن كل هده الامتيازأت قيل لي ان الحكومة تقدم لنا كل هده الامور كرشوة مقابل سكوتنا وقالوا مازلنا ضأئعين ومقابل السكوت يجب السخاء.
41 - mantiqui الأحد 30 مارس 2014 - 23:28
les sahraouis sont des marocains comme les autres .....
prenons par exemple les marocains du nord regardez le nombre immense de gens qui ont surfé sur la vague du "printemps arabe" pour faire du chantage a l etat et demander un emploi ....
les sahraouis ont le moyen de faire du chantage a l etat avec cette histoire du polisario alors comme tout bon marocain ils le font...
Eux au moins les sahraouis ont des raisons de le faire vu qu au sud le secteur privé est quasi innexistant et le seul pourvoyeur d emploi c est l etat....
Alors arretons de traiter les sahraouis infisalienne de traitres ce sont d autenthiques marocains qui font comme leurs freres militants marocains du Nord...
Respect d un marocain du nord a mes freres sahraouis unioniste comme separatiste...
42 - najime yachou الاثنين 31 مارس 2014 - 01:06
une reclamation du nador a etait poser au cabinet roiyale et au plusieures ministeres et associations depui..2006.. sur l electrification de douare suivi au municipalitee de beni enssare nador et plus une question orale au parlement par le depute ..de pjd .mais aucune reponse car nous somes pas du sahara par contre seus qui onts defondu le sahara sonts du nord et c est ca la politique de nouveau gouvernement................merci hespress..d avoire publier
43 - صحراوية الاثنين 31 مارس 2014 - 01:29
الى صاحب التعليق39 انا لا انتحل اي صفة انها الحقيقة كل يرى الاشياء بمنظوره اتحداك ان يكون لك جد في الصحراء منذ 4قرون فقط الاان كان لك جد في الشمال المغربي فكل ساكنة الصحراء فهم امازيغ هذا من جهة ومن جهة اخرى فالصحراءمجرد اسم جغرافي اما ما يخص الامم المتحدة لو كانت تستطيع بتر جزء من المغرب و اعطائه ليس لك بل لها لفعلت تلك القرارات التي تقتات الجزائر منها اصبحت مفظوحة وفي الاخير اعلم انني محصية في لوائح مستعمرك الاسباني و لا يحق لك ان تتكلم عن الصحرايين الوحدويين المغاربة الله الوطن الملك ,الله يبارك فعمر سيدي
44 - mustapha oubella الاثنين 31 مارس 2014 - 02:06
لا يخفى على احد التمييز الدي يتعرض له الصحراويين و المغاربة القادمين من مدن المغربية المختلفة,اولا و من تجربتي المتواعد التي زرت فيها بعض المدن المغربية اول شي عندما يعرفون انك من اصول صحراوية يقلون عنك راعي غنم و متسخ وتعيشون في الخيام و قتلة وو حتى البغض يقول ان الصحراء هي مغربية لا يعرف حتي اين تقع عاصمة المغرب علاوة عن ماهي الصحراء و اصل الصراع.نحن نكن لهؤلاءالمغاربة كل الاحترام لكن فقط لا يتجراون على لمس و قدف احد سيتعلوا مكانته معنا اما العس فقط جلب لنفسه العار.لمادا في نطركم هدا التمييز و من اين جاء و اسبابه لمادا لم نسال انفسنا يوما هدا السوال,بدا من عهد الملك الحسن 2 عندما وعد المغاربة بان الصحراء هي الجنة الموعودة و ترد السكان الاصليين الى ساحل الجزائر و قتل الاطفال و النساء والشيوخ ووو الكثير من الاحداث كل هدا يوجد في الارشيف الاسباني و لدى الامم المتحدة حتى لا يقول البعض انني اتكلم من فراغ انها حقيقة لكن المغاربة يجهلونها,اتحدى اي احد انه زار الصحراء و اطمئنا على احوالنا و الرفاهية التي نتمتع بها هه الرفاهية العسكرية في الازقة و الشوارع تحسب نفسك في الفلوجة و لست الصحراء.
45 - omario الاثنين 31 مارس 2014 - 02:21
شر البلية مايضحك فعلا المغرب اصبح يتوصل بشكايات الصحراويين نظرا للانتهاكات الجسيمة في حقهم ونظرا لضغط المجتمع الدولي عليه وليس حبا في سواد اعين الصحراويين وبالنسبة لكل هذه المغالطات حول ان الصحراويين يعيشون في رغيد ونعيم فبالعكس فهم يعانون من كل اشكال الميز العنصري في جميع الادارات والمؤسسات وبالله عليكم ماذا نقول بالنسبة للمشاريع الضخمة في الشمال التي يصرف عليها مليارات الدراهم والتي نراها على التلفاز كل اسبوع في جميع المدن من اكادير (طلع الفوك) والعجب ان ابناء الشمال مازالو يتحدثون عن امتياز الصحراويين كفاكم عبثا وظلما
46 - Desolé الاثنين 31 مارس 2014 - 02:39
Pour Mantiqui 41
Looool,t'es un sacré marocain toi,franchement t'es trop fort lol,saliti m3aya!et en plus il y'a de la verité dans ce que vous dites et dans presque tous les commentaires. Donc recapitulons!unissons nos forces de Tanger a Lagouira contre les vrais mechants,les corrompus,les tortionnaires,les pseudoONG,les detourneurs de fonds publics,les mercenaires,s7ab l7assanat,tierces interets,les abuseurs de pouvoir,les escrocs,les menteurs,les dangers publics...et on gagnera la vraie bataille une bonne fois pour toutes,oublions nos divergences et centrons nous sur nos convergences instinctives
نحن في الهوا سوا
Je peux vous resumer le probleme du pays vasque en une phrase: L'oeuf ou la poule?le terrorisme ou le terrorisme d'etats?...Lfa8em yef8em,pensez-y mes trés chers compatriotes africains
LA BALCANISATION COUTE TRÉS CHER
AFRICA FREE INCHALLAH
انشري هسبرس
47 - ihdih الاثنين 31 مارس 2014 - 02:44
للدين يتكلمون عن الامتيازات نشكركم و اقول لكم( بيعوا الهويية ديالكم اكونوا صحراويين )باش تعرفوا اوتعيشوا معاناتنا
48 - rachid de rat الاثنين 31 مارس 2014 - 03:58
ليس هناك ما يبرر منح امتياز لمواطن على حساب الاخر الهم اذا كان هناك مواطن من الدرجه *ا*
مواطن من الدرجه *ب
49 - hafid الاثنين 31 مارس 2014 - 09:30
réponse a chihab n°2
dabord,il faut commencez par comprendre,que le probleme de notre sahara est un probleme national, don chaque marocains;et marocaines,en détiennes chacun une part,qui en réalité le probleme n'est pas entre nous,et nos freres sahraoui,mais entre nous,et l'algérie,cela d'une part,quand nous avions récuperé notre sahara en1975,qui était un térritoire désertique ou vivait 46000 habitant sahraoui marocain,d'aprés le recenssement qu'ont déclaré les espagnol a l'onu en 1975,une populations héxonoré de tout impots, directe,ou indirec,(douane) ou tout autres charge étatique,pars les espagnols déja avant nous,et comment,voulez vous,que,nous,et en plus,de l'interventions des algériens contre la récuperation de notre sahara,puissions y imposez quoique ce soit,a part notre aide est soutient fraternel a nos freres sahraouis.SVP,cher freres marocain,oublions se volet matériels,et pensons à nos freres marocains qui ONT DONNEZ LEUR VIE,pour leur sahara.ALLAH IRHAM HOUM AMINE YARAB
50 - محمد محمود الاثنين 31 مارس 2014 - 13:31
أقول لسوسي صاحب التعليق 14، تتكلم عن الرحل والرعي الجاءىر، لماذا لاتتكلم عن الآلاف المؤلفة ،من البحار الذين يستنزفون الثروة السمكية، لماذا لا تتكلم عن آلاف العمال ،لا أقول المغاربة،ولكن أقول من غير الصحراويين،الذين يشتغلون في شركة فوس بوكراع، وغيرها من الإدارات في الوقت الذين الشباب الصحراوي،يعانون البطالة، صديقي كن صادقا مع نفسك وكن صادقا مع الناس،لان الشمس لاتحجب بالغربال، وشكرا
51 - ثمن المساوات الاثنين 31 مارس 2014 - 14:58
يوم يصبح المغرب دولة ديموقراطية ستختفي كل مظاهر العنصرية والتمييز
لكن المغاربة يلزمهم سنين وسنين ونضالات وثمن باهض جدا لكي ينعموا بالديموقراطية وهم ليسوا مستعدين لا اليوم ولا الغد لدفع ذلك الثمن وما عليهم سوى القبول بالضلم والإستغلال والدل والتفاوتات والتمييزات والعنصرية إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا
52 - mantiqui الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 04:58
a "desolé" numero46" :vous dites:
"-unissons nos forces de Tanger a Lagouira contre les vrais mechants,les corrompus,les tortionnaires,les pseudoONG,les detourneurs de fonds publics,les mercenaires,les abuseurs de pouvoir,les escrocs,les menteurs,les dangers publics.."
je veus bien mais le probleme au maroc qui n a pas une de ces tares que tu viens de dire?e.
le peuple marocain est dirigé par des marocains qui ont les tares de la la majorité des marocains.

Mon point de vue est que tu dois oublier l idée de combat car c est un combat a la donquichotte.Le jour ou tu verra que les marocains font spontanement la queu devant un guichet de l administration sans avoir besoin de la zerwata du moukhazni ce jour la tous changera de lui meme .
Sinon ne t avise pas de combattre quoique se soit ça ne ferait qu empirer les choses, demande aux egyptiens et aux tunisiens eux qui croyait qu en combattant leurs dictateurs ils combattaient les tares de la société..resultat c est pire ,L ANARCHIE
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال