القصة الكاملة لاحتراق مغاربة في مركز اعتقال بكرواتيا

القصة الكاملة لاحتراق مغاربة في مركز اعتقال بكرواتيا
الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:00

نهاية شهر مارس 2015، أربعة مغاربة يعبرون الحدود الصربية-الكرواتية سرًا، يتم القبض عليهم، يودعون في مركز اعتقال. أيام قليلة بعدها، وبالضبط يوم 27 مارس، يشب حريق في زنزانتهم، تحاول فرق الإنقاذ إخراجهم من النيران. النتيجة: ناجٍ وحيد وثلاثة قتلى. تمرّ الأيام ولا تتوصل العائلات بأيّ معلومات حول مصير أبنائها، إذ كانت الأخبار تشير إلى أن الأمر يتعلّق بسوريين، حتى اعترف الناجي الوحيد بجنسيته المغربية.

تطرح القضية أسئلة عميقة عن مصير مئات الشباب المغاربة الذين يوّدعون بلدهم ويركبون الأخطار ويهيمون في بلدان لم يسمعوا بأسمائها سابقًا، حلمهم الوصول إلى إيطاليا أو ألمانيا أو فرنسا أو غيرها من بلدان “الحلم الأوروبي”، العشرات منهم غيّروا أسماءهم بأخرى سورية، والعشرات منهم يعيشون في مقرّات للاجئين.. وثلاثة منهم احترقوا أحياءً، لولا نجاة الرابع، لما علمت أسرهم أبدًا بحقيقة ما جرى لهم، بعدما غيّروا جنسياتهم إلى السورية بحثًا عن التعاطف.

هسبريس تعيد تشكيل القصة الكاملة لوفاة مغاربة حرقًا في كثير من الصمت. أمهات تنتظر جثامين أبنائها وتأمل في أن تبني لهم قبورًا ببلادهم، على الأقل كي تخمد قليلاً نيران حريق يكوي أعماقهم حزنًا على فراق شباب في عمور الزهور، في مقابل سلطات كرواتية تنتظر تطابق نتائج الحمض النووي كي تبدأ إجراءات تسليم الجثامين.

(الصور تنشر بموافقة أسر الضحايا)

الناجي الوحيد يحكي

منذ أيام طويلة، ونحن نبحث عن رقم عبد الجليل، الناجي الوحيد من حادث الاحتراق، في البداية اتصل بنا أخ هشام، أحد من قضوا في الحادث، وأخبرنا بالكثير من التفاصيل، بعدها اتصلنا بالسفارة المغربية بزغرب ثم نظيرتها بالرباط، بعدها بوالدة الراحل الثاني أيوب، ثم أخ الفقيد الثالث بوجمعة، وبعد ذلك وصلنا إلى رقم أسرة عبد الجليل بجماعة الكفيفات أولاد تايمة، ثم إلى رقم أحد أصدقائه، وبعدها أخيرًا كان لنا حديث هاتفي مع عبد الجليل.

عبد الجليل

شهر أبريل 2014، وبعد عطالة مستمرة جرّب خلالها الكثير من أنواع المهن، قرّر عبد الجليل، البالغ من العمر حاليًا 23 سنة، ركوب الخطر رفقة صديقه من الجماعة نفسها، بوجمعة من مواليد 1988، اختارا التوجه إلى تركيا التي لا تشترط التأشيرة، قضيا هناك فترة من الوقت، ثم انتقلا إلى اليونان سرًا، حيث قضيا ثمانية أشهر في مركز للاجئين، هناك التقيا بهشام (مواليد 1986) من مدينة تمارة، ليشدّ الثلاثة الرحال نحو مقدونيا، الهدف هو الوصول إلى إيطاليا، حيث يسكن شقيق بوجمعة.

يستمر عبد الجليل في الحكي.. في مقدونيا، هذا البلد الصغير بشبه جزيرة البلقان، التقى الثلاثة بأيوب (مواليد 1993)، ينحدر من أبي الجعد. توطدت علاقة الأربعة، وعزم جميعهم على الاستمرار في الرحلة. وصلوا إلى صربيا، خليفة جمهورية يوغوسلافيا السابقة، في فترة شهدت انخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر، وبعدها حاولوا عبور الحدود مع الكرواتية، تم القبض عليهم من طرف قوات الأمن الكرواتية التي أعادتهم إلى صربيا، قضوا هناك بضعة أيام، قبل أن يطلق سراحهم، ثم أعادوا المحاولة من جديد، غير أن قوات الأمن ترّبصت بهم مرة أخرى، وعوض أن تعيدهم القوات الكرواتية إلى صربيا، احتجزتهم في مركز اعتقال لمدة معيّنة لأجل تعميق البحث معهم.

المسار الذي قطعه المهاجرون المغاربة

“كنا نائمين في تلك الليلة، قبل أن نشتم رائحة غاز شديدة. وما هي إلّا ثوانٍ حتى شبّت النيران حولنا. كان الحرّ شديدًا ولم أستطع حتى فتح عيني، بعدها بدقائق فقدت الوعي، لأجد نفسي في المستشفى بعد أيام. إذ بقيت لفترة من الزمن في غيبوبة لا أتذكر كم دامت بالضبط. لم أستطع الحديث بعد استعادتي الوعي، فالألم كان شديدًا، لكن ما علمت به هو أن أيوب توفي في عين المكان، أما بوجمعة وأيوب، فقد علمت في وقت لاحق بوفاتهما”.

سوريون أم مغاربة؟

يعترف عبد الجليل أنهم قدموا أنفسهم عند اعتقالهم كسوريين لأجل نيل التعاطف أو على الأقل تقليل المدة الحبسية، لذلك عندما وقع الحريق وتوفي أيوب، تمت المناداة على مسؤولين سوريين، وجرى تقديم الضحايا في الإعلام الكرواتي بانتمائهم لهذا البلد، حتى علم عبد الجليل أن بوجمعة وهشام قضيا نحبهما بعد الحادث بـ20 يومًا متأثرين بجراحهما، حينئذ قرّر الاعتراف بجنسيته المغربية وجنسيات أصدقائه الراحلين.

أيوب

أثناء الرحلة نحو الموت، غيّر عبد الجليل اسمه إلى حمزة محمود، وبوجمعة اختار اسم محمد ياسر، أما هشام فاختار اسم هشام محمود، بينما انتقى أيوب اسم بلال. دُفن هذا الأخير وهو يحمل هذا الإسم، بينما بقي جثمانا هشام وبوجمعة في مركز صحي بزغرب في انتظار انتهاء الإجراءات. يتذكر جمال أسعد، سفير المعارضة السورية بكرواتيا، كيف اتصلت به الشرطة الكرواتية عند وقوع هذا الحادث لأجل التعرّف على هوية الضحايا، ويؤكد أنه كان حاضرًا عند دفن “بلال” أو أيوب، إلّا أن لهجة الناجي الوحيد، أي عبد الجليل، جعلته يشك في مسألة انتمائهم إلى سوريا، قبل أن يتأكد من أنهم مغاربة عندما اعترف له عبد الجليل بذلك، مطالبًا إياه التواصل مع السفارة المغربية لأجل إيجاد حل يضمن نقل الجثامين الثلاثة إلى المغرب.

ينفي عبد الجليل أن يكون قد طلب اللجوء السياسي إلى كرواتيا: “أنا طالبت فقط بحماية كرواتيا بشكل إنساني لي حتى أشفى، كي لا تعيدني إلى السجن بصربيا، فلحد الساعة لا أستطيع المشي إلّا بصعوبة. أنا مغربي وسأبقى مغربيًا ولن أطلب أبدًا الجنسية الكرواتية. رفضت العودة إلى بلدي الآن لأنني في وضع صعب ولا أريد أن تشاهدني والدتي على هذا الحال” يقول عبد الجليل الذي يعيش حاليًا في ملجأ للاجئين بالعاصمة زغرب.

هشام

يؤكد جمال أسعد لهسبريس أن مساعد السفير المغربي زار عبد الجليل وقدم له يد المساعدة، ويؤكد ما جاء على لسان السفارة المغربية بزغرب التي اتصلت بهسبريس لتؤكد أنها تبذل جهدها لإعادة الجثامين خلافًا لما جاء على لسان أسر الضحايا. أبدى جمال نوعًا من التفهم للتباطؤ الكرواتي في إنهاء الملف بما أن القوانين الكرواتية تشترط التثبت الكامل من هويات الموتى قبل نقلهم إلى بلدانهم، مناديًا المغاربة بعدم إهمال هذه القضية التي حرّكت الرأي العام بشكل واسع في كرواتيا.

السفارة الكرواتية: لن نعلن عن أسمائهم الآن

أياما قليلة بعد نشر هسبريس لخبر وفاة المغاربة حرقًا، سارعت السفارة الكرواتية بالرباط إلى إرسال بيان، حاولت من خلاله التأكيد على أن التأخر في اعتراف الناجي الوحيد بجنسيته المغربية هو ما جعل القضية لا تجد حلَا إلى حد الآن رغم دخولها في شهرها الرابع، مؤكدة أنها تواصلت مع الأنتربول بالمغرب، عبر السفارة المغربية بزغرب، لأجل التثبت فعلًا من حقيقة انتماء القتلى إلى المغرب.

“نتفهم أحاسيس العائلات ورغبتها في معرفة حقيقة وفاة أبنائها، لكن الموضوع جد معقد وجد مؤلم، ونخاف أن نعلن عن الوفاة لنتفاجأ أن الأمر لا يتعلّق بمغاربة رغم الاحتمالات القوية. لا يمكننا كسفارة كرواتية أن نتلاعب بعواطف العائلات رغم تأكيدنا على حق المغاربة في المعلومة” يقول السفير الكرواتي، زفونيمير فركا بيتيسيك في تصريحات جديدة لهسبريس.

يمضي السفير في الحديث عن الصعوبات، إذ رغم إرسال إحدى الأسر للوثائق الثبوتية لابنها، وتأكيدها أنه توفي في الحريق، فالسلطات الكرواتية تعمل على مطابقة حمض الـADN للضحايا مع سجلاتهم بالمغرب، ومع بعض أفراد أسرهم كي تتأكد فعلًا من انتسابهم للمغرب. متحدثًا أن كرواتيا تتخوّف أن يكون اعتراف الناجي الوحيد بمغربيته غير صحيح، مشيرًا إلى أنها ستعمل كل ما بوسعها لمساعدة عائلات الضحايا على التوّصل بجثامين أبنائها عندما ينتهي الملف.

نريد قبور أبنائنا

“لم ينادِ أحد على العائلات لأجل البحث عن مطابقة الـADN، ولولا تحرّكنا في الأيام الأخيرة، لمّا أعاروا اهتمامًا لهذه القضية” يقول بدر، أخ الراحل هشام، مضيفًا: “نعيش جحيمًا منذ نهاية مارس الماضي، أمهاتنا تبكي ليل نهار، لا ترغب إلّا في جثامين أبنائها بعدما تأكدت من وفاتهم”. الكلام نفسه يأتي على لسان أخ بوجمعة، القاطن بألمانيا: “تأكدنا من صور حصلنا عليها من المستشفى بعد الحريق أن الأمر يتعلّق بشقيقي، لكن رغم ذلك، لا يرغبون في التسريع بإنهاء الملف، ولا يرغبون في تسريع الكشف عن أسباب هذا الحريق”.

بوجمعة

بكثير من الحزن، تتحدث لنا والدة أيوب، من أبي الجعد: ” لولا اتصالات هسبريس وأخ هشام، لحسبت نفسي وحيدة في هذه القضية. لا يمكنك أن تسأل أمًا عن ألمها وهي تفقد فلذة كبدها في عز شبابه، فلا كلمات يمكنها أن تشكّل الجواب.. لكن يمكن أن تسألها عن ألمها وهي تزور المقبرة فلا تجد قبره”. الألم ذاته ينطق في كلام عائلة عبد الجليل، فرغم إنقاذ ابنها، إلّا أن حالته الصحية المتدهورة بعد مروره من ظرف صعب، جعلتها تطلب رؤيته فقط في هذه الفترة.

يقضي عبد الجليل أيامه في التجوال في شوارع زغرب.. ذكريات تلك اللحظات العصيبة التي أودت بأصدقائه لا تزال تحتل أفكاره، حتى إن اسم حسابه على فيسبوك غيّره إلى Triste Souffrance بعدما استحالت حياته إلى فسحة من المرارة. قدّر الله أن يكون الناجي الوحيد ليروي للعالم قصة احتراق مغاربة هجروا بلادهم تحت تأثير أضواء أوربا.. طوال رحلتهم الذي عبروا خلالها خمسة بلدان من تركيا إلى كرواتيا، كانت أحلام العيش الرغد تراودهم، وأمنيات حياة الرفاهية تقودهم.. لم يثنهم عن ذلك الاعتقال ولا الجوع ولا التشرّد.. إلى أن كانت الخاتمة في مركز اعتقال بمدينة باجاكوفو الحدودية.

‫تعليقات الزوار

87
  • املي بالله كبير
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:13

    ان لله وانا اليه لراجعون الله ارحمهم واصبر اهلهم والله اشافي الناجي الوحيد ويجمعو باهلو يارب

  • Yassir berkani
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:17

    الله يرحمهم ويجعل مقامهم مع الشهداء + عشرات الشبان المغاربة يمشون في نفس الطريق رغم المخاطر فقط من اجل الابتعاد عن بلد الزبونية والمحسوبية والضلم والقهرة الله ينتقم من المسؤولين

  • rash
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:17

    لمجرد مشاهدة صور هؤلاء الشباب تقطع قلبي من الحزن لا حول ولا قوة الا بالله ..حسن عوان هم و الوالدين اكثر.. علاش حتى حنا ما نكونوش دولة قوية تربي شبابها و تحرص عليهم اش هاذ الانحطاط والتقهقر ..

  • mohammed
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:20

    رحم الله الجميع اما بعد الى الاخوة الذين يريدون "الحريك"لاتذهبوا بعيدا اذهبوا الى اسبانيا ثم فرنسا(calais).وبعدها انجلترا حيث هم اكثر انسانية من الدول الاخرى كتركيا,كرواتيا او اوروبا الشرقية(فيهم الجوع).ومع ذلك انصح الشباب عدم المغامرة.الحكومة المغربية مسؤولة كاملا ايجاد حلول للشعب المغربي وخاصة الشباب.

  • منصف
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:24

    رحم الله المفقودين.. والله يهدي شبابنا الذين يغامرون بحياتهم من أجل حلم صعب التحقق وخطير العاقبة..
    أفضل العيش بالقليل في بلادي ولا أغامر بحياتي.. فكم من فقير شمر عن ساعد الجد وثابر ليجد نفسه بعون الله خير من الكثير الذين في الخارج أو على الأقل مستور وبين أهله..
    نتمنى من الله الخير لهذا البلد كي لا يفكر شبابنا في المقامرة بحياتهم والاندفاع نحو المجهول..

  • اللهم كثر حسادنا ..
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:25

    إلى متى سنبقى نوهم أنفسنا أن الشعب المغربي يعيش في نعيم.. و أنا أقصد بالشعب المغربي أي غالبية سكان المغرب .. أما الأقلية التي تدعي العكس ماهم إلى مستفيدين من الوضع في البلاد منهم من يسرق أو يلعق أحدية أصحاب النفوذ أو تاجر في المخدرات أو يقلل من أجرة عماله و لا يخرج الزكاة أو ورث مالا يتمتع فيه ) وقليل إلا ما رحم الله
    إن لم تتقول الله في أنفسكم أولا ثم بعضكم البعض لن تعيشو سوى الدُّلْ

  • مغترب فرحان
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:30

    الكاتب يقول:

    قدّر الله أن يكون الناجي الوحيد ليروي للعالم قصة احتراق مغاربة هجروا بلادهم تحت تأثير أضواء أوربا..

    والواقع يقول:

    هربوا كما هربنا من المحسوبية والزابونية والواسطة, هربوا من الحقرة والحرقة هربوا من الظلم أولا عمر القط مايهرب من دار العرس

    ماكاين لا أضواء ولاشموع اللي تأثر عليهم كون لقاو لخير فبلادهم مايمشيو يدلفقو فبلادات الناس.

  • youness bruxelles
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:33

    اللهم إغفر لهم وارحمهم وألهم ذويهم الصبر …و يا ربي ولي أمورنا خيارنا حتى يوضفوا شبابنا ويفكروا في مستقبلهم …لكل الشباب والشابات فالمغرب أنا متفق معكم أنه فيه و فيه …ولكن لاتقطعو ا اليأس من الله وافتحوا عيونكم جيدا قبل الإقدام على الهجرة خارجا لأن الهجرة أصبحت عكسية …وفقنا الله جميعا لما فيه خير …

  • abdo
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:36

    الله يرحمهم ويرزق اهلهم الصبر .انا ضد الهجرة السرية .اللهم قطران بلادي ولا عسل بلاد الغربة .

  • احمد+++
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:37

    مند زمن طويل انه من مر بالدول الشرقية بصفة غير شرعية ويسقط في
    يد شرطة هته الدو ل كبولونييا كرواتيا روسيا الخ .الا ويكون مصيره السجن . والمعروف عن سجون هده الدول هو العداب والقهر. والنسيان .

  • الرامي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:39

    سبحان الله " وما تدري نفس بأي أرض تموت" اللهم إغفر لهم و ارحمهم

  • جلال
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:40

    الله يرحم الجميع والله يشفي الأخ الناجي… حادثة مؤسفة الكل يتحمل المسؤولية دولة ومجتمع… نرجو أن لا تتكرر مثل هاته الحوادث ونرجو من الشباب أن يضع يقينه في الله وان لايستعجل الرزق فهو آت لامحالة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: '' والذي نفس محمد بيده لن تموت نفس قبل أن تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه في غير طاعة الله فما عند الله لا يؤخذ إلا بطاعته. رفعت الأقلام وجفت الصحف''

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:45

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …

    الملاحظ أن كثير من المغاربة تضيق بهم الظروف في بلدهم … فيركبون المجهول بحثا عن رزقهم في أرض الله الواسعة ولا يكلفون أنفسهم عناء التوسل للحكومة لتوفر لهم القليل من حقوقهم الدستورية …
    أو الدخول في دوامة الإنحراف وقطع الطريق على اخوانهم المغاربة بالسرقة …

    لست بفقيه في العلوم الشرعية ولكن أظن أن أجر هؤلاء الشباب وقع على الله الغفور الرحيم الدي يقول :

    ۞ وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (100) سورة النساء …

  • مهاجر محضوض
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:50

    هذه المأساة لمن يقولوا ان المغرب أحسن و اجمل بلد في العالم، ان كان كذالك لما سمعنا بمثل هذه المأساة. رحمهم الله و ارزق الصبر لذويهم. ان لله ر ان اليه راجعون

  • salima
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:54

    لا حول و لا قوة إلا بالله..إنا لله و إنا إليه راجعون..اللهم ارزق اهلهم الصبر و السلوان.
    تعازينا الحارة لعائلة هشام, ايوب و بوجمعة و متمنياتنا بالشفاء العاجل لعبد الجليل.

  • adam
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:58

    رحلات المرور من تركيا للوصول الى غرب اوروبا يعجز اللسان عن وصفها ولا يحس بهؤلاء المساكين غير اللي مجرب
    اللهم تغمدهم برحمتك واسكنهم فسيح جناتك.
    انضرو يا حكامنا .اخواننا يفضلون مواجهة الموت في مرة واحدة خير لهم من الموت البطيئ في بلدهم..شباط يسب بنكيران…بنكيران يسب شباط…ووير الكراطة….

  • مواطن
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:02

    نهاية محزنة للحلم الاوربي لكن لكن واقعيين لو وجد هؤلاء الشباب الضائع الدي يرمي نفسه في بحار الموت والغربة و المبيت في مخيمات اللاجئين اقول لو وجد من يحتضنه في بلاده وتاهيله لما وقعت هده الماسي نعم شباب ضائع يجد جميع الابواب موصدة في وجهه لان هدا الوطن مملوك للبعظ وممنوع على الاخرين تصوروا معي ان هؤلاء الشباب لو وجدوا خيرا في وطنهم اكانوا ينكرون هويتهم و كانهم هاربون من وطن ليس لهم فيه شيئ و المحزن في كل هدا هي دبلوماسيتنا التي لم تحرك ساكنا .وكانهم مجرد حيوانات تتدكرون قضية ربيكا والمخابرات كيف تحركوا من اجلها ..لكن هنا في المغرب يتهيؤون فقط للاستحقاقات وكدوبهم القادمة وكانهم سيجعلون من المغرب جنة الفردوس باكاديبهم و نفاقهم اسال الله ان يتغمد هؤلاء الشباب برحمته الواسعة و يصبر اهلهم

  • درويش
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:03

    بالله عليكم من يتحمل عذابات الناس تحت جحيم فقر وجهل وكبت لكل آمال وأحلام شباب بلدي وأناسه الطيبين في عيشٍ كريم سوى هذا الفساد والظلم و أكل أموالهم بغير حق … كم من حريقٍ وغريقٍ وسجينٍ ناهيك عن ملايين المشردين والفقراء والمعطلين…وهلما جرى من كل صنوف الظلم الذي يرزح تحته بني بلدي مقابل هذا الرغد/ الباطل الذي تنعم به شرذمة قطاع طرق الخير والهناء عن أمتي العزيزة….بوجمعه ، أيوب ، هشام، وعبد الجليل ماهي إلا أسماء تبقى شهيدةً و شاهدةً عن الجور وزبانيته الذي يكتوي به الناس في بلدي . بقلبٍ أسيف وعينٍ دامعةٍ رحمكم الله إخوتي الكرام عند ربٍ كريمٍ لا يظلم من جاءه مظلوم.

  • abdul
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:22

    لذا قال بعض العلماء في وصية لولده : يا بني لا تكذب حيث تظن أن الكذب ينفعك فإنه يضرك, واصدق وإن ظننت أن الصدق يضرك فإنه ينفعك.
    فالصدق لا يضر صاحبه أبداً، ومن صدق الله صدقه الله ( إن تصدق الله يصدقك )
    على كل حال نسأل الله للموتى المغفرة والرحمة وللناجي الشفاء العاجل.
    وما هي إلا ذكرى للبشر

  • متحصر
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:23

    نعم قبح الله الفقر و التفقير, الاخطر الذي يجب ان ينتبه له حكام المغرب ا نه ليس الرجال فقط, و انما فتيات في مقتبل العمر يتركن اباؤهن المرضى وفقر عائلاتهن المفقع للمغامرة عبر تركيا ليجدن انفسهن, بحكم عدم اتقان اللغة التركية و اليونانية, بين ايادي عربية (سورية, اردنية, كردية, لبنانية…) توهمهم بمساعدتهن لترمي بهن بعد ذالك في اوكار الدعارة يبيعون و يشترون في اجسادهن, يا للخصارة و يالرخص المغربية عند المسؤوليين على هذا البلد!!! انشر يا هسبرس ربما تساهم في ايقاظ الضمائر النائمة و النصيحة لفلدات كبد المغاربة, فلنتضامن جميعا و نحب بعضنا البعض و نترك الكراهية جانبا و لنساعد الفقير و المحتاج فينا.

  • amine
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:39

    السؤال الذي يجب أن يطرح كيف أشعلت النيران داخل الزنزانة أشك أن مسؤولون الكروات (جيعانين) أرادو تخلص منهم بهذه الطريقة البشعة لاحول ولا قوة إلا بالله

  • Youssef
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:43

    Je dit bravo à nos responsable et surtout notre gouvernement, qui a pus pousser ces jeunes à quitter le pays, puisque tout le Maroc appartient au voleur ,kawada,politicien ,et benkirane les protege,
    Je me pose la question ces ministres mérite bien leur salaire,et privilège voitures de service, quel valeur ajouter donne au pays,
    Çe ne sont que des rongeurs ,repasses.

  • حبيب
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:48

    اولادهم يعطيوهم منح تساوي اجر موظف بسلم عشرة و الولاد الشعب يموتوا بحتا عن لقمة عيش. الله يخد فيك الحق يا تاجر الدين الذي يعمل ليل نهار لارضاء التماسيح و العفاريت ولافقار المساكين و اليائسين.”و مكروا و مكر الله والله خير الماكرين”

  • الإسلام رحمة©
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:56

    الحكومة هي المسؤولة الوحيدة عن وفاة ثلاثة شبان مغاربة حرقا في بلد أجنبي،،لم يهاجرو حبا وسياحة وفخرا بل بنار الذل والمهانة التي نعيشها في بلادنا قلة فرص العمل وساعات العمل الطويلة بأجر لا يغني ولا يسمن من جوع يحلمون بامتلاك السكن والزواج وضمان لقمة العيش للأولاد وعيش كريم وتقاعد مريح لكن ذلك يبقى حلما لمعظم الشباب في بلادنا،،شي عايش وشي غير عايش،،اللهم أرنا عظمة عقابك في كل من يأكل أموال الشعب المغربي بالباطل،،والسلام على من إتبع الهدى

  • Joe
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:58

    الكوكوت كتغلي غي بشوية
    قالك الربيع العربي مشا
    غانشوفو

  • abdel
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:04

    La question qui se pose , quelles sont les causes de cet accident?
    LAH YR7AMHOM

  • لا تُخَاطِر!
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:10

    ذكر في المقال مايلي: "الهدف هو الوصول إلى إيطاليا، حيث يسكن شقيق بوجمعة." كان الهدف ربما هو الوصول إلى ألمانيا، حيث يقيم شقيق بوجمعة؟!! أقدم التعازي الحارة إلى أسر الضحايا. قصة حزينة ومؤلمة. ذكرتني بمقال كنت قد قرأته في مجلة "الوطن العربي" في التسعينيات عن المصيرالمأساوي لبعض الشباب المصريين الحالمين بالهجرة إلى أوربا. فبعد مشيهم ساعات طويلة وقطعهم لمسافات وغابات مكسوة بالثلوج بأوربا الشرقية، تعرضت أيديهم وأرجلهم لقضمة صقيع عويصة "Gelure" وتعذر إسعاف هؤلاء الشباب. فكان الحل الوحيد للأسف هو بثر أيادي وأرجل بعض منهم.

  • مغترب هارب
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:10

    و أنا اقرأ الموضوع تذكرت جملة نحن اجمل بلد في العالم
    اجمل بلد في العالم نصفه أمي و النصف الاخر لايفقه أية لغة حية لا متقن التكلم بالفرنسية بطلاقة ولا العربية بطلاقة فتفتقت عبقرية بعضً المسؤلين لجعل اللهجة المغربية لغةًالتواصل و الدراسة و العلوم
    اجمل بلد في العالم و ليس لدينا مساعدات اجتماعية في السكن و الدراسة البطالة وغيرها مثل العديد من دول العالم رغم ما يملكه المغرب من خيرات لهاذا فالامية جعلت الناس سيمنون البراريك و يصيحون عاااااايش لماليك

  • ادريس
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:11

    كيف اشتعلت النار؟
    لا ننسى أن كرواتيا وصربيا دولتان أو شعبان قد قتلوا االآلاغ من البوصنة لكرههم للمسلمين.
    يجب فتح تحقيق طقيق…
    للنأكد من الفاعل، وهل هذا فعل عنصري ….؟

  • مغربي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:32

    انا لله وانا اليه راجعون ، اللهمّ ارحمهم وصبر عائلتهم ، وفرج كربهم ، يا قوي يا عزيز

  • samaoui
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:38

    commentaire 4 a raison il faut passer vers england. basta men italia and spain . nssaw had dowal chwiya

  • mohamed mallorca
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:43

    اللهم هدا منكر ان لله وان لله راجعون الحكومة مسولة لأن لن يوجد عمل في هذه البلد الغريب

  • الحـــــاج عبد الله
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:47

    إنا لله واليه راجعون

    لم اسمع من تصريحات الشاب الناجي أن هؤلاء الشباب كانوا يموتون جوعا في المغرب، أو كانوا تحت القصف والحرب كما هو حال السوريين.
    إنما سمعته يقول بأنهم كــانوا يشتغلون كجميع المغاربة في مهن مختلفة ويكسبون خبز يومهم بعرق جبينهم ..
    إلا أن طموحهم كان أكبر مما يكسبون وهذا من حقهم لكن الحل ليس في الهجرة وإنما في التفكير الجيد والصبر وتعلم مهنة معينة والعمل وكسب الخبرة وربما فتح مقاولة خاصة والولوج إلى الثروة في وطنك

    فالدول الأوربية ليست كما يتصور الكثير من الشباب في المغرب، غير سير وبيع شويا ديال المخدرات ورجع للبلاد بالمرسديس ودخل للمغرب تفطح على بنات وأولاد الدرب.
    من يهاجر إلى أوروبا بدون أوراق ينتظره :
    حياة سرية بئيسة
    انعدام الشغل
    التنقل في السكن يوم هنا ويوم هناك
    استنفاد مخزون الأصدقاء والعائلة ثم المبيت في العراء
    النصرانيات عــاقو وفاقو ما بقاوش يتيقو في الأعراب..

    ثم بعد سنة يعجز المهاجر السري عن العودة لأن عودته مشروطة في دهنه الصغير بالسيارة وبالرصيد وهذا ما يعجز عنه غالبيتهم ويتحولون إلى شواذ وعاهرات أو إلى تاجر صغير في المخدرات مما يفتح له أبواب السجون الأبدية

  • الادريسي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:52

    اللهم ارحمهم وارزق دويهم الصبر والسلوان. يا ابن ادم . خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب ….فان انت رضيت بما قسمه لك ….ارحت قلبك وبدنك وكنت عني محمودا……وان لم ترضا بما قسمته لك …. فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا …. تركض فيها ركض الوحوش في البرية…..ثم لا يكون لك منها الا ما قسمته لك وكنت عندي مدموما…. الدوام لله والقناعة كنز لا يفنا .

  • abdellah
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:55

    كان لدي صديق تعرف على فتاة تشيكيه ومن هناك هاجر للتشيك لكن احلامه اصطدمت بواقع صعب فدول البلقان اكثر فقرا وجوعا منا. ويكرهوننا بشكل كبير. لذللك قضى 4 سنوات دون جديد يذكر.
    اللهم ارحم شهدائنا

  • مصطفى
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:12

    رحمهم الله وتقبلهم في جنانه
    بغض النظر عن الأسباب المعروفة والشرعية لهجرتهم نحو المجهول لابد من التاكيد على أن كرواتيا بمجرد القبض عليهم داخل ترابها قامت بسجنهم حفاظا على أمنها دون اكتراث بممواويل المنظمات الدولية والتاويلات الخاطئة بضرورة استقبال المهاجرين السريين.
    لم توفر الدولة المغربية ظروف العيش الكريم للشباب الهارب نحو المجهول ولم تقم بحماية حدود الوطن أمام جحافل المهاجرين السريين جنوب الصحراء الذين يهددون أمننا عند مفترقات الطرق صباح مساء…..قليل من الحياء من أجل الوطن والرحمة على إخواننا الذين قضوا في ظروف لم يحترم فيها أحد إنسانيتهم.

  • aziz
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:12

    سبحان الله " وما تدري نفس بأي أرض تموت" اللهم إغفر لهم و ارحمهم

  • midou
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:21

    يا بلادي ما أقبحك مهما زينوك بشتى المساحيق. السوريون هم الاجءون الحقيقيون .بلادهم في طور التغيير.سيصبحون أحسن منا لان قضيتهم عادلة لأنهم سيصبحون أحرار ولو بعد حين.امانحن سنبقى عبيدا مدى الحياة.

  • المحسوبية والزابونية والواسطة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:22

    هربوا كما هربنا من المحسوبية والزابونية والواسطة, هربوا من الحقرة والحرقة هربوا من الظلم أولا عمر القط مايهرب من دار العرس

  • مهاجر بدون اوراق
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:23

    الله ارحم هاد الولد مساكن باقين صغار في عز شبابهم انا بغيت نصاح خوتي انا عايش في أوروبا مدة 10 سنوات بدون اوراق و الله اخوتي يبقى هنا ميدار انسان الا لقى شي خدمة في بلدو حسان ليه من هنا وخا اكون اجر قليل

  • عبد الله
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:25

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم الهم ذويهم الصبر والسلوان اتمنى من الشباب عدم اليأس ونطلب منهم الصمود والصبر فعلا لاعدالة تامة في المغرب وهل نظن اننا سنجدها اينما حللنا وارتحلنا اوربا بقوانينها الان تخاف من كل عربي والآت من القوانين افظع اتمنى من المسؤولين الالتفات لشبابنا والله ان لهم قدرات وابداعات تنتظر من ينصت ويهتم بها رحم الله الشباب الثلاثة وارجع الله الرابع الى حضن والدته وأقول له لا تخجل تجربة مريرة مرة تجعل منك شخصا اخر ان شاء الله قريبا من اسرتك وفي حضن بلدك المحتاج اليك

  • من اقصى شمال سيبيريا
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:34

    ..إنا لله و إنا إليه راجعون..اللهم إغفر لهم وارحمهم وألهم ذويهم الصبر
    الله يخد الحق فلكان سباب فضياع شباب المغربي,فضلة لعيش فاقصى شمال سيبيريا رغم الضروف القاسية ألى نرجع لبلاد الزبونية والمحسوبية والضلم
    متعطيون تفرصة باش نبينو على لاقدرات ديالنا

  • Hicham France
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:37

    اللهم ارحمهم في هذا الشهر المبارك
    انا حرگت من تركيا اليونان إيطاليا بأوراق إيطالي مزورة على مثن الطائرة ،دون المرور بهذه الطريق البرية المحفوفة بالمخاطر،و الحمد لله في ظرف سنتين تمكنت من تسوية وضعيتي،الحقيقة تقال الأوروبيون رجال واصحاب ضمير،يقدرون الظروف،يحترمون الانسان و يعاملونه كإنسان علما انهم غير مسلمين،لا قرأن ولا سنة الرسول،على عكس مسؤولينا ،لديهم عقلية ديكتاتورية،يحبون ممارسة السلطة فقط على الفقراء،يتقاسمون الثروة فيما بينهم،هناك تناقض كبير فالمسؤول المغربي يوم الجمعة تجده في الصف الاول اثناء الصلاة،بمجرد خروجه يصبح شخصا آخر،فلو وجدنا خيرا في المغرب لما غدرناه في اتجاه المجهول،فكفانا من الأمثال الشعبية "اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان" فهذا ينطبق على فئة قليلة،اللتي لها دخل محترم للعيش،فما بالك بالفقير الذي يعيش رفقة ابناءه في بيت واحد منه المطبخ منه غرفة النوم،اقولها بصارح العبارة،

  • العبرة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:38

    أعتقد أنه لا بد من تعميق التفكير قليلا في هذه النازلة المؤلمة وأن لانتسرع في إنزال الأحكام السلبية على هذا البلد الذي انعم الله عليه بالخير والأمان.لو تأملنا قلينا في محيطنا الإفريقي والعربي فسنجد أن ليس أحسن وضعا من المغرب.أما الذين يغادرون إلى أروبا بهدف العمل في في هذه الظرفية فهم مغرر بهم ولا يعلمون شيئا عن اوروبا التي ضاقت بهم ذرعا لنا ألحقوا بها من مشاكل الإرهاب .أما المحسوبية والرشوة فهي موجودة في جميع أنحاء العالم. الاختلاف بيننا وبينهم هو أنهم في وقت من التاريخ عملوا على خدمة بلادهم بإخلاص وشجاعة ليصلوا إلى ما هم عليه الآن. أما المهاجرين فهم ينطلقون طمعا في اقتسام هذه المكتسبات مع هذه الشعوب من دون أن يقدموا هم التضحيات لا لبلدهم ولا للبلد المستقبل.

  • reda
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:40

    ان لله وانا اليه راجعون… وبانو اصحاب اللهم كثر حسادنا

  • رحمتك يا الله
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:41

    حسبي الله ونعم الوكيل في هده الدولة التي لاتوفر لابنائها لا عمل ولا دراسة ولا عيش كريم تدفعم الا الموت نعم الدولة هي المسؤولة عن ضياع الشباب لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون

  • france nm
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن مثل هده المأسي لن تتوقف إلا إذا تم تفعيل مخطط مستقبلي طويل المدى، يرأسه أناس شرفاء،أوفياء لشعبهم،مخلصين،ذوي كرامة وعفة وإخلاص لإجاد الحلول للنقط التالية:
    1) العدل
    2) التعليم
    3) توزيع العادل للثروة
    إن الإسحواد على خيرات الله لصالح فئة قليلة تصنع الحقد و الكره والضغيننة …..لتنتهى بالإنفجار،و الحكمة تقتضى تنبيه الحاكم وإعانته على العدل ليحل الأمان.

  • الغريب في بلادو
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:02

    هناك ثروة طائلة في المغرب تكفي و تزيد ليعيش جميع أبنائه في رغد العيش الكريم و لكن للأسف ديما تيدعيو بالجوع كذبا و بهتانا
    كاينا مافيا مستفيدة هم المسؤولون أمام الله و أمام الناس على مأساتنا لا شغل يحفظ الكرامة لا حق في السكن لا تطبيب يداوي المريض و ليس يزيد حاله سوءا لا تعليم يأخذ بأيدي أبنائنا باش يكونوا مستقبلهم . لا قضاء عادل و مستقل على التيليفونات و التعليمات
    دخلنا عليم بالله واش حنا خماسة في فيرمة إسمها المغرب لا نملك فيها لا شبرا و لا قوتا و لا حقا غير "نجري حياتنا كلها على طرف ديال الخبز" بينما هما تيموتوا بالتخمة و جيوبهم امتلئت بنهب أرزاقنا .
    واش على هادشي كيحسدونا الحساد؟؟؟؟؟
    نصبح و نمسي نشكو إلى الله ما نتعرض له من ظلم في بلدنا الأمين
    الله يجيب شي فرج من عندوفي حق من ظلمنا و نهب أرزاقنا و أرزاق أبنائنا حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم و الله العظيم ما عندهومش الوجه علاش يمركو و لا يحشمو و لا يرمشو ما شبعوش من النهب دايرين فحال جهنم الكحلة هما عايشين ف في كوكب و حنا عايشين في لاكاب

  • وليذ
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:32

    صرحة ليس على كما يبذو فقط اجلس معل الشباب في المملكة و ستستمع جميع انوع السخط على من يحكمون البلاذ هناك امور خفية علمها عنذ الله وامور هي بيذ الله فهل من متعظ قبل ان يفوت الوقت القلوب يقلبها الله

  • mazigh
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:40

    لو استخدموا كل هذه الطاقة في بلدهم لوصلوا الي المريخ.يا شباب الاحلام انا اروبا لا تساوي ولو حبة رمل .عملية الاحتراق هذه ما هي الا قتل معمد بطريقة وحشية لا انسانية .الاروبيون معرفون بحيونات تبحث عن فرصة لقتل اي انسان .فلما يكون الانسان خارج التغطية القانونية فلا يرحم عليه .نريد ونطلب كيف تم حرق كل هؤلاء الشباب .لمذا تم حجزهم في مكان غير امن 'كما يجب استدعاء المسؤول عن السجون في كرواتيا الى البرلمان المغربي لتفسير كيف تم قتل هؤلاء المغاربة ذون رحمة كانهم يحملون اسلحة نووية.

  • من ألمانيا أحييكم
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:41

    أقول إلى كل المغاربة والمغربيات الذين يرغبون مغادرة المغرب عبر الهجرة السرية أنكم ستندمون ندما شديداً. فحتى إن كُتب العيش لهشام وأيوب و بوجمعة مع عبد الجليل ووصلوا إلى ألمانيا حيث يقطن أخ بوجمعة سيَلْقَوْن عراقيلا وصعوبات عديدة. فحتى بعض الشباب المغاربة الذين يأتون من إيطاليا واسبانيا إلى هنا ألمانيا للبحث عن عمل (نظرا للأزمة الإقتصادية الحادة بأوربا) يصطدمون بالواقع المر وهو استحالة إدماجهم في أسواق العمل الألمانية نظراً لكثرة المهاجرين القادمين من أوربا أو خارجها. قوانين الهجرة بألمانيا معقدة للغاية وألمانيا تقتصد كثيراً في مشاريع إدماج المهاجرين والمهاجرات. أوصي الشباب والشابات بتعلم مهنة في المغرب أو الحصول على مؤهلات تقنية وعالية وتعلم اللغات الأجنبية وبعد ذلك البحث عن عمل في المغرب أو تقديم طلب للهجرة والحصول على التأشيرة بأحد القنصليات بالمغرب دون المغامرة وأخطار الهجرة السرية. ..إنا لله و إنا إليه راجعون..اللهم إغفر لهم وارحمهم وألهم ذويهم الصبر والسلوان.

  • salami
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:51

    كثير من الشباب تسلبه مساحيق المهاجرين الدين يحلقون دقونهم وياتون بسيارة وسنسلة لا يعرفون مصدر هذه الاموال.
    وبعد هجرة شاقة ومتعبة يصطدمون بواقع مرير يظنون انهم سيجدون الفردوس في الضفة الاخرى.
    اروبا اليوم تعاني اكثر من السابق فهي تعرف نسبة كبيرة من البطالة .وفرص العمل اصبحت جد قليلة مع الازمة الاقتصادية العالمية.
    التعليم النافع هو الحل لهدا الشباب وبدونه ستبقى دار لقمان على حالها.
    اللهم ارحمهم في هذا الشهر الفضيل

  • محمد من بلجيكا
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:51

    رسالة إلى عإيلات الضحايا أولا رحم الله أبنائكم. والقضية لا تتوقف عند إرجاع كرواتيا لجتامين أبنائكم بل أيضا كرواتيا مسؤولة عن وفاة أبنائكم لأنهم قضوابط حرقا في مركز اعتقال أي أنها ملزمة بتعويض عائلات الضحايا ماديا و معنويا حسب القانون الدولي.
    فلا تفرطوا في حقوقكم فالمسألة فيها مئات الملايين.

  • Hard Talk
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:53

    إقرأوا تعليق الحاج عبد الله فيه الجواب الكافي لمن يوهمون أنفسهم و غيرهم بالجنة الأوروبية. و الله لن تجدوا إلا ما ما ذكر الحاج عبد الله في تعليقه. هذا هو المعقول أما إن كنتم تريدون الكذب فباستطاعتي أن أصف لكم أوروبا بالجنة لكن الواقع غير ذلك حتى ديموقراطيتهم تتبخر عندما يتعلق الأمر بالمسلمين بالمسلمين و أظن أن السلطات الكرواتية قتلتهم لأن شعوب أوروبا الشرقية من أكثر شعوب العالم عنصرية و جهلا و خاصة اتجاه المسلمين.

  • بكاي محمد
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 16:33

    الله يرحمهم لكن هناك العديد من المغاربة الذين توفو في اروبا الشرقية انا راية بأم عيني الشباب يموت امن اجل لاشيء .انا ذهبت الى تركيا في ٢٠٠٤ من بعد الى اليونان ثم الى بلغاريا و مقدونيا والبانيا وصربيا وسجنت ٦ اشهر في هنغاريا سجن الاوراق والنمسا والمانيا وبلجيكا وذنمارك والسويد و ايطاليا ثم اخيرا فرنسا ٢٠١٥ كل هذا العذاب بذون نتيجة كنتمنى من المسؤلين ان يساعد مغاربة العالم ؟ شكرا هسبريس

  • houssine
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 16:46

    ان لله وانا اليه راجعون…بلاد الظلم

  • mstapha
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 17:27

    ما هو الشيء الأخطر في نظركم؟ المثليين أم الفقر؟

  • maghribi min alimanya
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 17:32

    لا ارى احد يتكلم عن المسأولية هنا ،فالكروات هم المسأولون الاولون عن الشباب إن كانو مغاربة او غيرمغاربة ،الدولة الكرواتية هي مسأولة100% وعليهم بالتعوض لأهالي الشباب. اوروبا تدعي بحقوق الإنسان وعليهم ان يتحملو مسأوليتهم، تدكرو الإسبان اللدين ماتو في جبال الاطلس
    لقد قاموالاسبان بدعوا ضد المغرب .

  • amin
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:21

    اللهم تقبلهم عندك فى الشهداء وألهم ذويهم الصبر والسلوان.امر مؤلم حقا وواقعة مريرة لكن الادهى والامر ان اجد احد المعلقين (33)ينكر عليهم ويدعونا الى تعلم حرفة او انجاز مشروع مع اننا لو حققنا مع هذا الشخص سنجده لم يتعلم حرفة ولم يلج ابدا ابواب مؤسسات القروض الصغرى ذات الكوارث الكبرى.اقول لك اننا كشباب لسنا بحاجة الى مثل النوجيهات والى انصاف الحلول.نحن في حاجة الى من يقف بجانبنا لمحاربة الزبونية والمحسوبية(باك صاحبي)…جربنا كلشي لقينا البحر هو الحل

  • hassan
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:41

    رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته و اتمنى الشفاء العاجل للناجي و العودة الى بلده و اسرته واقول لاهل الضحايا كان الله في عونكم و الهمكم الصبر و السلوان

  • samir
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:46

    C'est pas juste les Maroocains connaissent bien les noms des pays du monde et particulierement ceux qui veulent voyager pour un long sejour . Tous les immigres connaissent TURKIEYUGOSLAVIA EST UNE ROUT POUR ITALIE ET L'LEUROPE .CONDOLEACES POUR TOUTES LEURS FAMILLES NOUS SOMMES A DIEU ET A LUI NOUS RETOURNONS

  • marocain
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:58

    ان لله وانا اليه لراجعون الله ارحمهم واصبر اهلهم

  • 3ayeq
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:29

    من بين ما ادعو الله سبحانه و تعالى و انا صائم او قائما بالليل هو ان ينتقم من الفاسدين والمفسدين في كل مكان وخاصة في المغرب, ادعو كل من قرا هذا التعليق ان يبتهل الى الله سبحانه في ما تبقى من رمضان وما بعده ان ينزل مقته وغضبه على سياسيينا و ولاة امورنا و مسؤولينا الذين نهبوا ثروات بلادنا المغرب و تسببوا بفسادهم و سياساتهم في معاناة و انحراف و مرض و موت اي مواطن مغربي, اللهم امين.

  • abdouabdou
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:53

    عزائي الصادق لعائلة الضحايا ولنا جميعا في فقدان خيرة شبابنا تغمدهم الله بواسع رحمته واسكنهم فسيح حنانه.انظروا ياشباط ويا بنكيران ويا لشكر و..و..ما وقع لابناء وطني افلحتم في السب والشتم والتهريج عوض البحث عن مشاكل ابناء وطني رحمكم الله ياشهداء سياسة الحكومات المغربية المتعاقبة اخترتم ان تموتوا حرقا في زنزانة عوض الارتماء في احضان الارهابيين الداعشيين. شهداء الفقر والبطالة. ايها المغاربة الاشراف الانتخابات على الابواب. ستبدأ الاحزاب في النحايل على المغاربة وحلاوة وعذب الكلام لاستمالتكم. يا مغاربة صدقوني لاوجود لاحزاب في المغرب.

  • أيت سعيد لحسن
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:54

    رحم الله شبابنا و أسكنهم فسيح جناته و رزفق أهلهم الصبر و السلوان. أمام هذا الحدث لا يسعنا إلا أن نتساءل عن دور تلفزاتنا في توعية الشباب و تأمة جمعاء. و هانحن نرى برامج تاضحك الباسل و المجون في هذا الشهر المبارك. تابى تلفزات المخلد لعرايشي إلا أن يجعل من هذا الشهر المبارك شهر مسلسلات الضحك المتسلسلة منذ وقت المغرب, بعد يوم طويل من المسلسلات الأجنبية الخليعة المدبلجة إلى الدارجة. ما جعل نساء البادية يتركن كل أشغالهن لمتابعتها. كم عدد البرامج التوعوية و التربوية في تلفزاتنا ؟ هم الشركو الوطنية هو مداخيل الإشهار و توزيع أموال الشعي على فئة قليلة من المنتجين المحضوضين من طينة عيوش و من والاه.

  • abdouabdou
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:01

    المرجو من اخواني الافاضل واخواتي الفاضلات والمدمنين على هذا المنبر الحر وضع تعليقاتهم باللغة العربية مع الاسف الشديد هناك من يكتب باللغة الفزنسية ولا يجيدها مع احترامي وتقديري للجميع.

  • رشيد بوزكري
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:05

    ان لله وان اليه راجعون
    أدعو الله عزوجل أن ينعم على دويهم الصبر والسلوان داعين الله عزوجل في هذا الشهر المبارك أن يسكنهم فسيح جناته.
    ياحسرة على الشباب المغربي فعلى الدولة إعطائهم فرصة العيش وحقهم الدستوري وهو العيش السكن العمل واتمنى ان يتحقق الهدف حتى تتقلص ظاهرة الهجرة وركوب مراكب الخطر والله الموفق انشاء الله

  • abdo
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:13

    أمثال شباط ولشكر وحسسنات الذين افقرو مدينة العرائش ونواحيها

  • ادريس
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:15

    ان لله وانا اليه راجعون. رحمة الله عليهم.

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحم الله القتلى وجميع أموات وشهداء المسلمين.

  • مواطنة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:20

    الله يرحمهم.ما بغينا لا مهرجانات ولا انتخابات هاد المال لي نضيعوه لازم نجيبوا به جثامين خوتنا

  • kalitaus
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:24

    الله يرحمهم ويصبر أهلهم – انا بغيت نعرف كيفاش تحرقو واش كانو ناعسين زعما فتبن هادا عمل مفبرك من طرف زكرب

  • 3ayeq
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:05

    من قرر الهجرة غير الشرعية فهو بالطبع يغامر بحياته, لكن المسؤول عن قراره هم ولاة الامور و السياسيون الذين لم يوفروا امكانيات الدراسة المفضية الى الشغل و لم يوفروا فرص الشغل والعيش الكريم للمواطنين المقهورين, هم السبب الاول والاساسي في الكثير من الافات الاجتماعية كالدعارة و الحريك بسبب نهبهم و فسادهم و احتقارهم للطبقات الدنيا.

  • حراق بنفس الطريقة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:55

    اللهم أرحم إخواننا المستضعفين وأغفر لهم أريد فقط أن أوضح حياة كل مغربي أختار هذا الطريق للوصول إلى أوروبا فمصيره التشرد والضياع ومشاكل لا تخطر على بالك فهناك مغاربة آختفو في ضروف غامضة لا أثر لهم فلا أريدكم أن تخطارو هذا الطريق

  • ali
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:10

    الله يرحمهم ان الله وانا اليه راجعون لاحول ولا قوة إلا بالله

  • from berne switzerland
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:29

    ايامات السبعينات ؤالتمانينات ملي كانت اوروبا مفتوحة ؤالخدامي موجودة المغرب كان داير l,embargo على الباسبور,مكيخدو غير سيدي ؤ مولاي,,,,,دبا ملي سدات اوروبا ؤمابقات خدمة عاد طلقو الباسبور حيت عارفينو حدو طنجة,,,ؤبنادم ؤلا كيفضل الفلوكة

  • صلاح
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:47

    انا لله وانا اليه راجعون اسكانهم الله فسيح جناته

  • محمد صالح المنذر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 05:08

    كفاكم تنابزا بالألقاب أيها المسؤولون ارجعوا إلى ربكم وإلى تعاليم دينكم وأخلاق وأمجاد آبائكم وأجدادكم ألم تقل العرب قديما الناس على دين ملوكها فلم تكفرون بما يدعوكم إليه ملككم فلا مرحبا بأي كان لا يهمه من تقلد المسؤولية إلا مصالحه الخاصة كفى تسيبا وكفى بذخا وتبديرا للمال العام وموارد الأمة والوطن ألا تستحيون ألا تخجلون من أنفسكم ماذا تنتظرون لكي تعملوا صالحا لفائدة شعب وفي وأبي وصبور غالبه يحسبه الجاهل غنيا من التعفف ومع ذلك يتعاون ويتكافل ويرضى بالقليل ألا تذكرون أن أسلافكم ضحوا بأنفسهم وبأولادهم وبأغلى ما يملكون في سبيل استقلال وطننا العزيز فلم ياهؤلاء لم تصبروا على ما وكلتم به وهو ليس ملكا لكم ولا لأمهاتكم بل هو لله وللأمة قاطبة فمن ذا الذي يرضى أن ينعت حماة البلد باللصوص الحرامية ولو على سبيل الشبهة الله يهديكم فلا تخدعون إلا أنفسكم وما تشعرون

  • عمر
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 06:17

    إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب أقدم عزائي ﻷسر وعائلات وأصدقاء الضحايا وخصوصا ذوي الأخ بوجمعة فهو من أبناء دوارنا بالكفيفات وكذا عجل الله شفاء عبد الجليل وأرجعه إلى بلده وإلينا في صحة جيدة فعائلته تنتظره على أاحر من الجمر وإنا لله وإنا إليه رتجعون .

  • نون النسوة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:13

    الله يرحمكم….أتذكر ذو العينين الزقاووين
    بوجمعة عندما كنت ادرس فالابتدائي
    كان رحمة الله عليه طفلا مشاغبا
    الله يرحمك يارب و يصبر عائلتك

  • مغربية
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:51

    لاحول ولاقوة الا بالله. شباب كالورود فقدهم المغرب هباءا. هاجروا للبحث عن غد افضل لكن للاسف كان البحر من ورائهم والعدو امامهم. الله يرحمهم ويصبر اهلهم وخصوصا الامهات.

  • Radouan
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 00:09

    الله يرحموهم ولزم تعويض من كرواتية آه ذكروني في ايام زمان لما كنت معتقل في فرانسا أني بكيت

  • Maghribi man canada
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:39

    Tous mes condoléances. mes frères, depuis 6 ans je vis au canada , bon travail, bon salaire, je finira mon diplome inchallah l'année prochaine, aatani Allah 2 wlidat, lhamdolilah, ma famille au maroc est très modiste, makayaarafni hta had,walakiiiiin, mais mon réve mnt est de retourner au bled,commencer une petit affaire(meme wakha ndir karoussa taa batat) o mais je doix viser plus loin,il faut pas dormir jusqu'à 8h,meme si dimanche, si tu n'a rien a faire , faire travailler ton serveau , chercher des solutions chercher des idées, ne banalaise jamais les idées, pousse , pousse tu arrivera avec des projets , pas besoin de bak sahbi, jamais ,et qd tu tout les portes fermes devant toi, courrir sans arret (sport)pleurs , emener ton corps a degager le mal n'attend d'aide de personne, prie Au Superieur,soit trés gentille avec les gents, soit très gentille, avec ceux qui sont moin chanceux que toi, ne t'inquiete pas de tout ce qui est anormal, illogique, vise plus qu'un objectif,..en résumé

  • علوان
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:41

    اللهم ارحم المتوفين ةارزق ذويهم الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • ahlam
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:20

    لاإله إلا الله إن لله إن لله وإن إليه راجعون
    الله يرحمهم ويصبر والديهم

  • marocain pre
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:18

    je consielle les jennes de etdier apprendre n metier et de travallier ds leures pays

  • بولخلاخل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:47

    والله هذا عار شبان مغاربة في مقتبل عمرهم في معتقلات الأمن في دولة غربية تتشدق بالحرية والديموقراطية ؟ أين دور القناصلة الذين يمثلون جاليتنا ؟ أم هم منهمكون على مصالحهم الفردية ؟ أين دور وزاررة الخارحية التي من الواجب عليها افاد لجنة تقصي الحقائق ؟ لمذا في بلادنا المواطن المغربي لاقيمة له ؟ وحتى في الغرب ؟ يا للعجب كيف تطورت الأيام ؟ الله يرحمهم ويرزق أهلهم الصبر والسلوان ……سيأتي القصاص الرباني من كل مسؤول يتهافت على المسؤولية بدون أن يدري ما له وماعليه فكلنا مسؤولون وكل راع مسؤول عن رعيته واحسرتاه على ما فرطنا في جنب الله وجنب العباد ….الله يحمي البلاد وملكنا المحبوب الهمام والصلاة على رسول الله والســـــــــــــــــلام……

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس