24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | آيت باعمران تعاني من العطش .. والمساعدات تباع في الأسواق

آيت باعمران تعاني من العطش .. والمساعدات تباع في الأسواق

آيت باعمران تعاني من العطش .. والمساعدات تباع في الأسواق

رغم أنه لم يتم إعلانه إقليما منكوبا على غرار كلميم، إلا أن سيدي إفني تتوفر فيه أيضا شروط المنطقة المنكوبة، فطرقه مقطوعة، ودواويره محاصرة، وبيوته مهدمة، والماء والكهرباء مفقودان فيه، والأنكى أن المساعدات التي جاد بها المحسنون تباع في الأسواق.

منافذ المدينة مغلقة

لم يكن وصول هسبريس إلى مدينة سيدي إفني عبر مدينة كلميم سهلا، فالطريق الجهوية المؤدية إليها، والتي لا تتجاوز 50 كيلومترا مقطوعة بسب الفيضانات التي ضربت الجنوب المغربي، والخيار الوحيد من أجل الوصول إلى المدينة هو أن تقطع مسافة تزيد عن 80 كلم، عبر سبويا مرورا بإمي نفاست وواد إغرن.

لقطع هذه المسافة اضطررنا للتوقف أكثر من مرة بسبب سوء أحوال الطريق التي تخترقها مجموعة من الوديان، والتي ألحقت سيولها أضرارا بليغة بعشرات الكيلومترات منها، وتسببت في انهيار أجزاء كبيرة من القناطر الموجودة عبر هذه الطريق.

سائق سيارة الأجرة أخبرنا أن "المرور بهذه الطريق مغامرة كبيرة بالنسبة له، "فالسيارة بعد كل رحلة يجب أن تخضع للمراقبة التقنية"، ما جعل أرباب سيارات الأجرة يقررون مضاعفة تسعيرة الرحلة كما تضاعفت مسافتها، فأصبح التنقل من كلميم لسيدي إفني بالتاكسي يكلف 50 درهما عوض 25 درهما.

مدينة بدون ماء

منذ 12 يوما وصنابير حواضر أيت باعمران، كما مداشرها، تعيش بدون ماء، فسكان سيدي افني على موعد مع معاناة يومية من أجل البحث عن هذه المادة الحيوية، ما اضطرهم للجوء إلى مياه الأمطار "الغدير" للشرب، فيما لجأت فنادق المدينة ومطاعمها إلى ملأ قنينات كبيرة ووضعها في غرف الزبائن.

وسط المدينة، وفي مختلف شوارعها، توجد صهاريج وضعتها السلطات في انتظار إصلاح شبكات توزيع الماء الشروب التي أتلفتها الفيضانات من أجل التخفيف من معاناة الساكنة، إلا أن هذه الصهاريج ليست كافية لسد حاجيات المواطنين، حسب شهادات أشخاص التقتهم هسبريس.

من بين هؤلاء مليكة، وهي سيدة التقتها هسبريس في إحدى نقط توزيع الماء بالمدينة المنكوبة، قالت إن الماء المتوفر غير صالح للشرب "بسبب ملوحته"، الأمر الذي جعلهم يعتمدون على "المطفية" في الشرب، كما في التنظيف.

مساعدات تباع في الأسواق

رغم أن البواخر، التي حملت المساعدات للسكان المتضررين من فيضانات سيدي افني قادمة من مدينة أكادير، بلغ عددها عشرة، وحملت ما يفوق 800 طن من المواد الغذائية عبر المنفذ البحري والوحيد الذي يوصل سيدي افني بباقي المناطق، إلا أن ساكنة المنطقة لم تتوصل بأي شيء من ذلك.

وعزا سكان المنطقة عدم وصول المساعدات إليهم إلى إقدام السلطاتالمحلية، وبتنسيق مع فعاليات جمعوية بالمنطقة، على بيع هذه المساعدات، مبررة ذلك بأنها ستوزع أموالها نقدا على المتضررين.

"لا المساعدات شديناها ولا فلوسها وصلتنا"، يحكي عمي علي، الرجل السبعيني لهسبريس، مضيفا أن "المسؤولين باعوا المساعدات، ولحد الساعة لم نتوصل بأي شيء"، وهو نفس الأمر الذي أكده أكثر من مواطن لهسبريس، استغربوا كيف تقدم السلطات على بيع مساعدات المواطنين.

عملية بيع هذه المساعدات التي شملت مجموعة من المواد، بررها رئيس المجلس الجماعي لمدينة سيدي افني، عبد الناصر أطبيب، في تصريح لهسبريس، كون بيع المساعدات بثمن رمزي هدفه من جهة مساعدة الساكنة ماليا، ومن جهة ثانية تزويد السوق بالمواد الاستهلاكية".

وأوضح رئيس المجلس الجماعي لمدينة سيدي افني، في تصريحات لهسبريس، أن قرار البيع تم اتخاذه بعد اجتماع ضم السلطات، بما فيها المجلس الجماعي، إضافة إلى النسيج الجمعوي بالمدينة.

سلوك الجهات المسؤولة هذا علق عليه فاعلون جمعويون في المنطقة بكون "السلطات كانت عاجزة عن تسليم المساعدات مباشرة للمتضررين، وهو ما دفعها إلى بيعها بعد اجتماع عاجل في العمالة".

دواوير محاصرة

ادبلقاسم، عين ناقة، ادمبارك، ادالعسري، تكمي الجديد ادلعسري اشتتات تنكازو إموكلي افرط.. وغيرها من قرى آيت باعمران مازالت محاصرة، الأمر الذي يدفع سكانها للتنقل مشيا على الأقدام ونقل مرضاهم على الدواب.

أوسي رشيد، أحد قاطني دوار تيغزى، اضطر لحمل والدته إلى المستشفى ليلا فوق ظهر حمار، وتساءل "علاش ما يجيبو الهليكوبتر لنقل المرضى كما قالو"، مضيفا بأن "دواوير المنطقة "مهلوكين ما عندهم فين يمشيو"، كما أنهم لم يتوصلوا إلا بقدر يسير من مساعدات لم تتجاوز "حبات من البطاطس والبصل والقليل من الشاي".

رشيد، وفي نوع من السخط على مسؤولي المنطقة، قال لهسبريس إن هؤلاء "لا يأتون إلا في الانتخابات"، مضيفا أن "الماشية نفقت، والواد دا لينا كلشي، ولا ما لا ضو في المداشر والقرى، وبقينا الله كريم".

إقليم حديث صار منكوبا

الحصار الذي تعيشه المنطقة يعتبره رشيد هرباز، الفاعل الجمعوي وأحد أعضاء تنسيقية التضامن مع منكوبي الفيضانات، أمرا طبيعيا بالنظر إلى الخصاص الكبير في البنيات التحية التي تضررت كليا أو جزئيا، رغم إنشائها حديثا وبعد سنوات قليلة من انطلاقة الإقليم التي تلت أحداث 2008 .

ولم يبد الفاعل الجمعوي تفاجئه بحجم الأضرار الكبيرة التي لحقت بالإقليم الحديث المنشأ، مشيرا إلى أن "الفيضانات عرت وكشفت الضعف الذي يعانيه الإقليم من حيث البنية التحية إذا ما قورن بالأقاليم الأخرى"، رغم المليارات من السنتيمات التي ضمت في ميزانيته.

هرباز أضاف في حديثه لهسبريس أن الخواص والمستثمرين في المجال السياحي تضرروا هم الآخرين بشكل كبير، وخصوصا المنشآت القريبة من الوديان التي دمرت سيولها الجارفة المقاهي، وخربت الفنادق، وكذا الضيعات الفلاحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Youssef الجمعة 12 دجنبر 2014 - 00:33
لكم الله يا فقراء أموالكم أموالكم ذهبت إلى مهرجانات 200 مليون لعادل أمام لا حولة ولا قوة إلى بالله
2 - الفاهم يفهم الجمعة 12 دجنبر 2014 - 00:44
لقد سبق وقلت ان الإعانات ستراها في الاسواق وهذا غير مستبعد في وطني وهاذي بلادي وعارف خروبها لا يكمن ان تكون صادقين لعدة عوامل مشاركة بين الحكام والمحكومين والفاهم يفهم
3 - امبارك سناد اسبانيا الجمعة 12 دجنبر 2014 - 00:52
ما عليكم إخوتي الباعمرانيين الا ان تجنوا ثمار منتخبيكم الدين باعوا البلاد و العباد وبأبخس الاثمان...........
4 - أمازيغي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 00:58
ايت باعمران وما ادراك صعوبة التنقل بين القری بسبب انعدام الطرق فطريق التي تربط تيزنيت بالسبت ثم اربعاء الساحل وخميس تيوغزة وسيدي ايفني بنيت من طرف اليابان والفروع بنيت من المحسنين فالمنطقة مهمشة منذ الاستقلال فبسالة الباعمرانيين ذوي البنية الجسمانية القوية والصبورة الذين طردوا المحتل الفرنسي والاسباني جعلت المسؤولين متخوفين من اناسها .
5 - غريب وطن الجمعة 12 دجنبر 2014 - 01:11
ما هذا الهذيان وهذه الأعذار الواهية. المساعدات هي مساعدات للأهالي المنكوبة على حد سواء ولا يجب أن تباع تحت أي غطاء. وإلا سيظهر قانون الغاب على العقل ويغلب الفساد على منطق التعايش والتآزر سيما في ظروف الشدة والنكبات.
6 - N'bark w3li Ait ichou الجمعة 12 دجنبر 2014 - 01:18
عذرا يا ايت باعمرآن الاحرار هذا هو المخزن هذا هو جزاء الكفاح و حمل السلاح لطرد المستعمر الاجنبي (فقر؛غياب البنيات التحتية؛ تهميش ؛ البطالة...) اما الصالحون فهم من درسو في فرنسا ايام حمل السلاح تجدهم يعيشون ف فلات بعيدا عن السيول و الوديان،
7 - حيران الجمعة 12 دجنبر 2014 - 01:41
هاديك ٢٠٠ مليون لي عطاو لعادل إمام كانو يشريو بها ماء سيدي حرازم كلشي يشرب ويشيط الخير . متى يحن بعضنا على بعض ؟!؟
8 - citoyenne الجمعة 12 دجنبر 2014 - 02:10
شكرا هسبريس على نقلكم لخبر بيع المساعدات في الآسواق
هذه مهزلة لايصدقها عقل
هل لهذا الحد لاتوجد مراقبة
9 - taher الجمعة 12 دجنبر 2014 - 03:06
الصورة الاولى منزل خالى كوزي بجماعة امينفاست مازال البحت عنه تحت انقاض بيته المهدم الى غاية كتابة هده الاسطر نسال من الله ان نجده ليرتاح لنا البال والجهود مبدولة من السلطة
10 - مكرهة مزيااااام الجمعة 12 دجنبر 2014 - 03:06
خاصهوم الحبس، لقاو راسهوم فغابة ماشي بلاد. واش أعباد الله المساعدات تاتباع؟؟؟ مافهمتش هاد البشر ... بزاف عليهم حتى يكونو بشر، هادو وحوش كروش الحرام ماتايرحمو لا صغير لا كبير. هادي راها فضيحة هادي، و تايگولوها بوجهوم مصدي، زعما شعندكوم گاع ماديرو يالاه. يا رب هزهوم علينا ولا هزنا حنا نيت خليهوم يعضو و ياكلو فبعضيياتهوم. وا فيقو آآآآ المغاربة، آ الرجال واش مابقاو رجال؟؟؟، هادشي لي دايرين لينا راه كثر من البنج! حتى لإمتى غادي تبقاو مخبيين و خايفين كي الشمايت؟
11 - mohamed الجمعة 12 دجنبر 2014 - 05:19
"السلطات كانت عاجزة عن تسليم المساعدات مباشرة للمتضررين، وهو ما دفعها إلى بيعها بعد اجتماع عاجل في العمالة".

يا سلام على مبررات. هاد الناس ما لقاوش الي يدخلهم للحبس، بلاد عايشة في السيبة و الفوضى قالو علاش لا، ارى نبيعو المساعدات.
12 - handala الجمعة 12 دجنبر 2014 - 06:16
عندما تباع المساعدات هل تبقى مساعدات؟
بعتم كل شيء في هدا الإقليم وتتاجرن الآن في مآسي الساكنة.للله مابغنا والوفالموت أرحم منكم...
13 - marocain de france الجمعة 12 دجنبر 2014 - 07:27
200 mollions pour adel imam et apres ca il se moque de mme la ministre et le pauvre peuple de ifni et bcp d autre region meurt de fin publier hespress c est la verite
14 - Said الجمعة 12 دجنبر 2014 - 08:20
عملية بيع هذه المساعدات التي شملت مجموعة من المواد، بررها رئيس المجلس الجماعي لمدينة سيدي افني، عبد الناصر أطبيب، في تصريح لهسبريس، كون بيع المساعدات بثمن رمزي هدفه من جهة مساعدة الساكنة ماليا، ومن جهة ثانية تزويد السوق بالمواد الاستهلاكية".

Des voleurs de masse
15 - marocain الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:14
عجبا ان كان ما في الموضوع صحيح. سواء المجلس البلدي او كل من ساهم في اتخاذ قرار بيع المساعدات التي هي في اطار النجدة للمتضررين البسطاء . هذا عار وسذاجة في نفس الوقت . المسؤولون عن القرار لا يستحقون ثقة اي مواطن مغربي مخلص من اجل القيام بخدمة الوطن والمواطن ,انها خيانة الامانة.
16 - لاحول ولاقوة الا بالله الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:18
ادا كانت المساعدات الانسانية تباع في الاسواق هدا عيب او عارررررررررر
اين يتواجد سي القايد واعوانه و البركاكة ديالو ان سماع هادشي لا يرضينا كمغاربة والناس دايت باعمران تضرروا اشد ضرر جراء السيول وفقدوا اموالهم ولاو مساكين و فقراء فكيف تباع لهم مساعدات امر بها ملكنا محمد السادس حفظه الله
اناشد السيد وزير الداخلية حصاد المعروف باستقامته للتحقيق فورا فيما يجري فهناك تماسيح و عفاريت لا تعرف معنى للانسانية ولا ترحم الضعيف و لا الفقير
17 - chiwahd الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:21
توزيع المساعدات مباشرة لن يترك لذوي الاطماع ما ياكلونه الا من رحم ربي.
18 - Simo الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:47
المساعدات تباع وسكان واد امنان بجماعة اسني اقليم الحوز لا يجدو لا المساعدات ولا من يساعدهم سكان واد امنان يعانون من فيضانات الأسابيع الماضية والثلوج والسلطاة المحلية باسني تجهل هده المنطقة.
19 - ساحلية الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:52
لمادا لحد الآن لم أرى أية جريدة الكترونية تتطرق الى منطقة اربعاء الساحل والتي هي الاخرى عانت ومازالت تقاسي الالم في صمت، هي كدلك تضررت كثيرا من جراء الامطار الغزيرة والقوية التي تسببت في خسائر كبيرة خاصة انقطاع الماء عن هده المنطقة لما يزيد عن 15 يوما اتحدث هنا عن المركز فما بال القرى التابعة له.. منطقة منكوبة وأهاليها صابرون اين المسؤولون اين الاعلام من كل ما تعانيه؟؟؟؟؟؟؟ لنا الله يا بلدتي..انشري يا هيسبريس
20 - hiba الجمعة 12 دجنبر 2014 - 10:28
الغريب قي الامر ان قي مدينتي سيدي افني هناك بعض من رجال التعليم بايعاز من افراد محسوبين على بعض التيارات السياسوية و الاديولوجية قاموا اثناء الفياضانات باحتجاجات ضد السلطات لاعطاء الاهمية للمنكوبين و المحرومين من بعض حقوقهم .كل ذلك يحسب لهم لكن المشكل في الامر انه وبعد الفياضانات حاولت الدولة ان تؤمن الغذاء للمنكوبين بمساعد جمعيات مدنية وحاولت ان تؤمن التعليم لفلذات ابنائهم بعدما توقفوا عن الدراسة لاسبوعين فقد سارعت النيابة الاقليمية الى اخبار رجال ونساء التعليم بالتوجه الى مقرات عملهم و مع الاسف الشديد نفس الاشخاص الذين كانوا يحتجون لصالح المنكوبين احتجوا يوم الخميس امام عمالة الاقليم لكن هده المرة لصالحهم حيث انهم الفوا العطلة في الوقت الذي كان بامكانهم التوجه الى مقرات عملهم والتضامن مع المنكوبين و التخفيف من معاناتهم و نقل اخبارهم لكل من يريد مساعدتهم.لماذا احتجوا لسبب بسيط ان تكاليف التنقل اليومي اصبحت ثقيلة بسبب انحراف الطرق .
21 - أزغوذ الجمعة 12 دجنبر 2014 - 10:41
السلطات اعترفت ببيع المساعدات وباتفاق مع كل الأطياف و الساكنة تستنجد و تستنكر العمل و هل من متدخل لجبر الضرر ثم أننا نرى في الصور أن المساكن التي انهارت بنيت في وسط الواد أليس هدا غباء مادا تريد عندما تبني بيتا في وسط الواد ألم تعلم بأنه مهما طال الزمن الواد سيحمل و يجرف كل ما يجد أمامه
22 - BENABD الجمعة 12 دجنبر 2014 - 10:53
LE MALEURE DES UN FAIS LE BONHEUR DES AUTRE SOBHANA ALLAH KADDARA ALLAHO MA CHAA FA3AL
23 - Abrouti trimicha الجمعة 12 دجنبر 2014 - 11:02
وكم من مساعدات تم توجيهها الى جهات مجهولة في ضَل ضروف السيبة ؟؟؟؟؟
بيع المساعدات لم نسمعها حتى اثناء الحروب .
صورة المغرب تتهاوى للحضيض ؛
لم يبقى لا وازع اخلاقي ولا ديني ولا قانوني الكل يلهث وراء الربح ولو من الماسي
24 - hassan الجمعة 12 دجنبر 2014 - 11:32
اقليم بأكمله بحاجة الى اعادة الإِعمار،
من منازل ، طُرُق و القناطر ديال الزبدة.. الغريب في الامر، حتى هذه اللحظة، لم يخرج اي مسؤول لاِعطاء اي تبرير لغياب دور البلدية او العمالة في التعامل مع الأزمة حتى الان!!
25 - ABABOU الجمعة 12 دجنبر 2014 - 12:11
Si c'était vendus vous deviez revenir vers les habitants les aides sont destinés par vers les associations que peut être personne ne connait, et après si ça est vendus et l'argent vraiment donné aux habitants qu'est ce qu'ils vont faire avec cet argent tant que toutes les routes sont fermées, donc l'idée de vendre les aides était stupide si c'était honnête.
Nous sommes un petit groupe d'amis en France et nous avons pensé à envoyer de l'aide, mais nous avons réalisé que ça va pas arrivés aux habitants et c'est vrai, on a pas confiance dans les dirigeants de notre pays malheureusement. Ces gents qui ont vendu les aides il y a quelqu'un à qui ils devrons donner le rapport financier de quoi ils ont vendu? à combien et si ça va être donner aux habitants ou partagé entre les associations et les élus
26 - ماجد الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:31
ا لمساعدات منحت لجميع المنكوبين الفقراء والاغنياء ,وجلها كانت على شكل اغذية واغطية وغاز ليستفيدوا بها في وقت النكبة,اما بيعها ووضع خطة لمنحها للفقراء فهذا اما غباء من المسؤولين او سرقة او ربما يريدون تغطية مصاريف عزاء المنكوبين بعد موتهم من الجوع والعطش والاوحال ببيع هذه المساعدات.ينبغي محاسبة هؤلاء.
27 - chef ma chaf walou الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:53
هل جزاء الإ حسان إلا ألإ حسان ٠ألاحظ في بعض التعليقات أن هناك حنين لعهد الأ ستعمار الإسباني٠فلا بكاء على الأطلال٠واله لا يغير ا بقوم حتى يغيروا ما بأ نفسهم ٠فإفني كانت مثالية في الزمن القريب حيث كانت تمثل اجمل وأوحد خليط من القوميات المغربية كانت فريدة من نوعها على مستوى المغرب بأكمله٠حيث كان يقطنها منذ١٩٤٥ جبالة وريافة والسراغنه وسواسة وصحراوة٠أما الأ ن استحوذتهم الشلوحة سواسة٠انعزلوا هم ومنافقيهم ممثليهم في المجلس والبرلمان٠ما بقلوبهم رحمة٠عنصريين٠شوف آلأ لقاب التي يصغونها٠:ولا د بايصات٠اصحا ب الداخل٠ أجيطي٠
راه أولادكم غير كيسعاو عند بورقعة (سبليون)لا خدمة لا سيدي زكري،
منضمات والمسؤولين منكم ٠ماشي من الرباط٠
28 - امان الجمعة 12 دجنبر 2014 - 17:16
الى حدود الساعة الماء منعدم بالمدينة ماساة يومية نجترها للحصول على الماء المسؤولون لايحركون ساكنا ام ان الامر لايعنيهم حس المسؤولية منعدم وكفى من المزايدات على احلام وخربطات فما نريده كما كل اقاليم الوطن تنمية حقيقية والمضي قدما الى الامام
29 - العربي الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:39
اولا المجلس البلدي وليس المجلس الجماعي....
ثانيا بيان للراي العام الوطني ..فعلا المساعدات بيعت بافني والمدن المجاورة ..والعمالة هي صاحبة الفكرة وهي التي باعت المساعدات ولا دخل للمنتخبين وليس حتى في علمهم بصفتي ناشط جمعاوي اتصلوا بنا لكن الجمعيات الحقيقية رفضت بيع المساعدات ووطلبنا توزيعها للساكنة لانها صاحبة الحق ..وتجار اكادير والمراكب التي جلبت المساعدات الى المدينة قالوا مساعدات لسكان افني ...لكن السلطات الاقليمية تحدت القانون والاعراف الدولية ..وباعت المساعدات واقول لكم الان ان الشاحنات رمت بعدة اكياس من الخضر في الجبل لانها لم تعود صالحة للاستعمال ..كما بيعت قنينات الغاز لاحد المقاولين الشفارة بالمدينة ومعروف ..بمقدار 10 الف درهم...
30 - loubna السبت 13 دجنبر 2014 - 14:39
... لا أحد يختلف أن أيت باعمران منكوبة و ...وأن ايت باعمران معروفين أبطال ومجاهدين وأشاوس،فهم يصنفون في المرتبة التانية بعد الريف ...إليك يا تعليق 27،أنا لست بعمرانيا لكنني عاشرت البعمرانيين داخل وخارج الوطن،فشهادة للتاريخ أقول أيت باعمران أناس طيبون،كرماء،شجعان،لا يرضون لا بالدل ولا بالمدلة...أنا عملت 10 سنوات بأيت باعمران و 16 سنة موزعة في أماكن أخرى بالمغرب، و 7 سنوات خارخ أرض الوطن،أفضل أيام حياتي وأفضل أناس رأيتهم هم البعمرانيين...
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال