24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

3.12

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | هِسبريس تنفذُ إلى عُمق "البهائية" في المغرب وتُحاور مُعتنقِيها

هِسبريس تنفذُ إلى عُمق "البهائية" في المغرب وتُحاور مُعتنقِيها

هِسبريس تنفذُ إلى عُمق "البهائية" في المغرب وتُحاور مُعتنقِيها

في سنة 1962، خرجت ابتدائية الناظور بحكم مثير للجدل أهم ما فيه: إعدام ثلاثة شبان، المؤبد لخمسة، و15 سنة سجناً نافذاً لستة..التهمة هي اعتناق "الديانة" البهائية في دولة دينها الرسمي هو الإسلام. هناك من أيّد الأحكام خاصة في الطرف المحافظ بزعامة علال الفاسي، وهناك من انتقدها خاصة في الطرف الليبرالي بزعامة أحمد رضا اكديرة، فقد أتت البهائية في سياق نقاش لم ينتهِ لحد الآن، عن حرية المعتقد في القوانين المغربية.

وصلت القضية إلى المجلس الأعلى للقضاء الذي برّأ البهائيين ممّا قيل إنها محاولة للعبث بأمن الدولة، خاصة بعد تأكيد الملك الراحل الحسن الثاني أنه قد يتدخل للعفو عنهم إذا ما تمت إدانتهم من جديد. خُيّل للجميع أن قصة متابعة البهائيين قد انتهت في المغرب، وأن الدولة تسامحت مع هذه الأقلية التي تتضارب الأقوال حول عددها وإن كانت تتفق أنه لا يزيد عن ألف، إلا أن سنة 2009 أكدت العكس، عندما تمّ طرد ضابط في القوات المسلحة الملكية بتهمة اعتناق هذا الدين.

في عزّ النقاش القديم-الجديد عن الأقليات الدينية في المغرب في كل شهر رمضان، وللمرة الأولى في تاريخ الإعلام المغربي، تحاور هسبريس منتميَيْنِ لـ"الديانة" البهائية بهويّة مكشوفة، بعدما كانت جلّ المواضيع السابقة عن البهائية تتحدث عنهم ولا تسمع منهم..

بهائيان دُعيا للحديث، بعد مشاورات طويلة مع رفاقهم، عن تجربة دين لا زالت الكثير من الأسئلة تدور في فلكه، في وقت قرّرت فيه بقية البهائيين التحفظ عن الظهور، حتى يتبيّن لهم مآل هذه الخرجة الإعلامية لمحمد وهدى.

رحلة البهائية إلى المغرب

يكفي القارئ أن يكتب "البهائية" في عملاق البحث الإلكتروني "جوجل" كي يجد عشرات المقالات التي تُعرّف بهذا المعتقد، ونورد هنا تعريفاً خطّه الموقع الرسمي للبهائية بكثير من التصرّف:" الدين البهائي هو أحد الأديان السماوية، ويشترك معها أساسًا في الدّعوة إلى التوحيد، ولكنه دين مُستقل له كُتبه المقدّسة وعباداته وأحكامه كالصلاة والصوم وغيرها، ولقد دعا إليه ميرزا حسين علي النّوري، الملقب ببهاء الله. يعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويعترفُ بأنّ الأديان السماويّة واحدة في أصلها، جاءتْ جميعاً بالهدى لبني الإنسان، لكنه يختلف معها في بعض قوانينه وأحكامه".

تعود هذه "الديانة" إلى تاجر هو السيد علي محمد الملقب بـ"الباب"، عاش في إيران بداية القرن التاسع عشر، حيثُ كان الفساد والظلم على أشده. قام هذا التاجر وأعلن عن ظهور قدوم نبي جديد آمن به في البداية عدد من علماء الشيعة رغبة في توحيدهم، حيثُ كان رجل زهد وتقوى، وبدأ في نشر رسالته الدينية التبشيرية، بلغ خبره لشاه محمد الملك فسجنه هو وعدد من أتباعهم منهم ميرزا حسين علي النوري، أقرب المقربين إليه.

بعد مقتل السيد علي محمد من طرف جيش الشاه، اتجهت الأنظار نحو ميرزا حسين علي الذي لُقب ببهاء الله، وخلال فترة سجن هذا الأخير، وبالضبط سنة 1852 قال إنه تلقّى الوحي، ليتم إعلان الديانة البهائية بعدما كانت تسمى في عهد الباب بـ"البابية"، وعبر رحلة طويلة من النفي والسجون، تُوفي بهاء الله في عكّا بفلسطين سنة 1892، بعدما ترك بعض الآثار الكتابية التي يعتبرها البهائيون مُقدّسة.

.bahai-biblio.org

حضرة عبد البهاء، ابن بهاء الله الذي لا توجد صوره على الانترنت، نظراً لأن البهائيين يؤكدون على أن رؤيتها لا تتم سوى في ظروف روحانية خاصة

Boissonat-Taponier

من الناحية الرسمية، دخل هذا الدين إلى المغرب ابتداءً من سنة 1953 بعدما اتفق البهائيون في العالم على الانتشار في جميع البدان، لذلك هاجر بعضهم إلى المغرب انطلاقاً من مصر، إيران، الولايات المتحدة، وبعض الدول الأوربية. لم يتجاوز عدد العائلات التي هاجرت تسعَ حسب تقديرات من حاورناهم من بهائيين، عملوا في الوظائف الخاصة وفي الأعمال الحرة، فضلاً عن اختيار بعضهم للعمل الحكومي، استقروا في طنجة، الرباط، مكناس، فاس، تطوان، الدار البيضاء، ورغم اختلاف ألسنتهم، فقد استطاعوا التواصل مع المغاربة وتعلّم الدارجة.

عادت بعض المنابر الإعلامية في قصة البهائية بالمغرب إلى شخصية أمريكية هي إلزي أوستن، التي اشتغلت في المدرسة الأمريكية بطنجة منتصف القرن الماضي، والتي قيل إنها ساهمت في إرساء أسس البهائية في المغرب، خاصة بعد تنصيبها على رأي المحفل الروحاني الإقليمي لشمال غرب إفريقيا، وقد كانت محبوبة للغاية من طرف بهائيي المغرب، لكنهم يؤكدون أنها كانت شخصية من الشخصيات البهائية العديدة التي تواجدت بطنجة في تلك الفترة، وليست أول من أعلن عن هذا "الدين" في المغرب.

محمد...العائد من الموت

لم يجد محمد أيّ عناء في العودة بعجلة ذاكرته إلى 54 سنة مضت، وبالضبط إلى سنة 1959 عندما سمع عن البهائية لأول مرة من طرف زميل له في التدريس بإحدى مدارس الناظور، استهزأ في البداية من هذا "الدين"، إلا أن قراءته لأحد كتبه وهو "الإيقان" جعل أفكار تتغيّر رويداً رويداً، وخلال سنة من الشكّ والتردّد، قرأ خلالها كتباً أخرى لبهاء الله، قرّر اعتناق "الدين" البهائي.

في مقهى بمدينة مكناس، التقينا محمد لأول مرة في شهر دجنبر من السنة الماضية رفقة مجموعة من البهائيين، وبعد مسيرة إقناع استمرت خمسة أشهر، جدّد اللقاء بنا مرة أخرى كي يتحدث عن تجربته. هو أحد العائدين من حبل المشنقة سنة 1962، عندما برّأهم المجلس الأعلى للقضاء من تهم اعتبرها ملفّقة، بعد أن قضوا فترة سجنية وصلت إلى 20 شهراً.

يتذكر محمد:" أعادت لي الدولة رواتبي الشهرية التي تمّ توقيفها خلال فترة سجني دون أن تعتذر لي. وفرحاً بعودة ابنه من السجن، أقام والدي حفلة كبيرة، كما ابتهجت أسرتي بشكل كبير لهذه العودة بعدما لم تكن تعلم أن ابنها اعتنق ديناً جديداً حتّى بلغها خبر سجني. لمّا أردت العودة إلى مدرستي طلبتْ مني وزارة التربية الوطنية أن أغيّر محل عملي، واقترحت عليّ مدينة وجدة، وذاك ما فعلته، حيثُ بقيت أعمل هناك مدة من الزمن إلى أن انتقلت إلى مدينة مكناس التي شهدت آخر سنوات عملي كأستاذ حتى سنة 1999 التي تقاعدت فيها".

كتب محمد عن تجربته في كتاب اسمه "الإبحار: مذكرات بهائي حُكم عليه بالإعدام"، إلا أن الكتاب طُبع بتونس ولم يدخل بعد للمغرب. زوجته هي الأخرى اعتنقت البهائية وكذلك فعل أبناؤه الأربعة، رغم تأكيده أنه ترك لهم حرية الاختيار ولم يفرض عليهم يوماً الدخول في هذا الدين.

علاقاته بجيرانه المسلمين لم تتأثر أبداً وطبعها الاحترام على الدوام، نافياً أن يكون قد ارتدّ عن الإسلام:" أنا تقدّمت إلى الأمام، ولم أتخلّ عن مبادئ الإسلام، فأنا أشهد بألوهية الله تعالى وأؤمن برسالة محمد عليه الصلاة والسلام، لكنني اعتنقت ديناً آخر أطبّق تعاليمه".

هدى.. شابة وجدت في البهائية راحتها الروحانية

عكس محمد الذي سبق أن التقينا به في مكناس مع مجموعة من البهائيين، كانت هذه هي المرة الوحيدة التي نلتقي فيها بهدى التي اقترحتها المجموعة من أجل الحديث عن تجربتهم.

ابنة مدينة الدار البيضاء، والمزاولة لمهنة الطب بمدينة طنجة، كان أول احتكاك لها مع البهائية عندما تحدثّ لها عنها زميل في سنوات الدراسة:" لم أجد في تعاليم هذا الدين أيّ غرابة، ولم أفكر جدياً في اعتناقه إلاّ بعد أن قضيتُ سنتين من البحث، سواء عبر قراءة كتبه أو ما يدور عنه على شبكة الانترنت، وهو ما كان سنة 2004".

هي البهائية الوحيدة في أسرتها، يتيمة الأب، تحفّظت والدتها كثيراً على قرار ابنتها اعتناق دين جديد. بمرور الوقت زالَ تحفُّظ الوالدة التي تفهّمت قرار ابنتها، التي صار عادياً أن لا تصلي مثلهم، وأن لا تصوم مثلهم:" أحرص عندما أتواجد مع أسرتي على عدم القيام بما قد يستفزهم، كما أدعو أصدقائي المسلمين من أجل الإفطار عندي في البيت خلال رمضان. غالبية من يعرفونني على علم بديانتي، ولم يسبق أبداً أن تعرّضت لِما يضايق اختياراتي في المعتقد" تقول هدى.

لا تؤمن هدى بفكرة استقطاب ناس آخرين لهذا "الدين"، فهي تتحدث عن مبدأ تبليغ مبادئه تاركة للجميع حرية الاختيار:" أشارك المفاهيم مع أصدقائي وأقاربي، وأناقش معهم أفضل السُبل لتربية الأطفال، وتقبّل الاختلاف، كما أحملُ همّ المساواة بين الرجل والمرأة كما حثّنا على ذلك بهاء الله. باختصار هذا الدين يجعلني أساهم في بناء المجتمع".

تشير هدى إلى أن قبول البهائيين في المغرب دعوة هسبريس للحديث معهم، يعود أساساً إلى أنّ مختلف المواضيع التي ظهرت في الإعلام عنهم، كانت تُكتَب في غيابهم رغم أنهم ليسوا تنظيما سرياً كما ينعتهم البعض، فضلاً عن أن خروج مشاوراتهم بقرار الحديث لهسبريس أتى كي يساهموا في تخفيف الضبابية التي تلفّ هذا المُعتقد:" نعيش بشكل عادي للغاية، ونطمح أن يعرف المغاربة وجود دين آخر في مجتمعهم كي نبني وطناً يتسعُ للجميع".

شعائر البهائية..صلاة وصيام وحج بطرق أخرى

لا يرى البهائيون أن دينهم آخرَ ما يمكن أن يدين به الإنسان، فهم يؤمنون بتتابع الرسالات، وبوجود دين صالح لزمان ومكان معيّنين، تماماً كما كانت ديانات الإسلام واليهودية والمسيحية صالحة في أزمنة أخرى حسب قولهم، مبدأهم الأساسي هو تحرّي العلاقة بينهم وبين الله كي يتم اعتناق "ديانتهم" عن قناعة، ورسولهم "بهاء الله" أتى كي يجمع البشر جميعاً من أجل تحقيق الوحدة التي لم تساعد الظروف الجغرافية والحضارية في السابق بقيّة الديانات على تحقيقها.

يمكن للبهائي أن يختار نوعاً من ثلاثة أنواع من الصلاة اليومية: هناك القصيرة التي تؤدى مرة واحدة من الزوال إلى المساء، وتتكوّن فقط من تلاوة بعض الآيات. هناك الوسطى التي تؤدى ثلاث مرات في اليوم، والتي يشترط فيها السجود والركوع والقنوت. وهناك الكبرى التي تؤدى مرة واحدة في اليوم، خلال الوقت الذي يناسب المُصلّي حسب احتياجه الروحاني.

يعتمد الصيام على التقويم البهائي المكوّن من 19 شهراً، كل شهر فيه 19 يوماً، حيثُ يصوم البهائيون الشهر الأخير من كل سنة المسمى بـ"شهر العلاء"، ويوافق هذا الشهر الفترة ما بين 2 إلى 20 مارس، بينما يوجد الحج في مكانين هما بيت حضرة الباب بمدينة شيراز بإيران، وبيت سكنه بهاء الله ببغداد، إلاّ أنه نظراً لوجود هذين المكانين في دول لا تتسامح نهائياً مع البهائية، فالبهائيون يزورون عكا وحيفا في الأراضي الفلسطينية المحتلة لوجود أضرحة الباب وبهاء الله بها.

من تشريعات هذا المعتقد منع تعدّد الزوجات، وضرورة توفر الحِشمة في اللباس بالنسبة للمرأة والرجل على سواء، مع ضرورة احترام ثقافة وقوانين البلد: "يمكن للمرأة البهائية في السعودية أن ترتدي النقاب لطبيعة القانون، ويمكنها أن ترتدي الساري في الهند" تقول هدى مشيرة كذلك إلى أن البهائية تؤكد على المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة.

وفيما يتعلق بالعقوبات التي سنّها البهائيون، فالإيذاء الجسدي ينتفي منها، إلا أنهم ينادون بطاعة قوانين البلد الذي يتواجدون فيه، وذلك كي لا يؤثروا على سير الحياة، ومن الأمور التي يتفقون فيها مع المسلمين هي منع شرب الخمر وكل ما يُذهِب العقل.

ما يتمناه بهائيو المغرب

يرى من التقينا بهم من بهائيين أن الدستور المغربي يضمن لهم حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية من خلال الفصل الثالث، وبالتالي فهم لا يطمحون إلى أكبر من ذلك. طموح يعود أساساً إلى الأسلوب المُتحفظ الذي ينهجه البهائيون ورغبتهم الحفاظ على علاقات طيبة مع الدولة، حتى ولو كان ثمنها هو التضحية ببُند دستوري طالبت به بعض الأقليّات الدينية الأخرى في المملكة، أي حرية المعتقد.

يسترجع محمد لحظات الحكم عليه بالإعدام الذي صَدر في حقه كحدثٍ محفور بالذاكرة، ليصفه بالخطأ الشنيع الذي صحّحته الدولة بسرعة، غير أن ذِكر ذلك الضابط الذي تمّ طرده من القوات المسلحة الملكية سنة 2009 بتهمة الانتماء إلى البهائية يجعله يقدّم وصفا آخر:" أحياناً، نعتبر بعض ما نتعرّض له من مضايقات تضحية منا لأجل ديننا".

تستدعي الدولة البهائيين من حين لآخر في إجراءات وصفتها منابر إعلامية بتحقيقات، ويصفها البهائيون بلقاءات روتينية تتعرّف من خلالها الدولة على آخر أخبارهم. إنهم يُطمئنون الدولة على أنهم لا يهدفون إلى تحويل المغاربة عن الإسلام كما صرّحوا لنا، فهم أقليّة دينيّة تريد العيش بسلام، وتريد أن تتعاون مع جميع أبناء هذا الوطن من أجل خِدمته والدفع به إلى الأمام.

لكن، هل منطلقات البهائية تسمح لهم أصلاً بخدمة المغرب؟ هل طبيعة الدولة المغربية ستجعلها متسامحة مع أصحاب هذا المعتقد؟ ماذا يقول الإسلام في البهائيين؟ وما هي النواقص التي تظهر في هذا المعتقد؟ هل يمكن أصلا أن نصفه ب"الدين؟ أسئلة سنحاول الإجابة عنها في الجزء الثاني من هذا التحقيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (258)

1 - مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:24
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
2 - Sahrawi khabiiir الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:26
البهائية او القاديانية الاحمدية اصلها هندي مؤسسها ميرزا غلام كان اسس الدين لخدمة الامبريالية الانجليزية فكان ولاؤه لها لهذا الاساس ضرب الاسلام من الخلف ليس إلا
3 - SI MOHAMED TIFLET الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:26
قرأت لهذه الديانة المستحدثة مثلما قرأت للبودية و الكونفوشيوسية, لكن لم أتأثر بأي واحدة منهم, حيث كل التساؤلات الوجودية التي تخاطب المنطق وجدت لها إجابات في القرآن الكريم.
4 - أبو هيام الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:27
لكل شخص اعتناق الديانة التي يشاء، ويجب عله كل شخص احترام دين اﻵخر و معتقداته،شرط ألا يحاول أي واحد منا فرض دينه و معتقداته بالقوة عن اﻵخرين، و الحمد لله نحن المسلمين الذي أنعم علينا بنعمة اﻹسلام دين اليسر و التسامح و اﻹخاء بين الناس.
5 - لاالاه الا الله محمد رسول الله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:30
ومصيبة هاده كل مرة تيجبو لينا شي حاجة جديدة فهاد البلاد متانسليو من حاجة حتى تتجينا حاجة اخرى الحاصول الله يحسن العوان للملك الي حاكم هاد البلاد الله يدير شي تأويل ديال الخير وصافي ورمضان مبروك على الأمة الاسلامممممممممية
6 - drissanas الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:32
تعليقي على هذه الترهات أستنبطه من الاية 85 من سورة ال عمران : ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين. صدق الله العظيم.
7 - hoddini الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:34
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻴﻴﻦ؟
بالله ما هذا السؤال المطروح اليسوا مرتدين عن الاسلام ؟؟ ام لكم تعريف اخر للردة ؟؟؟ عجيب ة هي بعض مقالاتكم لا افهم المقصود منها ،، خلاصة القول وثر ' حرية المعتقد ' اصبح يدق عليه من هب و دب ليقول و يعتقد ما شاء .
لا حول و لا قوة الا بالله .
8 - nahid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:35
ان الدين عند الله الاسلام .هدا كله فتنة لاحولة ولا قوة الا بالله
9 - ابو ياسر جناني الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:37
يمكن ان نجزم ان المفاهيم تعقدت في زماننا هذا و اختلطت الامور فحرية المعتقد اصبحت هى المبتغى و هي التاشيرة الواجب الحصول عليها من اجل بلوغ الغايات في شتى المجالات .الان وسائل الاتصال تطورت متيحة الولوج الى المعلومة كيفما كان حجم جدواها من عدمه فحدار ان تشرب اجيالنا القادمة من مياه ثقافات متعفنة كانت راكدة لقرون.اقول و هذه حرية اعتقادي انا ايضا انه جاء في كتاب خالق الاكوان و مدبره و هو القران الكريم لمن نسي انه الكلام المنزل على سيد ولد ادم عليه افضل الصلاة و ازكى السلام ( و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ) و السلام مع احترامي لحرية معتقد التائهين
10 - assaid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:38
الكفر بعينه
من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
محمد صلى الله عليه و سلم خاتم النبيئين
الاسلام بريء منكم تمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
11 - ZINEB الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:38
انها شبكة صهيونية لا بهائية الدليل هو صورهم
12 - عبد الله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:39
بسم الله الرحمان الرحيم .يقول المولى عز وجل..ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.اقرؤها با جهلة وتاملوها وستفهموا مراد الله منها لاحول ولاقوة الا بالله العظيم
13 - abdo الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:39
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وهو في الاخرة من الخاسرين
14 - FreeThinker الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:40
L'Islam est l'unique religion de Dieu. Allah a envoyé plusieurs messagers avec un facteur commun qui n'est autre que la foi en un Dieu UNIQUE et au jour du jugement. Que vous soyez adepte de Moise, de Jusus, de Mohamed ou d'un autre messager, du moment que vous croyez en Dieu, vous êtes musulman. Il y a une enorme confusion chez les adeptes de Mohamed saaw, ils ont tout simplement pris leur doctrine, que le Coran appelle Al Imane, comme étant l'Islam.
15 - newhorizon الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:41
" الدين البهائي هو أحد الأديان السماوية "

هناك فرق بين الاديان السماوية وبين اديان التوحيد. فالاديان السماوية كلها اديان التوحيد التي اوحى بها الله الى انبيائه ورسله وهي اليهودية والمسيحية والاسلام.

اما مايسمى بديانات التوحيد خاجر ايطار الديانات السماوية الثلاث, رغم انها تدعو الى التوحيد فهي ليست بديانات سماوية لانها من اختراع بني البشر, و"البهائية" تدخل في هذا الايطار.
16 - البهائمية الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:41
دين سماوي تبارك الله على السماوي لاحول و لا قوة إلا بالله هذا ليس دين هذه خزعبلات، الدين هو الإسلام
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
17 - عبد الله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:42
الجواب سهل جدا هو قول الله عز و جل : ان الدين عند الله الاسلام و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .
18 - ان الدين عند الله الاسلام الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:42
"ورسولهم "بهاء الله" أتى كي يجمع البشر جميعاً من أجل تحقيق الوحدة التي لم تساعد الظروف الجغرافية والحضارية في السابق بقيّة الديانات على تحقيقها"
الله اكبر هذه الجملة لوحدها كفيلة باظهار ضلالهم والعياذ بالله محمد اخر الرسل ا الانبياء و "ان الدين عند الله الاسلام".
19 - AZIZ الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:42
هده الدينة البهاءمية ما هده الطرهات هل نحن في الهند يعبدون البقر والاصنام والشمس الي اخره من الدينات نحن مسلمون والسلام يدعو الي كول ما فيه الخير للعباد والامة السلامية والسلام لحظو حول جميع الديان الخري بينها وبين الاسلام
20 - معلق الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:45
الاصل هو ان كل انسان مسؤول عن نفسه، فلا ينبغي لاحد ان يرغم احدا على اعتناق افكاره او ديانته، هده امور خاصة بكل فرد، لان الاقتناع هو خيار شخصي لادخل لاحد فيه، الا بالحجج والبراهين.
21 - مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:46
االبهائيه هي نتاج الاسماعيليه الشيعيه الظالة وبهاء الدين كان اسماعيليا ثم ادعى انه المهدي ثم ادعى النبوه ولو كان عمره طال اكثر لادعى الالوهيه والعياد بالله
لهم قرءان في عدة صفحات اذا قراته وللوهله الاولى تستنفرك ركاكه الاسلوب والاخطاء النحويه وكانك امام طفل يقرا القراء القرأن بشكل عشوائي فياخذ ايه من هنا واخرى من هناك ويصيف ما يشاء
اما العبادات فحدت وﻻحرج واما تقسيم الشهور فاضحوكه تقسيم لم يقسمه الفلكيون في العهد الحجري
ﻻ ادر كيف لعاقل ان يومن بجاهل كبهاء الدين الكذاب
22 - mimi الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:46
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
23 - yudryti الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:48
بينما يوجد الحج في مكانين هما بيت حضرة الباب بمدينة شيراز بإيران، وبيت سكنه بهاء الله ببغداد، إلاّ أنه نظراً لوجود هذين المكانين في دول لا تتسامح نهائياً : فالبهائيون يزورون عكا وحيفا في الأراضي الفلسطينية المحتلة لوجود أضرحة الباب وبهاء الله بها. وذلك مربط الفرس : تدرب في بيت الصهيونية
24 - W-67547 germany الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:50
عيش نهار تسمع خبار.
المغرب غني بالخضروات, غني بالاحزاب, غني بالجمعيات, ويسير نحن غناء وتعدد المعتقدات.,
هناك اليهودية. المسيحية, الاسلام.
غير ذلك فهو اصطناعي اللب ومغلف باجندة قد تنفجر في اي وقت.
البهائمية عفوا البهائية من السموم التي تعوق جسد الامة لا غير.
اتمنى وجود حل لازمة البلاد عوض النبش في التفاهات.
25 - وجهة نظر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:51
السلام عليكم,
ما قرأته وفهمته ان هذا الكلام فيه تناقض: لا نود استقطاب الناس. لماذا انتشرتم في الارض؟
ثانيا في استراتسجيتهم كثير من اليهودية: ايهام الشعوب في الانصهار فيها
ثالثا: ان كان لكل رسل معجزة فاين معجزة هذا الذين؟
والسلام عليكم
26 - ابن المغرب الموحد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:52
البهائية انتشرت في إيران 1844م على يد يهودي علي محمد رضا الشيرازي، وأعلن عن نفسه أنه [الباب]، ولما مات قام بالأمر من بعده الميرزا حسين علي الملقب بالبهاء، وسمى أتباعه بالبهائيين نسبة له، وله كتاب اسمه الأقدس وتوفي البهاء سنة 1892م.

وهنالك شخصيات لها أثر في ديانتهم، من أهمها امرأة بغي تسمى: "قرة العين"، انفصلت عن زوجها وفرت منه تبحث عن المتعة، وعقدت مؤتمراُ سنة 1269م أعلنت فيه أن شريعة البهاء نسخت الإسلام.
ويعتقد البهائيون أن الباب هو الذي خلق كل شيء بكلمته، وهو المبدأ الذي ظهرت عنه جميع الأشياء! ويقولون: إنه حل واتحد وذاب جسمه في جميع المخلوقات! ويقولون: إن من مات على صلاحٍ، بمعاييرهم ومقاييسهم، فإن روحه تنتقل إلى شيء مشرف، ومن مات على فساد فإن روحه تنتقل إلى الخنازير والكلاب وما شابه، وهذا ما يسمى بتناسخ الأرواح.

خاتمة : البهائية فرقة مرتدة ضالة كافرة، من انتسب إليها خرج من الإسلام، وليس له نصيب فيه، ولا يجوز الصلاة عليه، ولا يورث ولا يرث ولا يدفن في مقابر المسلمين.
27 - hamid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:53
كيفما كانت الديانة,يبقى ذلك اختيارا شخصيا.
الحقيقة الصافية لاتوجد عند احد مهما بلغ علمه
المهم في التدين هو التقرب من الله والسمو بالروح للنظر الى الحياة الدنيا بنظرة اخرى.
من وجد غايته في الاسلام فطوبا له.ومن وجد راحته في غير ذلك فلكم دينكم ولي دين.
28 - driss الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:54
لاسلام دين حق فيه جميع حقوق الانسان وحقوق المراة في الاسلام تجاوزت حقوق الرجل اذا ما عليك الا ان تتمعن وتتدبر القران والسنه (الاسلام خاثم الاديان كما هو الحال بالنسبة للرسل محمد خاتم الانبياء والسلام
29 - عابر سبيل الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:54
المرجو من هسبريس ان تنفذ الى عمق البهيمية وتجري استجوابات مع معتنقيها وممارسيها في حلقاتها القادمة
30 - anas الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:54
الدين البهائي هو أحد الأديان السماوية، ويشترك معها أساسًا في الدّعوة إلى التوحيد، ولكنه دين مُستقل له كُتبه المقدّسة وعباداته وأحكامه كالصلاة والصوم وغيرها،......................... قرار ابنتها، التي صار عادياً أن لا تصلي مثلهم، وأن لا تصوم مثلهم:"
31 - جبلي مسلم و أفتخر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:54
الاسلام هو آخر الديانات السماوية و من ابتغى دين غير الاسلام فقد ظلم نفسه و المغرب دولة اسلامية من أراد البهائية فليذهب لايران و من أراد عبادة الابقار فليذهب للهند و اتركوا المغرب و شعبه المسلم و على ما أرى ان هيسبريس تدعم اصحاب الديانات المختلفة في المغرب و تنشر مواضيعهم باسم حرية التعبير و هي بشكل او بآخر تساهم في انفجار الاقليات في المغرب لي ما بغاشي المغرب دولة اسلامية اجمع قشاوشو و يقلب على وطن آخر... انشري يا هيسبريس باسم حرية التعبير
32 - maghribi الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:57
اخبرنا الحق سبحانه ان محمدا عليه السلام هو خاتم الانبياء و المرسلين و من قال غير ذلك فهو كذاب و منكر لما جاء في كتاب الله تعالى.عجبا لمن يترك دين قويما و يتبع دينا مخترعا ـالله اهدي ما خلق و صافي.
33 - مغربي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:57
السلام عليكم, أقوال هؤلاء البهائين متناقضة فإذا كانون يؤمنون بمحمد و القرآن الذي أنزل إليه فالقرآن يخبر أن محمد هو خاتم النبئين و بذالك هو خاتم الرسل و رسولهم هذا ظهر في القرن السابع عشر و كما يخبر القرآن أن الدين عند الله الإسلام. فدينهم هذا دين باطل
34 - مسلمة الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:59
" بهائيان دُعيا للحديث، بعد مشاورات طويلة مع رفاقهم، عن تجربة دين لا زالت الكثير من الأسئلة تدور في فلكه، في وقت قرّرت فيه بقية البهائيين التحفظ عن الظهور، حتى يتبيّن لهم مآل هذه الخرجة الإعلامية لمحمد وهدى."
صافي هذا مابان لك آ هسبريس بغيتوا تحلوا لهم الباب فين يسرحوا
بلا ما يحلموا بها المغرب مسلم مسلم مسلم
فين ماكان شي بلا تلقا إيران مراه
الله يقطع لهم الحس و مايبقا منهم أثر
ديننا هو الإسلام و سيظل عاليا عاليا
نحن عباد الله الواحد القهار
قبلتنا واحدة و لا نحمل الرحال إلا لبيت الله الحرام
أشهد أن لا إله إلا الله و اشهد ان محمدا رسول الله
35 - tamre الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 13:59
البهائية دين يؤمن بجميع الديانات والكتب السماوية كما يزعمون اذا كان كلامهم صحيح فليبينو لنا لماذا يكدبون كلام الله :
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ .
مَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

البهائية تأمن بالقرآن الكريم دون الإيمان بما يحتويه.
البهائية دين لا يؤمن بوم البعت ...........
36 - Ali meknes الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:00
هؤلاء الناس يقلون أن الاسلام و المسحية و اليهودية قد أكل عنها الدهر و أصبحت لا تواكب العصر و متغيراته أقول لهم أن حتى دينهم هذا قد أصبح قديما عمره 160عام و قول لهم متى سوف يبعث الله فيكم نبي جديد حتى تكونون في أخر حلة(يعني موديل)
37 - nassima الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:01
c'est assez intéressant de lire cet article, c'est la 1èr e fois que je lis sur une telle chose, je n'ai aucun problème à ce que d'autres gens aient une autre croyance, tant qu'ils ne font rien de violent, ni perturbent l'ordre du pays!Ils paraissent pacifiques
38 - Zemmouri الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:03
لاحولة ولا قوة ألا بالله ماسمعنا بهذا أن الدين عند الله الأسلام ملة أبيكم أبراهيم هو سماكم بالمسلمين ‏‎ ‎
39 - Abdiss Farissi الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:03
1 الدين لله وحده 2 لا أحد يمثل الله فوق الارض 3 الله ليس في حاجة الى فقهاء المسالك البولية.
- حرية الاعتقاد و التسامح
- لكل شخص قناعته و أفكاره
-العبد لا يحتاج الى الوساطة بينه وبين ربه
-حب الخير و الاحترام و السلام و الانسانية هو مايجب ان يكون مشترك بين كافة الناس
- نبذ العنف و الظلم و العدوان
-قبول الاخر المخالف
40 - nancy الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:05
" فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين" هذا ما يجب علينا فعله، دعوة المسلمين و غير المسلمين الى دين الاسلام و تحسين صورة الاسلام ، الذي ما فتأ ان امتلأ باعتقادات و تخاريف ليست فيه. هؤلاء البهائيون و الملحدون و المسيحيون ووو ما بدلوا دينهم الاسلام بدين آخر الا لسبب بسيط هناك من يقدم مفهوما اعوج عن الاسلام انه هو الاسلام ، كنت اعتقد بكثير من الخرافات متل السحر و المس و الدجال والمهدي و ان المراة خلقت من ضلع اعوج و عذاب القبر و الرجم و قتل المرتد و ان صحيح البخاري هو اصح الكتب رغم اكتشاف احاديث باطلة و موضوعة فيه .... فمع البحت و جدت ان كل هذه تخاريف دست في الاسلام دسا لييأخد رونقه . فالله جميل و رحيم و محب لعباده ......
انشري هسبريس رمضان كريم
41 - عمر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:05
البهائية حركة انبثقت من الشيعة الإمامية الإثنى عشرية ومن المذهب الشيعي الشيخي سنة 1844 تحت رعاية الاستعمار الروسي، والبريطاني، واليهودية العالمية والحركة الماسونية بهدف:
*شق صف المسلمين بزرع الفرق الباطنية وإثارة الخلاف بينهم.
*التشويش على الإسلام والبلبلة في المسلمين، وشحنهم بسيل من الشبهات والشهوات
*كف المسلمين عن ذروة سنام الإسلام وهو الجهاد في سبيل الله
*حل الرابطة الإسلامية بين العالم الإسلامي في شتى البقاع، لإحلال رابطة "أخوة الديانات قاطبة"
*كف أقلام وألسنة المسلمين عن تكفير اليهود والنصارى وغيرهم، ممن كفرهم الله، وكفرهم رسوله صلى الله عليه وسلم إن لم يؤمنوا بهذا الإسلام – ويتركوا سواه من الأديان
*هدم قاعدة الإسلام "الولاء والبراء" و "الحب والبغض في الله" وكسر حاجز براءة المسلمين من الكافرين
*زرع العداء للدين الإسلامي في نفوس أبنائه في مبدأ وحدة الأديان
*إسقاط جوهر الإسلام، واستعلائه، وظهوره وتميزه بجعل دين الإسلام المحكم المحفوظ من التبديل في مرتبة متساوية مع غيره من كل دين محرف منسوخ بل مع العقائد الوثنية الأخرى
*بسط جناح الكفرة من اليهود والنصارى على عالمنا الإسلامي
42 - التطوانية المغتربة الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:05
ظهر هذا الدين في ايران
و الخميني اهدر دمهم فخرجو من ايران و وتشتتو في العالم
هم مرتدين على الدين الاسلامي فقط
ودينهم ليس فيه اي شيء جديد لم يأتو بجديد بل رفظ تعاليم الدين الاسلامي و تعويضها باحلام بهاء الدين
لا حول و لا قوة الا بالله
43 - hoda الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:09
زوجي الماني كان يعتنق البهائية لمدة 15 سنة و كان دائما يتحدث عن ديانته خلال وقت استراحة العمل و اعطيته كتبا عن الاسلام فبدٱ يقارن بينهما و بعد سنة تقريبا اعلن اسلامه و سالته ما سبب اقتناعك قال لي البهائية جميلة و مريحة و لكن الاسلام هو الصحيح فليس كل شئ مريح هو الصحيحً. بعد بضع شهور من اعتناقه طلب الزواج مني.الان ماشاء الله لا يضيع اي صلاة. ما شاء الله
44 - أبو الطيب الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:14
( فالبهائيون يزورون عكا وحيفا في الأراضي الفلسطينية المحتلة)

والفاهم يفهم مدى علاقة الودّ بين هؤلاء وبين الكيان الصهيوني -إسرائيل- !

ولتتأكد من علاقة الودّ هذه يكفي أن تبحث في الأنترنت عن صور لهذه المزارات.. سينالك العجب من حدائقها الواسعة وبناياتها المرموقة.. لتكتشف مدى ترحيب إسرائيل بهؤلاء.. وتذكر دائما القاعدة التي تقول : صديق عدوّي عدّوي !

للأسف لم تسألهم هسبريس عن موقفهم من القضية الفلسطينية !

أما عن مضمون هذا الدّين المبتدع فيكفي أن تقرأ كتابهم الأقدس الذي هو عندهم كالقرآن عندنا لترى أسلوبه الرّكيك ومحتواه السّخيف وتعابيره التي لا ترقى حتّى إلى مستوى تلميذ في الإعدادي أحرى أن يكون كلاماّ لربّ العزّة سبحانه وتعالى.. لهذا جاء في منتهى السّخافة عندما حاول مجاراة أسلوب القرآن الكريم الذي لو اجتمعت الإنس والجن أن يأتوا بآية من مثله لم يقدروا على شيء !
45 - منير التولالي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:15
لا أعرف الفرق بين رسولهم هذا و مسيلمة الكذاب ...

أعتقد أن الشيطان يوحي للبعض ليضل عن سبيل الله .

يقولون أنهم يؤمنون بالله و هم يكفرون بقوله تعالى :{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } .

و يكفرون بقوله تعالى : { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا }

و يكفرون بأركان الإسلام ..فلا شهادتهم بشهادة ولا صلاتهم بصلاة و لا صيامهم بصيام و لازكاتهم بزكاة و لا حجهم بحج .

أعتقد أن هذه الديانة تشبه البودية و السيخية و الهندوسية وغيرها من

الديانات البشرية المختلطة بالهواجس و الوساوس التي جعلت بعض

المؤصلين لها يعتقدون بعظمتهم و تميزهم فبدلوا في الدين و أضافوا و زادوا

و أنقصوا تبعا لأهوائهم .

والذي يؤمن بالله لا يمكنه أن ينكر ثوابت رسوله الذي أرسله للعالمين .

و أختم بقوله تعالى : { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم }
46 - لا حول ولا قوة إلا بالله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:16
''ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه'' صدق الله العظيم ، وآخر الأنبياء والرسل هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.

لعنة الله على من يقول غير ذلك..
47 - العبد الضعيف الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:19
السلام عليكم
أولاً حرية عتناق الديانات الأخرى محترمة في الاسلام.
لكن المشكل كيف يمكن لبعض البشر, والمحسوبين على المثقفين ان يتبعوا مثل هذه الديانات النابعة من هوى شخص كان يعاني فراغ ايماني, ولم ترق له تعاليم الاسلام. !!!!!!!
س: الاسلام جاء لكي يبين اءخطاء الديانات السابقة و يقوم اعوجاج الانسان الاخلاقي. ما هي رسالةهذه الديانة?
48 - Ahmed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:19
محمود عباس من البهائين و هدا يكفي لفهم فلسطين و احداثها...
49 - عزيز بريطانيا الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:21
حسب التقرير : رسولهم اسمه بهاء الله !

الفرقة البهائية تكفر برسول الله صلى الله عليه وسلم ولاتعتبره خاتم النبيين وانما لهم رسول اخر !!!

هؤلاء حطب جهنم ولا يجوز لهسبريس ان تحاول تلميع صورتهم وتشهر عقيدتم للملايين من الشباب المسلم , فقد يتاثر بعضهم بهم , حينئذ تحمل هسبريس اوزارهم كاملة الى يوم القيامة !!!
البهائية ظلم عظيم وليست حرية فكر !

< وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر>
50 - جمال الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:22
أقول ماهو اللإسلام؟؟؟؟؟هل كما نُعرفُه بالأركان الخمسة؟إبراهيم أول المسلمين لم يكن يعرف الصلاة والصيام والزكاة والحج؟؟؟ وكل الأنبياء والرسل مسلمون .أليس الإسلام هودين واحد يتضمن ملل إبراهيم وموسى وعيسى ورسل وأنبياء لم يذكروا في الكتاب.؟؟؟؟أليس الإسلام هو الوحدانية والعمل الصالح والاعتقاد باليوم الآخر؟؟؟؟نحن "المسلمون"نؤمن برسالة محمد ذات شعائر وشرائع منقحة وملقحة عن سابقتها التي عرفها قبلنا المسيحيون واليهود الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر والعمل الصالح.
51 - MOMO الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:24
chacun est libre de ce qu'il fait tant qu'il touche aucune personne ,tant qu'il sont tolérants travaillant leur pays ,Pourquoi intervenir dans la vie des autres au nom de la religion ,laissant les gens vivent leur vie puisque ils ne n
ous touchent pas
52 - علي الفاسي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:24
لكم دينكم ولي دين
ديانات الإسلام واليهودية والمسيحية لها كتب سماوية
أين كتابكم؟ وإن وجد هل هو سماوي؟
الصلاة بماذا تصلون ؟ بككتيل ديانات سماوية
الله يهديكم
ولله لن تجدو أكمل و أجمل من الإسلام (بغض النضر عن بعض المسلمين)
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
53 - هدى الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:26
عذرا أول مرة أسمع عن هذه الديانة ،
54 - omhend الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:26
اغلب المعلقين يستدلون بالاية الكريمة "ومن يبتغ غيرالاسلام دينا فلن يقبل منه .." لكن السؤال المطروح هو ما الاسلام المقصود في الاية ؟ هل اسلام محمد ام اسلام ابراهيم ام ادريس ام موسى ام ماذا ؟ البشرية عانت كثير من مرور وعبور الانبياء والرسل اما ان الاوان ان تنتهي هذه الاساطير ويسترجع الانسان عقله . الكل يعيش في ملكوت الله وله الحق ان يعيش وفق قدرات عقله شريطة احتلاام المباديء الكبرى التي اتفقت عليها البشرية او تكون قد اوحت بها الالهة في الازمنة الساحقة.
55 - ادم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:31
اثارة النقاش حول هذه الاقلية في المغرب حسنة تحسب لهسبريس. فالحوار هو اساس التعريف بالاقليات و ضمان حقوقها. والحمد لله الاسلام احتضن على مر العصور طوائف دينية شتى وتكفل برعاية حقوقها, وهو بذلك يشكل الدين الشمولي و العالمي الذي يحترم الانسان كانسان بدرجة اولى.
تقبل الله صالح اعمالكم و السلام.
56 - القذافي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:34
البهائية هي ديانة open source يضحك بها المغفلون على أنفسهم فخير أن تكون لا ديني من أن تقع في الخطأ و تختار الدين السهل و الأرخص في سوق الديانات و المعتقدات .الحق واحد ظاهر لونه أبيض و لا يتبعه الا أهل الحق و الباطل أشكال و الوان متعددة تتبعها النفس وتتمناها فكلما ملت من لون اشتهت لونا غيره .محمد صلى الله عليه و سلم اخر الأنبياء و المرسلين و بعثته هي أولى علامات الساعة لأنه هو النبي الخاتم بعث للناس كافة .
57 - عباس الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:35
الجميع يعرف ان محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والرسل وان الاسلام هو اخر الاديان التي ارتضاها الله سبحانه و تعالى للبشرية جمعاء.
فاذا كان ميرزا حسين هو نبي البهائيين فمن هو ربهم يا ترى
58 - مغربي حر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:35
حرية العقيدة مكفولة في الإسلام {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256]
59 - merieme الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:39
البهائية والبابية مذهب مصنوع مزيج من أخلاط الديانات البوذية والبرهمية والوثنية والزرادشتية واليهودية والمسيحية والغسلامية ومن اعتقادات الباطنية.

2- البهائيون لا يؤمنون بالبعث بعد الموت ولا بالجنة ولا بالنار، وهم بهذا لا يعترفون بنبوة سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه خاتم النبيين، وبهذا ليسوا من المسلمين.

3- أجمع المسلمون على أن العقيدة البهائية أو البابية ليست عقيدة إسلامية، وان من اعتنق هذا الدين ليس من المسلمين، ومرتد عن دين الإسلام.

4- اتفق أهل العلم كذلك على أن عقد زواج المرتد يقع باطلاً؛ سواء عقد على مسلمة أو غير مسلمة.

5- لا يحل للمسلمة الزواج ممن اعتنق البهائية ديناً، والعقد إن تم يكون باطلاً شرعاً، والمعاشرة بينهما تكون زناً محرماً في الإسلام
60 - Halimo الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:39
ديانة بهيمية. هذا هو إسمها المناسب. أعطونا مثال الأستاذ و الطبيبة كي يقولوا أن كلامهم ذو مصداقية باعتبار المثقفين الذين يؤمنون به... لا غرابة فكثيرون منهم يزورون الدجالين والمشعودين...
61 - نورالدين الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:39
بسم الله الرحمان ارحيم
من اعتقد ان الطريقة البهائمية عفوا البهائية هي دين سماوي فهو واهم ، لا ن المنطق يقول ان كان الرسل يبعثهم الله و يصطفيهم من عباده الاخيار، و يخصهم بمعجزات تتبث نبوتهم.فلم لا تتوفر هذه الخاصية في مؤسس هذه التفاهة.
النقطة الثانية ان اتباع هذا الدين هم من الجهال و الفقراء تدفع لهم جهات معينة اموال تستقطبهم من خلالها منظمات صهيونية هدفها نشر التفرقة بين المسلمين.
و الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.
ادعوا هؤلاء الشرذمة الى التوبة الى الله كهذا المرتد الاستاذ فمثله كان يجب فصله من هذه المهنة حتى لا ينفث سمومه وسط ابناء المسلمين خاصة في هذه السن المبكرة.
و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين. صدق الله العظيم
62 - الروداني الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:40
هذا الروبورتاج مخدوم بعناية قدم هذه النحلة بشكل جميل يوحي بالتساؤل و الدراسة و التامل فالمنتمون اليها مثقفون اساتذة و اطباء و ضباط في الجيش اخذوا فترة من التامل و التدبر و قرروا ان يزيدوا في ايمانهم درجة اخرى يصومون و يصلون و يحبون الخير ولا يدعون الى دينهم لانه يسري في الناس مباشرة
و الواقع ان هذه النحلة من ابشع النحل التي ابتلي بها المسلمون لان شياطينهم بمثابة انبياء ينزل عليه الوحي لا صلاتهم بصلاة و لا صيامهم بصيام اما الاعراض فلا اعراض عندهم يكفي ان الزنا مباح عندهم و لا حول و لا قوة الا بالله الا تعرفون بان الكلام عن المنكر اشهار له
63 - ابو ياسين الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:42
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾[3]....." كلنا من أدم وأدم من تراب "لا يختار الإنسان . . لونـه ،، ولا أصله ،، ولا مكان ولادتـه ،، ولا جنسيتـه
ومع ذلـك يُصر البعض على معاملته وفقاً لهذه الأشياء !!...وفي الدين*ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.*اما كاتب المقال فهو يخلق البلبلة ومن يخلق البلبلة فالله يبليه كما خلق الاستعمار بلبلة بين المغاربة انا ريفي.شلح.عروبي. شمالي. فاسي.شمالي داخلس.امازيغي..الخ..فارجوا من المغاربة ان يروا مستقبل هذا البلد المغرب والله ينصر ملكنا العظيم. والله يوحد الاحزاب السياسية لتكون كلمة واحدة. لماذا يوجدعندنا اكثر من 40 حزبا...او هذه هي الديموقراطية..افهمني...
64 - MOUSLIM الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:45
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين. صدق الله العظيم.
65 - abdollah الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:46
المشكلة في التصوف كلما أعططيت للناس أن يتصوفوا جاؤوك بزعمهم بالوحي والتنبئات وهذه هي نتائج الصوفية كل يدعي ويزعم أنه يرى النبي يقضة ويخصصه بطريقة ودين جديد وما أكثرهم في العالم الإسلامي دين السماء الذي جاءت به الرسل هو التوحيد وهو لايستحق العبادة من خوف ورجاء ودعاء واستغاثة ونذر وذبح وغيرها إلاالله ومن صرفها لنبي أو ولي أو قبر أو جني أو ملك أو غيره من مخلق فهو مشرك كافر وإن ردد لااله إلاالله بلسانه كالببغاء
66 - أحمد المغربي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:47
عاش المغرب منذ مولاي إدريس الأكبر مسلما سنيا على امتداد أكثر من 14 قرنا من الزمان ، وكان من حق المغرب أن يفتخر بانفتاحه وتفتحه على محيطه الإفريقي والعربي والأوروبي..... ومن حقه أيضا أن يفتخر بتاريخه المجيد المضيء لما عرفه من تعايش تام بين مختلف مكوناته من أمازيغ وعرب ويهود.
لكن السؤال المطروح هو : من المسؤول عن اختراق المجتمع المغربي المسلم السني، لظهور "ديانات جديدة" أو لنقل "هرطقات جديدة" حسب التعبير الكنسي، حيث ظهر في المغرب بهائيون وشيعة وقديانيون ومسيحيون ....إلخ؟؟؟؟
67 - مراد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:47
إنطﻻقا من تجربتي الشخصية بحكم عملي عند أحد البهائيين اﻹيرانيين بالخليج، هم طائفة تسمد قوتها من إلتحامها وشدة تأزرها ،يطبعهم تنظيم شديد اﻹحكام يعرفون أعدادهم في شتى أنحاء العالم وربما باﻷسماء ،أما هذه الخرجة اﻹعﻻمية لي اليقين أنها لم تكن لتتم لوﻻ موافقة بيت العدل اﻷعظم أو المحفل المسؤول عنهم بالمغرب،ترى إلى ماترمي هسبريس من وراء نشرر هذه التحقيقات؟هل نحن في حاجة إلى معرفة مكونات هذه اﻷقلية؟
68 - نوفل الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:49
هندسة و رموز مقام بهاء الله في عكا يشبه بكثير إن لم أقول مطابق تماما لمباني و رموز المحافل الماسونية لعبادة الشيطان.

ما هذا الهراء؟ هذه زندقة و ليس دين !

هؤلاء البهائيون إما مجرد أناس سذج أو يخططون لشيئ ما ! حذاري من التوغل الخارجي لتدمير وحدة وطننا !
69 - مناجي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:50
ثلاثة ديانات سماوية اخرها الدين الاسلامي الحنيف ربما مايقصد به بالبهائية طريقة من طرق التصوف الذي وجب اعادة النظر فيها
الغريب حسب ما جاء في المقال هناك من اعتنق البهائية في 2004 كيف ذلك هه سياسة خاف تعرف
70 - mohammed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 14:52
الى رقم 30: البهائية انتشرت في إيران 1844م على يد يهودي علي محمد رضا الشيرازي???هل الرسول من اصل يهودي او قريشي عربي? وهل اسم علي محمد يهودي كذلك?
71 - فريد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:00
الشيء الذي يجعل هوءلاء الجهلة يغيرون دينهم هو انهم حتى ان كانو مسلمين فهما لا يعلمان اي شيء عن الاسلام فهم اخذوا الاسلام بالوراثة
انصح هوءلاء بعدما قرءوا عن هذا الدين المزعوم ان يرجعوا ويقرءوا عن الاسلام جيدا فسيجدون انهم كانو في ضلال عندما اعتنقوا هذا الدين المزعوم
72 - تحولات مجتمعية الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:00
البهائية والقاديانية من الطرق المبتدعة في الدين الإسلامي ظهرت حديثاً ولها اتباعها وقنوات فظاءية mta تنطلق بمفاهيم إسلامية لكن سرعان تشدك الأنظار لزعماءها الروحانيين مثل بهاء الدين وميرزا غلام احمد القادياني .
اعتقد ان الخريطة الدينية في شمال أفريقيا سوف تشهد تحولات فكرية ودينية في السنوات القادمة . والإسلام السني المالكي سيتراجع أمام طرق أخرى مثل الشيعة والمسيحية التي تنبذ العنف وتركز على المحبة .
الحرية الدينية هي الكفيلة بان يعيش الجميع في وطن يكفل الحقوق للجميع . النظرة الاقصاءية ستعمق الجراحات مستقبلا .
الرب يبارك حياة الجميع
73 - الاسلام الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:00
اذا كان البهائي يؤمن بالله ويؤمن برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وبكل الرسل فأي ايمان يؤمن به ؟ هل تؤمن بوجود الله وانه ارسل محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وخاتما للرسالات السماوية ايمانا سطحيا فقط ؟ ثم لا تدين بالدين الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وهو الاسلام طبعا ، و تدين بدين الله بريء منه ورسولُه ، وانتم تعيشون وسط المسلمين، أي ان ذلك سيكون حجة عليكم امام رب العزة يوم القيامة ، وانقل لكم قول الله سبحانه وتعالى ربي وربكم - إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ – وأحذركم ممن تبرئة ممن تتبعون غدا يوم القيامة قبل ان تقولوا لو ان لنا كرة فهذه فرصة الكرة - إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ 166 .
74 - أمــــــــ ناصح ــــــــــــن الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:03
الحياة هي عرفان الله،والتقدم الروحي للفرد،والمساهمة في تقدم الحضارة الإنسانية.
النمو الذاتي للفرد هو نتيجة السعي في اكتساب الفضائل في الدنيا،وتطبيقها في الحياة اليومية.
ان ترقي الروح يستمر بعد الموت،ويعتمد على ما يكتسبه المرء من مزايا روحية،وكذلك على الحسنات التي يقوم بها في هذه الدنيا،وعلى دعاء أهله ومعارفه له بعد موته.
الجنة والنار هي حالات ومراحل من القرب من الله أو البعد عنه وليست أماكن مادية.
هذه بعض مبادئ الديانة البهائية.
قبل أن نوزع التهم يمينا وشمالا بالكفر والردة،علينا أن نطرح مجموعة من الملاحظات والأسئلة المغيبة:
كان الله يبعث رسله تترا،ولا تكاد الفترة الزمنية الفاصلة بين بعثة الرسل تتجاوز بضعة قرون،فبين النبي عيسى والنبي محمد622سنة،أحيانا أتساءل:ألسنا في حاجة إلى رسول بعد1435سنة،يبين للناس ماختلفوا فيه،وقد اختلط الحابل بالنابل.
ذكر النبي محمد أن الإسلام سيبلغ مداه،وسيظهر على الأديان كلها،"هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"،صدق الله،وأنا أول المؤمنين،لكن الواقع يكاد ينطق بعكس ذلك،ولو تم تبني حرية المعتقد لظهر الرقم الحقيقي للمسلمين!
75 - سعيد منقار بنيس الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:06
تلبيس إبليس اللعين يسقط ضحيته الكثير كل يوم، من تلبيسه على الناس تلاعبه في اذهانهم بمفهوم الحرية في المعتقد في اللباس في الاقتصاد في مملرسة الجنس في ممارسة طقوس دينية مخترعة و قائمة التلبيس طويلة لا يسلم من الانجذاب في حفرتها المتعفنة الا القليل ممن اكرمهم الله بالعقل المنور الذي يميز بين الحق و الباطل و بين الحقيقة و الخيال في كل مجال، و من التلبيس الجمع بين المتناقضات التي يستحيل الجمع بينها ، كيف يصح ان البهائي يومن بنبوة محمد عليه السلام اذن يومن بصدقه و صدق ما جاء به و مما جاء به انه خاتم الانبياء و لا نبي بعده و كل من ادعى بعده النبوة فهو دجال و دينه دين الشيطان هذا بصريح القرآن أن محمدا خاتم النبيئين, و بصريح القرآن الايمان يستلزم اتباع محمد عليه الصلاة و السلام و يحرم عصيانه و مخالفته. قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله. فنصيحة لكل من يهذي و ينادي بحرية الأديان أن يتحقق أولا من المعلومات عن الإسلام و لا يعرف بما لا يعرف, فسيضل و يضل معه آخرين.
76 - سعيد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:06
في الحقيقة اول مرة اسمع عن هذا الدين الذي لا اصل له و انما امتثل للمقولة الشهيرة خالف تعرف . فالدين واحد والحقيقة واحدة انه الاسلام فاما ان تكون مسلما او تكون كافرا تحت اي مسمي سواء كان نصراني او يهودي او بهائ ا.احاولوا فقط ان تتعرفوا على الاسلام وليس عن المسلمين لا تحملوا اوزار المسلمين على الاسلام لان الاسلام الحقيقي هو اسلام ابو بكر وعمر وعلى والصحابة رضي الله عنهم اجمعين اما نحن فنسال الله المغفرة والتواب لان جلنا مسلمين عصاة لكن الاجمل اننا في زمرة المسلمين
77 - oscar bravo الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:06
هكدا بدات اليهوديه في انتشارها .
78 - فريد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:07
البهائية والوهابية يريدان ان يفرقا الامة الاسلامية فنشروا داعش والنصرة والقاعدة وغيرهم لتخريب الوطن العربي والاسلامي
79 - الرازي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:08
لاحظوا كيف يبدأ كل دين:
شخص شديد الذكاء أو مختل عقليا أو الإثنين معا يخلق إلاها و يعلن نفسه نبيا و ناطقا رسميا لهذا الإلاه. غالبا يعيد إستعمال إلاه موجود حتى يسهل على نفسه عناء إقناع الآخرين. ثم يقنع بعض أصدقائه الأقربين و يعطيهم أو يعدهم بمزايا كثيرة. بعد ذلك فنظرية العرض و الطلب تفعل مفعولها. ديانات تنجح أكثر من ديانات أخرى حسب جودة الفكرة و مستوى الدعاية و وعي التابعين.
80 - kamal الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:08
Ma question pour ALBAHAIYINE
Votre religion est une religion de 19 siècle, Elle est venu après l’ilam,
Mais la question qui ce qu’elle va nous apporter plus qu’une autre religion ?.
Est-ce qu’il va nous rapprocher plus au dieu, ou il va organiser notre vie d’une manière plus précise
Le fait de faire une prière différente et de dire il y a 19 mois par ans au lieu de 12 moi aussi je peux vous dire qu’il y a 16 mois de 22 jours et un mois sacré de 13 jours
Pendant ce mois de 13 jours il faut jeûner et faire la prière, ce rapproché plus au dieu c’est un mois au le dieu a créée l’humanité
C’est vraiment du n’importe quoi il faut être débile pour suivre cette religion.
81 - مغربي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:11
لكل شخص الحرية في اعتناق اي ديانة و ممراسة طقوسه و شعائره كما يريد مادام هدا الامر لا يتجاوز حرية الاخريين .
انا تعليقي على المحتوى اركز على نقطة مهمة , ان الديانة البهائية ديانة لها جدورها العريقة ولها اتباع قي العالم وخاصة في الهند وانا ااحترم كل الديانات , ولا اقزمها او اقلل من شأنها لانني بفعلي لدلك سأكون خدشت بمشاعر الاخريين البهائيين وشكرا
82 - Ayoub Bonne Foi Chaf الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:12
الدين اصلا هو فلسفة الحياة فهو وسيلة ليس غاية للوصول الى طريق الله و الايمان بوجوده و وحدانيته فانا شخصيا احترم جميع فلسفات الحياة و احترم جميع معتنقيها
83 - عبد العليم الحليم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:21
بسم الله

البابية والبهائية حركة نبعت من المذهب الشيعي الشيخي سنة 1260ه‍

- يعتقد البهائيون أن الباب هو الذي خلق كل شيء بكلمته وهو المبدأ الذي ظهرت عنه جمع الأشياء

- يقولون بالحلول والاتحاد والتناسخ وخلود الكائنات وان الثواب والعقاب إنما يكونان للأرواح فقط على وجه يشبه الخيال

- يقدسون العدد 19 ويجعلون عدد الشهور 19 شهراً وعدد الأيام 19 يوماً،

- يوافقون اليهود والنصارى في القول بصلب المسيح
- يؤولون القرآن تأويلات باطنية ليتوافق مع مذهبهم

- ينكرون معجزات الأنبياء وحقيقة الملائكة والجن كما ينكرون الجنة والنار

- يقولون إن دين الباب ناسخ لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم

- يؤولون القيامة بظهور البهاء،
أما قبلتهم فهي إلى البهجة بعكا بفلسطين بدلاً من المسجد الحرام .

- لا توجد صلاة الجماعة إلا في الصلاة على الميت وهي ست تكبيرات يقول كل تكبيرة (الله أبهى)

-الصيام عندهم في الشهر19 شهر العلا فيجب فيه الامتناع عن تناول الطعام
من الشروق إلى الغروب مدة تسعة عشر يوماً( شهر بهائي )

- ينكرون أن محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين مدعين استمرار الوحي وقد وضعوا كتباً معارضة للقرآن الكريم
84 - mohmaed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:25
ان الدين عند الله الاسلام أيها الغافلون
من يبتغي الدين غير الاسلام فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين
اللهم اعني عل ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
85 - مغتربة الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:29
بسم الله الرحمن الرحيم. ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.صدق الله العظيم. اش من دين عاوتاني بغيته تمرضونا بيه.كافينا دين الدواعش اللي شوه صورة الاسلام.اعود بالله اش من بهاء الله نبي. هدا الايراني اليهودي اللي جعل نفسه نبي. اخر الأنبياء والرسل هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.و أتمنى ان تاخد الدولة المغربية الحيطة والحدر من هاد الناس المرتدة اللي باغيين ينوضو البلبلة فبلادنا الحبيبة.الله والإسلام بريئ منكم. لاحول ولا قوة الا بالله
86 - مصدور الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:31
لابد من التركيز على مادة العقيدة الاسلامية الصحيحة ـ عقيدة أهل السنة والجماعة ـ ودعمها في المقرارات الدراسية في جميع المراحل، بل حتى في التعليم العالي في مختلف التخصصات العلمية والتقنية وعدم الاكتفاء بما تلقنه التلميذ في التعليم الآساسي، وكذا العناية بها في البرامج التلفزية والإذاعية، وعدم الاكتفاء بدروس الوعظ والارشاد وخطب الجمعة، بل لابد من فتح النقاش العلني وتنظيم المناظرات في القضايا العقدية التي يدخل من خلالها المخالف، أو يحاول أن ينشرها تحت مسمى حرية المعتقد، هذا إذا أردنا أن نبني مواطنا صحيح المعتقد، يمثل الدين الاسلامي الحق إسلام أهل السنة والجماعة الوسطي في كل شيء، وأن نحفظ تماسك أفراد المجتمع، أما ما نحن عليه الآن فلا يبشر بخير، هناك جهل كبير بالعقيدة الإسلامية الصحيحة لدى فئة عريضة من المثقفين ناهيك عن العوام، إن أزمة العالم الآن وقديما في العقيدة لأنها المحرك لكل ما يحصل فيه من خير أو شر، وهذه مسؤولية تقع على عاتق أمير المؤمنين أولا ثم الحكومة ثم العلماء، ثم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وباقي أفراد الشعب، والكل سيحاسب عليها غدا يوم القيامة. فالحذر الحذر.
87 - abdessamad lachgar الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:32
الجواب سهل جدا هو قول الله عز و جل : ان الدين عند الله الاسلام و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
88 - مسلم موحد والحمد لله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:32
هدى.. شابة وجدت في البهائية راحتها الروحانية يقول تعالى:"( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى)اللهم أدم علينا نعمة الاسلام التي لا تضاهيها نعمة .
89 - محمد الرحاني الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:40
لاحظ معي أن البهائية هدفها هدم أركان الإسلام
1- بالنسبة للشهادتين تم تحريفها بالإيمان بنبي آخر هو بهاء الله
2- تم تحريف الصلاة باختصارها إلى صلاة واحدة وتصل إلى ثلاثة صلوات تقام في الأوقات الحرمة فيها الصلاة عند الشروق وعند الغروب
3- تحريف الصيام بصيام البهائيين 19 يوما في شهر مارس
4- تحريف الحج بحجهم في إيران أو العراق
ثم قصة بهاء الله بنبي البهائيين قتل ورمي في المزبلة بعد أن جمع له العلماء لإقناعه لكنه لميرجع عن غيه فحكم عليه بالإعداء ورميه في الزبالة لكي يكون عبرة لغيره .
90 - fakir alah الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:48
الى omhend تسئل عن اي اسلام يقصد ربنا عجبا لك يا اخي ألا تعلم ان دين محمد هو الاسلام ودين المسلمون جميعا؟؟؟؟
بالله عليك اقرا كتاب الله وسنة رسوله
91 - ابوعمر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:49
قال تعالي : ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا بل كان حنيفا مسلما
(سورة الحج 78 قال تعالي:قل أمنا بالله وما أنزل علي إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسي وعيسي والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ال عمران 84(قال تعالى : أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله أبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ألهاً واحداً ونحن له مسلمون "البقرة 133"سيدنا يوسف :قال تعالى :رب قد أتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولي في الدنيا والأخرة توفني مسلماً والحقني بالصالحين "يوسف
قال تعالى إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم أَلا تعلوْ عليّ وأتوني مسلمين
قال تعالى : وقال موسى ياقوم إن كنتم أمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين
ايو اعطيونا شي اية فيها هاد الدين اهاد الاضرحة الي كاتزورها
92 - amazigh_zayan الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:50
لاحول ولا قوة الا بالله. اصبحنا نسمع باشياء مثيرة للاشمئزاز في هذه البلاد السعيدة. ما بقا مايعجب
م
93 - فارس أنور الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:51
ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين وكان الله بكل شئء عليما . صدق الله العظيم.
وكفى المؤمين شر الفتن آمين يا رب العالمين.
94 - إلياس المغترب الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:51
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقه: كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة. رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها : ما أنا عليه وأصحابي. رواها الترمذي .
والحديث معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أخبر فيه عن أمر غيبي فوقع كما أخبر به. ولذا فقد استوعبت فرق الأمم قبلها وهي اثنتان وسبعون فرقة وزادت عليها واحدة، وهي الفرقة التي سلمت من مشابهة اليهود والنصارى، وهي الصحابة رضوان الله عليهم، ومن سار على نهجهم من المسلمين إلى آخر الدهر،
أما الفرق الضالة فكثيرة ولعل بعضها لم يوجد إلى الآن، ومما وجد من الفرق الضالة المعتزلة والخوارج والجهمية وغيرهم. وينبغي أن نتنبه إلى أن هذا الافتراق افتراق في مسائل العقائد وأصول الدين، وليس افتراقاً في مسائل الفروع الفقهية. فإن المختلفين في مسائل الفقه لم يفسق بعضهم بعضاً ولم يكفر بعضهم بعضا كحال تلك الفرق.
والله أعلم.
95 - مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:52
نحن كمسلمين في بلد مسلم قائده امير المؤمنين لا توجد إطلاقا أية ديانات أخرى وكل تارك وتاركة ًللإسلام هو او هي مرتدة والحكم عليهم معروف لا جدال فيه.فاتقوا الله يا إخواني في أنفسكم وفي دينكم العظيم دين الإسلام .وارجوا من المسؤولين وبالخصوص السادة القضاة ان لا يرحموا كل مرتد(ة) عن الإسلام وذلك بإنزال أقصى العقوبات عليهم وجزاهم الله خيرا امين.
96 - khalid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:55
" أنا تقدّمت إلى الأمام، ولم أتخلّ عن مبادئ الإسلام، فأنا أشهد بألوهية الله تعالى وأؤمن برسالة محمد عليه الصلاة والسلام، لكنني اعتنقت ديناً آخر أطبّق تعاليمه" ما هذا التناقض؟؟؟؟؟؟!!!!!
97 - sasa الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:57
والله ما أوتي الاسلام من مكان مثل ما أتي من الهند وايران فهاتان الدولتان ادخلتا على الدين الاسلامي الكثير من السرطانات
98 - yassine الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:58
هذه الديانة تستعمل ما جاء به الإسلام من يسر لإغراء ذوي القلوب الضعيفة الخالية من الإيمان لإخراجهم عن دينهم ليس إلا٬ وأستسمح على ماسأقوله لكن طريقة كتابتكم لهذا المقال ستساعد في نشر هذه الخزعبلات.
99 - حياة الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:01
بمجرد قراءة الموضوع اقشعر بدني لوجود دين مماثل ليس في المغرب فحسب بل في الكون باسره.دين لم يدكر حتى في القران الكريم لنحترمه.دين يرخص بالافطار في رمضان.دين يتركك تختار ان تصلي كما يحلو لك.انه بداية لتفشي الردة هؤلاء كفار وحاشا ان ينعتوا بمسلمين هم اعداء الاسلام وكل الديانات.
عليهم لعنة من الله الى يوم الدين
100 - براءة الإسلام من القاديانية الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:07
القاديانية: دين جديد مزيَّف ومزور، يُعرف أتباعه كذلك: بالأحمديين، وبالجماعة الإسلامية الأحمدية، وقد أسَّسه شخص يُدعى: "الغلام ميرزا أحمد القادياني"؛ نِسبة إلى بلدته "قاديان"، وقد هلَك بمرض "الكوليرا" في عام 1908، وهو شخصية غامضة، قلِقة، يحوم حولها كثير من التساؤلات والحَيرة، وقد ظهَرت دعوة هذا الدَّعي - الذي كان مغمورًا - في زمن الاستدمار الإنجليزي في بلاد الهند، فأحاطَته "بريطانيا العظمى" بعنايتها ورعايتها، ثم كلَّفته بالعمل لحسابها كبوقٍ يُطلِق الفتاوى السَّمجة الكاذبة الخاطئة، التي تُحرِّم جهاد المستعمرين الكفرة، وتَفرض موالاتهم، وتقديم فروض الطاعة لهم، حتى وإن أدَّى ذلك إلى قتال المسلمين من أجْلهم، ومقابل تلك الأعمال الخطيرة والخبيثة التي قدَّمها لأسياده، سهَّلت له سُبل الدعوة إلى أفكاره الكفرية، وتجاوز ذلك في بعض الأحيان إلى الدعم المادي والمعنوي، حتى انتشرت تلك الدعوة بين العوام، في الوقت الذي كانت فيه "بريطانيا" تمنع دعوة أهل السنة، وتَسلخ جلود علمائها وهم أحياء. وقد فضَح تلك الأسرار بعض أتباعها الذين تابوا وعادوا إلى مذهب أهل السنة والجماعة، رحم الله علال الفاسي سد الدريعة
101 - samir الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:07
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
102 - mohamed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:08
خدو العبرة من الشيخ عبد الحميد كشك فقد كانو مسجونين معه ودارة معهم حواراة كثيرة واضهر عليهم الحجة تكلم عنها في قصة ايامي
103 - سلطان عقله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:12
مهما بدا من الإختلاف بين البهائية و الإسلام إلا أننا ملزمون جميعا و بأي دين يدين به كل واحد منا إحترام معتقدات الآخرين و حمايتها من ردة الفعل التي تصدر من التطرف سواء ممن ينتسبون إلى الإسلام أو اليهودية أو المسيحية أو حتى اللادينية..من أجل وطن يتسع للجميع..
104 - Rachid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:12
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
105 - وليد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:13
( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)
هل دينهم يوافق ماجاء به سيد الخلق صلى الله عليه وسلم أم يتبعون تعاليم لشخص أخر ليس له علاقة بالاسلام ؟!!
106 - مسلمة وافتخر الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:13
بسم الله الرحمن الرحيم
"اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا"
" ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه"
107 - أمــــــــ ناصح ــــــــــــن الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:16
أسباب تراجع الإسلام في العالم العربي كثيرة،فبالإضافة إلى الأسلوب المنفر الذي يقدم به الإسلام من طرف الشيوخ وأنصاف المتعلمين ممن يختزلون الإسلام كله في قطعة ثوب ولحية وسواك،هناك فئة عريضة من الطبقة المثقفة انفتحت على التراث الإسلامي،واكتشفت كما هائلا من الأضاليل فيه،ووقفت على حجم الفظاعات التي ارتكبت باسم الإسلام.فكان من الطبيعي أن تحاول إشباع نهمها الفطري للدين من معين آخر.
لماذا ندعو إلى حرية المعتقد؟
1)لأنها الأصل،فلا إكراه في الدين،والمكره يسقط عنه التكليف،ولا ينال ثوابا،ولا يناله عقاب.
2)وهذا هو الأهم،الكثير من المعلقين ربما لم يسمع عن البهائية،مع أن هؤلاء الأشخاص الطيبون يعيشون بيننا،ويعيش بيننا بوذيون ومسيحيون ولادينيون...لا نعرفهم،لأنهم لا يستطيعون الجهر بمعتقداتهم بسبب سيف الردة المصلت،وننسى أن مجموعة من العلاقات والمعاملات قد تجمعنا بهم دون علم،وسيختلف حكمها فيما لو علمنا بحقيقتهم،كالزواج،الأرث،الأطعمة....
-ماذا لو زوجت كريمتك من شاب،ثم اكتشفت بعدها أنه مسيحي؟
-الكفر من موانع الإرث،كيف تمنع أخاك البوذي أو البهائي من أن يقاسمك ثروة أبيك؟
-أليس من المحتمل أن يكون الجزار بوذيا ؟!
108 - مغربي3 الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:17
ان الدين عند الله هو الاسلام
فالبهائية والمسيحية والبودية وغيرهم من الديانات لها من يتبعها ومن عانقها ولكن يبقى الاسلام الاقوى ويكفينا ان نرى كيف تكون مكة في موسم الحج او العمرة وكدالك عدد المساجد الموجودة في الكرة الارضية
فالدين هم عرب ويعيشون في بلاد المسلمين ياخدون طقوسهم الدينية بخوف ليس لهم حرية ففي سورة الكافرون (لكم دينكم ولي دين) فلا يمكن ان نعاقب اي شخص اقتنع بديانة اخرى فالله تعالى هو من يعاقب فمن اطاعه وامتثل لاوامره دخله الجنة ومن اعصاه وكفر دخل النار فالقران تقريبا كله يتكلم عن الدين امنوا والدين كفروا بايته
فنحن في شهر رمضان الدي انزل فيه القران وهو شهر الصيام تقبل الله منا جميعا صيامه وقيامه واعمالنا ففي هدا الشهر نرى المساجد مملوءة على اخرها وتقريبا في الصلوات الخمس وهدا هو ما يريده الاسلام وليس ان نكون متعبدين شهر في السنة فحاليا الملاهي الليلية مقفولة والخمارات وبائعي الخمور مغلوقين 3 ايام قبل رمضان و اسبوع بعد العيد في بعض المناطق اما في بعض الجيهات فيشترون الخمور المهرب في اواخر رمضان وبعد رمضان تكثر المعاصي ويرجع الفساد كما كان فهدا نفاق لاحول ولا قوة الا بالله
109 - laila الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:20
: فتوى دار الإفتاء بالأزهر :

" بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

فالبهائية فرقة مرتدة عن الإسلام، لا يجوز الإيمان بها، ولا الاشتراك فيها، و لا السماح لها بإنشاء جمعيات أو مؤسسات، وذلك لأنها تقوم على عقيدة الحلول، وتشريع غير ما أنزل الله، وادعاء النبوة، بل والألوهية، وهذا ما أفتى به مجمع البحوث الإسلامية في عهد الشيخ جاد الحق، وأقره المجمع الحالي .

يقول فضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق – رحمه الله :
.. والبابية أو البهائية فكر خليط من فلسفات وأديان متعددة، ليس فيها جديد تحتاجه الأمة الإسلامية لإصلاح شأنها وجمع شملها، بل وضُح أنها تعمل لخدمة الصهيونية والاستعمار، فهي سليلة أفكار ونحل ابتليت بها الأمة الإسلامية حربا على الإسلام وباسم الدين " ا.هـ .
110 - محب لدينه الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:25
حرية المعتقد لا تعني ان يخرج الناس من دار الاسلام الى دار الكفر والضلال . فمن ولد مسلما لايجوز له ان يغير هذا الدين الذي اعزنا الله عزوجل به ، فان فعل فهو مرتد وتجوز فيه عقوبة المرتد اذا لم يعد عن غيه وضلاله ، وهنا ياتي دور الدولة في الدفاع عن الدين ومحاربة هؤلاء ، اخوة مسيلمة الكذاب الذي ادعى بدوره النبوة في وقت من الاوقات وما كان له الا القتل . انها حرب على الاسلام والمسلمين يقع فيها ضعاف النفوس في شرك هذه العصبة التي لا تلو جهدا وتحت اي مسمى بهائية قديانية ... المهم ان يحيد المسلمون عن دينهم . ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .
111 - latifa الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:26
كيضحكوا على راسهم هاذ الناس آش من بهائية لواه بهائمية لا دين غير الإسلام ولا رسول إلا محمد صلى الله عليه وسلم
112 - anti bahaiii الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:27
طريقتك في التعريف بهدا الدين الملقَّط هي طريقة شيطانية و خادعة تجعل القارئ كأنه أمام حبل النجاة و الحل الوحيد لآصطدامات الآديان في هدا العصر و مقالك هدا دعوي لإعتناق هدا الدين أكثرمن ماهو إخباري و يكفي للقارئ أن يبحث مليا عن مؤسس هدا الدين ليعرف الحقيقة المؤسفة
أقول لك يا سُميْعيل هنيئا لك بكل بهائي جديد دخل هدا الدين بسبب هدا المقال
113 - mehdi الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:28
بسم الله الرحمان الرحيم اولا ( ان الدين عند الله الاسلام ) احذرو يا امة الاسلام فاعداء هذا الدين الحنيف يكيدون له كيدا في الليل النهار ( ﻳُﺮِﻳﺪُﻭﻥَ ﻟِﻴُﻄْﻔِﺌُﻮﺍ ﻧُﻮﺭَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑِﺄَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣُﺘِﻢُّ ﻧُﻮﺭِﻩِ
ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺮِﻩَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ) لقد كانت لي تجربة مع هؤلاء القوم المضللون في مدينة مكناس فقد تصيدني شخص واراد ان يقنعني بوجود نبي اخر و انه هو المسيح الموعود و ان هناك مبشرات بنزوله واعطاني كتاب و افهمني ان دينهم لا يرفض الاسلام ولاكن هو صورة عصرية، و لهم قرانهم الخاص المهم ولله الحمد قناعتي بديني والحمد لله اكبر من ان يزعزعها انسان تافه،اردت ان اقنعه بانه في ضلال ولاكن يا اخواني الرجل مخه مغسول تماما..المهم هم يبحثون عن ضعاف الايمان .....في الاخير خير ما اختم به ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺒْﺘَﻎِ ﻏَﻴْﺮَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ﺩِﻳﻨًﺎ ﻓَﻠَﻦْ ﻳُﻘْﺒَﻞَ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨَﺎﺳِﺮِﻳﻦَ
114 - من بروكسيل الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:29
انا اظن ان مخترع هذه الديانة اراد فقط التضليل للمسلمين : بحيث تبقى بعض الاسس و تندثر اخرى. بعض الصلاة, بعض الصيام ,سوف يجدها المسلم الذي ايمانه ضعيف اسهل ,اذن يتقرب من نفس الرب متى شاء و كيف شاء و هكذا يضيع الاسلام الحق.هو مخطط واضح و فاشل يعتنقه من لايعجبه تعدد الزوجات و نفس الحظ من ااارث تضليل لكن هيهات ثم هيهات يا بهاء اليهود
115 - دايز الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:31
ان الدين عند الله الاسلام. السلام عليكم.
116 - byassine الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:35
(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم). : استحالة رضا اليهود والنصارى عن المسلمين مهما بذلوا وقدموا.
117 - كيالي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:35
بدأ الدين غريبا وسينتهي غريبأ ومن علامات غربته كثرة الأديان، فالشذوذ أيضا دين، والعلمانية دين، وسب الدين دين، والخلاصة "لكم دينكم ولي دين"، والله سبحانه وتعالى يؤكد في محكم كتابه أن لا أحد يؤمن إلا بإذن الله. فإن آذن الله لأحدهم أن يشقى ويتبع ما تشتهيه نفسه، فلا أحد يستطيع ثنيه عن ذلك..
118 - FromBelgium الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:48
سئل المفكر الفرنسي فولتير: متى بدأ الكهنوت؟ فأجاب: حينما التقى أكبر محتال بأكبر مغفل
119 - hakim الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:49
قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ
120 - Brahim الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:51
Il parait que ce pays appelé l'Iran ne cesse de nous surprendre.
La grande surprise sera certainement la bombe atomique.Pour en faire quoi?????
121 - محمد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:01
بالنسبة ليا اللهم 100 واحد معتانق البهائية و عايش معاه فسلام, ولا داعش كيقتل فناس...
122 - أمــــــــ ناصح ــــــــــــن الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:04
اتفقت المذاهب الاسلامية على أن البهائية ليست فرقة أو مذهبا من مذاهب الإسلام.ففيما يتعلق بالمذهب السني،قررت المحكمة الشرعية العليا في مصر سنة 1925م أن الدين البهائي دين مستقل عن الدين الإسلامي.وأصدر مجمع البحوث الإسلامّية بالأزهر بيانا بتاريخ 21/1/1986م انتهى إلى ذات النتيجة.
وكذا موقف المذهب الشيعي الإثنى عشري.والبهائية كديانة مستقلة ظهرت بعد وفاه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم،تتناقض مع الدين الإسلامي لأنها ليست من الديانات السماوية التي ظهرت قبل الإسلام،واعترف بها،فضلا عن تناقضها مع مفهوم ختم النبوة،وبناء علي هذا فقد تم حظر نشاط البهائيين في أغلب الدول الاسلامية،ومن أوائل هذه الدول مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1960.
إن عدم الإعتراف بكون البهائية أو غيرها من فرق الإسلام،وحظرها لن يمنعا من انتشارها،فلا أحد يستطيع محاصرة الأفكار،لسبب بسيط،أن الأفكار تطير،ولا يمكن وضعها داخل قفص،لأنها ستتسلل حتما من خلال القضبان.
لامناص من البحث عن مكمن الخلل في الإسلام الذي نعترف أنه دين كامل من عند الله،لكن الأكيد أن ما وصلنا منه ليس سوى نسخة رديئة الطبع،باهتة الملامح.وقد تم التلاعب فيها.
123 - Jana الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:07
الذي يغير دين أشرف خلق الله الذي قال فيه الله سيحانه وإنك لعلى خلق عظيم هل يُسترجى منه خيرا؟هؤلاء الذين يتبعون ملّة ميرزا فهم كمن يتبعون بوذا يتركون الأصل و يؤمنون بالفرع ، وهم كذلك كالشيعة ... يفصلون الدين حسب مصالحهم، حسبنا الله و نعم الوكيل
<< لاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي> .
<<قل ياأيها الكافرون لاأعبد ما تعبدون ولاأنتم عابدون ما أعبد ولاأناعابد ماعبدتم ولاأنتم عابدون ماأعبد..لكم دينكم ولي دين.>>
124 - مواطن مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:09
ليس هناك دين بهائي ولا حتى دين رابع ، الاديان السموية هي اليهودية والنصرانية وآخرهم الاسلام ، هناك هيئات دينية متطرفة في جميع الاديان السموية حيث نجد في النصرانية les protestants et les catholiques etc وفي اليهودية عدة جمعيات وفي الاسلام كيثر من الهيئات الدينية ، وكلم يعبدون اله واحب والاسلام يعترف بجميع الانباء الدين كانوا من بني اسرائيل الى عيسى سلام الله عليه وختامهم سيد المرسلين سيدنا محمد ص ، لما هده الديانة المتصلطة فانه خارجة عن دين البلاد الدي هو دين الاسلام وعلى الدولة والعلماء ان يحموا البلاد من هاؤلاء والا فكل يمو سنسمع بدين جديد في بلاد الاسلام ، ادا لمادا نحارب المتطرفين ونترك هده الشردة القليل التي تمس بديننا الحنيف
125 - مغربي مسلم سني الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:10
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار"
والله أعلم.
126 - mohamed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:11
واستمرت الحكومة الإيرانية آنذاك بعملية القمع ضد البابين وقياداتهم ومن ضمنهم بهاء الله وصبح ازل، حيث حبست بهاء الله وبعد ذلك نفته وأتباعه إلى العراق. وأقام بهاء الله في العراق عدة سنوات قام خلالها بتدبير شؤون البابين ولم شملهم. ولكن بتحريض من الحكومة الإيرانية، نفت الحكومة العثمانية بهاء الله إلى استانبول، ثم إلى أدرنة،وفي ادرنة حدث نزاع كبير بين بهاء الله و صبح أزل ,حيث كان صبح ازل هو من عينه الباب زعيما للدين من بعده وانتهى هذا الخلاف بدعوة بهاء الله العلنية في 1866 بأنه هو الذي بشر الباب بقدومه بكنية "من يظهره الله" وموعود الظهورات التي سبقته. وكان صبح ازل ضده دائما بكونه (من وصى به الباب صراحة) وهذا دفع السلطات العثمانية الى نفي صبح ازل الى قبرص ونفي بهاء الله الى فلسطين (بتهمة "تكوينهما الفتن في المجتمع")ولإبعادهما عن الأراضي الإيرانية وقطع علاقته بأتباعه. وتشير المصادر البهائية أن بهاء الله أعلن دعوته للعديد من أتباعه في حديقة الرضوان في بغداد قبل نفيه منها.
127 - مغربي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:12
عندما أقرأ مختلف التعاليق المتحاملة على من اختار قناعة إيمانية مختلفة عن السائد أفهم حقاً لمَ نحن المغاربة والعرب عموماً لا نعمل سوى على تكريس وتجذير تخلفنا وتأخرنا. تقدمت الأمم من حولنا في غرب الأرض ومشارقها باحترام الإنسان أولاً بصرف النظر عن معتقده السلمي والمدني. هذا حقه لا يعلو عليه حق آخر. وهذه حريته لا تطولها حرية آخرى سوى الامتثال للقانون والدستور والمواطنة المشتركة. وما لم نقر ونعترف بأننا نحمل تخلفاً حقيقياً يجعلنا نشعر بالدونية تجاه مواطني بلاد العالم المتقدم والمتحضر وما دمنا نتواجه بالنعوت المسبقة والسريعة ، فإننا حتما سنظل ضعفاء وفقراء تفكير وإيمان. انظروا حولكم وتاملوا كيف في ميف تتقدم الشعوب. وإن لم يحصل ذلك سافروا إلى بلاد المدنية والحضارة وسترون. وانظروا في أحوالكم في مدنكم وقراكم ومداشركم وسترون أن تاخرنا هو نتاج تأخر إنسانيتنا حكاماً ومحكومين في الحكومة وفي المجلس القروي أو البلدي. نملأ الجامع وننافق. نسب ونتدلل. ننهي عن "المنكر" ولا نتخلف في الارتشاء. تأملوا في أحوالكم قليلاً خارج الكليشيهات والأحكام المسبقة. نحن في القرت 21 الميلادي ولسنا في قرن الثالث الهجري.
128 - abde lhak الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:13
لكل شخص الحرية التامة في المعتقد لكن فيما سلف و ليس فيما أبتكر لا أعتقد أن لهده الديانة أساس وإلا لعرفت إنتشار
129 - الديانة البهائية الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:16
التعليق : 10 - فاعلة خير

" والغريب في الامر هو ان مؤسس هذه الديانة كان يتشاجر مع اخيه حول من سيصبح بعدها رسولا"

ما الغرابة في هذا?

حتى ابناء الانبياء عند بني اسرائيل كانوا يتشاجرون على من سيرث النبوة والملك من والدهم. لكن والدهم الملك والنبي في نفس الوقت هو من يخطار من بين ابنائه من سيتولى الملك من بعده. ومن يتولى الملك هو نفسه الذي يصير نبيا. لان من يتولى السلطة التنفيذية (الملك), هو نفسه الذي سيتولى السلطة التشريعية (النبوة).

جميع الاديان التي مضت اخذت من الاديان السابقة عليها واضافت اليها بعض الاعراف والتقاليد.

الفرق بين الديانة البهائية والاديان التي سبقتها هو ان الديانة البهائية لم تفرض بالابادة الجماعية لشعوب باكملها حتى يصير مؤسسها رسولا مقدسا.
130 - souad الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:24
الحمد لله على نعمة الإسلام حتى يبلغ الحمد منتهاه

"ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"
131 - ASMAE الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:31
قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) [النساء:47] وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً) [المائدة: من الآية3] وغير ذلك من الآيات التي تدل على أن الله تعالى لا يقبل غير هذا الدين من أحد مهما كان، وأن الله دعا أهل الكتاب إلى ذلك، فأهل الكتاب مأمورون بترك دينهم واعتناق دين الإسلام، ومن لم يفعل ذلك منهم فهو من أهل النار، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار"
132 - مواطن مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:32
ارد على صاحب التعليق رقم 60 ، يا اخي الاية الكريمة لا اكراه في الدين تنطبق على من هو لا زال خارج عن الدين ، اما ادا دخل في الين واراد الخروج منه فهدا يصبح مرتدا وجزاؤه جسب كلام الله هو جهنة ، على المشرك او الكافر او غيره ان يخدم عقله قبل اعتناق الاسلام وهدا هو التفسير الحقيقي لهد الاية ، لا احد يرغم الاخر على اعتناق الاسلام ، له الحق في الهداية فقط ، لا اكراه في الدين ، اما ان تعتنق الدين اليوم وترتد عنه في الغد فهدا تلاعبا وا نقبل بها ، اما ان تعتنق الاسلام وتلتزم بشروطه او لا تعتنقه من الاول ، الاسلام دين يسر لا دين عسر ومن دخلوا في دين محمد دخلوا عن اقتناع لا مرغومين ، قي حديث قدسي ، الله لا يعبد عن جهل ابحث عن الله وستجده امامك وابحث عن حقيقة الاسلام وستعرفه وادا اعجبك فمرحبا منك ، لا اقول هدا لك يا اخي عباس هدا الكلام موجه الى من هم خارجين عن الدين ويريدون الاتحاق به
133 - azeddine الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:34
ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
134 - CHAMS EL ISSLAM الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:40
بسم الله الرحمان الرحيم .يقول المولى عز وجل..ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين و لا حول و لا قوة الا بالله .
135 - adil الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:42
ان الديانة البهائية دين مستقل يسعى يد في يد مع المجتمع الاوسع الي تحقيق مدنية راقية تكون فيها الانسانية جمعائ من شتى الأجناس و المعتقدات يوحدها هبدإ السلام و المحبة .
فالذيانات ككل عبارة عن ساسلة متحدة كل منها يكمل الآخر .
و الشغل الشاغل للفرد البهائي ليس إحذات زعزعة أو بلبلة عند اخوته من ديانات اخرى بل همه هو خذمة مجتمعه بما يرضي الله.
وليس للديانة البهائية أي بعد سياسي.
136 - ام ولاء الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:44
اذا كنتم ايها البهائيون تدعون الايمان بالله و برسوله فحري بكم الايمان بكلامه اي القران الكريم فالله في محكم اياته يقول :(اليوم اكملت لكم دين واتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا) فالاسلام هو ماختم به ربنا الرسالات و انتهى معه الوحي و الغريب في الامر اننا نقرأ و نسمع في كل يوم عن علماء و دكاتر و و مشاهير العالم تركوا الالحاد او النصرانية او اليهودية و اعتنقوا الاسلام لما وجدوا في القران الكريم من المعجزات العلمية و التاريخية و الخغرافية و الفلكية و الفيزيائية و البيولوجية و ,,,و,,,,و,,,,اعتنقوا الاسلام بعد البحث و الدراسة التي اخذت من بعضهم سنوات ليجدون الدين الحق المنزه عن اي تناقض او تحريف الدين الذييشفي الصدور ويطمئن القلوب وانا من هذا المنبر اخاطب كل مسلم لا يغرنكم تبسم هؤلاء فوالله انهم ليدسون السم الزعاف من وراءهم قال تعالى:اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رأو العذاب و تقطعت بهم الاسباب و قال الذين اتبعوا لو ان لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤامناكذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهمو ماهم بخارجين من النار.صدق الله العظيم
137 - مغربي أسلم وجهه للهِ الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:45
الجنس البشري هو " أشرف المخلوقات " وأرقى شكل من أشكال الحياة وأسمى شعور خلقه الله سبحانه وتعالى لأن بني الإنسان هذا هو الوحيد من بين المخلوقات الذي يستطيع أن يدرك وجود الخالق تبارك وتعالى ويتصل به روحيا وحول هذا الموضوع يتفضل حضرة بهاء الله:

"يا أبناء الإنسان هل عرفتم لم خلقناكم من تراب واحد لئلا يفتخر أحد على أحد وتفكروا في كل حين في خلق أنفسكم إذا ينبغي كما خلقناكم من شئ واحد أن تكونوا كنفس واحدة بحيث تمشون على رجل واحدة وتأكلون من فم واحد وتسكنون في ارض واحدة حتى تظهر من كينوناتكم وأعمالكم وأفعالكم آيات التوحيد وجواهر التجريد هذا نصحي عليكم يا ملأ الأنوار فانتصحوا منه لتجدوا ثمرات القدس من شجر عز منيع."

إن المظهر الرئيسي للتعبير عن التطور الاجتماعي للإنسان هو قدرته على تنظيم مجتمعه والارتقاء بعناصره من الأفراد إلى مستويات عليا من الاتحاد والحاجة إلى التعاون بين تلك العناصر. إن تشكيل العائلة والقبيلة والمدينة والشعب يمثل مراحل التطور الاجتماعي. أما المرحلة التالية من عملية النمو الجماعي وهو وحدة العالم، أي تنظيم المجتمع في حضارة عالمية فانه يمثل الوصول إلى قمة التطور الإنساني.
138 - saleh الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:52
ما الذي في البهائية مختلف عن الإسلام ويميزها عليه؟
139 - العربي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:58
يقول مدعيهم ان الديانات السابقة لم تحقق وحدة المجتمع الانساني فهل حققت البهائية ذلك و هي لا تكاد تؤثر بشكل واضح حتى في مهد ميلادها
140 - فؤاد واضح الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:01
عيب وعار ان ترى مثل هؤلاء الكفرة يفسحون عن صهيونيتهم والتشويش على الدين الاسلامي الحنيف دون تدخل السلطات
141 - hicham الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:04
قال الله تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ماكان محمد ابااحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين "وقوله تعالى "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فالاخرة من الخاسرين"صدق الله العظيم ، كماان جميع الديانات السماوية اخبرت بنبي اخر الزمان وهو محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ولم يخبروا على هذا الدين البهائي المستحدث مما يعني انه لا اساس ولا وجود له يعني باطل باطل باطل
142 - rachid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:12
اقراء
هي اول كلمة انزلت في القران
القراءة والتعلم يساعد على فهم الرئ الاخر
الا انني الاحظ ان معظم الاراء من متاءسلمين يتكلمون وكاءنهم اوتوا الحقيقة المجردة.
كل ما يقال مجرد اراء,ولااحد يتوفر على الحقيقة.
انكم باحترام الاخرين ستنالون الاحترام.بالتعصب لن تنالوا شيءا
شكرا هيسبريس,لم اكن اعرف تفاصيل البهاءيين...
143 - عبد الله الموحد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:14
لقد صدق الفاروق رضي عنه حينما قال اللهم اجعل بيننا وبينهم جبلا من نار.
كل الشرور تاتينا من إيران، الشيعة الإثنى عشرية والإسماعيلة والدرزية ووو. حتى هولاكو أتى عن طريق إيران، وتعاون معه الإيرانيون بالمبادىء أقصد الرافضة.و حتى المسيخ الدجال سيأتي من إيران، من إصفهان ومعه 70 ألف يهودي، بأسماء كأسمائنا وبلباس كلباسنا، ''هم العدو فاحذرهم، قاتلهم الله أنى يوفكون''.
لاحق للدولة في التساهل مع المارقين عن الدين الحنيف تحت أي مبرر كان.
144 - مغربي أسلم وجهه للهِ الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:30
الآية الواردة بعد "إِنَّ الدين عند الله الاسلام" تبيّن بوضوح المعنى المراد إذ جاء القول فيها موجها إلى سيدنا محمد: "فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي للهِ".

وبهذا أوضح الله تعالى أهمية إسلام العباد لتعاليمه وأحكامه بحيث صار الإسلام وصفاً شاملاً وشرطاً لكل الرسالات الإلهية، فسيدنا نوح جاء بدين وصفه الله تعالى بأنّه الإسلام: "وأمرت أن أكون من المسلمين"

وسيدنا يعقوب عليه السلام جاء أيضاً بالإسلام: "أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون"

وكذلك سيدنا موسى عليه السلام: "وما تنقم منا إلا أن آمنا بآيات ربنا لما جاءتنا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين"

وسيدنا عيسى عليه السلام جاء بالإسلام: "وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الحَوَارِيـِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسلِمُونَ".

وخلاصة ما تقدّم أنّ "للإسلام" أكثر من معنى فهو في موضع يعني استجابة العباد إلى أوامر الله وانقيادهم لمشيئته، وفي موضع آخر اسم رسالة من الرسالات السماوية.

يتبع
145 - عزيز الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:40
ان الدين عند الله الاسلام دينان فلان يقبل منه...
146 - ام ولاء الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:41
ارد على صاحب التعليق 137:قال خير البرية:(لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) اليس الاسلام قد دعى الى المحبة منذاكثر من 14قرنا و قال تعالى :( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس) اليس الاسلام دعى الى التسامح منذ اكثر من14 قرنا و قال تعالى (يوثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة) هل هناك دين يدعو الى الايثار غير الاسلام من حرر النساء من ساوى بين الناس باختلاف الوانهم و اموالهم وانسابهم غير الاسلام من كرم حتى الحيوان و اعطاه حقه قال عليه افضل الصلوات:(دخلت امراة النار في قطة )لانها حبستها فلم تتركها تاكل من خشاش الارض و لم تتركها تخرج و كل هذه الامثلة هي على سبيل الرأي لا الحصر و ان اردت اتيتك بالمزيد قال صلواتي ربي و سلامه عليه (لا تسرف في الماء و لو كنت على نهر جار) بالله عليكم اي دين غير الاسلام تحتاجه المجتمعات لتكون راقية و مزدهرة متحابة متسامحة......احمد الله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة
147 - guig الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:47
كل الأديان مهما كانت عقائدها وشرائعها وشعائرها من صنع الإنسان وذكائه.وهي أقدم وسيلة لسياسة المجتمعات الإنسانية لذلك كانت البدايات أساطير تبحث في الوجود والخلق والآلهة...بما في ذلك ما يسميه الناس ديانات سماوية، وما هي إلا تجارب أناس أذكياء كان لهم ولذويهم أثر السلطة والجاه على الناس.وكل القيم تنبع من عقل الإنسان وينسبها أصحابها إلى قوى غيبية للسيطرة والسلطة الروحية والمادية.
الدين أفيون الشعوب ولن يكون غير ذلك.لأنه يخذر الناس ويجعلهم يقبلون بوضع العبودية.
148 - Meriam.CHK الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:58
لكل منا الحق في اختيار اي معتقد يشاء ، مادام لا يضر بحرية الاخرين . انا لست بمسلمة ، لكنني مغربية .. و ليست الغاية من إلحادي إثارة الانتباه او زعزعة مشاعر المسلمين و انما هذه قناعتي يجب ان تحترم كما احترم بدوري كل الديانات .
149 - Hamza الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:01
{ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين }
150 - Une femme الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:02
La femme est egal a l'homme

La femme a la même part d'heritage que l'homme

L'homme aussi doit s 'habiller decement comme la femme

Je respecte cette religion
151 - hassan الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:02
ان الدين عند الله الاسلام و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .
152 - كلّنا أهل واحد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:04
يَا ابْنَ الرُّوحِ "أَحَبُّ الأَشْيَاءِ عِنْدِي الإنْصافُ. لا تَرْغَبْ عَنْهُ إِنْ تَكُنْ إِلَيَّ راغِباً وَلا تَغْفَلْ مِنْهُ لِتَكُونَ لِي أَمِيناً وَأَنْتَ تُوَفَّقُ بِذلِكَ أَنْ تُشَاهِدَ الأَشْياءَ بِعَيْنِكَ لا بِعَيْنِ العِبادِ وَتَعْرِفَها بِمَعْرِفَتِكَ لا بِمَعْرِفَةِ أَحَدٍ فِي البِلادِ. فَكِّرْ فِي ذلِكَ كَيْفَ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ. ذلِكَ مِنْ عَطِيَّتِي عَلَيْكَ وَعِنايَتي لَكَ فَاجْعَلْهُ أَمامَ عَيْنَيْكَ." -الكلمات المكنونة-

"إن أردنا الوصول إلى الحقيقة وجب علينا ترك التّعصّبات ونبذ ما لا يسمن ولا يغني. وهنا تتجلّى الحاجة الملحّة إلى البصيرة النيّرة والعقل السّليم. وحينما نظنّ أنّنا على حق وإنّ غيرنا على الباطل يصبح اعتقادنا هذا أعظم مانع في سبيل الإتّحاد. وإذا كنّا نبحث عن الحقيقة، وجب علينا الإتّحاد، والسّبب في ذلك هو أنّ الحقيقة واحدة وليست هناك حقيقة تخالف حقيقة أخرى أو تعاكسها."

"إنّ النّور محبوبٌ من أيّة زجاجة سطع، والورد محبوبٌ من أيّ أرضٍ نبتت، والنّجم لامعٌ سواء أشرق من الشّرق أم من الغرب. فلا نتعصّب بل نكون عشّاقًا لشمس الحقيقة من أيّ أفقٍ طلعت."
153 - الملىء الأعلى الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:07
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين....
لا تنسوا أن الاسلام مستهدف من طرف :
الصهيونية
الماسونية
الصليبية
البودية.
ممنوع الخنوع للكفار و المشركين والخونة... فهم يعلقون أيضا.
154 - الرازي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:09
إلى Rachid - 144
إقرأ لم تكن تعني أبدا إقرأ بمعنى الكتابة و القراءة كما نعرفها اليوم. تذكر الحدث و قل لي ما هي الكتابة أو الكلمات التي كان يجب قراءتها. المعنى في ذلك الوقت كان هو إنشر أو بلغ كما لا زال مستعملا الى اليوم في عبارة "إقرأ السلام".
لا نحتاج فقهاء المسالك البولية كما قال أحدهم ليشرحوا لنا كل شيء. كثير من الأشياء نستطيع فهمها و حدنا بقليل من البحث.
155 - Majaziz الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:10
J'ai pris le temps de lire un petit peu sur cette soit disant religion sur wikipédia, et il m'est avéré très rapidement que ceci n'est qu'un courant idéologique qui a sa vision au monde. J’espère vraiment que ces invités de hespress ouvrent leurs yeux pour voir la vérité:أشهد أن لآ إلَـهَ اِلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
156 - سناء الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:14
السلا عليكم،
من فضلكم لتوخي النزاهة لا يجب عليكم إطلاق دين على ما يعتقده اﻹخوة المذكورين في المقال، بل وجب القول بمعتقد، ﻷن الدين هو كل اﻷديان التي أنزلها الباري سبحانه و تعالى على أنبيائه المجتبين اﻷخيار، من يهودية و نصرانية و إسلام، كما انني لا أجد عذرا لهسبريس لكتابة مثل هذه المقالات سوى إرادة الفتنة، و الله المستعان...
157 - sana الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:19
بهاء الله رسول الله!!!!ماهذا ؟؟ أحمد اخر اﻷنبياء و الرسول صلى الله عليه و سلم.و جاء بآخر الكتب القرآن الذي جأمع لكل الاحكام و لا يصح بعده الثوراة الإنجيل.فكيف يقبل شئ يسمى كتاب بهاء الله الذي يحرف القرآن المنزه.اﻷرث الصيام الصلاة...في ديننا الاسلام هذا يسمى ارتدأد يجب عليهم الحد. كمسيلمة الكذاب..ارجو النشر. 
158 - bariki الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:24
اني ارى تحيزا كبيرا لبعض المعلقين الى دين الإسلام وهنا يبرز التشدد عند الاغلبية وكثيرا ماتكرر :من يبتغ غير السلام دينا فلن يقبل منه وتناسوا :لا اكراه في الدين ومن شاء ان يومن فاليؤمن ومن شاء ان يكفر فاليكفر فكيف نحن المسلمين ان نكون دمقراطيين مع أنفسنا اولا بقبول ما جاء في القرآن ولأحاديث دون استثناء ما نراه مسيئا ففي الأحاديث ما يشمإز للانسان ان يسمعها وهي احاديث صحيحة وإذا سردتها على المسلمين وحتى المثقفين منهم فيكون جوابه غالبا انها إسرائيليات ولن يقول انها عربيات .انا اعرف جيدا أن مثل هذه التعليقات لا تنشر على هسبريس .
159 - fiesta الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:27
اللهم أبعد عنا كيد الأعداء،
عيش نهار تسمع أخبار، و الله إلا دار ليهم الإسلام غدة
كل مرة كاتبان جماعة او جمعية ف لبلاد غير الله إستر اوصافي
قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85
وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً)
الله إهديهم
راه الحياة قصيرة ياإخوان إستغلوها ب لي كاينفع و إرضي ربِّنا.
و ماتنساوش هاداك لي كايداعي نبوة .راه من علامات ساعة .
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد
160 - مغربي أسلم وجهه للهِ الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:33
قوله تعالى:"ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه"يمكن حمل كلمة "الإسلام" في هذه الآية على معناها العام بناء على سياق الحديث في الآية السابقة "قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون".

الإسلام بمعناه العام شرط لازم ومشترك لكل الشرائع، ويعني رفض الله أدنى تحفّظ أو تردّد من عباده إزاء قبول شرائعه وأوامره قبولاً غير مجزأ وغير مشروط، ولا يقبل منهم إلاّ تسليمهم التام لكل ما جاء فيها‮.

وبعبارة أخرى، إن الرسالات الإلهية المتتابعة لا تبغى اقتسام العباد، ولا تريد التفرقة، ولا تمس بوحدة الدين، وإنما هي - كبنيان مرصوص - تكمّل كل منها الرسالة السابقة عليها، فتبدّل بعضاً من أحكام الشريعة السابقة بأحكام تحقق الغايات نفسها، كما بدّلت شريعة سيدنا موسى شرع سيدنا إبراهيم، وكما نسخت شريعة السيد المسيح شرع سيدنا موسى، وكما نسخت شريعة سيدنا محمد شرع سيدنا المسيح وهلمّ جرّا، وهكذا تتصل كل رسالة بالأخرى وتكوّن حبلاً واحداً أمر الله الناس أن يعتصموا به، وذلك هو عهد الله مع عباده.
161 - عبد الله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:37
قال الله تعالى "ماكان محمد ابااحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين "
لا حول و لا قوة الا بالله
اللهم ان هدا منكر
162 - said الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:43
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وهو في الاخرة من الخاسرين
163 - profwarzazi الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:50
البهائية صنيعة الصهيونية المجوسية الشيعية.
هؤلاء المرتدون عن الإسلام إن لم يتوبوا فجزاؤهم جهنم وبئس المصير.
قال الله عز وجل:إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق"
164 - أبو سلمى الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:57
اسمعوا بعض ايات الأقدس الذي يعتبرونه اخر الكتب السماوية بعد القران ثم البيان : (6) قد كتب عليكم الصّلوة تسع ركعات
لله منزل الايات حين الزّوال وفي البكور
والاصال وعفونا عدّة اخرى امراً في كتاب
الله انّه لهو الامر المقتدر المختار . اهذأ كلام الله ؟
البهائية فرقة ضالة وكافرة مدفوعة من طرف أعداء الاسلام لنشر الفتنة بين المسلمين. ولكن افكارهم لا يصدقها عاقل .
165 - حمداني محمد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:06
كل ما أعرفه هو أن الإسلام آخر الديانات السماوية نزل على آخر الأنبياء والرسل سيدنا محمد (ص).
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.
166 - مسلمة متشبته بدينها الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:09
لا الله الى الله واشهد ان محمدا رسول الله
هده عبارة مغزاها ربنا واحد ورسولنا محمد
نحن المسليمون السنيون المتشبتون بديننا الحنيف الاسلام لا يجب زعزعة اى منطلق فى ديننا ولو تكدسة مختلف التيارات الدينية ومن وجهة نضرى فانا لست مجبورة على عدم التاكيد او التشكيك فى اةى تيار من هده المعتقدات الة غدة تغزو مختلف العالم البهائين المسنيون البوديون اختلاط هده المعتقدات اصبحت تتلف بعض الناس ويكون تساولاتعديدة وبعدها يتم السى وراء المواقع متل كوكل والسعى لتعرف على تفاصيل هدا الاخير فلمادا اخى اللمسلم ان تشتت انتباهك بهده الضواهر ودينك الامتل والاعلى دين اليسر هو دينك اخى المسلم فان اليهود هم الدى لهم يد فى دخول هده التيارات الى البلدان الاسلامية قصد التشكيك فى ديننا الحنيف فاطلب من كل قارئ لتعليقى ان يقوى ايمانه و يبتعد كل البعد هن هدةه الضواهر ويجب احترام الطرف الاخر وعلى قول الله تعالى لكم دينكم ولى دينى صدق عز وجل وتباركا لخالق ولا الى الى الله وصلى الله وسلم على رسولنا وحبيبنا محمدا صلى اللله عليه وسلم
167 - أموت من أجل المغرب الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:21
فقط من خلال هذا المقال يمكن للقارئ أن يلتمس بعض التناقضات هم يؤمنون بالله و يتلون بعض الأيات من القرأن في صلاتهم، و يكفرون بما فيه من تعاليم الصلاة و الصيام والحج و أن محمد عليه الصلاة و السلام هو خاتم النبيئين.إن المذاهب الدينية و الفكرية المستحدثة تكون من صنع الكيان الصهيوني من أجل إبعاد البشرية عن الدين الحقيقي الذي هو اﻹسلام خصوصا عندما تنشق طائفة من المسلمين بدين جديد ويتم الترويج له عن طريق حرية التعبير و المعتقد ووووو
168 - ابو حكيم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:35
شردمة اخرى من البشر تبحث لنفسها عن غلاف يحجب دونيتها و عدم قدرتها على الامتثال لشعائر الله من صلاة و صوم وحج على نهج خير الخلق اجمعين,
اذا كان اعتقاد البهائميين مثاليا و افضل من الاسلام فمن هو رسولهم؟ ما هي معجزاته؟ اليست المعجزات هي حجج الاننبياء؟ لماذا لم يستقلو كليا عن شعائر الاسلام ؟فلياتو بطقوسهم اذن .
ان الغاية ايها الاخوة من البهائمية هذه ان يجعلونا فعلا بهائم لا نعقل شيئا ان نحرف دين الله المختار وفقا لما يريده الصهاينة و الملحدين فلنقزم الصلاة حسب الهوى و لنشد الرحال الى عكا بدل مكة و لنصم الصيام في مارس عوض رمضان ليرضى عنا سيدهم بهاء الله المدفون في عكا تحت الثرى و الذي لا يملك لنفسه حولا ولا قوة.
لن نقبل ابدا بهذا الغباء و بهذه الخرافات في وطننا مهما كان, بذريعة حرية الاعتقاد ,يكفينا ما تعيشه الامة من مشاكل لا تعد ولا تحصى ولم يبقى الان الا ان نبتكر في اديان جديدة و بدون رسل ولا رسالات ,حسبنا الله و نعم الوكيل
169 - Hicham الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:52
السلام عليكم ورحمة الله
إخوة الإيمان إذاأمعنتم النظر وأطلتم التفكر في أقوالهم ستجدونها تماماً كأقوال أسلافهم من المنافقين حيث أنهم يدعون أنهم لا يكنون أي عداء للإسلام وهذا هو مبدأهم في التمويه والنفاق وهم والله العدو كما أنهم يدعون أن لهم رسول غير رسول الله رسول ينصب نفسه بنفسه (شر البلية ما يضحك) وكتب مقدسة غير كتاب الله وصلاةوصيام ليست كالذي فرضهما الله ثم يدعون أنهم يؤمنون بالله وبمحمد"قل بئس ما يأمركم به أيمانكم إن كُنْتُمْ مؤمنين" ثم يدعون كذالك أن لهم 19شهرا والله عز وجل يقول"إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض " وما خفي كان أعظم "يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك" وقال عز وجل "وإذا لقوكم قالوا ءامنا وإذا خلوا عضوا عليكم الانامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور" هذه والله بداية كل منافق ضعيف حتى إذا كثر أتباعه أعلن العداء وخرج من جحره كالثعلب .هكذا بدأ الشيعة قالوا نؤمن بالله وبرسوله ونحب ءال البيت والصحابة ولما اشتدت شوكتهم اتخذوا إلها غير الله ورسولا غير رسوله ومجدوا رويبضتهم ليس لشيء إلا عداوة للإسلام .حسبنا الله
170 - bgv الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:02
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
171 - جواد زرهون الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:04
ادا كان النصارى من الضالين واليهود من المغضوب عليهم وهم اصحاب ديانة سماوية فمن يكون البهاءيون انهم مرتدون ويحق فيهم الجهاد كما جاء في الكتاب و السنة حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله
172 - free mind الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:05
(شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا). هناك فرق بين الاسلام الخاص و الاسلام العام، الاية توضح ان الله شرع جميع الشرائع من دين واحد وهو الاسلام وهذا هو دين الاسلام الذي رضيه الرسول عليه الصلاة والسلام لامته (العام لا الخاص). الاسلام دين ابو الانبياء إبراهيم و من لا يعلم يعود نسب حضرة بهاء الله الى سيدنا ابراهيم من زوجته قتورة. ارجو من الجميع البحث الفكري الجاد وعدم الاستسلام بنسب كل شيء لا نعرفه الى الصهاينة و التسليم بالمؤامرة. ان تاريخ يؤكد ان الدولة العثمانية هي التي نفت حضرة بهاء الله الى عكا حيث كان فيها اعظم السجون وو صلها في عام 1868 اي قبل ان يكون هناك اي شيء يسمى يهود فلماذا هذا الربط المبني عن التعصب لا التفكير و البحث، قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) .
173 - علي الروداني الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:13
شكرا لهسبريس على تفضلها بالانصات للبهائيين وليس فقط الكتابة عنهم بناء على ما كتب عليهم والذي أغلبه قد يكون خاطئا.وأود من هسبريس أن تفعل نفس الشيء مع الجماعة الاسلامية الاحمدية حتى يظهر للقراء الذين مازالوا يخلطون بين الطائفتين.فالاحمديون كذلك اقلية مسلمة وهناك من يكفرها فالمرجو الانصات اليهم حتى يتبين لنا نحن القراء الحقيقة من افواههم.
174 - Najib الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:14
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وهو في الاخرة من الخاسرين; صدق الله العظيم.
175 - mohamed الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:26
ils suivent la religion de la democratie en tt cas y en a plusieurs qui le font sans se rendre compte . svp j ai une phrase a dire , l islam est la religion a suivre parceque la vous perdez de temps en suivant une religion qui fait une petite branche d islam peut etre dans quelques siecles vos descendant deviendront des musulmans mais sa va etre trop tard je pense
176 - Youssra الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:31
من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
محمد صلى الله عليه و سلم خاتم النبيئين
الاسلام بريء منكم تمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
177 - مغربية مسلمة الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:35
لا حول ولا قوة الا بالله
لي سؤال وحيد علاش كتنبشو في تفاهات واش غرضكم الفتنة في هاد البلد من تخربيقة للاخرى هادشي مكيعرفوهش المغاربة ومباغينش يعرفوه هاد الطفيليات لا صلة لنا بهم او بمعتقداتهم علاش غنعطيوهم اهتمام حقا ونبداو نقراو عليهم دين المملكة هو الاسلام و هاد الناس جاو وبغاو يوليو يصومو في شكل اخر و يصليو في شكل اخر و حقا عندنا رسول اخر لا اله الا الله و اخيرا يقولون حنا لسنا مرتدين عن الاسلام ونامن بمحمد عليه السلام اوا وهاد العبادات الجديدة التي تجاوزت الاسلام اشنو هي ماشي ارتداد؟؟؟؟
اش نقول ليكم نعلكم الله الى يوم الدين في هاد الشهر الكريم
178 - فهد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:39
لا نبي بعد محمد صَلِّ الله عليه وسلم.
"ان الدين عند الله الاسلام".
179 - عبد الله الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:46
المهم
الصهيونية ziunizm
اليهود الصهاينة خدامين من زمان
ؤباقي كيضخوا الأموال لتحقيق مآربهم.
حقا وجب علينا الجهاد بتقوية الإيمان
والجهاد بالمال
و الجهد و العلم و العمل
إقرأ يا من هو من أمة إقرأ
عليك بالتثقيف الروحي
و السياسي و الإقتصادي
والإجتماعي
أوصيكم بإعادة قراءة التاريخ
جييدا و من عدة مصادر.
180 - مسلم احمدي الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:04
الجماعة الإسلامية الأحمدية لا علاقة لها بالبهائية والإسلام الحقيقي هو الإسلام كما يمارسه ويطبيقه المسلم الأحمدي ومن يريد المزيد فعليه بزيارة الموقع الرسمي للجماعة الأحمدية
181 - islam my religion الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:33
دين لا صلة له بالاديان تم استحداثه من الديانات الاخرى يجمع احكام المسيحين واليهود والمسلمين......................................الاسلام ديني ولن اتبع غيره
182 - مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:44
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺒْﺘَﻎِ ﻏَﻴْﺮَ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺩِﻳﻨﺎً ﻓَﻠَﻦْ ﻳُﻘْﺒَﻞَ ﻣِﻨْﻪُ
183 - سعيد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:45
هناك مع الاسف من عشعش الظلام في دماغهم فتقلص تفكيرهم وانحصر في الشجب والاتهام واصدار احكام جاهزة وافضلهم يخلط بين الاحمدية والبهائية مع ان العصر غير العصر الذي يحنون اليه . فرغم انف المعارضين يمثل البهائيين اكثر من 7 ملايين في العالم . ان العالم اليوم بقوانينه ودساتيره مهيا لاستيعاب كل الاديان والاطياف ولا يشذ عن ذلك الا المتخلفون
184 - مغربي محقق الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:48
هاته الجريدة لا تنقل لنا سوى العلمانية او الجدال في السياسة وقس عن كثير من الاخطاء المهنية اما ان تجلنا نفعا في التكنلوجية الحديثة او اشياء تعودنا بالنفع فلا اتركو الصحافة للغرب
185 - فاروق فيصل الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:02
شكر لهيسبريس لتوفير الفرصة للقراء ان يطلعوا على المواد (ومنها هذه المقالة) من اكثر من جانب واحد فقط يفرض رأيه على الاخرين. اما اسناح الفرصة للبهائيين ان يطرحوا جانبهم فهو قرار منطقي لأن اهل مكة ادرى بشعابها. ولابأس للأخرين ان يطرحوا جانبهم ايضا
أما عن معاني الاية الكريمة "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فالاخرة من الخاسرين" فالقرأن الكريم يؤكد بان كل الاديان الالهية هي الاسلام وليس فقط الرسالة المحمدية .. وكذلك اعتبار المسلمين "خير امة اخرجت للناس" مشروط بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس امرا قطعيا.
ولمن يرد تحري الحقيقة فله ان يقرأ الكتب البهائية وكلها متوفرة بلغات عديدة على الانترنت أو قراءة مقالات الموسوعات ومنها الوكيبيديا أو زيارة موقع "الاسلام والدين البهائي" أو موقع "حقائق عن الدين البهائي"
وإلا فليس من المعقول أن نسأل رجال الدين اليهود عن احقية المسيحية أو القساوسة عن حقيقة الأسلام .. والهداية هي من الله و كذلك باستعمال هبته العظمى لنا وهي هبة العقل
186 - khalid الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:03
c'est plutôt une secte qu'une religion
187 - مسلم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:11
ما دين ما والو غير تخربيقة او صافي
188 - عتي اتبحري الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:11
اولا احيي جراة الطبيبة والاستاد اللدين ادليا بمواقفهما الدينية المسالمة والشجاعة االمطلوبة في مثل هده المواقف واستغرب لعنف التعليقات وتشنجهاامما يدل علئ الخواء النظري الدي تعاني منه فئة كبيرة من المتعصبين مما يدفعهم الئ ايديولوجية التكفيروالارهاب الفكري اتجاه المختلفين معهم في العقيدة اوالراي لهدا فالديمقراطية مفهوم شمولي بما فيها حرية المعتقد
189 - حسين محمد الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:11
اذا كانت البهائية تؤمن بسماوية الاسلام والقران والتوحيد ووحدانية الانبياء والرسل وسماوية المسيحية والبهودية والبوذية طيب ايش المشكلة ةتعاليمها سمحة وتدعو الى السلام والعدالة كلام جميل طيب ليش التكفير ؟؟ ان كل دين صالح لزمن معين شي معقول ومنطقي وهل يصلح الاسلام لليوم ؟؟ لا اعتقد والا لما راينا كل هذا الفجايع والمصائب من المسلمين
190 - abou reda الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:20
كن بهاءي او احمدي او سني او شيعي او حتى مجوسي.يكفي ان لا تفرض
عقيدتك على الغير..!
او بعبارة اصح واوضح:اعبد حتى الحجر, لكن لا تضربني به...!!!
191 - سني حتى الموت الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:26
أعبدو ماشئتم أعتنقو ماأردتم،كل مايهمني هو أن يحترم عقيدتي وأن لايتجرأ على نبي الكريم من لايئمن به،أنا شخصيا ليسى لي أيت عداوة أو كره للمعتقين للديانات الأخرى بل لي ملاحضة على الدولة وسياستها ضض بعض الأئمة الدين يدلون برأيهم فتتصدر في حقهم قوانيين العقاب بينما أعداء الإسلام كعصيد وغيره يريدون إخراجنا عن ديننا بجميع الوسائل مرة بالشتيمة ومرة بالإرهاب دون أن تفعل الدولة شيئ،في نضري هده الأشياء هي سبب المشاكل لأن الإحترام غير موجود كما هو في الغرب بين النصارة والمسلمين وأنا واحدا منهم لم أسقط في حياتي مع إبن البلد في أي مشكل لأن الإحترام والإختيار هو حق كل واحد.
192 - shi 7aja الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:44
هذه أمور شخصية لا دخل للدولة فيها ولا للمجتمع المدني ولا لأي أحد
193 - وزاني الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:15
هدا الدين ومؤسسه ينتابه الغموض في علاقته بالانجليز و الصهيونية وغير واضح في مراميه خصوصا حينما تم تجنيد اسر ودفعها للهجرة الى الدول العربية والاستقرار فيها وتوفير سبل العيش الراقي لتلك الاسر بحيث تكون بجانب الطبقة الفعالة في الدولة المعنية ... هل هدا كله فرار بدينهم كما يزعمون...انا كمغربي لا يهمني ما يعتقدون ولكن الخوف من الاهداف البعيدة والنيات المعقودة اما حرية المعتقد فهي مكفولة بالقانون وتعد من صغائر الامور في هده الحلقة الغامضة من حكاية تاجر تحول الىرسول وسن دينا جديدا ابرز عناوينه منع تعدد الزوجات ....ان هدا الدين هيئ في مختبرات الانجليز في القرن19وكان له اجره مع الانجليز التي كافاته بمقر بادخ في عكا هومكان حجهم البديل ورعاية صهيونية دائمة الى يومنا هدا...اني اتساءل اي بديل يطرحه هدا الدين الدي جعل هده الفئة تعتنقه..هل هو اعجاب بافكار برجل بمسيرته...كيف لاناس مثقفين ومتنورين يؤمنون برجل جاءه الوحي واصبح رسولا وشرع دينا في منتصف القرن 19 زمن الاطماع الاستعمارية بامتياز والتي لامكان فيها للانبياء والرسل والملائكة ..انه سؤال جوهري عن البداية واهدافها
194 - Mustapha Azayi الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:40
Are the Amazigh people so stupid that anybody who has some gloomy idea pregnant with confusion and ideological coercive objectives comes to spread it among them? Are people whom God chooses to inspire and to talk to directly or indirectly has always to be from the midlle-east? Please can anyone explain to me why this celestial selective mechanism has to choose sepecifically this people despite the misery they bring to the world?
195 - د. محمد العمراني الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:00
ظهرت البهائية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بتزامن مع نشوء الحركة الصهيونية، كان الهدف من البهائية هو زعزعة عقيدة المسلمين وخلق البلبلة في عقولهم وأذهانهم تجاه دينهم الإسلام مثلما كان الهدف من تأسيس الحركة الصهيونية هو تفتيت وحدة المسلمين في أفق القضاء على الخلافة الإسلامية، وهو ما تم عام 1924 عندما ألغيت الخلافة بتركيا، وعوضوها بنظام علماني يقطع مع ماضي الأمة الإسلامية وتراثها الحضاري. نعم إن زرع بذور البهائية في المغرب وفي كل ربوع الوطن العربي هي مؤامرة أمريكية غربية لخلق وصنع الأقليات الدينية حتى يتسنى للغرب التدخل في شؤون الدول العربية تحت مسميات مراقبة حقوق الإنسان، ورفع التقارير السنوية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن مدى حماية هذه الدول للحريات الفردية وحرية المعتقد. هكذا يريد الغرب أن يأخذ المسلمين ويلوي أعناقهم بمبررات ومزاعم مدبرة اختلقها منذ عشرات السنين. وما البهائية سوى واحدة من هذه المؤامرات المقيتة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية. ولا علاقة للبهائية بدين ولا بتعاليم، إنما خرجت من رحم الامبريالية الغربية مثلما خرجت الحركة الصهيونية في آن واحد
196 - سيفاو المحروڴ الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:08
يقول عبد عطشان هاشم
إن عقلية القطيع هي احد الأسباب الجوهرية لتخلف العالم الإسلامي حيث أن هذه العقلية تلغي التعددية الفكرية والاجتهاد الخلاق والخروج على رأي الجماعة وتقتل روح الريادة والابتكار وتعطل حاسة التفكير لدى الفرد وتلغى استقلاليته وخصوصيته وتجعله مستكينا عاجزا ينتظر غيره لينجز دوره ، ينتظر من يفتي له في صغائر الأمور بل حتى في طريقة ممارسة الجنس مع زوجته ، بتنا على أعتاب غيبوبة تاريخية جديدة للشعوب العربية تنفصل فيها تماما عما يجري في العصر فتعيش بعقلية القطيع ، لاتسمع ولاترى وتتكلم بل تجتر أوهام مجد غابر ولا تتطلع أكثر من أن تعيش يومها وترضى بما هو مقسوم ، لكن هل يمكن الخروج من الأسوار العالية لعقلية القطيع ، إلى فضاء العقلية الابتكارية عقلية الفرد المبدع المستقل الشخصية والمسؤول عن تصرفاته دون أن ينسبها لقدر محتوم عقلية شكاكة ،متفحصة، ناقدة تأبى الاستكانة للكسل المعرفي المتوارث و اجترار ثقافة السلف الصالح الذي فكر ورسم لنا الطريق الذهبي قبل عشرة قرون خلت ؟ هذه الخلاصة تعبر عن معظم الردود أعلاه التي تتقطر إستبدادا سب،شتم،لعن كل من يخالف تفكيرها وطريقة تدينها المتوارثة .
197 - chabhadi amine demnati الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:22
لن ينعم العالم بالسلم و الاستقرار الا بعد التسامح الديني و الاعتراف بالاخر و اليس هذا فقط التعصب و اثارة النعرات دائما يخدم الاغنياء و يترك الاغبياء في اسفل السلم يتقاتلون تحت اسماء مختلفة و احيانا تحت مظلة دينا واحدا بدون تفاهم يذكر كما يحدث تماما الان في العراق القتال وصل اشده و الكل ينزع الى الاقداء بالصحابة هناك من يقول قال عمر رضي الله عنه كذا وكذا و اخر يقول قال علي رضي الله عنه كذا و كذا و وصل بيهم الامر الى التطاحن هذا الزمن اليس بالسيف حيث كانت الورشات المحلية = هذا الوقت باسلحة صنعت في الخارج حتى يستفد الاباطرة و تخلد اسماء صانعي الاسلحة في ذكرة امتنا العربية
198 - مغربي الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:45
ولدت في بلاد المسلمين و انا مسلم كرها (بزز) والله ما رأيت في المسلمين سوى الحقد و الجهل التخلف و النفاق و الكراهية و البغض و الحسد و الاقتتال..................................
لو وجهت هذه الشتائم و الانتقادات للاسلام ؟ هل تتخيلوا ماذا و كيف سيكون رد المسلمين؟
اطرح عليكم أسئلة.
لماذا نزل الله في حقب مختلفة عدة ديانات و كتب سماوية و أنبياء؟
هل يخطئ الله ثم يرجع ليصحح خطأه؟
لماذا حفظ الله القرآن من التزوير و لم يحفظ الكتب السماوية الأخرى؟
أليس الله بقادر على كل شيء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
199 - ZANA الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:47
le choix est la recherche perpétuelle des vérité scientifiques ou spirituelles est un don divin propre a l'homme regarder le mouvement des animaux en troupes qui suivent leur leader même si celui ci les conduit a leur perte nous avons la possibilité de choisir notre propre chemin et forgé note propre destin il est essentielle donc de lire et d'apprendre sd'avantage sur cette religion ou toute autre religion avant de la juger ci dieu l'avait voulu il aurai créer une seule et unique religion une seule et unique pensée nous serons alors un grand troupeaux de plus qui compte sept milliards d'individu quel gachis
200 - ابو فكري من هولندا الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:57
بسم الله الرحمان الرحيم.قرأت كل تعليقات السادة المتدخلين ووجدت التعصب للدين سمة تقاسها كل المسلمين ؛ فهذا يكفر وذاك يسب ويشتم .والحقيقة ليس بهذه الطريقة تأخذ الامور. ألم نأمر بحسن المجادلة وحسن الحوار ايها المسلمون ؟ ولماذا ننصب انفسنا دائما قضاة ونحكم بكفر الاخرين ؟ ولماذا نصور الاسلام على انه دين الحق وهو مالاشك فيه ولاريب فهل نحن كمسلمون مسؤولون على من اختار غير الاسلام دينا؟ فالله جل علاه هو من انزل كل هذه الديانات في ازمنة مختلفة وعبر رسل مختلفين وهو العارف بخبايا الامور .كل انسان متعه الله بعقل يعقل به وكل انسان يبحث عن طريق الخلاص باستخدام هذا العقل كل حسب فهمه للامور واستدراكها فمن اصاب نجى ومن اخطأ ان شاء الله عذبه وان شاء غفر له .والسلام
201 - Moslim الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:17
la libertè de coryonce...????!!!!!!!!
et pourkoi alors on dèranges nos soeures qui portent Ani9ab.??? Ellet
202 - نورالدين الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:44
كل من يبتغي المحبة التي من ركائزها إحترام حرية الآخر هو إنسان فاضل وبالتالي يبتغي وطنا تسود فيه المحبة
أما من يبتغي استهداف حرية الآخر كي يكون هدا الآخر مثله في التفكير والدين فلن يقبل منه سلوكه وهو في الآخرة من الخاسرين

لكل الحق في إختيار عقيدته
203 - رضوان الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:44
سبحان الله. أ ننتظر بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم شخصا اخر يوحد الديانات ويجمع البشر على دين واحد؟؟ ألا يكفيكم قوله تعالى: "وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين".
204 - ali الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:45
لاحول و لاقوة إلا بالله
العلي العظيم
205 - mohamed الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:46
تلك هي البهائية، وتلك بعض عقائدها، خليط غير متجانس من العقائد السماوية والأفكار الوثنية، أخرجها "البهاء" في قالب غريب، سماه وحياً وكتاباً مقدساً، فيالله أين عقول الخلق حين اتبعوه، وأين بصيرتهم حين قلدوه ؟!
206 - فاعلةخير الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:57
الى الديانة البهائية رقم 131
لكن والدهم الملك و النبي في نفس الوقت هو من يختار من بين ابنائه من سيتولى الملك من بعده و كذلك النبوة.لقد جاوبت عن الاشياء التي تشكك فيها.
عندما يختار النبي الاب من سيتولى بعده فهو لم يختار بل هو نفذ ما يوحى اليه وبهذه الطريقة يكون قد اصطفى الاله احد ابنائه و لكن عن طريق الاب فهي تعتبر طريقة غير مباشرة. اضافة على ذلك من يستحق ان يكون نبيا يستحق اضا ان يكون الملك لانه يعلم كيف يرشد رعيته.
النبي الحقيقي هو النبي الذي لا يعرف انه نبي حتى يحين وقت الوحي.
معذرا على اللغة
207 - عبد لا حصر لذنوبه الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 03:18
لا أفهم كيف يؤمن الناس بهذه الخزعبلات.
أولا السيد الذي يقولون بأنه مؤسس البهائية و أنه نزل عليه الوحي... ماهي معجزاته و ماذا أضاف للمجتمع غير أفكار...
هل نزل عليه وحي كالقرآن الذي نزل على سيدنا محمد.
إخواني البهائيين ما رأيكم في معجزات القرآن؟ و ماهي معجزاتكم؟
ما معنى شهركم المكون من 19 يوم...
المهم يطول الحديث و المقارنات لا حصر لها.
كما قرأتم على البهائية، أنصحكم بالقراءة على الإسلام و قراءة القرآن.
الله يهدينا.
208 - the truth الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 03:35
من حق أي أحد أن يتبع الديانة اللتي يحب، من قال لكم أنكم على صواب؟ جميع المؤمنين يظنون أنهم على صواب و أن الآخرين في النار. على الأقل لم نسمع أبدا ببهائي يقطع الرؤوس و يتصور معها و هو يضحك كما يفعل السلفيون و الوهابيون. نعم للحرية الدينية و لا للتطرف كيفما كان.
209 - جمال الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:14
حسب التنزيل الحكيم إن نوحاً وإبراهيم ويوسف ويعقوب وسليمان وموسى وعيسى كانوا مسلمين، ومع ذلك فهم لم يعاصروا محمداً (ص) ولم يشهدوا برسالته ولم يصوموا رمضان، مما يجعلنا نجزم بأن الإسلام والمسلمين لا علاقة لهم بالرسالة المحمدية ولا بغيره من الرسل والأنبياء السابقين، بل ذلك مرتبط حصراً بالله ووحدانيته. فكل من آمن بالله واليوم الآخر كان مسلماً، بغض النظر عن الرسول الذي يتبعه، وعن التسمية التي نطلقها عليه. وهذا واضح في قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}البقرة
من هذه الآيات وغيرها كثير، نفهم أن الإسلام يقوم على مسلمة بوجود الله، وباليوم الآخر. فإذا اقترنت هذه المسلمة بالإحسان والعمل الصالح، كان صاحبه مسلماً، سواء أكان من أتباع محمد (ص){الَّذِينَ آمَنُواْ} أو من أتباع موسى {وَالَّذِينَ هَادُواْ} أو من أنصار عيسى {وَالنَّصَارَى} أو من أي ملة أخرى غير هذه الملل الثلاث مهما كان اسمهم {وَالصَّابِئِينَ}.
210 - مسلمه و افتخر الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:15
مابقى دابا غير لهنود يدخلو علنا بالديانات ديالهم ها لتيعبد لبقره ها لي تيعبد لفىران ولي يسجد لشمس..... لا الاه الا الله محمد رسول الله
211 - tarik الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:18
أعتقد أن غيرة بعض الجهات الخفية على الإستقرار الذي يعيشه بلدنا الحبيب جعلهم يدخلوه بهذه الديانة من أجل زرع الفتنة.
212 - maghribi الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:24
ومن يبيتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين ،، من يئمن بهده الأية عليه أن يطبقها ويترك الناس تدخل أي دين تشاء وتخرج من أي دين تشاء ، نردد هذ الأية التي بوضوح تبين أن الآخرة هي الفاصل والحساب ونريد أن نحاسب الناس بايدينا وكأننا نشترك مع الله في الحساب . من شاء أن يئمن فليؤمن ومن شاء أن يكفر فليكفر .
213 - يوبا الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:50
ازول شيء عادي هم مواطنون مغاربة اعتنقوا دينا اخر لا باس اين المشكلة . يجب ان تحترم حريتهم وا راءهم الفكرية و معتقداتهم كما للدولة ان تمنحهم حرية بناء اماكن عبادة خاصة بهم كما ان هناك مغربي يهودي ومغربي مسلم ومغربي مسيحي و مغربي لاديني فالكل يغيش بالدولة المغربية التي اتمنى ان تحل الدولة المدنية مكان الدولة الدينية لا يجب ان نتهمهم بالعمالة و الصهيونية بل يجب على الكل احترام المعتقد و ما المانع علمانية الدولة امر ضروري لان العلمانية تحمي كل الاديان و لا تتدخل فيها و يبقى التشريع مدني و حضاري و بعيد عن الانتماءات كيفما كانت .ساقرا عن الديانة لكي اتمكن من تهنئة الاخوان المغاربة باعيادهم و زيارتهم و ايضا لمعرفة اكثر عن دينهم حتى اتجنب القيام باشياء ثثيير مشاعرهم الدينية ...الدين لله و الوطن للجميع اعتقد من ناحيتي ان الجميع يلتقي في الله في الاخير ... اتمنى يا هسبريس ان تنشري تعاليقي و لا تحدفوها كل مرة اما انتم تنامون في الوقت الدي اراسلكم فيه مع ان موقعكم يكتب رسالة الاستلام اما انكم لا تقرؤوان ما اكتب و تحدفون لااسباب لا اعرفها ادا لديكم اية ايدلوجية او خلفيات و لا ترحبون فقولوها لنبتعد
214 - tazi horr الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 04:54
l'islam est notre religion walhamdolillah
215 - ابو انس الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 05:30
لم اسمع من قبل بدين يعتمد مبدعه على مجرد ادعاء النبوة، دين بلا معجزة، وبعد حوالي 14 قرنا على اخر الاديان السماوية، وتعتنقه طبيبة ، واستاذ. صدق من قال ان حوالي 25% من الاساتذة حمقى.. او المربي في حاجة الى التربية، اما ابوقراط فرحمة الله عليه...
216 - zakaria الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 05:36
(ومن يبتغ غيرالاسلام دينا فلن يقبل منه ( صدق الله العظيم
217 - Rachid الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 05:39
ان شر الامور محدتاتها و كل محدتة بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.فما بالك لمن يدعو الى اتباع دين و نبي اخر و الاسلام اخر الديانات و محمد صلى الله عليه و سلم اخر الأنبياء و الرسل.و انت يا هسبريس بهذه المقالات تساعدين على نشر الفتنة.حتى أني اخال ان صاحب المقال معتنق لهذه الديانة و يساعد في نشرها.فلم اسمع يوما عنها حتى اطلعت عليها هنا و اضن ان مثلي كتر مما يعطي الانسان الرغبة في البحت و ربما اعتناقها و بذالك تكون هسبريس قد ساهمت في نشرها.و هذا يدخل في اطار المس بعقيدة المسلمين في دولة اسلامية..وجب متابعتها قضاءيا.انشري يا هسبريس
218 - AMINE الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 06:00
انا قرأت الدين البهائي بفعل دراستي لتاريخ الاديان واقول للجميع هو دين المساواة والحب والسلام والوئام وهو الحل لكل مشاكل العالم وعدد معتنقيه حوالي 7 ملايين فقط في قرن بدون سيف او حديد لا يجوز ابدا حمل السلاح في سبيل نشر الدين البهائي: “أنْ تُقتلوا خير لكم من أنْ تَقتلوا”. حضرة بهاء الله
(عاشروا مع الاديان بالروح والريحان ليجدوا منكم عرف الرحمن.) فالبهائي انسان متسامح وكذلك الدين البهائي ساوا بين المراة والرجل في الميراث وفي الحقوق والواجبات كما حرم العبودية والرق في وقت كان فيه الرق امر شائع (قد حُرّم عليكم بيع الاماء والغلمان ليس لعبد ان يشتري عبدا نهيًا في لوح الله) وكذلك حرم تعدد الزوجات: (قد كتب الله عليكم النكاح اياكم ان تجاوزوا عن الاثنتين والذي اقتنع بواحدة من الإماء استراحت نفسه ونفسها) ودعى الى وحدة الانسانية والعمل على السكن في كواكب جديدة وبناء عالم الفضيلة بعيدا عن الظلم والتعصب الديني او العرقي ومن اراد الفهم الاكثر فالمجال مفتوح ...
219 - amc الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 06:21
لا حول و لا قوة بالله .هل تعلم ان الديانة البهائمية في كتابها الاقدس تقول: نسائكم شاعة لكم الا زوجة ابيك
220 - mouhamed الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 07:25
لا حول و لا قوة الا بالله ...انه الكفر بعينه ..ان رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام أخر المرسلين ..فلماذا يخوضون في أشياء لن يصلوا بها الى اي نتيجة..دعهم ينظرون الى مساجدنا في هذاالشهر الفضيل ممتلئة و الحمد لله بالمسلمين المؤمنين من شباب ورجال و شيوخ و نساء..وهؤلاء يقولون أشياء لا يقبلها أي منطق. .
221 - يوبا الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 07:28
ازول حسب ما قراءته قبل قليل يناقض مجموعة من التعليقات منها ان الدين البهائي يحرم الجنس الا مع الزوجة و منها ايضا انهم فئة مضطهدة تاريخيا بين العثمانيين و ايران و منها ايضا عدم تدخلهم في السياسة و لا الاحزاب وهده نقطة تحسب لهم ومنها ايضا ياخدون بعقوبة القتل وهدا سيء جدا لان هده العقوبة غير انسانية بالمرة ..شيء اخر ان البهائي يتزوج بهائية و يقولان ايات عند الزواج هدا عادي وماهو المطلوب من الدولة هو ان تخرج من عباءة الدين لتصبح مدنية بقوانين مدنية عصرية والا كيف يمكنني الزواج من بهائية مثلا انا اعجبت بالطبيبة قررنا ان نتزوج المحكمة ستلزمنا نحن الاثنان بعقد عدلي اسلامي مع العلم ان الاستعمار الفرنسي كانت له عقود زواج اشبه بشهادة الميلاد الان تحدد فيها عمر الزوجة و عمر الزوج و العنوان و في ظهر الورقة يكتب العدول ما تبقى ان كان الزوجان مسلمان تصحيح التشريع المغربي ضرورة ملحة من يقرا التعليقات اعلاه اغلبها سيستنتج ان المغرب سيتحول الى افغانستان -ان استمرت هده العقليات- بعد عقد من الزمان بدل ان يقرا هؤلاء و يفرحوا بهدا التنوع الجميل يستشهدون بديانتهم كدليل على التفوق و التعالي و امتلاك الحق
222 - Muslim الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 08:08
لم ترد في القرآن كلمة دين في صيغة الموتنى والجمع. وإنما هناك دين واحد، قصة الأديان السماوية هي تضليل.... كل الأنبياء مسلمون، إستنادا لما جاء به القرأن.. والله أعلم... والحمد لله على نعمة الإسلام...
223 - nabil الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 08:39
ان كان دينهم صدق فليأتو بمعجزة رسولهم
224 - محمد الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 09:50
تعقيبا فقط على تعليق بعض الملحدين
الديانات و الكتب السماوية ليست فلسفة اشخاص
بل لو تمعنت في الكون و التاريخ و الحضارات لعرفت ان بني ادم فطر على الايمان بوجود الله ,ولك في حضارات خلت في ازمان واراضي المعمورة خير مثال فرغم اختلاف طرقها لكن مجملها يقدس العلو و السماء و انا لا اقصد الكتب السماوية التي ذكرت في القران ,بل ما هو ابعد من البلدان التي كانت مهد الديانات السموية
225 - Pas mal الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 10:08
Ces gens ontl'air raisonable, les etres humains sont egaux

Par contre l'islam favorise l'homme plus que la femme
226 - كنت سنيا وثنيا الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:40
الباب والبهاء والقادياني كلهم عملاء الانكليز.....

اما ابن عبد الوهاب مخترع الديانة الوهابية الاجرامية فليس كذلك....

على من تضحكون.....

من يجب محاربتهم والقضاء عليهم هم السوالف الوهابيون لانهم اهل قتل وذبح وتفجير....

الف الف بهائي او احمدي ولا مجرم سلفي وهابي واحد.
227 - rachid الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 13:53
الى 197-سيفاو المحروق
كلام في الصميم و عين العقل
مشاكل المسلمين اتية من طريقة تفكيرهم
شكرا على التعليق
228 - كلّنا أهل واحد الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:11
إنّ مبادئ وأحكام الدّين البهائيّ الّتي أعلن حضرة بهاءالله، أنّها السّبب الأعظم لنجاة البشر واتّحاد العالم، قد أثبتت قدرتها على تحقيق غاياتها في المجتمعات البهائية: فقد أدّت إلى تطوير أفكار وتقويم سلوك الملايين من أتباعه وألّفت منهم، مع تباين أعراقهم، وثقافاتهم، وبيئاتهم، ومكاناتهم الاجتماعية، وثرواتهم، وسابق معتقداتهم، جامعة إنسانيّة لا شرقيّة ولا غربيّة متّحدة في مُثُلها ودوافعها وأهدافها، دائبة السّعي لرعاية مصالح الإنسانيّة جمعاء، بغض النّظر عن اختلاف الدّين والرّأي والتّفكير.

ولا يخالف في جوهره المبادئ الرّوحانيّة الخالدة الّتي أُنزلت على الأنبياء والرّسل السّابقين، وإنّما تباينت عنها قوانينه وأحكامه وفقًا لمقتضيات العصر ومتطلّبات الحضارة، وأتت بما يدعم روح الحياة في هياكل الأديان، وهيّأت ما يزيل أسباب الخلاف والشّقاق، وأتت بما يقضي على بواعث الحروب، وأظهرت ما يوفّق بين العلم والدّين، وساوت حقوق الرّجال والنّساء توطيدًا لأركان المجتمع.

هذا بعض ما يقدّمه لإنقاذ عالم مضّطرب وحماية انسانيّة محاطةٍ بخطر الفناء، ما لم يتجدّد تفكيرها وتتطوّر أساليبها لتتمشّى مع احتياجات عصر جديد.
229 - houda الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:15
البهائيين موجودين في دول المشرق بكثرة وللأسف عندما يغيب العقل فهدا ما يحصل ولا يحزنك كفرهم فسيعوضهم الله بأحسن منهم
أشهد ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله والحمد لله على نعمة الإسلام
230 - عزيز الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:23
جميل ما في هذا الموضوغ هو أن البهائيون يؤمنون بالله وبوجود نبي الإسلام وما ذام كذلك فالله سبحانه يقول وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ صدق الله العظيم . وهذا أمر ليس بعزيز خاصو وأن هذه الديانات بدأ وجودها مباشرة بعد وفاة الرسول ص مع مسيلمة وتبعه بعد ذلك العديد من المدعين والمخترعين لتشكيلات تعبدية تتناسب مع رغباتهم ويتنمي إليهم كل من لم يستقر على دين معين لشكوك أو مأرب في نفسه. أما المؤمنون المخلصون فلا تنزع عقيدتهم بمجرد مكسب جاء به هذا الدين أو ذاك. وإذا قارنا إنتشار الغسلام والمسيحية بالبهائية ففرق شاسع خاصة وأن الإسلام انتشر في زمن ليس فيه وسائل اعلام مساعدة بينما البهائية وجدت في زمن الصحافة والانترنيت ... ولم نجد لها انتشارا معقولا حتى نعتبرها ديانة بل ممارسات منحرفة عن الدين الأصل وهو الإسلام خاصة وأن هذه الديانة تشترك مع الإسلام في الكثير من الامور وتختلف في بعض الشرائع مثل المساواة في الإرث أو تعدد الزوجات ولو إعتبرتا هذا أصل أصل الاختلاف فالعديد من المغاربة بهائيون لأنهم لا يؤمنون بتعدد الزوجات ولا بقوانين الإرث الحالية
231 - شهادة المنصفين الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:32
"استبصروا في أمرنا وتبيّنوا فيما ورد علينا ثم أحكموا بيننا وبين أعدائنا بالعدل وكونوا من العادلين" بهاء الله

منذ نشأة الدّين البهائيّ تناول عدد من الكتّاب هذا الدّين، فمنهم من كان موضوعياً في بحثه فوضع أمامنا الدّعوة لنحكم عليها بمنطق البحث والدرس العلمي المجرّد عن العاطفة والتعصب، فئة أخرى تقدّم هذا الدّين إلى الناس سالكة منهجاً ابتعد كلّ البعد عن الموضوعيّة أو الدقّة العلميّة أو الإنصاف الحق، فهاجمت صاحبه وكالت له الاتّهام تلو الاتّهام ووصفته باللفظ البذيء والكلام الجارح، رافضة كلّ ما جاء به بدون أي تمييز.

ولكن هذه سُنّة الله في خلقه، فتاريخ الأديان السّماويّة حافل بالقصص العديدة عن ألوان الإنكار والإعراض والعذاب التي تعرّض لها كلّ صاحب رسالة، وكل من حمل كلمة الله إلى بني البشر فنقرأ في القرآن الكريم ما ألمّ بموسى عليه السلام، وكيف قام عليه حتى أقرب النّاس إليه و آلام السيد المسيح والعذاب الذي تعرّض له.
ومعروف لدى كل مطّلع على سيرة الرّسول الكريم (ص) وما أتّهمته به قريش وكيف قامت عشيرته بأسرها تضّطهده وتحاربه حتى أنه قال (ص) في الحديث الشريف"ما أوذي نبيّ بمثل ما أوذيت"

يتبع
232 - شهادة المنصفين الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:05
تتمة

فلا عجب اذاً أن يتعرّض صاحب الرّسالة الجديدة لمثل ما تعرّض له كلّ من سبقه من الرّسل. والمؤرّخ المنصف والعالِم المحقّق لا يمكن أن يتجاهل أنّ المُبشّر بالدّين البهائي صُلب وشاركه هذا المصير أكثر من عشرين ألفاً من أتباعه، كما سُجن مؤسّس هذا الدّين طيلة حياته ونُفي وعُذِّب ضُرِب وتعذّب معه أهل بيته من نساء وأطفال، وقامت عليه قوى طاغية عنيفة كان بإمكانها محو كلمته من الوجود لولا أن كلمة الحق "إنّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدّنيا ويوم يقوم الأشهاد".

فأضاف أولئك الذين يروّجون العداء اليوم اتّهامات نلخص فيما يلي أخطرها شأناً وأعظمها زوراً وبهتاناً:
1-أنّ البهائية ظهرت لتقويض كلمة الإسلام ومحوها من عالم الوجود.
2-أنّ البهائيّة تدعو إلى الإلحاد والإباحيّة.
3-أنّ للبهائيّة أغراضاً سياسيّة وهي من صنع الإستعمار والصهيونيّة.
4-أنّ الدّين البهائي يعتنقه السذّج من النّاس الذين يمكن إغراءهم بسهولة.
5-التّشكيك في المصادر التي تموّل البهائيّة.

فيؤسفني حقاً تصديق إخواني المغاربة لهذه الإتهامات الباطلة دون بحث جدّي أو التحرّي من منبع الحقائق والمبادئ ، أي كتبها و مواقعها الرسمية.
233 - عاشق للمغرب الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:18
بقدر حبي واحترامي وتقديري للمغرب الحبيب واهلها الطيبين بقدر ما زاد حبي لهم لوجود الحريات الدينية
ارجو من كل من يحاربون كل اقلية دينية ان ينظروا اولا لاوروبا كيف تحتضن كل الاديان وكل الاقليات ..والمسلم اللاجيء قبل المسيحي
هذه اوروبا التي يرمي شبابانا بانفسهم في البحار للوصول اليها وهذا هو سبب نجاحهم..حرية الاعتقاد وحرية التعبير
234 - ابو عبد الله الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:01
يقول عز من قائل ؛ اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا " صدق الله العظيم هذا كلام واضح ومفهوم ويرد على هؤلاء المنافقين الذين هم اشد خطرا من الكفار يدعون انهم يؤمنون بمحمد صلى الله عليه وسلم فاذن لمذا تحرفون وتتخدون اشخاص اخرون هم قدوتكم بدل الحبيب صلى الله عليه و سلم : يوم القيامة يقول لكم بعدا بعدا سحقا سحقا و تتخدون كتبا غير كتايب الله الذي هو القران اليس هذا هو الكفر بعينه ثم انكمغدا سياتيكم بودي او هندوسي من الهند بديانته فيعطيكم شيئامن فتات الدنيا فتتبعوه اليست هذه حرية الاديان التي تتكلمون عنها . و اختم بحديث : ياتي على امتي زمان المسك على دينه كالماسك على الجمر " اوكما قال
235 - أحمد المغربي الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:27
نعم بالتأكيد للكل الحق في إختيار ديانته و هم أنعم عليهم الله بالآءسلام فلم يستفيدو لكن كل حر داته نحن لا نجبر أحدا عموما أول مرة أسمع بهدا الدين و شكرا على المعلومة
236 - Mina الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 18:04
هذاك تحريف للدين الاسلامي خذاو منو ما بغاو و اللي يواتي الرغبات ديالهم

على اي اساس رادينو دين سماوي !
237 - فيلسوف الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:14
يجب ان لا ننسى الوقت والزمان...
١) قبل ١٤٠٠ سنة، آخر ديانة كانت الاسلام... فمن لم يتبع الدين الاسلام كان خاسراً.
٢)ويجب ان نتذكر ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الدين الاسلام... خاتم الأنبياء و ليس المرسلين.
٣) من متى فلسطين محتلة؟؟ و من متى الديانة البهائية موجودة في أراضي المحتلة؟؟ نكتشف بأنها موجودة من قبل الاحتلال!! يعني ما يخصها اسرائيل ولا اليهودية ولا الصهيونية!
٤) هل هناك اي هدف ثاني غير "وحدة العالم الإنساني" في الدين البهائي؟؟ كلا!!! فإذا لماذا يجب علينا ان "نتفلسف" و نقول كلام يهين جامعة كبيرة من أفراد هدفهم وحدة العالم الإنساني!! يعني سلام، يعني دول بدون حدود، يعني عيش و انت مرتاح البال، يعني ..... الخ

٥) الانسان من اعظم المخلوقات... عندنا مخ مبتكر، قادرين نستوعب، قادرين نخترع... الحمد الله الطفل الصغير عنده الانترنت في جيبه...بس للأسف... ما عندنا وقت نقعد و نفكر و نكتشف ما هي الحكمة!

بس شاطرين نقول "هذا كافر" و "هذا يهودي"
238 - youssef الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:00
Les commentaires me confirment qu'une seule chose ! que le Maroc est une grande salle d'attente d'une cabine psychiatrique !
239 - كاتب500 الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 20:50
اول من بنا معبد للبهائيين و اعترف بهم كانت اسرائيل لانها رئت في البهائية مصلحة لها كما ترى في القومية البربرية مصلحة تحارب بها الاسلام.
240 - zana الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:31
l’évolution spirituel de l'homme va de paire avec sa condition matériel les croyances évoluent et notre perception du monde qui nous entoure se perfectionne du jour en jour alors que les ancien grecs et hindou croient en l’existence d'un monde des dieux qui a ses propres règles et caractéristiques la pensée actuelle évolue vers l'unicité vers le moment originel unique de création bien qu'il est difficile de prouver l’existence d''un dieu unique ou pluriel une chose est sure que ses commandements évoluent vers la protection de la dignité humaine ceux qui croient a l'esclavage et la suprématie des races ou a la suprématie de l'homme sur femme ou aux punitions physiques la la loi de talion ne sont plus populaire et semble complètement dépasser par la condition matériel moderne de l'homme ceux qui croient que le retour en arrière est possible devront croire que les dinosaures vont bientôt coloniser nos jardins ce qui est complètement absurde
241 - امال رياض الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:16
تقريبآ أجمعت الأراء على ان الدين البهائى ليس دين وانه ضلال وشارك الأغلبية برأيهم على ان الدين عند الله الأسلام .. وهذا حق لا شك فيه ان الإسلام هو دين الله ودين من أسلم وجهه وذاته وإرادته للخالق, والكلمة هنا ولو انها تشمل المسلمين اتباع الرسالة التي اتى بها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام, إلا انها لاتقتصر عليهم,أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ 83 قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ 84 وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ 85 - (ال عمران)
242 - الحصاري الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:57
الاسلام هو الاستسلام لله تعالى والإذعان بوحدانيته ، فإذا ً إذ قلنا ان كل من آمن واذعن بوحدانيت الله عز وجل فهو مسلم. ابتداءاً من ابراهيم عليه السلام والى عصرنا الحاضر الكل مسلمون. "يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد"
اتمني من كل الاعزاء تحرى الحقائق بانفسهم وليس اتباع وقبول كل شىء يقال، كما فعل الصحابه والمؤمنين في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ومن قبله كل من آمن بالدين الجديد، فلولا هداية الله لهم و تحريهم للحقيقة لحُِرمو من نعمة الإيمان.
243 - عبدالرحيم الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:25
هده مقتطفات من الكتاب الأقدس الذي يقولون أنه وحي الله تعالى عن ذالك " قد فصّلنا الصّلوة في ورقة اخرى طوبى لمن عمل بما امر به من لدن مالك الرّقاب. قد نزّلت في صلوة الميّت ستّ تكبيرات من الله منزل الايات. والّذي عنده علم القرآئة له ان يقرء ما نزّل قبلها والاّ عفا الله عنه انّه لهو العزيز الغفّار. لا يبطل الشّعر صلوتكم ولا ما منع عن الرّوح مثل العظام وغيرها البسوا السّمّور كما تلبسون الخزّ والسّنجاب وما دونهما انّه ما نهي في الفرقان ولكن اشتبه على العلمآء انّه لهو العزيز العلاّم. قد فرض عليكم الصّلوة والصّوم من اوّل البلوغ امراً من لدى الله ربّكم وربّ ابآئكم الاوّلين. من كان في نفسه ضعف من المرض او الهرم عفا الله عنه فضلاً من عنده انّه لهو الغفور الكريم. قد اذن الله لكم السّجود على كلّ شيء طاهر ورفعنا عنه حكم الحدّ في الكتاب انّ الله يعلم وانتم لا تعلمون. ٧ من لم يجد المآء يذكر خمس مرّات بسم الله الاطهر الاطهر ثمّ يشرع في العمل هذا ما حكم به مولى العالمين. والبلدان الّتي طالت فيها اللّيالي والايّام فليصلّوا بالسّاعات والمشاخص الّتي منها تحدّدت الاوقات انّه لهو المبيّن الحكيم."
244 - Marocain الخميس 17 يوليوز 2014 - 07:54
Dans un pays ou tout est entrain de changer positivement , je suis heureuse de voir atravers les comentaires comment il y a egalement une evolution de la mentalite de pas mal de personnes.
C est pour cette raison, je pense que sauf dans une ambiance de tolerance ,de respect et de liberte les marocains tous , independament de leur confession ( musulmans, bahai,chretiens, juifs, boudistes ... pouront construir ensemble des familles marocaines saines avec des coutumes marocaines basees sur les valeurs spirituelles connues chez tous les croyants quelque soit leur confession ( amour ,generosite,respect, unite, justice...)
L education spirituelle est la base et le moteur de n importe quelle evolution materielle.
Chers citoyens marocains, concentrons nous sur notre education sprirituelle individuelle
et par la suite sur celle de nos descendants et vous verez comme note pays progressera encore plus et nous arriverons enfin a vivre dans une societe reellement civilisee et devellopee .
245 - muslim الخميس 17 يوليوز 2014 - 08:10
الاسلام هو آخر الديانات السماوية و من ابتغى دين غير الاسلام فقد ظلم نفسه و المغرب دولة اسلامية من أراد البهائية فليذهب لايران و من أراد عبادة الابقار فليذهب للهند و اتركوا المغرب و شعبه المسلم و على ما أرى ان هيسبريس تدعم اصحاب الديانات المختلفة في المغرب و تنشر مواضيعهم باسم حرية التعبير و هي بشكل او بآخر تساهم في انفجار الاقليات في المغرب لي ما بغاشي المغرب دولة اسلامية اجمع قشاوشو و يقلب على وطن آخر... انشري يا هيسبريس باسم حرية التعبير
246 - أستاذة الخميس 17 يوليوز 2014 - 14:07
بداية شكرا لصاحب التعليق 245. أما رايي في المسألة هو كرأيي في كل القضايا الأخرى المتعلقة بالإنسان وهي أن العدل والمساواة والديمقراطية والحرية ...أي كل ما يضمن كرامة الإنسان امرأة ورجلا هي المعتقد والقانون والشعار الذي سيتبناه معظم البشر سواء في المغرب أو غيره لأن الوطن بحدوده السياسية الضيقة لن يكون له معنى في المستقبل والوطنية بالبعد الإنساني هي التي ستسود.
247 - Zara الخميس 17 يوليوز 2014 - 15:51
إذا كان الله سبحانه و تعالى أعطى للكل حرية المعتقد، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مسلمين؟؟؟
المغرب بلاد كل المغاربة مهما كانت معتقداتهم سواء شئت أم أبيت ولو أراد الله غير ذلك لكنا كلنا ننتمي لطائفة دينية واحدة.
248 - نور الهدى الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:18
لايهم معتقدي اومعتقد الاخر المهم ان نعيش معا بسلام
249 - firdaous الجمعة 18 يوليوز 2014 - 05:41
كل من يحث الى الدعوة الى السلم و السلام و الاحترام الانسانية و الايمان بوجود الله عز جلاله و بالرسل جميعا لا مشكلة فيه فان اراد الله ان يجل الامة كلها تتبنى دين واحد لكنا كلنا ننتمي الى دين واحد
المهم ايمان بالله وحده لاشريك له.
250 - ام غيثة السبت 19 يوليوز 2014 - 01:50
انها ردة تلبس لباس اءسلامي و تخفي وراءها حربا صليبية يقودها اءناس لادين لهم ولاملة لتخريب عقول شباب هذه الاءمة فحذار اءن الدين عند الله الاءسلام
251 - حسين محمد السبت 19 يوليوز 2014 - 11:44
لكل انسان الحرية في اعتقاد ما يريد هذا من نصوص الاعلان العالمي لحقوق الانسان لان تفكير وضمير وفكر كل انسان يختلف عن الاخر وغالبية الدساتير اشارت الى ذلك ولهذا يجب احترام عقائد الناس حتى تحترم الناس عقيدتنا
252 - محمد الكيش السبت 19 يوليوز 2014 - 22:56
يعتقد البهائيّون بوحدانيّة الله ووحدة أصل الأديان ووحدة الجنس البشري، كما يحترمون الأديان جميعها، ويؤكّدون على سماويّة هذه الرسالات، ويعتقدون أنّ الأديان السماويّة لها حقيقة واحدة لأنّها جميعًا جاءت للتّربية الروحانيّة والأخلاقيّة للبشريّة. وعلى الرّغم من اختلاف بعض الأحكام والتّعاليم وتفاوتها في الأمور الثّانويّة لكلّ دين، فإنّ حقيقة جميع الأحكام والتّعاليم السّماويّة وهدفها واحد. جميع الأنبياء والمرسلين ومظاهر أمر الله جاؤوا من جانب إله واحد لا شريك له في الملك؛ وقد جاؤوا لإيجاد المحبّة والألفة والوحدة وتربيّة الجنس البشريّ. وإن حدثت خلافات وصراعات بين الأديان، أو بين المذاهب المختلفة، فمصدره هو الجهل والتّعصب الذي دخل على الدّين وهو بريء منه. وفي الواقع هناك دين واحد في العالم ولكن له تسميات مختلفة.خادم الانسان.
253 - محمد الكيش السبت 19 يوليوز 2014 - 23:38
لما ياتي رسل للبشرية لم يستقل هو ومن امن به بالورود يقابلنه بالانكار والرفض ويصفونه بالكذب والظلال والسحر والشيطان وينهلو عليه بشتى الالفاض رذ يئة ومنهم من سجن ومنهم من قتل ومنهم من عذب باشد العذاب ان الرسل والانبياء ياتون برؤية جديدة للانسانية لرقيهم وصلاح وفلاح والبشرية تتعنث وتتمسك بالقديم الدي تعودو عليه ونسو ان الله هو العالم بما نحتاج وعلى قد حاجتنا يعطينا"يقول اعز من قائل في ذكر الحكيم" يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ يس (30) كل الرسل التي تعاقبت من ادم الى يومنا هذا كانت بمشات الله علينا ان نعشق النور من اي مشكات اضاء وعلينا ان نعشق الورد في اي بستان تفتح المشكات مختلفة ولكن الصوء واحد الورود مختلفة ولكن رائحتها واحدة هكذا رسل الله من ادم الى حضرة بهاء الله لافرق بينهم لانهم بعثهم الله لتربيتنا نحن البشر" خادم الانسان.
254 - محمد الكيش الأحد 20 يوليوز 2014 - 06:22
اين الضرر اذا كان بهاء الله يدعو لازالت الجهل عن بني البرية .اين الخطأ ان تكون الانسانية متفقة على خدمة بعضها البعض. لان الكامل من يسعى لخدمة المجتماع الدي يعيش فيه واكمل انسان هو اكمله تخلقا . لما تتحقق رؤية حضرة بهاء الله ونعيش معا اسرة انسانية متكاملة بدون تعصب من اي نوع كان هذا التعصب بشتى انواعه كان عرقي سياسي او ديني .التعصب هدام للبنيان الالهي والبنيان الالهي كل ما خلق الله في الكون يوصينا حضرة بهاء الله يااهل البهاء تعايشوا مع الاديان بكل روح وريحان. لان الاديان منشؤها ومصدرها هو الله سبحانه وتعالى"فأن الانسان سمع مناديا ينادي للايمان فامن بالمنادي."خادم الانسان"
إِنَّا نَنْصَحُ الْعِبَادَ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا تَغَبَّرَ وَجْهُ الْعَدْلِ وَأَنَارَتْ وُجْنَةُ الْجَهْلِ وَهُتِكَ سِتْرُ الْعَقْلِ وَغاضَتِ الرَّاحَةُ وَالْوَفَاءُ وَفَاضَتِ الْمِحْنَةُ وَالْبَلآءُ وَفِيهَا نُقِضَتِ الْعُهُودُ وَنُكِثَتِ الْعُقُودُ. لاَ يَدْرِي نَفْسٌ مَا يُبْصِرُهُ وَيُعْمِيهِ وَمَا يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ. قُلْ يَا قَوْمِ دَعُوا الرَّذَائِلَ وَخُذُوا الْفَضَائِلَ كُونُوا قُدْوَةً حَسنَةً بِيْنَ النَّاسِ وَصَحِيفَةً يَتَذَكَّرُ بِهَا الأُنَاسُ .لوح الحكمة"
قُلْ أَنِ اتَّحِدُوا فِي كَلِمَتِكُمْ وَاتَّفِقُوا فِي رَأْيِكُمْ وَاجْعَلُوا إِشْرَاقَكُمْ أَفْضَلَ مِنْ عَشِيِّكُمْ وَغَدَكُمْ أَحْسَنَ مِنْ أَمْسِكُمْ. فَضْلُ الإِنْسَانِ فِي الْخِدْمَةِ وَالْكَمَالِ لاَ فِي الزِّينَةِ وَالثَّرْوَةِ وَالْمَالِ. اجْعَلُوا أَقْوَالَكُمْ مُقَدَّسَةً عَنِ الزَّيْغِ وَالْهَوَى وَأَعْمَالَكُمْ مُنَزَّهَةً عَنِ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ. قُلْ لا تَصْرِفُوا نُقُودَ أَعْمَارِكُمُ النَّفِيسَةِ فِي الْمُشْتَهَيَاتِ النَّفْسِيَّةِ وَلاَ تَقْتَصِرُوا الأُمُورَ عَلَى مَنَافِعِكُمُ الشَّخْصِيَّةِ. أَنْفِقُوا إِذَا وَجَدْتُمْ وَاصْبِرُوا إِذَا فَقَدْتُمْ إِنَّ بَعْدَ كُلِّ شِدَّةٍ رَخَآءٌ وَمَعَ كُلِّ كَدَرٍ صَفَآءٌ. اجْتَنِبُوا التَّكَاهُلَ وَالتَّكَاسُلَ وَتَمَسَّكُوا بِمَا يَنْتَفِعُ بِهِ الْعَالَمُ مِنَ الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ وَالشُّيُوخِ وَالأَرَامِلِ. قُلْ إِيَّاكُمْ أَنْ تَزْرَعُوا زُؤَانَ الْخُصُومَةِ بَيْنَ الْبَرِيَّةِ وَشَوْكَ الشُّكُوكِ فِي الْقُلُوبِ الصَّافِيَةِ الْمُنِيرَةِ.
255 - محمد الكيش الأحد 20 يوليوز 2014 - 07:00
اين الضرر اذا كان بهاء الله يدعو لازالت الجهل عن بني البرية .اين الخطأ ?ان تكون الانسانية متفقة على خدمة بعضها البعض. لان الكامل من يسعى لخدمة المجتماع الدي يعيش فيه واكمل انسان هو اكمله تخلقا لما تتحقق رؤية حضرة بهاء الله ونعيش معا اسرة انسانية متكاملة بدون تعصب من اي نوع كان هذا التعصب بشتى انواعه كان عرقي او سياسي او ديني .التعصب هدام للبنيان الالهي والبنيان الالهي كل ما خلق الله في الكون. يوصينا حضرة بهاء الله يااهل البهاء تعايشوا مع الاديان بكل روح وريحان. لان الاديان منشؤها ومصدرها هو الله سبحانه وتعالى .
إِنَّا نَنْصَحُ الْعِبَادَ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا تَغَبَّرَ وَجْهُ الْعَدْلِ وَأَنَارَتْ وُجْنَةُ الْجَهْلِ وَهُتِكَ سِتْرُ الْعَقْلِ وَغاضَتِ الرَّاحَةُ وَالْوَفَاءُ وَفَاضَتِ الْمِحْنَةُ وَالْبَلآءُ وَفِيهَا نُقِضَتِ الْعُهُودُ وَنُكِثَتِ الْعُقُودُ. لاَ يَدْرِي نَفْسٌ مَا يُبْصِرُهُ وَيُعْمِيهِ وَمَا يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ. قُلْ يَا قَوْمِ دَعُوا الرَّذَائِلَ وَخُذُوا الْفَضَائِلَ كُونُوا قُدْوَةً حَسنَةً بِيْنَ النَّاسِ وَصَحِيفَةً يَتَذَكَّرُ بِهَا الأُنَاسُ . لوح الحكمة"
256 - malake malouka الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:43
ان البهائية دين عالمي يحث على التوحيد والوئام ولكي يبدل الفكر المتعثر للانسان ، وغير لزام على البشر ان يؤمنوا بالبهائية بل نتحد جميعا لكي نخدم البشرية ونقوي النفوس الصادقة ونحيي العدل هذا مايطمح له الدين البهائية وهو السلام رغم مختلف الاديان والاجناس و اللغات وغيرها ، يد واحدة لا تصفق
257 - انسانة الأحد 31 غشت 2014 - 16:07
جاءت الاديان للتعايش بين بنى البشر وهى بمثابة دساتير الهية وهبنا اياها الله تعالى فكلها من اصل واحد ومنبع واحد فلنفرح بما وهبنا به الله تعالى وننحى جانبا كل مايفرق يتفضل حضرة بهاء الله مخاطبا بنى الانسان "كلكم اثمار شجرة واحدة واوراق غصن واحد"
258 - زهير بن حسين / تونس الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 03:21
" وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ"
و ما المقصود من الإسلام؟ هل هو دين سيدنا محمد فقط؟
مع العلم أن الإسلام معناه الاستسلام لله تعالى بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك : و هذا جوهر كل الأديان: الإسلام دين محمد و المسيحية و اليهودية و البهائية كلها تدعو الى الإنقياد لمشيئة الله
المجموع: 258 | عرض: 1 - 258

التعليقات مغلقة على هذا المقال