24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | شركة عقارية تهدد سلامة عشرات العائلات بالدار البيضاء

شركة عقارية تهدد سلامة عشرات العائلات بالدار البيضاء

شركة عقارية تهدد سلامة عشرات العائلات بالدار البيضاء

علم عدد كبير من سكان المجمع السكني "الحديقة 1" بأن "رخصة السكن" الخاصة بالمشروع الذي يقطنون فيه، منذ نهاية سنة 2006، قد تسلمتها شركة الاستقرار سنة 2005 (الوثيقة1)، من طرف مجلس مدينة الدار البيضاء، في الوقت الذي لم يسلم فيه سعيد أوريام، مهندس المشروع، شهادة انتهاء الأشغال (الوثيقة2) التي تعتمد عليها الإدارة في إصدار كل تراخيص السكن، إلا يوم 5 أكتوبر 2006.

هذا الفرق في توقيت إصدار هاتين الوثيقتين بشكل معكوس، جعل المهندسين الذين شاركوا في يوم إعلامي نظم حول السلامة بمقر ولاية الدار البيضاء في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، يضعون أيديهم على قلوبهم غير مصدقين ما يسمعون، ليعتبر بعضهم أن "الأمر لا يمكن أن يكون حقيقة".


سقف المرأب مائل بدرجة خطيرة

سكان نفس الإقامة لم يصدقوا أمرا آخر، اكتشفوه بمحض الصدفة، وهو كيف يمكن منح تراخيص مطابقة التصاميم والسكن لمنعش عقاري شيد مرأبا من طابقين، ليتبين أن السقف مائل بدرجة جد خطيرة تهدد سلامتهم.

وقال السكان، في تصريحات متطابقة لهسبريس، إن الفرق بين الطابق الثاني التحت أرضي، والسقف الذي يشكل أرضية مرأب الطابق الأول التحت أرضي المشيد بالأجر، يصل إلى 1.20 متر دفعة واحدة، حيث يصل فيه الارتفاع ما بين الأرضية والسقف في بعض النقط في المرأب التحت أرضي الثاني، إلى 2.80 متر، ثم ينتقل إلى 2.41 متر فـ 1.83 متر ثم 1.61 مترا.


المهندس الذي أشرف على المشروع، أوريام سعيد، والذي سلم شهادة انتهاء الأشغال لفائدة شركة الاستقرار يوم 5 أكتوبر 2006، بعد أن اعتبر أنه تم احترام كل التصاميم غير القابلة للتغيير، قال واحد من مساعديه إنه غير موجود بالمكتب.

ولدى سؤاله عن موضوع الاتصال، أخبرته هسبريس بوجود اختلالات تهم وجود فارق كبير في الارتفاع ما بين سقف وأرضية نفس المرأب بذات الطابق، ليلزم الصمت لثوان قليلة، قبل أن يؤكد للجريدة أن المهندس أوريام سيتصل بها، وهو ما لم يحصل.

موقف عمالة درب السلطان

هذه الاختلالات وغيرها جعلت كلا من عبد الخالق الصنهاجي، وسعيد منظاري، وحسن أبو جعفر، إلى جانب عشرات السكان الآخرين، يشعرون أن الخطر قد يداهمهم في أي وقت، بأن كل الأبواب التي طرقوها يتم إغلاقها في وجههم حتى قبل أن يصلوا إليها.


ولم يخف السكان شعورهم بالغبن، خاصة عندما عمدت سلطات عمالة مقاطعات مرس السلطان الفداء إلى النأي بنفسها عن مشكل هذه الاختلالات التي تشوب مجمعهم السكني (أنظر الوثيقة) معتبرة أن كل ما يقولونه مجرد ادعاءات، وما عليهم سوى اللجوء لمكتب دراسات للتأكد منها.
عمالة مرس السلطان الفداء، التي بعثت بلجنة العام الماضي، وقفت بأم عينيها على مجموعة من الاختلالات، أبرزها غياب أجهزة سحب الأدخنة إلى الخارج وأجهزة إطفاء الحريق، يقول محمد الكريني، وهو رئيس اتحاد الملاك.


وفضلت العمالة الابتعاد عن المشكل، بالرغم من أن الخروقات التي تهدد سلامة السكان وأرواحهم، وفق ما تؤكد الخبرات التي أجراها خبراء ومكاتب دراسات متخصصة في سلامة الأبنية ونظم مكافحة الحرائق، وتفيد أن هذه الاختلالات لا تعني العمالة، مطالبة السكان التوجه للجهات المعنية.

اختلالات لا تطاق

الصنهاجي عبد الخالق، أحد سكان هذا المجمع، قال إن هذه "الاختلالات بارزة للعيان، وهناك تزوير واضح في التصاميم الهندسية، حيث عمدت شركة "الاستقرار" إلى وضع تصميمين مختلفين تماما للطابق الأول التحت أرضي في نفس التاريخ في كل من المحافظة العقارية والجماعة، مع أن هذا الأمر يعتبر خرقا قانونيا واضحا للجميع".

رئيس اتحاد ملاك المجمع السكني الحديقة 1، أكد في هذا الشأن أن السكان تقدموا بشكاية أمام النيابة العامة بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، من أجل إصدار أمر من طرف النيابة العامة إلى الفرقة الوطنية لفتح تحقيق في الموضوع.


وطالب السكان، يقول الكريني في نفس السياق، بإغلاق الحدود في وجه المقاول المغربي، ومن معه، ومطالبته بتسليم دفتر التحملات، والتصاميم المرخصة، والشواهد التقنية والإدارية المسلمة من طرف المهندس، ومكتب الدراسات والسلطات المحلية.

وأوضح الكريني أنه تم تسليم مجموعة من التصاميم التي تؤكد اتهامات السكان لشركة "الاستقرار"، باستصدار تصاميم مختلفة تتضمن نفس التاريخ وبتواقيع مختلفة، مما يؤشر إلى احتمال وجود تلاعب في هذه الوثائق، ما يستدعي تدخلا عاجلا للفرقة الوطنية لفتح تحقيق في هذا الشأن.

مطالب حثيثة بفتح تحقيق أمني

واستطرد الكريني بالقول "بالرغم من كل هذه الأدلة التي تم تقديمها إلى النيابة العامة، لم يتم فتح تحقيق في الموضوع وتم حفظ الشكاية، بسبب انعدام الفعل الجرمي، وفق النيابة العامة.

آمال، الأم لابن في عقد الأول من عمره، تقطن في إقامة الحديقة 1، تؤكد أن حياتها وحياة أسرتها تحولت إلى رعب حقيقي، ولم تتمكن بعد من استيعاب الموقف الذي تبناه الجميع من خلال رفضهم فتح تحقيق محايد للوقوف على كل الخروقات التي تهدد سلامتهم وحياتهم".

وتقول آمال "هناك خروقات لا تستدعي التوفر على خبرة، فالجميع يلاحظ أنه لا وجود لسلاليم الإغاثة فيما بين الطابقين الأول والطابق الأرضي، كما أنه لا وجود لنظام التهوية بالمرآب الذي لا يتوفر أيضا على أي سلاليم أو مخرج ما عدا الباب الرئيسي".


وتضيف المتحدثة "رغم كل الشكايات التي تقدمنا بها ضد المنعش العقاري الذي يتهمه السكان بعدم احترام المعايير المعمول بها في اختيار مواد البناء، بل عمد إلى استبدال الخرسانة المسلحة في أجزاء مهمة من أساسات البناية، كأقفاص المصاعد الكهربائية ومكونات المرأبين".

الصنهاجي، من جهته، أكد أن الخبرات التي أنجزها خبراء بطلب من المحكمة، أشارت بشكل واضح أنه هناك مجموعة من الخروقات والتجاوزات السافرة وغير المسؤولة، والتي تعرض البناية لخطر الانهيار، وتعرض سلامة السكان للخطر.

وقضى مجموعة من سكان هذه الإقامة أزيد من 7 سنوات في محاولة منهم إيصال صوتهم ومعاناتهم للمسؤولين دون جدوى. تقول أمال "هدفنا هو تحسيس المسؤولين بالمشاكل الخطيرة التي نتخبط فيها دون جدوى" وفق تعبيرها.

وأردفت بنبرة حزينة "نحن نشعر كما لو أصبحنا "حثالة" الشعب الذي يرفض الجميع النظر إلينا، عندما اقتنينا شقتنا في المجمع السكني "حديقة 1"، التي شيدتها شركة الاستقرار بشكل تدريجي، وشرعت في تسويق أولى أشطرها في 2006..

معايير السلامة ضد الحرائق

وجاء في خبرة أجراها مكتب "CONCEPT" سنة 2014 حول مدى مطابقة شروط السلامة مع معايير مكافحة الحرائق في المجمع، تأكيد على انعدام أدنى معايير السلامة ضد الحرائق.

نفس المكتب أشار إلى أن مجمع الحديقة 1 لا يتوفر على أدنى الشروط التي يفرضها القانون، حيث إن شركة "الاستقرار" لم تحترم الشروط الواردة في التصاميم الهندسية، وهي التصاميم التي أنجزها المهندس أوريام سعيد بنفسه.


وأشار المكتب إلى أن "المرأب لا يتوفر على السلاليم المؤدية للطابق الأرضي للمجمع، في خرق سافر للتصاميم الهندسية المرخص لها من طرف السلطات".


السلطات بعمالة مقاطعات مرس السلطان، فضلت الصمت وإبعاد أي مسؤولية عنها، بالرغم من أن ضمان سلامة المواطنين يدخل في صميم اختصاصاتها، يقول السكان، الذين فقدوا الأمل في أن تنقشع الحقيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مسؤولية من ؟؟؟ الخميس 05 مارس 2015 - 09:37
يجب على السكان اللجوء الى الملك لان حياتهم في خطر؛ و طلب فتح تحقيق. كما على الدولة الضرب بيد من حديد على ايدي المنتخبين المفسدين الذين يضغطون على الموظفين و يجبرونهم على توقيع و ثائق و رخص غير قانونية؛ تحت تهديد التهميش و الحرمان من و سائل العمل. بل على الدولة ان تسحب كل ما يتعلق بالتعمير من ايدي لصووص المال العام؛ وذلك بتفويض الاختصاص لشركات تنمية محلية بشراكة مع القطاع الخاص. و الا فالمسؤول الحقيقي عن الاختلالات سيصعب اكتشافه بين جيش عرمرم من المنتخبين المرتشين.
2 - Reda الخميس 05 مارس 2015 - 09:51
تحية للسكان ونتمنى لهم التوفيق من أجل إسترداد حقهم والكشف عن كل المتلاعبين بأرواح الناس. هذا من جهة، من جهة ثانية أتساءل لماذا لم يكتشفوا كل هذه الإختلالات خاصةً في التواريخ إلا بعد مرور 10 سنوات. اتمنى أن يكون هذا درسا لكل المقبلين على شرائ سكن من أجل توخي الحذر و الاستعانة بكل الاستشارة القانونية من طرف الموثق أو حتى المحامي من أجل التأكد من كل الوثائق الخاصة بالسكن
3 - Fadil Houssine الخميس 05 مارس 2015 - 10:42
ARRETEZ DE PLEURER ET BLOQUEZ BD ABDELMOUMEN JOURS ET NUITSعجيب أمرك وطني الحبيب. حاربت الإستعمار و أجليته لآجل أن نعيش نحن المغاربة تحت راية الإستقلال, تبجح الإعلام من كل المنابر بأغنية الحرية و الكرامة و تكريم بعض المقاومين. و الحقيقة المرة يا بلدي الحبيب أنك لازلت مستعمرا من طرف شردمة سلطوية مفروض فيها أن تحمي المال العام, مفروض أن تمحو عقلية الإستعمار الإستلابية. مفروض أن يحترموا دستورك يا وطنى . مفروض أن يطيعوا أمير المؤمنين و ملك البلاد. إنهم يسرقونك يا وطني , فمتى تستقل من هذا المستعمر المبتدل يا وطني الحبيب
4 - barak الخميس 05 مارس 2015 - 10:46
مشكل هدا المجمع السكني اعتبره المسؤولون "جمرة محرقة" يحاول الكل التخلص منها و نسبها لجهة اخرى ... هدا يعني ان البناي مشى فيها!!!
و الله حتى حرام .. فيناهو الظمير, فيناهي المبادئ ... الاخلاق ... الامانة... واش الفلوس عماو كلشي .... يا حسرة كالك حنا بلد اسلامي ... على هد الحساب كلشي ارهابي ولكن كل واحد بطريقتوا ...
واش هد المسؤولين كانوا كوما ملي وقعوا على هد الوريقات .... ولا قالوا هد السكان عميين مغيعيقوش....
5 - fikom الخميس 05 مارس 2015 - 11:03
كل يوم نسمع فضيحة في العقارات.مع العلم ان هامش ربح مافيا العقارات خيالي ادا لم نقل ان جله ارباارباح.و نريد السير الى الامام.
مغرب الفساد....
نناشد تدخل الملك لاصلاح ما يمكن اصلاحه.لان لا تقة في مسؤولينا الدين يطبقون القانون على اولاد الشعب و الميسورين لا. اي قانون و اي تسيير .
حسبنا الله و نعم الوكيل.مادا ستقولون امام الله
6 - radd الخميس 05 مارس 2015 - 11:10
الغش والتزوير والتلاعبات من طرف عديمى الضمير غير آبيهين
بحياة الناس اين هم رجال السلطة الدين سيستفيدون من تعويضات خيالية وهل ستصرف تعويضات لهؤلاء الناس في حال وقع لهم مكروه ﻻ قدر الله وهل ستكون هناك متابعات في حق هؤلاء المجرمين ام سيقتصر اﻻمر على اكباش فداء كالعادة .
7 - KHALID HABITANT الخميس 05 مارس 2015 - 12:10
nous, habitants les jardins Abdelmoumen, nous ferons tout pour recuperer le parking du 1ér sous sol.nous prions le propriétaire de collaborer avec nous.sinon on va toujours publier
8 - حميد الغضبااان الخميس 05 مارس 2015 - 12:13
اين الحكومة ؟؟ مثل هذه القضايا يجب ان تكون من اولوياتها لانه تهم الراي العااام .. ؟؟؟ لماذا لا يتم تشكيل لجنة الان ؟؟؟؟ام تنتظر حتى تقع الكارثة لا قدر الله؟؟؟
9 - عبد الرحيم الخميس 05 مارس 2015 - 12:29
وماخفي كان أعظم،أنها حقا مافيا
10 - mery الخميس 05 مارس 2015 - 12:41
اللجوء لديوان المظالم هو الحل .يتم بجمع الوثائق و الصور و جميع الشكايات المصادق عليها و بعثها لديوان المظالم بالرباط .
11 - larbi الخميس 05 مارس 2015 - 12:53
la CORRUPTION a tué en nous toute sortes de compétences, ésprit de bien faire , citoyenneté .

il n'ya plus d'ingénieures, non plus de surveillants .tout le monde cherche sa proie la ou elle se trouve..
bien dommage pour notre beau pays
12 - خطأ مطبعي الخميس 05 مارس 2015 - 13:34
شهادة نهاية الاشغال في 2006 ورخصة السكن في 2005 وسي العامل قاليك بأن الترخيص ثم بطرق قانونية آش من قانون هذا.... واش كان غائب ملي كان الاستاد كيشرح الدرس او هو من اصحاب من نقل انتقل او باك صاحبي ولا غدي نكولو هو فقط متطفل على الميدان .
13 - أم لينة الخميس 05 مارس 2015 - 14:03
كل المغربة سيموتون تحت أنقاض منازلها لأن جميع البنايات بكل ربرع البلاد على هذا الحال:
الغش عمليات البناء؛
عدم احترام التصاميم المرخصة؛
صورية المراقبة؛
عدم فعالية أجهزة المراقبة؛
انتشار الرشوة بكثافة وسط عموم الفاعلين في القطاع؛
انعدام الضمير المهني؛
انعدام المسؤولي؛
اندثار الوازع الديني؛
ضعف وعدم ملائمة الترسانة الجنائية...............؛
لكل ما ذكر، فاستعدوا أيها المغاربة فكلكم سوف تموت تحت أنقاض مساكنكم.
14 - TRISTE SORT الخميس 05 مارس 2015 - 15:04
Beaucoup de ces coproprietaires trouvent la decision du tribunal a ete injuste et inequitable, et semble absoudre les contrevenants. Cest pourquoi soixante pour cent des investisseurs etrangers potentiels estiment que notre justice rend des jugements impartiaux et incorrectement motives-lire L ECONOMISTE, entre autres journaux-Dans les pays de droit, la justice est le dernier recours et tranche en faveur des victimes. La presse nous annonce chaque jour des personnes qui perdent leurs biens acquis legitimement , soit a cause des escrocs, soit a cause de mauvais promoteurs soit a cause d une administration, et dont la majorite ne trouve pas son reconfort dans notre justice. QUEL TRISTE SORT.
15 - Reda الخميس 05 مارس 2015 - 15:07
A mme Ghita l'architecte, J'aimerais bien que vous éclairiez notre lanterne: comment pouvez vous juger de la gravité ou non de l'état des appartements seulement à partir de photos qui ne montrent que des gens assis dans leur salon ? Je suis indigné de lire ça de la part d'une (architecte) . Et si tant bien même qu'il y'a anguille sous roche dans cette affaire est ce que ça vous donne le droit de défendre votre collègue d'une façon aussi peu professionnelle? Merci de bien vouloir nous éclairer.
16 - khalid الخميس 05 مارس 2015 - 15:18
les responsables de ce projet n attendent qu un séisme qui fait tomber quelques immeubles a casa avec bien sur cet immeuble pour déclarer que ce n est pas leur faute mais faute de séisme..quelle connerie vivent ces gens.. que la justice soit faite avec des expertises et toit le monde soient dedommage c est ça ce que je souhaite... ici a Montréal si un bâtiment presente la monidre défaillance .s.les gens sont evacue rapidement par les autorité de la ville pour être loges ailleurs et les responsables poursuivis dans les plus brefs délais...
17 - أدم الخميس 05 مارس 2015 - 15:44
ا ختارو وحدة من زوج:
1: الحق لا يعطى و أنما ينتزع
أو
2: يا فوم لا تتكلموا أن الكلام محرم الى نهاية القصيدة.
ورأيي بصراحة 99,99999 في 100 منكم غاديين يختاروا رقم 2
18 - alami الخميس 05 مارس 2015 - 15:45
العمالة او الجماعة ولفو تا طيح شي عمارة عاد ينوضو يولولو ويحضر سيدنا والهلهلة واﻻداعة والتلفزيون وتكبار عاد يقولو متوصلناش بالشكاية وطيح الفاس فالراس وبااااااااااز فين باغيين توصلو هاد البﻻدتفففففووو
19 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الخميس 05 مارس 2015 - 15:57
A mon avis, pour minimiser les risques, il faut combler et remplir de dur les 2 sous-sol ( terre battue, tout venant, cailloux, roches, sable, béton armé...), et prévoir des assises en béton armé "de poutrelles" là où il s'avère nécessaire et utile. Le rajout des poutrelles transversales nécessite l'assise sur des pivots ou poteaux, car, une poutrelle mal portée et mal encastrée n'est qu'un bricolage.
NB: On peut sauver ces immeubles en éliminant les 2 parkings du sous sol. S'il y' a doute, il faut refaire les poteaux et les poutrelles douteuses, comme ça, il n'y aura plus de risque et les habitants mèneront leur vie à tête reposée.
20 - lawer الخميس 05 مارس 2015 - 17:10
Quand on voit ce que passe au Maroc on ne devrait ps s'etonner pas de respect du cahier e charges, fonctionnaires corrumpus, hommes d'affaires corrupteurs et tricherie de tout genre. Il suffit d'assister à la visite de ces soit disant techniciens municipaux pour se rendre compte de leur magouille. Une fois invité chez un ami à Marrakech dans le quartier de Mhamid j'etais témoin d'une scene incroyable. Un technicien avec autre fonctionnaire municipal arrivent dans une voture dont les sièges arrières remplis de plans en forme de rouleaux . Sans descendre de leur véhicule, les deux hommes demandaient à mon ami' après un bref questonnaire de leur donner 3000 dh . Et comme il a respecté les plans de construction, il croyait obtenir le fameux permis d'habité . Peine perdu la réponsede soit disant technicien etait si tu veux pas miser la somme indiquée tu aura le soleil comme lumière et l'eau de pluie pour boire et cela est gratuit. Se trouvant obligé de payer comme tout l
21 - مواطن الخميس 05 مارس 2015 - 17:20
انه لمن المؤسف تجاهل الجهاث المسؤؤله للمشكل ، اينتضرون الكارثة . هذا يعتبر تحديا كبيرا للمسؤؤلين .من سيباذر لتدارك الفاجعة ؟ عارعلى من بداخله ظمير حي اليترك الوضع ويساهم في الفساد.ولينصرنكم الله ولو بعد حين.صامدون صامدون.
22 - أبو حيان الحياني الخميس 05 مارس 2015 - 17:22
جميع البنايات في المغرب تتوفر على تصميمين على الأقل لأن التصاميم المسموح بها والمصرحة من طرف الإدارة لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع فيلجأ المقاول أو صاحب البناء لاستصدار تصميمين الأول للمستندات والرخص الرسمية والثاني للبناء والتطبيق على أرض الواقع ولكي يقبل منك وتسلم الرخص لابد من دفع أتاوة لأصحاب التواقيع تختلف قيمتها من مدينة إلى أخرى وحسب أهمية المشروع وقيمته وذلك متعارف عليه واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون... الباك طاح من العود قالو من الخيمة خرج مايل
23 - Mr Bouhlal الخميس 05 مارس 2015 - 19:39
إقرأوا ما كتب في التعليق رقم 7. إنه على ما يبدو واحد من السكان يقول للمنعش العقاري تسليمهم الطابق تحت أرضي و إلا سيستمر في الكتابة . إذن هذا ابتزاز و ليس بحق.
24 - abdou الخميس 05 مارس 2015 - 19:56
il faux que la presse informe les gens de la vérité.la commune ou la préfecture ne peux pas engager un bureau d'étude ou un laboratoire pour faire une expertise pour des bâtiments qui n'appartiennent pas à leurs patrimoine;il faux demander le changement de la loi et doter les services de contrôle des préfectures des moyens humains et logistique nécessaires .je connais une administration qui a 4 contrôleurs d'urbanisme pour toute la ville c'est de l'absurde
25 - inconnue الخميس 05 مارس 2015 - 21:24
,tant qu il n y a pas encore de sang , c pas grave,
26 - marocaine et fière de l'être الخميس 05 مارس 2015 - 22:07
Le commentaire 23 est choquant .comment peux tu faire cette interprétation à une si grande affaire.crois tu que les gens vont risquer leur vie et celle de leur enfants pour un rien du tt.le garage est un droit .mais là n'est pas le pb. Le problème et qu'il y a des gens qui oublie qu'ils ont aussi des enfants qu'ils peuvent perdre si ce n'est pas sous les decombres c autrement car Dieu et si gd qu'il ne laisse rien au hasard . arrêtez vos sottises et reconnaissez vos erreurs . réparer ce qui peut être réparer avant la catastrophe car si qq chose arrive à ces gens vous souhaiterez avoir réagi autrement mais ce serais trop taaaaaaaard.
27 - الطوفان،، الخميس 05 مارس 2015 - 23:52
نهاية الأشغال في 2006 و رخصة السكن في 2005 !!!! الله يرحمنا ،، هاذ الناس وعارو حتى تلفوا لحساب ،، عنداك شي نهار نلقاوهم دافنينا بلا خبارنا ،، الله يرحمنا ،، ،، هذو هما اللي يقتلوك و يمشيو في گنازتك ،، خاصنا مرة مرة نجيبوا شهادة الحياة ،، و نقلبوا في كنانش الروضة يمكن نلقاوهم ردمونا و حنا مگابلبن هسبريس ،، واو شحال خطار ،، تصور تولي غادي او شاك فراسك ،، مرة مرة تقرص راسك باش تگول أي ،، لحقاش حنا حاطينا هنا غير باش نگولو أي أي ،، ويلي ويلي ،، تولي غادي و هاز معاك شهادة الوفاة ،، غادي او تهضر مع راسك ،، انا حي ،،، راه لحماق هذا ،، بصح نيت حنا راه ميتين و شبعنا موت مات فينا الضمير و الإيمان و المبادئ و كل حاجة زوينة سوى السنطيحة يا أخي ،، الله يرحمنا ،، نهاية الأشغال مع نهاية الصلاحية ،، و راها السكتة القلبية هذي ،، الله يرحمنا وگولي هذي فقسة و لا قفشة ؟ والله غير اللي ما بغا يموت ،، الله يتولانا ،، گولي غادي تجي للربعين ؟ و تگول معانا الله يرحمنا ،، وتعزي فينا ،، راهم گالوها نيت احنا ديما نبداو من اللور ،،، و اللولين من اللور حتى نطحنا الثور ،، الله يرحمنا مشينا فيها ،، أكبور .
28 - الطوفان الجمعة 06 مارس 2015 - 14:32
غيض من غيض :
بين الأخد و الرد ،، و الجدال ،، مازال في جعبة ممثلي ساكنة الحديقة 1 و حديقة عبد المومن المزيد من المفاجآت و الحجج الصادمة ،، التي ااستشاط بها غضبا هذا الملف ،، ثائرا على سمفونبة الصمت بعيدا عن الانصاف و الحكامة حين صمت الآذان و أخرس فيها لسان الحق والعدل ،، ذلك ما تطالعنا به من جديد تأكيدا لكل الزيف و الحيف و التدليس ،، و لما تتعرض له مطالبها المحقة بالبحث و التقصي من طمس و إجحاف بغية ايجاد حل واضح و صريح لهذه الوضعية المزرية ،، إلى متى ؟ تلكم الإجابة بأسلوب صربح و مباشر عن مآل هذا الوضع الصعب ! الذي فرض عنا دون اختيار ،، هذه الأدلة الجديدة القديمة ،، غنية عن الشرح و التأويل ،، بل هي صك اتهام صريح ل : بوغابة و لكل المتداخلين و المتواطئين ،، هذا فيض من غيض ،،، و اليزر اليسير،، وما خفي كان أعظم ،، في انتظار أن تتدخل على الفور الجهات المسؤولة للحسم في الأمر ،،، وطي هذا الملف بصفة نهائية ،، أملنا قوي و إيماننا أقوى ،، و يقيننا أنكم ستكونون لهم بالمرصاد ،، ننتظر منكم جوابا يغنينا عن المعانات و السؤال ،، لا أن يتمخض الجبل ليولد فأرا ،،
29 - صامدون باسم الله الجمعة 06 مارس 2015 - 18:39
يقول الحديث الشريف
ما المؤمن مؤمن حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه
جاو هذا الناس ديال هدا العهد وقلبوا المغزى فاصبح عديم الضمير يحب لنفسه قبل كل شيء
قال واحد لواحد اش خاصك العريان قاله خاتم امولاي. الناس كتقاتل على الخروقات المتجاوز عنها خلافا لتصاميم الواقع وشي ناس كيهضرو على الزليج والربيع والنوار ولحيوط الى رابو كل يفقد دار وشي ناس ما عندهم حتى شي علاقة مع المجمع السكني وجاو بوجهم احمر وكيهضرو الخ
30 - صامدون باذن الله السبت 07 مارس 2015 - 12:59
الحق يعلى ولا يعلى عليه الزواق شحال ما طول ازول ويبقا الصح والمعقول وكيقول المثل من غشنا ليس منا الله يهدي هذا الناس خصهم يفيقوا من النعاس هذا راه عصر التكنولوجيا وعصر الجيل الثالت ما بعد الاستقلال الناس واعية وعلى اعلى مستوى ثقافي كيشفوا كلشي بالواضح بارك من الظلم والبهتان لان صياد النعامة يلقاها يلقاها الله يجعل السلامة العواقب صعيبة الله يجيب اللي يفهم بلا مايتردم راه صعيب الى طاح الواحد في شي حفرة غارقة اجا ما يطلعو الانسان يدير بحساب اللقاء الاخير مع الله
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال