هل يعبّر بنكيران عن ثقافة رجعية في قضايَا حقوق الإنسان؟

هل يعبّر بنكيران عن ثقافة رجعية في قضايَا حقوق الإنسان؟
السبت 16 ماي 2015 - 13:30

كان النقاش قويًّا بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، حول الكثير من الأمور الخلافية في مسودة مشروع القانون الجنائي، منها استمرار التنصيص على عقوبة الإعدام، وعدم رفع التجريم الطبي عن الإجهاض، وما يتعلّق بتساهل المشرّع مع ما يُعرف بـ”جرائم الشرف”.

و خاطب بنكيران الصبار بأن “النفس لم تمت في المغاربة” حتى لا يعتبروا نوم زوجاتهم مع أشخاص آخرين بالأمر غير المستفز، وهو ما أكده وزير العدل والحريات عندما قال إن المثالية غير موجودة في المغرب حتى يغلق الزوج أو الزوجة الباب على شريكه في الحياة عندما يخونه مع إنسان آخر، ثم يلجأ إلى النيابة العامة.. وذلك في رد على سابق قول للصبار بأنه سيبلّغ الشرطة إن وجد زوجته في مثل هذه الحالة.

حدة النقاش بين الشخصيات العامّة الثلاث، في الندوة التي نظمها حزب الحركة الشعبية، لم تتوقف عند هذا الحد.. إذ قال بنكيران إن الإجهاض يعدّ إجرامًا وأن المسّ بالجنين لا يجب أن يتم إلّا في إطار ما هو مسموح به ثقافة المغاربة، قبل أن يردف أن 99% من المغاربة يريدون الإبقاء على الإعدام لأن فيه ردعًا وقصاصًا ومعاقبة بالمثل.

العصر البدائي

لم تمر تصريحات بنكيران دون أن تثير ردود أفعال.. ومنها إصدار جمعية بيت الحكمة لبيان قالت فيه إن “تجند وزير العدل والحريات ومعه رئيس الحكومة في الدفاع عن جرائم الشرف، وعن حق الأفراد في الانتقام بأنفسهم خارج منطق القانون، يكشف الخلفية الحقيقية لمسودة القانون الجنائي وبعض موادها التي لا تجهز فقط على الحريات العامة، بل تستهدف أيضا المساس بسيادة دولة القانون وبمنطق العدالة”.

خديجة الرويسي، عضو هذه الجمعية، أشارت في تصريحات لهسبريس أن “حديث بنكيران والرميد يعود للعصر البدائي، إذ لا يريدان أنسنة العقاب كي يتماشى مع حقوق الإنسان، كما أنهما يفتحان الباب للسطو على كل ما حققه المغرب من مكتسبات”، مضيفة :”أن تصريحاتهما تشجع على القتل تحت مبرر الاستفزاز، وتستهتر بدولة القانون وبالسلم والعيش المشترك”.

واستطردت الرويسي: ” حزب العدالة والتنمية لا يقبل بقيم الديمقراطية، ولا يؤمن أعضاؤه بقيم المساواة والحرية والعدل، إذ لم يكتف أمينه العام باستعمال الدين في السياسة، وبالتصريح بأن الله معه وليس مع الآخرين، بل تعدى ذلك لإطلاق تصريحات خطيرة نتأسف أن تقابل بكثير من الصمت من المعنيين، خاصة وأن بنكيران كان يهاجم الأمين العام لمؤسسة حقوقية وطنية لعبت أدوارًا طلائعية”.

ووصلت الرويسي حدّ القول إن “البيجيدي” ضد تطوّر العدالة بالمغرب بما أنه قدّم مقترحًا سابقًا لتنفيذ عقوبة الإعدام وليس مجرّد الإبقاء عليها، وهو ما يجعله يساوي بين المجرم الخطير وبين العدالة في عملية القتل، مبرزة أن استنجاد بنكيران بأفكار المجتمع أمر غير سليم، ما دامت “النخب السياسية والفكرية ملزمة بتغيير الواقع وما دامت إسلامية الدولة المغربية مبنية على الوسطية والاعتدال”، بل إن الاجتهاد في الإسلام، تستطرد الرويسي ينصّ على استعمال العقل وقراءة النصوص الدينية بمنطق العصر.

جرائم الشرف

شدّد خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إلى ضرورة العودة إلى سياق النقاش في الندوة بعيدًا عن الخلافيات الإيديولوجية، مشيرًا إلى أن تجريم الإفطار العلني والعلاقات الجنسية خارج الزواج والتنصيص على عقوبة الإعدام وغيرها من الأمور الخلافية حاليًا، يؤطرها المزاج العام داخل الدولة والمجتمع، وهويّة الشعب المغربي، فـ”القانون يؤطر حركية المجتمع، ويستوعب الظواهر الجديدة فيه، ولا يمكن أن يشرعن قواعد بعيدة عن مرجعيته، وإلّا سنعمل بمنطق الأقليّة وجرّ المجتمع نحو ردود فعل غير محسوبة”.

وتابع الرحموني، في تصريح لهسبريس، أن هناك من يريد طرح قضايا هامشية من ندوة كانت مناسبة للنقاش الودي، بينما الأصل هو تطوير البنية القانونية دون أن يضرب ذلك المرجعيات والنصوص المؤطرة للمجتمع، لافتاً إلى أن جرائم الشرف لا تعد نقاشًا مغربيًا، وأن تمتيع مرتكبها بظروف التخفيف، يعود إلى “أن القانون يراعي ظروف مجتمع مغربي ليس بالمثالي، ويعمل على استحضار حقوق الناس والتوفيق بينها وبين الآليات القانونية”.

وزاد الرحموني أن “حزب المصباح” لا يدافع عن جريمة الشرف، بل يدافع عن مرجعية الدولة ومرجعية المجتمع، وإن هناك أطرافًا تريد تصعيد الخلاف الإيديلوجي بعيدًا عن القضايا الأساسية، مبرزًا في سياق آخر، أن المسودة الحالية قلّلت من حالات الإعدام، ودافعت عن الحق في الحياة، لكن في الوقت نفسه، تدافع عن المجتمع في وجه جرائم خطيرة وفظيعة تستحق عقوبات القصاص، خاصة وأن وزارة العدل والحريات كيّفتها مع تطوّر المجتمع الحالي.

حقوق الإنسان

“يجب على جميع الأطراف أن تنطلق من أحكام الدستور المغربي، ومصادقة المغرب على مجموعة من الاتفاقيات المدنية والسياسية، وكذا مكتسباته في مجال حقوق الإنسان في مثل هذه النقاسات، خاصة وأن دستور 2011 يعدّ وثيقة أساسية للحقوق والحريات، ممّا يجب أن يدفع المشرّع العادي إلى تعزيزها ووضع الكفيلة بحمايتها” يقول أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فاس.

ويتابع مفيد، في تصريح لهسبريس، أن مواقف رئيس الحكومة تعبّر عن وجهة نظر محافظة: “حتى مجال التجريم والعقاب عرف العديد من التطورات وذلك بهدف وضع حد للثأر، وأيضا بهدف تكريس مبدأ سيادة القانون. أما بخصوص عقوبة الإعدام، فالدراسات تؤكد بأن هذه العقوبة لا تحقق الردع المطلوب، كما أن العديد من القضايا التي تم الحكم في إطارها بعقوبة الإعدام عبر دول العالم، شابتها العديد من الأخطاء وتبيّن فيما بعد براءة العديد من الأشخاص الذين سبق أن أدينوا بهذه العقوبة، لذلك فالمغرب بحاجة إلى إيجاد بدائل لهذه العقوبة”.

ويمضي مفيد في القول إن المواقف التي عبّر عنها رئيس الحكومة سيكون لها تأثير على الأقل وسط حزبه وداخل بعض الأوساط المؤيدة له، ولكن تأثيرها على مسار مشروع القانون الجنائي يبقى محل نقاش خصوصًا وأن بعض القضايا مثل الإجهاض تشهد حاليًا تداولًا حقوقيًا وعلميًا بعد تدخل الملك في الموضوع واعتماده لمقاربة تشاركية بهدف بلورة رأي متقدم في الموضوع.

ويلفت مفيد إلى أن المسودة لن تتحوّل إلى مشروع إلّا بعد عرضها على المجلس الحكومي، ثم يحال بعد ذلك على البرلمان الذي يمكن أن يعدل بعض فضوله، كما أن المعارضة تملك الحق، إن تمت المصادقة على المشروع، أن تطعن بعدم دستوريته إن تبيّن لها ذلك، فضلًا عن أنه إذا ما تم صدور القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم الدستورية، فإنه من حق المواطنين المتابعين في إطار بعض مواد القانون الجنائي، أن يدفعوا بعدم دستوريتها، يقول مفيد.

ليست رجعية

رغم كونه رئيسًا لتنظيم حقوق هو المركز المغربي لحقوق الإنسان، فإن عبد الإله الخضري لم يصف تصريحات بنكيران بالرجعية، بل قال إنها تعبّر عن المواطن المغربي الذي لا يوجد فقط في المدن الكبرة، مستطردَا: “من يصف بنكيران بالرجعي، عليه أن يزور المغرب العميق، كي يتأكد أن تصريحاته تعكس طابع الغالبية العظمى من المواطنين”.

وأضاف الخضري في تصريح لهسبريس: “المجتمع المغربي يؤدي ضريبة انفتاحه المطلق على الثقافات، وخاصة الأوروبية، فما نتازع حوله يرتبط بإشكالية قيم مجتمعية، لا علاقة لها بمبادئ حقوق الإنسان التي تشمل كافة الشعوب والأمم، بمختلف مشاربهم وثقافاتهم، فعين العقل ألا ندوس على هذه القيم، بل ان نراعي قواعدها بما يحقق ثقافة الاحترام المتبادل، وما يؤمن مبدأ التعايش وتدبير الاختلاف”.

وحول إذا ما كان احمد الصبار الذي دافع عن إلغاء عقوبة الإعدام وعن حق النساء في الإجهاض، يمثل الحركة الحقوقية بتصريحاته، قال الخضري:” لقد عبّر الصبار عن قناعاته الشخصية النابعة من القيم التي يؤمن بها والتي تُوّجه سلوكه في الحياة، ولم يتحدث بإسم الحركة الحقوقية. لذلك، قد يكون على صواب وقد يكون على خطأ، لكن القانون الذي يسري على الجميع، ينبغي أن يعكس إرادة الغالبية العظمى من المجتمع المغربي، مع احترام الحريات الخاصة لأقلياته”.

‫تعليقات الزوار

88
  • مواطن مغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 13:54

    السيد رئيس الحكومة كانت مناقشته مع السيد الصبار أمر عادي وواقعي وكان يتحدت بصراحة لتوضيح النقاش والسيد الصبار تفهم ذلك، ونحن كمغاربة نفهم اللغة التي يتحدث بها رئيس الحكومة السيد بنكيران ليس كما تدعي المعارضة بأنها لغة شعبوية، فالقد أصبح جميع المغاربة يفهمون لغة رئيس الحكومة على عكس من قبل وهي واضحة وليست لغة الخشب.

  • simo
    السبت 16 ماي 2015 - 13:56

    كنا بسالم بدونك. إن كان من هو رجعي فهو حزبك. ويا ريت شي باحث أو صحافي إدير بحث على هاذ الناس لي كيتخلصو وكيشكرو بن كيران في الحكومة .. غريب هاذ الشي حكومة فاشلة وخرجات على الفقراء والطبقة المتوسطة بالزيدات ف كلشي ( الضوء-الماء-المحروقات-المواصلات والطريق السيار -زيادة في tva لي خلات المواد الغذائية و مواد البناء تزاد بدون استثناء – ارجاع الضريبة على السيارات لي عمرها فوق 25 عام لي كيستعملها غير الدرويش …. إلخ) وهل تمت محاكمة فاسد واحد ؟ وفوق هاذ الشي كتلقى الفقراء وولاد الفقراء باركين تيقولو بن كيران راجل معقول.. والله إلا حشومة عليكم، الذنب ديال البلاد وديال العباد فوق الرقبة ديالكم إلى يوم القيامة.. كتاكلو في العصا وكتمدحو في بنكيران والوزراء ديالو لي كانو غير موظفين صغار وأساتذة وولاو كيتخلصو الملايين وساكنين في الفيلات وراكبين bmw classe والكاطكاط و كيبيعو ويشريو ف العقارات و من بعد العمل الحكومي الحصول علىتقاعد مريح وسفير ف شي دولة … أنا عارف أن الكتيبة المتأسلمة ستنقط بالسلب وأنا أقول لهم إتقو الله فينا وفي أنفسكم وقولو لمن تدافعون عنه أن يتقي الله في المغاربة

  • كريم الكوني المغربي الإمزورني
    السبت 16 ماي 2015 - 14:00

    استغراب بنكيران لرد "الصبار" حول ذهاب هذا الأخير الى النيابة العامة في حالة ضبط زوجته في فراش رجل غريب دليل قاطع على خيانة بنكيران لمسؤوليته و دوره كرئيس حكومة و خيانته للمعاهدات و المواثيق الدولية التي تتعلق بحقوق الانسان التي صادق عليها وطننا الحبيب.و بالتالي فبنكيران لم ينعتق من جلدته الحزبية و سلفيته الضيقة التي لا تعترف بانفتاح أبناء المغرب خارج الوطن(الجاليات المغربية) و لا بالحضارة الأمازيغية التي شهدت تنوعا في الديانات على هذه الأرض الحبيبة و تتجاهل اليهود المغاربة المقيمين في هذه الأرض الكريمة و خارجها و تقصي جميع الأحزاب التقدمية التي ضحت بالشهداء و الغالي و النفيس من أجل الدفاع عن حرية هذا الوطن و كرامة أبنائه بعيدا عن عقلية القطيع و التجهيل و الاستعباد التي يكرسا بنكيران بوعي و بدون وعي.

  • عابد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:00

    كل الاسلامويين يعبرون عن ثقافة ما ضوية، رجعية.يستفيدون من ثمار التقدم والتكنولوجيا والعلم، ويعبرون عن خيارات جاهلية وصلت الى حد اباحة أكل الرجل لزوجته في حالة المجاعة.الله يستر.

  • شعيب
    السبت 16 ماي 2015 - 14:01

    انا مع بنكيران و اتفق معه اما فيما يتعلق بالهجمات التي يتعرض لها فهي نابعة من أناس إظهار أنفسهم في صورة معينة كااجمعيات الساعية وراء مصالحها الخاصة

  • الصابر مولاي بوعزة
    السبت 16 ماي 2015 - 14:01

    انه اعظو رئيس حكومة عرفه المغرب و بشعبية واسعة جدا و المغاربة يحبونه كثيرا نظرا للزيادات المتعددة في ظرف وجيز التي طالت كل شيئ- لهذا نحبه حبا جما- حتى وزير خارجية فرنسا قاله له "انك الوحيد الذي ينهج سياسة غير شعبية و تزداد شعبيته"- كثيرون لم يفهموا تسائل وزير فرنسي عقلاني نظيرا- "كيف يكون المرء فارسيا" قال لها "مونتيسكيو"- ان العقل ليحار حقا- سياسة غير شعبية تؤدي بصاحبها الى ارتفاع لشعبيته و تقديس و حب له- انه العجب العجاب- ثمة شيئ غير مفهوم- و يستعصي على الفهم- و كثيرون لم يفهموا تهكم او تسائل وزير خارجية فرنسا" : "كيف تطبق سياسة غير شعبية و تزداد حبا لذى الطبقات المتضررة"- عجيب و غريب- و حتى سي بنكيران يتفتخر بذاك- اين السر؟ بنكيران يشبه الشعب المغربي في كل شيئ- في تقلباته و انفصامه و تناقضاته الخ- اذكى الشعوب حقا و لهذا لم يصله الربيع العربي بل فقط وصله "ما سخر القدر" كما قال السيد الرئيس- بوركت سي بنكيران و ساصوت مع عائلتي لحزبك العتيد الذي تزداد شعبيته كلما سن سياسات غير شعبية- فن الحلقة

  • marouane
    السبت 16 ماي 2015 - 14:04

    On veut pas un pays democratique ou libre on veut tous simplement un pays islamique et enfin vive benkirane et pjd

  • ابو عماد عتني المصطفى
    السبت 16 ماي 2015 - 14:05

    من غير قراءة النص المتعلق بموضوع الاجهاض ،لايمكن لاي عاقل ان يسير في النفس الاتجاه الدي يسير فيه رئييس المجلس الوطني للحقوقهم عفوا لحقوق الناس،كما يحلوا لهم تسميته ،بصحتهم وراحتهم،انا شخصيا لاابالي بهذه الهرطقة التي تثلى على مسامع من يجلسون امام هذه الفئات الظالة التي تريدان تعبت بكل ما هو شرعي ،مايجعلني اشمؤز من مثل هذه الئة الظالة عن حقيقة الشريعة الاسلامية السمحاء وهي منهم بريئة براءة الذئب من دم يويف.

  • said
    السبت 16 ماي 2015 - 14:06

    يبدو ان من ينادي بحقوق الانسان في المغرب, هم كائنات بشرية فاشلة لا تعبر الا عن افكارها الخبيثة والملوثة.

  • البيروني
    السبت 16 ماي 2015 - 14:06

    إذا كانت لا ديموقراطية مع غير الديموقراطيين ، فكيف يمكن أنْ نناقش قضايا حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا مع مَنْ
    لا
    يؤمن بها مبدئيا في قرارة نفسه ؟! وإذا كان المغاربة قد تصالحوا مع ماضيهم بجمره ورصاصه فما السبيل إلى تخليصهم مِمّن ركب أمواج التغيير في زمن الدستور الجديد للنزول على رقاب المغاربة بشتّى أنواع التّسلّط والتجويع والتفقير؟!

  • TRABOBLIK
    السبت 16 ماي 2015 - 14:08

    Evidemment, c'est un homme d'un autre temps avec un background culturel qui est ce qu'il est. Il n'osera JAMAIS changer le statu quo, ni lui ni les autres parasites appartenant aux autres partis politiques.

  • سي احمد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:16

    حقوق اﻹنسان هي حقوق الضحية قبل حقوق المجرم . نطالب بتنفيد اﻹعدأم وليس الحكم به فقط

  • يوسف الفاسي
    السبت 16 ماي 2015 - 14:18

    و الله هده القلة القليلة من الجمعيات المملؤة بالنساء العوانس و الجمعيات التي تدعي انها تدافع عن الانسان والله انها تهدم اخلاق و كرامة الانسان من حيت تدري او لاتدري ربما نسو اننا بلد اسلامي وضنو اننا نعبد بودا اتقوا الله فينا نحن المغاربة الاحرار نستنجد بعد الله بامير المؤمنين

  • said
    السبت 16 ماي 2015 - 14:23

    للأسف على هاد النقاش المغلوط في رأي هؤلاءاالأشخاص الدين يدعون الدفاع على حقوق الإنسان إنما يدفعون على إلا نحلال الأخلاقي وعلى خراب الامة )لن تر ض عنكم اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.

  • RIGO
    السبت 16 ماي 2015 - 14:25

    الجميع ينادون بالديمقراطية و الدمقراطية هي حين يشتد الصراع بين متدخلين يجب عليهم الرجوع الى الشعب للإفتاء فيما هم مختلفون وتكون الغلبة للأكثرية لا لبعض التائهين

  • nidal
    السبت 16 ماي 2015 - 14:26

    Monsieur Benkirane représente la majorité des marocains. Si la pensée de la majorité ne vous convient pas, c'est votre problème et pas le notre.

  • محمد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:26

    سبحان الله قائل دائما معرض للانتقدات وطريق الحق هو السبيل كريه من كريه وارد من ارد

  • salah
    السبت 16 ماي 2015 - 14:27

    اقول للاستاد الصبار قبل ان تدافع عن عن الاجاض والحرية الجنسية في هدا البلدالاسلامي الفريد فعليك اولا ان تراعي لمشاعر ابناءه وبالاخص شيوخه وكهوله ليس فقط في المدن الكبرى بل في المناطق الجبلية والقرى الناءية ..وان تقول انت والسيدة الرويسي على السيد بن كيران بانه رجعي فلا تنسوا ان المغاربة الاحرار كلهم مع رءيس الحكومة و وزير العدل والحريات وادا شككتم في كلامي فااعرضوا مطالبكم عن الاستفتاء والتصويت وستعرف انداك من هم المغاربة الاحرار.

  • يامنة
    السبت 16 ماي 2015 - 14:28

    انل اجد ان بن كيران يعبر عن رايي كمغربية
    والغالبية العظمى من المغاربة مع راي بن كيران فلا يفرضوا علينا ارائهم انهم اقلية متسلطة

  • mohammed benssalem
    السبت 16 ماي 2015 - 14:28

    تقول لنا الروسي ماهي الأجندة الحقيقية التي تشتغل لها أولا وحينها نعطي الشعب الحق في تقرير من الذي يمثل تقافته و حضارته وتاريخه ومن الذي يريد يكون وصيا للغرب على المغاربة.

  • محمد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:30

    الحركة الشعبية و من معها من ملحدين مختبإين تحت عباءةالعلمانية معروفة منذ الازل بمعاتهم لقيم و عادات الشعب المغربي المسلم ، يريدون فرض رأي الأقلية التحررية على 95 % من الشعب المغربي ، يلعبون بالنار .

  • مغربية بصح نيت
    السبت 16 ماي 2015 - 14:36

    بنكيران صار مكروها من الجميع اسلاميين وعلمانيين لأنه صاحب وجهين حتى الإسلاميين قالوا تقيأنا بنكيران يوم ذهب للقاء السيسي وبنكيران ما كرهش لو داروا سوق الجواري فطبيعي ان يعارض حقوق الإنسان لأنه ببساطة حقوق الإنسان تتعارض مع الإسلام دعنا نكون صريحين.

  • yani
    السبت 16 ماي 2015 - 14:43

    "من يصف بنكيران بالرجعي، عليه أن يزور المغرب العميق، كي يتأكد أن تصريحاته تعكس طابع الغالبية العظمى من المواطنين"
    نعم الشعب المغربي يعيش في القرون الوسطى هذي ها الحقيقة

  • لبيب عبد اارحيم
    السبت 16 ماي 2015 - 14:45

    الرجعيون الحقيقيون هم اولئك الدين يسعون للرجوع بنا الى الزمن الجاهلي حيث اﻻيباحية المطلقة في غياب الوازع الديني واﻻخﻻقي.

  • حقوق الإنسان المسلم المغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 14:48

    حقوق الإنسان المسلم مكفولة للمغاربة كاملة في كتاب الله فأقيموها ! و أولها العدل بين المغاربة و عدم أكل أموالهم بالباطل ! تكفل الله بحرمة دمائهم و أعراضهم و أموالهم توعد الله … هناك حقوق أنفسهم و أطفالهم و نسائهم ! فعن أي حقوق يتكلم المغرضون ؟ العري الزنى الخمر قتل النفس التي حرم الله في بُطُون أمهاتنا و أخواتنا ؟ ما ذَا تريدون بهذا التحرش بهوية المغاربة ؟ أما الظلم فحرمه الله على نفسه و حذّر المغاربة ألا يتظالموا و لا يتدابروا …

  • نبيل
    السبت 16 ماي 2015 - 14:49

    نحن معك يا بنكيران في هذه المسودة، المغرب بلد فيه رجال و نساء يرفضون الخيانة الزوجية و يغارون اشد الغيرة على زوجاتهم و ازواجهم، و نرفض ان يستهزء بالصاءمين و يفطر علنا هذا ليس من تقاليدنا، قررنا العيش في بلدنا لاننا هكذا نحبه احترمونا !!

  • Puccinco
    السبت 16 ماي 2015 - 14:50

    أصبحتا اليوم نعيش وسط علماني متحرر يصف كل ما هو ديني بالرجعي و المتخلف. فإذا كان الإرهاب تطرفا دينيا فإن هذا يعتيبر تطرفا علمانيا ..

  • حميد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:51

    الشيوعيون و الستالينيون و اللينينيون القدامى يريدون الفتنة في البلاد لانه رغم انهم يعيشون في المغرب فهم لا يحبون الوطن و العباد و يشكون من امراض نفسية و ضعف نفسي نتيجة انفصالهم عن مجتمعهم و وطنهم وتقاليدهم وابتعادهم عن دين اباءهم و اجدادهم و تشبههم بالاخر الوهمي فاصبحوا كالغراب الذي اراد ان يتشبه بالحمامة فما تعلم مشية الحمام و ما عاد يتذكر مشيته و هذا هو خير مثال لهؤلاء الحقوقيين الذين يعانون في صمت و يريدون ان يسوقوا معهم ما امكن من الناس
    لو كنت مكان رءيس الحكومة ووزير العدل لطالبت باءجراء استفتاء شعبي لاءن امثال هؤلاء يخدمون اجندات خارجية و داخلية كذلك لتخريب البلاد و افساد العباد .

  • am9ran
    السبت 16 ماي 2015 - 14:54

    بنكيران نفسه هو الرجعية، بخطاب سياسي متدني و اداء حكومي يسير بنا من الاغلى الى الاغلى.
    ولكن دلك لا يعني شيء لذا كتائبه الالكترونية التي تتمجد بعفويته و وجهه النصوح الذي يشع ايمانا، كانها اصبحت معايير لتقييم العمل الحكومي!!!!

  • BOBSAI
    السبت 16 ماي 2015 - 14:54

    Cet avant projet concernant le vide pénal même si il passe par l'approbation du parlement .l'opposition aura recours au conseil constitutionnel si elle considère qu'il y'a incompatibilité avec la constitution ce qui paraît plus qu'évident .
    Si nous voulons vraiment vivre en pleine harmonie avec tout ce qui est contemporain et être en compatibilité avec quelques slogans de nos partis entre autres PJD(justice)PPS(progressistes )PAM(modernité )il faudrait respecter ses "étiquettes "qui ont leurs sens.
    Mr BENKIRANE et son parti à la longue et s'ils continuent à rejeter l'universel au dépend de la particularité en s'attachant à leurs références religieuses risquent sans le moindre doute de porter atteinte aux intérêts suprêmes de la nation et d'avoir bien des surprises dans l'avenir.
    Il ne faut jamais vendre la peau de l'ours avant de l'avoir tué .l'enthousiasme et le bon départ ne suffisent pas à L'ARRIVÉE .

  • موحا
    السبت 16 ماي 2015 - 14:55

    تقول الرويسي، عضو هذه الجمعية، أ أن "حديث بنكيران والرميد يعود للعصر البدائي، هل في نظر السيدة ان عصر النبي لى الله عليه وسلم وعصر الصحابة ،عصر بدائي ؟ قد نقول انه عصر بداية النهضة الالامية وعصر النور والاشعاع وليس كما تروجه منظمة الرويسي وغيرها من الملاحدة الذين يشيعون ويصرحون انه عصر الظلامية . ولمن يقول ان الفصل 20 من الدستور يضمن حياة القاتل لان من حقه الانساني ان يعيش لكن اين حق المقتول في الاستمتاع بحقه في الحياة. نعم اذا ارتكب القاتل فعلته خطئا فلا يجب حبسه ولا اعدامه لكنه عليه ان يدفع الدية لذوي المقتول وليس على احد ان يرغمه على عتق رقبة او الجزاء البديل اي صيام شهرين فالدية حق من حقوق العبد اما العتق او الصيام من حقول الله سبحانه ،فما راي الرويسي وامثالها من الدية ؟ اما القتل العمد فمن شرع الله ان يأخذ اهل الضحية الحق بقتل احد من عائلة القاتل لكن الدولة تقوم الان مقام اهل الضحية وقد شرعت عقوبة الاعدام في حق الجاني. المطلوب هو ان يتحرى القضاء لمعرفة القاتل الحقيقي وليس الظني ويجب ان تتجه الانظار الى اسناد التحقيق للنزهاء والخائفين من الله

  • الناقد
    السبت 16 ماي 2015 - 14:55

    صحيح هؤلاء الناس لا يؤمنون بالديمقراطية بتاتا انهم يتبعون ولاية الفقيه وانهم دائما على صواب وانهم اقرب الى الله سبحانه وانهم يملكون الحقيقة.. في حين ان الحداثة بعيدة كل البعد على افكارهم ولا يؤمنون بها لدرجة انهم يسعون الى الخداع ليتمكنوا ثم يعودون الى افكارهم التي تنم على الحقد والضغينة والقصاص. يجب علينا الا نثق بهم ولا نترك لهم مجالا للمناورة.. انهم يسعون الى امتلاك البلد لولا اننا فطنا بهم.. خير دليل على دلك ما يفقومون به وهم في الحكم انظروا الى افكارهم في التعدد واالعقوبات السالبة للحريات وامارة المؤمنين التي لم يكونوا يؤمنون بها البارحة ولن يؤمنوا بها في عقليتهم الخلفية وقواعدهم الدعوية.. انتهازيون من الدرجة الاولى مع الاسف.

  • alilou
    السبت 16 ماي 2015 - 14:58

    ألاحظ ان غالبية الناس ستصوت لحزب العدالة و التنمية رغم حملات التشويه الي يتعرض له من طرف بعض منابر الاعلام الفاسد

  • هنا
    السبت 16 ماي 2015 - 15:05

    جمعيات تطالب لحقوق الجاني و تتناسة حقوق الضحية لدرجة اننا بدئنا نشهد جرائم لم نكن نعتاد سماعها في المغرب للاسف جمعيات تخدم مصالحها الشخصية و تتلقى الدعم من منظمات غير معروفة نحن مع الاعدام و الضرب من حديد على كل من يعتدي على ثقافتنا و قيمنا

  • صادق مع نفسي
    السبت 16 ماي 2015 - 15:07

    انهم مدافعون عن حقوق المجرمين وهم فاشلون في حياتهم يردون تمزيق المجتمع المغربي
    اقسم انني لم اكن انوي التصويت في الانتخابات لكن اقول لسيد بن كيران هنيئا لك بصوتي

  • الجوهري
    السبت 16 ماي 2015 - 15:13

    إذا كانت ثقافة بن كيران رجعية فنحن المواطنين ايضا رجعيين لانه يفكر مثلنا ويتكلم نيابتا عنا اما من يعارض هذه الثقافة فليحصي عدد الموالين له وسوف يتضح له انه اقلية ولا يحق له فرض افكاره على شعب بكامله حقيقي ان للاقلية الحق في المطالبة بحقوق لكن ليس على حساب ثوابت الاغلبية وهذا حاصل حتى للمسلمين في الغرب

  • اصيل
    السبت 16 ماي 2015 - 15:13

    احنا مسلمين او حنا معاك ا سي بنكيران او احنا لدينا كرامة .

  • الهارب
    السبت 16 ماي 2015 - 15:16

    أحترم "ثقافته" ولو كانت رجعية، لأنه لا يضع أموال الشعب في بنوك سويسرية.
    فبالتالي ماتسما ثقافة نخليك دير اللي بغيتي، ونا غدي نعمر جيبي ونمشي، أعتبرها ثقافة "النهب والسلب ممنهج ووضع الشعب في خانة "الجل والتخلف" وخير دليل فيلات سهب الدهب،اللقاحات الفاسدة، شوهة النجاة ، شقق فرنسا… وزيد وزيد

  • hammad
    السبت 16 ماي 2015 - 15:18

    إن الدفع نحو قوانين لا أخلاقية ولا يقبلها إلا من كان ديوتيا لا غيرة له عن عرضه و شرفه.

  • citoyen nnnnnnn
    السبت 16 ماي 2015 - 15:20

    شيء يدعو الى التقزز أن يتحدث رئيس حكومة بهذا الأسلوب . أين هو من من كياسة ورصانة ولياقة عيار المعطي بوعبيد، االفيلالي ،عصمان مزيان بلفقيه.لافرق بين رئيس الحكومة الحالي ومول الدلاح .إنه زمن أغبر

  • محند
    السبت 16 ماي 2015 - 15:47

    في ظرف 3 سنوات ونصف من تسيير ادارة الحكومة من السيد بن كيران يتضح للجميع بانه يجسد الفساد والاستبداد والرجعية والداعشية العصرية لان من يتخذ قرارات خطيرة تضرب حقوق الطبقات الفقيرة والمتوسطة ويقطع ارزاقهم فهو لا يتردد عن قطع الاعناق. لهذا فلا نستغرب من دفاع السيد بن كيران والمتطرفين في حزبه على قوانين ضد حكم الاعدام والاجهاض وغيرها. ومن سمات الديكتاتوريين والذين يتصفون بالعظمة والغرور هو ادعاءهم بالفوز ب 99,99% او استطلاعات الراي ب 99,99%. و لكي نجرب تذبذب السيد بن كيران نطلب منه ان يعطي رايه حول قرار المحكمة في مصر بالحكم بالاعدام على اخيه مرسي. الاحكام بصفة عامة والحكم بالاعدام تصدرغالبا في حق الفقراء والضعفاء واما الحكم بالاعدام على الاقوياء والحكام كما حدث في مصر والعراق فهذه احكام سياسية من ثقافة العرب والمسلمون ثقافة الثار والسيف الى يوم الدين. في المغرب اصابنا فيروس الشرق مع الاسف الشديد! ولكن سنكافح ضد هذه القوانين ولو كان مصيرنا الحكم بالاعدام! ليعلم الجميع بان في امريكا الدولة التي تحكم بالاعدام نسبة الجريمة فيها لم تنخفظ!! اذا سمحت الفرصة لبن كيران سيعدم نصف الشعب!!

  • ach007
    السبت 16 ماي 2015 - 15:48

    بادآ ببدئ
    أعتقد أن من حق المغاربة الدفاع عن ثقافتهم و تقاليدهم التي كانت وما تزال فخرهم و إعتزازهم.
    لذا وجب على كل من يريد المس أو حتى التفكير في تغيير هذه الثقافة بمسمى الإنفتاح٫ هذه الثقافة التي بسببها يعتبر المغرب بلد السلم
    و التعايش طيلة قرون٫ أن يعلم بأننا نحن المغاربة سنواجهه و لن نرضى بالمس بتعاليم ديننا و تقاليدنا التي ستضل راسخة.
    حيت أن هناك العديد من التنضيمات التي في ضاهرها تجسد دور المدافع عن حقوق الناس والممثل الرسمي لعامة الشعب أما في باطنها فهي تلعب دور الشيطان عن طريق إستيراد أفكار و ثقافات غريبة علينا والتي تهدف إلى التفرقة و إستئصال الهوية المغربية العظيمة.
    ومما ندعو له للحسم في مثل هذه الأفكار الدخيلة وغير المرغوب فيها : إشراك عامة المواطنين في إتخاذ القرارات التي تهمه والتي من
    شأنها التأثير في حياته في المستقبل وذلك عن طريق إجراء إستفتاأت شعبية لتقرير ولتحديد رغبته وللدفاع عن هويته

  • homme de droits
    السبت 16 ماي 2015 - 15:51

    في وجهة نظري أنا بنكيران كرس لمبدأ السلفية داخل الدولة و أخد ما يناسبه من الاسلام أي الاسلام السياسي فمتى كان الاجهاض جريمة فسواء كان ممنوع في المستشفيات فهو مشرع عند العشابة فاللهم أن يكون في المستشفيات ويجهد أطفال أو في المنازل و يجهض الطفل والام معاً أما الافطار ففي السبعينات كان الافطار العلني وهذا مدكور ومنصوص عليه في الدستور المغربي حرية العقيدة كدلك في ميتاق حقوق الانسان والمغرب صادقة على الميتاق .بكل إختصار بن كيرن كرس السلفية والتخلف داخل البلاد فيستفزه المفطر ولا يستفزه المتحرش أ هذا حزبك حزب العدالة وتنمية لا نرى أين من هذا يجب أن تسمي حزبك حزب الضلام والتكفير أنت دعشنتة المجتمع ياداعشي

  • Ahmed *Norvege *
    السبت 16 ماي 2015 - 15:52

    هم يوحاولون تمرير سياستم الأوروبية الى المغرب عبر تقمسهم منظمة حقوق الإنسان حتى يتفشى الإجرام في كل أنحاء البلد لاقدر الله المغرب دولة إسلامية ,لها مبادئها الإسلامية ولسنا محتاجون لحقوقهم الإنسانية .الحكم بلإعدام هي الطريقة الوحيدة لردع المجرمين القتلة ,لمذا أمريكا ودول أخرى يطبقون الحكم بلإعدام أليس لهم حقوق الإنسان ,أستغرب إدا كانو هؤلاء الحقوقيون مغاربة؟. لماذا لايهتمون بحقوق الإنسان في لمأكل والمشرب والعيش الرغيد ولأمان,ليس حقوق لإنسان أن يجد زوجته مع شيقيها في فراش نومه ويتركما ويدهب ليخبر بهما عند لشرطة؛هدا لايحدت حتى في الدول الأوروبية فما بالك بالمغرب من أي كوكب جاؤ هاؤلاء الحقوقيون الإنسانية(حقوق لإنسان)ربي يحفظك يابلدي من كل الموءامرات ولله معك والله يحميك ياوطني

  • Radali
    السبت 16 ماي 2015 - 15:54

    والله إنكم تخربون هذا الوطن بأفكاركم الوسخة، هل كل من يقتل أمه وأخته ووو أن نصفق له، هل كل من يقتل صبيا أو جنينا أن نرحب به ،هل كل من يقتل العشرات الأشخاص معه الحق، في نظركم الأشخاص الذين يفعلون هذه الأشياء يستحقون التقدير والإمتنان أم ماذا،في نظري المتواضع أن الإعدام يحافظ على الحياة الأفراد أكثر ما هو إنتهاك حق الفرد المجرم ، يأيتها الرئسات الجمعيات المفسدات العنسات ليس من المنطقي أن تقرون القتل الأجنة وتدافعون عن المجرمين

  • mounir
    السبت 16 ماي 2015 - 16:04

    للاسف اتضحت الصورة الحقيقية للجمعيات حقوق الانسان تطالب باشياء غريبة على المجتمع المغربي 100% .اتحدى اي شخص يقول بان جمعية من هاته الجمعيات دافعت على حق من حقوقه .نحن لا نريد جمعيات تود جعل المجتمع المغربي نسخة للغرب و انما جمعيات تحافض على اصول وتوابت المجتمع المغربي

  • بوحتى
    السبت 16 ماي 2015 - 16:15

    متى كانت التيارات الاسلاماوية دمقراطية؟متى كانت الانظمة التي تتشدق بالاسلام دمقراطية؟ الافطار. السكر.العلاقة الجنسية خارج الزواج. هذه المسائل يجب مناقشتها بعد الانتخابات ان كنتم صادقين.وليس من حق أي أحد أن يسطو على حرية الآخر سواء باسم الدين أو باسم ايديولوجية معينة أو بآليات القمع.
    لستم على الناس بأولياء.فكفى من استغلال سذاجة الناس بالدين.

  • محمد
    السبت 16 ماي 2015 - 16:15

    المغرب بلد مسلم واغلبيت مواطنيه الساحقة مسلمين وملكه امير المؤمنين.
    لقد عرفو الغرب وقيمه وتخلو عن وطنهم وتاريخه وقيمه… والقاعدة القانونية هي بالاساس تعبير عن ارادة الغالبية وفي هده النقاط ازعم ان هناك غالبية ساحقة مع الابقاء على الاعدام وتجريم الاجهاظ دون قيد او شرط و..و..
    وتلك المتحدثة التي زعمت ان السيد الرميد باصراره على الابقاء على الاعدام. انما يساوي بين القاتل المجرم والعدالة. لهو كلام اريد به الباطل. وهل من العدالة في شيء ان يقتل المرء رجلا فييتم ابناؤه وترمل زوجه دون عقاب مماثل لما اصاب الضحية. اية عدالة هاته.
    فالقصاص القصاص والجروح قصاق
    من قطع يدا تقطع يده ومن فقا عينا تفقؤ عينه ومن جرح جرحا يجرح بمثل ما كسب…
    اما تلك الوسطية التي تتحدث عنها السيدة الرويسي. اسالوها عنها … فوالله لكلام حق هو اريد به باطل. وما اضنها تفقه شيءا عن الوسطية وموضعها. فلا وسطية بين الحق والباطل. ولا وسطية في حكم الله. ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلاءك هم الظالمون…

  • salah
    السبت 16 ماي 2015 - 16:19

    يا اخت خديجة ان ماقاله السيد الرئيس كلام معقول،نحن مغاربة،نحن على الفطرة.من لم يغر على اولاده لن يغير على بلده.نعم لحقوق الانسان لكن نعم للشرف.المال والزبونية تقتل حقوق الانسان.اقول هد لاني مغربي معاصر غيور على بلدي وعلى ديني.*اللهم اياك نعبد واياك نستعين اهدينا الصراط المستقيم.*شكرا ،شكرا ،شكرا.

  • krimou
    السبت 16 ماي 2015 - 16:31

    كل الشعوب تستحق رؤساءها
    الشعبوية سلاح ذي حدين وبنكيران اكل يوم اكل الثور الابيض اي مرسي
    لم يبق للبواجدة الا شيئ واحد النباح والنباح والنباح لقد اصيبوا بالسعر
    باستثناء الجناح الدعوي لبنكيران لن تجد مغربيا ظل يمدح في هذا الرجل لانه باختصار لايمثل حزبا سياسيا بل فقط مليشيا دينية دعوية وداعشية
    لذلك فان جيش البيجيدي سيظل يدافع عن عن شيخهم بالنفس قبل النفيس وهم لايعرفون غير بنكيران ولاتهمهم لاديمقراطية ولاحقوق الانسان لانها اصلا حرام لانهم يقولون عنها انها تمثل عقوق الانسان والمدافعون عنها هم فقط ملحدون اي ضد الدين وكفار وهم اقلية فقط
    البواجدة يستغلون الدين في السياسة من اجل ولاية اخرى وشعبيتهم تعود بالاساس لهذا المعطى بالذات لكنهم لايعرفون ان الدولة هي الاخرى تستغلهم بل استغلتهم في تدبير مرحلة الربيع العربي الذي تم الركوب عليه من قبل حزب المصباح
    البواجدة مستعدين للتضحية بابنائهم من اجل زعيمهم الذي وجود الملك يشكل عائق امام الاصلاح ويعلق فشله على القصر وهو ما يعني ان جلالة الملك يمثل التمساح الكبير امام بنكيران وراك للتبوريدة وتتحول ساحة البرلمان لساحة رابعة عند مرسي

  • nabil
    السبت 16 ماي 2015 - 16:34

    j'ai jamais vote et cette fois sera la PJD in chaa allah . Merci si benkiran

  • سيف اللسان
    السبت 16 ماي 2015 - 16:42

    بن كيران يمثل مرجعية الشعب، و الاخرون لا يمثلون الا انفسهم.

  • فقير
    السبت 16 ماي 2015 - 16:42

    ناحنو شعب داكي وبن كيران ملقينا محسن منو واليصلاحة بن كيران بي الجملة تقيو الله

  • من الراشدية
    السبت 16 ماي 2015 - 16:53

    ﻣﻦ ﻳﺼﻒ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺑﺎﻟﺮﺟﻌﻲ، ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺰﻭﺭ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ، ﻛﻲ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﺃﻥ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﺗﻌﻜﺲ ﻃﺎﺑﻊ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ".

  • mahmoud
    السبت 16 ماي 2015 - 16:55

    Le modernisme pour les anti benkirane c est allez contre nature : autoriser le mariage entre les memes sexes autoriser le sexe l avortement annuler les peines de morts ….en donner le feu vert a une socite qui n a pas de reference ni d histoire et en meme temps il ne sera jamais oxidental .et on se pose la questions pourqouoi lespayes developes ne permettent l entree libre pour les autres peuples a leur pays ? Purquoi ils ne cessent d aggraver les situations despays s/developpes et de voler leur fortune sous des titres differents telque droits de l homme democratie et autres pretextes ? i il y a des commis qui sont paye pour executer des agendas loin de notre culture et de notre histoire . Laissez nous vivre tranquille et allez vivre la vs trouvrez ce qui vs convient nous sommes des arabes musulmans et nous ne serons jamais des europeens ou des americans et cqui se fait il n est que monsonges pour crer les panic et les guerres chez les autres peuples et leur voler leur biens .

  • marocain libre
    السبت 16 ماي 2015 - 16:57

    رغم التشويه هذه احسن حكومة مرت في تاريخ المغرب لأن المواطن أصبح شريكا في التنمية وأصبح يعرف ما له وما عليه وعلى الاقل هم اناس يخافون الله
    ولا خوف ممن يخاف الله وأظن أنهم سيحصدون مرة أخرى كل الاصوات

  • xman
    السبت 16 ماي 2015 - 16:59

    الحمد لله الذي رزقنا الله باشخاص من طينة الحسن الثاني ومحمد السادس لو لا هم لكنا دولة علمانية
    اريد ان اوجه رسالة لمن يهمه الامر استقلال المملكة المغربية قريب انشاء الله

  • عبدو
    السبت 16 ماي 2015 - 17:00

    المغاربة على حسب علمي اغلبهم مسلمون وما اعرفه عن الاسلام انه دين اخلاق و قيم ومثل عليا واذا كان هذا يعني الرجعية في قاموس البعض فاهلا بالرجعية.

  • ابوايمن
    السبت 16 ماي 2015 - 17:40

    عجباً كل من هب ودب وتلقى اموالا من الخارج يأتي ليفرض علينا أفكارهم وسمومهم لتخريب المجتمع المغربي المسلم والغريب في الأمر انهم يتكلمون بإسم الشعب اما جمعيات حقوق الإنسان فقدت مصداقيتها (اقتلوا من لا غيرة له)

  • الديمقراطي المغربي
    السبت 16 ماي 2015 - 17:46

    الأحزاب الإسلاموية من قبيل حزب العدالة والتنمية أحزاب مناهضة بطبعها لمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحق الاختلاف ومبادئ دولة الحق والقانون ومفهوم الشعب والمواطنة …. راجعوا أدبيات هذا التيار الخوانجي، والجرائد التي كان يصدرها، … فهو حزب (جماعة) كان أقطابه ومريدوه يقولون بأن الديمقراطية دخيلة والاجتهاد في الدين ممنوع على العموم والفقهاء هم من ينبغي أن يحيط بالحاكم ويحكم والكلام في مدونة الأحوال الشخصية خروج عن الدين واليساريون معادون للإسلام ومصطلحات الديمقراطية وحقوق الإنسان غربية مستوردة … هذا في الماضي القريب، لكنه للأسف يتكرر هذه المرة عمليا، فاللسان يجتر على مضض بعض المصطلحات، لكن الأفعال تمضي ضد تلك المفاهيم النيرة. وهذا ما أبانت عنه حركة الخوانجية في مصر، عندما وصلت إلى الحكم بعد عشرات السنين أرادت أن تنقلب تماما على أسس الدولة وتبني حكما إخوانيا بمنأى عن فصل السلط وعن استقلال القضاء ومبادئ حقوق الإنسان …. الديمقراطية بالنسبة لهم وسيلة فقط، لإعادة بناء الاستبداد الشرقي العتيق الذي نخر الأمة الإسلامية منذ قرون بسبب مفهوم الخلافة ومفاهيم خاطئة للدين.

  • حسن يوسف
    السبت 16 ماي 2015 - 17:51

    ما يروجه الرميد وبنكيران ذكرني بالواح حمورابي. لاشك أن النكوص لم يعد بنا إلى ما قبل دستور 2011 أو 1996 أو حتى استقلال البلاد،بل الوجهة واضحة هي ما قبل الميلاد.
    ثانيا، خرافة الترويج لمراعاة الواقع المغربي !! ما جدوى القانون إذن إذا لم يكن مسعاه الأول هو الرقي بالمجتمع ونقله من واقع الجهل إلى واقع أرقى. بطبيعة الحال لو تم استفتاء المجتمع عن تطلعاته، ستجد قطع يد السارق وعودة المرأة إلى المنزل وخلق بويا عمر في كل حي وتقريب خدمات الدجل والشعودة من المواطنين وتحرير المخدرات، تتصدر المطالب. فهل علينا تقنين الجهل وترسيمه؟؟ لو تم الإدعان لمطالب جحافل من معارضي مشروع مدونة الأسرة لظلت المرأة تطلق إلى اليوم بالشفوي،لكن هاهو الوضع يتغير. ولو كانت هناك جرأة أخرى لإقرار المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة،لاستأنس المجتمع بواقع جديد أكثر عدلا،وأصبح عاديا بمرور السنين.
    من أراد إبقاء سيفه مسلطا على رقاب الشعوب يبحث يمنة ويسرة عن مبررات ذلك، تارة بضرب حقوق الانسان واعتبارها إيديولوجية غربية، وتارة بالدعوة إلى مراعاة وضع المجتمع.ولماذا لا تراعون وضع المجتمع عندما يتعلق الأمر بالعري والمثلية والدعارة؟؟

  • tarik
    السبت 16 ماي 2015 - 18:01

    c toi qui veut un pays islamique, nous un pays démocratique laïque ou tout le monde a sa Place. L islam est dans les mosquées et les religions généralement sont les lieux de culte.benkirane est un foux ignorant.vive l Égypte qui a massacré ces islamiste.

  • toutou
    السبت 16 ماي 2015 - 18:09

    Si le code pénale prévoit les circonstances atténuantes pour le cas d adultère cela doit être généralisé à tous les cas d injustice. Pour être clair si quelqu'un tue un fonctionnaire car il a fait de l abus de pouvoir et qu il u arrive a le prouver il doit bénéficier de circonstances atténuantes. MM. Benkirane et raid allez jusqu au bout de votre pensée et soyez logiques envers vous même . Subir les exactions d un fonctionnaire c est une histoire d honneur aussi voir même lhagra l exemple de bouazizi en Tunisie en est un.

  • بن كيران كارثة ضربت المغرب
    السبت 16 ماي 2015 - 18:28

    بن كيران وحزبه هو الدرك الأسفل من الرجعية والمحافظة.
    لقد استبطن بن كيران ومن معه مند سنوات الستينات إلى اليوم فكرا مشرقيا إخوانيا قطبيا ووهابيا متخلفا.
    من العار أن يخاطب رئيس حكومة 35 مليون مغربي شخصا آخر بذلك الكلام الوقح النفس لم تمت في المغاربة حتى لا يعتبروا نوم زوجاتهم مع أشخاص آخرين…"
    هل يضن هؤلاء الخوانجية أنهم رجال من دون المغاربة؟
    أنتم تدعون "ترجليت" فقط مع المستضعفين ومع المتنورين المسالمين لكن مع أسيادكم فقد نزعتم سراويلكم وانبطحتم لهم ليفعلوا فيكم ما يشاؤون.
    تحالفتم مع التماسيح والعفاريت ومع الإستغلاليين المحليين والدوليين وتدعون أنكم رجال وحماة الوطن والدين أمام جحافل الأغبياء والسدج من أتباعكم وقطيعكم والمغفلين من هذا الشعب.
    بن كيران كارثة ضربت المغرب وفوتت عليه تغييرا ديموقراطيا هادئا سلسا كان سيفتح أبواب التقدم والإزدهار على هذا البلد.
    لكن المتاجرين بالدين تاجروا بمستقبل المغرب وباعوه بثمن بخس ليقبع وطننا في مستنقع التخلف والضلم والضلامية والتجهيل إلى ما شاء الله.

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 16 ماي 2015 - 18:37

    خديجة الرويسي، عضو هذه الجمعية، أشارت في تصريحات لهسبريس أن "حديث بنكيران والرميد يعود للعصر البدائي، إذ لا يريدان أنسنة العقاب كي يتماشى مع حقوق الإنسان، كما أنهما يفتحان الباب للسطو على كل ما حققه المغرب من مكتسبات"
    Je me demande quel est le taux de crédibilité à l’échelle de la société de certaines personnes qui prétendent bien placées pour parler à la place de tout un peuple. Mme, puisque vous ne respectez pas la réalité et vous cherchez à imposer vos idées, autrement dit votre idéologie, avec forces, je vous dis que vous avez juste le droit de rêver en voulant nous imposer quelque chose qui n'a rien à voir avec nos principes.

  • hassan
    السبت 16 ماي 2015 - 18:47

    ابشر بصوتي وصوت كل عاءلتي ومن اتصل بهم ياسيد بنكيران.فقد فهمت مايراد لهذا البلد الكريم من المخربين والمغسدين.

  • sabir hamid
    السبت 16 ماي 2015 - 19:29

    ننادي بالاعدام وتشديد العقوبات على المجرمين لان حقوق الانسان الحقيقية هي التي يجب ان يتمتع بها الانسان اي المواطن النافع لنفسه ووطنه وليس من خرج عن طبيعة الانسان فالذي يرتكب جريمة خرج عن طبيعة الانسان وهو عضو مريض في المجتمع يجب إستئصاله حتى يكون عبرة لكل من يفكر ان يخرج عن ادميته اما عن الجمعيات التي تدافع عن حق الحياة فاسالها اي حاة تعني حياة المواطن الصالح المفيد لمجتمعه ام حياة المجرم الذي لم يكتفي ان يكون عالة على مجتمعه بل سعى الى بث الفوضى ونشر الرعب فيه دائما ارى الجمعيات عندما تتكلم على حقوق الانسان تتكلم فقط اما على حقوق المجرمين وعلى حياة الرفاهية التي يجب ان يتمتعوا بها في السجون واما على حق المراة في ممارسة الدعارة وفي التمتع بكامل الحرية دون احترام لميثاق الزواج ، هل هذه هي حقوق الانسان فاين هو حق الانسان في الامن والامان اين هو حق الانسان في الصحة اين هو حق الانسان في السكن اين حق الانسان في الشغل ، لماذا جمعيات حقوق الانسان لا تتكلم على هذه الحقوق ، وشيء اخر لا افهمه لماذا كل عاهرة لا تجد ماتفعله تقوم بتاسيس جمعية للدعوة الى الفساد وبتمويل من مال الشعب

  • amzyan
    السبت 16 ماي 2015 - 19:30

    لن استغرب اذا اصبح مول الدلاحة رئيس حكومة للمغرب في المستقلب فهو انسان عفوي شريف و لا يهرب امواله الى بنوك سويسرا، منطق شبيبة PJD

  • setateur
    السبت 16 ماي 2015 - 19:34

    Ceux qui ne respecte pas la partocilaroté mapcaine et se cachent derroêre des convention mpndiales comettent des erreurs néfastes

  • أحمد
    السبت 16 ماي 2015 - 20:01

    يامسلمون إن كنتم تؤمنون بالله حقا فربنا سبحانه وتعالى يقول: {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون}. تدبروا الآية جيدا لتدركوا أن الجاهلية والرجعية والتخلف العقلي والتبعية العمياء… هي فيمن يريدنا أن نتخلى عن دين الله تعالى. {أفلا تعقلون}.

  • yaaaaaaadriss
    السبت 16 ماي 2015 - 20:16

    السيد رئيس المحكومة لايعبر عن أي شيء هوفقط يردد ما يقولونه له

  • فطوش
    السبت 16 ماي 2015 - 20:25

    كل الاسلاميين رجعيون لا يؤمنون بكل ما هو حقوقي
    تجربة هذه الحكومة خير دليل لقد ضربت مكاسب الموظفين في ظرف 3 سنوات
    الله يخلصنا منهم

  • زردكي الحسن
    السبت 16 ماي 2015 - 22:02

    تحية لطقم الجريدة هيس بريس المغربية جريدة المواطن المغربي

  • noran the fighter
    السبت 16 ماي 2015 - 22:12

    Anti pjd and anyone who use the religion to manipulate other persons ,ben kiran has limited thinking and boring Ideology ;the time he understand that his right and his liberty end when the other person ' s right and liberty start he will be respecting him self and his religion
    proud to be Imazighan

  • ajeaaouani
    السبت 16 ماي 2015 - 22:35

    الدستور المغربي واضح في مجال حقوق الانسان و في مجال المسوات و كذا الواجبات و الحقوق ولكن حزب الملتحين لا يرد السماح بذلك الان فتاته الذي يتغذى عليه هو اثارة هذه النعرات اذ على الرغم عن تئكده بان الاسلام الوسط هو الحل الامثل يريد المنافقين عدم تطبيق القانون فاذا لم يستعمل النفاق في مجال مسئالة الاجهاض كيف سنفسر ان الذكر يجول و يصول كما يشاء و لا يكلف نفسه تحى عنى استعمال العازل الطبي من اجل التئكد من عدم تسببه المشاركة في جنين غير شرعي بماذا سنيسمي هذا هل سنسميه اعمى ام فوق القانون اما فما يخص الاعدام كل من يتكلم عن الاعدام و بدون دراية في التشريع و القانون كلامه اثم و باطل الان الاحكام تجتهد و تجتهد و في الاخير يرجعون الامر الى الله كم من حكم كان جائرا في حق ابرياء و اعدموا او ظلوا السنوات خلف القضبا ثم ثبتت برائتهم

  • sim
    السبت 16 ماي 2015 - 22:46

    كل ما يقوله بنكيران و ما يدافع عنه يشاطره المغاربة فيه الراي.لدى المشكل يكمن في التعليم الذي تلقته الاجيال السابقة.فمن كان مسؤولا عن التعليم في بلادنا؟ بلا شك ليس الاسلاميون !!!!!!! لماذا العلمانيون لا يمثلون شريحة عريضة رغم انهم تحملوا المسؤوليات منذ استقلال المغرب

  • majid alaui
    السبت 16 ماي 2015 - 22:58

    المغرب هو بلد منفتح حداتي ساءر في طريق الدمقراطية ..ويطمح لتكوين مجتمع تسود فيه العدالة والمساوات ..فيناهية هاد العدالة ملي القضاة عندهم السماسرة ديالهم ..فيناهية العدالة ملي المواقع الاباحية تفسد مجتمعنا واطفالنا وقيمنا مند زمن ولا احد يهتم وتهان المراة المغربية فيهافيناهية العدالة ملي العمالة الفلاحية مهملة مند سنوات …وزيد قانون التعويض في حوادث الشغل او الطرد هوقانون الدوخة سير واجي حتى يعفوا ربي فينهيا العدالة ملي السواق ديال الماشية في المغريب عامرة شفارة والمخزن عارف كلشي وساكت كيسرقوا الناس في واضحة شوفو قلعة السراغنة .فينهيا العدالة ملي القباج خرج الناس من ديورهم في اكادير وهو لي قاليهم سكنو.فيناهيا العدالة ملي الفقراء تسرقوا ليهم الماشية ديالهم في خنيفرة وحتى واحد ما قدرش يهدر فيناهية العدالة ملي قنواة الفضاءية المغربية ما فيهاش اشهار واحد يفكر الناس بالصلاة وبالدين فيناهية العدالة ملي مغاربة سكنوا 8شهر فمدراسة في حالة مزرية وحتا واحد ما طل عليهم فيناهية العدالة مل المواطن المغربي كيتعامل درجة2 قدام الاجنبي فيناهية العدالة ملي الشيفور المغربي مازال كيتخلص 2000درهم في بعض

  • Nehro
    السبت 16 ماي 2015 - 23:42

    شخصيا أسرع للعموم ان الجمعيات الحقوقية أيا كان لونها و نوعها لا تمثليني بما أني لست منخرط في اي منها. حقوق الانسان أراها جيدة عندما لا تتعارض مع الاسلام و التقاليد و الشرف.
    من فضلكم توحدوا الى كوكب اخر و طبقوا الحرية الجنسية و المثلية و الدبابة.
    شخصيا اتمنى ان لا تحصل جراءم الشرف او الخيانة و ان حصلت فالأمر واضح المسلم الحر يموت في سبيل ارضه و عرضه.
    أنا لست من نادي الروتأري و لا ليونز
    متى تطالب هذه الجمعيات بفتح نوادي تبادل الزوجات كما هو معمول به في عدة دول غربية ؟
    هذه الجمعيات و السياسيين غرضهم الاول و الأخير هو احراج العدالة و التنمية

  • وطني
    السبت 16 ماي 2015 - 23:46

    كثرة الكلام لا تسمن ولا تغني من جوع الصندوق هو الفيصل حينها فالتقفل اﻻفواه إلى اﻻبد

  • روداني
    السبت 16 ماي 2015 - 23:49

    منظومة حقوق الانسان التي تتبجح بها جمعيات و منظمات حقوق الانسان لا مصداقية لها لان واضعوها لم يحترموها و يكرسون تقافة و سياسة مضادة لما يريدون فرضه علينا فلا حقوق على حساب توابثنا الدينية و لو لجا الصبار و اعوانه للاستفتاء في قضية الاعدام والاجهاض لخاب ظنهم

  • laflos
    الأحد 17 ماي 2015 - 00:59

    الاب بنكيران لآ يعرف كيف سيصرف هذا الفائض من المال الذي جمعه على ابناء هذا الوطن، أغيخليه الخوت الي خيجيو امبعدو كيعرفو كيفاش غيصرفوهوم

  • لقمان خريبكة
    الأحد 17 ماي 2015 - 02:38

    اذا كان التقدم والحذاثة مطبوعان بالردالة والاباحية فثبا للمدافعين عليها،وما العين ان كنا في نظرهم متخلفين ورجعيين !!!(وبيخير) اما حقوق الانسان فقد جاء في الدباجة الاولى عند الاعلان العالمي لحقوق الانسان ان الانسان يولد حرا وهو نفس ما سبق ان جاء به ديننا الحنيف على لسان سيدنا عمر ابن الخطاب لما قال ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتكم امهاتكم احرارا) اما الفنان الكبير محمد الدرهم فقد قال هو الاخير في هذا الموضوع:
    كل انواع الحمق لهبال والفوضى رجعت موضة مسيوكة لعباد من لودن مقبوضة. من المهد للروضة
    رباعة معدودة هي المحظوظة فعيشة منضوضة. والملايين من ساحة الحقوق مطرودة وبالفقر معضوضة)
    لذلك فنحن جمييعا مع السيد ابن كيران ومرحبا بنا في نادي التخلف والجهل !!!ونقول للجمعيات النسائية هذه اتقوا الله في انفسكن ودعوا السيد بنكيران يشتغل

  • brahim
    الأحد 17 ماي 2015 - 03:42

    عوض أن تدافع جمعيات حقوق الانسان عن الحقوق الحقيقية للانسان كحق التعلم، حق العمل، حق الامن، حق العيش الكريم، تشغلنا بأمور لا تمت للمغاربة بصلة، و هذا دليل على أنها تابعة لأجندات خارجية تحارب الاسلام بكل أشكاله، بما فيها حزب المصباح أو بنكيران.

  • abdellah
    الأحد 17 ماي 2015 - 20:22

    رجعيون
    ظلاميون
    اخوان رجعية
    اخوانجية
    ظلاميون
    متطرفون
    متشددون
    فقط وفقط
    لأنهم ينادون بالرجوع للدين
    والدين رجعية وظلامية
    وإرهاب
    بالله عليكم
    مالفرق بين من يقول هذا
    واليهودي الصهيوني
    أو المسيحي الصليبي
    ونسطرعلى يهودي صهيوني
    لأن اليهود منهم اناس محترمون
    لهم كل الإحترام والتقدير
    ومن المسيحين كذلك
    عقلاء لا ينطقونتراهات
    يرسلونها على عواهنها
    بل يتريثونولا يتكلمون إلا بالعقل
    وحين يكون الكلام معقول وصحيح
    أما فقط أن أصف كل من يريد الإلتزام بالدين
    بالتطرف والرجعية؟؟؟
    فالدين عند الله الإسلاموهودين العقل والعلم
    وهونور السموات والأرض
    وهوخير للإنسانية لكل زمان
    ومن قال بعكس
    له كامل الحرية أن يقول ما يشاء
    فقط يجب ألآ يخلط الأمور
    فالدين لا إكراه فيه
    وفيه الحرية التامة
    لكن ليس فيه نفاق
    فمن يريد أن يقول الإسلام والقرءان والسنة
    والرجوع للدين رجعية وظلامية
    فله أن يقول ذلكوالإسلام أول من يضمن له
    حريته وسلامته
    لكن ليس نفاق: فليقلها ولكن لايقول أنا مسلم
    فهذا لعب وتخليط للأمور ونفاق
    وليس هناك مرجعية فكرية أو فلسفية أو سياسية…
    تبيح أن يقول الإنسان بانتمائه لتلك المرجعية ثم
    يقول ويفعل عكسها
    ستلفظه وستطرده و

  • نعم للعلم لا للعلمانية
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:36

    الحقوقيون الحداثيون يدعون إلى كل مايؤدي إلى تفكك الأسر وانتشار الفساد والخمر والولادات اللاشرعية والخيانة الزوجية وتهميش الدين وحرية الأبناء في سلوكهم وحماية انحرافهم ومحاربة الاحترام بين الآباء والأبناء وبين المدرسين والتلاميذ واحتقار المقدسات وتمرد المرأة على زوجها مع تحسين علاقتها مع أصدقائها وزملائها والتبرج ……

    إذا كان ما يدعو إليه العلمانيون تقدما فإننا نرفضه ونفضل العيش بطريقة أجدادنا المسلمين قبل 14 قرنا.

    نحن نريد العلم ولا نريد العلمانية ولا نريد ما يسمونه الحداثة والقيم الكونية.

    إذا كانت نية الحقوقيين هو تقدم البلاد، فعليهم الدعوة إلى :
    1 – تشجيع مبدأ تكافؤ الفرص ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب
    2 – الاستثمار الفعال في مجال البحث العلمي
    3 – دعم الموهوبين ومساعدتهم في الإبداع والاختراع
    4 – الانفتاح عن طريق جلب الاستثمارات النافعة لبلادنا
    5 – بناء أكاديميات للعلوم وبناء مصانع ضخمة وتمويلها
    6 – الاهتمام بالعلم والأدب والأخلاق والعمل
    7 – الإكثار من المسابقات العلمية عوض الإكثار من المسابقات الفنية
    8 – تمجيد العلماء وتشجيعهم
    ……………………………….

  • laila
    السبت 23 ماي 2015 - 17:28

    جوابي على صاحب التعليق 18 من اغطاك الحق لتتكلم باسم المغاربة وتقول ان جميع المغاربة راضيين عن بنكيران ان كنت تؤيده او تنتمي لحزب العدالة و التنمية فانت حر فالمغاربة الاحرار غير راضيين عن ظلم وقمع هده الحكومة لا يومنون بالديمقراطية ولا الحرية ولا حقوق الانسان حكومة التخلف و الرجعية نسال الله ان يرحمنا و يخلصنا من ظلمهم

  • hamidou
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 13:24

    Si un chef de gouvernement, dans un pays démocratique, avait tenu les propos de M.BENKIRANE, il serait déjà éjecté s'il n'avait pas lui-même présenté sa démission

  • Maghribi
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 10:36

    السلام عليكم،

    سبحان الله، ثقافة محافظة أقرب للأصل سمية رجعية، و ما يدعون أنها ثقافة قيل عنها ثقافة حداثية و حقوقية و هي في جوهرها و مكنونها ليست بثقافة بل إنحراف و لا بحقوقية بل تخريبة و مفسدة. ثم إنه لا عيب في كلمة رجعية لمن صلح من سلف إذ أنه صالح و أصلي فيما يخص المعتقد و القيم و الأخلاق و الأعمال … في هذا يجب التمسك، و هذا لا ينافي الحداثة الحقيقية كما يدعي المفسدون في تحسين ضروف العيش و وسائل طلب العلم و ما يتعلق بأمور الدنيا بشرط أن لا يعارض شريعتنا الإسلامية فإن عارضها فليس فيه خير و يجب الإمتناع عنه.

    إلى صاحب التعليق رقم 2: قلت اتقوا الله، هل تعرف الله ربي؟ هل اتبعت نبي الله صلى الله عليه و سلم؟ اللهم اجعلني من المتقين.

    السيد الله تبارك و تعالى.

    السلام عليكم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة