24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | كلاب "البيتبول" .. وحوش تنشر الرعب في شوارع المملكة

كلاب "البيتبول" .. وحوش تنشر الرعب في شوارع المملكة

كلاب "البيتبول" .. وحوش تنشر الرعب في شوارع المملكة

وجوه ممتقعة، خوف وصراخ... هي ردات فعل المارة، فاجئهم كلب "بيتبول" يتجول إلى جانبهم، بشاعته وبروز أنيابه وأحيانا نباحه يضطرهم إلى تغيير طريقهم. أفلام رعب للمواطنين أصبحت مسرحيات كوميدية لشباب كل همه هو التباهي بكلبه في الشارع غير مكترث بهلع الناس ومتلذذا برؤية أنظارهم مركزة عليه وعلى كلبه المخيف.

البيتبول، السطاف الأميريكي، الدوك الأرجنتيني، الكانو كورسو، الدوك الألماني والروتوايلر.. هي أسماء لكلاب متوحشة دخيلة على المجتمعات المغربية تستورد من أوروبا وأمريكا بدون أي إجراءات تقننها، تدخل وتخرج من التراب الوطني بكل حرية ودون رقابة صارمة. كلاب تتعدد أسماؤها لكن خطرها ما بين العجز والإعاقة وأحيانا الموت.

نجوى والوحش

في تمام الساعة الرابعة والنصف من زوال يوم أحد 28 يناير 2008 في حي إيسلان بالدار البيضاء، السكينة تخيم على هذا المجمع السكني الراقي، حركة شبه منقطعة إلا من بعض "عساسة" الفيلات أو حراس السيارات. فتاة ذات الإحدى عشر سنة تلعب مع صديقتها تفاجأ من حيث لا تدري بكلب من نوع "بيتبول" يطوف حول رجليها، حاولت الهرب لكنها بسبب الارتباك والخوف سقطت أرضا لينقض عليها ويبدأ في نهش أطرافها ويحكم قبضته على رجليها وهي " تصرخ، تصرخ بأعلى صوتها" تقول الضحية، لم يرحمها الكلب لتفقد بعدها الوعي وتستيقظ في المستشفى.

لم تكن هاته الفتاة سوى نجوى التي تسببت لها عضة البيتبول في بتر رجلها إلى حد فخذيها، ليحرمها كلب مهمل من أصحابه في أزقة الحي من حلمها في أن تصبح بطلة للماراطون بعد أن نالت عدة جوائز تقديرية وتتويجات وطنية، تبخر الحلم ولم يعد بإمكان نجوى أن تعلق ميداليات ذهبية في بطولات عالمية إلا إذا دخلتها من باب رياضة "ذوي الاحتياجات الخاصة" بعد أن وشحها الكلب بإعاقة مدى الحياة.

قانون مع وقف التنفيذ

معاناة نجوى كانت كافية لتدفع عزوز عوان أب الطفلة إلى تأسيس وترأس " جمعية نجوى لضحايا الكلاب" كأول جمعية تعمل على التحسيس والدعوة إلى منع تربية الكلاب المفترسة، كلاب منعت في عدد من الدول الغربية كفرنسا وألمانيا والسويد في حين ما تزال منتشرة في شوارع المغرب رغم خطورتها، عزوز عوان لم يقف بجمعيته عند حدود مؤازرة ابنته والمطالبة بحقها في محاكمة عادلة بل عمل على الدفع والضغط لملأ الفراغ القانوني وإصدار مشروع قانون رقم. 56.12 "ما حدث لابنتي لا أريده أن يتكرر مع أناس آخرين، هاذ النوع ديال الكلاب ممعاهش اللعب، يقدر يدور فمولاه ماشي غي البراني، يمزجون بين أنواع مختلفة من أجل الوصول إلى كلب شرس لا يخاف الموت ويعشق الألم" يقول عزوز عوان قبل أن يضيف " لقد تمت المصادقة على القانون وظهر في الجريدة الرسمية في يوليوز 2013، وخلافا لما قبل حيث كان هناك فراغ قانوني مهول وعدم تجريم لهذه الممارسات، يمكن حاليا لضحايا هذه الكلاب اللجوء إلى القضاء ويمكن الحكم بعقوبات ثقيلة على المخالفين للقانون، لكن لا زلنا ننتظر إصدار القوانين التنظيمية المتعلقة بالفصول 2 و3 و4 من القانون".

عزوز عوان ينوه بمكسب الجمعية بإصدار هذا القانون الذي ساهم في سد الفراغ القانوني الكبير لكن يعتبره طموحا غير كامل " القانون مرهون بنصوص تنظيمية للفصل 2 و3 و4 و حينئذ يطبق القانون بعد ستة أشهر من إصدار نصوص تنظيمية و شهر بعد صدوره في الجريدة الرسمية، يجب وضع قائمة الكلاب الخطيرة و أنواعها و أسماؤها و تحديد مورفولوجيتها، ثم ثانيا تأهيل المصالح المعنية تكون تابعة لوزارة الداخلية و الفلاحة و الصيد البحري وتكوين مختصين في هذا المجال، إضافة إلى و ضع آليات و مصالح جديدة وحديثة في خدمة تطبيق هذا النص القانوني وبعدها تحسيس المواطنين والتعريف بمقتضيات القانون 56.12 وأهميته و تحديد المخالفات" يشرح عزوز عوان.

عضة في الجهاز التناسلي

ضحايا كلاب البيتبول عديدون ولا يقتصر ضحاياه على الغرباء فقط بل قد يهجم على صاحبه فجأة وبدون سابق إنذار، حيث تسجل مصلحة الكلاب الضالة والشرسة العديدة من هاته الحالات وتضل أخطرها 31 عضة تلقاها رجل في الدار البيضاء حيث تلقت المصلحة اتصالا من منزله لإنقاذ الرجل وقتل الكلب أو إبعاده، كما هجم كلب مؤخرا على رجل بسلا في الشارع العام ولم يترك قدمه إلا والدماء تسيل من بين أنيابه، ومن سلا إلى طنجة حيث هجم كلب على سيدة وأطفالها بمنزلها مسببا عضات متفرقة في جسدها وأجساد أبنائها لكن أخطر حادثة هو تعرض شخص بمراكش لعظة كلب بجهازه التناسلي كاد أن يفقده "ذكورته" لولا التدخل العاجل لأفراد أسرته اللذين أنقذوه من هيجان الكلب الذي أحيل بعدها على جمعية الرفق بالحيوان لإعدامه لتشخيص المرض الذي أصابه.

في غياب إحصائيات وتقارير رسمية تعترف وزارة الداخلية بأن 50 ألف مواطن مغربي يتعرضون لعض الكلاب سنويا، لكن حسب عزيز عوان فهو عدد تقريبي ما دام أغلب المتضررين لا يلجأون إلى القانون متنازلين عن حقهم أمام تعويضات بسيطة من مالكي هذه الكلاب بتبرير أن لهم أوراق رسمية، إضافة إلى الجهل والخوف من العار في حالات الاغتصاب باستعمال تهديد الكلاب أو عندما تلحق هاته الأخيرة أضرارا بالغة في مناطق حساسة كالجهاز التناسلي. عدم تحسيس المواطنين بخطورة هاته الكلاب وحقوقهم المترتبة عن أضرارها يجعلهم غافلين عن كون حيازة المالك لأوراق رسمية لا تبرر إهمال أصحاب هذا النوع من الكلاب وتهجمها على المواطنين في الشارع العام.

من الحراسة إلى الشراسة

في التراث الثقافي المغربي اعتاد المواطنون على نوعين من الكلاب وهما "السلوقي" الذي يستعمل ككلب للصيد وكسب لقمة عيش لصاحبه و"راعي الأطلس berger de l’atlas " الذي وظف لمدة من الزمن ككلب للحراسة والاستئناس قبل أن تتراجع وظيفته لصالح كلاب شرسة كالبيتبول والدوغ الألماني وغيرها، كلاب أصبحت تستعمل للحراسة في الفيلات الضخمة حيث تفوق مصاريف أكلها المصروف الشهري "لعساس". أصبح هذا النوع متوفرا عند حراس "الباركينغات" الليلية بل وأغلب الشركات الخاصة تطلب توظيف شباب يملكون كلابا ليصبح معدل توفرها "بيتبول لكل حارس".

ومن الحراسة توسعت مجالات توظيفها وصلت إلى حد استعمالها خارج القانون كسلاح للسرقة والاعتداء على المارة، والسطو على ممتلكات الغير، والاتجار في المخدرات، والمقامرة بها عبر معارك دامية في الأحياء الشعبية بعد حقنها بمهيجات أو إعطائها حبوبا للهلوسة لتصبح أكثر افتراسا وضراوة، إلى غير ذلك من الممارسات غير المشروعة، فضلا على أن أغلب المراهقين يتباهون بها أمام بوابات المدارس الإعدادية والثانوية لاستعراض مهارتهم في تدريبها وأحيانا توظيفها في التحرش الجنسي بالتلميذات.

دخل هذا الكلب المخيف المغرب من أوروبا بعدما منع في المملكة المتحدة وفي هولاندا، وفرنسا وسويسرا، ألمانيا، النرويج والسويد وبعض مناطق شمال أمريكا بسبب الأضرار الخطيرة التي سببها لحياة الأفراد، مما جعل بعض الدول تطالب بإلزامية وضعه لكمامات في الأماكن العمومية، كما دعت إلى وضع رقاقات تحت جلده للتعرف عليه وعلى مكانه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - سفيان فوهامي الخميس 01 ماي 2014 - 11:51
يجب وضع حملة على تلك الظاهرة الجد الخطيرة . "بيتبول من الفئة الخطيرة من الكلاب حيث ينقلب حتى على صاحبه ....
2 - متمرد الخميس 01 ماي 2014 - 11:53
ها تشرميل ها سيوفا ديال ساموراي ها لبيتبول يارب السلامة
الهربة لمن استطاع
3 - كريمة الخميس 01 ماي 2014 - 11:56
إنه مشكل حقيقي لان الكلاب المتشردة التي قد تهاجم الناس أو التي قد تكون مسعورة و على الاقل ترعب في بعض الاوقات (الليل و الصباح الباكر) و الأماكن الخالية هي كلاب موجودة في كل مكان بدون إكتراث المسؤولين !

لابد من تنقية شوارعنا من الكلاب و خاصة الكلاب الضالة لانها أصبحت مسألة مساس بأمن و طمانينة المواطنين !
4 - Lecteur الخميس 01 ماي 2014 - 12:00
Il faut:
interdire de se promener avec un chien dit susceptible d’être dangereux sans qu’il soit muselé et tenu en laisse courte, afin de pouvoir contrôler son animal.
Tout comme pour les espaces publics, les chiens dangereux doivent être interdits dans tous les établissements publics,
il faut aussi interdire de se retrouver dans un lieu public avec des chiens dont le nombre, le comportement ou l’état de santé, pourrait porter atteinte à la sécurité des personnes.
Tout combat de chiens, même par jeu, ou séance de dressage fait sur la voie publique ou dans un lieu public doit être sévèrement puni
5 - يوسف الخميس 01 ماي 2014 - 12:07
الدولة لا تستفيق من خطر تهمجيت خاصة من فئة الشباب حتى تكثر الشكيات ومعانات المواطنين الابرياء
الكثير يملك الكلاب دون تلقيح ولا متابعة طبية هذا سببه فراغ الدوريات الامنية الا حينما تقع الحاديثة و يسألون هل انتهى الضرب و الجرح هل يوجد دم.....هل هذه شرطة اصبح الشباب يستخف بها
البحث وجلب المذنب في اسرع وقت ليس بالامر الصعب لتوفر جميع الوسائل
بل التصدي قبل حدوث المشاكل هو صلب الموضوع
ان كانت الشرطة تخشي تبرزيت و صداع المواطنين
لماذا اختارو هذه المهنة وادو القسم امام الله والوطن والملك
كلكم رعية و كل مسؤول عن رعيته
6 - mohamed الخميس 01 ماي 2014 - 12:08
اذكر قبل سنوات انه كان في حينا الشعبي شخص يدرب ويبيع مثل هذه الكلاب وغيرها الى الاثرياء والى الشباب وفي الزقاق الخلفي للحي كان هناك شخص يتاجر في المخدرات بالتقسيط ( بزناس ) وكانت الشرطة تعتقله بعد كر وفر من حين لاخر بعد ان يقاومها بمواجهات عنيفة ودموية كانت تثير فينا كشباب الحماس والمتعة تفوق متعة مشاهدة مباريات الكلاسيكو كونها كانت تتم بسيوف من شتى الانواع ورشق بالحجارة بدعم من معاونيه من المراهقين من ابناء الحي وابناء احد الدواوير المجاورة وكان يمضي سنة او سنتين وبعدها يعود وفي احد الايام اشترى الثاني من الاول كلبين من نوع بتبول مدربين كبيري الحجم والفم حيث كان يضع الاول في باب الدرب مع برهوش والثاني بجانبه وعندما كانت تاتي الشرطة كان يطلقهما عليها ويهرب رجال الامن المغلوبين على امرهم بعد عض ارجلهم وتقطيع للسراويل وصلت حد نقل احدهم بالاسعاف لانهم على ما اظن ليس لهم الحق في اطلاق الرصاص او الحمص الذي بحوزتهم على الكلاب كما الانسان ..وبعدها اصبح البرهوش خادم البزناس يستعمله من حين لاخر في السرقة والكريساج ..وبعد سنوات ستنتهي هذه الحماقة بعد ان قتل الكلبين بالسم من طرف احدى السيدات
7 - كازاوي الخميس 01 ماي 2014 - 12:09
ان هؤلاء الاشخاص الذين يربون هذه الكلاب المتوحشة هم بلا ضمير وضعيفي الشخصية وهم يحاولون عن طريق هاته الكلاب ان يتباهووا على المغاربة ويحلمون بالرجولة التي لايملكونها مثلهم مثل المشرملين,ولكنهم ينسون ان الرجولة بالاخلاق الحميدة ومساعدة الضعفاء .
ان هذه الكلاب المفترسة صبحت تربيتها باوربا ممنوعة,واصبح القانون يعاقب كل من يخرج بكلاب كبيرة الحجم من غير كمامات الفم التي تحمي المواطنين.
يجب التصدي بحزم لهاؤلاء المرضى نفسيا الذين يهددون سلامة المواطنين لان الخروج للشارع بهذه الالات الحربية كما تسمى بالمانيا هو مثله مثل خروج المشرملين بالسيوف لارهاب المواطنين.
انشري هيسبريس
8 - Al3adil الخميس 01 ماي 2014 - 12:12
Assalamou 3aleikoum wr wb,
Effectivement au Maroc, au contraire d’autres pays notamment les voisins européens, on peut rencontrer de telles machines de guerres non muselées, sur la voie publique, sur la plage. Ma faille a été attaquée et Hamdou Lilah sans conséquences par un Rottweiler, la réponse du propriétaire –genre instruit et de bonne famille- était que le chien en question était vacciné. Je doute fortement qu’un chien va réfléchir d’attaquer s’il est vacciné. De plus en arrivant 2 heures après la prière du vendredi au seul centre de vaccination de Marrakech, on me dit de revenir lundi, surtout nos aimables médecins se sont volatilisés. (Genre, il faut demander aux chiens de ne mordre qu’entre lundi et jeudi !). Il y matière à décréter des textes qui règlementent et qui repriment tout abus dans ce domaine, il faut une action comme celle pour combattre TCHRMIL.
Ousaalam wr wb
Al3adil
9 - hakim pays bas الخميس 01 ماي 2014 - 12:14
asalamo 3alaykom il faut interdire se monstre parce que se n est pas un chien c est un produit génétique cree exactement pour fraie la population et en Europe c interdit et il a fait beaucoup de massacre en France et ailleurs il a par exemple tue et manger des enfant et des gens normal et des vieillards moi même quand j étais au maroc a la plage de mohemmadia il m a rendus tellement nerveux moi et ma famille que j ai envie de le tue avant qu il m attaqua alors s il vous plaît vote pour l interdiction de se monstre au maroc et merci
10 - مواطن مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 12:14
اين هو دور الدولة في حماية المواطين، ونشر الامن الواجب الأول المقدم على جميع الواجبات ؟؟؟!!!
11 - Ben Ali الخميس 01 ماي 2014 - 12:16
كلاب البيتبول كلاب أليفة جدا إذا احسن تربيتها. لاكنها ضحية أشخاص يربونها على العنف ويستغلونها كسلاح.
12 - Draoui الخميس 01 ماي 2014 - 12:22
هذه نتائج ألتقليد للأسف... مجتمعنا ألمتهالك يقلد مجتمعات منظمة تنظيما ذقيقا فمثلا كسب هذه ألكلاب ألخطرة في ألمجتمعات ألغربية يتم وفق شروط صارمة ويكون لذيها تأمين ولا تتعدى مذة ملكيتها 5 سنوات على ما أظن ويكون مالك ألكلب ليس له ماظي إجرامي أو غير مؤهل لتربية هذا ألنوع من ألكلاب وأن يوفر محيط هاذئ ومريح للكلب حتى يكون لطيفا...إلخ وفوق هذا كله في تلك ألمجتمعات مسموح إمتلاك ألأسلحة ألنارية وإستعمالها لذفاع عن ألنفس زائد ألرعاية ألصحية ألممتازة ألمتوفرة لكل أفراذ ألمجتمع...أين مجتمعنا ألفوظوي من كل ذلك؟ حنا في ألمغرب إلا تعرظ ليك شفار ولهجم عليك في دارك أو محلك ألتجاري ودافعتي على نفسك وتهرس إولا وقع ليه شي حاجة إكولو ليك فألمحكمة راه كاين لمخزن فألبلاد ويسيفطوك لحبس سنين...ألحاصول ألله إستر مع ألله إحفظ في ألمغرب للأمانة ليس ألمغرب وحده من يعاني من هكذا مشاكل فكولومبيا ألبرازيل ألمكسيك...إلخ ألمجتمعات ألمقلدة لكل ماهو غربي عموما تعاني
13 - zaid elk الخميس 01 ماي 2014 - 12:26
ce problème exige l'intervention de la police pour éviter ce genre d'accident qui se répète chaque jour
14 - سي أحمد الخميس 01 ماي 2014 - 12:28
المربون،أو بالأحرى،المختبؤون وراء هذه الوحوش المفترسة،ضعاف الشخصية لذلك فهم يخفون جبنهم وضعفهم وراء كلاب ضررها أكبر من نفعها.
يجب تفعيل القوانين في هذا المجال وتشديد العقوبات على هذه الفئة من المنحرفين الذين يتلذذون بترهيب الناس وترويعهم.
15 - Reda L الخميس 01 ماي 2014 - 12:30
هذا ما يحدث عندما نخرق قوانين الطبيعة " بصنع " مثل هاته الكائنات الخبيثة
16 - سندباد الخميس 01 ماي 2014 - 12:31
وماذا نقول عن البتبولات البشرية الحقيقية اﻻكتر جوعا و شراسة ؟؟؟؟؟
17 - يحيى الخميس 01 ماي 2014 - 12:32
هذه الكلاب ممنوع في اوروبا ان تمشي بدون كمامة وبدون بقبضة صاحبها لان على ما نشاهد صاحبها يعلمها الافتراس القتل وما يدريك ان تفترسه هو في يوم من الايام لانه علمها الافتراس ولم يعلمها اعمال صالحة لانه هو غير مصلح
لهذه البيئة التي تريد الامن والامان
18 - طالب الخميس 01 ماي 2014 - 12:34
معروف جدا عن وحشية هذا الكلب القبيح ، لكن عندما تطرقتي سيدتي إلى الروتوايلر و صنفته في صف البيتبول فهذا يدل على عدم دراية بهذا النوع ، شكله و حجمه الكبير قد يحيلك على شراسته لكن الواقع شيء آخر فهو وديع و يحب اللعب لكن ما إن يصدر أمر عن سيده فهو ينفده سواء الهجوم أو الدفاع أو حتى الجلوس و ما إلى ذلك فهو كجميع الأصناف الألمانية تمتاز بالقوة كالراعي الألماني و الدوبيرمان لكنها ذكية و مطيعة لأسيادها .
19 - Marwa الخميس 01 ماي 2014 - 12:37
المشكل ليس في القوانين انما في التنفيد هناك منع التدخين تزويج القاصرات والمغتصبات والسير ومكافحة الشغب في الملاعب ومنع دخول القاصرين ووووو
20 - reda الخميس 01 ماي 2014 - 12:38
وفين اصحاب حقوق الحيوانات من هده الكرثة ديال بتبول ولا هم فلحين غير فنبيح
ولله اليوم تصادفت مع رجل عضه كلب متشرد و الجميع مغلق مستشفيات البلدية المختصة في المضاد لسموم لا دواءولا والو بغيين حقوق الحيوان وسدي لي بقا فيه سي كلب اربيه فدارو وسد عليه ولا الموت للكلاب المتشود والشرسة ..........نتمنا تنشر في هسبرس ازرو /2014/01/05
21 - غيور الخميس 01 ماي 2014 - 12:39
لا حول ولا قوة الا بالله . سمعنا في ما قبل بمنع تربية مثل هذه الكلاب الخطيرة الى اننا نزلنا نشاهد الكتير منها ، كيف يمكن لأصحابها ان لايكترتوا من أخطارها ولا باحترام القانون الصادر سابقا ، كيف يمكن ان تعوض إعاقة سببها حيوان مفترس ، ما هو رأي السائح عندما يسمع بالأخطار المتواجدة بشوارعها . أسئلة متعددة يجب ان تأخذ بعين الاعتبار من طرف المسؤولون وذالك عبر عقوبات صارمة قد تصل الى السجن المؤبد والغرامات المالية لان المتسببين في هذا الخطر يستخفون بهيبة الدولة .
22 - زرادشت الخميس 01 ماي 2014 - 12:45
لو كان القانون يطبق بصرامة وحسب نصوصه لما سمعنا ﻻ تشرميل وﻻ كﻻب وﻻ....
23 - Saad charafi الخميس 01 ماي 2014 - 12:51
Adopter un chien n'est pas un crime.
24 - حـــــسن الخميس 01 ماي 2014 - 13:01
الغريب في الأمر أن بعضا من مربي هذه ا لكلاب الفترسة هم من طبقات فقيرة،يحرمون أفسهم من أجل توفير الغذاء لكلابهم،لالشيء إلا التباهي.فمتى سنحس بالأمان؟أذكر أنه في السبعينيات كان موظف البلدية يتجول قبل الفجر ببندقيته وسوطه لجمع ا لكلاب الضالة بعربة مجرورة بالحصان. أفلا يوجد من يؤدي هذه المهمة؟ألا يمكن الضرب على يد مربي الكلاب المتوحشة.أم أن الحكومة كل همها النجاح في الانتخابات؟أنقذونا، فإنكم أمام الله مسؤولون.
25 - mohamed azrou الخميس 01 ماي 2014 - 13:06
أتسائل : لماذا يربي الإنسان الكلاب في بيته ؟ وكما جاء في المقال : إما للحراصة أو للصيد
لكن شباب اليوم هل يربون للكلاب لنفس هذه الأغراض ؟ لا والله
لكن لنتسائل : ما هو الدافع عند الغربيين لتربة كلب أو قط ؟ إنها الوحدة والعزلة التي يعيشها الغربيين في بلدانهم . وكل من ذهب إلى الدول الغربية مثل إسبانيا - فرنسا .. سيدرك منعنى هذا الكلام . فالإنسان الذي يعيش وحيدا في بيته ( إمرأة مطلقة - رجل أعزب -فتاة عازبة ..) لا يجد من يؤنس وحشته ويلجأ إلى تربية كلب يعامله كما يعامل البشر : يتحدث إليه - يلعب معه - يؤنسه في بيته - يرافقه أثناء خرجاته إلى الحدائق والمنتزهات
لكن الشاب المغربي : ما الذي ينقصه من كل هذه الأمور ؟ هل يعاني من الوحدة ؟ هل لا يجد من يتحدث إليه ؟
لا أظن أن سببا من هذه الأسباب المذكورة هو الدافع لمثل هذا السلوك .
علما أن البعض ممن يربي مثل هذه الكلاب تجده يعيش مع أبيه وامه و5 أو6 من إخوانه في بيت لا يتسع حتى لعدد أقل من هذا بكثير . فما بالك إذا كانت أخته المطلقة مع أبنائها الثلاثة تعيش معهم وأبوه لا يجد ما ينفق عليه هو وإخوته . إنه حب الظهور أمام الآخرين والتقليد الأعمى .
26 - Nabil Marocain الخميس 01 ماي 2014 - 13:10
تا حاجا مكتجي معانا لجوع و لميزرية والبيتبول
27 - مواطنة الخميس 01 ماي 2014 - 13:20
من التشرميل للبتبول مغادينش نساليو...باغين يحبسون فالدار..
28 - [email protected] الخميس 01 ماي 2014 - 13:31
تربية الكلاب حرام حتى في الاسلام الالسبب طارئ .. فمربي كلب هو شخص لا اخلاق له و متخلف عقليا
29 - خالد الخميس 01 ماي 2014 - 13:36
هدا دليل على قلة الوعى بالمغرب.
30 - فهد الخميس 01 ماي 2014 - 13:37
المشكل في مول الكلب ماشي الكلب يا عباد الله خدو المثال ديال هادوك المشرملين كن لقاو لربيهم مغدينش يديرو ديك الحالة بنادم
31 - ابو علي الخميس 01 ماي 2014 - 13:39
السلام عليكم

في زمان السبعينات كان الجميع يحترم كل ما ينهي عليه القانون او الوالدين ، اما الان اصبحنا لا نحترم احد تحت رحمة حقوق الانسان، وعدد كبير غير متربي لا يعرف واجباته فكيف نعطي لهؤلاء حقوق الانسان.
الله يهدينا والسلام.
32 - MOHAMMED الخميس 01 ماي 2014 - 13:43
بآسم الله الرحمن الرحيم من أجل آستئصال هذه الظواهر المشينة لابد من الرجوع إلى التجنيد الإجباري حتى تتلقى هذه الفئة قدرا من التربية من جهة أخرى يجب أن تكون العقوبات لها فائدة للصالح العام في بناء القناطر والطرقات وليس إيداعهم في السجون ليبقوا عبئا على الأمة داخل وخارج السجن
33 - Aymane الخميس 01 ماي 2014 - 13:49
pardon pour ce commentaire mais tous d abord le pitbull et un chien qui est laid comme tous les chiens se sont les proprietere qui se produisent des chiens dangereux il faut pas les tuer il faut juste voir si le chien avec c est papiers et merci
34 - أم قرفة الخميس 01 ماي 2014 - 13:49
حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد أو كلب غنم أو ماشية فقيل لابن عمر إن أبا هريرة يقول أو كلب زرع فقال بن عمر إن لأبي هريرة زرعا

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها وقال عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان
35 - حميد بختي الخميس 01 ماي 2014 - 14:01
ضاهرة التشرميل و مربي الكلاب المرعبة . كثرت هاذه الأيام حيث أصبحنا غير آمنين حتى في منازلنا . بدأت حملت توقيف المشبوهين و أصحاب السوابق و البزناسة الصغار . لكن لم نسمع خبر توقيف المهرب الكبير للمخدرات أو من يسهل عملية تهريب القرقوبي من الحدود الجزاإرية . لهذا يجب توقيف الرؤوس الكبرى كيف ما تكون رتبتها العسكريةأو المدنية لأنهم يخربون البلاد و العباد لا يهمهم إلا الإغتناء على حساب خراب بلادنا اللتي نحبها . الله الوطن الملك .
36 - هشام ها الخميس 01 ماي 2014 - 14:02
يجب أولا أن أربي نفسي قبل أن أربي گلب.ألكلب يتعلم كما علمه ألإنسان من جميع ألنواحى؛ يجب على أصحاب هاذا النوع من ألكلاب أن لا تتطلق في الشرع بدون رباط كما فعلت ألمنيا لا يسمح بهاذا ألنوع بدون شبكه على الفم أن يتمشا في الشارع.
37 - abdelghani benrahmoune الخميس 01 ماي 2014 - 14:04
ا لعفاريت والتماسيح اخطر من الكلاب.جامعة الكرة خطرها على قلوب المغاربة اخطر من عضة الكلاب.وحتى الكلاب ربما لديها الاحساس بالرحمة,التي تختفي لدى المسؤولين فور وصولهم للكراسي.الباطرونا ضد السميك بن كيران ضد العطلين شباط ضد بن كيران الجامعة ضد الزاكي مؤسسي 20 فبراير ضد رفاقهم الجهات العليا ضد الجهات السفلى
38 - boujemaa الخميس 01 ماي 2014 - 14:23
je ne vois pas pourquoi vous nous racontez ca il suffis d'arreter ses chiens avec ceux qu'ils les possedent et on a finis. vous voyez ce que je veux dire vous faitent peur a la populations. vous vraiment et avec un sang froid vous ete content avec ce qui se passe chez nous en belgique vous ete oblige de mettre un protege a un chien dangereux et tu dois le tenir en cel
39 - benaissa الخميس 01 ماي 2014 - 14:24
سللامو عليكوم ءقبل ماتحاربو مولء الاءربعا راجلين مين الاءحسان تحاربو مولء زاوج راجلين لاكينو هوا الخطيرة علا واجه هاد الاءرض لا حول ولاقوة الابالله مين السيوفا وا الخانجيار لي هذه الكلاب الخطيرة يارب السلامة في هاد الاءرض
40 - Cynophile الخميس 01 ماي 2014 - 14:32
Au fait et d après avoir lu soigneusement vos commentaires je viens vous écrire pour vous dure que vous êtes tous fautifs . En réalité un chien agressif a un grandit nécessairement entre les mains d un proprio agressif ou mal honnête . C est une base dans le monde de la cynophilie et la première des choses a faire au lieu de condamner la pauvre bête ,condamnez son propriétaire celui qui n a pas été au niveau recommandé pour être un maître chien comme ça on ne verra que quelques chiens par cartier seulement les chien des gens qui sont aptes et conssient de leur responsabilité .NB: le plus grand nombre de morsures enregistrées en France vient des petites races les caniches comme l'on les surnomme ici au maroc donc s il vous plait arrêter de pointer cette magnifique race qu est le PItBull et essayer de voir plus concrètement les choses le PItBull est un molosse puissant fort et courageux et aussi fidèle sociable et aimable tout comme tout autre chien sur terre et merci
41 - black ghost Hamza الخميس 01 ماي 2014 - 14:36
اولا الكلب كما كان نوعه فيمكن تربيته على العنف او العكس زيادة علئ الحجم لا يعكس تصرفات الكلب فالمربي يلعب دور مهم في تصرفات الكلب واظن ان الكاتب غا سامع و داوي خاوي وليس له دراية بهدا المجال :-



انشري يا هسبريس
42 - zakaria الخميس 01 ماي 2014 - 14:37
Bonjour ,en lisant votre introduction j'avais conclu que votre sujet ne serait guerre objectif. Je peux comprendre qu'il existe un type de personne qui deteste les animeaux de compagnie ou seulement les chiens , des personnes qui ont peur de l'inconnu peur de ce type de chien que leur figures rend certainement les gens effrayés mais n'oublions pas que nous.parlons d'un animal ,je parie que vous n'avez jamais eleve un type pareil donc vous ecrivez un article sans connaissance de causes et vous appuyer sur des accidents que vous avez certes raison sont catastrophiques pour les familles des victimes mais laissez moi vous dire ceci les pitbulls font certainement peur.et sont réputés pour leur agressivité mais c'est la mentalité des maîtres qu'il faut changer pas tuer l'animal ) votre jugement sur un animal est non acceptable j'ai deja elevé des chiens et je peux vous dire que selon mon expérience (chose que vous n'avez
. pas malheuereusment) il y'en a des doux
43 - صاغرو الخميس 01 ماي 2014 - 15:04
اش خاصك العريان الكلب أمولاي.
في الحقيقة لم أفهم لحد الآن عدم تحرك الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة ليس فقط البيتبول ولكن جميع أنواع الكلاب.
فأنا لا أقبل أن يقترب مني أي كلب ولو كان كنيش و ليعلم الجميع أن الكلاب تحمل أمراض خطيرة يمكن أن تنتقل إلى البشر لتهلكه.
من أراد كلبا فبصحتو وراحتو و لكن يبعد من الأحياء السكنية
إن أغلب مربي الكلاب من نوع البيتبول هم أشخاص عدوانيون، يمارسون إرهابا غير مباشر على الناس.
تصور أنت تتجول في الشارع مع أخ صغير لك أو ولد ثم يقترب منك كلب متوحش يخاف الطفل و أنت كذلك.
في تلك اللحظة يحس مول الكلب بنوع من الإنتشاء والفخر.
ولذلك يجب أن يتوفر أي شخص على رخصة للكلب في التجمعات السكنية.
44 - أيت صالح إيموزار كندر الخميس 01 ماي 2014 - 15:05
هادا هوا التشرميل بعوناتو خاص إدار ليهوم الحد ،لأن هاد الظاهرة ولات خايبة أوش حال من واحد كلا الشحط بها،خاص إتواقفوا هاذ الكلاب...
45 - med الخميس 01 ماي 2014 - 15:16
من فشل في تربية ابنائه كيفه له أن ينجح في تربية كلابه.
46 - مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 15:16
لم نعد نستطيع التجول مع أبنائنا في المنتزهات والشواطئ بسبب هذه الكلاب ،لايهمنا إن كانت الكلاب مرخصة ام لا،لكن على أصحابها أن يتركوها في البيت إذا أرادوا الاحتفاظ بها، أما أن يتجولوا بها في الشارع مخيفين المارة فهذا أشبه بشخص يحمل سيفا بيده ويتجول مرهبا الآخرين، فنرجو من الأمن منع هذه الظاهرة وشن حملة على أصحابها، كما فعلتم مع أصحاب السيارات ذات الزجاج الملون،أم أن الأمر الثاني يستحق العناء لأنه يتعلق بملء الخزينة بالغرامات؟
47 - مهاجر الخميس 01 ماي 2014 - 15:18
أعيش في فرنسا، لا يوجد شيء إلا وله قوانين تنظمه ومساطر تؤطره، كل يوم تصدر مختلف المؤسسات قرارات وتوصيات وحتى قوانين ملزمة للجميع...ما يسمى دولة الحق والقانون... حقك يمكن أن تتمع به في إطار احترامك للقوانين المنظمة.
48 - Omar US الخميس 01 ماي 2014 - 15:19
This article and most of the comments are full of errors. Pitbulls are the most misunderstood dog breed in the world. They are actually gentle souls and, and in the past, families raised them to be companions for their children. The real wouhoush are not the pitbulls but the monsters who turn them into killing machines. The real culprits are these subhumans. If you want to educate yourselves on pitbulls and dogs in general, google Cesar Millan, the dog whisperer. Dogs are the most loyal creatures, and aim to please by obeying their owners' commands, good or bad. Please don't blame the dogs, blame the criminals who abuse them and turn them into vicious dogs
49 - ABOULWAFA الخميس 01 ماي 2014 - 15:22
Le paradox dans notrecher pays est que tu trouve des gamins de 15 a 20 ans pauvres vivant parfois dans des barraks et possedant un chien pitpoul , pourquoi faire sinons pour le montrer le jour aux copains et tcharmil le soir avec.meme avec cette loi si on est mordu par un chien son soit disant propriaitaite se perd dans la nature et apres!!!!!!!!!!!!!!!!
Ces ciens sont importe la loi chez nous doit interdire leur entres au pays et pour ceux qui ont aujourd hui de les rendre aux autorites et c est fini.quel avantage on a avec ces chiens achetes en devises.
50 - ben said الخميس 01 ماي 2014 - 15:37
نعم خطر على الجميع وسبب كلاب البيتبول وغيرهم هو بني أدم هم الدين يقومون بتدريب هؤلاء الحيوانات المفترسة ضد الانسان ويزرعون الخوف والرعب على المواطنين. افعال غير انسانية والقانون لايسمح بدالك وصاحب الكلب يتحمل مسؤوليته خلاص.
51 - safari الخميس 01 ماي 2014 - 16:09
هذا تشرميل بالكلاب يجب شن حملة امنية ضد مربي ه ذا النوع لحماية الناس
وعدم ادخال الرعب في نفوسهم
52 - oussama الخميس 01 ماي 2014 - 16:21
الكلب هو انعكاس لصاحبه و ما دربه ليكون عليه لا توجد فصائل و سلالات سيئة و لكن لدينا مربون سيئون و أقول هذا بصفتي مالك لثلاثة كلاب روت ضخمة و لكن لم يسبق لها مهاجمة شخص ما طالما لم يتعدى حدوده معها و يقتحم منطقتها .. الله يخليهم لينا
53 - Naruto الخميس 01 ماي 2014 - 17:25
Le vrai danger c'est l'home et non le chien, le pitbull est un chien très attentionné et gentil, ce genre de chien est recommandé aux USA pour les enfants car les enfants ont tendance a frappé et tirer les oreilles des chiens, Grace a sa force le pitbull ne sens rien et ne réagi pas contrairement aux autres chiens....les pitbulls agressifs sont des chiens qui ont été maltraités et orientés a être agressifs... Un bon journaliste avant d'écrire un article et incriminer une race comme ça il faut faire ses propres recherches, vous allez trouver que le pitbull est classe 11 eme dans les attaques de chien, le labrador qui est réputé très gentil est en première position...
54 - dogo الخميس 01 ماي 2014 - 17:49
اشتريت 3 كلاب من نوع dogo argentino , لحقاش الشفارة كانو دايرين فيا مابغاو, كيسرق ليا الاغنام والبقر, وعييت ماندير في شكايات, ودابا الحمدلله لقرب لرزقي يشرمله لكلاب, مع العلم انني وضعت سياج على لبلاد , ودرت بلاكات مكتوب فيها ( انتباه كلاب خطيرة ) , باش لدخل باليل ما ظلم غير راسو
55 - amine el abbassi الخميس 01 ماي 2014 - 18:12
a dog is only as bad as his owner !!!
56 - mohajir الخميس 01 ماي 2014 - 18:19
هاذ النوع دلكلاب بيتبول ممنوع في النورويج لاءنو غدار وعظتوه قاتيلاء قادر ان يعظ مومتلكه في حالات جوعن اوغاظبن حذاري حذاري من هاذالشرسلا ميثلو ميثل حياوان الموفترس
57 - ZAKI SABOUR الخميس 01 ماي 2014 - 18:39
البيتبول هو كلب اكتشف في امريكا سنة 1999
وهو حيوان ليس طبيعي بل هو مزيج من جينات الثور والكلب
58 - aymen الخميس 01 ماي 2014 - 18:46
il faut tuer tous les chiens
dangereux
et faire des amendes aux adopteurs de ces chiens
il faut réagir
59 - m:said الخميس 01 ماي 2014 - 19:25
الكلاب الوحشية المفترسة صنعت ضجة داخل المدينة مؤخرا ونحن نشاهد تصرفات اصحابها لارغام المواطن على السرقة والنصب بشتى الانواع لاتمت بصلة لتصرفات المسلمين ويتخدونها شكل من اشكال الضغط فعلى الامن محاربة هذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليها نهائيا
60 - عابر سبيل الخميس 01 ماي 2014 - 19:51
السلام عليكم.... ارى ان هناك بعض الاخوة بمجرد ان يذكر امامهم مخلوق اسمه كلب تنتابهم العصبية الى حد الجنون و هذا راجع الى نقص معرفتهم في ميدان تربية الكلاب... اولا هناك بعض المعلومات التي يجب تصحيحها قبل التعليق على هكذا مواضيع و منها "الكلب تيضور فمولاه على غفلة ولا الا جاه جوع" او كما يقول بعد العلماء انه يتم مزج التماسيح مع بعض انواع الكلاب للحصول على كلاب شرسة "ما هذا الغباء" مع الاسف بعد الجهال يتركون انطباعات و صور سيئة بطريقة تربيتهم لهذا النوع من الكلاب لانها كلاب ذات قدرات تفوق قدرة الكلاب العادية و تحتاج نوع خاص من الرعاية.... لا داعي ان اشرح كيفية رعايتها ولكن المرجو عدم اختلاق قصص لا اساس لها من الصحة و تهويل الامر " مخلوقات مفترسة " ولكن في حقيقة الامر الانسان هو من بيده ان يجعل الكلب خطير على العامة او لا .... يجب فقط تقنين هذا النشاط و قبل الخوض في التعليقات الغبية المرجو ان تبحثو و تتاكدوا من المعلومات... تحياتي
61 - عبد القادر نايم الخميس 01 ماي 2014 - 20:35
كم شعرت بالفرح حين تطرقت هسبرس مشكورة الى هذا الموضوع ، واتمنى ان يصدر قانون يجرم ( مربي الكلب ) الا في حالة الضرورة بالنسبة للحراس مثلا .لاني اعيش في حي من احياء قرية الجماعة فيه كل ما ذكر من ترويع المارة و بنات المدارس .
62 - عابر سبيل الخميس 01 ماي 2014 - 20:51
كل ما أستطيع قوله هو أنني أمتلك هذا النوع من الكلاب ولاكن هو لا يهدد أي شخص ذلك يعود لطريقة تربيتي له لدي طفلة صغيرة تلعب معه دائما فلماذا لم يقم بهذه التصرفات السيئة معها , بالنسبة لي من يحب تربيته هم أصحابها ( كيف ما كي قولو سير ربي راسك عاد ربي كلب )
63 - كاتب الخميس 01 ماي 2014 - 22:28
اين هو دور الدولة في حماية المواطين، ونشر الامن الواجب الأول المقدم على جميع الواجبات ؟؟؟!!!
64 - الطوفان قادم الخميس 01 ماي 2014 - 23:34
لو قامت وزارة الداخلية بدورها في حماية المواطنين و أمنهم بدل تتبع عوراتهم و تسليط منتسبيها على أرزاقهم و لو قامت وزارة العدل بدورها في إخراج القوانين و فرضها على الكبير و الصغير كما ينص عليه الدستور بدل الخروج بحملات تطبيلية حول أفق إنهاء عهد استعمال الأوراق مع الاحتفاظ ببعض أنواعها خاصة الزرقاء منها و لو قام البرلمان بمطبخيه بدوره في تشريع القوانين و تتبع تطبيقها بدل تاحلايقيت التي نشاهدها في جلساته و لو التفت رئيس الحكومة لشغله بدل الهجمات البيتبولية التي يوزعها هنا و هناك على شباط مرة و على المعطلين مرة و على كل المغاربة مرارا لأنهينا هذا المشكل من زمان ، المسألة حلها في غاية البساطة يصدر قانون يمنح مهلة لا تتعدى شهرين لكل مالك لهذا النوع من الكلاب ليسلم كلبه إلى الدوائر المختصة ، تقوم هذه الأخيرة بإعدامه و تسليم جثته لحديقة الحيوان و كل من وجد عنده كلب من هذا النوع و أخفاه يعدم الكلب و يحكم على صاحبه بعشر سنوات سجنا نافذا و كل من تستر على صاحب الكلب من أهله أو أعوان السلطة الذين لا تخفى عليهم دبة النمل يحكم عليه بخمس سنوات و يعزل بعدها من عمله و سترون النتيجة .
65 - Dakhla Saad الجمعة 02 ماي 2014 - 00:13
البيتبول أصبح وسيلة للنصب والسرقة بدلا من استعماله للحراسة
66 - moi الجمعة 02 ماي 2014 - 00:32
le chien est celui qui adopte un chien qui séme la panique entre les citoyens...
67 - omar de fig الجمعة 02 ماي 2014 - 01:42
يجب تصنيف من يجول و معه هذا النوع من الكلاب كمن يجول حاملا سلاحا خطيرا.
68 - Karm Cherkawi الجمعة 02 ماي 2014 - 06:26
There is an easy way to get rid of those dogs who are wondering around and causing fear among citizens. Give the Chinese the green light to get them so they can eat them along with cats especially in the city of Casablanca. I guarantee that within a week of so, no dogs or cats will be seen outside and people will be happy.
69 - hamza الجمعة 02 ماي 2014 - 10:25
هذه هي نتيجة تغيير خلق الله ’ حيوانات دخيلة على الطبيعة يلعبون في جيناتها ليجعلو منها حيوانات ليست من الكلاب في شيئ عدا نباحها. يارب سلم سلم
70 - Hamza الجمعة 02 ماي 2014 - 12:29
it bull n'est pas une race, mais un groupe de chiens, qui comprend American Pit Bull Terrier, American Bullies, Bouledogue américain, American Staffordshire terrier, Staffordshire bull terrier et, parfois, n'importe quel chien ressemblant ...à un pit bull selon le public, les autorités, les médias, les politiciens ou le personnel d’un chenil. En raison de la mauvaise presse et des propriétaires irresponsables qui ont conduit à des accidents, le groupe des pit bull est devenu le nouveau «monstre» en dépit du fait que des études sérieuses et réputées n’ont montré aucune relation entre l'agression canine et la race. La race ne doit pas être prise en considération lorsqu’on rapporte un accident sur les attaques de chien. Les données comme la stérilisation, la relation entre le chien et le propriétaire ainsi que les conditions de vie du chien devraient être les seules données prisent en considération.
71 - Syd الجمعة 02 ماي 2014 - 12:42
Désolé mais ça n'as aucun sens, même un cheval peut être dressé pour être "dangereux" un chat même, un Pitbull, un Rottweiler ou un Staff américain n'as rien de dangereux, c'est un chien comme les autre, certe ils sont plus costaud, plus dangereux si mal dressé, mais ce n'est pas ça le problème , il ne faut pas "interdire" d'avoir ces races, mais il faut mettre en place des lois, pas n'importe qui peut en avoir, vous ne parler que du fait que ces races soient dangereuses, mais je n'ai vu personne parler du traitement que ces misérables chiens reçoivent. Bref, avant de s'attaquer au animaux , allez chercher un peu sur ces races , un chien reste un chien, peut importe sa race, si le maître est mal éduqué ne vous attendez pas que le chien soit un ange.
72 - Cesar Millan الجمعة 02 ماي 2014 - 15:13
un Rottweiler, Pitbull, cane corso ou même les Husky n'importe quelle race de chiens en fait, il reste un animal qui a besoin d'un dresseur professionnel, des sorties quotidiennes, un temps fou d'adaptation et de la patience voire même beaucoup de patience.
SVP si vous doutez un seul moment que vous ne puissiez pas lui procurer tout ça SVP n'adopter pas un chien, vous allez juste créer un monstre ...
73 - لا تدافع عن هذه الكلاب الجمعة 02 ماي 2014 - 17:53
1-إلى رقم 74، اسمح لي أسيدي، فالكلب لم يعد كلبا في هذه الحالة كما تعتقد، بل تحول إلى وحش ضاري بحكم التلاعب في جيناته، أو إعطائه مواد كيميائية، أو غيرها.. إلى درجة أنه أصبح خطرا حقيقيا على الإنسان.
فما قيمة الكلب، كيفما كان، أمام قيمة الإنسان؟ خصوصا عندما يشكل خطرا عليه. فكم من طفل توفي وكم فقئت عينه وكم بترت أطرافه وكم فقد صوته
فالإنسان أرقى وأكرم المخلوقات على الإطلاق. قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)
فقليلا من التمييز من فضلكم.
وأتساءل كيف تمدح فصيلة كلاب وتدافع عنها وأنت ترى وتسمع أذاها، وما تفعله بالإنسان! ويستغلونها في السرقة والسلب والتهديد والتحرش والخطف ومواجهة الشرطة..
2- أنا لا أقول ضعوا لهذا النوع" الكمامة" أو اربطوه بالسلسلة، أو ربوه جيدا، بل يمنع منعا كليا. ويعاقب بشدة كل من ملكه، أو رباه، أوساهم في رواجه بأي شكل من الأشكال. لأنه ببساطة غير قابل للعيش بين الناس.
لكن قبل ذلك على الدولة أن تقوم بما يلزم لتوعية الناس بخطورته، وبالعقوبة التي تنتظر من له صلة به. حتى يتخلص منه كل من اطلع على ذلك. وإذا أحببتم الكلاب، فربوا الكلاب التي هي كلاب وليست ضواري، وليست بهذه الخطورة.
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال