الاغتصاب الزوجي في المغرب .. غياب قانون في غرف النوم

الاغتصاب الزوجي في المغرب .. غياب قانون في غرف النوم
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 08:55

لا يجوز لها التأخر عن نداء الشهوة، لا تقبل لها أعذار، لا يسمح بالحوار، أوامر زوجها للالتحاق بالسرير قسرية، الاستجابة بالتنفيذ فورية، الطاعة دون ممانعة، الجنس دون لذة، العنف، المقاومة، الكراهية، الخوف، الممارسة الشاذة، الإكراه، الإجبار والتهديد دون رضى الزوجة…كل العناصر حاضرة للإقرار بأنه “اغتصاب زوجي”.

وسط مجتمع أبوي تنتصر فيه الهيمنة الذكورية، بيوت تشهد جدرانها على صرخات مكتومة، ومعاناة يومية لأزواج يضربن زوجاتهن، يكممن أفواههن، يجبرنهن على تقليد ممثلات “البورنو”، يفرغن فيهن نزواتهم الشاذة، ويجبرنهن على الطاعة والامتثال في جميع الأحوال بتواطؤ مع القانون، والعقلية الثقافية، والتأويل الخاطئ للدين.

قانون أصم وأبكم

غير معرف به في القانون المغربي، لا نص، لا عقاب، ولا تجريم لكن تتداوله الجمعيات النسائية التي اخترقت أبواب الزواج وكسرت الطابو على أنه ” كل ممارسة جنسية تتم بدون رضى الزوجة بالعنف والإكراه، والضغط والابتزاز تعتبر اغتصابا من طرف الزوج”. هي ملك للرجل، أداة جنسية يستعملها كلما انتصبت ذكورته.

فاطمة مغناوي مديرة مركز نجدة لاستقبال النساء ضحايا العنف تعزو هذه الجريمة إلى فراع قانوني مهول “يتوجب على القانون الجنائي أن يأخذ بعين الاعتبار هذه الجرائم النوعية، وأن يتغير بشكل جذري من أجل مواكبة اختيارات البلاد المكرسة دستوريا ومن أجل الالتزام بالاتفاقيات الدولية في مجال حقوق النساء، نطالب بقانون جنائي يعتمد مقاربة جنائية حداثية ويجرم الاغتصاب الزوجي كما ندعو إلى تفعيل الاستراتيجية الحكومية المعتمدة”.

القانون الحالي الذي أخرجته وزيرة التضامن والأسرة بسيمة الحقاوي من عنق الزجاجة حول مناهضة جميع أشكال العنف والتمييز ضد المرأة لا ينص في أي بند منه على تجريم ظاهرة الاغتصاب الزوجي وهو ما دفع مركز نجدة وجمعيات نسائية أخرى إلى رفع مذكرة في إطار تجمع ربيع الكرامة أطلق عليه اسم (من أجل قانون يضمن حقوق النساء، وحرياتهن، ويحميهن من العنف، ويناهض التمييز بسبب الجنس).

المغناوي نوهت بالاجتهاد القضائي الذي حدث على مستوى محكمة الجديدة هذه السنة حيث تم الحكم بسنتين سجنا نافذا على زوج اغتصب زوجته وغرامة مالية قدرها 15 ألف درهم، واعتبرت المغناوي أنها سابقة قضائية حسنة ومرجع يدخل في إطار الاجتهاد القضائي.

غرف النوم السوداء

الاغتصاب الجنسي موجود على فراش الواقع لكن مسكوت عنه لأسباب ثقافية، ولهيمنة العقلية الذكورية وتسامح المجتمع، هذا الواقع دفع الجمعيات النسائية إلى خلق مراكز للبوح والاستماع لضمان الثقة والحميمة ” نستقبل نساء يخجلن من سرد تفاصيل العنف الجنسي الذي تعرضن له للقاضي، وفي حالة ما حكين غالبا ما تكون الإجابة “كيفاش غادي نتبثو هادشي اللي كتقولي على راجلك؟” تشرح فاطمة المغناوي قبل أن تجيب عن سؤال القاضي ” للأسف مشكل الإثبات يبقى حاضرا لأن العنف يتم في حجرة مغلقة، لكن المشكل يفرض نفسه بشكل قوي ومتزايد والواقع يجبرنا على تطوير وسائل اشتغالنا، نحن في الجمعية نعمل على استخراج شواهد طبية تبين بوضوح حجم الضرر الجسدي، وشواهد نفسية تشهد على الصدمات التي تكون عليها النساء حال وصولهن من انهيار حاد”.

مشكل الإثبات يحضر بقوة أيضا عندما لا يكون الاغتصاب الجنسي مقرونا بالعنف وهو ما تشرحه منار كنون مسؤولة خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بالمحكمة الابتدائية بسلا ” الاغتصاب لا يكون دائما مقرونا بالعنف وبالضرب بل أحيانا هو مرتبط بالمساوة، والابتزاز والضغط كأن يمنع عنها النفقة إن لم تلتزم بتنفيذ أوامره الجنسية، أو يهددها بالطرد من بيت الزوجية، وأشكال أخرى تجعله يوصلها لداكشي اللي بغا دون رضاها وهو اغتصاب أيضا لكن يصعب إثباته بشواهد طبية أو نفسية “. منار كنون تستقبل من بين 100 حالة للنساء المعنفات حوالي 60 حالة تعاني من الاغتصاب الجنسي لا يصرحن به مباشرة بل يشرن إليه في الشكايات عند تبليغهن عن عنف مادي أو جسدي. ويبقى الرقم مهولا في غياب تدابير إجرائية ملموسة تحمي حقوق الزوجات.

غالبية الزوجات يلجأن للجمعيات من أجل التبليغ عن العنف قبل أن يتضح من خلال شهادتهن أنهن يتعرضن للاغتصاب أيضا. ” مراكز الاستماع أسست لثقافة البوح والهدف منها تكسير طابو مرتبط بالحشمة ويتم في غرف نوم مغلقة، وقد استقبل مركزنا منذ أكتوبر حوالي 30 حالة نساء طردن من بيت الزوجية، نساء يضربن بالات حادة، بعضهن بعاهات مستديمة وبجروح غائرة، عندما يرفضن ممارسة الجنس بالعنف، أو تقليد وضعيات ممثلات بورنو وحالات شاذة عديدة أغلبها ممارسة الجنس من الدبر” تصرح المغناوي.

كارثة ” ليلة الدخلة”

” المرأة تغتصب في أول حياتها بدءا من عنف ليلة الدخلة مما يعطيها الانطباع أنه واجبها الزوجي العادي قبل أن تبدأ في الاستيعاب بأنه أمر غير مقبول ثم تنتقل إلى الرفض والمقاومة والفهم الكامل أنها تتعرض لاغتصاب زوجي” تصرح عالمة الاجتماع سمية نعمان كسوس.

كسوس اشتغلت حول موضوع الاغتصاب الجنسي منذ سنوات وتستعد لإطلاق دراسة ميدانية قامت بها بتعاون مع الدكتور شكيب كسوس وبشراكة مع مرصد عيون نسائية. الدراسة السوسيولوجية الأولى من نوعها تستند على شهادات ميدانية لعدد من النساء المغتصبات من جميع مناطق المغرب.

” هناك حالات في الميدان لا يتقبلها العقل، يربط الرجل زوجته ليلة الدخلة كي لا تقاوم، ويكمم فمها كي لا يسمع صراخها، إجبارها على إدخال أشياء غريبة في دبرها كالعصا أو بعض الخضر، تجبر على ممارسة الجنس أمام أبنائها، تضرب، تجرح وأحيانا حروق عميقة في أجزاء متفرقة من جسدها من طرف زوج يتلذذ بكل أشكال التعذيب أثناء اغتصابها”.

تسرد كسوس بعض الحالات التي صادفتها في الميدان قبل أن تضيف ” الجمعيات تقوم بعمل جد مهم لكن المشكل الأساسي أنها لا تشمل جميع مناطق المغرب وخصوصا المدن الصغيرة والبوادي حيث تنتشر ممارسات يتواطأ معها المجتمع بفخر ككارثة ليلة الدخلة التي تقاس فيها رجولة الزوج بكمية الدم وعادة إخراج السروال مما يجعل أطباء يستقبلن في غرف المستعجلات نساء في ليلة زواجهن وهن بثوب زفافهن يعانين من نزيف دموي حاد وتمزق على مستوى أعضائهن الجنسية”.

كسوس تؤكد على دور التوعية الجنسية في المساجد لتأثيرها الكبير على عقلية الرجال وتعتبر أن خطبة الجمعية قد تكون فعالة كخطوة تحسيسية هامة باعتبار أن أغلب الأزواج يتشبثن بتأويل خاطئ للأيات القرآنية والأحاديث النبوية ويعتبرن النساء ” حرث لهم يأتينهن أنى شاءوا”.

“أي اعتداء على المرأة بالعنف هو ظلم لها وفي الشريعة مرفوض بشكل قاطع أن تتم الممارسة الجنسية بدون رغبتها لأن الزواج الشرعي قائم على التراضي والتفاهم والتكامل” يقول عبد الباري الزمزمي عالم الدين مستنكرا ” مهما كان مصدر مفهوم الاغتصاب الزوجي سوء الغرب أو الشرق فالإسلام سباق لتحريم أي تعدي على المرأة، والمتعة الزوجية قائمة على الرغبة وطيب نفس أو الاعتذار بعذر مقبول سواء للرجل أو المرأة كأن يكون أحدهما متعبا أو مريضا لا على العنف والإجبار فحتى الحيوانات لا تمارس متعتها بالإجبار” ويختم الزمزمي بالحديث النبوي ” لا يضرب أحدكم امرأته كالعير يجلدها أول النهار ثم يضاجعها آخره”.

‫تعليقات الزوار

205
  • jamal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:15

    هاد الجمعيات مالقاو مايديرو بفلوس الدولة ولاو كيجيبو لينا مواضيع عمرنا ماسمعنا بيها. ايوا ايلا مابغاتش مراتي نعس معاها عندي لحق نتزوج التانية اولا نمشي ندير شي وحدة سوكور مرة مرة نمشي عندها. غير الله يجازيكم بخير ديرو لينا شي فتوة سوفت باش منديش دنوب مع ربي الي درنا وحدة سوكور

  • محمد الزبيري
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:16

    من يصدق هذه الخرافة التي تتحدث عنها صاحبة المقال وأسمتها بالاغتصاب الزوجي؟ أما العقلاء من الرجال والنساء فلا يصدقوا ذلك البتة لأنهم يعلمون علم اليقين أن الحياة الجنسية بين الزوجين تزيد من علاقتهما وتوطد هذه العلاقة وتزيدها استقرارا ومحبة وتفانيا ولكن يصدق مثل هذا الهراء من فقد معنى الحياة الزوجية والحقيقة أنه لا يعيشها ولا يعرفها ولا يتلدد بنسيمها وحتى إذا ما ترهل وشاخ وتجعدت بشرته رمي به في المزبلة وآنذاك تظهر له حقيقة الحياة الزوجية التي فقدها أو فقدتها وهذا حال بعض المناضلات التقدميات العصريات وحينها تتمنى ولو نصف رجل أو ربعه

  • وفي حالة الرفض مادا سيقع
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:18

    صافي مابقى اغير هادي دابة الى بغيت ننعس مع مراتي خصني نجيب ادن من المحكمة وكم من الوقت سيسغرق ممارستي معها وفي حالة الرفض مادا سيقع تم منع تعدد الزوجات والان اغتصاب الزوجة وامشكيلة هادي

  • lamine
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:20

    السلام عليكم

    القانون موجود في كل مكان و هو الدين, أما قانونكم لانريده ,كل رجل حر مع زوجته و لادخل لكم في الأمر !

  • كريم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:21

    نعم، لكن كيف يمكن إثبات العنف الزوجي في غرف النوم التي لايطلع عليها إلا الزوجين، أظن أن الحل هو وضع كاميرات داخل بيت الزوجية و في كافة أركانه، و هنا فقط ستكون عندنا الصورة و الصوت و الفعلة و لن نحتاج لا للطبيب و شواهده و لا لمراكز الاستماع التي غالبا ما تشتغل فيها إما العوانس، أو المطلقات، أو …و عندها سنوقف ما يسمى العنف الزوجي!!!!!!!
    هل تعلم بان العقد هو عقد نكاح، فإذا كانت المرأة عاجزة عن تلبية رغبة زوجها من النكاح، أو أنها تقضي ذلك بأماكن أخرى و مع آخرين كما هو الحال عند الغرب فما عليها إلا أن تطلب الطلاق، فهو السبيل و ليس شيئا آخر.

  • مروان القاسمي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:22

    مبالغات مبالغات كثيرة
    يتصور القارئ لهذا التقرير كان بيوتاتنا و كأنها كوميساريات للتعذيب الوحشي . نشأنا في المجتمع المغربي و لم نلحظ ما ذكر .
    نعم قد تقع بعض التجاوزات و لكن ليس بهذا الشكل الذي يصوره التقرير .
    اتقوا الله في مجتمعنا المغربي و باراكا من نقل الصور المظلمة و المفزعة و المزعجة فقط .. العنف التشرميل الاغتصاب الاغتصاب الزوجي … بزاف بزاف
    ازعجتمونا اكثر من القياس

  • Adnane
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:24

    Cette loi est une perte de temps.
    Éduquez les gens!!! Offrez les des conditions de vie humaines!!! donner leur de l'espoir!!! Épargnez les de l'humiliation!!!
    C'est ce que dont les marocains ont réellement besoin

    Vivent les marocains

  • saraha
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:24

    السلام عليكم
    كيبان لي فحالا بغين تروجو لحركة للمومسات و بائعات الهوى، إوا بعدا إلى شي مرأة ماقاداش تساير رجلها، تسمحلو غير يزيد الثانيا…، ولا غدي نلقاو الرجال متزوجين و احترفو العادة السرية،
    هدي مدة قرينا أن من حق المرأة تطلب الطلاق و تنالو إلى عرف القاضي أن رجلها ممقنعهاش، و دبا ولينا في طلع تكل الكرموس نزل شكون قالها ليك.
    إوا تبتو على رأي باش نعرفو منين نبداو.

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:24

    الممارسات التي يقوم بها هؤلاء الرجال تبين انهم حقيقة مرضى يجب ان يعرضو على اطباء نفسانيين.. اما الترسانة القانونية لا تجدي شيئا في نظري.. لان الجاني سيعود مرة اخرى..
    للاسف مجتمعنا مليئ بالعقد و بالامراض النفسية و التي احيانا تتطلب سنوات حتى تعالج.. زيادة على البعد عن التربية الروحية.. تحدث مثل هذه الاختلالات.. نسال الله السلامة و العافية..

  • سعيد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:25

    انسة زهور باقي حقيقة انه موضوع شائك لكن انت نظرت له من كونك انثى . لمذا لا تكتبين عن النساء الذي يساومون رجالهم من اجل الالتحاق بالسرير هل هذا لايدخل في اطار الاغتصاب النفسي للرجل وهل هذا لايشجع على الفساد والدعارة واغتصاب اناس ابرياء . انا ضد العنف بشتى انواعه لكن كما يوجد رجال شواد جنسيا هناك نساء همهم الوحيد هو مساومة زوجها بالمال او الحلي او اي ما شبه ذلك لتبية رغبته التي هي واجبة عليها

  • الركراكي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:25

    وا حتى الأزواج لم توقروهم ،أسرار بيت الزوجية محرم إخراجها الى العامة ،من هادي شوية و قولونا من حق المرأة التزوج بأكثر من رجل و ييمكنها التجول مع رجل آخر و زوجها يشاهد ،العلمانية المتسخة تحاول الإجهاز على قيم المغاربة و أخلاقهم حسبي الله و نعم الوكيل

  • - أحمد -
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:26

    بعض الجمعيات و الزمزمي يتحدثون عن مفهوم جديد للزواج يروج لتجارة الجنس التي وصلت ارقام معاملا تها ملايير الدولارات .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:26

    الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • غيور
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:28

    لا أعرف بعدما خربوا بيوتا وخربوا عائلات بأفكارهم اصبح عدد الطلاق في ارتفاع اليوم يتكلمون عن العنف الزوجي ، ألا يكفيكم تخريب ابنائنا اتركونا في حالنا

  • سيده تقول الحق
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:28

    هاد الراجل ممنوع التعدد. .مرتو تمنع عليه حقو الشرعي و تبقا تجيب فأعذار..فشنو الحل يا هاد الجمعيات؟؟ واش يزني؟؟؟
    السيده للي مباغاش او مقدراش عنها حل من زوج
    تمشي دار واليديها او تقبل بالتعدد

    ولكن خاص الزوج يكون رؤوف شويه و بغا شي حاجه يطلبها بلباقه و حب

  • احمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:29

    لا تجتهدوا في ما احل الله ،فالمراة لزوجها و الرجل لزوجته ، و قد أحل الله بينهما ما ترونه اغتصابا .إن اعتقدتم ان الاغتصاب هو ان يتم الجماع بغير رضى الزوجة فكيف نسمي عقد الزواج الذي أحل ذلك ؟فالشرع يرى في امتناع الزوجة عن تلبية رغبات زوجها الجنسية إثما تحاسب عليه. لا تجتهدوا فيما لا تعرفون لأن الزوجة مجبرة على تلبية رغبة زوجها إن كنتم مسلمين،أما إن تشبعتم بمبادئ الغرب فاعلموا انه خاسر و مبادؤه لا تلائمنا

  • إتقوا الله
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:29

    إتقوا الله في هذه الأمة

  • مغربي انا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:29

    تم تصور الرجل المغربي كوحش و حيوان و بدون رحمة اتقوى الله فقد كان البيت المغربي هادئا متميزا و كانت الاسرة المغربية متماسكة متعاطفة متحابة بين افراضها اما بعد دخولكم يجمعيات التخريب و الفساد و تحلايل الحرام و تحريم الحلال افسدتم مجتمعنا و افسدتم اخلاق المغاربة لقد اصبحنا اليوم نخفي مغربيتنا لما البستموه لنا من انحلال و تدني في الكرامة زورو اوربيا و الشرق الاوسط و اسيا وانضرو بعينكم لهول ما اصبح عليه بعض ابناء و بنات وطننا من خلق سيئ و انحلال و جلب للعار لهد الوطن الغني بقيهم التي تحاولون جاهدين تخريبها.

  • Hassane
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:30

    ﻗﺎل ﺍﻟﺭﺴﻭل ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ:
    (( ﺃﻜﺭﻤﻭﺍ ﺍﻟﻨﺴﺎء، ﻓﻭ ﺍﷲ ﻤﺎ ﺃﻜﺭﻤﻬﻥ ﺇﻻ ﻜﺭﻴﻡ، ﻭﻤﺎ ﺃﻫﺎﻨﻬﻥ ﺇﻻ ﻟﺌﻴﻡ ))

  • kamal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:30

    بسم الله الرحمان الرحيم لما دا يا حقوقيات ويا جمعيات ويا منظمات لا تثحدثن عن وضعية المراة بالضيعات الفلاحية ووسائل نقلهن والمطالبة بتحسين وضعية النساء بالبوادي وخاصة المناطق الجبلية الكل جزء لا يتجزء والسلام

  • Abd el hamid
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:31

    لماد تربدون هدم هدا الميتاق الغليض وتدمير الاسر وتشريد الابناء وتريدون سن قوانبن يكبل بها الزوج ويصبح عرضة للسجن
    كلما وقع خصام بين الزوجين فان المراة ستبحت عن الانتقام والزج به الى السجن ومن هو المعيل للابناء لستم انتم طبعا
    للاسف هناك من يتخد موضوع حقوق المراة للمزايدة السياسية من اجل كسب الاصوات وهناك من بتخدها وسيلة للاسترزاق واستجداء المساعدات
    ويبقى السؤال المهم:
    كيف يمكن اتبات اغتصاب الزوج للزوجة…..؟
    الشرع كامل مكمول و المراة اﻻ كانت مضرورة عندها الحق تلجا الى طلاق الشقاق

  • عزام
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:32

    لو وضعت هذا المقال الطويل بين يدي قارئ بل وحتى قارئة مع إخفاء إسم من كتب المفال فسوف لا بد أن يكون الجواب " لا شك أن الكاتب امرأة!".أنا شخصيا أوافق الكاتبة على جل ما جاء في مقالها أي هناك اغتصاب حتى بين الأزواج وخصوصا من طرف الزوج لكن ما لم يرحني في ما جاء في المقال هو المبالغة والتهويل ووصف الرجال كأنهم كلهم ليسوا من البشر مغتصبون لزوجاتهم في حين زهور باقي لم تعتمد سوى على تخميناتها وما سمعته من جمعية لا أحد سمع بها ولم تستند لأية إحصائيات رسمية أو علمية فقط ما تصورته الكاتبة أن الإغتصاب يمارس من طرف جل أو كل الرجال وأن الأمر مسكوت عنه..سيدتي إن مقالك أحزنني كرجل وزوج ونظرا للحيز الضيق ما رأيكم في حالتي:أنا متزوج ومعا نحن أساتذة أحب زوجتي لكنها تخاصمني بلا سبب منذ شهور وتمتنع عن الكلام لكي لا أقربها من أجل الممارسة الجنسية ورغم ذلك أنا صبور وأنتظر الفرج يهديها اله تعالى ولا اريد الطلاق ولا إغتصاب..زوجتي في الستين وأصبحت راهبة كالأم تيريزا وإن كان الإسلام يحرم الرهبنة..! هناك الرجال الطيبون، وبكل تواضع ، مثلي..رجاء ،سيدتي، عدم المبالغة والتعميم والأفضل إعادة كتابة المقال ذلك أفضل.عزام

  • ستيف ماكسويل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:32

    السلام عليكم،
    كل مرة موضوع يثير الانتباه .موضوع غشاء البكارة زائد موضوع العنف الزوجي زائد عدة مواضيع كلها خاوية .
    هل بمثل هده المواضيع سنضع قدما مغربيا على سطح القمر؟ الجواب واضح للجميع.
    نريد تقدم المغرب الى الامام لنتحدى الدول بالعلم والمعرفة وليس المواضيع الفارغة .
    انشري هسبريس ادا كنت تحترمين الرأي الاخر.
    والسلام.

  • reda
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:34

    الزواج الشرعي قائم على التراضي والتفاهم والتكامل" يقول عبد الباري الزمزمي .اول مرة اتفق معك

  • أخوكم سعيد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:34

    المرأة واجب عليها أن تطيع زوجها كلما دعاها للجماع
    وأيضا واجب على الرجل أن يداعب زوجته بلطف لأن شهوة المرأة لا تأتي إلا بلطف
    أطلب من الأخت كاتبة هذا المقال أن تكتب مرة أخرى عن كيفية التعامل مع الزوجة قبل وعند الجماع
    وشكرا

  • امارير
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:35

    الزواج هو مودة ورحمة و سكينة وعشرة عمر,و الوزوجة الصالحة قد تكون مستقبلة زوجها الصالح في قصور الجنة ان كتب لهما ولوجها ,و الزواج بدون مشاكل مستحيل ,ولكن السر يكمن في العفو والصفح والصبر المتبادل والتركيز على الائجابي وطرح االسلبي والتفكير في المستقبل بامل ورجاء في الله والاستعانة بالدعاء

  • مطالبة بحقها في الإغتصاب
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:37

    لا حياء في الدين ، مقال الأخت زهور لا ينطبق على مجتمعنا المغربي ،في أوروبا عرضت قضايا الإغتصاب الزوجي على أنضار المحاكم كانت أغلب الأحكام في صالح المرأة وقضت (بالإنفصال )، ذرائع الزوجة تتمثل في أن الزوج إستغل نوم الزوجة ، أو به شذوذ أرغمها علي إشباع تلك الرغبة ، أو أنه أتاها لما كانت في أكمل زينتها وخبل شعرها ومزق تبانها ولخبط كحل أعينها وصباغة شفاهها بمساحيق وجهها إلخ.. في وقت لم تكن ترغب هي في المضاجعة، أخي الأعزب لقد أحلت لك العزوبة كل واشرب ما لذ وطاب من السوق أفظل وأرخص من الطبيخة في البيت ،بصحتك دون متابعة فقد ألغي الفصل490،وتبقى المودة والرحمة بين المؤمنين.

  • امال
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:37

    الاغتصاب الاغتصاب مرضتونا بهاد المصطلح خليتونا كنشكو فكلشي فبانا فخونا فخالنا حتى الزواج كرهتونا فيه ولينا كنقولو حسن نبقاو بلا زواج ولا هاد زواج المرض الله يعفو على هاد القبل الراجل ومراتو خاص يدخلو معاهم الشهود لبيت النعاس لاتبات العنف الجنسي وشكون تاني هاد ممثلات "البورنو"

  • عزوز
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:39

    نتفروه فقانون الإغتصاب العادي عاد انشوفو قانون غرف النوم.

  • خلا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:40

    ما أشد حرصك يا صاحب هذا المقال على القوانين الوضعية. أتريد أن تدخلها حتى في بيوت النوم بدعوى أنها هي الحل ؟ إن الحل هو الرجوع إلى هدي الدين الإسلامي، هو الرجوع في كل نازلة وفي كل حالة إلى الفقهاء العلماء واستفتاؤهم والعمل بما يفتون به مع كامل الثقة فيهم. فإن هذا هو الطريق التي سلكها من مضوا من قبلنا فأمضوا أعمارهم بسلام، وسيجزون إن شاء الله الجزاء الحسن في الاخرة لأن لهم الثقة التامة بالدين وبفقهاء الدين. فما هو حرام كانوا لايفعلونه لا لشيء إلا لأنه حرام.

  • الـــوجـــديـــــــة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:41

    لم يتبقى لهذه الجمعيات النسائية الحقوقية الساقطة سوى المطالبة بإصدار قانون اجباري لتتبيث كامرات في غرف النوم

  • أحمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:44

    السلام عليكم من قال بهذا المقال عليه أن يقرأ دينه وما يحتويه من تكريم للمرأة أما هؤلاء العلمانيين الذين لا يفقهون في الدين الإسلامي شيئا فالله يعيدهم للصواب. فلسنا في دولة غربية والجاهل هو الذي يتبع خطى هذه الدول بالبوح عن أسرار بيت الزوجية.
    فاتجهوا أيها العلمانيين لما يخدم مصلحة البلاد ويزيد من تقدمها ويحقق الأمن والاستقرار ويحافظ على الحرمات الخاصة. فالتفقه في أمور الروابط الأسرية واسرارها والتأكيد على الاحتياج إلى قانون غربي فلسنا دولا غربية بل إسلامية متشبعة بروح هذا الدين الحنيف ومتمسكين بكتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فالله يردكم أيها العلمانيون إلى الصواب والسلام عليكم.

  • نوري
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:47

    القافلة تسير و الكلاب تنبح
    المش ملي ماكيوصل لحم كيقول خانز

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:48

    شائت اقدار الله ان نعيش ممزقين لا نعلم للسعادة سبيلا وشاء الله ان يسلط علينا اناسا لهم الحق بالكلام و التحكم في مصائر الناس باسم الحق و الديمقراطية بالله عليكم الم يكفكم ما فعلته المدونة بالمجتمع كثرت العنوسة وعزف الشباب عن الحلال وشاعت الفاحشة حتى انها اصبحت حقا وشرعا و تغاضى القانون و السلطة عنها وذهبت الاخلاق وضاعت الامة واستحلت الاعراض…ان الحل يكمن في اعادة منظومة الاخلاق الى الجادة و توعية الازواج بحسن العشرة و المعاشرة والكف عن صب الزيت على النار بالاصرار على اذلال الزوج وجعله تحت رحمة الزوجة فالامر لن يستقيم بهذا المنوال بل بصون كرامة الزوجين تبعا لتعاليم الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام و ليس باتباع الغرب واهل الهوى فنمودجهم ظهرت عيوبه وافاته منذ سنين والسلام عليكم .

  • تطواني
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:52

    السلام عليكم
    عما قريب ستقوم جمعيات حقوقية نسائية بطلب قانون يفرض عن الزوج كلما أراد الجماع مع زوجته أن يؤدي ثمن المجامعة..وفي حالة رفض الزوج أداء مستحقات الزوجة الفراشية ولربما سيصل ثمنها حوالي 400 درهم إلى 500 درهم لكل نعسة، والمتابعة ضد الزوج ستكون بالحبس من 3 سنوات إلى 10 سنوات عند عدم الالتزام الزوج بالأداء…….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى
    نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انا شئتم.
    ويقول الله تعالى
    ويسالونك عن المحيض قل هم اذى . فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن . فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله . ان الله يحب التوابين و يحب المتطهرين.
    الحياة الزوجية مبنية على الحب و الاحترام المتبادل. اما ان تتدخل الجمعيات النسائية على الخط . من اجل توثيق هذا الاغتصاب. اراه مجرد هرطقة و كلام فارغ . الحياة الزوجية اما ناجحة اما فاشلة و حكمها الطلاق و هو ابغض الحلول عند الله.

  • SAMI
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:57

    بسم الله الرحمان الرحيم لما دا يا حقوقيات ويا جمعيات ويا منظمات لا تثحدثن عن وضعية المراة بالضيعات الفلاحية ووسائل نقلهن والمطالبة بتحسين وضعية النساء بالبوادي وخاصة المناطق الجبلية الكل جزء لا يتجزء والسلام
    انتم حرب على القيم الاسلامية فقط…….
    لو قال او حرم الاسلام لمس الغاءط لطالبتم بحرية لمسه متى شءتم
    انشر من فضلك يا هسبريس……

  • jeremiy
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:58

    j'invite ces associations d'allez au bord des portes des hopitaux pour savoir les crime de l'etat contre les femmes enceintes , manque des medecins , insulte des femmes et tout

  • Karim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 09:59

    الجمعيات التي تدافعن عن المراة لماذا لا يتطرقن عن البرود الجنسي عند المراة وماذا يفعل الزوج هل يتزوج عليها ام يطلقها ام يغتصبها

  • Thalesparis
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:05

    Si on applique les enseigements religieuses, on ne sera pas entrain de discuter un sujet d'antiquité. Exemple la sodomie est strictement interdite. Malheureusement, l'être humain est attiré par tout ce qui sale. Aujourd'hui, c'est à la mode que les femmes exposent leurs derrières et fassent des concours du meilleur derrière. Quel concours de saleté?

  • hamido
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:07

    محتوى جيد لا انكر لكن إذا كنت لا تعرفين أين تضعين نون النسوة فأولى بك أن تكتبي بالعامية إرضاء لدعاة العامية . هل هي عقدة محاولة الحط من قيمة الجنس المنعوت بالخشونة بإلحاق نون النسوة بذيله ـ ـ ام هو وصف لطقوس السحاقيات ولأضعك في قلب الحديث وليس الحدث : راجعي الفقرة الثانية من المقالة لتجدي قلمك يكتب عن السحاقيات فعلا ومعذرة إن بحت بغيرتي على اللغة العربية التي ليست في الأصل لا لغة أمي ولا لغة أبي.
    خالص الود…

  • bohemien
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:14

    bonjour en premier il faut faire la difference entre coucher avec sa femme et faire l amour avec sa femme; si la femme n est pas prete il faut pas l obliger sinon ca sera un acte sexuel ni plus ni moins, en plus pour faire l amour avec sa femme il faut la preparer psychiquement avec des jolis mots d amour , des calins et elle en a besoin ; et je vais vous dire une chose c est que tous les marocains sont nes a l improviste , comme ca ; et vous voyez les consequences ; une societe malade ; mcharmla; reveillez vous ; pour moi un homme qui declare son amour a sa femme , c est un homme equilibre ,courageux et ces gestes sont benifiques pour leurs enfants

  • القنيطري ع ,ط
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:21

    على اي شيء تبحث هده الجمعيات ?…لتفريق العائلات .و دالك باشعال فتيل الحرب بالمنازل بين العائلات .او لتشتيت المجتمع الاسلامي .? // اعود بالله من الشيطان الرجيم //

  • adam
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:22

    انه ووالله من العار ان ننطق بكل ما قيل اعلم اخي انها زوجتك وام اولادك وهي حل لك لكن بما امرك الله عز وجل وهذا العنف هو في الحقيقة انعكاس لتربيتك واخلاقك التي تربيت عليها منذ الصغر الم تتسائل من اين لي بفكرة الشذوذ وطرق الممارسات اكيد من ثقافتك السمعية او مما شاهدت اتق الله يا اخي واعلم ان هذا العنف لن يتولد عنه سولا تمزق الثقة التي تكنها لك زوجتك وعندما ترزق انت ببنت لا اظنك سترضى بمثل هذا لها وكن اكيدا ان زوجتك لن تسمح بحصول هذا لابنتها وبالتالي سوف تخبرها بما يتطلبه الزواج تم ستبدا ابنتك بالتفكير في مثل هذه الامور قبل الاوان.نحن نغفل عن مثل هذه الامور التي تنتج عن هذه الافعال .وان كانت مدة شهوتك لا تتعدى دقيقتين كيف نضحي باعوام من المعاشرة الزجية واسطر على كلمة معاشرة فليس المقصود منها الجنس بل المعروف اسمحولي ان اطلت عليكم لكن حز في نفسي هذا الموضوع ووددت ان اتحدث شكرا على تفهمكم

  • زعطوط
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:24

    لحمد الله كلنا بشار ،مسالة الزواج وتكوين أسرة مسالة طبيعية،لمشي طبيعي هو النساء لكحسب رصهم فوق امر الله ،فاش قرانهم كحمد الله و ككونو أسر،هما كيبقو ففهمتهم العوجة فاخر المطاف لا قرية كتنفعهم لا كون اسر بحال سيدهم،كيتحولو لمحسادين وحقودين على النساء لنعم علهم الله ،كيوليو بحال الشياطين و كسعاو في تخريب الاسر لعيش بأمان ،ككون عصبات ،ماشي جمعيات لحقوق المراة ،شوف هير حالتهم كديرا،معمرك تشوف شي وحدة فيهم فيها الأنوثة ولا سيفة البشار ،الدين مكتعرضش ضض تعلم المراة بل بلعكس،المشاكل لكنعشوها كاملين حاليا ،عندها علاقة بعدم حترامنا لدينا ،هدشي علاش كترات المشاكل الزوجية

  • saadia
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:24

    le manque d'éducation, et la mauvaise interprétation des verset du coran et lhadit font de klk hommes des animaux, voir pire. arrêtant de nous voiler la face, des cas que ceux cités dans l'article existaient, existent et existeront toujours, vu l'ignorance, l'indifférence et le manque de conscience des gens. il y a 1000 façons pour atteindre un objectif quelconque il faut juste choisir le moyen le plus adéquat et le plus raisonnable et non pas par la violence et le viol. soyez humain

  • mohamed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:25

    الى من كتب هذا المقال ارحموا انفسكم وارحموا نساء بلادكم فان ماثقلون و ما تكثبون من مواضيع لتحريروتوعيت النساء هراء هراء هراء انكم بهذا سوف تهدمون بيوت وتشردون اسر لان الوعي الجنسي في بلدنا مزال متزمتا وانتم بهذه المقالات سوف تقودون بلدنا العزيز الى الاباحية الزنا وكترث المبقات وسوف تصبح نساءنا مثل الاربيات يبحون الزنا العلاقات الغير الشرعية وبعد ذلك يكثر عدد امهات عازباث وعندك سوف نرى ابناء وبنات الزنى ٠ اقول هذا لاني اعيش هذا الشئ الذي تريدون الوصول اليه هنا في المهجر ٠فاثقواالله وعدوا الى رشدكم واسلامكم ودعوا نساء بلادنا بعدىن على اقلامكم المسومة

  • غيور
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:25

    نداء الى هاته الجمعيات.
    اتركوا المرأة في حالها لقد طلقتموها ….لم يبق لكم سوى التدخل في الحياة الشخصية للبيوت المغربية.
    لا تريدون التعدد …
    الله اكرم المرأة واخرجها من ضلعه حتى تكون بجانبه و لم يخرجها من قدمه حتى لاتكون تحت قدميه و لا من راسه حتى تكون فوق راسه.

  • m-m
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:26

    السلام . ابشع انواع الاستغلال ضذ المراة يمارس في الغرب من طرف صناع افلام الجنس مقابل احتياجها للمال الشرط الوحيد الدي يضعونه هو ان يتجاوز عمرها 18سنة افلا تخجلون النظام الاسري في الغرب اثبت فشله

  • اتقوا الله
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:27

    عندما تقرا المقال يخيل الى ذهنك ان المجتمع المغربي تنخره مشاكل اجتماعية نفسية جمة وان معظم الرجال ان لم نقل كلهم ساديون انانيون في حين ان الواقع يثبت العكس سواء القضايا المطروحة في محاكم الاسرة او السعادة التي تلمسها في محيا الاسر والازواج المغاربة فاذا كانت استثناءات وحالات شاذة لا يجب تعميمها على الكل والحكم على غرف النوم بالعلب السوداء انا احترم المراة واقدرها لانها امي واختي قبل زوجتي فالحياة الزوجية مودة ورحمة وتفاهم بين الازواج وهذا شان الغالبية العظمى وليس مجتمع ذكوري حيواني سادي كما تزعمون لاتشوهوا صورة الرجل وتشنون عليه حملة ممنهجة لخدمة اجندة ما

  • رشيد بيك
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:28

    السلام على من تبع الهدى ارجو ان تحافظوا على حياتكم السريرية فهي تخص اثنان جمعهم قدر الله حيت المثل الشائع مند زمان مزوجين في السماء قبل الارض لهدا لا تفظحوا اسراركم السريرية لمن هب ودب حتى تصبح عرضة للقيل والقال فالحياة الزوجية مقدسة والواجب الحفاض عليها اما الاغتصاب فهو ما نعرفه عن من يغرر بالقاصرات واخر ما اتم به تعليقي هو في هده اللحضة استمع لاغنية انتم بغين واحد يكون دم بارد تلعبو عليه العشرة والسلام على من تبع الهدى.

  • sujet
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:34

    الامر لا يتعدى ان يكون تصدير ملفات الغرب وقضائهم وثقافتهم البائسة إلى الدول العربية تحت عنوان الاغتصاب الزوجي وهدا ليس إلا تتبعا للمستعمر حيث حل وارتحل فقد قال لي ابي المؤرج الانساني المعروف الضعيف يتتبع ويقتفي اثر القوي المستعمر لضعفه و استكانته ولظنه ان وصول القوي نتاج لكل فكره فلزمه اتباعه في تعريه وسفله وبجاحته وحتى ظلمه وغدره وفجوره

  • sadamsalah
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:35

    قال رسول الله (ص) (( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها )) و في حديث آخر (( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها ؛ لعنتها الملائكة حتى تصبح )) متفق عليه
    من اجل دالك لتقل صاحبة المقال ما تريد فربما هي ليست بمسلمة. اما المسلمون فهم يعملون بفانون الله والرسول وكفى.

  • وهيبةالمغربية
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:37

    عادات المجتمعات
    وثقافتها
    لإتقنن "لافي القانون الجنائي ولا في المدني …"
    هي نتيجة تربية وبيئة
    فالاوويات…تبقى تربوية

    وهيبة المغربية

  • جمعيات السوء
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:38

    بزاف هاد شي دبا اي إمرءة الى تخاصمت مع الزوج ديالها أوو بغات تشريها ليه تكذب عليه اوو تقول غتصبني زوينة هاد القضية ديال اغتصاب الزوج لزوجة خصوصا بنات اليوم داسرين بزاف مع المدونة اللعينة غادي تكتمل الفراجة بحال هاد القوانين المريضة تتخلي الشباب يعزف و يهرب من شيء اسمه الزواج الى تزوجتي غادي تولي حميدة متقدرش تهدر في هاد الزمان الذل و العار.

  • EL HOUSSAIN
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:43

    السلام عليكم
    الحمد لله على نعمة الإسلام يقل الله تعالى :
    "… وجعلنى بينهم مودة ورحمة "
    وﻗﺎل ﺍﻟﺭﺴﻭل ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ:
    (( ﺃﻜﺭﻤﻭﺍ ﺍﻟﻨﺴﺎء، ﻓﻭ ﺍﷲ ﻤﺎ ﺃﻜﺭﻤﻬﻥ ﺇﻻ ﻜﺭﻴﻡ، ﻭﻤﺎ ﺃﻫﺎﻨﻬﻥ ﺇﻻ ﻟﺌﻴﻡ ))
    فلا نحتج من حد المندمات ولا الجمعيات أن يقول لنا كيف نتعمل مع أزواجنا
    الحلل بين والحرام بين

    وشكرا

  • abdeljebar
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:46

    LES FEMMES MARIEES VIVENT TRES BIEN ET SAVENT PARFAITEMENT COMMENT REGLER CES PETITS PROBLÈMES ENTRE COUPLE EN UTILISANT TOUTES LES BONNES ET LES MAUVAISES SOLUTIONS SAUF DES CAS EXCEPTIONNEL TRES LIMITES QUI ONT D AUTRES PROBLEMES OU QUI NE SOMMES PAS ENCORE MURES QUELQUE SOIENT LEURS AGES POUR ASSURER LEUR RESPONSABILITE DANS UNE VIE CONGUGALE

  • abdellah
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:49

    ا ذخلو االا بواب من بابها مفهوم الاغتصاب مفهوم قانون واذا كان الزواج قانوني بل اكثر من ذالك على سنة الله و رسوله فكيف لنا ان نصنف اصحاب هذه ااطروحة الفا سدة يدعون الحذاثة بلا عقول هاته السفيهة تاءهة بلا دين وتريد ن يصفق لها نا ها فكرة نيرة جاتها وهية تمارس الشذوذ مع اذاتها اققول الله يعفو يققول المث من يخوظ في ا لمواظيع الشاذة فاعلموبل كل الجزم بانه شاذ

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:53

    يجب على كل من فيه بقية من حمية على الاسلام بالتصاهر ضد هده الجمعيات و المطالبة بحلها بل و محاكمة العاملين فيها بتهمة محاولة زعزعة عقيدة المسلمين و خاصتا الجمعيات النسوية و العلمانية …
    يجب الخروج في مضاهرات عارمة و المطالبة بالقصاص من كل من يحاول نشر المبادء الغربية المنافية للأسلام في المغرب

  • مسلم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:54

    عجيب أمركم أيتها "الجمعيات " … نحن لسنا كباقي الدول الاوروبية نحن مجتمع "مسلم " ( على الاقل حتى الان ) ، ويحكمنا الدستور الاسلامي الدي سنده القران …. و من اراد غير ذلك فل يبحث في بلد اخر . تسهلون الحرام و تصعبون الحلال … ويل لكم .

  • samir
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:54

    les femmes sont des tableaux rare qui les comprend .la relation entre femme et homme a des choses secret depend de facon de le prepare loin des problemes…oli kaytaleb bchi haja katkoune nab3a men hirman ?

  • خالد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:56

    يمكن الحديت عن هدا الموضوع إدا الأمر تعلق بنساء الجيل القديم أما بخصوص نساء العصر الحديت (بنات اليوم) فالخوف كل الخوف أن يقمن هن باغتصاب الرجل بل المصيبة أن الأغلبية الساحقة منهن يحبدن الممارسة الجنسية العنيفة و الشادة و بجميع الطرق و الوضعيات الللله اجيبكم على خير و اولاد اليوم و المتزوجون حديثا هم من سيفهمون تعليقي البنت المتزوجة في هذا العصر عديمة المسؤولية لا يهمها سوى اللباس و التحواس و الليالي البيضاء الفاهم افهم

  • marocain
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:14

    كايضلو هاد الجمعيات كايصدعو لينا راصنا باش نجيبو عيالاتنا عندهوم باش اعلموهوم شي صنعة,عارفين علاش….نقولها……اوا قولو قولها…واخا هاني غادي نقولها…..اوا ضحكو عليها ملي نقولها,,,,,,حيت هوما عارفين بلي هاديك لمرا لي غاتجي عندهوم دغيا غادي يعمرو ليها راسها ويفارقوها على راجلها وبذالك ملي ترجع عندهوم ما يحلوش كيفاش يوكلوها ويسكنوها هي وولادها,غادي يقولو ليها غي سيري تخدمي ياك عندك الصنعة,وهادوك لفلوس لي غايصرفو عليها اديروهوم في جيابهوم,

  • كارثة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:24

    مواطن مغربي مسلم محافظ معتدل…اوكي انا موافق مع صاحب المقال او صاحبته…شرط لاتجرمو الفساد والزنا والعلاقات الجنسية …يعني يصبح الزنا في المغرب جهارا للكل دون عقوبة حبسية ليس الاغنياء..والمسؤولين..والخليجيين وليبين والاوروبيين..لا حرج….الله ينعل ليما يحشم…راه المغرب الان القبلة رقم 1 عالميا في السياحة الجنسية.الاجهاض.الطلاق.ابناء الزنا..الانحلال الخلقي..لست اعلم من يصادق على هاته القوانين العلمانية اليهودية…أكثرو من الفساد…

  • مغربي3
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:26

    في الحقيقة جل النساء مظلوكين في حياتهم الزوجية لان بعض الرجال يعتقدون ان الزواج هو النكاح وليس العشرة وتكوين اسرة ومجتمع متحضر فبعض الرجال يدخلون الى بيوتهم وهم في حالة سكر وفي ساعة متاخرة من الليل ولايقدرون حالة زوجته كونها انها متعبة او حائضة او مريضة وهو يريد ان يمارس الجنس وفي حالة سكر له رائحة كريهة وان رفضت ان تعطيه مااراد يضربها وربما يخرجها الى الشارع او في الصباح يطلقها وهدا نمودج من مجتمعنا المتخلف فعلى الجمعياة والحقوقيين ان يحموا النساء واعني النساء من الطبقة الكادحة التي يعشن في هده الظروف اما المجتمع الراقي فصاحبة البيت لها من يقوم باشغال البيت ولها سيارتها الخاصة كما انها تتحكم في زوجها كما تريد وتختار ليلتها مع من تريد كما هو الشان بالنسبة للرجل فحماية المراة التي لها اولاد ومن الطبقة الفقيرة والامية ولها زوج من نفس المجتمع ويعيش كالحيوان العمل والاكل والنكاح لايعرف اي شئ من غير هده الامور الثلاث .
    فمجتمعنا كله مشاكل فانظروا الى المحاكم فرغم المدونة الجديدة لم يتغير اي شئ لا من ناحية المراة ولا الرجل فالرجل ايضا يكون مظلوم من طرف المراة .

  • Amine
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:36

    وجاء في الحديث المتفق عليه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إذا دعا الرجل امرأته فأبت فبات غضبان عليها لعنهتا الملائكة حتى تصبح "

  • Abdou87
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:38

    نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم

  • مروان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:40

    هاد الجمعيات الى طلبت فقط بالرجوع الى الدين وتطبيق مبادئه فلن نجد اغتصاب ولا ممارسات شادة ولا ضرب ولا اهانة ولا تشرميل ولا سرقة ادا المرء لم يخشى الله فمن يخشى القوانين الوضعية لا اطن التربية بالدين افضل تربية ولاكن كيف لمن يملي عليه الغرب اجندته مقابل دراهم معدودات ان يرجع الى الدين

  • marocain marié
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:45

    une femme instruite , bien elevée peut corriger les défaut de son marie en cas de dérapageet vis versa

  • fadil
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:46

    لو اطلقتم على هذا المشكل اسما من ثقافتنا كظلم الزوجة او الحاق الضرر بها و هذا معروف في تاريخناـــــ قضايا كثيرة تتعلق بالعلاقة الجنسية كانت تعرض على القضاء كالممارسة الشاذة و نحوها ــ اما اغتصاب الزوجة فهو مصطلح مستورد ماخوذ من قيم مجتمعات تبيح الزنا ما دام بالتراضي .. ـ الزوج المسلم الذي لا يزني و تمنعه زوجته من معاشرتها بعذر او بدون اي عذر ـ ـ ـ ماذا يفعل? ـالقانون وحده لا يحل المشاكل . ـ ـ لا بد من الاخلاق

  • JAMAL
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:46

    مادام أنهما قد رضيا بهذا الزواج فيجب أن يلتزما بجميع حقوق وواجبات الزواج ، ومنها المعاشرة الزوجية .
    وجاء في الحديث المتفق عليه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إذا دعا الرجل امرأته فأبت فبات غضبان عليها لعنهتا الملائكة حتى تصبح "
    اين هو الاغتصاب في هذا الأمر هذا واجب ,, و لما سترفض ؟؟
    فاش كايرفض الزوج النفقة و القوام على الزوجة كاتنوضو و تغوتو حقوق الزوجة و دابا رجعتو الحقوق اغتصاب

    هذا المخطط لن يفلح مع المغاربة ,, واخا ماشي كلشي ملتزم بالدين و لكن دم المغرب غيور بزاااف صعب تقنعو بالعلمانية

  • صاحب القوانين
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:48

    واش واصلات القاضية لهد الدرجة حتى دخلتو على الراجل و مراتو ل بيتو و تتكولوا ليه على القوانين و باز .ما بقى غير طالبو بقوانين المشي و الضحك و الجلوس و الدخول و الخروج …..كلشي عندكم بالقانون.خليتو المسائل الجوهرية و مشيتوا للمسائل التافهة هادي هي السيبة.

  • محمد الزوج
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:49

    ﻻ أفهم! عن أي اغتصاب يتحدث النص. المغاربة شعب متطور رجاﻻ و نساء و عﻻقاتهم العاطفية ﻻ تتسم بالعنف كما صورها النص عدا حاﻻت خاصة ككل المجتمعات. كم من مرة عشقتني زوجتي دون أن تكون لدي رغبة مسبقة فلبيت الدعوة. حاشى أن تكون قد اغتصبتني أجمل و ألطف امرأة في عيني. مثل هذه الحاﻻت موجودة في الغرب. المرأة المغربية تحب الجنس و القرب من زوجها. الله يخلي لينا زوحاتنا و يحفظنا من العنف و التخلف.

  • سليم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:54

    ….يكممــــــــــــــــــــــــــــــن أفواههن، يجبرنــــــــــــــــــــــــهن على تقليد ممثلات "البورنو"، يفرغـــــــــــــــــــــــن فيهن نزواتهم الشاذة، ويجبرنــــــــــــــــــــــهن على الطاعة والامتثال في جميع الأحوال بتواطؤ مع القانون….
    عفوا الازواج لا يكممــــــــــــــــــــــــــــــن ولا يجبرنـــــــــــــــــــــــن ولا يفرغـــــــــــــــــــــــن…….راجعي قواعد اللغة العربية الا اذا كنت تقصدين السحاقيات

  • فريد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:08

    ليس هناك اكراه في الدين كما ان ليس هناك اكراه في الزواج والجماع.الله امر الزوجة ان تطيع زوجها حتى في الفراش,فان لم تشا او لم يرقها الزوج فهذا شانها لكن في هذه الحالة ينبغي ان تتطلق منه,واذا ارادت ان تبقي معه متزوجة وتعاكسه اوتخونه في نفس الوقت فهذا يخالف كلام الله وتشريعه وحتى فطرة الانسان عامة ولو لم تكن له عقيدة.والله اعلم.

  • abdelwahed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:11

    هاد نساء جمعيات ديرين هاديك لعيبة ديال لاعب ولا محرمها. هما مالقوش راجل حتئ يتصوروا معاه , باغين اطالقو كلشي باش يتهناو.

  • elmouden
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:22

    الموضوع جد مبالغ فيه ، وللإشارة فقط فأنا أدعو هذه الجمعيات وكل الفاعلين في الحكومة والمجتمع المدني إلى حماية المرأة والرجل خارج بيت البيت وبالتالي محاربة كل أشكال العنف و التحرش و الإبتزاز و الإغتصاب بكل التجليات وضمان الأمن وصيانة الحقوق ، فهذا مايبعث على راحة المواطن والمواطنة ويضمن إستقراره . فلوبيات الفساد دائما ترسم صورة قاتمة عن أمن المغرب والمغاربة وتجعل من المواطنين تهديدا خطيرا يهدد الوطن. بغض النظر عن الواقع الحقيقي للمغاربة كشعب منفتح متعايش حضاريا ومتعاون على تحقيق أمنه وسلمه الإجتماعي .
    أتمنى أن يفهم الرسالة كل من يهمه الأمر ويعلم أن الفساد الذي يحاربه المغاربة ليس في الأسرة ولا المدرسة ولا مؤسسات الدولة ، بل هم عصابة من المفسدين فوق القانون ينعتهم البعض بالأعيان وهم في الحقيقة خونة لا يهمهم أمر البلاد ولا العباد. أموالهم من خيرات البلاد لا تحصى وتظلمات المواطنين من شرهم لا تنتهي وكل همهم الإستعلاء بالنفوذ على القانون وعلى الناس .
    فهل تفهمون ؟؟؟؟؟؟

  • امة الله
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:26

    قال رسول الله عليه الصلاة و السلام الحياء خير كله .المرءة المسلمة الحرة لا تبوح باسرارها فيما يخص علاقتها العادية بزوجها فبالاحرى علاقتهما الحميمية . المرءة تبقى امرءة و الرجل رجلا و يتبادلان الاحترام و المودة و يعيشان بسلام .اما هدا لا نعرفه تشويه العلاقات و المبادىء و الاخلاق اين هو الصبر في هدا كله اليس له محل في حياتنا اليومية مع ازواجنا و اولادنا الكل اختلط لديكم .نسال الله تعالى السلامة .الحمد لله على نعمة الاسلام و صلى الله على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

  • معصب
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:26

    سبحان الله! التعليقات تزكي المقال، كيف الأغلبية الساحقة تذم المقال وتنسى أو تتغاضى عن التصحيح أو حتا المجادلة إذ قتضى الأمر!
    مجتمع كل ما حاولت نفهمو كل ما نفرت من جنسيتي…. يخ
    والله إلا حياتي فالمهجر تخلا من تعقيدات المنافقين رغم أن المجتمع متحلل أخلاقيا لاكنه يبقى صريح.
    أنا كأب منبغيش بنتي تعامل كجتة بل كإنسانة تموت من أجل زوجها… مشي الدكر ديالها!!!

  • المغربي الاصيل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:27

    ماهذه المواضيع السنا في دولة اسلامية لقد اصبح المجتمع المغربي في خبر كان

  • BALANCE
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:29

    Notre profete S.W.S a dit:x

    les meilleurs d entre vous sont les meilleurs envers

    leurs familles,et je suis le meileurs d entre vous avec

    ma famille

    la femme est une etoile illuminant l homme, sans elle il

    vit dans l obscurite

    VOIRE: youtube :xxx

    LA DOUCEUR du profet MOHAMAD

    s.a.w.s avec la FEMME

    BRAVO zhour pour tes SUJET tres TOUCHANTS

    la REALITE allarmante et l HIPOCRISIE SOCIALE

    arabomusulmane

    .

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:34

    أقول اننا لسنا بحاجة إلى أية منظمة حقوقي لكي تدافع عنا في بيوتنا الزوجية ولن نسمح لهم حتى يخترقوا هذه البيوت ولا شأن لهم بمشاكل الناس ذاخل بيوتهم كما أن ما تحدث عنه كاتبة المقال لا يعدوا أن يكون مجرد استثناء ولا ينبغي أن يعمم أضيف أيضا أن القانون الذي تحدثت عنه الآنسة لا يحق له التدخل لأن تدخله في هذه المسائل الخاصة سيسبب مشاكل أكثر مما سيحلها

  • aymen
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:35

    مواضيع كلها خاوية. دابا المغرب فيه غير موضوع الجنس. أتقواالله نحن الأمة التي أعزھا الله بالاسلام.

  • حقوقي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:41

    الموضوع الذي تطرقت له اليوم الأخت الفاضلة انه علامة الساعة كل انواع العنف عالجنها وحار بنها منها عنف الأطفال عنف النسائ عنف الرجال عنف الموظفين عنف الطلبة ولم يبق لنا الا عنف سرير الزوجية يمكن الأخت الفاضلة ان تشرح لنا ما هي الآلية التي يمكن بها مراقبة او ثبوت عنف سريري بين اثنين زوج وزوجة والحمد لله آداب الفراش موجود في القران وواجبات وحقوق المرأة كذلك ويجب علي الجمعيات النسائية العمل علي مواضع اخرى وموضوع الأخت الفاضلة نتمنى ان تطرحه احد الأخوات البرلمانيات تحت قبة البرلمان لنسمع وجهة نظر الجهات المعنية وسؤالي الأخت الفاضلة صاحبة الموضوع في حالة امتناع الزوجة تلبية طلب الزوج ماذا نسمي هذا هل يدخل في خانة العنف النفسي ام عدم الالتزام بالواجبات الزوجية وهل من حق الزوج رفع دعوة ضد زوجته ولكن يبقي دائماً آليات الاتبات وفي نظري ان وصلت الأمور لهاذا المستوى بين زوجين الطلاق هو الحل وليس الجمعيات او القضاء لان مثل هذه الحالات تدخل في إطار عيب الزوج او عيب الزوجة والقانون واضح وشرع واضح لا بد الا التطبيق والاحترام وأخيرا نطلب الله يهذي ازواجنا وزوجاتنا الي الخير والاحترام المتبادل والسلام.

  • عبد الصمد جاحش
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:43

    هناك قواعد شرعية علمية للممارسة الجنسية بين الرجل والمراة: أولا – عدم إتيانها في الدبر ويحق لها الامتناع فإن ابى تهدده بإخبار أهلها فإن أبى تطلب الطلاق. ثانيا: ليس للمرأة أن تجيب زوجها قصر للفراش لذلك ندب الاسلام المراة كي تجيب زوجها للفراش إدا استعرت به الرغبة الجنسية في قول الحديث النبوي " ثالثا: إدا دعى الرجل امراته فلتجبه ولو كانت على التنور."أي مشغولة بدرجة قصوى فإن لم تجبه فهو حقها وتأثم وليس لها انتجيبه قسرا.وإدا ارادها عند النوم ورفضت وغضب باتت والملائكة تلعنها كما جاء في الحديث رابعا :إذاحاضت يستر مكان الحيض ويتبع قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن المعاشر ة في الحيض :"اصنع ما شئت." خامسا: للرجل أن يمارس مع زوجته كل أشكال الجماع وطرائقه فلها أن تستمني له ّكره الغزالي في الاحياء وان يطئها بين النهدين وبين ألرداف دون أن يلج ولها أن تمص ذكره إن لم تعفه المهم لهما أن يماريا جميع طرائق الجماع ماعدا الدبر .
    سادسا:" ألا يفشي كا منهما لصاحبه سر الفراش.سابعا: نبه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ألآ تصف الزوجة لزوجها جارتها لكي لايستحضرها عند الجماع فيلتد بجارته

  • ابورشيد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:44

    خاص هاد الجمعيات يديرو رادرات في غرف النوم باش غير دير الزوجة آه…يتفلاشا الزوج و يرسلو ليه ناقص 5 النقط و غرامة مالية و الى وصل الزوج مجموع 15 نقطة… الطلاق و السيزي و الحبس و ما عمرو يتزوج …. سبحان الله وصلو هاد الناس حتى غرف النوم…. هاد لكلام ماكاين حتى ف بلاد …الله يلطف بنا…

  • HASSAN
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:44

    الشذوذ يوجد لدى الجنسين بفارق بسيط هو ان الزوج يمكنه ان يعبر عنه دون حرج بخلاف الزوجة التي تتحفظ غالبا خاصة حين يكون الزواج على نفس الشاكلة في ما يخص المتطلبات الجنسية و الخيال الجنسي..

  • karima
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:46

    ما هذا يا مسلمين، نسبة الزواج قلة، ونسبة الطلاق كثرت، وهادا بسبب الجمعيات التي يترأسهن نساء مطلقات لعدم نجاحهن في إختبار الزواج، ونساء أمضين عمرهن في لفساد حتى صحين على كلمة (بيرة)، حاشى واش تكونوا كانساء الطاهرات، الجميلات، أدعوا كل المشاركين أن ينظروا إلى صاحبات هده الجمعيات غير الخيبة أ ختها، أزيدينها مكيحشموش كيف بغات تزوج بهاد الماصفات وأنا أعرفهن حق المعرفة٠ خليو بات ناس إتزوجو ويحافضو على بيوتهم باراكا من التظليل

  • مدافع عن المراة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:48

    ا لاغتصاب انواع
    اعضمها ما يقع في نفسية المراة من الخيانة الزوجية وقدوم الفحل المسلم بالزواج
    باخريات بدوافع عدة ( …انكحو ماطاب لكم من النساء …)
    ملكات اليمين من نساء الحروب والعبيد وحوريات الجنة الحسان .
    شئ مقزز وفضيع حتى انهارت قيم المجتمع عندنا .
    وضاعت قدسية الزواج عندنا واصبحت المراة مهددة في كل شئ .( تلعنها الملائكة حتى الصباح ) ان هي امتنعت لتفريغ نزوات الرجل .
    مدافع عن المراة

  • حسن السوسي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي هناك الكتير من القصص من الخيال لكن بدون ان يعيش البعض اي قصة منهم هدا الكلام يا اخي ممكن تقولو لناس لغير متزوجين اما المتزوجين فهم على علم بكل الامور هدا الدي كتب هده القصة على ما اظن لم يكون متزوج بل هو يسترزق من هدا فقط ما هو الافضل ان تكون لك اربع زوجات ان كان في المستطاع ام تكون لك واجدا و عشر خليلات الاسلام حفظ حق النساء بزواج
    هناك الكتير من يغتصب حقوق النساء تحت دريعى القانون والله عيب هل من تزوج زوجة و ينفق عليها يعمل الحرام ام من يستغل بنات المغرب في صالونات تدليك زالحفاري اي العلب اليلية هل ممكن ان يرتفع ثمن البيراء في نايت كلوب الى 70درهم لو لم تكون هناك الفتيات من يستغل النساء في نظركم

  • mouslim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:55

    بسم الله الرحمن الرحيم و صل اللهم على سيدنا محمد قدوتنا وسراج الدي أضأ الكون إخواني أخواتي كل ما إستنتجته من نية هده الجمعيات هو تكملة لماوصلت اليه الأ مور في شوارعنا من تفشي الرديلة والإ نحطاط الخلقي ولم لم يبقى لهن الا غرف النوم بين الزوجين إتقو الله يا مسلمون وإحدروا من هده العدوى التي دخلت اجساد المسلمين لتفقد منعتها حتى تصبح جتتآ تمشي هدا مخطط يمول من طرف اعداء الدين فهم يعملون ليلآ ونهارأ ليخرجوننامن الإ ستقامة الى الضلال اسءل الله العظيم أن يحفظ نساءنا ورجلنا مما يكاد لهم

  • mohamed azrou
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:56

    عجبا : كيف يعاشر الرجل زوجته وهي له كارهة .
    كيف يجامعها بعد أن يعنفها أو يضربها ؟ إذا كان ما جاء في المقال صحيحا ؟
    كيف سيستمتع الرجل بهذا الجماع إذا لم تشاركه زوجته هذه المتعة ؟
    كيف .وهل فعلا هناك من يتعامل مع زوجته بهذه الطريقة ويجبرها على الجماع والأجواء مشحونه ؟
    أي متعة سيشعر بها هذا الرجل إن كان ما قيل فعلا صحيحا؟
    أم أن كل ما قيل هو من خيال عوانس فاتهن قطار الزواج ويردن أن يشوهن الصورة الناصعة للحياة الزوجية حتى يرهبن الفتيات المقبلات على الزواج ؟
    وحتى لو افترضنا أن هناك رجال يفعلن ذلك : فكم نسبتهن في المجتمع ؟
    %10 مثلا . فلماذا تصوير الأمر وكأن كل الرجال يقومون بذلك ؟
    إن الحياة الزوجية هي حياة المودة والرحمة بين الزوجين كما صورها الله عز وجل .
    لكن إن كانت هناك فئة من النساء اللواتي يعانين من البرود الجنسي فما ذنب الرجل ليحرم من هذه المتعة التي أباحها الله عز وجل ؟ والتي هي من بين النعم التي أنعم الله بها على عباده ؟
    أنا ضد العنف وضد إكراه المرأة على فعل أي شئ بغير رضاها
    لكن ما هو الحل في نظركم ؟ هل من حق الرجل في هذه الحالة أن يتزوج الثانية أو يخرج ليلبي رغبته في الحرام

  • عزوز
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:57

    ليست الهيمنة الدكورية هي التي تفرز لنا هدا النوع من الجنس في غرف النوم بل لابد من التركيز على الثقافة الجنسية وكيفية فهمها وتفسيرها عند هاته الفئة من الناس فربما الحديث عن الحياة الجنسية وفتح حوار بناء مع مختلف الشرائح لم يحن بعد حتى اننا نرى ان جل الدراسات السوسيولوجية لم تتناول موضوع الجنس كموضوع مستقل بداته واصبح هدا الاخير موضوعا محتشما لم يحن التطرق اليه من طرف رواد السوسيولوجيا المغربية اللهم نحيل هنا الاستادة والباحثة السوسيولوجية فاطمة المرنيسي التي تناولت مفهوم ليلة الدخلة وما يرافقها من تمثلات عند كلا الجنسين وخاصة الفتاة من هنا اتمنى للباحثة الاجتماعية جسوس حول موضوع الاغتصاب الجنسي ان تكون هده الدراسة دراسة موضوعية بامتياز وليست دراسة للتشويش على مفاهيم وموضوعات السوسيولوجيا المغربية . فقد حان الوقت لمقاربة هده الظاهرة لاسواء دينيا ونفسيا واجتماعيا بشكل مبسط والخروج وعدم التقييد بما هو اكاديمي وبلغة عامية ليفهمها الجميع ويكون هناك تجاوب بعيد ونقد بناء من اجل التطلع الى التحقق الداتي

  • simou_chakti
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:05

    ويظهر جانب آخر من جوانب تخلفنا العقلي إنه اغتصاب الزوجة هذا كله نتيجة الطريقة التي نربي بها ابناءنا التسلط والكره فاصبح الكل ينتقم من الكل إلى متى؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:07

    يجب على الدولة ان تتدخل لايقاف نشاطات هذه الجمعيات النسوية التي خربت وما زالت تخرب المجتمع المغربي.معظم ناشطات هذه الجمعيات هن عوانس او منحرفات ثقافيا

  • safaee
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:08

    اهل يمكن أن نعتبر ممارسة الزوج الجنس مع زوجته دون رغبتها بالقوة اغتصاب جنسي ؟
    نعم يمكن اعتبار أن الزوج الذي يمارس الجنس مع زوجته بالقوة وإرغامها على ذلك وبدون رضاها حالة اغتصاب جنسي من قبل الزوج بكل المرجعيات السيكولوجية والسوسيولوجية بالرغم من أن أن الترسانة القانونية المغربية لا تجرم هذا الشكل من الممارسة الجنسية بين الزوج وزوجته. فمن الناحية السيكولوجية فإرغام الزوج للزوجة على ممارسة الجنس معه هو إذلال" للأنا الأنثوي " لزوجته وإهانته له ، فيجعل الزوجة تشعر بالإهانة والإذلال والاستعباد والدونية ، أما ممارسة الزوج للجنس بالقوة مع زوجته وإرغامها على ذلك دون رغبتها فهو من الناحية السوسيولوجية يدل على العقلية الذكورية التي يتصف بها الزوج فهو ينظر بدونية لزوجته باعتبارها امرأة ولا يحترم حقوقها الزوجية التي فيها تكافؤ في العلاقة ومساواة في العلاقات والأدوار واحترام للحقوق الإنسانية لكل منهما اتجاه الأنطولوجية الإنسانية لبعضهما البعض.
    وشكرا

  • Amine
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:14

    فإنها تأثم إثما كبيراً لمخالفتها لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المرأة على طاعة زوجها ورغبها في ذلك أعظم ترغيب. وذلك في أحاديث كثيرة صحيحة. منها ما في الترمذي من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" [صححه السيوطي]. ومنها ما في المسند وغيره من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لغير الله تعالى لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه" [قال الشوكاني إسناده صالح]. ومنها: ما في المسند أيضا من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" [ورواه أيضاً البخاري ومسلم]. إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في هذا الباب.
    ولا يخفى أن على الرجل أن يراعي حقوق زوجته ويتقي الله تعالى فيها

  • FAOUZI
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:20

    TOUTES CES ASSOCIATIONS SURTOUT FEMININES SONT EN REALITE SOIT DIVORCEES SOIT DES MERES DEMOISELLES SOIT DES DES PROSTITUEES ET VEULENT ENGAGER LES FEMMES MARIEES DANS LES CHEMINS DE DIVORCE POUR ETRE EGALES AVEC ELLES OU PIRES QU'ELLES.

    LES MARIEES; SOYEZ PRUDENTES . VOUS AVEZ AFFAIRE à VOS VRAIES ENNEMIES
    ELLES VISENT VOTRE MALHEUR ET NON VOS SOUTIEN.

  • الواقع
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:23

    لماذا السؤال دائما هو اغتصاب الزوج لزوجة وليس العكس مثلا إلحاح الزوجة على ممارست الجنس بشكل متكرر.

  • انا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:24

    السلام عليكم ,
    الحمد لله ان الكتاب والنقاد والمثقفون والمثقفــــات المغاربة استطاعوا وضع حلول جذرية ورسم استراتيجيات مستقبلية للمشاكل الكلاسيكية ( بطالة , مخدرات , حهل, التبعية الفكرية والاقتصادية للخارج …) وهم الان يًجرون اللمسات الاخيرة لبعض القيم وان قد تبدوا لبعض المغرضين( تافهة , ومملة , او حتى …) والتي مازالت تعاني منها فرنسا الى يومنا هذا…
    ولشد على ايادي مثل هذه الجمعيات لتوعية الناس بضرورة وضع البطاريات في الهواتف المحمولة دون استخدام العـــنف او التشدد.
    واخيرا انتظر العطلة الصيفية باحر من الجمر حتى ارى بلادي بحلتها الجديدية.
    المواطن أنا من فرنسا.

    الله اييبقي الستر :
    وانصح من تمتنع عنه زوجته ( مع مراعاة الاعذار المقبولة ) بتطليقها فكيف تستطيع العيش مع امرأة لا تطيقك اصلا و تختلق اسباب واهية. وان كان لك ازواج فالشرع اباح لك في هذه الحالة الزواج باخرى .

  • الحمداوي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:25

    هذا الموضوع مشبع ومن العبث التطرق إليه ألم يقل الله (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فالمرأة تنكح للإعفاف وللمتعة وكل رجل يعرف ماله وماعنه اما هذه الجمعيات تتكلم بلسان المكبوثات لانه بمجرد ان تسرد المراة قصتها لاخرى فهذا حرام لانه من اسرار بيت الزوجية و تانيا قد تشعر الاخرى باللذه عند سماع اسرار الاسره اتقوا لله فينا يا نساء المسلمين انني لا اريد يوما ان اسمع جمعية متقيسش ط……..ي مع كامل احترامي

  • الدعارة الزوجية كدلك
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:25

    موضوع جيد يخترق جدران الصمت تمنيت ان تتحدثوا كدلك عن " الدعارة الزوجية " وهنا عندما تأخد الزوجة مقابلا أو تشترط مقابلا أو لا تقرب إلا بمقابل قبل أو بعد سمعت عن هدا كثيرا لكن يظهر أن الرجال دائما متأخرون سواء عند الحديث عن " العنف " فلم تظهر جمعية ضد '' عنف النساء '' رغم ان بهجاجي حاول دلك – أو عن هدا المقابل " النقدي او العيني فلمادا يبقى كدلك هدا الموضوع طي الكتمان لكي لا تقدم المٍرأة كضحية مغلوب على أمرها .

  • من الجهل ما قَتَل (بالضحك)
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:32

    لربما تريد هذه الجمعيات أن توضع كاميرا في كل سرير حتى يعلم القاضي أهي ممارسة حنونة أم لا. أو ربما يريدون من النساء أن ترفع لهم تقارير دورية بالتفصيل عن الطقوس السريرية. أو ربما يريدون للزوجة أن تقرر مع من تنام لأن الحرية عندهم يجب أن تفصل بين الزوج و الناكح. أو ربما يريدون من الشابات أن يعزفن عن الزواج و ينمن مع من يشئن حسب أهوائهن، و ربما و ربما و ربما… لكن ما أنا متأكد منه هو أن هؤلاء يريدون زيادة تخريب المجتمع الإسلامي سواء علموا بذلك أو لم يعلموا. ثم إن الزوجة إن كانت حقا إمرأة فهي ستعرف حتما كيف تلاعب زوجها بالحيلة و تحصل على ما تريد كيفما تريد و هي ليست كيانا قاصرا لتدافعون عليها يا رباعة كيف كيف.

  • د عبد الله
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:35

    عند النزاع تكثر الادعاءات الكاذبة من الطرفين,كيف نتحدث عن العنف او الاغتصاب داخل غرفة النوم والمحكمة حبلى بالقضايا المرتبطة بالعجز الجنسي ان صدقوا في دعواهم.فان كانت هناك حالات مرضية خاصة لا يصح التعميم او جعل من هذا الشذوذ ظاهرة عامة.باراكا من اتباع الغرب في قوانينهم ومظاهرهم العرجاء.والا ستؤول الاسرة المغربية الى ما الت اليه الاسر الغربية التي اصبحت تعاني مما تعرفون وما لا تعرفون.

  • passager
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:38

    الرأفة الرحمة المودة واللين في بيت الزوجية

  • elias
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:42

    حسب الكهنوت، الرجل له الحق في ضرب المراة، و ليس هناك اغتصاب زوجي في قانون قوم الجزيرة العربية، لان المراة اذا نامت و زوجها غاضب عليها فستدخل النار.
    اضربوهن و انكحوهن.

  • confession
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:46

    Au debut elle accepte tout,,s'offre,se devoile,se propose a 360 degrés,et apres elle recherche ses droits perdus.la plus part des femmes ne voi pas le mari comme partenaire d'une vie a conduire ensemble!
    ce genre de femme ont cherché le mariage pour fuire de la maison paternele ,la position economique,cmme si le mariage est un job.
    L'samour pour le partenaire est tabou,une honte,,une soumission..
    bientot l'homme marocain va perdre la volontée de courir derierre ces petites nana au foyer pour en trouver d'autres disponible gratis!!

  • Mechbal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:50

    موضوع ضد حرية المغاربة, بعض النساء يحبن الاغتصاب ويتلذذن به وانا عشت هذا كثيرا في تطوان. بحيث المراة هناك في تطوان انقلبت عن الرجل التطواني وتبحث على من يغتصبها . اذن نحاكم من هنا …

    هي تطلب الاغتصاب لمرضها الدفين في نفسها ? وطلقت من اجل ذلك .

    والله لو تبعنا خطوات الشيطان لن نفلح ابدا. ونبقى في ما نحن عليه .. كارثة جنسية مملوءة بالعقد تحولت من حياء تقليدي .

    موضعة مثل هاته المواضيع لكل من هب كارثة ويجب التخصص من فقهاء الجنس الذين يحافظون على اختلاف العقليات والعادات الغير الضارة.

    ان يكون الفقيه الجنسي مغربي تربى ودرس في المغرب ويفهم المغاربة ليحافظ عليهم .

    عشت اياما في شمال المغرب وعشت كوارث اجتماعية صعب تحليلها ونحتاج لاخصائيين حقا …

    لا أريد أن أكون المرأة التي تريدون : زهور باقي .. يعني تريدين شيئا مخالفا لما نريد … نحن نريد الزواج الاسلامي والطاعة .

    انت تريدين ذقب سفينة المغرب واغراقها والغرق بدا عندنا في الشمال من تطوان . والله المستعان .

  • يونس كسكو
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:56

    بصراحة لا ادري ما الذي صبو اليه المجتمع المغربي خاصة هاولاء النسوة اللواتي لا يقدرن النعمة التي يعيشون بها في هدا البلد الطيب والجميل والذي يتمتع سكانه بكل انواع الحريات الدينية الاخلاقية الاجتماعية وحتى الجنسية….الخ
    اوجه كلماتي الى المراة المغربية التي هي ممكن ان تكون ام اخت فتاة في المدرسة ا الجامعة عاملة فلاحة….الخ

    ادا اتريدين ان تعرفي الحرية المتاحة لكي لمادا لا تجربي ان تعيشي في السعودية لمدة شهر .

    حيث لا تستطسعين ان تمشي في الشارع ولا العمل ولا الدهاب ال البحر او السوق ولا حتى المسجد…
    اما انتي في المغرب تفعلين ما تريدين
    اقول هدا القول لاني عشت في المغرب 5 سنوات وزوجتي مغربية واحبها جداواحب بلدها
    وانا الان اقيم في السعودية منذ سنتين وانا اصلاا جنسيتي اردنية
    واحيكم ايها الاخوة واحبائي نساء ورجال المغرب العزيز

    يونس

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:56

    معظم الرجال اللذين يقوم بتعنيف زوجاتهن واكراههن على الجماع بطرق سادية لايعلمون شيئا عن الحديث النبوي ولا الايات القرانية اللتي تقنن الحياة الزوجية..وهناك تعقيبا على حديث الزمزمي حديث نبوي فحواه ان المراة اللتي يدعوها زوجها الى الفراش فتابى تبيت وعليها لعنات الملائكة حتى تصبح.ولمن يضرب زوجته بالنهار ويطلبها للفراش ليلا فالاسلام بريء من فعله.فاما الامساك بمعروف او التسريح باحسان.عير ذلك فتوسيع الحقوق بهذه الطرق قد يخلق شرخا كبيرا في المجتمع المغربي لانها ان اضيفت الى كيد النساء فابليس سينسحب حتما ويسحب جنوده من الخوض في المجال الاجتماعي.لمن يتحدث هنا عن الجناية نريد قضاءا اوروبيا وتكنولوجيا اوروبية وعقلية اوروبية للاطمئنان على مصداقية التحكيم.للاشارة هنا وبعيدا عن الموضوع هناك حالات خيانا زوجية من طرف المراة ثابتة بالدلائل والشهود ولازال الازواج يتجرعون مرارة الادلال وصعود الادراج في المحاكم المغربيييييييييييية وما سمعنا عن جمعيات حماية الازواج.ليس بسبب البعض نبحث عن احكام تدين الكل ياسيدتي.

  • hicham
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:59

    يمكنني الجزم بأن هذه الجمعيات النسوية و التي تنادي بمثل هذه أشياء تتكون من نساء بائرات فاتهن القطار و يحسسن بالغيض من كل مرأة متزوجة و مستقرة مع أسرتها….فهن دائما في بحث عن خلق الخزعبيليات ل لالياتهم اللواتي لم يستطعن اليهن سبيلاااا….شكرا هسبرس على هذا المنبر للرأي و الرأي الآخر

  • أبو اية
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:05

    هذه الجمعيات يسعين الى تشتيت البيوت فهل هناك عنف اكثر مما تمارسه هذه الجمعيات ؟لمذا دئما يحاولن تلطيخ سمعة الرجل ؟اليس من حق الرجال ان يمارسن حياتهن بدون تشويش من طرف هذه الجمعيات المارقة اللواتي يفكرن دائما في الجنس ؟عليهن ان يضعن كامرات المراقبة في كل غرفة نوم حتى يرتحن ويربين الرجال على كيفية النوم وممارسة الجنس مع زوجاتهم انها المهزلة والضحك على الدقون.

  • samir
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:06

    بغاو يقولو لينا هاد الجمعيات اللي بغا يمارس مع الزوجة ديالو خاسو رخصة من عند المقدم وخاص المقدم هوا اللي يوريه الطريقة والمدة الزمنية المسموح بها واللي خالف القانون يودي الله يستر مابقيناش باغين الزواج قهرتونا

  • احمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:11

    الان عرفت لماذا نهى الرسول ص عن افشاء اسرار الزوجية .

  • اشرف فرنكفورت
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:12

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
    فإنها تأثم إثما كبيراً لمخالفتها لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المرأة على طاعة زوجها ورغبها في ذلك أعظم ترغيب. وذلك في أحاديث كثيرة صحيحة. منها ما في الترمذي من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" [صححه السيوطي]. ومنها ما في المسند وغيره من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لغير الله تعالى لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه" [قال الشوكاني إسناده صالح]. ومنها: ما في المسند أيضا من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" [ورواه أيضاً البخاري ومسلم]. إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في هذا الباب.

  • كلام تافه
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:18

    هاد الجمعيات النسائية تلفاتلها و ملقات مادير عوض ماتحاول تبت النساء وديرلهم عقلانية للحفاظ على بيوتهم بغيين يشتتو شمل الاسر المغربية ويروج لخزعبيلات ديالهم و بغيين زنا و الدعارة تنتشر فالبلاد
    الله يخرنا من هاد البلاد على خير مابقا فيها ما يعجب

  • driyaf
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:29

    سيتم وضع كاميراللمراقبة في غرفة النوم كوسيلة للإثبات ، الكثير من اللاتي يطالبن بتجريم هذه الممارسة التي نهى عنها الإسلام ، لم يسبق لهن أن جربن النكاح داخل مؤسسة الزواج ، ربما جربنهن خارج هذه المؤسسة والكل يعرف عواقب هذه الممارسة ، بعض المطالب تتطلب من ذويها أن يكونوا ضليعين بخبايا القانون ، لأنه اليوم حسب مدونة الأسرة يمكن للزوجة أن تطلب الطلاق بدون إثارة هذه الزوبعة التي تمس بالحياء والسترة التي ينادي بهما الإسلام،وإذا ما أثبتت الزوجة شدود الزوج إوتعنيفه لها ، فللسلطة القضائية كامل الصلاحية في ردعه وإرجاعه إلى جادة الصواب . ودائما تثيرني مسألة ألا وهي :لماذا يرتبط الشدود والإكراه على الجنس على الرجل دائما ، ولاتلحق هذه التهمة بالمرأة ؟أليس هناك نساء يعنفن رجالهن ويكرهنهم على الجنس ؟ المرأة اليوم أصبحت قوية ولها نفس إمكانيات الرجل ، فمثلا يمكن للرجل العطل عن العمل أن تعنفه زوجته "القاضية أوالطبيبة أوالمحامية…" وتكرهه على فعل ممارسات يجبر عنها ، تحت طائلة حرمانه من مصروف البيت أوالأولاد،والأمثلة كثيرة يصعب عدها ، لذلك فمثل هذه المطالب الخسيسة ما هي إلا طريقة للمس بالأخلاق وإثارة الزو

  • عارف لجدور الحق
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:30

    حقوقيون ولا يعرفون معنى التعاقد ، الزواج تعاقد : فالزوجة إن كانت لا تريد تلبية طلب زوجها متى شاء ، فعليها أن تكتب ذلك في العقد و بعد ذلك فهو له الحق في أن يقبل أو يرفض و يتركها في خانة العانسات . لدي سؤال يحز في نفسي و أريد منكم إجابة أيها الحقوقيون ؛ من نصبكم أن تدافعوا عن النساء و غيرهم ؟ هل ثم التصويت عليكم دون علمنا ؟ لا تتكلموا نيابة إلا على من أعطاكم التفويض. أليس هذه هي الديموقراطية؟

  • fc khouriba
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:45

    هل تأثم الزوجة إذا لم تطع زوجها؟
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
    فإنها تأثم إثما كبيراً لمخالفتها لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المرأة على طاعة زوجها ورغبها في ذلك أعظم ترغيب. وذلك في أحاديث كثيرة صحيحة. منها ما في الترمذي من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" [صححه السيوطي]. ومنها ما في المسند وغيره من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لغير الله تعالى لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه"

  • كريم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:18

    لا للعنف الحل سهل و بسيط إذا لم تلبي الزوجة أو الزوج رغبات الآخر في إطار المسموح به طبعا فالطلاق و البحث عن البديل لماذا العصبية و المشاكل الفارغة!!!

  • Lila
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:27

    A Saïd n° 13

    Vous avez raison. Une femme ne doit pas subir les relations conjugales et surtout pas avec violence sinon c'est un viol. Par contre une femme qui demande une contrepartie à ses faveurs, même à son mari, c'est de la prostitution. Il y a un gros problème de manque d'éducation.

  • rachid
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:28

    الرجال يتعرضون للاغتصاب من طرف زوجاتهم .ان رفض الزوج معاشرتها تهدده بفضحه بعدم الرجولة في المحاكم وبين الاهل والاصدقاء

  • سعيدو
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:32

    عيقو هاد لعيلات بغو الراجل بغو الحرية بغو لفلوس فابور هاد الشي كتر عزوف الشباب عن الزواج حسبي الله و نعم الوكيل كيصورو الرجال كأنهم وحوش

  • شامة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:41

    قال صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده ، ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه ، فتأبى عليه ، إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها ) رواه مسلم.
    و يقول نبينا عليه الصلاة و السلام : (ثَلاثَةٌ لا تُقْبَلُ لَهُمْ صَلاةٌ ، وَلا تُرْفَعُ لَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ حَسَنَةٌ : الْعَبْدُ الآبِقُ حَتَّى يَرْجِعَ ، وَالْمَرَأْةُ السَّاخِطُ عَلَيْهَا زَوْجُهَا حَتَّى يَرْضَى ، وَالسَّكْرَانُ حَتَّى يَصْحُوَ )
    لتعلم نسوة اليوم ان هدا هو ركن الزواج، و هدا ما استبدلته الامهات الموصيات لبناتهن المقبلات على الزواج ـ بحديث ـ (النهار الاول يموت المش) ليعلمن ان هدا اول مقاصد الزواج قبل دخول الزوجية، فمن ترى ان في العلاقة الزوجية اغتصاب لها الحق في ان ترفض الزواج من اصله و تنضم الى الجمعيات التي اتخدت (الهبيش ف خصوصيات و حرمات البيوت) شغلا شاغلا.. و لكم دينكم و لي دين… ، نحن ابناء اسر مغربية يحكم فيها الاب و تحترم فيها الام و ما سمعنا في اسرنا و لا احسسنا يوما بهده التفاهات.. الاسر الان تحتاج لاشياء اهم من هذا، تحتاج ان يخرج من شؤونها من يحسنون الدعوة الى الشتات و لا يعلمون عن اصلاح ذات البين

  • amina
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:02

    je conjure cette maghnaou arreter de s enrichir aux dos des droits des femmes.d abord le centre est ferme et et elle n est la que dans les journeaux et le conference.en plus ces assocs ne font rien sans remuniration.c honteux ce qui arrive chez nous.c bc de blala pour la notorite.la bonne chose a faire c d aller se reposer et prendre soin de leur enfants delaisse.je suis sure que ce qui interesse cette dame c shouhra e les postes qu elle meurt d voir quite a tourner la chemise.bon de marchand de misere de femmes.

  • من السويد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:09

    مع الاسف السجون السويدية صارت مليئة بالابرياء بسبب هذا القانون … ابحثوا في قضية ، Michael mensah اللاعب الغاني
    سجن في السويد بتهمة اغتصاب زوجته بدون دليل… احذروا الظلم في المستقبل…

  • سائم من المتخلفين و كثرتهم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:16

    الرجل السليم عقلياً وبذنياً لا يغتصب. "العشّاق" ليست له عقدة في البحث عن قبول المرأة لأنه لا ينظر إلى الجنس من نافذته الميكانيكية الضيقة. يبحث بكل ثقة في النفس عما قبل "الرياضة البذنية" و ما بعدها : همسة ولمسة !
    أما "الغلاق"، غالباً ما يكون عديم النظافة وكريه الرائحة، جسم المرأة، يخيفه في الواقع وليس له إلاّ "زدف رف ثم السبات العميق" إن لم يُفرغ القنينة في عتبة الباب ! شحنته (المادية و المعنوية!) ثقيلة ثقل المعاناة النفسية التي يعيش خارج البيت وسط مجتمع ذكوري منغلق.
    يشك في نفسه، لذا يلجأ إلى التعنيف ليوهم نفسه بأنه فحل. إنه هو الذي يحتاج إلى تلقيب نفسه ذكراً، ناسياً أن حتى القواد ذكر. يريد أربعة وهو لايستطيع إشباع نصف واحدة. يؤول الدين حسب هواه، يقول لك الإسلام كرم المرأة ويقارنها بحرث يباح شقه بذون إذن ولا إستشارة، الملائكة تغضب إن لم تفتح الدمية فخذيها عند الإشارة. الزوجة فرج وما يحيط به ليس إلا إملاء للفراغ. معاملة "الغلاق" في الفراش تدل عليها معاملته في العمل، في السياقة، في الشارع، في الذوق، في الهندام: شخصيته بكل بساطة. "الغلاق" حقيروالكل يعرفها إلا هو. يموت دون أن يعيش.

  • nizar
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:31

    juste hier j ai vu un cas d une femme avec deux bras casses a cause de l aggression de son mari
    et الممارسة الشاذة،
    ya des epouses qui sont traites comme des esclaves du sex , des maris qui ont des habitudes sexueles anormal et qui forcent leurs epouses a faire des choses inacceptable qui damagent et blessent la femme, le pire c est le cas d une mineure abuse sexuellement par un animal pervert age 45 ans ( dans le cadre de la pedophilie halale au Maroc
    allahoma inna hada monkar

  • Md USA
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:32

    ها علاش الشرع عطانا 4 باش الى مابغاتش وحدة امشي عند الاخرى بلا مايرغم حتا وحدة . الى المرة تا ترفض و الراجل تا يرفض اشنو هو الحل الزنقة

  • خرجان العقل هدا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:33

    لمادا 6 ديال الملاين عانيس في المغرب الان.لان هاد القطيع من النساء الواتي يتكلمن بقلت الحياء لم يفلحن في حيتهم الزوجية واردن ان يوترن الفساد عامة في اللواتي حافضن شرفهن الاسري بالعربية تاعرابت خرجو على رسهم وبغاو اخرجو على كلشي الله يهديكم ولا يديكم هدا ماعندنا مانقولوا اتقو الله في انفسكن ايها الخارجات عن حكم الله طبقو غير حكم الله اوغادي تهناو من هداشي اللي بليتو به البلاد …6ديال الملاين عانيس+الطلاق في ارتفاع شديد الى اين اردتن الووصول اليه اللهم ان هدا المنكر .اتقوا الله في انفسكن…الله الموفق للصواب…..النهاية

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:35

    لم اتاثر بالمقال ومضمونه فالاغتصاب داخل عش الزوجية حاضر سواء فى المجتمعات العربية او الغربيةبقدر ما دهشت بعقلية اغلبية المعلقين كيف يعقل ا ن يكون مجتمع المغربي يعيش فى غفلة الى هدا الحد ولا يعترف بالاغتصاب الزوجى او ربما يتغافل عن حقيقة مرة لان النساء المغربيات تستحى ان تبوح بمثل هدا التصرف وكثيرات لا يصنفنه كاغتصاب ايها المعلقين ان الله كرم المراة والمراة المغربية هى من تتحمل اعباء الحياة مقارنة مع المراة العربية التى هى معززة فى بيتها وفوق دلك تتقاضى من زوجها راتب شهرى وشغالة وسيارة وانا اتكلم عن الاسرة العادية .كفو عن ادية المرا ة المغربية فوالله لم اجد اصبر ولااجمل ولا احسن منها فهى الام والاخت والابنة وكم من بيت مغربي ان لم يكن اكثرهم تجد فيه المراة هى من تعولة انظروا حولكم ربما تكونو انتم …….

  • الحل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:37

    سبب كل هده المشاكل هو مشاهدة المواقع أباحية !!!
    لذلك اطلب من الدولة حذر هذه المواقع وغاذي نهناو من هذه المشاكل
    حذر هذه المواقع
    حذر هذه المواقع
    حذر هذه المواقع
    حذر هذه المواقع
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • kayauma
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:38

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا محمد اشرف المخلوقين .
    عندما نتكلم على العلاقة الجنسية بين الرجل و المراة بصفة عامة فاننا نتكلم على ممارسة بين مخلوقين اكرمهما الله عز و جل لكونهما بشر و حيث ان هده العلاقة لايمكنها ان تكون حيوانية فان الله حثنا ان تكون في اطارها الشرعي و هو الزواج ومن هدا المنطلق وحتى لا نتيه فقد وضع لها عز و جل قوانينها و زادت من تاكيدها السنة الشريفة لهدا فانه واجب على المراة و الرجل الانصياع و العمل بهده القوانين و اضن انه لايمكن في اي حال من الاحوال ان يرضى رجل مغربي مسلم و محافض على اغتصاب زوجته التي احبها و انشا معها اسرة و تقاسم معها الحلو و المر و الشيء نفسه ينطبق على المرا المغربية المسلمة و المحافضة و على هدا الاساس فاني اقول لكاتبة المقال حاولوا انتم من سميتم انفسكن جمعيات الدفاع على المراة عدم الانسياق وراء مخططات الصهيونية العالمية التي قبل و منذ بزوغ الاسلام وهي تعمل على تشتيت الاسرة المسلمة لانها تعلم جيدا ان القوة الحقيقية عند الامة الاسلامية هي تماسك مكونات الاسرة . فاتقوا الله يا عباد الله و خاصة يا من نصبتن انفسكن محامي…

  • سكر
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:52

    لأزواج يضربن زوجاتهن، يكممن أفواههن، يجبرنهن على تقليد ممثلات "البورنو"، يفرغن فيهن نزواتهم الشاذة، ويجبرنهن
    الأخت زهور
    انا من رأيي ان كنت هناك مدرسة بقرب داركم أن تدسي فيها قواعد اللغة العربية حتى تتمكني منها عند ذاك اكتبي في أي موضوع ، المهم اعرفي كيف تكتبين
    الأزواج ياعزيزتي رجال يعني مذكر فلا يمكن أن نقول عنهم زوجاتهن و يضربن ويكممن ويجبرنهن ويفرغن (بنون النسوة)
    انت تتحدثين عن رجال يعني زوجاتهم ويضربون و يكممون ويجبروهن ويفرغون

  • المنصف وشرح ملح
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:01

    من تقول ان زوجها يغتصبها, فهي قادمة من الشارع مرتوية .فالذي اعرفه ان المراة مستعدة دائما, عكس الرجل ,لانها وعاء فقط, اما الرجل فهوالذي يخرج النطفة من صلبه .ومادام الرجل انه كان مستعدا لمباشرة امراته, فهي اليه تواقة ,ولذلك نجد النساء كثيرا ما يتجملن ويتهيان لازواجهن, بينما الزوج هو الذي نراه متعبا وغيرمبال احيانا.نعم يمكن ان يكون الرجل -اوالمراة -شاذا,اويريد تقليد ما يراه عند الاوروبيين من وضعيات مختلفة,والمراة لاتحبذ ذلك ,وهذا يقع فيه التفاهم بين الزوجين ,وفي الدين الاسلامي كل شيء مباح ما عدا الايلاج في الدبر,لقول الله :(فاتوا حرثكم انى شئتم.)ومعلوم ان مكان الحرث وزراعة البذرة-النسل-هو القبل.وقول الله:(هن لباس لكم وانتم لباس لهن)يدل على الالتحام والانسجام, فتخيل كيف تلبس قميصك وهي تلبس قميصها.فاي تشبيه اكبرمن هذا?.انت تلبسها وهي تلبسك,اما التي تدعي ان الزوج يغتصبها فهذه لاتحبه ,ولاتريد الانجاب,ولعلها تفعل ما يخجل من الشيطان ,وتريد فقط ان تفسد النساء وتهدم الاسر,وكل هذا ناجم عن مؤامرة ضد الاسلام يتزعمها مرتزقة يمتهنون ويمتهن دعما من الخارج لعجزهن عن توظيف قار,اورغبة في الثراء بسرعة.

  • Saadia
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:03

    L'auteur a raison et je suis sûr, et pleinement conscient de ce qu'il ya dans la plupart des maisons et quelques-uns des hommes à des bêtes

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:04

    هده أمور شادة و استنائية تقع في البيوت وهده المجموعة من النساء (الحقوقيات ) غالبا ما يكونون مطلقات او عانسات و يريدون تشتيت شمل العائلات

  • reda errji
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:07

    Ce qui frappe m'attention c'est aucune femme n'a été commentée cette article de violence, donc c'est vrai les hommes exerce la violence contre ces femmes .ou la silence est un indice qui néglige comme ces article

  • reda errji
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:07

    Ce qui frappe m'attention c'est aucune femme n'a été commentée cette article de violence, donc c'est vrai les hommes exerce la violence contre ces femmes .ou la silence est un indice qui néglige comme ces article

  • IMAD
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:22

    يجب ان نكون صرحاء يوجد اغتصاب في حالات نادرة و ليس بهذا الحجم فان شرع قانون سيصبح المجتمع مهدد لان النساء في ابسط مشكل ستعزف عن الجنس و س يسقط الرجل في الزنا و ما بالك بالزنا الله يهدينا و بعدو علينا و عيق شوف شكون هادوك

  • davos
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:57

    arrêtez vos cirques , les associations de la destruction et de la débauche …..les problèmes de famille ne se traitent jamais par des lois , il faut éduquer et investir dans les valeurs , vous voulez détruire la société mais sachez que il y'a toujours les hommes et femmes qui veulent le bien pour ce maroc!!

  • moha
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:59

    ماقيل في المقال حقائق من المجتمع و ماقاله الاخوة صحيح نقطة التقاطع هي اننا في اخر الزمان وكل مانسمع ونرىه لايفجئ لان النبي (ص) اخبرنا به وكل شي يعتمد على الاخلاق (انماالامم بالاخلاق ان دهبت اخلاقهم دهبوا

  • ahmed chawki!!
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:02

    هذا موضوع يشجع المرأة على أن تثور في وجه زوجها،للدفع بهم نهو الطلاق،وبالتالي إلى أن تبيع لحمها مقابل لقمة العيش،ولعب دور الضحية،وأن أرباب الشركات يتحرشون بهن

  • الطاليان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:10

    انا بعد ديما تنتهلا في مرتي عزيزة علية

  • idrissou
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:16

    هاذ الجمعيات هدفها الوحيد هو تجارة في قضايا النساء باش المكاتب ديالهم يصبح فيها رواج يعمرو جيوبهم بالفلوس وفي نفس الوقت يبردوا على ريوسهم من عقدتهم تجاه الرجال وهكذا ليعمموا مشاكلهم على كل النساء كل مرة يخرجوا لينا شي قضية جديدة مستوردة طبعا متعمدين ان تكون مخالفة للاسلام كالعادة مثلا الرجل الا بغى يخرج يتنفس الهواء مطالب بان ياخذ الاذن من زوجته +لا يسمح لعائلة الزوج ان تاتي الى بيته حتى تاخذ الاذن من الزوجة + يسمح للزوجة ان تخرج وقت ماشاءت دون اذن الزوج وهكذا… وهنا في حالة ما اذا وقع مشكل بينهما فالزوجة تجمع داكشي كامل حب وتبن

  • atifsom
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:28

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد الموضوع دخيل على المجتمع وهذا شيئ خطير في الاسرة المغربية المسلمة هدفه الاول هو تخريب في قلب الزوجية المحترمة لكي يعتقد المستمع انه واقع حقيقي و لكن في الاصل هو حقد فقط على الزيجات اللواتي نجحن في تربية ابنائهن و محافظة على ازواجهن بطريقة ربانية على احسن وجه من المطلوب قد يكون بعض التجاوزات و ليس القياس اطلب من هذه الجمعيات ان تشتغل بطزيقة للاصلاح المجتمع لا لتفتكيك الاسرة بظريعة اغتصاب الزوجة هذا غير منطقي والدليل هو نسبة الشاركين في التعليق على هذا الموضوع 127 شخصا مقابل 8 ااشخاص الرجال و النساء شقائق بعض لبعض نصيحتي لنا و لكم ان نعامل المراءة كالتلى كزوجة كاخت كاام كاابنة وللمراءة العكس الصحيح حتى نتمكن من السؤولية الحقيقية التي تبني المجتمع المسلم المبني على التراحم والمحبة والاخلص حتى لغيرنا و اللسلام

  • ياسين
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:31

    هذه أفكار غربية وجمعيات (بيادق) تحركها الغرب لتسميم المجتمع

  • محمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:41

    ليس هناك شيء يدعى لإغتصاب الزوجي..(إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان) القوانين مصدرها الرئيسي هو القران و السنة و كل ما يأتي معارضا لهما فلا قيمة له عندنا حتى ولو قننتموه..فكفاكم جهلاّ واتقوا الله!

  • anna
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:50

    قال تعالى: “نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ –

  • ناقد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:55

    اقول لهذه الجمعيات لقد استحوثتم على كل شيء;يا للعار مثل هذه الجمعيات التي تندد بمثل هذه الامور; لقد راينا كل شيء ولم يبقى الا الايام التي يقضها الزوج مع زوجته او اثناء العرس

  • non a la violence
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:58

    la femme est impdique c'est à dire qu'il ne pet pas y avoir de viol du mari sur sa femme. les rapports sexuels se font sur consentement reciproque et que les deux parties doivent en tirer plaisir ; ca c'est l'ideal .Mais il arrive que des fois ,a cause de fatigue ou d'etat d'ame souvent de la part de la femme les choses ne marchent pas, alors il faut etre comprehensif . Dans tous les cas,s'il s'avere que le mari a agresse sa femme par des coups et blessures ou toute autre voie de fait il est puni par la loi penale marocaine.

  • mbark
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:03

    merci pour si ahmed l'annonce n° 16

  • hodhod
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:12

    اانا اقترح من الرجا ل وضع كاميرا في البيت حتى لايقع في المشاكل ويحطوفي سيدي

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:36

    أصابت كاتبة المقال بضعا وأخطأت بضا،أما الجمعيات فقد أخذت نصيبها من النقد من خلال تعليقات القراء،
    هناك ثلاثة أشياء يقلد فيها الزوج المغربي والمسلم بصفة عامة الغرب
    "الجنس الفموي
    الجماع من الدبر
    مشاهدة الافلام الاباحية أثناء ممارسة المعاشرة الزوجية
    أما غيرها من التعنيفات التي ذكرتها صاحبت المقال وإن كانت موجودة إلا أنها لا تصل الى درجة سنِ قانون وتجيش جمعيات
    نرجو من الاخوة أن يعلموا أن هذه الثلاثة أشياء
    الجنس الفموي
    نكاح الدبر
    مشاهدة الافلام أثناء الممارسة
    كلها واقعة في مجتمعنا وبخاصة الشباب الذي كان مدمنا على ذلك قبل الزواج وسألوا الفقهاء كم تطرح عليهم هذه الاسألة وأغلب السائلين يبحثون عن الرخصة في فعل ذلك وبخاصة ان هناك فتاوى متضاربة حول هذه الثلاثة
    وإن كانت النصوص الشرعية قد حسمت فيها إلا أن بعض الفتاوى الشاذة والتأويلات الباطلة جعلت كثيرا من الشباب يتبعون ما يوافق هوى النفس
    {وحبذا لو قامت الاوقاف بمثل ما قامت به بعض الدول الاسلامية من توعية وتأهيل المقدمين على الزواج ويكون ذلك شبه إجباري كما هو الشأن مع رخصة السياقة {راه بزاف ديال الشباب كيقلد الافلام في هد الشي

  • Beeeeeeeeeeez
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:46

    أخرجته وزيرة التضامن والأسرة بسيمة الحقاوي من عنق الزجاجة

  • m:said
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:04

    من العوامل التي تدفع بالزوج الى الاغتصاب اظن هو الحشمة والوقار عند المراة وهذا امر واضح يتبثه التاريخ اما الامور الاخرى فهي باطلا

  • mouslim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:13

    ولماذا يمتنعن عن ممارسة الجنس مع أزواجهن…وما السبب في ذلك؟ أليسوا أزواجا؟
    المرأة المغربية بخير ولله الحمد، وإلا فإن بعض الحالات ناتجة عن جهل وعدم العلم… لا ضير فهم محكوم عليهم بالجهل… سيروا حتى تعلموا الناس هيلي حكموا عليهم…أما البيت المثقف فلن ولن تجد فيه مثل هذه الأشياء ، خاصة إذا كان تسوده تعاليم الدين، قال تعالى" نساءكم حرث لكم" الآية . وهذا لايعني هذا فقط. فالرجال أيضاً هم حرث للنساء

  • باعمراني
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:20

    القانون موجود منذ 1400 عام "نسائكم حرث لكم فآتوا حرثكم أنا شئتم".

  • elle
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 20:34

    Parfois , avec la fatigue de quatidien , et les enfants , je ne veux que dormir ,mais rien qu à sentir mon mari a besoin de ça

    C est moi qui pose la question , même si je suis morte de fatigue ,je crains dieu , cet homme m a choisi parmi plusieurs , je dois garder ce privilège .
    Merci dieu pour ce grand don qui est mon mari , ya rabbi 7afdou .
    Et pour les autres filles je vous souhaite un mari comme le miens

  • anas
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:24

    d´abord la femme n est pas une possession dommage elle se considerée par certains epoux qui sont dominent est il a subir des actes plus au moins illicite comme la sodomie……etc. pour vivre une vie sexuel epanoui il fllait briser se tabou par des educations et des astucs pour orienter les gens au vrai chemin

  • M'BAREK
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:25

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد اختصار هذا الكلام ان الناس (ليس الكل) غافلون عن الدن الاسلامي قالت :
    رفع مذكرة في إطار تجمع ربيع الكرامة أطلق عليه اسم (من أجل قانون يضمن حقوق النساء، وحرياتهن، ويحميهن من العنف، ويناهض التمييز بسبب الجنس).
    وقالت أيضا المشكل يفرض نفسه بشكل قوي ومتزايد والواقع يجبرنا على تطوير وسائل اشتغالنا، نحن في الجمعية نعمل على استخراج شواهد طبية تبين بوضوح حجم الضرر الجسدي، وشواهد نفسية تشهد على الصدمات التي تكون عليها النساء حال وصولهن من انهيار حاد…….

  • M'BAREK
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:53

    تتمة الكلام من M'BAREK; ان الاسلام اعطى للمرأة مكانة عظيمة قبل زواجها حتى مماتها ليس ان تخرج مع زوجها وابنتها وهي متبرجة وعارية ولا صلاة ولا هي محصنة للسانها تتكلم مع من تشاء (مول النعناع, دجاج..)
    روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "تُنكح المرأة لأربع، لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفَر بذات الدين تَرِبَت يداك"، وعن أبي حاتم المزني – رضي الله عنه – عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد " وفي رواية : " وفساد عريض"….
    فاختيار كل من الزوج والزوجة يجب أن يكون مبنيا أولا على أساس الدين والخلق ، وهذا الأساس لا يجوز التفريط فيه بحالٍ من الأحوال ، وإلا كان الزواج غير موفَّق ، ولا يبارك الله فيه ، وهناك أسسٌ ومعايير أخري ينبغي مراعاتها، ولكن يمكن التنازل عن بعضها في سبيل الحصول على الدين.
    فلا بد إذا من الدين والخلق معا، فلا بد أن تكون المخطوبة محجبة، مصلية، محافظة على دينها، لا ترتكب الكبائر ، ولا تصر وتداوم على الصغائر…………………………………….

  • reda-laval
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:07

    ماذا يحدث في هذا البلد ؟ الإشباع الغريزي ممنوع، التعدد ممنوع ،إجبار المرأة والأطفال على اللباس المحتشم ممنوع…واش حنا في المغرب ولا فين،والله إلى غادي يرجع الإسلام والكلمة للشرع الإسلامي،راه الفتنة جايّا

  • محمد ولد يامنة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:08

    ليلة الدخلة جريمة لا تغفر يجب ان لا يجامع في تلك الليلة العروسة لانها تكن جد متوترة وهدا يخلق مشكل وقت الجماع ويترتب عليه كراهية الزوجة لزوجهاوالافضل ان لا يجامعها حتى تستاءنس وتكون مبسوطة ويلتقي منها اشارة الرغبة وذلك ينتج عنه حب وعاطفة واحترام واكرر واعيد ان ليلة الدخلة جريمة ليلة الدخلة جريمة………………. ليلة الدخلة جريمة بل ارهاب بكل معنى الكليمة

  • imane
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:11

    أثارني تعليق بعنوان مغربية حرة أين هذه المجتمعات التي تحدثثي عنها كٱننا لا نقرٱ ولا نسمع في عهد العولمة،المجتمعات التي تحدثثي عنها تعاني عنوسة وطلاق وبطالة ورياح ثورية للتغيير٠المادة تخلق بالعمل أين هو هذا المجتمع الذي قلتي أسره العادية أو تحت العادية بمصطلحكي تعيش فيه المرأة مرفهة في بيتها وتأخد أأجرة مادية وسيارة وأملاك وخادمة إن كان صحيحا فلا يعني سوى فئة قليلة أين هذا المجتمع التواكل والترفيه لا يوجد لا شرقا ولا غربا ٠المرأة المجدة والمكدة ببيتها من أجل ٱسرتها أو التي تجلب رزقها من عرق جبينها فعلا هي نعم المرأة والعكس لعكس ذلك ٠٠أما المرأة فمازالت تعاني في بعض المجتمعات فهناك من يمنعهن الدراسة أو السياقة أو العمل وتعاني في أخرى منتحرشات وإغتصابات فعن أي مجتمع مثالي بمفهومك المادي تتحدثين٠أما الموضوع لم أكن ريد التحدث عنه لأنني غير متزوجة ولأنه خادش للحياء وأعتقد مسٱلة متعلقة باختيار الزوج فهذا الزمن كل شيء متاح إعلاميا وطبيعي أن تخلق حالات مقلدة ولعولمة العالم عن طريق وسائل إتصال ٠

  • بوخبزة جرادة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:23

    صاحبة هدا المقال .اما واما بايرة عانسة ضحكوا عليها الأخلاء ولا قبيحة الشكل .معقدة حقودة على الرجال أو علمانية ممولة لزعزعة الأسرة.طز عليك وعلى أفكارك الشادة.النساء فهاد لوقت ملقاوش حتى ربوع راجل

  • امراة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:42

    ديننا الحنيف كرم المراة و صانها و حفظ حقوقها..
    ارجعوا لكتاب الله و لسنة رسول الله عليه ازكى الصلاة و السلام.

  • mohamad
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:08

    بغيت نعرف غير شكون هذاالثالث اللي خاذ هذاالصورة لهاذ الممثلين إلى هما زوجين كيفاش حتى دخل عندهم للفراش واش مشاركين البيت الزوجية أللا كيف تايتكال ماتايدخل بين الظفر أللحكم غير ….إوا كملو أللي بان ليا ثاني هاذا الجوج غير مسخرين ألا خاينين أش ظهر ليكم

  • رجل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:34

    اجل الرجل هو رقم واحد في المنزل و المجتمع بالشرع و القانون و امهاتنا و زوجاتنا و بناتنا الشريفات فوق رؤوسنا ، اما هذا الكلام المسخ الذي تتحدثون عنه لن يؤثر في بنات الاصول ،لم تحترمو حتى خصوصيات غرف النوم و استبحتم حرمتها.اجل الرجل كرمه الله سبحانه و اعطاه درجة فماذا انتم فاعلون غير الكلام الفارغ

  • موح برياح
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:45

    أستغرب كون هذه الجمعيات لا تتحدث عن الزنا والقمار وغيره من الموبقات…

    وتركز اهتمامها على البيت الزوجية، وتحريض المرأة على زوجها بمواضيع

    خبيثة المنهج… والهدف هدم نواة الأسرة التي تمثل آخر حصن عند المسلمين.

  • vlademire
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:46

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إِذَا بَاتَتِ الْمَرْأَةُ مُهَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تَرْجِعَ». متفق عليه.
    لا يوجد شيئ في الاسلام اسمه لاغتصاب الزوجي ما هذه المصطلحات المخترعة كمصطلح جهاد النكاح و الاسلام السياسي و الاسلاميين و مؤخرا الاسلاماوين و و زواج المثلين و قريبا سنسمع مصطلح الخنزير الحلال أو الطلاق التقني أو الزواج الفسبوكي …وقس على ذلك

  • فيصل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:51

    الاسلام لا يدعوا الى اجبار الزوجة او الى تعنيفها.ولكن يدعوا الى المودة والرحمة والسكينة.وبالحب تسموا الحياة.ولانريدكم ان تصوروا لنا الحياة الزوجية على انها جولة من جولات المصارعة الحرة.ولكن قد يضطر بعض الرجال لمثل هدا بسبب نشوز الزوجات وتمنعهن على ازواجهن.وهدا بسبب ما تربت عليه بعض الفتيات في بيوتهن.بلاضافة الى المسلسلات والافلام التي تمجد الخيانة وتسميها حبا..

  • feZ
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:54

    لا حول ولا قوة الا بالله

    وا قلة ما يدار موصيبة مالقيتو علاش تكتبو . منين هاد المراة مابغاتش دير الواجب ديالها مع راجلها لاش تزوجات من الاول وهي عارفة هاد الشي غادي يكون في الاصل والى كانت كاتعتبر ريك الممارسة ديال الزوج اغتصاب فمن حقو يشوف وحدا خرا ليقدر يمارس معها فحريتو

    وهاد الكاتبة ديال هاد الموضوع (زهور ) باينة مامزوجاش ديك المرة كتبت موضوع على ليلة الدخلة ومعاناة البنت فَديك الليلة ودابا الاغتصاب الزوجي والعنف الجنسي ماالك اختي على حالك كتهدري غيى علي الجنس كاين بزاااف ديال المواضيع الاجتماعية لي فبها مشاكيل من غير هاد التخربيق .
    ;D

  • حميد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:56

    أين أنتم أيها الرجال المغتصبون من طرف أزواجكم حينما ترفض المرأة الجماع ألا يعتبر هذا اغتصاب لحق الرجل باركا من هذا الكلام الفارغ خليونا نتزوج إذا رفضات المرأة الجماع وها هي باقيا في التساع أما أن تمنعه من تلبيةغريزته الجنسية فقد يالجأ الى الخيانة الزوجية وحق له ذلك لأنه لا يمكن أن ينفجر

  • قدوري بامبا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:57

    لا أدري الى أين يريد البعض الوصول بالمجتمع،بالتطرق الى مثل هده التفاهات،وا كملات الباهية زيدو هاد شي على مولات مسرحية( ديالي) المقتبسة عن مسرحية أمريكية(مهبلي) أي mon utérus مالنا مع لي ما بغاتش ليه مرتو؟ولا مع ديالك؟

  • mahmoud wik
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:11

    هذا المقال لم يتطرق الئ عدم الرغبة الجنسية عند الرجل في الوقت الذي ترغب فيه الزوجة هل ترفع عليه دعوة قضائية ام يتقدم هو بشكاية حول اجباره علئ الممارسة . في نظري هذاالموضوع لايحتاج الئ نقاش فعلئ هذه الجمعيات ان تفكر في ماهو اهم من ذلك كمحاربةالفقر ومحاربة الجرائم والرشوة والزبونية والظلم وان يصلحن بين الزوج وزوجته حفاظا علئ الابناء والاسرة وان يشجعن الاسرة علئ التعليم ومحاربة الامية والجهل لننهض بهذاالوطن المنخور كما يفعل الشرفاء

  • جبران
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:23

    قسما لو اتيحت الفرص لذوي النيات السيئة ممن لاهم لهم الا الهد م وتخريب ما تبقى من الصلات بين افراد هذا المجتمع الاسلامي لصرنا غرباء عن تقاليد بلدنا وعاداتنا وقناعاتنا الدينية ولاستشرى فينا الفساد وعمت الفوضى الاخلاقية ولسادت العنوسة بشكل مخيف ولتحولنا الى امة مسخ تستبيح مقت الله وغضبه ولكن يابى الله الا ان يتم نوره ولو اغضب ذلككل من يريد ان يتدخل في امور جاءت فيها احكام بينة من رب هو من خلق هذه الكائنات ويعرف سرها.فلا وربي لن ولن يفلح كل من اراد هذا الوطن بسوء .كل من يساهم في زلزلة الاستقرار الاسري فانه بذلك من حيث يدري او لايدري يساهم في تخريب المجتمعوتقويض عرى المحبة بين افراد المجتمع.

  • جمعيات ضد الأسرة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:35

    من خلال الأنشطة التي تقوم بها هذه الجمعيات يظهر جليا أن هدفهم هو تشتيت الشمل للأسر المغربية و للتذكير فإن جل النساء المناضلات في هده الجمعيات هن نساء عازبات (بايرات) لا علم لهم بالحياة الزوجية.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:41

    السلام عليكم
    يقول المثل : وراء كل عظيم امرأة
    لكننا اليوم نرى العكس ، وراء كل مشكلة امرأة. فإلى صاحبة المقال ، المعذرة سيدتي أن كنت قد اغتصبت ( من طرف عشيق أو صديق ) فهذه مشكلتك ، حلّيها بمعرفتك و لا تعميمها لأننا و لله الحمد نحترم بعضنا البعض كازواج و زوجات و هذا ينص عليه ديننا الحنيف الإسلام ، و علاقاتنا يسودها الحب و الحنان .
    بالوطن في حاجة لمن يجد حلولا لمشاكل يّيّ معقدة لا لتفهاتكن و حماقاتكن لأن كيدكن عظييييييييييييييييييييييييم.
    و السلام و تحية احترام و تقدير لكل الزوجات الصالحات .

  • Jad
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:41

    The law exists everywhere, where people respect women and don't consider them accessories. There is no reason why we can't have a law that protects and women and men.
    If a lady refuses to have sex with her husband for any reason; mariage souldn't be a reason to force women to have sex . No one should be forced to do anything.
    I read in some posts that some women refuse to have sex with their husband untill they get something they want. If you guys notice, there is no force in the action. Rape is an action where a strong person make the physical force or threats were used to coerce someone into having sex.

  • سعاد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:48

    أعجبني رد الأخ "اخوكم سعيد" أضيف فقط انه رغبة الزوج في العادة السرية تسبق رغبة الزوجة وهذا من تكوين الخالق عز وجل ، لذا جاء في ديننا الاسلامي اللطف بالزوجة لانها تلين بسرعة حتى وان كانت قلقة . بعض الأزواج يعتبر مداعبة زوجته شئ تافه"تبرهيش" في حين هي مربط الفرس.

  • العروبي
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 01:56

    يصعب على البعض استيعاب التطور . إن هؤلاء يقاومون إعصار التقدم الجارف بكل ما أوتوا من قوة .
    فالتعاليق التي تشتمين منها رائحة الفكر البدوي تصرف من أجله الملايين من دولارات البترول . لا تعبئي بالتعاليق التافهة و الساقطة . فلو كان داروين و غيره من العباقرة يعبأون بأقوال العوام و الجهال ما أسسوا نظرياتهم و لا مشوا في طريق اكتشافاتهم الباهرة قدما .
    إن هؤلاء المعلقين لا حول لهم و لا قوة أمام مطرقة مايسة سلامة الناجي و سندان خطباء المساجد و شطحات الشيخ سار . فأينما ولوا وجوههم فثمة الفكر البدوي يحاصر عقولهم .
    إن التمييز ضد المرأة يجري في دماء الرجال و النساء . إنه نوع من العنصرية على أساس الجنس يصعب اجتثاته من الأفئدة بمقال أو مقالين أو حتى عشرة . إن الكاتبة العملاقة رجاء بن سلامة لها تحليل رائع للتمييز و العنف ضد المرأة في كتابها " المذكر و المؤنث " على غرار سمية كسوس .
    أحس بالألم عندما أسمع مايسة تقول عن نفسها بأنها كاتبة .

  • عبد المجيد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 02:06

    تبعتو المرأة حتى عفنتوها ؛ساليتو مع الشارع أش بقاليكم !!! دقو على الباقيين في الديور ……………..هنيئا لكم ؛؛؛؛؛

  • h h
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 02:26

    بسم الله الرحمن الرحيم كلما بتعدن عن ديننا بتلين والان نبتلا في فراشنا

  • mehdi
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:51

    بزاف هدشي ومبقين عرفن مندير معكم , تبعتون في كلشي او بقاليكم غير الحياة الجنسية ديال الزوجين دخلو فيها.

    إذا دعا الرجل زوجته إلى فراشه فأبت لعنتها الملائكه حتى تصبح…

    انا كنقتارح بأنكم ديرو عقد الزواج لمدة معينة و قابل للتجديد , او بزاف ديال المشاكل غدي تحل.

  • yassine
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:26

    إننا في هذه الأيام، وبسبب الانخداع بنموذج المرأة الغربية من قبل بعض أبناء جلدتنا، وبسبب الاستعلاء الأمريكي الذي يريد أن يفرض على مجتمعنا ثقافته، وكل ما هو غربي.. تجتاح مجتمعنا الحاضر موجة عارمة من محاولة الإفساد وتحطيم القيم، وعاصفة رهيبة من التبعية العشواء والتقليد الأعمى، تهدد مجتمعنا بأفدح الأخطار وتنذره الخراب والدمار، وتؤدي به إلى هوَّة سحيقة من الانحطاط والانهيار… لنقع في المستنقع الذي وقع فيه الغربيون، كما تحكيه الإحصائيات والأرقام.
    إن لهذه المؤامرة وهذه الموجة العارمة دعاتها ومروجيها؛ إما عن جهل وغفلة كما تفعل الببغاوات، وإما عن خبث نية وسوء طوية كما تفعل الثعالب والذئاب، وإما عن عداوة وبغضاء كما يفعل العملاء والأجراء من الخونة والأعداء الذين تراهم يعملون ليل نهار متسترين بالشعارات العريضة الخادعة وبالهتافات الصاخبة الكاذبة، ينادون بتحرير المرأة، لكن تحريرها من الفضيلة والشرف والحياء، لقد هتفوا بالعطف عليها لكنهم قسوا عليها أشد من قسوة وائدي البنات في الجاهلية الأولى.

  • ali
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:59

    ا غلب هاؤلاء الجمعيات النسائية ذهب عنهن قطار الحياة الزوجية ويردن ان يخربن الاسر المغربية بافكارهن العلمانية التي ليس لها اي صلة بديننا الاسلامي .المراة الحرة لا تسمع الى هاؤلاء المخربات للمجتمع اللواتي لهن عقدة من الرجال

  • سلامة نجااة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:43

    BRAVOOOOOOO A JAMAL
    SI VRAIS QUE SE QUE TU DIS ,Malgré QUE JE SUIS FEMME
    التعليق رقم 1 برااااااااااااافووو ا جمال للي ما بغاتش تنعس مع زوجها تسمح ليه بالزواج مرة تانية ومن حقه مائة بالمائة برافووو

  • moamin billah
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:57

    كل زوج حر مع زوجته بم احل الله و الحلال معروف و الحرام معروف و كل زوجة لا تلبي طلب زوجها دائما فيما احله الله لهما تلعنها الملائكة. اما الزوج الذي يريد الاغتصاب او اماكن غير التي احاها الله له فهو ملعون كذلك للحذيث النبوي الشريف و الله تعالى خلق بينهما مودة و رحمة و كل منهما لباس للآخر لا جمعيات و محاكم …….

  • Vérité
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:14

    Je suis choquée de voir que des hommes qui commentent cet article. D'abord merci á l'écrivain d'aborder ce sujet tabou et qui touchent beaucoup de femmes dans notre société. Je connais beaucoup de femmes qui vivent ce calvair, d'être obligées de faire le sex avec leur mari bourré de vin rouge et de kif ou d'autres choses. Je connais des femmes qui sont obligées et battues pour subvenir aux besoins sexuels de leur mari qui ne se lavent même pas, plein de sueur, les pieds qui puent après une journée au souk, la bouche qui pue après avoir fumé je ne sais pas quoi. Et il y a les autres aussi un peu plus propre mais aucun calin ni bisous ni rien du tout, il rentre dans la chambre et il appèlle la femme . " Aicha viens me rejoindre et ferme la porte" Des cas comme ça j'en connais et des femmes souffrent dans le silence, beaucoup de femmes je veux dire et heureusement après avoir lu les pluparts des commentaires, heureusement que je ne suis pas marié avec un marocain comme eux.

  • شاب غيور على وطنه
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:46

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَتَأْبَى عَلَيْهِ ، إِلَّا كَانَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ سَاخِطًا عَلَيْهَا حَتَّى يَرْضَى عَنْهَا " . أَخْرَجَهُ مُسْلِم

  • m:said
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:39

    الاغتصاب جريمة مصير صاحبها السجن والمتاجرة في الاعراض اصبحت عادة للحصول على مكتسبات بل انتقلت الى جهات انتهازية معروفة بعداوتها

  • المتعدبة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:52

    أنا أعاني من برود زوجي فلا أمانع أن يغتصبني كل تانية والله العظيم لأني أحبه كثيرا وخاصتا عندما أخاصمه فإنني أتمنى أن يرتمي في أحظاني و شكرا هسبريس

  • طلال
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:36

    أنتم (الحمعيات النسائية….) تتهمون الفقهاء أصحاب الفتاوى أنهم لا عمل لهم سوى المرأة والجنس و أنتم بمادا تهتمون على الأفل هم أي الفقهاء يريدون الخير أما أنتم فتريدون الافساد فعوض أن تصلحوا تخربوا الأسر بالطلاق

  • yacho
    الخميس 1 ماي 2014 - 00:30

    بالنسبة لهذا الموضوع اظن ان "الكاتبة" تنظر فقط الى الجزء الفارغ من الكأس دون المام بمخاطر ما تنطق به
    1-تتكلمين عن حالات نادرة وهي تعتبر حالات استتنائية فليس كل المغاربة يمارسون الشذود
    2- لو افترضنا ان هذا صحيح كيف ستفرضين قانونا على الازواج داخل غرف النوم بالكامرات مثلا هل اخلاقك تسمح بهذا؟ هل نأخد بأقوال الازواج؟
    هل نصدق كل امرأة جاءت الى المحكمة واتهمت"زوجها" باغتصابها حتى تنتقم منه لأسباب شخصية بعيدة عن الواقع؟هل نصدق الزوج اذا نفى الاتهام؟
    3-في حالة ثبوت الاتهام على الزوج مالعقوبة الملائمة في نظرك؟ السجن وتطليق الزوجة كما في المجتمعات الغربية؟ هل هذا نجاح للأسرة في نظرك؟ ثم اذا افترضنا ان الزوجة عاطلة وهذا حال اغلب النساء ؟ الن يتجه بعضهن للدعارة كوسيلة سهلة لجلب المال؟ الن يمارس عليهن العنف من رجال لايعفرنهن اصلا الن يكون هذا العنف ابشع بكثير من عنف غير مقصود مارسه رجل رضي ان تكون تلك الزوجة رفيقة حياتهواما لاولاده
    4-لماذا لم تتكلمي عن الحالة الأكثر شيوعا وهي حالة الشبق الجنسي للكثير من النساء وارغام الرجال على الجنس والاتهام في الرجولة حتى اصبح الكثيرمن الرجال يكرهون زوجاتهم

  • حميد
    الخميس 1 ماي 2014 - 02:54

    نخدم عليها ونجيب ليها ما تحنجر وتاكل وهي غير ناعسة حتى 11 وملي نبغي حقي لا او غادي تغتاصبني
    سبحان الله العظيم الله ياخد فيكم الحق ويزيدك ويبارك ليكم في العنوسة

  • anwar barh
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:02

    لست من معارضي هذا الموضوع ولكني أرى أن الكاتبة تتحدث كما لو أن المجتمع كله يمارس هذه الأمور بيد أن هذه الممارسات تعتبر و تجدول ضمن خانة الشدود الجنسي

  • Mohamed
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:35

    Toutes les femmes dans toutes les religions sont traitées comme des mineures qu'elle que soit leur .Peut-etre que les religions entant qu'institutions sont dépassées par la réalité.Heureusement qu'on peut réfléchir en dehors des religions.

  • ضاع كل شيء
    الخميس 1 ماي 2014 - 16:51

    السلام عليكم
    بكل اختصار ؟
    المغرب مهدد من جميع الجيهات
    انظرو الى الطلاق كم هو شامل
    انظرو الى العازبات كم هن ينتظرن الفرج من الله
    انظرو الى الشباب كم هم ضائعون في الشوارع
    وراء كل هذا الجمعيات الغامضة التي تأتي من افواه متعددة
    و شكرا

  • هرب عليها التران
    الخميس 1 ماي 2014 - 18:56

    السلام عليكم ،عليكم الذهاب الى الملاهي الليلية والفيلات المتواجدة على طول شواطئ المملكة لرؤية المعنى الحقيقي للاغتصاب مقابل مبلغ باهض تقبله الفتاة في بعض الأحيان تكون الاسرة للأسف على علم .أما فيما يخص الزوج أو الزوجة فهناك حقوق وواجبات حددها ديننا الحنيف .اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين.

  • a3zi nass
    الخميس 1 ماي 2014 - 21:49

    سلآم. واش مالقيت ما تنشر غير هاد ألموضوع .غير هاد أستاذة باق بلآ زواج باغ تطلق نساء كاملين أو تسجن رجالهم باش تبق على خطرها أ فيقو ألمسليمات راه شيطان في صورة إمرأة. أنزيد نقول هاذ سيذة ثقي ألله في نفسك حنا مسلمين إنشاء ألله كرهث ألى بغيتي غذا ثبقى دولة إسلامية ،شكرا.

  • sam
    الخميس 1 ماي 2014 - 23:47

    لولا خوفي من الله لشتمت صاحبة التعليق بأبشع الشتائم،ألم تجدي غير هذا الموضوع لتستفزي 35 ميليون مسلم أو يزيد،هل من المفروض أن تتدخلو في العلاقة الزوجية بل وحتى الجنسية منها،منذ أن بدأت أسمع بهذه المواضيع زاد بغضي للزواج بسبب أفكاركم السوداء التي تلاحقون بها المرأة وطبعا هذا كل ما تريدونه من هذه البلبلة كلها

  • فيصل القاسم
    الجمعة 2 ماي 2014 - 21:32

    من تأمل وطبق قوله تعالى " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " لن يرضى بتخاريف الجمعيات النسائية التي تجعل من الحصى الصغيرة جبلا ….لكن مع اعترافنا بوجود أزواج وحوش ، ما فائدة تجريم ظاهرة لا نسطيع اثباتها ، الحل في التوعية والتزام منهج الإسلام والسلام

  • malmo
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:33

    البعد عن الدين،وتقليد الغرب أهم العوامل التي أوصلتنا لما نعيشه الآن.وأغلب هذه الجمعيات تترأسها نساء مطلقات أو بدون زواج.فاقد الشيء لا يعطيه.

  • fleur
    الخميس 28 يناير 2016 - 02:09

    باراكا عليكم من الهدرا الخاوية
    من اللي المجتمع بايزيد القدام بحالكم باغين يراجعونا ل1000 عام اللور

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس