جمل مبروك وقصعة تعمي .. طقوس تؤثث "المولد" في تازارين

جمل مبروك وقصعة تعمي .. طقوس تؤثث "المولد" في تازارين
الجمعة 23 يناير 2015 - 11:00

قبب “الأولياء الصالحين” في تازارين رُشّت بالجير والجبس لتغدو ناصعة البياض، استعدادا لاستقبال جحافل المريدين الذين جاءوا من كل فج عميق لإحياء ذكرى المولد النبوي على طريقتهم الخاصة.

يسمونها “المُوسْناتْ” أو ” العَادة” و “أيام لحضرتْ”، فقد تعددت الأسماء، لكن الطقوس تدوم لأسبوع كامل، حيث يعرض الباعة تجارتهم، وينظم أهل الزوايا مجالس الذّكر، وينظم مسيرو هذه الأضرحة مجموعة من الطقوس التي ورثوها عن أجدادهم.

قصعة سيدي عمرو

ومن أشهر طقوس الاحتفال بالمولد النبوي بضريح سيدي عمرو، تلك القصعة التي يقول أهلها إن الناظر إليها سوف يفقد بصره، إذا ما تحدى أعراف الضريح التي تدعو كل الحاضرين بغض بصرهم، عندما يهم رجال شداد بإدخال القصعة من كوة صغيرة.

طين يتحول إلى جاوي

ومن الطقوس الغربية أيضا، إلى جانب شرب الماء الساخن و”الحضرة”، هناك من “المجذوبين” الذين يتأثرون بإيقاع ضرب الدفوف، فيقومون برمي التراب في الجمر المشتعل، فتتصاعد رائحة بخور “الجاوي”.

ويتحلق الرجال والنساء حول “الحضرة”، يزدادون إيمانا ببركة هذه الطقوس وغرابتها، خاصة أن المتأثرين بطقس “الحضرتْ” من فئات عمرية مختلفة، من بينهم شباب في مقتبل العمر، تلقوا سنوات من التعليم.

قرابين وهدايا

وأهم طقوس الأسبوع بعد المولد النبوي بتازارين هناك طقس الجمل الذي تتكلف 4 قبائل بشرائه وتلطيخه بالحناء، ويقوم الناس بالتبرك عن طريق لمسه ونتف وبره، ثم تقديمه كهدية لزاوية أخرى تبعد بأزيد من 130 كيلومتر عن تازارين.

ويأتي “أشطاط ن الشرفا”، أي حجر الشرفاء، وفيه يتم جمع أموال عبارة عن تبرعات لأشخاص يقدمون أعطيات لشرفاء مولاي بوعزة الإدريسي، دفين تازارين، مقابل دعوات بصلاح الذرية، وطول العمر، وحسن المآب.

أصول الاحتفال بالمولد

اتصلت هسبريس بالدكتور محمد مازوني، أستاذ التاريخ بجامعة ابن زهر، فقال إن “الاحتفال بالمولد النبوي شرع منذ العهد الفاطمي، حيث كان التقليد يقوم على الاحتفال بالمواليد الستة: مولد الرسول، وعلي بن أبي طالب، والحسن، والحسين، وفاطمة الزهراء، ومولد الخليفة الحاضر.

أما فيما يتعلق بالمغرب، أورد المازوني أن “أول من دعا للاحتفال بالمولد، هو حاكم سبتة في العهد الموحدي، أبا القاسم العزفي، حين لاحظ متابعة المسلمين بالأندلس ومجاراتهم للنصارى في الاحتفال بعيد المسيح، فدفعته غيرته الدينية إلى التفكير في ثنيهم عن إتباع تقاليد النصارى”.

وتابع المتحدث بأن العزفي انتبه إلى ضرورة العناية بالمولد النبوي، فشرع في الدعاية له كنوع من المقاومة لما بدأ يدب بين المسلمين من محاكاة النصارى. وبعدما تولى ابنه أبا القاسم حكم سبتة، سن الاحتفال بالمولد عام 646ه/1250م،

ولإشاعة هذا الاحتفال، أكمل كتاب والده: ” الدر المنظم في مولد النبي المعظم” حيث بعث بنسخة منه إلى عمر المرتضى الخليفة الموحدي بمراكش، الذي سن الاحتفال بشكل غير رسمي”.

وأضاف أن المولد النبوي مناسبة لإظهار الفرح والحبور بميلاد الرسول، لذلك ظلت الزوايا تحرص على جعل هذه المناسبة لحظة لإقامة مجاميع الذكر والصلاة على الرسول، وهو أمر ظل متمسكا بقواعد السنة، باستثناء تسرب في المواسم من طقوس أغلبها مستحدثة في احتفالات المولد.

وظلت هذه الزوايا تحتفي بالمولد بالذكر والصلاة على النبي، مع استحداث السماع والإنشاد، الذي يدور حول قصائد شعرية أو نظم ملحون، بل كانت الكثير من الزوايا تتغنى بأشعار كبار الصوفية، من قبيل نهج البردة للبوصيري، أو قصائد عمر بن الفارض.

واستطرد بأن “ما تشهده المواسم حاليا، هو من توابع ممارسات شعبية لا صلة لها بما يقام في الزوايا بهذه المناسبة، فقد ظل التقليد في هذه المناسبة، هو إقامة مجاميع للذكر والسماع وإنشاد المولديات”.

وتعليقا على طقس الحضرة وإهداء الجمل بتازارين، قال مازوني “الحضرة طقس شعبي متصل بمؤثرات محلية لا صلة لها بأصول الاحتفال بالزاوية، مضيفا أن “إهداء الجمل يعبر عن تجديد الولاء بالشرفاء أولاد مولاي عبد الله بن حساين بتازارين”.

أما عن طقوس شرب الماء الساخن، وتحويل التراب إلى بخور، يورد المازوني بأنها “من الممارسات التي تولدت عن سلوك بعض الطرق الشعبية، من قبيل حمادشة وهداوة وشرقاوة، التي توسع نفوذها بالمغرب منذ نهاية القرن 16.

وخلص إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي ظل قائما على سنة استحضار ذكرى المولد بالصلاة عليه والتذكير بشمائله وخصاله، أما ما تدور عليه المواسم فإنه حادث وغير مثبت في ممارسات الزوايا التي قامت على أصول التصوف السني”.

وعن ارتباط هذه الطقوس بالشيعة أكد المتحدث أن “هذا محتمل، نظرا لوجود شيعي سابق بالمغرب له صلة بامتدادات الحركة الفاطمية قبل ظهور المرابطين، حيث ترسخت بعض الممارسات الموروثة عنها في الجنوب بالخصوص والجنوب الشرقي..”.

فرصة لفض النزاعات

أما الناشط الجمعوي سعيد أكني فيعتقد أن “هذه الاحتفالات الخاصة بعيد المولد النبوي التي تعرفها بعض الزوايا في تازارين تتيح للأشخاص والعائلات بالالتقاء في ما بينهم، وصلة الرحم بعد غياب طويل”.

واسترسل أنها مناسبة خاصة للنساء التازارينيات لتكسير الروتين المنزلي اليومي، والخروج لربط علاقات الصداقة مع النساء الزائرات، وهو فرصة أيضا تجدد فيه الروابط بين هذه الزوايا المحتفلة والقبائل التي معها علاقات وروابط وطيدة منذ القدم.”

وزاد الناشط الجمعوي بأن هذه المناسبة “فرصة يتم فيها استغلال حضور معظم قبائل المنطقة لتذويب الخلافات والنزاعات التي قد تحدث بين قبيلة وأخرى، وبين الأشخاص والعائلات”.

أما من الناحية الاقتصادية فيورد أكني سعيد، وهو مستشار بجماعة أيت بوداود، أن “التجار المتنقلين يستغلون هذه المناسبة، وقدوم أفواج هائلة من الأسر التي تأتي من مناطق قريبة وبعيدة، لعرض منتوجاتهم المختلفة.

وأضاف أنه من بين هذه المنتجات الملابس النسائية، والأواني المنزلية، والحلي، وغيرها من المنتوجات الأخرى التي تثير انتباه الزوار، موضحا أنه في هذه المناسبة يحدث رواج اقتصادي في تازارين، مما يخلق ارتياحا لدى تجار المواد الغذائية وبائعي اللحوم.”

‫تعليقات الزوار

36
  • khalid lmaghribi
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:17

    اللهم اجمع كلمة المغاربة بقول لا اله الا الله واجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن.اللهم من اراد خيرا بهدا البلد فاعنه عليه ومن اراد به شرا فاجعل كيده في نحره.نحمد الله كمغاربة يجمعنا ملك عظيم ومدهبنا المالكي المعتدل ونحمد الله على الامن والامان ونحمد الله على تشبث المغاربة بديننا الحنيف والقرآن يتلى في جميع انحاء المملكة.اللهم احفظ ملكنا ومغربنا الحبيب.

  • SAGHRO
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:21

    very nice to see how things going around us.moments lik these would provide strange things to seebut what we can see is ayawn rabi imoslman inyat amin

  • simo
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:22

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به و فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
    " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني "

  • aziz
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:32

    المرجو محاربة الاعتقادات الخاطئة أو المسمى ثورات الجهل بالدعوة إلى نشر الوعي الديني الصحيح

  • lh france
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:36

    ما تزال بعض المناطق في بلادنا تعيش في جاهلية القرون الوسطى.

  • رشيد الدار البيضاء
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:38

    كيف يعقل ونحن مشرفين على دخول نادي الاربعين اي بمعنى ان المغرب سيكون من بين اهم 40دولة في العالم ولازلنا نسمع ونرى متل هده الخرافات والشعودة علينا ان نطهر افكارنا ونسير على خطى الشعوب المتقدمة والا فسنبقى نتفرح على رقي الامم

  • anadol
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:40

    من يوقف زحف هذه الظواهر الشركية الناتجة عن التخلف ،والمكرسة للتخلف والاساءة للمعتقد الديني الصحيح و العلم؟لا حول ولا قوة الا بالله،هذه هي المظاهر الشركية التي بعث أنبياء الكون لإجتثاث جذورها تجد اليوم من يحييها من المشعوذين وأصحاب المصالح ،ف الحذر ثم الحذر (ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده) صدق رسول الله

  • تونفيت
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:06

    ﻻ حوﻻ وﻻ قوة اﻻ بالله رغم المرشدين و القنوات التلفزية الدينية لم نر قى الى المستوى المطلوب فهناك قبائل تستفيد من جهل قبائل اخرى

  • hakim 2
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:16

    مزالت المواسم تلعب دورا مهما في اقتصاد بعض المناطق في المملكة لما له من تأثير على المجتمع الا ان بعض الطقوس المتوارثة أصبحت متزاوجة علي غرار ما يدعو اليه ديننا الحنيف.

  • abdo
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:17

    لا حول و لاقوة الا بالله دايرين السبة بالمولد النبوي
    هدا شيء يؤسف انه مازال هناك اناس يعتقدون البركة وطلب الرزق من غير الله
    ويصرفون اموال طائلة في سبيل الخزعبيلات وايلا هضرت معاه تيقول ليك هادوا تقاليد حميدة بل المشكل الاكبر هو دعم الدولة لهاد مواسم الشرك
    اسال الله الهداية لهاد الناس

  • ELYOUMNI
    الجمعة 23 يناير 2015 - 14:27

    ان سكان هذه العشيرة مثقفون ومنهم اطر عليا في جميع الميادين ولكن ورثوا الظلالة والغي في مثل هذا واني مكثت بهم ثلاث سنين وحظرت مثل هذه الطقوس واستنكر قلبي هذا الفعل الشعوذي والايمان برجال البلاد اسمع من اراد ان يطهر من مثل هذل قال ربي وربك وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ

  • rasalkhit
    الجمعة 23 يناير 2015 - 15:47

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. اللهم لا تأخدنا بما فعل السفهاء منا.
    الشرك بالله.الجهل.التكليخة.
    قل ادعو الله أوأدعو الرحمان أينما كنتم فله الآسماء الحسنى فلا تجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغي بين ذالك سبلا. وقل الحمدلله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك.ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. اللهم جنبنا الشرك بالله.
    ان الشرك لظلم عظيم.اللهم اجعلنا في الذنيا مهتدين.وفي الآخرة مرحومين.ومن
    الحلال مرزوقين.ومن الحرام معصومين.ومن المعاصي هاربين.ومن الفثنة سالمين.
    تنميرت=تحية

  • aitbssou
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:44

    البعض ما زال في الحضيض بتخلفه الفكري واعتقاده الغبي مثل التداوي ببول البعير والاعتقاد با الخرافة والزوايا والأضرحة …فقمة التخلف الفكري هي تلك الهرطقة وتلك الاعتقادات الراسخة في أذهان الأغبياء بينما العلم الحديث ما زال منكبا على الاكتشافات والعلوم التي تعطي خيرا ونفعا للبشرية جمعاء … شعب كيداير شعب المرقا وشعب الوطون والحرور والثقافة المدمرة

  • aitbssou
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:44

    البعض ما زال في الحضيض بتخلفه الفكري واعتقاده الغبي مثل التداوي ببول البعير والاعتقاد با الخرافة والزوايا والأضرحة …فقمة التخلف الفكري هي تلك الهرطقة وتلك الاعتقادات الراسخة في أذهان الأغبياء بينما العلم الحديث ما زال منكبا على الاكتشافات والعلوم التي تعطي خيرا ونفعا للبشرية جمعاء … شعب كيداير شعب المرقا وشعب الوطون والحرور والثقافة المدمرة

  • ahmed benakka
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:03

    incroyable mais c'est vrai. quand les citoyens de souk akdim savent que la fête de chameau baisse de leur valeur c'est ahchouma de voir comme ses bêtises tous çà n est que des comportements des illettrés des analphabètes de l ignorance. c est l époque d avnt l islam .ce que je vois a cette région n est que chirk bellah mais la majorité des marocain ne savent rien nulle je dis trop nulle en science aiment bien l jahl aiment bien l3ouboudia. tazlaft n est quelle lkhourafat lahdart c est de la folie .tous ses opérations augmentent de chirk et éloigner des savoirs de notre dieu ya lmochrikin ya ljouhala rêvez

  • حسن
    الجمعة 23 يناير 2015 - 18:36

    كل محدثة بدعة وكل بدعة في النار.
    اللهم ان هذا منكر.

  • حسن
    الجمعة 23 يناير 2015 - 20:00

    بداية تحية شكر لكاتب هذا المقال والمساهين في اغنائه.في نظري ان هذا الاحتفال هو تشبت وتعلق ومحبة هذه الزوايا لرسول محمد (ص) فقط يجب ازالت بعض العادات المحدثة والمنافية لتعاليم الدين الاسلامي.امافيما يخص بعض المعلقين اطلب منهم ان يقدموا لهم البديل.

  • MOHAMED BEN MOHAMED
    الجمعة 23 يناير 2015 - 20:28

    الى صاحب التعليق 3
    المرجوا كتابة اسمك كاملا "محمد " بدل سيمو وشكرا …………………..

    قل ادعو الله أوأدعو الرحمان أينما كنتم فله الآسماء الحسنى فلا تجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغي بين ذالك سبلا. وقل الحمدلله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك.ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. اللهم جنبنا الشرك بالله.

  • ابراهيم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 21:19

    هل النبي صلى الله عليه وسلم احتفل بمولده هل الصحابة رضوان الله عليهم احتفلوا بمولده ,
    أم أنكم أهدى من النبي صلى الله عليه وسلم
    حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون باتباع سنته بتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن يعبد الله بما
    وليس بهذه الخرافات والشركيات والشهوات والمصالح
    إن ما يفعله هؤلاء الجهال لا صلة له من قرب ولا من بعد بكتاب ربنا عزو جل ولا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    إنما هي من المعتقدات الفاسدة التي دستها الدولة الفاطمية العبيدية الصفوية الشيعية ؛ الشرك بالله والزندقة والعياذ بالله لمن يقرأ التاريخ ويعرفه
    كل تقاليد وأعراف ديننا الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يا من يدعي حب النبي فهي مردودة ليست من مجالس الذكر وليست من ذكر الله عز وجل إنما ذكر الله هو التقوى هو تدبر القرآن والعمل بتعاليمه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    كما قال صلى الله عليه وسلم :" تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيع عنها إلا هالك " الكتاب والسنة
    إن ما يجري في تازرين أو غيرها في هذه الأيام من الأمور المحدثة ومن تقليد النصارى في احتفالهم بعيد المسيح عليه السلام

    ٌ

  • moh fr
    الجمعة 23 يناير 2015 - 21:21

    انا من ابناء المنطقة اتمنا من الله ان يعي الجيل القادم فلبود ان تزولاا هده الخرافات

  • Itojane
    الجمعة 23 يناير 2015 - 21:32

    Je suis originaire de cette region et je partage la même idée de mr benakka.A vrai dire cette region vit encore contestablement au rythme d'un revoulu sous pretextes de la sauvegarde des traditions ancestrales marquées par l ignorance et l'obscurantisme.Pire encore, ces pratiques se produisant en coincidence avec un evenement qui nous y cher nous les musulmans en l'occurence Al Mawlid annabawi.Ma grand question pourquoi la jeunesse d aujourd hui y participe et pourquoi les autorités continuent de soutenir cela? A quand ces autorités cedent la main mise sur la conscience des citoyens de cette region.

  • جندي الحلافة
    الجمعة 23 يناير 2015 - 23:07

    الحمد لله القوي المتين و الصلاة و السلام على النبي اﻷمين و بعد
    إلى الطاقم المشرف على هذا الموقع تحلوا بقليل من الجرأة و انشروا تعليقي هذا
    إن إخوانكم في دولة الخلافة اﻹسلامية كلما فتح الله عليهم بلادا من البلدان في العراق أو الشام أو ليبيا أو نيجيريا أو مصر أو اليمن إﻻ سارعوا إلى هدم اﻷوثان و إزالة مظاهر الشرك . و إعلاء كلمة لا إله إلا الله بشروطها و أركانها . اتباعا لهدي النبي عليه الصلاة و السلام في إخراج الناس من ظلمات الكفر إلى نور اﻹسلام بإذن الله.

  • امبارك عمار
    السبت 24 يناير 2015 - 00:43

    بسم الله الرحمان الرحيم و صل الله و سلم علی محمد و علی آله و صحبه أجمعين.
    أريد أن أشير إلی نقطة مهمة تخص هذا الموضوع، (منكم من سيعارض في الأول و منكم من سيندهش لأني عاينت الفكرة أكتر من مرة و أعرف العقلية الشبابية جيدا) النقطة هي أن هذه التقاليد لن تموت او تندثر ابدا لأن الشباب هو الممول الرئيسي لهذه التقاليد كيف ذلك؟؟
    الجواب هو ان الذكور من الشباب يأتون إلی هذه العادات بحتا عن الفتيات و ليس همهم تشجيع هذه العادات و بالتالي يخلقون الكم الهائل من التجمهر و الذي يشجع اللجان المنظمة لهده العادات و بالتالي فالشباب يساهمون بشكل كبير في تنمية و إحياء هذه التقاليد بشكل او بآخر لهذا السبب لا يمكن التفكير في اندثار هذه التقاليد ما دام الإحتفال لديه جمهور يحييه.

  • محمد
    السبت 24 يناير 2015 - 08:40

    المرجو تصحيح الاية القرانية قال تعالى :ادعوا الله او ادعوا الرحمن اينما (تدعوا)………(سبيلا)…

  • يوسف اعفير
    السبت 24 يناير 2015 - 10:24

    الدولة هي المساند الاول في هدا النوع من الشرك وهي التي يمكن لها استاءصال ذالك

  • abdou
    الأحد 25 يناير 2015 - 19:58

    خلط الدين بالشرك….عا علاش الله مخلينا متخلفين…موسم يقام بالصفير و التصفيق…و موسم اخر بالطواف…اللهم ان هذا منكر..

  • abdou
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:28

    تحليل سطحي ، لا علاقة له با التحقيق الصحفي الجاد و الموضوعي ٬

  • AL MANHAJ
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:40

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا حول ولا قوة الا بالله هؤلاء الناس يعبدون غير الله ويصرفون العبادة والدعاء لغير الله وهدا هو الشرك بعينه وان لم يكن هدا هو الشرك فما هو الشرك أيها العقلاء؟؟؟؟؟

  • ou tazarine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 10:28

    كان عليك فظح سد تازرين الدي تلاعبوا بمزانيته تلاتة مراة وكيف يعقل ان تضيع مناكميات من الماء وتكب في الرمال ياأهل تازرين هلموا لنخرج تازرين خظراء كما كانت وكتبوا جميعا لعلاج سد يضيع فيه مستقبلناوحياتنا تاسخت

  • hmmi
    السبت 31 يناير 2015 - 23:07

    هذه الا حتفالات عامة في كل المغرب كل منطقة تحتفل بمواسم موروتة من جيل لاخر الا انها تخرج عن مقاصدها ليستغلها المشعودين و الشواد لقضاء اغراضهم اللعينة ،و استغلا ل العقو ل دات التفكير المحدود فيا حبدا لو كانت هده المواسم لتدارس القران و تشجيع الاطفال على حفضه و الالتفاته الى اليتامى والضعفاء

  • MOHAMED
    الأحد 1 فبراير 2015 - 09:57

    السلام عليكم كلما تدكرت شباب تازرين أتدكر معهم مناصبهم العليا بالمغرب حتى لاأقول أغبياء حيت فيهم مهندسين أساتدة جامعيين قياد ………لخ ولو إنسان آتى بمشروع لمصلحة البلد فقط لما يصل منصب ويصله الزواج بحكم العنصرية يتزوج خارج البلد لتكون زوجته بيضاء وينسى بلده وأصله عار، على السي عمر المهندس االبارزابن المنطقة أن يساعدنا للإتصال بالمعني بالأمر لإصلاح سد فقط تازرين انها المهزلة كل سنة تضيع المياه بالأطنان أناشد ك يالسي عمر قم بهدالواجب الإنساني ولكم أجر عند الله لقد كتبت للوزيرة أفيلال وننتظرولامجيب من أروبا ببلجيكا

  • أزرو نسدي عمر
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 05:42

    تحية لكل أبناء تازرين مادكره رقم 31و29 يوجد ابناء المنطقة اداريين عليا تزوجوا خارج بلدهم لعشق البشرة البيضاء والقضاء على الأصلية تجعلهم ينكرون بشرت أجدادهم ويتبين لي أنها حفظوا عليهااجدادونا حيت عنصريين بيهم غادرت العنصرية لم أرضى ببشرتي المهم قالوا لكم ركم فيد بعظكم إصلح البراج لكن هملتوه ولكن متنسو تصلتكم غاترج لبلاد غير فكروا فيه حي ولادكم لابد كون فيهم وحد خماس خص البرج إتصلح فيه منفعة ـكي ألغوم ـكالوظيفة ديلكم منفعت فالبلد دكشي بش ربي مخصر لكم الكمرة

  • هشام
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 06:37

    بسم الله و الحمد لله و صلاة و السلام على رسول الله و عل اله و أصحابه و من اتبع هداه اما بعد فاوصي نفسي و إياكم بتقوى الله في السر و العلانية فهي و صية الله سبحانه للأولين و الآخرين قال سبحانه : " و لقد اوصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم و إياكم ان اتقوا الله " و تقوى الله هي امتثل أمره و اجتناب نهيه.
    و كما هو معلوم من خطبة الحاجة التي كان يبدأ بها الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام خطبه
    في اخرها كان يحذر من البدعة و عواقبها الوخيمة
    " و شر الامور محدثاتها و كل محدثة بدعة كل بدعة ضلالة … " الى اخر الخطبة. و لجلب انتباهكم ان خطبة الحاجة كانت تكرر على مسامع الصحابة رضي الله عنهم كل جمعة من اجل شدانتباههم الى خطورة الاحداث و الابتداع في الدين و نتائجه المردية فقد اختار الله هذا الدين للأمة الاسلامية و ارتضاه لنا و أتمه بحيث لا يدخله النقص و لا الباطل و كما هو معلوم بالنصوص المستقراة من السنة المطهرة ان رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام ما احتفل بمناسبة ولادته و لا ارشد الصحابة رضي الله عنهم الى ذالك و هم عدول الامة و اىمة هذا الدين و علماء الامة الأولين بل و قد أوصانا بلزوم هديهم

  • tata54
    الخميس 5 فبراير 2015 - 11:31

    اللهم اجمع كلمة المغاربة بقول لا اله الا الله واجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن.اللهم من اراد خيرا بهدا البلد فاعنه عليه ومن اراد به شرا فاجعل كيده في نحره.نحمد الله كمغاربة يجمعنا ملك عظيم ومدهبنا المالكي المعتدل ونحمد الله على الامن والامان ونحمد الله على تشبث المغاربة بديننا الحنيف والقرآن يتلى في جميع انحاء المملكة.اللهم احفظ ملكنا ومغربنا الحبيب.

  • مسلم مغربي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:48

    هدا هو الشرك لا حول ولا قوة إلا بالله, جمع فيه الشرك بالغناء والإختلاط وكل مطاهر الإنحلال الخلقي والأخلاقي, الله خلقنا والواجب عبادته وحده والتقرب اليه عن طريق سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام,لأنه رسول الله إلينا وليس ولي صالح او طالح, قال صلي الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا لتلات المسجد الاقصي ومجسدي هدا والمسجد الحرام…. قال الله عز وجل إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون دالك لمن يشاء…………. أعبدوا الله وحده وتقربوا اليه بسنته نبيه ورسوله صالي الله عليه وسلم وكفاكم من الجهل فقد أسئتم الى الإسلام مثلكم مثل داعش تفوا عليكم تفوا

  • فؤاد
    الأحد 8 فبراير 2015 - 07:00

    اللهم هدا منكر . هدا هو الجهل بأم عينه

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش