24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | سكان الشرق والريف يرحبون بعودة وقود "بوتفليقة" المُهرب

سكان الشرق والريف يرحبون بعودة وقود "بوتفليقة" المُهرب

سكان الشرق والريف يرحبون بعودة وقود "بوتفليقة" المُهرب

غزا الوقود الجزائري المهرب مناطق الشرق والريف المغربي على مدى سنوات مضت، قبل أن يختفي قبل عام تقريبا.. الوقود الذي طبع معه المغاربة وتحولت قنينات الوقود المهرب مشهدا يوميا يؤثث نواصي الطرق في هذه الجهات، بدأ في العودة تدريجيا للأسواق المغربية.

ورغم الانتقادات التي وجهها الكثيرون لغزو "بوتفليقة" وإغراقه السوق المغربية، لدرجة أغلقت معها جل محطات الوقود أبوابها، في ظل عجزها التام عن منافسة الأسعار المنخفضة جدا للوقود القادم من الجارة الشرقية، إلا أن سكان هذه المناطق يعتبرون الوقود الجزائري بمثابة "المنقذ" من الزيادات المتوالية للوقود في محطات البنزين المغربية، ويستمر هؤلاء في البحث عنه مثل قصة الكنز المفقود عند حركة "البناءون الأحرار".

سوق سوداء "مشروعة"

"شحال واصل بوتفليقة؟" السؤال هنا لا يتعلق بعدد ولايات عبد العزيز بوتفليقة داخل قصر المرادية، ولا بعمره، وإنما بسعر المحروقات الجزائرية التي بدأت في العودة إلى الأسواق المغربية جهة الشرق والريف.. سؤال يتكرر بشكل يومي في الريف منذ أسابيع.

غير بعيد عن بلدة إمزورن إقليم الحسيمة، وبعد عبور قنطرة متهالكة تابعة للنطاق الترابي لقبيلة تمسامان المحسوبة على إقليم الدريوش، توجد أكثر نقاط البيع نشاطا، "محطات" لبيع البنزين الجزائري المهرب.

"محطات" عشوائية علنية على ناصية الطريق المؤدي إلى "كرونة" و"بن طيب"، عبارة عن "بيوت" من القصب والخشب تصطف أمامها عشرات القنينات من فئة 30 لتر، "محطات" يقصدها أرباب السيارات الباحثين عن وقود رخيص ينقذهم من الارتفاع الصاروخي في أسعار المحروقات بمحطات الوقود المغربية، يأتون من كل مناطق الريف.

بعد انقطاع دام لما يقارب السنة، بدأ "بوتفليقة"، وهو الاسم الذي يطلق على المحروقات الجزائرية المهربة، في العودة إلى الأسواق، غير أن "الكنز المفقود" لا يقل كثيرا في هذه الفترة، عن البنزين المغرب، حيث يصل ثمن قنينة 30 لترا من "المازوط" الجزائري 260 درهما (8,66 درهم للتر الواحد) أقل بدرهم تقريبا من نظيره المغربي الذي وصل إلى 9,43 درهم للتر الواحد، غير أن باب الأمل يبقى مفتوحا بعودة "بوتفليقة".

"بوتفليقة المنقذ" من لهيب المحروقات

أرباب السيارات في الريف يعتبرون "بوتفليقة" البوابة الوحيدة للهروب من لهيب المحروقات في المغرب، خاصة أرباب سيارات الأجرة. سائق سيارة أجرة قال لهسبريس إن سيارات الأجرة الكبيرة تتنقل في الغالب بين الحسيمة ومدن أخرى كتطوان، طنجة، الناظور، وتازة، حيث يتحدد سعر الرحلة بالنسبة لشخص واحد من الحسيمة إلى تازة في 75 درهما، بينما تستهلك السيارة أزيد من 30 لترا ذهابا وإيابا..

ويضيف المتحدث "غالبا ماكانرجعو خاويين أو نتسناو نهار ولا يومين باش نعمرو"، ويستطرد السائق "ما كايبقالنا والو... يلا رجعت خاوي كاتبقالي 150 درهم، حيد منها النهار ديالي، ولكرا ديال الرخصة ومصاريف السيارة... ويلا تسنيت نعمر خاصني مصروف الأكل والشرب وكانضطر نبات داخل السيارة"، هكذا يصف أرباب سيارات الجرة معاناتهم مع ارتفاع أسعار المحروقات وقلة الحركة خاصة أن الطرق التي تربط بين الحسيمة وباقي المدن في حالة سيئة، خاصة بين تازة والحسيمة.

أرباب سيارات الأجرة يشتكون من حدة المنافسة بعد أن وصل عدد رخص سيارات الأجرة في مدينة الحسيمة لأزيد من 800، أضف إليها سيارات الأجرة بكل من إمزورن، بني بوعياش، تارجيست وباقي القرى المنتشرة على طول إقليم الحسيمة، وضعية تجعل الكثيرين ينتظرون أياما ليصلهم الدور.

عبد القادر صاحب سيارة أجرة بمدينة الحسيمة قال لهسبريس إن "بوتفليقة" هو المخرج الوحيد لهذه الأزمة "كنا كانعمرو 30 لتر ب 120 درهم وملي كايغلا بزاف كايوصل 170 درهم، كنا كانشيطو شوية ديال لفضل"، غير أن من يدفع ثمن غلاء المحروقات هو المواطن بالدرجة الأولى، حيث ارتفعت تسعيرة النقل في كل الاتجاهات، فزادت بدرهمين مثلا بين بني بوعياش والحسيمة (12 درهما) وبعشرة دراهم بين تازة والحسيمة (من 65 إلى 75 درهم)...

في انتظار "الكنز المفقود"

أرباب السيارات الخاصة بدورهم يحنون لأيام بنزين الجزائر، خاصة فئة الموظفين، في جلساتهم بمقاهي بني بوعياش وإمزورن يتكرر السؤال مرات عديدة، وتتحرك الهواتف للسؤال عن ثمن "بوتفليقة"، واقع يبرره هؤلاء بكون غالبية إن لم يكن كل الموظفين لا يمكنهم اقتناء سيارة دون اللجوء إلى القروض، ما يعني اقتطاعات شهرية.

ويزيد من الطين تكلفة الإيجار، والمصاريف اليومية، ما يجعل التحرك على متن السيارة أمرا محسوبا بدقة يزيد من تعقيده سعر المحروقات الباهظة وتجمد الراتب، "ليس لنا من حل غير اللجوء لمحروقات الجزائر المهربة في ظل الارتفاع المهول للأسعار في محطات الوقود المغربية" يقول هؤلاء، ولا يخفون امتعاضهم من اختفاء "بوتفليقة"، كما أنهم ينتظرون عودته في القريب بعد نجاح بوتفليقة في العودة إلى كرسي الرئاسة بالجارة الجزائر، وانشغال سلطاتها مع الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي وعد بها ساكن قصر المرادية.

على الطريق بين تازة والحسيمة وبالضبط منطقة "قاسيطا" تنتشر على ناصية الطريق قنينات المحروقات الجزائرية، غير أن القليلين يتوقفون عندها بسبب ارتفاع الأسعار، ويعتقد مستهلكو الوقود الجزائري أن دخوله المغرب لا يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، بل إنه يعفي الدولة من ثقل اقتصادي واجتماعي، خاصة بعد رفع الدعم عن المحروقات وربط أسعارها بأسعار السوق العالمية، ليبقى باب الأمل مفتوحا في انتظار عودة "الكنز المفقود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - tarik الخميس 22 ماي 2014 - 01:21
ils vendent tous ce qu'ils ont pour ne pas crever de faim boufrika c'est santé menacer pour sa il a ouvert le robinet aux affamés
2 - امحمد بن بوعزة لغزاوي الخميس 22 ماي 2014 - 01:23
هذا بنزيدان زفتها و كبتها على لمغرب، والو ما عارف ما يدير غير زيد زيد يا بنزيدان- هذا هو التضخم و شوف كي تدير لحريرتك، باغي السلطة، باغي تحكم بالهاكومو و بالتساطيح و بعفا الله و ب اللهم يسر، بالدعاء و الابتهال و المسكنة و الدروشة و الطلاسيم و الدمياطي و السحور و الشعوذة و التعويذات و السبوبات و الرؤى و تفسير الاحلام على الطريقة الاسلاموية البدائية، كأننا باقينا في اول البشرية- لقهقهات و السب و النرفزة و سورات الغضب ما تحل موشكيل- لابد يوما من المحاكمة يا بنزيدان انت و صحبك و صحاب الافواه الواسعة و لحلايقيا و الدلاقشيا و اللغايطيا و البكائين و النواحا- اش داك تمشي لشي حكومة؟ واش قادر على شيئ حاجة؟ و فين سيرتي شي مدينة او مؤسسة حتى تسير بلدا؟ و سير حط السوارت و اسكت و لا تيقى تزيد لهضرة و لكلام الدي انت ما قاد عليه و لا البلد- سير تلعب البي و السيس- و سير دير لبخور في لحلقات ديال العراضات و كسكسو و البخور و الجاوي - سير احني سير اطيني التساع قبل ما تكبت مزيان- سير احنيني سير شوف ليك شي بيعة و شريا اخرى
3 - OUJDI الخميس 22 ماي 2014 - 01:23
عند رخسو تخلي نصو ، بنزين بدون جودة يصل مليئ بالماء و التراب ، مخرب للمحرك ، العدو رقم واحد للبومبا التي يجب ان تغيرها كل ثلاثة اشهر ، ثمنه مرتفع و سريع الاحتراق ،،،،، باستثناء اصحاب الطاكسيات فإن الاغلبية تستهلك البنزين المغربي
4 - nooono الخميس 22 ماي 2014 - 01:26
قطران بلادي ولا عسل البلدان .....
5 - wawab الخميس 22 ماي 2014 - 01:27
السلام عليكم سكان الشرق والريف يرحبون بعودة وقود "بوتفليقة" المُهرب؟من حقهم يرحبون الله لي آآبغا إنفسها عليهم إعلم الله آشحال من عائلة فرحت مع صغارها وكبيرها،في وقت الأزمة أرحب بمن يقدم لي العون .ماشي أرحب بالذي كل مرة قاهرنا غير بالزيادة.
6 - hicham الخميس 22 ماي 2014 - 01:34
السبب الرئيسي هو ارتفاع اسعار الوقود
7 - Plombier الخميس 22 ماي 2014 - 01:40
On n'a pas besoin du pétrole sale et pourrit qui vient de l'Algerie
8 - feredo الخميس 22 ماي 2014 - 01:43
il as dit qu'on vend tous pour ne pas mourire de faim wallah ca fait rire, dans kelkes années vous verez l'Algérie elle sera quoi a bon entendeur
9 - adnan الخميس 22 ماي 2014 - 01:44
الحمد لله والله يخطانا هاد البترول نتاع بوتفليقة والله حتى بقوا خلا وانا من الجهة نتاع وجدة زيدون البنزين نتاع المغرب غالي ديما طالع وحنا كمواكنيين مغاربة مكنتسفدوش منو غي الدولة هي اللي كتستافد منو مكان غي عمار وزيد مكيحسوش بالثمن ديالو كي طالع كي نازل نشكرك يا بوتفليقة جزيل الشكر وتحيا خاصة جهة الشرق
10 - algeriano الخميس 22 ماي 2014 - 01:47
الكنز المفقود
voilà la convoitise que nous enviè le voisin marocain comme bouffe d'air à ça crise sinon ses crises continuel suite à une politique mineur et adolescente sûr presque tous les plans.
l'algérie politique tient ça place suite à ses engagement imperturbable même si les politisation change.
le voisin marocain se rend compte que l'algérie revient politiquement grâce à cet magne de richesses si convoité puisque l'algérie continué à ignorer les appels à l'ouverture des frontière.
il ya aussi la mimoire collectif actif par rapport à une histoire de conflits qui traduit la volonté de peuple algerien à gardé une distance face à ce voisin imature.
11 - عودة الوقود الجزائري المهرب الخميس 22 ماي 2014 - 01:55
Euh on avait crû pendant un moment que c'était fini avec cette mafia de contrebande de carburant algériens. lève la encore qu'elle apparaissent ! faut pas baisser les bras (hadou mabghaw ihchmou). faut serré l’étau tout au long de nos frontières (A3ibad allah) le carburant algériens passent et circulent encore dans la ville d'Oujda et ces environs
Même chose pour d'autres produits. surement il y'a d'autres réseaux actif quelque part dans ces régions
d'Oujda et ces environs. qui travail en cachette avec des algériens prêt de la frontière. Ce pays de l'est qui voulait détruire notre économie. et qui ne voulait pas cessé de nous harceler! et de nous foutre la paix
12 - لاشعب لاحكومة الخميس 22 ماي 2014 - 02:00
أغلب الدول الأروبية تحاول موازنت الأتمان في كل المواد تقريبا حتى لايضطر مواطن الجوار إشتراء المواد من الجار،نحن في المغرب لن ننضر لهده الطريقة للتخلص من إصانص الجزائري الدي يهلك الإقتصاد الوطني ومحرك السيرات نضرا لتصفيته الغير مدققة بالدقة كي لاتأتر عل المحرك،الشعب حتى ولو لم محتاج فإنه سيقوم بهده الطريقة ولو كان الفرق أقل من درهم لليتر لأنه يعرف مصلحتو أكتر من بلدو،لاكن في الأخير هيا أرزاق بين الشعبين الشقيقين في تبادل السلع فيما بينهم.
13 - Un peu de calcul الخميس 22 ماي 2014 - 02:01
Le gasoil marocain vaut 280 DHs pour 30 litre, l'algérien vaut 260 DHs, donc 20 DHs de différence, en plus le marocain est propre. 
14 - محمد الخميس 22 ماي 2014 - 02:10
لمادا لم تقولوا بان تدفق المحروقات بسبب انتفاضة الجزائريين في الحدود و ليس من اجل سواد عيوننا و هل لطاكسيات في المدن الاخرى تعتمد على بوتفليقة فبالعكس هدا البنزين تسبب في اغلاق محطات الوقود في الجهة الشرقية و شرد العديد من العمال و مند سنوات فالطاكسيات كانت تعمل مع اصحاب التهريب المعيشي لسلع مليلية و كان المهربون يؤدون اكثر من الطريفة و منهم من يكتري الطاكسي لوحده و هدا ما عاينته عندما كنت اعمل بالناظور اما الان فلا علم لي بوضعيتهم
15 - casawi الخميس 22 ماي 2014 - 02:12
ماهذه المغالطت يا عماد شقيري..وكان بوتفليقة يتبرع بالوفود حبا في ناس وجدة ونواحيها !! انهم سكان تلمسان و مغنية والشريط الحدودي من جزائريين عاطلين و محقورين من يوصل الوقود الى الشرق , وقد تفاقمت الميزرية عندهم بعد ان وعدوهم الحركيين الحاكمين ان يتغاضو عن نشاطاتهم ان هم انتخبو بوتفليقة..لاكنهم نكتو الوعد لانهم لا امن لهم (اسال المغرب عن نفاقهم)..انذاك نشبت اضطرابات مؤخرا احرق فيها الجزائريين الشاحنات والصهاريج والاطارات المطاطية و قطعوا الطرقات..فما كان من الطعمة الحاكمة الا الرضوخ, لانها مجموعة سراق يشرون سكوت الاهالي بالسلم الاجتماعي لينهبو بالسلام..والسلام
16 - omar الخميس 22 ماي 2014 - 02:19
يجب ان يعلم الجميع ان الوسيلة الوحيدة التي يلتجأ إليها أبناء المنطقة الشرقيهة للعمل هي التهريب وخصوصا البنزين نظرا لا نعدام فرص العمل وقلة الشركات بوجدة وانعدامها بجرادة و بوعرفة وتندرارة والعيون الشرقية .ورغما علمنا بأظرار التهريب على الاقتصاد الوطني ليس لدينا وسيلة اخرى لأن الحكومة لا زالت تنظر لهذه المنطقة الشرقية بالمغرب غير النافع .
17 - ولد حميدو الخميس 22 ماي 2014 - 02:33
لو كان المغرب عنده البترول سيهربه الى اروبا بالزودياك اما عبر الحدود البرية فحتى الطفل الصغيرغادي يدبر على راسو اما الجزأئريون على الحدود ياخدون نصيبهم بايديهم عبرو على الجنرالات على غير هم اللي ياكلو وحدهم
هكدا نبغيكم يا الخاوة لا تسمحوا في حقكم و منطقتنا الشرقية تستفيد
18 - Zemmouri الخميس 22 ماي 2014 - 02:45
( إلا أن سكان هذه المناطق يعتبرون الوقود الجزائري بمثابة "المنقذ" من الزيادات المتوالية للوقود في محطات البنزين المغربية، ويستمر هؤلاء في البحث عنه مثل قصة الكنز المفقود عند حركة "البناءون الأحرار )
الم يكن التهريب في الحكومات السابقة حيث كان صندوق المقاصة يتحمل المحروقات ؟؟؟ أ التهريب وُلد مع بن كيران ؟
راه التهريب كان و كاين و غايبقا تزاد ليصانص و لا نقص إذن لا داعي للبحث عن ربط مصائب هدا البلد ببن كيران رغما تاريخها الذي يعود لعقود .
19 - ابو ياسر الخميس 22 ماي 2014 - 02:46
الاسعار المرتفعة هي السبب المباشر الي هروب اهل الشرق والشمال الي بنزين بوتفليقة
20 - mohamed الخميس 22 ماي 2014 - 02:54
il faut dire merci au gouvernement algerien il vousaide pour ne pas souffrire
21 - أنس الخميس 22 ماي 2014 - 03:03
بصفتي من ساكنة وجدة وأسكن قرب الحدود فهناك نسبة كبيرة من ساكنة المنطقة تعيش في تهريب هده المحروقات , + الوقود الجزائري أرخص بكتير من نضيره المغربي وهدا ﻻيؤتر علﻻ اﻻقتصاد الوطني بل العكس يؤتر على الجار اﻷخر فنحن لسنا منتجين لنفط , على العموم مرحبا بأي شيئ يفيد الشعب المغربي وﻻيضر باقتصاده
22 - عبدالرحيم الخميس 22 ماي 2014 - 03:04
الى صاحب التعليق رقم 4: ها نتا ها قطران بلادك. حنا ا خويا الله اطلينا ب القطرة ( الكطرة) كيما كانقولو ف وجدة. واش 100dh للبيدو ولا 120dh هي 300 dh ف صطاسيون. اسيدي للي بغا يدير لاباس ف الاباطرة د التهريب الله اعاون.اللي بغا و قد داكشي يزيد. حنا باراكا غي لبادا دليصانص و المازوط
23 - ولد حميدو الخميس 22 ماي 2014 - 03:09
كنت اظن بان بوتفليقة هرب من الجنرالات و عاد الى مدينته الاصلية وجدة و بعد التمعن في الموضوع عرفت بان الوقود هي التي عادت
وا شحال انا مكلخ مثل معلق في موقع جزائري
ما عندو غير فخامة الرئيس دار لنا و دار لنا و عطانا و عطانا و المخرب ياكل الغلة و يسب الملة كانهم يصدقون علينا بينما هم يستفيدون من عملتنا مثل اسبانيا في مليلية و سبتة المحتلتين
لا شك ان هدا المعلق الجزائري عرفني
و اقول له دير الخير تلقى الخير
24 - البوزيدي ، وصلت الرسالة الخميس 22 ماي 2014 - 03:25
ما سكت عنه الكاتب : 1. بقوله : "خاصة أن الطرق التي تربط بين الحسيمة وباقي المدن في حالة سيئة، خاصة بين تازة والحسيمة" سكت عن كون أشغال طريق مزدوجة بين تازة والحسيمة بمواصفات عالية تشرف على الانتهاء. 2. بقوله الوقود الجزائري بمثابة "المنقذ" من الزيادات المتوالية للوقود في محطات البنزين المغربية سكت عن كون سعر البنزين لا يرتفع فقط وإنما ينخفض أيضا..... ثم عن أي كنز يتحدث ما دام يقر بأن ثمنه يقارب ثمن البنزين المغربي خصوصا وأن الجميع يعلم تدني جودة البنزين المهرب ؟ وعموما فالمقال يشجع التهريب لكي يضخم الزيادات الطفيفة في ثمن البنزين. وصلت الرسالة .
25 - ولد حميدو الخميس 22 ماي 2014 - 03:37
pour le 1 tarik
si les habitants frontaliers algeriens etaient rassasies ils ne devront pas vendre les carburants aux affammes et un peu de respet et n oubliez pas les legumes et les fruits du maroc qui rentrent a maghnia et tlemcen et adrar donnant donnant et pas de gratuit a l un des deux cotes comme vous le croyez et merci car j ai mange 5 litres d escence algerien pour ne pas mourrir de faim
26 - ولد حميدو الخميس 22 ماي 2014 - 04:49
عندي بعض الملاحظات
1 الجزائريون ينتعشون بتهريب المحروقات
2مغاربة الشرق يستفيدون من الاثمنة
3حكام البلدين هنيني نهنيك و الحركة دايرة
4سلال داير مزيان مع الفقاقير
5بنكيران ما فراسو ما يتعاود
الخلاصة
شركة كاش كاش ما رابحة ما خسراش
27 - algerien chaoui الخميس 22 ماي 2014 - 07:34
ليس وقود بوتفليقة هذا وقود جزائري و مرحبا باخواننا المغاربة لتقاسم كل ما يريدون
28 - أحمد ريفي الخميس 22 ماي 2014 - 07:43
إن هذا حل ترقيعي في حين نفتح الحدود مع الجارة الجزائر.حتى نفيدها ونستفيد منها.
29 - ولد حميدو الخميس 22 ماي 2014 - 08:26
الخير ببنزين بوتفليقة في شرق المملكة
بلاتي مزال ما كملت
و مادا عن شر البوليزاريو المسخرة من الجزأئر
و السيئات تغلب على الحسنات و الله ما دوخونا
اما المخدرات مع القرقوبي را حنا
Match nul
رغم ان الحشيش ظريف و القرقوبي مجرم خطير
فالاول نصاب و الثاني ارهابي و كلاهما عالة على المجتمع و الحل بين ايدينا
فلا ترموا انفسكم الى التهلكة سواء مخدرات او خمر او حتى السجائر و اللي عنده بلية الله يعفو عليه
30 - أمين الخميس 22 ماي 2014 - 09:17
الفقر و الخسارة ليسا مبرران لقبول الذل. رزق ممن يضمر لبلادك نوايا سيئة هو بمثابة سم و يمكنك أن تستغني عنه. و أسرد هنا حكاية و قعت لي مع شخص من دولة جارة في المهجر. توصلت بمكالمة منه في يوم من الأيام و كنت طالبا آنذاك, و قدم نفسه على أنه الدكتورx و يريد أن يأخذني للعشاء ليتعرف علي. ذهبت معه و كان إنسان جد مهذب حتى أنه دفع ثمن عشائي مع إيحاءات بأنه إنسان نافد في مجال اختصاصي و يمكن أن يساعدني. و لكن و خلال الجلسة و ما إن لفظ جملة "الصحرا ما شي ديالكم" حتى تحول الأكل الذي دفع ثمنه إلى زقوم و كانت تلك آخر لحظة رأيته فيها رغم أن مصاحبته كانت فرصة جد جد كبيرة لكني أفتخر بما فعلت و ما أنا عليه. "و شوية ديال النفس ربي يرحم بباكم "
31 - جوادد الخميس 22 ماي 2014 - 09:31
الفرق درهم واحد بين البنزين المغربي ذو الجودة العالية مع بوتفليقة المهرب الغير المصفى بشكل جيد الذي يلحق اضرار بالغة بالمحرك وخصوصا "البومبا" اذن مقارنة بسيطة تستنتج ان بنزين بوتفليقة غالي جدا
32 - amine الخميس 22 ماي 2014 - 09:59
bientot l'algerie va demandé le rattachement de l'est marocain a l'algerie pour le sauver de la misere
33 - yahya el bidou الخميس 22 ماي 2014 - 10:04
نهار بديتو تهدرو على البنزين رخيص في الشرق زاد الثمن ديالو و مابقاش يدخل سكتو شويا و خليونا نعيشو
34 - عادل الخميس 22 ماي 2014 - 10:10
سعداتهم،هي دابا بوتفليقة طلع راجل على بنكيران
35 - بركاني الخميس 22 ماي 2014 - 10:11
وسيرو ضحكوا على راسكم المثل كيقول :الديب مين موصلش لعنب قال حامض-انا من الشرق والله اننا كنا امتعين وبقيتو مقوسين علينا حتى اختفى .انه بنزين ممتاز ورخيص جدا -كان- اسالوا اصحاب الشحنات والحافلات والطاكسيات بنوعيهما وسف ترون .أميكوا علينا الله يرحم الوالدين .اسيدي خلينالكم بنزين المغرب الجيد الممتاز .أباز .....
36 - شرقي الخميس 22 ماي 2014 - 10:55
شفتو التهريب غير في الشرق، والتهريب اللي في الجنوب ماشفتوهش 'الوتات'بالحسانية اللي كيهربوا المازوط او ليصانص من أخفنير ويبيعوه في أكادير ياك هداك وقود مغربي وعلاش الهيه داير ثمنوهنا ثمن زعما هدوك عندهوم super carte nationale الشي اللي يخليك تحس بالغربة في بلادك،الله ادوي الحال.
37 - عبد النبوي التونسي الخميس 22 ماي 2014 - 11:05
algeriano ومطنق مسكين اوكاهدر زعما متيقن من راسو ويتسحاب ليه نيت راها برك وﻻت "دولة".... ياللهول. أدخل اولدي للموغريب تشوف الخير والخمير وتنسى الفقر والحكرة فاش انتا عايش!
38 - عبد الكبير فاس الخميس 22 ماي 2014 - 11:11
حقيقة تأتير الوقود الجزائري المهرب ليس بالدرجة الاولى على السيارات وعلاقة الحكومة بالزيادات (طاحت الصومعة علقوا الحجام)
بل كمايلي
هناك حركة تجارية مهمة جدا تعود نفعها على قطاعات اجتماعية على الطرفين المغربي والجزائري
سلع كتيرة تدخل في الاتجاهين المغرب يبيع والاداء يكون بالدينار ,تدفق الوقود الجزائري المؤدى بالدرهم المغربي يشكل افضل مادة للمقايضة بحكم قلة السلع الجزائرية المؤترة في ميزان التبادل التجاري
الفرق هو تعقل السلطات المغربية لان هناك فئة اجتماعية مستفيدة بالمقابل تعنت السلطات الجزائرية للضغط على المغرب اجتماعيا رغم تضررفئات جزائرية كتيرة
39 - Aloula الخميس 22 ماي 2014 - 11:12
الى المتدخل رقم 36
ان كنت تفكر بهذه الطريقة أيها المتدخل الا غيور على اقتصاد بلده
فمثلك من ادخل الاستعمار واصبح عبدا لمفترس لامتاعك نحن كلنا مغاربة في الفقر سواسي لكن امثالك من يحب تسلق الثرا لن يصلها أبدا لان أمثالي يحاربونك فتأكد انك لن تصل الا لما قسمه الله لك حتى ولوا سجدت لاهل الثرى جميعا
انك مخطئ فاتقي الله وعود الى الصواب
40 - صالحي الخميس 22 ماي 2014 - 11:14
تعرفون لماذا وبالضبط المحروقات الجزائرية دخلت بعد مدة انقطاع
لان السلع المغربية بدورها اختفت عندهم كالخضروات والفوكه
عوضت عندهم بالقطاني والشوربة '(كلهم يتعشاو بالشوربة)
اتحدى كل جزائري ان لم يقتني خضرا مغربية لان الجزائر ليست بلدا
فلاحيا نظرا لقلة السدود من جهة .
الجزائر لا يهمها فتح الحدود بقدر ما يهمها السلع المغربية (الخضر)
ابواقهم تنبح وتتلذذ بخيرات البلد ...المحاصر....(اعتقدو انهم حاصرونا)
لم تمضي سنة واحدة فقط على حصارهم لنا فاذا بهم هم من كانوا محاصرين
يعني انقلب السحر عن الساحر هم من تضرروا وليس المغرب
يا اخوتي الم تلاحظوا طيلة السنة ان خضرواتنا رخيصة وتباع بابخس الاثمان
لانها لا تاكل بسبب الحصار المفروض من الجزائر وتراكمت عندنا في الاسواق
لاحضوا معي البطاطا ثمنها درهم ونصف الطماطم درهمين البصل درهم واحد
اللوبيا الخضراء اربعة دراهم الفواكه بين 5 و8 دراهم .
ملاحظة اخيرة
الزيادة الشهرية والطفيفة لبنكيران في المحروقات وتشويش شباط عن
الصحراء الشرقية المغتصبة عاملان اساسيان جعلا الجزائر ان تركب هذه
الموجة العاتية (وبقدرة قادر تحولت هذه الموجة الى تسونامي لديهم)
41 - للتنوير الخميس 22 ماي 2014 - 11:19
اغلب سائقي سيارات الدولة خصوصا اصحاب المهمات بالمنطقة الشرقية والذين ياتون من مناطق اخرى يستعملونه لسيارات الدولة كي يوفروا الفارق في الاثمنة لجيوبهم بعد صرف البونات بمحطات الوقود مقابل دريهمات للمستخدمين وهذا نوع اخر من التخريب
42 - FRERE الخميس 22 ماي 2014 - 12:07
LES CARBURANTS ALGERIENS FONT ECONOMISER DES DEVISES POUR LE MAROC........ SOYONS FRERES
43 - rif الخميس 22 ماي 2014 - 12:10
أرحب بمن يقدم لي العون .ماشي أرحب بالذي كل مرة قاهرنا غير بالزيادة.
44 - FreddieMercury الخميس 22 ماي 2014 - 12:12
البنزين عندنا في جهة الشرق " داير الحلاقم " لبعض الجهات الأخرى..

مرحبا بعودة البنزين الجزائري المنقذ الوحيد من البطالة وغلاء الأسعار مؤخرًا في الشرق
45 - alger الخميس 22 ماي 2014 - 12:18
إلى الأخ صالحي.هل معلوماتك عن الجزائر عن علم أم قالو لك.الحمد لله توجد الأنترنات اليوم يمنك أن تدخل لتعرف عدد السدود في الجزائر و إنتاج الخضر و الفواكه.صحيح الجزائر لا تصدر كالمغرب لكن الحمدلله على نعمه توجد كل الخيرات في بلادنا.أنا من الشرق الجزائري لم أسمع يوما بمنتوجات مغربية.أما الوقود الجزائري فسعره أعلى من سعر البرنت في السوق العالمي وهذا لجودته العالية و اسمه صحاري بلند.يمكنك أن تتأكد من النشرات الإقتصادية على العربية و الجزيرة.
46 - samir الخميس 22 ماي 2014 - 12:19
الذي يتكلم عن الخضر و الفواكه. اذهب الى التقارير العالمية لمنضمة التغذية FAO او التقارير الاخرى عن الانتاج الفلاحي للجزائر لتعرف عما تتكلم الجزائريون عندهم مستوى دخل كبير مما يسبب التضخم للاسعار لانهم يستهلكون ضعف ما يستهلكه المغرب رغم انهم نفس عدد سكان فالجزائر اكبر منتج بطاطا عربيا و افريقيا و لكن التصدير منعدم لان الجزائري يستهلك ضعف المغربي او المصري ما الفائدة من انخفاض الاسعار في المغرب بالمقارنة مع الجزائر او تونس ان كان المغربي لا يملك المال الذي يشتري به هذه الاغذية العالم تغير لكن المغاربة يعيشون في سنوات التسعينات العالم تغير سافروا و اسئلوا المغاربة الذين يعملون في الفلاحة و البناء في الجزائر لتعرفوا اين يوجد الخير
47 - blidi foufous الخميس 22 ماي 2014 - 12:26
بنزين بوتفليقة سينتهي مع رحيله وهذا قريبا لان هذه الحكومة تتساهل معكم كثيرا وسوف يكون البيع بطريقة منظمة اما المهربون فهم ليس الا مرتزقة وهمهم الوحيد الربح السريع بمقابل جلب السموم من مملكتكم وتدمير الشباب وضياع الفلاحة بسبب نقص يد العاملة بها دولتنا التي تطلقون عليها الجينيرالات توزع الأراضي وتساهم بشكل كبير لتدعيم الفلاح لكن للأسف لا يعمل بها هؤلاء تعالوا وتأكدو من ذالك بعد أيام قليلة لن ترو حتي قطرة مهربة ( لأننا لا نريد أن نعطل محركاتكم ) صادق اليوم على قانون يسمح للجيش بالأطلاق النار على المهرم مهما كان سنه وهذا امر جيد
اما فما يخص المعلق رقم 41 تضحكني كثيرا تكهناتك تعال وقارن الأسعار والله العظيم سوف يغمى عليك من شد الصدمة الحمد لله على النعمة كل شئ تقريبا منخفض في السعر بشكل مضهل الخضر تصدر الى الخارج وبجودة لا مثيل لها اما الشوربة والشاي تركناه لك
48 - Audit الخميس 22 ماي 2014 - 12:39
حيث يتحدد سعر الرحلة بالنسبة لشخص واحد من الحسيمة إلى تازة في 75 درهما، بينما تستهلك السيارة أزيد من 30 لترا ذهابا وإيابا، بمعني أن صاحب الطاكسي يربح 450 درهم خلال رحلة الذهاب و 450 درهم خلال الإياب بينما السيارة تستهلك، 150 درهم ذهابا و 150 إيابا يعني حسابيا، 900 - 300 = 600، صاحب الطاكسي يربح 600 درهم صافية خلال ذهابه و إيابه...ماكاتنقعوش.
49 - عبد الله الأغواطي الخميس 22 ماي 2014 - 12:58
الى رقم 41- - صالحي
الجزائر ليست بلدا افلاحيا نظرا لقلة السدود من جهة .
*****************
قبل كتابة أية معلومة ينبغي على المرء أن يتأكد من صحتها ،
الجزائر من حيث السدود وكمية المياه فيها أكبر من المغرب،
فيها سد هو الثاني بعد السد العالي في مصر هو سد بوهارون
*******************************
(...يا اخوتي الم تلاحظوا طيلة السنة ان خضرواتنا رخيصة وتباع بابخس الاثمان لانها لا تاكل بسبب الحصار المفروض من الجزائر وتراكمت عندنا في
الاسواق ...)
***************
الجزائر لم تحاصر المغرب بل فيها نفس السلع الموجودة في المغرب
ولكم أن تسألوا المغاربة المقيمون حاليا في الجزائر ، ولا عداء بيننا
**************************
(وبقدرة قادر تحولت هذه الموجة الى تسونامي لديهم)
***********************
لا تسونامي ولاهم يحزنون ..المعلومات عندكم غير صحيحة .
50 - FARID الخميس 22 ماي 2014 - 13:35
ا ذا كان الفرق هو درهم واحد بين البنزين المهرب وبنزين المحطة . فان هذا الاخير هو الارخص اذا اذخلنا عليه جميع المصاريف من ضرائب والمستخدمين الى اخره . وبجودة مضمونة
51 - algerie abbasi الخميس 22 ماي 2014 - 14:04
شر البلية مايضحك هدا التعليق موجه للذين يقولون البنزين المغربي هذه احلام اليقظة ام تغليط الراي العام سؤالي هل المغرب يتوفر على محروقات كي تقولو بنزين المغرب اذكركم المغاربة يستهلكون ويمشون ببنزين الجزائر سواء المهرب او الموجود في محطات البنزين في جميع جهات المغرب الدليل المغرب يستورد من الجزائر 1.5 مليار دولار من المحروقات سنويا اذن رجاء لاتخففو على انفسكم بالمغالطات للتذكير المغرب بالطاقة الجزائرية بكل انواعها سواء بترول ام كهرباء ام مواد كيماوية مصنعة نعم نحن وانتم شعب مسلم لاكن كل واحد يبقى قوله يعني بلاده لانريد فتح الحدود ونشوف الخير وين موجود المغاربة يعيشون بصدقات الخليجين والاوربيون ويقولك الخير والخمير بعد شهر المتقاعدين في المغرب لا يصلهم تقاعدهم اين الخير انشر
52 - Observateur الخميس 22 ماي 2014 - 14:42
Les limitrophes marocains et algériens ont des liens de parenté très solides entre eux, et depuis plus d'une centaines d'année il y a entre eux ce que l'on appelle un échange de marchandise et non de la contrebande ( carburants - légumes - habillement - appareils électroménagers - ) etc ... Par ailleurs, il y a plus de 120000 familles marocaines et algériennes qui vivent de cet échange, d'autant plus que les agriculteurs marocains sont les plus favorisés par le trafic de ces carburants, surtout en ce qui concerne l'irrigation - la mise en marche des tracteurs et des machines moissonneuse batteuses. Ces limitrophes "marocains et algériens", n'ont pas d'autres moyens de rentabilités où de moyens mis en place par les deux gouvernements, pour leur permettre de vivre paisiblement.
53 - مغربي الخميس 22 ماي 2014 - 14:43
الجزائر احسن من المغرب عندهم البزيين وعندهم الخضر والفواكه بصحتكم ولكن الصحراء مغربية
54 - مسلم الخميس 22 ماي 2014 - 14:57
البناؤون الأحرار إسم أطلقه الماسونيون على أنفسهم قديما نحن مسلمون. لدى لا يمكنونا إعطاء مثل هذه الأمثال
55 - nice الخميس 22 ماي 2014 - 15:10
le devoir d'un bon citoyen c est de contribuer a l economie de son pays pas d'aller chercher des rabais et jeter des taxes ailleur ils courent derriere deux euro de difference 'ils risquent la defaiance d'un moteur qui peut amener l 'economie d'une anneé au garagiste faite vos comptes a vous de choisir.
56 - au n°53 : algerie abbasi-2 الخميس 22 ماي 2014 - 15:45
الجزائر ليس لها سدود كافية ولها خصاص فضيع في الماء وفي الفلاحة اما المغرب فانتاجه من الفلاحة يحسب فقط من المجموعات الفلاحية الكبرى اما الفلاحيين الصغار فهم بالملايين يغطون ربوع المملكة وينتجون كل انواع الفواكه والخضر ووحدهم يحققون الاكتفاء الداتي في الفلاحة لذلك رغم عن نفطكم المتسخ مثل عقولكم وشوارعكم ودولتكم البشعة يبقى المغرب بلد الخير والخمير بدون ديون اوروبا والخليج نحن ناكل مما نزرع ونلبس مما ننتج عكسكم ليس لكم سوى لسان طويل تشترون كل الخضر والفواكه من فرنسا وهي بدورها تشتريها من المغرب
هذا من جهة من جهة اخرى شعبكم الفقير لا يجد ما ياكل لذلك يضطر لبيع بترولكم المتسخ باثمان بخسة لعله ياكل بعض الخبز
57 - Marocaiiiiiiiin الخميس 22 ماي 2014 - 15:45
pour le savant samir 48
L’agence d’études économiques de l’Economist Intelligence Unit vient de publier un rapport classant l’Algérie au 73e rang sur 105 pays en matière de sécurité alimentaire, entre l’Ouzbekistan et le Cameroun. A titre de comparaison avec les pays voisins, le Maroc se situe à la 59e place et la Tunisie à la 50e. Cette étude porte sur plusieurs critères à savoir les efforts de recherche ; le niveau d’approvisionnement alimentaire du pays ; le coût et l’accessibilité financière de la nourriture ; la qualité et la sécurité des aliments consommés ; enfin le revenu par habitant. Selon cette étude, l’Algérie se trouve parmi les trois pays d’Afrique ayant réalisé les moins bonnes performances au cours des deux dernières décennies.
58 - Marocaiiiiiiiin الخميس 22 ماي 2014 - 16:15
51 - عبد الله الأغواطي
Le secteur des ressources en eau en Algérie disposera de 84 barrages avec une capacité de stockage de 8,9 milliards de mètres cubes en 2014,
Le Maroc La capacité de stockage des barrages au Maroc est passée de 2,3 milliards de mètres cubes en 1967, à près de 16 milliards de mètres cubes en 2004
La capacité de stockage actuelle est de 17 milliards de m3. ...130 barrages et 14 en cours de construction alors c'est qui dois verifier tes informations :) ..
59 - ILYASOUJDI الخميس 22 ماي 2014 - 16:17
لا يمكن ايقاف تهريب الوقود الجزائري فجل القرى المجاورة للحدود عايشين بالتهريب
إذا حبسوا التهريب لا يمكن لؤلئك العائلات العيش .
وتحيا وجدة ومغنية ساك ساك
60 - Abdellatif oujda الخميس 22 ماي 2014 - 17:30
حنا لوجدة كونا عيشين باطل مزوط كان70حتا120 الى غلا بنزين 100الى150.
دروكي مزوط210ينزين240 درهم حرم هذ شي لي وقع ناس جها لغلا وشباب مقدرش يخدم وديونا مزير هيا وشرطة الصقور درونا شي حال
نقول حسيبا الله ونعما الوكيل
61 - karim الخميس 22 ماي 2014 - 17:36
الى الجزائريين نعم بنزينكم متسخ لانكم تبيعون النفط الخام وتشترون البنزين تشترون ارخس واسوئ ما في السوق عكس المغرب يشتري النفط الخام ويقوم بتكريره بنفسه انتم دائما خارج التغطية
62 - ابن المنطقة الشرقية وجدة الخميس 22 ماي 2014 - 17:41
لااعرف لماذا تم التركيز فقط على تهريب البنزين الجزائري وتم التجاهل على المواد المهربة من المغرب الى الجزائر كشاحنات الخضر والفواكه والاحدية وسراول التجن وكذا المواد المغربية دات الجودة الرفيعة .ومند ان اختفى الوقود الجزائري مند عام تقريبا ونحن اببناء المنطقة الشرقية وجدة ننعم بخيراتنا والحمد لله نشتري الجلبان بثمن 4 دراهم للكيلوا غرام في المقابل يشتروه اخواننا الجزائرين بثمن50000 للكيلوا غرام , وهذا كافي للرد على صاحب التعليق رقم 53 ونتمنى ان يبقى الحال على ما عليه كل شعب يستقيد بخيرات بلده حتى نبقى بعيدين عن الشتم والمزايدت و بكلام فارغ وصبياني كما جاء بهه صاحب التعليق رقم 53 وتعقب صاحب الرقم 58
مع العلم ان الخضر والفواكه واالمواد الاسسية يستفيد به الشعب باكمله اما الوقود فلا يستفيد منه الا الحرفيون والغريب في الامر ان الفر ق بين الوقود المهرب والوقود االغير المهرب درهم واحد ياللعجب الضجة كبيرة والميت فار
63 - راشدي من وجدة الخميس 22 ماي 2014 - 18:20
حكام الجزائر لا يريدون ايقاف تهريب الغاز نحو المغرب لانهم يدركون جيدا ان اغلبية الشعب الجزائري تمتهن التهريب و اذا حاربوه ستنطلق شرارة الخريف العربي من الغرب الجزائري لان المهربين الجزائريين او الحلابة كما يسمونهم في الجزائر يهددون باضرام النار في مؤسسات الجيش و الجمارك. وفعلا لقد حصل هذا منذ اشهر قليلة حين تم اضرام النار في مستودع تابع لجمارك مغنية.
التهريب سيبقى و سيدوم مادام في الجزائر (بلد العدالة نايمة و الحقرة قايمة) مواطنون فقراء و بدون عمل و لا يستفيدون من ثروات بلدهم.
64 - مغربي قح الخميس 22 ماي 2014 - 18:37
اقول لصاحب التعليق رقم 53 نعم نحن المغاربة فقراء وانتم الجزائرين اغنياء ما نطلبه منكم الابتعاد منا لكم شئنكم ولنا شئننا اما الدين هو واحد والحمد لله اتركونا وشئننا اتركونا نعيش بصدقة الخليجين والاروبيون والاهم نحن لانطلب منكم صدقة .اما فيما يخص تعلقك الموجه الى الدين يقولون البنزين المغربي وتعتبره احلام وتغليط الرائ العام اعلم يا مغفل ان في الشهور القليلة المقبلة سيستخرج من قاع ووسط الصحراء المغربية الحرة فعش انت يا مغفل قي احلامك واترك جنيرالتك وحكومتك المعوقة تنهب خيرات بلدك وتعيش في الفقر والدل
65 - جلال الخميس 22 ماي 2014 - 18:59
التهريب الوقود الجزائري لايمكن ان يتم الا بتهربيه من طرف المهربين الجزائريين او الحلابة كما يسميهم السكان المناطق الحدودية في بلدين يهربون البنزين عن طريق البغال والحمير والسيارات المقاتلة السريعة كدلك يوجد التهريب على طريق المعاكس حيث تهرب المنتوجات المغربية من الخضر والفواكه واللحوم والالبسة ادا دهبت الى الاسواق بلدة المغنية او تلسمان اوسيدي بلعباس لا تجد الا منتوجات والالبسة المغربية في الاسواق بي اضافة الى التجارة غير الشرعية تهريب الكيف داخل الجزائر وتهريب الحبوب الهلوسة القرقوبي داخل المغرب هناك التبادل التجاري المفروض بحكم الواقع يفرضه المهربون والعلاقات اتصال بين السكان المدن الحدودية رغم انف نظامين والحدود المغلقة حتى الشعبين ونظامين ان علاقات لايمكنها ان تقطع فقط بجرة القلم عن اغلاق الحدود حتى لو بني الجدار على الحدود سوف تستمر العلاقة وسوف يجد حلابة الحل للتغلب عليه لانهم يربحون الاموال طائلة بفضل اغلاق الحدود والحلابة يتمنونالاستمرار اغلاقها الى الابد لانها الخلاف بين الجزائر والمغرب المنجم دهب بالنسبة اليهم
66 - ايزم الخميس 22 ماي 2014 - 20:33
وا خليو الناس تعيش راه اكثرهم دراويش خليو الي لباس عليهم اصحاب المرسديسات والكتكتات يمشيو لعند الشركات الاجنبية طوطال. شال .موبيل ويل. وغيرهم
67 - mohammed chou الخميس 22 ماي 2014 - 20:52
أريد الرد على الأخ العزيز الشاوي أصحاب العزة والكرامة الذي قال بأنه لن يبخل عن إخوته المغاربة بما أنعم الله عليه به يا أخي العزيز كثر الله من أمثالك لأن أمثالك جاهدوا مع عبد الكريم الخطابي برغم البعد الجغرافي إلا أن الغيرة دفعتهم للمجيئ إلى المغرب الأقصى و الوقوف إلى جنب إخوتهم في الريف وإن دل هذا على شيء فهو يدل على معدنك الأصيل و السلام .
68 - راشدي من وجدة الخميس 22 ماي 2014 - 21:11
الى رقم 53 . الجزائر تتوفر على المحروقات ومع ذلك المواطن الجزائري يعاني في محطات الوقود من طول انتظار من اجل التزود بالوقود.
_ الجزائريون يعانون دائما من انقطاع التيار الكهربائي.
_ الجزائريون يعانون من نقص مادة الخبز في مخابزهم ويفتقدونها تماما في الاعياد...
_ الجزائر تتوفر على حدود شاسعة مع عدة دول لكن سياسة حكامها فرضت على الشعب الجزائري ان يعيش محاصرا بين اربعة جدران.
_الجزائر تتوفر على اموال لكن حكامها سفهاء يلزمهم وصي شرعي لترشيد نفقاتها في الاوجه الصحيحة.
_ الجزائر تتوفر على كل شيء لكن ليس لدى حكامها سياسة حكيمة و رشيدة وليس لها شعب في المستوى... مع كامل الاسف و تحياتي للجزائريين سكان الغرب الجزائري الذين اعتبرهم مغاربة بحكم محبتهم لنا و لملكنا المحبوب دام له النصر و التمكين.
69 - مغربي من فجيج الخميس 22 ماي 2014 - 23:02
الى الاخ الشاوي والجزائري الحر صاحب التعليق رقم 27 هكدا يكون المرء والا فلا كلام موزون ومنطقي اشكرك جزيل الشكر عاش الشعب المغربي والجزائري نحن اخوة في الاسلام واشقاء في العرف والتقاليد خيراتنا هي خيراتكم وخيراتكم خيراتنا وسنبقى اخوة الى الابد ويسقط من يريد ان يفرق بيننا والسلام عليكم
70 - جزائرية الخميس 22 ماي 2014 - 23:34
الى الاخ صالحي صاحب التعليق 40
قبل ان تتحدث عن الاسعار تعالى وقارن الاسعار عندنا ،اتعلم اخي اننا بدرهم مغربي نشتري 3كيلو بطاطا ،اتعلم اخي ان الفاكهة عندنا بدرهم ودرهمين ،لااقول هذا من خيالي فوالله العظيم انا زرت المغرب اعجبني كل شيء فيها الا اسعارها والله فوق طاقة المواطن العادي
اتمنى من الله ان يفرجها عليكم
71 - Ali الجمعة 23 ماي 2014 - 00:53
C'est le besoin qui crait la demande et la demande crait le trafique. des deux côtés de la frontière des gens sans travail s'adonnent a ce bisnes le reste n'est que blabla de certain marocains qui croivent à leurs propres mensonges
A sidi on est pauvres On a rien et nos mère ne veulent même pas nous aidées en refusant d'être des femmes mulets
72 - راشدي من وجدة الجمعة 23 ماي 2014 - 08:34
1) نحن المغاربة لانحتاج الى الجزائر ولا نريد منها اي شيء سوى ان تكف اذاها عن المغرب. مفهوم يا الخاوا... قيلونا من فضلكم.هالعار بعدونا...
73 - Amar benHadid الجمعة 23 ماي 2014 - 14:20
Aux marocains qui prétendent que le carburant algérien est de mauvaise qualité, sachez qu'en Algérie depuis juin 2011, il y a eu 1 million de véhicules NEUFS mis en circulation, ces véhicules neufs ne souffrent nullement de la qualité de l'essence algérienne. Ce sont les contrebandiers marocains qui ajoutent l'eau à leur marchandise pour gagner plus. Ceci dit soyez au moyen reconnaissants envers El Djazaïr, qui vous soulage de votre crise.
74 - kim الأحد 25 ماي 2014 - 19:25
N'oublier pas quand votre "boutafliq" vous a dit, les légumes du Maroc exposés a la télé sont juste des joués
75 - وجدي الاثنين 26 ماي 2014 - 18:00
حبا الله اشقائنا هاذا الخير الهم لا حسد وادمها نعمة ولكن لم يستفيد منها انجال الشهداء الابرار فكيف يستفيد منها الجيران للاسف استفاد منه اصحاب اثارة اللقالق والفتن واستعملوه ايظا في اثارة النزاعات والحروب وتشتيت ها بقي من من لم يتشتت من هذه الامة لكم الله يا شعب الجزائر العزيز
76 - مغربي الثلاثاء 27 ماي 2014 - 00:35
الى الاخت الجزايرية صاحبة التعليق رقم ٧٠ اللهم اجعل المغرب و الجزاءر سخاء رخاء و كافة ارض المسلمين قولي امين.
77 - RABI3A الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:59
الهم دم المحبة بين الشعبين المغربي و الجزائري
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال